أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2007, 07:22 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟

    أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟
    [email protected]
    د.سيد عبد القادر قنات
    بسم ألله الرحمن الرحيم
    ورد بجريدة الوطن بتاريخ21/8/2007 علي لسان الأستاذة هويدا العتباني عضو المجلس الطبي السوداني حديثا نعتبره غريبا ، ليس في محتواه في جزيئته الأولي ، ولكن في صدوره من شخص يعتبر هو كاتم أسرار المهنة وما يصل أليه من معلومات بحكم وضعيتها كعضو في لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي السوداني ، بل يعتبر هو المدافع عن المرضي بطريقة مباشرة عبر النظر في ما يصلهم من شكاوي والتي فتحوا لها مكاتب عدة وعلامات مميزة لسرعة الوصول أليها ، وكذلك بطريقة غير مباشرة وذلك بالعمل علي تحسين جميع ظروف التحصيل العلمي داخل كليات الطب لطبيب الغد ، بل تحسين وتجويد الأداء بالمستشفيات بخلق بيئة ومناخ مثالي للطبيب الممارس ، وهذا من أوجب واجبات المجلس الطبي ، وأن كان هنالك تقصير في هذا الدور وتلك المهام ، فماذا ينتظر من طالب الطب عندما يتخرج ؟؟؟
    ولنا أن نسأل أستاذة هويدا العتباني ، بحكم أنها تمثل المواطن في لجنة الشكاوي ، وأثناء ممارستها لهذا الحق ، هل حصل أن ناقشت لجنتها تلك ، أسباب تدهور وضعف الطبيب الخريج ؟؟ هل قامت بوضع تصور واضح وصريح لكيفية علاج تلك العلة ؟؟ هل حصل أن خاطبت جهات الأختصاص بكليات الطب المعنية ؟ كيف وقفت لجنتكم الموقرة علي أن أداء بعض الأطباء ضعيف وأن بعضهم لا يستطيع كتابة الروشته ؟؟ هل بعد أن وصلتكم شكاوي ؟؟ أم أنكم تكرمتم بتسجيل زيارات لكليات الطب وهي أكثر من 30 كلية ؟؟ أم زيارات للمستشفيات التعليمية وهي علي قفي من يشيل ؟؟ وماهو مردود تلك الزيارات وتوجيهاتكم للموءسسات التعليمية والعلاجية ؟؟ هل تنتظر لجنتكم وقوع الأخطاء ومن ثم العمل علي علاجها ؟؟ أم هل عندكم بعد نظر ودراية والعمل علي تلافي القصور والأخطاء المنظورة قبل وقوعها ؟؟ وأيهما تفضلون ؟؟ علما بأن طالب الطب اليوم هو طبيب الغد ومسئول عن أرواح بشر ، وتخريج طبيب كفؤ تبدأ من أول سلم الدخول لكليات الطب بالكفاءة الأكاديمية والمقدرة العلمية ، وليس بمقدرة دفع الدولارات ، أليس كذلك ؟؟ولماذا يسمح المجلس الطبي بقبول طلاب نسبتهم تصل ألي أقل من 65% مقابل دفع الدولارات ، وهل تسليط الضوء علي ضرورة الأهتمام بالكيف وليس الكم ، يعطيها الحق في مثل تلك التصريحات، والتي تصب سلبا في أزدياد فقدان الثقة في الطبيب السوداني ، وحتي خبرتها في لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي ، ماذا كان مردودها عبر المجلس ؟؟ وماهي القرارات والتوجيهات التي أتخذت أو طالبت هي بأتباعها ؟ وهل تعتقد أن تصريحا مثل : الأهتمام بالكم أفرز أطباء لا يعرفون أبجديات الطب (الوطن22/8/عدد1530) ، وهل تعلم أستاذة هويدا أن المجلس الطبي هو المسئول عن التصديق لهذه الكليات ، بل هو له القدح المعلي في أجازة أمتحانات كليات الطب ، ؟؟ بل وفوق ذلك هنالك أمتحان لكل الأطباء بعد قضاء فترة الأمتياز بنجاح يعقده المجلس الطبي، هل تعلم ذلك؟؟ وهل هنالك راسبين؟؟ وكم نسبتهم؟؟ علما بأننا لنا وجهة نظر في هذا الأمتحان من أصله!!ثم نأتي للجزء الثاني من تصريح الأستاذة هويدا العتباني عضو لجنة الشكاوي بالمجلس الطبي ، (.. أن هنالك أستاذة جامعية نقلت لها أنهم يتجاوزون عن بعض طلاب وطالبات الطب في الأمتحان لكي ينجحوا نظير عدم مقدرتهم علي تجاوز الدولارات التي تدفع) والذي يعتبر طعنا صريحا في نزاهة وأمانة أساتذة الطب ، بل جناية يجب أثباتها قانونا ، وهذا القول يعني أن الطبيب الخريج ، قد تخرج وتمت أجازة أمتحانه بواسطة مجلس أساتذة الجامعة التي تخرج منها نظير عدم مقدرتهم علي تجاوز الدولارات التي تدفع ، ولنا أن نسأل أستاذة هويدا العتباني ، هل تحققت من هكذا تصريح قبل أن يري النور علي صفحات الصحف ؟ وهذا التصريح بتلك المعلومة جاء تحت قبة المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية وبحضور قادة العمل الطبي السوداني ، وتحت عنوان دور رئاسة الجمهورية في قيادة العمل الصحي ، أليس في السودان ؟؟ نعم ماذا كان رد فعل قادة العمل الطبي في السودان علي هكذا تصريح ومعلومات تتناول أشد المواضيع حساسية ، بل وتشكك في نزاهة أساتذة الطب ؟؟
