Quote: بأننا يجب توعية العامّة’ بإمور دينهم حتى يفهموا الدين كما فهمه الفقهاء
السيد فرانكلي يريد توعية العامة حتي يفهموا الدين كما فهمه الفقهاء!!!!! ....ألا يعلم فرانكلي أن فاقد الشئ لا يعطيه!!! أيظن فرانكلي أن النقل واللصق سيجعل منه عالما??? ...من المعروف لكل مهتم بأمور الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك أن حظ السيد فرانكلي قاحل وفقير في هذه الحقول.... ...والغريب أن يتنطع ويتعالم في القضايا الاسلامية علي الرغم من عجزه الفكري وقلة حيلته في هذا المضمار وعلي من محدودية سقفه الفكري ....وقد قلنا مسبقا أن الاسلام يحتاج لمن يعرف أصوله ومن يعرف قضايا عصره ومن يملك عقلا ستنباطيا ونقديا يحلل ويستخلص النتائج.....ليصل لحلول لأشكالات واقعه ويحتاج للداعية الذي يتسم بسعة المعرفة وسعة الافق والمعرفة برؤي الاخر وبأسس السجال والحوار ....الاسلام لاتنصره الهتافية والصراخ ورفع الشعارات وأنما تنفعه المعرفة والتبحر في الاعلام........الأسلام يضره من يشوه قيمه ويرتبطه التطرف والاقصاء .. نعم يضره من يدمر من حيثما يظن أنه ينفع.....مالك وقضايا الفكر يافرانكلي ? عليك أن تتدع هذا التنطع وتتعلم أولا قبل أن تعلم......عليك تجلس في مقاعد العامة الذين أنت منهم ولكنهم يتفوقون عليك بحقيقة أنهم لايعلمون ويدرون أنهم لايعلمون بينما أنت تجهل ولا تدري أنك لاتدري!!!!! مد لحافك علي قدر لحافك الفكري ياهذا وأرحم نفسك..... .......يذكرني فرانكلي بهوبفل يوما أن كان متحمساللدفاع عما لما يظنه عن حياض الدين وأنتهي به المطاف للتنصر ولفظ دينه..... كمال
كمال
03-15-2008, 07:24 AM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
Quote: وقد قلنا مسبقا أن الاسلام يحتاج لمن يعرف أصوله ومن يعرف قضايا عصره ومن يملك عقلا ستنباطيا ونقديا يحلل ويستخلص النتائج.....ليصل لحلول لأشكالات واقعه ويحتاج للداعية الذي يتسم بسعة المعرفة وسعة الافق والمعرفة برؤي الاخر وبأسس السجال والحوار
القص واللصق احيانا ينبئنا بأمور ليست ببالنا وقد تغير افكارنا نحو بعض الامور ولذا اقص والزق هنا مايلى :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المدينة المنورة سجن .. وما تسوى ريال ... وأعوذ بالله منها ... أعووووذ بالله منها .!!
فهذه هي العبارة التي قالها لي أحدهم وقد طلبت منه أن يذهب بي إلى المسجد النبوي ...( تاكسي )
القصة من البداية
خرجت أريد الذهاب للمسجد النبوي وكانت سيارتي في الطريق ( شحنا ) قادمة إلى المدينة النبوية .. فأوقفت ذلك الشاب الذي بدى لي وجهه شبحا أسودا عليه آثار المعاصي .. التي لا تخفى على كل من رآى ذلك الوجه والذي زاده سوادا حر الظهيرة التي أقبلت حيث كان أذان الظهر على وشك أن يرتفع .. صعدت معه .. وانطلقنا فأذن الظهر مؤذنه .. فقلت له أظننا يا أخي لن ندرك الظهر في الحرم فهلا وقفنا عند أقرب مسجد ... قال : نعم .... سأوقفك وأنا سأذهب وأعود لك بعد الصلاة !!! يعني لن تصلي ؟ قال يا أخي تريد تصلي براحتك ولكن لا تمتحني ( أي لا تزعجني بهذا الطلب أنا حر ) !!! ذهلت من الجرأة ... وقفت عن مسجد الشيخ العلامة عبد المحسن العباد ( مدير الجامعة الإسلامية السابق والمدرس بالمسجد النبوي ) صليت وخرجت وإذا بالأخ موجود ..
صعدت معه ... ومعي أوراقي وكتبي التي سأراجعها في الحرم .. فقلت له .. كيف المدينة معك ؟ فقال لي والله إنها سجن أعوذ بالله منها والله لولا المسجد هذا ( يعني المسجد النبوي ) لما كانت تسوى ريال !!!
إنعقد لساني ... وأنا أسمع الشتائم لأطهر بقعة بعد المسجد الحرام ومكة ... ( علماً بأن بعض أهل العلم فضل المدينة مطلقاً كالإمام مالك - رحمه الله - )
أخرجت دفتري ... وأخذت قصاصة وكتبت له رسالة مبعثرة الأفكار وقليلة البيان ...ومضطربة الخط ( مع القيادة ) من مذنب مثله ..وهو أنا ..
وصلت إلى لمسجد النبوي ...وأعطيته الخمسة ريالات .. وهذه الورقة ..
ما هذه الورقة ( يسألني ) ؟ قلت له خذها ولا تقرأها إلا إذا أردت أن تنام ... قبل النوم ...
قال : يعني ما أقرأها ذحين ( يعني الآن )
قلت : لا ... قبل أن ترقد ..
قال نعم ....
ذهبت ... للمسجد ومضت الأيام ... وبعد أسبوع وأنا عائد بعد صلاة العشاء من المسجد النبوي وإذا بالجوال يرن .. رقم غريب ... خير إن شاء الله ...
ألو ... السلام عليكم ..
وإذا بصوت ينفجر باكياً ... قال لي نعم يا يا شيخ والله إني طفشان والله إني متضايق ..
إش أسوي ( ما العمل ؟)
أهدأت روعة ... وهو يقاطعني ويقول والله لن يقبل الله لي توبة ... ما فيه شيء إلا وفعلته ... تخيل يا شيخ كل شيء ... يا شيخ أنا ما ني مجرم عادي ... ولكن والله إني تائب ... والله تائب ... يا شيخ ... أنا مهرب مخدرات ... أنا مروج ... والله بعد ما قرأت الرسالة ... سحبت سيفون الحمام ( أجلكم الله ) على أكثر من ثلاثة آلاف حبة هروين .... أنا تاااااااااااااائب ...
قلت الله يعفو ويصفح عن كل شيء إلا الشرك ...ورد المظالم .. كل ما يتعلق بجنابه يغفره إلا الشرك به سبحانه ..
(( إن الله يغفر الذنوب جميعا )) أبشر بعفو الله .. وذكرته بالله ... وبمغفرته ... فهدأ روعة وسكنت زفراته وأغلق الإتصال معه ولم يتيسر لي لمشاغلي الإتصال به ..
وبعد فترة يتصل بي وكنت قد صليت الجمعة في المسجد النبوي ..
وإذا بصوته متغير ... صوت مطمئن هادئ .. سعيد .. ويقول ويني عن هذه السعادة ... الآن الناس كلهم صاروا يحبوني ... ومواعيد والآن سأذهب للإمام ... يستضيفني عنده ..
Quote: وقد قلنا مسبقا أن الاسلام يحتاج لمن يعرف أصوله ومن يعرف قضايا عصره ومن يملك عقلا ستنباطيا ونقديا يحلل ويستخلص النتائج.....ليصل لحلول لأشكالات واقعه ويحتاج للداعية الذي يتسم بسعة المعرفة وسعة الافق والمعرفة برؤي الاخر وبأسس السجال والحوار ....الاسلام لاتنصره الهتافية والصراخ ورفع الشعارات وأنما تنفعه المعرفة والتبحر في الاعلام........الأسلام يضره من يشوه قيمه ويرتبطه التطرف والاقصاء .. نعم يضره من يدمر من حيثما يظن أنه ينفع.....مالك وقضايا الفكر يافرانكلي ? عليك أن تتدع هذا التنطع وتتعلم أولا قبل أن تعلم......عليك تجلس في مقاعد العامة الذين أنت منهم ولكنهم يتفوقون عليك بحقيقة أنهم لايعلمون ويدرون أنهم لايعلمون بينما أنت تجهل ولا تدري أنك لاتدري!!!!! مد لحافك علي قدر لحافك الفكري ياهذا وأرحم نفسك.....
وهنا اتفق مع كمال عباس
03-15-2008, 10:27 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
ولماذا تركت البوست الاصلي والبوستتات الاخري التي حوصرت فيها وأفردت هذا البوست بأسمي أتظن أن هذا سيشكل مهربا? هيا أجب علي ما طرح عليك الاخوة من أشكالات ودع ا لتنطع والتعالم والنقل واللصق فأنه لن يجعل منك عالما... ... تخيلوا أن فرانكلي هو القائل بأننا يجب توعية العامّة’ بإمور دينهم حتى يفهموا الدين كما فهمه الفقهاء فرانكلي يريد تعليم عامة المسلميين حتي يكونوا كالعلماء في الفهم!!! ....فرانكلي الذي جعل من محمد وقيع الله- تلميذ الترابي فكريا وومطبل الانقاذ سياسيا-مرجعا وحجةينقل منه!!! .... 00 دأب فرانكلي علي اللصق والنقل وترديد طوابع لمحاججة خصومه المحدود يدعي الالوهية..المحدود كفر المسلمين...
يردد هذه المفردات بصورة لاتنتج معرفة ولاتطرح شئيا ولاتحلل ..أنهاء طريقة بكماء لاتقول.شئيا كما نلاحظ أن الرجل لايطرح رؤية فكرية خاصة به أو يتبني ماهو مطروح ولايقدم شئيا يدفع بالحوار قد يقول قائل أن الرجل أسلامي .. نعم فلنقل أنه أسلامي ماهو فكر ه ورؤيته وماهو طرحه وما منهجه??? ..قد طرحت علي الرجل أسئلة بسيطة أقتضاها سياغ الحوار في أحد البوسستات وعجز عن مواجهتتها مع أنها تمس جانب العقيدة ((( هل الله تعالي مطلق في وجوده? ونسأل عن معني الاية { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم } . هل هناك ظاهر غير الله ? هل هناك موجود غير الله? هل صفة الوجود قديمة أم حادثة? هل صفة الخلق قديمة أم حادثة أذا كانت حادثة فهل يعني هذا أنه تعالي لم يكن خالقا ( منذ الازل) ولكن خلق فقط حينما أراد الخلق ? وبمعني هل الصفات وبالتحديد صفات الفعل قديمة أم حادثة?
هل وجود الحوادث منفصل عن وجود الله أم أن وجوده تعالي مطلق لاحدود له? هل كون أن الله تعالي ظاهرا بصورة مطلقة بما يعني أنه يظهر ويتجلي من خلال مخلوقاته أم أن ظهوره ووجوده محدود بحيث لايغطي حقل الحوادث ? وهل روح الله المنفوخة في أدم مطلقة في وجودها وأزلية أم أنها متناهية )))) ولكنه هرب كعادته لأن عقله تلقيني ولأنه أثر النقل واللصق وأدمن الكسل الذهني......عموما لا أري داعيا لأفراد بوست بأسمي في قضية مطروحة للنقاش في بوست أخر ولن أتداخل بعدها هنا ولكن أن كان هناك ضرورة ستجدني في البوست الام
تركت البوست الأصلي لأنّك لم تتطرّق لما جاء فيه بنقد بنّاء وجئت بهذه الكلمات والتي تريد بها تشتيت الأنظار وحرف الحوار ولمّا رأيت أنّ هذه الكلمات في حاجة لإيضاح دون حرف بوستي ذلك عن مساره احببت أن أترك لك المجال مشرّعاً لتنويري بمعاني هذه الكلمات الجميلة الرنّانة
هيا أجب ولا تبخل علينا من علمك يا كمال!!
ولو غلبك قول غلبني
هذا البوست فقط لمناقشة هذه المصطلحات معك
لأا أريد أي تهرّب فقط هذه المصطلحات يا كمال عبّاس لأعرف حظّي منها وأنت ممن يهتم بها وله منها حظّ عظيم
كمال
03-15-2008, 10:47 AM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
يا كمال عباس العقل البشري مخلوق عشان كده الاسلام نهانا عن السؤال عن الروح
طبعا الكلام ده ما بيخارج معاك انت ولا حا تقبلو
لكن تأكد انو عقلك المخلوق قاصر عن ادرك امور كتيرة جدا منها كينوينة الخالق منها مور دنيوية لحدي هسع عقلنا البشر ما لقى ليها اجوبة فكيف له ان يجد الاجوبة لامور علمها ربناني عقلك مخلوق بمقايس المكان الذي يعيش فيه وحوله اي حاجة بره النطاق ده ما بيقبلها الا يتدخل امر رباني ويحسم الحكاية دي
03-15-2008, 10:52 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
طيّب على الأقل نبدأ بتعريف من هم المهتمّون بأمور الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك
Quote: من المعروف لكل مهتم الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك
وهل أنت منهم يا كمال عبّاس ؟
ولا زي الكاشف أخوك ؟
أعلّم أنّك قلت فاقد الشيء لا يعطيه.
