وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 00:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان

03-08-2004, 12:05 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان

    نوره عبد الله إدريس:
    إمرأة من السودان.

    (1)
    ولدت نوره عبد الله إدريس (نوره بت بعنيب)؛ كأكبر أخواتها وأخوتها؛ في يوم ما في شهر ما من عام 1936؛ حيث لم تستخرج لها شهادة ميلاد؛ ولم يعن لأحدهم أن يسجل تاريخ ميلادها؛ ولو عن له ذلك؛ لما أمكنه؛ في وسط كانت تسيطر عليه الأمية الأبجدية؛ والناتجة عن واقع اجتماعي ضاغط علي الكادحين؛ لا عن رفض للتعليم ونوره. وترعرعت نوره في مدينة الدامر؛ وسط أسرة من أصول شايقية سكنت المدينة وعمل عائلها جنديا ثم عاملا عند " الحيكومة"؛ وقضت معظم حياتها الراشدة في عطبرة؛ فكانت بذلك بنت مدينة.

    (2)
    ونوره عبد الله إدريس امرأة جميلة. جميلة هي في الشكل والجوهر؛ وهي عندي من اجمل نساء العالم. كان أهلها يؤمنوا بمبدأ "الشلوخ"؛ فشلخوها؛ وكانوا يؤمنوا ب"دق" الشفاه؛ فدقوها لها؛ ولازمها ذلك طول حياتها. أخبرتني مرة كيف مرت بتجربة دق الشفاه؛ وهي ممارسة لمن يجهلها؛ تقوم علي وخز الشفاه بعشرات الإبر؛ ثم سكب مسحوق من الكحل الأسود عليها؛ حتى تأخذ الشفاه لونه؛ فيما تصوروه مثالا جماليا. وحكت لي نوره كيف كان الألم قاسيا أثناء هذه العملية السادية؛ وكيف استمر بعدها لأيام وأسابيع؛ وكيف تبقت ذكراه في الخاطر؛ لسنين وعقود.

    (3)
    تزوجت نوره عبد الله إدريس؛ أو زوجت بالأصح؛ وهي لا تزال صبية يافعة؛ وكان عمرها عندما تزوجت؛ ثلاثة عشر عاما. ربما كانت تلك سن يمارس فيها تزويج البنات حينذاك. ولكن نوره التي أنجبت طفلتها الأولى وهي ابنة 14 عاما؛ قد خسرت طفولتها الي الابد؛ في زحمة الالتزامات الزوجية والتزامات الأمومة الجديدة. وكانت بذلك لوقت طويل؛ الأم الطفلة؛ والزوجة الطفلة؛ التي تركض لبيت أبيها مع كل مشكلة صغيرة؛ ومع كل "حردة"؛ حاملة طفلتها الصغيرة بيد؛ و شنطة الصفيح بيد؛ وتود في بيت والديها لو تلعب مع أخواتها وصديقاتها؛ ولا تستطيع؛ حيث تصرخ الصغيرة من جانب؛ وحيث ينبغي بعد أن يخف الزعل؛ أن تعود لبيتها وزوجها من الجانب الآخر.

    (4)
    تزوجت نوره أو زوجت؛ بأحد أقاربها البعيدين؛ ممن كان يكبرها بأعوام عديدة؛ وممن كان صبورا معها؛ كما كانت هي صبورة معه. تقاسما الحياة بحلوها ومرها؛ وقامت هي بواجباتها كزوجة وأم؛ طيلة فترة حياته؛ والتي انقطعت بتراجيدية؛ في متصف السبعينات من القرن الماضي. أصبحت نوره حينها أرملة؛ مع "كورجة" من الأطفال؛ وهي شابة في حوالي الأربعين من عمرها؛ لتدخل في طور جديد من حياتها؛ كانت فيه هي الأم والاب؛ لتلك "الكورجة" من البنات والاولاد؛ والذين كان اغلبهم في المدارس؛ وكانت أصغرهم طفلة بنت ثلاثة أعوام.

    (5)
    واجهت نوره عبد الله إدريس؛ في ذلك الزمان؛ وضعا جديدا تماما عليها؛ حيث اصبح من واجبها؛ دون أي تأهيل أو خبرة سابقة؛ أن تعيل جيشا من الأطفال؛ وتشرف علي تعليمهم وتربيتهم؛ دون أن تكون لها أي موارد علي الإطلاق. وقد عانت نوره في هذا السبيل؛ وكافحت بجلد؛ ونجحت فيما عجز عنه الكثيرون من الرجال الأكثر خبرة وتأهيلا؛ وهو توفير العيش الكريم لبناتها وابنائها؛ ودفعهم/ن إلى أقصى درجات التعليم الممكنة؛ وتزويجهم/ن بالصورة الاجتماعية اللائقة؛ فيما اعتبرته واجباتها الرئيسية في الحياة.

    (6)
    كانت نوره عبد الله إدريس لأبنائها وبناتها أما وأبا؛ وخصوصا لأولئك الصغار الذين كانوا في نهاية العنقود. وكانت محبة بقدر ما كانت صارمة. وربما كانت صرامتها وشدتها؛ راجعة إلى رغبتها الجارفة؛ في عدم الفشل في مهمة التربية؛ هذه المهمة التي ألقيت علي عاتقها دون مقدمات. اعرف كيف سمع ابنها الأكبر بالصدفة؛ ودون أن تحس به؛ حديثها إلى بعض جاراتها بفخر واضح؛ عن كيف أن ابنيها لا يتعاطيان السجاير ولا السعوط؛ في وقت كان فيه نصف الشباب في عمرها يتعاطيان أحديهما؛ وكانت تعتبر ذلك نجاحا لتربيتها. اعرف كم هزت هذه المقولة ذلك الابن؛ وكيف هرع إلى أخيه وكيف تعاهدا؛ علي ألا يخذلاها أبدا؛ و ألا يتعاطيا هذين المكيفين طيلة حياتهما؛ وقد كان.

    (7)
    بالمقابل كان هذا النجاح في هذه المهمات الصعبة؛ أو فلنقل المستحيلة؛ أي كسب العيش لستة بنات وولدين – كانت الابنة الكبرى قد تزوجت بحياة الأب-؛ وتربيتهم؛ وتعليمهم؛ وتزويجهم؛ ثم الأشراف علي أحفادها من بعد؛ وولادتهم في حجرها؛ والمساعدة في تربيتهم؛ علي حساب صحة نوره الجسمانية والنفسية. فكان أن أصابها مرض السكر؛ وأرهقها بمضاعفاته المتعددة؛ وكان أن أصابها التوتر والألم والانقباض؛ وسالت دموعها غزيرة في الليالي العديدة؛ حين كانت تحاصرها المشاكل والديون والهموم؛ وكان أن ذبل شبابها قبل الأوان؛ وتدهورت صحتها؛ ولكن لم تذبل روحها الحافلة بالحياة.

    (
    في ذاكرة الإنسان تبقي مواقف لا يمكن أن ينساها؛ مهما طال به الزمن. من تلك المواقف اذكر رؤيتي لنوره عبد الله إدريس؛ وهي تعمل الساعات الطوال في دق الويكة والشطة؛ والتي كانت تشتريها جافة أو تجففها؛ ثم تعبئها من بعد في أكياس صغيرة؛ لبيعها من بعد لنساء الحي؛ وتكسب من كل هذا الجهد قرشا أو قرشين. كما اذكر عملها للزلابية والشاي؛ والتي كن يذهبن بها بعض بناتها؛ لبيعها في محطة البصات صباحا للسائقين؛ أو شرائها لجريد شجر الدوم؛ وتوزيعه إلى حزم وربطات صغيرة؛ وإرسال ابنيها اليافعين لبيعه في سوق الحي؛ قبل الذهاب إلى المدرسة. في كل ذلك كانت نوره عبدا لله إدريس المايسترو والأكثر عملا؛ في أطراف الليل و آناء النهار؛ تعمل وتوزع المهام علي عائلة من الصغار؛ المجبرين كلهم علي العمل؛ وعيناها ملتهبتان من وجع متطايرات الشطة المدقوقة.

    (9)
    ضحت نوره عبدا لله إدريس بشبابها؛ واحتياجاتها كإمرأة؛ من اجل أن تقوم بواجباتها كأم في تربية وإنشاء و إعالة أطفالها. تم ذلك حيث رفضت الكثير من الخطاب؛ بعد وفاة زوجها؛ وهي لا تزال شابة في الأربعين. اعرف أنها عندما تقدم لها أحد "الخطاب" الأكثر إصرارا؛ سألت ابنها البكر؛ وهو يافع بعد لا يتجاوز عمره العشر سنوات إلا قليلا؛ عن رأيه في الأمر. أجابها وفي داخله شي من الحرج والغيرة والإحساس بالمسؤولية؛ إن هذه حياتها؛ ولو تزوجت مرة أخري؛ لما كان له تجاه ذلك غضاضة. بكت نوره عبد الله حينها ؛ وقالت له أنها لن تتزوج ابدا؛ ولن تستبدل أطفالها برجل؛ ولن تأتي لهم بزوج أم؛ يمكن أن يكون غير برا بهم. فرح الطفل في قرارة نفسه حينها؛ ولكنه لم يكن يعلم إنها تضحية غالية؛ لامرأة عاشت عمرها في التضحيات وبالتضحيات.

    (10)
    كانت نوره عبدا لله إدريس؛ أما رؤومة؛ وكانت تبالغ في بعض الأحيان؛ في شفقتها وحنانها علي أطفالها. كانت لا تنام؛ حتى يرجع أولادها من الخارج؛ وكان هذا يضايق ابنها الأكبر جدا؛ ويسبب له التوتر. كان مما يغيظه؛ عندما ظن انه اصبح راشدا؛ أن يجدها وهو راجع من الأصدقاء أو السينما؛ جالسة علي بنبر ساهرة واجمة في انتظار عودته؛ في حوش المنزل؛ والكل نيام. كان هذا سببا في توترات كثيرة؛ وكانت تقول له صابرة؛ أن هذا هو قلب الوالد؛ وانه سيعرف ذلك كله؛ عندما يكون أبا. كان يزعم انه لن يكون مبالغا في شفقته هكذا أبدا؛ وكانت تقول له سنري. بعد أن انجب طفلته الأولي؛ عرف أن أمه كانت علي حق؛ وان قلب الوالد لا يعرف الاطمئنان.

    (11)
    علمت نوره عبد الله إدريس نفسها بنفسها؛ فكانت بذلك عصامية من الطراز الأول. لم تتعلم القراءة والكتابة؛ ولكنها تعلمت في مدرسة الحياة؛ وتخرجت من أكاديمية التجربة؛ وأخذت انواط الشرف وشهادات الدكتوراه؛ من جامعات الكدح والمعاناة. زارت عددا من البلدان العربية؛ وكانت دائما تحرص علي أن تري الجديد؛ وان تستفيد. إلتقاها ابنها الأكبر بعد عدة سنوات من هجرته؛ في إحدى العواصم العربية؛ وكانت قد أتت حاملة معها شحنة من الكركدي لبيعها؛ مع عناوين لمن يمكن أن يشتروها. سألها ابنها لم هذا التعب والتلتلة؛ وانه يمكن أن يعطيها مبلغ ذلك الكركدي؛ دون أن تتكبد ذلك المشاق. قالت : اعطني ما تريد؛ ولكن دعني مع ذلك أبيع هذا الكركدي؛ لأنه عملي؛ وهو عمل شريف؛ آكل به من عرق جبيني؛ ويكفيني شر العوز وسؤال الناس.

    (12)
    كانت نوره عبد الله ولا تزال؛ خدومة للآخرين؛ مساعدة لهم في ساعات الأزمة والاحتياج؛ رغم ضيق ذات اليد المزمن. لم يأت إليها أحد طالبا المساعدة وخذلته. اعلم إنها كانت تستلف المال؛ لتسلفه لذوي الحاجة من الرجال أو النساء. ظل بيتها عامرا مفتوحا للأهل والجيران والاصدقاء؛ وكانت نار "كانونها" لا تنطفئ؛ ولا تزال. حكت لي كيف أنها في تجارتها الصغيرة؛ كثيرا ما لا ترجع لها قيمة ما تبيع؛ لعسر ذات يد المشتري؛ أو ترجع لها عبر أقساط صغيرة؛ تدفع عبر سنوات طويلة. حقيقة إن اكثر أهل الكرم والجود ومساعدة الآخرين؛ هم من الفقراء؛ ممن يعرفوا لحظة الضيق وقسوة الزمان. ليس عبثا إذن؛ أن يقول المسيح؛ انه اسهل أن يدخل الجمل من خرم إبرة؛ من أن يدخل الغني إلى ملكوت الله؛ وأضيف أنا: والي ملكوت الإنسان أيضا.

    (13)
    ونوره عبد الله إدريس؛ بعد ومع وبسبب كل كفاحها هذا في الحياة؛ إنسانة تؤمن عميقا بالله وبالقدر؛ وهو إيمان بسيط ولكنه غائص إلى الجذور؛ خالي من التشنج والتعصب؛ كإيمان كل الناس البسطاء. كانت مقولتها المفضلة؛ في لحظات الأزمات وانعدام الأمل: " الله في"؛ أي أن الله موجود. كانت لفترة تصلي دون انتظام؛ وكانت ممنوعة من الصوم لدواعي مرضها؛ وكان كل هذا هاجسا لها. كنت أقول لها: لو كانت هناك جنة ونار يا نوره؛ وكان هناك إنسان وحيد يفترض إن يدخل هذه الجنة؛ لدخلتيها أنت بلا منازع؛ وذلك علي أنغام الموسيقي. كانت تستنكر هذا القول مني؛ ولكنها ترجع وتقول؛ أنها رغم عدم انتظامها في صلواتها؛ فإنها لم تضر إنسانا في حياتها. وكنت أقول لها أن هذا هو بيت القصيد.
    منذ عدة سنوات تصلي نوره عبد الله بانتظام؛ وهي سعيدة بذلك.

    (14)
    من هي نوره عبد الله إدريس؛ هذه الإنسانة التي أتحدث عنها اليوم؛ واحكي سيرتها باختصار؛ ولو أردت الكتابة الحقيقية عنها؛ لكتبت المجلدات؟ . إنها امرأة أمية بسيطة كادحة؛ من نساء السودان. ألقاها القدر في محيط ومكان وظروف ترعرعت فيها؛ وكانت قاسية كثيرا عليها؛ ولكنها تجاوزتها جميعا؛ وأنجزت الكثير؛ ولا تزال تنجز؛ لنفسها وأهلها ومعارفها وأحبابها؛ فكان ان قامت بالواجب؛ وزيادة.

    (15)
    في هذا اليوم؛ احني هامتي شديدا؛ أمام نوره عبد الله إدريس؛ هذه المرأة البسيطة من السودان. وأقول لها كم أنا فخور بك؛ ومحب لك؛ ومشتاق إليك؛ يا نوره عبد الله إدريس؛ يا نوره بت بعنيب؛ يا أمي العزيزة.



    عادل عبد العاطي
    8 مارس 2004
    سوليوفك – بولندا.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 03-09-2004, 04:18 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:16 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33334

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    ما اعظمها من ام ياعادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Elmosley)

    ككل الامهات يا موصلي
    تحياتي

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:40 PM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    ابكيتنا يا عادل

    في يوم المرأة العالمي
    التحية لنورة عبدالله ادريس
    التحية لكل نساء بلادي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:48 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: haleem)

    العزيز عادل..
    الف تحية وتقدير
    ألف سلام ..
    للوالده نورة
    الله يديها العافية ويرضي عنها
    وينعم عليها بهداوة البال.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:05 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: خالد الحاج)

    شكرا ايها العزيز خالد ؛
    وسابلغ الوالدة نوره بتحاياك وتحايا الجميع ؛
    في اقرب اتصال

    ولا شك انها ستسعد بها؛
    فهي تحف بالاصدقاء والناس الشرفاء.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:49 PM

NGABY AJOOZ
<aNGABY AJOOZ
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 1997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: haleem)

    الاخ عادل
    لك التحية وللوالدة نوره وكل امهاتنا بالسودان وكل عام والجميع بي خير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:02 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: NGABY AJOOZ)

    نقابي عجوز

    لا تبدو عجوزا البتة في الصورة؛
    فلماذا تصر علي اقناعنا انك عجوز؟

    لك التحية ولكل نساء السودان والعالم؛
    في هذا اليوم الجميل.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 01:47 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: haleem)

    سلام يا حليم

    التحية لكل نساء السودان؛
    ولكل الامهات والزوجات - الحبيبات- والاخوات والبنات

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 12:55 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل :
    تحياتى لك ولي نوره ولكل نساء السودان
    ..........
    shereef
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 03:52 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: omdurmani)

    العزيز شريف

    ولك ولوالدتك العزيزة ولكل ام صابرة.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 01:00 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    جئت لاكتب بوستا عن فاطمة محمد نور، وأخريات
    فلما رايت بوستك يا عادل، قلت حفاظا على المرحوم الباندودث، اكتب عنها بجوار اختها، خالتنا نورا عبد الله ادريس.
    يوم واحد لا يكفي للاحتفال بالمرأة، رغم ان عندنا يوم الام ايضا، لكن يومان مش كفاية
    لانها تستحق اسابيعا وشهورا وسنينا
    تستحق، ببساطة، العمر كله

    التحية والاجلال والانحناء وتقبيل الاقدام والرؤوس، والامتنان والاعتراف بالفضل، والحب والتقدير والتقديس، والمودة والبر، لفاطمة محمد نور، ولنورا عبد الله، وفي هذا اليوم الاغر

    التحية ايضا لفاطمة احمد ابراهيم، ونورا حلابة اللبيني، ولحاجة زهرة وحاجة كاشف وحاجة امنة، ولسعاد وسعاد وسعاد، ولهويدا وسارة وحواء وحواء، وعائشة وبتول، ولامنة وامنة، ومريم ومريم، وزينب وزينب، ولنجاة ودرية ومشاعر، وحسينة ونعمة وسكينة، ولباول وباولا ونيكولين والكساندرا، ولحاجة دومة وبت قضيم وشيري وتماضر ورجاء والجندرية واخواتهن، ولكل امهاتنا وحبيباتنا واخواتنا وصديقاتنا وحبوباتنا وخالاتنا وعماتنا وزميلاتنا وبنات اهلنا وبنات وطنا بالذات.
    واخص بالتحية اولئك المجهولات، اللائي يتدفق الشاي والخبز والكسرة والملاح من ايديهن في صمت واستمرار، ونحن في الصالون نلعب الكشتينة وندردش مع اصحابنا، قال عزمناهم غدا قال، ونحن فاعدين في محلنا كل الاشياء بتحصل بطريقة "سحرية" حتى بدون ريموت، الاكل بطلع والعدة بتتغسل والملايات بتنكوي وتنفرش الخ
    وبعدين نمشي الشغل نلقاهن سبقننا عليه ونرجع البيت نلقاهن سبقننا عليه وعملن كل شئ. ولا يوم كان عندنا بكا: 4 الف رجل وامراة في يوم واحد: كلهم بطريقة "سحرية" انستروا: أكلوا وشربوا وتقهوجوا وتوضوا وصلوا، وقال ايه؟ والله "أولاد" فلان مستورين!! ويوم العرس داك خلي ساكت. وما دايرين نجيب سيرة البامبرز ولا النوم والمرض، ولا سيرة الشكلة والصوت العالي مع ام الاولاد الحكيمة، ولا سيرة البحر والضرة

    العندو قصيدة محجوب شريف عن ست البيت وست المكتب الفاتح على الجمهور ينزلها عليكم الله

    ولكم الود ولهن اولا واخيرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 03:58 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Alsawi)

    العزيز د. الصاوي

    ما كتبته اعلاه يوضح ان القلوب شواهد؛
    ولسبب ما تجد هنا اليوم بوستات كثيرة عن الامهات.

    التحية للوالدة فاطمة محمد نور؛
    ولكل من ذكرت ولم تذكر من نساء شامخات معطاءات في صمت.

    لك الود ولكل الامهات والنساء.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 01:08 PM

سارة منصور


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    اخي الكريم عادل تحية واحترام
    هنيئا لك بهذه الام العظيمة وهنيئا لنا بامهاتنا تلك الشموع المضيئة في حياتنا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:50 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: سارة منصور)

    الاخت سارة منصور

    عميق شكري لك ؛ والتحية للسيدة والدتك الكريمة العزيزة؛
    ولكل الامهات الكريمات العزيزات ..

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:19 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:24 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: خالد الحاج)

    الاخ عادل
    ان قامة مثل الام نور تشد لها الرحال، يا صديقي هنئاً لك ولنا هذا النموذج النادر، ان الانحناءة لها لاتكفي لكنه السجود تحت اقدامها فالجنة تحت اقدام الامهات.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:53 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: msd)

    العزيز م. س. د

    كيف احوالك يا رجل؟
    ونعم القول قولك ؛ ونعم القول.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:29 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحية لنورا عبد الله ادريس
    التحية لوفدية قوتة/امى
    والتحية لكل امهات ونساء بلادى

    8/مارس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:55 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: hala guta)

    العزيزة هالة قوته

    التحية لك وللوالدة العزيزة وفدية قوته
    ولكل نساء البورد ونساء السودان.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:40 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    الأخ عادل
    التحية للوالدة نورة عبدالله ادريس وكل امهات و نساء السودان بيوم المراة العالمى

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 03:01 PM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: elsharief)

    قبلة احترام واعزاز على جبين خالتي نورة التي تعرفت اليها من خلال أحد أصعب امتحانات أمومتها الصلدة الدافقة مع ذلك ، ومودتي لعادل العزيز .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 09:08 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: رقية وراق)

    العزيزة الغالية رقية

    وقبلات الوالدة وتحياتها لك ؛ وقد احبتك حبا عميقا من اول مرة؛
    وكانت تقول لي : البت الخدرا الطويلة دي بت ناس خلاس.
    لك الود والتحية ولاطفالك وللاسرة بالسودان.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 03:07 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: elsharief)

    الانحناءه والتبجيل لنورا عقد الجواهر وهنئا لك يا عادل بها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 09:17 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: doma)

    العزيزة دومة

    ولك كل التحية ؛ بقدر ما فيك من روح سودانية ؛
    وعلم ومبادئ ووطنية؛
    تغدقي بها علي البورد وسكانه .

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:59 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: elsharief)

    الاخ الشريف

    شكرا لك ولك عميق التحية والتقدير
    ولكل الامهات ونساء السودان منا الاحترام.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 08:15 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    اخي عادل ـ اقول ليك شنو عاد؟؟ ـ حسيت بيك اخوي وحسيت بيها أمي ـ الله يتمم عليها الصحة والعافية ويقر بكم عينيها ويخليها ليك ولينا ـ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 09:50 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Munir)

    الاخ منير

    ونعم الاخ انت؛
    ونعم الابن للوالدة ..

    شكرا لك علي هذا الاحساس الجميل.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 02:57 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    التحية لأمي نورا عبدالله ادريس..
    والتحية لأمي وأبي وأختي وصديقتي علوية الشيخ.. أم اولاد أبوي..
    التحية لكل أمهات زملائي هنا في المنبر.. والمتصفحون..
    والرحمة والدعاء لكل الأمهات اللائي غادرننا مبكرات..

    شكرا عادل لكل هذا الحب..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:06 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Raja)

    التحية لك يا رجاء

    ولكل بنات العباسي؛
    وللوالدة الكريمة والسيدة الفاضلة علوية الشيخ
    ولكل نساء السودان.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 06:04 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    أنها قصة نضال وعصامية وقوة شكيمة... في مواجهة
    أعباء الحياة وتوفير لقمة العيش وسترة الحال
    والتعليم والتربية لصغار في سني طفولتهم الباكرة

    هكذا كان قدر حاجة نورا في زمن صعب .. توفير الامن
    والامان والدءف والحنان... أنها نموزج لكثيرات
    فرضت عليهن صروف الحياة تحمل المشاق منفردات وعجم عودهن
    الزمن...
    التحية لهذه المراة الرمز وعبرها لكل شريفات بلادي
    وأقر عينها برؤية أبنها التي كادت أن تخطفه منها
    مؤامرات الجبهة الاسلامية وتقدمه لمقاصل الاعدام
    وهي تجربة جديرة بأن تمزق نياط قلب أي أم ...
    ولم تهناء كثيرا بعودته فقد أختطفته الفيافي والمنافي
    وذاد الطين بلة مجئ الانقاذ الذي كان وبالا علي
    مدينتها الوادعة 00 فشرد الرجال عن عملهم وهجر
    الكثيرين بيوتهم وأغلقوها زحفا نحو المدن الكبري أن
    لم يكن قد هجروا الوطن كله.. أين الجيران ؟أين
    الاهل بل أين شباب تلك المدينة لماذا هجروها بل
    أين تلك المدينة التي تعج بالحياة والحركة. في ستينات
    القرن الماضي وتؤثر في مسار الوطن كله؟؟ عفوا عادل
    فقد لايكون الوضع بهذه القتامة .. فأنا لم أعائش واقع
    تلك المدينة وأنما عائشت من تكلموا عنه بحرقة ومرارة
    000 ونعود لحاجة نورا ونجدد الرجاء لها برؤية ابنها
    وأحفادها... وأن يهب أبنها عادل طول البال وطول
    النفس أكثر وأكثر وأن يعصمه عن الغضب وما يجره الغضب..
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 03-08-2004, 06:26 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 06:50 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: kamalabas)

    يا عادل
    مالم تقله فى حق امى نورة
    انها انجبت وربت قدوتنا
    ست النساء
    المرأة التى وانا فى الثانوية
    قالت لى
    يجب على المرأة ان تنعتق من ربقة الجهل
    ولكن عليها ان تتحرر فكريا
    ووليس اخلاقيا

    لامى نورة باقة ورد
    ولست النساء
    كثير من الاحترام

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:34 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: bayan)

    العزيزة دكتورة بيان

    نعم وربت كذلك كاميليا ومريم وآمال وحنان وعديلة واشراقة
    وكل واحدة منهن افاخر بها العالم ..

    سياتي اليوم الذي سنكتب فيه عن استاذة الاجيال
    العزيزة ست النساء؛
    الصارمة في العمل؛ الودودة في المنزل.

    وعن كاميليا المراة التي تحبها امي جدا وتفضلها علي جميع البشر؛
    وعندما كانت اخواتي الاخريات يغرن ويسألن عن السبب؛
    كانت الوالدة تقول لهم: لانها بنتي الوحيدة التي لم تقل لي كلمة لا ؛
    ولا مرة واحدة في حياتها.

    وعن مريم " الدوم" التي قطعت دراستها؛
    لتعمل كاتبة علي الالة الكاتبة ؛
    بمدرسة الخدمات المتوسطة ؛
    وتكسب 22 جنيها؛ كانت تسلمهم لامي كاملة ؛
    وكانت الاسرة كلها تقتات منهم .

    وعن امال العقل المتوقد والروح اللطيفة ؛
    والمليئة بحب الناس؛ والقائدة الحقيقية الممكنة ؛
    لولا ان بلادنا لا تحكمها النساء .

    وعن حنان " ام كنن" الرقيقة والحنينة ؛
    والتي تحب كل الناس ويحبونها

    وعن عديلة " ام عدل" والتي لم تزعل شخصا في حياتها؛
    والتقدمية بالفطرة

    وعن اشراقة "شرقرق" المهووسة بالنظافة والنظام؛
    والتي كنا نخاف ان يغطس البيت ويصبح حفرة ؛
    من جراء كنسها المتواصل له .

    لك تحياتي ولاسرتك الكريمة كل الود.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: kamalabas)

    العزيز كمال

    نعم الامر كما قلت واكثر؛
    ولا تزال عطبرة تحتاج الي ان نكتب قصتها كاملة غير منقوصة ؛
    وهي المدينة التي قال الشهيد محمود عنها؛
    ان كل ساكني مقابرها شهداء !!

    لك الشكر علي الكلمات الرقيقة ؛
    وعلي الدعوات والامنيات الطيبة ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 08:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا عادل على هذه الكتابة الرائعة، والتحية والقومة لنورة بت عبد الله، وأرجو أن تبلغها تحياتي وأجمل الأمنيات بالصحة والسعادة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:19 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز واللطيف ياسر الشريف

    وشكرا لك علي ان مررت وتوقفت؛
    وشكرا لك علي نقل الرابط الي موقع الفكرة ؛
    ومنبرها العامر ؛
    والتحية والقومة لكل بناتنا واخواتنا وامهاتنا وزوجاتنا..

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2004, 11:13 PM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الخالة نورة بت عبد الله ود ادريس

    الخالة آسيا بت الشيخ الخضر

    لكن القيام والاحترام والتقدير

    الاخ عادل نعم الام هنيئا لك بالوالدة نورة

    وهنيئا لها بك وباخوانك الكرام 00

    وهى اتمت رسالتها والباقى عليكم يا عادل

    احبائى 000000

    ترحموا معى على روح امى الحاجة خديجة بت ود عمسيب

    لها الرحمة والمغفرة ويلهمنا الصبر والسلوان 00

    امال
    ام وضاح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 00:23 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: essam&amal)

    عزيزي عادل

    تحياتي لك و لوالدتك العظيمه, الا تتفق معي انهاو اخريات مثلهايجعلوننا نشعر بالعجذ والتقصير مهما فعلنالرد الجميل؟؟.

    Quote: قلت: "وتضيف أنا: والي ملكوت الإنسان أيضا"ا
    .
    أظنك تقصد: واضيف أنا: والي ملكوت الإنسان أيضا.

    أسف للحكحكه, بس قريت البوست عده مرات و اريده خاليا من كل هفوه, مثل نوره عبد الله ادريس.

    خالص المعزه

    عادل

    (عدل بواسطة Adil Isaac on 03-09-2004, 00:24 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 01:07 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Adil Isaac)

    الانحناء لهذه الام المعطاء الجزيله..

    والتحيه لابن بار يرويها قصه ويستلهمها رمزا

    ولكل الامهات فى يومهن ..ولكل نساء الوطن المكافحات..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 04:01 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Tumadir)

    الرائعة تماضر

    والانحنائة لك والتحية ؛
    في ذكري يوم المراة؛
    والذي ينبغي ان يكون كل يوم؛

    قرات لك مرة كتابة عن سارية؛
    وكانت من اجمل الكتابات التي قراتها في حياتي..

    لك وله ولكل احبابك الود..

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 01:40 AM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Adil Isaac)

    Quote: في ذاكرة الإنسان تبقي مواقف لا يمكن أن ينساها؛ مهما طال به الزمن. من تلك المواقف اذكر رؤيتي لنوره عبد الله إدريس؛ وهي تعمل الساعات الطوال في دق الويكة والشطة؛ والتي كانت تشتريها جافة أو تجففها؛ ثم تعبئها من بعد في أكياس صغيرة؛ لبيعها من بعد لنساء الحي؛ وتكسب من كل هذا الجهد قرشا أو قرشين. كما اذكر عملها للزلابية والشاي؛ والتي كن يذهبن بها بعض بناتها؛ لبيعها في محطة البصات صباحا للسائقين؛ أو شرائها لجريد شجر الدوم؛ وتوزيعه إلى حزم وربطات صغيرة؛ وإرسال ابنيها اليافعين لبيعه في سوق الحي؛ قبل الذهاب إلى المدرسة. في كل ذلك كانت نوره عبدا لله إدريس المايسترو والأكثر عملا؛ في أطراف الليل و آناء النهار؛ تعمل وتوزع في المهام علي عائلة الصغار المجبرين كلهم علي العمل؛ وعيناها ملتهبتان من وجع متطايران الشطة المدقوقة.



    العزيز عادل
    كيف يكون الوفاء اذا لم يكن هذا؟



    نحن جيل طالعين من جوف الحزن والمرارات
    اتربينا وبلا فخر بهذة (الزلابية)
    وبيع الكسرة

    مريود

    (عدل بواسطة maryoud ali on 03-09-2004, 04:22 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 04:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: maryoud ali)

    مريود

    افتقدك يا رجل؛ وافتقد حوارنا الذي انقطع ..
    اتمني ان تكون استقررت تماما؛ وامورك قد ترتبت للاخر.
    والتحية لك والمدام والاولاد الحلوين.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 03:28 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Adil Isaac)

    عادل اسحق

    والتحية لك ايضا موصولة وخضراء؛
    والي كل نساء بلادنا والعالم العظيمات..

    ليس الامر حكحكة من طرفك؛
    ولكنها ملاحظة ذكيية وصحيحة
    قمت بمراجعة النص واصلاح ما اكتشفته من اخطاء..

    لك الود..

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 01:55 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: essam&amal)

    الاستاذة أمال

    تحياتي العميقة لك ..

    نعم قامت الوالدة نورة بالعليها واكثر؛
    ولن نعوضها عما فعلت طول عمرنا ..

    ادعو معك بالرحمة لروح المرحومة والدتك ؛
    الحاجة خديجة بت ود عمسيب

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 01:39 AM

Osman Hamad
<aOsman Hamad
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    التحية والإنحناء الى والدتى نورة وهى تماماً صورة مماثلة لوالدتى...تشابه الواقع واختلفت فقط الاسماء....كذلك التحية لكل من انجبته هذة النورة المنيرة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:13 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Osman Hamad)


    العزيز عادل
    فكرت ان اكتب عنى امى علويه الشيخ فى يوم المراه
    ولو كنت كتبت عنها تاكد انه كان حيكون نفس السيناريو
    لان الوفاء والتضحيه ونكران الذات دى صفات ماصله فى المراه السودانيه



    التحيه لامى نورة
    والتحيه لكل الامهات السودانيات
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 04:47 AM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Rawia)

    الاخ الكريم عادل

    التحية والتجلة لوالدتكم العظيمة وامد الله في عمرها

    ويقيني ان ما بذلته من جهد لم يضع سدي

    وهأنت بيننا اخي الكريم، وبقية اخوتك الكرام، مثال جيد لحسن تربيتها وعنايتها

    متعها الله بالصحة والعافية

    ولك حبي

    دوما اسعد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2004, 01:15 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Rawia)

    العزيزة راويه

    صجيج ما قلتيه ؛
    فالمراة السودانية هي ملح الارض؛
    وهي ما يربط هذا الوطن؛
    الذي ضيعه وضاع معه رجاله ..

    تحياتي العميقة للوالدة علوية الشيخ
    ولكل النساء السودانيات.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2004, 03:49 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Rawia)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 04:17 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Osman Hamad)

    عثمان حمد

    ولك التحية المفعمة يا اخي؛
    ولوالدتك الكريمة؛ ولكل امهاتنا
    ولكل النساء التبيلات الشامخات
    المتشابهات جوهرا المختلفات اسما
    شديد الانحناء.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 11:08 AM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Yasir Elsharif)

    التحية لك وانت تسطر هذه الام المثالية في كلمات،
    والتحية لكل الامهات الكادحات في وطننا الحبيب
    عاطر التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 12:36 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: manubia)

    تحياتي اخي العزيز عادل

    والتحية عبرك الي الوالدة العزيزة نوره عبد الله

    قطعة ادبية رائعة وواقعية للغاية وهي مثال رائع جدا
    لامهاتنا البسطاء الحكيمات
    تسلم لهذا الكلام الجميل

    ali
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 07:35 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: degna)

    التحية و الانحاء للوالدة نوره بت ادريس ...وشكرا صديقى عادل للكتابة عن امك و امنا نوره التي تشبه كثيرا سيرة امى الغالية زينب بت الكباشى ..فلك التحية و التقدير و الى امك طول العمر وانشاء الله تخضر اولاد اولادها..ولى قدام يا حبيب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 03:43 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: manubia)

    مانوبيا

    ولك التحية وافرة
    ونورة مثلها مثل كل الامهات؛
    والنساء من السودان
    مثال لتضحيات وكدح البسطاء والمشتضعفين
    والذين هم/ن وارثين وائمة هذه الارض الحقيقيين.

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2004, 10:13 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    العزيز عادل

    ذكريات بالرغم من ما فيها من ألم الا أنها تجعلنا نحس بما عانته و تعانيه النساء المغلوبات على أمرهن في السودان. لك كل الحق أن تفخر بوالدتك العظيمة في يوم المرأة العالمي و ربنا يطول عمرها عشان تقدروا تعوضوها كل ما لاقته من معاناة

    لها القومة و التحية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 01:53 AM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Nada Amin)


    الاخ عادل لك الود وفى حضرة نورا و كل نساء بلادى انحناءة اجلال حتى المنتهى


    وكتين يضيع عرق الجِّباه الشُّم ..
    شمار في مرقة
    آه يا نورا آه ...

    من دّرْبِكْ التّور نَفَس خيل الصّبُر ..
    فَتّر خطاوي الشّوق وراه
    يا نورا آه ...

    ساعة الشّموس الغُرْ .. تهضلمْ
    تلحق الصِّح في المغاربْ
    تدفر الضو الكهاربْ
    في وشيّكْ
    تذفر المدن
    الضّبابية
    السّرابية ... الكآبة
    وحائط التيِّه
    والطّشَاشَات
    فوق قِفيِّكْ
    يا أم عوارض .. مو دعاشة ..
    ماها شبّورة وتقيفْ
    جايي ليك يا نورا غيمة ..
    تملا ماعونك خريفْ
    يملأ عينيك ويفضِّلْ ..
    يروي جوّاك ... العطاشة
    مو دعاشة

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 03:09 AM

Adrob wad Elkhatib
<aAdrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: yumna guta)

    الاخ عادل سلام ...حار
    اول مره اقرا ماتكتب و تدمع عيونى......لانك دوما يا تعمل حزب او تفرتق غيره...اما كتبته عن نوره انه لنور ولى امنيه ليتها تتحقق جلسة قهوة فى دوحتكم مع الوالده نور.....و كمان اسالها هل عادل كان بفرتق الحفلات لمن كان صغير؟ولهامنى كل الود ولك الهدو والسكون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 06:03 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Adrob wad Elkhatib)

    عزيزي عادل
    انها كتابة الوجدان ، وبقلمك وضعت هنا ام لنا جميعا ، هي صورة الام التي تغالب نومها في انتظار العائد ليلا من سمره او من دروب اخرى ، ورايت امي وامهات اصدقائي في الزمن الموحش والانتظار الطويل لدخول الابن .. وكيف تحتمل الام كل هذا بينما نحن نرى لا داعي له .. وسنعرف كما عرفت كيف هو قلب الوالد ... جميعنا خرجنا من البيوت البسيطة التي غالبا ما يكون حب الام او الاب حبا خالصا ، لا يعبر عنه لا بالهدايا ولا باللعب .. بل يعاش كحقيقة ... لوالدتك التحية على عصاميتها وموقفها النبيل ، وللتضحية الجسيمة التي قدمتها , التحيه لكل نساء العالم وانحناءه لكل ام سودانية صابرة ويمتد سهرها سنوات حتى نعود من غربتنا ..

    ودمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 08:22 AM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الاستاذ عادل عبدالعاطى
    حفظ الله لك والتحية لها لماقدمته وماستظل تقدمه
    لك الحق فى كل الفخر كله
    يحيا نضال وكفاح المراة السودانية وتحيا نورا عبدالله ادريس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 10:38 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: zumrawi)

    الاخ الكريم عادل

    التحية للوالدة العظيمة نورة
    والتحية لكل الأمهات السودانيات الماجدات
    وادعو الله ان يطول عمرها ويسعد ايامها
    وادعو الله ان يرحم أمى بواسع رحمته وان يجعل مثواها الجنة هى وكل من رحلن عن هذه الدار الفانية من امهاتنا العظيمات.

    وأرجو منك ان تبشر الوالدة العظيمة والمرأة الصابرة نورة بت عبد الله بأن الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام قد بشرها بالجنة باذن الله فقد روى فى الحديث الشريف ما معناه:انه عليه الصلاة والسلام رأى نسوة يسبقنه على باب الجنة فسأل عنهن فقيل له انهن الارامل اللواتى رفضن الزواج وانكببن على تربية اولادهن وبناتهن.

    ان شاء الله ربنا يطول عمرها ويكتب ليها حسن الخاتمة

    تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 01:04 PM

Al-Masafaa
<aAl-Masafaa
تاريخ التسجيل: 04-25-2002
مجموع المشاركات: 1586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: مهيرة)

    التحية لوالدتك المكافحة الصابرة العصامية، و عبرها نرسل التحايا لكل نساء السودان دون فرز و نتمنى لهن موفور الصحة و العافية و الستره ...

    يا امي العزيزة يا ست الحبايب
    بالي تركتة عندك بس بجسمي غائب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 01:21 PM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحيه و الانحناء للوالده نوره عبد الله ادريس.

    اخ عادل, الان اكتشفت سر الكتابه الصادقه التي تميزت بها. الخاله نوره امرأه عظيمه و قد انجبت و الحمد لله.

    يحق لك ان تفخر بها ولها ان تفخر بك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 01:32 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    تحياتي لك وللوالدة العزيزة اخي عادل واطال الله في عمرها وعمر امهاتنا ...



    ست البنات

    محجوب شريف

    ست البنات اتمالكت اعصابا
    احلامها اتكت

    بكت الشبابيك

    التي نورا انطفا

    فقدت حنان الهمبريب

    والالفة والشمس البتضحك

    وانسياب الدردشة

    نار الكوانين انطفت

    إلا البتوقد في الحشا

    حق الفطور

    يمه العشا

    ما باباليكم يا جناي

    اصبر كفى

    أدت رضيع الأشهر الأولى .. القفا

    ثم انكفت

    غرقت غرق في دمعتا

    عشم العشم نقطة حليبا تسكتو

    ولا حتى كسرة تسند

    من ما مشى

    ما اشرف الدمع الجسور

    إذا جرى

    من عين والدة سعت

    وبكل ما ملكت يداها وصحتا

    داست هموما الداستا

    مرقت تفتش في الشغل

    كم مهنة حامت كاستا

    نكتت شهادات الزمن

    ما كان تخلى دراستا

    رمت اللقيمات الدغش

    والكسرة قامت عاستا

    كم حاجة عندها باعتا

    دبلة زوجا وساعتا

    ترخص حياتا .. وكل شئ

    بس سمعتا

    ياالله ما اطول خميسا وجمعتا

    احد أحد.. احد احد

    جر السبت حبل الأحد

    احد احد

    واليوم يجر الثاني والثالث

    كما ود الأحد

    احد احد

    احد احد

    احد احد حيلا انتهى

    يا منتهى الصبر البخلي السترة

    قاب قوسين وادنى

    من الذي ما يشبها

    يا منتهى الصبر البخلي السترة

    ترخص حياتا .. وكل شئ

    بس سمعتا

    بس سمعتا

    بس سمعتا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 02:06 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    وهذه انحنائه أقبل بها كف الوالدة نورة ... التي مثلت كفاح الانسان السوداني ضد الصعاب التي تضيق أزقة حياته ورغمها تشق\يشق طريقه بين الصخور ليولد لنا فجر جديد ونحقق حلم جديد... وعشان كده حنبنيه البنحلم بيه يوماتي


    التحية لكل مساء الوطن المقدس .. السودان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 02:25 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحية للخالة نورة ، وهي توقد شمعاتها في درب بناتها وبنيها ، وتبذل عمرا غاليا لتنتج أناسا يسهمون إسهاما إنسانيا ، وتصبح هي مثالا للأم السودانية الصابرة ، المثابرة ،،
    وشكرا لك أخي عادل وأنت تطلعنا على روعة هذا المثال ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 02:49 PM

ست البنات

تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 4632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: ودقاسم)

    التحية والتجلة والقومة لكل الأمهات فى الوطن الحبيب ,لأنهن لا تضاهيهن أم فى العالم اجمع , هؤلاء اللاتى علمتهن مدرسة الحياة , فصقلتهن فصرن أكثر حنكة وحكمة , ومروءة , وحنانآ متدفقآ يتسع للكل !!!
    والقومة لكن أمهاتى , والتحية والقومة لك أمى الحبيبة ست البنات !!!!
    ابنتكن ست البنات .

    (عدل بواسطة ست البنات on 03-10-2004, 02:50 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 05:14 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    واي كلمات تصف ما انتابني من مشاعر ؟

    يالفخرك يا عادل

    الصاوي الف شكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 08:15 PM

ali othman

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحية لها وربنا يبل شوقها ليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 08:57 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-02-2003
مجموع المشاركات: 2119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: ali othman)

    عادل

    سلام وتحية

    والتحية للام المثال نورة

    والتحية عبرها لكل نساء بلادى الصابرات المصابرات


    ولك الود من قبل ومن بعد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 12:53 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Giwey)

    الصديق عادل
    اتمنى للوالدة الصحة و العافية و هذه اخر صور لى معها مع صديقى فرح


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 09:08 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Giwey)

    في ذكري الفقيدة الغالية الوالدة نورة يرفع البوست
    الف رحمة ونور علي الوالدة نورة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 09:04 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحية و الانحناءة للوالدة العظيمة نوره .

    احيي كل نساء يلادي بنات و زوجات واخوات و امهات ,

    امهات الشهداء اللائي فقدن ابناءهن في سبيل سودان حر ديمقراطي اهديهن القصيدة التالية والتي يؤدبها مرسيل خليفة :

    اجمل الامهات التي انتظرت ابنها
    فعاد مستشهدا
    فبكت دمعتين ووردة
    ولم تنزوي في ثياب الحداد
    لم تنته الحرب
    لكنه عاد لكنه عاد
    ذابلة بندقينه
    ويداه محايدتان
    لن نتراجع عن دمه المتقدم في الارض
    لن نتراجع عن حبنا للجبال التي شربت روحه
    فاكتست شجرا زاهيا فوق صيف الحقول
    صامدون هنا صامدون هنا
    في اتجاه الجدار الاخير
    وفي يدنا يلمع الرعب
    في القلب غصن الوفاء النضير

    مرة اخري تحية للوالدة نورة و شكرا عادل علي هذا البوست الرائع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 09:18 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    التحية والتجلة للوالدة العظيمة المناضلة نورة
    اديك الصحة ياوالدة واطيل فى عمرك واخليك لينا
    تحيات ابنك بكرى
    التحايا موصولة ليك استاذ عبدالعاطى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 10:20 PM

طارق اسماعيل
<aطارق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: سمندلاوى)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 03:08 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: طارق اسماعيل)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 09:57 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    أستعدت صور كثيرة لمعارف وأنا أقرأ هذا الوفاء لوالدتك متعها الله بالصحة وطول العمر .. التحية لها
    ولأمهاتنا ولكل نساء العالم
    ابوعبيدة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 11:36 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abuobaida Elmahi)

    التحية والاجلال لهذه الرائعة
    وكل عام وجميع الامهات بخير واخص الصبرن على الشلوخ ودق الشلوف ، وربنا امد في ايامن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 05:46 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل
    مشكور جدا على هذه الرحلة البديعة التي حلقت فيها بنا في سماوات الوفاء و الحب الصادق لمن تستحق كل هذا و أكثر. ما حكيته عن رحلة والدتكم الكريمة ذكرني حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما رأى رجلا يحمل امه و يطوف بها في الحج فقال الرجل: هل أوفيتها حقها؟ فقال له الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم (و لا زفرة). أطال الله أعمارهن و متعهن بالصحة و العافية و رزقهن أمنا و إيمانا و يسر لنا برهن.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2004, 01:47 PM

Ahmed Daoud
<aAhmed Daoud
تاريخ التسجيل: 01-30-2004
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ورة عبدالله ادريس ...امرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    عزيزى عادل

    انحناءة لكل الامهات الرمز فى حياتنا
    باقة ورد للخالة نورة ..
    متعها الله بالصحة والعافية
    وجعلها ذخرا نستمد منه كل المعانى السامية.




    احمد داود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 01:05 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الأخ العزيز عادل
    لك تحية الود العرفان .
    لقد شدنى هذا المقال الرائع عن عظمة و شموخ هذه الأم العظيمة ،فقد
    حكى حالك حالى إذ كنت أرى صورة والدتى رحمها ترتسم من بين المداد
    و لولا إختلاف الأسماء لظننت أنك تحكى قصتها ، وهذا يا أخى حال الكثير
    من نساء السودان الحبيب واللاتى ننظر لهنّ بكل فخر و إعتزاز .
    أسأل المولى الكريم أن يحفظ والدتكم الكريمة و يهبها الصحة و العافية .

    أخوك / طه حسن عبدالله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2004, 04:35 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    أخي وصديقي الحبيب عادل..

    سأقوم برفع هذا البوست الاشراقة حتى الاحتفال بعيد الأم في 21 مارس..

    كل عام وأمي نورة بألف خير..

    عادل..
    جميعنا يعرف ان غيابك فقد..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2004, 08:58 PM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Raja)

    الاخ الكريم عادل

    التحية لك وللوالدة نورة

    وما زلنا ننتظر عودتك بفارغ الصبر


    والله الموفق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2004, 10:58 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    لا اصـــل لهذه الــقامــه ولاكــني اتمــنـي ان يــفـتـخـروا ابــنائــي بـي وامــك تسـتحـق ذلــك فـهـنـيـا لـهـا بـك احييــهـا وعيـد الام علـي الابواب اريتــك ولــدي هــزه هــي المــراة الـسـودانيـه التـي تســتحـق ان نكـافـح مــن اجـلـهـا ونشـيد بـانـجـازهــا.



    ......هـــــــاديـــه بدر الـــديـــن......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2004, 01:05 PM

Muna Abdelhafeez

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    ام زين بت علي.. يا عادل عبد العاطي.. من منطقة ام قرفة (بالقرب من بارا) .. اخت وحيدة لثمانية اخوان (أولاد عون) .. وضعها الاسري هذا ميزها وجعل منها إمرأة (ضكرانة).. حتى اللبس كانت تلبس الجلابية البيضاء والسروال الطويل وتركب الحمارة التي تمتلكها..
    تزوجت بابن عمها كما كان يحدث في ذلك الزمان.. كان رجلاً يحب الترحال فلا يقيم معها طويلاً..
    ام زين علي .. انجبت عدد من البنين الذين كانوا يموتون في سن الخامسة .. لا أحد يدري حتى الآن سبب وفاتهم.. واخيراً أتت آمنة بت ام زين.. نصحوها اهل المنطقة بأن ترحل بابنتها كي لا تلحق بإخوانها.. فقبلت النصيحة ورحلة إلى مدينة مدني.. التي اقامت فيها بمفردها مع بنتها.. وكان ظنها أن تمارس الزراعة كما كانت تفعل في منطقتها.. ولكنها تعلمت مهنة التمريض..
    ام زين على كانت اول ممرضة سودانية بمدينة ود مدني.. عملت مع الانجليز في تمريض التوليد حتى صارت داية.. تغلبت على كثير من الصعوبات حتى انه يحكى في احد المرات انها كشفت على إحدى النساء.. وإذا بها تتحسس جنيناً ميتاً في بطن المسكينة.. لا تدري هي انها حامل.. فقال لها المستر الانجليزي (لا قولي ذهب!!!!!) معلقاً على خطأ تشخيصها باستنكار.. وما ان فُتحت بطن الغلبانة إلا والتفت كل الانظار إلى ام زين.. والدهشة تملأ اوجه الجميع ولسان حالهم يقول (الحُوار الغلب شيخو)
    وعندما كبرت.. كرمها المستعمر في بلدها !!!!!(يا للدهشة) باسم الملكة أليزابث.. مقدمين لها نيشاناً به صورة للملك جورج السادس.. فقالت مقولة مشهورة.. (يا ولدي حديدتك ما بنبي لكن ما بتعيش ليها زول) فصدقوا لها مبلغ من المال يصرف شهرياً .. ولأمثالها .. فكانت أول أمرأة طالبت بالمعاش ومنحوها له حتى اصبح فيما بعد قانون..
    علمت بنتها المهنة تلك التي تزوجت وانجبت ثمانية أولادومن ثم حفيدتها..
    التحية لكل مرأة تقاتل من اجل الآخرين.. وتثابر من اجل الانجاز والابداع...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2004, 05:57 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    كل سنة وجميع الأمهات بألف عافية..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2004, 07:26 PM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    اخي عادل ...

    ابكيتنا والله ..


    التحية لامك .. المره الضكرانه ...


    والله هذا البوست ..اجمل ما كتب عن المراءة في عيدها ..

    قلبت علينا المواجع ... وجد .. هنيئا لك بامك

    اسمح لى ..

    ارسل .. تحية ..وسلام ..وقبله..حاره .واشواق بلا حدود ...للحضن الادفا ..امى ..الحبيبة
    وتشكر ياخالد على اللحن ..المبكي
    وسلام ..لكل ام .. في عيد الام

    (عدل بواسطة samo on 03-19-2004, 07:28 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2004, 08:24 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2004, 05:09 AM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Nada Amin)

    اخي الكريم عادل

    نفقدك وبشدة

    التحية لك دوما صادقة ودودة دافئة مضمخة بعطر الاخاء الصادق

    كل التحليل والاماني الطيبة

    وفي رجاك

    والله الموفق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2004, 05:51 AM

smilewomen


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    كل سنه والوالده نوره بألف خير
    وكل سنه وكل الامهات بخير
    وربنا يرحم من انتقلت الى جواره منهن
    ويجمعنا بامهاتنا فى جنات الخلد انشاءالله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2004, 05:50 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    أمي نورا..
    كل يوم وانتي بخير..

    حتى عودة عادل..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2004, 07:19 PM

samo
<asamo
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    up



    والله up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2004, 02:11 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الله يا عادل

    صدفة غريبة ان التفت لهذا البوست فى غيابك الذى نأمل قصره و انطواءه
    ما اشف كلماتك و اصدقها, كل من ترقرقت اعينه حدث معه ذلك لانه رأى فى
    رسمك بالكلمات بوضوح صورة امه التى يشتاقها التى اخذه منها الترحال
    او اخذها منه القدر.....اطال الله عمر الوالدة الرمز نورة عبد الله ادريس

    و تغمد برحمته امهاتنا.....اجزع من مجرد التفكير فى الكتابة عن زينب احمد
    صافى الدين التى عانت من ما تعانيه النساء فى بلادنا و نهضت رغما عن ذلك
    بتربيتنا وهى فى طرف من اطراف الوطن و الوالد فى طرف اخر...سوف اكتب عنها
    عن ظمتها و معاناتها حنما استطيع ان انظر للحروف بعينين جف طرف منها من الدموع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2004, 02:48 AM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: نصار)

    نورة عبدالله ادريس
    امراة هى السودان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2004, 02:19 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)


    وكل سنة وامهاتنا جميعا بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2004, 09:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 13554

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    الاخ العزيز عادل
    تحية طيبة
    ان السيرة الذاتية للمواطن السودانى هى سيرة وطن..بما اننا من مدينة عمالية،عمل الفشل المتراكم منذ الاستقالا على تدمير المرفق الاساسى (السكة حديد)..وعمل الفساد المتلبس بلبوس الدين على افقار الناس. وتسويق الفكر دينيا .كان لابد ان يكون لكل مواطن فى هذه المدينة موقف..من كل شىء فى هذه الحياة..الحكومة...الدين...الاخلاق
    سيرة العمة نورا...هى سيرة لكثير من نساء المدينة العصاميات...بت كلس فى الداخلة...الجدة الحرم....العافية...كثير ...كثير ما لا يمكن حصره فى سيرة مدينة التى نكتبها فى انتظام فى هذا المنتدى..وتبقى العمة نورا...شمعة اضاءت للناس لتحرق نفسها..ويبقى انها تستحق ان يكون ابنها عادل عبد العاطى..والتحية لك مجددا فى عيد الام ادام الله العافية على الجميع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2004, 02:50 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    waiting for you Adel
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2004, 06:35 PM

فرح
<aفرح
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 3033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Rawia)

    اخونا عادل عبد العاطى الصاح رأى والاعوج برضوا رأى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-29-2004, 10:39 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: فرح)

    شكرا للجميع علي المساهمة

    عادل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 06:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نوره عبد الله إدريس: إمرأة من السودان (Re: Abdel Aati)

    اسمحوا لي ان انقل التعازي القلبية الحارة للصديق العزيز عادل عبدالعاطي,
    ودعوات الاتية الاسماؤهم للفقيدة بان يسكنها فسيح جناته مع الشهداء والصديقين:

    أماني عثمان حامد
    على عمر على تروس
    معروف سند
    جوهر عبدالماجد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de