محاولة للتعريف :- منذ فترة ليست بالقصيرة أصطحبنى أحد الأصدقاء ... وهو من الزُمرة الذين "أحسب" ان أذانهم ... سليمة مية بالمية وذواقة إلى بروفة للإستماع ..البروفة كان تدشين فرقة بقيادة مجاهد سميت لأعمال غنائية طربة وجميلة ... لأشعار شعراء قدامى وجُدد ... حقيقةً إستمتعت كثيراً ... وإستمعت إلى مجموعة من الأغنيات لهذه الفرقة ... الجديدة المُكونة من خريجى المعهد .. على ما أظن سأدرج أسماءهم إلى حين منذ فترة أطول من تلكــ لم أسمع شئياً ما يُطربنى .. فقط تسجيلات قديمة من ما جاد به صوت .....أبو سبح ,,شهاب,,شبكة,,غاندى ,,عماد ببو ,,محمد شرحبيل أو على شاكلة الغناء القديم كجــــــارة القمر او ما يجود به طارق أبوعبيدة أحيانا فى شكل اغنيات قصيرة
وغيرها ...من الأغانى السمينة ... والتى تغنى الروح عن كثير المهم ... على قول تباركـــ أول عمل إستطعت الحصول عليه وقررت مشاركتكم به كان هذه الأغنية وهى تحمل عنوان يعرفه الكثيرون ...كمطلع لقصيدة تدعى
باب الروح...لعاطف خيرى الاُغنية من ألحان مجاهد سميت
باب الروح مَتاكَا انسَربي صَاحيات الحَدائق أرعِي قُبال مَنجَنيقْ الخوف يَعاوِد ضَربي قبل الطير وصَعلوقْ النَحَلْ مُنكَبي هِشي العَافية من تَمري المُخمِّر و عَبي مِتل النيل طَبقْ مَركوبو مارِقْ للبَحرْ مُدَّبي أدخُلي في الجَسد مَحمومة بى المَـرَض المُحيِّر طِبي
أضغط على زر التشغيل للأستماع
07-02-2010, 03:24 AM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
ثانى عمل ... وهو من الأعمال التى وجدت رواجاً بين الشباب ...لا سيما وهى تحكى عن حالهم وإحباطاتهم ...وأحلامهم الضائعة
وصل حد السيجارة نفس الحان مجاهد سميت كلمات محمود الجيلى
وصل حد السيجارة نفس و زاد هم الهموم و كبس و شماعة الكلام ضاقت و بشتنا الحروف بي الرص وصل حد السيجارة نفس ... و لسه الفينا حرَاقة و لا وطنك صبح مرتاح و لا ريحة الفرح ضاقا خلائق قاعدة تتكلم و حاجات قاعدة صفَاقة بعد قلنا القيامة تقوم قمر ليل السعادة غطس وصل حد السيجارة نفس و قلبي ال من وقع ما قام و لسه الفيهو ما بتندس أكان قعدت تقوم بالشوق و كان وقفت تشوفا فرس بنيَة عيونا بتنخِر عشوقاً بالغرام سوَس رموشا سهام و شعرا فيهو نام الليل ضفايراً قاعدة تتنفس وصل حد السيجارة نفس و ناس البيت ديون و فلس متين بالدين يحلوا الدين أهل بالطيبة مليانين و زوق و شروق يجوك بي بسمة الدنيا و هم من جوة مجروحين و و ناســــــيـــــن ونسة تورِق الخدرة وشفَع لعبتم دس دس وصل حد السيجارة نفس و بتخيل بلد مبسوط و قاعد فوق و لا مسروق ولا ملحوق ولا بحِصل شروقو شروق تنوم مرتاح تقوم مرتاح و تمشي السوق تجيب حاجات كتار بالحيل قرش موفور يعدل الميل و كلمة حق تشد الحيل وطن بارز علي الأطلس وصل حد السيجارة نفس و بتخيل حبيب عمري الظلمني زمان و لي نعمة قليبي رفس يجيني وكلو يتحسس و أقش دمعاتو بي قلبي و يقول الكون خلاص عرَس و أحلامي المعاو تصدق و يروح رمد العيون بي المس وصل حد السيجارة نفس و بتخيل ضحك من جوه قلب البيت و مافيش زول يقول ياريت و أطفال الفريق تلبس خلاص حد السيجارة كمل مع الدخان رحل كل البنيتو عبس ولا حلما بيتحقق و لا هما بيتشقق ده كان آخر السيجارة و بس