    ، ونعلم أن ضمن الحضور نقيب الأطباء ورئيس المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ، ورئيس وأمين علم المجلس الطبي و وزير الصحة الأتحادي السابق د. أحمد بلال مستشار رئيس الجمهورية حاليا ، والأعلام؟؟
    الطبيب الشاطر في وطننا السودان موجود ، ومشهود لهم بالكفاءة والمقدرة والخبرة والتجرد ونكران الذات ، فقد رضعوا من ثدي وطنية لا يشوبها شك ، فجمعوا ما بين العلم والوطنية وصاروا هم العمود الفقري للخدمات الطبية في معظم بلدان الجزيرة العربية ، بل الألاف منهم أحتضنتهم دول أوربا لما لهم من سمعة ومقدرة وكفاءة ، وليس ببعيد عن الأذهان زيارة وفد علي مستوي عال ، أكثر من مرة لأنجلترا لأقناع تلك الكوادر والخبرات بالعودة للوطن ، ولكن نقول لكم الجفلن خلهن أقرع الواقفات ، وحتي من بقوا علي أرض الوطن ، ماذا قدمت لهم وزارة الصحة من أجل ترقية وتطوير الخدمات الطبية وخلق بيئة ومناخ صالح للعمل والأبداع ؟؟ كلهم صاروا خارج الخدمة عن طريق الصالح العام ،وهل الصالح العام هو أحالة كوادر طبية مؤهلة تأهيلا نادرا للمعاش ؟؟ وتم أحلال أهل الولاء بدلا عن أهل الخبرة والكفاءة والمقدرة ، ولا يفوتنا أن نسسأل أين دور المجلس الطبي الغير منتخب ديمقراطيا في ترقية الخدمات الطبية ؟؟ أليس هو المسئول عن حماية المريض ؟؟ و هل حماية المريض هي تلقي الشكاوي وفتح مكاتب لها وأنشاء محاكم خاصة والتصريحات الصحفية ؟؟ ثم لنسأل مباشرة ماهو رد فعلكم لتصريح الوطن بتاريخ9/8/2007 أضبط : تزوير في مؤهلات طبية رسمية ..!!
    والمجلس الطبي حسب ما نعلم مسئول عن حماية المريض ، فهل تعني الحماية العلاج بعد وقوع الخطأ ؟؟ أليست الحماية مباشرة وغير مباشرة ؟، أم أنكم تتدخلون بمجرد الشك أو وصول معلومة مثل السدوفان ومحاليل كور والكوليرا وحمي الضنك والأيدز والبوليمر وبرومات البوتاسيم وأدوية الملاريا ناقصة الجرعة ؟، بل لنكون أكثر واقعية هل التصديق لأنشاء كلية طب يتم وفق ماهو متعارف عليه قانونا ، وهل مايوجد منها اليوم علي أمتداد المليون ميل يفي بمتطلبات التصديق الممنوح لها؟؟؟
    ومع كل ذلك وماقيل عن كتابة روشتات أو أخطاء طبية أو نتائج أمتحانات ، تظل مسئولية كل ذلك علي أعناق من يتقلدون مناصب أدارة الخدمات الطبية وعلي رأسهم المجلس الطبي السوداني، فوضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو الأساس ، وأذا لم ينصلح الأساس فأن البناء سيبقي مثل بيت العنكبوت ، وهل هنالك أوهن منه بناء ا ، يطير بأقل نفخة ويتهدم بأقل ملامسة ، وألي ذلك الحين دعونا نحلم بخدمات طبية متكاملة ترضي طموحات مقدميها قبل متلقيها عبر توطين الضمير قبل توطين العلاج.
    ملحوظة :
    هذه التصريحات جاءت في اللقاء التفاكري تحت مسمي : دور رئاسة الجمهورية في قيادة العمل الصحي ، فهل لنا أن نسأل ألي ماذا خلصتم ؟ وماهي التوصيات ؟ وهل ستجد طريقها للتنفيذ ؟؟ وهل يتعارض هذا الدور مع مسئولية وزارة الصحة الأتحادية ، ووزارات الصحة الولائية بحسب الدستور الأنتقالي؟؟ بل وفوق ذلك ألم يكن دكتور أحمد بلال وزيرا للصحة بالأمس ، فماذا قدم لتطوير الخدمات الطبية كما وكيفا ؟؟ ثم قبل الختام هل يمكن للمواطن أن يعرف كيف تم التوصل ألي هندسة القرض الهندي بقيمة 48 مليون دولار لتأهيل 3500 مركز صحي ، الدراسة والتقييم وتحديد الأحتياجات من معدات طبية وقوة بشرية وأولوية الصيانة والتأهيل ومن هي الجهة التي ستقوم بالتنفيذ؟؟؟
                  

