بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2004, 09:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس!

    العضوات والاعضاء

    دار حديث طويل في الفترة الاخيرة عن حرية التعبير في البورد؛ بين من يرفض بعض البوستات باعتبارها تتعارض مع حرية التعبير؛ او انها خارجة عن مستوي حرية التعبير الي مستوي اساءة حرية التعبير؛ وبين من يدافع عن حرية التعبير حتي الرمق الاخير؛ وبين من ادار معارك دونكيشونية دفاعا عن حرية تعبير لم تنتهك الا في خيالهم؛ تاركا لذهنه وخيالاته العيان؛ لرسم اسؤا الصور عن واقع البورد وعن الخطر الذي يهدد حرية التعبير فيه.
    ولان البورد منذ فترة قصيرة يحكم بنظام اساسي وسياسة للنشر؛ فقد احببت ان اتداخل بهذه المداخلة؛ لاشرح ضمانات حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية في هذا البورد؛ وفي نفس الوقت اوضح ضمان حقوق الاخرين والمسؤولية عن الكلمة التي يقترضها القانون.
                  

09-14-2004, 09:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية:
    اتاح النظام الاساسي وسياسة النشر وحقوق وواجبات الاعضاء في المنبر حرية التعبير الي اقصي حد ممكن لها؛ ولم تقيد من حرية العضو في الكتابة الافي تلك الحالات التي يخالففيها القانون؛ بان يعتدي علي حريات وحقوق الاخرين المصانة وفق القانون؛ ولم تقدم اعتراضات جدية في اثناء النقاش او الان علي المبادي الاساسية المطروحة في تلك الوثائق.
    النظام الاساسي بالمقابل؛ حدد ثلاثة اشكال لضبط الاعضاء ومحاسبتهم؛ في حالة خرقهم لقوانين البورد؛ وهي لفت النظر والايقاف لفترة محددة والفصل من العضوية. لم يأت بالنظام الاساسي او بسياسة النشر اي مادة تبيح شطب بوستات الاعضاء او شطب مساهماتهم في بوستات الاخرين؛ وعلي هذا فانه حتي تغيير النظام الاساسي؛ فانه لا يمكن شطب مساهمة للعضو او تغييرها باي حال؛ الا اذا قام هو نفسه بشطبها او تغييرها.
    هذه المسالة فوق صونها لحرية التعبير؛ فهي تصون مبدأ آخر لا يقل عنه اهمية؛ وهو مبدأ حماية حق الملكيةالفكرية؛ فالبوست او التعليق هو حق صاف لكاتبه؛ بذل فيه الجهد والوقت؛ ولا يجوز مصادرته اوتحطيمه اوتشويهه من قبل اي جهة ادارية ما. ان الاعتدلاء علي بوست ما وشطبه الخ ؛ اتما يماثل تماما الاعتداء علي حقوق الملكية المادية؛ ومصادرة او تحطيم او تشويه ممتلكات فرد ما.
                  

09-14-2004, 09:55 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    المسؤولية عن الكلمة:
    في نفس الوقت الذي تمت فيه صيانة حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية؛ فان نظام البورد الاساسي وسياسة النشر قد انتبهت لحماية حقوق الاخرين تجاه امكانية انتهاكها من قبل الاعضاء. هؤلاء الاخرين ليسوا هم فقط اعضاء البورد؛ بل هم كل مواطن يتم التعرض له في البورد وفي مساهمات الاعضاء؛ وهم كذلك الكتاب من غير الاعضاء ممن تنقل مساهماتهم؛ وهم ايضا الشخصيات الاعتبارية المختلفة.
    تمت مثلا حل مشكلة السرقة الادبية – وهي اعتداء علي الملكية الفكرية للغير – بتوضيح ان تاتي معلومات كافية فصلت عن المواد النقولة؛ وذلك بذكر كلمة منقول في العنوان وذكر اسم الكاتب والمصدر الخ د؛ واعتبرت مخالفة هذه المادة مخالفة لقوانين البورد تستدعي المحاسبة من قبل الادارة للعضوالمعني.
    تمت حماية خصوصيات الاخرين وكرامتهم وحرمتهم عن طريق المواد التي تمنع الشتم والاساءة والاستفزاز الموجه للغير؛ كما عن طريق المواد التي تمنع نشر اخبار كاذبة تهدف الي تنظيم حملات تستهدف اغتيال الشخصية وتشويه سمعة البشر.
    ان الكاتب في اي بلد متحضر؛ لا يمكن ان يكتب ما يحلو له؛ دون اي تقيد بالقانون؛ وانما هو يخضع للمبدا الذي تعبر عته المقولة الكلاسيكية: تنهتي حريتك عندما تبدأ حريات الاخرين؛ او بصورة اخري اكثر دقة: تنتهي حريتك عندما تبدأ في انتهاك حريات وحقوق الاخرين.
                  

09-14-2004, 09:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    الرقابة في البورد وفي العالم:
    تمت الاشارة من قبل بعض الاعضاء الي مسالة الرقابة؛ وكيف ان فهم زيد من الناس او عبيد من ادارة المنبر او غيرها؛ يمكن ان يؤدي الي سيادة الرقابة في البورد؛ وانتهاك حرية التعبير. بل لقد تمت استعادة مشاهد حرق الكتب وصلب المفكرين والخ ؛ باعتبار ان فهما ما في البورد؛ يمكن ان يقود اليها.
    لتوضيح هذه النقطة اري ان اجري فذلكة تاريخية – عرضية لاشكال الرقابة او عدمها المستخدمة في العالم؛ واي نموذج تبناه قانون البورد في التعامل مع مسالة الرقابة.
    تنقسم الرقابة في العالم عموما الي نوعين: رقابة قبلية ورقابة بعدية. الرقابة القبلية هي رقابة تمارس قبل نشر المادة الاعلامية؛ ويقوم بها جهاز اداري ينظر في المادة ويحدد ان كانت صالحة للنشر ومتوافقة مع القانون ام لا .. الرقابة القبلية هي ظاهرة دكتاتورية لاشك ؛ وهي مستخدمة كثيرا في الدول والانظمة الشمولية والتسلطية.
    اما الرقابة البعدية فهي تقوم بمراقبة ما قد نشر؛ اي انها تمارس بعد النشر؛ ويتم فيها متابعة ان كان المنشور ملتزما بالقوانين ام لا .. في حالة مخالفة ما نشر للقانون؛ فانه يتم مصادرة المادة المنشورة وجمعها من الاسواق واعلان عدم قانونيتها. تستخدم الرقابة البعدية في بعض الدول التسلطية وفي بعض الدول والانظمة الديمقراطية.
    بالمقابل هناك راي حرياتي يرفض تماما كل اشكال الرقابة؛ ويطرح بدلا عنها مبدا المسؤوليةالقانونية للكاتب والناشر عما ينشر؛ فاذا تم خرق القانون؛ فانه لا يتم مصادرة المادة المنشورة او اعلان عدم قانونيتها؛ وانما تفرض عقوبات متعددة علي الكاتب او الناشر المخالف او كليهما؛ وتتمثل في الغالب في عقوبات مالية او الزام بتقديم اعتذار او تصويب؛ وفي بعض الحالات تصل الي عقوبات السجن لفترات مختلفة او نزع حق النشر من المؤسسة المعنية.
    هذا النوع من الممارسة الحرياتية يستخدم في اغلب الدول والانظمة الديمقراطية؛ وهو اذ يحترم مبدا حرية التعبير والحقوق الفكرية والمادية – اذ ان نشر كتاب او صحيفة هوامر مكلف؛ ومصادرته تؤدي الي خسائر مادية فادحة- ؛ فانه كذلك يضمن سيادة القانون واحترام حريات وحقوق الاخرين من انتهاكها من قبل الكتاب او الناشرين.
                  

09-14-2004, 09:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    ما هو النموذج الممارس في البورد:
    واضح تماما ان الوثائق الحاكمة للبورد؛ وهي النظام الاساسي للمنبر وسياسة النشر وحقوق وواجبات الاعضاء؛ قد تبنت النموذج الحرياتي الثالث؛ وهو رفض اي نوع من انواع الرقابة القبلية او البعدية؛ فالاعضاء يكتبوا بحرية؛ ولا تعرض مساهماتهم علي لجنة لتجيزها الخ ؛ من ممارسات الرقابة القبلية.
    كما ان هذه الوثائق لا تفترض اي نوع من انواع مصادرة البوستات او المساهمات او شطبها او تعديلها او حجبها؛ كشكل من اشكال الرقابة البعدية؛ وبذاك فان اي شطب او حذف لاي بوست او مساهمة؛ من اي طرؤف كان غير الكاتب؛ فانه يعد عملا مخالفا للقانون؛ وليس له سند من الوثائق الاساسية التي تحكم المنبر.
    بالمقابل فقد افترضت هذه الوثائق ووضعت انواعا من المحاسبة والعقوبات تجاه المخالفين للقانون؛ وهي عقوبات تتراوح بين لفت النظر والايقاف لفترة محددة والفصل من العضوية؛ ولكنها لا تمس باي حال من الاحوال النصوص المكتوبة لا قبليا ولا بعديا.
                  

09-14-2004, 09:57 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    حق العضو في التغيير او عدمه وضغط الراي العام:
    بالمقابل فان لكل عضو الحق في تعديل وشطب مساهمته؛ كما له الحق في تعديل عنوان مساهمته؛ ولكن ليس له الحق في الطلب بشطب بوسته الاساسي؛ اذا ما كانت به مساهمات لاعضاء آخرين. اقصي ما يمكن ان يطلبه العضو حينها هو تغيير العنوان الرئيسي؛ في حالة كونه كاتب البوست الاساسي؛ واذا ما راي انه ما عاد يستجيب لطريقة تفكيره.
    هذه الامكانية وهذا الحق للعضو في تغيير وشطب مساهماته؛ يستجيب ايضا لمبدا صيانة حقوق العضو الفكرية والحق في التعبير؛ فطالما كانت المادة ملكه فله الحق في ان يغير فيها ما يشاء؛ سواء بالشطب او التعديل والتغيير.
    من جهة اخري هناك اعضاء يكتبوا مساهمات يعتبرها اخرون مسيئة لهم او مخالفة للقانون؛ ورغم تعرضهم للعقوبات؛ فانهم يرفضون تغييرها. هؤلاء الاعضاء لهم حق في موقفهم؛ فالشخص يعاقب بما هو موجود من عقوبات في القانون؛ و شطب المساهمات او تعديلها لا يوجد مطلقا في قوانين البورد كعقوبة او كحق اداري.
    كما ان هناك ممارسات سلبية من بعض الاعضاء؛ والتي لا تعاملها سياسة النشر وقوانين البورد كمخالفات؛ ومن بيتها استخدام اسلوب التعريض والمطاعنة والكتابة الرمزية التي يفهم منها انها عن عضو ما؛ ولكن ظاهرها لا يحمل اي مخالفة للقانون. هذه الممارسات تعد مكروهة وغير مستحبة؛ ولكنها قانونية؛ ولا يمكن محاسبة القائم بها لانه من الصعب اثبات مخالفة القانون عليه؛ طالما لم يخالف بصورة مباشرة وصريحة مواده الواضحة.
    في هذه الحالة فان الراي العام البوردي هو الحكم؛ وهو يستطيع محاصرة هؤلاء الناس بتجاهلهم ومقاطعة بوستاتهم وابداء راي واضح فيها. ان الادارة هنا تكون عاجزة؛ ولكن سلطة الراي العام ايضا لها سطوتها؛ وسيضطر من يلعب علي حدود القانون – دون ن يتخطاها- ان يتراجع عن لعبته هذه؛ نسبة لما سيجده من معارضة وضغط وعزل من الراي العام.
                  

09-14-2004, 09:58 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    ملاحظة اخيرة:
    يتضح من المكتوب اعلاه؛ ان حرية التعبير وحرية الملكية الفكرية في البورد ليست مهددة؛ ولم تكن ابدا مهددة؛ بل اذهب ابعد واقول ان قوانين البورد الجديد تحميها تماما؛بافضل مما كان من قبل؛ وذلك بما نصته بوضوح من حق الاعضاء في الحوار والتثاقف حول محتلف المنواضيع؛ وبما تجنبته بذكاء من ايراد اي عقوبة تتعدي الاشخاص الي نصوصهم المكتوبة؛ ورفضها طريق شطب البوستات وحجبها وتعديلها كصلاحية للادارة او كعقوبة علي الكاتب.
    في نفس الوقت لم تهمل هذه القوانين حماية حقوق الاخرين المادية والمعنوية والفكرية؛ ووضعت محظورات محددة لا يجوز المساس بها؛ وفي حخالة المساس بها فقد وضعت عقثوبات متدرجة تضمن محاسبة المخالفين ؛ وفي المحصلة التخلص مننهم بالفصل اذا لم يرعووا.
    يتضح من هذا كله ان يد الادارة مغلولة بهذه القوانين؛ وانها لا تستطيع ان تنتهك حقوق انسان؛ او تمارس العسف؛ لان القانون يحكمها قبل كل شي؛ وهي في النهاية مسؤولة عن تطبيق القانون وعن عملها امام اعلي هيئة في البورد؛ وهي الجمعية العمومية؛ كما انها مسؤولة امام القانون السائد في البلد الذي يوجد به مقر الموقع والمنبر.

    عادل عبدالعاطي
    15-09-2004
                  

09-14-2004, 10:01 PM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا أخ عادل على التوضيحات الوافية ، ولكن لابد من تفعيل هذه القوانين والسعي الدائم لتطويرها من خلال ما يتم اكتشافه منكم أو من الأعضاء من خلل أو نقص ، حتى يكون هذا المنبر كما نحب
    دعوة للجميع للتمسك بروح القانون والأخاء والبعد عن ما يعكر الصفو ورفع التظلمات بالصورة الصحيحة
    شكرا لكم ودمتم أحباء للوطن
                  

09-14-2004, 10:31 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Sidig Rahama Elnour)

    شكرا اخي صديق رحمة علي هذا التفاعل الايجابي
    يتم النقاش كثيفا بين اعضاءمجلس التحكيم ولجنة الادارة لتطوير هذه القوانين
    كما تفضلت المهم هو التفعيل وان يحترم الاعضاء القانون.