أضغط على زر التشغيل للأستماع
07-02-2010, 04:41 AM
انس العاقب
انس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264
الفنون هى المعبر الحقبقى لمجتمعاتها والبيئة التى تعيش فيها وأماالغناء فهو بلا شك نبض المجتمع وبيئته بلا تردد.... الشعر الذى ورد فى البورد يشير إلى ذلك ويؤكده ولكننى للأسف لم أتمكن من الإستماع للأغنيتين ومع ذلك أنا سعيد جدا لأن ما قلته قبل أربعة عقود فى بداية إلتحاقى بمعهد الموسيقى والمسرح فقد قلت بأننا مانزال أسرى مدرسة كرومه فى قالب الأغنية الثنائى الدائرى Round Binary والقالب الحر Free Style وكانت هناك محاولات سابقة متناثرة لم تستطع الوقوف أمام متحفة الغناء المتشبث بأغنية الحقيبة والأغنية الحديثة ( مجازا)...كانت للفنانين الشباب فى نهاية الستينات وعقد السبعينات أفكار موسيقية جديدة كادت أن تخرج من فلك التقليدية الغناية(المبدعة) ...ومن بين ذلك العقد الشبابى فجر أبو عركى أغنية (بخاف) التى كانت فى تقديرى ثورة غنائية بكل المقاييس فى المقامية المتمردة على النمط ( الخماسى) وفى الشكل البنائى لقالبها المتماسك وفى المحتوى التعبيرى الرومانسى الجديد الذى قدمته المقدمة الموسيقية (العجيبة) المبدعةالتى جاءت تتحدى نفسها فى سلم صغير سباعى واضح بلا لف أو دوران مضافا إلى ذلك الرؤية اللحنية بفهم أبو عركى لكلمات الشاعر حسن السر التى كانت هى أيضا أسلوبا جديدا فى كتابة الشعر الغنائى ... كنا أربعة أصدقاء لا نفترق غالبا ( ابو عركى وعمر الشاعر وناجى القدسى وأنا)...عمر الشاعر قدم الحانا كثيرة وكلها كانت تنبئ بميلاد مدرسة جديدة وأذكر هنا أغنية (فى الليله ديك) وغيرها التى تمرد فيها عمرالشاعر على التسلسل النغمى الخماسى التقليدى بإدخاله أسلوب التحول النغمى الداخلى وذلك بإستدعاء النغمتين المحذوفتين وأما ناجى القدسى فقد كان أكثرنا ثورية وأطولنا نفساوباعا فى التشكيل والتراكيب اللحنية ( الساقيه) أنموذجا وقد ادليت بدلوى فى محاولات حركة التجديد فقدمت أغنية (بلدينا)حافظت فيها على الشكل التقليدى ولكنى تمردت على الخماسى (الساده) فأدخلت نصف التون (عديل كده) ولكنى أعتبر أغنية ( ليل الشجن ) من أكثر أغنياتى نضجا فى الإنفتاح برؤيدة جديدة واضحة المعالم ( لحنتها عام 1975) لكنها لم تجد حظها من الجماهيرية إلا قبل أعوام قليلة وأول ما فعلته فى هذه الأغنية هو أننى تعمدت الآ يكون لها مقدمة موسيقية واكتفيت فقط بثلاث نغمات أسيانة ملتاثه ثم الدخول مباشرةفى الغناء ( وفى ليل الشجن والشوق) وحتى هذه اللحظه لا أدرى لماذا عندما وزعها الموصلى وضع لها مقدمة موسيقية فألبسها تفاصيل جديدة بروح مختلفة تماماعن مناخ الأغنية الفنى والنفسى والعبيرى... أسوق ذلك كله لأعبر بكل إخلاص وأواكد أن حركة التاريخ لا يمكن فرملتها وأن سودانيل يمكنها أن تخترق حاجز الصمت وحوائط الصد والرفض بان تقدم فنها للملايين عبر الشبكة العنكبوتية وجلسات الإستماع والحفلات الجماهيرية ولابد للفرقة أن يكون لها أصدقاءمن الكتاب والنقاد وفى هذا المنحى أنا تحت أمركم يا ناس سودانيل بل واحد منكم ومعكم وشكرا يا أخى الملك وهذا هو دوركم فى الكشف عن الغناء الذى يعبر عن واقع جديد وإن صار معقدا وبالتوفيق إن شاء الله .....
اغنيه جميله واصوات متناسقه ورائعة ولكنني اراها جلادية الاداء بحب مجاهد ولكنني اعتقد ان اللحن بشبه عثمان النو اكتر ربما لاحتكاكهما في عقد الجلاد لزمن طويل والله آعلم ===========
Quote: وحتى هذه اللحظه لا أدرى لماذا عندما وزعها الموصلى وضع لها مقدمة موسيقية فألبسها تفاصيل جديدة بروح مختلفة تماماعن مناخ الأغنية الفنى والنفسى والعبيرى.
لدكتور آنس آعجبني جدا منك هذا التعبير عن مقدمتي في ليل الشجن الموزعه والتي لم تشتهر قبل سنوات رقليله ولكنها اشتهرت في شريط البلابل (ليل الشجن) والذي تشرفت بتوزيعه تحياتي لكما
07-02-2010, 12:56 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: الفنون هى المعبر الحقبقى لمجتمعاتها والبيئة التى تعيش فيها وأمالغناء فهو بلا شك نبض المجتمع وبيئته بلا تردد.... الشعر الذى ورد فى البورد يشير إلى ذلك
أعجبنى هذه التعبير ...بخصوص الفنون والغناء ... اما ما بعد الصياغ فهذا ما نبحث عنه ...عن ذكرياتكم هناك فى المعهد ... عن التأريخ وعن الموسيقى .. وعن هذا الدرس المجانى فى الأنماط الموسيقية أعترف بأننى "شخص عادى" لا أفهم كثيراً ... فى المقطوعات الغنائية ... أطرب فقط بأذنى وهى الحكم الوحيد عندى :)
Quote: أسوق ذلك كله لأعبر بكل إخلاص وأوكد أن حركة التاريخ لا يمكن فرملتها وأن سودانيل يمكنها أن تخترق حاجز الصمت وحوائط الصد والرفض بان تقدم فنها للملايين عبر الشبكة العنكبوتية وجلسات الإستماع والحفلات الجماهيرية ولابد للفرقة أن يكون لها أصدقاء من الكتاب والنقاد وفى هذا المنحى أنا تحت أمركم بل واحد منك ومعكم وشكرا يا أخى الملك وهذا هودوركم فى الكشف عن الغناء الذى يعبر عن واقع جديد وإن صار معقدا وبالتوفيق إن شاء الله .....
وانا أتمنى ذلك أكثر ... أن يجدو فرصتهم فى الإستماع والنقد ... وان كُنت أخاف ان يتم ربطها بعقد الجلاد ... من حيث الأداء أو التجربة فكُل تجربة فيهما قامت فى زمان مختلف وزوايا مختلفة عن الآخرى ... أتمنى ان تستمر وتستمر ويقينى أن كل من يدُق مسماراً على حائط فى هذا الوطن ... فهو يقم بأداء ... شئ جيد وحسن
....
Quote: ولكننى للأسف لم أتمكن من الإستماع للأغنيتين
إذا كان الجهاز لا يدعم الفلاش بلير يمكن الضغط بيمين الماوس على الرابط باب الروح وأختار save target or link as ...
07-02-2010, 01:14 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: ولكنني اراها جلادية الاداء بحب مجاهد ولكنني اعتقد ان اللحن بشبه عثمان النو اكتر ربما لاحتكاكهما في عقد الجلاد لزمن طويل والله آعلم
وإن خفت من هذا التعبير ...لكن كلمة الإحتكاك هنا ألزمت المعنى ... معنى ...المدرسة الواحدة ... وليس المقارنة أو النسبية ما يعجبنى فى مُجاهد هو إجتهاده ... ومحاولاته فى التلحين التى ربما لا تجد القبول لكن هى تغيير للنمط وهو شئ مطلوب ... على قول استاذنا انس العاقب
فرح انا بتواجدكم الإثنين ربما يعود ... للنغم او للغناء بعض مما فقد وكل التحايا لكما
07-02-2010, 01:37 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: يا سلام عليك يا ناجي ياخي .. شكرا كتير للاخبار الحلوة دي لسه الخرطوم بتغني و بتنتج في جديد التحية للشباب ديل و قول ليهم شكرا كتير .. تجربة جميلة
خدر بينما كنت تكتب هنا كُنت انا فى سِر حُزني وناس قُراب منكــ الخرطوم منتظر منك غيم تانى لو ... شاءت الدُنيا وجيت تانى
Quote: باب الروح الحان شمت محمد نور او حمزة سليمان لا ازكر
مفروض تكون حمزة سليمان ... غايتو لو صاح القوقول ...نفسو ولسه "الله أعلم
07-02-2010, 01:57 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
يا جميل كل اغانيك دي بتشتغل تلقائي والواحد ما بيقدر يتابع معاك امشي في الكود اعمل تعديل ليهم واحدة واحدة واعمل بدل "true" اعمل "false" عشان بعد داك نضغط الزر للتشغيل
07-02-2010, 10:24 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
أحمد صديق الاغانى نازلة كدا والله AUTOSTART=FALSE ...حاول تجرب متصفح تانى لو عندكــ .... غير الإنترنت اكسبلور لو ما نجحت ... الا يكون من جهازك انت بس ...
07-02-2010, 10:25 PM
محمد زكريا
محمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909
شكراً على هذا البوست هؤلاء الشباب اعرف بعضهم جيداً .....لهم منى اجمل التحايا ........انهم من البقيه القليله التى تحاول التمسك بالجوده والتجديد حتما ساكون من المتابعين باهتمام........لهذا البوست ولمزيد من اخبار نشاطاتهم
07-03-2010, 00:33 AM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
سلام للجميع من امس في الليل انا قاعد اسمع في الشباب ديل بدون ملل ناجي ... اتمنى ان تشرك المجموعة معك في اثراء هذا البوست ومن خلاله يمكن لجمهور واسع وعريض ان يتعرف عليهم الحان وكلمات وافكار وافراد والالات موسيقية وهم عاوزين يقولوا او يضيفوا شنو للموسيقى السودانية ... ومرحب بشباب سودانيل كتير والله . وامنيــــــــــــــات كتيرة لهــم بالتوفيق
07-02-2010, 10:55 PM
حبيب نورة
حبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581
أخيرا ياالملك نجحت فى الإستماع لفرقة سودانيل فاندهشت وسررت وطربت وتأكد لى أن مستقبل الغناء يبشر بطفرة متقدمة لأننا لا نعيش فى كوكب آخر ... صحيح هناك تشابه بين سودانيل وتجربة عقد الجلاد وأنا لا أجد فى ذلك غضاضه أولا لأن الإبداع نفسه تجربة تراكميه وإلا لصارت الإبداعات شظايا متناثرة فى يباب الحياة بلا لون ولا طعم ولأن عقد الجلاد نفسها خرجت من تجارب مواعين (نمارق) وكل الأداءات الجماعيةعبر التاريخ هل أستمعتم مثلا لجموعة برعى محمد دفع الله فى قصيدة التيجانى يوسف بشير ( وعبدناك يا جمال وصغنا لك أنفاسنا هياماوحبا/ووهبنا لك الحياة وفجرنا ينابيعها لعينيك قربى )لحن بديع وأخاذ وأداء جماعى ساحر يوقف القلب ...كلنا بدأنا مقلدين واتكأنا على ألحان وتجارب الكبار وهذه مرحلة مهمه للمبدع التواق لمرحلة التفرد و(الشخصانية الذاتية )ومع ذلك أحسست أن سودانيل تلمح فى تجربتها الموسيقية خروجا على نص عقد الجلادبإستخدام الساكس واالكيبورد وشوية الحان خلفية لتعميق معنى الفكرة وهو ما يسمى (الكنترابنط)... وبالإضافة إلى ظهورلازمات موسيقية لم تكن عقد الجلاد تركز عليها كثيرا تماما مثلما لم تهتم بالمقدمة الموسيقية...الأداء الغنائى لفرقة سودانيل ممتاز ولكن صولو المطربه ساحر ( هى إسمها منو ؟) ...لاحظت وهذه نصيحة منى ألا يترك الملحن العنان للحن يدورحول نفسه بشكل نمطى حتى لا يتحول إلى ما يسمى الوقوع فى ظل اللحن الأساسى إذ لابد من التغيير فى مسارات اللحن بكل الممكنات اللحنية والإيقاعيةواستخدام ديناميك الأداء من حدة وخفوت ... أعجبنى الشعر أيما إعجاب فهو يعبر عن نبض الجيل المعاصر المتعب المفقود المفئودوهذه هى العومل المؤثرة التى تجذرالتجربة الغنائية ,,, أنا اعلنها صريحة إنحيازى التام وإعجابى الأكيد بفرقة سودانيل ولو أن إسم الفرقة تقريرى إنطباعى أكثر منه فنى ويذكرنى بشركات الإتصال فاقترح على البورداب مع الفرقة طرح إسم سودانى أصيل جذاب سهل النطق ما فيهو الحروف المابنقدر عليها زى (الثاء والذال والظاء والقاف والغين ... ونلتقى
Quote: كلنا بدأنا مقلدين واتكأنا على ألحان وتجارب الكبار وهذه مرحلة مهمه للمبدع التواق لمرحلة التفرد و(الشخصانية الذاتية )ومع ذلك أحسست أن سودانيل تلمح فى تجربتها الموسيقية خروجا على نص عقد الجلادبإستخدام الساكس واالكيبورد وشوية الحان خلفية لتعميق معنى الفكرة وهو ما يسمى (الكنترابنط)... وبالإضافة إلى ظهورلازمات موسيقية لم تكن عقد الجلاد تركز عليها كثيرا تماما مثلما لم تهتم بالمقدمة الموسيقية...الأداء الغنائى لفرقة سودانيل ممتاز
...
Quote: لكن صولو المطربه ساحر ( هى إسمها منو ؟)
منى مجدى سليم ... على ما أظن إن كان قصدك فى اغنية الفطن الوسيم ...
Quote: أعجبنى الشعر أيما إعجاب فهو يعبر عن نبض الجيل المعاصر المتعب المفقود المفئودوهذه هى العومل المؤثرة التى تجذرالتجربة الغنائية ,,, أنا اعلنها صريحة إنحيازى التام وإعجابى الأكيد بفرقة سودانيل ولو أن إسم الفرقة تقريرى إنطباعى أكثر منه فنى ويذكرنى بشركات الإتصال فاقترح على البورداب مع الفرقة طرح إسم سودانى أصيل جذاب سهل النطق ما فيهو الحروف المابنقدر عليها زى (الثاء والذال والظاء والقاف والغين ... ونلتقى
استاذى العاقب انا غايتو أبديت إعجابى التام .. بالشعر بخاصة عاطف خيرى ومحمود الجيلى كلاهما ينحدر من شجرة الشعراء البحِكو فى اللحم الحي ويلمو الوطن والحبيبة فى قالب واحد أما ما بخصوص الاسم فهو أيضاً يُعانى عندى فى النطق لذلك كتبته بحروف انجليزية ... بالمناسبة انا كتبت هذا البوست بإيعاز من بعض الاخوة غير اننى لا أملك ... اي وسيلة حالياً للإتصال بالفرقة او معرفة أي شئ أكثر مما كتبت
لحفظ الفطن الوسيم بالضغط على يمين الماوس وإختيار save as ...
07-03-2010, 08:56 AM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: ناجي ... اتمنى ان تشرك المجموعة معك في اثراء هذا البوست ومن خلاله يمكن لجمهور واسع وعريض ان يتعرف عليهم الحان وكلمات وافكار وافراد والالات موسيقية وهم عاوزين يقولوا او يضيفوا شنو للموسيقى السودانية ... ومرحب بشباب سودانيل كتير والله .
بالطبع سأجد طريقة ... للإتصال بهم هذا البوست دون علمهم ...بالمناسبة هو بمثابة ... تسليط ضوء ... وإعجابى الشديد
07-03-2010, 09:17 AM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: الفنون هى المعبر الحقبقى لمجتمعاتها والبيئة التى تعيش فيها وأمالغناء فهو بلا شك نبض المجتمع وبيئته بلا تردد.... الشعر الذى ورد فى البورد يشير إلى ذلك ولكننى للأسف لم أتمكن من الإستماع للأغنيتين ومع ذلك أنا سعيد جدا لأن ما قلته قبل أربعة عقود فى بداية إلتحاقى بمعهد الموسيقى والمسرح فقد قلت بأننا مانزال أسرى مدرسة كرومه فى قالب الأغنية الثنائى الدائرى Round Binary والقالب الحر Free Style وكانت هناك محاولات سابقة متناثرة لم تستطع الوقوف أمام متحفة الغناء المتشبث بأغنية الحقيبة والأغنية الحديثة ( مجازا)...كانت للفنانين الشباب فى نهاية الستينات وعقد السبعينات أفكار موسيقية جديدة كادت أن تخرج من فلك التقليدية الغناية(المبدعة) ...ومن بين ذلك العقد الشبابى فجر أبو عركى أغنية (بخاف) التى كانت فى تقديرى ثورة غنائية بكل المقاييس فى المقامية المتمردة على النمط ( الخماسى) وفى الشكل البنائى لقالبها المتماسك وفى المحتوى التعبيرى الرومانسى الجديد الذى قدمته المقدمة الموسيقية (الغجيبة) المبدعةالتى جاءت تتحدى نفسها فى سلم صغير سباعى واضح بلا لف أو دوران مضافا إلى ذلك الرؤية اللحنية بفهم أبو عركى لكلمات الشاعر حسن السر التى كانت هى أيضا أسلوبا جديدا فى كتابة الشعر الغنائى ... كنا أربعة أصدقاء لا نفترق غالبا ( ابو عركى وعمر الشاعر وناجى القدسى وأنا)...عمر الشاعر قدم الحانا كثيرة وكلها كانت تنبئ بميلاد مدرسة جديدة وأذكر هنا أغنية (فى الليله ديك) وغيرها التى تمرد فيها عمرالشاعر على التسلسل النغمى الخماسى التقليدى بإدخاله أسلوب التحول النغمى الداخلى وذلك بإستدعاء النغمتين المحذوفتين وأما ناجى القدسى فقد كان أكثرنا ثورية وأطولنا نفساوباعا فى التشكيل والتراكيب اللحنية ( الساقيه) أنموذجا وقد ادليت بدلوى فى محاولات حركة التجديد فقدمت أغنية (بلدينا)حافظت فيها على الشكل التقليدى ولكنى تمردت على الخماسى (الساده) فأدخلت نصف التون (عديل كده) ولكنى أعتبر أغنية ( ليل الشجن ) من أكثر أغنياتى نضجا فى الإنفتاح برؤيدة جديدة واضحة المعالم ( لحنتها عام 1975) لكنها لم تجد حظها من الجماهيرية إلا قبل أعوام قليلة وأول ما فعلته فى هذه الأغنية هو أننى تعمدت الآ يكون لها مقدمة موسيقية واكتفيت فقط بثلاث نغمات أسيانة ملتاثه ثم الدخول مباشرةفى الغناء ( فى ليل الشجن والشوق) وحتى هذه اللحظه لا أدرى لماذا عندما وزعها الموصلى وضع لها مقدمة موسيقية فألبسها تفاصيل جديدة بروح مختلفة تماماعن مناخ الأغنية الفنى والنفسى والعبيرى... أسوق ذلك كله لأعبر بكل إخلاص وأواكد أن حركة التاريخ لا يمكن فرملتها وأن سودانيل يمكنها أن تخترق حاجز الصمت وحوائط الصد والرفض بان تقدم فنها للملايين عبر الشبكة العنكبوتية وجلسات الإستماع والحفلات الجماهيرية ولابد للفرقة أن يكون لها أصدقاءمن الكتاب والنقاد وفى هذا المنحى أنا تحت أمركم بل واحد منك ومعكم وشكرا يا أخى المك وهذا هودوركم فى الكشف عن الغناء الذى يعبر عن واقع جديد وإن صار معقدا وبالتوفيق إن شاء الله .....
يا سلام عليك يا أستاذ
07-04-2010, 01:13 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
Quote: وإن خفت من هذا التعبير ...لكن كلمة الإحتكاك هنا ألزمت المعنى ... معنى ...المدرسة الواحدة ... وليس المقارنة أو النسبية ما يعجبنى فى مُجاهد هو إجتهاده ... ومحاولاته فى التلحين التى ربما لا تجد القبول لكن هى تغيير للنمط وهو شئ مطلوب ... على قول استاذنا انس العاقب
فرح انا بتواجدكم الإثنين ربما يعود ... للنغم او للغناء بعض مما فقد وكل التحايا لكما
ياملك مجاهد فنان بلا شك وهو قادر علي ابداع مهول لكن الله يكضب اضنيني الكبار ديل
07-05-2010, 06:40 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
اها جينا ليك ياملك من عمر بانقا وقال انها الحان حمزه سليمان وهو يعرف هذا الموضوع جيدا وحضر جزء من التحضيرات لكن حمزه ذاتو حيرني في اللحن ده اعتذر لمجاهد سميت لانني لخبطت بينه ومجاهد بابكر ولكنني اشيد به ايضا للحن الاخر واعتقد نحن مبشرين بشباب واعد كل الود
07-06-2010, 10:00 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
البوست المليان إعجاب منى إلى "مجموعة سودانيل " تحول إلى درس موسيقى راقى من استاذة كبار وبوصلة موسيقية وهو شئ يسُر فى عالم سودانييز التى قلت فيها هذه الدروس ...
Quote: اها جينا ليك ياملك من عمر بانقا وقال انها الحان حمزه سليمان وهو يعرف هذا الموضوع جيدا وحضر جزء من التحضيرات لكن حمزه ذاتو حيرني في اللحن ده اعتذر لمجاهد سميت لانني لخبطت بينه ومجاهد بابكر ولكنني اشيد به ايضا للحن الاخر واعتقد نحن مبشرين بشباب واعد كل الود
انا معاك فى تعريفهم كشباب واعد ومنتظرين منو الكتير ... وهم فى النهاية حراك غنائ ... اتمنى ان يستمر ولا يتقهقر كعادة كُل شئ جميل فى هذه البلاد
Quote: تريما للملك وشبابه الفنان
ولك منى كل التحية والتجلة :)
07-12-2010, 02:14 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
صديقي الرائع جداً... ناجي, مجموعة سودانيل من المجموعات الشابة الواعدة والجديدة القادمة بقوة... بقيادة رجل يتنسم الموسيقى.. مجاهد سيمت...
