الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 07:46 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

في هوي رمضان...

09-20-2007, 07:52 AM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
في هوي رمضان...

    وجوب صيامة

    قال تعالى

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

    آية 183 البقرة



    وقال

    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

    آية 185 البقرة



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    بنى الإسلام على خمس شهادة ألا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت



    وقد فرض صيام رمضان يوم الاثنين لليلتين خلتا من شعبان من السنة الثانية للهجرة



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    فضل رمضان


    عن ابى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما حضر رمضان

    قد جاءكم شهر مبارك افترض عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم

    رواه احمد والنسائى والبيهقى



    عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

    رواه البخارى ومسلم



    عن ابى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر

    رواه مسلم



    عن ابى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل

    كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لى وأنا أجزى به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل، فإن شاتمه أحد او قاتله فليقل إني صائم مرتين والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك. وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقى ربه فرح بصومه

    رواه أحمد ومسلم والنسائي



    عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه. ويقول القرآن "منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه فيشفعان

    رواه أحمد بسند صحيح



    عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    إن للجنة بابا يقال له الريان ، يقال يوم القيامة : أين الصائمون ؟ فإذا دخل آخرهم أغلق ذلك الباب

    رواه البخاري ومسلم



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    وتمام المنة للشيخ الألبانى

    اركان الصوم
    للصيام ركنان

    الركن الأول الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى

    فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل

    آية 187 البقرة



    الركن الثاني النية لقوله تعالى

    وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين

    آية 5 البينة

    وقوله صلى الله عليه وسلم

    إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى

    ولابد أن تكون قبل الفجر من كل ليلة من ليالي رمضان لحديث حفصة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    من لم يجمع الصيام قبل الفجر ، فلا صيام له

    رواه أحمد وأصحاب السنن

    ويجمع من الإجماع وهو إحكام النية والعزيمة

    وتصح النية فى اى جزء من الليل ، ولا يشترط التلفظ بها فإنها عمل قلبي ، لا دخل للسان فيه ، فإن حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالا لأمر الله تعالى ، وطلبا لوجهه الكريم

    فمن تسحر بالليل ، قاصدا الصيام ، تقربا إلى الله بهذا الإمساك ، فهو ناوٍ

    ومن عزم على الكف عن المفطرات ، أثناء النهار ، مخلصا لله ، فهو ناوٍ كذلك وإن لم يتسحر



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق


    رخصة الفطر


    من له رخصة الفطر وتجب عليه الفدية

    الشيخ الكبير

    المرأة العجوز

    المريض الذي لا يرجى برؤه

    أصحاب الأعمال الشاقة الذين لا يجدون متسعا من الرزق فى غير هذا العمل الشاق

    فإذا كان الصيام يجهدهم ويشق عليهم مشقة شديدة فى جميع فصول السنة فيرخص لهم الفطر على أن يطعموا كل يوم مسكينا

    وعند ابن عمر ، وابن عباس أن الحبلى والمرضع إذا خافتا على أنفسهما وأولادهما أفطرتا ويكون ذلك بالتجربة أو بإخبار الطبيب الثقة أو بغلبة الأمر ، وعليهما الفدية ، ولا قضاء عليهما



    من له رخصة الفطر ويجب عليه القضاء








    المريض الذي يرجى برؤه

    المسافر

    والمرض المبيح للفطر هو المرض الشديد الذي يزيد بالصوم أو يخشى تأخر برئه

    وعن السفر قال حمزة الأسلمى : يا رسول الله ، أجد منى قوة على الصوم فى السفر فهل على جناح ؟ فقال

    هى رخصة من الله تعالى فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه

    رواه مسلم



    من يجب عليه الفطر والقضاء معا








    الحائض

    النفساء

    ويحرم عليهما الصيام وإذا صاما لا يصح الصوم ، ويقع باطلا ، وعليهما القضاء

    عن عائشة قالت كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق


    اداب الصيام



    السحور

    عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

    تسحروا فإن السحور بركة

    رواه البخاري ومسلم

    وعن المقدام بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    عليكم بهذا السحور فإنه الغذاء المبارك

    رواه النسائي

    وسبب البركة أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام.

    ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله ولو بجرعة ماء

    ووقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر والمستحب تأخيره

    عن زيد بن ثابت قال تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة ، قلت كم كان قدر ما بينهما ؟ قال خمسين آية

    رواه البخارى ومسلم




    تعجيل الفطر




    يستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس

    عن سهل بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    لا يزال الناس بخير ، ما عجلوا الفطر

    رواه البخارى ومسلم

    عن أنس رضى الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى ، فإن لم تكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن ، حسا حسوات ( أى شرب) من ماء

    رواه أبو داود والحاكم والترمذى



    الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام




    عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد

    رواه ابن ماجه

    وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول

    ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى

    وروى مرسلا أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول

    اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

    روى الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال

    ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ، والمظلوم

    ويستفاد منه استحباب الدعاء طول مدة الصيام



    الكف عما يتنافى مع الصيام




    ليس الصيام مجرد إمساك عن الأكل والشرب بل ينبغي على الصائم ان يتحفظ من الأعمال التى تخدش صومه حتى ينتفع بالصيام وتحصل التقوى وتحدث المنفعة بتهذيب النفس وتعويدها الخير

    عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحد ، أو جهل عليك ، فقل إني صائم إني صائم

    رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم

    عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه

    رواه الجماعة إلا مسلما

    وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ،ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر

    رواه النسائى وابن ماجه والحاكم.



    السواك




    ويستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصيام ، ولا فرق بين أول النهار وآخره وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم





    الجود ومدارسة القرآن




    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن

    رواه البخاري

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة (أي في الإسراع والعموم)



    الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر




    عن عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل وأيقظ أهله وشد المئزر

    رواه البخارى ومسلم

    وفى رواية لمسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهده فى غيره

    مباحات الصيام

    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    نزول الماء والانغماس فيه

    لما رواه أبو بكر بن عبد الرحمن عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدثه فقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر

    رواه احمد ومالك وأبو داود

    فإن دخل الماء في جوف الصائم من غير قصد فصومه صحيح



    الاكتحال




    والقطرة ونحوهما مما يدخل العين سواء أوجد طعمه في حلقه أو لم يجده لأن العين ليست منفذا إلى الجوف



    القبلة




    لمن قدر على ضبط نفسه

    ثبت عن عائشة رضى الله عنها قالت كان النبى صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه

    ولا فرق بين الشاب والشيخ فى ذلك والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال فإن حركت الشهوة كرهت وإن لم تحركها لم تكره والأولى تركها

    وهى سواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما

    وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة



    الحقنة




    مطلقا سواء كانت للتغذية أم لغيرها وسواء كانت بالعروق أو تحت الجلد فإنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد



    الحجامة




    وهى اخذ الدم من الرأس

    فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم إلا إذا كانت تضعف الصائم فإنها تكره له



    المضمضة والاستنشاق




    إلا انه تكره المبالغة فيهما

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    فإذا استنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما

    رواه أصحاب السنن



    مباحات أخرى




    بلع الريق

    غبار الطريق

    غربلة الدقيق والنخامة ونحو ذلك

    أن يذوق الطعام الخل والشئ الذى يريد شراءه

    ومضغ الطعام للوليد كما قال البعض اذا لم يدخل منه شئ للجوف

    شم الروائح الطيبة

    ويباح للصائم أن يأكل ويشرب ويجامع حتى يطلع الفجر

    ويباح للصائم أن يصبح جنبا

    والحائض والنفساء إذا انقطع الدم من الليل جاز لهما تأخير الغسل إلى الصبح وأصبحتا صائمتين ثم عليهما التطهر للصلاة



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    وتمام المنة للشيخ للألبانى

    نزول الماء والانغماس فيه

    لما رواه أبو بكر بن عبد الرحمن عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدثه فقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر

    رواه احمد ومالك وأبو داود

    فإن دخل الماء في جوف الصائم من غير قصد فصومه صحيح



    الاكتحال




    والقطرة ونحوهما مما يدخل العين سواء أوجد طعمه في حلقه أو لم يجده لأن العين ليست منفذا إلى الجوف



    القبلة




    لمن قدر على ضبط نفسه

    ثبت عن عائشة رضى الله عنها قالت كان النبى صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه

    ولا فرق بين الشاب والشيخ فى ذلك والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال فإن حركت الشهوة كرهت وإن لم تحركها لم تكره والأولى تركها

    وهى سواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما

    وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة



    الحقنة




    مطلقا سواء كانت للتغذية أم لغيرها وسواء كانت بالعروق أو تحت الجلد فإنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد



    الحجامة




    وهى اخذ الدم من الرأس

    فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم إلا إذا كانت تضعف الصائم فإنها تكره له



    المضمضة والاستنشاق




    إلا انه تكره المبالغة فيهما

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    فإذا استنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما

    رواه أصحاب السنن



    مباحات أخرى




    بلع الريق

    غبار الطريق

    غربلة الدقيق والنخامة ونحو ذلك

    أن يذوق الطعام الخل والشئ الذى يريد شراءه

    ومضغ الطعام للوليد كما قال البعض اذا لم يدخل منه شئ للجوف

    شم الروائح الطيبة

    ويباح للصائم أن يأكل ويشرب ويجامع حتى يطلع الفجر

    ويباح للصائم أن يصبح جنبا

    والحائض والنفساء إذا انقطع الدم من الليل جاز لهما تأخير الغسل إلى الصبح وأصبحتا صائمتين ثم عليهما التطهر للصلاة



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    مبطلات الصيام

    الأكل والشرب عمدا

    فإن كان ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا قضاء عليه ولا كفارة

    عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه

    رواه الجماعة



    وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة

    رواه الدراقطنى والبيهقى والحاكم



    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

    رواه ابن ماجه والطبرانى والحاكم



    القئ عمدا



    فإن غلبه القئ فلا قضاء عليه ولا كفارة

    عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    من ذرعه القئ فليس له قضاء ومن استقاء عمدا فليقض

    رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والدراقطنى والحاكم

    وذرعه بمعنى غليه ، واستقاء بمعنى تعمد القئ بشم ما يقيئه أو بإدخال يده




    الحيض والنفاس



    ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مما اجمع عليه العلماء




    الاستنماء




    فإن كان سببه مجرد النظر نهارا فى رمضان لا يبطل الصيام ولا يجب فيه شئ

    وكذلك المذى لا يؤثر فى الصوم قل أو كثر



    تناول ما لا يتغذى به



    من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطى الملح الكثير فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم



    من نوى الفطر



    إذا نوى الفطر وهو صائم بطل الصوم وان لم يتناول مفطرا لأن النية من اركان الصيام ونقضها متعمدا ينقض الصيام لا محالة



    الظن بغروب الشمس أو عدم طلوع الفجر



    إذا آكل أو شرب أو جامع ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر ففيه خلاف فعليه القضاء عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة

    وذهب البعض إلى ان صومه صحيح ولا قضاء عليه



    المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق

    وتمام المنة للشيخ للألبانى

    م ن ق و ل ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2007, 08:19 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: في هوي رمضان... (Re: AMNA BAGRAB)

    الأخت العزيزة امنه رمضان كريم وكل سنة وانتِ طيبة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de