الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 11:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2007, 05:47 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام

    الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام



    جريدة اللواء- افتى الدكتور حسن الترابي الامين العام للمؤتمر الشعبي المعارض في السودان بعدم شرعية عقوبة الرجم في جريمة الزنا للمتزوجين وغيرهم، في رأي فقهي جديد قد يثير جدلا على الساحة الدينية.

    وقال الترابي ان الرجم من شريعة اليهود وان عقوبة الزنا في الاسلام هي الجلد فقط، وان الرجم لا محل له في الدين الاسلامي، وان ما طبق في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان قبل نزول التشريع بشأن الزنا.

    وقال الترابي ان ما يطرحه ليس فتوى ولكنه اراء، مشيرا الى ان شهادة المرأة العالمة تعدل شهادة اربع رجال جاهلين، ونفى ما نسب اليه بشأن انكاره للحجاب، وقال انه تناول الكلمة في سياقها اللغوي بمعنى الستار.

    واوضح ان الحجاب «النقاب الكامل» قصدت به نساء الرسول صلى الله عليه وسلم فقط، وقال ان حجاب المؤمنات المعني في القرآن الكريم يقضي بظهور الوجه والكفين.

    واكد انه لا مرجعية في الدين الاسلامي غير القرآن الكريم، وقال ان السنن يمكن ان تجدد.

    وقال الترابي «لا يوجد فقيه، فكلنا فقهاء في كل العلوم، وليس هناك علماء، فكل الناس علماء ومجتهدون ولا توجد شروط للمجتهد.

    وكان الترابي قد اثار جدلا في الاونة الاخيرة بعد فتوى له اجاز فيها زواج المرأة المسلمة برجل غير مسلم.

    وكانت هيئة علماء السودان قد طالبت العام الماضي باستتابة الترابي واعتبرته «زنديقا ومارقا» بعد ان اعلن انه لا مانع من تولي رئاسة السودان مسيحي او امرأة طالما كان من يتسلم المنصب عادلا.
                  

12-23-2007, 05:53 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    لكى لا ننسي

    هو من خط قوانين سبتمبر التى لا تحوي سوى الرجم والجلد والبتر

    هو من اتى بهذا النظام ويتحمل كل انتهاكاته
                  

12-23-2007, 07:13 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    ولا تنسى يا ناظم أنه هو من أرغم مجموعة من شباب إلى ملاقاة حتفهم في الجنوب بدعوى والشهادة، ثم تبرأ منهم فيما بعد..
    وأظنه الآن يثبت طروحات د. حيدر عن ظاهرة الإسلام السياسي في السودان خاصة في التفريق بين ما هو إسلامي وما هو إسلاموي.
    عيدك مبارك سعيد.
                  

12-23-2007, 09:22 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: محمد الأمين موسى)

    لك
    Quote: ى لا ننسي

    هو من خط قوانين سبتمبر التى لا تحوي سوى الرجم والجلد والبتر

    هو من اتى بهذا النظام ويتحمل كل انتهاكاته



    يمكن اللة هداهو

    ان واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات الوحشية مثل الصلب و قطع اليد و ليس افضل من الترابى بحكم انه يحمل (او كان يحمل) فكرا متطرفا و ليس من السهل ابتزازه او الطعن فى اسلامهخصوصا و قد ركن معظم المفكرين الاحرار الى الصمت او المداورة او التقية و لم نشهد الا اصواتا قليلة بعد استشهاد فرج فودة
                  

12-23-2007, 09:30 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: يمكن اللة هداهو

    يازول الناس ديل قاصدين حسن عبد الله الترابى زعيم المؤتمر الشعبى تقول لى الله هداو . يا زول الزول ده بموت على كده بس (( لكن خلى بالك الزول ده ناوى على شئ اعمل حسابكم ))
                  

12-23-2007, 09:49 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: amir jabir)

    Quote: يازول الناس ديل قاصدين حسن عبد الله الترابى زعيم المؤتمر الشعبى تقول لى الله هداو . يا زول الزول ده بموت على كده بس (( لكن خلى بالك الزول ده ناوى على شئ اعمل حسابكم ))



    امير
    نحنا لينا بهذه الجراءة غير المسبوقة فى غهم النصوص الدينية
                  

12-23-2007, 10:14 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    يا اعزتي
    كل سنه وانتم بخير
    عزيزي ناظم
    كل عيد وانت بخير
    الترابي الذي تحدث بمثل ما ذكرت رجل خلاااااااااااص كبر في سنه
    ولا اقول خرفان ولكن الكبر عنده احكامه واستيعابه ومشاكله
    اما الفتاوي المذكوره وغيرها من الزواج والحور العين فقد رد عليه العلماء من السودان وخارجه واثبتوا خطا فتواه
    ويا اخوي الظاهر انه الترابي ده عايز يكفر عن بعض سيئاته بصوره او باخري
    اتمني الا يكون الدين بوابه لاي تكفير عن ذنب او اعتذار للغير

    مع كامل تقديري وودي
    ابوتسابيح
                  

12-23-2007, 10:49 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: العوض المسلمي)

    Quote: الترابي الذي تحدث بمثل ما ذكرت رجل خلاااااااااااص كبر في سنه
    ولا اقول خرفان ولكن الكبر عنده احكامه واستيعابه ومشاكله
    اما الفتاوي المذكوره وغيرها من الزواج والحور العين فقد رد عليه العلماء من السودان وخارجه واثبتوا خطا فتواه



    لا ادرى ما الذى يضير اعداء الانقاذ من هكذا فتاوى
    فهى فى النهاية فهم متحرر للنصوص من رجل ليس (متهم فى دينه)
    ام ان المسالة هى مجرد رجم و القاء الحجارة على الترابى دون تدبر و نظر فى اهمية هذه المقولات

    اما (العلماء) الذين ردوا عليه فهم تنابلة السلطان و المتطرفين
                  

12-23-2007, 12:58 PM

Haitham Elsiddiq

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: عوض محمد احمد)

    أتفق مع الترابي جملة وتفصيلا في كل آرائة الدينية المتجددة الأخيرة وإعتبار القرآن المصدرالوحيد للتشريع

    نعم نختلف مع الرجل فهو مسؤل عن دماء ودمار ولكن علينا أن نشجع آراء مثل هذة حتي يخطوا المسلمين للأمام و ينعتقوا من التحجر وقيود الإرهاب للديني وتشوية الإسلام...

