الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة

11-08-2005, 03:29 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة

    أسدي الشكر الجزيل للبرنامج الوطني للغابات، الذي تنفذه طيبة برس ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وكذلك للهيئة القومية للغابات، ومؤسسات المجتمع المدني المعنية على الدعوة لهذه المحاضرة والتكرم بدعوتي لمخاطبتكم في هذا الموضوع الهام موضوع الالتزام السياسي نحو البيئة.
    و أتخذ مدخلا لحديثي نقطتين هما:
    الأولى: قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ) كما قال (هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا) أي جعلكم عمارها. الخطاب في الآيتين للإنسانية كلها وعبر الزمان كله. ولكن هناك جهالة شائعة تتعامل مع البيئة الطبيعية كأنها تراث لجيل من الأحياء ليفعل بها ما يشاء بينما هي في حقيقتها موروث من أجيال سابقة وديعة لأجيال لاحقة. هذه الجهالة سببت درجة من الاستهتار بالبيئة الطبيعية أدركها و أحصى خطورتها علماء وخبراء ولكن لم يدركها ويحصي خطورتها بنفس القدر صناع القرار السياسي.
    الثانية: في المؤتمر العلمي الذي دعا إليه المركز العالمي للدراسات العليا للاقتصاد الزراعي في حوض البحر الأبيض المتوسط في شهر أغسطس الماضي في مدينة باري الإيطالية لبحث قضية الأرض والماء والأمن الغذائي في المناطق الجافة وشبه الجافة وحضرته عشرون منظمة عالمية، وثلاثون دولة مثلها خبراء، واشترك فيه 170 عالما وخبيرا، طلب مني مدير المؤتمر أ.د. عاطف حمدي التعليق على أعمال المؤتمر فذكرت ضمن نقاط أخرى حقيقة غياب صناع القرار السياسي من حضور المؤتمرات العلمية في المجالات المختلفة داخل السودان وخارجه سواء كانوا حكاما أو معارضين، وأن حضورهم لها لا يتجاوز الجلسة الافتتاحية على نحو ما حدث فعلا من جانب الساسة الإيطاليين في افتتاح جلسة ذلك المؤتمر، هذا مع أن لقراراتهم على المستوى التشريعي أو التنفيذي أبلغ الأثر على القضايا قيد الدراسة في تلك المؤتمرات. قال أفلاطون أن الناس إذا عرفوا الحق وميزوه من الباطل فإنهم سوف يعملون الصواب دائما فالأمر بالنسبة لهذه المقولة يوجب تنوير الناس وحسب. ولكن تلميذه أرسطو قال إن المعرفة وحدها لا تكفي بل ينبغي أن يصحبها إرادة إحقاق الحق. إذا غابت إرادة الفعل تبقى الأمور على ما هي عليه. الأغلبية الساحقة من صناع القرار يجهلون كثيرا من القضايا العلمية والتكنولوجية، وكثير من الذين يعلمون شيئا منها تنقصهم إرادة الفعل.
    إن قضية البيئة الطبيعية قد بلغت الآن درجة متقدمة من الخطورة درجة توجب قدرا كبيرا من التثقيف، وتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها، والالتزام بتطبيقها بحزم وكفاءة.
    بعد هذه المقدمة أطرح رؤيتي لحضوركم الكريم في النقاط السبع الآتية:
    النقطة الأولى: حول مشاكل البيئة الطبيعية:
    هذه النقطة تثقيفية تستعرض حالة أهم مكونات البيئة الطبيعية وما لحقها في بلداننا لا سيما السودان. أتناول فيما يلي الحالة في خمسة مجالات : الأرض- الماء- الغطاء النباتي- الغطاء الحيواني- والمناخ.
    أ. الأرض: الأرض يهددها الآن في كثير من بلدان جنوب الكرة الأرضية سيما في السودان زحف صحراوي يساوي حوالي 12 كيلومترا في السنة. هذا الزحف الصحراوي ساهمت فيه عوامل طبيعية كسنوات الجفاف ولكن العامل الأكبر فيه إنساني مفرداته: الاحتطاب العشوائي، التوسع الزراعي الآلي العشوائي، اختلال التوازن بين طاقة المراعي والكثافة الحيوانية، وتدني الكفاءة الإدارية المنوط بها اتخاذ التدابير الوقائية لاستخراج خطوط النار في المراعي، وإهمال ضبط ممارسات الرعاة تنسيقا مع حقوق الفلاحة. نتيجة للزحف الصحراوي وعوامل أخرى تدنت صلاحية الأراضي في كثير من البلدان. وقد قدر تدني صلاحية الأرض في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة عالية جدا بلغت 77%.
    ب. الماء: بلغ سكان الأرض الآن زيادة على 6 بليون نفس. هذه الكثافة السكانية تقابلها كميات محددة من المياه العذبة وموزعة بصورة غير متوازنة على بقاع الأرض المختلفة. موارد المياه العذبة التقليدية ثلاثة هي: الأنهار، الأمطار، والمياه الجوفية. أقول تقليدية لأن ثمة موارد غير تقليدية مثل تحلية مياه البحر. أكبر مستهلك للمياه العذبة هو الري الزراعي. ههنا توجد درجة عالية من التدني في كفاءة استخدام المياه للأغراض الزراعية. وفي منطقتنا فإن كفاءة استخدام المياه للأغراض الزراعية لا تزيد على 40%. في السودان لم تجد موارد المياه الثلاثة نفس القدر من الاهتمام بل كان الاهتمام الأكبر بمياه الأنهار أي النيل وفروعه. مياه النيل تعاني من طائفة من العيوب البيئوية. أهمها:
    • الجفاف: أثر الجفاف في التركيبة السكانية في حوض النيل لأنه أجبر كثيرين على النزوح من المناطق لوديان الأنهار فزاد الأعباء عليها. الجفاف أزال نسبة كبيرة من الغطاء الغابي كما حدث في إثيوبيا مثلا إذ انكمشت المساحة المغطاة بالغابات من 40% إلى 4%. أدى هذا إلى زيادة اندفاع انحدار المياه شمالا، فجرف كميات أكبر من الطمي، فزاد ترسبات الطمي خلف السدود فهبط بكفاءتها التخزينية للمياه وبإنتاجها الكهرومائي.
    • التصحر: الزحف الصحراوي يدفن المجاري التي تصب في النيل، ويغطي الأرض الصالحة للزراعة، ويزيد من درجة تبخر مياه النهر.
    • الحشائش: انتشار الحشائش مثل زهرة النيل يضر ببيئة النهر الطبيعية، ويؤدي لإرهاق منشآت إدارة المياه، وإلى تعويق الملاحة، وتعويق انسياب النهر في مجراه مما يرفع نسبة التبخر كما هو الحال في منطقة السدود في النيل الأبيض.
    • المشروعات التنموية: من المآخذ على مشروعات التنمية أنها لا تأخذ في الحسبان آثارها السالبة على البيئة وعلى السكان المقيمين في المنطقة. هذا المأخذ اتخذ صورة حادة بالنسبة لمشروع جنقلي.
    • الأمراض: تقدر منظمة الصحة العالمية أن 80% من الحالات المرضية بالدول النامية مرتبطة بنقص المياه النقية وبصعوبة الحصول عليها. كذلك هنالك أمراض خطيرة تحملها المياه مثل عمى النهر، والبلهارسيا، والملاريا.
    • التلوث: مياه الأنهار تصاب بدرجات عالية من التلوث الذي يفقدها كثيرا من قيمتها هذا يحدث عندما يصير مجرى النهر مزبلة للصرف الصحي، والزراعي، الصناعي. وهذه المشكلة أصابت النيل خاصة في مصر.
    • تقلبات الفيضان والشح: هذه التقلبات تؤثر على الحياة البشرية، والحيوانية، والنباتية وتوجب إجراءات كثيرة بدءا من الإنذار المبكر إلى اتخاذ إجراءات لاحتواء السلبيات.
    ج. الغطاء النباتي: الغطاء النباتي ثروة طبيعية هامة وهو يثبت التربة، ويساهم في الدورة المائية، ويحقق فرصا استثمارية وكسبية كبيرة. ويقدر عدد الذين يستمدون دخولهم من الثروة الغابية في العالم بعدد 1,1 بليون نفس.
    استباحة التعامل مع الغطاء النباتي كالاحتطاب العشوائي زادت نسبة التصحر. وفي السودان أهملت مصدات الرياح في مشاريع الزارعة الآلية، كما أهملت الغابات المخططة داخل المشاريع المروية ولم يجد الاستثمار الغابي العناية الكافية.
    د. الغطاء الحيواني: الحيوانات البرية جزء من التوازن الايكوليوجي للحياة. نعم إن مجالها سوف ينحسر حتما مع التوسع العمراني، ولكن خطة إقامة محميات طبيعية للحيوانات البرية نجحت في كثير من البلدان، وثبت أن للمحميات الطبيعية قيمة اقتصادية كبيرة. ففي جنوب أفريقيا حققت السياحة المرتبطة بالمحميات الطبيعية ربحية فاقت أية استخدامات استثمارية أخرى للأرض.
    ه. المناخ: تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يتزايد ودرجة حرارة الأرض ترتفع، وترسبات النيتروجين والكبريت تتزايد، وغلاف الأوزون في طبقات الجو العليا تتآكل. إن لهذه الظواهر المناخية آثارا كبيرة تضر العالم لكن ضررها على البلدان النامية أكبر.
    النتيجة:
    • الموارد الطبيعة تعاني من مخاطر توجب الإلمام بها والعمل على احتوائها.
    • الموارد الطبيعية تمثل نسبة أعلى من الثروة الكلية في البلدان النامية إذ تبلغ 26% منها بينما النسبة في البلدان الغنية أي بلدان OECD تبلغ نسبة منخفضة.
    • التدهور المناخي المرتبط بالاحتباس الحراري يضر العالم كله ويضر البلدان النامية نسبيا أكثر من غيرها.
    النقطة الثانية: اتجاهات أدت لإهمال البيئة:
    إهمال البيئية الطبيعية كان جزءا من توجهات عامة أثبتت الدراسات والتجارب بطلانها. هي:
    • اتجاه كثير من الخبراء الاقتصاديين في الماضي ومقولة أن الاهتمام بقضايا البيئة الطبيعية ليس أولوية للبلدان النامية. ولكن الدراسات والتجارب أثبتت أن لتدهور البيئة الطبيعية آثار اقتصادية سالبة وأن الاستثمار فيها يؤدي لفوائد تنموية متعددة الوجوه.
    • الموارد الطبيعية ذات أهمية أكبر للقطاع الاقتصادي التقليدي كالزراعة المطرية، والمراعي، والغابات، ومصا ئد الأسماك، وزراعة الجروف وغيرها.
    • التنمية في البلدان النامية في أكثر الحالات أهملت القطاع التقليدي. وفي السودان أجريت للحكومة دراسة في عام 1987م اتضح أن الاستثمارات، والمدخلات، والخدمات موزعة على القطاع الحديث والتقليدي بنسبة 95% للأول و5% للثاني. وهذا مقياس لدرجة الاستخفاف بالريف والبادية أو بالعبارة السياسية التهميش. والتهميش الذي غذى الاحتجاج المسلح. الاهتمام بالقطاع التقليدي من أركان الحكومة الراشدة وهو من أركان بناء السلام.
    النقطة الثالثة: المطلوب عالميا:
    على الصعيد الفني دق نادي روما في الثمانينات ناقوس الخطر. وتتالت المؤتمرات والحلقات الدراسية لتغطي كافة وجوه عدوان الإنسان على البيئة الطبيعية. انتقل الاهتمام من المجال الفني العلمي إلى المجال الدولي الذي خطى الخطوات الآتية:
    ج. انعقاد قمة الأرض الأولى في ريودي جنيرو في عام 1992 وأطلق عليها وصف قمة حماية العالم. في هذا المؤتمر اتخذت قرارات أهمها ضرورة إبرام اتفاقية للحد من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة.
    د. أهداف الألفية: وفي مطلع القرن الجديد أعلنت الأمم المتحدة عن ثمانية أهداف واحد منها حماية البيئة الطبيعية.
    ه. قمة الأرض الثانية عقدت في عام2002م في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا وسمي المؤتمر ريو +10 أي بعد عشرة سنوات من ريو.
    و. بروتوكول كيوتو الذي دخل حيز النفاذ في 2005. أبرم البروتوكول في اليابان في 1997م وفيه التزمت الدول الصناعية بخفض انبعاث الغازات الضارة بالبيئة في الفترة من 2008 إلى 2012م بمعدل لا يقل عن 5% في النسبة، والتزمت بزيادة المساحات الخضراء وما تحقق من امتصاص ثاني أكسيد الكربون، وباستثناء الدول النامية لفترة حتى عام 2012م وبدعم استثماراتها في مجال تحسين البيئة. هذا البروتوكول لم يدخل حيز النفاذ إلا في فبراير من هذا العام بعد أن حاز على النسبة المطلوبة من المنضمين، ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز معارضي هذا البروتوكول.
    هذه التطورات جيدة ومحيطة بالمسألة ولكن يعاب عليها أمران:
    الأول: وهو الأهم : أن كثير من هذه الاتفاقيات تصير نوايا طيبة لا تؤثر فعلا في الواقع. وفي هذا العام (2005) نشر أحد مخططي أهداف الألفية الجديدة الأستاذ جيفري ساش كتابا بعنوان نهاية الفقر. واستعرض الكتاب ما تحقق من أهداف الألفية الجديدة بعد خمسة أعوام من إعلانها فوجده لا يسمن ولا يغني من جوع. السبب الثاني: هو أن أقوى و أغنى دولة في العالم أي الولايات المتحدة واقتصادها هو الملوث الأكبر للبيئة لم تلتزم ببرتوكول كيوتو وانتقدته بأنه باهظ التكاليف كما انتقدت استثناء الدول النامية.
    كنت قد اقترحت في عدد من المؤتمرات العالمية وأكرر هنا الاقتراح الآتي:
    هنالك عدد كبير من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، ومن المنظمات غير الحكومية، والهيئات العلمية، والمعنية بقضايا اقتصادية واجتماعية وبيئوية.. هذه الأنشطة لا يوجد جسم للتنسيق بينها ولا للمتابعة. مجلس الأمن الحالي يعالج الأمن في حجمه وصورته التقليدية. والمطلوب إيجاد مجلس أمن بالفهم الأوسع للأمن الاجتماعي والايكولوجي. لذلك يرجى في مجال إصلاح الأمم المتحدة تكوين مجلس أمن مواز للمجلس الحالي للقيام بالمهام المذكورة.
    النقطة الرابعة: الوعي السياسي بقضايا البيئة:
    الوعي بقضايا وأولويات البيئة الطبيعية في البلدان النامية متخلف عن الوعي العلمي وعن الوعي الأممي. هذا الإهمال لهذا الجانب الهام قد أدى فعلا لتدهور البيئة الطبيعية في البلدان النامية بصورة خطيرة. وقد زاد الطين بلة أمران: هما:
    الأول: الحروب الأهلية التي فرضت أولويات أمنية على ما عداها وعرضت البنيات التحتية، ومشروعات التنمية، والبيئة الطبيعية، وكافة مفردات الثروة القومية للضياع.
    الثاني: عدم الاستقرار السياسي بين نظم منتخبة فيها تمثيل لكل السكان وبالتالي مجال لاستماع صوت القطاعات المعنية بالموارد الطبيعية ولكنها غير مستقرة، ونظم أحادية تقرر أولوياتها بدافع الأيديولوجية وحماية أمن النظام. هذه العوامل تشكل عقبات سياسية في سبيل الاهتمام المطلوب بقضايا البيئة الطبيعية.
    أحزاب الخضر:
    ولكن في البدان الغنية انطلقت حركات سياسية قوية قوامها أحزاب الخضر وهدفها العام ملخص في ثلاث قضايا:
    الأولى: أولوية الاهتمام بالبيئة، وفي هذا الإطار محاربة التسلح النووي لما له من آثار بيئوية ضارة.
    الثانية: شجب العولمة التي تحمي مصالح الرأسمالية المتوحشة.
    الثالثة: مواجهة الاستبداد لا سيما الذي أقامه التطبيق البيروقراطي للماركسية.
    أحزاب الخضر هذه انتشرت في بلدان أوربية ثم على نطاق أوسع معبرة عن الوعي المتجدد بقضايا البيئة الطبيعية: في كل البدان الأوربية الآن أحزاب باسم الخضر، وبعضها صار له نفوذ سياسي كبير سيما في ألمانيا، والنمسا، وفرنسا، والبرتغال، وبلغاريا، والسويد.
    وفي إفريقيا الآن 21 حزبا باسم الخضر وإن كانت شعبيتها محدودة. وانتشرت الظاهرة في آسيا وفي أمريكا اللاتينية أيضا مما يدل على أن الظاهرة صارت عالمية. وهذا كله من شأنه أن يغذي الوعي بشئون البيئة والتاثير على القرار السياسي عن طريق الرأي العام وعن طريق البرلمانات، والأحزاب السياسية، والجمعيات غير الحكومية، والحكومات.
    النقطة الخامسة: الإلتزام السياسي نحو البيئة في السودان:
    إن الاهتمام بقضايا البيئة في السودان بدأ باكرا نسبيا وبفضل العديد من آباء البيئة في السودان. وسياسيا وجدت قضايا البيئة اهتماما أقل. في فترة الديمقراطية الثالثة قمنا ببعض المجهودات لبحث إعادة العافية للحياة النباتية والحيوانية في السودان. بحثنا مبدئياً مع السويديين والفلنديين فكرة التعاون في بسط الغطاء الغابي ومع الاستراليين فكرة تحسين المراعي وكانت الفكرة إن هذه الإصلاحات سوف تبسط الغطاء النباتي في البلاد. وفي عام 1999م نشرت كتابا باللغة الإنجليزية ترجم ونشر في نفس العام بعنوان "السودان وحقوق الإنسان". استعرضت في الكتاب حالة البيئة الطبيعية في السودان وما لحق بها من تدهور ورأيت في نهاية الطرح :
    أ- أن يعقد مؤتمر قومي للبيئة في السودان ليضع خطة عمل قومية للبيئة تلتزم بقرارات الأمم المتحدة في هذا الصدد وبحل مشاكل البيئة الخاصة بالسودان.
    ب- أن تشكل لجنة قومية للبيئة والموارد الطبيعية لوضع خطة عمل مفصلة للبيئة.
    البيئة في اتفاقيات السلام: في يناير 2005م تم التوقيع على اتفاقية السلام، لقد استعرضت ما ورد بشأن البيئة الطبيعية فيها فوجدتها نصوصا محدودة تتعرض لتوزيع الصلاحيات بشأن البيئة ما بين السلطات المركزية واللامركزية ، وتتعرض لاحتواء الآثار السالبة على البيئة في مجال استغلال البترول وأية مشروعات أخرى .. إن موضوع البيئة الطبيعية في السودان الآن من الخطورة بحيث يوجب تخصيص بروتوكول أو ميثاق قومي بشأن البيئة.
    النقطة السادسة: العزم السياسي المطلوب:
    من الناحية السياسية يتوقع أن يشهد السودان استقطابا سياسيا حادا بين الحكومة الائتلافية ومعارضيها، أو أن تتفق كافة الأطراف السياسية على عقد ملتقى جامع أو مؤتمر دستوري لدراسة وحسم كافة قضايا الوطن المصيرية وتطوير اتفاقية السلام إلى التزام قومي جامع، والخيار الوسط بين ذلك وفحواه أن تتفق جميع القوى السياسية على ثوابت الوطن، وثوابت السلام، وأن يمارس الحكام سلطتهم بصورة تكفل الحريات العامة، وقومية مؤسسات الدولة، ونزاهة الانتخابات القادمة ليمارس أصحاب الرأي الآخر دورهم الوطني في المعارضة إلى أن تحسم الانتخابات العامة الحرة الأمر بإرادة الشعب.
    هنالك تشريعات سودانية متعلقة بالبيئة مثل قانون البيئة لسنة 2001م وقانون الغابات والموارد الطبيعية لعام 2002م. ولكن مسألة البيئة الطبيعية في السودان الآن تتطلب نهجا استثنائيا يعطي المسألة مكانها كإحدى القضايا المصيرية ويعقد لها عزما سياسيا قوميا قويا. لذلك وانطلاقا من هذا المنبر أقترح الآتي:
    أ- أن تجري تهوية واسعة حول قضايا البيئة تشكل هذه المحاضرة وما يليها من نقاش حلقة فيها. على أن تصدر الجهات المنظمة للمحاضرة كتيبا تثقيفيا ينشر على أوسع نطاق ويحظى باهتمام إعلامي لا سيما في الصحافة لخلق رأي عام ملم بمسألة البيئة وبضرورة التصدي لمشكلاتها.
    ب- اختيار لجنة فنية مؤهلة لوضع مشروع بروتوكول أو ميثاق من أجل سودان أخضر يحدد البروتوكول حجم المسألة وكيفية علاجها والآلية المناسبة للمتابعة. هذا المشروع يوزع على كافة القوى السياسية والنقابية والمدنية لدراسته وحضور لقاء جامع للتوقيع عليه.
    النقطة السابعة: البعد الدولي:
    هذا الإلتزام القومي السوداني من أجل سودان أخضر ينبغي أن يحظى بتأييد دولي لخلق تفهم واسع له ودعم متطلباته. ينبغي أن تدعى للملتقى السوداني الجامع هذا المنظمات الإقليمية والدولية المعنية وأن تدخل متطلبات المشروع ضمن الأولويات التنموية السودانية. في هذا الصدد، لا سيما بعد مؤتمر أوسلو في أبريل الماضي اقترحنا عقد مؤتمر قومي اقتصادي لكي يحدد السودانيون قوميا ماهية مشاكلهم الاقتصادية وكيفية حلها. إن عدم الإلتزام هذا النهج المدروس المصحوب بإرادة قومية سوف يخل بالبرنامج التنموي الوطني للمرحلة القادمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 03:35 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    الذا شي يا وراق
    قريت عنوان الندوة في صفحة الاخبار"اخر الاخبار
    الصادق المهدي في الشارقة الآن: التزام سياسي نحو البيئة"
    الصادق المهدي في الشارقة كيفن و ما نعرف؟
    كنتا ناوية اتظاهر احتجاجاً
    فقالوا لي قولي بسم الله يا "شكل للبيع" انتي
    وعرفت انه في قاعة الشارقة القى المحاضرة و ليس في امارة الشارقة.
    محبتي و شكري على ايرادها هنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 03:45 AM

ELSUNNI
<aELSUNNI
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: lana mahdi)

    الاخ إسماعيل وراق

    شكرا على ايرادك لمحاضرة الاستاذ الصادق المهدي عن البيئه وحقيقة وددت ان احضر المحضرات و التوقيع على ميثاق حماية البيئه الا ان اهلنا الطيبين في السودان لا يعرفون ان هناك موظفين يحكمهم دوام العمل من متابعة الانشطه الصباحيه والنهاريه

    استغرب كيف وصلتك الورقه بهذه السرعه لان المحاضره كانت شغاله تقريبا في نفس الزمن (انها التكنولوجيا) على العموم شكرا لاجتهادك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 04:13 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ELSUNNI)

    Quote: استغرب كيف وصلتك الورقه بهذه السرعه لان المحاضره كانت شغاله تقريبا في نفس الزمن (انها التكنولوجيا) على العموم شكرا لاجتهادك

    الحبيب السني
    كل عام وأنت بخير
    شفت التكنولوجيا كيف... والله بقت تخوف مش كده
    يا حبيب.. للحزب شبكات حوار وأخبار داخليه عديدة يبث من خلالها أخبار الحزب أول بأول ونشاط القيادة كذلك..
    بالله شفت التطور دا كيف..

    تسلم يا غالي.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 04:01 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: lana mahdi)

    لنا بت دكتور مهدي
    مش قلنا نخلي الحنفشة دي
    بالله مش ذكرتك بعادل عبد العاطي...

    والله أنا شخصياً قلت يا رب الإمام ده مشى الإمارات متين ونحن ما عندنا خبر... يعني مش براك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 04:34 AM

Tariq Sharqawi

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    "الإلتزام القومي السوداني من أجل سودان أخضر"
    الصادق الهدي = عطاء

    بلا حدود وفي كل المجالات ونفس الشباب والحيويه.
    حفظه الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 04:47 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: Tariq Sharqawi)

    الحبيب طارق
    كل عام وأنت بخير

    مرة سألني أحدهم قائلاً
    عرفنا زعيمكم دا بتاع سياسة وفكر وفي الحتة دي مجضم شغله وكتااااااااااب شديد
    لكن تعال ورينا... الزول دا حيرنا عديل كده
    الفن، الرياضة، الأدب... يا أخي الرجل دا حكايتو شنو...

    قلت ليهو دا حمدو في بطنه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 10:09 AM

ali ibrahim

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 34

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    عندى سؤال برئ كم من السياسيين السودانيين لديه هذا العلم الباهر والثقافة الموسوعية يعنى الذى يقرا هذه المحاضرة يعتقد ان السيد الصادق هو عبارة عن حارس مداميك بيئة ع--------------------- على
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 09:55 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ali ibrahim)

    Quote: عندى سؤال برئ كم من السياسيين السودانيين لديه هذا العلم الباهر والثقافة الموسوعية يعنى الذى يقرا هذه المحاضرة يعتقد ان السيد الصادق هو عبارة عن حارس مداميك بيئة ع--------------------- على

    الدكتور الحبيب
    كل عام وأنت بخير
    والله... لدينا من السياسيين من لا يهش ولا ينش.. والغريبة تجدهم متشعبطين في كراسي الحكم
    ومنهم من لم يكتب مقال
    ومنهم كذلك من لم يتحدث لخمس دقائق في ميدان عام...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 10:17 PM

Tariq Sharqawi

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبابي
    الأمام الخميني وصف الرئيس بأنه "البحر العلآمه" ونحن نضيف انه فريد عصره وأوانه ولو كره الكافرون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 11:37 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: Tariq Sharqawi)

    الحبيب اسماعيل وراق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
    سعدت كثيرا لهذه الاخبار الايجابية والبناءة
    الآن استطيع القول بأن الاحزاب السياسية قد بدأت تختلف وتغير من سيرتها وسريرتها وسيرورتها..

    معا خلف السيد الصادق والفعاليات ذات الصلة( نحو سودان اخضر)

    ولو ان سيادته كان يستجيب لعامة الناس من امثالي لكنت بعثت اليه برسالة ( اضافية ) اضمنها مشروعا بيئياً محددا يتبناه فيقوده بما اوتي من ثقل وعلاقات لا يستهان بها ونحن من ورائه لا نألوا جهدا ( جميعا كما احسب ) فيكون ذلك المشروع الذي طالما حلمت به تجسيدا عمليا وضربة البداية العملية لمشروع ( نحو سودان اخضر ) وجميل .
    ولكن السيد ما برد على الناس الزينا، بدليل ماتعرف عن امر رسائلي اياها يا اسماعين !!
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 00:04 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الحبيب محمد عبد القادر سبيل
    كل عام وأنت بألف خير.،
    Quote: ولو ان سيادته كان يستجيب لعامة الناس من امثالي لكنت بعثت اليه برسالة ( اضافية ) اضمنها مشروعا بيئياً محددا يتبناه فيقوده بما اوتي من ثقل وعلاقات لا يستهان بها ونحن من ورائه لا نألوا جهدا ( جميعا كما احسب ) فيكون ذلك المشروع الذي طالما حلمت به تجسيدا عمليا وضربة البداية العملية لمشروع ( نحو سودان اخضر ) وجميل .
    ولكن السيد ما برد على الناس الزينا، بدليل ماتعرف عن امر رسائلي اياها يا اسماعين !!


    الأمر ليس كذلك يا حبيب
    حسب علمي رسائلك بطرف الحبيب الإمام وأعتقد أنه قراءها..
    أما مسألة الرد فهذه متروكة للوقت وظروف الرجل الخاصة..
    ولكن الذي أعرفه أن الإمام قطعاً إستفاد من رسائلتك.

    مرحباً بمشروعك وأنا سأضمن لك وصول رسالتك للسيد الصادق والرد عليها...

    محبتي.،
    وراق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 02:58 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    Quote: والرد عليها...
    ؟
    يازول انت متأكد؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 03:18 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: يازول انت متأكد؟

    ونص وخمسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 03:34 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    شكرا للحبيب الإمام ، وشكرا لك وأنت تنقل لنا هذا المقال القيم ، وقد قمت بالكتابة هنا عن موضوع البيئة وسأحاول جلب بعض الروابط لموضوعات متعلقة بشأن تطوير البيئة ، وأهديها للحبيب الإمام ، والرابط الأول يتطرق لمنطقة يعرفها الإمام جيدا : غابات أبوظبي الاستوائية...وتصحّر القطينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 03:40 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ودقاسم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 03:48 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ودقاسم)

    Quote: معليش طوّل بالك علينا يا حبيبنا ...


    نحن لاقين يا حبيب
    بس كتر من بوستاتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 03:59 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    الأخ الحبيب إسماعيل
    كل عام وأنتم بخير
    هذه هي التوجهات التي نرغب في أن يقودها ويفعلها حزب الأمة في مستوى طروحاته الاستراتيجية، لأن التخطيط الاستراتيجي لمائة عام وأكثر، هو عنوان لحزب فاعل ومؤثر وقادر على جعل الوطن قادرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 04:03 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: خالد عويس)

    حبيبنا خالد
    عيد سعيد
    بقيت زي هلال رمضان تظهر من سنة لسنة..
    تحياتي للأميرة رفيقة الدرب...
    Quote: هذه هي التوجهات التي نرغب في أن يقودها ويفعلها حزب الأمة في مستوى طروحاته الاستراتيجية، لأن التخطيط الاستراتيجي لمائة عام وأكثر، هو عنوان لحزب فاعل ومؤثر وقادر على جعل الوطن قادرا

    الحبيب عويس
    وأنت سيد العارفين...
    الحزب لديه أطروحات كثيرة وإنتاج غزير
    ولكن المشكلة تكمن في التفعيل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2005, 00:58 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ودقاسم)

    معراج
    .
    .
    .
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 04:06 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    وعشان الجميل الحبيب خالد عويس ، هذا الرابط الثالث ، وأملي أن يطلع الإمام أو أي من مساعديه على هذه البوستات ، ليعلموا أن البيئة الصحيحة مطلب شعبي قديم ، وعلى حكوماتنا وأحزابنا ، وتنظيماتنا أن تجعلها واقعا ... لو أن الإنقاذ تعمل مشروعا لشبكة مجاري العاصمة !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2005, 11:35 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: ودقاسم)

    شكراً ود قاسم لرفدكم هذا البوست..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-14-2005, 02:56 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    اخي الاستاذ اسماعيل وراق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالله بلغ السيد الصادق سلامي ، وقل له اني احبه، وانني اقترح :

    تشكيل جهاز قومي مستقل ونافذ ولنسمه مثلا: ) مجلس حكماء السودان) أو مثلا( المجلس الاعلى/ القومي للبيئة وتعزيز القيم الوطنية ومكارم الاخلاق) تتألف عضويته من رؤساء الاحزاب السودانية المختلفة بجانب كبار العلماء والخبراء والشخصيات الوطنية ذات الاهمية والتأثير والوزراء في المجالات ذات الصلة، بجانب نظار وزعماء القبائل وشيوخ الطرق الصوفية البارزون وتتم رئاسته بالانتخاب او التناوب ويكون رئيس الجمهورية راعيا مباشراً له، ويكون له قانون خاص نافذ وملزم لدوائر الدولة والجهات ذات الصلة، وتكون له اتصالات بالمنظمات الدولية والمؤسسات ذات العلاقة داخليا وخارجيا لخدمة اهدافه، على ان ترتبط هذه الاهداف بالارتقاء بالمستوى البيئي للوطن ككل: نشرالوعي وتنظيم الاعلام البيئي ، رعاية البحوث العلمية،التنمية البيئية الحضرية والريفية، الرقابة اللصيقة بالاعمال المؤثرة مباشرة في صحة الكائن الحي ( انسان- حيوان- نبات)، المحافظة على البيئة وتنظيم المجهود الشعبي/ الأهلي في هذا الاطار، التنسيق مع مؤسسات الخدمة الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والدفاع الشعبي بغية توجيه جهودها جميعا نحو اهداف هذا المشروع التاريخي، وكذلك دعم أواقتراح وتنفيذ بعض البرامج والمشروعات التي من شأنها تعزيز الشعور بالانتماء الوطني والخاء ضمن اطارالوحدة الوطنية، وانقاذ منظومة القيم والمثل الاخلاقية الرفيعة التي اخذت في الاضمحلال بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية والصراعات السياسية والأمنية في الفترات الماضية وذلك استردادا للشخصية السودانية المضيعة ، الأمر الذي يتطلب العمل العلمي المنظم والمخلص على الصعد كافة والشرائح الاجتماعية جميعا، وكل ذلك مع ضمان عدم استخدام هذه المؤسسة القومية النبيلة في الصراع السياسي المباشر وعدم استغلالها كمعرقل سياسي لحركة التنمية الاقتصادية.
    ويمكن ان يتألف هيكل هذا مجلس الحكماء - الذي يمكن توسيع اختصاصاته ليكون مرجعية قومية حقيقية يحتكم اليها في الملمات الجسام والقرارات المصيرية التي تعجز اجهزة الدولة عن مواجهتها بما يضمن سلامة الوطن والمواطن - يتألف من مؤسسات ( أو استشاريات لها مجالس أو لجان فرعية تضم ذوي الاختصاص والخبرة)على رأس كل منها مستشار مختص يعمل تحت اشراف امين عام المجلس، ومن الاستشاريات : استشارية الموارد المائية وتشمل العناية بالبحر الأحمر والانهار المختلفة والآبار والحفائر الخ ، واستشارية الاعلام والتوعية البيئية وتنطوي هذه الاستشارية على عضوية رؤساء الصحف ومدراء الاذاعة ومحطات التلفزة وما في حكمها، واستشارية التربية ونشر السلوك الوطني ومكارم الاخلاق ، استشارية رصد تلوث المواد السامة والنفايات المشعة الخ .. ويكون لكل استشارية مركز بحوث ودراسات يضم خبراء محليين واجانب.
    ملحوظة:
    ما سبق يا اسماعين لا علاقة له بالمشروع البيئي الذي اخبرتك عنه وهو ( مشروع جزيرة ام درمان ) وسأوافيك بملامحه قريبا بغية رفعه الى السيد الصادق ايضا.
    لك محبتي

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 11-15-2005, 00:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2005, 01:36 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الحبيب الأستاذ محمد عبد القادر سبيل
    تحية طيبة.،
    شكراً لتفاعلك مع نبض هذا البوست، وإمتنان خاص على إضافتك الثرة..

    Quote: ملحوظة:
    ما سبق يا اسماعين لا علاقة له بالمشروع البيئي الذي اخبرتك عنه وهو ( مشروع جزيرة ام درمان ) وسأوافيك بملامحه قريبا بغية رفعه الى السيد الصادق ايضا.
    لك محبتي

    في إنتظار (مشروع جزيرة أم درمان) بغية رفعه للسيد الصادق المهدي..
    في إنتظارك.،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-19-2005, 11:08 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: إسماعيل وراق)

    .. نحو التزام سياسي تجاه البيئة
    الصادق المهدي

    قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ) كما قال (هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا) أي جعلكم عمارها. الخطاب في الآيتين للإنسانية كلها وعبر الزمان كله. ولكن هناك جهالة شائعة تتعامل مع البيئة الطبيعية كأنها تراث لجيل من الأحياء ليفعل بها ما يشاء بينما هي في حقيقتها موروث من أجيال سابقة وديعة لأجيال لاحقة. هذه الجهالة سببت درجة من الاستهتار بالبيئة الطبيعية أدركها وأحصى خطورتها علماء وخبراء ولكن لم يدركها ويحصي خطورتها بنفس القدر صناع القرار السياسي، وقد تعرضنا لخطورة غياب صناع القرار السياسي من حضور المؤتمرات العلمية في المجالات المختلفة، سواء كانوا حكاما أو معارضين، وأن حضورهم لها لا يتجاوز الجلسة الافتتاحية، هذا مع أن لقراراتهم على المستوى التشريعي أو التنفيذي أبلغ الأثر على القضايا قيد الدراسة في تلك المؤتمرات.
    إهمال البيئة الطبيعية كان جزءا من توجهات عامة أثبتت الدراسات والتجارب بطلانها. هي:
    مقولة أن الاهتمام بقضايا البيئة الطبيعية ليس أولوية للبلدان النامية. بينما ثبت أن لتدهور البيئة الطبيعية آثاراً اقتصادية سالبة وأن الاستثمار فيها يؤدي لفوائد تنموية متعددة الوجوه..
    التنمية في البلدان النامية في أكثر الحالات أهملت القطاع التقليدي. وفي السودان أجريت للحكومة دراسة في عام 1987م اتضح أن الاستثمارات، والمدخلات، والخدمات موزعة على القطاع الحديث والتقليدي بنسبة 95% للأول و5% للثاني. وهذا مقياس لدرجة الاستخفاف بالريف والبادية أو بالعبارة السياسية التهميش. والتهميش الذي غذى الاحتجاج المسلح. الاهتمام بالقطاع التقليدي من أركان الحكومة الراشدة وهو من أركان بناء السلام.
    على الصعيد الفني دق نادي روما في الثمانينات ناقوس الخطر. وتتالت المؤتمرات والحلقات الدراسية لتغطي كافة وجوه عدوان الإنسان على البيئة الطبيعية. انتقل الاهتمام من المجال الفني العلمي إلى المجال الدولي الذي خطا الخطوات الآتية: انعقاد قمة الأرض الأولى في ريودي جنيرو في عام 1992م الذي اتخذت فيه قرارات أهمها ضرورة إبرام اتفاقية للحد من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة. ثم إعلان الأمم المتحدة عن أهداف الألفية الثمانية وواحد منها حماية البيئة الطبيعية، وعقد قمة الأرض الثانية عقدت في عام2002م في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا أو ما سمي بريو +10. ثم بروتوكول كيوتو الذي دخل حيز النفاذ في 2005، والذي أبرم في اليابان منذ عام 1997م وفيه التزمت الدول الصناعية بخفض انبعاث الغازات الضارة بالبيئة في الفترة من 2008 إلى 2012م بمعدل لا يقل عن 5% في النسبة، وبزيادة المساحات الخضراء، وباستثناء الدول النامية حتى الموعد المضروب، وبدعم استثماراتها في مجال تحسين البيئة. هذا البروتوكول لم يدخل حيز النفاذ إلا في فبراير من هذا العام بعد أن حاز النسبة المطلوبة من المنضمين، والولايات المتحدة الأميركية من أبرز معارضيه.
    هذه التطورات جيدة ولكن يعاب عليها أمران: الأول: وهو الأهم : أن كثيراً من هذه الاتفاقيات تصير نوايا طيبة لا تؤثر فعلا في الواقع. وفي هذا العام (2005) نشر أحد مخططي أهداف الألفية الجديدة الأستاذ جيفري ساش كتابا بعنوان نهاية الفقر، استعرض فيه ما تحقق من أهداف الألفية الجديدة بعد خمسة أعوام من إعلانها فوجده لا يسمن ولا يغني من جوع. السبب الثاني: هو أن أقوى وأغنى دولة في العالم أي الولايات المتحدة واقتصادها هو الملوث الأكبر للبيئة لم تلتزم ببرتوكول كيوتو وانتقدته بأنه باهظ التكاليف كما انتقدت استثناء الدول النامية.
    الوعي بقضايا وأولويات البيئة الطبيعية في البلدان النامية متخلف عن الوعي العلمي وعن الوعي الأممي. هذا الإهمال لهذا الجانب الهام قد أدى فعلا لتدهور البيئة الطبيعية في البلدان النامية بصورة خطيرة. وقد زاد الطين بلة الحروب الأهلية التي فرضت أولويات أمنية على ما عداها وعرضت البنيات التحتية، ومشروعات التنمية، والبيئة الطبيعية، وكافة مفردات الثروة القومية للضياع. وعدم الاستقرار السياسي بين نظم منتخبة فيها تمثيل لكل السكان، وبالتالي مجال لاستماع صوت القطاعات المعنية بالموارد الطبيعية ولكنها غير مستقرة، ونظم أحادية تقرر أولوياتها بدافع الآيديولوجية وحماية أمن النظام. هذه العوامل تشكل عقبات سياسية في سبيل الاهتمام المطلوب بقضايا البيئة الطبيعية.
    ولكن في البدان الغنية انطلقت حركات سياسية قوية قوامها أحزاب الخضر وهدفها العام ملخص في ثلاث قضايا:
    الأولى: أولوية الاهتمام بالبيئة، وفي هذا الإطار محاربة التسلح النووي لما له من آثار بيئوية ضارة.
    الثانية: شجب العولمة التي تحمي مصالح الرأسمالية المتوحشة.
    والثالثة: مواجهة الاستبداد لا سيما الذي أقامه التطبيق البيروقراطي للماركسية. أحزاب الخضر هذه انتشرت في بلدان أوروبية ثم على نطاق أوسع معبرة عن الوعي المتجدد بقضايا البيئة الطبيعية: في كل البدان الأوروبية الآن أحزاب باسم الخضر، وبعضها صار له نفوذ سياسي كبير سيما في ألمانيا، والنمسا، وفرنسا، والبرتغال، وبلغاريا والسويد.
    أما في عالم الجنوب فإن هذه الأحزاب موجودة في إفريقيا وفي آسيا وفي أميركا اللاتينية وإن كانت شعبيتها غالبا محدودة. وهذا كله من شأنه أن يغذي الوعي بشؤون البيئة والتأثير على القرار السياسي عن طريق الرأي العام وعن طريق البرلمانات، والأحزاب السياسية، والجمعيات غير الحكومية، والحكومات. وفي بلداننا هذه ينتظر أن يتحقق الالتزام السياسي نحو البيئة، وأن يحظى ذلك الالتزام بتأييد دولي لخلق تفهم واسع له ودعم متطلباته. وفي السودان كمثال فإن التشريعات الحالية الموجودة لا تكفي، حيث ينبغي أن تصحب بعزم سياسي يضع المسألة على الطاولة ويصحب ذلك تعبئة للرأي العام بقضايا البيئة وأولوياتها.. في هذا الصدد، لا سيما بعد مؤتمر أوسلو في أبريل الماضي اقترحنا عقد مؤتمر قومي اقتصادي لكي يحدد السودانيون قوميا ماهية مشاكلهم الاقتصادية وكيفية حلها. إن عدم الالتزام بهذا النهج المدروس المصحوب بإرادة قومية سوف يخل بالبرنامج التنموي الوطني للمرحلة القادمة.
    وعلى الصعيد الدولي فإنني كنت قد اقترحت في عدد من المؤتمرات العالمية وأكرر هنا الاقتراح بتكوين مجلس أمن مواز للمجلس الحالي. صحيح هنالك عدد كبير من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، ومن المنظمات غير الحكومية، والهيئات العلمية، والمعنية بقضايا اقتصادية واجتماعية وبيئوية.. هذه الأنشطة لا يوجد جسم للتنسيق بينها ولا للمتابعة، ومجلس الأمن الحالي يعالج الأمن في حجمه وصورته التقليدية، والمطلوب إيجاد مجلس أمن بالفهم الأوسع للأمن الاجتماعي والايكولوجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 03:13 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الصـادق المهـدي ... التزام سـياسي نحـو البيئة (Re: Abdelrahman Elegeil)

    الحبيب عبد الرحمن العجيل

    شكراً على الإضافة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de