أصدر طه بيانا اعتذر فيه عما جاء في الصحيفة، وقال في البيان «فإني أشهد الله عالم السرائر، وأشهد رسوله والمؤمنين.. أني بريء من كل اعتقاد او قول او فعل بدر مني أو يبدر من بعد فيه انتقاص من عظمة وشرف وكرم رسول الهدى والرحمة صلى الله عليه وسلم وآله وأهل بيته». وقال طه، الذي تراقب السلطات الأمنية تحركاته خوفا من الهجوم عليه من قبل المحتجين «يدفعني الى ذلك إيمانى الراسخ الذي لا يتزلزل بالله إله العالمين، وإيماني بأن محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم، المصطفى من ربه خياراً من خيار من أتقى وأطهر نسب»، ومضى «اللهم إني أشهدك أني ما أقدمت على ذلك إلا دفاعاً عن نبيّك ورسولك، وأتوب إليك ربّي توبة خالصة إن كان فيما أقدمت عليه ما يسيء الى حب قلبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنت تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب». وقال «ولأن جريدتي «الوفاق» كانت هى صلتي بأهل السودان المحبين للمصطفى صلى الله عليه وسلم المكثرين من الصلاة عليه، والتي كنت أزينها يومياً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الداعي الى وحدة صف المسلمين إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية فإنني من بعد كل ذلك أكتب هذا الاعتذار الى مشاعر هؤلاء الذين أطمع في دعواتهم الصالحة، فوالله ما أردت إلا الخير، والأمر لله من قبل ومن بعد فهو الرحيم الغفور».
لا حول ولا قوة إلا بالله ألهم لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه
09-06-2006, 10:40 PM
Abomihyar
Abomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405
شكـــرآ للاخ حيدر حسن ميرغني علي هذه الطلة..فهذه الجريمة ستؤرق طويلآ وجدان الشعب السوداني...وهي[ كشحة التراب] الاخيرة علي قبر المشروع الاسلامي الذي فلقت به حركة الاخوان المسلمين ادمغتنا منذ اواخر الاربعينات فلم ينتج في نهاية المطاف غير بناء شائه من الفساد والارهاب...انه نهاية الفكر الذي قاد الي الخراب
09-09-2006, 07:28 PM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
الاخ سيد زكريا شكرآ علي رفدنا بالمادة التي تفضلت بها
Quote: أيضا ما نسيناها ياعمر علي
أنظر الى الهوس كيف يبدو.
من موقع البي بي سي
الاخ ابومهيار لو اردنا اقامة تمثال للهوس الديني لجعلنا صاحب هذه الصورة بنفس مقاييسه تمثالآ مكبر ولكن من المؤكد لن يصنع من تل مرمر.. اقول انظر الي الوحش الذي يقفز من داخله تري هل مرة تأمل وردة؟!
09-09-2006, 07:42 PM
kamalabas
kamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673
......الاخ عمر تحياتي كتبت في رد علي أحد الاخوة موضحا
Quote: .....موقف القوي المعارضة المستنيرة من قضية الاستاذ محمد طه وقفت المعارضة وقانونيهامع معروف في حياة الراحل فقد وقفوا معه والنظام يسجنه بلا محاكمة ووقفوا معه وأبن الترابي يتعرض له بالضرب ووقفوا معه يتعرض للتكفير والردة ...... رجعةبسيطة لمكتبة الشهيد توضح وقوف تيارات الاستنارة معه حينما تعرض لمحنة الردة في وقت فيه بعض الاسلامويين بالمنبر مع الحملة المغرضة ضده وبالطبع لايعني هذا الاتفاق مع خـطه الاعلامي وما يطرحه وهو ذات الموقف الذي تم مع الترابي وهو يسجن بلا محاكمة أو يتعرض للتكفير بسبب أرائه الفقهية الاخيرة وقفوا معه وكان رئس هئية الدفاع عنه الاستاذ علي محمود حسنين...... وأضفت ......هاكم الدليل علي مبدئتنا في الوقوف مع الراحل في محنته وهو لازال علي قيد الحياة راجع هذه الخيوط والتي نزلت في النصف الاول من عام 2005 وبعدهاالاقتباسات لبعض المعارضين يساندون الراحل في حياته أيام محنة تكفيره دعوة لتطبيق حد الردة علي الزنديق محمد طه محمد أحمد لتطا...ل صلي الله عليه وسلم http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...23&rn=18g=1115255176 http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=m...35904411173285&rn=11 هاكم الدليل علي مبدئتنا: كتب خالد عويس قبل عام
Quote: اناشد كل منظمات حقوق الأنسان خاصه منظمه العفو الدوليه بمتابعه هذه القضيه و كل الغوغائيه التى صاحبتها فى الحملأت المسعوره لأئمه المساجد و ان يقدموا كل الدعم لمحمد طه
خالد عويس صحفي سوداني قناة العربية - دبي
وكتب صبري الشريف
Quote: نعم يستحق محمد طه التضامن من اجل حرية النشر والتعبير
وكتبت هاله الاحمدي
Quote: : اولوياتنا هي اطلأق الحريات و احترام حقوق الأنسان، بما فيها حقوق التعبير عن الرأي و المعتقدات، نقف مع حق محمد طه في ذلك حتي و ان لم يعترف بقيم الديمقراطيه، حتي و ان استغل ذلك فيما بعد، و بالتاكيد بعضهم يفعلون،
وكتب د.ياسر الشريف
Quote: ومع هذا فأنا أؤيد ألا يترك أمر محمد طه للغوغاء، ويجب أن تتوفر له فرصة الدفاع عن نفسه أو بواسطة محامي..
وقد كتب كمال عباس( شخصي)
Quote: بعد التوضيحات التي وردت عن أسرة الوفاق وبيان الأستاذ محمد طه محمد
أحمد أرجو أن تنطوي هذه الصفحة خصوصا وأن الرجل تعرض للتكفير وأهدار الدم ولعلك شعرت برزاز ا تكفير ه يصل المنبر وحتي أكون أكثر دقة نرجو أن نبعد عن الرجل مسألة سؤ القصد وتبيت النية وتعمد الأساءة
وأضفت في مداخلة في أبريل 2005
...
Quote: تعالت الهستريا والهتافية وطغي صوت العاطفة مما جعلنا نخشي أن يذهب الرجل ضحية للصراع بين الشعبي والوطني والمزايدات بين الأنقاذ وبين من يقف علي يمينها من قوي أسلامية
.......
كمال
(عدل بواسطة kamalabas on 09-09-2006, 07:46 PM) (عدل بواسطة kamalabas on 09-09-2006, 07:53 PM)
09-11-2006, 00:07 AM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
Quote: .....موقف القوي المعارضة المستنيرة من قضية الاستاذ محمد طه وقفت المعارضة وقانونيهامع معروف في حياة الراحل فقد وقفوا معه والنظام يسجنه بلا محاكمة ووقفوا معه وأبن الترابي يتعرض له بالضرب ووقفوا معه يتعرض للتكفير والردة ...... رجعةبسيطة لمكتبة الشهيد توضح وقوف تيارات الاستنارة معه حينما تعرض لمحنة الردة في وقت فيه بعض الاسلامويين بالمنبر مع الحملة المغرضة ضده وبالطبع لايعني هذا الاتفاق مع خـطه الاعلامي وما يطرحه وهو ذات الموقف الذي تم مع الترابي وهو يسجن بلا محاكمة أو يتعرض للتكفير بسبب أرائه الفقهية الاخيرة وقفوا معه وكان رئس هئية الدفاع عنه الاستاذ علي محمود حسنين...... وأضفت ......هاكم الدليل علي مبدئتنا في الوقوف مع الراحل في محنته وهو لازال علي قيد الحياة
الاخ العزيز كمال
المغدور محمد طه محمد احمد: شايقي نشــــأ في وادي حلفـا اوبين الجبل والنهر كما قال..
نشأ فكريآ وسياسيآ وسط الاخوان المسلمين [وهي حركة سنية سلفية] وتحول في منتصف عمره الي المذهب الشيعي او اصبح قريبآ منه
بعد كل ذلك التطرف لم يتردد عن نشر كتاب في صحيفته يشكك في نسب محمد نبي المسلمين ولكنه قدم اعتذارآ مكتوبآ تحت طائلة المحاكمة والمظاهرات التي تطالب بتطبيق حد الردة عليه
هلل لاعدام المفكر محمود محمد طه ثم ندم علي ذلك ..ومن سخرية الايام ان يتعرض هو لذات الموقف التكفيري ..ولم يفده اعتذاره حيث قتل مذبوحآ بينما رفض محمود محمد طه التوبة وذهب موفور الكرامة.
كال تهم الفساد للمتنفذين في الجبهة الاسلامية ولكن بقي وسطها حتي لفظ انفاسه الاخيرة تحت سكين الجزارين الذين سفكوا دمه
كما ان تشيعه او اقترابه من الفكر الشيعي لم يمنعه من الاحتفاظ بمقعده وسط اخوانه الاسلاميين القدامي
في اعتقادي انه كان يعاني من قلق فكري..قلق وجودي..وهذه ظاهرة صحية وهي بداية الطريق الي نبذ المسلمات الساذجة البدائية المتوارثة
غير ان المغدور محمد طه لم يحسم لا مواقفه الفكرية ولا السياسية وذهب مذبوحآ وهو جملة من التناقضات..
نعم وقفت معه قوي الاستنارة في المنبر عندما تعرض للمحاكمة بعد نشره لكتاب " المجهول في حياة الرسول " وحين طالبت قوي الظلام بتطبيق حد الردة علية..لان حرية التعبير حق طبيعي يجب ان يكون مكفولا للجميع بدون فرز.
ونفس القوي ادانت مقتله بهذه الصورة البربرية الوحشية بغض النظر عن مواقفه المتناقضة..لان قتله بسبب ارائه هو مصادرة لحقه في التعبير وحقه في الحياة.. وهو امر من الممكن لن يطال الجميع اذا ما انفتح باب الفوضي علي مصارعه.
مثمنة هي الروح التي تدعو إلى نبذ ومحاربة التطرف دون شك لكن يا أحبة هاهنا في اعتقادي أن النظام وأجهزته قد صمموا هذه الجريمة النكراء (لتبدو) كما لو أنها ذات علاقة بمشكلة المرحوم (تلك) مع جماعات وتيارات دينية كثيرة متطرفة وغير متطرفة
لو أن الذين قتلوا محمداً قتلوه فعلا بخلفية ذلك المقال وتلك المحاكمة والقضية لوجدوا ألف توقيت يناسبهم ... سوى هذا
التوقيت يا أحبة لا يقول إلا أن أجهزة أمن النظام قتلت الرجل في هذا الوقت بالذات لتحقيق عدة أهداف وتوجيه عدة رسائل لعدة جهات
والأدلة والقرائن على صدق ما أقول ، والتي تمشي بها الركبان والمجالس في هذه المدينة ، أكثر من أن تحصى وأوضح من أن لا ترى
العزيز ارنست لخصت آلام هذه البلاد وجراحها الغائرة في ابيات تنضح بالشعرية وكأنك تصور درب الالام الذي اقتيد عليه المسيح وهو يدمي الي صليبه...وقد طال علي شعبنا العهد وهو مصلوب علي يد هؤلاء الطغاة الذين سلبوه حريته وقوته.. سلبوه كل شئ و لم يكفهم كل ذلك فكان الذبح كما تذبح الشياه لمزيد من الرعب ولمزيد من التخويف ولجم الافواه وتعطيل العقول..
والمأساة ان الدهماء كما تعبر الصورة هم الادوات المفضلة لهؤلاء الطغاة حيث يستطيعون شحنهم ببضع كلمات دينية عاطفية حماسية تحولهم الي وحوش ضارية تفتك بمن يريدون الفتك به
مع خالص الود
09-13-2006, 08:35 PM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
الاخ العزيز صبري الشريف و ايضآ هي التي عطلت يد الراحل نجيب محفوظ عن الكتابة بعد ان ترصده اصولي اسلامي معبأ بالترهات وسدد له ضربات بسكين علي عنقه في محاولة لقتله لروايته الاشهر ":اولاد حارتنا " انها صورة قاتمة كئيبة من صور القرون الوسطي المظلمة حين كان الكتاب والمفكرون يسجنون او يحرقون لافكارهم التي تعارض ما جاء في الكتاب المقدس لقد تجاوز العالم المتحضر كل ذلك الظلام وارتقي السماء بينما مجتمعات المسلمين تجتاحها ظلمات فوق ظلمات بسبب تمترسها في القرن السابع الميلادي وظنها انه ليس في الامكان ابدع مما كان آنذاك.
09-13-2006, 08:45 PM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
Quote: مثمنة هي الروح التي تدعو إلى نبذ ومحاربة التطرف دون شك لكن يا أحبة هاهنا في اعتقادي أن النظام وأجهزته قد صمموا هذه الجريمة النكراء (لتبدو) كما لو أنها ذات علاقة بمشكلة المرحوم (تلك) مع جماعات وتيارات دينية كثيرة متطرفة وغير متطرفة
لو أن الذين قتلوا محمداً قتلوه فعلا بخلفية ذلك المقال وتلك المحاكمة والقضية لوجدوا ألف توقيت يناسبهم ... سوى هذا
التوقيت يا أحبة لا يقول إلا أن أجهزة أمن النظام قتلت الرجل في هذا الوقت بالذات لتحقيق عدة أهداف وتوجيه عدة رسائل لعدة جهات
والأدلة والقرائن على صدق ما أقول ، والتي تمشي بها الركبان والمجالس في هذه المدينة ، أكثر من أن تحصى وأوضح من أن لا ترى
محبتي عمر علي وكل المتداخلين والمغفرة لنا وللفقيد
الاخ فتحي لا اختلاف في ان هذه الجريمة عليها ختم الجبهة الاسلامية والحركات الاصولية عمومآ مثل التي تمارس الذبح في الجزائر والعراق ..الخ ويتفق الجميع في انها تحمل عدة رسائل للداخل والخارج وتحديدآ للامم المتحدة
ولكن لتتم مثل هذه الجريمة بهذه الكيفية لابد من استخدام الهوس الديني وكل الشروط كانت متوفرة في المغدور محمد طه لاستخدام الهوس الديني ضده وارساله الي ما وراء الشمس
لا ندري بالضبط الجهة التي خططت ونفذت الجريمة من داخل الجبهة الاسلامية التي تعج بالمهاويس من مستويات مختلفة.....وامامك هذا المنبر.
حتي اذا كان جهاز الامن من قام بذلك كما تفضلت فان مخطط الجريمة فيه لابد ان يكون قد اختار للتنفيذ اكثر العناصر ثقة ومعبأة بالهوس الديني.
وقد تكون هناك وحدة سرية للاغتيالات بها كبار المهاويس وتدار خارج منظومة اجهزة الامن
فالهوس الديني هو اللحمة التي تمسك وتشد الجبهة الاسلامية الي بعضها البعض ..وهو الطاقة المحركة لقطار الجبهة الاسلامية.. وهو الدافع لارتكاب مثل هذه الجرائم الوحشية ..والممسكون بالخيوط في الجبهة الاسلامية يعرفون انه بالهوس الديني وحده يمكن تجييش الدبابيين وحملة السيخ
09-15-2006, 10:24 PM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
ترى هل سينطبق علينا مقولة اليماني صاحب الدكان في النكته الشهيرة(بتصرف):
إن عشنا خارج السودان الذل و الهوان و إن رجعنا الذبح من الأضان للأضان
في ظروف السودان الحالية في رأيي ينبغي على قوى الأستنارة التفكير جديا في خيار العنف المضاد..يخطفوا واحد نخطف عشرة ..يقتلوا واحد نقتل مية.
سيف كيفك في ظني ان هذا الخيار سيأتي تلقأئيآ حتي بدون ان تخطط قوي المعارضة لذلك....فاذا ما انتشرت الفوضي وساد الارهاب الدمـوي واخذت الجبهة الاسلامية في تنفيذ مخططها المعلن بتصفية من اسمتهم[ بالطابور الخامس] فانه لابد ان يأتي رد الفعل بنفس القـــوة للانتقام او الدفاع عن النفس..
مع خالص الود
09-17-2006, 08:05 AM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
وعلى فكرة انا لا اعرف تحميل الصور بعد الا بمساعدة.
اتحدث عن الصورة الفيها عدد من الناس وحاملين لشعار
مكتوب عليه الحد..الحد..للمرتد,هل لاحظت سحناتهم؟؟؟؟؟
اليس من الممكن ان تقول عنهم من دارفور؟؟؟؟؟؟
وهل تظاهروا هنالك لاجل انهم دارفورين ام اسلامين؟؟؟؟
اعتقد هم هناك كانوا لعقيدتهم وسلفيتهم.
فهل اذا تم تنفيذ القتل للمغدور على يديهم, يصيروا
دارفورين ام سلفين؟؟؟؟؟
ولك الود.
قال قتلته الجهويه قال.
تراجي
الاخت العزيزة المعروف انه في جميع الاتقلابات العسكرية الفاشلة التي شهدتها البلاد منذ الستينات كان هناك معياران لوصفها....اذا كان مخططو الانقلاب من الشمال النيلي يطلق علي الانقلاب [انقلاب فاشل ]...اما اذا كانوا غرابة فان الوصف الجاهز كان[ انقلاب عنصري فاشل..] خذي مثالآ آخر من هذا المنبر ..كتابات تراجي وكودي ومحمد سليمان وبشار صقر وبقال كلها عنصرية بغض النظر عن محتواها..فعليهم الا يغضبوا او يحتدوا في كتاباتهم حتي ينالوا رضا اولاد البلد
الجبهة الاسلامية تعج باهل الغرب عمومآ والدارفوريين خصوصآ ..وليس من المستغرب ان يكون ممسكو الخيوط في الجبهة الاسلامية قد قاموا باختيار عناصر من مهاويس الدرافوريين في جبهتم لتنفيذ الذبح..لانه في حالة انكشافها لسبب من الاسباب ولو بعد زمان فمن السهل التنصل منها والصاق صفة الجريمة العنصرية عليها
فتساؤلك في محله..
09-18-2006, 04:40 AM
محمد الطيب محمد
محمد الطيب محمد
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 788
Quote: فعليهم الا يغضبوا او يحتدوا في كتاباتهم حتي ينالوا رضا اولاد البلد
اولا لك كل الود والاحترام
بخصوص الموضوع اعلاءه
فالمسالة ليست محصورة فى الجهوية والعنصرية
فالعنصرية فى السودان موجودة منذ زمن طويل
ولكن ليس لاحد الشجاعة الكاملة للحديث عن هذا الموضوع ....
تخريمه : موت بل قتل محمد طه بهذه
الطريقة البشعة والغير انسانية
مرفوض حتى ولو كان الفاعل من
دارفور او من اصحاب البلد كما قلت
انا عندى سؤال بل تساؤل من هم اولاد البلد هل هم الذين ينظرون الى الاخر على اساس انه
لايمتلك ناصية الفعل والقول فى اى موضوع يخص السودان
وانت من اصحاب البلد الذين يقومون بتوزيع صكوك الغفران مجانا لكل من تحدث عن مشاكل اهله
فما يعيب حديثك هو العنصرية التى تتنامى فى
داخلك وتحاول جاهدا ان تسقطها فى هؤلاء
انت عنصرى لانك تتحدث بلغة اهل البلد
واهل البلد هم كل من حمل الجنسية السودانية له الحق فى ان يتحدث باسم اهله باى لغة
ولكن علينا تجاوز هذا المفهوم الذى يكرس للفوقية
وتتضخيم الذات دون جدوى
محمد الطيب
الاخ محمد الطيب طابت اوقاتك يا سيدي الكريم لست انا من اخترع مصطلح " و دبلد "ولا هو بالمستحدث..مصطلح قديم ولكنه تبلور في ايام الدولة التعايشية الغاشمة ليعني مواطن الشمال والوسط مقابل ود الغرب ..ومذكور في المراجع التاريخية كمكي شبيكة علي ما اظن...وانت تعلم الصراع الذي حدث بين ود البلد او البحر وبين ود الغرب عندما اعتمد التعايشي علي العصبية القبلية في حكمه...وبلغ الصراع ذروته بمجزرة المتمة التي اثارت حفيظة قبائل الشمال والوسط وعجلت بعزلة التعايشي الكاملة والذي كان يعاني ايضآ من تمرد قبائل دارفورية عليه كقبيلة الهبانية التي انتصبت في وجهه.
ومصطلح "ود بلد" يستخدم ايضآ في اطار الشمال النيلي نفسه لمدح شخص ما بمعني اتصافه بالشهامة والنبل كأن تقول " فلان دا ود بلد تمام" وهكذا فان مصطلح " و د بلد" قد استقر علي مفهوم معين في الشمال النيلي.. وانا معك في ان هذا المفهوم استعلائي ويجرد الاخرين غربآ وجنوبآ من حقوق البلدية ويظهرهم كما لو كانوا غرباء مع خالص الود
09-21-2006, 05:43 AM
محمد الطيب محمد
محمد الطيب محمد
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 788
Quote: يا سيدي الكريم لست انا من اخترع مصطلح " و دبلد "ولا هو بالمستحدث..مصطلح قديم ولكنه تبلور في ايام الدولة التعايشية الغاشمة ليعني مواطن الشمال والوسط مقابل ود الغرب ..ومذكور في المراجع التاريخية كمكي شبيكة علي ما اظن...وانت تعلم الصراع الذي حدث بين ود البلد او البحر وبين ود الغرب عندما اعتمد التعايشي علي العصبية القبلية في حكمه...وبلغ الصراع ذروته بمجزرة المتمة التي اثارت حفيظة قبائل الشمال والوسط وعجلت بعزلة التعايشي الكاملة والذي كان يعاني ايضآ من تمرد قبائل دارفورية عليه كقبيلة الهبانية التي انتصبت في وجهه.
اخى عمر لك كل الودوالاحترام
لاانوى ان ادخل فى هذه المساحة
مهاترا ولكن
تاريخ السودان اخى ليس كله
ناصع حتى نستطيع ان نفتخر به ونحاول ان نسقط ما فيه من شوائب
على اقلية محددة فحتى نستطيع تجاوز هذه
الاذمات يجب عليك ان لا تحاول اسقاط الماضى
وخاصة الذى يحمل ماسى الى الحاضر الانى
فالقارئ للتاريخ يحاول دوما ان يستلهم منه
العبر والدروس حتى يسطيع ان يخلق مجتمع متعافى
فما فعله الخليفة عبدالله فعله المهدى الف مرة فى غرب السودان ولكن يجب ان نتسامى فوق جراحنا وتاريخنا ما مضى منه ونحاول معا ان نضع خارطه لوطن
بمفاهيم جديدة وشكل جديد
وارجو ان تكون الفكرة
قد وصلت بالشكل الصحيح
محمد الطيب
09-21-2006, 10:14 PM
omar ali
omar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733
Quote: Quote: يا سيدي الكريم لست انا من اخترع مصطلح " و دبلد "ولا هو بالمستحدث..مصطلح قديم ولكنه تبلور في ايام الدولة التعايشية الغاشمة ليعني مواطن الشمال والوسط مقابل ود الغرب ..ومذكور في المراجع التاريخية كمكي شبيكة علي ما اظن...وانت تعلم الصراع الذي حدث بين ود البلد او البحر وبين ود الغرب عندما اعتمد التعايشي علي العصبية القبلية في حكمه...وبلغ الصراع ذروته بمجزرة المتمة التي اثارت حفيظة قبائل الشمال والوسط وعجلت بعزلة التعايشي الكاملة والذي كان يعاني ايضآ من تمرد قبائل دارفورية عليه كقبيلة الهبانية التي انتصبت في وجهه.
اخى عمر لك كل الودوالاحترام
لاانوى ان ادخل فى هذه المساحة
مهاترا ولكن
تاريخ السودان اخى ليس كله
ناصع حتى نستطيع ان نفتخر به ونحاول ان نسقط ما فيه من شوائب
على اقلية محددة فحتى نستطيع تجاوز هذه
الاذمات يجب عليك ان لا تحاول اسقاط الماضى
وخاصة الذى يحمل ماسى الى الحاضر الانى
فالقارئ للتاريخ يحاول دوما ان يستلهم منه
العبر والدروس حتى يسطيع ان يخلق مجتمع متعافى
فما فعله الخليفة عبدالله فعله المهدى الف مرة فى غرب السودان ولكن يجب ان نتسامى فوق جراحنا وتاريخنا ما مضى منه ونحاول معا ان نضع خارطه لوطن
بمفاهيم جديدة وشكل جديد
وارجو ان تكون الفكرة
قد وصلت بالشكل الصحيح
محمد الطيب
Quote: فما فعله الخليفة عبدالله فعله المهدى الف مرة فى غرب السودان
الاخ محمد الطيب وكمان في جنوب السودان حين اباح الرق من جـــديد بعد ان تم محاربته وايقافه علي يد غردون...وكلامك هذا يؤكد ان الحركة المهدية كانت ظالمة وغاشمة وانها بعد ان تحولت من مرحلة الثورة الي مرحلة الدولة باتت اكثر عسفآ وظلمآ وغشامة من الاحتلال ا لمصري التركي ويكفي انها اصبحت رمزآ للفوضي والنهب فعبارة[ انت قايل الدنيا مهدية] متداولة منذ اوائل القرن الماضي حتي يومنا هذا.
يا اخوي انت بعيد من طرحي لاني لم اطرح الموضوع انطلاقآ من حكاية شمال وغرب لاني اعلم جيدآ ان المجــرم محمود ود احمد قبل ان يأمره عمه عبدالله التعايشي المعروف ودتورشين بالاتجاه الي المتمة لارتكاب تلك المجزرة المروعة كان[ شغال ] قتل في القبائل المتمردة ضد السلطة التعايشية الغاشمة في الغرب نفسه حيث تمردت عليها قبيلة بني هلبة والهبانية في جنوب دارفور والكبابيش والحمر في كردفان
وحتي عندما فر ودتورشين الي الغرب من ميدان المعركة في كرري وجد نفسه في عزلة تامة حيث وقف ضده ملوك الجبال وقبائل دارفور والعديد من القبائل الكردفانية حتي انه كان يتحصل علي طعامه بالقوة
كما ان المهدي لم يكن محبوبآ في موطنه الشمال فان التعايشي بدوره لم يكن محبوبآ في موطنه الغرب..اذن نحن في حاجة الي قراءة معمقة الي هذه الحركة التي تحولت الي اسوأ ممن ثارت ضدهم حتي ان الناس ليس في الشمال وحده بل في الغرب نفسه رحبت بالقوات الانجليزية كرها في التعايشي وحكمه الغاشم.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة