الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:00 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الطيب بشير الطيب آل خلف الله(الطيب بشير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة..

03-21-2006, 12:47 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة..



    (1)

    كانت القرية تعتمد على أطفالها في كثير من الواجبات و الأعمال الشاقّة، لعدم وجود ملاهي، و كان أهلونا يقايضون ذلك بصكـوك الرجـولة يوزّعونها على الأكثر نشـاطآ فيما يلقى الكسـول تقريعآ حانيآ يتراوح بين ممسوخ و مسخوت لكن البسـمة المرافقة لكل ذلك تؤكّـد غفران مسـبق لكل أشكال العصيان الطفولي و التمرّد البريء.
    كنت أتذرّع بالحصة الصباحيّة لكي لا أذهـب لشراء الخضار و اللحمة في كلّ صباح! فأهل قريتنا ما كان باختيارهم أكل الطازج يوميّآ لكنّ الثلاجة كانت عند العمدة و البقال الوافد و المفتش الزراعي الذي كان يضطر لتشغيلها بطاقة بدائية غير الكهرباء و حاجة التومة الدّاية التي يقال إنها اشترتها معطّلة للتباهي و الديكور فقط. كان أخي يحرص على تقسيم الأعمال بيننا فجزاء إعفائي من التسـوّق الصباحي هو حمل القمح أو الذرة و الذهاب للسوق لطحنه ليتسنى لأمّي أو مساعدتها، بحسب الحال، إعداد الخبز البلدي و الذي كان أحد خيارين الذرة للكسرة أو القمح للقراصة و لا نعرف لهما ثالثآ إلا بظهور ضيف تقلى له (اللقيمات) و رمضان يخبز له (الرقاق) و عيد يجهّز له الكحـك.
    المشوار للسـوق كان قاسيآ حيث نخرج من البيت بعد الغداء مباشرة، أي الثالثة ظهرآ، و يحمل الواحد منّا صفيحة قديمة بها (ربع) أو (ملوة) من القمح أو الذرة، تحملها على كتفك و تمشي بحذاء ظل جدران البيوت تحاشيآ للهاجرة التي لا ترحم و تقاطعك أسئلة القرويين التي لا تنتظر إجابة:
    شنو يا ود الشـيخ ماشي الطّاحونة؟
    و آخر يبتعد قليلآ من مدخل الكنتين حيث يجلس المعاشيّون في ظل الشجرة و يرفع جلبابه و يمسك طرفه بأسنانه فتحسبه يستعد للجري لكنّه ينزع رباط سرواله، مما يفيد التهيّـؤ للتبوّل بجوار حائط، و هـو بعـد لا ينسى حظّـه من الحديث مع العامة:
    يا ولد لا تمشي طاحونة عبدالرّازق، الحجـر بتاعها ما مسنون و بيطلّع ليك دقيق دراش، و يغمض الحاج عينه اليسـرى أثناء الحديث النّاصح تدليلآ على ارتياحه لخروج البول بعد جلسـة لعبة النّرد التي تشـغـله عن تلبية تفاصيل حياته الطبيعيّة.
    كانت (الطّـاحـونة) ملهى كبير لأطفال القرية، حيث يكفي عند حضورنا أن ننزل الحـمـل على الميزان الكبير فيقوم العم مساعد بتأكيد ما قرّرته الوالدة بالبيت من أن خبزنا انما هو نصف كيلة أو ربعها و يكتب على ظهر الصفيحة رقمآ و حرفآ يعمد تعميته على أولاد المدارس و يلعن تسابقهم في كشفه و قراءته فحتّى العم مساعد كان يريد إخفاء سـر المعرفة مثل دهاقنة الكنيسـة و ساسـة اليوم. لم يكن العم مساعد يكتب على الصفيحة بقلم ملوّن بل هو مسواك قديم مغموس في علبة أنناس، أستطيع أن أجزم أنّه قد حصل عليها فارغة، و يمزج بها ماء و محشـوّ حجارة البطارية الجافة ليصير السائل الأسود علامة تميّز (ماعون) أيّ منّا، و كان حريصآ على كتابة إيصال يحمل نفس الرقم و تسليمه لنا بعد أن ندفع القرش أو القرشين بحسب وزن طحيننا، و قد كان العمل منظّمآ جدّآ و الكاتب أنيقآ تفصله عن العمّال مسافة إداريّة واضحة. ينتقل بعد ذلك الذرة في صـف طويل للعمال و نفرغ نحن للهو و الجري في حطام الطّاحونة القديمة و التي كانت هائلة، أو هكذا تبدّت لنا، و كان القفز بين تروسها المتعطّلة منذ زمان بعيد متعة حقيقيّـة، لا سيما التخفّي داخل حوض تبريد ماكيناتها الفارغ من المياه، و الذي كانت تفضّـله سـعاد بت الناظر، كانت تكبرنا و تتميّز على بنات القرية بالشرائط و الضفائر و رائحة شعرها غير المألوف في القرية فضلآ عن أنّها ما كانت تخشى الضحـك بصوت عال و هذا يجعلها مختلفة.

    (2)

    تكرّر حضور العم مسـاعد لنا في مكان اللـعـب، ما كانت هذه عادته، و لحظت أنّـه بدا لطيفآ معنا جميعآ و صار يساعد بعضنا في رفع الصفيحة و وضعها على الكـتف، لكن هذا لم يحدث قبلآ بل كانت مهابته محفوظة. و أصبح من بعد أمرآ مألوفآ أن يناديه العمّال من مكان لعبنا ليهتم بأمر أحـد الزبائن و يعود عجلآ يرقب براءتنا و لا نفهم سرّ بقائه في مكان مهجور مع أطفال يلعبون بانتظار طحينهم.
    دخلت سعاد يومذاك و هي ترتدي تنّورة قصيرة بلون داكن أبرز جمال بشرتها و امتلاء جسمها و استدارة ساقيها. تبسّـمت بوجهي قبل أن تضع (جردلها) الصغير في الميزان، كانت شفتاها محمرّتان بشكل طبيعي و أسنانها مفرّقـة و عطرها جاذب، رددت أنا على بسمتها بنظرة فاحصة حاولت جهدي أن ألبسـها رداء الحياء و لعنت بسـرّي تقاليد القرية التي لا تسمح بكلمة لطيفة بدا لي أنّها تستحثّني للنطـق بها، قالت لعم مساعد:
    أمّـي قالت ليك لازم تدقّـق لينا ورا قمح
    كانت تعني أن الطحين الذي يسبق قمحها لو كان ذرة سيؤثّـر على طعم قمحها
    أجابها عم مساعد بدون تحفّظ:
    لو أشتري ليك القمح من جيبي ما بزعّلك
    ضحك أحد العمّال فرمقه العم مساعد بنظرة أسكتته
    و راقبتها لأرى أثر حديثه عليها فإذا هي طفلة ساهية بين مراهق تعوزه الجرأة و عجوز ماكر صرعته البسمة و هي لا هـمّ لها سوى أن يسبق قمحها قمح آخر ليأتي طحينها نظيفآ!
    و انتبهت في مكان اللعـب للعم مساعد يراقبنا، هذه المرّة ناداني و كنت جالسآ بالقرب من سعاد التي كانت تحكي عن المدرسـة و أنا أستمع لعطر شعرها قبل كلماتها
    تعال يا ود الشـيخ و لاّ ود اللزينا انتا
    أنا يا عم مساعد؟
    أيوا إنتا في زول غيرك قاعد هنا هسّـع؟..دقيقك دة جاهز و بيتكم بعيد تعال خلاس أمش
    لكن انا عاوزو يبرد يا عم مساعد و ...
    خلاس خلاس امش اقعد
    و بدا لي أنّه غير راض، لكنّي لم أفهم ممّ، و لم أتبيّن سـرّ اهتمامه المفاجيء ببعد منزلنا عن الطّاحونة و تنبّهت للعم مساعد ينظر لسعاد و هو يهرش ما بين فخذيه و يعضّ شفته السّفلى متحسّـرآ على ما لم أتبيّنه في تلك السّـن.

    (3)

    على غير العادة استحـممت نهارآ و بلا رجاءات من أمّـي أو وعـيد من أبي، و فتحت (ضلفة) الأولاد في دولاب كان يسع ملابس كل الأسرة في زمن لم يكتشف فيه الناس أهميّة السفر لبلاد يقايضون فيها أشياء جميلة كثيرة بملابس جديدة و أنماط إستهلاكيّة غريبة و مفردات دخيلة. كان الرف الثاني يحتوي على ملابسي و كتبي و صندوق توفير خشبي به قطع عملة معدنيّة تحدث رنينآ يجلب تعليقات الجميع و طمعهم، عبثت وسـط أشيائي و انتقيت بنطالآ أحضره لي خالي حين عاد من الدراسة بالخارج و ارتبط اسمه به و لمّا لم يكن معه قميص اخترت له (قميص العـيد) كأزهى الثياب لذلك اليوم و اكتملت الأناقة بعطر (كارينا) الذي استلفته من كبرى شقيقاتي بعد أن وعدتها بأن أشتري لها لبان (ماكس) في طريق عودتي من الطاحونة.
    لم تلفتني تعليقات القرويين و لا فضولهم هذه المرّة، دخلت للطاحونة و تجوّلت ببصري بحثآ عن سعاد و اضطرّ عم مساعد لضرب الترابيزة بقلم الكوبيا ليلفتني لأخذ إيصالي، و لمحتها جالسة بأعلى الدرج الخشـبي القديم، تتزيّا بفستان أبيض يشفّ عمّا تحته بلا كثير عناء و كان ما تحته جدير بالإكتشـاف فأمعنت النظر بخبث لا يناسب مظهري البريء، جلسـت بجوار عطر شعرها الذي كان محرّرآ من كلّ شيء و تحيله إلتفاتة من على كتفها الأيمن ليقع كلّـه على الكتف الأيسـر و ضاع معظم حديثها معي و كثرت من جانبي رجاءات الإعادة بكلمة لا يمكن كتابتها هي مزيج من الأنين و البلاهة:هآآآآآ؟
    و تقوم سعاد بتكرار الكلام و أعاود أنا السرحان في شميم عطر شعرها و أسألها بذات السّـذاجة أن تعيد الكلام حتّى دخلت زميلة صباها بت الشايقي و صاحت بها:
    تعالي نلعب حجلة يا سـعاد
    قامت سعاد و ما استأذنت جليسها، كما هي حال زماننا الطيّب ذاك، لكنّي ظللت أرقبها و هي تلعب الحجلة و تقفز بين الخطوط المرسومة ببقايا الفحم في بلاط الطاحونة القديمة. كان في اللعبة جزء يستدعي رفع حجر من الأرض و حين تنثني سعاد و تقوم يدخل أحد أجزاء سروالها وسـط عجيزتها فيشكّل شاغلآ لها و لي و للعم مساعد. تعاود لعب الحجلة و حين يأتي الدور لصاحبتها تجد هي بعض الوقت لإصلاح (فردة) السروال فتعمل يدها فيه مع تثنّي و إبراز للمنطقة الأكثر جمالآ في أنوثتها و أظن أنّ ذلك يصادف ثمّـة أكـلان غير آثم لدى الصـبيّـة فيستمرّ التثنّي و مدّ العجيزة للخلف و التعالي فوق أطراف الأمشاط و يتنبّـه العم مساعد للسيجارة تحرق إصبعيه فيرميها و يصيح:
    الله يخربك آآ خرابة
    و يطأ على بقايا السيجارة بحذائه المهتريء.
    لم يتنبّـه العم مسـاعد لمتابعتي له، أو في الحقيقة لم ينتبه لأي شيء سوى قفزات سعاد بين مربّعات الحجلة و تلاعـب الرياح بشعرها الجميل، و كان لا بدّ من العودة بأناقتي المهيضـة و تغوّل بت الشايقي على حظ أنفي من عطر شعر سعاد. حملت الصفيحة و دلفت خارجآ و رأيت العم مساعد يضع إناء سعاد بجوار مقعده فتوقّفت حيث أنا و لم ينتبه لي هو. نادى سعاد فور خروجي بصوت آمر:
    تعالي يا بت الناظر أشـيّـلـك ع شان تمشي بيتكم
    ودّعـت سعاد صديقتها بلا تقبيل، فقد كان المسلسل وقتها أسبوعيّآ و محصور الأثر، و جاءت تبحث عن طحينها في الصف:
    وينو جردلي يا...
    قاطعها بصـبر نافـد:
    ياهو دة عندي أنا جايبو ليك
    و قام العم مساعد من مكانه و الشيء بين فخذيه منتفخآ بوضوح و هو يحاول إخفاءه بما يحمل، أتى سعاد من دبر ووضع الجردل في رأسها و لزق بمؤخّرتها فأجفلت و صاحت: عم مسـاعد؟ و تفلّـتت جارية و تدفّـق جزء من الدقيق في الأرض، حاول أن يناديها بقوله:
    الدقيق حار يا بتي كان تختّي ليكي حاجة في راسـك
    تعالي يا بت..يا بت شيلي دقيقك
    جرت سعاد لبيتها في رعب و فزع، و ما هي إلاّ لحظات حتّى دخل معها أبوها بوجهه الصّـارم، و أخذ العم مسـاعد يشرح له مبرّراته و يشير لسـوء فهم ما و يتحدّث عن شيبه و تقوى الله، يساعده في الإفتراء أنّ الفزع قـد جعل الشيء بين فخذيه يتلاشى أو يكاد. جئت قريبآ من الناظر المخيف و قلت بصوت قصـدت أن أجعله خشـنآ:
    يا (أستاز).. و الله عم مسـاعد دقّـر لي سعاد
    رفع الناظر نظارته كمن آثر رؤيتي بلا معين:
    قلت شـنو يا ودّ الشـيخ
    و الله يا (أستاز) عم مساعد كان بيعاين لي سعاد طوّالي و جا يرفع ليها الدقيق قام ..قام اتلصّـق وراها شدييييييد..
    و هنا هوت يد مدرّبة على العقاب البدني على خد العم مسـاعد فسقط هو و وقاره أرضآ و تجمّع النّاس، وسمعت الناظر ينطق بالفاحشـة لأوّل مرّة تمامآ مثل التي يقولها (الجارزمبة) صبي الميكانيكي السّـكّـير.

    (4)

    أضاف الوالد مشوار الطاحونة لمهامه الأخرى مع تحذير بعدم الذهاب هناك مطلقآ، و علمت من أمّـي أنّ أبي و الناظر قدّرا شجاعتي و كنت أطمع أن أسمع رأي غيرهما فذهبت لحي الموظفين لأوّل مرة، و ألفـيته لا يتميّز على سائر بيوت القرية بكثير لكنّ ساكنيه يتحدّثون عنه و عن أنفسهم بما يفيد أن هناك ثمّـة فارق. جاءني صبي يكبرني سنّآ و فاجأني بالسّـؤال:
    عندك شنو في الحلّـة دي؟
    و اتّضـح للصبية الذين تجمّعوا في لحظات أنّني وحيد في حيّـهم بلا سبب وجيه فضربوني بموجب العرف السائد وقتها بالحرب بين أولاد الأحياء المختلفة بذات البلدة، و علمت لاحقآ أنّ أولاد الموظّـفين أكثر تعرّضـآ للضرب، لذا فهم يتحيّنون فرصة عابر لدارهم ليشفوا فيه غليلهم. كنت مذنبآ بسعاد في حناياي فتقبّـلت الضرب من مجتمع يعاقب على ممارسـة الحب و قلت لأمّي إنني سقطـت في ملعب الكرة فتورّم وجهي.
    صارت فترة ما بعد الظهيرة أشـدّ ملـلآ و عذابآ، فأنا لا أعرف أين أذهب لأرى سعاد بعد تلك المجازفة و نتائجها و لا أجد ميلآ للعـب مع أقراني و لا لكتبي و كنت أصغـر من معرفة سـرّ تلك الكآبة و الإنفعال بوجه أمّـي و أصدقائي الذين سمعت منهم في تلك الفترة كلمات خصام كثيرة تطرق أذني و كأنّها لا تعنيني. ناداني أبي ليخبرني بأنه تلقّى دعوة لحضور زواج الأستاذ صالح بالقرية المجاورة و أنّـه لا يريد أن تذهب شقيقاتي في السيرة لأنّـه ليس من أقربائنا و قال:
    لكن ممكن تمشي انتا تجاملو و تكتب الجنيه دة بي إسمي في الكشـف
    أعـدّت أمي أزياء خروجي بعناية، فزوجـة عمدة القرية تنافسها في لقب السيدة الأولى بوصفها زوجة الشيخ، و العمدة هو المشرف على زواج الأستاذ الغريب و ستخرج السـيرة من داره. كان بص السيرة في سابق تاريخه شاحنة نقل بائسة يسميها الفرنجة (لوري) أدخلت ورشات الحدادة عليه بعض التعديلات فصار له مدخل وحيد خلفي و كنبتان طويلتان تجعلان المسافرين في حالة اجتماع دائم بلا أجندة معلنة و أسموه بصّـآ. تزاحم الناس للركوب وسط الأغاني سريعة الإيقاع، و الزغاريد المجاملة تشي بأنّ العريس ليس له خالة صادقة الفرحة بين نسوة القرية، و فجأة التقط أنفي عطرآ مميزآ وسط زحام العطور السائدة المتشابهة و قبل أن يفترّ ثغري عن البسمة سمعت:
    انت يا ود الشيخ ساير؟
    التفت نحوها فأردفت:
    أبوي قال لازم نجامل أستاذ صالح
    عاودني أنيني الأبلـه و رجاء تكرار الكلام فاستمرّت سعاد تقول:
    ابوي قال اتّـا ولـد جـدع
    نظرت لها فأطـرقت بحياء و خفق قلبي بعنـف، شعرت لأوّل مرّة بعمري بشيء يتحرّك بين أفخاذي و تذكّـرت عم مساعد فزجرت مجهولآ بداخلي و بحثت عن كلمة مناسبة أقولها لها فلم أجد. دفعتنا جموع القرويين الى داخل البص فدخلنا و جلسنا متجاورين رغم حرص بنات القرية على الجلوس بعيدآ عن الرجال. كانت أوّل رحلة لا ألعن فيها الطريق غير الممهد، و كلما دارت إطارات السيارة أقطع ميلآ نحو رجولتي حتى انتصبت بنهاية الرحلة شابّـآ في مقتبل الضـياع.
    رقصـت سعاد رقصـآ مختلفآ عن رقصة الحمامة المألوفة بالقرية، تقافزت و باعدت بين ساقيها، و هذا يكفي للـوأد عندنا، و كانت تصفّـق مع إيقاع الأغنية و تتبسّـم مما جعل بنات القرية يغبطنها و يـمـطـطـن شفاههن في استياء يصاحبه صوت ليس من حروف اللغات المعروفة بأيّ حال لكن السّـامع يستطيع تمييز دور اللعاب و الهواء في إصـداره. انتزعت سعاد إعجاب الرجال و صفّقوا لها و أطرقت في حياء و اختلسـت نظرة باتجاهي قبل أن تجلس.
    و بنهاية الحفل ركبنا البص للعودة فجلست بجوارها قصدآ. تحادثنا و شعرت بها مختلفة هذه المرّة حيث لم تكلّمني عن هموم المدرسـة، قالت إن ست عفاف قـد عاتبتها على البنطلون في السيرة و هي لا تحفل لذلك لأنّ (ماما) قد اختارته لها و قالت إنّ الفنّان كان يغنّـي كلامآ جميـلآ و الموسيقى حلوة كما علمت منها أن بنطالي له إسـم و هو (كوردرويو) و قد كانت الملابس عندنا تلقّـب بمناسبات شرائها أو أسماء من أهدونا إيّـاها. في رحلة العودة فتح الله علي ببعض الكلمات و كثير من حسن الاستماع فلم أطالب بإعادة ما فاتني بعد أن تخطّـيت الدهشـة. قبل أن نصل لبيت العمدة، الذي تحرّكنا منه، أوقفنا السائق بجوار بيت الناظـر فقد رأى كل القرية أمام داره في صبيحة الجمعة و هو أمر غير مألوف.

    (5)

    انتشرت الوجوه المرهقة من السهر و الرحلة في جنبات بيت الناظر، كان بين الجائلين في الدار بضعة رجال بوجوه و أزياء غريبة، فالبنطال و القميص من قماش واحد و لون محايد، و هناك شيء أسود يتبدّى في منطقة الخصر عند كل انحناءة و لكني لم أستطع تمييزه. ارتدّت عيون القرويين الفضوليّـة حسيرة دون أن تدرك شيء
    السيارات كثيرة و صغيرة و جديدة
    الوجوه بصرامة الشرطة و أزياء موظفي البلديّة
    و رفضوا شرب شاي العمدة
    لا أحد يجرؤ على رفـض شاي العمدة
    لكن لماذا يحادثهم العمدة بلا هياج، كعادته، و لماذا ينصرفون من أمامه قبل أن يتم كلامه؟
    ما هي إلا لحظات حتّى انبعث أشقاهم يحمل كرتونة بها ورق يشبه أوراق امتحان الشهادة و كتب يعلوها غبار لكني مددت عنقي و قرأت عنوان أحدها (البقسماط الأسـود)..
    جاء الناظر بعد لحظات أسيرآ غير مقيّـد و ركب حيث أشاروا له، و تسابقت السيارات الجديدة القويّة تنهب الطريق خارجة، و رأيت اثنين منهم يتعمّـدان القفز بعد أن تحرّكت السيارات و صفّـق لهم بعض الصبية فانتهرهم علي التمرجي بغضـب و قال كلامآ لشباب القرية لم أفهم منه كلمة واحدة لكني أذكر كلمة (الثورة)، و كان ينطق ثاءها صادآ، و (المعتقل) و جاء ذكر عم مساعد كاتب الطاحونة مصحوبآ بأقذع الشتائم حيث ذكر علي التمرجي أن أحد الغرباء زاره أول أمس و تهامس معه طويلآ و أنّ العم مساعد اشترى بالأمس نصيب حاج طـه في الطاحونة و أصبح فجأة من أثرياء القرية.
    بدأت رحلة الذهاب للبيت بعد أن غلبني النّعاس فانطلقت بكسـل غير مبال لقميصي الذي لم يعد محشـوّآ داخل البنطال و حذائي الذي علاه الغبار و تجاوزت الأحداث وصـيّـة أمي بالحرص على العبوة الفاخرة، و قبل أن ابتعد عن بيت الناظر تعالى ضجيج بالبيت فرجعت مسرعآ و خائفآ، رأيت العمدة و قد استعاد هيبته و سطوته، فالسيطرة على الضعفاء أهم ملامح النسق الإداري عندنا، و قال:
    الحيكومة دايرة بيتها هسّـع دي
    و تكلّـم الكثيرون بلا صوت مسموع لكن لهجة الاحتجاج وصلت للعمدة الذي وصف نفسه بأنّه عبد المأمور، لم يعجبني الوصـف أبدآ لماذا يرضى الإنسـان أن يكون عبدآ لأي آمر أو مأمور، و بدا لي أن الذي يأمر العمدة لا بدّ أن يكون طويلآ و عريضـآ و له شارب ضخم و لم يخطر ببالي أبدآ غرباء الصباح المشـؤوم.
    نشـط القرويون في جمع أشياء أسرة الناظر و رفعها في لوري العمدة الذي قال للجميع أنه سيسافر معهم لبيت جدّهم في السجّـانة، لماذا يأخذون الناظر للمعتقل و سعاد و أسرتها للسجّانة؟ و ما هو هذا البقسماط الذي أخطأ الناظر بقراءته؟ و كيف تكون قراءة الكتب خطيئة؟ و اقتناؤها جريرة؟ و لماذا يخاف أسياد العمدة من كتاب؟
    لم تتوقف دماغي عن توليد الأسئلة العصـيّة كما لم يتوقّف القرويون عن شحن أشياء البيت المنكوب، و قهر العمدة مشاعر نساء الحي في إطار محاولاته لاسترداد سطوته فأعلن نهاية الوداع و أمر زوجة الناظر بالركوب في اللوري (بي قـدّام)، قالها ممتنّـآ و مباهيآ من يؤازرنها بصـدق و لا يملكن لواري.
    بانت سـعاد
    شاحبة الجمال، دامعة الخاطر
    مشيت نحوها متسائلآ بغباء صادق: هـو.. فـي شـنو؟
    جاء صوتها مأزومآ:
    أبوي قال عم مساعـد حرّش عليهو النّـاس العفنين ديل..
    يبقى بخاطر الصبيّـة البريئة اسمه عم مساعد و ان تجنّى على صباها بالسـفه و أبيها بالإعتقال، لكنّها أخلاقآ رضعها هؤلاء البسـطاء جيلآ بعد جيل فهل تحتاج هذه الشخصيّـة لاعادة صياغة بكل حرصها على التهذيب رغم الغضب و الظلم؟ هل يعرف عم مساعد أنّـه يهـتـك نسيجآ إجتماعيّـآ نضج آلاف السنين على نار هادئة و متسامحة و أنّـه خان ألف مبدأ ليكسب نصيبآ في طاحونة القرية و ينتقم لصفعة إستحقّـها بجدارة.
    ركبت سعاد اللوري و لم أجرؤ على النظر في عينيها و لكنّي كنت أشعر بعيونها تخرق أمّ رأسي.
    و تحرّك الغبار يلفّ كل شيء بعد خروج ركبها، و عاد نسوة الحي يثرثرن بجواري و يصل لأنفي عطر شعورهن الموحّـد كزيّ الرجال الأغراب الذين أتعسـوا صباح القرية، و تدحرجت مع قطيع أهلي نحو بيتنا و بخاطري آخر ما سمعته من سعاد:
    أبوي قال عم مساعـد حرّش عليهو النّـاس العفنين ديل..
    أبوي قال عم مساعـد حرّش عليهو النّـاس العفنين ديل..
    أبوي قال عم مساعـد حرّش عليهو النّـاس العفنين ديل..
    و لم ألتفت لخدر العوير و هو ينظف السائل من أنفه و يبتسـم بانتظار تعريفة، هي حافز تعوّد عليه لقاء مجهوده لتنظيف أنفه، فأحبط حين تجاوزته و ساء صباح المسكين خدر فيا لبؤس قرية لا تملك فرحآ لأحد و لا تحقق أحلامآ تسوى نصـف قرش. تسـمّـرت قدماي أمام الطّـاحـونة، و قد مررت بها دون وعي، و نظرت مكان عطر شعرها و بقايا خطوط الحجلة و خيال بت الشايقي و الحجر الموجب للتـثـنّـي و بكيت دون أن تطفر دموعي آآه ما أقسى هذا الألم المـمـض و لماذا لا تسـح هذه الدمعة فتريحني، و ما هو هذا الشيء الذي يضغط أضالعي بعنف و قسـوة، و فجأة رأيت عم مساعد ينزل الدرج القديم باتجاه مكتبه البائس، حدّجتـه بنظرة أفرغـت فيها كلّ احتقاري فردّ علي بابتسـامة هازئـة بدا لي فيها مباهيآ بنصره الخسيس فلم أطقها و سمعت بداخلي صوتها الباكي:
    أبوي قال عم مساعـد حرّش عليهو النّـاس العفنين ديل..
    و بلا شعور جريت باتجاهه و أخذت وحدة الموازين (الرطـل) و قذفتها بوجهه فتفاداها بالإنحناء الذي يجيده فارتطمت بجدار (الزنكي) و أحدثت مع هياج صوته المفزوع ضـجـيـجـآ تجمّـع الناس على إثـره فيما بقي العم مساعد قابعآ حيث هو يرتعد من الخوف،تقـدّم نحوي طالب الجامعة الذي يحترمه القرويّـون و أمسك بيدي فلم يعـنّـفـني أحـد و سمعت الماحي صاحب الكنتين يردّد في وجه عم مساعد نفس العبارات البذيئة التي قالها الناظر له يوم ضربه، و تصوّرت أن الناس المحترمين يستخدمون لغة صبي الميكانيكي السـكّـير (الجارزمبة) في وجه أمثال العم مساعد.
    كان صوت الراديو في الكنتين عاليآ و سمعت الفنان و هو يغنّي:
    ياااا مساخة الحـلّـة
    يوم ناس آمـنة فاتوا
    و القمرة غابت في عشيّـاتو
    نحب ياتو
    نريد ياتو
    نحب النيل و شتلاتو
    وياااا مساخة الحـلّـة
    يوم ناس آمـنة فاتوا
    ياااا مساخة الحـلّـة
    يوم ناس آمـنة فاتوا

    (عدل بواسطة الطيب بشير on 03-21-2006, 04:55 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2006, 09:30 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    **

    انها الطاحونة.. اخى الطيب الطيب..
    تعرككم عرك الرحي بثفالها..0
    لنا عودة ..

    **
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2006, 11:48 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: sumah)

    أبو البشير

    سلام و تحية

    قرأتها على دفعتين ..
    يا زول إنت عندك المخزون دة و داسيهو ؟
    بس يا ريت القصص الطويلة تنزلها على دفعات ..

    شكرا على الإمتاع.
    أرقد عافية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 08:25 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: ابو جهينة)

    الحبيب جلال
    أنا بعرفو؟
    كتبتها في القرية المجاورة بعنوان قصة قصيرة
    و نزلت هناك على دفعات
    لم تعد قصيرة أو كما قالت الرائعة إشراق ضرار
    لم أضع لها تصوّرآ..كتبتها هكذا..(ساي)..
    من راسي و على الكي بورد و على الهواء..تجربة جديدة الكتابة بدون اعادة الكتابة..
    نشرتها هنا دفعة واحدة..و عدت رأيت تفصيلها بالأرقام التي تراها لأني وجدت تغيير مشاهد صارت كأنها حلقات مسلسل يضر بها متابعة قراءتها..لكن زي ما قلت قلة الخبرة فهذه تاني محاولة و لا أدري هل أدسّـه في التراب أم أنشره على الأحباب.
    شكرآ لك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 08:18 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: sumah)

    سلامات يا سمعة
    طواحين هواء..طواحين دماء..لكن دي طاحونة القرية ذاتها، ربما كان بها ما رأيت.
    تسلم يا حبوب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2006, 10:00 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    كل الطواحين في وطنى لها تداعيات ..
    عندما قرأت العنوان طافت في خيالى ..
    طواحين المدن طواحين القرى..
    الفنادك..
    المراحيك..
    المغنيين..
    الصعاليك..
    ستات الطواقى وقراصة النبق ..
    الحمير.. التيوس.. الشبق ..
    الضهاري والحوارى والكلاب ..
    واولاد الكلاب والزرة المثل ..
    زرة كلب في طاحونة..
    ولنا عودة..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2006, 05:33 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: sumah)

    مرحبتين حبيبنا سمعة

    تشابهت عليك الطواحين .. و لا بأس

    فكلها في الهمّ طـحـــــن

    و كلها كثيرة الجعجعة بلا طحين

    مرحبتين بي جيتك تاني

    أي وقــت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2006, 06:30 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    عاليـآ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2006, 01:34 PM

sumah
<asumah
تاريخ التسجيل: 08-27-2002
مجموع المشاركات: 1737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    محاولة لقرأة اولى..
    في الشخوص ...
    *العم مسـاعد ..
    * سعاد..
    * ود الشـيخ ..
    * بت الشايقي ..
    * الناظر...
    ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2006, 08:59 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: sumah)

    مخرجنا بديت الشغل خلاس لووووول ح نشوفها على الهواء متين؟
    ذكرتني الحبيب عماد أحمد الطيب قال واحد أدّاهو قصيدة و جاهو بكرة خبّـط الباب و قال ليو:
    أها بالله عملت شنو في الموضوع؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-24-2006, 09:44 PM

الصادق عثمان

تاريخ التسجيل: 05-04-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    لابد من اعادة القراءه للمره الثالثه
    احييك اخي الطيب
    ساعود بعد ان استكمل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-25-2006, 07:19 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الصادق عثمان)

    سلامات حبيبنا الصادق
    شكرآ ليك
    تعرف القصّـة الطويلة دي، على قول ابو جهينة، كان لازم نقسمها في النشر.
    المرة الجاية
    منتظرين عودتك يا حبيب
    بالمهلة
    تســلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-25-2006, 05:16 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    فـوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2006, 06:11 AM

مشتاق
<aمشتاق
تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    ود الشيخ او ابو الطب

    لك الود الشفيف

    في انتظار مبدع قادم بقوة في سماء الابداع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2006, 07:48 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: مشتاق)

    أبو الطب انتا يا ابوقراط يا مشتاق
    كيف حالك؟
    و الله يا ريت تكون محاولاتنا حاجة تستاهل زمن القاريء السوداني (الخطر)
    شكرآ ليك يا دكتور
    تحيّـة مشتاق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2006, 06:47 PM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    نرفع فوق لحدى ما نرجع نقرأ بتأنى
    لأنها قصة جميلة بلا شك...
    و أمسك الخشب..
    أستاذى الأديب .. الطيب بشير
    حأبقى ليك ناقد درجة أولى :
    D

    نرفع لمذيد من القراءة.
    و دم كما أنت يا عزيز؛؛
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2006, 07:38 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    مرحبتين حبيبنا عبدالرحمن عزّاز
    شكرآ لذوقك و انا منتظر النقد الختري لوووول
    ما تعمل لي أصحاب أصحاب، قول العوج طوّالي زي ما عمل عزالدين بشير
    تحياتي للحبايب و المصايب بملواكي (وش جافل)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-28-2006, 01:06 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    فلتكن هنا ضربة البدايه..

    أبو البشير يازين..

    إستمتعت بقراءتها كامله هنا..


    أجمل أنواع الكتابه وتنم عن موهبه فذه ..

    جميل ياطيب ومزيدآ من الإبداع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-28-2006, 10:47 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الجيلى أحمد)

    حبيبنا الجيلي
    و الله مرحب بيك كمان و كمان
    شكرآ لدعمك لمحاولاتي
    و لتكن البداية ما دمت أذنت بذلك
    أليشا/صوفيا بخير؟
    قبلاتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-28-2006, 03:32 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    طاحونتك بتدقق وأنا قلبى بدق...تعرف الحلاق وبتاع الطاحونه لازم نعرفهما ونحذرهما...وأحد ممكن يجعل كسرتك أقرب إلى البليله...والآخر أضراره أكثر...أقلها حلاقة الحمير......................



    حكاى يا الشيخ قايم بك حزب الأمان والله شنو أنكرب أصلها بتبدأ كذا...دحين ألكع كما أعتاد أن يقول لحفيظ العوض القق وود مجذوب أحواه من بعيد لا تأتى فوق صوبه.........................


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 03-28-2006, 03:54 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 07:16 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: munswor almophtah)

    Quote: طاحونتك بتدقق وأنا قلبى بدق

    حبيبنا منصــور المفتاح
    مرحب بيك..و شكرآ ليك
    و سلامة (ألـبـك)
    حزب الأمان يبرانا لي دار الأمان
    كن بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 07:34 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الأخ الطيب .. والله وامسخة الحلة يوم ناس سعاد فاتو .. شكراً لك .. طاحونتك دي كلمني بيها الاخ عبدالمنعم ود حبوبة .. وجيت لقيت فيها الاخ منصور المفتاح والاخ أبوجهينة .. ولهم الحق .. دقيقك ناعم شديد .. وريحتو حلوه زي شعر سعاد .. يا زول أنا مستمع جداً بالحكي الشامل ده .. من صكوك الرجولة لصكوك الغفران .. التي كان يوزعها قديما مالكي وسائل الإنتاج الذهنية .. ومساعد ده موجود في أي مكان .. لكين بمشي وين (لمن يجي الزمن الفلاني) كما غنى الراحل المقيم مصطفى سيداحمد في رائعة نجاه عثمان .. وانا حظي كان كعب .. لأنو أبوي بصحيني قبل الفجر عشان امشي الطابونة في القرية المجاورة عشان أجيبلوا الرغيف لأنو كان عندنا دكان ولما أصل القلعة بين القريتين أوجه الحمارة ناحية القرية لأردد بصوت مسموع (الله إنعل أبو دي عيشة بالله شوف الحلة نايمة كيف) وكما سجلت إسمي في بوست لمنصور وآخر لأبوجهينة فها أنا أسجل إسمي معكم وبجي الطاحونة طوالي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 01:34 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الحبيب محمد عبدالجليل
    شكرآ ليك و تســلم يا عزيز
    أنا سعيد انو القصـّـة أعجبتك و ذكّـرتك طابونة القرية المجاورة و كنتين الوالد..و اللذيذة انك فكّـيت زهجتك في القلعة و طرف الحلة لووووول ..و ان شاء الله الزمن الفلاني دة ح يجي و نحن نراه رأي اليقين..و ما كتير عليهو الإنتظار..و ح تجي البت الحديقة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 10:29 AM

عبد المنعم عمر عثمان

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    قصة رائعة جميلة و محبوكة تمام كيف لأ وأنت إبن طابت بلد المليون شاعر و كاتب و شيخ و فقيه ، فقد إستمتعت بمتابعتها كما أفعل دائما مع أشعار الفذ محى الدين الفاتح ، و بمناسبة طابت و نحن دائما ما نذكر أن شعر و شعراء طابت أفضل و أكثر من صادر حى العرب - أم درمان و تفوق ألاخير فقط بسبب قربه من ألاذاعة و التلفزيون و وسائل إلاعلام عامة ألا تتفق معى أخى الطيب ؟؟؟؟ ولماذا لا تفتح لنا بوستا لشعر و شعراء طابت ؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 01:46 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عبد المنعم عمر عثمان)

    أهـلين أخي الكريم عبد المنعم عمر عثمان
    شكرآ لذكرك طابت بكل الخير
    السودان دة كلو ابداع, طابت بها شعراء يستطـيعون منافسة مبدعي حي العرب أم درمان، كما تفضّـلت أعلآه، و لكن الطابع الصوفي الممهور بالزهد يجعلهم بعيدين عن الأضواء..أما أنا فلا شهرة لي بالأدب في طابت لأن الذين يفوقونني فيها كثر، منهم أشياخي و أهلي و منهم زملائي و جيلي و منهم الجيل اللاحـق لنا..و اشتهر في الآونة الأخيرة محي الدين الفاتح و أزهري عبدالرحمن شاعر (قام اتعزز الليمون) لكن بالتأكيد هناك من هم أفضل منهما في طابت.
    و قبل أن أكتب عن شعر و شعراء طابت اليك هذا اللنك

    http://tabatpeople.com/poets/


    ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-29-2006, 11:12 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الطيب العزيز....تحيات مكان غلاد

    نفسى استدل على طاحونتكم واشيل لى فحمة واكتب على حائط مبكاها:

    انا يا سعاد الطيب ود بشير الكلتى فى خشمو الرماد..

    والله يا الطيب كلام انعم من الدقيق واطعم من القمح واعبق من شعر سعاد زاتها.

    ينصر دينك،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2006, 08:31 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: صديق الموج)

    ياسلااااااام يا موج
    انتا ذاااااتك مبسـوووط؟
    و الله كان كدة أنا دة كتبت حاجة
    ياخي مرحب بيك بالحييييييل
    و شكرآ ليك كتير
    و لا يهمّـك انا بوصّـلك الطاحونة و بجيب ليك الفحماية..اكتب طـب
    لكن البتــل دة أنا؟ ..أنا غايتو ماااااقلت كدة
    البتل ود الشيخ..
    ما تجيب لي هوا مع حكومتي الرشيدة يا موج يا حبيب
    أسعدتني مداخلتك
    أفرح الله أيامك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2006, 07:08 AM

عبد المنعم عمر عثمان

تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2006, 10:19 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عبد المنعم عمر عثمان)

    مرحبتين الأخ عبد المنعم عمر عثمان
    مبسوط انا انو اللنك عجبك
    غرقآ سعيدآ في طابت
    لووووول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 04:34 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الاخ الطيب ذكرت لك أن ما بيني وبين الطاحونة لا ينتهي بمداخلة .. فأنت تجزم أن علبة الأنناس قد جاءت لعم مساعد فارغة .. وأغالط جزمك .. كيف تكون قد جاءته فارغة .. وهو الشيخ الشديد الجاهزية للإغواء .. لابد أن إحدى صاحبات الشعور برائحة ملابس من قبضوا على الناظر قد أتته بها لتقضي منه وطرا ..ما علينا .. فأحياناً نمارس حقوقنا غير المشروعة في الربط بين الاحمرار الطبيعي لشفاه سعادة وقولها: أمي قالت ليك تدقق لينا ورا قمح .. كما نربط بين الترطيب عند يلاقح الثقافة فينتج شعراً برائحة غير مألوفة مثل رائحة شعر سعاد .. فهنالك اختلافات ثقافية وغذائية تجعل جلود بعض النساء تلصف متل جلد السحالي .. ثم أن عم مساعد العجوز الذي ذكرت أن البسمة قد صرعته .. لازم يكون ضارب أنناس مش مجرد متلقي لعلبة فارغة لزوم ممارسة دوره التاريخي الخبيث في خلطها بمواد يرجها بمسواك قديم ويكتب عليها بطريقة لا يفهمها إلا هو .. فيصبح صاحب معرفة ببواطن الرموز ولو على أوعية الدقيق .. فكل ميسر لما خلق له .. ألم تره وقد توفر لشراء قمح .. لعله مثلك قد سمع منادياً ينادي من شعر البت سعاد .. وعضه لشفته السفلى ينبيء أن علبة الأناناس لم تكن لمرة واحدة .. لكنه احتفظ بواحدة فارغة لزوم ممارسة التعمية على من لا يعرفون رموزه الساذجة.

    قرأت قصة بعنوان (الأفريقي) عندما كنت في عمرك وقت لم تفهم اهتمام عمك مساعد ببعد بيتكم من الطاحونة .. ذكرتينها علبة توفيرك الخشبية .. في تلك القصة قال الكاتب : كانت أمي توفر النقود المعدنية في علبة وبين وقت وآخر كانت ترج العلبة وكلما زاد الصوت عند الرج تتسع ابتسامة أمي .. فقلت سبحان الله صوت يفرح البعض ويثير تعليق وطمع آخرين .. هل حقاً أن الإنسان بطبعه يحب التملك وأنه صفة أصيلة في البشر .. أم أنها فقط مسألة طورها من يريدون أن يقنعوا الناس بأن الأصل في الإنسان الأنانية.

    يكون الإنسان في بلده هكذا مسرورا على حاله .. ويطرب لوردي وهو يغني رائعة محجوب شريف:
    أخاف الطريق اللي ما يودي ليك
    وأعاف الصديق اللي ما يهم بيك
    وعنك بعيداً أبيت الرحيل
    معاك انتظاري ولو بالكفاف
    حتى تغشاه هزيمة الراسمال فيسقط في ثقب الاغتراب الأسود .. وينهار مثله الأعلى أمام الواقع الأخضر .. (العمال لا وطن لهم .. الفقراء لا وطن لهم) حتى لو كانت سعادهم لا تهتم إلا بالعيون شبابيك القلب .. ولعن الله بت الشايقي وعمك مساعد وأنانيتهم وهم يسرقون أفراح أرواح غيرهم .. وليكن لك عوضاً في قفزات الحجلة .. فهي خير من لاشيء.. فاليسعد النط إن لم يسعد عطر الشعر ..

    والله يخربك آآ خرابة .. أرفع يا فقير قلمك مليتو تراب .. عمك مساعد مثل إمرأة فرعون لا يستحي من قد قميص البت من دبر .. وكثر من يلوذون بشيب وتقوى كاذبة؟؟ فيحيلون لغة الناظر والتمرجي وكل وقور ليستنهض لغة الجارزمبة.

    بعد رحلتك الممتعة لأول مرة في الدقداق .. كنت أو أن أسألك إن كان مخزون قروش صندوقك الخشبي تكفي لشراء بنطلون لسعاد .. ولكن هالني منظر التجمع أمام بيت الناظر .. اعتقاله .. وشدتني ثورية علي التمرجي بحضوره وكشفه لطبيعة ما يجري في هذا الوقت الحرج .. والعمدة وعدم حيائه (أسد على البسطاء ومع الآخرين نعامة زوراء تجفل من صفير الصافر) .. وقوله ببلاهة الحيكومة دايره بيته هسع دي .. الذي لم يحيرني خوف أسياد العمدة من كتاب .. فبالكتاب سيكون هنالك عشرات علي التمرجي وحينها ستستحيل السيطرة..

    كثيرة هي الأحداث التي شغلتني عن سؤالك عن مخزون الصندق .. أركبي بقدام هذه الكلمة الموجعة عندما تصدر من غير كريم .. مجرد عبد مأمور ينفذ تعليمات جائرة ..
    و (أبوي قال "عم مساعد" حرش عليهو الناس العفنين ديل) .. ليسوا أعفن من من حرشهم .. ليكسب نصف طاحونة ذليلة .. ليهتك تاريخ طويلاً من التأسيس لمجتمع إنساني.. تدحرجك من رائحة النجوم لرائحة عطر شعور النساء التي تشبه رائحة ملابس من قادوا أبوسعاد للسجن.

    لوحة جميلة .. ولتبقى أنف خدر تخر طالما سعاد فاتت .. وامساخة الحلة ..شكراً شيخ الطيب .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2006, 10:21 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    ..

    ألفين سلام أخي الرائع محمد عبدالجليل محمد الشفيع
    بعد قراءتي الأولى للمداخلة الماكـنة وغـلـيدة، بحسب صديق الموج و أبي جهينة، رفعت التلفون و حاولت رقميك المبذولين ودّآ في البروفايل، صبرت على رنين الهاتف الأرضي بالرياض .. ضاع صبري و لم يفلح الإنتظار، فشـل كذلك الهاتف الجائل في ضبطـك، و فاجأني الناطق الرسمي لكل الغائبين عن هواتفهم و اعتذر إصالة عن نفس شركة الإتصالات و إنابة عن المشترك و أوضح بلا النافية لإمكان التواصـل، لعل ذلك كان قريبآ من وقت الصلاة.
    أعجبني ردّك المطـوّل هذا بعد زيارتك الأولى، سعدت به حتى خشيت على إنسـاني من الفرح بالإطراء، و حدّثت نفسي بأني إنما أسعد لكون محاولاتي في مجال القصّـة نجحت، و سأوالي محاولات التواصـل فوق الحاسّـي معك في سوانح الدهر القادمات.
    Quote: فأنت تجزم أن علبة الأنناس قد جاءت لعم مساعد فارغة .. وأغالط جزمك .. كيف تكون قد جاءته فارغة ..

    معك أقرأ وجوهآ أخرى للمجتمع و الطاحونة، و ما يدريني؟ موش قالوا الجمال بيكتمل بالخط الجايي من شبكيّـة الزول البعاين؟ أليس هو عاطف خيري صاحب هذه النظرية؟..أريتني احتمالات أخرى لأصل علبة الأنناس لا أرفضها البتّـة.
    Quote: وعنك بعيداً أبيت الرحيل
    معاك انتظاري ولو بالكفاف

    و تسلسلت بك الخواطر من صندوق التوفير و قصة الإفريقي لمحجوب شريف و محمد وردي، ذكّـرتني زمنآ سمح بالحيل، كنّـا مجموعة قد عـقدنا العزم على الإستمساك بالسودان و رفض الهجرة و الإكتفاء بصحن الفول و مقعد بالبـص و سيجارات البرنجي الرخيص،و كنّـا ندخّـن سفاهـتئذ، لكن الواقع الآخـذ في المرارة أحال صحن الفول لفتّـة بوش و البرنجي صار عند البعض تمباكآ بغرض التوفير فقط و مقعد البص صار شمـّأعة في دفّـار!!.. و صرنا نلتقي في الماسنجر من أستراليا و أوروبا و أمريكا و بعض بلاد العربان.
    Quote: فاليسعد النط إن لم يسعد عطر الشعر ..

    و كما قال المرحوم الخاتم، أعطيتنا في هذه الجملة فرحآ كثيرآ، و أظن أن بطل الحكوة قد سـعد بذاك النّـط ..جعلتني أقرأ تعرّضـك لشخوص العمـل و كأنّي لم أكتبه، تابعت بأنفاس لاهثة عرضك الراقي للتمرجي و حضور وعيه و (الهبوط الإضطراري) لناظر المدرسة و ارتكابه لغة الجارزمبة مما وصفته بالإستنهاض تأكيدآ لمواتها كخيار بين الناس. أعجبني أن فكرة خوف الباطشين من الكتاب، و التي فاتت على ود الشيخ، تجد عندك تأكيد بأن الوعي يرعـب الظلمة. و لم يغب عنك أنني تدحرجت بلا خيار مع أهلي واصفآ لحالي بالجماد و حالهم بالقطيع و معك أردد:
    Quote: .. ولتبقى أنف خدر تخر طالما سعاد فاتت .. وامساخة الحلة ..

    شكرآ حميمآ لكل الجمال الذي أضفـيته بما أضفتـه هنا.



    ..

    (عدل بواسطة الطيب بشير on 04-01-2006, 10:26 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 06:22 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الأخ الطيب .. تحياتي .. وشكراً لبذل الجهد للاتصال وتلفوني المسجل صحيح يبدو أن حظي هو البائس .. وسعدت لكون تعليقي على السرد العميق قد لاقى استحسانك .. فاكتب وسر واستمر إلى أعمق .. وليسعد السرد إن لم يسعد الحال .. فعطر شعر سعاد رائع حتى في المخيلة.. والتزام المعايير الجمالية في الكتابة تساهم في تحقيق الأغراض كلها .. وسوف أعود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 12:08 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .

    مرحبتين حبيبنا محمد عبدالجليل
    و ان شاء الله نتواصـل
    تسمع مننا قريب و نشـوف الخبارات كلها
    بيننا عطر شعر سـعاد و وعـد بالكتابـة
    و حـمـدآ كثيرآ للتشـجـيع
    فضـلآ عن وعـدك بالعـود
    الأحـمــد
    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 08:54 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    ياسلااااااام يا موج
    انتا ذاااااتك مبسـوووط؟
    و الله كان كدة أنا دة كتبت حاجة
    ياخي مرحب بيك بالحييييييل
    و شكرآ ليك

    الطيب بطل تواضع
    انت ما كتبت حاجة!! انت كتلت حاجات....
    الله يعافيك..بوست زى الدائرة نمشى ونجى راجعين تانى
    احبك واحب ابو الجاب ابو اهلك زاتو،،،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 09:20 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: صديق الموج)

    الموج أسمع الطيب لا قدرك لا لحم صدرك...إنت حبك دا تقل عليك والله شنو...الطيب دا حكاى دحين أبقوا عليهو عشره إنت ومحمد عبدالجليل وقيسوا الفم بودعه....وإنت يا الطيب ما تقيف عند الـطاحونه أكتب فى الحوليه أكتب فى النديهه أكتب فى الحوار الجاور والحواره العرسوها للشيخ فالناس تستجيب للمعقول باللفظ المعسول...وودى لك وللموج ولمحمد عبدالجليل.....................



    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 10:26 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: munswor almophtah)

    سلامات يا مفتاح
    ياخي محمد عبدالجليل دة كمان (مصـيبة) براها..بالحـيل كتّاب و نضمو سمح..الطاحونة العجبتو هو و الموج و سيادتك و كل الحلوين الفوق ديل ما ها هينة..أنا ان شاء الله أكتب تاني..ليه لأ؟.. طالما الموج دة قاااااعد و يكتب جنس النضمي السمح دة..نكتب طــب.
    قلت لي صـديق ماهو قدري؟ولا لحم سـدري؟...لوووول أنا مولود أواخر السبعينات يعني؟..بعد المثالحة الوتنيّـة بي شـويّـة؟ و الله محن..يا موج..كلّـنا أولاد جيل واحد فإن كنت أنت في أوّلـه و أنا في أوسـطـه تخضع لـهرشات من قريبي منصـور المفتاح؟ لالالالا..معك ضـد السّروراب من هنا لي فتـاقــة، وضـد الرشـيد علي مسـاعد و عموم ناس البعـوضـة و الجزر المتاخمة و بوادي الجيش و معسكر قبر كلب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-05-2006, 10:15 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: صديق الموج)

    Quote: احبك واحب ابو الجاب ابو اهلك زاتو،،،،

    أهـلا مراحــب يا حبيبنا صـديق الموج
    و الله أنا مبسـوط لمن عاوز أعمـل دراسـة جدوى لمشـروع إفـتراء على خلق الله ..و زي ما بيقول سجيمان أعوج رقبتي و أرفع سـدري و أمشي و انطط و أعاين للناس شـذرن!! و الله كلكم ناس سمحين تهبوا الفرح لا تملّـوا..التحية لك و قد أسعدت صباحي..أسعد الله أيامك..و رحم الله عمي الصول و بارك لنا في عمرك..تعيش و تسمّـعـنـا كلام في الحـــب.
    عـيلاّ بشـوف ابن عمي المفتاح كلام الريد دة ما ريّـحـــو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2006, 03:11 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    Quote: الموج أسمع الطيب لا قدرك لا لحم صدرك...


    منصور انت الصادق فى الحقيقة انا دفعة عماد احمد الطيب،،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2006, 03:29 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: صديق الموج)

    طيب ياالموج الخلق دى شابكاك عمى الموج وجدى الموج ويقولوا أخونا عماد أحمد الطيب ناس يرقوهم ونا يدقوهم كيل بمكيالين ولكن النصيحه لله الطيب بشير حويشى من خلفنا نحن الشناكيب..........................







    منصور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2006, 05:02 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: munswor almophtah)

    .
    Quote: النصيحه لله الطيب بشير حويشى من خلفنا نحن الشناكيب...........

    مفتاح دليل الخيرات
    معليش بس عاوزين الترجمة
    يعني ما فهمت حويشي و شناكيب..يعني أتشاكل معاك ولاّ أقول ليك شكرآ؟
    بمزح يا راجل
    بس معانا حناكيش بيفتكروا الكلام دة كلام في السياسة ولاّ حاجة
    لووووول
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2006, 04:58 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: صديق الموج)

    .
    Quote: منصور انت الصادق فى الحقيقة انا دفعة عماد احمد الطيب،،

    طبعآ يا مـوج هنالك كثيرون لا يصدقون أن عماد يكبرني بعام و بعض عام!!
    أي و الله..هذا الغنّـاي الوجـيه كان في المدرسة الإبتدائية بيشاكل (لـي) الأولاد الكبار!!
    أذكر أني قلت ذلك في حضرته فضحك و قال للجماعة:
    آآي لكن أنا بس قلبي كان حار شويّـة
    لوووول..
    أحسن ليك دفعتي يا موج

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-15-2006, 07:53 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    جيت أشوف سعاد البقى عليها شنو .. لقيت الموج والمفتاح يريدون أن يرجعوك لدفعة الموج وقصص ما قبل التاريخ .. ياخي ما تقول انتهينا نحنا يادوب ابتدينا .. دحين أرجع ورينا سعاد دي البقا عليها شنو هسع .. وخلينا من صديق الموج .. تصدق صديق الموج لهسع قاعد يقول: يا أخوانا والله العظيم نحنا ما شفنا في الدنيا دي أي حاجة .. كبرنا كده بس بالغلط بدون ما نعرف الحاصل .. أما منصور طبعاً صغير .. دفعة صديق الموج.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-15-2006, 02:12 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .
    حبيبنا محمد عبد الجلـيل..
    كيف حالك
    قلت لي الموج قال كبروهو سلفقة ساكت؟
    لووووول ..يا ودّ الصّـول
    Quote: .. دحين أرجع ورينا سعاد دي البقا عليها شنو هسع ..

    يعني يا محمد أنا إلاّ أعمل جزء تاني
    ..
    لوري السافل أريتو مكسّـر
    شال الظبية و كشّـر
    و من يومداك البنّـي يمش و يتعتّـر..
    أو كما قال الرائع أزهري شاعر اتعزّز الليمون..و أشعر شعراء طابت
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 06:40 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الاخ الطيب .. صديق ذاتو مهتم بسعاد شديد .. والله يكبرن الكبرن وسمحن .. نطالب بأجزاء أخرى .. حتى ينجبر خاطر .. وبعدين أنا البي كلو هين ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 11:56 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .
    حبيبنا محمد عبدالجلـيل
    كيف حالك
    Quote: .. صديق ذاتو مهتم بسعاد شديد ..

    لووووول الشجر الكبار فوقو السّـموغ (الصمـغ)؟
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 12:11 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    ود الشيخ
    الغربة دايما تفتح جوانا شبابيك الحنين
    ماقدر ده عملت ليك قصص وببغاء راكي عل كتفك يوم بتجي راكب الفــيل
    مبروك الطاحونة وطالما لقيت ليك نقاطة
    ما عندك مشكلة لمن ترجع
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2006, 08:06 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: محمد سنى دفع الله)

    .
    ياااااا يابا يا السـنّي
    يا السـنّي طمّـنّـي
    أنا عاوزك تضمنّـي
    شباب مدني جنّـني
    ووووووب..لوووول
    كانت أيام يا الحبيب
    بعدها الجن و الغبا و ركوب الفيل و الزراف الجميل
    كيف الدوحة و عادل التجاني ..
    يشهد الله أمبارح ما شفت طاحونتي دي..و مشيت رفعت البوست بتاعك براااااي كدة..و انت كنت رفعت دة..هو موش دة توارد الخواطر بتاع (المسـغّـفين) ذاتو؟
    التحية ليك يا عزيز
    Quote: مبروك الطاحونة وطالما لقيت ليك نقاطة
    ما عندك مشكلة لمن ترجع

    قول يا لطيف
    بس نرجع كيف و متين؟
    خلينا نسمع من الحبيب النخلي
    يلا سلام
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 11:27 PM

Tariq Sharqawi

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واخيرا فعلتها واقنعتني ان اعود معجبا ومبهورا وفخورا.
    ساظل معك هنا بعيدا عن السياسه و....
    دمت متزنا مفكرا وجيها.
    شرقاوي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2006, 09:16 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Tariq Sharqawi)

    .
    حبيبنا السـيوبر طارق شرفاوي
    كيف حالك؟
    نهدي ليك أغنية يا الرحتو طوّلتو..و عليّ ما سألتو..
    Quote: اقنعتني ان اعود معجبا ومبهورا وفخورا.

    يا سيدي كتّر ألف خيرك..ان شا الله ما تفرّقنا السياسة..و لو فعلت يجمعنا الأدب
    تقديري
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-19-2006, 09:00 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2006, 05:09 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    Quote: يا زول إنت عندك المخزون دة و داسيهو ؟
    بس يا ريت القصص الطويلة تنزلها على دفعات ..

    شكرا على الإمتاع


    (موه علينابالرؤى إن الحقيقة تؤلم)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2006, 11:16 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .
    Quote: (موه علينابالرؤى إن الحقيقة تؤلم)

    حبيبنا محمد عبدالجليل
    تحياتي لمرور المعبّـر
    أحييك لكل الزيارات
    و أحيي عبرك كل من زار الطاحونة و إن لم (يدقق)..و أحيي كل من جاءنا بقمحه و فتريتته و زرّيعته و دخنـه، و نعتذر ان جاء الدريش غير موفّـق أو سبق قمحكم عيشـآ غير ما تبغون.
    و نلتقي قريبآ ان شاء الله في القصّـة التالية
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-21-2006, 07:59 PM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    Quote: شكرآ لذوقك و انا منتظر النقد الختري لوووول
    ما تعمل لي أصحاب أصحاب، قول العوج طوّالي زي ما عمل عزالدين بشير
    تحياتي للحبايب و المصايب بملواكي (وش جافل)


    على الأيمان يا أبو الطيب أنا ذاتى جفلت....لووووووول تربيع
    و جاي بكلامى الخارم بارم...
    و الله وقفنى الشغل المابكمل دا...
    فوق لمذيد من القراءة...
    (النقد فى الطريق) وش مفترى و كدا...
    تحياتى للجميع...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 01:18 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    .
    أهـلين حبيبنا عزاز
    Quote: (النقد فى الطريق) وش مفترى و كدا...

    كيفن ما بتفتري..
    حبيبنا العمـيد جمّاع الفضـائل طلع عمّـك..
    و بالطريقة دي ح تكتب فينا الكلام الما اتقال..
    شكرآ لمرورك الباهي من هنا يا حبيب
    0
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 02:09 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    Quote: كان بص السيرة في سابق تاريخه شاحنة نقل بائسة يسميها الفرنجة (لوري) أدخلت ورشات الحدادة عليه بعض التعديلات فصار له مدخل وحيد خلفي و كنبتان طويلتان تجعلان المسافرين في حالة اجتماع دائم بلا أجندة معلنة و أسموه بصّـآ. تزاحم الناس للركوب وسط الأغاني سريعة الإيقاع، و الزغاريد المجاملة تشي بأنّ العريس ليس له خالة صادقة الفرحة بين نسوة القرية، و فجأة التقط أنفي عطرآ مميزآ وسط زحام العطور السائدة المتشابهة و قبل أن يفترّ ثغري عن البسمة سمعت:
    انت يا ود الشيخ ساير؟
    التفت نحوها فأردفت:
    أبوي قال لازم نجامل أستاذ صالح
    عاودني أنيني الأبلـه و رجاء تكرار الكلام فاستمرّت سعاد تقول:
    ابوي قال اتّـا ولـد جـدع
    نظرت لها فأطـرقت بحياء و خفق قلبي بعنـف، شعرت لأوّل مرّة بعمري بشيء يتحرّك بين أفخاذي و تذكّـرت عم مساعد فزجرت مجهولآ بداخلي و بحثت عن كلمة مناسبة أقولها لها فلم أجد. دفعتنا جموع القرويين الى داخل البص فدخلنا و جلسنا متجاورين رغم حرص بنات القرية على الجلوس بعيدآ عن الرجال. كانت أوّل رحلة لا ألعن فيها الطريق غير الممهد، و كلما دارت إطارات السيارة أقطع ميلآ نحو رجولتي حتى انتصبت بنهاية الرحلة شابّـآ في مقتبل الضـياع.


    يامولانا أنا كلما أقرا المقطع دا ,
    أشده..
    ياود الشيخ دا ظل عالى ومابنطال,
    دا شغل حلو..


    تانى بنريدك,
    لحدى ماتزهج ذاتو..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 04:59 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الجيلى أحمد)

    .
    Quote: يامولانا أنا كلما أقرا المقطع دا ,
    أشده..
    ياود الشيخ دا ظل عالى ومابنطال,
    دا شغل حلو..

    أبوي الشيخ الجيلي
    ألف مرحب
    ياخ الجمال الحقيقي هو شوفك
    أنا هسّـع راح أقـرا القطعة دي بعد اقتباسـك
    انت الوهبتها اللفتة .. و اتنفسـت برئتك
    تســلم

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-22-2006, 11:54 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    ياسلاآآم… أوه لا لآآ..

    الطيب بشير، ومحمـد عبد الجليل؟
    سُمعة، ومنصور المفتاح وصديق الموج؟ وآآ حلالي وآآ بلالي.. قطع شك، جاييكم صاد!

    الطيب بشير، منذ "الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام" وأنا في حالة إعادة إكتشافك.. اللهم أجعله خير..

    لكم التحايا الطيبات الزاكيات، وواصلوا طحينكم، بلا هــوادة! سعـاد وأهلها ظنيتُن جيراني، كان ما حباني.. أما.. مســاعد.. ف لعنة الله تخشــاهو. الف مرة
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-23-2006, 10:57 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    .

    مرحبتين حبيبنا عدلان
    قلت لي لقيت أصحابك هنا؟
    و الله ليهم التحايا..واقفين معايا ..
    Quote: الطيب بشير، منذ "الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام" وأنا في حالة إعادة إكتشافك.. اللهم أجعله خير..

    خير يا حبّـوب و ألــف خير ان شاء الله
    سعديّـة دي ما يجي من وراها عيلا الخير
    سـعـديّـة عـبدالسّـلام ..تكتب الشعر و تطعم الطعام و تفشي السلام..
    سعيد بزيارتك بالحيل
    نشوفك..

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2006, 05:08 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    عدلان .. كيف حالك وبوستك حماني الشغل .. غايتو لو رفتوني شيل شيلتك .. أما بوست شيخ الطيب ده.. نحنا أصلو بنجي نستريح شوية على ريحة شعر سعاد وندي مساعد ما يستحق من لعنات ونمشي ..
    نايل وحيموره يغريانك السلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-24-2006, 08:28 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    .

    Quote: .. أما بوست شيخ الطيب ده.. نحنا أصلو بنجي نستريح شوية على ريحة شعر سعاد وندي مساعد ما يستحق من لعنات ونمشي ..

    حــبـــابــكــم آلاف
    البـوســـت ماشـي بي بركـاتـكــم
    التحية ليكـم معطّرة بعطــر شـعـر ســعـاد

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-23-2006, 00:38 AM

عمر عبدالجليل البعشي

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: الطيب بشير)

    الأخ / الطيـب
    لقـد عـدت بنـا من خـلال هـذا السـرد الرائـع الى أجمـل مراحـل العمـر
    الدقيـق الحـار والماركـة السـوداء والقفـز على أحجار الطحيـن التى إنتهت صلاحيتها الشجار بين الصغار قبل إنتهاء الطحيـن والله فعـلا سرحنـا كثيـرا تذكرت من خلال سردك كا مر بنا من طرائـف
    ونقول جمع الطيـب بيـن السياسـة والأدب
    ويا أهـل طابـت طبتـم وطابـت بكـم طابــت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-23-2006, 11:23 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عمر عبدالجليل البعشي)

    يا ابو بشير ماك طيب...

    كل ما امر بهذا البوست ووالله دون ان افتحه
    يأتيني احساس الراكب فوق دقيق حار...
    فنحن قوم ربتنا الطواحين البعيدة....

    واليوم توكلت وفتحت البوست لقرأءته
    وقلت امشي آخر الصفحة واكتب تعليقي
    واشوف كان مررتم بتجربة الدقيق الحار
    البسوي الحمو نيل...واحيانا نجدعو
    في كتفنا بي حرارتو لما يصيبنا خدر

    والله اظنو السودان دا وااااحد...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-23-2006, 01:22 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: nazar hussien)

    .

    حبيبنا الفنان نزار حســين
    مرحبتين حبابك
    Quote: يأتيني احساس الراكب فوق دقيق حار...
    فنحن قوم ربتنا الطواحين البعيدة....

    صـح لسـانك..ظروف السودانيين متشابهة جدآ
    كل تفاصيل حياتنا متشابهة لحد التطابق
    و مصيرنا مشترك قبل أن يخرج علينا الساسة بكلماتهم تلك
    التحية لمرورك من هنا
    و سلامي لبكري
    أقعد عافية

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-23-2006, 12:06 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كـاتــب الطّـاحـونــة ..قصّـة.. (Re: عمر عبدالجليل البعشي)

    .

    الأخ الكريم عمر البعشّـي
    مرحب بيك و شكرآ ليك
    Quote: ونقول جمع الطيـب بيـن السياسـة والأدب

    السياسة تطير..و الله ماني زولا و لا بدورها
    لكني مظلوم .. مأزوم .. مغبون ..
    و ما متعوّد أخلّـي حقّـي
    ع شان كدة نداوس الحراميّـة لمن ناخد حقنا و بعد داك نتفرّغ للشغل البنريدو
    تمام.. و تحياتي لكل طواحين المنطقة.. المسعودية..النوبة..الشقلة عوج الدرب
    تحياتي

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de