عليه أظنّ إنك لا تفقد المعرفة والعلم بهذه العظائم من الأمور والتي هي من الأهمية بمكان حتى يجب أن يعلمها فرانكلي الذي صار معروفاً عند هؤلاء المهتمين بهذه الأمور
Quote: أن حظ السيد فرانكلي قاحل وفقير في هذه الحقول....
أنا الأن أريد أن أعرفها يا كمال عبّاس
فلا تبخل علينا
كنت أود من بكري نقل بوست أخر ولكن يظهر أنّي سأطالب بنقل هذا البوست للمنبر الجديد فلا أريد أن أقضي عمرى جاهلاً بهذه الأمور يا كمال عبّاس
كمال
03-15-2008, 02:04 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
Quote: والغريب أن يتنطع ويتعالم كمال عباس في القضايا الفكرية والفلسفية والميتافزيقية والثيوقراطية علي الرغم من عجزه الفكري وقلة حيلته في هذا المضمار وعلي من محدودية سقفه الفكري ....وقد قلنا مسبقا أن الفكر والفلسفة والميتافزيقيا والثيوقراطية تحتاج لمن يعرف أصولها ومن يعرف قضايا عصره ومن يملك عقلا ستنباطيا ونقديا يحلل ويستخلص النتائج.....ليصل لحلول لأشكالات واقعه ويحتاج للداعية الذي يتسم بسعة المعرفة وسعة الافق والمعرفة برؤي الاخر وبأسس السجال والحوار..
أنا شخصياً لا أحب أن تضع نفسك في هذا الموضع
كدي قول بسم الله
وأعطينا درساً في هذه الأمور
يلا يا كمال عبّاس لا تدعنا ننتظر طويلاً
لو عايز قروش مقابل الدروس قول لينا ممكن نتسلّف
تحياتي كمال
03-15-2008, 02:17 PM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
يافرانكلى حرام عليك ما تزنق الراجل كدا هو عندو اخر قص ولصق وحجتو تنتهى وطبعا حسب قرايتى للبوست هو ما لصق قصو عن تولى المراة القضاء والرئاسة وبعد دا حجتو تنتهى... وطبعا هو قايل بالقص واللصق ينتقد ربنا سبحانه وتعالى والرجل مقتنع بانو يستطيع ان يظهر تناقد لكلام الله وهو القران ياخى سيبو القبلو عملوا شنو وطبعا قالوا العاقل من يتعظ بغيره وطبعا كمال حكيم البورد لقمان سودانيز ...... ولكن ليه جماعتو خلوه براه فى الزنقة دى ما يلحقوه. ياكمال ما تقول لى سمج وكدا اصلوا قالوا الصراحة راحة
03-15-2008, 05:32 PM
د.أحمد الحسين
د.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265
أخونا كمال الدين عباس ؛ لو تابعت المنبر ؛ يتحاشاني و أتحاشاه في النقاش منذ ان دخلنا المنبر؛ لأننا نعرف بعضنا بعضا منذ العام 1991 م ؛ و اعتقد ان كمال سافر عنا في العام 1996 م .
و الفترة الممتدة ما بين 91 - 96 كافية لنعرف بعضنا جيدا ..
طيلة هذه الفترة كان لا يطيق حديثي أبدا لأنه لا يرضيه .. و انا ما كنت أطيق كثرة ( الاصطلاح ) .
فالرجل ؛ ان سمح لي بالحديث عنه ؛ رغم مناكفات النقاش ؛ هادئ جدا و سكوت و ذو بال طويل في عمله السياسي و النقابي ؛ الا اذا غيرته ظروف الهجرة في بلد اليانكي . و لا اعتقد .
في حديثه دائما ما يستخدم ( الاصطلاحات السياسية ) بحكم تخصصه الأكاديمي ؛ فأرجو أن تجد له العذر ؛ فالرجل حين غاب عن البوست رغم كثرة ( النداءات ) ليس جهلاً بتلك ( الاصطلاحات ) التي استخدمها ؛ بل و كن على يقين - كما قلت لك بالو سلبة - ربما يعود لك في وقت يختاره هو .
كمال فرانكلي ؛ أرجو ان تخفف من حدة اللهجة ..
و كمال عباس .. لك تحياتي .
03-16-2008, 11:24 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
أشكر لك شهادتك عن الأستاذ كمال عبّاس وتجدني احترمها جداً
واتمنى أن يأتي كمال عبّاس ويعلّمني مما علّم فيها
عندي الكثير من الأسئلة في هذا المجال
وأرجو أن لا يكون علم كمال عباّس فيها كعلم بكيفية كتابتها والتي حتى هي لم يعطها حقّها
أنا لا مانع لدي من استخدام المصطلحات هذه بالذات ولكن اريد أن أعرف معناها وأهميتها بالنسبة لي كاداة من ادوات الحوار ولماذا صرت معروفاً عند المهتمين بهذه الأمور بأن حظّي منها قاحل وفقير أرجو أن يأتي الفيلسسوف الميتافيزيقائي الثيوقراطي كمال عبّاس ليحدّثنا عند تلكم المفاهيم والمصطلحات
التنوير مهم
أما رصّ الكلمات هذكذا للنيل من خصم الحوار فهو حجّة العاجز وووسيلة الجاهل
لا شيء شخصي في هذا الأمر بل أتندّر به واضحك
لو كان لي حدّة في اللهجة لنلت منه بمثل ما نال منّي ولكن هذا ليس من ديدني
أريده فقط أن يوضّح معاني هذه الكلمات وكيف هو عارف بها ومهتم بها وأنا لا
هل يكمن الأهتمام بها في معانيها أم في رسم خطّها
يعني الفكر هذا ما هو الفكر واي آلية استخدم كمال عبّاس فلسفية كانت أم غيرها للحكم
وما هي الفلسفة وهل هي باب مغاير للفكر ام فكر وهل الفكر فلسفة أم شيء قائم بذاته وهل الميتافيزيقا شيء قائم بذاته أم ضرب من ضروب الفلسفة
والكثير من الأسئلة التي أريد معرفتها
ولنرى ما في جعبة الفيلسوف كمال عبّاس من هذه الضروب
فقط اطلب منه أن يقوم بالشرح بدون لصق او قص لأنّ هذه الآلية في عرفه لا تجوز وتدل على عدم الفهم
تحياتي كمال
03-16-2008, 02:31 PM
kamalabas
kamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
....شكرا عبد اللطيف -صاحب راضي خليل وصديقنا وقريبنا المناضل خالد علي محمد خير...غادرت الهند قبل 1996 بثلاث سنوات وأن كانت فترة تواجدنا اليومي في ال s.s.u بشكل يومي تكفي لمعرفة عميقة ...لك كل ودي وتقديري أما موضوع البوست هذا فقد أشرته فيه سابقا ......عموما لا أري داعيا لأفراد بوست بأسمي في قضية مطروحة للنقاش في بوست أخر ولن أتداخل بعدها هنا ولكن أن كان هناك ضرورة ستجدني في البوست الام أن أراد فرانكلي نقاشا فليرجع للبوست الاصلي الذي ور د فيه كلامي الذي نقله هنا وأفرد بوست بلا داع...معاني المفردات هذه لاتحتاج لا تحتاج لكبير عناء من خريج ثانوي أو أي طالب بحث في المراجع أو حتي محركات البحث..!!!!! أنظر لهذه المغالطة من الرجل (((( وأرجو أن لا يكون علم كمال عباّس فيها كعلم بكيفية كتابتها والتي حتى هي لم يعطها حقّها)))) يظن الرجل أن كتابة ميتافزيك خطأ وأن الصحيح هو ميتافيزيقا وحده علما بأن الكلمة بالانجليزية هي Metaphysics يمكن أن تكتب ميتا فزيك أو ميتافزيق ..مثل democracy يمكن أن تكون ديموكراسي علي علي حسب التعريب الحرفي -حسب النطق-أو التعريب بتصرف ومعالجة -ديموقراطية ..ونفس الشئ بالنسبة ل Theocracy و Theocratic أناأترجم علي حسب النطق وبصورة حرفية فمثلا Metaphysics أذا كتبتها ميتافزيك وقلت للسيد فرانكلي أن ينطقها أمام أنجليز مثلا فأن الكلمة ستؤدي لنفس الوقع الصوتي للكلمة الانجليزية بعكس كلمة الميتافيزيقا والتي تحورت وتغيرت بشكل لا يعطي نفس الوقع الصوتي للكلمة الانجليزية ومع كل هذا فأنا لاأقول بخطأ تعريب democracy ديموقراطية أMetaphysics Theocratic بالشكل الذي أورده أخونا فرانكلي فهو تعريب أصبح مألوف للاذن العربية والمتلقي والمتعلم العادي وأقرب للتصريف ا للغوي العربي علي الرغم من أبتعاده من جرس ووقع الكلمة الاصلي....هذه الامور تحتاج لنقاش أكاديمي وعلمي هادئ يبتعد عن الاثارة والتعالم...وعموما وكما قلت سوف أتناول هذا في الخيط الاصلي وربما نوضح هناك زعمنا بأن فرانكلي ضعيف المعرفة في هذه الحقول
أنا لا أريد نقاش معاني هذه المصطلحات التي ذكرت في البوست الأصلي لأنّ÷ا بعيد جداً عن مرماه ومضمونه ولو أردت لما أفردت لك بوستاً لمناقشته فدعنا من حشو المقال الأصلي بمثل هذه المصطلحات وهي بالمناسبة لا دخل لها بذلك البوست بل هي وصف وصفت بها كمال فرانكلي
الأن جئت بعد مداخلة الأخ عبد اللطيف كما توقعت لك تماماً
أكرر هذه القضية المطروحة بهذا البوست لا علاقة لها بأي نقاش أخر فلا تتحجج بالهروب عن مناقشتها بهذه الحجج الواهية
قل لنا ما معني فلسفة أولاً وكم أقسامها وضروبها مّ بعد ذلك أريد معرفةعلاقة الفلسفة بما يطرح فرانكلي كماً وكيفاً وعلى وجه الخصوص هل فرانكلي لا يتناول الفلسفة إجمالاً وقطعاً وأنّ خطّه منها قاحل وفقير وعلى أي أساس بنيت هذا الحكم وأنت طبعاً من المتهمين بأمور الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك طبعاً موضوع التعريب هذا لا يهمّني كثيراً ولكنّه يدلل على جهل بإستخدام المصطلحات من لغة لأخرى أنت عندما تكتب بالعربية تستخدم المصطكلح العربي وعندما تكتب الإنجليزية تستخدم المصطلح الإنجليزي وهذا من البديهيات
فلا يمكن لمهتم بأمور الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك أو يتحّدث عن الديموقراطية في جمع عربي وبالحروف العربية ويكتبها كما تقرأ بالإنجليزية فهذا يدلّ على جهل بكيفية نطقها بالعربية
لا يهم كثيراً فهو مع كونه جهل بكيفية تعريبها للعربية إلا أنّك ذكرتها وأنّك ممن يهتم بأمورها فدعنا نتعرّف على معانيها منك أستاذنا كمال عبّاس وبدون لصق وقص أو العكس
هذهالعبارة سنأتي عليها لاحقاً
Quote: وربما نوضح هناك زعمنا بأن فرانكلي ضعيف المعرفة في هذه الحقول
الآن صار مجرّد زعم وليس حقيقة معروفة عند المهتمين بأمور الفكر والفلسفة والميتافزيك والثيقوراتيك
تحياتي كمال
03-16-2008, 04:31 PM
عبداللطيف خليل محمد على
عبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552
ياخي شاكر ليك جدا تقديرك ؛ و انت - دون ان أقول لك - مكان تقديري و احترامي ؛
كمال عباس نال منك بوصف ( ضعيف المعرفة في هذه الحقول ) و بالتأكيد الرجل قد أخطأ ؛ و بالتأكيد أنت يا فرانكلي لست كذلك ؛ و ما ضرب من موضوع هنا الا و أسهمت فيه .
و يا كمال عباس : حين أفرد فرانكلي عنوانا بصيغة النداء فلأن عبارتك إستفزته جدا . و أنا أو أنت أو أي عضو آخر ستكون ردة فعله بهذا الشكل - رغم ان فرانكلي جاء بالعنوان في شكل العارف المتحدي .
فيا كمال عباس ؛ أرجومنك أن تسحب هذه الجملة و نقفل هذا البوست .
أرجو ذلك ..
03-16-2008, 06:02 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
الأعزاء كمال و كمال تحياتي لكما مع الدعاء بأن تتمكنا من النقاش بصورة أكثر هدوءا. في هذا النقاش لفت نظري كلام الأخ كمال عباس التالي:
Quote: وعجز عن مواجهتتها مع أنها تمس جانب العقيدة ((( هل الله تعالي مطلق في وجوده? ونسأل عن معني الاية { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم } . هل هناك ظاهر غير الله ? هل هناك موجود غير الله? هل صفة الوجود قديمة أم حادثة? هل صفة الخلق قديمة أم حادثة أذا كانت حادثة فهل يعني هذا أنه تعالي لم يكن خالقا ( منذ الازل) ولكن خلق فقط حينما أراد الخلق ? وبمعني هل الصفات وبالتحديد صفات الفعل قديمة أم حادثة?
هل وجود الحوادث منفصل عن وجود الله أم أن وجوده تعالي مطلق لاحدود له? هل كون أن الله تعالي ظاهرا بصورة مطلقة بما يعني أنه يظهر ويتجلي من خلال مخلوقاته أم أن ظهوره ووجوده محدود بحيث لايغطي حقل الحوادث ? وهل روح الله المنفوخة في أدم مطلقة في وجودها وأزلية أم أنها متناهية ))))
و لي تعليق بسيط عليه فقد ذكرني بقصة أحد علماء الإسلام و لعله إمام الحرمين الجويني فقد كان من علماء الإسلام الذين تبحروا في علوم الفلسفة و علم الكلام و يروى عنه انه في آخر عمره أصبح يحذر الناس من الزج بهذه العلوم في علم العقيدة و يدعو الله: اللهم أمتني على دين عجائز نيسابور. و قصة عجائز نيسابور أنه كان يناظر في مدينة نيسابور التي تقع في بلاد أفغانستان الحالية و كان الناس مجتمعين حوله فجاءت عجوز تسأل فيم اجتمع الناس؟ فقيل لها اجتمعنا لنستمع لهذا الشيخ... عنده ألف دليل على وجود الله. فما زادت العجوز على أن قالت لو لم يكن له ألف شبهة لما كان له ألف دليل، و علقت كلماتها بذهن الإمام الجويني. فيا كمال يا عزيزي أسئلتك هذه أسئلة فلسفية و لا تمس العقيدة. فالعقيدة الإسلامية التي ورثناها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و سلفنا الصالح أبسط من هذا يعرفها الناس بجميع مستوياتهم و لا تحتاج إلى كل هذا التشقيق و الأسئلة التي تذكرني أيضا بأحد الأئمة و لعله الإمام مالك رضي الله عنه عندما وجد أحدهم يخوض في أشياء معقدة من مسائل الاعتقاد فقال له: ما تقول به هل علمه رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه؟ فقال الرجل: لا. فقال له الإمام مالك: شيء لم يعلمه رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا أصحابه و تعلمه أنت؟ فقال له الرجل: بل علموه. فقال له الإمام مالك: فهل وسعهم السكوت عنه؟ فقال له الرجل: نعم. فقال له الإمام مالك رضي الله عنه: شيء يسع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه و لا يسعك. و انتهره. عزيزي كمال الإيمان و برد اليقين شيء لا ينال بالجهد و الرياضة العقلية وحدهما بل هو توفيق و هداية من الله نسأل الله أن يهدينا إياهما و أن يثبتنا عليهما.
03-17-2008, 07:48 AM
Hussein Mallasi
Hussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230
تكفي هذه التعريبات التي لم يسبقها عليه أحد لا من المهتمين ولا من طالبي العلم فيها رجل يجهل رسم الكالات التي ينعت الأخرين بجهل حقولها ماذا نقول عليه غير ارجوز مهرّج يحب ان يضحكنا ويسبطنا بهزله
Quote: الميتافزيك والثيقوراتيك
وأرجوز هذه ليست شتيمة بالمناسبة
في أنتظار الفيلسوف الذي يخطئ في كتابة مصطلحات فلسفية
أوووبس
كمال
03-17-2008, 11:45 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة