** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صالح عبدالرحمن صالح ( تبلدينا)(Tabaldina)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2004, 09:11 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان

    ..
    .
    امتداداً لدعوة الاخ / ابمنة The Rain بالاسبوع الثقافي ومشاركة
    الاستاذ / فضيلي جماع والموصلى فى هذا الاتجاه نحاول ان ننصب خيماًادبية وثقافية هنا دعماً لهذا الاسبوع ...


    مظفر النواب
    قال فى رئاء ناجي العلي :

    قتلوك لأنك تسكنهم
    ونشرت غسيلا
    يخبئه بعضهم خلف بعض
    فصاح من العفن المستميت
    الغسيل

    ولد في منطقة الكرخ ،ونشأ فيها
    غادر العراق عام 1969
    شاعر ورسام ومغني ويعزف على آلة العود ،وكتب قصصا ومسرحيات قصيرة وعرف السجن والمنفى،يكتب الشعر بالعامية العراقية ويكتب بالفصحى
    مظفر النواب شاعر عربي واسع الشهرة ، عرفته عواصم الوطن العربي شاعراً مشرداً
    شعره يصدر عن رؤية تتجذر معطياتها في أعماق تاريخ المعارضة السياسية العربية ، وتمتد أغصانها في فضاء .الروح حتى المطلق
    حقق الشاعر العراقي مظفر النواب حضورا شعرياً واسعا ً ، الذي يوصف بأنه شاعر القصيدة المهرّبة والممنوعة، في حنجرته ثمة جمرة دائما جعل من المباشرة والمنبرية سلطة شعبية عامة وذلك لسهولة حفظ قصائده ، فما أن يقرأ الظافر النواب قصيدة ما وسط جمهور حاشد حتى يتم حفظها وتسجيلها وتداولها
    ..وكلما ازدادت شعبيته الجماهيرية كلما زادت في وجهه النقمة واغلقت في وجهه الحدود
    .النواب منطقة شعرية محظورة ومحفوفة بالريبة والمخاطر.

    ثلاثة أمنيات على بوابة السنة الجديدة


    مرة أخرى على شباكنا تبكي

    ولا شيء سوى الريح

    وحبات من الثلج.. على القلب

    وحزن مثل أسواق العراق

    مرة أخرى أمد القلب

    بالقرب من النهر زقاق

    مرة أخرى أحنى نصف أقدام الكوابيس.. بقلبي

    وأضيء الشمع وحدي

    وأوافيهم على بعد

    وما عدنا رفاق

    لم يعد يذكرني منذ اختلفنا احد غير الطريق

    صار يكفي

    فرح الأجراس يأتي من بعيد.. وصهيل الفتيات الشقر

    يستنهض عزم الزمن المتعب

    والريح من القمة تغتاب شموعي

    رقعة الشباك كم تشبه جوعي

    و (أثينا) كلها في الشارع الشتوي

    ترسي شعرها للنعش الفضي.. والأشرطة الزرقاء..

    واللذة

    هل أخرج للشارع؟

    من يعرفني؟

    من يشتريني بقليل من زوايا عينها؟

    تعرف تنويني.. وشداتي.. وضمي.. وجموعي..

    أي إلهي ان لي أمنية

    ان يسقط القمع بداء القلب

    والمنفى يعودون الى أوطانهم ثم رجوعي

    لم يعد يذكرني منذ اختلفنا غير قلبي.. والطريق

    صار يكفي

    كل شيء طعمه.. طعم الفراق

    حينما لم يبق وجه الحزب وجه الناس

    قد تم الطلاق

    حينما ترتفع القامات لحناً أممياً

    ثم لا يأتي العراق

    كان قلبي يضطرب.. كنت أبكي

    كنت أستفهم عن لون عريس الحفل

    عمن وجه الدعوة

    عمن وضع اللحن

    ومن قاد

    ومن أنشد

    أستفهم حتى عن مذاق الحاضرين

    يا إلهي ان لي أمنية ثالثة
    ان يرجع اللحن عراقياً

    وان كان حزين

    ولقد شقّ المذاق

    لم يعد يذكرني منذ اختلفنا أحد في الحفل

    غير الإحتراق

    كان حفلاً أممياً إنما قد دعي النفط
    ولم يدع العراق

    يا إلهي رغبة أخرى إذا وافقت

    ان تغفر لي بعد أمي

    والشجيرات التي لم أسقها منذ سنين

    وثيابي فلقد غيرتها أمس.. بثوب دون أزرار حزين

    صارت الأزرار تخفى.. ولذا حذرت منها العاشقين

    لا يقاس الحزن بالأزرار.. بل بالكشف

    في حساب الخائفين

    ..
    .
                  

01-24-2004, 09:27 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    ..
    .

    أمسيات مظفر النواب ..

    ُيتوجها بأنين الغربة..ويجسد أحزانه شعراً وحباً للوطن المكبل بالجراح

    الدكتور نبيل شرف الدين " مالك الحزين " / القاهرة

    بدعوة من نادي الرافدين الثقافي في مدينة برلين الألمانية، أقام الشاعر مظفر النواب في قاعة "دار ثقافات العالم"، أمسية شعرية بمرافقة الموسيقار الفنان يوسف ديبو، حيث قرأ الشاعر مجموعة من قصائده بالعربية الفصحى بالإضافة إلى مجموعة أخرى من قصائده التي نظمها باللهجة الشعبية العراقية.
    (صحيفة الزمان) تنقل فعاليات هذا الحفل الثقافي الذي تُوّج بأنين الغربة مجسداً مظفر النواب أحزانه شعراً وحباً للوطن المكبل بالجراح.


    لقد كان النواب في هذا الحفل شاعراً وإنساناً فبكى.. وغنى.. وأنشد.. وصفقنا له كثيراً.
    غصت قاعة دار ثقافات العالم في برلين بجمهور كبير من المثقفين المهاجرين من العراقيين والعرب، فقد جاءوا ليستمعوا إلى أحزان شاعر داهمته الغربة سنين حياته فرسمت على قصائده ينابيع احتجاجات ثورية نازفة من يقين إنسان لم يبع نفسه أو قلمه لحاكم، بل جعل من أبياته رصاصات موجهة ضد الدكتاتورية والتعسف.

