دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: علي محمد علي)
|
Quote: أمر القاضي بإحضار الصحفي خالد ليشهد في المحكمة فأقسم بالله أن لا علاقة لمحمد طه بالأمر، فطلبوا قسما مغلظا وعندما سألهم القاضي عن القسم المغلظ!!، والرجل قد اقسم بالله ويده علي المصحف قالوا أن يتوضأ ويقسم القسم السابق ويضيف عليه أن يمسخه أو يسخطه الله خنزيرا ، فتوضأ خالد واقسم كما يحبون فوقع في أيديهم ووجدوا أن لا قضية لهم ضد محمد طه، |
الاخ
على
هذه الفقره توضح مدى العبث والاستهتار بالدين والقانون وكرامة الانسان
كيف وافق القاضى على اجراء مثل هذا تنقصه ابسط قواعد العداله؟ ؟؟
لو فرضنا ان الصحفى خالد رفض طلبهم واكتفى بالقسم العادى. لقتلوا محمد طه دون ان ترمش لهم عين!!!
اليس كذلك؟
على العموم لولا موقف الصحفى خالد النزيه الذى اعتبره اندر من لبن الطير وسط مايسمى بالاسلامين بجميع مسمياتهم
لحدث
ماحدث...؟!
لك التحيه
| |
|
|
|
|
|
|
من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: عمر ادريس محمد)
|
معركة الحجاب...!! نريد للصحوة الأسلامية المعاصرة أمرين: أولهما: البعد عن الأخطاء التي انحرفت بالأمة وأذهبت ريحها وأطمعت فيها عدوها.. والآخر: إعطاء صورة عملية للإسلام تعجب الرائين، وتمحو الشبهات القديمة وتنصف الوحي الإلهي... ويؤسفني أن بعض المنسوبين الى هذه الصحوة فشل في تحقيق الأمرين جميعا، بل ربما نجح في إخافة الناس من الإسلام، ومكن خصومه من بسط ألسنتهم فيه.. ولنستعرض هنا طائفة من المعارك التي أثاروها، أو المبادئ التي رأوا أن ينطلقوا منها. ونبدأ بمعركة النقاب!. قرأت كتيبا في إحدى دول الخليج يقول فيه مؤلفه: إن الإسلام حرم الزنا! وإن كشف الوجه ذريعة إليه، فهو حرام لما ينشأ عنه من عصيا!. قلت: إن الإسلام أوجب كشف الوجه في الحج، وألفه في الصلوات كلها، أفكان بهذا الكشف في ركنين من أركانه يثير الغرائز ويمهد للجريمة؟ ما أضل هذا الاستدلال!. وقد رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الوجوه سافرة في المواسم والمساجد والأسواق فما روي عنه قط أنه أمر بتغطيتها، فهل أنتم أغير على الدين والشرف من الله ورسوله؟. وللنظر الى كتاب اله ورسوله لنستجلي اطراف الموضوع 1 ـ إذا كانت الوجوه مغطاة فمم يغض المؤمنون أبصارهم؟ كما جاء في الآية الشريفة «قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم...»(24). أيغضونها عن القفا والظهر؟.. الغض يكون عند مطالعة الوجوه بداهة، وربما رأى الرجل ما يستحسنه من المرأة فعليه ألا يعاود النظر عندئذ كما جاء في الحديث. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعلي رضي الله عنه: «يا علي لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة»!. 2 ـ وقد رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من تستثار رغبته عند النظر المفاجئ، وعندئذ فالواجب على المتزوج أن يستغني بما عنده كما روى جابر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ «إذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله ـ أي ليذهب الى زوجته ـ فإن ذلك يرد ما في نفسه». إن لم تكن له زوجة فليع قوله تعالى: «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله»(25). حكى القاضي عياض عن علماء عصره ـ كما روى الشوكاني ـ أن المرأة لا يلزمها ستر وجهها وهي تسير في الطريق، وعلى الرجال غض البصر كما أمرهم الله... 3 ـ في أحد الأعياد خطب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ النساء ـ ومصلى العيد يجمع الرجال والنساء بأمر من رسول الله ـ فقال لهن: «تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم» فقال امرأة سفعاء الخدين جالسة في وسط النساء: لم نحن كما وصفت؟ قال: «لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير» يعني ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن نساء كثيرات يجحدن حق الزوج، وينكرن ما يبذل في البيت ولا تسمع منهن إلا الشكوى!.. قال الراوي: فجعلن يتصدقن من حليهن، يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن...! والسؤال: من أين عرف الراوي أن المرأة سفعاء الخدين ـ؟ والخد الأسفع هو الجامع بين الحمرة والسمرة ـ ما ذلك إلا لأنها مكشوفة الوجه. وفي رواية أخرى: كنت أرى النساء وأيديهن تلقى الحلى في ثوب بلال.. فلا الوجه عورة ولا اليد عورة. 4 ـ قال بعض النساء: إن الأمر يكشف الوجه في الحج، أو في الصلاة، يعطى أن الوجه يجب ستره فيما رواء ذلك، وأن على المرأة ارتداء النقاب. والقفازين!. ونقول: هل إذا أمر الله الحجاج بتعرية رؤوسهم في الإحرام كان ذلك يفيد أن الرءوس تغطي وجوبا في غير الإحرام؟ من قال ذلك؟ من شاء غطى رأسه ومن شاء كشفه.. 5 ـ عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن أمرأة جاءت الى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب لك نفسي، فنظر اليها رسول الله فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه ـ لم يجبها بشيء ـ فلما رأت أنه لم يقض فيها بشيء جلست...». وفي رواية أخرى أن أحد الصحابة خطبها، ولم يكن معه مهر فقال له النبي: التمس ولو خاتما من حديد!. وانتهت القصة بزواجه منها. والسؤال فيم صعد النظر وصوبه إن كانت منقبة؟. 6 ـ عن ابن عباس كان الفضل رديف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فجاءت امرأة من خثعم ـ تسأله ـ فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر إليه وجعل رسول الله يصرف وجه الفضل الى الشق الآخر... فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده الحج، وقد أدركت بي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحة، أفأحج عنه؟ قال: نعم... وكان ذلك في حجة الوداع ـ أي لم يأت بعده حديث ناسخ ـ. 7 ـ وحدثت عائشة قالت: كان نساء مؤمنات يشهدن مع النبي صلاة الفجر، متلحفات بمروطهن ـ مستورات الأجساد بما يشبه الملاءة ـ صم ينقلبن الى بيوتهن حين يقضين الصلاة، لايعرفن من الغلس ـ تعني أنه لولا غبش الفجر لعرفن لانكشاف وجوههن ـ. 8 ـ على أن قوله تعالى: «وليضربن بخمرهن على جيوبهن»(26) يحتاج الى تأمل، إذ لو كان المراد إسدال الخمار على الوجه لقال: ليضربن بخمرهن على وجوههن، مادامت تغطية الوجه هي شعار المجتمع الإسلامي، وما دامت للنقاب هذه المنزلة الهائلة التي تنسب اليه… وعند التطبيق العملي لهذا الفهم اضطرت النساء لاصطناع البراقع أو حجب أخرى على النصف الأدنى للوجه كي يستطعن السير، فإن إسدال الخمار من فوق يعشى العيون، ويعسر الرؤية.. ومن ثم فنحن نرى الآية لا نص فيها على تغطية الوجوه!. ولاشك أن بعض النساء في الجاهلية، وعلى عهد الإسلام كن يغطين وجوههن مع بقاء العيون دون غطاء، وهذا العمل كان من العادات لا من العبادات، فلا عبادة إلا بنص. 9 ـ ويدل على ماذكرنا: أن امرأة جاءت الى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقال لها «أم خلاد» وهي متنقبة تسأل عن ابنها الذي قتل في إحدى الغزوات فقال لها بعض أصحاب النبي: جئت تسألين عن ابنك وأنت متنقبة؟ فقالت المرأة الصالحة: إن أرزأ ابني فلم أرزأ حيائي..!!. واستغراب الأصحاب لتنقب المرأة دليل على أن النقاب لم يكن عبادة!. 10 ـ قد يقال: إن ما روي عن عائشة يؤكد أن النقاب تقليد إسلامي، فقد قالت: «كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا جازوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه» ونجيب بأن هذا الحديث ضعيف من ناحية السند، شاذ من ناحية المتن، فلا احتجاج به.. والغريب أن هذا الحديث المردود يروج له دعاة النقاب مع أنهم يردون حديثا خيرا منه حالا وهو حديث عائشة أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال: «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار الى وجهه وكفيه» ونحن نعرف ان الحديث مرسل، ولكن الحديث قوته روايات أخرى، وهو أقوى من الحديث الذي سبقه. 11 ـ وأدل على ذلك السفور المباح: مارواه لنا مسلم أن سبيعة بنت الحارث ترملت من زوجها وكانت حاملا، فما لبثت أياما حتى وضعت، فأصلحت نفسها، وتجملت للخطاب! فدخل عليها أبو السنابل أحد الصابة ـ وقال لها: مالي أراك متجملة؟ لعلك تريدين الزواج، إنك والله ما تتزوجين إلا بعد أربعة أشهر وعشرة أيام.. قالت سبيعة: فلما قال لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت فأتيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم، وسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي! وأمرني بالتزوج إن بدا لي.. كانت المرأة مكحولة العين مخصوبة الكف، وابو السنابل ليس من محارمها الذين يطلعون بحكم القرابة على زينتها، والملابسات كلها تشير الى ببيئة يشيع فيها السفور!. وقد وقع ذلك بعد حجة الوداع، فلا مكان لنسخ حكم أو إلغاء تشريع.. وأعرف ان هناك من ينكر كل ما قلناه هنا، فبعض المتحدثين في الإسلام أشد تطيرا من ابن الرومي! وهم ينظرون الى فضائل الدنيا والآخرة من خلال مضاعفة الحجب والعوائق على الغريزة الجنسية.. ويعلم الله إني ـ مع اعتدادي برأيي ـ أكره الخلاف والشذوذ. وأحب السير مع الجماعة، وأنزل عن وجهة نظري التي أقتنع بها بغية الإبقاء على وحدة الأمة.. فهل ما قلته رأي انفردت به؟. كلا كلا إنه رأي الفقهاء الأربعة الكبار، ورأي أئمة التفسير البارزين.. إن الشاغبين على سفور الوجه يظاهرون رأيا مرجوحا، ويتصرفون فيه قضايا المرأة كلها على نحو يهز الكيان الروحي والثقافي والاجتماعي لأمة أكلها الجهل والاعوجاج لما حكمت على المرأة بالموت الأدبي والعلمي. إن من علماء المذاهب الأربعة من يرى أن وجه المرأة ليس بعورة، وأثبت هنا نقولا عن كبار المفسرين من أتباع هذه المذاهب: قال أبو بكر الجصاص ـ وهو حنفي ـ في تفسير قوله تعالى: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها...»(27). قال أصحابنا: المراد: الوجه والكفان، لأن الكحل زينة الوجه، والخضاب والخاتم زين الكف. فإذا أبيح النظر الى زينة الوجه والكف فقد اقتضى ذلك لا محالة إباحة النظر الى الوجه والكفين. ويقول القرطبي ـ وهو مالكي ـ «لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة، وذلك في الصلاة والحج، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما...». ويقول الخازن ـ وهو شافعي ـ مفسرا الاستثناء في الآية «قال سعيد بن جبير والضحاك والأوزاعي: الوجه والكفان». ويقول ابن كثير ـ وهو سلفي ـ «ويحتمل أن ابن عباس ومن تابعه أرادوا تفسير ما ظهر منها بالوجه والكفين، وهذا هو المشهور عند الجمهور...». وقال ابن قدامة في «المغني» ـ وهو مرجع حنبلي ـ: المرأة كلها عورة إلا الوجه، وفي الكفين روايتان!!. ونختم برأي ابن جرير الطبري في تفسيره الكبير «أولى الأقوال في ذلك بالصواب من قال ـ في الاستثناء المذكور عن زينة المرأة المباحة ـ عني بذلك الوجه والكفين، ويدخل الكحل والخاتم والسوار والخضاب.. وإنما قلنا ذلك أقوى الأقوال، لأن الإجماع على أن كل مصل يستر عورته في الصلاة وأن للمرأة أن تكشف وجها وكفيها في الصلاة، وأن تستر ما عدا ذلك من بدنها، وما لم يكن عورة فغير حرام إظهاره...». والمذهب الحنفي يضم ظهور القدمين الى الوجه والكفين، منعا للحرج... وبعد هذا السرد نسارع الى التنبيه بأن المجتمع الإسلامي بما شرع الله له من آداب اللباس والسلوك العام هو شيء آخر غير المجتمع الأوروبي ـ بشقيه الصليبي والشيوعي ـ فإن هذا المجتمع أدنى الى الفكر المادي البحت وأقرب الى الإباحة الحيوانية المسعورة.. إن الملابس هناك تفصل للإثار لا للستر، والتزين للشارع لا للبيت، والاختلاط لا يعرف التصون أو تقوى الله، والخلوة ميسورة لمن شاء، والقانون لا يرى الزنا جريمة ما دام بالتراضي!! وتكاد الأسر تكون حبرا على ورق.. إن الإسلام شيء آخر مغاير كل المغايرة لهذا الاتجاه الطائش الكفور، فهل أحسنا نحن بناء المجتمع القائم على حدود الله؟. إننا قدمنا للإسلام صورا تثير الاشمئزاز وفي خطاب لأحد الدعاة المشاهير قال: إن المرأة تخرج من بيتها للزوج أو للقبر! ثم ذكر حديثا(2: إن امرأة مرض أبوها مرض الموت فاستأذنت زوجها لتعوده فأبى عليها! فلما مات استأذنته أن تشهد الوفاة وتكون مع الأهل عند خروج الجنازة فأبى... قال الخطيب: فلما ذكرت ذلك لرسول الله قال لها: إن الله غفر لأبيك لأنك أطعت زوجك!!. أكذلك يعرض ديننا؟ سجنا للمرأة تقطع فيه ما أمر الله به أن يوصل؟.. وجاءتني رسالة من طالبة منعها أبوها من الالتحاق بالجامعة، قالت: إن أبانا يقول لي ولأخواتي البنات: «إن الله دفنكم أحياء، فلا أترككن لما تردن من خروج»!. هذا فهم الأب الأحمق لآية «وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى...»(29).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: nile1)
|
شكرا يا الزاكي ..
ولك مني التحايا.. ما كتبه الشيخ الغزالي يجب أن يتدبره أولئك الذين سخروا من الأستاذ محمود ومنهم أناس في هذا المنبر، وأخص منهم السيد إكزورسيست، وأسرف على نفسه وعلى الناس كثيرا ولم يفهم وجه القول.. ويطيب لي أن أنقل ما كتبه الأستاذ محمود في كتابه "تطوير شريعة الأحوال الشخصية".. ولكن يبدو أن زامر الحي لا يطرب، وسلام على الأستاذ محمود، فسيجيء اليوم الذي يعرفه فيه الناس على حقيقته التي شوهها النميري وأعوانه من الذين يحكمون السودان اليوم:
تطوير شريعة الأحوال الشخصية
Quote: وصيتي للنساء ..
v اعلمن أن الغيرة الجنسية هي من أكبر أسباب تسلط الرجال على النساء .. وستظل غيرة الرجال على النساء قائمة .. و من الخير أن تظل قائمة، لأنها هي صمام العفة، وضمانها. والعفة أعظم مزايا النساء، على الإطلاق .. وما جعلت قوامة الرجل على المرأة إلا من أجلها، في المكان الأول .. فكن عفيفات، صينات، تكن لكن القوامة على أنفسكن.
v أسفرن، ولا تبرجن .. فإن التبرج دليل على خفة العقل، ورقة الدين، وسوء الخلق .. ولا تستحق المتبرجة أن تتمتع بحرية السفور .. يقول تعالى، في ذلك: ((واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم .. فإن شهدوا، فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت، أو يجعل الله لهن سبيلا ..)) ففي هذه الآية إذن بالسفور لمن تحسن التصرف في حرية السفور .. وفيها أمر بمصادرة حرية من تسيء التصرف في السفور .. كأن تكون متبرجة بالثياب الخليعة، أو بالمظهر الذي تستعرض به أنوثتها أمام الرجال ..
v وحين كانت أرفع شمائل النساء العفة، فإن أرفع عملهن حسن التبعل .. وليس لحسن التبعل حد ينتهي عنده التجويد .. فلتعلم إحداكن أنها في بيتها ملكة، وليست خادمة .. وهي لن تعطى هذا الحق، وإنما هي تأخذه بحسن تدبيرها لمملكتها من جميع الوجوه ..
v اعلمن أن جمالكن، في المكان الأول، ليس في جمال أجسامكن، وإنما هو في كمال عقولكن، وخلقكن، ودينكن .. فكن عوالات على هذه .. ولتطالع هذه الكمالات منكن من تلقين من الرجال من الوهلة الأولى للقائكن بهم. |
ومن قبل ذلك أسرف قاضي النميري "المكاشفي طه الكباشي" عندما شوه ما قاله الأستاذ محمود مع أنه موجود في كتب موثقة، وسيجيء اليوم الذي تتم فيه مراجعة كل هذه المسائل ومساءلة من يكون حيا من المتآمرين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: علي محمد علي)
|
الأخ الكريم د.نزار
لك الود والتحية والتقدير
Quote: هذا الكلام غير صحيح فالكتاب لم يمنع في السعودية وقد رد عليه أكثر من سخص منهم د. سلمان العودة وكثيرون غيره، كماأن موضوع الكتاب ليس هو النقاب والرد على من لم ير وجوبه، وهذه قد تكون جزئية يسيرة منه. |
الكتاب منع بالفعل عقب وصول أول دفعة من نسخه وكنت قد بحثت عنه ولم أجده إلا في القاهرة..وأذكر أن د. العودة لم يرد عليه فقط بل ظل يهاجمه في صفحة كاملة من جريدة الشرق الأوسط ولفترة طويلة..وعموما فالنسخة الإلكترونية موجودة لدي كاملة..لمن يود الحصول عليها...تحياتي
أخوك/الزاكي عبد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: nile1)
|
Quote: الكتاب منع بالفعل عقب وصول أول دفعة من نسخه وكنت قد بحثت عنه ولم أجده إلا في القاهرة..وأذكر أن د. العودة لم يرد عليه فقط بل ظل يهاجمه في صفحة كاملة من جريدة الشرق الأوسط ولفترة طويلة..وعموما فالنسخة الإلكترونية موجودة لدي كاملة..لمن يود الحصول عليها...تحياتي
أخوك/الزاكي عبد الله |
الحبيب الزاكي تحياتي علي هذه اللمسات الرائعة وارجو شاكراً ان تقوم بنشر الكتاب او مقتطفات منه في الانترنت وخاصة الجزء المتعلق بحديثه عن النقاب في هذاالموقع وهذا المنبر تعميما للفائدة، لقد اخذت هذا الكتاب معي الي العربية السعودية في العام 91 وعلمت هناك انه محظور وعدت به الي السودان ولكن فقدته بعد ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: nile1)
|
الأخ الكريم: الزاكي حفظه الله لك الشكر على كلماتك. الكتاب دخل السعودية وعرفته المكتبات وأشتراه البعض، قد تقول لي أن هذا قبل منعه، وقد لا أملك أن أثبت لك أنه قبل أو بعد، كما قد لا تملك أنت دليلاً على أنه منع. والقضية في النهاية ليست بذات بال لأن كتباً كثيرة على شاكلته موجودة في مكتبات السعودية، كما أن الكتاب نفسه موجود بـ (كثرة في الشبكة الإلكترونية) ويكفي أن تكتب اسمه في أحد محركات البحث الجيدة لتحصل على عدد من المواقع التي نشرته، كذلك رد عليه كثيرون، ويوجد رابط لرد الشيخ سلمان العودة به بعض أجزاء كتابهحوار هادئ مع الشيخ الغزالي). كذلك: موضوع النقاب في كتاب الغزالي جزئية صغيرة يسيرة من الكتاب، والقول بأنه كتب الكتاب لأجل الرد على السلفيين في قضية النقاب ـ الذي قاله الأخ علي ـ ليس صحيحاً. ويمكن مقارنة حجم الكتاب بحجم النقل الذي اوردته هنا، ليتبين أن موضوع النقاب جزء يسير من الكتاب. كذلك الشيخ د. عبد الحي الذي ذكر الأخ علي اسمه في عنوان البوست يرى عدم وجوب النقاب، وله فتوى في موقع المشكاة بذلك، وعليه فإن الشيخ عبد الحي خارج من السلفيين حسب تصنيف الأخ علي، وعليه فالموضوع بأكمله (أوت أوف بوينت). وأحب أن أختم هذه الكلمة بذكر أن الشيخ الغزالي من الدعاة الذين أحترمهم وأقدرهم، رغم ما أحمله من تحفظات على كثير مما أورده في كتابه ( السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث)، وهو ـ حسب تصنيف د. ياسر الشريف ـ أحد المتطرفين التكفيرين لأنه يرى أن محمود محمد طه كافر مرتد، ومحمد أركون كافر مرتد، بل هو الذي قال أمام القضاء المصري أن فرج فودة كافر مرتد، والقصة حديثة معروفة. ولك جزيل الشكر ووافر التقدير أخي الزاكي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث (تلبية لرغبة الأخ العوض الطيب) (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ د. نزار
تحية طيبة
قرأت عبارتك التالية: وأحب أن أختم هذه الكلمة بذكر أن الشيخ الغزالي من الدعاة الذين أحترمهم وأقدرهم، رغم ما أحمله من تحفظات على كثير مما أورده في كتابه ( السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث)، وهو ـ حسب تصنيف د. ياسر الشريف ـ أحد المتطرفين التكفيرين لأنه يرى أن محمود محمد طه كافر مرتد، ومحمد أركون كافر مرتد، بل هو الذي قال أمام القضاء المصري أن فرج فودة كافر مرتد، والقصة حديثة معروفة.
هل لك أن تدلني على الموضع الذي كتب فيه الشيخ الغزالي عن الأستاذ محمود محمد طه فأنا أجمع هذه المصادر بغرض دراسة وكتابة أقوم بها.. وأرجو ألا يفهم أحد أنني أشكك في روايتك عنه.. كما أنني أجهدت نفسي بالبحث في الشبكة عن نسخة إلكترونية لكتاب الشيخ الغزالي ولم أجد، لذلك ما زلت أنتظر الأخ الزاكي أن يمدني به.. وإن كانت لك وصلة للكتاب في الشبكة فأرجو أن تكتبها..
طبعا كتابات الدكتور فرج فودة والدكتور محمد أركون تختلف عن فكر الأستاذ محمود.. ولكنهما وجدا من فرص الشهرة والذيوع في العالم أكثر مما وجد الأستاذ محمود.. الشاهد هو أنه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر نجد من ناحية أن هناك استعدادا عالميا لكي يكون للإسلام دور، ومن الناحية الثانية أصبح من المستحيل قبول أي طرح مشابه للصورة التي قدمها نموذج طالبان أو نموذج السلفية الجهادية الذي يتزعمه بن لادن والسلفية الوهابية في السعودية.. فبالرغم من أنني لا أتوقع أي دور لظهور فكر الأستاذ محمود محمد طه بواسطة الجمهوريين، ولا أي دور لفكر الدكتور محمد أركون أو كتابات الدكتور فرج فودة في العالم الإسلامي الآن، إلا أنني أتوقع أن يضطر العرب والمسلمون في الدول الإسلامية والعربية إلى إصلاح شئون الحكم والسياسة والحريات.. أنا متفائل جدا باتفاقية السلام وآمل أن تكون بها بداية عودة السودان إلى عافيته بعد السير في هوس النميري ثم أخيرا هوس الإنقاذ.. ولا أنفك أتذكر عبارات قالها الأستاذ محمود عن جماعة "الهوس الديني" بأنهم "سيقتلعون من أرض السودان اقتلاعا" بعد أن يتسلطوا على العباد والبلاد.. وقد بدأت أرى إرهاصات هذه القولة.. ولك مني الشكر..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
ما هي الأسباب التي على أساسها قال الشيخ الغزالي أن فرج فودة كافر مرتد؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)
|
وبمناسبة ذكر الدكتور فرج فودة أحب أن أضع هذه الوصلة التي نقلت إليها ما كتبته للدكتور نزار.. الحقيقة الغايبة في ذكري فرج فوده
وأرجو ممن لديه الوقت أن يذكر الأسباب التي على أساسها قام الشيخ محمد الغزالي بتكفير الدكتور فرج فودة....
الدكتور سيد القمني يكتب بنفس الطريقة الآن وكثير من المصريين يكتبون بنفس المحتوى إن لم يكن بأكثر مما كتب الدكتور فودة.. ولكن يبدو أن مقتل الدكتور فرج فتح الباب واسعا لحرية الكتابة والتعبير، وهذا هو الأساس الذي ينبني عليه الإصلاح الذي تحدثت عنه: بسط الحرية وحماية المفكرين من أن يكونوا لقمة سائغة لكل إرهابي أو تكفيري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: علي محمد علي)
|
الأخ على محمد على
بعيد عن الهوامش لأصل الموضوع ، فقد ارحتنى اى ما راحة بنفى تعمد أى من كان بنشر الموضوع عن قصد وصراحة كان حزنى عميقا ان يتجرأ أحد بنى وطنى على فعل ما حدث لأننا شعب ما زلنا نخاصم بعقل ولا نفجر فى الخصومة ونتقى الله فى حديثنا عن أى ما كان ولا نرمى التهم جزافاً ...
حقيقى الان فقط ارتحت ان ذلك كان خطأوارجو أن يكون كذلك ولكن يحزننى ان تكون الصحف فى بلادى تدار كما ذكرت فهى بلا شك فوضى لا حدود لها ويمكن لأى صحفى أو حتى عامل تصفيف أن ينزل ما يسوء الى أمة بأكملها ...
لعل هذا الخطأ يجعل إدارة المصنفات تعود ثانية لوضع رقيب عند كل صحيفة وساعتها ما من أحد يحق له ان يتبرم ويعتبر أن ذلك حد للحريات ..
تحياتى لك ثانية لانك جلبت لنا هؤلاء العمالقة ليدلوا بدلوهم فى مواضيع اخرى ذات صلة او مشابهة ولكنها تستحق ان تثار لأن الكثيرون منا لا يعرفون عنها سوى هطرقة فقط ..
التحية لكل المتداخلين والذين أثروا الحوار بالمفيد الجيد جدا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: قرشـــو)
|
الأخ الكريم د.نزار
Quote: الكتاب دخل السعودية وعرفته المكتبات وأشتراه البعض، قد تقول لي أن هذا قبل منعه، وقد لا أملك أن أثبت لك أنه قبل أو بعد، كما قد لا تملك أنت دليلاً على أنه منع. |
ما تفضلت به صحيح وأنا كنت قد تحصلت عليه هنا قبل المنع حيث إستلفه مني أحد الزملاء وتنقل منه من يد إلي يد فضاع ولم أتمكن من الحصول عليه لأنه كان قد منع بعد بدء حملة د. سفر على الغزالي إما ملكيتي للدليل على منعه فأنه كان قد صودر في مطار الظهران من زوجتي التي أحضرته معها من القاهرة بناء على طلبي بعد منعه هنا ....تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: هل سمعت بالشيخ الألباني رحمه الذي يعد من عمدة السلفيين، والذي يرى أن النقاب ليس واجباً، وليس هو وحده ولكن أعداداً كبيرة تعتز بالفكر السلفي ولا ترى وجوب النقاب، ثم متى كان السلفيون لا يعظمون مولد الرسول، أم لعلك تظن أن ما يصاحب المولد من حلوى واختلاط ومحدثات أمر يدخل في تعظيم مولده صلى الله عليه وسلم.
|
الحبيب نزار
التحية والود ونتمني ان يتطور الفكر السلفي في هذا الاتجاه ، اما حديثك عن السلفيين وتعظيمهم لشعيرة المولد فلا اظنك محق في ذلك ، فحسب علمي البسيط هم لا يؤمنون اصلا بما يسمونه بدعة المولد، وليس هو واحد من مناسباتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: علي محمد علي)
|
الأخ علي محمد علي لك الشكر على ردك. لا أوافقك في أن القول بعدم وجوب النقاب يعد تطوراً يحمد، فالقضية فقهية، وأراك تختزل الفكر وتطوره في جزئيات لا يصح ابتداْء اختزال الفكرة فيها. كما أن عدم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لا يتعارض مع تعظيم مولد النبي كمناسبة فارقة في تاريخ البشرية، وإلا لعدّ الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وتابعي التابعين من الذين لا يعظمون مولد النبي. ولعلم من لا يعلم فإن الشيخ د. عبد الحي يرى أن مناسبة المولد يجب أن تحيا بالعلم النافع ومدارسة سيرة النبي وشمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإشاعة ذلك بين الناس،وبالعبادات والطاعات فهل ترى بهذه النظرة بأسا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: nile1)
|
العزيز الزاكي لك أجزل الشكر على ردك مصادرة الكتاب في مطار الظهران ليست دليلاً كافيا لإثبات منع الكتاب في السعودية، لأن رجال الأمن أحيانا يتصرفون تصرفات فردية، أذكر مرة أنه تمت مصادرة ملخصات كتبتها بخط يدي ـ في مطار (أبو ظبي) ـ في مادة الكيماء العضوية، فقط لأن غلاف الكراسة التي كتبت فيها تلك الملخصات بها صور للكتاب الأخضر، وقد كان ذلك النوع من الكراسات (الليبية) شائعاًفي نهاية الثمانينات، وأناعلى يقين أن الإمارات لا يسؤوها خطي ولا تضرها زمر البنزين، ولا تخيفهاصورة الكتاب الأخضر، ولكنه فقط رأي ذلك الضابط الذي (فتش) حقائبي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: علي محمد علي)
|
العزيز علي محمد علي: صدقني لقد تعجبت من ردك الأول لأني رأيتك تركت أصل الموضوع ورددت على هامش الهامش، ولم أذكر لك ذلك لأني عادة أفضل أن أترك فضاء رحباً للمناقش دون تضييق عليه، إلا في حالات خاصة. والأن يزداد عجبي أنك لم تر حتى الأن في كل كلامي ما يستحق الرد غير هامش الهامش (تصرفات فردية)!! أين موضوع الوفاق، واين تلفيقات د. عبد الحي، وأين براءة محمد طه، وأين السلفية واهتمامها بالقشور، أين جوابك على ما أثرته لك من نقاط؟ اسمح لي يا علي أن أسأل من الذي يهتم بالقشور ويترك اللباب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برآءة محمد طه وتلفيقات الشيخ عبد الحي يوسف ضد صحيفة الوفاق (Re: نزار محمد عثمان)
|
Quote: العزيز علي محمد علي: صدقني لقد تعجبت من ردك الأول لأني رأيتك تركت أصل الموضوع ورددت على هامش الهامش، ولم أذكر لك ذلك لأني عادة أفضل أن أترك فضاء رحباً للمناقش دون تضييق عليه، إلا في حالات خاصة. والأن يزداد عجبي أنك لم تر حتى الأن في كل كلامي ما يستحق الرد غير هامش الهامش (تصرفات فردية)!! أين موضوع الوفاق، واين تلفيقات د. عبد الحي، وأين براءة محمد طه، وأين السلفية واهتمامها بالقشور، أين جوابك على ما أثرته لك من نقاط؟ اسمح لي يا علي أن أسأل من الذي يهتم بالقشور ويترك اللباب؟ |
الحبيب العزيز نزار محمد عثمان
التحية والمودة
المحكمة اثبتت براءة محمد طه من التهمة الرئيسية بعد ان اقسم مغلظا احد المحررين العاملين معه بان لا علاقة لمحمد طه بهذا الموضوع، فثبت يقينا ان الحملة المسعورة التي قادها الشيخ عبد الحي واصحابه ما هي الا تلفيقات في تلفيقات ، وذلك بسبب تعجلهم وعدم تدقيقهم وضيق تصوراتهم وحساباتهم الفكرية الشخصية لانهم يعتقدون ان محمد طه متشيع او يوالي الشيعة ولذلك فقد حانت الفرصة للقضاء عليه، ام اهتمامهم بالقشور فليس هذا مجال نقاش فلقد شاهدت بعيني احدهم ينزع تميمة من رقبة حاجا روسيا ياتي الحجة لاول مرة بعد ان اغلقت السلطات الشيوعية الروسية عليهم الابواب لاكثر من سبعين عاما ينزع منه هذه التميمة التي ورثها من بعض اجداده بدل ان يتحدث اليه بحكمة وموضوعية وكان هذا الحادث قبل بداية شعائر الحج
| |
|
|
|
|
|
|
|