هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 03:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بكرى ابوبكر(بكرى ابوبكر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-03-2007, 06:34 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين

    هل المك نمر مثل يحتذي به؟

    د. بركات محمد نورالدين

    استميحكم العذر قبل التوغل في الإجابة عن هذا السؤال فهو لم يكن وليد اللحظة ولكن منذ أن كنت تلميذا يافعا ثم طالبا ثم ما أنا فيه الآن. وكنت مترددا التطرق إلى الحديث عن هذا الأمر لتقديري واحترامي للأموات لأن ذلك يعد من المحرمات، وكان مما استرعى انتباهي آنذاك تكرار مسرحية المك نمر في كل مرحلة من مراحل دراستي تقريبا، كنت أسأل نفسي لماذا التركيز على هذا الشخص بالذات، وخاصة فإن ثقافتي ترى فيه عيبا كبيرا لكونه فر من الحرب، وكنت أسأل نفسي دوما ألا يوجد سوداني آخر نمثله غير المك نمر!!! وكان ملخص ما كنا نعمله ونمثله في المدارس هو أن المك نمر قاتل اسماعيل باشا بن محمد علي خديوي مصر الذي بعثه إلى السودان لجمع العبيد ( أسوة بما فعله سلفه حاكم مصر إبان الخلافة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان) وقد أضاف ذلك الشركسي نهب المال والذهب من السودان. وقد كان المك نمر هو العامل المشترك الأعظم في كل هذه المسرحيات والقصص والحكايات.
    إن الذي دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع ما قرأته وأقرأه هذه الأيام عن بطولات سودانية تحتاج إلى توثيق وتحليل وفحص حتى نقدم للعالم رموزا تعتز بها حقا وحقيقة غير مزيفة من دون فخر أو تكبر أو التقليل من شأن الآخرين. وأعني بذلك تحديدا ما خطه أحد الأساتذة واسمه السنجك يعمل في جامعة في بلاد ينبغي أن تكون ذات مكانة في نفوس المسلمين على أقل تقدير. ولو لم يذكرأنه أستاذ جامعي لما أعرته اهتماما قط.
    إن السؤال الممهم والمحوري الذي ينبغي التفكير فيه والإجابة عنه هو: لماذا نكتب الأحداث التاريخية في الأساس؟ الإجابة في تقديري المتواضع وحسب المواصفات العالمية، وباختصار شديد هو: الإفادة منها في تربية الأجيال، والإفادة من التجارب السابقة حاضرا ومستقبلا، على أن تكون تلك الأحداث مجردة من الهوى والغرض ما أمكن ذلك، وأن لا تقلل من مكانة الغير، لأن الحدث التاريخي القويم ليس ملكا لأحد بعد أن يصبح مثلا أعلى. كما أن الأحداث التاريخية المعاصرة والحديثة من الصعب تزييفها، أو الادعاء بها، لأن من يرددها يصير مضحكة من قبل الآخرين.
    وبالرجوع إلى الموضوع، أقول وبكل شفافية إن الذي كان يحيرني هو لماذا هرب المك نمر تاركا أهله يواجهون محمد سعيد ( جراب الفول) صهر إسماعيل باشا الذي كان حاكما على جزء من كردفان (الأبيض) عندما جاء إلى شندي مسقط رأس المك نمر ومقر مكوكيته، منتقما وهائجا؟ وقد استطاع محمد سعيد في وقت وجيز من دون مقاومة تذكر أن يقضي عليهم أو كاد؟ ولم نسمع ببطولة أخرى من المك نمر أو من خلفه، فالقائد الحق هو الذي يخطط جيدا فيما سيقوم به من فعل وما مردوده؟
    إن القطة على سبيل المثال لا تهرب من بيتها وتترك أولادها من خلفها إذا تعرضوا للخطر، وحتى الدجاجة فهي تموت من دون فراخها إذا هاجمها ثعبان الكوبرا، فكيف بالإنسان!! سيقول أحدهم هذه سياسة الخداع في الحرب، وتعرف بالكر والفر، وهذه حيل جيدة إذا كر المقاتل لمواصلة الكفاح، أما إذا لم يكر بعد الفرار يعد هذا جبنا ما بعده جبن بل عارا وفضيحة. والمك نمر انتقم لنفسه، ولكنه لم يفكر ما سيئول إليه حال أهله، كما أنه لم يخطط كيف يكر على العدو ولو متخفيا بعد مغادرته ديار أهله ليقلق مضاجع الأتراك، وعلى رأسهم محمد سعيد صهر محمد علي باشا الذي أهان السودانيين وليس الجعليين فحسب. وظل نمر في مخبئه بقية حياته.
    إن الثقافة السودانية بصفة عامة تستهجن القتل غدرا ولا تجعل القاتل بطلا بأي حال من الأحوال خاصة إذا هرب؛ يعني إذا فر فسيكون مثله مثل الهمباتي الذي يفر عندما يقضي حاجته، ولهذا يقولون لمثل هذا الشخص (ما لك ما قلت راجل جريت مالك؟؟) إذا كانت هذه ثقافة العامة من السودانيين عن القتل غدرا، فماذا نقول عن المك نمر؟ وكيف يمكننا وصفه؟ وهو الذي غدر بضيفه إسماعيل باشا بعد أن أسكره بالمريسة ودار رأسه حول الغلمان والغانيات، لا يعي شيئا؟ وقد قيل لنا إن إسماعيلا أساء إليه!! يعني انتقم المك لنفسه فقط وليس من أجل السودانيين وشتان بين الانتقامين!
    وكثير من الشعوب تفخر عادة بأبطالها بعد أن يتم اختيارها بمعايير دقيقة، وتجعلهم رموزا لها حية تبقى طوال حياتهم لا يملون الإطلاع عليها، وتلك الرموز تزداد توهجا كلما قرأها الأحفاد وحتى الغرباء، وإن أهم ما يعجبهم هو الإقدام والشجاعة والتضحية من أجل الآخرين، وليست لإشباع نزوة شخصية عابرة. وتبقى الأمثلة باقية ما بقيت الشعوب التي منها الشعب السوداني عبر تاريخه الطويل من دون تطعيمهم بسياسة المخادعة والادعاء الأجوف، بل ومحاولة إجبار الآخرين على تصديق ما يدعون.
    هذه نماذج لبعض أبطال السودان الذين قدموا أرواحهم ودماءهم رخيصة للوطن السودان، أبدؤها منذ فترة المك نمر، وأقدمها للذين لا يريدون معرفتهم استهجانا بهم، ولكن سيبقى هؤلاء أبد الدهر في أذهان السودانيين الأصيلين ما بقي التاريخ وهم:
    - محمد ودعدلان الوزير السناري عندما خاطب إسماعيل باشا الغازي للسودان 1820م قائلا له:
    لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية
    نحن الملوك وهم الرعية
    أما بلغك أن سنار محروسة محمية
    بسيوف قواطع هندية
    وخيول جرد أدهمية
    ورجال صابرين للموت صباح وعشية.
    فالكل يعرف ماذا حدث لهذا الوزير الشهم، فقد كان مصيره الموت غدرا، وعلى المؤرخين مسؤولية معرفة القتلة.
    - المك آدم أم دبالو حامي المهدية الأول الذي قتل غدرا، فلولاه لما كان هناك مهدي أو مهدية يتبجح بهما الآن.
    - ود نوباوي قاتل الجنرال غردون باشا وهو في تقديرنا أعظم من إسماعيل باشا ابن الخديوي لأن غردون كان يمثل الإنجليز والأتراك المصريين معا.
    - عبدالله التعايشي كان في قدرته أن يهرب خارج السودان، ولكنه ظل يدافع ويقاتل، وعندما نفذ ما عنده من الذخيرة افترش فروته وجلس عليها إلى أن لقي حتفه، تحف به علامات الإعجاب والرجولة. ومع ذلك ماذا قيل عنه وعن جيشه الذي قاده الأمير محمود ود أحمد في شندي والمتمة؟؟؟
    - عبد الرحمن النجومي ذلك البطل المغامر الذي عمل تحت لواء المهدية، ألا يمكن أن يكون أحد الرموز السودانية؟
    - عثمان دقنة بطل شرق السودان الذي دوخ العدو، ولم يهرب كما فعل غيره. كان في إمكانه الهروب إلى اليمن أو الحبشة كما فعل غيره ولكنه لم يفعل.
    - علي دينار كان كل ما قاله لنا معلم التاريخ عندما جاء ذكره عرضا؛ هو أن "علي دينار سبق الطيار" وحفظنا ذلك منه آنذاك. تبا لمعلم يدس حسب علي دينار العظيم! وقد تصرف مثل قائده تورشين تماما. كان في مقدوره أن يلجأ إلى أغال جنوب السودان أو تشاد.
    - السلطان عجبنا حين قبضوا عليه وطلبوا منه الإذعان رفض في إباء وكبرياء وشموخ، وعندا حان وقت شنقه أماط اللثام من على وجهه، وهو على المقصلة، صاح في جلاديه " من لا يعرف السلطان عجبنا فليأت هنا ليرى كيف يموت الرجال. قال عنه المؤرخون السودانيون إنه مجرد متمرد ليس إلا!!
    - علي عبد اللطيف مؤسس الوطنية السودانية بشجاعته التي قاد بها اللواء الأبيض لم يهرب، وكان في استطاعته أن يفعل ذلك، ويعطى أعلى الوظائف والدرجات ولكنه مات سجينا. يكفي إيراد اسمه فخرا وإجلالا.
    - عبد الفضيل الماظ مات ممسكا بمدفعه بعد أن هدموا فوقه المستشفى العسكري، كان في مقدوره أن يهرب بالباب الخلفي.
    - الفكي علي الميراوي الذي هدد بقاء المستعمر ليس في كردفان بل السودان كله.
    - عبد القادر ود حبوبة رغم محدودية دوره ولكن الأرواح متساوية فهو بطل بكل المقاييس.
    - وقد تربع على قمة هؤلاء الكوكبة الدكتور جون قرنق دي ما بيور من عظماء القرن الحادي والعشرين الذي أصبح رمز المهمشين قاطبة.
    هؤلاء وكثيرون غيرهم دفنهم التاريخ السوداني الموجه الذي خطط خصيصا لطمس مآثر السودانيين وعظمتهم، وما زال بعضهم يحاول السنجك جاهدا شطبها من دون حياء ويتباهى بالأوهام. ألا يستحق هؤلاء أن تنصب لهم التماثيل؟ ألا يستحقون أن تسمى بأسمائهم الشوارع والطرق الرئيسية؟ ليس في عاصمة بلادهم فحسب، بل في كل مدينة من مدن السودان، بدلا من أسماء مغمورين جبناء، وخونة بل عملاء وأجانب... وأسماء مدن تنقل من بلاد أخرى، أليست هذه إساءة للسودانيين؟ وهل هناك مثل غير السودان ينقل أسماء أحياء دول أخرى لبلادهم؟
    أما على المستوى العالمي فالأمثلة لا تحصى يا سنجك، أنظر إليهم فكلهم من نفس طينة أبطال السودان جميعهم بالمواصفات العالمية، وهذه بعضها:
    - نابليون بونابرت على سبيل المثال عاد من جزيرة القديسة هيلانة إلى فرنسا بعد أن سجن فيها إمبراطورا، وليس مجرد سجين أو هارب رجع لاسترداد عرشه، وهكذا سجل له التاريخ ذكرى باقية؛ لأنه بطل بحق وحقيقة.
    - جان دارك التي حمت أهلها من الهلاك بوضع جسدها على فوهة الماء الذي كان سيغرق كل سكان الأراضي المنخفضة.
    - فلورنس ناتنجيل تلك الفتاة الشابة التي ذهبت إلى ميدان الوغى أثناء الحرب تعالج الجرحى وتضمد جراحهم فهي الآن رمز لمنظمة الصليب الأحمر بحق وحقيقة فهي بطلة بل قديسة في نظر أهلها العالم أجمع.
    - قصة قائد السفينة الحربية التي أعطبها العدو وأوشكت على الغرق رفض قائدها مفارقتها ملوحا بقبعته إلى أن غاصت به السفينة في الماء، فلأنه بطل مغوار لم يترك سفينته ويهرب منها ويخلص نفسه.
    - نلسون مانديلا لم يهرب وكان في قدرته ذلك ولكنه واجه جلاديه بشجاعة عندما طلبوا منه التخلي عن مبدئه وسجن عمره إلى أن خرج عالي الرأس أقيم له تمثال في قلب مدينة لندن دعك عن وطنه.
    - الجنرال ألندي رئيس شيلي عندما قام عليه الانقلاب العسكري رفض التسليم وأمسك بسلاحه في القصر الرئاسي وقتل وهو مثل عبد الفضيل الماظ في السودان. ليس مثل الذي يستجدي العسكر ويقايضهم بالأمانة التي حملها على عنقه من قبل الشعب السوداني.

    نعود إلى موضوع السنجك عن المك نمر فإن ما كتبه الدكتور طالب تية صحيح وحقيقة واقعة، لأن السؤال المطروح هو: هل عاد المك نمر من مخبئه إلى السودان دعك عن شندي مسقط رأسه ليرى ماذا حل بأهله بعد أن فر بجلده إلى بلاد الحبشة؟؟ أ يعرف السنجك ومن أسمت نفسها بمهيرة كم خلف المك نمر وراءه من ضحايا من الجعليين، والذين سيقوا إلى القاهرة بعد أن فعل بهم الأتراك فعلتهم، ليباعوا في سوق النخاسة إلى أن تدخلت السلطات البريطانية في الأمر أخيرا، ليس حبا فيهم لعظمتهم لأنهم جعليون، ولكن لأن قانون تجارة الرق قد سرى آنذاك!!
    والأدهى من ذلك وأمر أن السنجك استشاط غضبا وبدأ يسب الآخرين ويستفز مشاعرنا وكأننا جهلة مثله، يسرد لنا سلسلة أهله من جهة أمه بأنها فلانة بنت فلان ابن فلان ابن السنجك الذي لا يشرف أحدا إلا إياه من الجهلة، قائلا: " ولقد شرفنا الله بشرف النسب والقربى للسادة المراغنة رضوان الله عليهم حيث ان جدي السنجك والذي تنكر الاستاذة سارة اسمه هو الشيخ السنجك عبدالله ابن خالة السيد علي الميرغني انار الله ضريحه وهو انقريابي عبدلابي يتصل نسبه بملك العبدلاب الشيخ عجيب المانجلك ويمكن للاستاذة التاكد من ذلك امي سيدة شايقية عونية من آل زياد وهم عمد وشيوخ منطقة البسابير وبانقا وحجر العسل....فيا أيتها السارة هذه هي بضاعتنا عرضناها على جنابك فاعرضي انت علينا بضاعتك. ولا يستحي السنجك بل يريد أن يزودنا من ذلك الغث من القول، شكرا لك احتفظ بما تعلم إن كنت تعلم ، ولمعلومتك هناك شك في كون العبدلاب عربا.
    أيها السنجك المصادر متاحة ومتوفرة لكل من يرغب في التوصل إليها، ولا أسيء الظن بك وبعملك الجامعي ولكنني أشك أن تكون أستاذا فيها، و إلا لما سطرت لنا حديثا مضطربا، وشعرا متناقضا بما تقوله وكأنك تتمناه متشبثا بأوهام العظمة التي رضعت من ثدي الجاسوسية الخبيثة والشوفينية المتعالية، التي ينطق بها لسانك " فكل إناء بما فيه ينضح"، أيها الأستاذ بدلا من التبجح بالفارغات والجهالات، فالجاهل عدو نفسه ، أرجوك ابحث عن مصادر معرفة بلدك السودان الذي أراك قد هجرته قبل أن يشتد عودك، لأن كلامك يدل عليك. وإن كنت لا تعلم فاعلم يا أستاذ كيف عانى أهل أمك الذين ذكرتهم من آل المير خاني!! فعليك كأستاذ جامعي أن تعتذر لهم أو تسكت ولا تثير الآخرين وتستعبطهم بما لا تعرف!! ولولا احترام عقول القراء لذكرنا لك أفعال أجدادك فأرجو الكف عما تتقول به.
    ثم أن لقب السنجك والباشبزق هما وظيفتان دونيتان كانت تمنحهما السلطة التركية التي قضت عليها المهدية عام 1885 م لقبيلة بعينها في السودان، وحسب علمي كانتا عبارة عن وظيفتين لجمع الإتاوات والضرائب المفروضة على السودانيين الغلابة، وربما كانت هناك مهام أخرى يعرفها أصحابها كانوا يؤدونها، من الوظائف التي تسئ إلى من كان يقوم بها أكثر من إساءتها للسودانيين، ولا أريد أن أزيد...!
    أما نسبك لآل الميرغنية أقول لك بهذه المناسبة إن اسم ( مير خان يتسمى به الهنود والباكستان فهم من أصل واحد، ولعدم معرفتهم بالعربية ينطقون اسم أمير " مير" وهو مجرد اسم لا تظنه أميرا بحق حتى تتشبث به) أرجو مخلصا الرجوع إلى تاريخ آل الميرخني الذين يقال إنهم من آل البيت!! فالجد كان جاسوسا في المخابرات البريطانية، أرجع إلى مر كز دراسات السودان المعاصر ستجد ما نصه: "عثمان الميرغني باكستاني دخل السودان عن طريق الجزيرة العربية عام 1838 م بواسطة شئون المستعمرات البريطانيةMI6 وهو جهاز المخابرات البريطانية"، راجع سودانايل بتاريخ 18/4/ 2006. ليس عيبا أن يكون ميرخاني الباكستاني سودانيا، ولكن العيب كل العيب أن يدخل السودان جاسوسا ويصبح بعد ذلك من أشرافه يعتز به أحفاده ويتكبرون على المواطنين ويسومونهم مر العذاب، فأنت تعرف ماذا كان يفعل الميركاني/ خانِالشريف المزيف( يعني fake ) لأهل الشرق الذين انتفضوا الآن من حوله، ولم يبق معه سوى بعض مقطوعي الرأس أو أمثالك ياسنجك لا تستطيع الفكاك منهم، فقد فعلوا بهم أشياء لا يقبل بها منطق أو عقل وينز عنها الجبين.
    يا أستاذ يا جامعي: إن الفتى من يقول: ها أنا ذا وليس الفتى من يقول كان أبي وكان جدي وجدتي (حبوبتي)، في بلاد الإسلام بما في ذلك السعودية التي تعيش فيها ينسب الشخص نفسه بأبيه وليس بأمه كما نسبت أنت بجدتك الشايقية، وأم والدك الميرخانية، فإذا جاز لك النسب كما ذكرت بأمك؛ إذن فلماذا التهرب من الادعاء بكونكم سودانيين أفارقة من جداتكم كما تقول كتبكم المزيفة بأن الأعراب جاءوا إلى السودان من دون نساء، فلمن إذن تركوا نساءهم بعد هروبهم من صحاريهم، هل تركوهن للمغول، أم الفرس، أم الهنود، والباكس؟؟؟
    الأستاذ الجامعي السنجك؛ يكفي الأستاذة سارة والأستاذ طالب تية فخرا أن أجدادهما لم يفروا من الأتراك، أو الإنجليز المستعمرين ولم تستوردهم بريطانيا العظمى من بلادهم البعيدة من أجل أعمال نهى عنها الإسلام " فلا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا" بل واجه أجداد السارة وتية هؤلاء المستعمرين والخونة بشجاعة الفعل وليس قولا، وهم الذين رفعوا اسم السودان عاليا في الآفاق وقد شهد لهم الأعداء أنفسهم قبل الأصدقاء.
    إذن ماذا يعني كل هذا؟
    أولا- إن جل المؤرخين السودانيين هم أبعد الناس عن العلمية والحياد في كتاباتهم لأن شغلهم الشاغل هو ربط السودان بالعروبة زورا وبهتانا، بل أن أوفرهم علما مصاب بهذا الداء الوبيل وبغير؛ مما جعله منحرفا ليس في تفكيره فحسب بل أكثر. .. !!
    ثانيا- كان الإنجليز وراء كل ذلك التضخيم والتعظيم لسبب بسيط، هو أن هناك قبائل لم ترغب في بقائهم فحاربتهم فقاموا بإغلاق ديارهم أمام تجار النخاسة، الذين قالوا إنهم يريدون نشر الدين والحضارة المسروقة. وبهذا أفسحوا الجو لأمثال آل السنجك والباشبزق والميرخانية ، وأتباعهم بفتح مجالات الاستثمار بالحرام أكثر منه حلالا في بلادنا الطيبة منطقة أمك على وجه الخصوص وغيرها من المناطق لاستعبادهم.
    إن المطلع على مقالات المدعو بالسنجق ومهيرة التي تكتب وكأنها في مسابقة كتابة إنشاء لتلميذة في مرحلة الأساس؛ ليعجب من سطحيتهما وتفكيرهما وادعاءاتهما العجيبة والغريبة المصطنعة. إن الحقائق التي كتبها الأستاذ تية والسارة قد أقلقت بالكما، وللعلم فإن الإنجليز قاموا بتضخيم شخصية المك نمر وملئوها غازا بعد أن سخروا أتباعه ووعدوهم بالوظائف، وهكذا فرشوا لهم الطريق بالمقابل، وليس بالمجان، والمقابل هو الجاسوسية وأعمال الخيانة التي اكتشف المستعمرون أن هؤلاء يتقنونها بكفاءة لا يتقنها سواهم، وهذا هو السبب الذي جعل الفئة التي ذكرها الموهوم السنجك تتولي حكم البلاد دون غيرهم. وفي الواقع :" إن قوات محمد علي بقيادة ابنه إسماعيل باشا (1820- 1821م) لم تجد مقاومة تذكر وبالضخامة التي يتحدث عنها الناس. نحسب إن هذه "المقاومة" لا تعدو أن تكون مكيدة من الجبن والهوى والمجون التي دبرها المك نمر لإسماعيل باشا، حيث فر في خاتمة المطاف إلى الحبشة خوفاً من قدوم محمد سعيد باشا الدفتردار منتقما لمقتل إسماعيل." هذه حقيقة والحقيقة لا تضيع وإن طال زمن إخفائها يا سنجك.
    ثالثا - السؤال المهم هو: هل يدلنا أحد عما فعله المك نمر بعد أن غدر بإسماعيل باشا وهو سكران فاقد الوعي وهرب من دون أن ينظر خلفه؟
    رابعا – أليس هؤلاء الأبطال الذين ذكرتهم يستحقون أكثر مما يستحقه آل السنجك ومن دار في مجالهم؟

    في الختام نقول إن ما ذكرته الأستاذة سارة وساندها الدكتور طالب تية، واقع وحقيقة لا مراء فيها، عليه نرجو مخلصين أن يخشى بعض الكتاب ربهم الذي خلقهم من طين فيما يقولون ويكفي مؤرخيهم خداعا وتزييفا لمفاخر التاريخ السوداني الأصيل، وقد أصبح العلم تحت يدي كل من يرغب، ولم يعد حكرا لأولئك الذين خدعوا السودانيين ردحا من الزمن يفوق ألف سنه، هؤلاء "معروفون" بأساليبهم الحربائية وعليهم الرجوع إلى الحق والحق فضيلة إن كانوا يحترمون دينهم ويفهمونه.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 06:47 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 17-02-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    اخوتي


    ان اعادة صياغة التاريخ و انصاف كل لابطال الذين همشهماالمؤرخون قصدا او جهلا
    واننا اذا انصفنا ابطالنا يؤدي الي الوحدة الطوعية الحقيقية مما يجعلنا مساهمون فعالون في بناء السودان
    ونكون كلنا اولاد بلد و يزول كثيرا من الغبن الثقافي

    شحتو

    (عدل بواسطة shahto on 22-03-2007, 07:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 06:48 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    سلام بكري ابوبكر بجيك راجع
    بدور اخد مرقة واجي لموضوعك دا برواقة
    سلام لحين
    خالد محجوب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 09:27 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    Quote: إن جل المؤرخين السودانيين هم أبعد الناس عن العلمية والحياد في كتاباتهم لأن شغلهم الشاغل هو ربط السودان بالعروبة زورا وبهتانا، بل أن أوفرهم علما مصاب بهذا الداء الوبيل وبغير؛ مما جعله منحرفا ليس في تفكيره فحسب بل أكثر. .. !!


    الأخ الفاضل بكري أبوبكر
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته

    سؤال فقط
    اريد أن أعرف فقط المراجع التي استند عليها الكاتب وبالذات في ما يخص المك نمر بعد أن أنتقم لنفسه وشرد وهمل عقابو قبل وصول الدفتردار الذي ساق الجعلين وبِيعوا في سوق النخاسة في مصر

    ولك التحية والود

    خالد محجوب

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 22-03-2007, 09:58 PM)
    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 23-03-2007, 03:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 09:51 PM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    المك نمر رمز يبقى مهما قال المرجفون..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 10:32 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    المقال ده لوكان نشرو هنا زول تانى غير بكرى
    كان عمل عشرة صفحات على الأقل من الشتائم والاهانات .



    الأخ بكرى أحييك على نشر هذا المقال الشجاع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2007, 11:47 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 22-04-2003
مجموع المشاركات: 7228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: أرجو مخلصا الرجوع إلى تاريخ آل الميرخني الذين يقال إنهم من آل البيت!! فالجد كان جاسوسا في المخابرات البريطانية، أرجع إلى مر كز دراسات السودان المعاصر ستجد ما نصه: "عثمان الميرغني باكستاني دخل السودان عن طريق الجزيرة العربية عام 1838 م بواسطة شئون المستعمرات البريطانيةMI6 وهو جهاز المخابرات البريطانية"، راجع سودانايل بتاريخ 18/4/ 2006. ليس عيبا أن يكون ميرخاني




    من باكستان


    ودخل السودان سنة 1838


    وأخا الجهالة فى الشقاوة ينعم


    دا مركز دراسات السودان المعاصر أم المشاتر

    يعنى مركز دراساتك دا ما فتح الله عليه بفتح صفحة واحدة من كتب التاريخ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 00:13 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 05-01-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: ود محجوب)

    Quote: إن السؤال الممهم والمحوري الذي ينبغي التفكير فيه والإجابة عنه هو: لماذا نكتب الأحداث التاريخية في الأساس؟ الإجابة في تقديري المتواضع وحسب المواصفات العالمية، وباختصار شديد هو: الإفادة منها في تربية الأجيال، والإفادة من التجارب السابقة حاضرا ومستقبلا، على أن تكون تلك الأحداث مجردة من الهوى والغرض ما أمكن ذلك، وأن لا تقلل من مكانة الغير، لأن الحدث التاريخي القويم ليس ملكا لأحد بعد أن يصبح مثلا أعلى. كما أن الأحداث التاريخية المعاصرة والحديثة من الصعب تزييفها، أو الادعاء بها، لأن من يرددها يصير مضحكة من قبل الآخرين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 00:19 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: ود محجوب)

    Quote: وقد تربع على قمة هؤلاء الكوكبة الدكتور جون قرنق دي ما بيور من عظماء القرن الحادي والعشرين الذي أصبح رمز المهمشين قاطبة


    تختلف الظروف وطبيعة الصراع الذي خاضه الثوار الاماجد على مر تاريخ السودان

    الزعيم الراحل جون قرنق كان قاد ثورة تطالب بالتوزيع العادل للثروة والسلطة لفئات مححدة من

    المجتمع السوداني واستحق بذلك تقديرنا جميعنا

    اما زعماء المهدية فهم من صاغوا شكل وملامح امتنا كلها عبر بسالتهم التي شهد لها الاعداء انفسهم

    ولولاهم ماكان هناك سودان ولا يحزنون ... ولذا فهم من يتربعون على قمة سير النضال والتضحية للوطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 03:56 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: المقال ده لوكان نشرو هنا زول تانى غير بكرى

    كان عمل عشرة صفحات على الأقل من الشتائم والاهانات .


    بركه الجابه بكري ابوبكر ما نحن,شكرا يا بكري.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 04:17 AM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 17-10-2002
مجموع المشاركات: 3540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: إن الثقافة السودانية بصفة عامة تستهجن القتل غدرا ولا تجعل القاتل بطلا بأي حال من الأحوال خاصة إذا هرب؛ يعني إذا فر فسيكون مثله مثل الهمباتي

    عندما نجرد الاحداث التاريخيه من بيئتها وزمانها يبدو تحليلنا لها اشتر
    من غدره المك نمير ؟؟
    الم يك ذاك الغازى المدجج باسلحة الدمار الشامل وقتها ؟؟
    استعمال الحيل فى الحروب كان ولا يزال اسلوب منتهج
    ومن ابجديات الاشياء الا يحدد لى خصمى وسائلى التى احاربه بها
    والشهيد قرنق الذى ضرب به الكاتب مثلا كثيرا ما انسحب من مدن
    تحت ضغط خصمه وان ساعدت الظروف قرنق بالعودة محمولا بقطار السلام
    فانها لم تخدم المك نمر الذى حاول ان ينتقم من الغزاة دون ان تضار قواته
    ولطول مدة بقاء الغازى لم يسعفه العمر بالعودة فى قطار كقطار قرنق

    المثل العامى يقول ان الحرب كر وفر
    ومافعله نمر كان تصدى لغزاة يملكون الجيوش المنظمه والمسلح تسليحا حديثا
    مقارنة بما كان سائدا وقتها

    كاتب الموضوع يطالب بالشفافيةوالموضوعيه فى كتابة التاريخ
    وسقط فى الامتحان قبل ان يبدا


    للمك نمر الخلود ولكتاب التاريخ بمداد النوايا السيئه اللعنه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 05:12 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: osly2)


    أوسلي 2
    يا أخي نحن درسونا تاريخ السودان و بطولة المك نمر .
    Quote: عندما نجرد الاحداث التاريخيه من بيئتها وزمانها يبدو تحليلنا لها اشتر
    من غدره المك نمير ؟؟
    الم يك ذاك الغازى المدجج باسلحة الدمار الشامل وقتها ؟؟
    استعمال الحيل فى الحروب كان ولا يزال اسلوب منتهج
    ومن ابجديات الاشياء الا يحدد لى خصمى وسائلى التى احاربه بها

    في حاجة مشوشة علي و يمكنك أنت ان توضحها .
    ما هو السبب الذي دعا المك نمر يدبر أمر حرق إسماعيل باشا ؟؟
    نحن درسونا أن إسماعيل باشا قذف المك نمر بالشيشة في وجهه عندما إستشاط غاضبا ؟؟
    سبب غضبة إسماعيل باشا شنو ؟؟
    هل المك نمر عن مبدأ رفض تلبية أوامره .. أم ان الخلاف كان ليس في المبدأ و لكن للكمية و المهلة الزمنية للإستجابة لطلبات الغازي المدجج بالسلاح؟؟؟
    يعني إسماعيل باشا طلب شنو بالضبط من المك نمر .. و المك نمر أجاب بماذا حتي جعل اسماعيل باشا يخرج عن طوره ؟؟؟
    مع شكري يا أوسلي 2 .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 10:53 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الهدى ومن ولاه ، حقيقة صعب على جدا ان افهم مقصد بكرى ابوبكر من انزال هذا الموضوع ان كان تساؤلا ، فقد ابين صاحب البحث رايه كاملا غير منقوص ، وان اراد بكرى ابوبكر اسكات بعض الاصوات ، بعد ان ارتفعت نغمة البعض وعلت بعض اصوات بنى جعل على خصومهم ‘ فان الامر مؤسف ، وليس من الصعوبة الاستدال على ما اقول ، فقد هبت تراجى وامنة مختار لتصبا الزيت على النار ، بل قالتا بالواضح ورينا رجالتكم يا جعليين مع بكرى .

    يبدو ان معظم من تداخلو فى الامر بداية من كاتب الموضوع وناقله، يضمرون فى انفسهم شئيا ، للاسف الشديد كل ما املكه من كتب قيمة عن تاريخ الجعليين فى دارى بشندى ، الا اننى وتوكلا على الله اقول وما تحفظه الذاكرة من تلك الكتب ابين ما فى ذاكرتى. واقول رضى البعض او سخط وليس افتراء على احد، ان شمائل الجعليين وكرمهم وطيب اصلهم ، وسخائهم وسرعة نجدتهم للغير لا ينكرها إلا من فى قلبه مرض او غرض ، وإلا ما تلصق الناس بنا وسعوا الى مصاهرتنا( نحن اولاد العباس وفوق الرأس) ويحق لك ان نفخر دون الاساءة للاخرين .

    اولا عندما اساء اسماعيل باشا لمك الجعليين بضربه بالغليون ، كل مصادر التاريخ تقول ان المك نمر هم بالانتقام الفورى وسارع الى جرد سيفه ، الا ان شقيقه كلمه ويقال برطانة يفهمانها ان الامور لا تحل هكذا ، وان شقيقه ابين لاسماعيل ان هذا الرجل كبير قومه وعليك تفهم وضعه ، والتزم شقيق المك نمر له بان المك سوف يلتزم بكل متطلباته . والمعرف تاريخا ان المك كان اصغر من اخوه واعتقد ان اسمه محمد ، لذلك استجاب وسمع كلامه . وما حدث بعدها معروف .

    بعد تقدم حملات الدفتردار وتوغلها فى ارضى الشمال، نصح كثيرا من زعماء القبائل السودانيه المك نمر ، ان يجلى النساء الاوطفال من مناطق شندى وما حولها ، وفعلا تفرقت العوائل فى اماكن مختلفه من اجل الحماية. وبعدها خسر المك نمر المعركة ، واصرت قبائل البطاحين والشكرية ، على المك نمر الاحتماء بديارهم واصروا عليه ، الا ان القوة القادمة كانت اكبر من طاقات السودان فى تلك الايام، وحفاطا على حياة المك نمر اصر انسابه من البطاحين والشكريه وحكيم الجعليين ود النعسان والمقرب من المك ، على مغادرة السودان ، والثابت تاريخيا ان المك كان اشتد به المرض ، وفترت همت من حوله. اما دكتور بركات من خلال طرحا فكان يرد على احدا ، ولذلك فان طرحه غير متوازن ، غير انه اصدر حكمه مسبقا . ولى عودة لتبين المزيد من الحقائق فى بوست منفصل .

    (عدل بواسطة هجو الأقرع on 23-03-2007, 11:09 AM)
    (عدل بواسطة هجو الأقرع on 23-03-2007, 11:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 11:04 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: هجو الأقرع)

    هجو

    كلامك صحيح

    والقوات الانتقامية كانت اكبر من ان تقابلها تجمعات قليلة من البشر دون عتاد

    تقليل شأن وشجاعة الرجال ليس له صلة بالقراءة الصحيحة للتأريخ

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 23-03-2007, 11:06 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 11:07 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: حيدر حسن ميرغني)

    اخى الكريم حيدر تقبل الله جمعتك ، لماذا يصر البعض على تشويه بعض صور ابطالنا ، لك مودتى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 12:58 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 2605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: هجو الأقرع)

    +






    أستاذ الأقرع

    كتبت:
    Quote: ( نحن اولاد العباس وفوق الرأس)


    أيضا كتبت:
    Quote: الا ان شقيقه كلمه ويقال برطانة يفهمانها

    الا تري تناقضا فيما تعلمنا؟
    دون شك حديثك صحيح أن قبائل الجعليين كانت لهم لغة
    غير العربية، فهل قبولهم الاسلام والغة العربية يجعل
    انحدارهم الجيني من العباس العربي؟
    ثانيا، من الواضح أن أبن الباشا لم يري في المك نمر
    أسلام أو عروبة بل "عبد" وجب تسخيره لجمع العبيد والذهب
    لذا كانت المخاطبة بالشكل المعلوم والأساءة التي جعلت من
    المك نمر وعشيرته مطاريد بأثيوبيا.
    الشئ الثالث هو لماذا أثيوبيا؟ هل كان هناك لغة مشتركة
    تجمع الجعليين بأهل التخوم في الغرب الأثيوبي؟ أعتقد أن الأجابة
    بنعم وهناك الكثير المثير الذي يجمع اهل أثيوبيا والجعليون عرقيا
    وثقافيا خاصة اذا اصتحبنا غزو الملك عيزانا لأرض النيل ودماره
    لمملكة كوش التي تفرخ منها الكثير من قبائل السودان المختلفة.
    هروب المك نمر لأرض أثيوبيا لم يمثل لجوء الغريب لبلاد الغرباء
    والدليل أنه أعاد تسمية المناطق التي حل بها بأرض أثيوبيا مثل
    المتمة والغريب في الأمر لم يثير هذا الفعل حنق الأثيوبيون مما يؤكد
    أنهم لم يروا في المك نمر وصحبه الفارين غرباء.
    السؤال المهم، لماذا يتنكر الجعليون لأصول باينة للعيان ويتطلعون
    لنسب فيما وراء البحار؟









    دنقس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 07:36 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Abdulgadir Dongos)

    الاخ دنقس سلام ، بخصوص رطانة مك الجعليين وأخيه، سألت المرحوم الشاعر (عكير الدامر ) علية رحمة الله فقد كنت صديقا لابنه ابراهيم عليه الرحمة ايضا لما كنا فى منزله بالدامر (العيشر ) كنت يومها فى عطبرة الثانوية ، وسألت عكير الدامر عن ما ذكره الاستاذ وكان ايضا عن رطانة المك واخيه امام ود الباشا( وكان خارج المقرر) فقال عكير الدامر ان المك نمر واخيه ، من كثرة تردد بعض القبائل الغير عربية ومن اهل الرطانة تعلما بعض ( الرطانة) هذا الكلام الذى ذكره عكير الدامر ، وشهد الله اننى مررت عليه فى بعض الكتب ايضا التى لا اذكرها الان. اما موضوع دخول الحبشة ، بعد ان دخل المك تخوم البطانه ، نصح من انسابه بالتوجه للحبشه لانها الاقرب ، ويوجد تداخل بين القبائل السودانيه التى ساندت المك والقبائل الحبشيه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 01:19 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: هجو الأقرع)

    الاخ هجو الاقرع
    سلام يا ود العباس الفوق الراس.


    اولا :
    يا اخي لا تسيء الظن ببكري ابوبكر
    فالاخ بكري ابوبكر ينشر كل ما يصله كمقال على بريده الخاص ,ولن اقسم لو قلت احيانا دون قرأة.
    فهو يستحيل عليه ان يقرأ كل ما يصله.


    ثانيا:
    ايوه انا شخصيا حبيت اكاوي ناس محدده هنا,وتعلم رغبتنا في ممازحة بعضنا.
    لكن لافي نار لا زيت,كل ماهنالك انه الناس مفروض تتناقش بنفس بارد:
    Quote: فقد هبت تراجى وامنة مختار لتصبا الزيت على النار ، بل قالتا
    بالواضح ورينا رجالتكم يا جعليين مع بكرى .

    يعني ما نكاوي يا هجو؟؟؟؟ما فقوا مرارتنا بعضكم هنا و البعض قال تعالي طالعينا الخلا يا تراجي!!
    وماذا قالت تراجي يومها؟؟؟؟؟
    انا لم اقل ربع ما جاء هنا.


    المهم يا سيدي يا ريت تنقل لينا الحوار كله
    لانه قالوا في درش صاح في سودان نايل
    بين ساره عيسى وطالب تيه وعبد الغني بريش اللايمي من جهة
    وبين دكتور السنجك و د.مهيره واعتقد انضم د.بركات للتيم الاول.

    اها يا اخوي
    نحن لا قاعدين نضهب في منابر ثانيه ولا حاجه
    عشان كدي جيب لينا الموضوع هنا ونكون شاكرين.
    وسعداء اننا نقرأ لك من الذاكره كل ما تعرفه عن حوادث المتمه وهربو المك نمر.



    كلمه اخيره اخي هجو
    اولا طيبة الجعلين واعتزازنا به لا علاقه له بالمك نمر او غيره
    فكما لا يضيف لهم عمر البشير الدبديري و المنسوب جعلي احيانا
    كذلك لا ينقصهم موضوع المك نمر. لو انتبهت للحته دي ما بتجيك عوجه.


    والمك نمر او غيره لا يصنعون مجدا بلا فرسان القبيله,يبقى دعونا نمجد كل الاسماء
    النكره التي مل نعرفها ولم نقرأ عنها يوما ولكننا نثق بانهم كانوا هنالك.

    وصدقني لن نبني امه بهذه المافهيم.
    ولسه نحلم بنسبكم ونعتز به.
    اوع تنط من خطبة البنيات.
    تقديري ومحبتي.
    واهدأ وحدثنا بهدؤ.

    لكن اتمنى ان تجيب على اسئلة محمد سليمان
    من اين يا ترى كان المك نمر يسدد طلبات محمد علي باشا؟؟؟
    ومن هم العبيد الذين كان يدفعهم ثمنا؟؟؟
    تراجي.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:35 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Tragie Mustafa)

    الاخت تراجى سلام ، اولا المكاواة المتل دى مسيخة ، تانيا انت بى عضمت لسانك فى هذا المنبر قلت لواحد من الاخوان كيف تسكت والجماعة بشتمو فى اهلك ، نحن المك نمر عندنا خط احمر ، حتى ود عمنا منصور خالد قال لو قسم السودان سوف يعيش فى مملكة الجعليين . بعدين اصلو المك ما كان ناوى يجيب ليهو عبيد الى ود الباشا وكلمة عبيد ليست من عندى حسب كلامك و كلام من استدللت به .لانو لو كان ناوى يجيب العبيد ما كان حرقو .


    (سنارة ) لو قعدتى تكاوى بالطريقة دى بجى انا براى و اشيل الوليدات واعرس ليهم بدون امهم ، طبعا بعد موافقة ابوهم لانو هاشمى والراجل ود عمنا ،( عباسية هاشميه) وانزلهم فى ديار العمدة احمد ود مصطفى الاقرع عمدة عموم الكتياب والمسلماب . وان شاء تجى حايمه بى هناك عشان الجعليات
    ( يورنك المكشن) ويقولن ليك ( لينا زمن نفتيش ليك ). بعدين الكلام الزى ده والذى يكتب فى مواقع اخرى ،انا ما بنقلو هنا لانو خارم بارم وخارم بارم اصلها رطانة جعليين .

    (عدل بواسطة هجو الأقرع on 23-03-2007, 08:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 12:19 PM

ragaa makkawi
<aragaa makkawi
تاريخ التسجيل: 13-08-2005
مجموع المشاركات: 191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Good question
    i usually thought about it as early as my school classes that portaited him as a hero
    When he actually IS NOT
    his situation resembles that of the (creeps) we have governing as now
    how can a man in a leading position act without consideration to a whole nation ( he did what he did and then ran away)
    and as usually alsha3ab alsudany paid the price, death and slavery from north to south
    Nagool shino alla ma yikatir min amthaloo
    but the important issue is the curriculum of the sudanese schools forgive me if i use the word crap but there is no other way to describe what we teach our young ones

    Raga
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 07:59 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: ragaa makkawi)

    ازيك يا بتنا ، اولا المك لم يفر من اول مرة قاتل مرات عديدة وكان يتراجع بسبب قوة الخصوم حتى هزم فى البطانه . والباقى ذكرناه فوق ، ماشاء الله لغة زينة ، مفروض ارد عليك بالانجليزى لكن د. مصطفى محمود كرهنا الانجليزى وكتابتو ، بعدين المك بطل منو القال ليك مو بطل ، كيف يعمل حساب لناسو وقد اعتديه عليه بل وطلب منه ما لا يستطيع انتى قايله المك مشى هاجم الاتراك هناك عند اهلن والله شنو ، الناس ديل جوه براهم كايسين مشاكل ، وقع لك الكلام يا بتى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 09:44 PM

ragaa makkawi
<aragaa makkawi
تاريخ التسجيل: 13-08-2005
مجموع المشاركات: 191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: هجو الأقرع)

    3am hagoo

    izik inshallah Tayib
    ma3lesh my keyboard is english only

    first and foremost i dont wish to lessen the integrity and bravery of a sudanese hero
    but what is more important and what youth who will grow up to lead this nation must learn is that its not always about bravery although this may seem appealing, its about responsibility to people who depend on you , and because you will be asked about it later (yoom alhisab) 3ashan kida we should think of the consequences of our actions before we carry them ou

    tahya

    Raga
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 02:10 PM

ALGARADABI
<aALGARADABI
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 5236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: عثمان الميرغني باكستاني دخل السودان عن طريق الجزيرة العربية عام 1838 م


    الأخ بكري
    أبلغ دكتور بركات أنو دولة باكستان ظهرت كدولة و كأسم في عام 1947
    وهذا الاسم - باكستان - ويعني أرض الأطهار لم يعرف قبل ذلك
    وقد أعطي الاسم لدولة المسلمين التي انفصلت عن الهند

    يعني لو قال هندي كان شوية بتنبلع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:09 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: ALGARADABI)


    قال الدكتور : هل المك نمر مثل يحُتدى به ؟؟؟

    بنقول نعم ومليون نعم نمر مثل يحُدى به ... الفاضل دكتور بركات إذا كنت تعقد أن نمر نصب بطل قومي لانه حرق ابن الباشا محمد علي ( اسماعيل ) فأنت مخطئ

    ماذا تعرف عن ماضي نمر علماً هو أطول المكوك عمرا في الحكم
    هل تعلم أن نمر عندما حرق اسماعيل كان عمره يناهض فوق ال 75 سنة

    لك يا دكتور يا دكتور ولمن يتجسر على إهانة المك نمر وتاريخه السر ....

    نمر كان ثالث مكوك الجعليين
    هو أول من أنشأ نظام حكم إداري لقبيلة تمتد من الجيلي جنوباً بغادي لنهر ستيت شمالاً ولا تنسى غرب النيل كانت بنفس الأمتداد

    شمل نظام حكمه:-
    مجلس الشورى بقيادة النصيح
    الشرطة
    ومحكمة يتبادل فيها العمد حسب الخصوم المتنازعين فكان النظام أن يكون القاضي وعضوي المحكمة من البطون المحايدة
    تعين والعمد وشيوخ الخط .. وأظنك لا تعرف الفرق بين العمدة وشيخ الخط
    تنشيط التجارة مما جعل سوق شندي من أكبر الاسواق في ايامه
    نمر نما موارد منطقة الجعلين
    نمر كان قِبلة القبائل المجاورة إذا تعثر أمرهم .. حلال عقد مشاكلهم
    نمر كان يحجا ( يجير )المرقوب إذا لجأ إليه ويموت دونه
    نمر كان في كرمه وجوده بحر طامح ما ليهو ساحل
    نمر كان في أيام حكمه عرف الناس الامان والطمأنينة
    نمر كان رباي اليتامى وودارج العاطلة
    نمر كان ذو خُلق ودين
    نمر كان مازالت سيرته تمشي بيننا
    نمر كان جامع للفضائل ومكارم الصفات أليس حري بنا أن نحتدي به ؟

