مرة أخري بصورة غير ممنهجة تعديل السلم التعليمي بالسودان كمهدد لمستقبل الاجيال القادمة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2008, 10:35 AM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مرة أخري بصورة غير ممنهجة تعديل السلم التعليمي بالسودان كمهدد لمستقبل الاجيال القادمة

    تطبيق السلم التعليمي 9 ­ 3 اعتباراً من العام القادم
    وزارة التعليم العام والمركز القومي يبررون لتنفيذه وأولياء الأمور يتخوفون

    تقرير ­ نوال شنان - جريدة الصحافة السودانية


    بات في حكم المؤكد ان تطبق وزارة التعليم العام اعتبارا من العام القادم السلم التعليمي المقترح من قبل ، والقاضي باضافة سنة تاسعة لتعليم مرحلة الاساس لتصبح تسع سنوات بدلا عن ثماني، كما هو حادث الان ، والمعروف ان السلم الحالي اي نظام الثماني سنوات كان نتاج توصيات مؤتمر التعليم في العام 1990م ، حيث اوصى بتقسيم التعليم العام الى الى مرحلتين ، التعليم الاساس وتمتد لثماني سنوات ويبدأ الالتحاق بها من سن السادسة ، والمرحلة الثانوية متعددة المجالات وموحدة الشهادة ?اكاديمي ، فني ، دراسات اسلامية? ، على ان تزداد ايام العام الدراسي من 180 يوما الى 210 أيام ، ولكن عقب تطبيق المنهج الجديد اتضح ان بعض الولايات واجهتها بعض الصعوبات التي حالت دون بلوغ المعدل المطلوب .
    ومن المعروف ان السلم الحالي بدأ تنفيذه في العام الدراسي 92 ­ 1993م وترتب على ذلك نقل تلاميذ الصف السادس في ذلك العام الى الصف السابع من مرحلة الاساس ، والغاء امتحان الشهادة الابتدائية في عام الابتداء ، لهذا كانت اخر دفعة جلست لامتحان الشهادة الابتدائية ونقلت للمرحلة المتوسطة هي دفعة 1991 ­ 1992م ، في حين جلست اول دفعة طبق عليها السلم التعليمي لامتحان الشهادة المتوسطة مارس 1995م جنبا الى جنب مع اخر دفعة جلست لامتحان الشهادة الابتدائية في1991 ­ 1992م ، وكان المركز القومي للمناهج قد وضع كل الترتيبات لمنهج موحد مؤقت تجلس للامتحان فيه الدفعتان، وهو ما اطلق عليه المنهج الاسعافي او المؤقت، والذي هدف حسب خبراء المركز الى تقريب الشقة بين المنهج المعمول به والمنهج المزمع اعداده ، بالاضافة الى اعداد مقرر للصفين السابع والثامن يكفل للتلميذ القدرة على اجتياز امتحان الشهادة المتوسطة مع زملائه بالصف الثالث المتوسط ، واكتمل السلم التعليمي الحالي بحلول العام 1994 ­ 1995م.
    وذكر المركز القومي للمناهج في ورقة ?رؤية عامة عن المناهج والسلم التعليمي في السودان 1992 ­ 2006م ? ضمن ورشة عمل العام الماضي، ان السلم التعليمي محصلته النهائية القوى العاملة التي تحتاجها التنمية الشاملة بالتركيز على الكيف لا الكم، والسلم الحالي كما ذكرنا سبقته اخرى في فترة الاستعمار المدرسة الاولية ? الكتاب? اربع سنوات وبدأت بثلاث، وتقرر ان تقوم المدرسة الاوسطى كمرحلة ثانية ومدتها اربع سنوات، وفي 1905م اصبحت كلية غردون التذكارية مدرسة ثانوية تقبل خريجي المدارس الوسطى، وفي العام 1948م تم وضع خطة لسلم تعليمي على اساس جعل التعليم الابتدائي ست سنوات، ثم تعقبه مرحلة ثانوية تتكون من ست سنوات او اربع بعد جلوس التلاميذ لامتحان، بحيث يستمر التعليم العام اما الى اثني عشر عاما او عشر ولكن هذه الخطوة لم تنفذ ، ثم اقترح خبير اليونسكو والذي استقدمته وزارة التربية والتعليم في العام 1958م بمعاونة لجنة من كبار التربويين ومدير جامعة الخرطوم ، اقترح سلما تعليميا من ست سنوات للمرحلة الابتدائية، وثلاث للثانوي العام ، ومثلها للثانوي الاكاديمي، واربع لغير الاكاديمي، ولم ينفذ هذا السلم، وفي العام 1960م استعانت الوزارة بالخبير العراقي دكتور عبد الحميد كاظم لتقويم التقرير السابق ، ورأى كاظم ان يتم انهاء وتصفية المدارس الصغرى بدمج المرحلتين الاولية والابتدائية فيصبح الابتدائي ثماني سنوات، والثانوي اربع بتخصصات متنوعه، ثم سلم اخر في العام التالي اعده وزير المعارف في ذلك الوقت زيادة حمور يتكون من ست سنوات للابتدائي واربع للثانوي ولم يجد كذلك التنفيذ ، ثم جاء العام 1967م واقترحت اللجنة المكونة سلما بمرحلة ابتدائية ست سنوات وثانوية بمرحلتين لكل ثلاث سنوات ، وعقب قيام حكم مايو عقد مؤتمر الخرطوم في ديسمبر 1969م رأى المؤتمر ان يكون الابتدائي ست سنوات وثلاث سنوات للثانوي العام ، ومثلها للعالي ، واربع سنوات للفني والمهني وتم تنفيذه في عام واحد، ووصف هذا الامر بالشاق .ومن خلال هذا السرد يتضح ان كافة السلالم التعليمية لمرحلة التعليم العام اتفقت على ان تكون مدة الدراسة 12عاماً، عدا سلم وزير المعارف زيادة حمور، واتفقت جميعها بما فيها سلم زيادة على الست سنوات للابتدائي ، وكذلك الحال في الوطن العربي ، وقدمت الورقة اقتراحا بقيام دراسة متأنية بحيث يكون السلم التعليمي على اساس ست سنوات مرحلة اساس، وثلاث سنوات للمرحلة المتوسطة وتضمن فيها برامج للتعليم الفني، ثم ثلاث سنوات للثانوي وهو ما يماثل سلالم التعليم العربية .
    واشارت الورقة الى ان مدارس الاساس تمت بالعون الذاتي حتى صارت المدرسة ثمانية فصول، ومازال المدير هو المدير مع زيادة الاعباء الادارية، وشح الموارد، وعدم كفاية وكفاءة المعلم، فماذا يضير ان نبنى صفا دراسيا تاسعا ، وتصير المدرسة الاساس ستة صفوف، والمتوسطة ثلاثة صفوف، مع وجود مدير للاساس واخر للمتوسطة في فناء واحد، الى ان يتم الفصل التدريجي للمدرسة المتوسطة عن الاساس ، والمدرسة الثانوية اساسا موجودة على ان تتم مراجعة المناهج وتوزيعها على سنوات الدراسة بما يضمن تخريج الكيف وليس الكم فقط .
    واعترض عدد من التربويين وأولياء الأمور على خطوة اضافت سنة تاسعة باعتبارا ان هذا الامر قد يأتي بكثير من السلبيات لوجود تلاميذ صغار مع اخرين على اعتاب سن المراهقة والتحولات والتي تصاحبها بالاضافة الى ترهيب الصغار من قبلهم، مطالبين الوزارة بأخذ هذا الامر موضع الاهتمام قبل تنفيذ السلم التعليمي الجديد، وطالب البعض بافراد الصحافة الى حيز اكبر لشرح هذه الخطوة من الوزارة ،والتي وصفها البعض بغير الموفقة واستشاط احد أولياء الأمور غضبا ، وقال بلهجة حادة ? خلاص الوزارة مالقت التسويه غير ده ؟ وين مجانية التعليم ؟ ? .
