محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2005, 04:55 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!!

    هناك حوار جميل مع محمد طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة الوفاق منشور بموقع صحيفة الخرطوم اليوم أجراه الطاهر حسن التوم وضياء الدين بلال في وقت سابق بمجلة الخرطوم الجديدة على حلقتين (العدد العاشر والحادي عشر) يمكن أن يعطي مؤشرات كثيرة ... وهو حوار جدير بالمطالعة...
    وعنوان الموقع:

    http://www.khartoumtoday.net

    ومن العناوين المهمة في الحوار:
    * تيار التشيع في الحركة الإسلامية أخاف الترابي !!
    * الترابي قال لـ أمين بناني: (عارفك داير تكون حزب الله في السودان) !!!
    * لست شيعياً ... ولكن !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 07:46 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 14-02-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)



    أخر الأخبار | سياسة | رياضة | منوعات | حوارات
    أرشيف الأخبار: سياسة: محمد طه يتبرأ ويعتذر

    محمد طه يتبرأ ويعتذر
    الشرطة فرقت متظاهرين حاولوا إقتحام المحكمة بدء محاكمة الوفاق وسط إجراءات أمنية مشددة


    الخرطوم .. نهى عمر الشيخ
    بدأت أمس بمحكمة الخرطوم شمال وسط أجواء مشحونة بالغضب والتوتر واجراءات أمنية مشددة وفي جلسة مغلقة محاكمة رئيس تحرير الوفاق الزميل محمد طه محمد أحمد المتهم من النيابة باهانة العقائد الدينية والاخلال بالواجب الصحفي عقب نشره مقالا من كتاب للمقريزي يشكك فيه بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم . ووصل طه الى قاعة المحكمة تحت حراسة مشددة من جانب الشرطة . وفي وفي وقت أغلقت فيه تظاهرة أمها العشرات من العلماء وأئمة المساجد ومئات المواطنين الطريق المؤدي الى مقر المحكمة التي اقتصرت إجراءاتها على حضور هيئة الاتهام والمتحري فقط ودون وجود لممثلي الدفاع.
    ورفع المئات من المتظاهرين لافتات تطالب باقامة حد الردة على المتهم في سبيل نصرة عرض الرسول صلى الله عليه وسلم واغلاق صحيفة الوفاق التي يرأسها ووزعت بيانات تشجبه ممهورة باسم جماعة أحباب الرسول وتليت فتاوى من جانب مؤسسات دينية على المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام المحكمة في غضب وتوتر ظاهرين غير أن قوات الشرطة تصدت لهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع وظلت الحشود حتى نهاية الجلسة مرابطة أمام المحكمة ولم تتفرق الا بعد مناشدة من قبل بعض رجال الدين وقال عضو هيئة الاتهام شيخ الدين التويم للصحفيين عقب الجلسة أن الهيئة استندت في اتهامها على الصحيفة والفقرات التي ورد فيها سب الرسول صلى الله عليه وسلم والتشكيك في نسبه وأوضح أن الجلسة إستمع خلالها رئيس المحكمة القاضي عصمت سليمان حسن الى اقوال المتحري في البلاغ فيما خصصت جلسة اليوم للاستماع الى افادات الشاكي عطية محمد سعيد الذي يمثل مجموعة من هيئة علماء السودان ورابطة الأئمة والدعاة . من جانبه أصدر محمد طه أمس بياناً تبرأ فيه من كل قول أو فعل بدر فيه انتقاص من عظمة وشرف الرسول صلى الله عليه وسلم واعتذر عما نسب اليه ...

    تنبيه !!

    راجع المقالات الآتية من الصفحة الرئيسية :

    http://www.khartoumtoday.net/view_article.asp?ID=133

    http://www.khartoumtoday.net/view_article.asp?ID=132


    بتاريخ: 05 مايو 2005 الساعة 9:39ص | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 105
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 07:49 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 14-02-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الحميد البرنس)

    بيان من محمد طه محمد أحمد
    في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم،

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان من محمد طه محمد أحمد

    (( هذا بيان للناس وهدي وموعظة للمتقين)) آل عمران
    (( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون))201- الأعراف،
    صدق الله العظيم
    بيان من محمد طه محمد أحمد
    في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم، الذي نشهد له بالرسالة ونشهد له بالبلاغ المبين الصادق عن ربه، في هذه الذكري المباركة، وبسبب نشر جريدة الوفاق لمقال( الدكتور المقريزي) الذي وجدناه منشوراً علي الانترنت يتجني فيه المقريزي علي الرسول صلي الله عليه وسلم،وبالرغم من اني رددت علي هذا المقال بثلاث مقالات أفند فيها دعاوى المقريزي وادافع فيها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي تربيت علي حبه، الا أنه بالرغم من ذلك فهم من نشر ( جريدتي الوفاق) لهذا المقال أني والعياذ بالله أتجني علي رسول الله صلي الله عليه وسلم معاذ الله من ذلك.
    فإني أشهد الله عالم السرائر ، واشهد رسوله والمؤمنين.. أني برئ من كل اعتقاد أو قول او فعل بدر منى أو يبدر من بعد فيه انتقاص من عظمة وشرف وكرم رسول الهدى والرحمة صلي الله عليه وسلم واله وأهل بيته..يدفعني إلى ذلك إيماني الراسخ لايتزلزل بالله إله العالمين، وايماني بان محمد ابن عبد الله رسول الله صلي الله عليه وسلم، المصطفي من ربه خباراً من خيار من انقي واطهر نسب.



    اللهم إني أشهدك أني ما اقدمت علي ذلك إلا دفاعاً عن نبيك ورسولك، واتوب اليك ربي توبة خالصة إن كان فيما اقدمت عليه مايسئ الي حب قلبي رسول الله صلي الله عليه وسلم،فأنت تعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب.
    ولأن جريدتي ( الوفاق) كانت هي صلتي باهل السودان المحبين للمصطفي صلي الله عليه وسلم المكثرين من الصلاة عليه، والتى كنت أزينها يومياً بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الداعى الي وحدة صف المسلمين ( انما ياكل الذئب من الغنم القاصية ) فإنني من بعد كل ذلك اكتب هذا الاعتذار الي مشاعر هؤلاء الذين اطمع في دعواتهم الصالحة، فوالله ماأردت الا الخير. والامر لله من قبل ومن بعد فهو الرحيم الغفور.
    قال تعالي:-
    ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)
    ( فان تولوا فقل حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)
    صدق الله العظيم

    بتاريخ: 05 مايو 2005 | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 35
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 07:52 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 14-02-2005
مجموع المشاركات: 6891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الحميد البرنس)



    مقالات: محاكمة محمد طه ... إلى أين نتجه ؟

    محاكمة محمد طه ... إلى أين نتجه ؟
    عادل الباز




    عادل الباز

    منذ ان بدأت قضية الاستاذ محمد طه تأخذ منحى قانونيا رأينا ان نكف عن التعليق حتى يقول القضاء كلمته . ولازلنا عند هذا الموقف.
    بالامس قررت الذهاب للمحكمة فى الخرطوم شرق لمشاهدة وقائع مايجرى فى الجلسة الاولى لمحاكمة الاخ محمد طه محمد احمد، صاحب صحيفة الوفاق .
    حوالى التاسعة صباحا، شاهدت استعدادت غير عادية للشرطة امام بوابة المحكمة، فسألت ان كنت قد اخطأت عنوان المحكمة، فأبلغونى ان العنوان صحيح، وهذه استعدادات تحسبا لاى فوضى يمكن ان تدب فى المكان بسبب المحاكمة. غادرت لمشوار فى بحرى فرأيت لافتات معلقة كتب عليها ( سارعوا لحضور محاكمة المرتد محمد طه). لقد اصدروا الحكم باكرا. اذًا ماجدوى الذهاب للمحكمة؟ .
    عدت ادراجى بعد ساعة ونصف الى مقر المحكمة فوجدت المكان قد امتلأ عن آخره بالمدعوين لحضور المحاكمة، والشرطة ترابط فى المكان متحفزة مع ترقب حذر من اندلاع مظاهرات . باختصار، اجواء مكهربة تماما . ياترى كيف تجرى العدالة فى ظل هذا الجو؟ . طرحت هذا السؤال على نفسى وانا اتقدم للبوابة الرئيسة التى اغلقت تماما امام الصحفيين، فظللنا نرابط خارج المكان زهاء الساعتين .
    فى هذا الوقت استغرقتنى حالة تأمل . فرأيت ان افضل مافعله مكفرو محمد طه انهم ارتضوا ان يذهبوا للقضاء، وهذه خطوة فى الاتجاه الصحيح. ان المعيار الصحيح والفارق بين الفوضى والاستقرار هو حكم القانون، فإذا ما ارتضينا حكم القانون، فسنكون بدأنا اولى خطوات بناء دولة تقوم على اسس سليمة وعادلة. اما اذا ما قررنا ان نأخذ القانون بأيدينا ونمارس الارهاب على العدالة، فإن تلك هى حافة الهاوية .لن يكون الخلاف بيننا فى عدالة القانون اواستقامته، فإن لكل الحق في ان يمجده او ينتقده ، لكن حتى نناضل ضده ونغيره فإن الالتزام به هو الفعل الوحيد الذى يعصم البلاد من الفتن .
    لقد ذهب من ذهب بالقضية الى المحكمة والآن الكلمة للقضاء وحده، فما جدوى حشد الحشود للتظاهر امام المحكمة ؟ اذا كان التأثير على العدالة هو غاية من حشدوا، فإن من شأن ذلك ان يلقى بظلالٍ كثيفة تؤثر على مسار القضية كلها، وقد تنحرف بها. ان الثقة فى عدالة القضاء والقوانين التى تحاكمنا اليها كفيلة بأن تحق الحق . غير ذلك فما جدوى اللجوء اليهما اصلا؟.اذا قبلنا بذلك وذهبنا لممارسة ضغوط من اى نوع على القضاء، فإن ذلك يقدح فى مبدأ قبولك بتحكيمه طالما انك تعتقد ان استجابته للهتافات اقوى من استجابته لنداء ضميره .
    ان الثقة فى عدالة القضاء السودانى وحكمته هى التى نصارع العالم من اجلها الآن .
    لقد كانت اولى قضايانا مع القرار 1593 انه يقدح فى مصداقية القضاء السودانى، وفى هذا الوقت يأتى من يعطى العالم دليلا على ان القضاء يُستهدَف بالضغوط، وان فئة من الناس بالحشود تسعى لارهابه فتثبت التهمة.
    اننا مقبلون على وضع لابد ان نتواضع فيه على وضع قانونى، اما ان نقبل به جميعا او نقرر بمحض ارادتنا الانزلاق للفوضى. واذا ما انزلقت البلاد الى اتون الفوضى، فإن الحريصين على الدين والدعوة لن يجدوا وطنا يدعون فيه ،ولا اناسا يدعونهم للدخول الى دين الله . ببساطة، سيرث الجميع الارض الخراب. فأين ياترى مصلحة الدين؟ .
    ما نحن مقبلون عليه هى اوضاع شديدة التعقيد، فرضتها اتفاقية السلام، فهنالك نظامان فى دولة واحدة، احدها يحتكم للشريعة الاسلامية والآخر يحتكم الى قانون علمانى وضعى.
    سيلقى هذا الوضع بظلاله على مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالبلاد. سيأتى شركاء فى السلطة لهم دينهم وعاداتهم وتقاليدهم، فإذا لم نضع مساحة لفهم الآخر واستيعابه من ناحية التوافق معه على مرجعية لحسم الخلاف، فكل ما انجزناه فى اتفاقية السلام سيذهب هباء. . اذا ما كنا سنحتكم لما تواثقنا عليه من قانون ودستور فإن ذلك من شأنه ان يعزز السلام واستقرار البلاد،اما اذا كنا سنلجأ لتجاوز القوانين، فإن وضعا كارثيا سيحيق بنا دون ادنى شك .
    ان مايجرى الآن من محاكمة للاخ محمدطه، هو مشهد اول للطريقة التى سندير بها خلافاتنا السياسية والدينية مهما عظمت. فإذا كانت النتيجة ان القانون سيأخذ مجراه، فقد سلمنا جميعا، وبغير ذلك فسلام على السلام، بل وسلام على السودان نفسه .


    بتاريخ: 05 مايو 2005 | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 37
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 08:03 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الحميد البرنس)

    متى تتوقف هذه الفوضى ؟؟

    ام ان الانقاذ اجهزت على كافة الشعب وما تبقى الا ان تاكل بنيها


    اوليس في هذا البلد من عاقل ؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 08:29 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: لقد كانت اولى قضايانا مع القرار 1593 انه يقدح فى مصداقية القضاء السودانى، وفى هذا الوقت يأتى من يعطى العالم دليلا على ان القضاء يُستهدَف بالضغوط، وان فئة من الناس بالحشود تسعى لارهابه فتثبت التهمة



    أعتفد أن الحكومة والمهووسون بما فيهم محمد طه يحاولون لعبة إثبات إستقلالية ونزاهة القضاء فى عهد الإنقاذ ليدحضوا( ماادعاه كوفى عنان).

    لذا أتوقع أن يبرئ القضاء محمد طه من هذه التهمة .

    سيسير الممثلون مظاهرات بعد قرار القاضى ويهتفون ضد القاضى وضد محمد طه وضد الحكومة وستضربهم الحكومة بالغاز المسيل للدموع وكلو فى سبيل الله وحماية أركان النظام من لاهاى والأجر فى الدنيا هاك بهاك.

    الإنقاذ تجيد تأليف وإخراج كل المسرحيات السخيفة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2005, 12:47 PM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 11-04-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    حوار محمد طه المشار إليه أجريناه معه في مجلة الخرطوم الجديدة وتم نشره بالعددين العاشر والحادي عشر .. وقد إستغرق قرابة الأربعة ساعات .. وفيه تطرق لجذوره ونشأته ومراحل حياته المختلفة .. وحتى النساء في حياته وتجارب الحب التي عاشها ثم أخذ الحوار لاحقا منحى فكريا تطرق فيه رئيس تحرير الوفاق لعلاقته بتيار التشيع وردة فعل تنامي هذا التيار داخل الحركةالاسلامية من قبل قياداتهاوالكثير المثير مما يصلح كإشارات مفتاحية لقراءة مسارات تفكير ونفسية الرجل ..
    الجدير ذكره أن الحوار أجري في بدايات العام الماضي بنادي الأسرة في الخرطوم (3) أو ميدان عبد المنعم كما كان يسمى في الماضي حيث مقر المجلة .. وقد أجراه الأساتذة الطاهر حسن التوم _ رئيس تحرير المجلة_ والأستاذ ضياء الدين بلال رئيس القسم السياسي بصحيفة الرأي العام والأستاذ جمال علي حسن الكاتب الصحفي وصاحب (جنة الشوك) وجلست إلى جانب المحاور على دسك التسجيل مراقباً لمجرياته .. أترككم الآن لهذا الحوار الممتع مع الشخصية الأكثر إثارة للجدل هذه الأيام وسأقوم بنشره على عدة أجزاء:

    Quote: رحلة تفتيش في الدفاتر الخـاصــــــــــــــــــــــــــــة لرئيس تحـرير الوفاق
    نعـــــــــم انا غيــــــر قــــــــــــــــــــــــــابل لـلتحضـر وجسـمي يرفض حتي مـــــــــــــكيفات الهـواء!!
    محمد طه محمد احمد مـــــــــــــــــــا بين الجبل والنهر:
    لقد سرقني العمر.. ولم اعش حياتي الطبيعية

    Quote: الاسلاميون عندهم الغيرة والحسد !!

    دخلت في قصة حب ولكنها فشلت..

    Quote: تعرضت لثلاث محاولات زواج فاشلة !!

    Quote: هل كان من السهولة محاصرة محمد طه محمد احمد؟! لا اظن ان الاجابة بنعم .. هي الاجابة الصحيحة .. محمد طه رقم جدلي في معادلات الصحافة والسياسة السودانية المعاصرة غير قابل للتجاوز او المرور عليه او القفز من فوقه .. وهو دوما قادر علي الاحتفاظ باثارته ومقدرته علي الادهاش والمفاجأة .. فلا تستطيع ان تقدر ردود افعاله .. فهو لا يعطي القارئ شيك ضمان .. الحوار الثلاثي الذي اجراه الطاهر حسن وضياء الدين بلال وجمال علي حسن مع محمد طه اختار لنفسه ان يتحرك في جغرافيا الرجل النفسية والثقافية دون محاذير او مراعاة للخطوط الحمراء .. فعاد الحوار من رحلته بحصاد من الاجابات المثيرة والصريحة والجديدة كذلك .. والتي ترسم صورة قلمية لمحمد طه في كل احواله في هدوئه وفي ثورته .. لا نفسد عليكم الطعم ولكن تفضلوا لتناول هذه الوجبة الصحافية الدسمة وتحملوا مذاق توابلها الحارقة الي نهاية الصحن..!!

    Quote: الطاهر : محمد طه بدايات التكوين والنشأة؟

    طه: نحن اسرة شايقية لكنها من اقاصي الشمال.. من وادي حلفا.. وحلفا مدينة لها نكهة خاصة لانها تقع مابين النهر والجبل .. حلفا تركت تأثيرا كبيرا جدا علي حياتي اكثر من مناطق الشايقية.. قرب حلفا من مصر مصدر ومنهل الثقافة قربني من الاطلاع الثقافي والادبي الذي كان يمكن الا يتوفر لي في القرير والقرير بالنسبة لحلفا اقل تحضرا.. في حلفا كانت هنالك مكتبة السلام.. والدي كان يوميا يأتي وفي رفقته الاصدقاء الذين لا نمل لهم حديثا .. وهم الكتب مثل كتب دار الهلال وقرأنا فيها معظم ثمار الفكر العربي والاسلامي طه حسين والعقاد والمنفلوطي.. وسلسلة العبقريات .. وكتب عن الثورة المصرية .. وقرأنا مجلة العربي .. فمنذ وقت مبكر شدت انتباهي الثقافة .. اما بقية الاسرة لا توجد لديهم هذه الاهتمامات لانهم ولدوا في مناطق الشايقية بالقرير والقرير بها ثقافات عامة مثل شعر الشايقية حلفا خلقت لي صلة بالكتاب وهي تختلف عن المدن .. لان فيها طبائع المدينة وفيها ميزات القرية.

    -اعتدل طه في جلسته-

    ثم واصل حديثه

    الشايقية والحلفاويين تجمع بينهم اواصر الاخوة فالدلائل تشير الي ان عاصمة النوبة كانت بأراضي الشايقية بالبركل .

    ضياء الدين: محمد طه مابين الجبل والنهر النهر بعذوبته والجبل بشدته وقسوته .. مناخات مختلفة تتقلب فيها شخصية محمد طه؟

    طه : اتذكر جيدا .. كان بيتنا في طرف المدينة كنا في مدينة اسمها دبروسة كان هنالك ميدان يفصل بيننا والجبال .. حدثت لنا قصة مثيرة ونحن صغار .. كنا وقتها ستة اطفال نلعب في الجبل دون سابق انذار حاصرتنا مجموعة من الثعابين ...اهلنا كانو يقولون اذا قتلت ثعبانا صغيرا تكسب عداوة كل الثعابين .. اتذكر اننا قتلنا ثعبان صغير في مرة من المرات و هنالك روايات كثيرة مسرحها كان وادي حلفا والمنطقة اصلا منطقة ثعابين .. كان رد فعلنا اننا اصبحنا نتقافز من اعلي الي اسفل رغم وعورة مسالك الجبل .. عدت الي البيت مثخن بالجراح... هذا ما يخص صلاتي بالجبل !!!

    التفت الي اتجاه معاكس

    ثم قال اما عن عذوبة النهر يالطاهر .. انا الي الان (بيني وبين النهر عشانك عشرة بتبدأ) مثل محجوب شريف .. ولا ازال علي صلة بالنهر منذ حلفا والقرير التي كان فيها النهر قريب جدا من بيتنا .. وانا سباح ماهر ويمكن ان اسبح في الليل .. النهر لم يكن كله عذوبة .. فمثل ما تعرضت للثعابين في الجبل تعرضت للتمساح في النهر..!

    ضياء الدين: منذ البدايات صراع مع الثعابين والتماسيح .. هل هذا هو الذي وسم شخصية محمد طه بالمزاج الصراعي الحاد؟

    طه: يمكن ان يكون ذلك صحيحا .. لكن اثر السياسة كان اكبر .. لا اري نفسي عنيفا .. لكن ظروف كثيرة تجعلني ابدو متوترا .. اضافة للسياسة جاءت الصحافة بكل موتراتها بعد ان اصبحت تحدي شخصي بالنسبة لي ..رغم ذلك لم اشترك في يوم واحد في احداث عنف ولم احمل عكاز

    قد يكون عنفك لفظيا؟

    طه: ابدا ... انا قد اكون كثير الميل للسخرية ومحاولة هزيمة الاخرين بالحجة.

    الطاهر: محمد طه ليس عنيفا والحدة ليست عنفا قد تكون طبع ..هل انت حاد الطبع؟

    طه: شوف يا الطاهر .. الحدة في اي انسان الحياة ليست جلسة صفاء طويلة.. اشعر الان ان حياتي الطبيعية لم اعشها بعد .. بلغت 45 عاما اي ان العمر سرقني . . حتي اطفالي روعة ورماح.. رماح سيمتحن الجامعة في هذا العام.. كثيرا اسأل نفسي (ديل ... انا ولدتهم متين) .. منذ ان تزوجت يمكن البيت تناولت فيه وجبة الفطور والغداء 40مرة فقط . التوتر والحدة من طبيعة الحياة التي اعيشها .. لكن طبيعتي الشخصية ليس بها توتر لانني احب القصة والشعر والغناء (ودي ما طبائع ناس حادين) .. حتي ولو كانوا حادين تجعلهم اكتر رقة.. وحتي المفكرين الذين يوصفون بالحدة مثل سيد قطب .. انا لم ابدأ من افكارهم الحادة (معالم علي الطريق) ولكن من قصصه (المدينة المسحورة واشواك وطفل من القرية) لكن السياسة والظرف الصحفي خاصة في الفترة الاخيرة جعلت الكثيرين يصفونني بأنني (زول حاد)..

    -ضياء الدين : اذا لم يكن محمد طه بحلفا ولم تكن هنالك مكتبة السلام.. وكنت بالقرير .. الي اي مدي كان سيكون هنالك اختلاف بين الشخصيتين الشخصية الاحتمالية .. والشخصية التي بيننا الان؟

    طه : الاسرة بطبيعتها بها بذرة الاهتمام بالفصاحة .. يروي ان واحد من اجدادنا ..جدنا الكبير مثل امام القاضي الانجليزي وكان هنالك من يترجم له كلامه .. وعندما اقحم القاضي بالحجج ..سأل القاضي جدي (انت الكلام دا بتجيبوا من وين) .. فرد عليه بالقول (الجن قال) .. ومنذ ذلك اطلق عليه لقب (جنقال) فالمسألة موجودة في الاسرة .. يمكن اذا استمريت في حلفا ان اصبح رطانيا .. فتغلب الرطانة علي لغتي العربية واصبح مثل محمد وردي في بداياته.. لكن الشايقية اثروا فيّ بشعر اسماعيل حسن .

    (عدل بواسطة الفاتح وديدي on 05-05-2005, 12:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2005, 05:40 AM

الفاتح وديدي
<aالفاتح وديدي
تاريخ التسجيل: 11-04-2005
مجموع المشاركات: 614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    هنالك قول بأن محمد طه لا يزال في القرير وهو غير قابل للتحضر والتعامل مع المدنية.. او انه يشعر ان الشكل الذي ظهر به منحه لونية خاصة تميزه عن الاخرين لذلك اراد الاحتفاظ بتلك الصورة لدعم نجوميته؟
    لنرى بماذ أجاب محمد طه على هذا التساؤل ؟
    Quote: شوف الكلام دا صحيح .. انا موش قابل للتحضر بس انا جسمي ذاته يرفض التحضر ..دي حاجة غريبة جدا .. يعني مثلا مكيف الهواء في المكتب يورم لي جسدي .. معدتي لا تقبل اي طعام فانا شاعر ان هذه المسألة اشبه بالمنهج المفروض علي .. وانا لا ادمن الزهد لكن هذا الامر اصبح بالنسبة لي فسلفة حياة سيدنا عمر يقول (اخشوشنوا فان النعمة لا تدوم) بمعني مثلا انا حريص علي ان اولادي يكونوا مثل باقي ابناء الناس ما ممكن اوديهم المدرسة بالعربية .. عاوزهم اتربوا مثلي اذكر انني كنت اقطع مسافة طويلة جدا من الحي الي القرير الوسطي .. انا اريدهم يعيشوا كدا .. طبعا لن تكون نفس المعاناة هي اقل ولكن هذا الامر سيفيدهم كثيرا..

    - الطاهر : اذا كان محمد طه اهملته الحياة وفرضت عليه قسوة النشأة .. لماذا يفرض تلك التجربة علي ابنائه الذين اكرمتهم الحياة بمال وافر.

    طه: اصلا اذا اردت ان اشكلهم لا استطيع .. يعني هم الان ليس لهم اي اهتمامات سياسية يمكن روعة لهااهتمام ثقافي .. رماح امكن يكون طبيب او مهندس وهم اصلا محظوظين .. انا ابوي عندما ذهبنا للقريرمصادر المعرفة انقطعت عنه ..ابوي يمكن يكون شكل اهتماماتنا لكن انا لا اقدر علي تشكيلهم .. فهم مسيرين بغير ارادتي انا

    ضياء الدين: قد يكون ما قلته سابقا.. هو فلسفة تبر يريه للبخل؟

    طه: هذه فلسفة سيدنا عمر الحياة فيها الترف وفيها الزهد .. من المفروض ان تختار لنفسك ومن باب اولي لذريتك تختار لهم طريق يامنهم من عسرات الدهر .. النعم لا تدوم فمن الافضل اذا جاء الثراء يكون اضافة اليه.. واذا جاءه الفقر يكون هو اصلا متحصن بخشونة العيش..

    - ضياء الدين : لماذا لا تعلمهم ادارة النعمة بدلا من تأقلمهم علي العسر؟

    طه : احاول ان اعلمهم ان يعيشوا حياة عادية نحن نسكن في حي شعبي.. امهم ترغب لهم النعم، النساء يختلفون عن الرجال بما فيهن بنت الامام علي كانت تحب زينة الحياة الدنيا .. والله خاطب زوجات النبي ( اذا كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن سراحا جميلا) الراحة مطلوبة ولكن انا لااري ان يقوموا علي الترف السودانيون يصيبهم التطلع الزائد عن الحاجة .. كنا في البيوت الملاية يتم تغييرها كل عيد .. وكنا في القرير الوسطي والجامعة نغسل ملابسنا بانفسنا ..ولكن الان يكون الشخص محدود الدخل جدا ويأخذ ملابسه الي الغسال..

    ضياء الدين: الخوف من المستقبل من القادم والاحتراز له لحد عدم الاستمتاع بالحاضر.. صفة ميزة خطاب محمد طه السياسي وجعلته دائما اقرب للتشاؤم؟

    طه: من الضروري ان يبني كل شخص او دولة حساباتهم علي الحد الادني .. صحيفتي الوفاق هي في الاساس قائمة علي التدبير المنزلي .. قرأت قصة لنجيب محفوظ يقول فيها البطل امي بين النساء كالمانيا بين الدول تستفيد من كل شئ ..وكان يضرب مثلا بأن الملاية في البيت اذا قدمت تحول الي كيس مخدة..والكيس اذا قدم يحول لقطعة مسح .. الوفاق قامت علي هذا المنهج لذلك هي اقل الصحف تعرضا للازمات المالية.كما تعلم يا ضياء

    = ضحك =

    -جمال: اذن محمد طه شخص غير قابل للتمتع بنعم للثراء؟

    طه: كل مالدي اوجهه للصحيفة حتي تكون هي الصحيفة الاولي التي لا تستعين بغير الله ..

    -ضحك-

    ثم واصل انا ما عندي قروش لكن امكن عندي ورق ومطبعة فضل فيها قسط ولا قسطين وامكن عندي عقار خاص بالمطبعة والصحيفة نعم هذا ثراء ولكنه ثراء للرسالة الصحفية والمجتمع .. لا ثراء بوباري مثل ان اذهب الي جنيف في الاجازة وتكون لزوجتي حلي ذهبية وارصدة في البنوك.

    ضياء الدين: ماذا اذا قلنا ان محمدطه يعيش في الخرطوم علي معكوس مصطفي سعيد في ود حامد .. مصطفي سعيد بعد عودته من بريطانيا وفي منزله بود حامد كانت له غرفة علي النمط الانجليزي يقضي فيها اغلب وقته .. فالبطل هنا استدعي الحياة الاوربية الي قريته .. انت في الخرطوم تستدعي الحياة الريفية.. ابراج الحمام وسعاية الاغنام لمجتمعك الحضري الجديد؟

    طه: اريد ان اوضح بأنني لم اشعر اصلا انني انتقلت لمجتمع حضري بقدومي للخرطوم بل العكس انا اتيت من مجتمع حضري لمجتمع ريفي. انا ابن اعرق مدينة في السودان حلفا.. يمكن تقول حدثت لي ردة مجتمعية (الخرطوم دي ما مدينة.. دي شي مجهول) .. وعندما جئت للخرطوم لم افتكر لها هل كانت مدينة ام قرية فقد دخلنا في المعمعة السياسية .. مصطفي سعيد لم يربط نفسه بقضية فكرية او سياسية ولكن كان يربط حياته بالمتعة واللذة.. الرسالة ربطتنا باللذة السياسية .. وانا علاقاتي بالاسلاميين في مروي الثانوية وجامعة الخرطوم اكبر من علاقتي باشقائي .. لذلك اقول لك ان الالتزام السياسي عادة ما يقودك الي مجتمع مختلف..

    ضياء الدين: ماهو الباب الذي دخل به محمد طه للحركة الاسلامية .. اذا لم تكن كتب سيد قطب او حسن البنا .. خاصة وان هنالك حديث شعبي مثار عن تدين الحلفاويين .. وانت قضيت فترتك الاولي بحلفا؟

    طه: دخلت عبر التأثر الثقافي .. كل المنطقة النوبية من حلفا الي ديار الشايقية لم يدخلها الدين فاتحا لذلك يشاع بان هذه المنطقة ضعيفة في التدين .. هذه المنطقة قبلت بالتدين الصوفي .. البرهانية بدأت بحلفا وشيخهم حلفاوي محمد عثمان عبده البرهاني .. ونسيت ان اقول لك بان والدي كان برهانيا وكانت الحضرات تقام ببيتنا .. انا طبعا كنت معجب بالاشتراكية ولكن ابعدني منها موقفها من الدين ولكن جذبتني اطروحات حسن البنا وسيد قطب..

    السؤال بصورة مباشرة من الذي استقطبك للحركة الاسلامية؟

    طه: ليس هنالك شخص محدد . . كانت مناقشات عامة بمروي الثانوية.. وكان هنالك تنظيم قوي جدا للجبهة الديمقراطية .. وتنظيم قوي لحزب البعث اقوي فروع الجبهة الديمقراطية والبعث كانا بمروي الثانوية ونوري .. عدد كبير من اطباء المنطقة درسوا بالعراق .. ومعظم ضباط حركة 28رمضان من تنقاسي.. مدرسة مروي كان بها جو صراع سياسي وفكري حاد .. في هذا المناخ وبحكم ثقافتي وقراءاتي وجدت نفسي اقرب للاسلاميين فقد كانوا الاكثر اقناعا..


    الحوار جدير بالقراءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2005, 11:15 PM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    تشكر يا برنس على هذه الإضافات ...
    ولك الود يا وديدي على نشر النص ....
    نتمنى نسمع صوت الطاهر حسن التوم وضياء الدين بلال اللذين أجريا الحوار ... يعطونا من روح ذلك الحوار ما يمكن أن يرتبط بما يدور الآن ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de