الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2008, 11:38 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة!

    Quote: مصطفى حقي
    [email protected]
    2007 / 6 / 7

    ولم تكن ( التجاوزات) مقصورة على مشاهير الصحابة ممن ذكرنا بعضهم على سبيل المثال بل تعدتهم إلى صحابيات معروفات. بل ومقربات إلى محمد :
    -( عن عبد الرحمن بن أبي رافع أن أم هانيء بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها فقال لها عمر بن الخطاب : اعملي فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً فجاءت إلى النبي- ص – فأخبرته فقال رسول الله –ص- : ما بال أقوام يزعمون أنّ شفاعتي لا تنال أهل بيتي .. تنال . حاوحكَم ) (68) . حاو حكم قبيلتان . إنّ تبرج أم هانيء بنت أبي طالب أخت علي وبنت عم محمد . أفزع عمر بن الخطاب حتى لفت نظرها إلى أن محمداً لايغنى عنها شيئاً أي يوم الحساب فتشكوه إلى محمد – فيصرّح محمد بأن له شفاعة أكيدة يوم القيامة وأن أول من تنالهم هم أهل بيته أي بني هاشم ، فهو لم ينف واقعة تبرجها ولم يخطيء ابن الخطاب في لفت نظرها إلى ذلك ولكنه أخذ عليه إنكاره شفاعته وأنها ستشمل بني هاشم وأم هانيء منهم أي أن تبرج أم هانيء مغفور لها بالشفاعة المحمدية .
    ولكن ما الذي يدعو أم هانيء وهي مَن هي إلى التبرج ؟ إنها بلا شك ضواغط ( مجتمع يثرب .
    هذه الفصلة نفردها لصحابيين من ذوي الشهرة لكل منهما قصة تدخل في نطاق هذا الموضوع وقد اشتركا معاً في الحكاية الأولى أما الأخرى فقد انفرد بها أحدهما وهو الأعلى مكانة والأذيع صيتاً والأكثر تقديراً .
    والخبران موثقان توثيقا محكماً وقد وردا في العديد من الدواوين والكتب التي تكاد تبلغ حد القداسة ومن ثم لا يرقي إليها شك ولا تقرب منها ريبة .
    أما أولهما فهو المغيرة بن شعبة :
    فهو- بادئ ذي بدء من كتّاب محمد أي الذين يكتبون له الرسائل التي يمليها عليهم وكان لا يفعل ذلك إلا مَن كان يحوز على الثقة بعد أن خان أحدهم الأمانة وارتد وهرب إلى مكة وادّعى أنه كان يحرّف ألفاظ القرآن التي كان يمليها عليه محمد – واتصاف المغيرة بأنه من كتاب محمد مسألة متواترة جاءت في الكتب التي تناولت حياة الصحابة وأحوالهم منها كتاب ( أسد الغابة في معرفة الصحابة )(69) .
    -( قال المغيرة بن شعبة : حصَّنت تسعاً وتسعين امرأة ما أمسكت فيهن واحدة منهن واحدة على حب ، ولكني أحفظها لمنصبها ووالدها ’ فكنت أسترضيهن بالباه شاباً ، فلما أن شبت وضعفت عن الحركة أسترضيهن بالعطية ) (70)
    والخبر صحيح في أن مجتمع يثرب الذي عاش فيه المغيرة ملازماً لمحمد إذ عمل كاتباً له بعبارته لا يعبأ بالحب بين الرجل والمرأة ورغم سمو هذه العاطفة فلم يكن لها أقل موضع في ذاك المجتمع إنما مدار العلاقة بين الطرفين ومحورها كان أمرين : الباه أي قوة الجماع والمال فهما السبيل لاسترضاء إناث ذاك المجتمع فإذا كنت شابًا استطعت أن تروضهن وتسترضيهن بالباه أما إن كنت شيخاً اضمحلت قوتك ووهنت حركتك فليس أمامك إلا الأموال والهدايا والعطايا ، ولعلنا لاحظنا : أن الباه جاء في المقام الآول بعبارة أحد الفاعلين البارزين في ذلك المجتمع – وكل خبر نسوقه يؤيد الفكرة التي تتمحور عليها دراستنا هذه . ثم نعود إلى سياق الخبر.
    نحن لا نعوّل كثيراً على ما أورده الجاحظ – مع تقديرنا البالغ له ولمكانته في الفكر والأدب – لأننا إنما نعتمد في هذه الدراسة على المصادر التراثية التي تلقتها الأمة بالترحاب والتجلّة والتي ربما تبلغ حد القداسة ومؤلفات الجاحظ ليست كذلك مع نفاستها الشديدة وذلك لأمرين : أ- ربما دفعته نزعته الأدبية إلى المبالغة والتهويل .
    ب – ما عرف عنه من وجهة اعتزالية تجعله غيرمقبول لدى أهل السنة والجماعة .
    نسطر ذلك حتى نقطع السبيل على أي فلحاس (71) حتى لا يصيح ناعقاً آو ينعق صائحاً أن مصادرنا هي كتب من الأدب والنوادر والأمالي – مع تقديرنا لها جميعاً وأنها جزء من تراثنا الذي نعتز به – ويترك عشرات المصادر الأخرى ويتمسك بهذا المصدر اليتيم ؛ وإذا كان القاريء يستهول أن يكون المغيرة بن شعبة قد أحصن تسعاً وتسعين زوجة ويرى أن ذلك مبالغة فاضحة من الجاحظ فإننا نورد فيما يلي ما جاء به كتاب تراثي صاحبه من الذين أرّخوا للصحابة وهو موضع تقدير من الأمة ، وهو كتاب ( الاستيعاب في معرفة الأصحاب ) لابن عبد البر :
    -( قال : حدثنا سحنون عن ابن نافع قال : أحصن المغيرة بن شعبة ثلاثمائة إمرأة في الإسلام ، قال ابن وضاح : غير أن ابن نافع يقول : ألف إمرأة (72) ، ولا شك أن في كلا الرقمين مبالغة وبذلك نكون قد ظلمنا الجاحظ إذ رميناه بالتهويل لأنّ ما ذكره لا يبلغ ثلث الأول وعُشر الآخر .
    ومع ذلك إذا سرنا في سبيل اتهام الجاحظ بالمبالغة وقلنا إن المغيرة أحصن – في الإسلام وحده – نصف العدد أي خمسين امرأة فحسب ألا يدل ذلك على أن نزعة التلاقي بالجنس الآخر أو بتعبير ابن شعبة ذاته (الباه) كانت في ذلك المجتمع متوقدة ومتوهجة بل ومشتعلة بصورة قلّ أن نرى مثيلاً لها في المجتمعات الأخرى قديماً وحديثاً !! .
    ***
    حكاية المغيرة مع أم جميل :
    يبدو أن الباه عند المغيرة بن شعبة كان مشبوباً بطريقة غير عادية فرغم أنه تزوج ذلك العدد من الزوجات فإنه لم يكتف بذلك بل :
    -( جعل يختلف إلى امرأة من بني هلال يقال لها أم جميل بنت محجن بن الأفقم بن شعبة بن الهزم وكان لها زوج من ثقيف يقال له الحجاج بن عتيك ، فبلغ ذلك أبا بكرة بن مسروح مولى النبي – ص – من مولدي ثقيف وشبل بن معبد بن عبيد البجلي ونافع بن حارث بن كلدة الثقفي وزياد ابن أبيه ( الذي ألحقه معاوية فيما بعد بأبيه سفيان بن حرب .إ . هـ ) فرصدوه حتى إذا دخلوا عليه هجموا عليه فإذا هما عريانان وهو متبطنها ، فخرجوا حتى أتوا عمر بن الخطاب فشهدوا عنده بما رأوا ، فقال عمر لأبي موسى الأشعري : أني أريد أن أبعثك إلى بلد قد عشش فيه الشيطان قال فأعنّي بعدة من الأنصار ، فبعث معه البراء بن مالك وعمران بن الحصين وأبا نجيد الخزاعي وعوف بن وهب الخزاعي ، فولاّه البصرة وأمره بإشخاص المغيرة فأشخصه بعد قدومه بثلاث .
    فلما صار إلى عمر جمع بينه وبين الشهود ، فقال نافع بن الحارث : رأيته على بطن المرأة يحتفز عليها ورأيته يدخل ما معه ويخرجه كالميل في المكحلة ثم شهد شبل بن معبد على شهادته ثم أبو بكرة ثم أقبل زياد رابعاً ، فلما نظر إليه عمر قال : أما أرى فيه وجه رجل أرجو ألا يرجم رجل من أصحاب رسول الله –ص- على يده ولا يخزى بشهادته ، وكان المغيرة قدم من مصر فأسلم وشهد الحديبية مع رسول الله – ص – فقال زياد : رأيت منظراً قبيحاً وسمعت نفساً عالياً وما أدري أ خالطها أم لا
    فأمر عمر بالثلاثة فجلدوا ، فقال شبل : أتجلد شهود الحق وتبطل الحد ، فلما جُلد أبو بكرة قال أشهد أن المغيرة زان ، فقال عمر : حدّوه ، فقال عليّ : إن جعلتها شهادة فارجم صاحبك ، فحلف أبو بكرة ألا يكلم زياداً أبدا وكان أخاه لأمه سمية ، ثم إن عمر ردّهم إلى مصرهم ) (73) .
    آما عز الدين ابن الأثير الجزري فيروي الواقعة باختصار :
    -( روى أبو عثمان النهدي قال : شهد أبو بكرة ونافع يعني ابن علقمة وشبل بن عبد على المغيرة أنهم نظروا إليه كما ينظرون إلى المرود في المكحلة فجاء زياد (بن أبيه) فقال عمر : جاء رجل لا يشهد إلا بالحق :رأيت مجلسا وانتهازا وفي رواية : رأيت إستاًَ تنبو ونفساً يعلو وساقين كأنهما أذنا حمار ولا أعلم وراء ذلك فجلدهم عمر ) (74) . أما صاحب (الاستيعاب) فقد روى الواقعة في أكثر من موضع نكتفي بإثنين: في ترجمة أبي بكرة : ( وكان من فضلاء الصحابة وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة فبت الشهادة وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة ) (75)
    وكذلك في ترجمة زياد بن أبي سفيان : -( فلما شهد على المغيرة مع أخيه أبي بكرة أخيه أبي نافع وشبل بن معبد وحدّ عمر ثلاثتهم دونه إذ لم يقطع الشهادة وقطعوها ) (76) .
    والخبر مشهور ورد في العديد من كتب السير والتواريخ ولا مطعن عليه – والمغيرة وقت حدوث الواقعة كان والياً للبصرة وهو بلا شك آنذاك قد جاوز الأربعين وقارب الخمسين ( على أقل تقدير ) ومع ذلك يقارف تلك الفعلة وعنده ولا شك أربع زوجات خلاف الإماء والجواري وملك اليمين ، فكيف كان حاله وهو شاب قوي في العشرين من عمره ، ولم يراع أنه حاكم المصر وأحد الصحابة الذين يعتبرهم المسلمون قدوة وأسوة !!!
    ( من كتاب مجتمع يثرب العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي للكاتب خليل عبد الكريم - سينا للنشر- القاهرة)
                  

01-28-2008, 11:45 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    الخ الكريم الطقى
    عنت لى واقعة المغيرة بن شعبة وام جميل وانا الاحظ تتبع الانقاذ لعورات الاخرين وفضحهم!
    فقلت استوضح راي اخونا الطقى !

    Quote: و هذا الأثر الفاضح قد رواه الحاكم في مستدركه والطبراني في معجمه

    وابن سعد في الطبقات .أخرجها ابن أبي شيبة مختصرة بإسناد صحيح و أخرجه الطبري كذلك...
    قال الحافظ ابن حجر...في فتح الباري(5\526)

    قلت ورواه بن جرير من وجه آخر عن سفيان فسماه بن المسيب وكذلك رويناه بعلو من طريق الزعفراني

    عن سفيان ورواه بن جرير في التفسير من طريق بن إسحاق عن الزهري عن سعيد بن المسيب أتم من هذا ولفظه

    أن عمر بن الخطاب ضرب أبا بكرة وشبل بن معبد ونافع بن الحارث بن كلدة الحد

    وقال لهم من أكذب نفسه قبلت شهادته فيما يستقبل ومن لم يفعل لم أجز شهادته

    فأكذب شبل نفسه ونافع وأبي أبو بكرة أن يفعل قال الزهري هو والله سنة فاحفظوه

    ورواه سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد بن المسيب أن عمر حيث شهد أبو بكرة ونافع وشبل على المغيرة !وشهد زياد على خلاف شهادتهم فجلدهم عمر واستتابهم وقال من رجع منكم عن شهادته قبلت شهادته فأبى أبو بكرة أن يرجع أخرجه عمر بن شبة في أخبار البصرة من هذا الوجه


    وساق قصة المغيرة هذه من طرق كثيرة محصلها

    أن المغيرة بن شعبة كان أمير البصرة لعمر فأتهمه أبو بكرة وهو نفيع الثقفي الصحابي المشهور وكان أبو بكرة ونافع بن الحارث بن كلدة الثقفي وهو معدود في الصحابة وشبل بكسر المعجمة وسكون الموحدة بن معبد بن عتيبة بن الحارث البجلي وهو معدود في المخضرمين وزياد بن عبيد الذي كان بعد ذلك يقال له زياد بن أبي سفيان إخوة من أم أمهم سمية مولاة الحارث بن كلدة فاجتمعوا جميعا

    فرأوا المغيرة متبطن المرأة وكان يقال لها الرقطاء أم جميل بنت عمرو بن الأفقم الهلالية وزوجها الحجاج بن عتيك بن الحارث بن عوف الجشمي فرحلوا إلى عمر فشكوه فعزله وولي أبا موسى الأشعري

    وأحضر المغيرة فشهد عليه الثلاثة بالزنا وأما زياد فلم يبت الشهادة

    وقال رأيت منظرا قبيحا وما أدري أخالطها أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟فأمر عمر بجلد الثلاثة حد القذف وقال ما قال

    وأخرج القصة الطبراني في ترجمة شبل بن معبد والبيهقي من رواية أبي عثمان النهدي أنه شاهد ذلك عند عمر وإسناده صحيح

    ورواه الحاكم في المستدرك من طريق عبد العزيز بن أبي بكرة مطولا

    وفيها فقال زياد رأيتهما في لحاف وسمعت نفسا عاليا ولا أدري ما وراء ذلك!!!!

    ........

    راجع إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني ج 8 ص 28 :

    . 2361 - ( أثر " أن عمر رضى الله عنه لما شهد عنده أبو بكرة ، ونافع وشبل بن معبد ،

    على المغيرة بن شعبة بالزنى حدهم حد القذف ، لما تخلف الرابع زياد فلم يشهد " .

    ((صحيح ))...

    أخرجه الطحاوي ( 2 / 286 - 287 ) من طريق السري بن يحيى قال : ثنا عبد الكريم بن رشيد عن أبى عثمان النهدي قال : " جاء رجل إلى عمر بن الخطاب ، رضى الله عنه فشهد على المغيرة بن شعبة فتغير لون عمر ،

    ثم جاء آخر . فشهد فتغير لون عمر ، ثم جاء آخر فشهد ،

    فتغير لون عمر ، حتى عرفنا ذلك فيه ، وأنكر لذلك ، وجاء آخر يحرك بيديه ،


    فقال : ما عندك يا سلخ العقاب ؟؟؟؟ ،

    وصاح أبو عثمان صيحة تشبهها صيحة عمر ، حتى كربت أن يغشى على ،

    قال : رأيت أمرا قبيحا ، قال الحمد لله الذي لم يشمت الشيطان بأمة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ،

    فأمر بأولئك النفر فجلدوا !!!!؟؟؟!!!" .قلت : وإسناده صحيح ، ورجاله ثقات غير ابن رشيد وهو صدوق . وقد توبع ،



    فقال ابن أبى شيبة ( 11 / 85 / 1 ) : نا ابن علية عن التيمى عن أبى عثمان قال :

    " لما شهد أبو بكرة وصاحباه على المغيرة جاء زياد ،

    فقال له عمر : رجل لن يشهد إن شاء الله إلا بحق ، قال : رأيت انبهارا ، ومجلسا سيئا ،

    فقال عمر : هل رأيت المرود دخل المكحلة ؟

    قال : لا ،

    قال : فأمر بهم فجلدوا " .

    قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين .


    وله طرق أخرى ، منها عن قسامة بن زهير قال : " لما كان من شأن أبي بكرة والمغيرة الذي كان - وذكر الحديث -

    قال : فدعا الشهود ، فشهد أبو بكرة ، وشبل بن معبد ، وأبو عبد الله نافع ،

    فقال عمر حين شهد هؤلاء الثلاثة : شق على عمر شأنه! ،

    فلما قدم زياد قال : إن تشهد إن شاء الله إلا بحق ، قال زياد : أما الزنا فلا أشهد به ،

    ولكن قد رأيت أمرا قبيحا ، قال عمر : الله أكبر ، حدوهم !!!،

    فجلدوهم ، قال : فقال أبو بكرة بعدما ضربه : أشهد أنه زان ،

    فهم عمر رضى الله عنه أن يعيد عليه الجلد !!!؟؟؟!!!،

    فنهاه علي رضى الله عنه وقال :

    إن جلدته فارجم صاحبك ، فتركه ولم يجلده !!!!!!!!!!!!" .

    أخرجه ابن أبي شيبة وعنه البيهقى ( 8 / 334 - 335 ) .

    قلت : وإسناده صحيح . ثم أخرج من طريق عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى بكرة ،

    فذكر قصة المغيرة قال : " فقدمنا على عمر رضى الله عنه ، فشهد أبو بكرة ونافع ، وشبل بن معبد ،

    فلما دعا زيادا قال : رأيت منكرا ،

    فكبر عمر رضى الله عنه ودعا بأبي بكرة ، وصاحبيه ، فضربهم ،

    قال : فقال أبو بكرة يعنى بعدما حده : والله إني لصادق ، وهو فعل ما شهد به ، فهم بضربه ،

    فقال علي : لئن ضربت هذا فارجم هذا(أي المغيرة)! " .

    وإسناده صحيح أيضا .


    و قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن

    ونص الحادثة ما رواه أبو جعفر قال : كان المغيرة بن شعبة يباغي أبا بكرة وينافره ، وكانا بالبصرة متجاورين بينهما طريق ،
    وكانا في مشربتين متقابلتين في داريهما ، في كل واحدة منهما كوة تقابل الأخرى ، فاجتمع إلى أبي بكرة نفر يتحدثون في مشربته ،

    فهبت ريح ، ففتحت باب الكوة فقام أبو بكرة ليصفقه ، فبصر بالمغيرة وقد فتحت الريح باب الكوة في مشربته

    وهو بين رجلي امرأة قد توسطها ، فقال للنفر : قوموا فانظروا ، ثم اشهدوا ؛ فقاموا فنظروا ،

    فقالوا : ومن هذه ؟

    فقال هذه أم جميل بنت الأرقم .

    وكانت أم جميل غاشية للمغيرة والأمراء والأشراف ، وكان بعض النساء يفعل ذلك في زمانها ،

    فلما خرج المغيرة إلى الصلاة حال أبو بكرة بينه وبين الصلاة ،

    فقال : لا تصل بنا !،

    فكتبوا إلى عمر بذلك ، فبعث عمر إلى أبي موسى واستعمله ،

    وقال له : إني أبعثك إلى أرض قد باض فيها الشيطان وفرخ ؛ فالزم ما تعرف ، ولا تبدل فيبدل الله بك .

    فقال : يا أمير المؤمنين ؛ أعني بعدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ من المهاجرين والأنصار ؛

    فإني وجدتهم في هذه الأمة ، وهذه الأعمال كالملح لا يصلح الطعام إلا به .

    قال : فاستعن بمن أحببت . فاستعان بتسعة وعشرين رجلا ، منهم أنس بن مالك ، وعمران بن حصين ، وهشام بن عامر .

    ثم خرج أبو موسى ، حتى أناخ بالبصرة ، وبلغ المغيرة إقباله ، فقال : والله ما جاء أبو موسى زائرا ولا تاجرا ،

    ولكنه جاء أميرا . ثم دخل عليه أبو موسى فدفع إلى المغيرة كتاب عمر رضي الله عنه وفيه :

    أما بعد : فإنه قد بلغني أمر عظيم ، فبعثت أبا موسى أميرا ؛ فسلم إليه ما في يديك ، والعجل .

    فأهدى المغيرة لأبي موسى وليدة من وليدات الطائف تدعى عقيلة ، وقال له : إني قد رضيتها لك . وكانت فارهة .

    وارتحل المغيرة وأبو بكرة ونافع بن كلدة ، وزياد ، وشبل بن معبد ، حتى قدموا على عمر ، فجمع بينهم وبين المغيرة ،

    فقال المغيرة لعمر : يا أمير المؤمنين ؛ سل هؤلاء الأعبد كيف رأوني مستقبلهم أو مستدبرهم ،

    وكيف رأوا المرأة ،

    وهل عرفوها ،

    فإن كانوا مستقبلي فكيف لم أستتر ،

    أو مستدبري فبأي شيء استحلوا النظر إلي على امرأتي ،

    والله ما أتيت إلا زوجتي ، وكانت تشبهها !!!؟؟؟!!!.


    فبدأ بأبي بكرة ، فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل ،

    وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة .

    قال : وكيف رأيتهما ؟

    قال : مستدبرهما .

    قال : وكيف استثبت رأسها ؟

    قال : تحاملت حتى رأيتها .

    ثم دعا بشبل بن معبد ،

    فشهد بمثل ذلك ،

    وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة ؛

    ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم ،

    ولكنه قال : رأيته جالسا بين رجلي امرأة .

    فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان ، واستين مكشوفين ، وسمعت حفزانا شديدا .

    قال : هل رأيت كالميل في المكحلة ؟

    قال : لا .

    قال : فهل تعرف المرأة ؟

    قال : لا ،

    ولكن أشبهها .

    قال له : تنح .

    وأمر بالثلاثة فجلدوا الحد ، وقرأ : { فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون } .

    قال المغيرة : اشفني من الأعبد يا أمير المؤمنين .

    فقال له(أي عمر) : اسكت ، أسكت الله نأمتك ، أما والله لو تمت الشهادة لرجمتك بأحجارك .

    ورد عمر شهادة أبي بكرة ، وكان يقول له : تب أقبل شهادتك ،

    فيأبى حتى كتب عهده عند موته :

    هذا ما عهد به أبو بكرة نفيع بن الحارث ، وهو يشهد أن لا إله إلا الله ،

    وأن محمدا رسول الله ، وأن المغيرة بن شعبة زنى بجارية بني فلان .

    وحمد الله عمر حين لم يفضح المغيرة .

    وروي أن الثلاثة لما أدوا الشهادة على المغيرة ، وتقدم زياد آخرهم

    قال له عمر قبل أن يشهد : إني لأراك حسن الوجه .

    وإني لأرجو ألا يفضح الله على يديك رجلا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .

    فقال ما قال .

    وكان ذلك أول ظهور زياد ، فليته وقف على ذلك ، وما زاد ،

    ولكنه استمر حتى ختم الحال بغاية الفساد . وكان ذلك من عمر قضاء ظاهرا في رد شهادة القذفة

    ، إذا لم تتم شهادتهم ؛ وفي قبولها بعد التوبة . وقد بينا ذلك في مسائل الخلاف والأصول .

    و حسبي الله ونعم الوكيل
                  

01-28-2008, 12:15 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    يا جني قبال دا اتهمت أهل السنة باغتصاب فتاة القطيف
    يا جني كترتوها !!
    أنتو عايزين (((البلف دا يتسكر )))
    ويا دار ما دخلك شر !!
    وتقعدوا لافين ساكت !!
                  

01-28-2008, 12:49 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: Mohamed E. Seliaman)
                  

01-28-2008, 02:10 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: Siham Elmugammar)

    قال الله تعالى :

    ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم
    في الدنيا و الآخرة و الله يعلم و أنتم لا تعلمون ) النور ( 19 )

    المغيرة بن شعبة رضي الله عنه من جلة الصحابة ، و هو بشر يصيب
    و يخطئ ، و لم يثبت عليه زنا و الحمد لله ، و من رماه به فهو
    قاذف ، و من قصد الإساءة إليه أو إلى أحد من أصحاب النبي صلى الله
    عليه و سلم فقد أثم إثماً عظيماً ، و لا يطعن في أصحاب رسول الله
    إلا منافق أو زنديق ، لأن الله ارتضاهم و اختارهم أصحاباً لخير خلقه .

    فليحذر من كان مؤمناً العذاب الأليم الذين توعد الله به أصحاب الإفك .


    عبد الرحمن الطقي ،،،

    (عدل بواسطة عبد الرحمن الطقي on 01-28-2008, 02:14 PM)

                  

01-28-2008, 02:16 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: عبد الرحمن الطقي)

    وهذا رد على هذه الشبهة عندما أثارها كاتب اسمه إبراهيم عيسى، كتبها أشرف عبد المقصود.
    Quote: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وصلى الله وسلم على آله وصحبه أجمعين.....أما بعد.

    أصبح إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور وصوت الأمة متخصصا في سب الصحابة ، وبعد أن كانت افتتاحيات صحيفته مخصصة لأحوال مصر السياسية ، أصبحت مخصصة لأحوال دولة الخلافة الإسلامية الأولى السياسية وما دار فيها ، لكي ينفث من خلال ذلك أحقاد نفسه ضد أصحاب النبي الكريم ، وينشر على القراء في مصر ترهات متطرفي الشيعة وأكاذيبهم وبذاءاتهم عن الصحابة رضوان الله عليهم ، ها هو إبراهيم عيسى يجرب بطولاته الوهمية مع شخصيات بينه وبينها ألف وأربعمائة عام ، رغم أنه ـ كما حققته من متابعة كتاباته ـ جاهل جهلا مركبا بالتاريخ الإسلامي ، وأكثر جهلا بأحكام الإسلام وشرائعه ، وأخطر من ذلك ما يقطر به قلمه من سموم سوداء ضد أصحاب النبي ، وبينما ينقب المسلمون عن مناقب الصحابة وفضلهم ينقب هو عما يصوره له خياله المريض ، ومرجعياته الشيعية المريضة من سوءات وفضائح للصحابة ، ويفرح فرحا كبيرا إذا تخيل أنه أثبت أن هذا الصحابي كذب أو أنه سرق أو خان أو زنى ، فإن لم يكن ذلك مرض القلب ذاته ، فما هو المرض ، فبعد طعنه في " أبو هريرة " ووصفه بما لا يليق ثم طعنه في " صحيح البخاري " وتشكيك الناس في أحاديثه ، ثم إرساله لصبيه " أحمد فكري : ليخترق " حزب الغد " بملحق السوء الشهير الذي سبَّ فيه أم المؤمنين عائشة وعثمان وغيرهم من الصحابة والعشرة المبشرين بالجنة ووصفهم فيه بأنهم " أسوأ الشخصيات في تاريخ الإسلام " . نراه اليوم يواصل مسيرة الاستباحة لأعراض الصحابة ويسرح ويمرح في صحيفته ليأتي لنا كل أسبوع بصحابي جديد ليطعن فيه ، حيث أصبح الصحفي المتخصص في سب أصحاب النبي أسبوعيا في مصر .
    ""فبالأمس" الأربعاء 11 / 10 / 2006م ، وإن كان الهجوم والتشويه المتعمد موجها للصحابي الجليل المغيرة بن شعبة ، المجاهد البطل والفاتح العظيم وأحد أصحاب الشجرة ، وإن كان أضاف خلاله اللمز والغمز المستبطن والصريح لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    وقبل الرد على أكاذيبه ومفترياته التي ينقلها من تراث الشيعة أرى لزاما علي أن أقدم طرفا من السيرة العطرة للمغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، ليعرف الناس من هو هذا الصحابي الجليل الذي يتعرض له صاحب هذا القلم المريض بالطعن في عرضه ودينه ، عامله الله بما يستحق .
    * * * *
    1ـ المغيرة بن شعبة أحد أصحاب " بيعة الرضوان " الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة والذين قال الله عنهم : { لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً } فبنص هذه الآية هو ممن رضي الله عنه من أولئك الصفوة الأخيار ومن رضي الله عنه لا يسخط عليه أبدا ، ولكن العلامة الجهبذ إبراهيم عيسى لا يرضى عمن رضي الله تعالى عنهم في محكم آياته التي يتلوها المؤمنون إلى قيام الساعة ، هل تعرف من هم أصحاب الشجرة أيها الشيعي المتطرف أم أن كتابات "أهل الضلال" قد ملأت عليك قلبك حتى أظلم .

    2ـ المغيرة بن شعبة هو أحد هؤلاء الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنتم خير أهل الأرض )) رواه البخاري ومسلم . وقال عنهم : (( لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها )) رواه مسلم . فهل يقبل إبراهيم عيسى بقول الله وقول رسوله أم يفضل عليهما أكاذيب وترهات غلاة الشيعة والتي تنفث بالحقد على المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وبقية الصحابة الأطهار ؟! .

    3ـ المغيرة بن شعبة هو أحد دهاة العرب وقادتهم وولاتهم ولد بالطائف وأسلم رضي الله عنه عام الخندق وأول مشاهده الحديبية .. وشهد اليمامة وفتوح الشام وذهبت عينه باليرموك وشهد القادسية ونهاوند وهمدان وغيرها ، فهو من أبطال الفتوحات الإسلامية الكبرى ، رضي الله عنه وأرضاه ، وولاه عمر البصرة ففتح عدة بلاد وعزله ثم ولاه الكوفة وأقره عثمان على الكوفة ثم عزله ولما حدثت الفتنة بين علي ومعاوية اعتزلها المغيرة وهو أول من وضع ديوان البصرة وأول من سلم عليه بالإمرة بالإسلام ( الإصابة ت 8181 وأسد الغابة 4 / 406 والأعلام للزركلي 7 / 176 ، 277 ) , يقول عنه الحافظ الذهبي في " السير " ( 3 / 21 ) : (( من كبار الصحابة أولي الشجاعة والمكيدة ، شهد بيعة الرضوان كان رجلا طوالا مهيبا ذهبت عينه يوم اليرموك وقيل يوم القادسية )) اهـ .
    ومما يدل على فضله وحكمته أنه كان من الشخصيات التي تملك الحكمة والقدرة على التفاوض فكان خير سفير لقادة الفتح ويظهر ذلك عندما أوفد لمقابلة " رستم " قائد الجيوش الفارسية وذلك في معركة القادسية والتي أدى فيها دورا عظيما كان له بالغ الأثر في النصر في المعركة .
    4ـ وللمغيرة من الأحاديث عن النبي 136حديثا ومن مناقبه رضي الله عنه : أن أبا بكر رضى الله عنه لما سئل عن ميراث الجدة ؟ قال مالك في كتاب الله من شيء وما علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من شيء ولكن أسأل الناس فسألهم فقام المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة فشهدا أن النبى أعطاها السدس وقد بلغ هذه السنة عمران بن حصين أيضا (مجموع الفتاوى ج20/ص234 ) .
    توفي سنة تسع وخمسين والأصح وفاته في خلافة علي رضي الله عنه . وقبره بالنجف وهو القبر المنسوب الآن لعلي - رضي الله عنه - الذي بباطن النجف ، فإن المعروف عند أهل العلم أن عليا دفن بقصر الإمارة بالكوفة كما دفن معاوية بقصر الإمارة بالشام ودفن عمرو بقصر الإمارة بمصر خوفا عليهم من الخوارج أن ينبشوا قبورهم " الفتاوى الكبرى " ( 4/ 451 ) .
    هذا طرف يسير من سيرته العطرة .
    وإليك أخي القارئ ردا مختصرا على شبهات هذا الأفَّاك الأثيم الشيعي المتطرف بحق المغيرة رضي الله عنه :

    أولا : قال الكذوب المفتري بكل وقاحة : (( قد عزل المغيرة بن شعبة عن ولاية الكوفة ؛ لأن قوما شهدوا عليه أنهم وجدوه على ريبة مع امرأة أي أنهم شاهدوه يضاجع امرأة غير امرأته ، وهي مسألة عجيبة أن يضاجع والي الكوفة شخصيا امرأة على مرأى ومسمع من أربعة رجال كأن في هذا حماقة تشبه الهوس أو إهمالا يقارب الهطل )) اهـ .
    والجواب : القصة باختصار جاءت خلاف الطريقة الفاجرة التي يحكي بها هذا الوغد ، فالمغيرة بن شعبة أشرف من يفعل هذا الفعل الفاضح العلني !! فهو وَأَبَو بكرة كَانا مُتَجَاوِرَيْنِ بِالبصرة بَيْنَهُمَا طَرِيقٌ ، وَالْمُغِيرَةُ يَوْمَئِذٍ أَمِيرُ الْبَصْرَةِ , أَمَّرَهُ عَلَيْهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ـ وليس الكوفة كما ذكر هذا الجاهل ـ , وَكَانَا فِي مَشْرُبَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ فِي دَارَيْهِمَا , في كُلِّ وَاحِدَةٍ منهما كُوَّةٌ مُقَابِلَةٌ لِلْكُوَّةِ الْأُخْرَى , فَاجْتَمَعَ إلَى أبي بَكْرَةَ نَفَرٌ يَتَحَدَّثُونَ فِي مَشْرُبَتِهِ , فَهَبَّتْ الرِّيحُ , فَفَتَحَتْ بَابَ كُوَّةِ الْمُغِيرَةِ , فَنَظَرَ أَبُو بَكْرَةَ بِالْمُغِيرَةِ , وَهُوَ بَيْنَ رِجْلَيْ امْرَأَةٍ , فَقَالَ لِلنَّفَرِ : قُومُوا فَانْظُرُوا ; فَقَامُوا فَنَظَرُوا , ثُمَّ قَالَ اشْهَدُوا , وَقَالُوا : وَمَنْ هَذِهِ ؟ قَالَ : أُمُّ جَمِيلٍ بِنْتُ الْأَفْقَمِ , فَقَالُوا : إنَّمَا نَرَى الْأَعْجَازَ وَلَا نَدْرِي مَا الْوَجْهُ , ثُمَّ إنَّهُمْ صَمَّمُوا حِينَ قَامَتْ , فَلَمَّا خَرَجَ الْمُغِيرَةُ إلَى الصَّلَاةِ , حَالَ أَبُو بَكْرَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الصَّلَاةِ , قَالَ : لَا تُصَلِّ لَنَا فَكَتَبُوا إلَى عُمَرَ بِذَلِكَ , فَبَعَثَ أَبَا مُوسَى أَمِيرًا , وَكَتَبَ مَعَهُ إلَى الْمُغِيرَةِ " أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْك نَبَأٌ عَظِيمٌ ; فَبَعَثْت أَبَا مُوسَى أَمِيرًا , فَسَلِّمْ إلَيْهِ مَا فِي يَدِكَ وَالْعَجَلَ " فَارْتَحَلَ الْمُغِيرَةُ وَأَبُو بَكْرَةَ وَأُولَئِكَ النَّفَرُ ; وَهُمْ أَخَوَاهُ نَافِعٌ وَزِيَادٌ وَشِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ الْبَجَلِيُّ حَتَّى قَدِمُوا عَلَى عُمَرَ ; ; فَجَمَعَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمُغِيرَةِ , فَبَدَأَ عُمَرُ بِأَبِي بَكْرَةَ فَشَهِدَ عَلَيْهِ أَنَّهُ رَآهُ بَيْنَ رِجْلَيْ أُمِّ جَمِيلٍ , وَهُوَ يُدْخِلُهُ وَيُخْرِجُهُ كَالْمَيَلِ فِي الْمُكْحَلَةِ . قَالَ : كَيْفَ رَأَيْتَهُمَا ؟ قَالَ : مُسْتَدْبَرَهُمَا ; قَالَ : فَكَيْفَ اسْتَبَنْت رَأْسَهُمَا ؟ قَالَ : تَحَامَلْت ; ثُمَّ دَعَا بِشِبْلٍ فَشَهِدَ مِثْلَ ذَلِكَ ; قَالَ : اسْتَدْبَرْتَهُمَا أَوْ اسْتَقْبَلْتَهُمَا ؟ قَالَ اسْتَقْبَلْتُهُمَا . وَشَهِدَ نَافِعٌ مِثْلَ شَهَادَةِ أَبِي بَكْرَةَ ; وَلَمْ يَشْهَدْ زِيَادٌ مِثْلَ شَهَادَتِهِمْ قَالَ : رَأَيْته جَالِسًا بَيْنَ رِجْلَيْ امْرَأَةٍ فَرَأَيْت قَدَمَيْنِ مَخْضُوبَتَيْنِ يَخْفِقَانِ وَاسْتَيْنِ مَكْشُوفَتَيْنِ ; وَسَمِعْت خَفَرًا شَدِيدًا , قَالَ : أَرَأَيْت كَالْمِيلِ فِي الْمُكْحُلَةِ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَهَلْ تَعْرِفُ الْمَرْأَةَ ؟ قَالَ : لَا , وَلَكِنْ أُشَبِّهُهَا ; قَالَ : فَتَنَحَّ ; وَأَمَرَ بِالثَّلَاثَةِ فَجُلِدُوا الْحَدَّ وَقَرَأَ { لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمْ الْكَاذِبُونَ } فَقَالَ الْمُغِيرَةُ : اشْفِنِي مِنْ الْأَعْبُدِ , فَقَالَ : اُسْكُتْ أَسْكَتَ اللَّهُ نَأْمَتَك ; أَمَا وَاَللَّهِ لَوْ تَمَّتْ الشَّهَادَةُ لَرَجَمْتُك بِأَحْجَارِك " هَذَا حَاصِلُ مَا ذَكَرَهُ الطَّبَرِيُّ فِي تَارِيخِهِ وهو في البيهقي ، والمستدرك للحاكم ، وعنده أن عمر بن الخطاب َقَالَ لِلْمُغِيرَةِ : وَيْلٌ لَك إنْ كَانَ مَصْدُوقًا عَلَيْك , وَطُوبَى لَك إنْ كَانَ مَكْذُوبًا عَلَيْك , فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى عُمَرَ , قَالَ لِأَبِي بَكْرَةَ : هَاتِ مَا عِنْدَك , قَالَ أَشْهَدُ أَنِّي رَأَيْت الزِّنَا مُحْصَنًا , ثُمَّ تَقَدَّمَ أَخُوهُ نَافِعٌ , فَقَالَ : نَحْوَ ذَلِكَ , ثُمَّ تَقَدَّمَ شِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ الْبَجَلِيُّ , فَقَالَ : نَحْوَ ذَلِكَ , ثُمَّ تَقَدَّمَ زِيَادٌ , فَقَالَ لَهُ : مَا رَأَيْت ؟ قَالَ : رَأَيْتهمَا فِي لِحَافٍ , وَسَمِعْت نَفَسًا عَالِيًا , وَلَا أَدْرِي مَا وَرَاءَ ذَلِكَ , فَكَبَّرَ عُمَرُ , وَفَرِحَ إذْ نَجَا الْمُغِيرَةُ , وَضَرَبَ الْقَوْمَ الْحَدَّ , إلَّا زِيَادًا انْتَهَى . وَسَكَتَ عَنْهُ )) اهـ .
    أرأيت أيها القارئ المُنصف الفرق بين ما جاء في الروايات وبين طريقة كاتب روايات البورنو ؟ الذي يتصور كل قصة تاريخية على أنها مشهد جنس ومشروع فضيحة .
    ويظهر لنا في هذه القصة أنَّ المرأة التي رأوا المغيرة رضي الله عنه مخالطاً لها عندما فتحت الريح الباب عنهما، إنما هي زوجته ولا يعرفونها، وهي تشبه امرأة أخرى أجنبية كانوا يعرفونها تدخل على المغيرة وغيره من الأمراء، فظنوا أنَّها هي، فهم لم يقصدوا باطلاً، ولكن ظنهم أخطأ وهو لم يقترف إن شاء الله فاحشة لأنَّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يَعْظُم فيهم الوازع الديني الزاجر عما لا ينبغي في أغلب الأحوال، وهذا هو اللائق بمقامهم رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم.
    وما الذي يلجأ المغيرة بن شعبة للزنا وهو ممن كان مكثرا من الزواج كما هو حال الحسن بن علي رضي الله عنه يحب الحلال ، ولا يحتاج للحرام ، يقول عنه الإمام مالك : (( كان المغيرة بن شعبة نكاحا للنساء )) ( تهذيب الكمال 28 / 373 ) يقصد أنه يكثر من الزواج للإحصان .
    وتأمل معي فرح عمر بن الخطاب هنا ببراءة المغيرة فهو يدل على محبته لأخيه المسلم أن برأه الله من الوقوع في المعصية ، أما إبراهيم عيسى وإخوانه الروافض فيرونه شيئا آخر ، فوجوههم تظلم إذا برأ لله صحابيا من اتهام فاحش ، والحزن يملؤهم من نجاة المغيرة من هذه التهمة ! والقصة كما ترون مختلفة تماما عما يصوره لنا صاحب روايات البورنو الشهيرة (ومنها روايتا : العراة , دم على نهد )!! .
    والحقيقة أن مثل هذه الوساوس التي تأتي من الورع الزائد أحيانا فيتناقلها المغرضون أمثال هذا الشيعي المتطرف الأفاك ومراجعه في قم والنجف ، فينفثون فيها الأكاذيب ، مثل هذه الوساوس شهيرة ، وقد وقعت في حادثة الإفك التي اتهموا فيها أم المؤمنين بالفاحشة ، ثم أكرمها الله بإنزال براءتها من فوق سبع سماوات في وحي يتلى إلى يوم القيامة ، وفي واقعة أخرى روتها كتب السنة ، كان النبي صلى الله عليه وسلم قد خلا بإحدى نسائه في جانب المسجد ليلا يحادثها ، فلمحه اثنان من الصحابة فانسحبا مسرعين ، فناداهما وقال : على رسلكما إنها صفية بنت حيي ، يعني زوجته ، فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، أفيك نشك ، فقال : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " ، فإذا كان هذا ما حدث مع النبي وأمهات المؤمنين فلماذا توقف الأفاك الأثيم عند الصحابي الجليل صاحب الشجرة المباركة المغيرة ابن شعبة ، ألا شاهت وجوه الكذابين .

    ثانيا : مما يدل على تناقضه وتخبطه وصفه للمغيرة بالهوس والهطل بينما بعد قليل يصفه بأنه داهية ونراه في موضع آخر من كتابه ( رجال بعد الرسول ) ص ( 121 ) يصف المغيرة بأنه محتال فيقول : (( أما المغيرة بن شعبة فيمكنك وصفه بأنه يستطيع بيع سمكا في البحر ويشتري به سمكا مطبوخا شهيا )) اهـ .
    والجواب : أن الأهطل هو هذا الكذوب الذي يقول الكلمة ثم يناقضها في السطر التالي ، وليس الأهطل هو البطل الفذ صاحب رسول الله يا إبراهيم ، المعروف بالدهاء والإقدام والشجاعة والحكمة بين العرب ، وكذلك فالمحتال ليس صاحب النبي الكريم ، وإنما صاحب أحمد بهجت ، ولا نريد أن ننشر هنا غسيلك القذر الذي كتبه الصحافيون الذين عملوا معك وشهدوا به عليك ، ويمكن للقارئ أن يحصل عليه في جولة سريعة عبر الانترنت ، فمن كان بيته من نجاسة وأكل أموال الناس بالباطل فلا يقذف أصحاب النبي بالحجارة يا إبراهيم .

    ثالثا : أما اتهامه الوقح لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب بالتواطؤ مع المغيرة لإسقاط حد من حدود الله حيث يقول : (( وتروي كتب التاريخ أن سيدنا عمر قد حاصر الشهود حتى أربكهم فلم تثبت التهمة حيث تراجع شاهد وهو محمد بن أبي بكرة عن الشهادة )) اهـ . ويقول : (( ثم ولاه الكوفة مرة أخرى وهو أمر يستدعي الدهشة من إصرار عمر على تولية الرجل الذي لم تمنعه مكانته من إتيان امرأة في وقت ومكان يسمح لآخرين أن يروه بل وأن يتحققوا من الفعل كله لكن يبدو أن دهاء المغيرة وقدرته السياسية جعلته رجل دولة لا يستغني عنه عمر بسهولة دعته إلى الحفاظ عليه من تطبيق الحد كما يذهب في ذلك عدد من المؤرخين )) اهـ والجواب :
    1ـ هذا طعن صريح ولمز قبيح لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عمر الذي لا تأخذه في الله لومة لائم والذي يراجع سيرته يجد أن الأخبار تواترت عنه في إقامة الحدود وأنه لم يُقَصِّر أبدا في إمضاء حد ثبت حتى على أقرب الناس إليه ! فأي حصار هذا ؟ وأي إرباك وإرهاب الذي يصوره لنا هذا الأفاك وعمر رضي الله عنه يقول للمغيرة : ((وَيْلٌ لَك إنْ كَانَ مَصْدُوقًا عَلَيْك , وَطُوبَى لَك إنْ كَانَ مَكْذُوبًا عَلَيْك )) اهـ .
    أيقال عن عمر رضي الله عنه هذا الكلام ، وهو الذي أقام الحد على ولده وفلذة كبده عبد الرحمن في شرب الخمر بعد أن كان عمرو بن العاص ضربه الحد سرًّا !! فبعث إليه عمر وزجره وطلب منه أن يبعثه إليه فبعثه وضربه عمر الحد ثانية أمام الناس ( صحح القصة ابن حجر في الإصابة 3 / 72 ) .
    ثم لماذا هذا الإصرار والمعاناة يا إبراهيم من أجل أن تثبت أن الصحابي الجيل قد زنا ، ما هو الدافع "الجميل" الذي يدفعك لبذل كل هذا الجهد المبني على نصب ودجل وأكاذيب ، هل رجل مثل المغيرة فيه كل هذا الفضل والجهاد والعطاء للإسلام ، لم تعرف من تاريخه إلا أنه اشتبه في أنه جامع امرأة أخرى ، هل هذا هو قلب مؤمن يرعى حرمة أخيه فضلا عن صحابة رسول الله .
    ومن المناسب هنا أن نذكر أن هذا الكلام المريض الذي يقوله إبراهيم عيسى هو بعينه كلام مشايخه ومرجعياته الشيعة فما من موضع ينتقصون فيه عمر إلا ويوردون هذه الأكذوبة المفضوحة على عمر راجع من كتبهم : ( ( تلخيص الشافي للطوسي ص 437 ، 438 ، ومنهاج الكرامة للحلي ص 137 ، ومؤتمر علماء بغداد لمقاتل بن عطية ص 71 ، 72 ، والصراط المستقيم للبياضي 3 / 14 ، وعقائد الإمامية للزنجاني 3 / 31 ) ، كما أن هذا الذي قاله هو نفس ما نشره "صبيه" أحمد فكري في ملحق الغد الشهير ، عندما أتى على ذكر المغيرة بن شعبه وعمر بن الخطاب رضوان الله عليهم ، ويمكن للقارئ أن يراجع النص هناك حتى لا نطيل عليه .
    2ـ ويلاحظ أن المغيرة كان واليا على البصرة وليس الكوفة ـ كما ذكر هذا المتعالم ـ ثم إن عمر نقله من ولاية البصرة إلى ولاية الكوفة ؛ لأن هذا هو الأفضل له ولئلا يشوش ما حدث عليه وعلى الرعية فكان ماذا ؟! ثم إن عمر بن الخطاب جلد الثلاثَةَ , وَكَانَ هذا بِمَحْضَرٍ مِن الصَّحَابة ـ ومنهم علي رضي الله عنه, وَلَمْ يُنْكِر عَليهِ أَحَدٌ . فصار هذا إجماعًا منهم فماذا يقول المفتري الكذاب ، ولو لم يفعل عمر ذلك ـ رضي الله عنه ـ لكان آثما ، لأن هذا نص القرآن المحكم " والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون " ، والحقيقة أن مثل إبراهيم عيسى يستحق أن يقام عليه نفس الحد ، حد القذف ، وأن يجلد في ميدان عام ثمانين جلدة ، ولا تقبل له شهادة أبدا ، بنص القرآن .
    3ـ أما قوله أن أبا بكرة تراجع عن الشهادة فهذا كلام غير صحيح بالمرة فالأربعة هم : أبو بكرة وأخَوَاهُ نَافِعٌ وَزِيَادٌ وَشِبْلُ بْنُ مَعْبَدٍ الْبَجَلِيُّ . والذي نفى التهمة هو زياد وليس أبا بكرة وقد حُدَّ الثلاثة ولم يُحَدّ زياد !! قال البخاري في صحيحه ( 2 / 936 ) - باب شهادة القاذف والسارق والزاني وقول الله تعالى { ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ..}: (( وجلد عمر أبا بكرة وشبل بن معبد ونافعا بقذف المغيرة ثم استتابهم وقال من تاب قبلت شهادته )) .

    رابعا : وأما قوله عن المغيرة رضي الله عنه أنه : (( رجل ذكي قرر أنه لا خير من بيع الأمة كلها مقابل أن يظل في مكانه في مقعده في سلطته ولتذهب الأمة إلى الجحيم )) اهـ
    فالجواب : أن هذه بذاءة من لم يتأدب بأدب الإسلام ، ولا يعرف لمسلم حرمة ، ناهيك عن أن يعرف حرمة صحابي جليل ممن بايعوا تحت الشجرة وفتح الله به البلاد وفقد عينه في الجهاد ، هذه أحقاد أسياده ومراجعه الشيعة على أصحاب النبي ، وهذا هو تراثهم البغيض وحقدهم الدفين والظاهر ، وينقلها الشيعي المتطرف عنهم إلى القارئ المصري بكل وقاحة واستهتار ، وانظر على سبيل المثال مصادر إبراهيم عيسى في هذا الموضوع : فوصفوه بأنه : (( أكبر مجرم في التاريخ )) ( أضواء على خطوط محب الدين ص 43 ) ، ووصفوه بأنه : (( من الذين اشتهرت فسوقهم وأكاذيبهم وتعديهم الحقوق وتضييعهم الحقوق )) ( نفحات اللاهوت للكركي ص ) ، وأنه : (( من رؤوس الضلال في هذه الأمة )) ( شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 20/15 ) ، وأنه : (( هامان هذه الأمة )) ( الإيضاح للفضل بن شاذان ص 32 ) ولكن هيهات لهؤلاء الأفاقون من أن ينالوا من رجل أثبت الله في قرآنه أنه رضي عنه وعلم بعلمه القدسي ما في قلوبهم من الخير والحب لدين الحق " لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً " الآية .

    خامسا : ومع أن المغيرة كان من الصحابة الذين اعتزلوا الفتنة فلم يقاتل إلى جنب علي ولا إلى جانب معاوية ( الاستيعاب لابن عبد البر 3 / 390 والكامل لابن الأثير 3 / 408 , والإصابة لابن حجر 3 / 453 ) نرى إبراهيم عيسى ينقل أكاذيب الشيعة المغرضين ليجعله متآمرا مع " معاوية " على " علي " رضي الله عنه . ولا تعجب فهم يصفون المغيرة بأنه (( كان من أعداء آل محمد )) ( ( الكشكول لحيدر الآملي ص 160 ) . وأنه (( من أقسى الناس قلبا على أهل البيت )) ( السقيفة لسليم بن قيس ص 85 ) .

    وتبقى كلمة : إنَّ سب الصحابة أو تجريحهم أو الطعن فيهم أو الحط من شأنهم مُحَّرم بنص الكتاب والسنة بل هو كما قال العلامة الآلوسي : " مما لا ينبغي أن ينتطح فيه كبشان أو يتنازع فيه اثنان " . قال الله تعالى { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً } قال الحافظ ابن كثير في " تفسيره " ( 3 / 217 ، 518 ) : (( أي ينسبون إليهم ما هم منه برآء لم يعملوه ، ولم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم ، ومن أكثر من يدخل في هذا الوعيد الكفرة بالله ورسوله ثم الرافضة الذين يتنقصون الصحابة ويعيبونهم بما بر أهم الله منه ، ويصفونهم بنقيض ما أخبر الله عنهم ، فإن الله عز وجل قد أخبر أنه قد رضي عن المهاجرين والأنصار ومدحهم وهؤلاء الجهلة الأغبياء يسبونهم وينتقصونهم ويذكرون عنهم ما لم يكن ولا فعلوه أبدا )) اهـ . ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل جبل أحد ما بلغ مدَّ أحدهم ولا نصيفه )) رواه مسلم . وقال أيضا : (( الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )) رواه أحمد ، وقال الترمذي : حديث حسن.
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما : (( لا تسبوا أصحاب محمد فإن الله عز وجل قد أمر بالاستغفار لهم وهو يعلم أنهم سيقتتلون )) رواه أحمد في فضائل الصحابة . وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : (( أمروا أن يستغفروا لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فسبُّوهم )) اهـ رواه مسلم .
    وليعلم هذا الشيعي المتطرف العابث في صحافة مصر أننا له بالمرصاد ، ولن نتسامح معه في بذاءاته ضد أصحاب النبي الكريم ، وستكون لنا معه وقفات ووقفات رادعة ، إلا أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره على ما اقترفه من إثم وإفك وبهتان ، والله تعالى من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل .
    أبو محمد أشرف عبد المقصود
    [email protected]

                  

01-28-2008, 02:21 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: عبد الرحمن الطقي)

    الأخ محمد سليمان والطقى
    مقصدى لقد برأ عمر رضى الله عنه المغيرة بن شعبة برغم شهادة 3 شهود والشهادة كانت عن المرود فى المكحلة وليس تواجدهما الاثنين فراش واحد فحد الشهود الثلاثة ولم يعاقب المغيرة وام جميل!1111111111
    فما بال ال انقاذ يتتبعون عورات الناس لفضحهم!
    جنى
                  

01-28-2008, 02:50 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    Quote: مقصدى لقد برأ عمر رضى الله عنه المغيرة بن شعبة برغم شهادة 3 شهود والشهادة كانت عن المرود فى المكحلة وليس تواجدهما الاثنين فراش واحد فحد الشهود الثلاثة ولم يعاقب المغيرة وام جميل!1111111111
    فما بال ال انقاذ يتتبعون عورات الناس لفضحهم!

    جنى
    اركز ياجني ,, وارجع للتاريخ والتراث الاسلامي بتلقى العجب من المغيره او اصدقائه....
                  

01-28-2008, 03:04 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: جنى
    اركز ياجني ,, وارجع للتاريخ والتراث الاسلامي بتلقى العجب من المغيره او اصدقائه....

    الأخ عمار
    ذاك مقام له مقال آخر واصحاب النقل والحفظ امثال الشيخ الطقى ليس لهم حظ فيه!
    انا حصرت الموضوع فى حاثة المغيرة مع ام جميل ولم اتكلم عن حلاله الذى تزوج فيه 99 ولم يمسك واحدة!
    وانا راكز يا خوى
    لم يرد على سؤالى وذهب الى امور اخرى لماذا
    جنى
                  

01-28-2008, 02:57 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)


    جنى
    قرأت البوست
    ولم اجد سوى
    حسبنا الله و نعم الوكيل

    فى حديث لرسولنا الكريم انه لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطع محمد يدها

    فمالكم كيف تحكمون؟؟!!!!!!!!!!!! و عجبى
    ان صحابة رسول الله بشر مثله و هم ليسو معصومين و لكننا نجد من يتبع اثر الصحابه كاتباعهم للسنن.. وعجبى
    فاهل الانقاذ يبحثون عن مبررات اخطائهم فى اخطاء ممن عاصر نبينا الكريم.. وينسون انهم بشر خطائون و غير مقدسين
    هذا اذا صحت الروايه

    تخريمه:
    برضه ما جيتنا بهناك عل المانع خير
                  

01-28-2008, 03:04 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: Siham Elmugammar)


    كتب عثما دغيس فى بوست كشف حال المذيعه
    Quote: المجانين كتير
    إلا شقي الحال البيقع في القيد ....

    ياخي البلد كلها قاعده في السهلة ...!!

    جات على المذيعات ؟؟

    يعني عشان هن مشهورات يشيلوا حالن ؟؟؟

    وبعدين الضبط -إن صح الخبر - تم داخل بيت الرجل ... مش كان أحسن شرطة المجتمع دي تستر الجماعة ديل ؟؟؟ وبرضو حماية للمجتمع ؟؟؟

    وين من ستر مسلماً ستره الله ؟؟!!

    نشر خبر كهذا أليس مما يقع في خانة التشهير والتبشيع الذي تمارسه الشرطة عندنا في السودان ..؟

    أليس من الأوفق وخدمة للمجتمع من أن تنتشر مثل تلك الأشياء وتأخذ صفة الشيئ العااااااتادي بالنسبة للناس أليس من الأوفق لها أن تتكتم على هذا الخبر وتحيلهما للمحاكمة من سكات ؟؟؟
                  

01-28-2008, 03:32 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    الأخ جني والاخوان الكرام
    ان هذه القصة لدليل واضح على حرص الاسلام على اعراض الناس وانها من القصص التي تعجبني في سيرة الخليفة العظيم عمر بن الخطاب عليه رضوان الله وانها لدليل على نظافة دواخل هذا الرجل وورعه وتقواه. واتفق مع الاخ جني في قوله
    Quote: مقصدى لقد برأ عمر رضى الله عنه المغيرة بن شعبة برغم شهادة 3 شهود والشهادة كانت عن المرود فى المكحلة وليس تواجدهما الاثنين فراش واحد فحد الشهود الثلاثة ولم يعاقب المغيرة وام جميل!1111111111
    فما بال ال انقاذ يتتبعون عورات الناس لفضحهم!

    اذ يتم الان تسور بيوت الناس- كما تم في ايام قوانين سبتمبر- واتهامهم بالشروع في الزنا...وعظمة القصة تأتي ايضا من أن هولاء الاعبد كما سماهم المغيرة استطاعوا ان يقاضوا الوالي وأن يسمع الوالي قضيتهم...ولكننا نجد الان تسترا على جرائم الكبار واقامة الحد على المساكين...رحم الله عمرا ورضي عنه فما يفعله الان المنسبون له زورا بهتانا لا علاقة له به وبورعه. اننا نسمع الان قذفا في اعراض الناس بغير بينة ومن رجال يحسبون انهم رجال دين
                  

01-28-2008, 03:33 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    يا نزار
    تلاتة شهود راى المرود فى المكحلة والرابع راى كل شى ماعدا المرود والمكحلة!
    ويجلد تلاثة والمغيرة براءة!
    يا راجل قول كلام غيردا!!!!11111111111
    جنى
                  

01-28-2008, 04:08 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    Quote:

    [ فصل ]

    ان في سيرة الصحابة نوادر تؤيد ما قلناه ، من ان الصحبة بمجردها ليست بعاصمة ، وحسبك ما كان من قدامة بن مظعون


    - ص 29 -

    الصحابي إذ شرب الخمر على عهد الخليفة الثاني ، وشهد عليه بذلك أبو هريرة الدوسي ، والجارود العبدي ، وهما يعلمان انه احد السابقين الاولين ، وانه ممن هاجر الهجرتين ، وانه

    من اهل بدر ، فلم تمنعهما صحبته ، ولا سابقته من الشهادة عليه ولا كان شئ من ذلك وازعا للخليفة عن اقامة الحد عليه إذ جلده ثمانين ( 1 ) .


    وشهد أبو بكرة وهو من فضلاء الصحابة ، ونافع بن الحرث وهو من الصحابة ايضا ، وشبل بن معبد ( 2 ) وزياد بن عبيد - وهم اخوة لام - شهدوا جميعا عند الخليفة الثاني على المغيرة بن شعبة بالزنى ، في محصنة الحجاج بن عتيك الجشمي ،



    ( 1 ) راجع ترجمة قدامة بن مظعون من كل من الاستيعاب والاصابة وغيرهما تجد القضية مفصلة وقد اخرجها الحاكم في ص 376 من الجزء 4 من المستدرك ثم قال : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه وصححه الذهبي إذ اورده في تلخيصه .
    ( 2 ) ذكره العسقلاني في القسم الثالث من اصابته ، وذكر الشهادة منه ومن اخوته على المغيرة . ( * )




    - ص 30 -

    وهي ام جميل بنت عمرو ، في قضية ثابتة ( 1 ) هي من اشهر الوقائع التاريخية ، فما انكر عليهم احد بشهادتهم على الصحابي بالفاحشة ولا رد الخليفة شهادتهم من حيث انها توجب

    رجم الصحابي ، وحين تلكأ الشاهد الرابع وهو زياد امر الخليفة بجلد كل من الشهود الثلاثة ، ثمانين جلدة ، ولم تكن صحبة ابي بكرة ونافع وازعة للخليفة عن جلدهما حد القذف . وقال

    عمر لابي هريرة مرة : يا عدو الله ، وعدو كتابه سرقت مال الله ، قال أبو هريرة : فقلت ما انا بعدو الله ، ولا عدو كتابه ولكني عدو من عاداهما ، ولا سرقت مال الله ، قال : فمن اين

    اجتمعت لك عشرة آلاف ؟ قال . قلت خيلي تناسلت ، وعطائي تلاحق ، قال : فامر بها امير المؤمنين فقبضت . الحديث ،

    اخرجه ابن سعد في ترجمة ابي هريرة من طبقاته .

    وقال ابن عبد ربه المالكي في اوائل الجزء الاول من عقده



    ( 1 ) فصلها ابن خلكان في اواخر ترجمة يزيد بن زياد الحميري . واشار إليها كل من ترجم أبا بكرة ونافعا وشبلا والمغيرة بن شعبة وهي من حوادث سنة 17 للهجرة المشهورة لا يخلو منها كتاب يشتمل على حوادث تلك السنة . ( * )




    - ص 31 -

    الفريد ( 1 ) : دعا عمر ابا هريرة فقال له : هل علمت اني استعملتك على البحرين ، وانت بلا نعلين ، ثم بلغني انك ابتعت أفراسا بألف دينار وستمائة دينار ، قال : كان لنا افراس تناتجت

    وعطايا تلاحقت قال : قد حسبت لك رزقك ومؤنتك ، وهذا فضل فأده ، قال : ليس لك ذلك ، قال : بلى والله اوجع ظهرك ، ثم قام إليه بالدرة حتى ادماه ، ثم قال : إئت بها ، قال :

    احتسبتها عند الله قال : ذلك لو اخذتها من حلال ، وأديتها طائعا ، أجئت من اقصى حجر البحرين يجبي الناس لك لا لله ولا للمسلمين ، ما رجعت ( 2 ) بك اميمة الا لرعية الحمر ،

    قال ابن عبد ربه واميمة ام ابي هريرة ، قال : وفي حديث ابي هريرة : لما عزلني عمر عن البحرين قال لي : يا عدو الله ، وعدو كتابه سرقت مال الله ، قال : فقلت : ما انا عدو الله ،

    ولا عدو كتابه ، ولكني عدو من عاداك ، وما سرقت مال الله ، قال :



    ( 1 ) حيث ذكر ما يأخذ به السلطان من الحزم والعزم .
    ( 2 ) الرجع والرجيع . الروث والمعنى ما روثت بك امك لتكون واليا واميرا وانما تغوطت بك لترعي الحمير ثم عزله




    - ص 32 -

    فمن اين اجتمعت لك عشرة آلاف ؟ قلت خيل تناتجت ، وعطايا تلاحقت ، وسهام تتابعت ، قال فقبضها مني فلما صليت الصبح استغفرت لامير المؤمنين ، قال لي بعد ذلك : اتعمل ؟

    قلت : لا ، قال : قد عمل من هو خير منك يوسف عليه السلام ، قلت : يوسف نبي ، وانا ابن اميمة اخشى ان يشتم عرضي ، ويضرب ظهري ، وينزع مالي ، اه‍ . قلت : لو كان امر

    الصحابة كما تعتقده العامة ما ضرب عمر ظهره ، ولا شتم عرضه ، ولا اخذ ماله . وقتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة وهما صحابيان ، ونكح خالد من ليلته ( 1 ) زوجة مالك ام تميم

    بنت المنهال ، وكانت من اجمل نساء العرب ثم رجع إلى المدينة وقد غرز في عمامته اسهما ، فقام إليه عمر فنزعها وحطمها ، وقال له - كما في تاريخ ابن الاثير وغيره - قتلت امرءا

    مسلما ثم نزوت عن امرأته والله لارجمنك بأحجارك ثم قال لابي بكر - كما في ترجمة وثيمة بن موسى من وفيات ابن خلكان - : ان خالدا قد زنى فارجمه ، قال : ما كنت



    ( 1 ) كما اعترف به ابن حجر الهيثمي وارسله - في ص 21 من صواعقه - ارسال المسلمات والقضية مشهورة مسلمة .




    - ص 33 -

    لارجمه ، فانه تأول فأخطأ ، قال : انه قتل مسلما فاقتله به ، قال ما كنت لاقتله به ، انه تأول فأخطأ ، وودى مالكا من بيت المال ، وفك الاسرى والسبايا من آله ( 1 ) .


    وان هذه العجالة لتضيق عن استقصاء ما كان من هذا القبيل من الحوادث الدالة على ان الصحابة لم يثبتوا لانفسهم من المنزلة ما اثبته لهم المجازفون .




    ( 1 ) هذه الواقعة من المسلمات ، لا ريب في صدورها من خالد ، وقد ذكرها محمد بن جرير الطبري في تاريخه ، وابن الاثير في كامله ، ووثيمة بن موسى بن الفرات والواقدي في كتابيهما ، وسيف بن عمر في كتاب الردة والفتوح ، والزبير

    بن بكار في الموفقيات ، وثابت بن قاسم في الدلائل وابن حجر العسقلاني في ترجمة مالك من اصابته ، وابن الشحنة في روضة المناظر ، وابو الفداء في المختصر ، وخلق كثير من المتقدمين والمتأخرين . ( * )
















                  

01-29-2008, 11:29 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de