|
الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار
|
كانت الحبشه منذ فجر التاريخ قبلة للمستضعفين والمسحوقين من الشعوب الافريقيه والعربية واشهر هجر اليها كانت هجرة رسولنا الكريم ولكن دوام الحال من المحال .لقد تغير الوضع بعد قدوم ديكتاتورها السابق مانقستو والي يومنا هذاواصبح شعبها من اكثر الشعوب انتهاكا لحقوقه .اتي زناوي الي حكم اثيوبيا وانفصل افورقي باقليم اريترياوكلاهما رافع شعار الحريه لنا ولسوانا.ولكن كانك يازيد ماغريت.لم يبقي الي هؤلاء المستضعفين سوء الهجره الي دول الجوار وبحكم السودان من دول الجوار واقرب اليهم من حيث السحنه .نجد ان جلهم اختار السودان ومنهم من اختاره وطنا وتصاهر مع السودانين واصبحو جزاء لايتجزء منه ومنهم من اختاره معبرا الي دول الحريه.مع العلم ان معظم هؤلاء اتو بطريقه غير شرعية.مادفعني للكتابة عن هذا الموضوع ان احد الاثيوبين تعرفت علية منذ سنه ولقد حكي لي ماساتة منذ قدومه الي السودان وكيف تعامل معه موظفي الامم المتحد عندما تقدم اليهم طالبا اللجو السياسي .ورفضو يعطوه حق الحمايه من غير ماينظرو لمشكلته.واخبرني انه دخل الي السودان بطريقه غير شرعيه.فطمانته لاداعي لذالك طالما انت عايش في السودان.لكن اختلف الحال بعد اعلان الحكومى السودانيةعن القانون الجديد لضبط الوجود الاجنبي واصبح كل الاحباش المقيمين بطريقه غير شرعية امام خيارين.اما اتحترف بهم الامم المتحد كلاجئين واما يتعرضو للمسائله من نظام الانقاذ والسجن والترحيل الي بلدهم .بعد ما اخبرني صديقي الاثيوبي بهذا ذهبت فورا الي مكتب اللاجئين .فوجدة العجب والعجائب اولا المعاملة التي يتعامل بها الموظفين مع هؤلاء معاملة سب وشتيم وانا شاهت بام عيني .معاملة لاتتناسب مع اسم المنظمة التي خلقت من اجل اكرام الشعوب لا ازلالهم .وعلمت ان الحمايه وحق اللجوء لمن يدفع والفتيات الجميلات فقط .لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لم تنادي.اناشد واطالب لكل المنظمات المعنيه بحقوق الانسان ان تسلط الضوء علي مايدور هنالك.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار (Re: جبريل عبد الرحمن)
|
الاخ جبريل انا من ابناء هؤلاء الاحباش الذين اتخذ اجدادهم و ابائهم السوادن وطن. حضر اجدادي من دولة اريتريا, و التي اسميتها اقليم, و استوطنوا ارض السودان و ساعدهم على ذلك انتمائهم لقبيلة حدودية و مصاهرتهم لابناء الجعلية المقيمين في غرب وسواحل اريترايا. لذلك لم يجدوا اي مواحهات او صعوبات للتعايش و الشكر يرجع لابناء عمومتهم من السودانين (ابناء القبيلة) و اصهارهم و اقارب اصهارهم من الجعلين و القوازة. لكن عايشت معاناة القادمين الجدد, و اعني بالقادمين الجدد لاجئ ما بعد 1977 من الاريترين. مما جعلتنا, معناة القادمين الجدد, نعيش في ازدواحية انتماء. انتماء لوطن المولد و المنشاء الذي لم نعرف وطن غيره و وطن الاجداد الذي لم نراه لكن سمعنا عنه.
الاسباب التي ادخلتنا في هذه الازدواجية, و هي ربما تكون فريبة نوعا ما, هي معانا القادمين الجدد و الاحتقار الذي كانوا يعانون منه. ترى من ينتمى لارض اجدادك يحتقز و يهان و لا حول لك و لا قوة, اذا اعنته عانيت مما يعاني منه من ازدراء و احتقار و اذا تركته يواجه معاناته لوحده انبك ضميرك و كان الخيارالاصعب ان تلعب دور السوداني الحبشي البدافع عن اهل اجداده وقت الحاجة و ان تعيش وطنك الذي اخترت و احببت. اما السبب الاخر هو مناظر جموع المقاتلين الاريترين في عام 1981 عندما اتوا هاجرين القتال ليس لخوف او يأس و لكن لخزلان القيادة و استلام اسياس و زمرته متمثلة في قوات التحرير الشعبية لزمام الامر. و منذ ذلك الحين يستبد اسياس و يكبر و يزيد طغيانه يوم بعد يوم.
المقدمة الطويلة دي لتسليط الضوء لمعناة الاخوة/اهلي الحباش القديمة قدم معاناة بلادهم. و لااسف هي مهانا ناتجة لاستبداد ابناء جلدتهم امثال الطاغية هيلي سلاسي و منغستو و من بعدهم زيناوي و اسياس.
اعذرني اذا خرجت من الموضوع ... لكن عزفك كان على وتر حساس و ربما يمكنك القول راس السوط وصلني.
تحياتي اخي جبريل و لك العذر مرة اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار (Re: جبريل عبد الرحمن)
|
الأخ/ جبريل عبدالرحمن تحية طيبة
لقد كانت الحبشة فعلاً قبلة للمستضعفين وأشهر الرحلات كانت هجرة ( أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لمرتين ) وليس الرسول صلى الله عليه وسلم ، ما حدانى للمشاركة بجانب هذا التوضيح هو أن الحبشة المعنية هى التى تضم كل الإقليم من الصومال/أثيوبيا/ أرتريا والسودان الحالى ، وقد سبق للبروفسيرالمرحوم عبدالله الطيب أن أورد العديد من الشواهد والدلائل على أن بعض الحوادث قد حدثت فى منطقة ( مقرن النيلين) ، وأضاف أن كل كتب السير لم تورد أن النجاشى قد تحدث بواسطة مترجمين وإنما كان على علم تام بالغة العربية ، وقد ألف الشيخ محمد الفاتح قريب الله مؤلفاً بعنوان ( السودان دار الهجرتين ) مؤكداً ذلك.
أخى الفاروق إنك فى بلدك الأصلى حاملاً إحدى هوياته.....
وتظل الماساة بدون حل يراعى آدمية الإنسان وفقاللكلام الجميل والمنمق عن دور المنظمة الوارد فى ميثاقها فقد أصبح ذلك من التاريخ فقد سيطر قطب معين عليها وسخرها لمصلحته وخاصة أن الدولة المعنية صاحبة الجنسية تقوم الآن بدور فى الصومال بالنيابة عن ذلك القطب ... فهل تعشم بعد ذلك فى الإنصاف؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار (Re: جبريل عبد الرحمن)
|
Quote: اتي زناوي الي حكم اثيوبيا وانفصل افورقي باقليم اريترياوكلاهما |
اما زال هناك نفرٌُ من السودانين ما زال يعتقد ان ارتريا اقليم إثيوبي ؟!! وهل من المعقول ان شخص لا يفرق بين قضية تحرر وطني مصنفة ضمن اجندات الامم المتحدة (منذ الثلاثينيات- وهو تاريخ سابق لاستقلال السودان نفسه) كقضية تصفية استعمار، وبين ما يسمى بإنفصال إقليم ..ان ينجح في تحليل ظاهرة تاريخية سياسية اجتماعية ثقافية ...الخ ؟!
اشك في ذلك .. وهنا يحضرني قول لأحد الاساتذة المصريين في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعةالقاهرة الذي قال لنا في ذات محاضرة عبارة " ان انفصال اقليم السودان من الدولة المصرية " فثار عليه بعض الطلبة السودانين .. والشيء بالشيء يذكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار (Re: محمود ابوبكر)
|
Quote: اما زال هناك نفرٌُ من السودانين ما زال يعتقد ان ارتريا اقليم إثيوبي ؟!! |
الاخ محمود ابوبكر .. تحياتي ..
ارتريا واثيوبيا يكونان الحبشة .... ودولة ارتريا كونتها ايطاليا كمستعمرة لها عام 1890م تقريباً وقبل هذا التاريخ كانت ارتريا جزءاً من اثيوبيا ..والحدود السياسية للدول خطاها المستعمر.. وبعد خروجه من افريقيا ضمنت الحدود الاستعمارية كحدود معترف بها وبذلك اصبحت ارتريا جغرافية منفصلة عن اثيوبيا ..ورفضت اثيوبيا الاعتراف بذلك ورفض الارتريون العودة للتاج الاثيوبي واختارو تقرير مصيرهم .. وهكذا قامت الثورة حتي انتصرت ..تاريخ ارتريا ككيان منفصل هو تاريخ ثورة وليس لها تاريخ منفصل قبل دخول الطليان ....
تحياتي ...
فايزودالقاضي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخوه الاحباش والمستجير من الرمضاء بالنار (Re: جبريل عبد الرحمن)
|
اخي ابوبكر ابو القاسم - فخور ان انمى لوطن ينتمى له من هم امثالك في الاخلاق و الزوق و الكرم. فخور ان انتمى لوطن به خلقت و فيه نشاءت و ترعرعت. فيه شربت من كاس الكرم و حسن الاخلاق.
كما اني فخور ان انتمى لشعب ناضل و جاهد لمدة 30 عاما. شعب وهب النفيس و الغالي لياتي اراذل القوم من المتسلقين و المنتفعين ليضيعوا كل ما قدم(معظم الكوادر القيادية في جبهة تحرير اريتريا). لياتي مستبد مثل اسياس لبدوس بالجزمة على سيرة و مبادئ مناضلي اريتريا.
_______________________
ازدواجية تحير ... حب كبير لوطنين .......... حب و انتماء لا يمكنني التعبير عنهما للسودان و اريتريا. هل هذه حالة نفسية؟
| |
|
|
|
|
|
|
|