|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: أحمد الشايقي)
|
. مرحبتين أخي العزيز أحمد الشايقي ألـف شكر على زيارتك و الله هم/ن ناس يستاهلوا كل خير و الزمن داك ذاتو كان زمن سمح الناس ما كانوا مستعجلين..و لا متضايقين أمّـا تخصيص عنوان البوسـت لسعدية فلأنها، فوق ارتباطها بالقمر، كانت تعين على نوائب الدهـر، ففي ظلمات أيام التدريب في كلية الشرطة كان يأتينا منها سكّر التموين من الجيش و بلح الشمالية التمودة الختري و عصير الروزانا و لقيمات المغربية التي نزحف تحت أسلاك الكلية لنأخذها منها و هي تنتظرنا بجوار البقالة في برّي برفقة شقيقها صلاح أو خطيبها أو عادل ابراهيم و شقيقته سميرة و الأخ العزيز طـه أبّـكر ..هذا فضلآ عن القرّأصـة بالدّمعـة حين يضيع الخميس في حبس عسكري و نخرج الجمعة و لا يكفي الزمن للذهاب لطابت و العودة في خمس ساعات..كان منزلهم بالحداشر بيتآ لنا..نشترط على الخالة (عاشـة) قراصة بالدمعة و أحيانآ نقبل التّسـويـة بملاح (السّـفروق) حين تطنطن سعدية عن شراء لحم الضّـأن للدمعـة المسـبّـكـة.. هـل ننسى رائعين مثلهم؟ لا يمكن.. الحديث عن الفنان عادل التيجاني سيكون في بوســت قادم قريبآ.. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
. الحبيب محمد عبد الجليل أهـلآ بيك و شـكـرآ ليك الراس بقى كعب أنا كنت حافظ شعر سعدية كلو قصيدة أم درمان التي يقول مطلعها:
بحبك انت لا تاه الهوى الغلاّب على أفلاك مداراتك و لا الحب الخرافي فتر وكت بعدن مسافاتك
, قصيدة عبير زهر البنفسج..فيها:
بشتهيك و انت حاضر وأشتهيك و انت مافي و لمّا أحتاج ليك بتصبح وعد وافي و حلم صافي يا مشاوير التواصل في لحـيظات التجافي و دهشـة الريد التنفسـج وروعة انفاس البنفسج في حروف احساسا وافي
و..القصيدة الرهيبة..
حاجة من عينيك دايمآ سايقة قلبي على عيونك و راسمة تشكيلات ملامحك و عمق رائع من فتونك .. هدأة الزمن البيألّـم شايلة من وهجـك ملامح علّمـت قلبي المعذّب كيف يكون حاني و مسامح و مهما تبعد عن عيوني ريدك أعمق في الجوانح .. مدهش الزمن العرفتك فيهو يا كلّ المشاعر و رائع الإحساس تجاهك بيشبه النّـدى و الأزاهر و وافي زي قلمآ بيسطّـر خافي لي سر كلّ شاعر .... إلى أن تقول:
معصيتكم شوق مبرّح و معصيتنا شعرنا فيكا
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
الاخ الطيب بشير لك كل التحيات الطيبات لك عدة مواضيع وردود جميلة جدا ولكننى فى هذا البوست اريد ان اعتب عليك قليلا .. كيف تقدم شخص وتتحدث عنه بالناحية القبلية ؟ اولا الاخت سعدية عبد السلام فى المقام الاول ليست من قيائل الشايقية ثانيا كان يمكنك ان تقدمها وترحب بها على اساس انها شاعرة او اى صفة اخرى .. بعد فشل الاخوان المسلمين فى السلطة وتسببهم فى الحروب وبعد المفاصلة الرهيبة التى تمت ما بين القصر والمنشية والتى كانت بمثابة زلزال ...كان الخطاب القبلى حاضرا عندهم وجاهز لانهم افتقدوا اى منطق سياسي فكان استخدام الخطاب القبلى الذى اعادنا الى ما قبل الاستقلال حيث استخدم المستعمر هذا الخطاب وكانت حتى شهادات الميلاد تكتب بالقبيلة كان يكتب فى خانة الجنسية كمثال الطيب بشير جعلى ولا يكتب سودانى وفطن الوطنيون لخطورة مثل هذا وكان ان عملوا على صهر كل الكيانات السودانية تحت اسم السودان وذلك عبر المنهج التعليمى وطريقة القبول والسكن فى الداخليات وحوربت القبلية بالمسرح والغناء فى الفؤاد ترعاه العناية وغيره ... ولم تظهر القبلية بوجهها هذا الا بعد ما ذكرت لك طيلة هذه الفترة .. وكان لعلى الحاج ومجموعته داخل تنظيم الاخوان السبق السيء وتبعهم من الطرف الاخر عوض الجاز ومجموعته للاسف عندما اثير موضوع البترول ونتيجة للصراع حوله داخل تنظيم الاخوان ووصل الامر بهم لمناقشته فى المجلس الوطنى .. وتلقف دعاة القبلية والعنصرية هذا الاتجاه وبنوا عليه واصبحنا نرى كتاب اعمدة ومقدمى برامج لا يعترض على ما يكتبونه او يقدمونه من برامج فى اجهزة قومية تدعو للقبلية سواء بطرق مباشر او غير مباشر .. وانا هنا اعتب عليك لانك وقعت فى هذا الشرك الذى نصبه الاخوان لوطننا ولابنائه بعد ان زال او كاد .. ولكى لا نساعد فى انتشار الخطاب القبلى الذى نراه يطل براسه اليوم ..