    عادل
                  

09-15-2004, 01:05 AM

ba7ar

تاريخ التسجيل: 12-26-2002
مجموع المشاركات: 258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    شرح وتوضيح مهم جدا
    وفي وقتو تماما..مشكور يا عادل
                  

09-15-2004, 01:09 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: ba7ar)


    نضم زي العجب
                  

09-15-2004, 02:11 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: سجيمان)

    اخي عادل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تدري ان مسألة العقيدة في المرحلة الراهنة من حياة مجتمعنا السوداني تعد شديدة المركزية ولا يمكن اغفالها او التعامل معها كقضية ضمنية عابرة. هذا طبعا اذا كنا جادين في التعامل مع معطيات المرحلة كما هي وبواقعية.
    ومثالا:علاقة الدين بالدولة ، التعددية الثقافية، حرية المعتقد، حقوق المواطنة وعدم التفرقة على اساس الدين ، تطبيق الشريعة، علمانية العاصمة،وضع الجهاد في الحرب الاهلية الخ.. مسألة اساسية ولابد من مواجهاتنا واستيفاء شرط الانفعال بها.
    وهذا البورد يحاول ان يصوغ مجتمعا سودانيا متناغما في ظل تعدديته( بروفة) ، وهذا يتطلب احترام الجميع لبعضهم ولثقافاتهم .
    والعقيدة هي عظم ظهر كل ثقافة ، وبالتالي فان الاسلام بوصفه معتقد الغالبية في بلادنا فانه بالتأكيد الأولى بالاحترام وعدم الطعن في شريعته كما يتبناها المجتمع في غالبيته وليس كما يرى ويقترح البعض طبعا(!)
    لنكن موضوعيين.
    الا تلاحظ اننا كمسلمين مطالبون في هذا البورد بأن نحترم العقائد الثانوية في السودان ( ثانوية قياسا الى سيادة الاسلام) الذي وصفه منصور خالد بأنه ( أهم مفاعل لتوحيد الشعب السوداني)؟
    اليس هذا غريبا؟
    واليس غريبا ايضا انك لا تعير اهتماما بنداءات المتدينين في سفينتك هذه لأن تضمن لهم صون مشاعرهم العقائدية وتحقق احتراما مرجوا للاسلام المنتهك الوحيد بين العقائد
    هل تظن انك تمارس استنارة ووعيا بهكذا طريقة ( تطنيش) لهذا الجانب حتى كانت النتيجة هي تأطير حرية التعبير في حدود مهاجمة عقيدة المسلمين وكفى .
    الى متى تتحاشى مسألة احترام العقيدة والمقدسات كلما تكلمت عن حدود حرية التعبير؟
    وهل تهربك هذا ناجم عن قناعاتك الايدولوجية الشخصية تفرضها على الجميع أم أنك تستجيب لتيار الهوس العلماني المهيمن على السفينة؟
    واجه مسؤوليتك وفرق بين الذاتي والموضوعي .
    ارجو الرد
    اخوك
    محمد سبيل
                  

09-15-2004, 04:30 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ألأخ محمد عبد القادر تحية طيبة
    كتبت:
    Quote: الا تلاحظ اننا كمسلمين مطالبون في هذا البورد بأن نحترم العقائد الثانوية في السودان ( ثانوية قياسا الى سيادة الاسلام) الذي وصفه منصور خالد بأنه ( أهم مفاعل لتوحيد الشعب السوداني)؟
    اليس هذا غريبا؟
    واليس غريبا ايضا انك لا تعير اهتماما بنداءات المتدينين في سفينتك هذه لأن تضمن لهم صون مشاعرهم العقائدية وتحقق احتراما مرجوا للاسلام المنتهك الوحيد بين العقائد
    هل تظن انك تمارس استنارة ووعيا بهكذا طريقة ( تطنيش) لهذا الجانب حتى كانت النتيجة هي تأطير حرية التعبير في حدود مهاجمة عقيدة المسلمين وكفى .

    كون ان الاسلام هو الدين السائد والاكثر انتشارا في السودان (نسبيا) امر لاخلاف حوله ولعل هذا الانتشار هو الضمان الاكبر لان تصان حرماته ومشاعر المعتقدين به؛ وحتي داخل منظومة البورد الصغيرة هذه فالغالبة من المشاركين لاشك يدينون بالاسلام اذا من غير المعقول تصوير الامر عكس ماهو عليه بأن الاسلام محتاج لتدخل أمين البورد لحمايته من الانتهاك وحمايةالمسلمين من شر التهجم علي معتقدهم في الوقت الذي يشكلون فيه هذه الغالبية الميكانيكية.
    اللغة الحادة التي يتعامل بها البعض من غير المسلمين في تناول قضايا الوطن ذات الطابع الديني لا شك ناتجة عن مركزية العقيدة الاسلاميةفي مجتمعنا السوداني وكونها قد لعبت دورا كبيرا وربما حاسمما في تعميق الخلافات وبلورة تفكير غير المعتقدين بها في العقدين الاخيرين من عمر البلاد وهذا امر لعيني فيه كثير من المنطق اذا اخذنا في الاعتبار حجم الانتهاكات التي مورست تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله .أن الصراع في السودان لم يكن صراع ديانات ولا معتقدات حتي مجيء نظام الجبهة الاسلامية الي ساحة السياسة السودانية وماتم من استغلال للمعتقد وتوظيفه للكسب المادي والسياسي وأقصاء الغير وتفعيل مفاهيم العنف والتطرف في التعامل مع الاقليات المتمردة والخارجة عن ارادة الغالبية المسلمة .كيف لنا ان يضيق صدرنا بالنقد الموضوعي واللاموضوعي لديننا ومعتقدنا في وقت نشهر فيه السلاح ونعمل تقتيلا وتشريدا لغير المسلمين في عقر دارهم تحت بند الجهاد لاعلاء كلمة الحق؛ اي جهاد هذا وعن اي حق نتحدث.
    قد اجد بعض المنطق في حديثك هذا اذا كان الامر كما صورته انت ولكن المتابع للاحداث في هذا المنبر ومايجري فيه من نقاش وخلاف لايفوته ملاحظة المستوي الخطابي للمدافعين عن الدين الاسلامي والمتصدون لتفنيد مايوجه من اتهامات مشروعة ومقبولة بل ومطلوبة في المرحلة الحالية وفقرهم الفكري المتأصل وضيقهم بمنطق مخاطبة العقول بل وتطرفهم وخرقهم لابسط قواعد وجادلهم بالتي هي احسن وادعو الي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.
    مايحدث بالمنمبر ليس تطنيشا من جانب امينه فيما يختص بطرح المخاليفن للدين الاسلامي عقيدة وفكرا وطرحا (وهو أمر طبيعي ومكفول في دولة المواطنة التي نسعي الي ارساء أعمدتها جميعا) بقدر ماهو ضعف شديد وافتقار للعقول النيرة الجريئة والعارفة بخفايا هذا الدين والممتلكة لروح المجادلة والتبيان واظهار البراهين والحجج من ناحية ؛والمحللة لمجريات الاحداث في السودان والدور الذي لعبه كل من تاجر بأسم الدين الاسلامي وافرغ روحه المتسامحة السمحة وحوله لايدولوجية للقتل والصلب وأنتهاك الحرمات وجمع الاموال والثراء الفاحش علي حساب قوت البسطاء.
                  