    مظفر النواب.. الشاعر.. المهاجر.. الإنسان الذي ظل يصرخ ويصرخ في كل مرة بوجه الطغاة معلناً أن الوطن يتسع للجميع وان قصائده ستبقى شامخة مثل النخيل، لكنه مع كل هذا الصراخ المدوي عالياَ، تلمح فيه أحزان الغربة المتوغلة في الأعماق، قد يكابر أحياناً دون أن يفصح عما يجيش في نفسه، لكنه في نهاية الأمر هو شاعر وحزن الشاعر تفضحه الكلمات حتى لو حاول أن يكظم أو يكبت، وهذا ما حدث في القاعة الكبيرة وأمام جمهوره المحب لشخصه وثقافته وقصائده حيث ألقى أحد الأبيات الشعرية من قصيدة مطولة، كانت عيناه تدمعان بعد أن تذكر أهلنا الذين يحاصرهم الظلم والجوع من كل جانب، تذكر هموم الوطن وأوجاعه، فهو يقول: "دمعة حزن هي الماضي.. هي آلام"، أو يعلن بالقول "ذهب الزمن الطفل.. وأبقانا غرباء" ثم يذكر "قاطرتي كانت تذهب للبصرة.. تحمل حزني". قصائد النواب تتوالى حتى تغرق القاعة برمتها في بحر من الشعر وتمتزج نفحات الحزن بالنفوس الحاضرة التي جاءت من مدن ألمانية بعيدة عن برلين أو من برلين ذاتها، والشاعر يذكرهم بـ (البلاد التي تباع بلا ثمن) أو بظلم الحاكم العربي الذي رسم لنفسه هالات من العبقرية والبطش في الناس.. فمتى.. (تستريح من الحاكم العربي المفدى.. واكل الشعير..). في هذا الحفل كشف مظفر النواب أحزان المهاجرين بعد أن تركوا خلفهم مأساة الجوع والقهر التي ما زالت تطوق أهلهم هناك، فقد تغلغلت أشعاره في تلك الدواخل تعلن انه الصوت الجريء الذي ما يزال كما بدأ، صوت لا يتوقف عن إشهار قولة الحق وهو يعرف تماماً ان الشعر انتماء وتاريخ ومبدأ، كما انه لا يريد ان يتخلى عن مسؤوليته كشاعر آثر ان تكون قصائده برنامجاً يعبر من خلاله عن الأمة المشققة، الضائعة، المقهورة، التي نالت من الظلم ما نالت، انه يريد ان يقول للجميع ان سبب مأساتنا الكبيرة هي السياسات كما انها أسباب كل المحن، انه يفور في خلجات النفس العربية ويمارس حقه كمواطن عربي يحق له ان يشهر آراءه او حين تتجلى قصائده وهو يكشف هول المحنة العربية بمفردات بسيطة يفهمها الجميع، أليس هو الأكثر معصية للحكام والأكثر قدرة في التوصيل، وهذا ضمان أكيد للقيمة الفنية في أشعار مظفر او في تناول موضوعاته واختياره لها.
    لم يكن هناك بين جمهور الحضور والشاعر سوى الاندماج الفكري والروحي، فقد أحب الشاعر التعبير الحقيقي عما يجول في خواطر الجمهور، كما أحب الجمهور شاعرهم لأنه استطاع أن يقول ما يعجزون الإفصاح عنه، فهذا ما حصل بالفعل خلال الأمسية. إن جمهور النواب يعرفون أن شاعرهم لا ينحني لحاكم وليس بينه وبين الحكام إلا شرخاً متجدداً على مدى تاريخه الأدبي الذي شهدت له الساحة الثقافية العربية أينما حل أو ذهب لينشد المحظور من الشعر، هذا الشعر الذي يعد وثيقة لمجتمع محاصر قتلته الهموم وملاحقة السجان وممارسات الجلاد اللا إنسانية بحق أبنائه، وهذه المرة يصرخ الشاعر أمام جمهور الحاضرين معلناً من خلال إحدى قصائده انه يأبى الذل، ويرضى بنصيبه في هذه الدنيا وانه طير جريح في هذا الوطن، فلنستمع إلى ما يقول في صرخته:
    .. املأها علناً مولاي..
    فما أخرج من حانتك
    الكبرى إلا منطفئا.. سكران..
    أصغر شيء يسكرني
    فكيف الإنسان..
    سبحانك كل الأشياء رضيت
    سوى الذل..
    وأن يوضع قلبي في قفص
    في بيت السلطان
    ورضيت يكون نصيبي في الدنيا
    كنصيب الطير
    لكن سبحانك حتى الطير لها أوطان
    وتعود إليها..
    وأنا مازلت أطير..
    فهذا الوطن الممتد من البحر الى البحر
    سجون متلاصقة..
    سجان يمسك سجان...
    انه يرى ان تلك الأفراح التي عاشها العراقيون في الماضي والتي تحولت الى فواجع، لابد ان تعود يوماً حتى لو طال بها الزمن. كما انه يؤمن ان الشاعر المبدع هو الذي يخرج شعره من خلف معاناة تلازمه، لا من خلف أجواء الترف والأموال التي يغرقون بها من قبل الحكام.
    ومظفر النواب، الإنسان والشاعر عاش الإغتراب لكنه تحداه فالوطن عشق لا ينفصل عنه حتى لو أخذه قطار العمر، ولهذا فهو يقول "ما زلت كما بالأمس، ألوّح بالقلب لهم.."، أو يقول أيضاً:

    .. خاطرة خلف زجاج الماضي
    استهوتني..
    غادرت اليوم..
    وبعد العمر يتم وصولي
    يتم وصولي..
    وبعد كل هذه الأشجان الحزينة جعل من الإمام الحسين (عليه السلام) مثلاً أعلى له ولكل أصحاب الثبات الرافضين الركوع للطغاة.. فقد أنشد في قصيدته "في الوقوف بين السماوات ورأس الإمام الحسين" قائلاً:
    .. قد تعلمت منك الثبات
    ولم يك أشمخ منك
    وأنت تدوس عليك الخيول..
    الى أن يقول:
    .. أم ترى جنة الله
    كانت تريد إليك الوصول..
    واقف وشجوني ببابك..
    والى آخر القصيدة التي راح يصفق لها الحاضرون طويلاً والتي تناول فيها ان الامام الحسين (عليه السلام) يأبى بكاء الرجال.. مستعرضاً مآسينا في فلسطين والعراق:

    .. أنت لابد يا رب
    تغفر للكفر ان كان حراً أبيا
    وهيهات تغفر للمؤمنين العبيد
    وذلك فهمي
    وأنت ضماني على ما أقول
    هاهو شعب العراق
    وقد رجلته سيوف الحصار وحيدا..
    ويطول يزيد به..
    الى ان يقول عن هذا الشعب الصابر الصامد:
    ".. ولم ألق مثل العراق.. كريماً خجول"
    ومن قصائده الأخرى التي ألقاها في الأمسية قصيدة بعنوان "يوم من حياة بغي عجوز" وقصيدة أخرى بعنوان "فراشة" وفي هاتين القصيدتين رسم فيهما الشاعر حالات أخرى من أوضاعنا العربية الراهنة وبأسلوب شفاف وواقعي ورمزي أحيانا، فهو في قصيدته الأولى "نخبك سيدتي ما بعت سوى لحمك" يرى بأن هناك مما باع ما هو أغلى مما باعت هذه السيدة، هناك من ساوم على مصير وطن، او باع الوطن نفسه بما فيه من أجل ان يبقى هو والحاشية التي تحميه فـ (العالم ينقلب جرب).
    ومن قصائده التي ألقاها في الأمسية قصيدة بعنوان "أوجاع حاتم آدم"، هذه القصيدة التي بكى فيها الشاعر بكاء الكبرياء، وأوجعنا وآلمنا، فهو القائل:
    .. بدالة بغداد بها خرس..
    ليس تردد وما من سبل..
    او يقول:
    .. سيدتي اني الميت جداً..
    آدم..
    كان هناك من يسأل عن آدم..
    أو يقول:
    .. او لعن الله الغربة..
    آدم لا يملك شيئاً للرشوة..
    او يقول:
    يطعم جسده للدود
    ولا يطعمه للأمن..
    دمعة حزن هي الماضي..
    هي الأم..
    بعد ذلك قدم مظفر النواب قصائد رائعة من أشعاره الشعبية العراقية من بينها قصيدة "يا نهران أهلنا" وقصائد أخرى كقصيدة "جرس مدرسة بنات" وغيرها، وبصوته الرائع قدم "بوذيات" عراقية:
    صاحبك يا صاحبك
    لكن ألف يا حيف
    ما تعرف كدر صاحبك..
    وكان قد قدم الشاعر مظفر النواب للجمهور الشاعر حمبد الخاقاني بكلمة ترحيبية جاء فيها:
    ليس يسيراً ان تقدم شاعراً معروفاً مثل مظفر النواب لجمهور يعرفه ويغني شعره، لكن غبطة تولتني ساعتها إذ ان لي شأناً كبيراً مع شعره وما عليّ إلا ان أروي حكايتي مع هذا الشاعر:
    تتلمذت بمعنيين مباشر وغير مباشر، كنت في مدرسة متوسطة الفجر للبنين في ضاحية محلة النواب بالكاظمية، وكان لنا حظ ان يكون هناك مظفر النواب وسعدي الحديثي وتلك نعمة، كان الإثنان الشاعر ومغني قصائده معروفين على الجانب الشعبي شاعرية النواب وشعره، كان الكثير من العراقيين يحفظون شعر النواب ويرددونه حتى في الشجن، فقد أعاد مظفر للقصيدة العراقية رونقها وزهوها، وقد مضى بالقصيدة الشعبية العراقية بأسلوب جديد غير مألوف نفث فيها من روحه حياة أخرى بعد سبات طويل، مع النواب لا مع غيره ارتقت القصيدة الدارجة الى الفصحى، فهي وليس كل ما كتب بالفصحى فصيحاً، وسرعان ما أصبح مدرسة في العراق، ولا أظن ان القصائد التي تكتب عندنا حتى اليوم على تنوعها قد خرجت من اسار مظفر وروحه، وكان "للريل وحمد" وهي القصيدة التي تغنى بها الناس، ولسعدي يوسف قولة تجسد "للريل وحمد.. ومظفر"، يقول بأنه يضع جبين شعره على أهداب "للريل وحمد"، ومن يعرف سعدي يدرك ما تنطوي له قصائد مظفر النواب.
    وكان لنا نحن تلاميذ مظفر إلا ان نتتلمذ على يده وكانت تلمذتنا على ما أخذنا عليه، كان إيقاع قصائده غير إيقاع الشعر المألوف.
    أنا لم أقرأ لشاعر لديه مثل ذلك الإحساس بجرس الكلمة ورنين الحرف مثلما هو الحال لدى مظفر، وهذا ما نجده في "وتريات ليلية" او "قراءة في دفتر المطر" وكثير غيرهما.
    ويختتم الشاعر والناقد حميد الخاقاني كلمته بالقول:
    لاشك أننا من دون مظفر وشعره أكثر فقراً، فدعونا نزداد فخراً بمظفر وشعره .
    ..
    .

                  

01-24-2004, 10:03 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    ..
    .

    قراءة في دفتر المطر
    مظفر النواب


    في الليل
    يضيع النورس في الليل .. القارب في الليل
    وعيون حذائي تشم خُطى امرأة في الليل
    امرأة ليست أكثر من زورق لعبور النهر
    يا امرأة الليل .. أنا رجل حاربت بجيش مهزوم
    ما كنت أحب الليل بدون نجوم
    وأخيرا صافح قادتنا الأعداء ونحن نحارب
    ورأيناهم ناموا في الجيش الآخر والجيش يحارب
    والآن سأبحث عن مبغي
    استأجر زورق
    فالليل مع الجيش المهزوم طويل
    في مقهى الزيتونة تبكي الموجة فيه
    أهلي فيه
    ورجال فيه يصيدون أصابع أطفال غرباء
    مازلنا بشراً ضعفاء
    نبحث عن شوق
    يتعبنا كالشوق
    ونحب ونكره حد الشوق
    ورأيناهم ناموا في الجيش الآخر
    والجيش يحارب
    وبحثنا عنهم كالمبغى
    يا شباك الزيتونة أبحث عن مبغى
    أبحث عن طين
    يا زهرة بيتي يا وطني
    أأظل هنا حزناً مبعد ؟
    أأظل على خرسي تابوت قصاصات مجهد ؟
    لا أعرف حتى خشبي
    لا أعرف أين سيتركني الجزر
    وليل الماء على جرحي
    لا أعرف كيف يمر الإنسان بدرب الدمع
    لا أعرف أيأس
    الخضرة دبت في خشبي والمنفى
    وسمعت شموعاً تتلقح في قلبي
    وصراخاً أهمل أعواماً
    لا يغضب لا يبكي
    وتواطأت مع الأيام
    نسيت .. نسيت .. نسيت
    وفاجأني .. أنت في هذا الليل
    أنا لا أعرف وجهك
    لا أعرف من أنت
    أعواماً بعدك ما كان لبيتي باب
    أعواماً ألهث ألقاك وراء النوم
    وأنت سراب
    فأنا أحببتك في زهرة بيتي
    في وطني
    وسمعت شموعاً تتوهج في قلبي
    في وطني
    ولماذا بعتم لغة البيت
    وفيها الشياح
    وأهلي
    وأخي في مطر الليل
    ولماذا استأجرتم لغة أخرى
    وأبحتم وجه مدينتنا لليل
    وتركتم في الهجر حروفي
    كأصابع أيتام في الشباك
    كزوايا فم طفل يبكي
    من أقصى الحزن أتيت
    لأغلق أبواب بيوت المهزومين
    وأبشر الإنسان
    وبالإنسان
    وبالشياح
    وبمن لا يملك سقفاً
    سيكون له سقف في هذي الدنيا
    وينام
    لكن وأخجلي كم بيننا مهزوم
    وسيخجل من باعوا لغتي
    فأنا مكتوب في الأرز
    وفي العسل الأخضر
    في التين
    وأنا أطعم بالسكر نخلات الكوفة
    والأطفال على رابع جسر " العشار "
    أنا لا أملك بيتاً أنزع فيه تعبي
    لكني كالبرق أبشر بالأرض
    وأبشر أن الأمطار ستأتي
    وستغسل من لوحتنا كل وجوه المهزومين
    وستغسل بالمطر الدافئ جنح النورس
    وبيوت أحبتنا
    والحرف الأول من لغتي
    يا زهرة بيتي
    يا وطني
    أمطرني حزن بلادي
    أمطر فوق الماء
    ماذا غير الزرقة تنمو فوق الماء
    وخضار أصابع أطفال غرقى
    تنمو في الصحبة أياماً وتموت
    الماء طريق الغرباء
    الماء طريق عرسي
    والزهرة والرشاش وخبز الصمغ
    عشاء النجمة في الليل
    وعشائي
    الماء طريق للماء
    وبويت لا ندرس فيه
    وننشف خديه إذا ابتلا
    ونرافق فانوس النوم
    من أيام زهرة بيتي
    فارقت نعاسي وتواطأت
    مع الأنهار وكل جسور الناس إليك ..
    ونسيت .. ونسيت
    بأنك ماء في وطني
    اسمك في الليل
    يسيل الصمغ من التفاح
    نهر ينتاب الحر
    ليالي الصيف
    ويواعد كل الأمطار
    ويواعدني الصحو
    وأعدني وكذبت بقلبي
    كذبت كنشرة أخبار
    يكذب ..
    يكذب .. يكذب صحوك
    يكذب باستمرار
    فكأنك غربة
    وكأنك كنت رصيفاً في الغربة
    وكأنك مألوف في الغربة
    وكأنك لا أردي
    غربة
    غربة
    بلل فيك كماء الليل على الأشجار
    اسمك لي بيت في الليل
    ونسيت لسرعة قلبي
    كل نوافذ مشرعة في الليل
    نسيت .. نسيت
    وأيقظني ريح الشباك على وطني
    يا وطني وكأنك في غربة
    وكأنك تبحث في قلبي
    عن وطن أنت ليأويك
    نحن الاثنان بلا وطن يا وطني
    كالبارحة اشتقت
    ومرت في قلبي طرقات مدينتنا تبكي
    الدمع على أرصفتي يبكي
    ومدينة أيامي باعوها في الساحة تبكي
    يا امرأة الليل
    أنا رجل باعوا الليل مدينة أيامي
    باعوني ككتاب يطبع ثانية
    باعوا أحلامي
    ناموا يا امرأة الليل
    فمن يبحث عن إنسان
    من يعرف جندياً في هذه الغربة
    من ينصت للحزن المتأخر
    من يعرف وجهي في السوق
    نامي يوشك زيتك يطفئني
    ما زيتك من زيت
    يا قمحاً يأتي يغمر بالشمس شبابيك البيت
    لو كنت عرفت بأنا نملك بيتاً خلف ظلام الدنيا
    وصغاراً مثلك في البيت
    لو كنت عرفت سلاحاً لماذا نتعاطى
    لو كنت عرفت لماذا نتعاطى الصمت
    وحزن الإصرار
    لو كنت عرفت معسكرنا وقبور الماء وصوت الليل
    ورأيت وجوه رفاقي التسعة قبل النار
    لو كنت عرفت لماذا يسكن جوع في الأهوار
    جوع وثلاثة أنهار
    لو كنت عرفت الخجل المر على جبهة ثوري ينهار
    لعرفت الثورة
    لعرفت لماذا الثورة
    لعرفت بأن الثائر لا ييأس من دفع الصفر بوجه الليل
    لعرفت لماذا أبحث عن مبغى
    لعرفت لماذا أبحث في وجه الناس
    عن الإنسان
    في وجهك أبحث عن إنسان
    عن إنسان
    أبحث في طرقات مدينتكم
    عن وجه يعرفني
    أبكي في طرقات مدينتكم
    عن وجه يعرف حزني
    يعرف ماذا في وطني
    أندب كالبوم المجروح على جدران الليل
    والبارحة اشتقت
    ومرت في قلبي كل خرائبها تبكي
    يا مدن النار مدينتنا تبكي
    المنقذ يأتي كشموع تحت الماء
    سنتان تعلم حزناً تحت الماء
    سنتان نمت أسماء القتلى اتخذت أسماء
    ونما النسيان
    ونما للمنقذ درب
    وصليب من اشتات خضراء
    حزين قلبي للمنقذ
    مثل كتابات الاحزان
    مثل كتابات الريح
    مثل رثاء النصر إذا ساوح قلب القائد
    وكما يقرأ في المبغى قرآن
    وحزين قلبي
    كحديث العمر الذاهب للمنقذ
    وحزين في طرقات مدينتكم
    حقرتم حزني
    المبغى في ليل مدينتكم
    أكثر تسلية من حزني
    القبر بليل مدينتكم
    أكثر أفراحاً مني
    وأنا من أقصى الحزن أتيت
    أبشر بالإنسان
    وبالمنقذ
    وأخاف على أيام مدينتكم منكم
    من لغة أخرى
    في الطرقات المشبوهة بالإنسان
    وزهر الصبر
    اتسخت روحي يا منقذ
    واتسخت روحي وتعذب حتى وسخي
    عانيت لأنك تعرفني في الغربة
    عانيت لأنك في ثقة متعبة كالشك
    وتعاملت مع الغربة
    عانيت وعانيت
    وماذا تدري
    ولماذا تدري
    بالأمس ذهبت
    على وجهك بؤس صغار الأسماك
    وسألت ... سألت
    وعنك سألت الصيادين
    سألت لماذا لا تدري
    وحملت صليبك لا تتركني في النسيان
    لا تتركني فالشك سيقتل في الإنسان
    لا تتركني أفـَلست المنقذ
    أفـَلست رفيق المتسخين
    ولأجل صليبك في حفر الليل
    أنام مفتحة عيناي مع الأسماك
    ولأجل صليبك نمت مع المبغى
    ووجدت صليبك يبكي ندماً في الشباك
    لا تتركني فأنا وحدي
    والناس هنا في غربة .
    ..
    .


                  

01-24-2004, 10:21 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    ..
    .



    بكائية على صدر الوطن
    مظفر النواب


    في تلك الساعة.. حيث تكون الروضة فحل حمام

    في جبل مهجور

    وأضم جناحي الناريين على تلك الأحذية السرية

    وأريح التفاح الوحشي

    يعض كذئب ممتلئ باللذة

    كنت أجوب الحزن البشري.. الأعمى

    كالسرطان البحري

    كأني في وجدي الأزلي

    محيط يحلم آلاف الأعوام
    ويرمي الأصداف على الساحل

    كم أخجلني من نفسي هذا الهذيان المسرف

    بالوجع الأمي

    كأني أتنبأ أن بذور اللذة مدت ألسنة خضراء

    وشفرات في رحم الكون

    وأعطت جملاً أبدية

    مولاي لقد عاد حمام الجبل المهجور

    يمارس عادته النارية

    هل تعرف عادته النارية؟

    أما أنت فأصحرت وعرفتك لا تنوي الرجعة !!

    أصحرت بلا أي علامات وبلا أي صور

    وعرفتك لا تنوي الرجعة

    فالقلب تعلم غربته.. وتعلم بالبرق

    تعلم ألا ينضج كل النضج

    فيسقط بالطعم الحلو.. ويسقط في الطعم الحلو

    وأرق وامتنع النوم علي لأبواق أزليه

    عرف المفتاح الكامن في القفل

    وما يربطه بالقفل الكامن بالمفتاح

    فباحت كل الأشياء

    وتضرج قلبي بالأنباء

    يا هذا البدوي المسرف بالهجرات

    لقد ثقل الداء

    قتل ريقك لليل

    فلابد لهذا الليل دليل

    يعرف درب الآباء

    ويقبع بالحذو الناقة بالصحراء

    يا هذا البدوي تزود وأشرب ما شئت

    فهذا آخر عهدك بالماء

    من مخبر روحي أن تطفأ فانوس العشق

    وتغلق هذا الشباك

    فإن غبار الليل تعرى كالطفل

    وان مسافات خضراء احترقت في الوعي

    فأوقدت ثقاباً أزرقاً

    في تلك النيران الخضراء

    لعل النار أرى

    ولعل اللحظة تعرفني

    من ذلك يأتي

    بين عواء النفس وبين عواء الذئب

    وبين غروب النخل يرافقني نصف الدرب

    وبعد النصف يقول يرافقني

    ناديت بكلتا أذني.. فأوقفت مجاهيل الصحراء

    وعيني في الطين

    أعدل من قدمي الملوية

    والأضواء افترستني

    أمسكت على الطين لأعرف أين أنا

    في آخر ساعات العمر

    رفعت الطين الى الرب

    بهذا الدين.. تقربت اليه

    فأطرد عاطفتيه

    وكانت قبضته تشتعل الآن بنيران سوداء

    وكان المطر الآن صباحاً

    وانطبقت كل الأبعاد

    وصرت كأني صفر في الريح

    وصلت الى باب النخل.. دخلت على النخل

    أعطتني احدى النخلات نسيجاً عربياً

    فعرفت بأن النخلة عرفتني

    وعرفت بأن النخلة في عربستان أنتظرتني

    قبل الله

    لتسأل ان كان الزمن المغبر غيرها

    قلت.. حزنت

    فأطبق صمت وبكى النخل

    وكانت سفن في آخر شط العرب

    احتفلت بوصولي

    ودعني النوتي وكان تنوخياً تتوجع فيه اللكنة

    قال الى أين الهجرة

    فارتبك الخزرج.. والأوس بقلبي

    ومسحت التلقيط من الحبس

    لئلا يقرأني الدرب

    وسيطر قنطار وعاش الصبح

    فجاء الله الى الحلم

    وجاء حسين الأهوازي يفتش عن دعوته

    جاء النخل.. وجاء التعذيب.. وجاءت قدمي الملوية

    جف الطين عليها

    في البرد.. وزاغ الجرح

    وطارت في عتمات القلب

    فراشات حمراء.. وأشجار الحزبية

    قد شحنت بالحزن وبالنار

    نزلت الى ذاتي في بطء

    آلمني الجرح.. مددت بساقي

    خرجت قدمي كالرعب من الحلم

    وكان الابهام هي عين عمياء

    تشم برودة ماء (الكارون)

    وهذا أول نهر عربي في قائمة المصروفات

    وشم الذئب الشاهنشاهي دمي

    شم الذئب دمي.. سال لعاب الذئب على قدمي.. ركضت قدمي

    ركض البستان

    وكان الرب أصغر برعم ورد

    ناديت عليه فذقت الكركمركض الرب.. الدرب.. النخل.. الطين

    وأبواب صفيح تشبه حلم فقير

    فتحت ووجدت فوانيس الفلاحين

    تعين على الموت حصان يحتضر

    عيناه تضيئان بضوء خافت فوق ألوف الفلاحين

    وتنطفآن وينشج

    لو مات على الريح

    وبين لفيف الضوء البري

    لكان الشعب سيحتضر

    غطى شعب الفلاحين فوانيس الليل

    برايات تعبق بالثورات المنسية

    فاستيقظت الخيل.. وروحي

    كالدرع ائتلقت وعلى جسر البرق

    صرخت الهي هؤلاء الفلاحين كم انتظروا

    علمهم ذاك حسين الأهوازي من القرن الرابع للهجرة

    علمهم علم الشعب على ضوء الفانوس

    لا والله على ضوء الظلمة

    كان حسين الأهوازي بوجه لا يتقن الا الجرعة

    والنشوة بالأرض

    وقال انتشروا فانتشروا

    كسروا الأنهار كسورا مؤلمة برضاها

    كسروا ساقيتين

    أشاعوا الظلمة والأرحال

    وراء النخلة وانتشروا

    لفوا جسدي بدثار زركش بالطير

    أورثهم أياه حفاة الزنج

    فقلت لقد علمهم ذاك حسين الأهوازي

    عشية يوم في القرن الرابع للهجرة

    كيف نسينا التاريخ؟

    دخان.. أمل أطلق فلاح في أقصى الحنطة ناراً

    فانقضت كل وطاويط الشاه هناك

    وكانت قدمي الملوية قد تركت

    بقع خضراء من الدم المخلص

    واستجوبت الأحجار فلم ينطق حجر

    كيف نسينا التاريخ؟

    وكيف نسينا المستقبل؟

    كان القرن الرابع للهجرة فلاحاً

    يطلق في أقصى الحنطة ناراً

    تلك شيوعية هذي الأرض

    وكان الله معي يمسح عن قدمي الطين فقلت له

    اشهد اني من بعض شيوعية هذي الأرض

    ودبَّ بجسمي الخدر

    وغفوت وكان الفلاحين يردون غطائي فوقي

    في العاشر من نيسان تفرد عشقي

    أتقنت تعاليم الأهوازي

    ووجدت النخلة.. والله.. وفلاحاً

    يفتح نار الثورة في حقل الفجر

    تكامل عشقي

    ما عدت أطيق تعاليم المخصيين

    تفردت.. نشرت جناحي

    في فجر حدوث

    ووقفت أمام القرن الرابع للهجرة

    تلميذاً في الصف الأول

    يحمل دفتره.. يفترش الأرض.. يعرف كيف تكلم عيسى في المهد

    فإن الثورة تحكي في المهد

    ويسمع صوت السبل النارية تبدأ بالخلق

    اللهم ابتدئ التخريب الآن

    فإن خراباً بالحق.. بناء بالحق

    وهذا زمن لا يشبه إلا القرن الرابع للهجرة

    او ما سمي كفراً.. زندقة.. او أدرج بالفتن

    في طهران وقفت أمام الغول

    تناوبني بالسوط.. وبالأحذية الضخمة عشرة جلادين

    وكان كبير الجلادين له عينان

    كبيتي نمل أبيض مطفأتين

    وشعر خنازير ينبت من منخاريه

    وفي شفتيه مخاط من كلمات كان يقطرها في أذني

    ويسألني: من أنت؟

    خجلت أقول له:

    "قاومت الإستعمار فشردني وطني"

    غامت عيناي من التعذيب

    رأيت النخلة.. ذات النخلة

    والنهر المتشدق بالله على الأهواز

    وأصبح شط العرب الآن قريباً مني

    والله كذلك كان هنا

    واحتشد الفلاحون عليّ وبينهم كان

    علي.. وأبو ذر.. والأهوازي.. ولوممبا.. وجيفارا.. وماركس

    لا أتذكر فالثوار لهم وجه واحد في روحي

    غامت عيناي من التعذيب

    تشقق لحمي تحت السوط

    فحطّ علي رأسي في حجريه

    وقال: تحمل فتحملت

    وجاء الشعب فقال: تحمل فتحملت

    والنخلة قالت.. والأنهر قالت

    فتحملت وشق الجمع

    وهبت نسمات لا أعرف كيف أفيق عليها

    بين الغيبوبة والصحوة

    تماوج وجه فلسطين

    فهذي المتكبرة الثاكل

    تحضر حين يعذب أي غريب

    أسندني الصبر المعجز في عينيها

    فنهضت.. وقفت أمام الجلاد

    بصقت عليه من الأنف الى القدمين

    فدقت رأسي ثانية بالأرض

    وجيء بكرسيّ حُفرت هوة رعب فيه

    ومزقت الأثواب عليّ

    ابتسم الجلاد كأن عناكب قد هربت

    أمسكني من كتفي وقال ،

    على هذا الكرسيّ خصينا بضع رفاق

    فاعترف الآنَ

    اعترف

    اعترف

    اعترف الآنَ

    عرقتُ.. وأحسست بأوجاع في كل مكانٍ من جسدي

    اعترف الآن

    وأحسست بأوجاع في الحائط

    أوجاع في الغابات وفي الأنهار، وفي الإنسان الأوّل

    أنقذ مطلقك الكامن في الإنسان

    توجهت الى المطلق في ثقة

    كان أبو ذرٍّ خلف زجاج الشبّاك المقفل

    يزرع فيّ شجاعته فرفضت

    رفضت

    وكانت أمي واقفة قدام الشعب بصمت.. فرفضت

    اعترف الآن

    اعترف الآن

    رفضت

    وأطبقت فمي ،

    فالشعب أمانة

    في عنق الثوري

    رفضتُ

    تقلص وجه الجلادين

    وقالوا في صوت أجوف:

    نترك الليلة..

    راجع نفسك

    أدركت اللعبة

    في اليوم التاسع كفّوا عن تعذيبي

    نزعوا القيد فجاء اللحم مع القيد ،

    أرادوا أن أتعهد ،

    أن لا أتسلل ثانية للأهوز

    صعد النخل بقلبي..

    صعدت إحدى النخلات ،

    بعيداً أعلى من كل النخلات

    تسند قلبي فوق السعف كعذقٍ

    من يصل القلب الآن!؟

    قدمي في السجن ،

    وقلبي بين عذوق النخل

    وقلت بقلبي: إياك

    فللشاعر ألف جواز في الشعر
    وألف جواز أن يتسلل للأهواز

    يا قلبي! عشق الأرض جواز

    وأبو ذرّ وحسين الأهوازي ،

    وأمي والشيب من الدوران ورائي

    من سجن الشاه الى سجن الصحراء

    الى المنفى الربذي ، جوازي

    وهناك مسافة وعي ،

    بين دخول الطبل على العمق

    السمفوني

    وبين خروج الطبل الساذج في الجاز

    ووقفت وكنت من الله قريباً.....
                  

01-24-2004, 05:54 PM

Isam Widaa
<aIsam Widaa
تاريخ التسجيل: 08-02-2003
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    في طريق الليل
    مظفر النواب
    في طريق الليل ضاع الحادث الثاني
    وضاعت زهرة الصبار
    لا تسل عني لماذا جنتي في النار
    فالهوي اسرار
    و الذي يقضي علي جمرالغضي اسرار
    يا الذي يخفي الهوي بالصبر
    يا بالله كيف النار تخفي النار
    يا غريب الدار انها اقدار
    كل ما في الكون مقدار
    وايام له الا الهوي
    ما يومه يوم ولا مقداره مقدار
    لم نجد فيما قطار العمر يدنو من بقابا الدرب
    من ضوء علي شئ وقد ضج الاسي اسرار
    كنت تدعونا فاسرعنا
    وجدنا هذه الدنيا محطات بلا ركاب
    ثم سافرنا علي ايامنا اغراب
    لم يودعنا بها الا الصدي
    او نخلة تبكي علي الاحباب
    يا غريبا يطرق الابواب
    نحن من باب الشجي و الزخرف الرمزي و الالغاز و المغزي
    و ما غني علي ازمانه زرياب
    كل ما في الكون اصحاب و ايام له
    الا الهوي
    ما يومه يوم ولا اصحابه اصحاب
    كم طرقنا بابك السري في وجد و في خوف
    لم تجبنا فابتعدنا فرسخا هجرا
    فالفيناك سكرانا جوابات
    فلم تغفر و لم نغفر كلانا مدع كذاب
    كل غي تاب انما غي و غي فيك قد غاب
    وراء النرجس المكتوب للغياب
    لا تسل من عادة ان تكثر الاقوال في من
    ذاق خمر الخمر في المحراب
    لم يقع في الشك الا انه من لسعة
    الاوساخ تنمو خمرة الاعناب
    نبه العشاق مدنف اودي بلا هجر
    ولا وصل بباب الطاق
    مرهق من خرقة الدنيا علي اكتافه
    لم تستر الاشجان و الاشراق و الاشواق
    موغل في السر مندس بنار الوجد في الاعماق
    لم يفق يوما و لم يأبه بمن قد فاق مشفق مشتاق كله اطراق
    اثملته الخمر صحوا فانبري يبكي
    واطفال الزمان الغر لجوا حوله سخرية في عالم الاسواق
    قل لاهل الحي هل في الدور من عشق لهذا المبتلي ترياق
    نامة في العشق تكفي .. نقطة تكفي
    فلا تكثر عليك الحبر و الاوراق
    كل ما في الكون تنقيط له الا الهوي
    فاحذر ...
    فبالتنقيط نهوي واسال العشاق
                  

01-24-2004, 06:03 PM

Isam Widaa
<aIsam Widaa
تاريخ التسجيل: 08-02-2003
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    في طريق الليل
    مظفر النواب
    في طريق الليل ضاع الحادث الثاني
    وضاعت زهرة الصبار
    لا تسل عني لماذا جنتي في النار
    فالهوي اسرار
    و الذي يقضي علي جمرالغضي اسرار
    يا الذي يخفي الهوي بالصبر
    يا بالله كيف النار تخفي النار
    يا غريب الدار انها اقدار
    كل ما في الكون مقدار
    وايام له الا الهوي
    ما يومه يوم ولا مقداره مقدار
    لم نجد فيما قطار العمر يدنو من بقابا الدرب
    من ضوء علي شئ وقد ضج الاسي اسرار
    كنت تدعونا فاسرعنا
    وجدنا هذه الدنيا محطات بلا ركاب
    ثم سافرنا علي ايامنا اغراب
    لم يودعنا بها الا الصدي
    او نخلة تبكي علي الاحباب
    يا غريبا يطرق الابواب
    نحن من باب الشجي و الزخرف الرمزي و الالغاز و المغزي
    و ما غني علي ازمانه زرياب
    كل ما في الكون اصحاب و ايام له
    الا الهوي
    ما يومه يوم ولا اصحابه اصحاب
    كم طرقنا بابك السري في وجد و في خوف
    لم تجبنا فابتعدنا فرسخا هجرا
    فالفيناك سكرانا جوابات
    فلم تغفر و لم نغفر كلانا مدع كذاب
    كل غي تاب انما غي و غي فيك قد غاب
    وراء النرجس المكتوب للغياب
    لا تسل من عادة ان تكثر الاقوال في من
    ذاق خمر الخمر في المحراب
    لم يقع في الشك الا انه من لسعة
    الاوساخ تنمو خمرة الاعناب
    نبه العشاق مدنف اودي بلا هجر
    ولا وصل بباب الطاق
    مرهق من خرقة الدنيا علي اكتافه
    لم تستر الاشجان و الاشراق و الاشواق
    موغل في السر مندس بنار الوجد في الاعماق
    لم يفق يوما و لم يأبه بمن قد فاق مشفق مشتاق كله اطراق
    اثملته الخمر صحوا فانبري يبكي
    واطفال الزمان الغر لجوا حوله سخرية في عالم الاسواق
    قل لاهل الحي هل في الدور من عشق لهذا المبتلي ترياق
    نامة في العشق تكفي .. نقطة تكفي
    فلا تكثر عليك الحبر و الاوراق
    كل ما في الكون تنقيط له الا الهوي
    فاحذر ...
    فبالتنقيط نهوي واسال العشاق
                  

01-24-2004, 07:59 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Isam Widaa)

    تبلدينا

    كنت قادم بسرعة الصاروخ ... لان مظفر النواب دلئما في البدء يأتي

    وكان عنواني هو : مظفر النواب يستأذن ... لا بل يكسر الابواب وعنوة يأتي الي هذا الجحيم ...

    وصدق حدثي انه جاء عنوة حتي قبلما افهم ذلك

    كل الود لك ولعصام وداعة

    ابو آمنة
                  

01-25-2004, 05:11 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    ..
    .
    التحية لك يا ابمنه وانت تقود هذا الاسبوع والتحية
    لمشاركاتك الادبية والتحية للعزيز عصام ودا..
    دمت





    جسر المباهج القديمة
    مظفر النواب


    ملك العُمق..

    أزور نجوم البحر

    أزوّجها بنجوم الليل

    أطيل لدى موضع أسرار الخلق

    زياراتي

    * * *
    سوف أحدثكم في الفصل الثالث عن أحكام الهمزة
    في الفصل الرابع عن حُكام الردّة
    وأما الآن فحالات العالم فاترة

    ملل يشبه علكة

    لصقته الأيام بقلبي

    * * *
    يا صاحب هذا الكَلك المتعب

    كنت تسميه سفينة عشق

    أنّى أوقدت سيفقس هذا البيض الفاسد

    أوساخاً

    ألديك فوانيس ؟

    زيت ما لمسته يدان ؟

    روح تبصر في الزمن الفاسد ؟

    أوقدَ بَحّارُ البَحّارين قناديل سفينته

    أبقاها خافتة

    بَحّار البَحّارين ومن جمع اللؤلؤ والأضواء وأصوات البحر

    بخيطٍ لحبيبته

    أبقاها خافتةً

    تملك أحلى ميم أعرفها

    ولها جسد مزجته الآلهة الموكولة بالمزج

    فبالغ بالطيب وأربى بالحسن عليها ... إرتبكت .

    * * *

    توضأت بماء الخلق ،

    أخذت بهذي القيثارة

    دوزنت عقوداً أربعة

    وشددت على وجع المفتاح الخامس والسابع

    فاعترض النحو البصري عليَّ

    كذاك اعترض النحو الكوفيّ

    من لا أعرفه يعرف نحواً في الشعر

    دع الريح يهدهدك الهدهدة الإهداء

    نذرك كان كثير الشمع الأحمر والآس

    ومرت كل شموعك من تحت الجسر

    وأوغلت كثيراً في البحر

    فأين البصرة ؟!

    صحيحٌ أين البصرة ؟

    البصرة بالنِيّات

    لقد خلصت نِيّاتي

    وتسلق في الليل عمى الألوان عليها

    أين البصرة ؟

    أين البصرة ؟ مشتاق

    بوصِلتي تزعم عدة بصرات

    منذ شهور قلبي لا يفرح إلا بين النخل

    أتسير ببوصلة ؟!

    - حين يكون لذلك فائدةٌ

    ما دختَ ؟!

    - إذا كنتُ بلا أملٍ

    يا صاحب هذا الكلك المتعب

    أنت تسمِّيه المركب ، لا بأس عليك

    تفاءل ما شئت

    أطلق ما ترتاح من الأسماء عليه

    * * *

    وأضاف قميءٌ عفنٌ كان يقوّق بين القوم

    وكنت تفرِّغ شحنتنا الثورية !

    يا ابن الشُحَن السلبية !

    بطاريّة حِزبك فارغة ماذا أعمل ؟

    والتفت الآخر لفتة من فاجأه الحيض وقال :

    تفاهمت مع السلطة تشتمها وتورطنا

    إربأ أن تسمع واتعذ الله
    فمهما قيل فأنت تُعلِّمُ مثل نبيّ

    سلمك المفتاح على ذمة بَحّار البحّارين وأعطاك السعفة

    * * *
    ولكن أين البصرة يا مولاي

    وما شأني بالبحر

    - لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - بل يوصلني

    - لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - بل يوصلني البحر إلى البصرة

    - قلنا لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - أحمل كل البحر وأوصل نفسي

    أو تأتي البصرة إن شاء الله

    بحكم العشق

    وأوصلها ...
                  

01-26-2004, 11:00 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** مظفر النواب ،، الشاعر الانسان (Re: Tabaldina)

    Quote: - لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - بل يوصلني

    - لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - بل يوصلني البحر إلى البصرة

    - قلنا لا يوصلك البحر إلى البصرة ؟

    - أحمل كل البحر وأوصل نفسي

    أو تأتي البصرة إن شاء الله

    بحكم العشق

    وأوصلها ...



    مبااااااااااااااااااااااااااااالغة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de