08-23-2007, 07:56 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    العزيز بريش

    يازول فكك من المصايب ديل....دي حكاية ما عندها حد..ده فساد لمن غلــط!
                  

08-23-2007, 08:12 AM

Elsheikh Mohd Aboidris

تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    الاخ عبدالغني

    اشكرك لطرحك لهذا الموضوع المهم انا باختصار حا اجاوبك علي سوالك من المسئول ؟

    الحكومة بما سمتة ثورة التعليم العالي بفتحها كليات وجامعات طب وغيرها بدون توفير البنية الاساسية لهذة الجامعات وفتح المجال لاشخاص ليس لهم علاقة بالتربية ولا بالتعليم لفتح كليات وجامعات وكمان كليات علمية وتقنية تخرج اطباء ومهندسيين

    تخيل جامعات وكليات طب وغيرها لا يوجد بها ابسط مقومات مدرسة ثانوية خليك من كلية او جامعة ويدرس فيها طب وهندسة وغيرة من العلوم وتمر الايام والسنوات والطالب لا يحصل الا علي القليل في عدم وجود مكتبات او اجهزة او قاعات صالحة للاستخدام الادمي او حتي استاذ موهل وبمناسبة الاساتذة الجامعين انا كنت واحد منهم واعرف مشاكلهم لذا هاجرنا كلنا او اغلبنا للخارج فتجد الاغلبية اليوم يعمل ي اكثر من كلية او جامعة حتي يتمكن من ان يعيش يعني ما عندة وقت للبحث العلمي او للمذاكرة او للدراسة او لكتابة اي ورقة علمية لانة والله يعينة بيطلع من الصباح الباكر ويرجع في الليل ماذا نتوقع منه ان يقدم عالميا يفترض ان يقدم ساعات محدودة اسبوعياً وان يتفرغ بقية الاوقات للبحث العلمي
    ايضاً تدريب الطالب بالمستشفيات انحر بل قل لدرجة العدم وهنا الطالب بيعوض شوية من الفاتو نظريا بالخبرة العملية بس قلت الان.
    فهذة الاسباب وغيرها هي التي ادت الي تدهور مستوى الخريج السوداني وليس الطبيب فقط والله بتمر علينا نماذج سودانية الله يكون في عونهم لان الذنب ليس ذنبهم يجب اعادة تاهيلهم علمياً مرة اخري واهتزت في الاوان الخيرة صورة الخريج السوداني بالخارج جراء هذة الاسباب

    الحكومة اهتمت بالكم وتناست الكيف وغيرة
    والله يعين اهلنا
                  

08-23-2007, 11:44 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    حكت لى صديقة انا احدى قريباتها ادخلت بمستشفى الخرطوم ولما جاءتا مجموعة من الطبيبات القادمات اخذت تصيح الازهرى لأ ألامام مهدى تمشى بعيد التقانة تبعد منى وهكذا عددت اغلب كليات طب السودان.

    فتح كلية طب واحدة بدون توفير متطلباتها هو جريمة بكل المقاييس و قد اقسم لى احد اصدقائى ان طبيب عمومى بمستشفى الخرطوم لم يستطع قراءة تقاريره الطبية التى اتى بها من الاخصائى خارج المستشفى و اخذ يتهجى حروفها الانجليزية.

    من المؤكد أنه بعد عدة اعوام سوف يكون الطبيب السودانى اقل مستوى من ممرضى الستينات من القرن الماضى ومن يأمن نفسه على هذا النوع من الاطباء يشيل شيلتو.
                  

08-23-2007, 01:20 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: هشام المجمر)

    سلام
    الموضوع فعلا مهم ويحتاج لوقفات.
    Quote: فتح كلية طب واحدة بدون توفير متطلباتها هو جريمة بكل المقاييس

    جريمة ساكت

    Quote: ومن يأمن نفسه على هذا النوع من الاطباء يشيل شيلتو.

    ونحن ناس السودان نعمل شنو يا ربي ، افيدونا يا ناس؟

    Quote: من المؤكد أنه بعد عدة اعوام سوف يكون الطبيب السودانى اقل مستوى من ممرضى الستينات
    يا ربي لسع بعد عدة سنوات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

08-23-2007, 08:26 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: Safia Mohamed)

    الاعزاء
    الجسور المناضل هباني
    صافية محمد
    هشام المجمر

    Elsheikh Mohd Aboidris

    الالاف السودانيون يموتون في المستشفيات السودانية سنويا نتيجة للأخطاء الطبية ونتيجة لان عدد كبير مما يسمونهم بالاطباء في السودان يحملون شهادات مضروبة ومزورة من جامعات وهمية معظمها تم انشاءها في عهد الازلام الانقاذيون وكل ما تسمعه عندما يموت احدهم للخطأ الطبي ( دا ما قضاء وقدر ) سبحان الله دا وطن ولا فندق ؟
                  

08-23-2007, 08:52 PM

Dr.Elsadig Abdalla
<aDr.Elsadig Abdalla
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 2198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    I was in Sudan Recently and I did visit one of the ( teaching) hospitals in Khartoum in which I used to work 13 years ago...it was a surprise to me that things getting more worse than when I was there!!and in fact I met two of the medical staff and disussed with them few medical issues!!!!! No Comment!!
                  

08-23-2007, 09:17 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: Dr.Elsadig Abdalla)

    Quote: I was in Sudan Recently and I did visit one of the ( teaching) hospitals in Khartoum in which I used to work 13 years ago...it was a surprise to me that things getting more worse than when I was there!!and in fact I met two of the medical staff and disussed with them few medical issues!!!!! No Comment


    Dear
    Dr.Elsadig Abdalla
    Yes things are getting from worse to worser and you won't get clear comments from the officials there
                  

08-24-2007, 05:43 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    الحكاية لا تتوقف عند الشهادات الطبية فقط بل تعداها لتشمل كل العلوم - حيث تؤكد بعض المصادر غير الرسمية انتشار ظاهرة الماجستيرات والدكتوراة المضروبة والمزورة داخل السودان ناهيك عن الشهادات المضروبة القادمة من خارج السودان 0000000000000
                  

08-25-2007, 05:22 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    ************
                  

08-25-2007, 08:12 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: عبدالغني بريش فيوف)

    الاخ بريش، سلامات...

    الجمتعة ديل يا اخى ما خلو حاجة الا وافسدوها.

    تخيل واحد مشى الجنوب وتم ستة اشهر وجاء من الجنوب وكان ممتحن، وجاب، خليها تكون 80% وما خششتو طب، وقام الجماعة ادوه هدية 6% وقام عمل 86% وبعد داك دخلوه الطب على عينك يا تاجر!!!

    يا ربى ده حا يكون طبيب شكلو كيف؟؟؟

    يا اخى دى بلد فوضة ساكت والله يكون فى عونا!!!!!.

    مع تحياتى،

    طالب تية.
                  

08-25-2007, 11:01 PM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطباء لا يعرفون كتابة الروشته وآخرون لايعرفون أبجديات الطب !!!، من المسئول ؟؟؟ (Re: Talb Tyeer)

    Quote: الاخ بريش، سلامات...

    الجمتعة ديل يا اخى ما خلو حاجة الا وافسدوها.

    تخيل واحد مشى الجنوب وتم ستة اشهر وجاء من الجنوب وكان ممتحن، وجاب، خليها تكون 80% وما خششتو طب، وقام الجماعة ادوه هدية 6% وقام عمل 86% وبعد داك دخلوه الطب على عينك يا تاجر!!!

    يا ربى ده حا يكون طبيب شكلو كيف؟؟؟


    الاخ طالب
    قبل اربعة اشهر شاهدت مناقشة لنيل درجة ماجستير في منزل ضيق جدا في احدى احياء الخرطوم قيل انه منزل الدكتور المسئول عن مناقشة الماجستيرات في جامعة الخرطوم - وعندما قالوا ولماذا تتم مناقشة الماجستير في المنزل قالوا لان الدكتور مريض ولا يستطيع ان يذهب خارج منزله - والانكى من ذلك ان المناقشة كانت منقولة على الهواء مباشرة وفي الفضائية السودانية 00000000000 يعني شوفوا حتى الشكليات في الداهية 000000000000
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de