دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
*** أسمحوا لي هنا؛ أن احكى لكم قليلا .. أو كثيرا .. عن نور تاور ..
نور تاور .. جبل الماس في مفازة الناس .. الباب الذي سيدخل منه بهاء الأمير الجديد؛ وسيخرح منه - بلا رجعة - دجل السودان "الجديد".
نور تاور.. رمز إكتمال السودان في أمراة؛ وتفرد السوداني في النوباوي/النوباوية؛ وعين يقين الإنسان؛ لما تبحث الإنسانية عن ذاتها؛ وتنهض للقيام من كبوتها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
قضيتان وهبت لهما نور تاور حياتها .. قضية جبال النوبة؛ وقضية السودان ..
وان شئنا الحق لقلنا قضية إنسان جبال النوبة؛ وقضية إنسان السودان ..
والقضيتان شاقتان تنهد تحتهما الجبال؛ ويخر تحتهما الرجال؛ ويعجز عنهما الناس.. إلا أن تكون هذه الجبال - التي لا تنهد- جبال النوبة؛ أو جبلاُ من الماس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
عرفت نور تاور عن قرب؛ لمدة 5 سنوات.. كانت لي معرفتها؛ مدرسة متجددة يوميا من حياة الفكر والشعور..
شكلت نور تاور لي؛ أكاديمية في التواصل الإنساني؛ وفي معنى الأشياء؛ وفي الثبات على المبدأ رغم تكالب الاصدقاء والأعداء.
تعلمت وأتعلم من نور تاور كل يوم؛ أتعلم من صبرها الجميل؛ أتعلم من صمودها النبيل؛ أتعلم من طبعها الأصيل؛ واتعلم منها كيف يمكن ان يكون الناس للناس؛ وأن يكون الانسان جبلاً من الماس؛ في مفازة الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
حينما تحدثنا انا ونور عن الحاجة في جبال النوبة؛ وفي السودان؛ لسياسة جديدة؛ وأمير جديد .. رأيت - كما يرى الصاحي - ان السياسة الجديدة والأمير(ة) الجديد(ة) تتجلي فيها؛ وقلت لنفسي ونور: صبراًً صبراُ فان زمن الإنسان قادم.. وزمن نور تاور قادم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
قالت لي وقتها نور : أنا؟ وكان في قولها تواضع جبل الماس؛ حين يعالج قضايا الناس ..
في حوار لاحق؛ قبل أقل من اسبوع؛ قالت لي نور: لقد عانى الشعب السوداني كثيرا .. سإنتحر اذا اصبحت يوما؛ واحدة من اسباب معاناته؛ ومحال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
تاريخ نور تاور صفحة سمراء معفرة بغبار المعاناة؛ وبالدمع والعرق؛ من أجل ما تؤمن به؛ وما تعمل لأجله.
يظن البعض نور تاور قومية نوباوية؛ لا ترى العالم ابعد من جبال النوبة..
ويرى البعض الأخر نور تاور قومية سودانية؛ ترى وتموضع مشكلة الجبال في أزمة السودان؛ وأزمة السودان في مشكلة الجبال.
أرى انا في نور تاور نوباوية؛ وسودانية ؛ وانسانة.. قد تحرر قلبها من الغل والحقد؛ وقد وهبت نفسها لاهلها؛ في كل من جبال النوبة؛ والسودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
في كل موقع ساهمت فيه؛ تركت نور بصمتها واضحة؛ سواء كان ذلك في تعليم الناس؛ او في العمل العام؛ او في العلاقات الخاصة.
في كل مكان مرت به نور؛ تبقى وهج من وميضها؛ من وميض جبل الماس .
في كل زمان ستمر به نور؛ هناك شهادة بان ها هنا مرّ انسان؛ وترك شيئا من نفسه للناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
في هذا العالم الإسفيري الصغير؛ لم يقدم أحداُ لقضية جبال النوبة؛ مثلما قدمت لها نور تاور ..
لذلك لم يكن عبثا كلام شمس الدين السنوسي؛ ان جبال النوبة تعرف من هي نور تاور..
هذا كله لم يجعل نور تظن نفسها محررة الجبال؛ وأولى الزمان وآخرته؛ -وإن كانت تملك كل المقومات لذلك-. بل كانت دائما تذكر جهد وفضل من سبقها وعاصرها ولحق بها؛ من رجال ونساء ..
لم أجد حتى الآن؛ من هو أشد اخلاصاً لقضية وشخص العم فيليب؛ والراحل يوسف كوة؛ والرمز سليمان رحال؛ من نور تاور ..
وهكذا يكون القادة؛ وهكذا يكون الناس؛ ممن يعرفوا فضل الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
سيقول بعض الناس: ها هو فرد يمدح قائدته؛ او سياسي يملع رئيسته ..
حاشاى وحاشاها ..
نور وأنا ونفر من الناس؛ إجتمعنا على قضية؛ ولو افترقنا سنفترق على قضية؛ هي قضية السودان؛ وهي قضية الناس.
لم تكن نور قدرنا لانها ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب؛ تدفعها الطائفقة وعلاقات البيت. ولم تحتل مكانها بيننا بسبب من استلاب ايدلوجي؛ او انتماء جهوي او عقيدي؛ او بقوة البندقية العمياء ..
احتلت نور مكانها في قلوبنا وعقولنا؛ لأنها كانت - ولا تزال - الأفضل فينا ومنا ؛ لأنها صادقة المحيا والحجى؛ لأنها واضحة الدواخل جاهرة بالسرائر؛ لأنها تعرف - بوعيها وحسها- ما هي قضايا الجبال؛ وما هي قضايا السودان؛ وما هي قضايا الإنسان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
سيرمى البعض الشوك والأذى في طريق نور؛ سيودوا لو يحصبوها بالحجارة؛ وبمفحش القول ...
سيود البعض لو يحرق نور او ينسفها؛ أو ان يعلقوا على رأسها أكليل الغار؛ وأن يصلبوها كما المسيح؛ ثم يصرخوا في القتلة: إقتلوها إقتلوها.. دمها في رقابنا؛ وفي رقبة السودان الجديد.
سيدمي الشوك قدمي نور؛ وستسير نور في طريق الآلام؛ وهو طريق كل رائد ورائدة؛ لم يكذبان اهلهما.
سيأتي بعض الناس بأخطاء نور الحقيقية والمفتعلة؛ وبجرائمها المزعومة والموهومة؛ وسيحاولوا ان يطاردوها في حفلة قنص دموية؛ وان يشووها في حفلة شواء آدمية ..
هذا هو قدر نور؛ وهذا هو قدر بعض الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
لكن هل هناك من يستطيع ان يحرك الجبال؟ هل من حجر رخو يكسر الماس؟ هل من قوة قادرة على هدم جبل من الماس؟ هل من قوة قادرة على هزيمة صوت الناس؟
هل تأكل النارشيئا غير نفسها؟ هل تستطيع ان تخدع كل الناس لكل الوقت؟ هل يستوى الزيف والحق؟ هل فحيح الأفعى ينتصر على هديل الحمام؟ هل ينتصر الجديد المزعوم على الأصيل الباقي؟ هل لا ينتصر الجديد الحقيقي على القديم البالي؟
اذا كانت الاجابة على اى من هذه الاسئلة بالايجاب؛ فان مسعى هؤلاء الناس تجاه نور تاور؛ يمكن أن يكلل بالنجاح ... وهيهات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
نور تاور يا جبل الماس؛ نور تاور يا صوت الناس؛ نور تاور يا بعضنا ويا كلنا نور تاور يا رمزنا ويا رمز الناس نور تاور يا خادمة الناس ويا ست الناس نور تاور يا سرنا ويا جهرنا نور تاور يا بت الجبال ويا بت السودان نور تاور يا صوت المرأة ويا صوت الإنسان نور تاور يا شمعة الأمل نور تاور يا صيحة العمل نور تاور يا أولتنا وآخيرتنا نور تاور ايتها المصلوبة فينا والموعودة فينا نور تاور يا مفتوحة الجراح نور تاور يا عملاقة الجناح
هزي اليك بجذع شجرة الإنسان؛ عسى ان تهب بعض ثمرها للسودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
يفخر بعض الناس بالجاة والمال؛ ويفخر البعض الآخر بالسلطان والصولجان ..
نحن عندما نفخر ؛ نفخر بالإنسان.
أنا فخور إني اعيش في زمن نور تاور ولو وقعت السماء على الارض في هذه اللحظة؛ او تبعثرت الأكوان ..
لقلت لا بأس؛ فقد عشت قليلا في زمن نور تاور؛ ورأيت فيها الإنسان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
الأخ عادل تحياتي حقيقة اليوم كل أهل المنبر سعيدون بعودتك أهلاً بك فمكانك خال يا عادل
أرجو أن تسمح لي بالقاء التحية علي الصنديدة نور تاور
دعني أشد علي يدها محيياً ومشيداً بنضالها الذي سيحفظه لها كل أهل السودان
نــــــــــــور يا جبل ما يهزك ريح زين العابدين - الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: elhilayla)
|
أهلا وألف مرحب بالأخ والصـديق عادل عبد العاطى. أمس رجاء واليوم عادل، وغـدا شـوقى بدرى، يعـود ليغنى فى سـربـه.. فيتعود الطيور المهاجرة كلهـا. يبدو أن البورد موعـود لإحياء عهـده الذهبى. كما أرجو أن لا نجعل من الخلاف الفكرى والسياسى سببا للجفـوة الإنسـانيـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
Quote: مرحبا ب الاخ ,الصديق ,المفكر البحرد بسرعة ,الرائع ,صاحب القلم الواعد, صاحب الراى الصديد |
على طريقة ملاسى!
مرحب بعادل عبد العاطى. أم نقول مرحب بالامير الجديد؟! هل لك ان تشرح لنا حكاية هذا المصطلح الجديد؟ من هو الامير الجديد؟ وما موقعه من الاعراب فى السياسة السودانية؟ أنت تبشر بالامير الجديد مثلما يبشر البعض بالمهدى المنتظر.. مع الود والتقدير...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
من وقائع ندوة السيد الصادق المهدي بالدوحة كما اوردها الاخ فيصل الزبير:
Quote: واكد المهدي انهم يضعون في اعتبارهم حرمان السودانيين في الخارج من المشاركة في الانتخابات ، مؤكدا ضرورة مشاركتهم، تؤخذ اموالهم ويحرمون من ان تكون لهم اصوات ، ، واقول لكل السودانيين في الخارج ن تجاوزوا المشاكل الحزبية ، وتوحدوا ، وقولوا رأيكم في كل مايجري ، وفعلوا العمل الوطني |
و ما تفعله اخي بكري ابوبكر يصب في هذه الخانة لك المحبة و مرحب عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: لؤى)
|
سعيد بعودة الأخ / عادل عبدالعاطى ... وحزين !!! سوف اترك الحزن جانبا فى هذه المرحله .. ويكفى أن أسجل هنا سعادتى وأن تزيد تلك السعادة بأن يكتب عادل أول موضوع عن (نور تاور) زميلة الهم فى السودان (الجديد/ القديم).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
اخى عبدالعاطى تحياتى لك
Quote: لكن هل هناك من يستطيع ان يحرك الجبال؟ هل من حجر رخو يكسر الماس؟ هل من قوة قادرة على هدم جبل من الماس؟ هل من قوة قادرة على هزيمة صوت الناس؟ هل تأكل النارشيئا غير نفسها؟ هل تستطيع ان تخدع كل الناس لكل الوقت؟ هل يستوى الزيف والحق؟ هل فحيح الأفعى ينتصر على هديل الحمام؟ هل ينتصر الجديد المزعوم على الأصيل الباقي؟ هل لا ينتصر الجديد الحقيقي على القديم البالي؟ اذا كانت الاجابة على اى من هذه الاسئلة بالايجاب؛ فان مسعى هؤلاء الناس تجاه نور تاور؛ يمكن أن يكلل بالنجاح ... وهيهات. |
Quote: أتعلم من صبرها الجميل؛ أتعلم من صمودها النبيل؛ أتعلم من طبعها الأصيل؛ واتعلم منها كيف يمكن ان يكون الناس للناس؛ وأن يكون الانسان جبلاً من الماس؛ في مفازة الناس |
شكرا لك لم تقل الا الحق فهى فعلا كل ماقلته اهلا بيك مرحب بالعودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Tabaldina)
|
أهلا بعودتك عادل، ولتعد النقاشات الفكرية الرصينة لسودانيزأون لاين. كان غيابك الطويل عثرة في تاريخ هذا المنتدى نرجو ألا تتكرر. ومرحبا بعودة رجاء العباسي أيضا. تحية لنور تاور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
أولاً مرحبا بعودتك استاذ عادل,
يا أيها القلـم الذي يخط مداده عيون أحلام الوطن,
Quote: *** يقولون .. إن جبال النوبة 99 جبلا .. لو كان الأمر كذلك؛ لكانت نور تاور .. الجبل المائة .. |
نور تاور هي الجبل المائة
لكنها الجبل الأوسط (الوهيط) بين الجبال.
تحياتي استاذ عادل,
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
الصديق عادل مرحب بك مرة أخري... نعم نور تاور بلا شك جبل الماس ولكن للحقيقة ليس في عيون الجلابة! وكل من يخفي هذه الحقيقة يمارس تخديرا وتعمية..
طيب إذا كانت نور تاور مفازة الناس فماذا يكون خالد كودي إذن? أم أنك لا تدري أنه قد آب إلي قواعده الناصرية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Adrob abubakr)
|
الأعزاء والاصدقاء والعزيزة والصديقة
وليد محمد المبارك
لؤى (تاني)
خضر حسين خليل
ماجدة عوض خوجلى
حبيب نورة
Tabaldina
خالد عويس
أحمد الشايقي
Adrob abubakr
لحضوركم ألق جميل؛ لا املك الا ان اخفض الرأس تجاهه ...
لكم كل الشكر على الترحيب وعلى كلمات التقريظ والنقد لنور تاور فهذا البوست منها وعنها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: نصار)
|
الأخ عادل
الف مرحب بك و بأفكارك الجريئة .. لقد افتقد المنبر قلما متميّزا كقلمك .. عودتك نصر للرأى
خلالك أزجى تحياتى لنور .. قلم جرى و صادق لم يجد من ينصفه رغم أن ما يخطّه قلمها الكبير لم يجد من يناصره إلّا قلة .. حين تزول الغشاوة عن الأعين سيتحسّر الكثيرون عن تردّى الفهم
ألف مرحب بعودتك يا عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Ali Alhalawi)
|
إنه بالجد يوم سعيد ... أن نقرأ لك من جديد هنا عادل.. ألف حمد لله على السلامة ، نزلت أهلاً و حللت سهلاً . . . كنت أعرف أنك لت تخيب آمالنا جميعاً ... و الحلوق التى بحت تناديكم...
Quote: نور تاور يا جبل الماس؛ نور تاور يا صوت الناس؛ نور تاور يا بعضنا ويا كلنا نور تاور يا رمزنا ويا رمز الناس نور تاور يا خادمة الناس ويا ست الناس نور تاور يا سرنا ويا جهرنا نور تاور يا بت الجبال ويا بت السودان نور تاور يا صوت المرأة ويا صوت الإنسان نور تاور يا شمعة الأمل نور تاور يا صيحة العمل نور تاور يا أولتنا وآخيرتنا نور تاور ايتها المصلوبة فينا والموعودة فينا نور تاور يا مفتوحة الجراح نور تاور يا عملاقة الجناح
هزي اليك بجذع شجرة الإنسان؛ عسى ان تهب بعض ثمرها للسودان. |
و ياجبل ما تهزك ريح.
مع الوّد المقيم لك و لأستاذتى القائدة ، المعلمة ، الجسورة نور تاور
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: محمد حسن العمدة)
|
الاخ الكريم او في تعبير آخر "مكفولي" في البورد
كمال بشاشا ..
تحياتي الطيبة ..
يا اخي باعتباري انا ورجاء العباسي كفيلاك في البورد؛ اسمح لي ان اقول لك انك تمارس تجنيا فاضحا على الاستاذة نور تاور؛ وتسيئ اليها اساءات بالغة؛ دون مبرر غير فش الغبينة والفجور في الخصومة وما يمكن ان يكون في عقلك الباطن من ثقافة الاستعلاء والعنصرية؛ وهو أمر نرفضه لك قبل ان نرفضه لنور تاور.
انت يا اخي تطلق على الناس اتهامات مجانية ودون اى دليل؛ وتحاول ان تهدم شخصياتهم وتسئ الى اشخاصهم بشكل فظ وفظيع لا يقل في شئ عن ممارسات الشموليين والانقاذيين؛ وقد اصبح هذا علامة تجارية لك؛ فحق للناس ان يتساءلوا اى مصالح تخدم؛ وخصوصا ان الكثير ممن تسئ لهم هم من كوادر المعارضة والتغيير في السودان؛ مثل الاستاذة نور تاور؛ لاني استكثر عليك حقا ان تكون منطلقا في ذلك كله فقط من جهالة وفسق وفجور في الخصومة.( الاشارة هنا الى الاية ايها الناس اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة).
انت يا بشاشه في كل هذا لا تسيئ للاستاذة نور تاور؛ فنور تاور يعرفها كل من عرفها واحتك بهاولو قليلا ؛ ولو ردحت فيها دهرا؛ فلن يغير هذا من قيمتها ومعناها شيئا؛ ولن تسقط شعرة واحدة من رأسها. ولكنك بما تقول وتفعل يا بشاشا تسيئ الى نفسك قبل كل شئ؛ والى قضيتك اذا كان لك قضية على الاطلاق؛ وتشحن الصدور ضدك بالبغضاء والحقد؛ وتترك الناس تتسائل عما تخدم من مصالح؛حيث ان كل ما تقوله بجهالة وفسق وفجور عن نور وعن غير نور؛ من كوزنة وخدمة للانقاذ؛ يمكن ببساطة ان يرتد اليك.
ارجو يا بشاشا ان تعتذر للاستاذة نور تاور على كل ما فعلته في الاسابيع السابقة وقبلها؛ على وصفها بانها اقل من انسان وخادم ومسترقة وغيره من هابط القول مما لا استطيع حتى ترديده؛ وعلى اتهاماتك الكاذبة والمرجفة لها بانها كوزة وانقاذية وغيرها من التهريج ومحاولات اغتيال الشخصية؛ فبهذا الشكل تثبت فعلا ان لا شيئ شخصي؛ وانك تحترم المرأة السودانية وانك لا تنطلق من نظرات عنصرية بغيضة؛ وعندها يمكن ان ينفتح الباب امام حوار حضاري معك ..
مع التحية ..
عادل
من بوست: كمال بشاشا .. آن أوان اعتذارك لنور تاور !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
هكذا تحدث كبر :
نور تاور ، لن يدركها الصباح..
في أساطير "ألف ليلة و ليلة".. تختم الراوية كل حكاية بعبارتها المشهورة "و ادرك شهرزاد الصباح.. فكفت عن عن الكلام المباح"..و كلنا يعلم مغزى تلك الحكاوي.. التي كانت تهدف لإنقاذ جنس النساء في ذلك الزمان القبيح.. اذن الكلام.. قد يصبح طوق نجاة للجنس البشري من أفة المحو و الإزالة المتعمدة.. التي تتمثل في التصفية الجسدية و الإبادة .. وفقا لمفاهيم عصرنا الحالي..
مأساة نور تاور.. أنها تتكلم في المباح..و هو امر عادي..و في غير المباح ..و هو أيضا امر عادي في عيون البعض..و غير عادي في عيون البعض الآخر..
قالوا الكثير عن نور تاور..و لن نزيد حرفا..و لكن هناك حوادث بعينها.. دوما ما ترد في سياق عام.. يتجاهله الناس عن قصد.. أو عن جهل..و في كل الأحوال تنتفى براءة الخبايا و النوايا..فتبدو المصادفات العجيبة..
المطاحن الكلامية التي ينصبها بعض النكرات.. في ادعاء قول المسكوت عنه.. قد تصيب بعض الشئ..و لكنها في كثير من الأحيان تخطئ أخطاء.. تجعلها تبدو كعمل منظم.. تقوم به جهات بعينها لخدمة خطوط و خطابات بعينها..
السياق العام ، و الذي نرجو أن ينتبه اليه القراء و القارئات ، بصورة عامة ،و نور تاور بصورة خاصة ، هو ليس بسياق اعتباطي ..تنسج احداثه الصدفة..و لكنه تدبير محكم.. يتقن ادواته و يتمكن منها..و نفصل بعض من ملامحه العامة..و نكتفي بخاصيتين انثنين.. الخاصية الأولي ..هي مسالة العمل الدوؤب لسرقة جهود المجتهدين..و تفريغها من محتواها..و جعلها مفاهيم خاوية و مسهوكة من كثرة استعمالها و اخوائها المتعمد..و لندلل على هذا القول.. نقول تمايزت صفوف أهل السودان في مرحلة تأريخية بعينها ..و اصبحت التصانيف من جنس هامش و مركز..و على هذا التقسيم قامت كثير من الزوابع و الأغبرة .. التي سعت لتدليس الرؤى و تغبيشها..و صرفها عن ابصار حقيقة المفاهيم و أسس الوعي المرتقب..و هو وعي له القدرة على التبصير..و احداث التغيير..
جدلية الهامش و المركز كتب عنها ابكر ادم..و كلنا نعرف ذلك..و هي ادوات تحليل نافذة و ذكية..وتستمد مرجعيتها من واقع خبره ابكر ادم كباحث و قارئ مجتهد لمفاصل الواقع و المشكل السوداني..و في هذه النقطة قد تكلم ابكر ادم كلام غير مباح..و لكن كيف يتم اسكات مثل هذا الصوت الجانح العائر؟
وسيلتين تم اعتمادهما.. الصمت المتواطئ تجاه مثل هذا الخطاب..و الثانية.. وسيلة تفريغ الخطاب من محتواه..و جعله مخلخل..و ذلك بتبنيه من قبل ادعياء الهامش..والعيار به ، على قرار عايرة و ادوها سوط..و بالتالي الوصول بمثل ذلك الخطاب لمراقي ابعد ما تكون عن مراميه الحقيقية التي تهم كل أهل الهامش بدون فرز..
شكل المركز السياسي و الثقافي.. ادوات مارقة للريبة و التلاف..و هدفها تدمير مثل ذاك الخطاب..و تبديد جهوده في أقل المستويات.. لذلك لن يستغرب المرء.. حينما تخرج من ابط المركز .. نكرات المركز التي تتولي الإساءة المستمرة للمركز.. ليس على مستوى القراءات و مساءلة المفاهيم.. أو حتى خلق مفاهيم تؤسس لوعي مغاير..و لكن انطلقت مثل تلك الأصوات من فرضية مؤسسة مؤداها أن مثل هذا الخطاب هو خطاب عنصري..و لتمرير تلك الفرضية..و بالتالي تميع الصراع و نسف الخطاب المعنى.. صارت بعض ادوات المركز الثقافي و السياسي ، و عبر ادواتها النافذة..تتبنى خطاب التهميش..و لكن بصورة تعمل على جعله خطاب منبوذ..و بالتالي العمل على تسفيهه.. عبر المناداة به..و الباسه لبوس غير لبوسه الحقيقية..و كل ذلك عمل منظم لإثارة الكراهية لمثل ذلك الخطاب..
و ألأمثلة كثيرة و قلنا بها في هذا المنبر..و لعل ما حدث لقضية دارفور في هذا المنبر من تفطيس بين.. هو أقرب الأمثلة.. ناهيك عن تغييب صوت ابكر ادم في ذات نفسه..عبر هذا الحب القاتل.. الذي جعل ابكر ادم..في ذات نفسو.. يدي ربو العجب..!
يتفرع من ذلك التفريغ المتعمد.. محاربة كل الأصوات التي تحسب ، في عرف التقسيمات اياها ، كأصوات هامش أصيلة..و بالتالي محاولة اسكاتها و اغتيالها..و تبديلها بأصوات تعمل على سهك الخطاب الأساسي و تمثيله في أبشع صورة ممكنة.. حتى يختلط الأمر على المتابع البسيط..و كل ذلك عبر العناصر اياها.. تلك المارقة للريبة و التلاف..
اذن و كما يقول اهلنا التركي ولا المتورك..أو الجلابي ولا الملجولب.. و المهمش ولا المتهيمش (بحسب زعمنا)..ليست هي صدفة أن تخلق و عبر منبر سودانيز اونلاين.. طائفة متهيمشين..تزعم لتبصير أهل الهامش بقضاياهم و حقوقهم..و الأدهي من ذلك ادعاء الفلاحة و المفولحة البلا فهم فيهم..
مسألة المفولحة البلا فهم تلك.. تستبطن وعي زمن النخاسة القمئ..و هي الحقبة التي تقول قوانينها بفلاحة السيد على عبده..أو الحرة على خدمها..فلم تكن هي صدفة أن يأتينا في اخر الزمان .. سادة يدعون قوامهم على عبيد الهامش..و اكثر من ذلك ادعائهم بسدة بصيرة أهل الهامش..و عجمة لسانهم و عدم مقدرتهم التعبير عن ذواتهم و قضاياهم بالوضوح الكافي..
في قراءتنا للأمور.. لم يكن ذلك اعتباطا أو خبط عشواء..و انما هي امور مخططة باٍتقان و دربة حاذقة..فالمسالة ليست حرصا على الهامش و أهله..و انما هي في جوهرها اسكات اصوات الهامش.. التي ادركت سر اللعبة و قوانين الصراع في السودان..
اذن كل هذا النشاط الهادم.. الذي يسعى لتعريف اصوات الهامش المفارقة .. بأنها ابواق جلابة و ملجولبة و مستلبة و مستعربة ..و متجبهجه.. لم يكن كل ذلك عن براءة مقاصد.. بل هو في جوهره بعض من تخطيط منظم .. هدفه تفطيس خطاب المركز و الهامش..و تفريغه من محتواه الحقيقي..
و مال .. لنور تاور و كل هذا الكلام؟ ذكرنا مسألة السياق العام التي قلنا بها في صدر كلامنا هنا.. مثل هذا السياق يفرز ادواته التي تسعى دوما لحرف الصراع و تفريغه عن محتواه.. و للتدليل عن هذا المزعم .. ندعو القراء و القارئات لتأمل هذه الصورة الغريبة العجيبة.. في غضون الأسابيع الماضية مرت أحداثة كثيرة و مؤسفة في منطقة جنوب كردفان/جبال النوبة.. فكانت المظاهرات في المنطقة الغربية..و اشتد اوجها في مدينة كادقلي ..و التي راح ضحيتها الكثير من الناس.. معلوم أن نور تاور قد كرست وقتها للدفاع عن قضايا انسان السودان بصورة عامة..و عن قضايا انسان جنوب كردفان بصورة خاصة..و هي التي تعرف جيدا تأريخ المنطقة و تركيبها الإجتماعي..و الثقافي و الديني..و ان كانت لجهة ما مصلحة في ألأ تتحدث ناور تاور عن احداث المنطقة في الرهن الراهن.. فهي حكومة الوحدة الوطنية بشقيها..و لصرف ناور تاور عن تلك المهمة الواعية.. كان لابد من شغلها في امور جانبية صرفة..و ذلك في حصرها في خانة الدفاع عن نفسها .. تماما كما يفعل صيادو الفيل.. الذين يرسلون صاحب الجواد السابق.. الذي يظهر للفيل..و ينشغل الفيل بمطاردته و بالتالي لا ينتبه للرماح التي تنوشه من كافة الجهات حتى ترديه صريعا..
فالمسألة ليست هي مسألة تأكيد أن نور تاور ربيبة جلابة..و خلاصة اسلاموعروبية..او بياعة قضايا.. المسألة هي لمن يفهمها على حقيقتها أن نور تاور دوما ما تتعدى الخطوط الحمراء التي تمس مساسا مباشرة بمصالح المركز الثقافي و السياسي..و ذلك بخلق وعى مغاير و تبصير شعبها بحقيقة ما يدور حولهم..لذا لابد أن تسكت..و مهمة الإسكات تلك تتوالاها النكرات التي تقوم بالأدوار القذرة عبر طائفة المروق للريبة و التلاف..
اذن.. نقولها لخراج الرفاق (بضم الخاء..في خراج..و ضم الراء و الفاء في الرفاق)و القراد المرتوي من دماء الشرفاء و الشريفات.. نور تاور لن يدركها الصباح.. لكي تكف عن الصياح و الكلام غير المباح..
انتهت اللعبة..ووضحت الأمور..
و ليذهب مناضلو و مناضلات زمن الغفلة الى جحيم النسيان..
كبر
نور تاور ، لن يدركها الصباح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
الأحبة أبداً
محمد ابو القاسم
Imad Khalifa
نصار
Muna Khugali
ود محجوب
Ali Alhalawi
عبدالرحمن عزّاز
Sabah Hussein
محمد حسن العمدة
شكرا لكم جزيلا على المرور وعلى الكلمات الطيبة
وشكرا لكم على كلمة الحق في حق نور تاور جبل الماس في مفازة الناس !!
| |
|
|
|
|
|
|
فرحانين نحن بي جيتك (Re: Abdel Aati)
|
Quote: قالت لي نور: لقد عانى الشعب السوداني كثيرا .. سإنتحر اذا اصبحت يوما؛ واحدة من اسباب معاناته؛
|
Quote: My Quأرى انا في نور تاور نوباوية؛ وسودانية ؛ وانسانة.. قد تحرر قلبها من الغل والحقد؛ وقد وهبت نفسها لاهلها؛ في كل من جبال النوبة؛ والسودان. ote |
Quote: نور هي الأولى التى رفعت صوتها؛ ضد القسمة الضيزى وضد الإنقاذ الثانية؛ وضد ابتلاع حقوق الناس؛ بإسم الحرب وبإسم السلام؛ حينما اقعد الخوف والطمع الرجال والنساء.
|
Quote: لأنها تعرف - بوعيها وحسها- ما هي قضايا الجبال؛ وما هي قضايا السودان؛ وما هي قضايا الإنسان |
يكفي لنهتف معاك :
Quote: نور تاور يا بعضنا ويا كلنا نور تاور يا رمزنا ويا رمز الناس نور تاور يا خادمة الناس ويا ست الناس نور تاور يا سرنا ويا جهرنا
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فرحانين نحن بي جيتك (Re: ملكة سبأ)
|
الاخ المحترم عآدل عبدالعآطى..
وكل هذا الجيش الجرار..
ممن يقفون هذه الوقفة مع الحق..
فى موقف نور تاور..
.
لا أجد أى لغة فى أى قآموس أعرفه..
لآعبر عن رأيى وأحساسى..
ولكن يا عآدل..
كلفتنى سيدة فآضلة ليست عضوا فى المنبر..
أو أى منبر اسفيرى آخر ..
فى مكالمة تلفونية قبل قليل..
أن أقول لك..
..
كتر خيرك..
فقد أبكيتنى...
حينما قرأت ما كتبت عن نور تاور..
لانه لم يكتب فى مخلوق فى الالف عآماالمآضية..
كتبت من القلب..
فوصلت رسآلتك الى قلب كل محب للعدل والانصاف..
سمية عبدالمجيد ابراهيم..
كندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فرحانين نحن بي جيتك (Re: nour tawir)
|
Quote: نور تاور.. رمز إكتمال السودان في أمراة؛ وتفرد السوداني في النوباوي/النوباوية؛ وعين يقين الإنسان؛ لما تبحث الإنسانية عن ذاتها؛ وتنهض للقيام من كبوتها.. |
يا سلام ونور نور على نور نور الصديقة المخلصة والام المتفانية
والاخت الحنينة والبت البارة..
ربي يعليها على المابيها.. وشكرا يا عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فرحانين نحن بي جيتك (Re: nour tawir)
|
العزيزة نور
اتصلت بي اليوم الاخت المحترمة سمية وللاسف لم التقط التلفون بسرعة؛ ولكنها سجلت لي رسالة أثارت شجني ..
قالت سمية في رسالتها عنك الكثير الجميل وشكرتني على هذا المقال المتواضع؛ وخنقتها العبرات وهي تتحدث عنك ..
مرحى لك بهكذا صديقة؛ ومرحى لها بك ..
لكما مني آيات التقدير والاحترام ..
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
الأستاذ عادل أهلاَ بيك وأنت بيننا.
كما أن البورد سعيّد بعودة قلمك.
أسمحلي أخي عادل أن أقولك ما سطره يراعك من كلمات تجاه الأخت الغاليّه نور تاور لا يوفِيّها حقها كاملاَ..
الأخت نور لا نستطيع نحن مُكافآتها مهما فعلنا
نور أجرها علي الله لما قدمته... من غالي ، نفيس وهي تفعل هذا وبصمت رهيب.
هذه الإخت بت مكوك النوبه ربنا يزيّد في أيامها وأن لا يحرمنا منها..
أنا مثلك يا عادل فخور جـداَ بهذه الأنثي أتمني لو كانت شقيقتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: محمود الدقم)
|
الأخ العزيز ... عادل عبد العاطي
تحياتي السامقات ... كما جبل الماس الذي عنه تتحدث .
ما تزال ترن فى آذاني أصداء تلك الحوارات الجميلة التي إدرناها فى معهد جوتة ... ولما قيضت الظروف أن نلتقي فى آخر إجازاتنا فى السودان ... أعتقد انني { الأكسب } ولما تعرفت على عادل شخصيا وإستمعت لحزمة من آرائه فى قضايا وطنية وفكرية متعددة , وحيث تطابق الواقع آنها مع خيالي للرجل ... فما خيب ظني وإذ وجدته كما إعتقدته ... قمة وطاقة وتميز وعطاء لا يفتر ... بل اعجبني فى الرجل علو همته وإصراره على تحريك الساحة السياسية وهي تمور بالقضايا الوطنية الحاسمة والتي تنتظر تقريرا نهائيا لمآلاتها ومنتهياتها ... قابل ضعفي وإحباطي بقوة حجته وبإستعداده للعمل وبتفاؤله الصاعد ... توطدت فى ذهني وعلى خلفية الحوار معه فكرة كانت غائمة فى أفقي السياسي دون ملامح مميزة ... إنها فكرة { وحدة القوى الديمقراطية } كإحدى أوجبيات المرحلة الراهنة... وكبديل إستراتيجي لسودان المستقبل ... بل وكتطور موضوعي لمبادرات سابقة على صعيد وحدة القوى الحديثة والجديد والديمقراطية ... فعادل يمتلك هنا رؤية وآمل أن يعرضها ويوليها فى زحام عودته الميمونة ما تستحق من عناية وأولوية ... كما آمل بالمقابل أن يستمع الناس إليه ويتحاوروا معه وحول مشروعه ... حوارا أتمناه راقيا ومسئولا ومتسقا مع تحديات المرحلة ومع ضروراته العليا ... والتي اقلها أن يكون السودان وأن يتجاوز عنق الزجاجة وأن ينطلق إلى آفاق أرحب على سبيل الإستقرار السياسي والتحول الديمقراطي والنهضة الإقتصادية الإجتماعية .
عادل الذي عليه تعرفت ... ممن يمتزج الفكر عندهم بدواعيه العاطفية الملهمة , دون أن يكون ذلك خصما على الفكرة فى نطاقاتها العلمية والمنطقية , ودون إبتزال للعاطفة كذلك ... إذن فهو شاب يترفق فى مسيره النضالى الذي إختاره ديدنا لحياته كل عناصر ومؤثرات العملية السياسية/الإجتماعية ... كما عادك كذلك يستمع ويقتنع ويعدل ويتواكب مع اللحظة ويتفاعل مع الحدث دون أن يفقد عمقه الإستراتيجي ... أنظروا إليه كيف أخلى طرفه من الشيوعية حينما رآها تستقر على جانب فى طريق مسدود ... وأنظروا إليه كيف تفاعل مع العمل العسكري وتقدم صفوفه حينما تآلفت قناعته حينها مع البندقية كسبيل للخلاص ... وأنظروا إليه كيف نفض عن نفسه ثمة عزة { بالبندقية } حينما تكشفت حوله آفاق جديدة ولما إرتآءها أكثر رحابة وفعالية فى خدمة الوطن وفى تحقيق تطلعاته ... فكان العمل السياسي والحراك المدني هما بديل المرحلة ومن وقائع لوازمها ... أنظروا إليه كيف إنسحب من لجاج التنظيم العسكري الثوري إلى رحاب وحدة القوى الديمقراطية , فعادل يتطور على قيد الزمن الموضوعي ويتواضع إلى رحاب المعرفة وهو يعلم أنها ممتدة متغيرة ولا متناهية ... وهذه لعمري خاصية ديناميكية تخفف عنا وكثيرا أعباء { الجمود } وعبادة الفكر والقائد ... ولما هذه من الإعتوارات العميقة فى تاريخنا السياسي المعاصر .
شكرا أخي عادل على العودة ... أتمنى أن تكون قد إستفدت من فترة الإنقطاع عن هذا المنبر تحصيلا وتأملا وعملا صالحا لنفسك ووطنك , كما أتمنى أن تكون قد { قيمت } دورك فى أسباب إنقطاعك هذا وقومت ما إعوج فى موقفك , قبل أن تشرئب بعنقك للنظر فى دور الآخرين فى هذا الصدد ... فيا أخي عادل لقد إخترت لنفسك طريقا هو للصعاب وعظائم الإمور ... إذ إخترت ان تكون { ديمقراطيا } فلا بد إذن وأن تكون { صبورا } ... ولما إخترت أن تكون سياسيا فلا بد وأن تكون مدركا للحلقات الأمامية والخلفية للموقف السياسي ومقدار كسبك وخسارتك فيه عندما تتعرض لفكرة أو لشخص ... وكما أنت { تكبر } فكرا وشخصية وتفترع قوامك الإنساني بين الناس والصحاب { كما أراهم يرحبون بك بفرح وإعزاز } فنتوقع من تالك مزيدا من التجاوز والعمق والحيوية وكثيرا مما لم ينجز بعد ... حياك الغمام .
أعلمتني عن نور تاور ... ما لم أكن أعلمه من قبل ... مع أن عابر تماساتنا وعلى قلتها تشير لتوافقنا فيما تبادلنا حوله من أفكار ... فهي فى ملف إنطباعتي العامة تحمل صورة جيدة لإنسان متوازن مهذب ... لكن ربما أحتاج لما هو أكثر من ذلك حتى أكتشف عن قرب هذا الجبل الماسي . أتمنى ان تكون نور كما قلت ... فمما يفرحني ويشرفني أن يكون بين بنات وطني من هي على هذا المستوى من الإحساس الإنساني الوافر والوطني الفارع ... لها الصحة ورضى النفس والناس ... ومزيدا من العطاء ... حتى { تنور } كل ديار الوطن وتجتاز الظلمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: HAYDER GASIM)
|
نور تاور يا جبل الماس؛ نور تاور يا صوت الناس؛ نور تاور يا بعضنا ويا كلنا نور تاور يا رمزنا ويا رمز الناس نور تاور يا خادمة الناس ويا ست الناس نور تاور يا سرنا ويا جهرنا نور تاور يا بت الجبال ويا بت السودان نور تاور يا صوت المرأة ويا صوت الإنسان نور تاور يا شمعة الأمل نور تاور يا صيحة العمل نور تاور يا أولتنا وآخيرتنا نور تاور ايتها المصلوبة فينا والموعودة فينا نور تاور يا مفتوحة الجراح نور تاور يا عملاقة الجناح
هزي اليك بجذع شجرة الإنسان؛ عسى ان تهب بعض ثمرها للسودان.
welcome back Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: صديق عبد الهادي)
|
العزيزات والأعزاء :
ملكة سبأ
bayan
Mohamed Adam
تيسير عووضة
محمود الدقم
HAYDER GASIM
القلب النابض
صديق عبد الهادي
شكرا لكم على المرور والكلمات الطيبة في حق نور قبل كل شي وهذا لعمري مما يسعد القلب ..
لكم حبي ...
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
أخي الحبيب عادل معليش حضرت متأخرة لم يكن لدي كيبورد عربي نور تاور سمعت عنها من معاصرات لها قريبات مني سمعت عن تفردها منذ أيام الثانوي سواء في الأبيض الثانوية أو الخرطوم الثانوية حينما اشتركت نور في المنبر أيقنت إننا موعودون بخير كبير يختلف الناس و يتفقون معها و تتبقى حقيقة أن هذه الإنسانة نادرة و أننا نظلمها حقاً لو اختزلنا عطاءها في ما تكتبه في سودانيز فقط دون استصحاب ماضيها و جهدها السابق، أو دون استشراف ما سوف تعطيه بالتأكيد في المستقبل. لك التقدير و لها مثله و أمنية غالية لقلبي ألا يفترق أبداً من تلمهم أهداف مشتركة لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: lana mahdi)
|
لأميرة - الجد جد ومو وراثة - لنا مهدي
تحياتي القلبية لك وليعقوب والف معذرة ان لم نستطع اللقاء في الخرطوم
Quote: معليش حضرت متأخرة لم يكن لدي كيبورد عربي نور تاور سمعت عنها من معاصرات لها قريبات مني سمعت عن تفردها منذ أيام الثانوي سواء في الأبيض الثانوية أو الخرطوم الثانوية حينما اشتركت نور في المنبر أيقنت إننا موعودون بخير كبير يختلف الناس و يتفقون معها و تتبقى حقيقة أن هذه الإنسانة نادرة و أننا نظلمها حقاً لو اختزلنا عطاءها في ما تكتبه في سودانيز فقط دون استصحاب ماضيها و جهدها السابق، أو دون استشراف ما سوف تعطيه بالتأكيد في المستقبل. |
هذا شهادة حقيقية ومن القلب ولا يعرف الشرفاء إلا الشرفاء .
لك زهرة القلب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جبل الماس في مفازة الناس ! (Re: Abdel Aati)
|
عادل لك التحايا فعلا نور تاور دوما
Quote: الثبات على المبدأ رغم تكالب الاصدقاء والأعداء. |
واقول لها هذه النصيحة
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق .. أو قذعوك بالنقد.. فافرح ..
إنهم يقولون لك .. أنت ناجح ومؤثر .. فالكلب الميت.. لا يُركل !
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر !
| |
|
|
|
|
|
| |