دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق
|
حادثة بسيطة جعلتنى افزع من الانصار واسيادهم... منتصف الثمانينيات كنت عامل بناء, تم اختيارنا بافضلية المهارة لعمل حجر اساس لجامع ضخم فى دائرة الصادق المهدى, مزمع افتتاحه بحضوره شخصيا, عملنا بجد مع المرحوم فخرى الطيب لانجازه, بعد انجاز حجر الاساس, طالبنا وفخرى بحقنا, فوجئنا بأن اهلى الانصار استغربوا من هكذا مطلب, وكان استغرابهم اشد من ناحيتى, بحكم ان والدى كان امين هيئة شئون الانصار(اعتقل فى ضربة ابا, لعدة شهور, وكان قاب قوسين او ادنى من الموت, واعتقل ايضا فى احداث محمد نور سعد, ولجأ اليه بعض الاخوان المسلمين فى منطقتنا بعد ان قرش نميرى ملحتهم), المهم, تفاوضنا كثيرا فى تلك المغربية, وقبضنا حقنا منقوصا, الا من البركة التى قبلها فخرى على مضض... شهدت من بعد كيف أن الانصار (الغرابة منهم) يعشقون ان يكون لهم سيد, تمرغ الكثيرون فى تراب السيارة التى جاءت بالصادق لمكان حجر الاساس, اغمى على اكثر منهم قبل الوصول لملمس الاطارات المباركة, ودارت (موسيقى الانصار), قطعا فى هذا المنبر من ابناء ابا من يستطيع وصف هذا المشهد, وقص شريط ذلك المسجد الذى تركته حجارة لان سيادته لم يزر تلك المنطقة حتى انقلاب الانقاذ... اذكر هنا ان زوجة الصادق المتوفاة تدخلت فى تلك الفترة لاقصاء المكتب السياسى وهيئة شئون الانصار فى المنطقة, وجاءت باعضاء الاتحاد الاشتراكى المايوى لهذا المكتب, ومنهم طبيب فاشل شهير, من ابناء الكوة او الشوال, ولو فى المنبر هنا من ابناء كوستى فى تلك الفترة, فليكذب كلامى هذا. المخازى جاية لسة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
جدى لامى,(ضو البيت) واسرته, كانوا من ضحايا مخازى ال البيت النورانى, ترك ام كدادة فى دارفور وعمره 14 سنة, عمل لدى الاسياد فى ام دوم, السقاى, ابو خضرة, كريكرة, النعيم, وام هانى غرب كوستى وغيرهم, لكن فى اخر الامر استولى ال البيت النورانى على منزله, عنوة نورانية كدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجى سلامات فى تلك الفترة بالذات كنت قد قرات كل كتب يوسف السباعى, والفضل يرجع للاديب بشرى محجوب, صاحب ومؤسس مكتبة الحجر الفلسطينى للتسليف, كانت مكتبته تحوى كل شئ, نقراه بنهم بعديوم عمل مضنى, ونعيد الكتب فى ساعتها حتى لا نقع فى طائلة الغرامة. ارض النفاق يا سيدتى احدى روايات السباعى التى اعجبت بها حينها,وشاهدت الفيلم لفؤاد المهندس, واشكرك لانعاش ذاكرتى, فالمخازى لم تأت بعد, وسوف استعين ببعض اقاربى ومعارفى وان جبنوا لانصاريتهم الفجة. اشكرك ولينكربو الجماعة, لان المواجهة دة وقتها بعد المخازى الاخيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عادل شكرا لمرورك تأخر التوثيق ليس تقاعسا, فقط قلنا نمنح الاميين هنا فرصة ان ينقرعوا عما هم فيه يستهبلون, فمعظمهم من كتاباتهم لا يبدو عليهم انهم من بيئات انصارية حقيقية, اما عيال البيت او ناس تاكل عيش, عشان كدة حيشوفو الماحيعجبهم, خصوصا وان لدى الكثير هنا, والمخازى جاية, بس منتظر سكانر لبعض الحاجات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
الأخ محي الدين والله مشتاقين شديد ولطريقتك الجميلة في الكتابة ولصدقك الذى نقرأه بين السطور... هذا البوست واضح من بداية الحكي غاية في الروعة لكن ألا تتفق معي أنك اخترت له التوقيت الخطأ لأن توثيقا كهذا يحتاج الي طقس مختلف عن طقس هذه الأيام _________________________________ صاحبتك وصاحبتي حاتجي ناطة لي في حلقي لكن كان لابد من الترحيب بك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: Atif Makkawi)
|
الزميل عاطف مكاوى اشكرك لهذا الاطراء لكن فى تقديرى ان التوقيت صحيح جدا فالتوثيق لا يحتاج سوى لما يدعمه, لا لطقوس ومناخات السكوت فسر بالرضا, فحتى متى نظل عذراوات يقنعن بالصمت ويضمرن كرها مقيما؟ اشكرك على الترحيب ليس لى صاحبة ولا صاحب, اخترت هذا حتى لا اخجل من احد, او اى شئ, فلينط من ينط, البوست ليس ملكى بعد ان جرت اصابعى على الكى بورد. لك من الحب اجزله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: abubakr salih)
|
الاخ ابوبكر صالح سلامات عيال ابو من اميز عيال الجزيرة ابا, وعيا وفهما, بيتنا القديم فى ابا كان جنبهم, واعرفهم جميعا, خصوصا ابناء جيلى مثل عماد يحى, اذ لم نفترق الا بعد مغادرتى السودان, وللاسف ليس لدى اتصال بهم الان ياخى خليك قريب, شايف واحد من عيال ابا فنجط, وياريت تسرد الرحلة من ابا لقفا ولمونة وعسلاية, حيث يدمى اهلنا ايديهم من اجل كم اردب فتريتة ودخن, بعد ان اثرى ال المهدى من مشاريع القطن وجناين المنقة والجوافة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: doma)
|
الاخت دوما تحرير العقول من عبودية الطائفية ونبش مصادر ثرواتها المجلوبة بعرق البسطاء, بل ورد هذا الحق لذويهم واجب الجميع, فمثلا اذا زرت مشروع عسلاية فى تسعينيات القرن الماضى سوف ترين بعينك احفاد هؤلاء المستغلين يعملون عمال يومية وهم اطفال, تتعرض الفتيات منهن لابشع اننواع الاستغلال الجنسى, فى دورة من العبودية جديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
Quote: لكن فى تقديرى ان التوقيت صحيح جدا |
العزيز محي الدين قصدت بالتوقيت توقيت المنبر هذه الأيام, فخفت أن يضيع وسط بوستات المكايدة وبالتالي يحرم القارئ من مادة توثيقية كهذه.
Quote: فالتوثيق لا يحتاج سوى لما يدعمه, لا لطقوس ومناخات |
ويحتاج أيضا لأن أهيئ له فالكتاب مثلا يحتاج للدعاية, كما أن البوست يحتاج لتخير التوقيت
Quote: السكوت فسر بالرضا, فحتى متى نظل عذراوات يقنعن بالصمت ويضمرن كرها مقيما؟ |
لا أدعو للسكوت, بل لابد من نشر الوعي كلما كان ذلك متاحا.
Quote: ليس لى صاحبة ولا صاحب, اخترت هذا حتى لا اخجل من احد, او اى شئ, فلينط من ينط, البوست ليس ملكى بعد ان جرت اصابعى على الكى بورد. |
قصدت تراجي ولحسن الحظ لم تخذلني...وعلي الرغم من أنني التقيتها لكن وللأسف لم أنظر الي أظافر قدميها لأتأكد من وجودهم مع (شوتها الضفارى) المستمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: Atif Makkawi)
|
الاخ محي الدين
Quote: اعصابى مضبوطة خالص فى البوست دة وبكرى كدة كدة حيذفو بحجة الارشفة لانو ملاحظ شغفه بحفظ التوازنات مندى واهلها وغيرهم واحدة من المخازى برضو, لكن سمح القول من خشم سيدو, نقرا منهم احسن. شكرا ليك |
تمام انك واعي للالاعيب و محاولة الفذلكة و دعوية السياسة الفارغة . يمكنك طلب ترحيل البوست للمنبر الجديد او افتراع جزء ثاني عند الانتقال. المهم البوست ما يتلحس و خصوصا لو اوردت فيه شهادات و مواقف من خارج المنبر. و انصحك بالحرص على الحفظ بطريقتك الخاصة للضمان.