    فاليواصل الترابي إعادة العقل والمنطق وفوق كل شئ القرآن إلي الإسلام



    Quote: اما (العلماء) الذين ردوا عليه فهم تنابلة السلطان و المتطرفين


    شكراعوض
                  

12-23-2007, 01:07 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: عوض محمد احمد)

    نصوص قوانين سبتمبر يسأل عنها النيل أبو قرون وبدرية سليمان والمحامي عوض الجيد فهم أعضاء اللجنة التي وضعت القوانين وكما ذكر العم اللواء جوزيف لاقو فإن اللجنة حذرت بأشد ما يكون من قبل النميري من أن يعرف أو ينمو لعلم الدكتور الترابي بإي معلومة حول مشروع القوانين في وقتها

    وهذه شهادة سمعتها بنفسي من اللواء جوزيف لاقو في فبراير 2003 هنا في لندن في لقاء عام
    وثبتها العديد من الكتاب والمحللون السياسيون من قبل

    ****

    من ناحية هذا الرأي إي عدم الرجم فهو قديم جداً ولذلك ما يقال من عوامل السن إلخ كلام في رأيي لا يقوم علي إي أساس متين إن لم يكن نوع من الهروب إلي الأمام

    مسألة تحدث عنها الترابي منذ السبعينات وقد حكي لي أحد حضور هذه الحادثة أن الترابي حينها إستدل حين سئل في إحدي المؤتمرات عن الرجم إستدل بالآية القرأنية التي تشير إلي أن الآمة لها نصف العذاب قائلاً: وكيف ينصف القتل ؟؟

    فما كان من أحد العلماء الجالسين إلا وأن جذبه من كمه وقال له أسكت يا أخ حسن لقد ظل المسلمون ساكتون ألف وأربعمائة سنة أسكت ودع الأمر هكذا !!

    ****

    كثير من هذه الآراء موجودة في كتب الفقه التي أستعصت علي كثير من أبناء جيلنا

    شقيقي يعمل في مؤسسة متخصصة في أبحاث مقاصد الشريعة الإسلامية وذكر أن مديرهم علق ذات مرة علي كثير من هذه الآراء خاصة شهادة المرآة وذكر لهم أن عدد من الآئمة الأربعة قد فضل شهادة المرآة علي الرجل في العديد من الأشياء مثل مسألة إستهلال الجنين والتي تقدم فيها شهادة الرجل علي المرأة

    والذي ينظر إلي سياق الأية الكريمة في سورة البقرة يدرك أن المسألة هنا مقيدة بأمر الِدين: وحين تنظر في سورة النور تجد مسأواة الشهادة في اللعان !

    ****

    الترابي خلافاً لما يقوله ويظنه الكثيرون لم يتنكر للشباب الذين ذهبوا للعمليات وقد ذهب البعض إلي أنه وصفهم بالفطايس وهذه من أكبر الأكاذيب المروجة عنه !!

    من يتابع الترابي وكتاباته وأحاديثه أولاً يدرك أنه لا يستخدم مثل هذا المصطلح من خلال نمط اللغة العربية التي يشتهر عنه إستخدامها

    والحديث الذي يحاولون نسبه إليه إنما وقع في يوليو 2000 في لقاء خطابي عام ربط فيه الأمر بنية الذاهب للعمليات وأن الجهاد ليس لحاكم أو نظام وما إلي ذلك

    وقد أوضحه أكثر في لقاء مع صحيفة عكاظ السعودية قبل شهور

    ثم كيف للترابي أن يقول مثل هذا القول وأصغر إخوته المهندس عبد الخالق وإبن أخته عصام (خريج قانون النيلين) وثلاثة آخرون من أبناء الأسرة المحيطة من ضمن الشهداء ؟؟؟؟

    ما يلي ما قاله هنا:

    Quote: اخي شهيد

    يؤخذ عليك يادكتور منذ المفاصلة الشهيرة عام 99م اتجاهك نحو التضاد مع الحكومة لدرجة توقفك امام اخفاء وصف الشهداء على قتلى الجيش والدفاع الشعبي؟