اعود للاخت سعدية فهى شاعرة ممتازة لاشك واستمعت لقصائد قدمتها فى التلفزيون فهى شاعرة ورثت الشعر عن والدتها عائشة التى كانت تقرض الشعر بالطريقة البلدية فى صباها ..من ناحية الميلاد اخى سعدية ولدت فى مكان خارج المنطقة التى نسبتها اليها ومن ناحية الام والاب فهى تنتمى الى منطقة دنقلا القديمة وبالتحديد منطقة العفاض وهى فى الزمن القديم هى حاضرة قبيلة البديرية وهم يشتركون مع الشايقية فى اللهجة وهم فى منتصف المنطقة الجغرافية ما بين الدناقلة والشايقية وهى منطقة واسعة جدا مساحتها تتجاوز منطقة الشايقة بعدة مراحل ومنطقة الشايقية تبدو صغيرة جدا بالنسبة لها .. مع تحياتى واحترامى لك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الكيك)
|
. مرحبتين حباب الكــيـك..اللي أكـل بلادو فريـك.. لوووول.. دي سجعة أهلنا ..أهل العوض
Quote: لك عدة مواضيع وردود جميلة جدا |
شكرآ على التقييم ..و الحمدلله أن محاولاتنا ترضي و الله ياخ في البداية كلامــك سليم من الناحية السياسـية و مجاف للواقع من الناحـية الإجتماعية تبايننا القبلي ليس بعبعآ بحـدّ ذاته، يمكننا أن نجعل منه أرضية لانطلاق قوي إن أحسننا إدارة السياسة و سياسة الإدارة!..لن تنتهي خلافاتنا القبلية بالتمني و لن يفيد انكارها، لكن يمكن توظيف ثرائها لمصلحة المجموع و تطوير كعب أخيلها ليصبح نقطة قوة ذلك البلد المترامي الولاء. أهلنا البديرية الدهمشية و ناس العفّـاض في طابت اسمهم (الدناقلة) رسميآ..و هم ما فتئوا يصحّـحونا بأنهم ما دناقلة، لكن نحن قمنا لقيناهم كدة دناقلة و عجيمية، الأخيرة طريقتهم الصوفية، لكن هذا لم و لن ينقصهم حقهم في الوطن ان هو الا توصيف اجتماعي. أما وصفي لسعدية بالشايقية فهي أول من لفتني لإبداع الشوايقة الشعري و عرّفتني على كبار أدبائهم و أخذتني لحفلات نادي الطنبور في نادي كلي جوار أبي حمامة، و حقيقة أنت الذي حسمت عدم انتمائها القبلي هنا، أنا فقط كان تعاملي مع هذه الجزئية ثقافيآ/ اجتماعيآ..يعني ما حصل سألتها رسميّـآ ..هل أنت شايقية؟..بل نسميها شايقية لانتمائها الثقافي لهم.
Quote: وهم يشتركون مع الشايقية فى اللهجة وهم فى منتصف المنطقة الجغرافية ما بين الدناقلة والشايقية |
و هل هناك أعمق من الأثر الثقافي؟ و هل يكتب الشعر بمعـزل عن تأثير اللهجة التي يشتركون معهم فيها هذي؟ أنا سمعتهم يتحدّثون عن الشوايقة و يغنون شوايقة و يكتبون الشعر بالشايقي و بخاطري ظـن قديم أن الشوايقة أكثر قبائلنا مقدرة على الإبداع، و فشلت كل محاولاتي لأن أنتمي قبليآ لهم ، و رأيي بأنهم الأعلى صوتآ في الشعر و الغناء لا علاقة له بعنصرية، هذه فقط ملاحظة من قريب. و الأثر الثقافي، كما تعلم، لا ينحصـر في الشعر و الغناء و الكلام فقط، هل تذكر إشارتي للقرّاصـة التي تصنعها الخالة (عاشـة)؟ فهي برغم اشتراك أهل الشمالية فيها لوجود القمح قاسمآ مشتركآ لكن قرّاصة الشوايقة ملاحها ماهو التركين..مثلآ، مع تقديري لأبي جهينة و الحبايب، و هذا يحسـم أن الغداء ليس حلفاويّآ مثلآ لأنهم ما بياكلوا ملاح (السفروق) و ليس من طابت لأننا نفضّـل الكسـرة على القراريص، إذن الفرق و التمييز هنا ثقافي فقط.. كذلك مفهوم (الزّوادة) حين نصادف أهل سعدية جايين من البلد و ناكل ما تبقى لهم من قراصة بالبلح و نعرف أدبيات تعاطي الزوادة في الطريق..بالنسبة لأهل العوض هذه فروق ثقافية و (لـم) يحدث أن قلنا حرفآ عن السياسة، هازمة الجماعات، في ذاك البيت الحبيب. ختامآ يا كيــك أنا ما أقدر أقول انك غلتان..بالمرّة لكن جرعة السياسة زايدة عندك شــويّـة القبيلة عندنا انتماء اجتماعي لا يمكن انكاره الرد القبالك في البوســت دة لأخ كريم اسمه أحمد (الشـايقي)..لا يمكن أن نلغي وطنيته هكذا! حبايبنا فيصل نوبي؟ عبدالرحمن الحلاوي؟ فلان الحلفاوي؟ فلان الجعلي؟..يشـرّفـهم الإنتماء للقبيلة ، ليس من العدل أن نحدّثهم بضرورة تغيير اسمائهم اليوم. القبيلة واقع ترى تأثيره الأقـوى في القبائل المشتركة في المناطق الحدوديّـة حيث يقدمونها على الانتماء الوطني لأسباب عديدة، و هذا الأخـير شيء هلامي يسعى المثقفون لفرضــه بلا استعداد لتحمل ضريبته!! بمعنى أن زعيم القبيلة يحل مشاكل البسطاء و يهتم بهم بينما يتركهم المثقف لديوان الزكاة المعروفة أولوياته! نحن، أهـل العوض، أبعـد ناس عن القبليّـة. في الجزيرة نزرع قطننا و فينا قبائل شمال، شرق، وســط و غرب السودان كله و ما منع وجود الجنوبيين سوى خصوصية إقليمهم التي فرضها المستعمر وقت انشاء المشروع. و آخـر قولي مثلما قلت أوّلآ، سيبقى ظل القبيلة الإجتماعي لزمان آت، منه توصيف سعدية بأنها شايقيّـة، و قد حملناها على الإنتماء الثقافي لهم، و نتمنى لوطننا أن يخرج من ضيق القبيلة في عالم السياسة، و ستبقى تلك الأمنية مخالفة للواقع لزمن طويل. شكرآ لك يا كـيــك .. . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
. التحية تاني يا أخ الكـيــك
وجدت في البورد بوســت عن البديرية الدهمشية، و أتيتك بالرابط لتلحظ أهمية القبيلة عند مثقفينا.
بديـرية ..دهمشيـة ..
و فاتني أن أقول ..لاحظت من كلامك إنك بتعرف سعدية و الخالة عائشـة بشكل شخصي، أبلغهم عني السلام، و يا ريت لو تجيب لينا أشعارهم جميعآ..من الخالة و مرورآ بسعدية و انتهاء بفريدة و أماني..طبعآ مشيت اجازتي دي لقيت أماني عندها طفل! عهدي بها أن كتبت عنها مقال بعنوان (غدآ تتفتح الزهور) في صحيفة سودانية و هي كانت وقتها في خامسة ابتدائي و تحدّثت معي بوعي متطوّر و مختلف عن من هن في سنها.. سلام تاني يا الكـيـك.. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
الاخ الطيب بشير اشكرك على الرد رغم اننى لا زلت اعتب على المثقفين من امثالك الاصرار على الرجوع للقبلية .. لا احد ينكر ان للقبيلة طابعها الذى تطبعه على الفرد وكلنا ابناء قبائل ولكن المعيار بالنظرة اليها وما تقدمه ... انا حساسيتى ليست سياسية او وطنية فقط انا يهمنى الجانب الاجتماعى فى المقام الاول فالسودان الذى انصهرت قبائله حتى كدنا ان ننسى قبائلنا وهذا فهم متقدم جدا فى فترة وجيزة اعادنا الاخوان للوراء الى القبيلة والعنصرية .. انظر لكاشا مثلا وهو كان وزير فى رده على بكرى ابوبكر يقول له والله الموضوع طلع من ايدى وبقى فى القبيلة اى بدلا من مواجهة بكرى ومناقشته ومعرفة الحقيقة ومعالجة الخطا ان كان حقيقة لجا للقبيلة وهو احد مثقفيها وهو احد قادتها وممثلها فى الحكومة يعود لاهل القبيلة فى الضعين ليحلوا له مشكلة شخصية تخصه فى الانترنت.. انا اعرف من خلال ردك انك ذهبت تبحث فى مواضيعى عما اذا تعاملت تعامل قبلى فيما اكتبه لكن الحمد لله نجوت منك لكن عدم ردى على شخص يصفنى بالبديري الدهمشى العفاضى مثلا هذا لا يعنى اننى اوافقه وهل تصدق انا اول مرة ارى هذا الرد من هذا الشخص عندما كتبته انت وانت مشكور نورتنى عليه واذا رديت على شحخص هذا رايه من الصعب جدا على احراج احد وان كنت ارسل رسائل من خلال كتاباتى بما يعنى اننى ارفض هذا الاسلوب فى التعامل والوصف .. احكى لك يا الطيب هذه القصة كنت اتحدث مع احد السياسيين وهو من اصدقائى فى خلاف نشا بينه وبين زعيم حزبه حول عدم اختياره فى التشكيل الوزارى وكان غاضبا وهو يتحدث معى وكنت اخفف عليه هذا الامر وانك يمكن ان تخدم الحزب فى اى موقع وهذا اشرف لك من الدخول فى حكومة انتقالية فرد على قائلا ولم اكن اتوقع منه ما قال قال علشان انا ما شايقى ولكم اذهلنى هذا القول فقلت له ياخى والله اذا كان زعيم حزبك يستوزر ابناء قبيلته فقط فاشرف لك الاستقالة من هذا الحزب والذهاب الى اى حزب اخر يتعامل مع الانسان وكفاءته العلمية وخبراته فى الحياة العامة .. وقصدى من ايراد هذا المثال خطورة مثل هذا القول من شخص يسعى للوزارة بهذا الفهم لان الوزارة امانة وان اعتقد ان الوزير شخص فى مقدمة صناع الراى العام لاى دولة واى وزير لايملك ثقافة سياسية كاملة وجغرافية عن بلاده ويدرك المخاطر التى تهدد الامم غير جدير بالوزارة ..والكلام كتير واتمنى ان نلتقى يوما لو مد الله لنا فى الاجال لنتحدث ونحكى ونقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الكيك)
|
.
أهـلين الكــيك الثقافة البتحرمنا من شعر الشوايقة (طايري)..
Quote: انا اعرف من خلال ردك انك ذهبت تبحث فى مواضيعى |
نعم..و كانت جميلة..وجدت فيها شعر من طابت!! ذلك الشبل..خالد..و قد رثى الوالد الشيخ الجلـيل السـيد نورالدائم العجيمي يرحمه الله..تعجبني ذكراه و سيرته و سيرة كل الذين نقلوا الدين لواقع الناس اليومي بدلآ عن التهويم في أذان الفاتيكان و أخوّة ناس أفغانستان..السـيد..ينطقونها بفتح الياء المشدّدة فتأتي كبصمة مميزة لهذا السيد دون عداه..عليه الرحمة و الرضوان. خالد محمد أحمد علي الحاج..هو ذاته سيد ابن سيد ابن سيد..جده المرحوم أحمد علي الحاج كان سيد القوم في منطقة نفوذه بطابت و كان محترمآ، أما ابنه الأستاذ محمد أحمد علي الحاج فأحتاج مفرزة من الشعراء لكي أفيه بعض حقه في عنقي، هو من علمني ألف باء اللغة التي أدرس و أدرّس بها اليوم..طابت الجنوبية المتوسطة 1977 و أولى الحصص في اللغة الإنكليزية و رجل ينطق بها مثل (التلفزيون)..أستاذ محمد أحمد كان هائل الإمكانات و تعلمنا منه الكثير..أما الشبل خالد فقد التقيته مرة واحدة مع المتمرّد القانوني وليد حسن عبدالرحمن العـفّـاضي الثائر، و كلهم من الجيل اللاحـق لنا، لكن وليد كان يعمل على تجسير الهوة بين الأجيال بحكم أنه متمرّد، و أذكر أنه عرّفني على خالد في خريف 1996 و كنا نقوم بالتسجيل لشريط لفنان طابت مبارك الشريف.. له و لأستاذي التحايا من هنا..و لكل آل العفّـاض في طابت و غيرها.. و شكرآ ليك يا الكيك تاني أطلع من السياســة شوية لمصلحة الفكرة..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
[B]الأخ / الطيب صباح الخير
تشرفت بمعرفةالأستاذة سعدية و كل الأسرة ( فريدة و أماني و البقية) و هم بالجد ناس رائعين جداً كنا نذهب لمنزلهم في الحداشر بحكم أننا كنا زملاء لفريدة في جامعة الخرطوم و كنا نحس بأننا نعيش في عالم آخر كل شي فيه جميل و راقي , في منزلهم تجد الثقافة و الفن و الأدب في كل مكان فهم يتنفسون الفن و الأدب , تتوقع أن تقابل أي شخص هناك أدباء و فنانين و رسامين لذلك كنا ندمن الذهاب الي هناك , وكثيرا ما أتحفتنا فريدة بقصائد الأستاذة سعدية في جلسات الجامعة و بقصائدها هي شخصياً التي لا تقل روعة عن قصائد الأستاذة سعدية و كنا نستمع الي أماني ذلك الصوت المتفرد الذي يعشق الغناء منذ الطفولة و أبداً لا أنسي يوم زواجها حيث كان زملائها في الفرقة القومية يؤدون أحدي أغنياتهم و من شدة حبها للغناء نسيت أنها العروس و صعدت الي خشبة المسرح و شاركتهم الغناء كأروع ما يكون ,,, التحية لهذة الأسرة العظيمة و أقول لهم ألف شكر لكل ما قدمتوه لي شخصياً و لكل الشعب السوداني فنا و أبداعا
خالد عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: عنيده)
|
.
أهـلآ بيك يا عنيدة كانت هناك أرواح طـوّافـة شديدة اللطـف..حسبتك منهم في وادي عبقر، حيث منتدانا، نترك البناء الطيني لدى موظّـف الإستقبال و نمارس العروج بأرواح شديدة الشفافية للسطوح فوق مستوى الحواس..نهيم هناك..تتنزّل علينا كائنات شعرية تتشكل في روح قصيد و مودّة و أنس بريء و حضــور سـوداني..نهاية الجلسـة كنا نتقاسم ترحيل الأصدقاء شخصي و أبو قرون فيما يرتكب أبشر و التيجاني الموتوسيكلات..نبدأ بالتي تقلق عليها أمها..ينزلوا معاها البنات و يعتذروا ..و ننتهي بالصادق محمد يوسف في الفتيحاب.. كان زمن حلو يا عنيدة.. لكن نحجز ليك في الزمن الجاي..زي ألانا..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
Quote: فيااااااالشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام.. نحن هنا في ميامي نحتفي بك بذات القدر و القمر لا يزال فضيآ و رائعآ.. و لمّـا تزل بداخلنا صورتك أختآ تعلو و لا يعلى عليها فاقبلي منا نزف شوق و تحايا و يكفي أن بيننا القمر بعد ما عـزّ اللقاء |
قريبي الطيب بشير:- سلامات عوافي اتمني ان تكون والاسرة بالف خير كل ربوع الجزيرة عال العال واهل العوض يبلغونك تحياتهم وسلامهم
عدت قبل فترة من السودان ولكن البلد والناس والتفاصيل والذكريات ما زالت تسكن بداخلي وتسكنني
لك التحية علي هذا السيل من الذكريات العطرة
والتحية عبرك للشاعرة سعدية وقد انتبهت لبعض كتاباتها في سودانيل ...كل الود وخالص التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: Ehab Eltayeb)
|
.
قريبي إيهـاب الطيب كيف حالك و العاصـمة واشنطن دي سي
Quote: عدت قبل فترة من السودان ولكن البلد والناس والتفاصيل والذكريات ما زالت تسكن بداخلي وتسكنني |
كلمني تاني عن الحنين عن هزّة الذكرى البتفتح جرح آلاف السـنين أهديك هذا المطلع و لك أن تنجـر على وزنه مقاطع أخرى باقي أنا متذكّـر ليك درب الرايحــة...توقيعك السّـابق.. بالله حضرت بوش أسـامة اللخيدر..زول روشستر نسيت اسم العايلة..الزول اب سيجارة الظريييييف الضحّـاك..باقي قام عريس عامآ أوّل..دحين ما نقـزتو في حفلاتو؟؟ بركة الجيت.. معاك نحيي الأسـتاذة سـعـديّـة
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
الأخ الطيب البشير شكرا علي ابرازك لهذه المبدعة الرائعة سعدية عبد السلام و أود أن أضيف أيضا أنها كانت عضوا فاعلا في منتدي كان يقام أيضا مساء كل يوم ثلاثاء بمكتبة البشير الريح بأمدرمان و قد كانت سعدية أحد أعضاء هذا المنتدي الذي لم يستمر كثيرا و كان يضم أيضا فتحي البحيري و الطيب برير يوسف و عبد المنعم الكتيابي و صديق الانصاري و غيرهم ممن قد تكون الذاكرة قد خذلتني في تذكرهم , سعدية ايضا لها نشاط ثر في الامانة الثقافية لنادي المريخ بامدرمان و قد عرفت بنشاطها الرائع ايضا معهم نتمني لها مزيدا من الابداع كما ننتظر منك مدنا بالمزيد من اعمالها من اعمالها هنا. و يا ليتنا نستطيع احضارها لتكون بيننا هنا و دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: امين عمر عثمان)
|
.
مرحبتين حبيبنا امين عمر عثمان أذكـر أيام المكتبة و المرحوم توفيق صالح جاويش زرت في عطلتي الأخيرة الصديق عبدالمنعم الكتيابي للعزاء في فقدهم والدتهم عليها الرحمات هكذا كانت العلاقة ..نقرأ الشعر في المنتديات ..نزور البيوت..نعانق الأمهات و نعرفهن جميعآ..و عرّفني الحبيب منعم على طفله ابن الرابعة و الذي سيكون له شأن..لا أدري شعر/غناء/قصة/سياسة..لكن هذا الشبل سيفاجئنا جميعآ..حفظه الله بما يحفظ عباده الصالحين..
Quote: سعدية ايضا لها نشاط ثر في الامانة الثقافية لنادي المريخ بامدرمان و قد عرفت بنشاطها الرائع ايضا معهم |
برضـو متذكّـر الأيام ديك ..و كنّـا وقتها على الضفة الأخرى من المسطبة نتشح بالأزرق و (نكاوي) سعدية التي تنفعل مع الأحمر/الأصفر بضراوة لا تناسب شاعريّتها.. ذكريات جميلة التحية ليك
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
الأستاذ الرائع / الطيب بشير ...
تحية تنوء ما تحمله من ود وانبهار ...
يا عزيزي .. إن من أجمل نتائج الدخول في هذا المنتدى هو التعرف عن قرب على الرائعين أمثالكم .. أعجبني جداً ما رويته عن الشاعره / سعديه وعائلتها الرائعة .. وما تلاك من بعض الأخوة ... كنت أود أن تتحفنا ببعض من أشعارها لولا أن سبقني صديقي محمد عبد الجليل بهذا الطلب ... ما أوردته من مقتطفات يؤكد أنها شاعرة مبهرة كما هي إنسانة رائعة بكل المقاييس مما أوردته عنها .. أقول أخي الطيب إن ذلك أعجبني جداً ولكني أعجبت وصفقت أكثر لوفاءك الجميل ... وأتذكر هنا قول صديقي الشاعر علاء الدين عبد الرحيم في قصيدة طويلة خصني بهابعد كتابتها مباشرة بعد أن عاتبه والده لعدم الكتابة عنه بعد قصيدته المشهوره لأمه (راضي عنك سو رضايا) .. (صعب صنع الجميل لاكين .... لقيت حفظ الجميل أصعب) وبالمناسبة هذه القصيدة الآن مع أرقي تحت التلحين ... ودعني أزيد .. أنا محسي من قلب المحس وأحب الشعر حد الهوس ولكني مغرم بشكل خاص بشعر "الشوايقي" .. ولا أخشى من غضبة "الكيك" .. وأريد أن أطلب منك شخصياًطلباً خاصاً طالما إن "الراس بقه كعب" وبخرت شعر سعديه .. أطلب منك أن تزين جيد هذا البوست البهاء بقصيدة من قصائدك أنت .. حتى يأتينا الأخوة الكرام بنماذج أكثر من شعر هذه الشاعرة الإنسانة / سعديه ... فهلا فعلت ؟...
مع خالص الود والتجلة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
.
مرحبتين أخي إدريس محمد ابراهيم كان تعلـيقك فوق مستوى اللطـف الآدمـي فناديت زوجتي لتقرأه علي.. أدام الله عليك نعمائه..أنا سعيد انو البوست عجبك..بعدين ياخ صاحبك علاء الدين دة لو القصيدة بتاعة والدو العند أرقي راح تبكينا متـل (عافي منك و راضي عنك) قول لي أرقي ما يلحنها!..أنا مرة سمعتها في بص سياحي..انقلب بيت بكا.. معبرة جدآ و هبشـت حتّـات كدة..الصـبر عليها صـعيب بالحــيل..
Quote: أنا محسي من قلب المحس وأحب الشعر حد الهوس ولكني مغرم بشكل خاص بشعر "الشوايقي" .. ولا أخشى من غضبة "الكيك" .. |
و الله أشاركك الرأي و أنا من أهل العوض.. هؤلاء الشوايقة فيهم شيء قاع يورّثوهو لي ولادهم.. لا يمكن أن يكون كل هذا الإبداع مصادفة.. سأجتهد في الإتيان بأشعار سـعدية من السودان و ان تأخّـرت قبلنا بالتسـوية و هي كتابة شيء من أشعاري هنا ليك تحياتي و تقديري الأكــيـد..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
.
حبيبنا بكري حامد كيفك؟ و الله زي ما بقولوا كانت أيام سعيدة..
Quote: حفل زواجك و" الأقحوان " ..... |
طبعآ يا جماعة بكري ما حكاها ليكم للآخــر..لوووول يوم زواجي ..طلع المسرح زميلي حمزة عوض الله..خمـش المايك و أثنى عليه، قدّم لي تهنئة و بدأها بقوله: نحن و أنتم و" الأقحوان " ..... أها بكري دة الموضــوع دة كلو كلو ماريحوا..قام عبر عن شعورو.. " الأقحوان " ؟.....لييييييه ياخ يوم عرس صاحبنا تقول " الأقحوان " ..... و كان (بيتفلّـت) زي العاوز يشاكل حمزة ..و ناس مصطفى يحجزوا فيهو و كانت طرفة الحفل... التحيّـة للأســتاذة ســعدية
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: عنيده)
|
. يا بت أخوي حبابك ألف و ألف شكر لاهتمامك بسعدية و البوست لا و الله لو ضعت انت ..نحن على استعداد لتحريك الأسطول السادس لإعادة ابتسامتك للبورد و الدنيا أمبدة بالحداشر..آخر محطة القديمة..دكاكين علي يدك اليمين و انت ماشة غرب جغرافي، هذه الدكاكين نفسها جزء من البيت ..منزل الشاعرة سعدية عبدالسلام. لو التلفون ما جاكي اتوكلي على الله حلوة طرفة المحلبية هي قالت حلمت بي كاظم الساهر و لاّ منو؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
.
حبيبنا الأرباب إدريس محمد إبراهيم
تحياتي و تقديري..
كان تأخيري بغرض إعطاء فرصة لبورداب الخرطوم أن يأتونا بأشعار الأستاذة سعدية..
لكن كل هدهد و عفريت من الجــن و عذرو معاو..
قبولآ بالتسوية أهديك قصيدتي (أَنَا الخَاسِرْ ..أَنَا الخَاسِرْ)
كانت سعدية تحبها كثيرآ..
لك التحية و التقدير..
..............
أَنَا الخَاسِرْ .. أَنَا الخَاسِرْ..
........
إلَيكِ وقَد نَأَى الخَاطِرْ
أَسُوقُ حَدِيثِي المَمْزُوجِ بِالآهَاتِ لا أُحصِي لَهَا عدّاً ..
ولا أدرِي لَهَا آخِرْ ..
إلَيكِ خِطَابِيَ الحَاسِرْ
وَقَدْ وَلَّى زَمَانُ حَدِيثِيَ الآسِرْ
أَنَا المَخْدُوعُ فِي نَفْسِي
أَنَا المَثـقُوبُ فِي حِسِّي
أَنَا الخَاسِرْ ..أَنَا الخَاسِرْ
* * * *
تَرَكتُ قَبِيلَتِي عَمْداً
لأُرضِي طَرفَكِ الفَاتِرْ
هَجَرتُ مَرَافِئِي قَسْراً
سَعَيتُ لِحَتفِيَ العَاثِرْ
تَبِعْتُ سَرَابَ أَيَّامِي
ظَنَنتُكِ أُمَّ إِلهَامِي
بَنَيتُ قُصُورَ أَوهَامِي
وَقَدْ أَبدَلتُ تَوقِيعِي
كَذَلكَ شَكْلَ أَختَامِي
أَعِدتُ صِيَاغَةَ الدُنيَا ..بِأَورَاقِي وأَقلاَمِي
أََنَا المَفقُوءُ فِي حَدَقَاتِ أَحلاَمِي
أَنَا المَفقود فِي عُرسِي وأَشعَارِي وأَنغَامِي
أَنَا المَعطُوبُ فِي حَدسِي ..أَنَا المَشدُودُ مِن يَومِي إلي أَمسِي
أَنَا الخَاسِرْ .. أَنَا الخَاسِرْ
* * * *
أَنَا الصَبُّ الذِي أَطعَمتِهِ وَهْمَا
وَكَانَ غَرَامُهُ زَعْمَا
وَجَاءَ حَصَادُهُ سَهْمَا
فَلاَ أَمهَلتِ تَفكِيرِي .. ولاَ أَوسَعْتِنِي فَهْمَا
حَسِبتُكِ تَطلُبِينَ الفَارِسَ المِغْوَارْ ..
مَنْ يَرعَي حُقُوقَ الجَارْ..
مَنْ يَستَغْفِرالأَسْحَارْ ..
وكُنتُ أَظُنُّـنِي شَهْمَا ..
وجَدتُكِ تَنبشِينَ جِدَارَ مَأْسَاتِي
ولاَتَعنِيكِ مَا ذَاتِي
وَسَكْبُ حَمِيمِ عَبَرَاتِي
لَقِيتُك تَطْلُبِينَ خِلاَلِيَ الدُولاَرْ
ولاَ يَعنِيكِ تَفكِيرِي وَتَكْوِينِي
وَنَارُ هَوَاكِ مَا تَـنفَكُّ تَكْوِينِي
أَيَا تِمثَالِي القُدُسِيِّ كَيفَ انْهَارْ ..
تُرَى مَنْ يهدِم الأَصنَامَ فِي عَهدِ الضَلاَلاَتِ
تُرَى مَنْ يشعل النيران في اللاَتِ
أُسَائِلُ شَاطِئَ البُؤسِ
أُغَنِّي نَبرَةَ اليَأْسِ
أَنَا المَبقُورُ فِي أَحشَائِي الثَكْلَى
أَنَا مَنْ أَهْرَقَوا كَأْسِي
عَلَى أَشْلاَءِ أَيَّامِي .. عَلَى ذَاتِي..
عَلَى رَأْسِي
أَنَا الخَاسِرْ .. أَنَا الخَاسِرْ
.............
شمـبات 5/7/1989م
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: فيصل عباس)
|
.
حبيبنا فيصل عباس
كيف حالك و الدوحة
و الله يا ريت تجيب لينا أشعار الأستاذة ..من الدولاب ..من الذاكرة..من الشلة..كلو تمام
Quote: تقبل تحيات اخلاص فتح الرحمن من هنا (الدوحه) |
طبعآ أنا لما عرفت انو إخلاص في الدوحة حزنت جدآ..ذاك أن المعلومة (الصحيحة) جاءتني بعدما مررت
بالدوحة مطلع العام الماضي مرتين في طريقي للخرطوم و مكثت في المرة الأولى لأربع و عشرين ساعة في
ضيافة الفنان عادل التيجاني..اتخيل لو كنت عارف انو اخلاص هناك..
طبعآ هي اللي قامت بتجهيز أم بشير يوم الزفاف في الكوافير بتاعها..و كانت سعدية الوزيرة..
على الأقل كنت أعرفها على بشير..لكن نحن ثقافتنا السماعية هي المشكلة..دول الخليج عندنا كلها وااااحد
أشهرها أبوظبي..الزول اللي جاب لي تلفون اخلاص قال لي انها في ابوظبي!!..و أنا ضربت ليها تلفون بدون
انتباه للفرق في المفتاح 974 أو 971 ..و بتعامل على أنها في ابوظبي و فاتت علي فرصة لقاء أختي الكريمة..
الدنيا ظالمة ياخ..أبلغها اعتذاري بجهلي و تحيات سوما و بشير و المولودة الجديدة موحـى..
شـكرآ ليك..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشـاعـرة الشّـايـقـيّـة سـعـديّـة عـبدالسّـلام..عـليك و على منـتـدانـا السّـلام (Re: الطيب بشير)
|
الأخ الأستاذ / الطيب بشير ...
تحية تتيه فرحاً وانبهاراً
Quote: تَرَكتُ قَبِيلَتِي عَمْداً
لأُرضِي طَرفَكِ الفَاتِرْ
هَجَرتُ مَرَافِئِي قَسْراً
سَعَيتُ لِحَتفِيَ العَاثِرْ
تَبِعْتُ سَرَابَ أَيَّامِي
ظَنَنتُكِ أُمَّ إِلهَامِي
بَنَيتُ قُصُورَ أَوهَامِي
وَقَدْ أَبدَلتُ تَوقِيعِي
كَذَلكَ شَكْلَ أَختَامِي
أَعِدتُ صِيَاغَةَ الدُنيَا ..بِأَورَاقِي وأَقلاَمِي
أََنَا المَفقُوءُ فِي حَدَقَاتِ أَحلاَمِي
أَنَا المَفقود فِي عُرسِي وأَشعَارِي وأَنغَامِي
أَنَا المَعطُوبُ فِي حَدسِي ..أَنَا المَشدُودُ مِن يَومِي إلي أَمسِي
أَنَا الخَاسِرْ .. أَنَا الخَاسِرْ |
رغم تألمنا ومؤازرتنا لما خسرت .. لكنا قد كسبنا هذا الألق الجميل ...
مع خالص الود والتجلة ؛؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
|