قاعدين و حارسين معاك.
تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: ثروت سوار الدهب)
|
بارك الله فيك اخى محى الدين واكثر من امثالك ان كل من يحارب جهالات الطائفية المستعبدة للبشر انه انسان يستحق منا كل تقدير فلا تاسفن على الذين يخاصمونك فى الطائفية لانهم جاهلون فاعذر ذوى القربى بجهلهم ولا تخشى فى الطائفيين لومة لائم واعلم اخى ان ما بدءت به سردك واكثر هو حادث فى الشرق من عملاء الخديوية .... اصدقك اخى انا شخصيا كلما اقراء لانسان ينعتق من ظلمات الطائفية الى رحاب اعمال العقل وافراد الله الواحد بالعبادة بدل رؤوس الجهل هذه اكاد اطير من الفرح انتم اهل النيل الابيض والدارفوريين وكذلك اهلى فى كردفان مكانتكم عندنا كبيرة ونعلم ان ظلام الطائفية الدامس يغطى الكثير من اجزاء هذه الاقاليم نسال الله ان يكثر من امثالك حتى يعم النور كل ارجاء الوطن ... واعلم اخى ان لكم اخوة فى شرق السودان وشماله ايضا تحت ظلام الطائفية واستعباد البشر ومعا ان شاء الله سوف نبدد هذه الظلمات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: هاشم نوريت)
|
وبدأت الثورة....
Quote: بارك الله فيك اخى محى الدين واكثر من امثالك ان كل من يحارب جهالات الطائفية المستعبدة للبشر انه انسان يستحق منا كل تقدير فلا تاسفن على الذين يخاصمونك فى الطائفية لانهم جاهلون فاعذر ذوى القربى بجهلهم ولا تخشى فى الطائفيين لومة لائم واعلم اخى ان ما بدءت به سردك واكثر هو حادث فى الشرق من عملاء الخديوية .... اصدقك اخى انا شخصيا كلما اقراء لانسان ينعتق من ظلمات الطائفية الى رحاب اعمال العقل وافراد الله الواحد بالعبادة بدل رؤوس الجهل هذه اكاد اطير من الفرح انتم اهل النيل الابيض والدارفوريين وكذلك اهلى فى كردفان مكانتكم عندنا كبيرة ونعلم ان ظلام الطائفية الدامس يغطى الكثير من اجزاء هذه الاقاليم نسال الله ان يكثر من امثالك حتى يعم النور كل ارجاء الوطن ... واعلم اخى ان لكم اخوة فى شرق السودان وشماله ايضا تحت ظلام الطائفية واستعباد البشر ومعا ان شاء الله سوف نبدد هذه الظلمات .. |
طيب يا شيخنا ما تبدأ التوثيق مستني ايه؟؟ احكي لينا يا هاشم عن حوليات ستي مريم وسيدي هاشم.
وآمنه مختار كثر خيرها كتبت سابقا عن اختها التي كانت جدتها تريد اهدائها للستي مريم لولا اعتراض والدة آمنه(ولانها ليست من الشرق) لكن طبعا لو كانت من الشرق لكتب على ماجدة قدر آخر تخدم في بيت الست مريم و في النهاية يزوجونها لمسكين آخر موهب لاهل الحوش ويخلفوا ابناء وبنات جميعهم رقيق ديني باسم محبة السادة غارق في عبوديته.
فالنبدأ التوثيق يا هاشم....و الدعوة لكل مستعبدي الطائفية بشرق السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: Tragie Mustafa)
|
زعماء الطائفيه الثلاثة يقفون ضد قانون تحريم الرق و العبودية الذى اصدره الانجليز فتأمل هذا التاريخ المخرى. هؤلاء الاقطاعيون يخافون على ثرواتهم و مشاريعهم. كتب د. عمر القراى فى الرد على خالد المبارك ما يلى:
Quote: ان المذكرة التي أشار اليها د. خالد المبارك ، رفعها السيد علي الميرغني ، والسيد عبد الرحمن المهدي ، والسيد الشريف الهندي ، رحمهم الله ، للحاكم العام البريطاني يطلبون منه اعادة النظر في قرار تحرير العبيد .. ولما كان زعماء الطائفية ، اصحاب اقطاعيات كبيرة ، فقد ذكروا في تلك المذكرة ، أن تحرير العبيد ، قد يؤدي الى فقدان العمال الزراعيين ، ونقص المواد الغذائية!! هؤلاء اقطاعيون يدافعون عن مصلحتهم الإقتصادية والسياسية ، وهم اصدقاء للإنجليز يتوددون اليهم بما يطيل بقاءهم ، ويعود عليهم بألقاب "الشرف" التي منحها لهم المستعمر .. فهل يمكن لرجل عاقل ، أمين ، أن يقارن هؤلاء برجل واجه المستعمر فسُجن ، ثم حين أطلق سراحه ، انتقد المستعمر مرة اخرى ، وقاد ثورة استهدفت كسر هيبة الاستعمار ، بمعارضة قوانينه ، وتوضيح أسباب مقاومتها ، وهو في ذلك يستهدف حد سلطان الاستعمار من ان يتدخل في اخلاق الشعب وعاداته ؟!
|
المرجع: http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php?article_id=9&page_id=1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: abubakr salih)
|
شكرا ابوبكر...
Quote: ان المذكرة التي أشار اليها د. خالد المبارك ، رفعها السيد علي الميرغني ، والسيد عبد الرحمن المهدي ، والسيد الشريف الهندي ، رحمهم الله ، للحاكم العام البريطاني يطلبون منه اعادة النظر في قرار تحرير العبيد .. ولما كان زعماء الطائفية ، اصحاب اقطاعيات كبيرة ، فقد ذكروا في تلك المذكرة ، أن تحرير العبيد ، قد يؤدي الى فقدان العمال الزراعيين ، ونقص المواد الغذائية!! هؤلاء اقطاعيون يدافعون عن مصلحتهم الإقتصادية والسياسية ، وهم اصدقاء للإنجليز يتوددون اليهم بما يطيل بقاءهم ، ويعود عليهم بألقاب "الشرف" التي منحها لهم المستعمر .. فهل يمكن لرجل عاقل ، أمين ، أن يقارن هؤلاء برجل واجه المستعمر فسُجن ، ثم حين أطلق سراحه ، انتقد المستعمر مرة اخرى ، وقاد ثورة استهدفت كسر هيبة الاستعمار ، بمعارضة قوانينه ، وتوضيح أسباب مقاومتها ، وهو في ذلك يستهدف حد سلطان الاستعمار من ان يتدخل في اخلاق الشعب وعاداته ؟!
|
عندما نكرر ان افندية الطائفية يتذللون لاسيادهم من اجل السلطة يعادين البعض فى قولنا هذا وهذه المداخلة اهديها لك من يحدثنا عن مجد افندية الطائفية .. ياتراجى .........ا مهل قدى ........اصبرى الخير كلو جاى وطبعا هذه الوثيقة اهديها لاحمد عبدالله وودمحجوب وكمال عباس واخونا هشام مدنى بعدين الكلام النقلو ابوبكر مش من عندى ولو قناعتى بيهو قبل ما اقراه والعندو شئ احيلو لموقع الفكر عشان تجيكم الفكرة شكرا لصاحب الدار وشكرا لاخونا عادل عبد العاطى الذى حرك هذه المياه الراكضة كان الواحد يبقى لبرالى زاتو لانى بحب الناس الببشتنو الطائفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: هاشم نوريت)
|
يا اخوانا براحة
البوست مخصص لآل عبد الرحمن المهدي واحدة واحدة
ننتهي من الجامعة ديل و نفتح فيهم بلاغات بتاعت هروب بإتعاب عمل و احتيال مالي و جرائم نصب جماعية و مصادرة عقارات مواطنين بوضع اليد و إستقلال النفوذ الديني. بعد داك نمشي نشوف الدجال التاني لاطش شنو من الشرق و الشمالية. و نشوف حيشان ستي نفيسة و ستي جوليا فيها منو و قاعد ليه؟
اهدو و خلونا نسمع الشهادات من اهلنا ناس النيل الابيض و الغرب في الاول
تراجي و النوريت ركزو بالله
اجمعوا الشهادات و اتصلوا باهلنا في كل بقاع الشرق و الخارج و حثوهم على الكلام و اخارج المخازي و نجضو الشغل و انتظروا نهاية التحقيق الجاري الان و مفروض نتساعد كلنا في هذا العمل الخيَر. انا شخصيا مستعد لاي تكليف.
تحاياي
ملحوظة: مطلوب حضور كل من الاخ صالح ضرار و الاخ آدم صيام و مراقبة هذا البوست لو امكن.
تحاياي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: آدم صيام)
|
الاخ ادم صيام عمنا المرحوم ابو دلى لا دخل له هنا, ارجو ان تتحلى بقليل من الاحترام يبدو انك تعرف عنى, فقل ان شهدت بكذب القليل الذى قلته. لو ما بتعرف كريكرة تبقى انصارى تاكل عيش كريكرة وابو خضرة وغيرها كانت ضمن دائرة المهدى, زرع فيها اهلنا القطن ولم ينالو سوى الظلم اكتب عنها انت حتى نتاكد انك فعلا تنتمى لتلك المنطقة, والا علق على شئ اخر. انت عرفت الموضوع عشان تستعجل للوثائق؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
صديقنا الحبيب محي الدين..التحاياوالاشواق اخبارك مقطوعة
الطائفية ظلت قوية ونافذة بمقدار ضعف وغياب قوي الاستنارة فعندما يكون المجتمع المدني موجوداوفاعلا فان الظلام ينحسر والقوي الرجعية لاتستطيع ان تملي او تسيطر,وبالتالي يتولد
مناخ الحرية الفكرية ويصبح الاحتكام الي العقل والمنطق والي ضوابط المجتمع المدني هي الاساس.
عزيزنا ابوسامي سنتابع معك هذاالموضوع الهام وبمانعرفه عنك من رصانة بائنة في كل معالجاتك,فقط نرجو الاحتراز من بعض الصخابين من حملة الغبائن الخاصة لكيلا يؤتي البوست من قبلهم
لك الود keep it hot
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
Quote: تراجى شكرا لنصحيتك الثانية لكن اظنك عارفة انو عيال ام كدادة غشيمين بمزاجهم, لا بمزاج احد, البوست دة خسرت فيه ناس قريبين جدا وهو فى طور الفكرة, ومستعد اخسر كل شئ الا نفسى, فلا تقلقى, حتى لو جاء السفيه شرقاوى طارق, او اى أمى سفيه, لن استجيب, ففى جعبتى الكثير. |
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محى الدين ابكر لا اعرفك (ولا اريد) ولا تعرفني وبادئتني بأساءه. بمراجعة مداخلتك وبروفايلك قررت ان الحجب والعواصم عن الرد كثر وفيها انزلاق لما تريده. البون شاسع والرد عليك وان انتصرت (وسانتصر) فيه خسارة لي فسامتن واحتجب. هذا لا يعني تلقائية عفوي عنك ولكن سأسئلك امام الله العلي القدير ولست بعافيك وانما ليوم الحسم.
طارق شرقاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
Quote: لا اطلب منك عفوا, سفاهتك قراتها فى ردك على زميل هنا وشتمك المقذع لاسرته, امه وابيه, وفى هذه الحال ان لم تكن سفيها, فماذا تكون؟ |
سبحان الله ... أولست نفس المحي الدين الذي كال الشتم سابقاً للأخت د. بيان لأنها خريجة "جامعة الكتاب الواحد" .. في سفاهة ليس بعدها سفاهة لتوصيف جامعة القرأن الكريم. دون أدني إعتبار للسواد الأعظم من أعضاء هذا المكان ولما يمثله لهم هذا "الكتاب الواحد"..
هل يُعقل أن يتلبّسك كل هذا الإستياء لأن أحدهم سب أحدهم ... بينما لا يرف لك جفن وأنت تغمز وتلمز "الكتاب الواحد" بصورة تعف عنها أكثرهن وقاحةً. خصوصاً والذي أعلمه تماماً أن المبادئ لا تتجزأ ... فإما أن تسب وتشتم شمال ويمين وتتقبل مثل ذلك وإماأن ... تلزم جُحرك .. ولكن لا تتصنّع ...
أبو فتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
العزيز محي الدين تحياتي وين الحي بيك تغيب وتجيب! حقك تقاوي وتقلعو زمن المسكنة راح يا محي الدين يا حليلو!! بالله لو في كمرة فيديو صورت لينا الدرديق والتباريك في تراب عربية السيد الناس ديل والتاني المبحلق عيونو بشمو ليهم دائرة في العرب ولا الشرق يا دوبك يا محي الدين وقع ليهم ليه زعماء قوى الظلام بيترشحو في الريف البعيد الامي وبيفوزو باغلبية ساحقة وما في زول بقول بغم! بس أشر وأشخت !!
Quote: البوست دة خسرت فيه ناس قريبين جدا وهو فى طور الفكرة, ومستعد اخسر كل شئ الا نفسى, |
وستكسب الكثير ، حب الناس الغلابة ، والمهمشين ، وقوى الريف ، وكافة المضطهدين في بلادي. سجلوا هذه الذكريات بدقة يا محي الدين، انحتو الذاكرة اشيرو لهم باصابعكم، حقا تحرسو ولا بيجيك حقك تقاوي وتقلو!. بعدين القال منو مافي وثائق انا متأكد توجد وثائق ، الوثائق دي يوم بتطلع !! شهادات الناس ، شهادتك دي يا محي الدين وثيقة ادانة، لانو فيها اي شئ الاسماء ، الزمان والمكان. واسم الظالم والمظلوم، في اكتر من كده .
وبرجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: خالد العبيد)
|
تخيل نفسك مبعدا عن أسرتك الباكية نتيجة الحرب العرقية.... مجبرا على أن تسير مئات الأميال حتى تصل إلى البحر على الجانب الأفريقى الغربى للمحيط الأطلسى. لقد جردت من اسمك وكيانك ومن كافة الحقوق التى يستحقها البشر. وتتجه السفينة الأوروبية التى أجبرت على ركوبها عبر المحيط الأطلسى إلى مزارع أمريكا الجنوبية والكاريبى. إنها رحلة عبر " الممر الأوسط" المرعب. حشد من أناس سود من كل نوع مكبلين بالسلاسل معا فى حيز يستطيعون بالكاد الالتفات فيه، يسافرون لشهور، مصابين بدوار البحر محاطين بقذارة أحواض يملؤها القئ والتى غالبا ما يسقط فيها الأطفال، ويسقط بعضهم مختنقا. وتجعل صرخات النساء وأنين المحتضرين مشهد الرعب بأكمله مشهدا محال التصديق. يحيط الموت والمرض المكان بأكمله لينجو واحد فقط من بين كل ستة أشخاص من هذه الرحلة ومن العمل القاسى والشاق الذى يلى هذه الرحلة...
دامت تجارة الرقيق عبر الأطلسى طيلة أربعة قرون
يعد الرق وتجارة الرقيق ضمن أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان فى تاريخ البشرية. لقد كانت تجارة الرقيق عبر الأطلسى أمرا فريدا فى تاريخ الرق ويرجع ذلك لطول أمدها (أربعمائة عام) وحجمها (قرابة 17 مليون شخص باستثناء أولئك الذين لقوا حتفهم فى أثناء نقلهم) وكذا إضفاء الشرعية فيما تضمنته قوانين ذاك الوقت.
لقد شكلت تجارة الرقيق عبر الأطلسى أكبر عملية ترحيل فى التاريخ وغالبا ما يشار إليها على أنها النموذج الأول للعولمة. وبامتدادها منذ القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر، فقد شملت مناطق وقارات متعددة: أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا والكاريبى وتسببت فى بيع ملايين الأفارقة واستغلالهم من قبل الأوروبيين.
"التجارة ثلاثية الأطراف"
تغادر السفن المحملة بالبضائع التجارية كالبنادق والمشروبات الكحولية والخيول الموانئ الأوروبية متجهة إلى غرب أفريقيا، حيث يقومون هناك بتبادل هذه البضائع مقابل أفارقة مستعبدين. ويكون هؤلاء المستعبدون إما أسرى من الحروب أو ضحايا للتجارة المحلية المزدهرة فى أسر العبيد وبيعهم.
ثم تبدأ السفن المشحونة بالعبيد الأفارقة رحلتها عبر "الممر الأوسط" متجهة إلى المستعمرات الأمريكية والأوروبية فى الكاريبى وأمريكا الجنوبية. ولنقل أكبر عدد من العبيد، عادة ما كان مكان المسافرين الأقل تكلفة من السفينة. وأشار تقدير إلى أن واحدا من بين كل ستة عبيد قد لقى مصرعه فى هذه الرحلة بسبب الظروف العسيرة وغير الصحية.
وبعد بيع العبيد الناجين، تعود السفن إلى أوروبا حاملة البضائع التى قام العبيد بإنتاجها كالسكر التبغ والقطن وشراب الروم والقهوة.
تبرير منظومة الإستعباد
لطالما كانت تجارة العبيد عبر الأطلسى منظومة اقتصادية شاملة وواسعة النطاق. لقد كانت الدول الرئيسية للتجارة – أسبانيا والبرتغال وهولندا وإنجلترا وفرنسا – قادرة على تحقيق ربح كبير مع كل خطوة تخطوها فى رحلتها الثلاثية. كما إزدهرت العديد من المدن الأوروبية بمكاسب الصناعات الزراعية التى تم بناؤها ودعمها حرفيا على "ظهور" العبيد الأفارقة.
غالبا ما كانت ممارسة الرق تبرر على أسس إنسانية أو دينية، كما أنها أصبحت مقننة بموجب "قانون السود" سيىء السمعة والذى تم إصداره فى عام 1685. وحدد هذا القانون الفرنسي حقوق وواجبات السادة والعبيد فى مستعمرات الأمريكتين وينص على "إننا نقر بأن العبيد هم ممتلكات متنقلة". لقد أنشأ هذا القانون نظاما تأديبيا قاسيا يتضمن الضرب بالسوط والكى بالنار حتى على الجرائم البسيطة، بيد أن هذا القانون قد تم تصويره أيضا على أنه "منفعة" للعبيد ضد إساءات سادتهم كما تضمن بندا خاصا بالعطلات الدينية، والعبادة الكاثوليكية القسرية، والتسامح مع الزيجات المختلطة وتأييد المحافظة على كيان الأسر.
إلغاء تجارة الرقيق عبر الأطلسى
مع أواخر القرن الثامن عشر، تزايد نمو المعارضة الأخلاقية والسياسية لتجارة الرقيق فى كل من بريطانيا والولايات المتحدة، إضافة إلى مناطق أخرى فى أوروبا. لقد كانت بعض الجماعات كجماعة "كويكرز" فى أمريكا الشمالية وجمعية القضاء على تجارة الرقيق" فى بريطانيا مفيدة فى رفع الوعى العام بتجارة العبيد عن طريق المناشدات العامة وحملات المقاطعة ونشر مواد إعلامية تصف وفى بعض الأحيان تصور الظروف المعيشية للعبيد على متن السفن التجارية أو العاملين منهم فى المزارع.
كما ثار العبيد ضد إستعبادهم، وبرز ذلك جليا فى هايتى فى الثورة التى إستمرت من عام 1791 إلى 1804. لقد شكل هذا الحدث وحده نقطة تحول واضحة فى تجارة الرقيق حيث بدأت القوى الاستعمارية تدرك مدى المخاطر السياسية والعسكرية لمثل هذه الثورات. لقد شكل هذا العامل، إلى جانب الأصوات المتعالية لحركة القضاء على الرق والظروف الاقتصادية المتغيرة التى كان لها أثرها فى خفض الأهمية الاقتصادية لبعض المستعمرات الأوروبية، بداية نهاية تلك التجارة عبر الأطلسى.
قبل دلك بقرنين وفى أوائل آذار/مارس من عام 1806، وقع رئيس الولايات المتحدة آنذاك، توماس جيفرسون، على تشريع يقضى بإلغاء تجارة الرقيق. وبنهاية نفس الشهر، قام البرلمان البريطانى، مدفوعا بمجهودات دعاة إلغاء الرق وليام ويلبير فورس وجيمس رامساى وجون ويلسى، بحظر تجارة الرقيق فى أنحاء الإمبراطورية البريطانية. وهكذا انحسرت تلك الممارسة.
وفى أعوام متتالية حذت بلدان أوروبية أخرى نفس المسلك فى إصدار قوانين تحظر الرق، إلا أن الأمرإستغرق 80 عاما أخرى حتى تندثر أخيرا تجارة الرقيق عبر الأطلسى وذلك بإلغاء كوبا والبرازيل للرق فى عامى 1886 و1888 على التوالى.
الميراث
إن ميراث تجارة الرقيق عبر الأطلسى هو موضوع جدل كبير. إذ مما لاشك فيه أنها قد تسببت فى هدم قدر لا يستهان به من لغة وثقافة ودين ملايين الأفارقة المستعبدين. إن ترحيل مثل هذه الأعداد الكبيرة من البشر من أفريقيا قد تسبب فى تعطيل الإقتصاد الأفريقى ويرى بعض الباحثين أنه قد تسبب فى وضع أفريقيا فى حالة من الحرمان الدائم مقارنة بباقى أنحاء العالم. وما يعد أيضا مثار جدل هو أن قضية الرق قد أعادت تعريف الأفارقة للعالم، مخلفة إرثا من العنصرية وتنميط الأفارقة على أنهم الأدنى.
الاعتراف بالمأساة، وتكريم الضحايا
فى 28 تشرين أول/نوفمبر 2006، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 آذار/مارس 2007 على أنه اليوم العالمى لإحياء ذكرى مرور مائتى عام على القضاء على تجارة الرقيق عبر الأطلسى . وإدراكا منها للأثر الدائم للرق فى العالم الحديث، إعترفت الدول الأعضاء بأن الرق كان فى قلب "التفاوت الاجتماعى والاقتصادى العميق والكراهية والتعصب والعنصرية والتحيز، والتى لازالت تؤثر فى الأشخاص ذوى الأصل الأفريقى حتى اليوم".
إن الهدف من هذا اليوم هو تخليد ذكرى أولئك الذين قضوا نحبهم نتيجة الرق إضافة إلى أولئك الذين ماتوا من جراء التعرض لأهوال الممر الأوسط وفى النضال من أجل التحرر من العبودية. كما أنه يرمى أيضا إلى تقليص "الفجوة المعرفية" التى توجد اليوم فيما يتعلق بالتداعيات التى خلفها الرق وتجارة الرقيق.
المصادر:
"نضال ضد الاستعباد" (اليونسكو، 2004)
http://unesdoc.unesco.org/images/0013/001337/133738.e.pdf
مشروع اختراق الصمت التعليمى (اليونسكو):
www.antislavery.org/breakingthesilence
البرنامج العالمى المناهض للاستعباد/ www.antislavery.org
الوثائق فى الطريق بس مارديت على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: خالد العبيد)
|
أخي الفاضل محي الدين أشكرك واحترمك على هذه المبادرة التي نتمنى أن تساعدنا على فهم اقتصاديات آل المهدي ومن أين يقتاتون خاصة وأن هناك مثالا لافتا للنظر ألا وهو الصادق المهدي الذي التحق بوظيفة في وزارة المالية لفترة وجيزة ثم تركها ليتشرف بلقب أشهر عاطل عن العمل سوداني وهو الشخص الذي استغنى عن العمل واستبدله بالكلام حتى أصبح ظاهرة صوتية تعتاش منها وسائل الإعلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محمد الأمين موسى)
|
والله عجائب وغرائب!!! إيـــــــال أنصـــــــــــــار؟!!!!!! هي، لي، لي، لا هدّو جوّدوا لشخلكم وسِدّوا لَفَرَقة أم دخمس في نقارة أبكر مطر في حفر البحر
___________________________________________________________________________ اتحداك يا ود أبكر ، أي حالة تذكرها ما تقدر توثقها، تدخل أنصاريتك في طيز وزة وتعال شوف ليك!! شخصي الضعيف وعزيز عيسى لك بالمرصاد. يــــــــــــلا نشوف، وأنا وراك قال كريكرة قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محمد الأمين موسى)
|
الاخ العزيز محى الدين.. دومآ كنا نطالب بكتابة التاريخ.. واستنطاق الذين يعونه فى صدورهم لتعرف الاجيال عن تلك الايام المريرة التى استقل فيها بعض من اهلنا استقلال سئ.... وسوف اقوم بنشر بعض ما جاء فى مزكرات السيد عبدالرحمن المهدى نفسه فسوف نرى كيف تم استقلال اهلنا فى الجزيرة ابا.. فيقول السيد عبدالرحمن فى الصفحة رقم 57 "كيف جمعت ثروتى" يقول:
Quote: سافرت لابا من امدرمان بالدواب وكان فى صحبتى قليل من الانصار وفى ابا اخذت انظف الأرض من الاشجار والحشائش كى اعدها للذراعة فأعترضنى بعض الاهالى القاطنين هناك كما وقف فى صفى اخرون واشتد النزاع الى ان رفع المعترضون قضية امام مفتش كوستى المستر لايل وقال لى المفتش اننى لا اعترف لك بأن هذه الارض ورثة آل المهدى ولكن القانون يسمح لك بأن تمتلك الارض التى تعمرهاوليس لشخص ان يعترضك ولما علم الانصار بوجودى فى ابا وفد علي عدد كبير منهم وكان فى مقدمة الوافدين قبيلة المهادية التى تسكن الفونج وبعد 1916 اخذ الانصار يفدون على ابا من غرب السودان ومن الجهات الاخرى وجاءت التسوية عام 1920 وكنت انذاك عمرت اغلب ابا وحسب القانون سجلت لي الارض التى عمرتها ثم أعطيت الأرض المعمرة للانصار لزرعها دون مقابل. |
وفى نفس الصفحة يقول السيد عبدالرحمن..Quote: الواقع ان السيل المتدفق من الانصار نحو ابا وتلك الألوف التى تركت ديارها واهلها ومالها لم تتجه نحو ابا لتعمل فى الذراعة أو فى خلافها بل أتت لتسمع كلمة منى اعلن بهاالثورة على الحكم الاجنبي وكما ذكرت لم تكن الثورة من راي فى ذلك الظرف وكان من راي ان يجتمع الانصار فى جهة واحدة تتيح لهم تدارس شئون دينهم فتعمر نفوسهم بالدين وتتوحد كلمتهم بالعقيدة حتى لا يخبو ذلك النور اللا لاء وحتى لا يندثر تراث المهدية العظيم وهذا الواجب أي تجمع الانصار لازم واجب اخر وكان على ان أجد سبيلآ تعيش منه هذه الالوف الناذحة لأبا. |
نقف هنا وسف نواصل التوثيق فى كيفية استقلال السيد عبدالرحمن المهدى للبسطاء بأسم الدين وكيف احتال على القانون فى ذلك الذمان... وكيف قام بقطع الاخشاب بصورة غير مشروعة وتم بيعها للخواجة كافورى ومن ثم اشترى بعائد هذه الاخشاب منزله الذى كان يسكنه فى الخرطوم.. من عرق الغلابة والمساكين فى الجزيرة ابا.. ومن ثم ابتعث اولاده واحفاده لجامعات اوروبا وامريكا لايأتو ويحكموا السودان.. يجب ان نوثق لكل هذه الاشياء حتى يكون لنا سودان معافى من كل انواع العبودية والاسترقاق.. ويجب ان يتم تعويض اصحاب الحق الحقيقين الذين فلحوا هذه الاراضى بعرقهم وجهدهم والقانون يعطيهم الحق... لانو قانون الاراضى لسنة 1929 يعطى الذين يفلحون الارض حق التملك للارض وهذا ما أغفله السيد عبدالرحمن فى مزكراته....
| |
|
|
|
|
|
|
السلفي هاشم نوريت يتخبئ خلف قوي الاستنارة!!!! (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
كتب هاشم نوريت Quote: وطبعا هذه الوثيقة اهديها لاحمد عبدالله وودمحجوب وكمال عباس واخونا هشام مدنى |
مشكلتك أنك لا تفهم ولا تدري أنك لا تدري.. سبق أن كررت نفسي أني لا أمثل الانفسي وقدوقفت ضد أئتلاف السيديين ضد حكومة أزهري وضد موقفهما من حركة علي عبد اللطيف وضد مؤامرة حل الحزب الشيوعي..وضد تحالف الدستور الاسلامي 1968 وضد دخول الجبهة الحكومة 1987 وضد مشاركة التجمع الحالية وضد أتفاقات حزب الامة الثنائية,,,,, ...المشكلة أنك تسعي لتسلق أكتاف قوي الاستنارة ليحاربوا القوي التقليدية نيابة عنك ناسيا حقيقةأن قوي الاستنارة تقف ضد طرحك السلفي الاصولي والذي يقصي المراة وغير المسلم - وضد مشروعك الظلامي لتطبيق الشريعة -وضد تبنيك للفكر الوهابي الاقصائي -وضد عقليتك الدموية التي تهلل لاغتيال الشهيد محمود محمد طه وحد الردة -ويعتبرون أن فكرك أسوأمن الصوفيةوقوي السودان التقليدية... ودعني أقول أن المهدي وعلي علاته أفضل من شيخك محمد بن عبد الوهاب والصادق المهدي أفضل من بن العثيمين وأبن الباز وأفضل في ميدان الديموقراطية من ال سعود فلا تتخفي خلف قوي الاستنارة لتحارب ما عجزت أنت عنه ذلك أن قوي الاستنارة لا تطرح مثل فكرك التكفيري بديلا وأنما نموذجا شائها يجب أن يواجه قبل غيره!!!! كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
أخي محي الدين إنتو غلطانين لو صحت روايتك فأنتم من فرطتم في حقوقكم كان تيمم صوب أقرب نقطة شرطة و تشتكي من ظلمكم و أكل حقكم أو كنت تجهد لتوصيل الأمر للمؤسسة الراعية للأنصار وقتهالينال من أكل حقكم جزاء ما فعل
فقد حضرتم باعتباركم عمالاً لا باعتباركم أنصاراً قبلتم أن تشيدوا البناء بدون مقابل
Quote: تمرغ الكثيرون فى تراب السيارة التى جاءت بالصادق لمكان حجر الاساس, اغمى على اكثر منهم قبل الوصول لملمس الاطارات المباركة, |
غايتو المشهد دة ما شفتو لكن أيام كنا نحضر إجازات من الجامعة كنا ومجموعات من طالبات الجامعات بالسودان ننور السيدات اللائي يزرن قبة الإمام المهدي و يحملن تراب زوارة ونحثهن على أن يقرأوا الفاتحة على روحه لا التمسح بالضريح وأعتقد أن إقناع الناس بترك بعض الممارسات الخاطئة يحتاج لوقت و لجهد B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: lana mahdi)
|
العزيز محي الدين ابكر تحايا وود اشكرك ان قررت الكتابه عن واقع عشته وجكيت عنه بمراره مرات عديده ولكن لي طلب لديك العزيز محي الدين ان لا تستجيب الى مهاتره وان لا تستخدم اي عنف لفظي ضد اي شخص في هذا البوست انا لا اقول ذلك لاني وصي عليك ولكن هناك من بداء في التلفظ بشكل غير لائق ... سماحة لفظك ستوصل طرحك وقضيتك ... لك مني عميق الود ... واعلم جيدا ان لك الكثير المفيد في هذا الشأن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: lana mahdi)
|
Quote: كنا ومجموعات من طالبات الجامعات بالسودان ننور السيدات اللائي يزرن قبة الإمام المهدي و يحملن تراب زوارة ونحثهن على أن يقرأوا الفاتحة على روحه لا التمسح بالضريح وأعتقد أن إقناع الناس بترك بعض الممارسات الخاطئة يحتاج لوقت و لجهد |
الحبيبه لنا هذا هو التنوير الذي عنيته من مد اخلتي السابقه ويقع عبء التنوير علي ابناء الانصار في تلك المناطق . وكما قلت ولانني جئت من عائله ختميه فانا اعلم التقديس من جانب اهلنا للاسياد وهذا هو اللقب الذي يطلقه اهلنا علي ابناء السيد علي الميرغني وهو استعباد اختياري بسبب الجهل والاعتقاد الديني بانهم نسل النبي ولكي تتضح الصوره يا لنا دعيني احكي لك هذه القصه والله علي ما اقول شهيد . ذهبت الي قريتنا في عطله العيد لزياره بعض الاهل وفي من زرت رجلا كهلا تربطني به صله القربي سالته عن احواله فشكي لي ان البابور خسران وقطع الغيار معدومه والجاز معدوم وان وجد فهو غالي الثمن والمحصول لم يكن جيدا لانعدام الماء وان بصره قد ضعف وقو اه قد خارت وكل هذا رايته بام عيني وتحققت منه وحالهم يغني عن سؤالهم . ثم حدثني ان الاسياد ارسلوا لهم لحضور اجتماع بالدائره وكان عليه لزاما ان يذهب الي بقيه اهله لاستنفارهم واهله يا لنا يسكنون في( الخلا والصي ) فسالته كم يحتاج من الوقت الي ان يصل الي تلك القريه فقال لي نصف يوم بالحمار وهي الوسيله المتاحه له . فقلت له يا احمد يا اخوي اسه حالك الحكيتو لي دا لا يسمح بسفرك نص يوم ماشي وتبيت هناك ونص يوم راجع وبعد يومين تسافر الدائره وبابورك واقف وحالتكم مبشتنه انت اولاد السيد علي ديل بجيبوا ليك الجاز ؟؟؟قال لي لا اها بدوك قطع غيار ؟؟؟!! قال لا طيب الموديك ليهم شنو ؟؟؟!!! الناس ديل والله بستغلوكم بس فقال لي هامسا : لالا يمه ما تنضمي فيهم الاسياد ديل جدهم النبي وجاههم عند الله معظم . وفي صباح اليوم الثاني بعد الفطور شد حماره وسدر الخلا .وبعد يومين اتلموا العرووووووووب جت وكان اول يوم بعد نهايه عطله العيد فذهبت الي المحطه علي امل العوده الي الخرطوم ( وابناء الشماليه يعلمون ازدحام القطارات بعد العطلات ) وعينك ما تشوف الا النور رغم ا زدحام القطار تدافع العروووب ملبين الدعوه لدائره السيد علي الميرغني ببحري . من المشاهد التي رايتها احد الكهول وهو متعلق بباب احدي العربات وابنه يحاول مساعدته ليجد موضعا لقدميه ونسبه للزحام بقي الشيخ معلقا بباب العربه فقال له ابنه يا ابوي والله بتقع بتموت محاولا انزاله . فرفض الشيخ ورد غاضبا : يا زول خلني انا شايل الاسياد ان مت ال لموت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
فقط اكرر كلام الاخ معتصم
Quote: اشكرك ان قررت الكتابه عن واقع عشته وجكيت عنه بمراره مرات عديده ولكن لي طلب لديك العزيز محي الدين ان لا تستجيب الى مهاتره وان لا تستخدم اي عنف لفظي ضد اي شخص في هذا البوست انا لا اقول ذلك لاني وصي عليك ولكن هناك من بداء في التلفظ بشكل غير لائق ... سماحة لفظك ستوصل طرحك وقضيتك ... |
وحضور ومتابعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
يا زول ... جنيت؟؟
غايتو بعد ده ما فضل ليك الا تسف التمباك!!! (اكيد عارف النكتة اياها)
الغريب هو كيف انك و الاف من الناس العايشو و شافو و جربو مثل هذا الحال و لاحقا خرجوا منه و تمردوا عليه كافراد، كيف تحملتم عبء حمله داخلكم بصمت هكذا؟
اعلم ان بعضكم حاول... اعلم انها "بنية" متكاملة يحتاج كسرها و تغييرها لزمن طويل و عمل اطول...
لكن اليس مدهش التواطؤ و الصمت المضروب على الامر... اعتقد ان هناك مسئولية "اخلاقية" في المقام الاول لفتح هذا الامر ...
و مسئولية تعنى ضمن ما تعنى ابعاد الغبائن وهى موجودة وكثيرة و تقديم المعرفة و العلم لكشف اليات عمل هذا الاستغلال .... الوعى يا محى الدين هو المدخل الافضل لانهاءه
و لديك ـ كمعايش ـ ما يكفي من الوعى والادوات لكشف سياقات و مستويات هذا الاستغلال....
المغبون بس يمكن جره لفخاخ اخرى
المغبون الواعى بياخد حقه وبيعرف كيف يدافع عنه....
اها سفيت و لا لسه؟
سلام يا صاحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: esam gabralla)
|
Quote: ابو خضرة, كريكرة, النعيم, وام هانى غرب كوستى وغيرهم, لكن فى اخر الامر استولى ال البيت النورانى على منزله, عنوة نورانية كدة. |
البين ابكر وال المهدي لا نحكم بصحته ام خطاه الا بعد توفر الادلة الموضوعية وطبعا يا ابكر انت زول قانوني رغم التعديل الجرى في البروفايل لكن الذاكرة موجودة .. المهنة والعلمية والموضوعية والمصداقية بتفترض انو اي زول لامن يقول كلام يكون متسلح بالادوات اللازمة ..
وجميل جدا ان تسوق الناس تجاربا ومظالما التاريخية وننصح ونتناصح ونرد الحقوق لاهلها فقط المطلوب هو ( الاثبات ) ..
ما حدث بين ابكر وبعض او كل او فرد من ال المهدي ننتظر الى حين الاثبات فهذا الكم الهائل من ( العبيد ) على حد تعبير ابكر لا يمكن الا توجد ولا وثيقة رق واحدة او عقد ملكية .. المنطق والعقل يقول لا بد من وجودها ولذلك هي الحكم لاننا هنا نسمع الرواية من طرف واحد والخب ريظل قابلا لاحتمالات الصاح والخطا- الصدق والكذب الى حين الاثبات
ويقال البينة على من ادعى واليمين على من انكر واليمين هنا الاثبات
واحدة من العلامات التي من المؤكد في غير صالح ابكر هي المعلومة المغلوطة التي جاء بها كما في الاقتباس
Quote: ابو خضرة, كريكرة, النعيم, وام هانى غرب كوستى وغيرهم, لكن فى اخر الامر استولى ال البيت النورانى على منزله, عنوة نورانية كدة. |
نتمنى التصحيح
النعيم ام هاني تقع جنوب كوستي في خط ام هاني كعكول ام حياية النعيم ام جلالة في مثل هكذا بوستات المعلومة الصحيحة تكون داعمة للوثائق وضاربة في المصداقية اما المعلومة المغلوطة فتمس مصداقية الكاتب وتعمق التشكيك في ما يكتب
وتعتر احد اهم معاول الجرح والتعديل فيما يقال ويكتب
نتمنى التدقيق والتصحيح
وفي انتظار الوثائق التي تؤكد ما يكتب من انشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
الحديث الان لا يستطيع احدا ان يقول انه غير صاح واعضاء حزب الامة مع حديث الصدق مروا/ن
لاخطار محي الدين الا يتهور كان الدعوه له لان يتهور المطروح الي الان بنفس يارد ماذا رد لنا علي استغلال الانسان لاخيه الانسان
والان 2001 عربه الامام يتمسح بها الانصار
وعلامات استغلال الانسان لاخيه كثيرة لكن حتما العلم سيغير الخرافه لكن هؤلاء الزعماء المهدي والميرغني اعتمادهما علي الخرافة لذلك لا يدعو لتغيير هذا الموقف
مثلما وقف السيدان ضد تحرير العبيد ؟؟؟
وانا اعتقد انهما كانا صاح لان مخيلتهما الاسلامية تعتمد علي الرق وملك اليمين وايقاف الرقيق تم من المستعمر بوست جميل وسوف احضر برواقه سلام محي الدين اتمني الا تستجيب لاصوات تريد ان تصرفك وتصرفنا عن المواجهة لبؤر التخلف والمساهمة بوضع لمبة معرفة حتي نقدر ان نعرف
رسولنا الكريم يقول من عمل بما علم اورثه الله ما لا يعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: abubakr salih)
|
ذكر السيد عبدالرحمن المهدى- رحمه الله- فى صفحة 57 من كتابه( كيف جمعت ثروتى):
Quote: سافرت لابا من امدرمان بالدواب وكان فى صحبتى قليل من الانصار وفى ابا اخذت انظف الأرض من الاشجار والحشائش كى اعدها للذراعة فأعترضنى بعض الاهالى القاطنين هناك كما وقف فى صفى اخرون واشتد النزاع الى ان رفع المعترضون قضية امام مفتش كوستى المستر لايل وقال لى المفتش اننى لا اعترف لك بأن هذه الارض ورثة آل المهدى ولكن القانون يسمح لك بأن تمتلك الارض التى تعمرهاوليس لشخص ان يعترضك ولما علم الانصار بوجودى فى ابا وفد علي عدد كبير منهم وكان فى مقدمة الوافدين قبيلة المهادية التى تسكن الفونج وبعد 1916 اخذ الانصار يفدون على ابا من غرب السودان ومن الجهات الاخرى وجاءت التسوية عام 1920 وكنت انذاك عمرت اغلب ابا وحسب القانون سجلت لي الارض التى عمرتها ثم أعطيت الأرض المعمرة للانصار لزرعها دون مقابل. |
وذكر الأخ الكريمabubakr salih :
Quote: فى احدى المرات رجعت من الجامعه لقضاء عطلة احد الاعياد مع الاسرة و قد صادف ان السيد الصادق سوف يصلى العيد فى الجزيرة ابا، فقرر السيد الوالد الذهاب الى الجزيرة ابا للصلاة مع الصادق، و نسبة لعلاقة الصداقة بينى و بين الوالد مازحته ضاحكا يا حاج شنو ياخ الواحد جاى يعيّد معاك تقوم تقول لى ماشى للصادق، ضحك و قال لى يا زول عيد شنو الانا بعيدوا معاك و الصادق فى البلد كدى قوم ارح معنا انت زاتك. قررت الذهاب كنوع من الفضول حتى اتفرج على هؤلاء القوم. و بعد الصلاة خطب الامام الصادق و تطرّق فى حديثه الى انهم قد تنازلوا لســكان ابا عن الاراضى التى يقطنون فيها هذه، اصبت انا بالاندهاش و سألت ابى عن الامر فقال لى ما هى الارض دى مسجلة باسم السيد عبد الرحمن!! |
سؤالى هو: كيف أجاز السيد عبد الرحمن لنفسه الحق فى امتلاك اراضى الجزيرة أبا( حسب القانون) لأنه عمرهاوتغاضى عن نفس القانون الذى بموجبه كان يفترض أن يملك هذه الأراضى لمن تعبوا وكدوا وعمروا الأرض من العمال الأنصار أو على الأقل كان تكون شراكة بين السيد والأنصار! لكن طبعاالشراكة بتكون بين متكافئين والسيد فى اللغة نقيضهاالعبد وليس الأنصارى أو الختمى أو غيره من النعوت.
سؤالى ياأخى abubakr salih:
هل تنازل السيد الصادق عن الأراضى التى يقطن فيها الأنصار فقط أى مساكنهم؟ أم تنازل لهم عن المزارع والمشاريع الزراعية؟؟
دعكم من القانون الذى يطبقه السادة حين يكون فى مصلحتهم ويتجاهلونه حين يكون فى مصلحة غيرهم ألم يسمع السيد عبدالرحمن بالحديث النبوى الشريف بأن (الأرض لمن يفلحها)؟؟ ولا الدين برضو بعزلوا منه الدايرينه! تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: abubakr salih)
|
Quote: غايتو المشهد دة ما شفتو لكن أيام كنا نحضر إجازات من الجامعة كنا ومجموعات من طالبات الجامعات بالسودان ننور السيدات اللائي يزرن قبة الإمام المهدي و يحملن تراب زوارة ونحثهن على أن يقرأوا الفاتحة على روحه لا التمسح بالضريح وأعتقد أن إقناع الناس بترك بعض الممارسات الخاطئة يحتاج لوقت و لجهد B] |
الاخت لنا مهدى ســــلامات . غايتو كلامك الفوق دا بس العنى ابليس و اسحبيو
مافى واحد من ال المهدى يتفق معاك على هذا الانصار عبيد ال المهدى لكن ابنا الانصار ليسى كذالك
لى سبب بسيط انو اولاد الانصار ومن الان لن يكنو حملة اباريق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: مهيرة)
|
Quote: وجميل جدا ان تسوق الناس تجاربا ومظالما التاريخية وننصح ونتناصح ونرد الحقوق لاهلها فقط المطلوب هو ( الاثبات ) .. |
أخي الفاضل محمد حسن العمدة.. أي حقوق تلك تريدون ردها؟؟! من أين لكم أن تردوا حقوق من تم استغلاله واستغلال آبائه وأجداده؟ عمليا رد هذه الحقوق سيتم يوم الحساب يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا. أخي الفاضل مثل هذه الأمور لا تحل بالتناصح، خاصة وأن المنهج لازال مستمرا ولا يستطيع حزب الصادق عن يتخلى عنه فالمسألة وجودية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: وكنت انذاك عمرت اغلب ابا وحسب القانون سجلت لي الارض التى عمرتها ثم أعطيت الأرض المعمرة للانصار لزرعها دون مقابل. |
اعلاه ما قامت باقتباسه الدكتورة مهيرة
مما كتب افهم ان الامام عبد الرحمن عمل بيده من اجل تعمير الارض التي لم تكن معمرة اصلا .. ثم عمل بعد اصلاحها وتحسينها وتصليحها الى التبرع بها الى الانصار دون ان يطلب منهم مقابلا لذلك ...
هذا التوثيق في صالح الامام عبد الرحمن المهدي ويحسب له لا عليه فمن كان بيده كتابا موثوقا من احد الذين تم استغلالهم فلياتي به والا فلامر لا يتجاوز كونه انشاء تكتب خاصة ان معظم الكتاب هم اصحاب اتجاهات سياسية معروفة فالاخ ابكر ينتمي الى الحزب الشيوعي وكذلك الاخ ابو بكر صالح ينتمي الى الحزب الشيوعي وكذلك ود العبيد وعاطف مكاوي وغيرهم من اصحاب الانتمائات السياسية التي لها غرض من هكذا كتابات
لا نحجر على احد فقد نطالب بالاثبات هل هذا كثير ؟؟
وعودة الى قانونية امتلاك الارض
فمثلا عندنا في الباوقة اي زول عمر ارض كانت بورا وغير مستفاد منها تم تمليكه الارض
فارض الحواشات - حي في الباوقة - كانت من المناطق التي يسكنها الانقرياب عندما جاء مشروع الباوقة الزراعي وكان مفترضا ان يكون في قرية المكايلاب ورفض السكان ذلك فتحول المشروع للباوقة ورفض الانقرياب فكان ان تقدم التكاويون بزراعة المشروع وتم تملكيهم الارض والمشروع ولذلك تجد الان معظم اراضي المشروع تستغل من قبل التكاويون وسجلت باسمهم
هذا الواقع يوجد في الكثير من القرى والبلدان وهذا امر بموجب القانون وليس استغلال للبشر بل استغلال للارض بما ينفع الناس
ولذلك فان تبرع الامام عبد الرحمن بالارض يعد من كرم الرجل
Quote: أخي الفاضل محمد حسن العمدة.. أي حقوق تلك تريدون ردها؟؟! |
كيف ذلك فامر مقدرو عليه
ولكن اليس من الاولى اثبات هذا الحق اولا ؟؟
نحن الان نتحدث عن ضرورة وجود مستندات ووثائق تدعم حديث الاخوة اعلاه
وارجو الا يختلطك عليك الامر
فصيغة الجمع التي استخدمتها تعني انت وانا والجميع من طلاب الحق ومناصريه
فانا يا اخي الكريم لست من ال المهدي ولست قاضيا بل مطالبا ايضا
ارجو ان اكون قد ابنت واوضحت
كتب الاخ ابو بكر عن ان الفائدة والدخل من العمل يعود فقط للامام
Quote: تعود فقط لصالح عبد الرحمن المهدى |
يا اخي الفاضل هذا ليس صحيحا
فعند قراءة فقط كتابات الراحل بابكر بدري تجد ان اول داعم لتعليم البنات في السودان هو الامام عبد الرحمن المهدي
عند مراجعة تاريخ الطلاب السودانيين في القاهرة ولندن تجد ان الداعم الاول لهم هو الامام عبد الرحمن
الامام عبد الرحمن عرف عنه الجود والكرم حتى قيل ان فاتحة ... تصرفا عند ابو عبده
او هكذا قيل
اسئل قدماء ام درمان ان كنت لا تدري فقديما قيل البسال ما بتوه
فما بالك بباحث عن العلم والحقيقة !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: مما كتب افهم ان الامام عبد الرحمن عمل بيده من اجل تعمير الارض التي لم تكن معمرة اصلا .. ثم عمل بعد اصلاحها وتحسينها وتصليحها الى التبرع بها الى الانصار دون ان يطلب منهم مقابلا لذلك ...
|
ود العمدة ارجو الا تحاول الدفاع عن هذا التاريخ المخزى، لان بشاعة الاستغلال الذى تم لجموع الانصار يعتبر جريمة اخلاقية لا تقل عن الاقطاع و الرق. يا سيد لا يمكن ان تقنع طفل بأن السيد عبد الرحمن قد عمل بيده فى اٍستصلاح الاراضى تلك، لان الامام كان يحيط نفسه بهــالة مقدره من القداسه التى تســاعد على استلاب الاتباع و استنفارهم للعمل. ثم كيف تقنع احد بأن الامام قد قام باٍستصلاح كل تلك الاراضى الشاسعه بالعمل فيها بيديه الشريفتين؟؟ و هل قام الامام بقطع الغابات الموجوده فى كل الجزيرة ابا و امتدادتها بنفسه؟؟ يا سيد الاراضى المسجلة باسم السيد عبد الرحمن المهدى فى سجلات الاراضى لو أوتى من العمر مثل نوح و من القوة و الطاقة مثل سليمان لمـا تمكن من اٍستصلاح هذه الاراضى بنفســـه. نحن ابناء تلك المناطق نشأنا فيها و تربينا فيها و نعرف كل صغيره و كبيره فلا يمكن أن تغالطنا هكذا زندية!! ثم ان الامام لم يتبرع بتلك الاراضى للانصار للعمل فيها لمصلحتهم الخاصه انما ظلت تلك الاراضى ملك للامام و هو المستفيد الاول من ريعها، و ظل الانصار خاصة ذوى الاصول الزنجية من غرب السودان يعملون فى تلك الاراضى لصالح الامام لذلك عرفوا بالعمال و حتى يوم الناس هذا توجد حله اسمها ام فوره مقسومه لقسمين ام "فوره" و اخرى تسمى "ام فوره العمال" كناية عن الارتباط التاريخى بالعمل فى مزارع السيد الامام، و كذلك فى شيكان و الملاحة و المرابيع و الجزيرة ابا هنالك الكثيرين من الضحايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مخازى ال المهدى مع عبيدهم من الانصار...لا توجد وثائق (Re: abubakr salih)
|
Quote: فعند قراءة فقط كتابات الراحل بابكر بدري تجد ان اول داعم لتعليم البنات في السودان هو الامام عبد الرحمن المهدي عند مراجعة تاريخ الطلاب السودانيين في القاهرة ولندن تجد ان الداعم الاول لهم هو الامام عبد الرحمن الامام عبد الرحمن عرف عنه الجود والكرم حتى قيل ان فاتحة ... تصرفا عند ابو عبده |
مرة اخرى يا ود العمدة:
قد يكون السيد عبد الرحمن ساهم فى دعم بعض الانشطة الاجتماعية فى ام درمان او غيرها و كذلك هو الممول الرئيس لانشطة حزب الامة منذ تكوينه، لكن كل هذا لا يشفع له لان الاموال التى جمعها نفســها ليس ملكه و ليس عرق جبينه انما هى مجهود الغلابة المتعبين الذين ظلوا على حال من الفقر و الجهل و العوز تحنّن الطير. نعم ساهم الامام فى دعم كثير من الانشطه فى ام درمان و غيرها لكن حتى تلك الانشطة لم يكن دعمه لها الا لانها ذات عائد سياسى يعزز من سلطته و سطوته و يحافظ على صورة الابُهة و الوجاهة الاجتماعية. لان السيد الامام اذا كان حريص على التعليم لبرّ به اهل النيل الابيض البقرة الحلوب و الدجاجة التى تبِيضُ ذهبا، يا ود العمدة مناطق النيل الابيض مناطق نفوذ الانصار ظلت اكثر المناطق تخلفا فى مجال التعليم و الصحه و الخدمات حيث ظللنا ندرس فى مدارس نجلس فيها على الارض حتى الصف السادس، و نستذكر دروسنا على ضوء مصابيح الجازولين المصنوعه من علب الصلصه او الالمونيوم رغم ان هذه المناطق مكنت الامام من جمع ثروة ضخمة و خرافيه لازال ورثته يرتعون فيها حتى الان. و بعدين يا ود العمدة التبرع دا شئ براهو يعنى نوع من الفضل خارج نطاق علاقة الحق و الواجب التى يجب ان تضبط علاقات الانتاج و العمل. مثل هذا التبرّع يسمى عطيه من لا يملك لمن يستحق او لا يستحق، الهم انه من لا يملك او من اٍمتلك بالغصب و بالفهلوة و بالاستغلال. يعنى لو حرامية الجبهة الاسلامية ديل اتبرعوا لهم نشاط خيرى او تعليمى نقول خير و الله؟ فى النهاية هى عطية من لا يملك ايضا!!
| |
|
|
|
|
|
|
|