    - هذا ليس صحيحا وما قلته ان بعض الحكام منذ قدم الاسلام يبعثون الناس بشعار الجهاد وهم لايقصدون الجهاد بل يصرفونهم لانهم يحاذرون منهم على سلطانهم فمثل هؤلاء المجاهدين يشعل حماسهم في قواتنا المسلحة بأنهم يحبون الموت وانهم شهداء ولهم الحور العين ولكن المرء يموت بنيته ولايموت بنية من ارسله وهؤلاء الشباب الذين قتلوا واستشهدوا في الجنوب متعلمون وكانوا لايقاتلون قتالا شرسا فقط بل كانوا يعلمون الجنوبيين وكان الجنوبيون يقولون لنا ان هؤلاء الشباب اذا انتصروا علينا لا يزنون بنسائنا ولا يأخذون سلعنا ويرعون اطفالنا واعراضنا واذا وجدوا عندنا قليلا من متاع لايأخذونه اصلا بل على العكس فقد كانوا يقتسمون معنا طعامهم بعد ذلك ونحن اسرى عندهم ومهزومون فهؤلاء علموا الناس ان الجهاد ليس قتل الاخر كما فعلت الجيوش في العراق وفي اوروبا حيث كانت تحرق النساء وتباد المدن الكاملة.. فالمجاهدون كانوا من افضل الشباب وكيف اقول هذا واخي شهيد معهم ولكنني كنت اقول ان ايات الشورى توجد في قلب ايات الجهاد ونحن نجاهد لنقيم الشورى لا الطغيان ونجاهد لمنع الربا والغرب لايريد لنا ذلك وفي ظل الاندفاع بهذه القوة ما هو المنهج الذي نقاتل لنقيمه مكان المنهج الفاسد.. لماذا نريد ان نقاتل.. ماذا سنبني.. ما هو البديل؟ هذا ليس للمجاهدين في السودان فقط بل لكل مجاهد في العراق وافغانستان ولدينا الان مجاهدون في كل اصقاع الارض وانا لا اتهم نياتهم وصدقها، ولكن تبين لنا في افغانستان بعدما انتصروا أن النتائج المريرة.

    الفقه غائب

    لقد قالوا انهم ركزوا على اقامة الخلافة الاسلامية ففشلوا؟

    - لا.. لانهم لايملكون الفقه في كيفية ان نسوس حكمنا.. وكيف ندير حياتنا العامة فهم لايعلمون ما هي البطالة والعملة والتضخم والتجارة العالمية والعلاقات مع العالم.. القضية ليست ان هذا كافر فأقتله او يقتلني فأستشهد.. الان هناك كرة قدم العالم مفتون فيها.. هناك موسيقى وسياحة وأمم متحدة ومنظمات عالمية ودول تتقارب وسوق مشتركة.. مشكلة شيوخنا وكتبنا كلها انها لاتعلمنا الا الحفظ وسماع الكلام.. عندما كنت اذهب للحج اسأل الكثير من الحجاج.. ماذا تعني كلمة صفا ومروة فيقولون: لاندري، كيف نفعل اشياء لانعرفها ونريد ان نرجع كيوم ولدتنا أمهاتنا؟

    يا أخي الكريم ثقافتنا الدينية متخلفة ولذلك انتجت أمة متخلفة ولما نهض العرب بدينهم اثمر ذلك ثقافة دينية شهدتها اوروبا واستفادت منها ولكن اين نحن منها الان.



    هناك دراسة متميزة كتبها كاتب موريتاني سبق أن أنزلها الأخ منصور المفتاح بهذا المنبر حول أفكار الترابي وفيها معلومات فقهية جيدة ودراسة متوازنة لما أشكل علي كثير من الناس

    **

                  

12-23-2007, 01:18 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: Muhammad Elamin)

    والله يا جماعة لو ما اخاف الكضب اقول انو احمد شوقي ده كان بعرف الترابي




    برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
    فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا
    ويقولُ : الحمدُ للــهِ إلهِ العالمينا
    يا عِباد الله، تُوبُوا فهوَ كهفُ التائبينا
    وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الـعيشَ عيشُ الزاهدينا
    واطلبوا الدِّيك يؤذنْ لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
    فأَتى الديكَ رسولٌ من إمام الناسكينا
    عَرَضَ الأَمْرَ عليه وهْوَ يرجو أَن يَلينا
    فأجاب الديك : عذراً يا أضلَّ المهتدينا !
    بلِّغ الثعلبَ عني عن جدودي الصالحينا
    عن ذوي التِّيجان ممن دَخل البَطْنَ اللعِينا
    أَنهم قالوا وخيرُ الـقولِ قولُ العارفينا:
    " مخطيٌّ من ظنّ يوماً أَنّ للثعلبِ دِينا"


    وانا اقول مخطى من ظن يوما ان للترابي دينا
                  

12-23-2007, 01:40 PM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: لكى لا ننسي

    هو من خط قوانين سبتمبر التى لا تحوي سوى الرجم والجلد والبتر

    هو من اتى بهذا النظام ويتحمل كل انتهاكاته
                  

12-23-2007, 01:49 PM

إيمان صالح
<aإيمان صالح
تاريخ التسجيل: 11-02-2005
مجموع المشاركات: 1811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)


    هو ياخواني الراجل ده حي لي يوم الليلة؟




    ايمان
                  

12-23-2007, 03:04 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    Quote: نصوص قوانين سبتمبر يسأل عنها النيل أبو قرون وبدرية سليمان والمحامي عوض الجيد فهم أعضاء اللجنة التي وضعت القوانين وكما ذكر العم اللواء جوزيف لاقو فإن اللجنة حذرت بأشد ما يكون من قبل النميري من أن يعرف أو ينمو لعلم الدكتور الترابي بإي معلومة حول مشروع القوانين في وقتها

    وهذه شهادة سمعتها بنفسي من اللواء جوزيف لاقو في فبراير 2003 هنا في لندن في لقاء عام
    وثبتها العديد من الكتاب والمحللون السياسيون من قبل

    اتفق معك مائة فى المائة بشرط ا تتفق معى فى ا سكوته عن انتقادها وتهليل اعوانه ومبايعتهم للنميرى فى ام ضوا بان يمثل اقوى تاييد حظيت به القوانين!!
    على العموم اا معجب بارائه الفقهية الشجاعة مثل الرجم وزواج المسيحى م مسلمة وشهادة المراة ورايه فى حديث الذبابة وعذاب القبر والمهدى المتظر واعتبر اه شجاع مقارنة بالاخرين!
    اما راى عنه بصفة عامة اداءه فى المعارضة افضل م ادائه فى الحكم
    جى
                  

12-23-2007, 04:45 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    فماذا قال الترابي عن محمود بعد اعدامه. اولا نشير الى ان المحكمة العليا اصدرت قرارا في 18/11/1986م، ببطلان حكم الاعدام الذي صدر في حق محمود. ولكن بعد مضي عام ونصف على صدور ذلك القرار، قال الترابي لجريدة الوطن: « لا استشعر أي حسرة على مقتل محمود.. ان ردته اكبر من كل انواع الردة التي عرفناها في الملل والنحل السابقة.. وعندما طبق نميري الشريعة تصدى لمعارضته لانه رأي رجلا دينيا يريد ان يقوم بنبوة غير نبوته هو، وأكلته الغيرة فسفر بمعارضته.. ولقي مصرعه غير مأسوف عليه» (جريدة الوطن، 30/4/1988م).


    عموما اراء جديدة تغيير الاراء ام هذه امور تانية

    طيب من المفروض ان يجاوب علي ما اقترفته اياديه الملطخة بدماء الابرياء

    وساحات الفداء وزغردت النساء لمن فقدن في حرب بين اهل الوطن

    يحتاج الي تبيان امره في اغتيال الشهيد وهل ذاك رده والان لا توجد رده

    سلام ناظم عيد مبارك عليك
                  

12-23-2007, 08:18 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: لا ادرى ما الذى يضير اعداء الانقاذ من هكذا فتاوى
    فهى فى النهاية فهم متحرر للنصوص من رجل ليس (متهم فى دينه)

    يا أخ عوض الله يهديك بس، إن لم يكن الترابي متهما في دينه فمن نتهم إذن!!!!!!!!!!!!!!؟ لا أري رجلاً في عصرنا الحاضر يجوز لنا اتهامه في دينه كما الترابي فهذا الرجل قد بدأ حياته بأسوأ أنواع البراجماتية الذرائعية فتزوج من آل المهدي مبتدئاً بهم طريق الصعود إلى القمة ولست في حاجة أن أتتبع تاريخه الإنتهازي الذي هدم فيه كل القيم والأخلاق ومارس كل أنواع الفجور ليصل إلى مبتغاه لدرجة جعلته يجهل أبسط قواعد الحكم الرشيد وأعماه الله رغم ما يدعيه من علم عن حل مشكلة الجنوب التي تراكمت عليها الخبرات فإذا بها تتفاقم لدرجة قرر هو بنفسه علي شاشة العربية بأنه بات في حكم المنفصل، وقد كفاني الأخ وليد بعبارته وعبارة أحمد شوقي :ـ
    Quote: " مخطيٌّ من ظنّ يوماً أَنّ للثعلبِ دِينا"
    وانا اقول مخطى من ظن يوما ان للترابي دينا
    أبوحمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
                  

12-23-2007, 08:02 PM

خالد الطيب أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    Quote: نصوص قوانين سبتمبر يسأل عنها النيل أبو قرون وبدرية سليمان والمحامي عوض الجيد فهم أعضاء اللجنة التي وضعت القوانين وكما ذكر العم اللواء جوزيف لاقو فإن اللجنة حذرت بأشد ما يكون من قبل النميري من أن يعرف أو ينمو لعلم الدكتور الترابي بإي معلومة حول مشروع القوانين في وقتها


    كضبا كاضب، يا رجل الشينه منكوره كما يقول اهلنا في البلد، قوانين سبتمبر لم يكن خلفها افراد فقط انما كانت خلفها جبهة الترابي الاسلامية سئية الذكر. و قد قامت الجبهة الاسلامية برئاسة حسن الترابي بالتخطيط و التنفيذ لكل تلك الجرائم في حق المواطن السوداني و ما ابو قرون، بدرية، و عوض الجيد الا ادوات للتنفيذ و كان حسن الترابي حاضر لتنفيذ اول جريمة قطع يد لمواطن سوداني في عهد النميري المشئوم. و قد قامت سيئة الذكرالجبهة الاسلامية بتسيير مسيرة تأييد لمواصلة جرائم القطع و القوانين الحمورابية بعد عام من بداية تنفيذها
                  

12-24-2007, 07:22 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    كل عام وانتم بخير وعافيه

    تقديري للمداخلات وهى تعكس مدى التباين في شخصيه(الشيخ) المثيره للجدل

    (حسن الترابى) شخصيه ميكافيليه تستخدم مبداء( الغايه تبرر الوسيله) لم يثبت على ارائه لينال الاحترام مثل(الاستاذ محمود محمد طه) والذى اخذ يستعير مقولته الشهيره(الحريه لنا ولسوانا) قالها الترابى في لقاء صحفى
    يتحمل الشيخ الترابى مسؤليه اساسيه فى كل ما حل بالوطن من دمار ولن يغير هذا الشيخ مواقفه ولم يقدم اى ادانه او نقد ذاتى لكل ما ارتكب في تاريخه فى حق شعب السودان
                  

12-24-2007, 08:20 AM

sama7
<asama7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    السلام عليكم

    صحيح كبر الراجل وللسن تأثيره

    بس يا أستاذ عوض

    Quote: ان واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات الوحشية مثل الصلب و قطع اليد


    انت جاد فى كلامك دا
    غايتو لو جاد اتق الله يا زول



    سماح
                  

12-24-2007, 09:56 AM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 10-16-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: sama7)

    الأخ عوض ،

    كل عام وأنت بخير ،
    وكل سنة وإنت طيب ،


    Quote: ان واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات الوحشية مثل الصلب و قطع اليد


    هل هذا معقول ؟ هل صارت العقوبات الاسلامية
    التي درسناها في المدارس وقرأناها في كتب
    الفقه وسمعناها من خلال الندوات والمحاضرات
    صارت كلها عقوبات وحشية ؟ ثم أين نحن من
    السنة ومن حاديها، سيدنا محمد صلى الله عليه
    وسلم والذي فسر لنا كل ما أشكل علينا وأوضح
    لنا ما غمض علينا من آيات القرآن ، وأين نحن
    من : (ما أتاكم الرسول فخذوه ، وما نهاكم عنه
    فانتهوا ) ، والقرأن الكريم يوضح لنا ويؤكد :
    (ما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحيٌ يوحى) .
    هل نتغاضى عن كل ذلك ونعتبره عقوبات وحشية ،
    تم تطبيقها في صدر الاسلام وتوالى العمل بها
    إلى يومنا هذا .. هل لأن الغرب قال لا للإعدام
    نجاريه ونقول معه نعم ؟! هل هذه هي حقوق
    الانسان التي يخافون عليها مثل ديمقراطيتهم
    التي ظهرت جلياً في العراق وفي أفغانستان ؟!


    تخريمة :


    الأخت سماح :

    العيد مبارك عليك ، وكل سنة وإنتي طيبة .

    أقول لأخي عوض ولأمثاله مثل قولك : اتق الله أخي .

    مع تقديري لك وله .



    ( ليمو )
                  

12-24-2007, 11:33 AM

sama7
<asama7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    الأخ ليمو

    وكل سنة وانت طيب وربنا يحقق أمانيك
    غايتو حمانا الله من جنس دا تفكير

    يا عوض يا اخوي الأحكام الانت قصدتها دى نازلة فى القرآن بس ياريت تنتبه



    مودتى

    سماح
                  

12-24-2007, 05:52 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: sama7)

    الأخ ناظم
    كل عام وأنت والقراء بخير
    حسن الترابى طموحاته وأحلام المجد الشخصى عنده تعدت حتى خارطه الوطن، بأن يكون المنظر والملهم الأوحد، و الغاية تبرر الوسيلة، و أنا أو الطوفان، هى بعض سمات ممارساته للسياسه ـ يشاركه فيها آخرون ـ. وقد أضرت بالغ الضرر بالسودان و مواطنيه. ذلك لا ينفى ما يتميز به من قدرات خطابيه، وفكريه وثقافيه.

    أرى أننى كغيرى ممن تداخل فى هذا البوست إنصرفنا للتعليق عن شخصيه الترابى، متناسين موضوع البوست وهو ما أفتى فيه عن عقوبة الزنا بالرجم فى الإسلام. لم أرى تفصيلاً الى ما إستند إليه، أرجو مدنا بالتفاصيل. وأن نثرى النقاش على ضوئه.

                  

12-24-2007, 08:31 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: نادر الفضلى)

    Quote: ن واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات الوحشية مثل الصلب و قطع اليد


    ن واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات العنيفة مثل الصلب و قطع اليد والرجم
    افتكر عنيفة معقولة ولو رفضتوا تكونوا بالغتوا عديل!
    اصبروا شوية الايدز ما يخلى ليكم زول ترجموهو او تصلبوهوا او تقطعو ا يدو!
    الجلد ذاتو ما فى ليهو طريقة الا بى سيطان ديسبوزال عشان بنقل الايدز من مجلود لى آخر!
    وبالطريقة دى لا تلقوا ليكم واحد يطبق الحدود و او يطبقوا فيهو الحدود وما تلقوا ليكم زول يحمى الحدود الجغرافية حقت السودان ويقلعوهوا منكم لانكم وهم ما بتستاهلوا بلد زيو!
    جنى
                  

12-24-2007, 08:35 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: نادر الفضلى)

    Quote: ن واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات الوحشية مثل الصلب و قطع اليد


    ن واجب المستنيرين و العلمانيين تشجيع و الوقوف مع هذه الاطروحات حتى نصل لهدم جميع العقوبات العنيفة مثل الصلب و قطع اليد والرجم
    افتكر عنيفة معقولة ولو رفضتوا تكونوا بالغتوا عديل!
    اصبروا شوية الايدز ما يخلى ليكم زول ترجموهو او تصلبوهوا او تقطعو ا يدو!
    الجلد ذاتو ما فى ليهو طريقة الا بى سيطان ديسبوزال عشان بنقل الايدز من مجلود لى آخر!
    وبالطريقة دى لا تلقوا ليكم واحد يطبق الحدود و او يطبقوا فيهو الحدود وما تلقوا ليكم زول يحمى الحدود الجغرافية حقت السودان ويقلعوهوا منكم لانكم وهم ما بتستاهلوا بلد زيو!
    جنى
                  

12-24-2007, 11:12 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: jini)

    Quote: والله يا جماعة لو ما اخاف الكضب اقول انو احمد شوقي ده كان بعرف الترابي

    انا ما قلته الكلام دة ذاتى التربى شنوا يتوب يا زول التربى بتاع اوهام
                  

12-25-2007, 00:19 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    معضلة التعامل مع التراث الإسلامى
    مجدى خليل
    إشكالية التعامل مع التراث الإسلامى لم تعد مسألة إسلامية وأنما هاجس وهم عالمى بعد إستخدام هذا التراث بكثافة من قبل الإرهابيين لتبرير قتل الابرياء حول العالم. مسلمون يقتلون مسلمين معتمدين على هذا التراث،مسلمون يقتلون غير مسلمين معتمدين على هذا التراث،، إنتحاريون يفجرون أنفسهم فى ضحايا ابرياء من الاطفال والنساء معتمدين على الوعود التراثية بالحور والخمور والولدان المخلدون.

    مئات المليارات رصدتها أجهزة الامن حول العالم لحماية الابرياء من هؤلاء الذين يبررون كل شئ معتمدين على تصور أوامر الهية تدفعهم للقتل. فى كل مكان فى الغرب انت مراقب من كاميرات التصوير، فى المطاعم ومحلات الشراء ومحطات الوقود وعند مداخل البنوك والمطارات والمبانى الحكومية... والجديد هو ما اعتمدته المدن الكبرى مثل لندن ونيويورك بوضع آلاف الكاميرات لمراقبة الناس والسيارات وهى تسير فى الشوارع بما فى ذلك إنشاء الحواجز المرنة التى تغلق الشوارع والكبارى والانفاق فى دقائق معدودة لمحاصرة الإرهابيين.

    التكنولوجيا الآن فى مواجهة التراث الإسلامى، والحرب دائرة على اشدها بين من يستخدمون هذا التراث كتبرير للإرهاب حسب تفسيرهم له ومن يستخدمون التكنولوجيا للحفاظ على ارواح الناس. بالتأكيد سينتصر العلم والعقل والتكنولوجيا ولكن بعد أن تتكبد البشرية ضحايا أبرياء لا عدد لهم وأموال لا طائل لها عبر حرب كونية ممتدة.

    لا أحد يتحدث أو يقترب من الإسلام كدين وإيمان وعقائد وطقوس وعبادات وأركان خمسة، ولكن المعضلة تكمن فى التراث المبرر للإرهاب والذى يقف كحائط صد فى مواجهة الحداثة والتقدم والعولمة والتمدن والحضارة ومسيرة التقدم الإنسانى.

    ورغم أن العالم كله يدرك أن هذا التراث معضلة تواجه الإنسانية جمعاء ونتائجه الكارثية تصيب البشر على اختلاف اديانهم إلا أن التعامل مع هذا التراث بجدية من آجل إصلاحه هو شأن إسلامى متروك للمسلمين، وكل ما يقدمه العالم هو تشجيع للمصلحين المسلمين لمواجهة هذا الموضوع بشجاعة تتطلبها المرحلة من آجل سلام العالم وفى نفس الوقت تحديث المجتمعات الإسلامية والحفاظ على سمعة الإسلام.

    فى مسألة التعامل مع التراث الإسلامى هناك عدد من الاتجاهات فى المجتمعات الإسلامية يمكن تلخيصها بإيجاز فى الأتى:

    الاتجاه الاول:الإنغماس فى التراث وهو الوضع الحالى الذى تعيشه المجتمعات الإسلامية حيث يحاصرهم التراث فى كافة مناحى حياتهم ويطاردهم فى كل تصرفاتهم حتى أصبح كل شئ يحكمه كلمتى "حلال" و "حرام". وهذا الحصار الخانق أصبح سيفا مسلطا على المجتمع وتحميه الدولة وتزايد به فى مواجهة ممن يدعون انهم حراس التراث من الإسلاميين. فى مواجهة هذا الوضع الخانق هناك عدد من الإتجاهات الاخرى التى تحاول لحلحة هذا الوضع تجاه الحداثة.

    الاتجاه الثانى:تنقية التراث ويرى مصلحوا هذا الاتجاه أن الحل يكمن فى تنقية التراث من الكثير من معوقات الحداثة ومبررات العنف والكراهية، ولكن يؤخذ على هذا الاتجاه أن عملية التنقية هذه شاقة جدا وشديدة الصعوبة أمام هذا الكم الهائل المتنوع والغريب والمتناقض فى نفس الوقت، كما إنه لا توجد معايير محددة وواضحة يتم بناء عليها تنقية هذا التراث، أضف إلى ذلك أن التراث ليس ملكا لاحد ليقوم بتنقيته وانما هو ملك للتاريخ وللحاضر وللمستقبل والاقتراب منه هو عملية تزوير فاضح للتاريخ.

    الاتجاه الثالث: إنتقائية التراث ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن التراث يحتوى على الخير والشر وعلى المجتمعات الإسلامية أن تتركه كما هو وتنتقى منه ما هو نافع ومفيد لشئون حياتهم، ولكن يؤخذ على أصحاب هذا الاتجاه أن الآخرين أيضا لهم الحق فى استعماله وانتقاء منه ما يناسبهم وما يؤمنون به ويريدونه، وفى هذه الحالة فالمتطرفون لهم نفس الحق فى إستخدام وإنتقاء الجانب الشرير منه. وفى أجواء المزايدات ينتصر التطرف فى لحظات الازمة وخاصة أن المتطرفين يقولون إنهم يستخدمون تراث صحيح وحقيقى وموجود بالفعل ولا يستطيع أن ينكر أحد صحته علاوة على قدسيته.

    الاتجاه الرابع:عدم الايمان بهذا التراث يرى فريق من المسلمين يطلقون على انفسهم " القرآنيين" أن الحل الأمثل هو عدم الايمان بهذا التراث برمته واعتباره تراث غير إسلامى وأنما مدسوس ومختلق وكاذب وقليل منه ما هو صحيح. والقرانيون اصوليون بالمعنى الإيجابى للكلمة ومسالمون وينطلقون فى مسعاهم هذا بغرض حماية الإسلام والدفاع عنه ومن هذا المنطلق يرون أن اكبر إساءة للإسلام تأتى من هذا التراث. ويقدمون الحل بالقول أن هذا التراث فى مجمله مزور ومدسوس وبهذا يرون انهم يخدمون الإسلام بازالة ما يسئ اليه ويخدمون العالم بدعوة المسلمين بنبذ هذا التراث الملئ بالعنف والكراهية والشعوذة. ويتخذون نهجهم " القرآن وكفى" لانهم يرون بختام القرآن قد اكتمل الإسلام ولا يحتاج إلى هذا الكم الهائل من الاحاديث التى كتبت منسوبة للنبى بعد قرنيين من ختام دعوته وإكتمال رسالته. ولكن القرانيين يمثلون مجموعة صغيرة جدا فى المجتمعات الإسلامية وهم تحت إضطهاد ومطاردة من الجهات الامنية آخرها ما حدث فى مصر بالقبض على مجموعة منهم وتقديمهم لمحاكمات بتهمة إنكار السنة والاحاديث النبوية وإعتبار أن ذلك قضية أمن دولة.ويؤخذ عليهم أيضا أن حصر الموضوع فى النص القرآنى لا يلغى مبررات العنف التى تتواجد بكثافة فى هذا النص، كما أن التراث يمكن تشبيهه بالائحة التنفيذية للقانون، فهو الذى يفسر النص القرآنى، فكبار مفسرى هذا النص هم تراثيون ،ويعتمد القرآنيون أنفسهم على هؤلاء فى قراءة هذا النص وتفسيره ومعرفة خلفياته التاريخية، والاحاديث تمثل الجزء الأساسى من هذا التراث الذى يعتمد عليه المفسرون للنص القرآنى.

    الاتجاه الخامس: التعامل مع التراث كتاريخ ويرى اصحاب هذا الاتجاه أن التراث الإسلامى هو تاريخ بما فى ذلك نصوص القرآن ذاته نزلت فى ظروف تاريخية محددة وللإجابة على أسئلة محددة فى زمانها تتعلق بوقائع مختلفة عن ما نحن فيه. فبأستثناء العبادات والقضايا الإيمانية فكل شئ بعد ذلك يبقى نصا تاريخيا لا يصلح لكل زمان ومكان وانما لزمانه فقط. وهؤلاء يمكن ان نطلق عليهم اصحاب " التفسير التاريخى للنصوص" ، فهم يتعاملون مع التراث كوحدة واحدة ولكنهم يفسرونه تاريخيا وفقا لمقتضيات المعاصرة. ومن هؤلاء على سبيل المثال سعيد العشماوى والذى كتب كثيرا فى تفسير تاريخية النصوص لكى تتلائم مع الزمن المعاصر. ولكن هؤلاء ايضا افراد معدودون ومعرضون لاخطار التكفير والمطاردة، ويكفى ان نقول ان سعيد العشماوى يخضع لحماية أمنية منذ ما يزيد عن ربع قرن من جراء تهديد المتطرفين بقتله، كما إنه معزول إعلاميا وغير مرحب به فى أغلب وسائل الإعلام العربية، فهذه مدرسة فى حالة حصار شديد وغير مسموح لافكارهم بالانتشار.كما إنه كما يستعين هؤلاء بالتفسير التاريخى للاصلاح والتحديث فخصومهم أيضا يستعينون به للتكفير والتخريب بما فى ذلك تكفير أصحاب المدرسة التاريخية أنفسهم.

    الاتجاه السادس: تأويل التراث ويمكن القول أن بن رشد الفيلسوف العربى الشهير هو صاحب مدرسة تأويل النصوص الدينية، أى عدم قبولها كما هى وأنما إعمال العقل فى النص الدينى، أى تأويل النصوص. وحول هذا يقول بن رشد " أن لا إجماع مع التأويل وبالتالى لا تكفير مع التأويل"، ولكن تلاميذه نادرون فى المجتمعات الإسلامية وأتباعه الكثر فى أوروبا الغربية وليسوا فى المجتمعات الإسلامية. وتعد حرق مؤلفاته وعددها 108 كتاب سنة 1189 بمثابة موت حقيقى لافكار هذا الفيلسوف الجليل فى المجتمعات الإسلامية.

    الاتجاه السابع : تجديد التراث ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن الحل يكمن فى تجديد التراث بالاستعانة بالتراث ذاته ، أى بفكرة الإجتهاد وهى فكرة أصيلة فى التراث الإسلامى. ويمكن إستخدام مبدأ الإجتهاد فى خلق تراث جديد متكامل يتعامل مع العالم المعاصر بدون تفسير للقديم ولكن بتقديم تراث جديد متكامل يجيب على كافة الإسئلة والإشكاليات المعاصرة. بمعنى أوضح تقديم " إسلام جديد" يتعامل مع روح العصر. ويؤخذ على هذا الاتجاه أن هذه مهمة قد تكون مستحيلة، فمن يقبل أن يقدموا له إسلام جديد وماذا عن القديم؟، كما أن اصحاب هذا الاتجاه متهمون بأنهم يفعلون ذلك لإرضاء الغرب، كما أن رؤيتهم الجديدة ضعيفة فى مواجهة كم مهول من التراث الذى يمحص النص الدينى ويقدم كل شئ عنه، فكيف يمكن تقديم تراث جديد فى عدة سنوات فى مقابل هذا الكم الهائل الذى تكون عبر قرون من الزمن؟.

    الاتجاه الثامن: تجاهل التراث أى قطع الصلة بالتراث واصحاب هذا الاتجاه ليسوا فى حالة عداء مع التراث، كما يرون أن عملية تنقيته أو تحديثه أو تجديده أو تقديم تفسير معاصر له هى مشاريع غاية الصعوبة إن لم تكن مستحيلة، والحل لديهم يكمن فى تجاهل هذا التراث عبر الفصل التام بين الدين والدولة والسياسة والأخذ بأساليب التقدم بدون النظر فى توافقها أو تعارضها مع التراث الدينى، فالاولوية لفكرة التقدم كما أن الدين مسألة شخصية لا علاقة لها بشئون الحياة المعقدة. والدين ينتهى عند المسجد أو دور العبادة وخارج المسجد تحكم المجتمعات بقوانيين وقواعد الحياة المعاصرة. ومن رواد هذا الاتجاه الشيخ على عبد الرازق مؤلف الكتاب الشهير حول هذا الموضوع باسم " الإسلام وأصول الحكم". ولكن رغم وجاهة هذا التيار وأخذه بأسس الحياة الحديثة إلا أن الأغلبية الكاسحة من المسلمين لا تزال تؤمن أن الإسلام دين ودولة وحكم وشريعة وقانون ونمط حياة. كما أن الإسلام منذ نشأته خلط بين الدين والدولة واستحالة الفصل بينهم بعد هذه القرون الطويلة بدون إلحاق ضررا بالغ بالإسلام ذاته.

    هذا هو المأزق الذى تعيشه المجتمعات الإسلامية ويعيشه معها العالم كله حيث تم إجهاض كل المحاولات الإصلاحية، ويبقى التيار الكاسح فى تلك المجتمعات هو التيار المنغمس فى التراث حتى اذنيه.. ويبقى أيضا التعامل مع هذا التراث معضلة لم يظهر لها فى الافق حل مقبول من الجماهير حتى الآن.




                  

12-25-2007, 00:33 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    اخى نادر

    كل سنه وانت والجميع بخير

    ساحاول ايجاد تفاصيل فتوي الترابى وانزالها لاثراء روح الحوار العقلانى وليس على طريقة (الجماعه) فى رد السؤال بسؤال والهروب الى الامام

    قبل ايام كنت اشاهد فى تلفزيون السودان لقاء مع مسؤول كبير ساله المذيع عن مرض الحمى النزفيه فكان رده انها دعايه من دول الاستكبار التى تخطف اطفال دارفور
    طريقه الاستسهال والاستهبال التى ورثوها عن شيخهم

    تقديرى
                  

12-25-2007, 03:29 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    Quote: وانا اقول مخطى من ظن يوما ان للترابي دينا


    يعني كان ملحد من يومه وللا ولد لأبوين غير مسلمين؟
    نحن غايتو من فتحنا شفنا الرجل يتقدم صفوف الاسلاميين ..
    و رأيناهم يؤدون إليه فروض الولاء و الطاعة..
    فحكاية أنو هو ما مسلم من الأساس دي جديدة علينا..



    ناظم ..سلامات و كل عام و أنت بخير.
                  

12-25-2007, 04:18 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    (سيف) كل سنه وانت بخير

    لا يملك اي بشر حق تكفير غيره

    تقديرى

    ناظم
                  

12-26-2007, 03:42 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    الرجم هو الطرد و ليس القتل
    نعم أن الرجم المقصود به الضرب بالحجارة حتى الموت هو من تعاليم التوراة و ليس للقرأن شأن بها
    حيث أن لفظ الرجم و مشتقاته فى القرآن الكريم لا يعنى القتل و لكن يعنى الطرد
    ( قَالَ فَٱخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ) الحجر 34وذلك يعنى طرد الشيطان بعد رفضه للامتثال لآوامر الله بالسجود لآدم
    (قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يٰإِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَٱهْجُرْنِي مَلِيّا)مريم 46و هو تهديد لسيدنا ابراهيم بالطرد فى حالة عدم التوقف عن دعوته لقومه بعبادة الله الواحد
    (إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوۤاْ إِذاً أَبَداً) و هو حوار النصح الذى تم بين اهل الكهف حينما ارادو أن يبعثو باحدهم لشراء طعام لهم
    (قَالُواْ يٰشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَآ أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) و هو تهدبد لنبى الله شعيب بالطرد
    و الملاحظ مما سبق أن التهديدات كلها صادرة عن قوم مشركين و لا ينتمون الى اى ديانات سماوية فى معرض التهديد و الوعيد للمؤمنين و الانبياء
    أى أن الرجم فى لغة القرآن هو الطرد و ليس القتل
                  

12-26-2007, 06:25 AM

ABDELMAGID ABDELMAGID

تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    Quote: يمكن اللة هداهو


    ( الترابى ! ) رجل ( بلغ ! ) سن النضج و هو فى أرزل العمر !!!!!
    كسرة :
    المشكلة ليست فى الترابى ( الغير مؤاخذ ! ) و معه فقه ( الضرورة ! ) ...
    و لكن الطامة الكبرى فى ( تلامذته ! ) حكام الخرطوم اليوم !!!
    و خزعبلات الدولة الدينية التى أنشاوها استنادا الى أفكاره او التى
    ما زالت تتحكم فى مصائر شعبنا باسم الدين !!!!
    عبدالماجد
                  

12-26-2007, 12:32 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي: الرجم عقوبة غير شرعية في الاسلام (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    Quote: انت جاد فى كلامك دا


    بكل تاكيد و الا ما كنت كتبتها!

    فهذه الحدود لا تتناسب و ظروف عصرنا ولا تتناسب مع حجم الجرايم. و هى من مخلفات شريعة التلمود اليهودية كما ان ورودها فى القران يجب الا يمنع من انتقادها و الطعن فى صلاحيتها لعصرنا فقد ورد فى القران احكام عن الرق و لا يجروء احد اليوم على الحديث بغير تحريمه كما ان اية السيف المشهورة لا احد يتحدث عنها ناهيك عت العمل بها و ايضا الايات التى تقلل من شان المراءة و كثير مثل هذا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de