الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 11:58 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الطريق الي دارفور لا يمر من هنا ..

05-11-2005, 08:56 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الطريق الي دارفور لا يمر من هنا ..


    لست أنا من يحدد الطريق الي دارفور ولكن ما سيأتي هو محاولة لقراءة الطريق الذي لا يمكن ان تمر منه قضية دارفور المأساة التي لم تنته فصولها بعدالي بر يعيد لهاوللوطن التوازن مرة أخري.

    في الفترة الماضية كانت هنالك قضايا متقاطعة برغم انها ظاهريا تبدو منفصلة وتأتي علي راسها مسألة الأخ بقال وقضية الردة لمحمد طه.

    قضية دارفور هذه المأساة التي هزت العالم من بدايته الي نهايته هي في تطوراتها الأخيرة نتاج مباشر للعقلية الاسلاموعروبية الاستعلائية في السودان والتي تتجلي قمتها في سلطة الجبهة الاسلامية التي تمثل أسوأ ما في الثقافة العربية الاسلامية.

    هذا الحال يجعل من الصعب جدا علي الذين تصدوا لهذا الدمار الذي مارسته الجبهة الاسلامية من أبناء دارفور أو من اي مكان كانوا ان يعيدوا انتاج الحل لدارفور من خلال نفس العقل ونفس طريقة التفكير وبنفس الاحكام والرؤية سواء كانت رؤية عنصرية اقصائية واستعلائية أو سواء كانت الهوس الديني مرة أخري.هذا ما لم يفهمه الأخ بقال ولذا حينما كان يصارع سلطة الجبهة الاسلامية سياسيا وحينما تم اعتقاله ( ولسنا هنا في مجال مغالطات فنحن نقرأ ما يكتب ولا نفتش الضمائر ولا نجري التحقيقات فما يكتب بالنسبة لنا هو ما نعلمه ما لم يثبت غير ذلك ) كان الجميع معه باعتبار ان هذا انتهاك للحرية وهو ما ظلت الجبهة الاسلامية تمارسه طوال تاريخها ولقد افردت موضوعا باسم المرجفون في المدينة وبرغم انه متضامن مع بقال الا انه كان ضد هؤلاء الذين ترتفع اصواتهم كلما بدأ الحديث ضد أو العمل الجبهة الاسلامية ومن ثم تبدأ اسطوانة الاغراق والتقليل من قيمة الأشخاص والافعال علي الدوام.
    اذن تضامنا معه ولا زلت متضامنا معه فيما يخص قضية دارفور وما يحدث فيها الا أنني لا اري ان حل قضية دارفور سيمر من طريق الهوس الديني مرة أخري الي افاق الحل.ولذا كان الصمت سيد الموقف وهذا أقل ما يمكنني فعله تجاهه وأكثر ما يمكنني فعله أيضا.فمن ناحية لن تزيد ادانتي لما فعله شيئ فقد تكفل الكثيرون بالرد عليه اضافة الي الافتعال والتشفي الواضح الذي قام به البعض وهو لا يعبر سوي عن البؤس فالتشفي لا مبرر له مهما كان ولقد كان هنالك اكثر من فرصة لتشفي الاخرين فيهم ولكن السلوك نفسه مدان من اي طرف أتي.

    هذا ما يخص علاقة دارفور بالهوس الديني أما رأي بقال نفسه في اعدام محمد طه محمد أحمد فلم يكن بالنسبة لي غريبا ولم يكن هو الأول لا داخل البورد ولا خارجه واعرف ان بقال حينما كان يتحدث عن الجبهة الاسلامية سيكون مقبولا ولكنه هو وغيره من الاسلاميين حالما يبدأون في اعادة انتاج الازمة سيعزلون أنفسهم تلقائي فقط لاغير فليست المسالة هي لعبة نغير فيها الأشخاص وتظل نفس الافكار واذا كان هنالك من وقف ضد هذه الفكرة الا ان هنالك ايضا من استغل هذه الفكرة باعتبار انه اصلا كان مطاردا من البعض ويتحينون الفرصة له ولكل كلمة يقولها.اضافة الي ان بقال ينتمي الي جماعة اسلامية وهذا يجعل الامر منطقيا الا انه من غير المنطقي ان فعليا حتي وان كان يؤمن بهذا الا تكون تجربته السابقة قد غيرت ولو القليل في منطقه وطريقة تفكيره.فهو قد ذاق علي حد تعبيره شخصيا مرارة المصادرة تحت اي دعاوي كانت ويري كل يوم اهله يموتون من جراء هذا النفي والمصادرة الذي مارسته الجبهة الاسلامية طوال سنين فكيف يمكن ألا يؤثر ذلك حتي في طريقة تفكيره وهذا ما يدعوني الي الحديث عن تركيبة بقال نفسها فقد تابعته مرارا وتابعت كتاباته وحتي في الفترة السابقة راجعت كل ما كتبه ويمكنني وصفه بأنه انسان بسيط سواء كان صادقا أو كاذبا ولكن هذا المكان لا يمكنه استقبال البسطاء حينما يحملون علي عاتقهم قضية معقدة بدرجة كبيرة جدا مثل قضايا الدين والعرق والانتهاكات واجهزة الأمن فهنا وفي هذا المكان علينا ان نفكر اكثر من مرة قبل ان نكتب حرفا وان نعلم جيدا من الذي نخاطبه.
    هذه البساطة التي وصفت بها بقال هي التي جعلته يتعامل بردود الافعل كثيرا ما اشخاص حرفتهم الاساسية الاستفزاز والملاحقة والمطاردة وظل هذا وضعه في الفترة الأخيرة حتي فقد المقدرة حتي علي التفكير وهي مقدرة لو كان يملك منها الكثير لما كتب موضوع محمد طه محمد أحمد.
    وحركة العدل والمساواة اذا كانت تتبني هذا الطريق فعليا ستجد نفسها خارج التاريخ وستقاطع او تحاصر سواء من القوي الوطنية أو من حركات ابناء دارفور أنفسهم اذن عليها ان تعيد ترتيب أولوياتها ايضا.
    اذن في النهاية تمت مطاردته ومهما يكن من قضية يحملها لم يكن مناسبا لها في هذا المكان.
    قضية دارفور ستبقي قضية حياة وحرية وحقوق انسان ولن ترتبط بشخص مهما كان ولكل الذين يحاولون النيل من ابناء دارفور ومن قضيتهم في شخصية بقال اقول لهم هذا الطريق مسدود ولو كان هنالك ما يقال الافضل توجيهه الي الجبهة الاسلامية يا حماة الاسلام والعروبة.


