بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 08:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كفرت بالمدعو الوطن

01-13-2007, 07:59 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

كفرت بالمدعو الوطن

    صديقي محمد، رجل صامت، ولكنه ساخر، ينظر إلى الحياة بمعيار مختلف عني كثيراً.. وغالباً ما ألجأ إليه مستأنساً برأيه ورغم إختلافنا الإيدولوجي إلا أنني أجد عنده متعة الحديث..
    أتصلت عليه بمناسبة العام الجديد وقلت له مداعباً.. عام جديد والسودان إلى الأمام..
    رد بصوت فيه حزن.. أنت راجل وهم..
    قطعت المحادثة معه بسرعة، وقلت لنفسي ربما شيء ألمّ بهذا الرجل، فالواجب يحتم عليّ زيارته..
    وجدته قابع في غرفته، والتي أسميها الكهف.. يقرأ في رواية للكاتب إبراهيم أسحق وعلى طاولته مجلات مبعثرة، مكتوب على غلاف واحدة من تلك المجلات وبخط عريض "عالم الموت".. عنوان مدهش.. يتناسب تماماً مع مجريات العام الماضي حيث القتل والدمار طال الأخضر واليابس.. يا له من عالم تعيس.. لا رحمة فيه.. الأطفال يموتون هكذا.. لا ذنب لهم سوى أنهم يحلمون بعالم سعيد.. وأيادي التتار تمتد للجميع دون عطف أو رحمة..
    قلت: له أسمع يا أبو الشباب، والله أنا كلمة يا وهم دي واقفة لي في حلقي وما قادر أبلعها..
    رد وبسخرية: يا أخي انت بلعت عضام خروف الضحية كلها وما قادر تبلع كلمتي دي..
    قلت له: شوف يا أبو شباب إنت زول (مكدس) وبك جنة.. والمثل يقول (خذوا الحكمة من أفواه المجانين).
    رد.. وإبتسامة صفراء تعلو شفتيه.. ما في مشكلة.. وحأوريك أنت وهم كيف.
    رن هاتفه.. وكان على الطرف الأخر صديق مشترك... وأثناء الحوار سعته يقول.. أنت راجل وهم..
    قلت في سري.. الشكية لي أبو إيداً قوية.. وهم دي شني.. أحلنا منها الحل بلة من القيد والذلة..
    أستطرد قائلاً.. أها يا وهم منتظر تعرف أنت وهم ليه..
    قلت.. نعم
    قال لي أنت وصاحبك وأمثالكم كثر.. أراكم تنشطون في العمل العام.. هذا كله من أجل الوطن صحيح..
    قلت له .. نعم
    قال أي وطن يستحق ذلك..
    قلت له.. ما بك يا رجل.. أنه الوطن العشق الخرافي.. إنه الإنتماء والهوية..
    رد.. جنس كلامك دا هو اللي بيعمل للواحد جن على الجن العليهو..
    نظرت إليه بإستهجان.. قلت واصل..
    قال.. الوطن الذي يستحق العمل هو الذي يحفظ حقوق أبناءه.. وهو في ذات الوقت وطن التسامح والمحبة.. وطن الأخلاق والقيم..
    قلت له.. صه يا هذا.. كل تلك الصفات موجودة بشعبنا ولم نتدثر حتى تقول ترهاتك تلك..
    رد بسخرية.. هوناً يا وهم.. سأقول لك.. أنني كفرت بشئ إسمه الوطن.. واكبر وهمة في حياتي كانت إيماني المطلق بشئ إسمه الشعب السوداني..
    قلت له.. دعنا نفرّق بين الوطن والشعب..
    قال.. الأثنان سيان
    قلت .. واصل
    تنهد بعمق.. وقال.. قل لي بربك.. أين نحن منذ الإستقلال .. كل يوم إلى الوراء..
    شعب يصفق للقاتل.. ويمتدح الحرامي
    شعب.. ماتت فيه الهمة.. شعب (رمه)
    شعب.. تضربه فيطرب للطرب
    شعب.. كالكلب.. يتبعك حين يجوع
    شعب.. يعتقد أنه أفضل شعوب الله على الأرض .. والحقيقة عكس ذلك تماماً
    شعب.. يخرج الشارع من أجل أطفال العالم ودونك فلسطين.. وكل يوم يقتل مئات الأطفال في دار فور..
    شعب.. فاقد لهويته.. باحثاً عنها تحت عمامات وربطة عنق الآخرين.. ليته يجدها حتى يرتاح ونرتاح
    شعب.. عدو نفسه.. وكاره لذاته

    نواصل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2007, 08:17 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    أشعل سجارته.. وصار يتابع خطوط دخانها كأنه يبحث عن أمل ضائع
    قلت له.. يا فلسوف زمانك.. أيها الفريد في عصرك.. إلى اللحظة لم تبين لي أنني (وهم)
    قال: رويدك.. لك أنت تنظر
    شعب.. مات من أجله رجال.. ولكن!! حكمه أقزام
    شعب.. له أرض تعادل كنوز الدنيا ولكنه يتسول الآخرين
    شعب.. فيه تنوع فريد قتله بالتعالي الزائف
    شعب.. يموت من العطش والنيل على بعد أمتار عن كل دار
    شعب.. تائه.. حائر.. ويدعي أنه معلم الشعوب..
    قلت لك كفاك جلداً بالوطن وشعبه.. أنت رجل فقد الأمل في الحياة..
    شعبنا.. شعب عظيم..
    شعب.. فيه من الأخلاق والنبل ما فيه..
    شعب.. كريم.. متعاضد متآلف..
    قطع حديثي.. إلا هذه..
    أي تآلف وتعاضده يا رجل.. وكل يوم عشرات الأبرياء يموتون بفعل نخبته..
    قلت له دعني أكمل..
    قال.. لك أن تكمل
    شعب.. عفيف أمين..
    قاطعني.. أمين بتاع قلبك.. يا أخي نحن أكبر الشعوب سرقة.. ألا تقرأ كل يوم عن الفساد المالي.. وما خفي أعظم..
    قلت.. عليك أن تفرق بين الشعب وعصابة جاثمة على صدره..
    قال.. ومن أين أتت هذه العصابة.. من كوكب المريخ
    قال ممازحاً.. بالله أسحب كلمة المريخ دي فأنا لا أعشق سوى الأزرق الوهاج..
    قال.. سحبناها.. ولك أن تكمل..
    قلت..
    شعب.. مثقف
    قطعني.. ثقافة شنو يا زول
    شعب.. يغرق في الأمية حتى أذنيه
    شعب .. لا يعرف كوعه من بوعه..
    قلت.. هل تركتني أكمل..
    قال.. آسف..
    شعب.. فيه تمازج فريد كما قلت يا محمد.. فأدروب الشرق تجده عشاقاً لإسحاق الغرب.. ودينق الجنوب تجده محباً لأحمد الشمال..
    قال.. إلا دي..
    طيب فسر لي كيف أحمد الشمال وكمان معاه إسحق الغرب دا كانوا شغالين كتل في ناس دنيق ديل بإسم الدين وحب الوطن..
    قلت.. هؤلاء حفنة وليس كل الشعب
    قال.. قلت ليك .. برضو ما من المريخ.. من صلب الشعب الكريم الذي تتحدث عنه

    نواصل..

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 01-13-2007, 08:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2007, 08:34 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    أمسك بمجلة فيها تقرير عن حقوق الإنسان في السودان.. وكأنما أرد أن يخرص فمي ببعض الحقائق الدامغة.. ثم تناول مجلة أخرى تتحدث عن الفساد بالسودان.. وقال لي يا وراق أنا عارفك بتاع كلام كتير.. أحسن أختصر ليك وأرويك أنت وأمثالك (وهم) كيف..
    قال له كلي شوق لسماع ذلك..
    قال.. إذا تركتك سوف تقول لي نحن شعب عفيف.. كأنك قد تناسيت أن في ولاية الخرطوم فقط وبتصريح من الجهات المسئولة أن عدد قضايا الدعارة في العام 2005 وصلت 31.000 قضية.. نعم واحد وثلاثون ألفاً..
    قال.. وأزيدك من الشعر بيت ... عدد الأطفال اللقطاء يومياً يتجاوز الـ 250 طفل.. نعم مئتان وخمسون..
    وأردف.. أننا أكثر الشعوب إصابة بمرض الإيدز..
    وضحك.. برضو عفاف.. هاك العفاف دا..
    نظرت إليه بنظرات صارمة.
    قال.. شعبك دا يا وراق.. كلما تضربه يقول لك هل من مزيد..
    قلت له.. دي مكررة.. سمعتها منك..
    رد.. ماشي عليك.. طول لي بالك شويه..
    قلت ليه أين الإختصار..
    قال.. شعب كل يوم تزداد معاناته، وتراه عبر جهاز التلفاز يصفق للقتلة من حكامه..
    شعب.. ترتفع الأسعار.. ويكتفي بقراءة الصحف والثرثرة في بيوت العزاء والأفراح
    شعب.. تخرج من أجله.. ينظر إليك.. ويتفرج فيك.. والذي يموت في مظاهرة تجد من يقول لك .. هو ذاتو الوداهو للمظاهرة شنو..
    شعب.. فات فيه الفوات.. وغنايو مات..
    هل هذا شعب من رحم ترهاقا، والمهدي وعبد الفضيل الماظ وعلي عبد اللطيف
    هل هذا شعب فيه شئ من نخوة دقنة وكبرياء ود حبوبة..
    هذا شعب مات.. مات.. مات.. وشبع موت..
    وامثالك يا وراق.. يدعون النضال .. والعمل من أجله
    وأردف بصوت فيه نبرة حزن..
    كم من الوقت تقضيه ورفقاك من أجل العمل العام
    كم من المال تقتطعه من جيبك من أجل المدعو الشعب
    كم من نبيل مات من أجله هذا المدعو ولا أحد يخلد ذكراه
    كم سفيه صار عظيم بسبب خنوع هذا الشعب الذي تسميه بالبطل..
    قلت له مع حق في ذلك..
    قال.. ايوه.. أها أنت يا دوبك عرفت نفسك بأنك وهم..
    إذن أجد لي العذر بأن أكفر بالوطن

    إنتهى..

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 01-13-2007, 08:48 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2007, 08:52 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    إنتهى..

    الأخ وراق تحياتي وكل سنة وإنت بخير وكذا الوهم يتراجع مننا

    أراك وقد كتبت إنتهي . .. لكن وين دا يدوب بدأ الكلام

    بالله عليك الله كلام زولك دا مش حقو يقوم الجمل

    المهم راقب حركة الحياة السودانية بكل تفاصيلها هل سوف تجد مدخل لكلام الزول دا ؟؟؟؟؟؟؟


    بحيراوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2007, 09:02 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: البحيراوي)

    الحبيب البحيراوي
    كل سنة وأنت طيب والوهم يتقلص من حياتنا.،
    Quote: أراك وقد كتبت إنتهي . .. لكن وين دا يدوب بدأ الكلام

    يا حبيب.. محمد دا كلامه كثير.. وصدقني الكلام ما إنتهى لكن خشيت على نفسي من الضغط والورم
    Quote: بالله عليك الله كلام زولك دا مش حقو يقوم الجمل

    والله فعلاً كلامه يحير الواحد.. ومش يقوم الجمل دا الجمل ذاتو يقوم جاري
    Quote: المهم راقب حركة الحياة السودانية بكل تفاصيلها هل سوف تجد مدخل لكلام الزول دا ؟؟؟؟؟؟؟

    والله المدخل وارد يا حبيب لكن ليس بنفس النظر التشائمية لصاحبنا أبو حميد دا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2007, 08:18 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 36006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    أحمد مطر >> الناس للناس


    الناس للناس



    أمّ عبدِ الله ثاكلْ

    مات عبدُ الله في السجنِ

    وما أدخله فيه سوى تقرير عادلْ

    عادلٌ خلَّف مشروعَ يتيمٍ

    فلقد أُعدِمَ والزوجةُ حاملْ

    جاء في تقريرِ فاضلْ

    أنهُ أغفَلَ في تقريرهِ بعضَ المسائلْ

    فاضلُ اغتيلَ

    ولم يتركْ سوى أرملةٍ.. ماتتْ

    وفي آخر تقريرٍ لها عنهُ ادَّعتْ

    أن التقاريرَ التي يُرسلها.. دونَ توابلْ

    كيف ماتتْ ؟

    بنتُ عبد الله في التقرير قالتْ :

    أنها قد سمعتْ في بيتها صوتَ بلابلْ !

    بنتُ عبدِ الله لن تحيا طويلاً

    إنها جاسوسة طبعاً..

    وجاري فوضَوِيّ

    وشقيقي خائنٌ

    وابني مُثيرٌ للقلاقلْ !

    سيموتون قريباً

    حالما أُرسِلُ تقريري

    إلى الحزب المناضلْ

    وأنا ؟

    بالطبعِ راحلْ

    بعدهمْ.. أو قبلهم

    لابدّ أن يرحمني غيري

    بتقريرٍ مماثلْ

    نحن شعبٌ متكافل ْ !

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2007, 05:03 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: Mustafa Mahmoud)

    الدكتور مصطفى
    تحياتي.،
    شكراً على الأبيات الرائعات لأحمد مطر..
    وهناك ثمة أسئلة..
    هل نحن شعب فقد الثقة في نفسه؟
    هل نحن شعب بالفعل يرتضي المهانة والذل؟
    هل ماتت فينا نخوة الثورة ضد الظلم؟؟
    أين نحن الان من سابق عهدنا؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2007, 12:29 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    إسماعين .. العيد مبارك عليك .. عدت من السودان قبل يومين
    بعد خمسين يوما كنت خلالها متوقف عن الكتابة أما الكلام في
    السياسة مافي زول دايرو .. أي زول عرف أي حاجة .. إلا الحل..

    هل نحن شعب أم
    (قبائل سحقت قبائل
    وعناكب أكلت عناكب؟)

    لا تجب لا سؤالي بل أورد بقية الأسئلة .. فربما تكون
    أشفى من كل الإجابات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2007, 06:42 PM

انور تاج السر

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الاخ الكريم اسماعيل وراق

    تحياتي،
    لقد نكأت الجرح بدون تخدير، وما فعلت ذلك اخي الا لانك ً مهموم بالوطن،

    توقعت ان يبلغ عدد المداخلات في هذا البوست صفراً و لكن الحمد لله جمد بعض الاخوة قلوبهم و شاركوا علي اي حال.

    كل المداخلات تميزت بالالتفاف علي الموضوع المرير.
    عدا كلام صديقك المتشائم (و المتشائم لفظ يطلق في زمننا هذا علي من تعود قول الحقائق المرة).

    ما اوردتموه علي هيئة اسئلة هو في الواقع حقائق بل اجوبة شافية في رأي المتواضع و بدون دفن للرؤوس في الرمال.

    Quote: هل نحن شعب أم
    (قبائل سحقت قبائل
    وعناكب أكلت عناكب؟)

    أي زول عرف أي حاجة .. إلا الحل


    السؤال الحقيقي هو، هل سيأتي علينا يوماً نعرف الحل؟؟؟

    الله يكفينا شر التشاؤم

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2007, 07:05 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: انور تاج السر)

    الأخ أنور تاج السر
    تحياتي.،
    Quote: لقد نكأت الجرح بدون تخدير، وما فعلت ذلك اخي الا لانك ً مهموم بالوطن،

    شكراً لحسن ظنك بي.،
    Quote: توقعت ان يبلغ عدد المداخلات في هذا البوست صفراً و لكن الحمد لله جمد بعض الاخوة قلوبهم و شاركوا علي اي حال.

    كثير من كتاب المنبر ملّ الحديث عن الوطن.. لست أدر.. هل كان ذلك بوعي أو دونه.. ودعوتي عبرك لفتح حوار حول أسباب ضعف الشعب والمعارضة من قول كلمة لا وإتباعها بالعمل..
    Quote: السؤال الحقيقي هو، هل سيأتي علينا يوماً نعرف الحل؟؟؟

    ربما يكمن في قول الشابي:
    إذا الشعب يوماً أراد الحياة لا بد أن يتسجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2007, 07:15 AM

انور تاج السر

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    اخ اسماعيل

    Quote: إذا الشعب يوماً أراد الحياة لا بد أن يتسجيب القدر


    اذا، براك قلتهابي عضمة لسانك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2007, 07:30 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: انور تاج السر)

    الأخ أنور
    تحياتي.،
    Quote: اذا، براك قلتهابي عضمة لسانك

    بين (إذ) و (الإرادة) مساحة يجب ملئها بالعزيمة والإصرار والإستفادة من تجارب الماضي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2007, 05:08 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    العزيز محمد عبد الجليل
    عوداً حميداً
    Quote: أما الكلام في السياسة مافي زول دايرو .. أي زول عرف أي حاجة .. إلا الحل

    لا حولة ولا قوة إلا بالله.. يعني يا محمد نشيل الفاتحة في شعبنا الكريم.. ونكتب لافتة طويلة وعريضة نقول فيها (هنا يرقد شعب غلبان)
    Quote: هل نحن شعب أم
    (قبائل سحقت قبائل
    وعناكب أكلت عناكب؟)

    إذن نحن شعب تاهت خطاه وتبعثرت آماله.. يا له من حظ ومستقبل مظلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2007, 10:42 PM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ اسماعيل وراق
    من يعتقد بعكس ما يقول صديقك
    يكون بخدع في نفسو.....و ما اكثرهم!!!
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2007, 07:18 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: زياد جعفر عبدالله)

    الأخ زياد جعفر
    تحياتي.،
    Quote: من يعتقد بعكس ما يقول صديقك
    يكون بخدع في نفسو.....و ما اكثرهم!!!

    يعني صاحبي معاهو حق.. والله لو كان كدي يا زياد وطاتنا أصبحت ودارنا خربت..
    ربك يجيب العواقب سليمة.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2007, 12:57 PM

انور تاج السر

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ اسماعيل،
    تحياتي

    Quote: كثير من كتاب المنبر ملّ الحديث عن الوطن.. لست أدر.. هل كان ذلك بوعي أو دونه.. ودعوتي عبرك لفتح حوار حول أسباب ضعف الشعب والمعارضة من قول كلمة لا وإتباعها بالعمل..

    الظاهر حنقوم بأستئجار ونش لرفع هذا البوست.

    Quote: من يعتقد بعكس ما يقول صديقك
    يكون بخدع في نفسو.....و ما اكثرهم!!!

    و الظاهر برضو انو كلام الاخ زيد مظبوط، و اظن الناس لمن شافو عنوان البوست ده طوالي هرولوا و دفنوا رؤوسهم في الرمال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 06:36 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: انور تاج السر)

    العزيز أنور
    تحياتي.،
    Quote: الظاهر حنقوم بأستئجار ونش لرفع هذا البوست.

    الونش وحده لا يكفي... الله يعينك وأخشى عليك من القطائع
    Quote: و الظاهر برضو انو كلام الاخ زيد مظبوط، و اظن الناس لمن شافو عنوان البوست ده طوالي هرولوا و دفنوا رؤوسهم في الرمال.

    نحن شعب لا يعرف ما يسمى بإستباق الأحداث.. يعني لغاية الفأس ما يقع في الرأس وبعدها نقوم (نفرفر).. وسنظل ندفن رؤوسنا في الرمال طالما ناس (باركوها) وعفا الله عما سلف موجودون بيننا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 07:12 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    العزيز اسماعيل وراق

    قريت بوستك ده مرتين وتلاتة وعجبني كلام صاحبك.

    لعل لعنة الحردلو ( ملعون ابوكي بلد) حلت بالبلد وبالناس.
    .
    .

    Quote: نحن شعب تاهت خطاه وتبعثرت آماله..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 08:59 AM

انور تاج السر

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: Zoal Wahid)

    اخي الكريم اسماعيل،

    خالص تحياتي،

    نحن جميعاً ننتمي لهذا الوطن ليس بالشعارات او الكلام النظري او الانتماء السياسي او العقائدي او العرقي فحسب، نحن تربينا فيه و اصطبغنا بثقافته الثرة و المتنوعة فكانما انتمائنا هو انتماء فيزيائي لا فكاك منه، و عندما يستهدف احدنا مباشرة و بلا لف او دوران ازمات و اسقاطات الفرد السوداني(بمن فيهم انا نفسي) بغرض ايجاد الحلول الموضوعية، فهذا لا يعني اننا نحط من شأنه او (دايرين نشنفوا) بل بالعكس اعتقد انه بذلك نكون احرص علي نهضته من الذين يدفنون الرؤوس في الرمال و ينصرفون الي الاشادة المطلقة بالمواطن السوداني او ان السبب الحكومة الفلانية و العلانية. نعم انا لا انكر اطلاقا الدور القذر و البغيض لمعظم الحكومات التي مرت علي السودان في التدهور الاجتماعي و الثقافي المستمر، و انا شخصياً لم اكره او ابغض شيء في حياتي مثل هذه العصابة المجرمة الحاكمة الان المسماة الكيزان، و لكن في غمرة حربنا ضدهم و علي مختلف الاصعدة يجب الا ننسي تنميتنا الاجتماعية و الثقافية و الاهتمام بعقلية الفرد علي الاقل في هذا المنبر،و علي سبيل المثال هذا البوست فأنت يا اخي اسماعيل قد بدأت و نكأت الجرح و المسؤولية علي الباقين ليدلوا بالدلو الموضوعي و العملي حتي لا يطول امد سؤالنا:

    هل يأتي علينا يوماً نعرف فيه الحل؟

    مودتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 09:27 AM

sunrisess123

تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: انور تاج السر)

    Quote: هل نحن شعب فقد الثقة في نفسه؟


    Quote: هل نحن شعب بالفعل يرتضي المهانة والذل؟


    Quote: هل ماتت فينا نخوة الثورة ضد الظلم؟؟


    Quote: أين نحن الان من سابق عهدنا؟؟


    Quote: هل يأتي علينا يوماً نعرف فيه الحل؟


    الله أعلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-21-2007, 06:45 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: sunrisess123)

    sunrisess123
    لك التحية والتقدير.،
    Quote: الله أعلم

    نعم، الله وحده هو العالم بمصيرنا ولكن دعنا نتفق أن المخرج يكون فقط بإتفاق الجميع والسمو فوق الصغائر..
    شكراً على مرورك.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 11:25 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: Zoal Wahid)

    الحبيب زول واحد
    تحياتي.،
    Quote: قريت بوستك ده مرتين وتلاتة وعجبني كلام صاحبك

    وقرأت لك اليوم بوست يحمل مضامين أخرى لدي شعبنا... الشعب بخير ولكنه في كبوه..
    Quote: لعل لعنة الحردلو ( ملعون ابوكي بلد) حلت بالبلد وبالناس.

    ما حل بالبلد كبير وعظيم... الإقتصاد يمكن أن يترمم، ولكن الشرخ الإجتماعي والفساد الأخلاقي ربما يحتاجات وقت طويل.. ويقني أنها الفاتورة التي يدفعها الجيل القادم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 09:08 AM

الفاتح أحمد يوسف الحلاوي

تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الأخ الصديق العزيز / إسماعيل - كيفك . إن ما أصاب هذا الشعب العظيم نوع من (الخدر ) حضّرت مكونات

    كيميائه طُغمة الإستلاب التي إتخذت من سياستي التمكين والإستقطاب دروعاً واقيه ومن تلك الشعارات التي

    رفعت أسناناً أُكلت بها لحوم شعبٍ طيب الأعراق. نعم إن ما ذكرته أخي بخصوص إقتصاد البلد فهوأمريمكن

    علاجه لكن علاج ما أصاب البلد من تردٍ وفساد في الأخلاق والشروخ التي إنتابت النسيج الإجتماعي أمورٌ

    يصعب علاجها ويطول و أشفق على الأجيال القادمه من آثارها : إغتصابات أطفال بالجُمله - أطفال لٌقطاء

    بالجُمله - تفشي طاعون العصر بالجٌمله - زواج عُرفي بالجُمله - إغتصابات أُمميه بالجُمله - خراب ودمار

    بالجٌمله .. تفتُت و تشظي إجتماعي ينذر بل أنذربوبالٍ وأخطار مُحدِقه عارف سماعين أخوي : الليله في

    البلد الناس بِقت تعاين بعينها بس والسهام تصيبها من كل صوب - الجوع...ذلك الكافر ...اللعين...

    ينهش في الأجساد والمرض ينهكها وهم أولئك هو : كيف يجدون.. قوت اليوم ؟ أشغلوا الناس بقوت يومهم و

    تعليم ما تبقى من أبنائهم . أما الطلاب فاشغلوهم بكيف يسكنون وأين يأكلون .

    * لكن أخي سُماعين : لا زال في العشم بقيه ... و شعبنا صبور وجسور والحل في هبّته والخروج من نفق

    ( الجغمسه ) المُظلم ..فبقاء الوضع على رُمّته يوماً ندفع مقابله ثمناً باهظاً وفواتير ..كلها بالجُمله..وعِلاجا..ربما يحتاج سنين عددا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 09:27 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: الفاتح أحمد يوسف الحلاوي)

    الحبيب الفاتح..
    تحياتي.،
    ما ذكرته من فساد صحيح
    والحل.. كما قلت..
    Quote: لكن أخي سُماعين : لا زال في العشم بقيه ... و شعبنا صبور وجسور والحل في هبّته والخروج من نفق

    ( الجغمسه ) المُظلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 09:58 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    غبتا شهر جيت لقيت (المدعو)إسماعيل وراق بيكتب أدب سياسي غاية في الروعة!!
    و(المدعو)يعقوب البشير محتل المنبر تحليل سياسي و نشاط!!
    يعني ما أغيب تاني ولا شنو؟؟؟جنس منافسة غايتو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 10:08 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: lana mahdi)

    Quote: غبتا شهر جيت لقيت (المدعو)إسماعيل وراق بيكتب أدب سياسي غاية في الروعة!!
    و(المدعو)يعقوب البشير محتل المنبر تحليل سياسي و نشاط!!
    يعني ما أغيب تاني ولا شنو؟؟؟جنس منافسة غايتو


    الأميرة لنا..
    والله دي غيرة حريم ساكت.. العبد لله دا (شكار نفسه أبليس.. مش كده).. أصلاً بتاع أدب وفن ونقه لكن نعمل شنو معاكم ومع ناس جناح أم جكو..
    أما أخوي الكاشف يعقوب فأشهد له برصانة الكلمة ودقة العبارة.. وصيتي له أن يركز على جمع المال فهو أفضل من ساس يسوس.. (وجه مكشّر)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 02:25 PM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 06-11-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الحبيب اسماعيل وراق ..

    صدقنى لقلمك لمسة ادبية لاتخطئها العين

    الادب السياسى بالذات فيهو طعنات قاتلة للضمائر الغير متزنة


    اثمن على صديقك فنحن وهم لاننا لم نستلم العصى من النصف

    عارف لو استلمناها كنا ماسافرنا ولا تهجرنا ولابقينا وهم

    اريد ابى حيا ..هكذا قالتها اليمامة بنت كليب ليتأر الظل من ظله وهكذا هو حالنا فى قلب كل بيت فى الشمال يمامة مفجوعة وفى الجنوب حزن لايعرف نواح العرب وفى ذاكرة الجميع سفر وحقائب وتذاكر وصالات جمارك الف حزن وحزن مسافات من سفر الطحالب فى صفوة مياه كدرتها الطوائف والطرائق والمجازر ولم نفض امرا كلما هناك رصيدا" من خشب الموائد المستديرة والمستطيلة وخلف كل عمامة ذقون التملق والتملك والهوادة وفى كل عام يتشرد الفتى فينا بغيا" للقمة العيش المخبأة فى تجاويف السفر وهو يحلم بالعديل والزين فى وطنه الذى يحيض الطمى على جانبى نيله دون ان تكون هناك فركة قرمصيص خضراء وطن تعيش فيه السلاحف من غبن الجنوب على الشمال والشمال على الجنوب
    نحن عرفنا الفرق فى الالوان ولم نكترث الى للونين اسود وابيض ولكننا فى النهاية يعبرنا جميعنا رصيف مصيرنا اسمر الجبين لؤلؤة من عرق الزنوج ونواخ ابل العرب ننتمى للطمى وللطوابى وللنفير ونكتفى بالنوم فى ظل وريف
    ترى هل غادرتنا سحنتنا السمراء تحت غيوم شيكاغو ومكيفات الخليج وشاليهات جنيف فنسينا هويتنا وانتمينا للكأس والويسكى والديسكو والغنج المسائى هلى تغيبنا بالنوم بين دوامين لنحضر فى المساء للريموت والقنوات الهزيلة
    هو مليون ميل مربع لايحتمل تسمية الاتجاهات شمال وجنوب فالبرق الذى يسمى قبلى يكون قبلى مهما ذهبنا فى عمق المسافات والاتجاهات الاربعة


    بابكر زيكو (الوهم )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 05:35 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: بابكر عثمان مكي)

    الحبيب بابكر (زيكو)
    سلام أيها العزيز.،
    Quote: صدقنى لقلمك لمسة ادبية لاتخطئها العين

    كان ذلك في سالف الزمان عندما كان دفتر حياتنا خالي عن الهموم.. هل تذكر تلك المحاولة الجريئة لتكوين جمعية أدبية بكلية الإقتصاد وكنا وقتها في جلسة بنجيلة المكتبة المين ومعنا الأخت إشراقة سيد التي أصبحت وزيرة فيما بعد لسنوات، وكذلك الأخت بنت مدينة المجلد عواطف جديد.. ليت ذاك الزمان يعود من جديد.،
    Quote: الادب السياسى بالذات فيهو طعنات قاتلة للضمائر الغير متزنة

    هذا يقودني إلى الخلل الذي أصاب الشخصية السودانية وفقدها لإتزانها... راجع بوست وصفة سريعة: تود أن تصبح زعيماً.. كبّر العمة وقلّل الذمّة

    Quote: اثمن على صديقك فنحن وهم لاننا لم نستلم العصى من النصف

    عارف لو استلمناها كنا ماسافرنا ولا تهجرنا ولابقينا وهم

    غيرك لم يكن أذكى.. إنما كان إنتهازي.. فأمثالك أيها العزيز لا يمسك العصاة من النصف، لا أود إخراجك من دائرة الوهم فجميعنا فيه سواء...

    Quote: هو مليون ميل مربع لايحتمل تسمية الاتجاهات شمال وجنوب فالبرق الذى يسمى قبلى يكون قبلى مهما ذهبنا فى عمق المسافات والاتجاهات الاربعة

    عبارة عميقة لا يدر كنهها إلا من تشبع بروح الحب والعشق لوطن حدادي مدادي..
    فتك بعافية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 06:06 AM

انور تاج السر

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الحبيب اسماعيل،
    تحيه طيبة
    Quote: كفرت بالمدعو الوطن

    و الله يا حبيب انا خايف من حاجه واحدة..انو الوطن هو اللي يكون كفر بينا.

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 06:49 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: انور تاج السر)

    الحبيب أنور
    تحياتي.،
    Quote: و الله يا حبيب انا خايف من حاجه واحدة..انو الوطن هو اللي يكون كفر بينا.

    مش كده وبس.. الوطن يلعن فينا صباح مساء..
    بأسم آلاف القتلى
    وبإسم آلاف الثكالى
    وبإسم ملايين الجوعى
    .
    .
    ولتعد للوطن سيرته الأولى.،
    محبة وتكافل
    سلم إجتماعي
    حرية وديموقراطية.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 02:19 PM

طارق عبد اللطيف نقد
<aطارق عبد اللطيف نقد
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 2244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كفرت بالمدعو الوطن (Re: إسماعيل وراق)

    الحبيب اسماعيل وراق
    كل سنه وانت طيب
    والجميع بألف خير
    عدت من السودان قبل يومين
    وانا اكثر حيره

    السودان وطن يملك الدهشه

    تشاهد بأم عينك
    عربات فارهة
    بنايات شاهقه
    وعمران متسارع
    موبايلات اخر موديل
    نوادي وطرب وسهر
    ومطاعم فاخره وغاليه وعليها زحمه

    وتركب المواصلات وتجد ناس ماعندها
    وعادي معلمه الله وشكله مع الكمساري في 100جنبه (قديمه)
    وناس ما عندها حق الحله
    وغلاء اغلى من الغلاء
    واي بيت عادي يقسمو نصفين
    ويأجروا عائلتين
    وناس ماعنده حق الجمره الخبيثه
    واحياء العاصمه اصبحت اكثر ظلمه
    وفي احياء في العاصمه ما عندها كهرباء

    عموما انا اخيرا اقتنعته انو ارخص حاجه في السودان
    هو المواطن السوداني !!!!

    والله حاجه تحير

    تحياتي واشواقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de