09-15-2004, 07:31 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ محمد عبدالقادر سبيل

    تحية طيبة

    كما اسلفت من قبل فاني اتابع كتاباتك باهتمام كبير؛ ولم يمنعني من المداخلة فيها الا عدم التوفر؛ واتمني ان اتجاوز هذه العقبة في المستقبل.

    بصدد محاوراتك لي في صلة مع سير البورد وقوانينه فحقيقة قد قصرت في الرد؛ وها انا احاول الرد علي بعض نقاطك:

    * لا اعتقد ان مسالة العقيدة هي شديدة المركزية في حياتنا العامة؛ فالعقيدة يمكن ان تكون شديدة المركزية في حياة الفرد الخاصة؛ لكنها لما تكون شديدة المركزية في الحياة العامة فهذا ينبئ بوجود خلل في قواعد العمران والاجتماع؛ لان ما يجمع الناس ويفرقهم هو المصالح والتوجهات وامور الدنيا؛ كما يعلمنا ابن خلدون

    الامثلة التي تفضلت بالاشارة اليها؛ هي امثلة اعتقد انها مفروضة بواقع الخلل القائم؛ والذي يجعل قطبي الصراع يتمسسكان بالقضايا الايدلوجية العقيدية؛ بينما يهملا القضايا الحقيقية؛ او قل يخفيان تحتها القضايا الحقيقية؛ والتي اصطلح علي تسميتها بتقسيم السلطة والثروة؛ والتي اسماها الترابي بمسالك البنوك والملوك؛ والتي نسميها تقسيم الامتيازات والمصالح؛ والذي تمخضت عنه نيفاشا

    يمكنك ان تتابع جزءا من وجهة نظري في هذا الصدد؛ في البوست ادناه؛ والذي استغرب فيه البعض كيف اننا لا نعير اهمية لمثل هذه الصراعات العقيدية؛والتي اري ان كل طرفي الصراع المزيفين - حيث هما عندي طرف واحد؛ يحاولان ان يجعلاها في المقدمة؛ لتضييع الاساسي؛ وهو حريات ومصالح المواطن السوداني

    عادل عبد العاطي : الليبرالي..و علمانية العاصمة

    هذا البورد يسعي الي التثاقف والحوار الراقي؛ او هكذا فهمت نية مؤسسه والغالبية العظمي من اعضائه؛ ولكن العقائديين من اليمين واليسار؛ يحاولوا ان يطوعوه لخدمة اهدافهم في تغبيش الصراع الحقيقي.. في رايي ان هوبفول وروضة هما وجهان لعلمة واحدة؛ وابو امنة ومحمد عبدالقادر سبيل هما وجهان لنفس العملة؛ وقس علي ذلك

    في كل هذا فان الهجوم علي الاسلام او غيره من الاديان هنا او الدفاع عنها لا يطمح الي تقديم قراءات نقدية من جهة ولا الي الدفاع عن مشاعر الناس من الجهة الاخرى ؛ وانما هو استمرار للصراع السياسي؛ وكما قالت الاخت اماني السني ان البورد مسيس جيد؛ وانا اقول ان الصراع العقيدي فيه هو امتداد للصراع السياسي؛ وبما اني ارفض طرفي الصراع القائمان الان - الانقاذ وحلفاؤها من جهة ؛والحركة الشعبية وحلفاؤها من الجهة الاخري؛ فان هذا يؤدي الي كثير من الخلط؛ فتجد من يتهمني ببمالاة الاسلاميين في البورد؛ بينما تتهمني انت اني اتجاهل مشاعر المتدينين


    لقد جاء في لوائح البورد رفض الاساءة للاديان وكريم المعتقدات؛ وهذه الاساءة شرحتها من قبل بانها تلك الهجومات المستفزة التي لا علاقة لها باسس الحوار المعروفة؛ فقد يكون هناك ملحد ويناقش في الدين ويحاور؛ ولا يكون في حديثه اساءة؛ طالما هو يستخدم ادوات الحوار ولغته؛ بينما نجد ان اشخاصا متدينين كما تقول؛ يمكنهم الاساءة للاديان بما يربطوه بها من مفاهيم متخلفة وممارسات

    ان بعض من يناقش قضايا الاسلام والمسلميبن هنا؛ لولاضرب لك مثالا بالعضوة روضة؛ ليس له مشكلة في الحقيقة من الاسلام؛ وانما له مشكلبة مما يسميهم بالشماليين؛ والذي اتفق ان غالبيتهم من المسلمين - لا تهاجم رودا مسلمي راجا وجبال النوبة مثلا؛ ولا تهاجم مسلمي دارفور وشرق السودان مثلا؛ ولكنها تهاجم ما تعتبره كيانان شماليا مسلما؛ وهذه جزء من ايدلوجية سياسية زعمت انا بانها فاشية؛ تتكون تحت اعيننا ونراها مراى العين

    بالمقابل فان ما يمارسه الاعضاء هوبفول وهشام امين مثلا؛ وفي مرات كمثيرة العضو ابراهيم علي؛ انما هو الارهاب الفكري في انصع صوره؛ وهي التجارة بالدين التي يتحدثوا عنها؛ وهو تبرير الدكتاتورية والتسلط باسم الدين؛ وهي ايدلوجية سياسية انتصرت في السودان بسبب من ازماته؛ ولا تزال تدخلنا في ازمات اعمق

    خلاصة القول: انني هنا كامين للموقع لن امارس اي رقابة او خرق لحرية التعبير؛ والتيب اعتبرها القيمة الاولي؛ سواء كالن التعبير لروده ام هوبفول؛ ولكني ساقف بحزم عندمنا تتحول هذه الحرية الي تعدي علي حقوق الاهرين؛ سواء كانت هذه الحقوق مادية او معتنوية؛ مشاعرا دينية ام كرامة شخصية؛ فردية ام جماعية

    عادل
                  

09-15-2004, 04:52 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: سجيمان)

    سميي سجيمان

    اتابع تالقاتك في البورد هذا وفي غيره؛
    ولا تنقصنا لاكتمال البهجة الا شيري !!

    انت يا سجيمان كتبت البت دي خليتا مشت من البورد؛
    وفسحت ليك البكان صافي ليك؟
                  

09-15-2004, 05:28 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    شكرا عادل على الشرح الوافي الكافي.. لكن مثلما تعرف ان المفروض شئ والحاصل شئ آخر.. وعليه لا يجب ان ندخل انفسنا في قوالب تعجز عند أول اختبار عملي..

    نعم للرقابة.. ولكن ليس للرقابة التي تتعارض ومع الفكر والعقل والانسانية.. فرجال الأمن الذين يذهبون للصحف في الخرطوم مساء كل يوم يقومون بعملهم (الرقابي).. فهل تطبيقهم لقوانينهم تلك تعني انهم حماة فكر..؟ وأي فكر..؟!!!!!!!

    لدي ملاحظة ارجو أن تحظى باهتمامكم.. وهي أنكم لا تنتبهون للكلمات (غبر المباشرة والإيحائية) بدلا من الكلمات الصريحة التي قد توقع قائلها في شرك الإساءة والشتيمة.. فهل يمكن ان نعي من هذا انكم تحبذون أن يأتي الكلام (مغطًى) بحيث لا يمكن تجريم قائله..؟ مع مراعاة ان اللجوء للتورية والجناس كانت من أسوأ مراحل الشعر العربي ..

    يمكنك ملاحظة كلامي هذا بنظرة سريعة على الصفحة الأولى..

    تحياتي..


    تخريمة:
    Quote: انت يا سجيمان كتبت البت دي خليتا مشت من البورد؛
    وفسحت ليك البكان صافي ليك؟


    لوووووووووول يا عادل.. عرفت كيف تربيطات سيجيمان والفكي بتاعو (حاج أبًكر)..

    سلامي ليكم..
                  

09-15-2004, 08:40 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Raja)

    العزيزة رجاء

    سلامات وحمدلا علي السلامة

    يا عزيزتي اري انك اصبحت هيجيلية؛ حيث يقول هيجل انما هو واقع فهو منطقي؛ بينما انا اقول ان ما هو منطقي ينبغي ان يكون واقعا ؛ لذا
    فاننا نتعامل مع الواقع لتغييره؛ ولا اعتقد ان القانون والمؤسيية قوالب؛ لان البديل عنهما هو الفوضي والعشوائية

    لا للرقابة يا عزيزتي ونعم للمسؤلية علي الكلمة؛ فمن يكتب مسؤول؛ ولو لم يحاسبه القانون يحاسبه التاريخ والراي العام؛ ولعمري ان حسابهما مرات اقسي من كل قانون

    الكلمات غير المباشرة والايحائية مرفوضة؛ ونحن لا نشجعها؛ وهي كما قلت اعلاه لعب علي حدود القانون؛ ولكن طالما لم تتجاوز القانون؛ فنحن مكتوفي الايدي؛ واعلم ان مجلس التحكيم سيقولوا رايا في هذا الامر

    مع الود المقيم

    عادل
                  

09-15-2004, 04:50 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: ba7ar)

    العزيز بحر

    شكرا لك علي المرور والاهتمام

    عادل
                  

09-15-2004, 08:16 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    الرائع المتفرد الاستاذ عادل عبد العاطي
    نشكرك كثيرا علي هذا الطرح الموضعي جدا ودي حاجه نحن متعودين عليه منك دوما
    ولعلي تابعت الهجوم الموجه اتجاهك وكم كنت سعيد لعدم تأثرك السلبى بالنقد علي العكس دوما ما يزيدك النقد اصرار
    فسر عزيزي ونحن بقلوبنا معك
                  

09-15-2004, 08:41 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: 7abib_alkul)

    الاخ حبيب الكل

    كامل التحايا

    شكرا لك يا اخي علي الدعم؛ واتمني ان نلتزم جميعا بالمؤسسية والقانون؛ بما يؤدي الي تطوير الحوار

    عادل
                  

09-15-2004, 09:12 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    الاخ الفاضل عادل
    سلام
    عندى بعض الاستفسارات وارجو ان اجد لها اجابات واضحة منكم وهى:
    1- ماهو تعريف مصطلح( حرية التعبير) فيما يتعلق بالمعتقدات الدينية ؟ وماهى الضوابط والحدود التى توضح متى تتحول هذه الحرية الى اعتداء على حقوق الآخر ومنها مشاعره الدينية ؟وقد ذكرت فى كلامك اعلاه هذه النقطة ولكني ساقف بحزم عندمنا تتحول هذه الحرية الي تعدي علي حقوق الاهرين؛ سواء كانت هذه الحقوق مادية او معتنوية؛ مشاعرا دينية ام كرامة شخصية؛ فردية ام جماعية) يعنى مثلا عندما يكتب احدهم عن اى معتقد انه دين متخلف او ان رجال هذا الدين لا يتورعون عن السجود والركوع تحت افخاذ الجوارى لفحصهن.فأنا من اصحاب هذا المعتقد يؤذي مثل هذا الكلام مشاعرى الدينية واعتبر ان هذه الالفاظ غير لائقة اصلا فضلا عن انها لا تخدم الحوار الجارى؟
    2-هل من صلاحيات الادارة تغيير هذه الضوابط والحدود حسب الموضوع المطروح للنقاش او حسب وزن الكاتب او تقييم الادارة له؟
    3-هل من صلاحيات الادارة او احد اعضائها تفسير نصوص مهينة لمعتقد دينى واضحة الدلالة لمنع تنفيذ لائحة من لوائح وقوانين المنبر التى اتفق عليها؟ وقد حدث هذا التدخل من قبل؟
    4- هل سيضاف البندان-2-و-3 الى لوائح وقوانين المنبر؟ اذا كانت الاجابة عليهما بأنهما ضمن صلاحيات الادارة؟
    تحياتى واتمنى لكم التوفيق
                  

09-15-2004, 09:19 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: مهيرة)

    مرحب دكتورة مهيرة وحكدلا علي السلامة

    سارجع لك

    عادل
                  

09-15-2004, 12:53 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    لقد كتبت هذا النص في بوست (الى الغيورين على حرمات الله والمسلمين-محمد عبدالقادر سبيل ) واود اعادته هنا..

    استاذي.. ع.. عبدالعاطي تحياتي:

    بغض النظر عن بعدك السياسي.. الليبرالي.. وحتى يثبت العكس.. مازلت ارى انك الشخص المؤتمن على ادارة المنبر الحر بموقع سودانيز اون لاين.. وقد اعلنت عن هذا في مبتدا ارهاصات التعينات لانه وبالنهاية المهندس بكري عميد الدار يعرف من بين الالاف الذين يرتادون هذا الموقع من هو الحريص الشفيف على ادارة المنبر..


    ونحن في عتمة الاغتراب اللعين باوروبا يظل منبر سودانيز هو العنوان.. والراكوبة.. التي نتخاصم.. ونضحك فيها.. لكن ما زلت ارى ان هناك خطاء من جانبكم في تقييم الامور السياسية في هذا المنبر..


    حرية الابداع التي صرعنا بها العلمانيات والعلمانيين في هذا المنبر.. لها حدود.. ولكل شيء قانون ينظمه.. ويرعيه.. ويصونه.. وانصار الخطاب الاسلامي براي في هذا المنبر ليس ضد عملية النقد للخطاب الاسلامي في مندوحاته التاريخية التراثية.. ياسيدي تبا لفكر لا يقبل النقد.. اهلا بالنقد والحوار فالله جلت قدرته حاور ابليس.. غير ان ابليس كان مؤدبا في حواره عكس بعض.. اقول بعض.. العلمانيات والعلمانيين في هذا المنبر المعذب باهله.


    ياسيدي ماخذنا عليك وعلى اولئك.. ان العلمانيين لم تتاح لهم ان ينظمو انفسهم بالسودان.. فهم مشردين فكريا.. وسياسيا.. وثقافيا.. ويلقون باللائمة على الجبهة الاسلامية القومية.. او اسلام شمال السودان.. طيب في ناس كتيرين هنا في السوق دا.. لا علاقة لهم بالجبهة.. ولا الترابي.. ولا البشير.. فلماذا تشابه البقر على العلمانيات والعلمانيين؟؟؟


    ياسيدي نحن كاسلاميين في هذا المنبر انكرنا وادنا مايحدث باسم الاسلام في دارفور.. والعراق.. روسيا.. وامريكا.. لكن العلمانيين لايريدون ان يفهموا هذه الفكرة..

    ما نطلبه من هؤلاء ان ينقدو الخطاب الاسلامي من الان والى قيام الساعة.. ولكن ان يتادبو بادب ابليس.. لا اكثر ولا اقل.. مانريده من هؤلاء ياسيدي ان يدرسوا الاسلام السياسي جيدا قبل ان يتحدثوا بما لا يفهمونه.. مانريده من هؤلاء العلمانيين- ويبدو انهم جدد في الصنعة- ان يتعلموا كيف.. وماهية الاسس التي يقوم عليها اي حوار موضوعي.. ما نطلبه من هؤلاء ان لايكونوا ابواق مجردة وان يتعاملوا مع النص القراني والمرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية بادب جم فهل هذا كثير عليهم؟؟؟
                  

09-15-2004, 10:35 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)
                  

09-16-2004, 00:59 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Roada)

    اخي عادل عبد العاطي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا يسعدني ان اسمع منك مثل هذا الكلام:
    Quote: ان بعض من يناقش قضايا الاسلام والمسلميبن هنا؛ لولاضرب لك مثالا بالعضوة روضة؛ ليس له مشكلة في الحقيقة من الاسلام؛ وانما له مشكلبة مما يسميهم بالشماليين؛ والذي اتفق ان غالبيتهم من المسلمين - لا تهاجم رودا مسلمي راجا وجبال النوبة مثلا؛ ولا تهاجم مسلمي دارفور وشرق السودان مثلا؛ ولكنها تهاجم ما تعتبره كيانان شماليا مسلما؛ وهذه جزء من ايدلوجية سياسية زعمت انا بانها فاشية؛ تتكون تحت اعيننا ونراها مراى العين .


    ولكنه ياعادل كلام غير صحيح!.
    لماذا؟
    لأن رودا ومن خلفها اصوات من اسميهم ( تيار الهوس العلماني المتشدد) يهاجمون جوانب من الشرع الاسلامي ذاته ، باعتبار ان ذلك تخلف ينبغي تجاوزه بحكم شروط تغير العصر ومعطيات الراهن المعاصر
    ومن بين تلك القضايا الشرعية مثلا:

    - توزيع الميراث
    - الولاية السياسية
    - تطبيق احكام الشريعة
    - ملك اليمين ( الذي لا وجود له الان !)
    - القوامة
    - رودا طعنت حتى في الرموز المقدسة المتربطة بالحج احد اركان الاسلام حيث استهزأت بالحجر الاسود
    - وضع المرأة في الاسلام
    - الاسلام وميثاق حقوق الانسان
    - الجهاد
    - علماء المسلمين الذين رفع الله ورسوله مكانتهم واوجب احترامهم ( العلماء ورثة الانبياء)
    وغير ذلك من قضايا ليست مرتبطة بالجماعة الشمالية المسلمة فقط وانما بمسلمي جبال النوبة ودارفور ومكة المكرمة.
    فاذا وضعنا في الاعتبار انها غير مسلمة تهاجم عقيدة المسلمين بجانب انها لا تبدي اراءً وتساؤلات مشروعة ومهذبة وانما تسخر وتنتقد وتستخف وتسطح ماهو معلوم من الدين بالضرورة احيانا.. فاننا نرى عيانا مدى سوء ما تقترف باسم حرية التعبير
    وما ان يعبر احدهم عن استيائه من الطريقة التي تعبر بها، ومن عدم حقها في انتقاد عقيدة الآخرين بلا اي احترام لمشاعرهم.. حتى ينبري ( العلمانيون المتشددون ) ليماسوا ارهابا ومؤازرة ( وتبريرات مفبركة ومتحايلة) للجنايات التي ترتكبها بحق اغلى قيم دينية في نظر المسلمين المخلصين وذلك تحت ذريعة ( حرية التعبير)
    اخي العزيز
    لقد ذكرت لك مرارا وللآخرين ايضا ان ما يوجه من انتقادات وتهكمات للعقيدة الاسلامية في هذا البورد لا يوجد له مثيل عند كبريات مؤسسات الاعلام الغربي .. فماهو مسوغ ذلك.هل لأننا ليبراليون اكثر من ( اسيادها!!؟) ولماذا تسمح انت بما لا يسمح به معقل ومركزالليبرالية ومبعث الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان ، هل لأنهم متساهلون؟
    ان ما تقوم به رودا والذي يجد دعما مكشوفا وصريحا وفوريا من جانب الاخوة الجمهوريين بالذات ( مع احترامي لهم ) ومن جانب بعض اليبراليين وبعض اليسار وغيرهم من العلمانيين المتطرفين انماهو نوع من ( التعبير بالوكالة) وليس ممارسة حق التعبير بالاصالة ، والدليل هو ان معظم هؤلاء لا يقولون اقوالها الشنيعة والمؤلمة مباشرة ( يختبئون وراءها ) ، حيث لا يتحملون مسؤولية ذلك بالاصالة لأنهم (مسلمون غير منافقين!!) ويعرفون ان هذا يخرجهم من الملة وهؤلاء حريصون على انتقاد الاسلام والطعن فيه من داخله كنوع من الاستفادة من امتيازات الانتماء.. ولهذا السبب تجدهم يهرعون دائما الى مقولات من نوع :
    من اعطاكم وكالة لحماية دين الله
    كيف تكفرون من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله
    انتم الذين تشوهون الاسلام بفهمكم العقيم له ( وكأنما علينا ان نفهم على كيفنا كما يفعلون)
    انتم عاجزون عن الحوار ( ولا يعلمون ان الذي يطلوبن ليس هو الحوار وانما هو شئ آخر محرم في الاسلام ويسمى المراء والجدال!!!)
    وهكذا اكليشيهات جاهزة تصل حد الاتهام بالتطرف الديني او الهوس الديني والتطابق من ر}ى مطلوبين امنيا مثل الزرقاوي وبن لادن
    اذاً فرودا تقوم بتحمل ذلك كله من خلال اعلان كونها ( ليست مسلمة ) وبالتالي من حقها ان تطعن في شرائع عقيدة المسلمين دون ان تطرف لها عين ومن ثم يأتي المسلمون الجدد ( اعني اصحاب الهوس العلماني المتطرف) .. يعجبوووك!! بالدم بالروح نفديك يارودا الكافرة التي تهاجم الاسلام والمسلمين ... ومع ذلك نحن مسلمون ولا يجوز تكفيرنا من جانب المهووسين !! يا سلام
    اخي عادل
    لا ينبغي ان تنظر الى الأمور وفق منظورك الايدولوجي فتقرر وفق هذا المنظور فحسب ، لأنك الآن ابو الكل ومسؤول عن حقوق الكل ، والا فان امانة البورد ستكون بمثابة الغنيمة لمن يحصل عليها وانا اربأ عن السقوط في فخ الانتهازية الفكرية!! انت اوعى من ذلك وينبغي ان تكون .
    ولكن لماذا اقول لك ذلك؟
    اقوله لأنك تتحدث دائما و فقط عن حقوق الاعضاء ولا تهتم بحقوق الله رب الاعضاء ولا اظن ان هنالك عضو واحد في هذا البورد لا يحرص على احترام الواحد الاحد ، وبالتالي فان فكرة استبعاده من ( النقاش حول الحقول )فكرة غير صحيحة غير موضوعية ولا مفيدة .. خاصة ان الجميع بمن فيهم رودا نفسها يجمعون على احترام الواحد الاحد
    فلماذا تستبعده انت ؟ هل بحجة الليبرالية والعلمانية؟ حسنا نحن لسنا جمعيعا ليبراليين أو علمانيين ، فهل تلزمنا بقناعاتك ؟ وما ذنبنا الا تكون الغنيمة بايدينا؟
    يجب اولا تحديد مفهوم حرية التعبير بما يحقق شرط احترام عقيدة المسلمين الذين هم غالبية شعب السودان وغالبية هذا البورد الذي يحاول ان يبني نموذجا لسودان جديد متوازن ومنطقي ومتناغم وعارف ان الاسلام بالنسبة لهذا الشعب ليس لعبة ولا رهن باشواق العلمانيين الراديكاليين، واظنك تعرف ذلك افضل مني.
    لك مودتي واحترامي

    ___________
    رب اشرح لي صدري
                  

09-16-2004, 06:35 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ محمد عبدالقادر سبيل

    تحية طيبة ...

    يمكن ان نختلف بل لا بد ان نختلف في تقييم ما يدور في البورد؛ لانك وان كنت تستخدم لغة اكثر رقيا؛ الا انك تسعي للتمترس العقائدي والايدلوجي؛ وتعتبره اس الصراع القائم في السودان وفي البورد؛ وانا لا اعتبره اس الصراع القائم في السودان؛ ولا اريد ان اراه اس الصراع القائم في البورد.

    تتحدث عمن تسميهم ( تيار الهوس العلماني المتشدد)؛ فهل انت تعتقد ان هناك تيار علماني غير متشدد؛ وما هي خصائص هذا التيار اذن؛ ومن يمثله في هذا البورد حسب تقسيماتك ؟؟

    القضايا التي اشرت اليها بانها من جوانب الشرع الاسلامي؛ هي حقيقة من جوانب الشرع الاسلامي؛ ولكنها لا تشكل العقيدة الاسلامية؛ وانت تعرف ان الشرع هو القانون والقانون يخضع للنقاش والحوار والاجتهاد والتطوير؛ بل ان الترابي نفسه له كتيب او اثنان عن تجديد وتطوير الفقه الاسلامي؛ والفقه هو احد ابواب الشريعة؛ وبذلك فان حجرك علي نقاش هذه الجوانب انما تعبر عن فهمك انت للفقه والشريعة كشي معطي للابد؛ غير قابل للحوار والنقاش والاجتهاد والتطوير؛ وهو زعم ينفيه كل تاريخ تطور الشرع الاسلامي نفسه.

    من ناحية اخري فان لغير المسلمين وللمسلمين نفسهم حق ان يناقشوا ما يتعلق بامور حياتهم؛ او ما اسميته امور العمران والاجتماع؛ وانت تعلم ان كل هذه القضايا التي ذكرتها هي ما تتعلق بهذا العمران والاجتماع؛ ولذلك لم يكن نقاشها والحوار والجدال حولها ممكنا فحسب؛ بل وواجيا وضروريا.

    من حديثك يبدو لي انك لا تعير اهتماما كبيرا بالجانب العقيدي للدين؛ بدليل انك اعلنت في غير هذا المكان انك لست انسانا متدينا؛ ولكنك تحاول ان تجعل من القانون الاسلامي؛ بل وحتي من العلماء المسلمين؛ ايقونات مقدسة لا يجوز اللمس بها؛ وهذه دعوة وان كانت تكتسي بلباس السلفية؛ الا انها تعبر عن ايدلوجية محافظة تحاول ان تخفي المواقف الحقيقية في مجال السياسة والاجتماع؛ بغطاء ديني يكتسي بالقداسة ليس للنصوص والاجتهادات فقط؛ وانما للرجال ايضا؛ وهو توجه وصل قمته وافلس في مدارس الشيعة السياسية.

    انا هنا اضرب لك مثالا علي الحوار الراقي الذي يمكن ان يناقش اهم القضايا العقدية في مواضيع علاقة الشريعة والدين والعرف بالقانون وقضايانا المعاصرة؛ في هذا البوست الذي يناقش بعض القضايا التي اشرتها بالذات؛ ولكن لا احد يمكن ان يزعم انه يهاجم العقيدة الدينية او يسئ لمشاعر المتدينين.

    اما حديثك عن الاصطفافات في البورد ومناهج بعض الناس ممن تحسبهم علي ( تيار الهوس العلماني المتشدد)؛ فامر يرجع اليك؛ وفي كل الاحوال اعتقد ان طرفيكما ممن يحاولون ادلجة الصراع في السودان والمنبر؛ انما تجدان مطمح سعادتكما في هذه الصراعات الايدلوجية العقيمة التي تتوتر فيها المشاعر ويسهل فيها الحشد العاطفي والديماجوجي؛ وحين يحاول كل منكم ان يسجل نصرا علي الفريق الاخر.

    من جهتي فانا كعضو وكامين للمنبر؛ لست مهتما البتة بهذه الصراعات الايدلوجية؛ وانما انا مهتم بالقوانين وقواعد الحوار؛ وهو الا تتعدي حريات الناس في التعبير؛ حقوق الاخرين؛ سواء كانت هذه حقوق مادية او فكرية او معنوية او غيرها كما اشرت من قبل ؛ وذلك كما جاء بسياسة النشر وبنظام البورد الاساسي الخ .

    في هذا فانا لا افرض قناعاتي علي احد؛ بدليل طرح هذه القوانين للنقاش؛ ودليل الاخذ بافضل المقتلاحات المقدمة واضافتها؛ وطتالما لم تكن هناك اعتراضات جدية عليها؛ ولذلك فهي التي ستسود وليس قناعاتي او قناعاتك او قناعات غيرنا.