    أما فيما يخص القضية الأخري مثار النقاش والجدل وهي قصية محمد طه محمد أحمد.فايضا لا اجد تجاهها سوي الصمت الذي لا يقل صمتا عن قضية بقال.
    افهم ان الذين يدافعون لهم قضية محددة وهي قضية الحريات والتي اتفق فيها معهم قلبا وقالبا.ولكني لست علي استعداد ان اريق قطر حبر واحدة من أجل محمد طه محمد أحمد أو من قبله علي حسن عبدالله الترابي حينما سجن واعتقل وعذب أو علي اي عضو في الجبهة الاسلامية دخل في خلاف مع عضو اخر او مجموعة دخلت في خلاف مع مجموعة أخري فمحمد طه صحفي السلطة وصحيفته صحيفة السلطة وما يفعلونه به وما سيفعلنه بالنسبة لي ليس سوي خلاف لم يبدأ الان ولن ينتهي الا بنهاية الجبهة الاسلامية واذا كانت هنالك كلمة ساكتبها في حق محمد طه فعلي اذن ان اكتب الكثير عن كل الذين تم تصفيتهم في الجنوب من عضوية الجبهة الاسلامية وكل الذي تم اعتقالهم ... ولا اظن ان لدي وقت اهدره في الكتابة عنهم فلازالت المعتقلات تغص بالشرفاء من ابناء وطني ولا زال الموت يحصد الكثير من ارواحهم كل يوم.
    قضية الحريات سادافع عنها وارفع صوتي عاليا واريق كل حبر الأرض حينما يتم اعتقال مثل الدكتور مضوي ورفاقه وسارفع صوتي عاليا حينما يقتل اي فرد في دارفور او في الشرق.فالحبر الذي اكتب به أغلي من سكبه علي لعبة اجادتها الجبهة الاسلامية واعضاؤها سواء كان محمد طه أو كان حسن عبدالله الترابي.

    ما أحزنني حقا ليس هو موضوعه الذي دعا فيه الي اعدام محمد طه فهذا مفهوم بالضرورة وفق انتماؤه الفكري والمفاهيمي ولكن المحزن حقا هو الموضوع الأخير الذي أعتقد ان بقال لم يصبح مشوشا فقط ولكنه أصبح أعمي لا يعرف من يخاطب او مع من يتعامل وهذا ناتج من الانفعال الذي دفعه الكثيرون طوال وجوده اليه وفي وجهة نظري حري بشخص يحمل علي عاتقه مثل قضية دارفور ان يكون قادرا علي استيعاب مدي خطورتها ومدي خطورة التصدي لها والحديث باسمها فالمسالة ليست سهلة والقضية معقدة بدرجة لا تسمح بالتعامل معها بحسن النوايا.

    أخيرا تمنياتي لبقال ان يكون قد استوعب هذا الدرس جيدا وان يبدأ اعادة التفكير مرة وأخري في الطريقة التي يفكر بها وفي رؤيته لقضية دارفور والحريات والمنبر الحر ليس بداية شيئ ولا نهايته انه فقط مكان مثله مثل كل الامكنة التي يذهب اليها يوميا لايهم ماحدث بل يهم ماهو قادم وكيف يمكننا اعادة ترتيب افكارنا والرؤية بوضوح.

    أما ابناء دارفور فلازالوا في بداية الطريق وما سيأتي لن يكون أكثر رحمة وعليهم وعلينا جميعا استيعاب كيف يمكن التصدي للعقل الاقصائي والانتباه من أجل الا نعيد انتاج التجربة مرة أخري سواء كانت الاستعلاء او كانت الهوس الديني فيكفينا.

    ولكم كل الحب والاحترام ولدارفور حق الحياة والحرية مهما تواطأت ضدها قوي الجهل والظلام والهوس الديني.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 09:33 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 09:37 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    الاخ العزيز جعفر

    لم اتحدث كثيرا في قضية دارفور هنا لانها اخذت منحي جهوي وعنصري غريب في العمل السياسي وذلك للمعاول التي تستعمل في حفر الذهنية العنصرية لجعل الجميع في صراع حول المظالم لابناء دار فور.وتعمل احزاب وجهات خارجية في تصفية حساباتها مع النظام والمطحون هو اقليم دارفور وابناءه.والسودان ايضا يفقد الاستقرار والتحول الديمقراطي.

    خلاصة الامر في شيئين
    الصراع استقلته جهات حزبية لمصالحها الشخصية ويجب فضحها الان قبل كل شئ
    الجهات التي تعمل علي حل الازمة لها مصالح مستقبلية في مجلس الامن مثل مصر ونيجيريا وظهرت ليبيا ايضا.ناهيك عن حزب الترابي وجهات حزبية اخري سوف تظهر قريبا.

    الطريقة التي بناقش بها ابناء دارفور.اعتبرها تنقصها الدراية الكاملة بمكامن المشكلة
    او علم بها والمقصود من الاسلوب الموجود هنا خلفه اشياء محددة.منها انشغال الناس بها وجر ابناء السودان الي صراع قبلي مميت يمكن ان يمزق السودان في المستقبل.
    لقد عشنا مع شريحة كبيرة من ابناء دارفور لم نلحظ في يوم من الايام اي نعرة قبلية منهم بل محبة مبالغ فيها وصداقة قوية جدا.حتي انهم من قادة العمل السياسي لدي احزابهم.

    لي عودة اذا تبقي شئ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 02:31 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: مهاجر)


    عزيزي عباس

    ربما هنالك من أبناء دارفور من لا يدرك حجم وطبيعة المشكلة ودرجة تعقيدها والأطراف التي تورطت فيها ولعبة المصالح التي تدور حولها ولكني أظن أنه حتي هذا النوع من أبناء دارفور هو الأكثر ادراكا والأكثر احساسا بالألم الذي يسببه الوضع الراهن.ما يكتبه ابراهيم كان يشي بمقدار هذا الألم الذي مهما حاولنا ان نفهمه أو نتصوره أو حتي نتبناه فلن تصل درجة احساسنا لما يحسه فعليا من يقتلون ويغتصبون كل يوم.وربما نفس هذا الاحساس الطاغي هو الذي جعله لا يميز ما بين الألوان مؤخرا وهذا الموقف ليس الأول ولا الأخير فهو قد حدث من قبل وسيظل يحدث دائما وكل ما أتمناه ان يدرك الجميع قبل فوات الأوان أن المطلوب هو خطاب مضاد لخلق التوازن المطلوب وليس اعادة انتاج نفس الخطاب الذي يكرس لذات العقلية الاقصائية وذات الأفكار التي نحارب ضدها.
    وحتي ما نطلق عليه نحن (حجم وأبعاد ودرجة تعقيد المشكلة) لا يمكن أن يكون مقياسا مطلقا لما نظن أنه يحدث فمعرفتنا لا تتعدي قراءة التاريخ والسياسة السودنية والدولية ووجهة نظرنا تعبر عنا ولا يجب أن ننسي مهما كانت درجة وعينا أننا شماليون ودائما في ذهننا حتي ولو بطريقة غير مباشرة أو لا واعية مصالحنا الذاتية التي يمكنها أن تتعارض ولكن أبناء دارفور لهم رؤية قد تختلف جذريا عما نتصوره وهذا من حقهم فنحن سنقول رأينا ولكنه لا يتعدي كونه مجرد رأي قابل للصواب والخطأ.فنحن ( لن نعلمهم كيف يعبرون عن أحزانهم) ولكننا فقط نقول أن المطلوب هو خلق منطقة للتوازن حتي يمكن العيش في وطن واحد وادراك وتجنب كل الأفكار والأشخاص الذين يمكن ان يعيدوا انتاج الازمة مرة أخري قبل فوات الأوان.

    هنالك خطاب عنصري طاغي لاشك في ذلك والمنبر مليئ بأنوع وأشكال منه وبالنسبة لي أي عنصرية من أي من أبناء دارفور ستظل في حساباتي رد فعل وليس فعلا في الكثير من الأحيان وعلينا جميعا أن نعي حدود هذا الأمر وحدود رد الفعل وألا نحول العمل ضد العنصرية الي عنصرية اخري تضيع كل ما فعلناه وما سنفعله.
    غير صحيح مطلقا أن العنصرية هي أمر استجد مع قضية دارفور ... ففي الجنوب وحده قتل ما لا يقل عن مليوني شخص خلال أعوام الحرب منذ الاستقلال وظل الشمال صامتا لأن ذلك لا يحدث في الشمال الا من أصوات نادرة لم تكن بمقدرتها اتخاذ القرار وليس هنالك مبرر لكل ذلك سوي العنصرية وفي دارفور كانت حربا عنصرية ابيدت فيها مناطق بأكملها.نعم علي المستوي الشخصي وفي فضاءات مثل الفضاء الأكاديمي والدراسي التقينا ونلتقي بأبناء دارفور ولطبيعة هذا الفضاء فلن يكون هنالك احساس بالنعرة القبلية أو العنصرية بصورة واضحة ولكن بمجرد الخروج الي الشارع ستصطدم بأكثر الألفاظ العنصرية قباحة.

    ملاحظتي علي بعض الكتابات ممثلة في نموذج ابراهيم انها كتابات بسيطة عفوية تلقائية قد تصلح في اماكن معينة للتعبير عن هذا الالم لكن هنا في هذا المنبر ومع الذين احترفوا الاستفزاز ولعب الادوار وتبادلها من الصعب ان ينجح مثل هذا الخطاب.في النهاية يا عزيزي عباس أتمني ان تكون قضية دارفور واضحة كالشمس وألا يتم اختزالها في سلوك وأفكار بعض الأشخاص أو مطامع بعض التنظيمات وما أتحدث عنه هو الموت والدمار الذي حل بدارفور.

    ولك كل التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 11:39 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    المحترم جعفر بشير

    سلام مربع

    يا اصدقهم وانقاهم واعقلهم

    عيبك احياننا تسكت

    وتراقب!!!!!!!!

    رغم انى مقدره ان ظروفك قد تكون صعبه

    لكن صدقنى كلمات مثل كلماتك

    اذا اتت فى لحظتها قد تمنع انفجار!

    هل تعتقد

    لو ان كلماتك هذه وجدها بقال فى نفس البوست اياه

    ماذا كان سيكون رده؟؟؟؟؟؟؟

    كلماتك مثل البلسم

    لكانت ضمدت جرحه

    وعلمته ان الناس مواقف وليس اعراق

    فقط اود التنويه

    وصدقنى لا اعرف بقال ولا سواه من اعضاء المنبر

    شخصيا

    كل تعارفنا من خلال المنبر

    لكن ما استغرب له

    لماذا اصل لخلاصات مختلفه عن البقيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لم يثاورنى شك فى اى لحظه ان ابراهيم بقال

    لا ينتمى لاى تنظيم!!!!!!!!!!!!!!

    قد يكون متعاطف لكن صدقنى ليس منتمى.

    لوكان عدل او مساواة

    لكان له حزب يحميه ويعلمه كيفية التاميين

    ولوكان

    عدل ومساواة لما كتب فى المنبر تحزير لعبد الواحد

    من اختراق الامن لبعض قواعد الطلاب!!!!!!!!

    ولوضع فى اعتباره ان عبد الواحد سيسأل

    تلك المجموعه عن حقيقة ما كتب ابراهيم

    ومن الطبيعى لو ان ابراهيم معروف على الاقل وسط طلاب دارفور

    بانه عدل ومساواة لكان النفى ما اسهله على تلك المجموعه المتهمه.

    فيكفيهم ان يبلغوا عبد الواحد(سيبك منه ده واحد من الجماعه اياهم

    ويسعى للنيل مننا) ولا تنسى ان هذه المجموعات مهما ادعت من تنسيق

    الا ان الغيره ستظل بينهم

    وكل واحد عايز يكبر كومه

    وهذا شئ مشروع بين الاحزاب.

    لكن تحليلى للموضوع وسؤالى لمصادرى

    اتضح ان ابراهيم لا ينتمى لاى تنظيم لكن يدافع عنهم جميعا

    ويعتبر ان المعركه من اجل دارفور تقتضى الوحده لذلك لا يقبل

    نقد خليل ولا غيره.

    الشئ الاخر

    كيف ننسى يا اخى جعفر

    او نتجاهل اثر هذه الجبهه على تفكير النشء

    هذه الجبهه المسيطره على الاعلام اكثر من 15 عشره عام

    الاتعتقد ان الهوس الدينى صار مستشرى وسط كل شعبنا

    هؤلاء الغلابه الذين نكافح من اجلهم اهل درافور

    هل تعلم رغم اتضاح الرؤيه لبعضهم

    الا ان الجبهه بخطابها الخبيث

    قد تجد منفذ لهم اكثر مننا بطرحها الدينى هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كما اوضح عبد الرازق عندما قال لابو الريش

    هل تعلم ان اهلى فى دارفور لو علموا انك قبلت بامامة المرأة

    لن يقبلو بك مهما فعلت لهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وحقيقى كلامه صحيح

    هؤلاء البسطاء يمكن ان يقيموا الحد على او على ابو الريش

    لو استغلاهم مهوس و قال لهم هذا الكلام.

    لذا لم استغرب بوست ابراهيم

    لكنى لازلت اختلف فى اسلوب المعالجه

    وصدقنى لو كان الحريصين على تعليم ابراهيم او غيره

    ان حقوق الانسان لاتجزاء

    لو كانوا صبروا وتركوا الامر للخطاب المعتدل الايجابى

    مثل خطاب ست البنات او خطابك هذا او خطابى

    لرأيت ماذا كان سيكون رد فعل ابراهيم.

    لكن كيف لنا ان نصبر وقد اتى من ابراهيم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

    لذا انا ارى ان فى الامر عنصريه

    وصدقنى فى الامر عنصريه

    والعنصريه ليست دائما عرقيه

    هنالك عنصريه طبقيه

    والطبقه ليست دوما تصنيف مالى

    يمكن ان يكون علمى او تأهيلى

    لذلك اسميتها هبت الصفوه المترفه على بقال

    ورددود مثل رد الاخ ابن الباوقه

    هل تستطيع ان تشرح لى لماذا رجل مثله يكتب مثل تلك العباره

    (نحن اولاد دار جعل نقعد ونقوم فى المنبر ده على كيفنا)

    هل نحن من تعرض للجهويه او العرقيه اولا ولا ود الباوقه.

    وعندما ذكرت ذلك كنت احلم ان يتدارك اى منكم يا ناس دار

    جعل الموقف

    وقد تقول لى لم اكتب يوما من منظور عرقى ولم ادافع عن عرق محدد.

    واقول لك نعم انت صادق

    ولكن انتماءك لذلك العرق يجعل خطابك اجدى لو تدخلت فى تلك اللحظه

    لتزكر الناسى او المتناسى بان ليس كل الجعليين هكذا

    لان الصمت لم يجدى

    فقد دخل زول ابن زول

    وبئس دارجعل التى يمثلها

    ليوكد القوله

    ودخلت سناء خالد مدافعه وهى لم تتروى لتقرأ ماذا كتبنا لابراهيم

    عندما دعى لقتل محمد طه محمد احمد

    فقط لتنتقد لماذا دافعت عن ابراهيم

    واكأننى قلت ان كل اهل الشمال يملكون كمبيوترات

    وان كل ما قصدته

    عندما تعرض البعض لابراهيم بانه يتواجد فى برج البركه

    انه يذهب هناك لانه لايملك كمبيوتر

    ولكنه يراسل من هناك

    وانها محمده له لاننا لو انتظرنا ان يمتلك كل سودانى كمبيوتر

    حتى يوصل صوته لحكمتنا الجبهه عشريين سنة اخرى.

    ومعذره لو اطلت

    لكن صدقنى يا جعفر نحتاج الاصوات المعتدله مثلك

    وان اخطأت اقبل منك بكل سعة] صدر لانى اثق بك

    واثق بطرحك

    ودمت نعم السودانى الذى يجب ان نحتزى به.

    تقديرى تراجى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 07:06 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Tragie Mustafa)


    الأخ جعفر بشير
    لك التحية و الأحترام
    Quote: هذه البساطة التي وصفت بها بقال هي التي جعلته يتعامل بردود الافعل كثيرا ما اشخاص حرفتهم الاساسية الاستفزاز والملاحقة والمطاردة وظل هذا وضعه في الفترة الأخيرة حتي فقد المقدرة حتي علي التفكير وهي مقدرة لو كان يملك منها الكثير لما كتب موضوع محمد طه محمد أحمد.

    أحيي فيك تحليلك الثاقب.
    حتما سيتفرغ أبراهيم بقال لقضيته و يوليها وقتا أكثر و جهدا موجها. و الفضاء السايبري عريض بما فيه الكفاية لولوجه مرة أخري عبر بوابات أخر.

    الأخ مهاجر:
    Quote:
    لم اتحدث كثيرا في قضية دارفور هنا لانها اخذت منحي جهوي وعنصري غريب في العمل السياسي وذلك للمعاول التي تستعمل في حفر الذهنية العنصرية لجعل الجميع في صراع حول المظالم لابناء دار فور.وتعمل احزاب وجهات خارجية في تصفية حساباتها مع النظام والمطحون هو اقليم دارفور وابناءه.والسودان ايضا يفقد الاستقرار والتحول الديمقراطي.

    خلاصة الامر في شيئين
    الصراع استقلته جهات حزبية لمصالحها الشخصية ويجب فضحها الان قبل كل شئ
    الجهات التي تعمل علي حل الازمة لها مصالح مستقبلية في مجلس الامن مثل مصر ونيجيريا وظهرت ليبيا ايضا.ناهيك عن حزب الترابي وجهات حزبية اخري سوف تظهر قريبا.


    أخ مهاجر ... حمي الكلمات التي تراها هنا ليست هي العلة .. هذه أعراض
    أعراض لمرض يسمي الظلم.
    لكل فعل رد فعل ... العنصرية ليست ما يقوله من يحس بالظلم .. أنها سلوك الظالم الذي يتخذها ستارا لأستمرار الظلم باسم عدة ذرائع و أسماء.
    و لم نتهم الكل عدا أنفسنا. العلة تكمن في الداخل. ليست مستوردة من أمريكا أو المانيا أو النيجر.
    أتدري لم نام عمر بن الخطاب تحت الشجرة و هو أمير المؤمنين؟؟
    لا عدالة = لا سلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 09:59 PM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Mohamed Suleiman)

    ارجو، صــادقه، ان لأ اتطر الي العوده الي هذا البوست و ما قيل فيه،

    فهو قد يكون بدايه السقوط للبعض ، .... و التواصل في السقوط للبعض الأخر !!!

    المصداقيه في الميزان !!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 10:18 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: hala alahmadi)


    العزيزة الدكتورة هالة الأحمدي

    لم أفهم المعني ولكن ما أعرفه أن المصداقية كانت علي الدوام في الميزان وستظل كذلك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 11:28 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ محمد سليمان

    بكل تأكيد تجربة سودانيز اونلاين ليست بسيطة ولكنها ليست نهاية المطاف بل هي البداية وما أتمناه ان يستفيد من هذه التجربة ويعرف ان الامور اكثر تعقيدا مما يتصور.

    وتمنياتي له بالتوفيق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 12:48 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Tragie Mustafa)


    العزيزة تراجي

    أولا اعتذر اذا كانت المعلومة التي تعاملت معها مغلوطة وهي انتماء بقال السياسي ربما لا يكون فعليا منتمي الي اي تيار ولكن ما تناولته وما قصدته هنا هو طريقة التفكير أكثر من الانتماء الفعلي.

