دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو
|
سنحاول في هذا البوست إستعراض ما جاء في ندوة حزب الأمة القومي بالتضامن مع هيئة شئون الأنصار بالرياض وسيكون إستعراضنا بإيجاز محاولآ التركيز على النقاط الهامة. * الندوة شهدها جمع غفير تجاوز الخمسمائة شخص. * إستمرت الندوة لأكثر من أربع ساعات متواصلة. * كان هناك حضور كثيف للفعاليات السياسية الوطنية وحضور مميز لعضوية حركة تحرير دارفور. * أعضاء سودانيز أونلاين كان لهم حضور بارز ومشاركة فاعلة (ود قاسم، أحمد حنين، تمبس، معتصم دفع الله، الصادق خليفة، شتات، ديموغراسي، حبيب بلدو، هاني أبو القاسم).
فإلى وقائع الندوة.....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
في محاضرته القيمة تحت عنوان مستقبل السلام والوضع الراهن في دار فور التي أقيمت مساء الجمعة 16 يوليو 2004م. بالرياض، والتي حضرها جمع غفير بحضور كافة الفعاليات السياسية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني. تطرق الشيخ عبد المحمود أبو إلى أن المحن والإبتلاءات هي سنة إلهية – عبر التاريخ وخلص إلى أنها لا تزيد الإنسان إلا قوة وإرادة وعزيمة. وأشار إلى أن الإمام المهدي كان يدعو الله إلى إعطاءه القوة لتحملها ومن هذا المنطلق يجب أن نتصدى لهذه الأحداث وأن نسهم بقدر ما نستطيع في إعادة البسمة لمن فقدها. وعن أحداث دار فور أشار إلى أن هناك رابط حقيقي بين مشاكل السودان المختلفة بما في ذلك قضية الجنوب. وقال أن السودان بلد متميز وتميزه نابع من التعدد والتنوع والذي من شأنه أن يكون عامل إثراء وتلاقح.. والسودان بلد يتمتع بخصوصية معينة تفهمها الرعيل الأول من القادة الحزبيين غير أن الشمولية التي أبتلى بها السودان دأبت على إضعاف هذه الخصوصية مما حدا بالبعض أن يلجأ إلى العصبية والقبلية. فشهدنا قيام المؤتمرات القبلية تعقد في قلب العاصمة القومية الخرطوم. وعزا إستمرار الأزمة السودانية الحالية إلى القضايا الأساسية التي أختلف عليها أهل السودان وتقاتلوا عليها سنيناً ولم يتم حسمها بعد وهي: 1- الهوية 2- نظام الحكم 3- التنمية 4- العلاقة بين الشمال والجنوب 5- الصراع بين الأصالة والمعاصرة وأشار إلى أن الهوية عند الشعب محسومة ولكن الدولة حاولت فرض هوية معينة مما استعدى الهويات الأخرى، فالسودان بلد له إنتماءه العربي والأفريقي والإسلامي. أما قضية الحكم حسمتها القوة السياسية لصالح الديمقراطية ولكن الشمولية ترى أن الديموقراطية تكثر فيها الفوضى. وعن التنمية أشار الشيخ عبد المحمود إلى أن التنمية تبدأ بالإنسان ولكن الإنسان لا يستطيع أن يفجر طاقاته وهو مسلوب الإرادة والحرية وضرب مثلاً بقصة عنتر بن شداد. أما بخصوص العلاقة بين الشمال والجنوب فإن الجميع ساهم في تردي هذه العلاقة وليس المستعمر فقط. ثم تحدث عن الصراع بين الأصالة والمعاصرة التي يراهن كل فريق على أنها تمثل الحل لمشاكل السودان.
نواصل ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
ثم تطرق الشيخ عبد المحمود لمسألة السلام. وتحدث عن الإيجابيات والسلبيات والتحديات التي قد تواجه عملية السلام. وحدد الإيجابيات التي أفرزتها المفاوضات وتتلخص في: - قبول الطرفين للحوار كمبدأ لحل المشاكل. - تراجع ثقافة الإيدولوجيات لصالح الواقعية. - تخفيف القبضة الأمنية مع بداية المحادثات. - إحلال ثقافة السلام بدل ثقافة الحرب. - الإعتراف النسبي بالآخر. - الإنفتاح على العالم والذي تمثل في وجود شركات ومستثمرين أجانب. أما السلبيات فتتلخص في الآتي: - إنحصار الحوار والتفاوض من البداية وحتى النهاية بين طرفين فقط. - إنحصار التفاوض على قضية الحرب دون البحث في القضايا الأخرى بجدية. - إغفال التفاوض للإطار العربي والإسلامي حين أنحصر فقط في الإطار الأفريقي تحت مظلة الإيقاد. - قصر المدة الزمنية للفترة الإنتقالية بإعتراف الأطراف المتفاوضة نفسها. تم تحدث الشيخ عبد المحمود عن التحديات التي تواجه السلام وعددها في: - الإختلاف في تفسير بنود الإتفاق قبل تطبيقه (العاصمة القومية كمثال). - أزمة الثقة التي عبرت عنها تصريحات الفريقين. - الغموض الذي تمثل في توقيع الإتفاقيات باللغة الإنجليزية دون إعتماد ترجمة عربية لتفادي الخلط مستقبلاً. - ظهور مطالب ومظالم لدي البعض وتكريس مفهوم أن الحقوق لا تنال إلا بالقوة. - إصطدام الإتفاقيات بالواقع. ثم أضاف أننا مع ذلك نرى أن الصورة ليست سلبية وأن توقف الحرب في حد ذاته نعتبر بشارة خير.
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
وفي قضية دارفور تطرق الشيخ عبد المحمود أبو إلى: - الأمن في دارفور تحكمه الأعراف والتقاليد الراسخة في النسيج الإجتماعي ولكن البعض حاول تفكيك هذا النسيج. - القبيلة في دار فور لا تقوم على العنصرية وإنما هي عبارة عن مؤسسة إجتماعية (سلطان، ملك، عمودية، شرتاي، مشيخة ألخ ..) - المشاكل في دار فور كانت تنجم من الإحتكاك في المرعى ويتم حلها عن طريق الأعراف والتقاليد. - هناك مشاكل عارضة تتمثل في ظاهرة النهب المسلح ساعد في ذلك توفر السلاح إبان الحروب في الدول المجاورة (تشاد وليبيا). - محاولة تجيير الحكومة الولاء المتوازن في دار فور لحزب معين لصالحها. - الإحساس بالغبن والظلم وتعمد التهميش وعدم العدالة في تقسم الثروة (وإشار هنا إلى قضية طريق الإنقاذ الغربي). - اتفاقيات السلام أظهرت أن الحكومة غير مسئولة ولا تستجيب إلا لمن حمل السلاح كل ذلك ساهم في أن تصل الحالة في دار فور إلى ما وصلت إليه الآن. ثم تحدث الشيخ عبد المحمود عن الواقع في دار فور من خلال ما وقف عليه بنفسه وإشار إلى الآتي: - الأمن مفقود تماماً والأجهزة الأمنية لا تحمى إلا نفسها. - الحديث عن العرب والأفارقة حديث أخذ أكثر من وضعه الحقيقي فالكل ينتمي إلى دين واحد ولغة واحدة وبينهم تسامح راسخ وتزاوج وتصاهر. - الجنجويد هي مجموعات مسلحة منفلتة يرتكبون مفاسد ومظالم، وإلحاقهم بفئة معينة أو تحميل تصرفاتهم لقبيلة بعينها ليس من المنطق في شيء فالجنجويد خليط من كل القبائل. - النازحين في دار فور يتجاوز عددهم المليون يتواجدون في ست وعشرين معسكر. - إستخفاف الحكومة بالمشكلة في البداية وتركيزها على الحل الأمني أدى إلى تفاقم الأزمة. - التستر على الكثير من الفظائع والتعتيم الإعلامي من قبل الحكومة جعل القضية تحظى بإهتمام دولي متزايد خاصة بعد أن قام الإعلام الغربي بعكسها مما جعل العالم بأسره يتحرك لحسمها. وإشار الشيخ عبد المحمود من خلال لقاءه ببعض أصحاب النفوذ بدار فور أن الغالبية منهم يرحبون بتدويل القضية ويعزون ذلك لوجود الضمانات الكافية وأن تجربتهم مع الحكومة تعتبر تجربة مخيبة حيث أن معظم المتفاوضين من قبل الحكومة كانوا غير جادين لا يدرون شيء ولا يعنيهم شيئ، ثم أن الحرب في دار فور فقد المواطن فيها الكثير من الأرواح والممتلكات وأن الطرف الأجنبي هو الوحيد القادر في تعويض أولئك الضحايا. ثم تحدث الشيخ عبد المحمود عن دور هيئة شئون الأنصار في السلام حيث قال أننا لم ننتظر الأخرين بل عملنا على ترسيخ ثقافة السلام لتكون هي ثقافة المجتمع. ودعونا إلى تحويل اتفاقيات السلام من الإطار الثنائي إلى الإطار القومي وأن معالجة القضايا المؤجلة ستكون جماعية وليست إنتقائية ومن ذلك قضية دار فور ونرى أن المقترحات السريعة لحل المشكلة تتمثل في الآتي: - الجهاز الإداري المسئول في دار فور حالياً أصبح جزء من الأزمة ولا بد من تعيين جهاز أداري أخر يحظى بثقة الناس. - تكوين آلية محايدة لتقصي الحقائق والتحري تمهيداً لمحاسبة الجناة وتعويض المتضررين، فالحقوق لا تسقط بالتقادم ولا يكفي نزح السلاح وحده. - تكوين لجنة قومية لتنسيق الدعم والمجهود القومي والدولي والتأكد من وصول الإغاثات إلى أصحابها. - مراجعة المعسكرات من الناحية الأمنية وحصر عمل الدولة في مجالها الأمني ليكون فقط في إطار القوات النظامية. - إتخاذ خط إعلامي قومي يتسم بالمسئولية والشفافية والموضوعية يدين العنف. - عقد مؤتمر قومي يشمل كل القوى السياسية والمدنية والدينية لمناقشة القضية وإستعراض كافة الخيارات المتاحة للخروج بتوصيات ملزمة قابلة للتطبيق. يجدر ذكره أن حركة تحرير السودان كان لها حضوراً كبيراً، وقدم الأستاذ عبد الحميد بشير نيابة عن الحركة مداخلة ضافية تناولت جذور المشكلة وكيفية الخروج منها حسب رؤية الحركة. كما كان هناك مداخلات قوية لممثلي الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
إنتهى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: - إغفال التفاوض للإطار العربي والإسلامي حين أنحصر فقط في الإطار الأفريقي تحت مظلة الإيقاد. |
هذا الحديث ظل يردده الصادق المهدي كثيراً, فهوا حديث مبتوراً.
الصادق المهدي نفسه تحدث من قبل على أنه طرق أبواب منظمة الجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي ولكنهم رفضوا التدخل في الشأن السوداني. فلماذا يتحدث ألان عبد المحمود أبو عن "إبعاد" ؟ بل ذهب الصادق المهدي الى أكثر من ذلك وحاول الحصول على فتوى بشأن الانقلاب العسكري من الأزهر الشريف.
أنا أريد أن أعرف شئ هنا, ماذا يعرف العرب عن مشاكل السودان يا ناس حزب الأمة؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: Deng)
|
نعم إغفال الإطار العربي والإسلامي حديث سيظل يردد كثيراً أخي دينق... تدري لماذا .. حسناً ساقول لك.. قلنا أن السودان له تميز وخصوصية في هويته فإهمال أي جانب لهذه الخصوصية ربما يولد إستقطاب مضاد.. وحينما نقول هناك إغفال للجانب العربي والإسلامي هذا يعني السعي نحو وجود ضمانات أكبر لعملية السلام. تعلم أن منبر إيقاد منبر أفريقي والسودان بوضعه الجغرافي له علاقات جوار بل وإنصهار مع بعض الدول العربية بالتالي تأتي ضرورة الإهتمام بهذا المحور العربي. دينق يقول
Quote: الصادق المهدي نفسه تحدث من قبل على أنه طرق أبواب منظمة الجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي ولكنهم رفضوا التدخل في الشأن السوداني |
وهذا حديث غير صحيح... ودونك المبادرة المصرية الليبية المشتركة، ربما تكون ليبيا ومصر في قوامس الأخ دينق دول غير عربية... ربما يقول دينق
Quote: أنا أريد أن أعرف شئ هنا, ماذا يعرف العرب عن مشاكل السودان يا ناس حزب الأمة؟ |
ما المقصود بالعرب هنا .. هل المقصود الشعوب أم الحكومات.. فإذا كان الشعوب، ربما أتفق معك يا دينق فهؤلاء لا يعرفون عن السودان كثيراً، أما الحكومات فأعتقد أنها تعرف الكثير الكثير.. ولمزيد من التوضيح يمكن الرجوع للعقيد جون قرنق الذي يعرف القاهرة وشوارع القاهرة وخباياها اكثر مني ومنك... مش القاهرة أم الدنيا وأم العرب كمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: jini)
|
جني سلام إنت عارف أنا بتكيف جداً لرسائلك القصيرة دي.. وطبعاً مرة ضحكت بصوت عالي وأنا بالمكتب حينما وصفتني بمجنون الصادق المهدي... يا ربي دي على وزن مجنون منو.. غايتو يا جني فعلاً إنت إسم على مسمى.
Quote: نجي للرد على إسكيتشاتك أمير مؤمنين! أمير كاريكا! أمير الحسن ! صباع أمير! |
لا ولا واحد من ديل كلهم.
Quote: أمير شنو! ماقلتوا ديمفراطية! |
نعم ديمقراطية... تعلم أخي جني لكل تنظيم أو هيئة مسميات أو مصطلحات متعارف عليها.. فمثلاً نحن في حزب الأمة نقول الحبيب والأخوة في الإتحادي يقولون الشقيق والأخوة في الحزب الشيوعي يقولون الزميل وهكذا.. أما مسألة أمير هذه فستجدها عند هيئة شئون الأنصار وليس حزب الأمة.. عارفك حتجي تقول لي الفرق بينهم شنو... ودي خليها لمن اجيك راجع تاني. وكلمة أمير حينما تطلق على قياديي الهيئة يكون ذلك تيمناً بأولئك الأبطال الذين حرروا الدين والناس من براثن الجهل والطاغون... أجدادنا الأنصار.. ألم تسمع بأمير الشرق دقنه أو أمير الأمراء ود النجومي... فالتشبه بالكرام فلاح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: Deng)
|
دينق واحدة واحدة قلت موضوع الهوية لم يحسم بعد نعم لم يحسم بعد، وفي هذه متفقين، ولكن حينما نقول أمرها محسوم فإننا نقصد الشعب، وأعتقد أن الشعب يعلم ذلك جيداً من خلال تكويناته الثقافية والدينية والإثنية.
Quote: بعدين هل الإسلام ديانة أم هوية؟ |
لا يا أخوي الإسلام ديانة ولكنه أحد المكونات الأساسية للهوية... ولا أنا غلطان يا جماعة
Quote: رئيس حزب الأمة نفسه خطابه عروبوي إسلامي |
منو القال ليك الكلام ده.. شكلك ما قاعد تقرأ للرجل.. وعليك مني يا دينق أن أنزل لك كل كتابات الصادق المهدي عن الهوية بس لوك الصبر زي ما بقولوا أهلنا وساعتها يمكنك ان تحكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: ahmed haneen)
|
الأخ المقاتل أحمد حنين نعم الرجل لم يقل أمر الهوية محسوماً ولكنه قال بالحرف الواحد أن الهوية عند الشعب محسومة ولكن الحكومات هي التي تعنتت في ذلك.. وأنا شخصياً أعتقد أن الهوية بالنسبة لغالبية الشعب السوداني أمرها محسوم ولكن ربما لم يكن هناك دستور مكتوب حسام لهذه القضية. قلت أخي أحمد
Quote: وللحق فقد تكلم الرجل بروح قومية وكلمات تعطي الجميع حقوقهم |
هذه شهادة نعتز بها كثيراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: نعم إغفال الإطار العربي والإسلامي حديث سيظل يردد كثيراً أخي دينق... تدري لماذا .. حسناً ساقول لك.. قلنا أن السودان له تميز وخصوصية في هويته فإهمال أي جانب لهذه الخصوصية ربما يولد إستقطاب مضاد.. وحينما نقول هناك إغفال للجانب العربي والإسلامي هذا يعني السعي نحو وجود ضمانات أكبر لعملية السلام. تعلم أن منبر إيقاد منبر أفريقي والسودان بوضعه الجغرافي له علاقات جوار بل وإنصهار مع بعض الدول العربية بالتالي تأتي ضرورة الإهتمام بهذا المحور العربي. |
الأخ/ إسماعيل وراق.
الدول العربية لا تحظى بثقة أهل الجنوب يا إسماعيل فكثير من أهل الجنوب يعتقدون بأن الدول العربية جزء من المشكلة ولا يمكن أن يكونوا جزء من الحل, ومن الممكن أن نستثنى الجماهيرية العربية الليبية من ذلك. أريد فقط أن أنبهك يا إسماعيل أنا هنا لا أتحدث بأسم الحركة الشعبية وأنا ليس عضواً بها, ولكني يجمعني ويربطني بها الكثير. الدور المصري دور انتهازي بحت وغير محايد وينصب في صالح نظام الخرطوم. هذا رأي أنا ورأي معظم أهل الجنوب. وأنت وأنا ندري جيداً من هم الذين يهيمنون على العالم اليوم وما هي أهميتهم في حل القضايا العالمية المختلفة. أما عن حديث الصادق المهدي وطلبه من الجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي التدخل لحل مشكلة السودان, هذا الحديث سمعته في لقاء إذاعي مع الصادق المهدي نفسه.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: ما المقصود بالعرب هنا .. هل المقصود الشعوب أم الحكومات.. فإذا كان الشعوب، ربما أتفق معك يا دينق فهؤلاء لا يعرفون عن السودان كثيراً، أما الحكومات فأعتقد أنها تعرف الكثير الكثير.. ولمزيد من التوضيح يمكن الرجوع للعقيد جون قرنق الذي يعرف القاهرة وشوارع القاهرة وخباياها اكثر مني ومنك... مش القاهرة أم الدنيا وأم العرب كمان. |
الأخ/ إسماعيل وراق.
نعم العرب لا يعرفون الكثير عن السودان ومشاكله, ولقد لاحظت ذلك في معظم كتاباتهم عن السودان فالقليل منهم يعرفون السودان جيداً. وأنا هنا أتحدث عن شعوب وحكومات.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: Deng)
|
أولا التحية لهيئة شؤون الأنصار وحزب الأمة على تنظيم هذا اللقاء الذي حملنا لأجواء عام (1985-1986) في السودان حيث اللقاءات السياسية والندوات التي كانت تقوم في جو من الديمقراطية والحرية لقاء الجمعة مع الأمين العام لشؤون الانصار الأمير عبدالمحمود أبو كان رائعا فعلا والرجل لا يحتاج منا ثناء فهو علم من أعلام السياسة والدين والشكر أيضا للجنة المنظمة التي أدارت اللقاء بكل كفاءة وإقتدار وعلى رأسهم الحبيب إسماعيل وراق كعادته تناول الامير عبدالمحمود موضوعات المحاضرة التي تلخصت في (إتفاقية السلام الموقعة بين النظام والحركة الشعبية في الجنوب) ومشكلة دارفور بواقعيته المعهودة دون متاجرة ولا مزايدة رافقني بعض الاخوة من تنظيمات اخرى يسارية ويمينية وفي جعبتهم عشرات التساؤلات والاستفسارات ولكنهم بعد المحاضرة مزقوا ما كان معهم من اسئلة .. وقال لي احدهم ان الرجل لم يترك شاردة ولا واردة الا وقد تحدث فيها بالإضافة لمحاضرته القيمة كانت مداخلات ممثل الوطني الاتحادي وممثل حركة تحرير دارفور وممثل التجمع الديمقراطي اثر طيب توضيح كثير من المواضيع ذات الصلة بموضوع المحاضرة خاصة مداخلة ممثل حركة تحيري دارفور الذي أسهم بشكل جلي وواضح في بلورة أبعاد المشكلة **********************
كلام موجه للأخ دينق
يا أخ دينق هذا البوست ملخص لمحاضرة ألقاها أحد زعماء الاحزاب السياسية في السودان يوضح فيه رأي الحزب فيما تم الاتفاق عليه بين النظام وحركة قرنق ولا حديث عن عنصرية أو غيرها في هذا الموضوع وإذا اطلعت على ملخص اللقاء ستجد أن الرجل متحامل على الشمال وعلى حزبه في إيجاد هذا الواقع أكثر من الجنوب ولكن ملاحظتي أنك تكتب آراء مسبقة دون أن تقرأ ما هو مكتوب من الطرف الآخر وأعتقد أن هذا المنهج لا يخدم القضية في شيئ لا يعنينا كثيرا إلمام العالم العربي بقضايا السودان لأن كل واحد بي همه ولا حتى الافارقة لأن الازمات داخل كل دول المنطقة عربية كانت أو افريقية لا تترك لها مجالا لتسهم في حل قضايا الآخرين لذا أكرر دائماً وأبدا أن حل كل إشكالياتنا تكمن فينا نحن أبناء السودان فالمسئولية جماعية تقع على عاتقنا أبناء الشمال والجنوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
الحبيب وراق تحياتي وعظيم احترامي نشكر لك هذه التغطية المتميزة لهذه الندوة المتميزة بحضورها الفاعل ومتحدثها الثاقب الأمير عبد المحمود أبو لك الشكر والتحية وله ثناء والشكر وفي وكانت لمشاركة الاعزة الاعضاء بورداب الرياض لها طيب الأثر وبقية الفعاليات السياسية الاخرى ، ونشكر لكيان الانصار وحزب الامة هذه النشاطات التى تحتاجها الساحة ودمتم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: إسماعيل وراق)
|
الندوة كانت منظمة وأديرت بشكل جيد ، والزميل عبد المحمود أبو كان رائعا كعادته أعطى موضوع الندوة حقه وكان أمينا وواضحا ، وبالفعل لم يترك لنا فرصة لسؤال أو إضافة ،، قمت بتذكير الشيخ عبد المحمود أبو بعضويته بالمنبر الحر وقد اعتذر عن عدم التواصل مع المنبر بكثرة اشغاله ، لكنه وعد بأن يمنحنا جزءا من وقته ،، شكرا للأخ عبد المحمود أبو وشكرا لهيئة شئون الأنصار وشكرا لحزب الأمة ،، وشكرا للأخ اسماعيل وراق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: محمد عبدالرحمن)
|
الحبيب محمد سلام. عبد المحمود أبو رجل عرف السودان قرية قرية ومدينة مدينة من خلال طوافه على كل تلك الأمكنة كون ذخيرة معرفية كبيرة بالسودان وأهل السودان تمكنه من عرض أي مشكلة بصورة واقعية.. وهذا ما حصل عندما تحدث عن مشكلة دارفور وصار يشرح في الإشكالية بصورة واقعية ساعتها لم يترك فرصة لأي كائن كان بأن يتحدث حديث غير مؤسس. وللشهادة فأن العم عبد الحميد بشير ممثل حركة تحرير السودان قال بالحرف الواحد أن خير من تحدث عن مشكلة دارفور هو عبد المحمود أبو وأنه عكس الواقع كأننا نشاهده ماثلاً أمامنا، كما وأنه يقدر مجهودات هيئة شئون الأنصار تجاه دارفور. التحية له.. والتحية لكل الشرفاء والوطنيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقائع ندوة حزب الأمة القومي بالرياض .. والأمير عبد المحمود أبو (Re: الصادق خليفة)
|
Quote: عن ماذا يتحدث هذا الرجل؟
موضوع الهوية لم يحسم بعد, وأكبر دليل على ذلك رئيس حزب الأمة نفسه خطابه عروبوي إسلامي. بعدين هل الإسلام ديانة أم هوية؟ يا أهل حزب الأمة؟
دينق. |
الرفيق كوماندور دينق انت لو بتقرا كان عرفت بيتحدث عن شنو .. لكن طول ما انت قاعد فوق راسك ما بتعرف الناس بيتحدثو ا عن شنو
بعدين انت وعدت بدراسة نقدية عن حزب الامة ومنتظرينك يا دينق عفوا الرفيق دينق على الاقل توضح لينا عروبة واسلاموية خطاب حزب الامة ولا شنو ؟؟ يمكن نحنا ما عارفين يا ابو العريفين
بعدين عليك الله هسي لو قلنا القضية السودانية تتحسم افريقيا يا تو دولة افريقية عندها حكومة مستقرة عشان تحل لينا مشاكلنا ؟ بورندي ؟رواندا؟ الكنغو؟ افريقيا الوسطى ؟ يوغندا ؟ ولا اثيوبيا واريتريا ؟ وكذلك الدول العربية لان فاقد الشي لا يعطيه لان مشكلتنا تنمية مستدامة وديموقراطية وهؤلاء حالهم يغني عن سؤالهم حل المشكلة السودانية بيد السودانيين انفسهم لا بيد سواهم
| |
|
|
|
|
|
|
|