مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2007, 09:28 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 07-14-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون

    حاول عدد من المهووسين تفجير قبة الشيخ الكباشي بمنطقة الحاج يوسف اول ايام عيد الاضحى المبارك بوضعهم عدد من انابيب الغاز داخل القبة واشعال النار في حبال واقمشة حتي تنفجر الانابيب ثم تفجرالقبة الا ان تصاعد الدخان جراء احتراق الاقمشة داخل القبة لفت انظار المصلين الذين استدعوا الشرطة وحاصرت النيران .
    ولطف الله بالاطفال الذين كانوا ينتشرون حول المكان بالاضافة لتوسط القبة حيا سكنياً وعلق احد شيوخ انصار السنة بالمنطقة بانهم رغم خلافهم مع الصوفية الا انهم يستنكرون هذا العمل واكد انهم يسعون لازالة القباب من افكار المسلمين لا ازالتها من الواقع ..


    لا توجد صور ....
                  

12-21-2007, 03:24 PM

serenader

تاريخ التسجيل: 01-14-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    Quote: لا توجد صور ....

                  

12-21-2007, 03:34 PM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: serenader)

    معتصم عيدك سعيد

    مدام مافى صور خت صورة فيصل نوبي أن شاء الله.....
                  

12-21-2007, 05:12 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)


    Quote: وعلق احد شيوخ انصار السنة بالمنطقة بانهم رغم خلافهم مع الصوفية الا انهم يستنكرون هذا العمل واكد انهم يسعون لازالة القباب من افكار المسلمين لا ازالتها من الواقع ..

    طبعا ليس من المستغرب أن يتنكر بعض شيوخ الوهابية لمثل هذا العمل الهمجي ولكن هل لأنه عمل مرفوض في أس مذهبهم أم انه حصل تطور في طرائق تفكيرهم جعلتهم يتحدثون الآن عن ازالة القباب من "أفكار" المسلمين لا إزالتها الحسية .. فالمذهب الوهابي هو الوحيد بين المذاهب المتطرفة المشغول بمحاربة الأموات وانتهاك حرمات قبورهم وهدم قباب الأولياء والصالحين .. فأرجو الا يكون حديث هذا الشيخ الوهابي مجرد نفاق وطبطبة للخواطر .. فقد جاء في كتاب (تاريخ المذاهب الاسلامية) عن الدعوة الوهابية :-
    (انها كانت كلما مكن لها من قرية أو مدينة أتت علي الاضرحة هدما وتخريبا، حتي لقد أطلق عليها بعض الكتاب الأوربيين وصف (هدامي المعابد)، ولعل ذلك الوصف فيه بعض المبالغة، لأن الأضرحة ليست معابد ولكن يظهر أنهم كانوا يهدمون المسجد مع الضريح، اخذا من الخبر الذي استنكر فيه النبي، صلي الله عليه وسلم، عمل بني اسرائيل اذ اتخذوا من قبور انبيائهم مساجدا
    ولم يقف عنفهم عند هذا فانهم جاءوا الي القبور الظاهرة فهدموها، ولما آل اليهم السلطان في البلاد الحجازية هدموا كل قبور الصحابة وسووها بالأرض، ولم يبق منها الآن الا شارات توميء الي موضع القبر وقد اجازوا زيارتها، والاقتصار في الزيارة علي تحية صاحب القبر، بقول الزائر (السلام عليك)).
    ويقول مؤلف كتاب (داعية التوحيد محمد بن عبد الوهاب) في دفاعه عن الوهابية – ص 12 -: (ومن أجل ذلك لا يصح ان تتهم الوهابية بانها كانت ضد الشيعة حينما قوض الاتباع المنتمون اليها جانبا من قبة المسجد في كربلاء لأنهم قوضوا كذلك جانبا من قبة المسجد في المدينة)
    وقد جاء في مقال كتبه أحد الوهابية واسمه الدكتور أحمد ابراهيم دياب، في جريدة الصحافة ، في الثمانينات ، وقد كان مدرسا التاريخ بجامعة أمدرمان الاسلامية، كما وصفته جريدة الصحافة ، جاء قوله: (وصلت جيوش الدعوة الي قلب العراق، وهدمت قبر الحسين في كربلاء، وأستولت علي كنوزه) .. وقد وردت هذه الرواية ليست كسرد تاريخي، وانما في معرض الثناء والاعجاب بالدعوة الوهابية..
    لمزيد من التفاصيل أرجو الرجوع الى كتاب اسمهم الوهابية وليس اسمهم أنصار السنة
    والوهابية لا يدعون إلى هدم قباب الأولياء، فحسب، وإنما إلى هدم قبّة النبي الكريم نفسها. جاء في كتاب لجماعة الوهابيه كتبه التقلاوي عن العقيدة، صفحة 128 قوله (إن هدم قبة الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه هي أعظم ما يقوم به مسلم يرجو القربى من الله، ولا يخشى سواه) انتهى.
    عمر
                  

12-23-2007, 02:51 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Omer Abdalla)


    حكم البناء على القبور و إزالة مابُني عليها

    البناء على القبور لا يجوز باتفاق المذاهب الأربعة و ليس منعه مذهب ( الوهابية )
    كما يشيع بعض الجهلاء ، و أصل المنع هو عدة من الأحاديث النبوية منها قول
    جابر بن عبد الله – رضي الله عنه - الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه و كذا الترمذي و ابن ماجه : ( نهى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أن يُجصص
    القبر و أن يُقعد عليه و أن يُبنى عليه ) .

    و قد كان النبي – صلى الله عليه و سلم - يأمر بتسوية القبر و ينهى أن يُرفع
    فوق شبر ، و على هذا اتفق الفقهاء ، ورد في صحيح الإمام مسلم عن أبي الهيّاج
    الأسدي - رضي الله عنه - قال : ( قال لي علي – رضي الله عنه - : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ ألاّ تدع تمثالاً إلا طمسته
    و لا قبراً مشرفاً إلا سويته ) .

    و النهي عن البناء على القبور جاء لسد الذريعة إلى الافتتان بالموتى – خاصة من
    يُعتقد فيهم الصلاح – و الناظر إلى الواقع من إتيان الجهلة لهذه القباب و الأضرحة
    و الطواف بها و التمسح بترابها و جدرانها و دعاء من فيها و اعتقاد النفع فيهم
    وغير ذلك يدرك الحكمة من النهي عن تعظيم القبور و البناء عليها .

    إذاً هدم الأبنية التي على القبور واجب ، و لكن من يقوم به ؟ لا ينبغي أن يقوم به
    أفراد الناس ، و إنما أمر ذلك إلى الحاكم الذي يجب عليه أن يحمي جناب التوحيد
    من الاعتقاد في الموتى ، و هدمها من عامة الناس غالباً ما تكون مفاسده أعظم
    مثل الفتنة بين الناس ، و التضييق على الجماعات التي تدعو للتوحيد و تحارب
    الشرك ، و ربما ينتج عن ذلك أضرار على الأرواح و الممتلكات .

    و الله المستعان ...
    عبد الرحمن الطقي ،،،
                  

12-21-2007, 05:17 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    و تبقي الاسئلة


    ما علاقة ما حدث بمظاهرة (ذات السواطير) ضد جليان؟

    هل كان للقبة المشار اليها دور في تلك التظاهرة؟


    الي اين تساق البلاد؟
                  

12-21-2007, 06:03 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: ابراهيم عدلان)

    Quote: فالمذهب الوهابي هو الوحيد بين المذاهب المتطرفة المشغول بمحاربة الأموات وانتهاك حرمات قبورهم وهدم قباب الأولياء والصالحين .. فأرجو الا يكون حديث هذا الشيخ الوهابي مجرد نفاق وطبطبة للخواطر .. فقد جاء في كتاب (تاريخ المذاهب الاسلامية) عن الدعوة




    هوى فكر وليسى مذهب


    والمذاهب اربعة

    وهى معلومة ومعروفة

    مذهب الامام مالك وهذا مذهبنا نحن اهل السودان

    مذهب الامام بن حنبل

    مذهب الامام الشافعى

    مذهب الامام ابو حنبفة هذة هى المذاهب الاربعة ومدحهن العالم الفقية الشيخ عبدالرحيم محمد وقيع اللة ( البرعى)

    والفكر الوهابى ما خارج من ثلة الفكر الماركيسى والفكر العفلقى وكلها افكار هدامة
                  

12-22-2007, 10:35 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Adam Omer)

    كتب السيد Hashim Badr Eldin هاشم بدرالدين

    العالم يدين تفجير مرقد ابناء رسول الله (ص) وآل سعود وحكام الخرطوم يلتزمون الصمت

    قال تعالى (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة فى القربى)



    بينما تتعالى اصوات الإدانة فى كل العالم للعمل الإجرامى البهيمى الذى طال مرقد الإمامين على الهادى وإبنه الحسن العسكرى وسفك دماء الأبرياء وإثارة الفتن والكراهية، خلت مواقع الأخبار والصحف الصادرة صبا ح اليوم عن ذكر إى إدانه من حكومة آل سعود وإخوانهم أتباع ابن تيمية حكام الخرطوم
    Quote: (الذين لو لا جبنهم وضعفهم لفجروا كل القباب فى السودان وإستباحوا دماء الصوفية)
    .

    آل سعود دون تردد يدينون قتل الأمريكيين والبريطانيين والأسبان لكنهم لا يدينون سنة إستناها أبيهم عبدالعزيز بهدم المساجد والقباب وإستحلال دماء الأبرياء وأعراضهم. فنظام آل سعود هو الذى أنفق مليارات البترول فى نشر هذا الفكر التكفيرى. فقد إستأجروا إحسان إلهى ظهيرى بعد الثورة الإيرانية لإثارة الكراهية بين السنة والشيعة، و لا تزال كتبه وقوداً لحرق المساجد و سفك دماء المصلين فى باكستان والهند.
    وقد إستأجروا لذات المهمة العشرات من أتباع ابن تيمية من السودانيين، أمثال جعفر شيخ إدريس وعبدالرحمن ابراهيم الخليفة وقطبى المهدى فى ما يعرف برابطة العالم الإسلامى وهى مؤسسة تتبع للمخابرات السعودية، كانت مهمتهم نشر الفتن والكراهية بين المسلمين فى أمريكا وكندا، وتسييس الجاليات، والتطبيل وسطها للنظام السعودى.
    Quote: الآن فقط أدرك العالم أن فكر ابن تيمية ليس خطرا فقط على المسلمين الذين يخالفونه الرأى إنما هو خطر على الإنسانية بأجمعها
    .
    موقف صحيفة الشرق الأوسط من هذا الحدث والطريقة التى غطته بها (مخالفة لموقف حكومتها الرسمى) يستحق الإشادة، و يدل على أن هيئة تحريرها تملك قدراً من الشجاعة والوعى تفتقر إليه صحافة الخرطوم التى تجاهلت الحدث نفسه، ناهيك عن إدانته.

    وهاهي الايام تثبت تلك الرؤية,,,,
    فلنعمل سويا على تجفيف منابع الارهاب قبل ان نقول كنا شعبا يعرف التسامح الديني





    العنوان الكاتب
                  

12-22-2007, 11:26 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الفتاوى التي ينطلق منها الهوس الديني
    فتوى بن جبرين التي تبيح تفجير القباب

    Quote: لحمد لله الملك العلام، الذي شرع الشرائع وأوضح الأحكام، وأرسل محمدًا صلى الله عليه وسلم وكمل به دين الإسلام، ووفق صحابته الكرام لتلقي الدين القويم وبيان الحلال والحرام، وصلى الله وسلم على محمد خير الأنام، وعلى آله وصحبه البررة الكرام
    أما بعد...
    فقد جاء الإسلام بتحريم البناء على القبور، وتحريم تجصيصها، والأمر بهدم البناء عليها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته"، والنهي عن البناء على القبور يقتضي تحريمها، وذلك لأنه ذريعة إلى عبادة الأموات، كما هو الواقع في كثير من البلاد الإسلامية التي وقع فيها الغلو في أصحاب القبور بسبب رفع تلك القبور والبناء عليها، وتجصيص تلك المباني وتلوينها، وكثرة الكتابة عليها وزخرفتها فيعتقد الجاهل أن أولئك الأموات لهم خصوصيات، ولهم فضل وشرف، مما يحمل الجهال على الطواف بتلك القبور والمتمسح بتلك الأبنية، واعتقاد أن أصحاب هذه الأضرحة من الأولياء والشهداء الذين لهم جاه عند الله، والذين ينفعون من تعلق بهم، ويشفعون لمن دعاهم ، ويجيبونه ويعطونه سُؤلَه، وذلك بلا شك شرك في العبادة، وتعظيم لهؤلاء الأموات، فالواجب هدم تلك الأبنية، حيث يقر أهلها بأن البناء محرم، ولا يسوغ بقاءها الناحية الفنية والجمالية في البناء، ولا أنها تراث إسلامي وعمارة إسلامية، ولا أن بقاءها مما يكسب الإنسان عبرة وموعظة بقوة الأوائل وقدرتهم على هذا التلوين وهذا الجمال، فإن ذلك وإن دل على ما أوتوه من قوة وإمكانيات، لا يدل على إباحة المحرمات وإقرار وسائل الشركيات، وهناك عبرة وموعظة غير هذه الأبنية على الأضرحة والقبور، وأما وصفها بأنها عمارة إسلامية فليس بصحيح، وإن كانت في بلاد المسلمين، ولا تسمى تراثاً إسلامياً، فإن الشرع لا يقرها، والإسلام يأمر بإزالتها، وأما تدريسها بعد إزالتها فلا مانع من ذلك، ويكون على وجه التحذير منها، وبيان ما يترتب على بقائها وعلى تعظيمها من المحاذير وذرائع الشرك وعبادة الأموات، فيكون تدريسها يشتمل على ذكر صفتها قبل هدمها وزمان بنائها، وكذلك سبب هدمها وإزالتها، ليكون الطلاب على معرفة بتأريخها ولسبب المنع من بقائها. والله أعلم
    .
                  

12-23-2007, 04:32 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    هذه هي النتيجة الطبيعية لانتشار المذهب التكفيري الوهابي مفرخ الإرهاب المدعوم بأموال النفط الخليجية وهذه ليست سوى البداية ما لم يتم وقف هؤلاء التكفيريين بقوة القانون السوداني وايقاف تدفق الأموال النفطية إليهم وعلى العالم كله الضغط على الدولة الخليجية التي تمولهم لوقف هذا التمويل الخطير والضار للمجمتع السوداني وللأمن والسلم العالمي.
                  

12-23-2007, 02:50 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: محمد عثمان الحاج)

    فوق

    فوق
    Up
                  

12-23-2007, 02:54 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    جماعة أنصار السنة و القباب و الأضرحة

    لم تلجأ جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان منذ تأسيسها ( 1936م )
    إلى هدم قبة مع اعتقادها حرمة البناء على القبور و وجوب إزالة ما بني عليها
    و هذا هو منهجها الذي سارت عليه ، منهج هدم القباب و الأضرحة في قلوب الناس و عقولهم و إبعادهم عن الاعتقاد فيها .

    و قد قامت الجماعة – ممثلة في الشيخ أبي زيد محمد حمزة – في السبعينيات
    و بطلب من وزير الداخلية و حماية الشرطة بإزالة قبر الشيخ بُر أبو البتول و قبر
    شيخ آخر ليُبنى مكانهما مجلس الشعب ( البرلمان ) و قصر الشباب و الأطفال
    فتحققت من هذه الإزالة مصلحة عظمى منها انتفاع الناس من مكان هذه الأضرحة
    و الأعظم من ذلك هو انتهاء الناس من الإتيان لهذين الضريحين و دعاء الأموات
    وقد حكى الشيخ أبوزيد كيف أنه كان الناس متعلقين ببُر أبو البتول و كيف وجد
    - ملابس النساء الداخلية – معلقة بالضريح تطلب صواحبها الذرية أو الأزواج !!!
    و كيف كان الناس يعتقدون أن هذا الشيخ المدفون هو الذي يحفظ كبري أم درمان
    من السقوط !!! ، و كيف كان الناس يعتقدون أنه سيُوجد في قبره جالساً يُسبح
    بمسبحته !!! ، و كيف هدد الحضور الشيخ أبا زيد و جماعته بما سوف ينتقم به الشيخ منهم !!! و لكن الشيخ حفظه الله بعد أن أخرج رفاة بُر أبو البتول كفنه و طيبه و صلى عليه و أمر تلاميذه أن يحفروا له خمسة قبور بمقابر حمد النيل
    و في الليل خرج الشيخ و وضع الرفاة في أحد هذه القبور و أمر بدفنه و بدفن
    البقية حتى لا يهتدي الناس إليه .
    و الحمد لله لم يعد الناس يعرفون قبره فيأتون إليه فيصنعون عنده ما لا يجوز
    كما هو الحال عند قبة حمد النيل و غيره .

    و الله المستعان ...
    عبد الرحمن الطقي ،،،
                  

12-23-2007, 04:40 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Adam Omer)

    المذاهب الأربعة تمنع البناء على القبور !

    منقول من مجلة البحوث الفقهية المعاصرة :
    ملاحظة : التعبير بلفظ الكراهة عند الشافعي يراد به التحريم و هو اصطلاح معروف عند الشافعية
    و كذلك الحنفية يفرقون بين كرلهة التحريم و كراهة التنزيه ، وكان الأئمة يطلقون عبارة ( أكره
    كذا ) و يريدون الحرمة و ذلك تورعاًَ أو مجاراة لتعبير القرآن أحياناً ، مثل قوله تعالى بعد أن ذكر
    عدداً من المحرمات منها الشرك و عقوق الوالدين : ( كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروهاً ) أي محرماً .

    Quote:


    حكم بناء القبور وتعليتها والكتابة عليها :

    ومفاد المسألة سؤال من أحد الإخوة من الجزائر حول ما إذا كان يجوز بناء القبور وتعليتها والكتابة عليها .
    والجواب: أن القبر هو أول منزلة للإنسان بعد انتهاء حياته في الدنيا ، ومن عدل الله ورحمته -وكل أوامره ونواهيه عدل ورحمة- أن جعل الناس كبيرهم وصغيرهم وغنيهم وفقيرهم والسيد والمسود منهم يتساوون في هذه المنزلة، من حيث ما يجب فيها من الأحكام، مما دلت عليه السنة وأجمع عليه سلف الأمة، بألا يكون القبر مشرفاً ولا يبنى عليه أي نوع من أنواع البناء كالقباب، ولا يزين بأي نوع من أنواع الزينة كالسرج أو الإضاءة أو نحوها .
    والأصل في هذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد فيها من الأحاديث الكثيرة التي تنهى وتحذر من تعظيم القبور؛ فقد ذكرت أم سلمة -رضي الله عنها- لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة، وذكرت له ما فيها من الصور، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله)(1). وروى جندب بن عبد الله البجلي -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت يقول: (ألا وأن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)(1). كما روى أبو الهياج الأسدي -رضي الله عنه- قال: قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته(2).
    وعلة التحريم هنا واضحة في أن الأمم السابقة كانت تعظم قبور الصالحين فيها فانزلقت بسبب ذلك إلى الشرك فتمكن منها، فعصت رسلها اعتقاداً منها أن ما كانت تفعله هو العمل الصحيح. ومن ذلك أنه كان في قوم نوح رجال صالحون وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم، ثم صوروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم(3). وقد ذكر الله ذلك عنهم في قوله عز وجل: قال نوح رب إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا(4). ومكروا مكرا كبار(5). وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا(6).
    وكما كان هذا الشرك في قوم نوح كان العرب في جاهليتهم يعبدون الأوثان والأصنام مما هو معروف، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هادماً لهذا العمل ومحذراً منه كما ورد في الأحاديث السابقة؛ فاقتضى هذا حكماً النهي عن البناء على القبور بأي صورة من صور البناء، سواء كان هذا على القبر أو بجانبه أو حوله، مما قد يؤدي إلى تعظيمه أو الصلاة أو الدعاء عنده أو التبرك به، كما يفعله بعض الجهلة من العامة من تبركهم بالقبور وتعظيمها، مما يكون وسيلة مفضية إلى عبادة من فيها من دون الله ، فيكون ذلك منهم شركاً حرمه الله ووعد بعدم المغفرة منه في قوله عز وجل: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء(1)، (2).
    وقد اهتم الفقهاء بالقبر وما يجب فيه من الأحكام ، ففي مذهب الإمام أبي حنيفة يجب أن يكون تسنيم القبر قدر شبر أو أكثر قليلاً ويكره تجصيصه وتطيينه ، وكره الإمام أبو حنيفة البناء عليه وأن يعلم بعلامة ، كما كره أبو يوسف الكتابة عليه؛ لأن ذلك من باب الزينة ولا حاجة بالميت إليها(3)، وفي ظاهر مذهب الإمام مالك منع تسنيم القبور ورفعها وأن تكون لاطئة. قال الإمام القرطبي: "وذهب الجمهور إلى أن الارتفاع (على القبر) المأمور بإزالته هو ما زاد على التسنيم، ويبقى للقبر ما يعرف به ويحترم ، وذلك صفة قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه -رضي الله عنهما- وأما تعلية البناء الكثير على نحو ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يهدم ويزال ، فإن فيه استعمال زينة الدنيا في أول منازل الآخرة ، وتشبهاً بمن كان يعظم القبور ويعبدها"(4).
    وفي مذهب الإمام الشافعي يكره تجصيص القبر والكتابة والبناء عليه، ولو بني عليه هدم إن كانت المقبرة مسبلة وإن كان القبر في ملكه. وأما تطيين القبر فقال إمام الحرمين والغزالي: لا يطين. ونقل الترمذي عن الشافعي أنه لا بأس بالتطيين(1). وفي مذهب الإمام أحمد يكره تجصيص القبر والبناء والكتابة عليه(2).
    وينبني على ما سبق أن الفقهاء في المذاهب الأربعة اتفقوا على عدم جواز البناء على القبور ، أو تعليتها ، أو تجصيصها، أو تزيينها، أو تطيينها (3). وأجاز الأحناف والمالكية والحنابلة تعليم القبر بعلامة الخشبة والحجر ونحو ذلك، لما روي أن عثمان بن مظعون لما مات وأريد دفنه أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً أن يأتيه بحجر فلم يستطع حمله، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه فحملها فوضعها عند رأسه وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)(4). وذهب الشافعية إلى أنه يندب تعليم القبر بحيث يوضع عند رأسه ورجليه حجر أو خشبة .
    وأما الكتابة على القبر: فذهب الأئمة مالك والشافعي وأحمد إلى أن الكتابة تكره على القبر، استدلالاً بحديث جابر بن عبد الله الذي رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن تجصيص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وزاد الترمذي (وأن يكتب عليه)(1).
    وذهب الحنفية إلى أنه لا بأس بالكتابة إن احتيج إليها حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن(2). وقال ابن عابدين في حاشيته: ".. النهي (عن الكتابة) وإن صح فقد وجد الإجماع العملي بها، فقد أخرج الحاكم النهي عنها من طرق، ثم قال: هذه الأسانيد صحيحة وليس العمل عليها، فإن أئمة المسلمين من المشرق إلى المغرب مكتوب على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف ويتقوى بما أخرجه أبو داود بإسناد جيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل حجراً فوضها عند رأس عثمان بن مظعون وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)؛ فإن الكتابة طريق إلى تعرف القبر بها ، نعم يظهر أن محل هذا الإجماع العملي على الرخصة فيها ما إذا كانت الحاجة داعية إليه في الجملة.. حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن فلا بأس به . فأما الكتابة بغير عذر فلا، حتى إنه يكره كتابة شيء عليه من القرآن أو الشعر أو إطراء مدح له ونحو ذلك"(3).
    وقال السبكي من الشافعية: "ينبغي عدم الكراهة إذا كتب قدر الحاجة للإعلام"(1)، وقال الإمام ابن حزم: "لو نقش اسمه في حجر لم نكره ذلك"(2).
    قلت: ولا يبدو أن هناك خلافاً بين المذاهب الأربعة حول تعليم القبر بلوح أو خشبة أو نحو ذلك مما يعرف به قبر الميت . وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وأن يكتب عليه. وقد روى مسلم هذا الحديث دون قوله (أن يكتب عليه) (التي وردت في الترمذي) ومع هذا فقد درج غالب المسلمين في الأزمنة المتأخرة على تعليم القبر بلوح يكتب عليه اسم الميت وربما كتب عليه تاريخ ولادته وتاريخ وفاته. وقد رآه ابن عابدين إجماع عملي على الرخصة في الكتابة إذا كانت الحاجة داعية إليها في الجملة حتى لا يذهب الأثر ويمتهن ؛ فالمسألة إذاً واقعة في دائرة الاجتهاد بين الفقهاء -رحمهم الله- .
    يقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني: "واستثنى بعض العلماء كتابة اسم الميت لا على وجه الزخرفة، بل للتعرّف قياساً على وضع النبي صلى الله عليه وسلم الحجر على قبر عثمان بن مظعون.. قال الشوكاني: "وهو من التخصيص بالقياس وقد قال به الجمهور ، لا أنّه قياس في مقابلة النص كما قال في (ضوء النهار)، ولكن الشأن في صحة هذا القياس.
    والذي أراه -والله أعلم- أنّ القول بصحة هذا القياس على إطلاقه بعيد ، والصواب تقييده بما إذا كان الحجر لا يحقق الغاية التي من أجلها وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر، ألا وهي التعرّف عليه، وذلك بسبب كثرة القبور مثلاً وكثرة الأشجار المُعَرِّفة! فحينئذٍ يجوز كتابة الاسم بقدر ما تتحقق به الغاية المذكورة"(1).
    ومن المعلوم من الدين أن للميت حرمة كما هي للحي، وفي هذا روت عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً)(2).
    وزيارة القبور مستحبة ، لما رواه بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة)(3). وقد زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، وقال عليه الصلاة والسلام: (استأذنت ربي أن استغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة). وكان عليه الصلاة والسلام إذا أتى المقبرة قال: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون) وزاد (اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم)(4)،(5).
    قلت: ولعل من بر الولد بوالديه وأقاربه زيارتهم في قبورهم والسلام عليهم، والدعاء لهم، والاستغفار لهم، فيكون من المهم إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها (في رواية الترمذي) ، فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه .
    وخلاصة المسألة: أن السنة النبوية دلت على أن القبر يجب ألا يكون مشرفاً، ولا يجصص، ولا يبنى عليه أي نوع من أنواع البناء، كالمساجد أو القبب، ولا يزين بأي نوع من أنواع الزينة كالسرج أو الإضاءة، وما في حكم ذلك ، وذلك خلافاً لما كانت تفعله الأمم السابقة التي أدى بها الغلو في قبور الصالحين إلى عبادتهم من دون الله مما يعد شركاً حرمه الله .
    وليس هناك خلاف بين العلماء حول تعليم القبر بعلامة، وأما الكتابة عليه فقد قيل بالنهي عنها، وقيل بجوازها إذا دعت إليها الحاجة كتعليم القبر وحفظه من الاندثار والامتهان. ولعل من بر الوالد بوالديه أو أقاربه زيارتهم في قبورهم، والسلام عليهم، والدعاء لهم والاستغفار لهم، فيكون من المهم له إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه ولكن الأحجار قد تتشابه فتصعب معرفة القبر المراد السلام على صاحبه .

    والله أعلم .





                  

12-23-2007, 04:45 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Adam Omer)

    Quote: والفكر الوهابى ما خارج من ثلة الفكر الماركيسى والفكر العفلقى وكلها افكار هدامة


    يا هذا ! اتق الله و لاتلق القول على عواهنه !
    أتكفر من يشهد أن لا إله إلا الله و يدعو إلى توحيد الله ؟!
    و تجعله مثل الملحد ماركس و ميشيل عفلق ؟!
    ( من قال لصاحبه يا كافر فقد باء بها أحدهما )

    رب كلمة يقولها المرء لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً !!!

    (عدل بواسطة عبد الرحمن الطقي on 12-23-2007, 04:50 PM)

                  

12-24-2007, 09:37 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 07-14-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: عبد الرحمن الطقي)

    قالت الشرطة عقب الفراغ من تحقيقاتها أن منفذ العملية مهووس دينيا وقال مدير المباحث أن من قام بالحادث شخص واحد مهووس قام بحشو عدد من المواسير بالذخيرة ووضعها داخل القبة ووضع بجانبها انبوبتا غاز للاشتعال السريع وأضاف أن بقاء الأبواب والنوافذ مفتوحة قلل من احتمال حدوث كارثة.
    وقال اللواء الطاهر إن الشرطة عثرت على ورقة في مكان الحادث كتب عليها الجاني انه ضد الطرق الصوفية ويدعوا لهدم كل القباب في السودان.
                  

12-24-2007, 10:26 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    عزيزي معتصم
    كل عام انت والاسره بالف خير
    يظل ديدن الحياة وديمومتها متواصل لاينقطع
    بين الخير والشر
    الحق والباطل
    الليل والنهار
    ولكن كل حق سيعلو
    وكل خير سيعم
    وكل ليل سيغيب
    وكل نهار سيظهر ويبين

    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    ابوتسابيح
                  

12-24-2007, 04:51 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)


    السيد الطقي
    تحية طيبة
    شكرا للتأكيد على ان هذه المحاولة التخريبية مصدرها الفكر الوهابي "الهدام" وأن الذي قام بها متأثر بفكركم وسندكم الفقهي وقد حاول ان يغير المنكر بيده كما جاء في الحديث النبوي (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده وان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) .. ومسألة التغيير باليد هذه معروفة عند وهابية السعودية من المطاوعية لدرجة جلد الناس في الطرقات وحملهم على آداء الصلاة قهرا ولم يمنعهم من اباع نفس المنهج في السودان الا قلة العدد وخوف ان يرتد الأمر اليهم .. وعلى أي حال فإذا كنتم ترون ان هذه القباب والقبور الظاهرة شرك ورجس من عمل الشيطان فليس لديكم حجة في عدم ازالتها مهما اتخذتم لذلك من اعذار بحكم الحديث أعلاه وبحكم الآيتين الكريمتين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) .. فكيف يفتي بعضكم بحرمة الشيء ويحشد لذلك الأسانيد ثم هو يخشى أن يغيره مع ان فهمه للدين لا يتجاوز ظاهر النصوص من غير بذل أدنى مجهود لفهم حكمة مشروعية الأمور .. وهنالك الكثير من الأحاديث التي اذا أخذت بظاهر النص فيها لصعب على الوهابية أن يعيشوا في هذا العصر مثل حديث (من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ فيها) والكل يعلم ان الصورة من متطلبات الحياة المعاصرة وهي مطلوبة حتى لأداء بعض الفرائض الدينية مثل الحج .. اذا الأخذ بظاهر النصوص ، ومن غير اعمال للفكر قد يقود صاحبه للإنغلاق والهوس وقد رأينا نموذج ذلك في حكومة طالبان (التي قامت على افكار الوهابية) فهدمت التماثيل وحرمت التلفزيون والسينما والتصوير وحولت ميادين الرياضة الى ساحات للاعدام والرجم وأذلت النساء وحرمت عليهن الخروج وأمرت بجلدهن في الطرقات ..
    آراء الفقهاء في كثير من القضايا آراء متخلفة ومفارقة لروح الدين وقد عرضنا قبل مدة بعض آرائهم في حقوق الزوجة ولم نجد منكم ردا عليها ولكنكم تتبنون منها ما يوافق فكركم المتطرف .. لكن السؤال الذي لم نسمع منكم جوابا عليه هو: ما رأيكم في أكبر القباب (قبة النبي الكريم عليه أفضل الصلاة واتم التسليم والتي بنيت فوق قبره الشريف وبني حولها المسجد؟! لماذا لم تهدموها وقد قامت دعوتكم على نصرة الملك السعودي الذي فوض لكم أمر الدين وفوضتم له أمر السلطة؟!! وما رأيكم في الصلاة في المسجد النبوي؟؟
    ان حكمة مشروعية هدم التماثيل والبناء في القبور هي نفسها حكمة مشروعية عدم زيارة المقابر في مامضى (كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر) وهي نفسها حكمة تحريم الصور والتصوير ذلك انها كانت تذكر العرب وهم حديثي عهد بالإسلام بأصنامهم وبأمجاد جدودهم فيأخذهم الحنين الى قديمهم وجاهليتهم والا فليس هنالك أحد يزور وليا الآن فيتخذه الها دون الله كما تروجون لذلك .. فالأولياء مقامهم محفوظ والإنسان ينتفع بزيارتهم ما في ذلك أدنى شك وانما يجي النفع من قربهم ومكانتهم من الله وهو القائل (من آذى لي وليا فقد آذنته بحرب) فالولي في حياته الدنيا مستجاب الدعاء وفي حياته الأخرى أكثر استجابة ولكن فكركم المنغلق يستبعد النفع حتى من الجناب النبوي الشريف مع ان النبي أكد النفع من زيارته حين قال (من زار قبري وجبت له شفاعتي) ومن نسبه من الأولياء والصالحين حين قال (ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تنفع يوم القيامة ، بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة ، واني أيها الناس فرط لكم على الحوض) ..
    واصلوا أنتم انغلاقكم النصوصي ولكن حاولوا ان تكونوا صادقين مع فكركم ، ان صح لنا تسميته فكرا ..
    عمر
                  

12-24-2007, 08:10 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Omer Abdalla)

    Quote:
    جماعة أنصار السنة و القباب و الأضرحة

    لم تلجأ جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان منذ تأسيسها ( 1936م )
    إلى هدم قبة مع اعتقادها حرمة البناء على القبور و وجوب إزالة ما بني عليها
    و هذا هو منهجها الذي سارت عليه ، منهج هدم القباب و الأضرحة في قلوب الناس و عقولهم و إبعادهم عن الاعتقاد فيها .

    و قد قامت الجماعة – ممثلة في الشيخ أبي زيد محمد حمزة – في السبعينيات
    و بطلب من وزير الداخلية و حماية الشرطة بإزالة قبر الشيخ بُر أبو البتول و قبر
    شيخ آخر ليُبنى مكانهما مجلس الشعب ( البرلمان ) و قصر الشباب و الأطفال
    فتحققت من هذه الإزالة مصلحة عظمى منها انتفاع الناس من مكان هذه الأضرحة
    و الأعظم من ذلك هو انتهاء الناس من الإتيان لهذين الضريحين و دعاء الأموات
    وقد حكى الشيخ أبوزيد كيف أنه كان الناس متعلقين ببُر أبو البتول و كيف وجد
    - ملابس النساء الداخلية – معلقة بالضريح تطلب صواحبها الذرية أو الأزواج !!!
    و كيف كان الناس يعتقدون أن هذا الشيخ المدفون هو الذي يحفظ كبري أم درمان
    من السقوط !!! ، و كيف كان الناس يعتقدون أنه سيُوجد في قبره جالساً يُسبح
    بمسبحته !!! ، و كيف هدد الحضور الشيخ أبا زيد و جماعته بما سوف ينتقم به الشيخ منهم !!! و لكن الشيخ حفظه الله بعد أن أخرج رفاة بُر أبو البتول كفنه و طيبه و صلى عليه و أمر تلاميذه أن يحفروا له خمسة قبور بمقابر حمد النيل
    و في الليل خرج الشيخ و وضع الرفاة في أحد هذه القبور و أمر بدفنه و بدفن
    البقية حتى لا يهتدي الناس إليه .
    و الحمد لله لم يعد الناس يعرفون قبره فيأتون إليه فيصنعون عنده ما لا يجوز
    كما هو الحال عند قبة حمد النيل و غيره .

    و الله المستعان ...
    عبد الرحمن الطقي ،،،


    الاخ عبدالرحمن الطقي

    الي اين تريد ان توصلنا بحديثك هذا؟
    هل نميري احتمي بابي زيد محمد حمزه من الصوفيه لبناء مجلس الشعب ومقر الشباب والاطفال؟

    نميري كان مرتبط ارتباطا وثيقا باهل الطرق الصوفيه ولو اراد فعل امر يمس الصوفيه لخاطبهم مباشرة دون اللجوء الي من يناصبهم العداء والكراهيه..

    تقول الصوفيه يدعون الاموات . لا احد يدعو أحد حيا كان أو ميتا. والذي يمارسه المتصوفه ومريدوهم هــو توســل. والتوســل هو ما ادي الي تلك المناظره التلفزيونيه الشهيره بين ابوزيد محمد حمزه نفسه مع الشيخ علي زين العابدين من جهه والشيخ عبدالجبار المبارك.

    توهمون الناس باعتقادات لا وجود لها اصلا عند المتصوفه حتي ينظر اليهم كأوباش لا يفهمون شيئا في اصــول الدين. كالاعتقاد بجلوس الشيخ ابو البتول جالسا رغم موته يسبح بمسبحته داخل قبره!!!!

    هذا نوع من القاء الكلم علي عواهنه دون احضار شخص بعينه ليؤكد لنا هذا الاعتقاد.

    يقول الطقي ان الشيخ عبدالوهاب محمد حمزه أخرج رفاة الشيخ بر ابو البتول وكفنه وطيبه وصلي عليه واعاد دفنه في جنح الظلام!!

    لم يبين لنا لماذا قام بهذا الجهد الكبير هل من صلة قرابه تربطه بالشبخ اب البتول ؟؟ ام كان يريد ان يقدم درسا للمشركين الذين تزعمون؟

    لماذا جردت الشيخ حمدالنبل من لقب شيخ ومنحته للشيخ عبدالوهاب محمد حمزه؟؟؟

    بالمناسبه الشيخ حمدالنيل سبق ان تم نقل رفاته من منطقة ابي روف الي مكان ضريحه الحالى.
                  

12-25-2007, 09:47 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    مذهب المالكية في مسألة البناء على القبور و إزالة ما بُني عليها[/U

    جاء في حاشية الدسوقي وأما البناء فوقه أو حوله في الأرض المحبسة فحرام إلاّ بقصد التمييز فجائز إن كان البناء يسيراً)
    وفي الفواكه الدواني: (وَأَمَّا الْقُبَبُ وَنَحْوُهَا مِمَّا يُضْرَبُ عَلَى الْقَبْرِ فَلا شَكَّ فِي حُرْمَتِهَا فِي الأَرْضِ الْمُحْبَسَةِ عَلَى دَفْنِ الأَمْوَاتِ )


    وفي ظاهر مذهب الإمام مالك منع تسنيم القبور ورفعها وأن تكون لاطئة. قال الإمام القرطبي: ( وذهب الجمهور إلى أن الارتفاع (على القبر) المأمور بإزالته هو ما زاد على التسنيم، ويبقى للقبر ما يعرف به ويحترم ، وذلك صفة قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه -رضي الله عنهما- اوأما تعليةا لبناء الكثير على نحو ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يهدم ويزال ، فإن فيه استعمال زينة الدنيا في أول منازل الآخرة ، وتشبهاً بمن كان يعظم القبور ويعبدها) .

    فيا من تدعون الانتساب لمذهب الإمام مالك - رحمه الله - هل تعملون بمذهبه في هذه المسألة أم تتبعون
    أهواءكم ؟! .

    عبد الرحمن الطقي ،،،
                  

12-25-2007, 03:15 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)


    تعلو مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم قبة خضراء
    تسر الناظرين.

    قبر الرسول عليه الصلاة و السلام داخل المبنى
    قبري ابي بكر وعمر رضى الله عنهما داخل البناء

    تنقية الدين من الشوائب مطلوبة ولكن ليس عبر
    القتل والنسف و التكفير. اسوأ شيء ان تحتكر
    جهة واحدة امر الدين فتصرف الروشتة حسب فهمها.
                  

12-25-2007, 09:52 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Zoal Wahid)

    Quote: يا هذا ! اتق الله و لاتلق القول على عواهنه !
    أتكفر من يشهد أن لا إله إلا الله و يدعو إلى توحيد الله ؟!
    و تجعله مثل الملحد ماركس و ميشيل عفلق ؟!
    ( من قال لصاحبه يا كافر فقد باء بها أحدهما )

    رب كلمة يقولها المرء لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً





    يا طقى انت مهوس وبتنفخ فى قربة مقدودة وتقابتنا فى الزريبة ليها 77 عام ما انطفت جاى تطفيها انت اليلة يا مهوس
                  

12-25-2007, 10:26 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Adam Omer)


    من فتاوى الشيخ الشعراوى


    الصلاة في المساجد التي بها اضرحة
    س:بعض الناس يقولون :.ان الصلاة في المساجد التي بها مقاصير للأولياء والصالحين حرام ..ويذهب جانب آخر من الناس الى انها باطلة بل انها كفر وشرك بالله لأن هذا تعظيم للقبور فما حكم الصلاة في المساجد التي بها اضرحة؟
    ج:فتوى اولى للسؤال للشيخ الشعراوي:.
    نقول لهؤلاء إذهبو اذن واهدموا المسجد النبوي فإذا قلتم ان فيه النبي فأني اقول ان فيه ايضا ابا بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما والمسلمون يصلون وهو على اليمين مره وعلى الشمال مره ،وفي الخلف مره بل وفي الامام مره،وهؤلاء لايعرفون كلمة ((مقصورة))التي يدفن فيها النبي او الولي الصالح ان معناها (((محبوسة ))) أي انها محجوزة عن المسجد والقبر لا يتعداها ،وعلى هذا فانا لا اتخذ من القبر مسجد.
    ج:فتوى ثانية للسؤال للشيخ الشعراوي :.
    اماالصلاة في المساجد التي بها اضرحة فنحن نقول للذين يمنعون إذن لا تصلوا في مسجد رسول الله لأن فيه
    قبر فإن قيل الخصوصية للرسول وعمر وابوبكر مدفونين فيه نأتي بالدليل الذي يقولوه لعن الله بنو اسرائيل اتخذو قبور اوليائهم مساجد نقول له ما هو القبر ..؟ القبر هو المكان الذي يقبر فيه الميت .
    اما ما هي المساجد هي الاماكن التي تقام فيها الصلاة وقمتها السجود.
    هل القبر اتخذ مسجدا ان عملنا عليه مقصورة؟
    .....كلمة مقصورة ان المكان مقصور على الدفن
    فلا يصح ان نفعل فيه شيئا.
    ج: فتوى ثالثة للسؤال للشيخ الشعراوي:.
    الاضرحة تسمى (مقصورة )ومعناها محبوسة عن المسجد أي بعيدة عن المسجد وإن كانت في ركن منه
    وعليه فالمكروه الصلاة على نفس الضريح ...لا في المسجد الذي فيه الضريح..وهذا مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي ضريحه والناس يصلون ولم يقل احد ببطلان صلاتهم ولا حجة في القول بأنه رسول الله ففي ضريح رسول الله ايضا دفن ابو بكر وعمر والناس يصلون
    لا داعي لقتل الوقت في هذه الامور والعالم يجري من حولنا والمسلمون ما زالوا يتناقشون في هذه المسائل
                  

12-26-2007, 06:13 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Zoal Wahid)

    القبة التي على قبر النبي صلى الله عليه و سلم لم يأمر ببنائها و لم يبنها أصحابه و لا التابعون
    و لا أحد من علماء الأمة ، و العبرة في الأدلة الشرعية ، لا في فعل الناس ، و قد بناها السطان
    المملوكي قلاوون سنة 678هـ ، و فيما يلي فتوى في الموضوع لعدد من كبار العلماء ، عن موقع :
    ( الإسلام سؤال و جواب ) :

    Quote: القبة الخضراء في المدينة ، تاريخها ، وحكم بنائها ، وبقائها

    سؤال:
    إذا كانت القبة الخضراء على قبر النبي صلى الله عليه وسلم من البدع والمؤدية إلى الشرك ، فلماذا لا تزيلها الحكومة السعودية ؟

    الجواب:

    الحمد لله
    أولاً:
    تاريخ القبة الخضراء
    لم تكن القبة التي على قبر النبي صلى الله عليه وسلم موجودة إلى القرن السابع ، وقد أُحدث بناؤها في عهد السلطان قلاوون ، وكان لونها أولاً بلون الخشب ، ثم صارت باللون الأبيض ، ثم اللون الأزرق ، ثم اللون الأخضر ، واستمرت عليه إلى الآن .
    قال الأستاذ علي حافظ حفظه الله :
    "لم تكن على الحجرة المطهرة قبة ، وكان في سطح المسجد على ما يوازي الحجرة حظير من الآجر بمقدار نصف قامة تمييزاً للحجرة عن بقية سطح المسجد .
    والسلطان قلاوون الصالحي هو أول من أحدث على الحجرة الشريفة قبة ، فقد عملها سنَة 678 هـ ، مربَّعة من أسفلها ، مثمنة من أعلاها بأخشاب ، أقيمت على رؤوس السواري المحيطة بالحجرة ، وسمَّر عليها ألواحاً من الخشب ، وصفَّحها بألواح الرصاص ، وجعل محل حظير الآجر حظيراً من خشب .
    وجددت القبة زمن الناصر حسن بن محمد قلاوون ، ثم اختلت ألواح الرصاص عن موضعها ، وجددت ، وأحكمت أيام الأشرف شعبان بن حسين بن محمد سنة 765 هـ ، وحصل بها خلل ، وأصلحت زمن السلطان قايتباي سنة 881هـ .
    وقد احترقت المقصورة والقبة في حريق المسجد النبوي الثاني سنة 886 هـ ، وفي عهد السلطان قايتباي سنة 887هـ جددت القبة ، وأسست لها دعائم عظيمة في أرض المسجد النبوي ، وبنيت بالآجر بارتفاع متناه ،....
    بعد ما تم بناء القبة بالصورة الموضحة : تشققت من أعاليها ، ولما لم يُجدِ الترميم فيها : أمر السلطان قايتباي بهدم أعاليها ، وأعيدت محكمة البناء بالجبس الأبيض ، فتمت محكمةً ، متقنةً سنة 892 هـ .
    وفي سنة 1253هـ صدر أمر السلطان عبد الحميد العثماني بصبغ القبة المذكورة باللون الأخضر ، وهو أول من صبغ القبة بالأخضر ، ثم لم يزل يجدد صبغها بالأخضر كلما احتاجت لذلك إلى يومنا هذا .
    وسميت بالقبة الخضراء بعد صبغها بالأخضر ، وكانت تعرف بالبيضاء ، والفيحاء ، والزرقاء" انتهى .
    " فصول من تاريخ المدينة المنورة " علي حافظ ( ص 127، 128 ) .
    ثانياً:
    حكمها
    وقد أنكر أهل العلم المحققين - قديماً وحديثاً – بناء تلك القبة ، وتلوينها ، وكل ذلك لما يعلمونه من سد الشريعة لأبواب كثيرة خشية الوقوع في الشرك .
    ومن هؤلاء العلماء :
    1. قال الصنعاني – رحمهُ اللهُ – في " تطهير الاعتقادِ " :
    "فإن قلت : هذا قبرُ الرسولِ صلى اللهُ عليه وسلم قد عُمرت عليه قبةٌ عظيمةٌ انفقت فيها الأموالُ .
    قلتُ : هذا جهلٌ عظيمٌ بحقيقةِ الحالِ ، فإن هذه القبةَ ليس بناؤها منهُ صلى اللهُ عليه وسلم ، ولا من أصحابهِ ، ولا من تابعيهم ، ولا من تابعِ التابعين ، ولا علماء الأمةِ وأئمة ملتهِ ، بل هذه القبةُ المعمولةُ على قبرهِ صلى اللهُ عليه وسلم من أبنيةِ بعضِ ملوكِ مصر المتأخرين ، وهو قلاوون الصالحي المعروف بالملكِ المنصورِ في سنةِ ثمانٍ وسبعين وست مئة ، ذكرهُ في " تحقيقِ النصرةِ بتلخيصِ معالمِ دارِ الهجرةِ " ، فهذه أمورٌ دولية لا دليليةٌ " انتهى .
    2. وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    هناك من يحتجون ببناء القبة الخضراء على القبر الشريف بالحرم النبوي على جواز بناء القباب على باقي القبور ، كالصالحين ، وغيرهم ، فهل يصح هذا الاحتجاج أم ماذا يكون الرد عليهم ؟
    فأجابوا :
    " لا يصح الاحتجاج ببناء الناس قبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم على جواز بناء قباب على قبور الأموات ، صالحين ، أو غيرهم ؛ لأن بناء أولئك الناس القبة على قبره صلى الله عليه وسلم حرام يأثم فاعله ؛ لمخالفته ما ثبت عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تدع تمثالاً إلا طمستَه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته .
    وعن جابر رضي الله عنه قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجصَّص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه ) رواهما مسلم في صحيحه ، فلا يصح أن يحتج أحد بفعل بعض الناس المحرم على جواز مثله من المحرمات ؛ لأنه لا يجوز معارضة قول النبي صلى الله عليه وسلم بقول أحد من الناس أو فعله ؛ لأنه المبلغ عن الله سبحانه ، والواجب طاعته ، والحذر من مخالفة أمره ؛ لقول الله عز وجل : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) الحشر/ 7 .
    وغيرها من الآيات الآمرة بطاعة الله وطاعة رسوله ؛ ولأن بناء القبور ، واتخاذ القباب عليها من وسائل الشرك بأهلها ، فيجب سد الذرائع الموصلة للشرك " انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 9 / 83 ، 84 ).
    3. وقال علماء اللجنة الدائمة – أيضاً - :
    " ليس في إقامة القبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم حجة لمن يتعلل بذلك في بناء قباب على قبور الأولياء والصالحين ؛ لأن إقامة القبة على قبره : لم تكن بوصية منه ، ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ، ولا من التابعين ، ولا أحد من أئمة الهدى في القرون الأولى التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير ، إنما كان ذلك من أهل البدع ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، وثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال لأبي الهياج : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألاَّ تدع تمثالاً إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) رواه مسلم ؛ فإذا لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم بناء قبة على قبره ، ولم يثبت ذلك عن أئمة الخير ، بل ثبت عنه ما يبطل ذلك : لم يكن لمسلم أن يتعلق بما أحدثه المبتدعة من بناء قبة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 264 ، 265 ) .
    4. وقال الشيخ شمس الدين الأفغاني رحمه الله :
    " قال العلامة الخجندي ( 1379 هـ ) مبيِّناً تاريخ بناء هذه القبة الخضراء المبنية على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، محققاً أنها بدعة حدثت بأيدي بعض السلاطين ، الجاهلين ، الخاطئين ، الغالطين ، وأنها مخالفة للأحاديث الصحيحة المحكمة الصريحة ؛ جهلاً بالسنَّة ، وغلوّاً وتقليداً للنصارى ، الضلال الحيارى :
    اعلم أنه إلى عام ( 678 هـ ) لم تكن قبة على الحجرة النبوية التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وإنما عملها وبناها الملك الظاهر المنصور قلاوون الصالحي في تلك السنة - ( 678هـ) ، فعملت تلك القبة .
    قلت : إنما فعل ذلك لأنه رأى في مصر والشام كنائس النصارى المزخرفة فقلدهم جهلاً منه بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وسنته ؛ كما قلدهم الوليد في زخرفة المسجد ، فتنبه ، كذا في " وفاء الوفاء " ...
    اعلم أنه لا شك أن عمل قلاوون هذا -: مخالف قطعاً للأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ولكن الجهل بلاء عظيم ، والغلو في المحبة والتعظيم وباء جسيم ، والتقليد للأجانب داء مهلك ؛ فنعوذ بالله من الجهل ، ومن الغلو ، ومن التقليد للأجانب" انتهى.
    " جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية " ( 3 / 1660 - 1662 ) .
    ثالثاً:
    سبب عدم هدمها
    فقد بَيَّن العلماء الحكم الشرعي في بناء القبة ، وأثرها البدعي واضح على أهل البدع ، فهم متعلقون بها بناءً ولوناً ، ومدحهم وتعظيمهم لها نظماً ونثراً كثير جدّاً ، ولم يبق إلا تنفيذ ذلك من ولاة الأمر ، وليس هذا من عمل العلماء .
    وقد يكون المانع من هدمها درءً للفتنة ، وخشيةً من أن تحدث فوضى بين عامة الناس وجهلتهم ، وللأسف فإن هؤلاء العامة لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه من تعظيم تلك القبَّة إلا بقيادة علماء الضلالة وأئمة البدعة ، وهؤلاء هم الذي يهيجون العامة على بلاد الحرمين الشريفين ، وعلى عقيدتها ، وعلى منهجها ، وقد ساءتهم جدّاً أفعالٌ كثيرة موافقة للشرع عندنا ، مخالفة للبدعة عندهم ! .
    وبكل حال : فالحكم الشرعي واضح بيِّن ، وعدم هدمها لا يعني أنها جائزة البناء لا هي ولا غيرها على أي قبر كان .
    قال الشيخ صالح العصيمي حفظه الله :
    " إن استمرارَ هذه القبةِ على مدى ثمانيةِ قرونٍ لا يعني أنها أصبحت جائزة ، ولا يعني أن السكوتَ عنها إقرارٌ لها ، أو دليلٌ على جوازها ، بل يجبُ على ولاةِ المسلمين إزالتها ، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في عهدِ النبوةِ ، وإزالة القبةِ والزخارفِ والنقوشِ التي في المساجدِ ، وعلى رأسها المسجدُ النبوي ، ما لم يترتب على ذلك فتنةٌ أكبر منه ، فإن ترتبَ عليه فتنةٌ أكبر ، فلولي الأمرِ التريث مع العزمِ على استغلالِ الفرصة متى سنحت " انتهى .
    " بدعِ القبورِ ، أنواعها ، وأحكامها " ( ص 253 ) .
    والله أعلم
                  

12-26-2007, 07:37 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: عبد الرحمن الطقي)


    المعروف عن مذهبكم انه يكفر اهل الطرق الصوفية
    ويتخذ وجود القباب دليلا قاطعا على الكفر و الخروج من
    الملة.

    ما حكم علماء المسلمين المقيمين في المدينة
    ويشاهدون القبة الخضراء كل يوم ويؤمون الصلاة
    تحتها؟

    الا يخرجهم هذا كما اخرجوا عبدالرحيم البرعي(عليه الرحمة)
    من الاسلام؟

    كيف تصلى انت تحت قبة في المدينة وترفض ان تصلي قرب قبة
    اخرى في ام ورقا عراض؟
                  

12-25-2007, 10:28 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    من ثمارهم تعرفوا ماذا تحمل الفكرة الوهابية


    تاييد ازالة القباب وكمان بمصادرها من امام وهابي


    واذا سئل عن الملك العضوض في دوحته او رئاسة الهوس الديني بملكة ال سعود


    طريق الوهابية يفضي لبث الكراهية والفتنة




    والله المستعان
                  

12-26-2007, 07:41 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    Quote: وعلق احد شيوخ انصار السنة بالمنطقة بانهم رغم خلافهم مع الصوفية الا انهم يستنكرون هذا العمل واكد انهم يسعون لازالة القباب من افكار المسلمين لا ازالتها من الواقع ..

    الشينة منكورة ..
                  

12-26-2007, 08:39 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: معتصم محمد صالح)

    Quote: وعلق احد شيوخ انصار السنة بالمنطقة بانهم رغم خلافهم مع الصوفية
    الا انهم يستنكرون هذا العمل واكد انهم يسعون لازالة القباب من افكار المسلمين لا ازالتها من الواقع ..

    Quote: الشينة منكورة
    ..

    الاخ عادل

    الاحرى بالشيخ ان يقول ( رغم تكفيرهم للصوفية).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de