    سأبدا بعبارتك التالية: لو ان كلماتك هذه وجدها بقال فى نفس البوست اياه ماذا كان سيكون رده؟؟؟؟؟؟؟

    في اول مقال كتبه بقال في هذا المكان كانت كتاباته بالنسبة لي جيدة وشاركت في ذلك المقال الذي يمكن ان تجديه الان في الأرشيف.ايضا شاركت الأخت سماح سيد ادريس ولكن ما لفت انتباهي هو الرد الغريب الذي رد به ابراهيم لا اذكره جيدا ولكن لم يرق لي الرد باعتبار انه كان هنالك ما يشبه سوء الفهم ومن ثم بدأت اتابع ما يكتبه وملاحظتي عليه كانت ان بقال يستطيع ان يكتب مقال بصورة جيدة بغض النظر عن المحتوي ولكن يبدو ان هنالك مشكلة في الحوار لا اعرف سببها وارجعتها الي قلة التجربة.
    تداخل معه في كتاباته خلال وجوده هنا أكثر من شخص لم يكن غرضهم عنصري أو عدائي ولكن ظل يحاور بطريقة لم اتوقعها.ولكن كل ذلك لم يكن مهما فجزء كبير من المقدرة علي الحوار هو مكتسب وعاجلا او اجلا سيتغير ذلك.ازدادت المشكلة حينما بدأ التعامل بردود الافعال ووصل الي مراحل أصبحت فيها قضية دارفور هي بقال وفي رأيي وبتلك الصورة التي يحاور بها أصبح وجوده عبئا علي القضية أكثر مما هو مدافع عنها وهذا الحديث ليس مجرد انطباع فقد دخل في نقاط وتقاطعات عديدة حتي مع أبناء دارفور ولفترات متباعدة ومتكررة.والمحصلة أصبحت بدلا من قضية دارفور تحولت الي قضية بقال بصورة تامة وهذا ما أسميه عبئا علي القضية أكثر مما هو في صفها.الموقف الأخير فيما يخص موضوع محمد طه لا أظن ان الذين تحدثوا اليه كانوا ينطلقون من اتجاهات عنصرية بل كانت ردود أفعالهم طبيعية تجاه ما كتبه وحتي اولئك الذين كانوا يطاردونه في كل مكان لم تأتي مداخلاتهم في اول البوست.كنت انتظر رد الأخ ابراهيم بقال علي ما كتبه الاخرين وكنت اتمني لو انه كان يمتلك مساحة من التفكير ولكنه كان مفاجئا والأكثر من ذلك البوست الذي كتبه أخيرا.
    وفي نهاية الأمر صدقيني لم يكن ممكنا بأي حال من الأحوال معالجة هذا الأمر بالسرعة المطلوبة مهما تحدثت اليه او تحدث اليه الاخرون فالمسالة مرتبطة بالمقدرة علي التفكير والتي فقدها بقال منذ فترة في هذا الجو المشحون والذي لا يسمح بالانفلات منه بسهولة.
    في النهاية تصبح المسالة مجرد تجربة وهنالك الاف التجارب في انتظاره وقدرته علي الاستفادة من تجاربه هو ما سيحدد فعليا اتجاهه.تمنياتي له بالتوفيق أينما كان.

    اذن يا تراجي لم يكن هنالك ما يمكن فعله وربما ابعاده القسري (وكم كنت أتمني لو أنه استطاع ان يبتعد اراديا لفترة من الوقت) سيعيد الامور الي طريقها السليم وأبناء دارفور متواجدون هنا ويستطيعون القيام بوجبهم تجاه قضيتهم التي لا يجب ان ترهن بوجود شخص معين.

    ولكن الحديث الذي يجب أن يقال هو الان ويجب أن اوجهه لك طالما كنت تثقين فيما أقول وطالما كنت تفهمين جيدا ان هنالك حديث يجب ان يكون في وقت معين حتي لا يحدث ما لا نتمناه.

    ما أود الحديث حوله هو الانفعال الذي أدخلت فيه نفسك أخيرا بعد فصل الأخ ابراهيم والذي قاد الي كثير من الكتابات التي لم اتفق معها ودعيني اوضح لك جزءا منها.
    أولا محاولة التبرير لما كتبه الأخ بقال بظروف النشأة والمنطقة أو الطبقة أو التربية تحت حكم الجبهة الاسلامية وفي رأيي مهما كان ذلك فانه لايعفيه من التفكير ولا يبرر له فمعظمنا تربي وعاش في مناطق مشابهة وتحت نفس السقف.قد أتفق معك علي انه لو كان هنالك حوار هادئ وعقلاني لاختلفت الامور ولكن للأسف هي ليست كذلك في هذا المكان وهذا ما توجب عليه أن يفهمه ولكنه لم يفعل.
    اذن المسالة مرتبطة فعليا بتركيبته وطريقة تفكيره وتجربته واظن انه يحتاج الي وقت طويل وتجارب اكثر وحوارات مختلفة هادئة وهذا ليس متوفرا هنا.اضافة الي ان محاولة التبرير بظروف النشأة هي محاولة لاظهاره بشكل ( الضحية ) التي ظل هو يتحدث بمنطقها في اكثر من مرة.لا أقصد شكل الضحية المرتبط بما حدث في دارفور طوال تاريخها ولكن اقصد المظهر الذي يمكن التصدي به هنا للخصوم ولاولئك الذين يبحثون عن اي كلمة للالتفاف حولها.ستفهمين قصدي اذا ما انتبهت للأسلوب الذي يكتب به الأخ محمد سليمان والاسلوب الذي كانت تكتب به الأخت رودا فمع الحدة هنالك نبرة قوة.نعم حدثت مظالم تاريخية في كل من الجنوب والغرب والشرق وحتي في الشمال لكن منطق القوة أكثر جدوي في هذا المكان من منطق التبرير.

    ثانيا : أعرف انه لم يكن لا بامكانك او بامكان احد وقف ابراهيم في عن الطريقة التي كان يحاور بها في هذا الجو المشحون وكنت أتمني في اللحظة التي بدأت فيها الحديث حول الأمر أن تبدأي بادانة للطريقة التي كتب بها بصورة واضحة ومن ثم يمكنك ان تبرري بالطريقة التي ترينها مناسبة وهذا ما أظن انه ادخلك في دوامة الجدل الدائر حتي اللحظة لان منطقك كان منطق تبريري اكثر من منطق تسمية الأشياء بأسماءها.وهذا ما قاد يا تراجي لأكثر النقاط أهمية في حوارنا هذا.

    راجعي ما كتبتيه هنا جيدا وحاولي القراءة مرة أخري واحسب عدد الكلمات والعبارات التي توحي بتصنيف عرقي التي استخدمتيها في هذا الحديث.
    اعرف ان هنالك عنصرية وهنالك عنصريين يا تراجي ولكن ما لا ارغب فيه ان يتجه خطابك الي هذه اللغة فيمكنك قول كل ماتريدين بصورة واضحة جدا وللجميع دون ان يمتلئ حديثك بهذه العبارات الا فيما يلزم.
    انا لاعتقد ان ما نكتبه هو فقط مجرد لغة وكلمات بل هو ايضا طريقة تفكير قبل ان تكون كلمات.

    تحدثت عن الموقف الاخير بأنه موقف عنصري وتحدثت عن العنصرية اللاعرقية والتي يمكن أن تكون نشأة او طبقة او غيره ولكني لا اري ان المسالة منفصلة وحتي لو اتفقنا سلفا علي انها منفصلة فانا لا اؤيد ان الموقف الأخير من ابراهيم كان موقفا عنصريا علي أي مستوي من مستوياته واظن أن الأرشيف يشهد فعليا بالوقفة التي وقفها معه معظم من في البورد وكان ذلك من أجل الحريات بغض النظر عن الانتماء وموقفهم الأخير أيضا موقف من الحريات واتمني ان نستطيع التمييز جيدا ما بين المواقف المبدأية والمواقف العنصرية حتي لاتختلط الامور علينا.

    في النهاية يبقي كل ما كتبته هو وجهة نظر لك ان تناقشيها لك ان تأخذي بها او ترفضيها لكني في النهاية مضطر لقولها ليست كنصائح وليست كأوامر ولكنها بعض الملاحظات التي يجب علي قولها طالما طلبت مني ان اتدخل وأتحدث في اللحظة المناسبة فهأنذا أفعل في المكان ومع الشخص الذي يمكن ان يجدي معه الحديث.ستقابلين عنصريين وتقابلين العنصرية في كل مكان ولكن لا أتمني ان يتشح خطابك بهذه المفردات التي تميز علي هذا الأساس فاللغة هي ترجمة للتفكير.

    هذا الحديث لم اقله لأول مرة قلته لأكثر من مرة وفي أكثر من مكان وقد استاء منه البعض من ابناء دارفور ولكني ملزم بقوله واعادته وتكراره ليس فقط لك يا تراجي ولكن لكل من يحمل قضية دارفور او قضية جنوب السودان او الشرق أو النوبيين أو اي منطقة يجب علينا ان نكون قادرين علي حفظ الموازنة بدءا من اللغة التي نستخدمها ونهاية بالعل الذي ننجزه ففي السوط واشلمال والغرب هنالك العنصريون وهنالك الخطابات العنصرية وهنالك دائما ما يفرقنا.اذن سنتصدي لكل ذلك سنتصدي للاخرين وسنتصدي له في داخل صفوفنا فالمرحلة القادمة يجب أن تكون عزل أعداء الديموقراطية أينما كانوا معنا او ضدنا وصدقيني بغير ذلك سنظل ندور حول ذات الحلقة المفرغة والتي لن تؤدي الا الي المزيد من الحرب والدمار.
    اذن فلنتخلص من هذه اللغة في خطابنا ولنواجههم بكل ما نستطيع.

    أتمني أن تتقبلي كل ذلك في دعوة مفتوحة للحوار

    وشكرا لك يا تراجي لكل الكلام الذي كتبتيه في حقي وأتمني ان اكون دائما هكذا بالنسبة لك ولكل فرد في وطني.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 09:53 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    جعفر بشير

    اظنك نايم ,نوم العوافى يا اخوى

    لحد ما تصحى

    نرفع لك البوست ده

    فوق

    فوق

    الله يرفعك زى ما بترفع لينا معنوياتنا.

    تراجى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 10:12 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 65

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)


    العزيز جعفر "ابوآمنة" ومعليش الاسم ده ما زال له مكانة في وجداننا
    تحياتي
    كتبت "انا" في بوست آخر
    عنوانه "تاملات حول بوست ودشاموق......"

    Quote: بقال من ولاية ظلت اعلام الغول تسميها علي امتداد عمرها بولاية القرآن استغلالاً للروح الديني في هذه الولاية
    وهو يعتقد فعلا علي مستوي قناعاته الدينية الشخصية ولقصر تجربته في الحياة الفكرية بان" محمد طه قد كفر" ــــــــ ولانه مشحون باندفاعه للدفاع عن قضايا اهله بطريقته ــــــ ولان محمد طه من غلاة التهييج العنصري الذين ساهموا واستغلوا المساحة الاعلامية المحتكرة لهم في تاجيج نيران الحرب في دارفور ومن ثم دفع الاحداث نحو الاتجاه الذي سارت عليه الامور أي نحو المحرقة. اذا بقال يكره محمد طه علي مستوي القضية الذي يؤمن به , وفي اعماق ذاته مساحة للشخصية الدينية ليست اقل في تقديري من مساحة "السديم" الذي وصف به د. بولا اثين من عتاة اليسار ــــــ اذا البوست المستعجل للبقال كان بوستا في تقديري للتشفي من "عدو" في نظره وهو محاولة غير موفقة و ينم عن قصر التجربة وقلة حيلة فكرية اذ الحرية لا تتجزأ فهو له ولمحمد طه . ولكن النسق الواعي وغير الواعي مرة اخري اثبت سوء نيتها وفوّت فرصة اخري للحوار وجعل من الموضوع زوبعة وحديث عن الثورة والثوار وعن السودان الجديد واشياء اخري. فالنسق بشقيه الغوغائي الجائت والمتنور الغائب في يوتوبيا النضال الحالم اتخذ من البوست مدخلاً للتصفية وليس للتحاور . فالنسق تمارس خطابا "للاخلاقيا" .



    فبقال فعلا في حاجة اليب مراجعة تربته اليافعة في هذه "الغابة" التي لا ترحم وعليه ان يستوعب انو قضية الحريات لا تتجزأ وربما لو اعطي فرصة حوار موضوعي معه لتراجع عن ما كتب واقتنع بخطل مدخله ولكن في تقديري الموضوع اتخذ منحا نسقيا موجها ضد قضية دارفور وليس ضد بقال وهذه هي ملاحظتنا عن كثير من الاخوة الذين كتبوا عن الموضع



    وقد افصحت انت اكثر وابنت




    واذا كان هنالك من وقف ضد هذه الفكرة الا ان هنالك ايضا من استغل هذه الفكرة باعتبار انه اصلا كان مطاردا من البعض ويتحينون الفرصة له ولكل كلمة يقولها.اضافة الي ان بقال ينتمي الي جماعة اسلامية وهذا يجعل الامر منطقيا الا انه من غير المنطقي ان فعليا حتي وان كان يؤمن بهذا الا تكون تجربته السابقة قد غيرت ولو القليل في منطقه وطريقة تفكيره.فهو قد ذاق علي حد تعبيره شخصيا مرارة المصادرة تحت اي دعاوي كانت ويري كل يوم اهله يموتون من جراء هذا النفي والمصادرة الذي مارسته الجبهة الاسلامية طوال سنين فكيف يمكن ألا يؤثر ذلك حتي في طريقة تفكيره وهذا ما يدعوني الي الحديث عن تركيبة بقال نفسها فقد تابعته مرارا وتابعت كتاباته وحتي في الفترة السابقة راجعت كل ما كتبه ويمكنني وصفه بأنه انسان بسيط سواء كان صادقا أو كاذبا ولكن هذا المكان لا يمكنه استقبال البسطاء حينما يحملون علي عاتقهم قضية معقدة بدرجة كبيرة جدا مثل قضايا الدين والعرق والانتهاكات واجهزة الأمن فهنا وفي هذا المكان علينا ان نفكر اكثر من مرة قبل ان نكتب حرفا وان نعلم جيدا من الذي نخاطبه





    قضية دارفور ستبقي قضية حياة وحرية وحقوق انسان ولن ترتبط بشخص مهما كان ولكل الذين يحاولون النيل من ابناء دارفور ومن قضيتهم في شخصية بقال اقول لهم هذا الطريق مسدود ولو كان هنالك ما يقال الافضل توجيهه الي الجبهة الاسلامية يا حماة الاسلام والعروبة.

    واكرر معك اخيراً

    أخيرا تمنياتي لبقال ان يكون قد استوعب هذا الدرس جيدا وان يبدأ اعادة التفكير مرة وأخري في الطريقة التي يفكر بها وفي رؤيته لقضية دارفور والحريات والمنبر الحر ليس بداية شيئ ولا نهايته انه فقط مكان مثله مثل كل الامكنة التي يذهب اليها يوميا لايهم ماحدث بل يهم ماهو قادم وكيف يمكننا اعادة ترتيب افكارنا والرؤية بوضوح.

    ودمت

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 05-11-2005, 10:22 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2005, 03:06 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: د. بشار صقر)


    الاخوة الأعزاء

    تحية طيبة

    شكرا لوجودكم في هذا البوست وأستميحكم عذرا للعودة اليه في وقت لاحق ...

    العزيزة تراجي ... تحياتي

    سيكون لنا حوار طويل .. قد يكون قاسيا وقد يكون محبطا في بعض الأحيان لكنه الدواء المر الذي يجب أن نتجرعه من أجل العلاج فما اصابنا أكثر مرارة من السرطان فأتمني ان تكوني موجودة.

    وسأعود مرة أخري من اجل توضيح بعض الامور والي ذلك الوقت أتمني ان تكوني قادرة علي التحكم بهذا الانفعال لأنه سيجعل الصورة مشوشة بعض الشيئ مما يفقد اي حوار منطقه ومعناه وهذا ما لا أتمنها علي الأقل في قضية عادلة وواضحة مثل قضية دارفور.


    تحياتي للجميع مرة أخري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 05:58 AM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    شكرا يا أبوأمنة (جعفر بشير)
    على هذه المساهمة الجيدة جدا حول موضوع ابراهيم بقال.

    وهنا أيضا مساهمة متواضعه قدمتها قبل عامين حول الكتاب الاسود الذى يشكل أساسا لمعظم منهج التجريم الجماعى التى أنتشرت فى الفترة الاخيره بالذات بين أعضاء حركة العدل والمساواة من الاسلاميين السابقين:

    فى رأى المتواضع منهج التجريم الجماعى خطأ للسببين:
    أولهما منهجى شرحته فى نقد الكتاب الاسود.
    وثانيهما سياسى لطبيعة منهج التجريم الجماعى الشامله نفسها، وهذا الموقف به الكثير من الغباء السياسى وقصر النظر.

    نقد الكتاب الاسود

    (عدل بواسطة أحمد أمين on 05-13-2005, 05:58 AM)
    (عدل بواسطة أحمد أمين on 05-13-2005, 05:59 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 00:14 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: أحمد أمين)


    الأخ أحمد أمين

    شكرا لهذه المساهمة

    سوف اعيد قراءتها ومن ثم اكتب رأيي حولها ومن الجيد أنني ايضا امتلك نسخة من الكتاب السود الذي سوف اعيد قراءته هو الاخر ...

    حتي ذلك الوقت لك كل التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 11:52 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: د. بشار صقر)


    العزيز الدكتور بشار صقر

    اتفق معك تماما كما اتفقت من قبل مع الأخت تراجي من قبل بأن الجو المتوتر والمشحون عمدا لم يسهم في فرصة الحوار مع بقال ولم يسهم في فرصة الحوار مع كثيرين جدا فقدناهم جراء هذه الأجواء التي لا تخلو من افتعال.
    وبرغم أنني ضد الاقصاء الا ان المنبر في الفترة الماضية وربما لوقت طويل جدا اصبح كسيحا ويعاني من فقر في طبيعة المواضيع المطروحة التي غلب عليها التهييج والمطاردات وتصفية الحسابات والتي رفعت عاليا صوت العنصرية في المنبر ياعتبار ان معظم المواضيع اصبحت تدور في فلك الأشخاص.
    هذا الوضع افقدنا الكثير من الوقت والجهد الذي كان من المفترض ان يبذل في اماكن أخري.

    اتمني ان تنصلح الامور ويعود المنبر الي دوره المفترض مرة أخري.

    كل التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 11:48 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)


    العزيز جعفر بشير

    شكرا على ردك

    لم اقراه الا اليوم الجمعه الساعه 2:35 صباحا الوقت متأخر

    لكن صدقنى ليس بيننا كبير اختلاف

    حول تقييم تجربة الاخ ابراهيم

    لكننى ساعود الصباح انشاء الله

    فقط احتاج اجابه منك

    ما هو رايك فى ما كتب ود الباوقه؟

    تقديرى واحترامى.

    تراجى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 00:10 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Tragie Mustafa)


    كنت اتمني ان اعرف اين كتب هذا الكلام وفي اي سياق قيل حتي استطيع فهمه ... ولكن الوقت لا يسمح بالبحث.

    وعموما ما كتبه ود الباوقة مرفوض يا تراجي حسب انطباعي الأول ببساطة ولا يحتاج الي ان يختلف عليه اثنين سواء جاء من اولاد جعل او الشوايقة او الفور.

    ودالباوقة اسم لا اقرا له كثيرا واظن ان ذلك بسبب قلة مشاركاته او ربما ليست لنا مواضيع واهتمامات مشتركة.وهذا يعني ايضاعلي الأقل بالنسبة لي انه ليس شخصا يمارس هذا السلوك بصورة متكررة ومتعمدة كما يفعل الكثيرون.ويصعب حقا الحكم علي اشخاص من موقف واحد خصوصا في مثل هذه الأجواء المشحونة.

    وعموما سواء ود الباوقة او اي شخص اخر وبغض النظر عن انتماءه يجب ان يتم التصدي له اذا ما تكررت المسالة بصورة متعمدة ومقصودة للدرجة المزعجة التي وصل اليها البعض في اكثر من مكان واكثر من موقف.

    أظن ان العنصرية جزء من تركيبتنا وهي موجودة بداخلنا وعلينا ان نحاول تهدئة الامور اكثر من اثارتها لنري كيف يمكننا معالجة هذه المسالة ونعطي مساحات اكبر للحوار والعقل علي ردود الأفعال.

    كل الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 00:57 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    جعفر شكرا مره اخرى

    ويبدو ان الدنيا صباح عندكم ونحن لم ننام لسه

    المهم يا سيدى اعتقد ود الباوقه كتبه بعد فصل بقال

    اى يقيظ فى بقال بدل عن يقول الاخ ابراهيم خالف اللائحه لذا فصل كأنه

    يريد ان يدلل لابراهيم انه فصل لانه ليس من دار جعل!!!!!!!!!!!!

    وللاسف هذا الاستفذاذ ادى لاستفذاذ شخص اشهد لله كان حدا معتدل فى كل طرحه

    وكثيرا ما خاطبنى ناصحا حتى اكون اقل (تشددا) وكثير ما استجبت له

    الا وهو الاخ جعفر على دينا.

    صدقنى رد مثل رد ود الباوقه يطير الصواب!

    ولو جاء من واحد مثل علاء الدين او عمر الفاروقاو اساسى او السنجك

    صدقنى لما اهتمينا,لكن ود الباوقه اعتقد كان معتدلا واحياننا تقدميا فى

    طرحه,من هنا تاتى الصدمه,لذا رد جعفر دينار رد عنيف وجرح اخريين

    لا لهم فى العير ولا فى النفير.

    وللاسف فى لحظه الخطأ صار خطئيين, والمجروح من الطرفيين.

    لكن معذره لو سألتك من ود الباوقه فقد اعتقدت انه من ابناء

    فداسى الحليماب!!!!

    ولا تعتقد معنى ذلك سأحملك كل اخطاء ناس فداسى او اتى يوما لسؤالك

    عن ارائهم,لكنى اعتقدته واحد من اصحابك الذين كتبت عنهم وانت ترحب

    بصديقك ابوبكر, فمعذره مره اخرى,ولازلت لم ارد عليك بعد فانا متعبه جدا الان

    تحياتى والى الغد.

    لكن اوع تكون افتكرت نفسك من الصفوه المتخمه ولا المترفه

    لا يا اخى انت من الصفوه البتقول الحق.

    وقابلنه منك حتى لو علينا

    تقديرى تراجى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 01:24 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Tragie Mustafa)

    اخي جعفر بشير ...
    لك التحية............
    Quote:
    هنالك خطاب عنصري طاغي لاشك في ذلك والمنبر مليئ بأنوع وأشكال منه وبالنسبة لي أي عنصرية من أي من أبناء دارفور ستظل في حساباتي رد فعل وليس فعلا في الكثير من الأحيان وعلينا جميعا أن نعي حدود هذا الأمر وحدود رد الفعل وألا نحول العمل ضد العنصرية الي عنصرية اخري تضيع كل ما فعلناه وما سنفعله.
    غير صحيح مطلقا أن العنصرية هي أمر استجد مع قضية دارفور ... ففي الجنوب وحده قتل ما لا يقل عن مليوني شخص خلال أعوام الحرب منذ الاستقلال وظل الشمال صامتا لأن ذلك لا يحدث في الشمال الا من أصوات نادرة لم تكن بمقدرتها اتخاذ القرار وليس هنالك مبرر لكل ذلك سوي العنصرية وفي دارفور كانت حربا عنصرية ابيدت فيها مناطق بأكملها.نعم علي المستوي الشخصي وفي فضاءات مثل الفضاء الأكاديمي والدراسي التقينا ونلتقي بأبناء دارفور ولطبيعة هذا الفضاء فلن يكون هنالك احساس بالنعرة القبلية أو العنصرية بصورة واضحة ولكن بمجرد الخروج الي الشارع ستصطدم بأكثر الألفاظ العنصرية قباحة.

    - اخشي ان يوصمك البعض بالعنصرية -----------------------------------------------------
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 11:44 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Tragie Mustafa)


    شكرا تراجي

    قرأت تعقيب الأخ ود الباوقة علي هذا الحديث واظن ان المسالة بالنسبة له لا تعدو كونها لحظة رد فعل وكذلك عدد من الأشخاص ولكن تظل المواقف محكومة بالتقييم الكلي للكتابات سوار عمر او غيره.

    عموما لا امانع قول رأيي في كل شيئ وفي كل شخص سواء كان من فداسي او كان من اي مكان آخر فالمسالة مرتبطة بالكتابة والمواقف اكثر من اي شئ آخر.

    كل التحايا والتمنيات بأن نتخطي جميعا هذه الازمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 11:50 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 3643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    الأخ محمدين

    تحياتي

    هذا جائز بكل تأكيد وحينها سافكر بمراجعة بعض المفاهيم والتعريفات الأكاديمية حول العنصرية مرة أخري.

    لك الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2005, 00:31 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الطريق الي دارفور لا يمر من هنا .. (Re: Gafar Bashir)

    الأعز جعفر

    تحيه و ود

    هى بعض النقاط للمناقشه فى النظرى ، حول التطرف الدينى و العنصريه، و هما يختلفان فى الكثير، السياق و النسق بعضا منه ، و لكنهما فى رأيى يحملأن ايضا بعض نقاط الألتقاء، لنرى اين يتقاطق التطرف الدينى مع العنصريه، سمه كل منهما التعالى و الأقصاء، التطرف الدينى: سمته الوصايه، الأعتقاد فى حقيقه مطلقه يجب ان تسود على كل المعتقدات الأخرى، اذا اخذنا التطرف فى الأسلأم مثلأ، قديما وصايه المسلمين على الذمين، دفع الجذيه، وجوب التمايز عن الذمين و و الزامهم بلبس ملأبس مختلفه عن المسلمين، فى العصر الحالى: المطارده و المحاصره لبقيه المسلمين من جماعات الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر فى بعض الدول و اجبارهم على اداء الشرائع قسرا، القوانين الخاصه بألزي الأسلأمى مثلأ و غيرها ، عدم التسامح مع الفكر المختلف، و كله ينتج من عقليه و صائيه متعاليه، و يتصاعد الأقصاء فيه الى ان يصل مرحله التصفيه الجسديه، لمن يخرج من المله "التكفير و هدر الدم"، او من من يدين بمعتقد اخر يعتبر معاديا ،

    العنصريه سمتها الأحتقار و الأعتقاد برقى و صفاء عرق معين على الأعراق الأخرى، ايدلوجيه ترتكز على اللون و تقاسيم الهيئه الفيزيائيه للأنسان، على اساسها يتم الأحتقار و تكون الأفضليه للعرق الأخر، وألأحتقار هنا ليس فقط للملأمح و اللون بل للقدره العقليه و الأمكانيات الفكريه، "هم اغبياء لأنهم سود"، هى ايدلوجيه اقصائيه شامله لكل ما يمتلكه الأنسان، على هذا الأساس تم الأسترقاق فى الماضى و على هذا الأساس يتواصل الأسترقاق بشكل جديد فى الزمن الحالى ، و يأخذ عده اشكال، من التسميات التحقيريه، الى الطريقه المتعاليه فى التعامل و تتصاعد الى ان تصل الى مرحله التصفيه والأباده العرقيه عند الحروب، خاصه اذا كانت حول الموارد و الثروه،

    معزتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de