دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!!
|
هناك حوار جميل مع محمد طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة الوفاق منشور بموقع صحيفة الخرطوم اليوم أجراه الطاهر حسن التوم وضياء الدين بلال في وقت سابق بمجلة الخرطوم الجديدة على حلقتين (العدد العاشر والحادي عشر) يمكن أن يعطي مؤشرات كثيرة ... وهو حوار جدير بالمطالعة... وعنوان الموقع:
http://www.khartoumtoday.net
ومن العناوين المهمة في الحوار: * تيار التشيع في الحركة الإسلامية أخاف الترابي !! * الترابي قال لـ أمين بناني: (عارفك داير تكون حزب الله في السودان) !!! * لست شيعياً ... ولكن !!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
أخر الأخبار | سياسة | رياضة | منوعات | حوارات أرشيف الأخبار: سياسة: محمد طه يتبرأ ويعتذر
محمد طه يتبرأ ويعتذر الشرطة فرقت متظاهرين حاولوا إقتحام المحكمة بدء محاكمة الوفاق وسط إجراءات أمنية مشددة
الخرطوم .. نهى عمر الشيخ بدأت أمس بمحكمة الخرطوم شمال وسط أجواء مشحونة بالغضب والتوتر واجراءات أمنية مشددة وفي جلسة مغلقة محاكمة رئيس تحرير الوفاق الزميل محمد طه محمد أحمد المتهم من النيابة باهانة العقائد الدينية والاخلال بالواجب الصحفي عقب نشره مقالا من كتاب للمقريزي يشكك فيه بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم . ووصل طه الى قاعة المحكمة تحت حراسة مشددة من جانب الشرطة . وفي وفي وقت أغلقت فيه تظاهرة أمها العشرات من العلماء وأئمة المساجد ومئات المواطنين الطريق المؤدي الى مقر المحكمة التي اقتصرت إجراءاتها على حضور هيئة الاتهام والمتحري فقط ودون وجود لممثلي الدفاع. ورفع المئات من المتظاهرين لافتات تطالب باقامة حد الردة على المتهم في سبيل نصرة عرض الرسول صلى الله عليه وسلم واغلاق صحيفة الوفاق التي يرأسها ووزعت بيانات تشجبه ممهورة باسم جماعة أحباب الرسول وتليت فتاوى من جانب مؤسسات دينية على المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام المحكمة في غضب وتوتر ظاهرين غير أن قوات الشرطة تصدت لهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع وظلت الحشود حتى نهاية الجلسة مرابطة أمام المحكمة ولم تتفرق الا بعد مناشدة من قبل بعض رجال الدين وقال عضو هيئة الاتهام شيخ الدين التويم للصحفيين عقب الجلسة أن الهيئة استندت في اتهامها على الصحيفة والفقرات التي ورد فيها سب الرسول صلى الله عليه وسلم والتشكيك في نسبه وأوضح أن الجلسة إستمع خلالها رئيس المحكمة القاضي عصمت سليمان حسن الى اقوال المتحري في البلاغ فيما خصصت جلسة اليوم للاستماع الى افادات الشاكي عطية محمد سعيد الذي يمثل مجموعة من هيئة علماء السودان ورابطة الأئمة والدعاة . من جانبه أصدر محمد طه أمس بياناً تبرأ فيه من كل قول أو فعل بدر فيه انتقاص من عظمة وشرف الرسول صلى الله عليه وسلم واعتذر عما نسب اليه ...
تنبيه !!
راجع المقالات الآتية من الصفحة الرئيسية :
http://www.khartoumtoday.net/view_article.asp?ID=133
http://www.khartoumtoday.net/view_article.asp?ID=132
بتاريخ: 05 مايو 2005 الساعة 9:39ص | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 105
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الحميد البرنس)
|
بيان من محمد طه محمد أحمد في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم بيان من محمد طه محمد أحمد
(( هذا بيان للناس وهدي وموعظة للمتقين)) آل عمران (( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون))201- الأعراف، صدق الله العظيم بيان من محمد طه محمد أحمد في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم، الذي نشهد له بالرسالة ونشهد له بالبلاغ المبين الصادق عن ربه، في هذه الذكري المباركة، وبسبب نشر جريدة الوفاق لمقال( الدكتور المقريزي) الذي وجدناه منشوراً علي الانترنت يتجني فيه المقريزي علي الرسول صلي الله عليه وسلم،وبالرغم من اني رددت علي هذا المقال بثلاث مقالات أفند فيها دعاوى المقريزي وادافع فيها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي تربيت علي حبه، الا أنه بالرغم من ذلك فهم من نشر ( جريدتي الوفاق) لهذا المقال أني والعياذ بالله أتجني علي رسول الله صلي الله عليه وسلم معاذ الله من ذلك. فإني أشهد الله عالم السرائر ، واشهد رسوله والمؤمنين.. أني برئ من كل اعتقاد أو قول او فعل بدر منى أو يبدر من بعد فيه انتقاص من عظمة وشرف وكرم رسول الهدى والرحمة صلي الله عليه وسلم واله وأهل بيته..يدفعني إلى ذلك إيماني الراسخ لايتزلزل بالله إله العالمين، وايماني بان محمد ابن عبد الله رسول الله صلي الله عليه وسلم، المصطفي من ربه خباراً من خيار من انقي واطهر نسب.
اللهم إني أشهدك أني ما اقدمت علي ذلك إلا دفاعاً عن نبيك ورسولك، واتوب اليك ربي توبة خالصة إن كان فيما اقدمت عليه مايسئ الي حب قلبي رسول الله صلي الله عليه وسلم،فأنت تعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب. ولأن جريدتي ( الوفاق) كانت هي صلتي باهل السودان المحبين للمصطفي صلي الله عليه وسلم المكثرين من الصلاة عليه، والتى كنت أزينها يومياً بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الداعى الي وحدة صف المسلمين ( انما ياكل الذئب من الغنم القاصية ) فإنني من بعد كل ذلك اكتب هذا الاعتذار الي مشاعر هؤلاء الذين اطمع في دعواتهم الصالحة، فوالله ماأردت الا الخير. والامر لله من قبل ومن بعد فهو الرحيم الغفور. قال تعالي:- ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) ( فان تولوا فقل حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) صدق الله العظيم بتاريخ: 05 مايو 2005 | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 35
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الحميد البرنس)
|
مقالات: محاكمة محمد طه ... إلى أين نتجه ؟
محاكمة محمد طه ... إلى أين نتجه ؟ عادل الباز
عادل الباز
منذ ان بدأت قضية الاستاذ محمد طه تأخذ منحى قانونيا رأينا ان نكف عن التعليق حتى يقول القضاء كلمته . ولازلنا عند هذا الموقف. بالامس قررت الذهاب للمحكمة فى الخرطوم شرق لمشاهدة وقائع مايجرى فى الجلسة الاولى لمحاكمة الاخ محمد طه محمد احمد، صاحب صحيفة الوفاق . حوالى التاسعة صباحا، شاهدت استعدادت غير عادية للشرطة امام بوابة المحكمة، فسألت ان كنت قد اخطأت عنوان المحكمة، فأبلغونى ان العنوان صحيح، وهذه استعدادات تحسبا لاى فوضى يمكن ان تدب فى المكان بسبب المحاكمة. غادرت لمشوار فى بحرى فرأيت لافتات معلقة كتب عليها ( سارعوا لحضور محاكمة المرتد محمد طه). لقد اصدروا الحكم باكرا. اذًا ماجدوى الذهاب للمحكمة؟ . عدت ادراجى بعد ساعة ونصف الى مقر المحكمة فوجدت المكان قد امتلأ عن آخره بالمدعوين لحضور المحاكمة، والشرطة ترابط فى المكان متحفزة مع ترقب حذر من اندلاع مظاهرات . باختصار، اجواء مكهربة تماما . ياترى كيف تجرى العدالة فى ظل هذا الجو؟ . طرحت هذا السؤال على نفسى وانا اتقدم للبوابة الرئيسة التى اغلقت تماما امام الصحفيين، فظللنا نرابط خارج المكان زهاء الساعتين . فى هذا الوقت استغرقتنى حالة تأمل . فرأيت ان افضل مافعله مكفرو محمد طه انهم ارتضوا ان يذهبوا للقضاء، وهذه خطوة فى الاتجاه الصحيح. ان المعيار الصحيح والفارق بين الفوضى والاستقرار هو حكم القانون، فإذا ما ارتضينا حكم القانون، فسنكون بدأنا اولى خطوات بناء دولة تقوم على اسس سليمة وعادلة. اما اذا ما قررنا ان نأخذ القانون بأيدينا ونمارس الارهاب على العدالة، فإن تلك هى حافة الهاوية .لن يكون الخلاف بيننا فى عدالة القانون اواستقامته، فإن لكل الحق في ان يمجده او ينتقده ، لكن حتى نناضل ضده ونغيره فإن الالتزام به هو الفعل الوحيد الذى يعصم البلاد من الفتن . لقد ذهب من ذهب بالقضية الى المحكمة والآن الكلمة للقضاء وحده، فما جدوى حشد الحشود للتظاهر امام المحكمة ؟ اذا كان التأثير على العدالة هو غاية من حشدوا، فإن من شأن ذلك ان يلقى بظلالٍ كثيفة تؤثر على مسار القضية كلها، وقد تنحرف بها. ان الثقة فى عدالة القضاء والقوانين التى تحاكمنا اليها كفيلة بأن تحق الحق . غير ذلك فما جدوى اللجوء اليهما اصلا؟.اذا قبلنا بذلك وذهبنا لممارسة ضغوط من اى نوع على القضاء، فإن ذلك يقدح فى مبدأ قبولك بتحكيمه طالما انك تعتقد ان استجابته للهتافات اقوى من استجابته لنداء ضميره . ان الثقة فى عدالة القضاء السودانى وحكمته هى التى نصارع العالم من اجلها الآن . لقد كانت اولى قضايانا مع القرار 1593 انه يقدح فى مصداقية القضاء السودانى، وفى هذا الوقت يأتى من يعطى العالم دليلا على ان القضاء يُستهدَف بالضغوط، وان فئة من الناس بالحشود تسعى لارهابه فتثبت التهمة. اننا مقبلون على وضع لابد ان نتواضع فيه على وضع قانونى، اما ان نقبل به جميعا او نقرر بمحض ارادتنا الانزلاق للفوضى. واذا ما انزلقت البلاد الى اتون الفوضى، فإن الحريصين على الدين والدعوة لن يجدوا وطنا يدعون فيه ،ولا اناسا يدعونهم للدخول الى دين الله . ببساطة، سيرث الجميع الارض الخراب. فأين ياترى مصلحة الدين؟ . ما نحن مقبلون عليه هى اوضاع شديدة التعقيد، فرضتها اتفاقية السلام، فهنالك نظامان فى دولة واحدة، احدها يحتكم للشريعة الاسلامية والآخر يحتكم الى قانون علمانى وضعى. سيلقى هذا الوضع بظلاله على مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالبلاد. سيأتى شركاء فى السلطة لهم دينهم وعاداتهم وتقاليدهم، فإذا لم نضع مساحة لفهم الآخر واستيعابه من ناحية التوافق معه على مرجعية لحسم الخلاف، فكل ما انجزناه فى اتفاقية السلام سيذهب هباء. . اذا ما كنا سنحتكم لما تواثقنا عليه من قانون ودستور فإن ذلك من شأنه ان يعزز السلام واستقرار البلاد،اما اذا كنا سنلجأ لتجاوز القوانين، فإن وضعا كارثيا سيحيق بنا دون ادنى شك . ان مايجرى الآن من محاكمة للاخ محمدطه، هو مشهد اول للطريقة التى سندير بها خلافاتنا السياسية والدينية مهما عظمت. فإذا كانت النتيجة ان القانون سيأخذ مجراه، فقد سلمنا جميعا، وبغير ذلك فسلام على السلام، بل وسلام على السودان نفسه .
بتاريخ: 05 مايو 2005 | المصدر: الصحافة | عدد المرات التي قرأ فيها: 37
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: لقد كانت اولى قضايانا مع القرار 1593 انه يقدح فى مصداقية القضاء السودانى، وفى هذا الوقت يأتى من يعطى العالم دليلا على ان القضاء يُستهدَف بالضغوط، وان فئة من الناس بالحشود تسعى لارهابه فتثبت التهمة |
أعتفد أن الحكومة والمهووسون بما فيهم محمد طه يحاولون لعبة إثبات إستقلالية ونزاهة القضاء فى عهد الإنقاذ ليدحضوا( ماادعاه كوفى عنان).
لذا أتوقع أن يبرئ القضاء محمد طه من هذه التهمة .
سيسير الممثلون مظاهرات بعد قرار القاضى ويهتفون ضد القاضى وضد محمد طه وضد الحكومة وستضربهم الحكومة بالغاز المسيل للدموع وكلو فى سبيل الله وحماية أركان النظام من لاهاى والأجر فى الدنيا هاك بهاك.
الإنقاذ تجيد تأليف وإخراج كل المسرحيات السخيفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد طه محمد أحمد: لـم يبـــق أمـامـــــــــي سوى القـبر!!! (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
هنالك قول بأن محمد طه لا يزال في القرير وهو غير قابل للتحضر والتعامل مع المدنية.. او انه يشعر ان الشكل الذي ظهر به منحه لونية خاصة تميزه عن الاخرين لذلك اراد الاحتفاظ بتلك الصورة لدعم نجوميته؟ لنرى بماذ أجاب محمد طه على هذا التساؤل ؟
Quote: شوف الكلام دا صحيح .. انا موش قابل للتحضر بس انا جسمي ذاته يرفض التحضر ..دي حاجة غريبة جدا .. يعني مثلا مكيف الهواء في المكتب يورم لي جسدي .. معدتي لا تقبل اي طعام فانا شاعر ان هذه المسألة اشبه بالمنهج المفروض علي .. وانا لا ادمن الزهد لكن هذا الامر اصبح بالنسبة لي فسلفة حياة سيدنا عمر يقول (اخشوشنوا فان النعمة لا تدوم) بمعني مثلا انا حريص علي ان اولادي يكونوا مثل باقي ابناء الناس ما ممكن اوديهم المدرسة بالعربية .. عاوزهم اتربوا مثلي اذكر انني كنت اقطع مسافة طويلة جدا من الحي الي القرير الوسطي .. انا اريدهم يعيشوا كدا .. طبعا لن تكون نفس المعاناة هي اقل ولكن هذا الامر سيفيدهم كثيرا..
- الطاهر : اذا كان محمد طه اهملته الحياة وفرضت عليه قسوة النشأة .. لماذا يفرض تلك التجربة علي ابنائه الذين اكرمتهم الحياة بمال وافر.
طه: اصلا اذا اردت ان اشكلهم لا استطيع .. يعني هم الان ليس لهم اي اهتمامات سياسية يمكن روعة لهااهتمام ثقافي .. رماح امكن يكون طبيب او مهندس وهم اصلا محظوظين .. انا ابوي عندما ذهبنا للقريرمصادر المعرفة انقطعت عنه ..ابوي يمكن يكون شكل اهتماماتنا لكن انا لا اقدر علي تشكيلهم .. فهم مسيرين بغير ارادتي انا
ضياء الدين: قد يكون ما قلته سابقا.. هو فلسفة تبر يريه للبخل؟
طه: هذه فلسفة سيدنا عمر الحياة فيها الترف وفيها الزهد .. من المفروض ان تختار لنفسك ومن باب اولي لذريتك تختار لهم طريق يامنهم من عسرات الدهر .. النعم لا تدوم فمن الافضل اذا جاء الثراء يكون اضافة اليه.. واذا جاءه الفقر يكون هو اصلا متحصن بخشونة العيش..
- ضياء الدين : لماذا لا تعلمهم ادارة النعمة بدلا من تأقلمهم علي العسر؟
طه : احاول ان اعلمهم ان يعيشوا حياة عادية نحن نسكن في حي شعبي.. امهم ترغب لهم النعم، النساء يختلفون عن الرجال بما فيهن بنت الامام علي كانت تحب زينة الحياة الدنيا .. والله خاطب زوجات النبي ( اذا كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن سراحا جميلا) الراحة مطلوبة ولكن انا لااري ان يقوموا علي الترف السودانيون يصيبهم التطلع الزائد عن الحاجة .. كنا في البيوت الملاية يتم تغييرها كل عيد .. وكنا في القرير الوسطي والجامعة نغسل ملابسنا بانفسنا ..ولكن الان يكون الشخص محدود الدخل جدا ويأخذ ملابسه الي الغسال..
ضياء الدين: الخوف من المستقبل من القادم والاحتراز له لحد عدم الاستمتاع بالحاضر.. صفة ميزة خطاب محمد طه السياسي وجعلته دائما اقرب للتشاؤم؟
طه: من الضروري ان يبني كل شخص او دولة حساباتهم علي الحد الادني .. صحيفتي الوفاق هي في الاساس قائمة علي التدبير المنزلي .. قرأت قصة لنجيب محفوظ يقول فيها البطل امي بين النساء كالمانيا بين الدول تستفيد من كل شئ ..وكان يضرب مثلا بأن الملاية في البيت اذا قدمت تحول الي كيس مخدة..والكيس اذا قدم يحول لقطعة مسح .. الوفاق قامت علي هذا المنهج لذلك هي اقل الصحف تعرضا للازمات المالية.كما تعلم يا ضياء
= ضحك =
-جمال: اذن محمد طه شخص غير قابل للتمتع بنعم للثراء؟
طه: كل مالدي اوجهه للصحيفة حتي تكون هي الصحيفة الاولي التي لا تستعين بغير الله ..
-ضحك-
ثم واصل انا ما عندي قروش لكن امكن عندي ورق ومطبعة فضل فيها قسط ولا قسطين وامكن عندي عقار خاص بالمطبعة والصحيفة نعم هذا ثراء ولكنه ثراء للرسالة الصحفية والمجتمع .. لا ثراء بوباري مثل ان اذهب الي جنيف في الاجازة وتكون لزوجتي حلي ذهبية وارصدة في البنوك.
ضياء الدين: ماذا اذا قلنا ان محمدطه يعيش في الخرطوم علي معكوس مصطفي سعيد في ود حامد .. مصطفي سعيد بعد عودته من بريطانيا وفي منزله بود حامد كانت له غرفة علي النمط الانجليزي يقضي فيها اغلب وقته .. فالبطل هنا استدعي الحياة الاوربية الي قريته .. انت في الخرطوم تستدعي الحياة الريفية.. ابراج الحمام وسعاية الاغنام لمجتمعك الحضري الجديد؟
طه: اريد ان اوضح بأنني لم اشعر اصلا انني انتقلت لمجتمع حضري بقدومي للخرطوم بل العكس انا اتيت من مجتمع حضري لمجتمع ريفي. انا ابن اعرق مدينة في السودان حلفا.. يمكن تقول حدثت لي ردة مجتمعية (الخرطوم دي ما مدينة.. دي شي مجهول) .. وعندما جئت للخرطوم لم افتكر لها هل كانت مدينة ام قرية فقد دخلنا في المعمعة السياسية .. مصطفي سعيد لم يربط نفسه بقضية فكرية او سياسية ولكن كان يربط حياته بالمتعة واللذة.. الرسالة ربطتنا باللذة السياسية .. وانا علاقاتي بالاسلاميين في مروي الثانوية وجامعة الخرطوم اكبر من علاقتي باشقائي .. لذلك اقول لك ان الالتزام السياسي عادة ما يقودك الي مجتمع مختلف..
ضياء الدين: ماهو الباب الذي دخل به محمد طه للحركة الاسلامية .. اذا لم تكن كتب سيد قطب او حسن البنا .. خاصة وان هنالك حديث شعبي مثار عن تدين الحلفاويين .. وانت قضيت فترتك الاولي بحلفا؟
طه: دخلت عبر التأثر الثقافي .. كل المنطقة النوبية من حلفا الي ديار الشايقية لم يدخلها الدين فاتحا لذلك يشاع بان هذه المنطقة ضعيفة في التدين .. هذه المنطقة قبلت بالتدين الصوفي .. البرهانية بدأت بحلفا وشيخهم حلفاوي محمد عثمان عبده البرهاني .. ونسيت ان اقول لك بان والدي كان برهانيا وكانت الحضرات تقام ببيتنا .. انا طبعا كنت معجب بالاشتراكية ولكن ابعدني منها موقفها من الدين ولكن جذبتني اطروحات حسن البنا وسيد قطب..
السؤال بصورة مباشرة من الذي استقطبك للحركة الاسلامية؟
طه: ليس هنالك شخص محدد . . كانت مناقشات عامة بمروي الثانوية.. وكان هنالك تنظيم قوي جدا للجبهة الديمقراطية .. وتنظيم قوي لحزب البعث اقوي فروع الجبهة الديمقراطية والبعث كانا بمروي الثانوية ونوري .. عدد كبير من اطباء المنطقة درسوا بالعراق .. ومعظم ضباط حركة 28رمضان من تنقاسي.. مدرسة مروي كان بها جو صراع سياسي وفكري حاد .. في هذا المناخ وبحكم ثقافتي وقراءاتي وجدت نفسي اقرب للاسلاميين فقد كانوا الاكثر اقناعا..
|
الحوار جدير بالقراءة
| |
|
|
|
|
|
|
|