    هنا يطرح سؤالك نفسه؛ من اني مهتم بحقوق الاعضاء ولا اهتم بحقوق الله رب العباد!! طبعاانت هنا تقع في خطئين رئيسيين: الاول هو انك تفترض شيئا ينبغي ان يكون بمثابة هرطقة في مفهومك الديني؛ وهو ان يدافع احد عن حقوق الله المالك القهار؛ متناسيا المقولة البسيطة لجد الرسول محمد تحاه جيش ابرهة: انا رب الابل وللبيت رب يحميه !! من الناحية الاخري فالبورد عندي مكان للاجتماع البشري وليس ساحة للعبادة؛ وانا اهتم بحقوق الاعضاء المسجلين بوصفهم هم مؤسسي هذا الاجتماع.

    من هذا المنطلق فانا علي استعداد لحنماية كل مشاعر الناس سواء كانت دينية او ثقافية او قومية الخ ؛ من الا يعتدي عليها بقول او فعل مخالف للقانون ؛ ولست معنيا علي الاطلاق بمحاسبة اي قضايا لاهوتية لا علاقة لي بها؛ واي حقوق ينسبها المسلم او المسيحي اوغيره للاله؛ والتي ينبغي وفقا للفهم التراثي ان يحميها صاحبها - رب البيت-.


    ولي عودة

    عادل
                  

09-16-2004, 05:44 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Roada)

    سلام استاذة روده

    هلا كتبت بوستات جديدة عن شخصي الضعيف؛ فبوستاتك المذكورة اعلاه هذه اعتبرها قليلة جدا لفضح هذاالساذج متواضع المواهب المرتبك الليبرالي؛ واظل في انتظارك.
                  

09-16-2004, 07:12 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    طبعا طبعا يا استاذ عبد العاطى، طبعا
    ساكتب متى ما رأيت ذلك، ولن يهمنى كثيرا كما تعرف (تحرشاتك) او غيرك...
    وحتى ذلك الوقت ستظل جالسا مابيت (الجيروند) و(الماونتانى) فى أحدى الجمعيات الأساسه....
    فأن تكون (كوندروسيه) ..أويعقل هذا يالأستاذ عبد العاطى ؟ أو ترى كم من الوقت قد مر 11اكتوبر 1792 الى يومنا هذا؟

    وماهذة لغة (الفضح)؟
    أنا ليست هنا لفضح أحد كما تظن، ولايهمنى أن (افضحك) أى كنت...فالتفل ذلك أنت مع من ترى فضحهم ضروره...
    فأن قلت فضح (أفكار ) ظلاميه ، أو مستنقعيه...يكون الأمر مقبولا...
    أولن اقل لك أن المر ملتبس عليك؟

    عموما لك أن تفتح أنت عشره بوستا للتحدث عن كذبى ....من نوع رودا كذبت لأنها قالت ان عادل عبد العاطى يسكن هولندا، بينما هو يقيم فى بولندا!
    كمان جانا دور ليبراليين سودانيين.

    (عدل بواسطة Roada on 09-16-2004, 07:19 AM)

                  

09-16-2004, 04:02 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Abdel Aati)

    ;كتب سبيل:

    اخي عادل عبد العاطي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا يسعدني ان اسمع منك مثل هذا الكلام:

    Quote: ان بعض من يناقش قضايا الاسلام والمسلميبن هنا؛ لولاضرب لك مثالا بالعضوة روضة؛ ليس له مشكلة في الحقيقة من الاسلام؛ وانما له مشكلبة مما يسميهم بالشماليين؛ والذي اتفق ان غالبيتهم من المسلمين - لا تهاجم رودا مسلمي راجا وجبال النوبة مثلا؛ ولا تهاجم مسلمي دارفور وشرق السودان مثلا؛ ولكنها تهاجم ما تعتبره كيانان شماليا مسلما؛ وهذه جزء من ايدلوجية سياسية زعمت انا بانها فاشية؛ تتكون تحت اعيننا ونراها مراى العين .



    ولكنه ياعادل كلام غير صحيح!.
    لماذا؟
    لأن رودا ومن خلفها اصوات من اسميهم ( تيار الهوس العلماني المتشدد) يهاجمون جوانب من الشرع الاسلامي ذاته ، باعتبار ان ذلك تخلف ينبغي تجاوزه بحكم شروط تغير العصر ومعطيات الراهن المعاصر
    ومن بين تلك القضايا الشرعية مثلا:

    - توزيع الميراث
    - الولاية السياسية
    - تطبيق احكام الشريعة
    - ملك اليمين ( الذي لا وجود له الان !)
    - القوامة
    - رودا طعنت حتى في الرموز المقدسة المتربطة بالحج احد اركان الاسلام حيث استهزأت بالحجر الاسود
    - وضع المرأة في الاسلام
    - الاسلام وميثاق حقوق الانسان
    - الجهاد
    - علماء المسلمين الذين رفع الله ورسوله مكانتهم واوجب احترامهم ( العلماء ورثة الانبياء)
    وغير ذلك من قضايا ليست مرتبطة بالجماعة الشمالية المسلمة فقط وانما بمسلمي جبال النوبة ودارفور ومكة المكرمة

    وعادل عبد العاطى كتب:

    (ان بعض من يناقش قضايا الاسلام والمسلميبن هنا؛ لولاضرب لك مثالا بالعضوة روضة؛ ليس له مشكلة في الحقيقة من الاسلام؛ وانما له مشكلبة مما يسميهم بالشماليين؛ والذي اتفق ان غالبيتهم من المسلمين - لا تهاجم رودا مسلمي راجا وجبال النوبة مثلا؛ ولا تهاجم مسلمي دارفور وشرق السودان مثلا؛ ولكنها تهاجم ما تعتبره كيانان شماليا مسلما؛ وهذه جزء من ايدلوجية سياسية زعمت انا بانها فاشية؛ تتكون تحت اعيننا ونراها مراى العين)

    ده حتى (سبيل) يقرأ ما أكتب ولايحاول أن (يزوره تبخيسا)
    فلماذا لاتحاول فهم ماالتبس عليك، بدلا من تنصيب نفسك ب (سلطويه) لشرحه!!!!ا
    هوبفل قال!!!






    كتب سبيل:

    (هكذا اكليشيهات جاهزة تصل حد الاتهام بالتطرف الديني او الهوس الديني والتطابق من ر}ى مطلوبين امنيا مثل الزرقاوي وبن لادن
    اذاً فرودا تقوم بتحمل ذلك كله من خلال اعلان كونها ( ليست مسلمة ) وبالتالي من حقها ان تطعن في شرائع عقيدة المسلمين دون ان تطرف لها عين ومن ثم يأتي المسلمون الجدد ( اعني اصحاب الهوس العلماني المتطرف) .. يعجبوووك!! بالدم بالروح نفديك يارودا الكافرة التي تهاجم الاسلام والمسلمين ... ومع ذلك نحن مسلمون ولا يجوز تكفيرنا من جانب المهووسين !! يا سلام)

    ولاتزال توزع صكوك الكفر والأيمان!!! ياظل الله فى البورد سبيل.
                  

09-17-2004, 10:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حرية التعبير والمسؤولية عن الكلمة: شرح الملتبس! (Re: Roada)

    الاستاذة رودا شكرا للوعد بالكتابة ولرفع البوست

    عادل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de