    وكان المركز القومي للمناهج استند في تعليله لتنفيذ السلم الحالي ?8 ­ 3? بدلا عن السابق الى اطالة العمر الانتاجي للمواطن بتوفير عامين بسبب القبول المبكر بالتعليم الاساسي، وتخفيض عام من مرحلة الاساس ، وتخفيض عام دراسي يساعد في خفض كلفة تعليم الفرد ومواكبة الاتجاه العالمي ، وكان الهدف من جعل مدة الدراسة بالاساس ثماني سنوات الارتقاء بنوعية التعليم ، واكساب التلميذ قدرا وافرا من المهارات والمعارف .
    وابدى عدد من المعلمين والتربويين واولياء الامور ­ حسب ما اوردت الورقة­ ان للسلم الحالي ايجابيات عديدة تمثلت في التبكير بالالتحاق بالتعليم الاساس ، واطالة فترة الاساس فيها حماية لخريجي المرحلة من الارتداد للأمية ، ادخال الانجليزية ، ولكن وبعد تنفيذ السلم ظهرت للقائم على الامر العديد من السلبيات اولا عدم التمكن من اكمال العام الدراسي 210 أيام لعدة اسباب منها الادارية ، والكوارث الطبيعية والظروف الاقتصادية المتعلقة بمرتبات المعلمين، ولهذا لم تصل ولاية لهذا المعدل حتى ولاية الخرطوم، والتي تعتبر احسن حالا من باقي السودان، فمتوسط ايام الدراسة لم تزد عن 170يوما ، ومن ضمن المآخذ عليه كذلك جمع الاطفال في سن المراهقة 14سنة واطفال عمر ست سنوات مما يعرض الصغار للمخاطر ويؤثر على نموهم النفسي ، عدم تأهيل وتدريب المعلمين بما يمكنهم من تنفيذ متطلبات السلم ? لازال عدد كبير منهم من خريجي الثانوي رغم القرار الواضح في ذلك بان يكون من حملة البكالريوس? ، وطول فترة مرحلة الاساس من اسباب عدم الاستمرارية لعدد مقدر من التلاميذ وارتفاع نسبة التسرب خاصة لعدم تنفيذ القرارات الرئاسية بمجانية التعليم في مرحلة الاساس .
    وقد نفذ الاتحاد العام للطلاب السودانيين استبيانا وسط اساتذة كليات التربية ومعلمي اساس وثانوي وخبراء و150مستهدفا، حول السلم التعليمي المطلوب ، وعرض النتيجة في سمنار السلم التعليمي مارس 2007م? 60,9? اختاروا نظام الابتدائي، متوسط ،ثانوي? 23,4? اختاروا نظام الاساس 8 سنوات 4 ثانوي ? 10,4? اختاروا اولية ، وسطى ، ثانوي? في حين اختار 5,3? الاساس 9 ، والثانوي 3 سنوات .
    واوصت ورقة المركز القومي للمناهج بضرورة اعادة السلم التعليمي الى 12سنة بدلا عن الحالي 11سنة لزيادة الجرعة التعليمية وتخفيف العبء التدريسي على التلاميذ، ان تصبح فترة تعليم الاساس 9 سنوات على ان تقسم المدرسة الى قسمين الاول 6 سنوات والثاني 3 سنوات يفصل بين القسمين بحائط تحت ادارتين كل ادارة بوكيل ، مرتجعة نظم واسس امتحان شهادة الاساس الحالية بما يخفف حدة حمى الامتحانات ، واضافت سنة تاسعة للاساس ليصبح 9 ­ 3
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de