مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2007, 00:32 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !!

    (الوطن) داخل مستشفى الذرة !!

    مرضى السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال
    مرافق : الجرعات عالية فبعت ممتلكاتي .. لا نطالب بالرفاهية وإنما مجانية العلاج

    الاورام السرطانية مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون وهي من الامراض الخطيرة التي تودي بحياة الانسان اذا لم يتم اكتشافها وعلاجها مبكراً وقد ارتفعت نسبة الاصابة بهذا المرض في السنوات الاخيرة وهناك حالات كثيرة لم تسجل بعد.
    يعاني مرضى السرطان في السودان من غلاء الجرعات ومصاريف الاستشفاء لعدم مقدرتهم مع العلم بأن المركز القومي للعلاج بالاشعة والطب النووي «مستشفى الذرة» يبذل مجهوداً كبيراً في تخفيف المعاناة ويدعم العلاج بنسبة 75% ورغماً عن ذلك لا يستطيع الكثيرون الايفاء بثمن الجرعة.
    ذهبنا الى المركز وتجولنا في ارجائه وحكى لنا المرضى والمرافقون عن معاناتهم.. كما اخبرنا بروفسير حسين محمد احمد مدير المركز عن المشاكل التي تواجه ادارته والتي تتمثل في قلة الدعم المادي وندرة الاجهزة..


    تحقيق : نهلة عبد الوهاب محمدين

    دخلت عيادة المركز القومي للعلاج بالاشعة والطب النووي وجدتها مزدحمة جداً بالمرضى مما يؤكد انتشار مرض السرطان فذاك يعاني من ورم في رأسه وآخر يشكو من سرطان ذات الرئة واخرى لاتستطيع أن «تبلع» الطعام ومقرراً لها عملية فتح الحنجرة، ومن بين هؤلاء امرأة هزيلة تمكَّن فيها المرض طريحة «النقالة».. ووسط هؤلاء مرافقين جزعين يسعون الى التخفيف عن مرضاهم والكادر الطبي يعمل على ايجاد العلاج المناسب الذي يساعد على الاستشفاء او تخفيف الآلام.
    تركتهم وولجت بوابة المستشفى لفت نظري المساحة الصغيرة التي شُيِّد عليها والتي لا تتناسب ونسبة المرضى والزيادة المضطردة في معدلات الاصابة بمرض السرطان.

    * الصبر
    دخلنا عنبر النساء والذي يضم اربعة اسِرَّة القينا السلام فتلقينا تحية اجمل من المريضات والمرافقات وتجسد الصبر عندهن فلا خوف من المستقبل او هم من آلام المرض وخطورته فقط رضاء بقضاء الله وقدره وامل في الشفاء.
    اقتربنا من احدى المريضات قلنا سلامات فردت علينا بلهجة اهلنا الشايقية وبسمة عريضة تملأ وجهها وتنير «شلوخها».. قلنا: اسمك منو يا خالة ؟...
    اجابت: مريم محمد ادريس .. سألنا كيف حالك ؟.. الحمد الله خفَّت آلامي وانا مبسوطة جداً.. تحدثت الينا ابنتها التي ترافقها وتدعى منيرة ابو زيد قائلة: والدتي اجريت لها عملية ولم يلتئم الجرح فتقرر أن تأخذ حبوب وعشرين جلسة اشعة في المركز والحمد لله حالتها ممتازة وفي تحسن مستمر ونتمنى لها الشفاء التام.


    * يارب
    وفي العنبر تنوعت الامراض لدى بقية المريضات فإحداهن تعاني من ورم في البطن وتقرر لها جلسات، واخرى اجريت لها عملية فتح حنجرة فاقتربنا منها كثيراً حتى نستطيع ادراك ما تقول وشرحت مشكلتها وهي عدم مقدرتهم المالية التي تساعدهم على الايفاء بثمن الجلسات رغماً عن الدعم الموجود بالمركز.
    وقالت يارب اكرمني.. قاطعتها احدى المرافقات قائلة: إن الممرضة اخبرتها بأنها ستُعطى الجرعة في موعدها حتى تدبر امرها او تُعفى من المبلغ والذي عرفت أنه رُبع القيمة.. كل هؤلاء المريضات من خارج العاصمة ظروفهن صعبة نسبة لغلاء علاجهن بالاضافة الى مصاريف الاقامة في العاصمة.

    * آلام
    في غرفة اخرى نساء طريحات اسِرَّة خاصة يتلقين علاج الكيماوي بواسطة الدربات يظهر على مُحيّاهن الارهاق وعلامات الالم.. مستكينات لقدرهن لم نتحدث اليهن مراعاة لحالتهن فهن يتلقين الجرعات والتي قد تكون فترتها ساعات او تمتد.

    * وداعة
    في عنبر آخر احد المرضى مستلقياً لم يتجاوز السابعة عشر من عمره ملامحه وديعة تشدك اليه وتربطك به.. اقتربنا منه وحييناه فرد وجلس.. قلنا له: ما اسمك اجابنا: ادعى احمد عبد الرحمن طالب ومن المفترض اكون امتحنت هذا العام.
    ما الذي منعك ؟.. تنهَّد ثم قال: مرضتُ منذ شهر واحد واصبتُ بملاريا وتايفويد ومن ثم اورام متفرقة ولذلك انقطعت عن الدراسة... رددتُ سريعاً: ربنا يشفيك وتواصل دراستك وتعوض ما فاتك وأن يكون النجاح حليفك.
    اجاب: انشاء الله فانا الى الآن تقرر لي اربعة جرعات فاذا كانت الجرعة بعد اسبوع سنمكث في الخرطوم لأننا من الجزيرة الحوش، اما اذا امتدت فترتها سنرجع مدينتا... لماذا لا تمكث في الخرطوم حتى تنتهي من جرعاتك ؟... ابتسم قائلاً: لأن الخرطوم ما «بتنقعد» والاسبوع الذي نمكث فيه هنا نكون مجبورين ويستقبلونا اقرباءنا.
    من يرافقك ؟.. والدي فانا اكبر اخوتي.. ماذا يعمل؟.. عامل.. ألا تجد صعوبة في ثمن الجرعات ؟.. اكيد ولكن على الله.. لماذا تسألي عن ثمن العلاج فقط فنحن نحتاج الى مصاريف حتى نمكث في الخرطوم والحمد لله على كل شئ الجرعة الاولى كانت «734» خففت الى «183» الثانية «844» دفعنا الربع.
    الحديث مع احمد يجعلك تشعر بايمانه ومدى تقبله لحقيقة مرضه والحياة مع هذه الحقيقة ويتحدث بثقة رغماً عن صغر سنه.. نتمنى له الشفاء.

    * معاناة
    استطلعنا عدداً من المرافقين عن المركز ومقدرتهم على دفع ثمن الجرعات حدثنا احدهم قائلاً: زوجتي اصيبت بورم ورضينا بالقدر ولكن نعاني معاناة شديدة فانا عامل وظروفي صعبة جداً والجرعة مكلفة، فالمركز يأخذ ربع قيمتها ومع ذلك لا استطيع أن ادفع ثمنها فبعت الكثير ومن المفترض أن يكون العلاج مجاناً حتى الربع لا ندفعه نحن لا نطالب برفاهية ولكن بمجانية العلاج وهذا من ابسط حقوق المواطن على الدولة.

    * احسان
    عبد الله الجزولي ـ الدويم ـ مرافقاً لشقيقته قال: ادارة المركز تقدم الخدمات وكل انسان يطلب العلاج يجده بالاضافة الى الاهتمام والمساعدة فانا كمثال قُرِّرَت لشقيقتي جرعة لم نملك ثمنها فعدتُ الى الطبيب واخبرته فاعفاني وهذا تعامل انساني.
    عبد القادر عبد الله وداعة ـ ربك ـ يرافق زوجته
    تقرر لزوجتي ازالة الثدي وبالفعل، وتحتاج الى جرعات ولم تجد الاهتمام كما أن المستشفى غير مواكبة.
    كيف ؟...
    يوجد بها عدم نظام ولا توجد دقة في الدوامات اليومية بالنسبة للكادر الصحي والمتابعة الدقيقة.
    للامانة اراهم يتفانون في خدمة المرضى ويسعون لتقليل تكلفة العلاج ؟.. لامشكلة في العلاج هذا صحيح فنحن فقط ندفع الربع من قيمة الجرعات ولكن نفتقد الاهتمام.
    سعد عبد القادر ـ مرافقاً لوالدته من الجزيرة
    قلت له: يا استاذ ما هي مشاكلكم داخل المركز ؟.. اجاب: رغم التخفيض في العلاج إلاَّ أنه يوجد قصور في اشياء كثيرة.


    مثل ؟...
    عدم الاهتمام براحة المريض وتوفير التسهيلات له وفي احيان ينتظر كثيراً حتى يتلقى العلاج.


    * زيارة
    ذهبنا الى مكتب مدير المركز بروفسير حسين محمد احمد طرقنا بابه فرحَّب بنا وسألناه عن المركز والدور الذي يقوم به فقال: انشئ المركز في 1967م وكان نتاجاً لتعاون وثيق بين وزارة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الصحة العالمية.

    - الهدف من انشائه ؟...
    - - علاج الاورام بالكيماوي والاشعاعي او الهرموني بالاضافة الى تقديم خدمات الطب النووي وهو علم حديث نسبياً ويعني باستغلال النظائر المشعة في تشخيص كثير من حالات الامراض كالغدد الدُرقية وامراض الكُلى والقلب والاورام عموماً ولا غنى عنه في اي خدمات متطورة في مجالات جراحة القلب المفتوح ونقل الكُلى ومتابعة وتشخيص مرض الاورام.. الطب النووي ايضاً به جزئية صغيرة لعلاج حالات محدودة من الامراض كالغدة الدُرقية النشطة وبعض سرطانات الدم واورام الغدة الدُرقية .
    المركز لم يعُد محلياً سرعان ما اكتسب سمعة طيبة واصبح يتوافد عليه المرضى من الدول المجاورة للسودان علماً بأن هنالك خمسة دول لا يمتلكون هذه الخدمات التخصصية وبالتالي يحضر مرضاه الى السودان.

    - اهو الوحيد في السودان ؟...
    - - قبل اربع سنوات قام مركز الجزيرة ليساهم في علاج الحالات المتزايدة من مرضى السرطان بالسودان.


    - نلاحظ انتشار مرض السرطان في السودان بصورة كبيرة ؟..
    هز رأسه مؤيداً حديثي ثم قال:
    - - اعداد المرضى في تزايد مضطرد وتضاعفت اكثر من عشرين مرة منذ انشاء المركز.

    - السبب ؟...
    - - السرطان عبارة عن اكثر من مائة نوع مختلف ويمكن أن يصيب كافة اجزاء الجسم إلاَّ أنه يكثر في الاعمار الكبيرة وكلما زادت الفئة العمرية المتقدمة في المجتمع كلما زادت نسبة الاصابة بالسرطان ومتوسط الاعمار في السودان زاد بنسبة 20 سنة.
    كما ازدياد آلية التشخيص وتوفرها في السودان والتي يتم بها اكتشاف المرض ساهم في تشخيص المرض ومعرفته وكذلك تيسير الطرق مكَّن المرضى من تلقي العلاج لكن رغم ذلك توجد مؤشرات لحجم المرض في اي دولة ونحن في السودان بمجموع السكان الحالي نتوقع أن تكون حالات السرطان الموجودة في السودان خمسة اضعاف السرطان المكتشفة وهذا يعني أننا نحتاج الى بذل جهود كبيرة حتى نتمكن من اكتشاف المرض في انحاء السودان.

    - كيف ؟...
    - - عمل وسائل اقليمية لهذا التخصص في الولايات وبذلك يمكن المساهمة في اكتشافه ونشر المراكز الصحية المتطورة من كل عواصم الولايات ويجب تكثيف العمل الجماهيري والتوعية الصحية بكل الوسائل المُتاحة للتأكيد على اهمية الاكتشاف المبكر للمرض والتحويل العاجل الى المراكز التخصصية.


    * ابحاث
    - بروفســـير حسين: ما هي اسباب السرطان ؟...
    - - هناك علاقة سببية بين السرطان والتدخين فلامراض الناتجة عن التدخين تسمى الامراض غير السارية «السرطان ـ امراض القلب والاوعية الدموية ـ امراض ضغط الدم ـ امراض الجهاز التنفسي المزمن ـ السرطانات ذات الصلة بالتدخين».


    - ما هي ؟...
    - - 85% من سرطان الرئة يحدث للمدخنين وايضاً من السرطانات التي لها علاقة بالتدخين «الفم ـ الحنجرة ـ البلعوم ـ المعدة ـ المرئ ـ البنكرياس ـ الكُلى ـ المثانة ـ عنق الرحم» وكل مرة تُكتشف علاقة سببية بين التدخين والسرطانات.


    - لماذا ؟...
    - - لأن اشعال السيجارة يخرج للهواء اربعة الآف مادة كيماوية عشرها مواد مسرطنة واكتُشِف أن كل المواد المشتقة من التبغ « تمباك ـ شيشة ـ سيجار ـ غليون» كل هذه الاشياء تؤدي الى الامراض.


    - هل الشيشة تسبب السرطان ؟..
    هز رأسه مؤكداً ثم قال:
    - - بعض الدراسات التي اجريت على الآثار الناجمة من تعاطي الشيشة وجدوا أن جلسة تساعد عشرة سيجارات خلافاً لامراض السل الرئوي والالتهابات.. وكذلك التمباك لدينا مركز ابحاث للتمباك ارسلنا عينات من التمباك السوداني وعينات من لعاب الذين يتعاطونه الى امريكا والنرويج واثبتت مراكز البحوث هناك أن التمباك السوداني به بعض العينات زادت «550» مرة مقارنة بالمادة التي يستعملونها هناك وتعادل التمباك.. وغني عن القول خطورة المُدخِّن على المجتمع فمن يشعل سيجارة يضر معه آخرين.

    - هذا ما يسمى بالتدخين السلبي أليس كذلك ؟.. اجاب قائلاً:
    - - نعم...

    - الاسباب الاخرى للسرطان ؟...
    - - زادت حالات السرطان في العالم بعد الثورة الصناعية نسبة للتلوث البيئي ومخلفات الصناعة وبعض المهن التي لها صلة بالتلوث البيئي كالعاملين في المناجم ومصانع الاسبستوس والصبغة.. اجراءات السلامة المهنية تختلف من مهنة لأخرى، فالذين لا يلتزمون باجراءات السلامة في مجال بعض الصناعات خصوصاً الكيماويات يُصابون بالسرطان.
    كذلك من الاسباب الاخرى نوعية الغذاء لوحظ أن بعد الثورة الصناعية اكثر الناس من الاكل وتغيرت نوعيته وتركوا الفاكهة والخضروات الطازجة والشعوب التي تستهلك الدهون ينتشر فيها سرطان الرئة واستعمال الكحول يؤدي الى تليُّف وسرطان الكبد.

    * مشاكل
    - - كلما زادت الفوضى في السلوك الجنسي لدى المجتمعات كلما زادت الامراض المنقولة جنسياً وزاد سرطان عنق الرحم.

    - هذا يعني أن سرطان عنق الرحم من الامراض المنقولة جنسياً ؟..
    - - نعم .. فالآن يعتبر سرطان عنق الرحم من السرطانات المنقولة جنسياً وهذا السرطان منتشراً في القارة الافريقية جنوب الصحراء وفي السودان اكثر انواع السرطانات انتشاراً في الجنوب هو سرطان عنق الرحم.

    - دكتور هل لديكم امكانيات لمقابلة احتياجات هذا العدد الكبير من مرضى السرطان ؟....
    - - رغماً عن أن العلاج مدعوم دعماً كبيراً من وزارة المالية والاقتصاد الوطني وصندوق الزكاة والجهات الخيرية وتم دعم العلاج بنسبة 90% هذا فيما يختص بالعلاج الكيماوي والهرموني..
    اما العلاج بالاشعة فهو يعتبر مجاناً لأن المريض يدفع «150» الف مقابل جلسات متكاملة وهذه تعتبر رسوم رمزية.. ولكن كما قلت لك رغماً عن ذلك عندنا مشاكل كبيرة تتمثل في عدم وفرة الاجهزة والكوادر المؤهلة وكذلك ميزانيات التسيير ولدينا صعوبات للايفاء بهذه الالتزامات.. فالاجهزة تعمل منذ الصباح الباكر وحتى منتصف الليل.. ونحن لدينا ثلاثة اجهزة فقط وقد وافقت وزارة المالية على توفير جهاز آخر.
    اما الكوادر فالمركز يعتمد في الاداء على تقنية عالية وباهظة التكلفة وهناك شح في الكوادر نفقد بعضها مما يستوجب الاهتمام بها حتى تستطيع مواصلة العطاء في السودان كما نفتقد تدريب هذه الكوادر رغم الدعم التقني الذي تقدمه لنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. اما دعم هيئة الصحة العالمية فقد توقَّف تماماً.


    - لماذا ؟!.....
    - - لا ادري السبب....

    * الدعم
    - - يجب الاهتمام بالحملات التثقيفية للجمهور خاصة فيما يختص باهمية الاكتشاف المبكر للسرطان واهمية اجراء المسوحات الطبية في مراحل قابلة للعلاج.. فالمركز كان هو المسؤول عن مشروع مكافحة السرطان بالسودان.


    - والآن؟.... ضحك قائلاً:
    - - لم يعد مسؤولاً عنه....

    - اهذه كل مشاكلكم ؟....
    - - لدينا مشاكل كبيرة لو لم نجد دعماً حقيقياً لن نستطيع أن نصل الى 70% من الحالات التي لم نستطع الوصول اليها.. وهناك مشكلة في المساحة المتاحة للعلاج «مساحة المركز محدودة»..


    - أليس لديكم مــركز تأهيلي لمرضى السرطان ؟...
    - - للاسف لا.. فنحن نحتاج الى مركز تأهيلي للمرضى للعمل النفسي والاجتماعي.. ونحتاج الى عيادات لمساعدة المرضى الراغبين في التوقف عن التدخين ولحملات مكثفة في العاصمة والولايات لنشر الوعي بمسببات السرطان واهمية الاكتشاف المبكر للاورام.

    * التشخيص
    دخلنا المختبر الطبي بالمركز والتقينا د. الجيلي عمر موسى اختصاصي الانسجة والخلايا ومدير المختبر الطبي وبنك الدم بالمركز بالانابة فسألناه عن عملهم فقال: المختبر بدأ يقدم خدماته منذ عام 2000.. فالمعمل خدماته تشخيصية في مجال الاورام الحميدة والخبيثة وامراض الدم والكيمياء السريرية والجينات..
    ومن الاشياء المهمة الصبغة المناعة والتي أُدخِلَت حديثاً في السودان وهي واحدة من العوامل المساعدة في التشخيص وتعمل تصنيف لبعض الاورام ومعرفتها اذا كانت اولوية او ثانوية اضافة الى عمل هرمونات سرطان الثدي «الاستروجين والبروجسترون» وهذه مهمة في العلاج، فبعض الادوية والفحوصات في المختبر رخيصة جداً جداً مقارنة مع الخارج.

    * طمأنينة
    حدثتنا مترون انعام النور ابراهيم ـ استاذة بجامعة الخرطوم ـ كلية التمريض العالي ـ تخصص سرطان الثدي وعنق الرحم عن دورهم العلاجي فقالت:
    - - نحن نقوم بتمريض مرضى السرطان ولا يختلف ذلك عن المرضى الآخرين ولكن يضاف اليه نصائح وارشادات منها العناية بالجلد والتغذية وهي مهمة جداً لهؤلاء المرضى.. وفي المركز التمريض يعمل بنظام ثلاث ورديات.
    والتمريض في المركز يكون قريباً من المرضى ليخفف عنهم.. ففي كثير من الاحيان لا يعرف المريض ما هو مرضه فنحاول كممرضات التخفيف عنه وطمأنته ونخبره كيف يتعامل مع مرضه فاذا كان العلاج بالاشعة نرشده بالاشياء التي تقلل المضاعفات وكذلك بالنسبة لجرعات الكيماوي.. فالطبيب يكتب الوصفة الطبية والتمريض ينفِّذ ويشرف عليه... عملنا نفسي واجتماعي.. فاذا قال مريض إنه تخلى عن علاجه بسبب المال فهذا غير صحيح لأن كادر التمريض يسعى لحل مشكلته بإخبار الادارة وعكس المشكلة وفوراً المدير العام يعفيه من رسوم العلاج البسيطة اذا لم يكن بإمكانه دفعها.


    } المحررة
    تركتُ المركز وشعرتُ بأن همومي قد زادت «فما باليد حيلة» سوى أن نكتب ويستجيب مَنْ يستطيع أن يدعم علاج هؤلاء المرضى ويخفف عنهم بماله.
    فهم يحتاجون الى الكثير من الدعم المادي والمعنوي وهذه دعوة لكل من يملك مالاً أن يجعل منه صدقة جارية لهذا المركز فاعداد المرضى في زيادة مستمرة يقابلها ضنك العيش...
                  

08-24-2007, 00:34 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    Quote: مرافق : الجرعات عالية فبعت ممتلكاتي .. لا نطالب بالرفاهية وإنما مجانية العلاج


    يقصد بان الجرعات غالية الثمن، وبالتالي باع ممتلكاته!!!

    الى متى هذا التدهور والتلاعب بارواح الناس ... الى متى ؟؟؟؟

    (عدل بواسطة Dr. Faisal Mohamed on 08-24-2007, 00:36 AM)

                  

08-24-2007, 06:31 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    Quote: استطلعنا عدداً من المرافقين عن المركز ومقدرتهم على دفع ثمن الجرعات حدثنا احدهم قائلاً: زوجتي اصيبت بورم ورضينا بالقدر ولكن نعاني معاناة شديدة فانا عامل وظروفي صعبة جداً والجرعة مكلفة، فالمركز يأخذ ربع قيمتها ومع ذلك لا استطيع أن ادفع ثمنها فبعت الكثير ومن المفترض أن يكون العلاج مجاناً

    ةالله العظيم حيرتونا معاكم
    واحد يقول البترول اعظم انجاز
    وواحد يقول سعر الفائدة فى الصين انخفض
    و وواحد يقول السودان ...
    وواحد يقول الانقاذ هى الحاضر و المستقبل
    و يس عمر الامام و الترابى و حاج نور
    و فقه النكاح فى التلفزيون اجبارى


    و اهو ده الحاصل
    و انحنا وين ما عارف .. جكس و شبس و عنتريات و حضارة !!!

    و فعلا ده السودان2
    45 واحد اهتمو بالموضوع .... و برضوا تقول لى تاريخ و نضال و فن و فلسفة !!!!!!!!!!
    كن انسانا اولا ...
                  

08-24-2007, 06:38 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    شكرا دكتور فيصل .. لكن يبدو اننا فى عصر ما بعد الاحتمال و كأننا فى The Day After

    Quote: وقالت يارب اكرمني.. قاطعتها احدى المرافقات قائلة: إن الممرضة اخبرتها بأنها ستُعطى الجرعة في موعدها حتى تدبر امرها او تُعفى من المبلغ والذي عرفت أنه رُبع القيمة


    و تقول لى وحدة وطنية و تفتت الوطن .. و الثوابت الوطنية و مفوضية الدستور و ابيى و هجليج !!!!!!!!!!!!
                  

08-24-2007, 09:25 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    د. فيصل سلامات

    اعمل فى ONCOLOGY CENTRE واعلم كصيدلى ارتفاع كلفة العلاج .. عفوا الادوية

    وعندما نتحدث عن ارتفاع سعر يجب ان نكون دقيقين حتى يعرف الناس المدى الذى
    يمكن ان تصله اسعار هذة الادويه

    بعض الادوية سادتى يصل سعر الجرعة الواحدة منها الاف الدولارات

    اذن لا نتحدث هنا عن ارتفاع اسعار كما يمكن ان نقول عن ادوية الضغط والسكري الحديثة مثلا

    اعتقد صادقا ان الحلول على مستوى الدولة معدومة فى السودان ... حتى على مستوى العمل
    الخيري الاهلى وهو ما يمكن ان يكون طاقة امل فالدولة محتكراهو فيما يسمى بديوان الزكاة القاعدين كلنا ندفعها كجباية مفروضة لا تقربا للة وعبادة وما عارفنها بتمشى وين ومؤسسات خيرية اخرى زى الشهيد و .. الخ

    عندى اقتراح ممكن نتبناهو كلنا ...


    كل المغتربين بدفعو حاجات اسمها الخدمات والقناة الفضائية الخ ولو حسبناها ممكن
    تغطى حوجة قطاع الصحة كلو ..

    أفضل كمغترب ان ادفع اكثر من ادفعة اذا كان ما ادفعة يساهم فى علاج مريض السرطان او
    انشاء مركز لغسيل الكلى

    عارف يا دكتور مشاكلنا فى السودان انو المشاكل لا يمكن تجزئتها لازم تتحل ك ONE PACKAGE

    اسحب اقتراحى الخيالى و ...
    اللة كريم
                  

08-24-2007, 12:14 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    Quote: الاجتماع الاول للطب العلاجي بالسودان يصدر توصياته
    الخرطوم في 23/8(سونا) اوصي الاجتماع الاول للطب العلاجي بالسودان بتطبيق نظام فرز الحوادث بالمسشفي الاول لكل ولاية مع الالتزام بالخارطة القياسية التي تعدها وزارة الصحة الاتحادية لاقسام الحوادث
    ونادي باعتماد خطة للكوارث والطوارئ بالمستشفيات اضافة لتوطين صناعة الغازات الطبية بجانب وضع هياكل ادارية لادارات الطب العلاجي بالولايات مع مراجعة المعايير الخاصة بتوزيع ادوية الطوارئ والعلاج المجاني ومراعاة خصوصية بعض الولايات بتوزيع هذه الادوية وتوحيد نظام توزيع الدواءودعا لتشكيل فرق عمل تهتم بقضية وفيات الامهات في النواحي الاكلينيكية مع ايجاد لائحة تحكم العمل الطبي ومعالجة الاخطاء الطبية
    وكانت الدكتورة تابيتا بطرس وزيرة الصحة الاتحادية قد خاطبت الجلسة الختامية للاجتماع مؤكدة التزام وزارتها بتنفيذ توصيات الاجتماع متعهدة بتوفير الاختصاصيين وتوزيعهم بعدالة بكل ولايات السودان
    كما اكدت عزم وزارتها لمعالجة كافة السلبيات التي صاحبت تنفيذ برامج توطين العلاج بالداخل مشيدة باستجابة مجلس الولايات لتنفيذ الاجراءات والضوابط التي وضعتها وزارة الصحة لتنفيذ المرحلة الثالثة من التوطين.

    !!!
                  

08-24-2007, 06:05 PM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    سلامات الأخ محمد حيدر المشرف

    Quote: اعمل فى ONCOLOGY CENTRE واعلم كصيدلى ارتفاع كلفة العلاج .. عفوا الادوية
    وعندما نتحدث عن ارتفاع سعر يجب ان نكون دقيقين حتى يعرف الناس المدى الذى
    يمكن ان تصله اسعار هذة الادويه

    بعض الادوية سادتى يصل سعر الجرعة الواحدة منها الاف الدولارات

    شكرا لك على المرور والتعليق. اخي انا اعمل كباحث في مركز ابحاث سرطان باحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الكندية وبالتالي اعرف جيدا مدى ارتفاع اسعار هذه الادوية وبالدولار كمان!!. ولكن النقطة المهمة هنا هي ادعاء الحكومة السودانية بانها تدعم علاج السرطان وامراض الكلي. المهم يجب ان توظف اموال البترول من اجل علاج وتعليم مجاني للمواطن. ومثل ما ذكر احد المرافقين "لا نطالب بالرفاهية وإنما مجانية العلاج".

    Quote: حتى على مستوى العمل الخيري الاهلى وهو ما يمكن ان يكون طاقة امل فالدولة محتكراهو فيما يسمى بديوان الزكاة القاعدين كلنا ندفعها كجباية مفروضة لا تقربا للة وعبادة وما عارفنها بتمشى وين ومؤسسات خيرية اخرى زى الشهيد و .. الخ


    كل هذه المنظمات تابعة للحكومة أو تتحكم فيها. لذلك فقد قمنا بانشاء منظمة من أجل دعم المنظمات الطبية غير الحكومية العاملة في مجال السرطان والكلي والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في السودان، ويمكنك الرجوع الى الروابط التالية لمزيد من المعلومات:

    http://www.sccdo.org/
    http://www.smvo-online.org/
    http://cancerinsudan.maktoobblog.com/


    Quote: فهم يحتاجون الى الكثير من الدعم المادي والمعنوي وهذه دعوة لكل من يملك مالاً أن يجعل منه صدقة جارية لهذا المركز فاعداد المرضى في زيادة مستمرة يقابلها ضنك العيش...


    موجود في الرابط الثاني مجموعة من هذه المنظمات العاملة في السودان وارقام حساباتهم في البنوك السودانية لمن يرغب في الدعم المالي. وانت وبحكم عملك يمكن ان تساهم كثير في توفير بعض الادوية ، فالرجاء ارسال رقم تلفونك والايميل على الماسنجر.

    مع خالص ودي وتقديري

    (عدل بواسطة Dr. Faisal Mohamed on 08-24-2007, 06:30 PM)

                  

08-24-2007, 06:23 PM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرضي السرطان محاصرون بالآلام الجسدية والنفسية وشح المال ..(الوطن) داخل مستشفى الذرة !! (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    سلامات اخي اسعد الريفى

    Quote: و اهو ده الحاصل
    و انحنا وين ما عارف .. جكس و شبس و عنتريات و حضارة !!!

    و فعلا ده السودان2
    45 واحد اهتمو بالموضوع .... و برضوا تقول لى تاريخ و نضال و فن و فلسفة !!!!!!!!!!

    ياخي لو الواحد بتاع جكس وبيمسك خشمه ما كويس، المشكلة انه في مجموعة لا تحب تعمل ولا تترك غيرها تعمل من اجل عمل الخير ومساعدة الغلابة والغبش في السودان.

    نقطة تانية المنبر دا منبر حر، وبالتالي كل فرد فيه حر يقرأ من يراه حسب فهمه و مستواه. ولكن صدقني بنفس القدر المنبر مقياس لمدي تدهور المستوى السياسي والفكري للسودانيين والاهتمام بامور سطحية وتافهة. وهذه من احدى العوامل التى جعلت حكومة فاسدة مثل الانقاذ لا تملك ابسط مقومات السياسة بان تحكمنا لمدة 18 سنة.

    مع خالص ودي وتقديري ،،،

    (عدل بواسطة Dr. Faisal Mohamed on 08-24-2007, 06:32 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de