كان لي شرف حضور حفل تدشين الفرقة ببيت الفنون في شكل جميل وغناء طروب...
بالعودة إلى الوراء قلبلا.. كنت حضورا لعدد من بروفاتهم ببحري وذلك في الساعات الأوائل لهذه الفرقة والتي كانت تضم (في نظري) واحد من أجمل الأصوات النسائية الشابة (إجـــلال) والتي تمتلك حسا طروبا لأبعد الحدود... وعلمت أخيرا بأنها قد تركت الفرقة وتم الإستعانة بالمطربة صاحبة الصوت الهادئ منى سليم...
سودانيل فرقة موعودة بالمستقبل المضئ جدا .. إذا واجهت الصعاب وسلكت الدرب العديل...
كان من ضمن حضور حفل التدشين المخرج المبدع شكر الله خلف الله والأستاذ الماحي سليمان وكثير من قيادات الفن...
بجيك تاني...
الشاعر والإعلامي خالد الوزير كان في تقديم البرنامج...
سودانـــيل...
سلالة العركية... صوته جميل... يحمل إصرار الكبير أبوعركي البخيت في صوته. كيف لا وهو من نفس الأسرة...
الأستاذ الرائع الماحي سليمان
يا سلام عليك يا شكر الله خلف الله...
لحظة إنشراح ... وغناء
وبرضو بجيك تاني ... يا ناجي.
07-14-2010, 07:51 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
تجربه كبيره ورائعه بحق .. وما دام مجاهد سيمت علي رأس هذه الدوحة سيصل إلينا بريقهم بلا شك..
إلي الأملم دوماُ ..
و
لسه الخرطوم بتغني.. ما سكّت بوحه نظام ما وقّف سيره زحام ما وقّف قوله تجني .. لساك زقاقاتك أمل رغم المزالق والحصل رغم الحال القادل ينّي. لسه الخرطوم حتغني..
07-17-2010, 02:45 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
نـــاجي... سودانيل تسير على درب صحيح وبثقة غير عادية... هؤلاء الفتية إختاروا أن يقولوا للفن نعم.
تحدثت كثيرا جدا مع مجاهد سيمت عن الفرقة وعن رؤيتهم المستقبلية, فوجدت أن هذه الفرقة يمكن أن تكون في مكانة ليست بالتحتية... تغيب الفرقة هذه الأيام هو بسبب غياب أريعة من أعضاء وذلك للدراسة والإمتحانات بمعهد الموسيقى...
-اغنيةالسجارة نفس وهي من الحان مجاهد سيمت تكاد تتطابق مع اغنية طه سليمان (بحبها) واظنها من الحان سيمت ايضا - اغنية فطومة سرعان ما تفارق منطق (المردوم) الي منطق خرطومي خالص اغنيةالفطن الوسيم : الغناء فيها ضعيف
جانبا:
أ.انس العاقب في مداخلته يقول:
Quote: التى كانت فى تقديرى ثورة غنائية بكل المقاييس فى المقامية المتمردة على النمط ( الخماسى)
اسالك استاذ العاقب: ماالذي يعيب نظام الخمسة اصوات مما يدعو التمرد عليه؟ وما الذي يميز نظام السبعة اصوات الذي تفضله؟ هل ثراء اللحن بعدد الاصوات ام بنوعية العلاقات التي تتخلق بين الاصوات؟ هل المشكلة في الاصوات ام في الخيال الذي ينسجها؟ هل بهذا المنطق يمكننا ان نعتبر نظام اغنية الجاز مثلا هو النظام الذي سنقود التمرد الثاني من اجله لاحتوائه علي عدداصوات اكثر؟
انتظرك
09-13-2010, 12:24 PM
الملك
الملك
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 5756
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة