دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!!
|
من ما قمنا ناس التلفزيون والراديو وقدر ما يتكلموا عن الة الكمنجة تلقاهم بيتكلموا عن محمدية .. ومحمدية مرات كده يقوم يتواضع ويباصي لي عبد الله عربي .. ربما يكون لي الفنانين البيقعدوا مع محمدية رؤية وسماع اكتر من البنسمعوا نحن . محمدية ربما كان اسطورة زمانه ولكن هل عقرت حواء بعده ؟؟؟ لفت انتباهي جيل من الشباب انامله تداعب الكمان قمة الروعة مع مزيج من العلمية في عزفهم .. جيل من الشباب حيوي ونشط ويود انيقدم شئ للموسيقى .. لا ننكر مجهودات محمدية ولا ننكر موهبته ولكن علينا الان ان نعي ان اساطير شبابية قادمة .. مجدي العاقب واحد من اروع العازفين والمعالجين لالة الكمان .. عثمان محي الدين شاب نشيط وانيق تداعب انامله الكمان كاروع ما يكون.. الشافعي زول مجتهد .. جيل من شيوخ الشباب كالكردفاني واسماعيل عبد الجبار ... اقول كما قالها ربيع طه : الشعب وعى يا حبيييييييييييب.. نواصل..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاستاذ الموسيقار الموصلي: تعرف لي كل بوست ناسو وانت اكتر زول دايرنو في البوست ده .. احاول جاهداً ان افرد مساحة لمعرفة الموسيقيين من الجيل الجديد ..
Quote: محمد الحسن وميرغني الزين وأحمد باص يقفون على راس القائمة |
تعرف ديل في الكورة بنسميهم العصر الذهبي وفعلاً التشكيلة دي خطيرة وكمان نضيف عليهم ععمر منصور شقيق زميلنا علاء تمبس وكذلك العازف الراقي عمر فتح الله العمرابي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الايام دي في فرقة موسيقية كده فيها مجموعة من الشباب ومعاهم بت بتلعب كمنجة الفرقة دي بتضرب مزيكا حلوة ومتفاهمة لا ابعد الحدود وتشعر انهم اولاد مجتهدين ..ما عارف هل الفرقة دي عندها اسم ولا لأ .. شاهدتهم مع الفنان عمار السنوسي ومن قبل محمد التبيدي.. ايضاً تحية خاااااصة للفنان الموسيقار المجتهد عادل مسلم فهذا الفنان في نظري من اكثر الفنانين اهتماماً بالتنظيم الموسيقي وتمارين العازفين ودوماً ما اجد في اعمله تنظيم وشغل جميل خصوصاً الكمنجات وبرضو مجموعة من الشباب والعواجيز الخبرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
أوووووووووووووووو .. عاصم الطيب ده كمان حاجة تانية خالص.. الزول ده بيزكرني بي لاعب اسمو بيركامب الهولندي ولاعب الارسنال .. بيركامب ده نال جائزة اكثر لاعب خيالو واسع ..يعني يلعب ليك باص خيالي بيجيب قون خيالي .. اها عاصم ده اكتر عازف خيالي.. عندوشغل كده بيعرفو براهو شي كده رزمة من ابداع .. بالامس استمتعت بي لحن سوداني اداء وعزف عاصم .. تخريمة : سمعت ان واحدة من اشهر المطربات العربيات وصاحبة اشهر الاغاني انها اخذت لحن لأغنيتها المشهورة من عاصم الطيب والذي قام بتنفيذ هذا العمل وفي انتظار عاصم ليحكي لنا اكثر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: Quote: مجدي العاقب واحد من اروع العازفين
أول مرة تقول كلام بشبه كلام الناس البعرفوا المزازيك |
كوستاوى دفعتى وصديقى..كيفك انت عارف الزول القال المابعرفك بجهلك ده زول صادق خلاص ياخى عمر ده قلت ليك عنه انه فنان ابن فنان ابن فنان وذو نسب فى التفانين عريق لكن مرات بحاول يتلايق ساكت..ومرات كتيرة والله كلامه ما بشبهه..فياخى الزول زولنا،،، اما السؤال عن محمدية لايمكن ان افتى والموصلى بالنت. بس ما تنسوا شيخ الدين اخوان الوافر والصادق ووليد محمود فى لندن وطارق ابوشنب واستاذ سراج وعثمان قرنق،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاخ الخير :
Quote: تعـرف يا عمـر في زول اسـمه الرشـيد محمد الرشـيد اعتبره
من اكثر مجـودي العزف على الة الكمنجة وهـو شـاب مجتهـد وعاشـق مجيد
لها.. |
تعرف حكاية الاجتهاد في المزيكا دي حاجة سمحة خلاص.. واكتر ناس بتديهم المزيكا هم المجتهدين .. لكن للاسف نحن في السودان عندنا عصابة (لوبي) بتاعت عواجيز الموسيقى يضيقون الخناق على الشباب ويحاربونهم ايما محاربة وكأنهم اعداء وليسوا زملاء مهنة .. اتحاد الفنانين هو اكبر تجمع لمحاربة الشباب وانا هنا بصدد مناقشة هذه النقطة تحديداً ..
تشكر يا حبيب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاستاذ الموصلي:
Quote: بيد أنه محمدية جدير بالاحترام اللائق لما قدمه من جليل الخدمات للموسيقى السودانية لعازف الكمان السوداني |
اختلف معك فيما قدمه محمدية للموسيقى من وجهة نظرالمتلقي وليس من وجهة نظل العالم ببواطن الامور.. لم نسمع يوماً بتلحين لمحمدية .. من النادر ان نسمع عن عمل قام محمدية بتوزيعه.. محمدية فرضته علينا وسائل الاعلام فرضاً وهي تثبته الافضل .. نعم لعربي الحان وللراحل ميرغني الزين وللراحل احمد المبارك ..ولكن اين محمدية منهم .. ورغماً عن ذلك يتربع محمدية على قمة الكمان .. لماذا لا ننفض غبار السنين عن فرقة التلفزيون وفرقة الازاعة والتي تعمل لاكثر من خمسين سنة بنفس الراتبة ونفس الوجوه ..؟؟؟ نعم للخبرة دور ولكن لا للسيطرة وبسط النفوذ وغلق الابواب اما الجيل الصاعد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
أخونا عمر والمتداخلين لكم الود.... طرقت ياعمر باب التقليدية في السودان ..... محمدية يعتبر رائد ولا خلاف علي ذلك وانت معي في ذلك ولكن ( حواء والدة ) بس مصيبتنا أننا عندنا بنمسك في الحاجات بطريقة عجيبة دون محاولة البحث خارج الدائرة المفروضة ... ودي مشكلتنا ..
أذكرك والاخوة المتداخلين بعازفين مهرة علي الكمان .
* محمد بشير صالح * عثمان مبارك * أسامةأحمد المبارك
مع حبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عبد الله عقيد)
|
عمر الفاروق
تعجبني مناوراتك و مداقشاتك و محاولاتك الجادة لطرق ابواب الرهبان و الكهنة و الائمة في السياسة و الموسيقي ...الخ.
و الله عفيت منك.
لأن احتكار الحاجات في السودان امر لم يسلم منه حتي أهل المغني و اهل الفن و اهل الدافوري اقصد الكورة... و الله لا يعترف اهل اي مهنة لا بالسابقين و لا بتابعي التابعين.
يقول لك احدهم يا حليل زمن المكوجي فلان الفلان و الله مكوته كانت سيف؟ و يا حليل زمن الاسطي فلان الفلاني و الله كانت سريقته ما ترميها الصاعقة...الخ .
فالشغلانية يا عمر و انت سيد العارفين تتجاوز عملية المساهمة في الحياة بقدر ما يعرف الانسان الي عملية من بعدي لا شيء و احيانا من قبلي لا شيء.
اذكر في مرة من المرات شاهدت مقابلة مع (فنان افريقيا الاول) كيف حسبوها هذه لا اعرف... المهم قال ان الفنانيين في السودان لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة!!
و عندما حاول مقدم البرنامج قول كلام آخر ... قمعه شر قمعة ؟؟ اي و الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: محمديه عندما كان في (الفورمه) لم يكن كمثله عازف كمان
وبما انني خرجت من السودان مبكرا
1991 وحتى ذلك الوقت فاعتقد ان الاساتذة محمد الحسن وميرغني الزين وأحمد باص يقفون على راس القائمة وقطعا في شباب إحساسهم جميل منهم مجدي العاقب في (الصولات) وعثمان محي الدين في (الجقلره) |
Quote: من ما قمنا ناس التلفزيون والراديو وقدر ما يتكلموا عن الة الكمنجة تلقاهم بيتكلموا عن محمدية |
قال من ماقمنا قال؟؟ انتا قمتا متين؟؟ يعني ياعمر الفاروق طلعتا حتى في الموسيقى مابتفهم.. قاشر بينا ساي..
اسمعني العباسية وبيت المال انتهت كم كم ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاخ عمر الفاروق سلامات
وجهة نظري أن رأي استاذنا الموصلي بيقطع كل قول ، طبعا مش ( لمجرد) إنو موسيقار .. عازف .. مطرب ولكن لانو الحاجات دي كلها بالتأكيد سمحت ليهو انو يحتك بشكل مباشر مع الكثيرين من العازفين ..وبالتالي حكمو بيكون عن متابعة لصيقة من قبل فنان مختص ..يعني مش زينا كده مجرد مستمعين وين وين الواحد يلقط ليهو صولة لآلة معينة وحلك لغاية ما يسمعها بأداء عازف آخر عشان يقعد يقارن بين العازفين المختلفين ..
بالنسبة لي غايتو في حياتي كلها حصل ان حظيت مرة واحدة فقط بالاستمتاع بعزف منفرد لآلة الكمان أداهو المبدع " ميكائيل الضو " .. الكلام ده كان في منتصف التسعينيات في القاهرة .. ولغاية الليلة انا مندهش ... حسيت انو الزول ده ببساطة شديدة ممكن يخليك تبكي وبعد شوية يخليك تضحك وانت تستمع لشغلو ..ومن كتر ما اسكرني عزفو قمت هجت لك فيهو - بدون سابق معرفة - وقلت ليهو حرام عليكم يا عازفي بلادي ما تعملوا لينا- نحن المتعطشون - تسجيلات لمقطوعات موسيقية بالآلات المختلفة ( كمان - عود - جيتار ) - وتتحفونا بروائع زي ما بيعمل الاستاذ حافظ عبد الرحمن بالفلوت ..ضحك شديد وقال لي الفكرة موجودة .....( اكيد قال الزول المسحلب ده احسن نهادنوا ) بالنسبة للفنان للمخضرم محمدية اكيد ما بقدر كمستمع عادي اجاوب على سؤالك بنعم او لا ، ولكن بالتأكيد زي ما قال استاذنا الموصلي تبقى ليهو الافضلية لانو في وقت ما كان يصول في الساحة بشكل منفرد او يكاد ... عشان كده نحفظ ليهو هذا الحق .. مثله في ذلك مثل الراحل حسن عطية الذي كان يلقب بـ " أمير العود " لانو ببساطة وقتها لم يكن " عوض احمودي " مثلا في الساحة ..
تحياتي .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ العزيز عمر الفاروق
تحياتي
موضوعك مادة دسمة جدا لندوة نطلبها من المخضرم صديق الموج.
و لكنه حقيقة سؤال كبير جدا يطال كل نواحي الحياة في السودان.
فمثلاً حسن عطية أمير العود .. و لا زال البعض يربطه بهذا الإسم .. و البعض يطلقه على ود الأمين .. و لكنني أرى شباب يجعلون العود يتكلم بكل لغات العالم و بألسنة كل النوتات الموسيقية و جُمَلِها. لا أتذكر إسم الشاب ( لعن الله الذاكرة الخربة ) و لكنه يلبس نضارات و يمسك بريشة العزف بطريقة متفردة و يداعب الأوتار بشكل يشبه ( الهبشة ) مش زينا زمان الواحد يخلي الريشة تسخن. العبد لله إمتحن معهد الموسيقى مع عجاج .. و كان وقتها ملك الأورغ .. و الآن هناك شباب مغمورين لهم أصابع ذهبية ، و أحي من هنا الديناصور ساطور. هناك ملك الإيقاع صديقي و جاري المرحوم إبن عطبرة البار ( حرقل ) .. و الأن الساحة تعج بشباب لهم مواهب قد تفوقه.
خلاصة القول أن اللقب يرتبط بشخص ما في حقبة ما و يبقى اللقب مرتبطاً به ما دام مستمعي جيله و الجيل الذي بعده يحفظون له الجميل و يرقد إبداعه في قاع ذاكرتهم .. اللقب مجرد لقب يمكن أن نطلقه أو تطلقه فئة على أي مجتهد أو مبدع .. و لكن بالطبع عجلة الإبداع لا تتوقف تماما كدولاب الحياة... و يبقى اللقب كنوط جدارة معلق في أذهان الناس.
نسيت أن أقول : التحية و التجلة لأستاذنا الكبير محمدية.
تخريمة : درجتْ الساحة الفنية العربية على إطلاق مسميات فريدة على الفنانين و الممثلين و الممثلات : وحش الشاشة ، فتى الشاشة الأول ، العندليب ، الكروان ، سندريللا ، و هلم جرا و بما أن هذه الألقاب ليست حكرا على أحد إلا أن دبابات الإعلام تطلقها أحياناً بسبيل الترويج و لا للإبداع أي صلة باللقب.
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ العزيز عمر الفاروق
تحياتي
موضوعك مادة دسمة جدا لندوة نطلبها من المخضرم صديق الموج.
و لكنه حقيقة سؤال كبير جدا يطال كل نواحي الحياة في السودان.
فمثلاً حسن عطية أمير العود .. و لا زال البعض يربطه بهذا الإسم .. و البعض يطلقه على ود الأمين .. و لكنني أرى شباب يجعلون العود يتكلم بكل لغات العالم و بألسنة كل النوتات الموسيقية و جُمَلِها. لا أتذكر إسم الشاب ( لعن الله الذاكرة الخربة ) و لكنه يلبس نضارات و يمسك بريشة العزف بطريقة متفردة و يداعب الأوتار بشكل يشبه ( الهبشة ) مش زينا زمان الواحد يخلي الريشة تسخن. العبد لله إمتحن معهد الموسيقى مع عجاج .. و كان وقتها ملك الأورغ .. و الآن هناك شباب مغمورين لهم أصابع ذهبية ، و أحي من هنا الديناصور ساطور. هناك ملك الإيقاع صديقي و جاري المرحوم إبن عطبرة البار ( حرقل ) .. و الأن الساحة تعج بشباب لهم مواهب قد تفوقه.
خلاصة القول أن اللقب يرتبط بشخص ما في حقبة ما و يبقى اللقب مرتبطاً به ما دام مستمعي جيله و الجيل الذي بعده يحفظون له الجميل و يرقد إبداعه في قاع ذاكرتهم .. اللقب مجرد لقب يمكن أن نطلقه أو تطلقه فئة على أي مجتهد أو مبدع .. و لكن بالطبع عجلة الإبداع لا تتوقف تماما كدولاب الحياة... و يبقى اللقب كنوط جدارة معلق في أذهان الناس.
نسيت أن أقول : التحية و التجلة لأستاذنا الكبير محمدية.
تخريمة : درجتْ الساحة الفنية العربية على إطلاق مسميات فريدة على الفنانين و الممثلين و الممثلات : وحش الشاشة ، فتى الشاشة الأول ، العندليب ، الكروان ، سندريللا ، و هلم جرا و بما أن هذه الألقاب ليست حكرا على أحد إلا أن دبابات الإعلام تطلقها أحياناً بسبيل الترويج و لا للإبداع أي صلة باللقب.
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
أخي عمر الفاورق دخلت هنا وأنا لا أفهم في الموسيقى ولا أعرف النوته لا دو لا ري لكين عندي أضان فيل لمن المرحوم أبو داؤود يغني الليله ما جا وبرضو إفريم لمن يغني Aman Nesh- Woye دي تعرف طوالي تصل لغاية الركبة ، وطبعا الخرب على الشغلانه أكتر بجانب جهلي بالموسيقى هو أن هناك قامات وفطاحله بالبوست ، لكين برضو عندي كلمه وعاوز أقوله إن شاء الله تكون شتره: محمديه كعازف كمان يعتبر من أحسن العازفين وهو ما يعني ضمناً أنه ليس الأحسن وحده بل الأحسن من ضمن آخرين ، لكين بالضرورة محمدية هو قطعاً أشهر عازف كمان في السودان حتى وإن لم يكن الأحسن. يعني الفزورة حلها كلاتالي: محمدية أشهر عازف كمان في السودان محمدية من أحسن عازفي الكمان في السودان الله يديه الصحة والعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Rakoba)
|
عمر الفاروق ... تحياتي
وشكرآ لفرصة الغوص في عالم الكمان ..
Quote: æÏÇáÝÇÑæÞنعم لعربي الحان وللراحل ميرغني الزين وللراحل احمد المبارك åÇß ÇÓãÚ
|
أظنك تقصد الراحل, علي ميرغني . فود الزين متعه الله
بالعمر المديد لايزال يوزع فينا فرح الكمانات .
ولجميع مبدعينا ....مزيد من العطاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmuez)
|
Quote: كهنه في الموسيقى يابرير والله الايام دي مابراك يعني محمديه في نظرك كاهن؟ وطبعا الكاهن القبلوا معروف!! راي وقبلناه قطعا لاحاضر بلا ماض ولا مستقبل بلا حاضر فهي حلقة متصلة وللاجيال الحق في التواصل والتوارث ولكن الفنان لايتكرر هل يوجد (الكاشف الآن؟ |
العزيز/ الموصلي
سلام
نعم كهنة في الموسيقي !! و ما المسئول عنها بأعلم من السائل!!
حكاية لا حاضر بلا ماض دي ... يساء استخدامها في السودان... فهي لا تخرج عن عملية الكنكشة في اي شيء الي ان يأخذ صاحب الامانة امانته.
حكاية حلقة متصلة دي احسن تسكت تخليها .
اما حكاية توارث الاجيال و تواصلها دي فهي لا تتجاوز كلام الجرايد ... فالناس ديل من المهد الي اللحد.
و لماذا يتكرر الفنان؟ و من الذي طالب بذلك؟ و لماذا يوجد الكاشف او غيره من قدموا للناس كل جميل؟
شايفك يا الموصلي نطيت حكاية فنان افريقيا الاول دي؟ طيب و انت زول ما ساهل هل تعترف بحكاية فنان افريقيا الاول دي؟ اما انها حكاية لا تتجاوز نفخ الذات في السودان...
فالناس في السودان بتقول عن نفسها هي معلمة الشعوب و الاول في كل شيء؟ ربنا ستر الاوربيين من حكاية فنان افريقيا الاول دي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmosley)
|
كل بلاد الدنيا تحتفي بعباقرتها من الفنانين العظماء ، تطلق على شوارعها أسمائهم وتزين قاعات وصالات الفنون بصورهم، وعلى قبورهم يضعون ياقات الورد ويترحمون عليهم .في بلادنا نطلق على الفنانين لقب الأستاذ ، ولكن لا تعيرهم الدولة اهتماما .نستكثر عليهم رفع أجورهم وهم لامعاش لديهم ولا تأمين صحي ينقذهم من أمراض الكهولة لذا يموتون وهم في عز الشباب ، الفنان يقاس عمره الحقيقي بما قدم لشعبه ووطنه . محمدية فنان الكمان الأول ؟؟ نعم .. إذا لم يكن الأول ، فمن يأتي بعده ليحوز على هذه الشهادة؟؟؟ من ؟ لابد من رواد وأوائل في كل نشاط إنساني . وعندما نقول محمدية فنحن نتكلم عن جيل كامل من الرواد تركوا ملامح واضحة وأسلوب وانطباع راسخ ، وأثر سار على دربه كثيرون ، ليتجاوزه .. محمدية وعربي ،وخواض ، وبدر التهامي ، والماحي إسماعيل ، ويونان ميخائيل، وبقية العقد الفريد ، ظهروا في وقت كان الفن فيه يحبوا وجدوا أنفسهم أمام حركة ليس بها رواد ولا مؤثرات ولا دليل يهديهم كيف يبتكرون ، تعلموا ودرسوا وخلقوا حركة تجاوزت مثيلاتها ... نعم محمديه فنان الكمان البديع ، وإذا لم يكن هناك أمثاله لما ظهر لنا ميرغنىالزين وأحمد باص ومجدي العاقب وبقية الكوكبة المبدعة التي كونت العديد من الفرق الموسيقية..ومحمديه له تجربة في توزيع أغاني الفنانين الكبار مع الإذاعة السودانية ، أعاد وضع موسيقى منظمة وبفرقة كبيرة وبأصواتهم النضرة ، لكن هل هذا هو دور محمدية .. يجب أن يكون هناك عازفين محترفين فقط . مثل ما يجب ان يكون هناك ممثلون محترفون دورهم الحقيقي الأداء ..لادخل لهم في الديكور ولا الإخراج .. فناني الكمان الأول) روادا كانوا أم معاصرين يدينون بالعرفان لجيل محمدية ويتشرفون به في أي مرتبة كانت يكفي الألقاب التى يطلقها الشعب عليهم فهم أساتذة الأجيال .. نحن نعتز بكل فنان حقيقي ولانذهب بعيدا (( الموصلي )) هو الفنان المبدع الحقيقي الذي نقل الغناء السوداني نقلة نوعية وبإنكار ذات ترك كل أعماله وقدم للساحة الغنائية الغناء السوداني في توزيع قشيب وجعل الغناء يتحول من الجغلرة الى التوزيع السودانوي البهيج وأصبح السمع العادي ينتقل الى المقامات البهية دون ان يستعرض جهده المقدر في العلم أجمع .. علينا ان نحتفي بمبدعينا وان نضعهم في مكانهم الحقيقي فهم فنانو الشعب وهذا اللقب يناسبهم ويوازي مكانتهم الحقيقية... فهل فعلنا محمدية فنان الشعب وكل أبناء جيله يستحقون هذا اللقب ....[/purple]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاستاذ الموصلي:
Quote: هل افهم من كلامك هذا ان العازف ليس فنان وأن الملحن هو الفنان |
اكيييد لا .. الفن وعاء كبير بيشيل مختلف الضروب .. العازف فنان والملحن فنان والمغني فنان والرسام فنان و و و و و .. انا ذكرت الجزء ده تحديداً للمحاولة مقارنة عربي ومحمدية وبالرغم من ان الجميع وربما محمدية نفسه ينصب عربي كملك للكمان الا ان وسائل الاعلام رسخت فينا محمدية .. نعم ربما لم يتأتى هذا من فراغ ولكن الان يا موصلي حان الوقت لسحب البساط من هؤلاء.. لن ننسى تاريخهم ولن نمحوه ولكن عليه ان يعترفوا بانهم اخذوا زمانهم وزمان غيرهم .. صراحة ينتابني احساس ان محمدية تعلم النوتة كبيرا وهذا ليس عيباً ( غير متأكد من المعلومة وهو مجرد احساس) وجائني هذا الاحساس من خلال اصرار الدكتور الفاتح حسين تنصيب محمدية قائداً في الفرقة القومية في حين انني ارى ان هذه الفرقة كان فيها من هو جاهزاً لاستلام هذه المهمة من حيث الموهبة والعلمية معاً .. انا استاذي ربما لا تكون الموسيقى مثل البرمجة ولكني ساضرب مثالاً فهو على الاقل في مجالي.. قديماً يوجد اشخاص كانوا عباقرة في البرمجة بلغات قديمة (البرولوق والLIsp والكوبول مثلاً) والان هذه اللغات نجدها انقرضت وظهر الفيجوال بيسك والجافا والدلفي فهل نصر على ان يقوم بعمل هذه البرامج القدامى ام نتيح الفرصة لمن هم اكثر دراية بها .. نعم يمكن ان يطور القديم نفسه ويواكب اللغة الحديثة ولكن عليه افساح المجال للاخرين لاثبات ذاتهم .. صراحة يا استاذ انا اشعر بان مجتمع الموسيقى وتحديداً اتحاد الفنانين هو عبارة عن (لوبي) تتكسر تحت اقدامه ابداعات الجيل الجديد وطموحاته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
أخي الفاضل عمر الفاروق أشكرك على إثارة هذا الموضوع الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بطبيعة الإبداع الفني بصفة عامة وعزف الموسيقى بصفة خاصة. أجدني اختلف معك اختلافا جوهريا في تقييمك للفنان محمدية.. وأتمنى أن تتفق معي على قدرات محمدية ومهاراته في مداعبة الكمان كما وكيفا.. وأتمنى أن تفسر حضوره الطاغي كمؤشر جودة وليس تهافتا. محمدية يضع أمام جيل الشباب من عازفي الكمان تحديا كذاك الذي وضعاه فريد الأطرش ومنير بشير أمام العبقري الحقيقي نصير شمة الذي برهن على نظرية تفوق التلميذ على أساتذته.. ولكن كما قال فناننا المبدع الموصلي يبقى الأستاذ أستاذا.. واعتقد أن الإبداع لا يقبل التراتبية.. ووجود محمدية لا ينفي حضور الآخرين.. ولا يمكن أن ننسب عبقرية الفن الغنائي السوداني لعازف واحد مهما كانت موهبته.. فهو قطعا لم ولن يتواجد في كل الأعمال.. محمدية وهج من الموهبة والاجتهاد والمثابرة عبر السنين.. أراه فأرى الحفناوي.. وأراهما معا يحرضان الأوتار على البوح الجميل.. وما على الآخرين إلا أن يقبلوا التحدي الذي فرضه عليهم محمدية أطال الله في عمره وخضر ضراعو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmosley)
|
Quote: لا يا استاذ ما تنسى كمان إنو ما كل لغة جديدة معناها سمحة .. يعني في لغات برمجة قديمة افضل من اللغات الجديدة وعلى ذلك فقس.. فليس كل جديد مقبول وليس كل قديم منبوذ.. في انتظار المحاضرة المجانية عن الة الكمان في الحداثة عشان نعرف عازفينا ديل كانوا خامننا ساي ولا شنو ؟ |
لا ياعمر هم ماخامننا لكن نحن خامنهم نحن كدوله وكمجتمع بينما نتحدث نحن في مجالسنا وصحفنا عن نجوم في العزف لا ندري بان هؤلاء النجوم وبرغم جهودهم المقدرة إلا أنهم مظلومين لعدم حصولهم على تدريب كاف يجعلهم منافسين حقيقيين لأقرانهم ليس في العالم فحسب ولكن في كثير من الدول العربية. يعني على قدر الاديناهم ليهو هم أفضل لو أن الآخرين متساوين معهم فيما اخذوه ولكن الآخرين أخذو أكثر ولكنهم أي أن ناسنا أخذوا أقل كثيرا مما أخذه الآخرين من حيث التدريب والعناية والتأصيل الدراسي بحيث يبدأون في سن مبكرة وفوق ذلك فان اهتمامهم بالعزف لا يأتي في مقدمة إهتماماتهم الحياتية لإنها لاتسد حاجاتهم الحياتية من أجل الاستمرار والعيش الكريم وسأعود للحديث عن آلة الكمان ومشاكلها من بينها (الحداثة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmosley)
|
http://www.garritan.com/mp3/CSI.mp3
نموذج للتاليف الحديث الذي تؤدي فيه الوتريات وآلات الكمان بطريقة مغايرة
==================================== إن ما تمتلكه آلة الكمان من امكانات صوتية ترجع في المقام الأساسي إلى طبيعة تكوينها كآلة جبلت على أن تستخدم في جميع أشكال التعبير الموسيقي اللحني والإيقاعي بكل الألوان الصوتية المتاحة وجميع التعبيرات الممكنة. وفوق ذلك نجد أنه وبعد ان تغيرت أساليب التأليف في العالم لم تعد آلة الكمان هي تلك الآلة نفسها من حيث أسلوب العزف بل أصبحت تعزف بطرق جديدة تتواءم مع أساليب التأليف الجديدة فقد استحدثت ميوتات (كاتمات صوت)جديدة وأصبح العازفين يعزفون بظهر القوس للتعبير عن موقف معين أو خلف الكوبري أما ما يسمي بالهارمونك ساوندس فقد استحدثت فيها تكنيكات حديثة علما بان القديم منها لم يتم استخدامه مطلقا في موسيقانا هذا على سبيل المثال لا الحصر. وقد ظلت آلة الكمان تستخدم في السودان بطريقة أقل من تقليدية وهذا إنما يرجع ليس للعازفين فحسب ولكن الملحنين والمغنيين ففي الغالب الأعم وبطريقة كاسحة لا تتم الكتابة لآلة الكمان بالطريقة الصحيحة ويترك الأمر فيها للعازف الذي يعبر عن اللحن وفق ما آتاه الله من موهبة وما آتته الدولة من تدريب وهنا يأتي العيب وتأتي المعضلة الكبرى , فالتدريب الذي أعطته بلادنا لعازفي الوتريات والكمان بصفة خاصة لا يسد الرمق للعازف ولا الاوركسترا السودانية والدليل على ما أقول هو أن المعهد والذي تحول إلى كلية الموسيقى لم يقدم عرضا يحتوي على اوركسترا ذات تكوين سيمفوني منذ أمد بعيد حيث تم ذلك في وجود الكوريين ولكنه حينها كان تكوينا ناقصا وفيه خلل من حيث الناتج الصوتي نسبة لأنها اوركسترا طلابي لمؤسسة كانت في بداياتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmosley)
|
نحن عزيزي عمر بنعرض خارج الساحه يعني نحن في وادي والعالم كلو في وادي تاني ومادام راجل المره حلو ولا (شين) ماعارف حنظل نحن نقيس كل مسائلنا وفقا لما تعلماه من اذاعتنا الامدرمانية التي لم تقصر فقد كانت هي السلوى وكانت هي الملاذ حينما كان العالم مغلق بالنسبة لنا. لقد ظل مفهوم العزف لدينا مرتبط الى حد كبير بالشدة القوة الى درجة تقطيع الاوتار (وتمعيط) قوس الكمان وكان الذي يفعل ذلك يقاس بانه (عب كبير) ومعلم لا يشق له غبار صدقني ياعزيزي عمر على هؤلاء الشباب الذين تتحدث عنهم ونتحدث نحن عنهم أن يبحثوا عن وسيلة للحاق بقطر ليس الحداثة فحسب بل الكلاسيكية التقليدية الممعنة في قدمها. كفانا ان نتعامى عن الواقع المرير
http://www.garritan.com/mp3/TheBigRace.mp3
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاستاذ الموصلي: زي ما السميعة فئتين هابط وراقي كمان العازفين فئتين بالتالي ما كل الناس ناس راجل المرا حلو حلا وكمان ما تنسى إنو ما كلو نرميهو على الدولة فالموسيقى تحديداً اساسها الرغبة والموهبة .. اتعجب جداً من الخليجيين وهم يعزفون الكمان " زي ما الله خلقو" وبستمتع جداً بي عزفهم البي تحت تحت بينما يظل عازف الكمان لدينا يعزف اللحن الدائري.. بجيك إن شاء الله لسة النت فيهو مشكلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: Elmosley)
|
العزيز استاذ موصلي ردك الاخير استوقفني لمداخلة ؟ هل من الضروري ان يكون هنالك شكل محدد للاوركسرا (السودانية) ؟..كما هوالحال عند سماعنا للموسيقي العربية ؟.. بنشوف مجموعة (كمان) و (قانون) و (كي بورد) و (بيز) وووو.. او مثال اخر عند سماعنا للموسيقي الغربية (بيز)،(جيتار)،(كي بورد)،(درمز) ما هو الشكل الامثل لتنفيذ الموسيقي السودانية .. ام هو شي خاضع للرؤية الموسيقية للموزع او المؤلف للعمل و ما هي الات الانسب ؟ خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: ناصر الحاج)
|
طبعا عزيزي ناصر الاوركسترا والموسيقى الغربية شيئ مختلف حتي في الشراء البيع
يعني لو دخلت محل لبيع السي ديهات حتلقي قسم للبوب وآخر للجاز وآخر للكنتري وآخر للبلوز وآخر للهبهوب وآخر للروك وآخر للميتال وهلم جرا ولكل نوع فيما ذكرناه تكوين لجموعة عزفية مختلفة
أما العربية ففيها الشعبي من الذين يتغنون بالسمسمية والتيزا وغيره وهنالك ميسمي بالموسيقى العربية حيث تجد التخت الشرقي أو الاروركسترا الحديثة في السودان لدينا 1-الغناء الشعبي ذلك الفن مجهول المؤلف وينتقل بين الناس سماعا ويتغير من شخص الى آخر 2- الغناء الشعبي حق المدينه (رق وبنقز وطبله ودومبا وفنان وكورس) 3-مانسميه نحن بفرق الجاز السودانية جيتار بيز درمز أورغ وآلات نفخ 4-الغناء الحديث ويشمل أيضا في نظري حقيبة الفن (أسمع الاكورديون والبيانو في بعض الاغنيات) يا أم جبين بدري و(دمعة الشوق) وتطورت هذه الاوركسترا لتبدا بالكمنجات والايقاعات فدخل الاكورديون ثم آالات النفخ الخشبية والنحاسية الجيتار والبيز الاورغ واستمرت هكذا.
| |
|
|
|
|
|
|
رسالة حب الى استاذي محمديه (Re: Elmosley)
|
أحب هنا قبل عوده الصديق عمر الفاروق
لحواره
أن أحيي استاذي محمديه وربما هذه هي المرة الأولي يسمعها مني هو ولكن كل تلامذتي من خريجي الكمان بالمعهد أخص منهم ميرغني الزين احمد باص ميكائيل مجدي العاقب وعثمان مبارك وعمر منصور وبكري سمندلاوي كلهم يعلمون تماما هذه الحقيقة وهذا الشعور تجاه هذا الرجل الذي قدم للموسيقى السودانية الكثير والكثير جدا فلنستمع الى التجويد في بخاف فلنستمع الى التجويد في غناء البلابل فلنستمع ولنستمع لنجد محمديه موجودا بحسه الذواق الذي أنتج لنا فنانين مثل الذين ذكرتهم. أما الاستاذ الكبير عبد الله عربي فلي عنه حديث آخر ذلك البديع في زمانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
الاستاذ الموصلي والاخوة المتداخلون : عاطر التحايا والشكر على اثراء البوست ..
Quote: فعازفينا ليست مهمتهم أن يعزفوا خلفية لم تؤلف اصلا. |
الكلام ده كبييييير يا استاذ وجميييل بس الخطورة فيهو انها حا تختكم في قفص الاتهام وترمي المسئولية على عاتقكم انتم قوم المؤلفون والموزعون .. لمن اسمع عادل مسلم بقول موسيقانا بي الف خير ولكن حتى كبار الفنانين مع عظمة اغانيهم فهم لا يهتمون بتوزيعها .. تخريمة : اتعجب جداً من عدم اهتمام الاستاذ الكبير محمد وردي بالجانب التوزيعي في حفلاته بالرغم من قوة الحانه!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل محمدية افضل عازف كمان في السودان ؟؟ أم هو العرف السائد وعلينا تقبله!!! (Re: عمر الفاروق)
|
بما انو الموضوع جاب سيرة الموسيقى بصورة عامة ياخ انا عندي سؤال مجنني: نحن موسيقتنا دي بتتكتب زي باقي الناس في العالم ؟؟؟ ولا نحن الحاننا دي صعبة للدرجة البتخلينا ما نكتبها ولا حتى زول يعرفها ؟؟ بتديني احساس إنها زي اللغة النوبية والرطانة عشان كده ناس برة ما بيفهموها وحتى لمن يجو يعزفوها بيتعبوا ليي ما عارف؟؟ نعم كان لمحمود تجربة وسمعنا الاطفال الاردنيون يغنون بدري صحيت من نومي لكني اشعر إنو العازفين زيتهم طالع وتعبانييين من العزف !!!! طيب لو موسيقانا بتتكتب ليه عازفينا ما بيلتزموا بي النوتة وكل زول بيعتمد على موهبته في العزف؟؟ وليه الفنان ما يطلع وكل اغانيه منووتة ومبرفة مسبقاً؟؟؟ عازفينا مبدعين ويحفظون الاف الاحان لكل الفنانين لذلك تجدهم بكل سهولة يعزفون مع كل فنان ولكن حتماً تنعدم جودة الاداء !!!! بالمناسبة يا موصلي الدول العربية لا تهتم بالموسيقى سواء حكومات او مدارس سنية ورغماً عن ذلك النوتة متطورة والاداء عالي وممتع ويكفي انك تحدثت عن العراقيين الذين يملكون حكوما اسواء بكثير من السودان !!!
| |
|
|
|
|
|
|
|