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 24-03-2007, 09:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:46 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    B] والله يا خالد يااخوى برضو كلامك دا فى المك شوية ، المك عليه رحمة الله ما كان رجل ساهل لكن الحسد نقول فيهو شنو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 07:53 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    قدر ما حاولت أفهم كاتب المقال داير يصل لشنو ما فهمت
    لكن قياساً على كلامو
    ان المك نمر خرج من السودان و مات في الغربة
    وذلك دليل جبن و تفريط
    مثلاً الفريق فتحي أحمد علي خرج من السودان
    وافته المنية في المعارضة
    ولم تسنح الفرص لعودته لبلاده و موته بوطنه
    وكثر من قيادات المعارضة و منسوبيها
    معنى كدة انو هم مشو عارضو في الخارج بإرادتهم و مبسوطين 24 قيراط؟
    حقيقة المك نمر كان غلطان
    كان مفروض يقول لإسماعيل أسمع يا ود يا إسماعيل
    في اليوم الفلاني في الساعة الفلانية ح أحرقك
    أوعك ما تجي
    فاهم؟
    ويستاهل بعدها تصفيق بعض أبناء وطني ورضاهم و مع التصفيق هتاف مدوي :"عجبتنا آآآالكلللللللللللس"!!!
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:20 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: lana mahdi)

    Quote: وكان ملخص ما كنا نعمله ونمثله في المدارس هو أن المك نمر قاتل اسماعيل باشا بن محمد علي خديوي مصر الذي بعثه إلى السودان لجمع العبيد ( أسوة بما فعله سلفه حاكم مصر إبان الخلافة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان) وقد أضاف ذلك الشركسي نهب المال والذهب من السودان. وقد كان المك نمر هو العامل المشترك الأعظم في كل هذه المسرحيات والقصص والحكايات.


    بنقولك يا دكنور... نحن في مدرسة معهد شندي كنا نمثل مسرحية نمر .. مسرحية مهيرة بت عبود .. مسرحية ودحبوبة .. مسرحية اللواء الأبيض .. مسرحية علي دينا وغيرها الكثير من مسرحيات لأبطال قوميين في بلادنا الحبيبة

    من هو الشركسي ... هل هو اسماعيل بن محمد علي باشا ... هل تعلم أن محمد علي باشا أصله ألباني ومن دولة ألبانيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:40 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    Quote: وبالرجوع إلى الموضوع، أقول وبكل شفافية إن الذي كان يحيرني هو لماذا هرب المك نمر تاركا أهله يواجهون محمد سعيد ( جراب الفول) صهر إسماعيل باشا الذي كان حاكما على جزء من كردفان (الأبيض) عندما جاء إلى شندي مسقط رأس المك نمر ومقر مكوكيته، منتقما وهائجا؟ وقد استطاع محمد سعيد في وقت وجيز من دون مقاومة تذكر أن يقضي عليهم أو كاد؟ ولم نسمع ببطولة أخرى من المك نمر أو من خلفه، فالقائد الحق هو الذي يخطط جيدا فيما سيقوم به من فعل وما مردوده؟
    إن القطة على سبيل المثال لا تهرب من بيتها وتترك أولادها من خلفها إذا تعرضوا للخطر، وحتى الدجاجة فهي تموت من دون فراخها إذا هاجمها ثعبان الكوبرا، فكيف بالإنسان!! سيقول أحدهم هذه سياسة الخداع في الحرب، وتعرف بالكر والفر، وهذه حيل جيدة إذا كر المقاتل لمواصلة الكفاح، أما إذا لم يكر بعد الفرار يعد هذا جبنا ما بعده جبن بل عارا وفضيحة. والمك نمر انتقم لنفسه، ولكنه لم يفكر ما سيئول إليه حال أهله، كما أنه لم يخطط كيف يكر على العدو ولو متخفيا بعد مغادرته ديار أهله ليقلق مضاجع الأتراك، وعلى رأسهم محمد سعيد صهر محمد علي باشا الذي أهان السودانيين وليس الجعليين فحسب. وظل نمر في مخبئه بقية حياته


    بنقول للدكتور ... لم يهرب المك نمر بل خرج بجشه من الجعليين بعد أشار له أهل الرأي لأمثال النصيح ( ولُقب بذاك الاسم لانه كان زول نصيحة ) لعلمهم أن الجيش القادم ليس جيش اطاع في أحتلال بل كان جيش انتقام لمقتل ابن الباشا وسوف يقضي على الأخضر واليابس لو بقى نمر في شندي
    كانت المعركة الأولى بين الجيش ونمر في جهات قري وفيها مني الجعليين بهزيمة نكراء وتراجع جيش نمر لحدود مدني وعسكر جيش نمر في منطقة شندي فوق المعروفة في مدني إلى الآن .. في مدني عرضوا عليه الشكرية نصرته ومعاونته لكن نمر رفض لانه كان يدري أن الجيش جيش منتقم .. فما اراد نمر أن يجر قبائل لحرب قد تكون مدعاة لتقتيلهم مقابل جيش عتاده لا يقارن .. فشاروا له أهل الرأي أن يلجأ للحبشة ليحقن دم أهله ظنو الترك أهل دين .. وكان جيش الدفتردار يلاحق نمر حتى حدود الحبشة ويقتل

    أشار نمر في جهات الكرمك للجعليين أن يرجعوا لشندي ورجع الكثير من الجيش وكان في من رجع اثنين من ابناء نمر علي واخر لا أذكر اسمه .. وتبع نمر بعض من الجعليين ومن المقربين منه حتى دخلوا الحبشة
    نمر أثر على نفسه أن يقبل الزل واساءة مثالك يا دكتور حتى يحقن دم الجعليين
    شئ آخر وكما قلت لك سا بقاً أن نمر كان في عمر يربو للثمانيين في ذاك الوقت ومات نمر بعد سنين قِلال من تلك الحملة

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 23-03-2007, 08:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:38 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: المك نمر مثل يحُتدى به ؟؟؟


    نعم
    وربما اعود بتفاصيل ان اسعفني الوقت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:49 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد العبيد)

    ود العبيد لابدمن ان يسعفك الوقت ، جدك اهانوه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 08:50 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 24-06-2004
مجموع المشاركات: 6432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    خسي من يتحدث عن ان المك نمر قد هرب من الحرب وهمل عقابو كما يقول المرجفون .. فانكم لن تنالوا من بني جعل ايها المرجفون , وبئس ما اتيتم به من اسانيد مائلة عليكم كميلتكم وتكالبكم على بعضكم البعض




    كت اووت :

    يكفينا شرف اننا ننتمي لهذا المك الذي يكفي اسمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 09:21 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خضر الطيب)

    Quote: إن الثقافة السودانية بصفة عامة تستهجن القتل غدرا ولا تجعل القاتل بطلا بأي حال من الأحوال خاصة إذا هرب؛ يعني إذا فر فسيكون مثله مثل الهمباتي الذي يفر عندما يقضي حاجته، ولهذا يقولون لمثل هذا الشخص (ما لك ما قلت راجل جريت مالك؟؟) إذا كانت هذه ثقافة العامة من السودانيين عن القتل غدرا، فماذا نقول عن المك نمر؟ وكيف يمكننا وصفه؟ وهو الذي غدر بضيفه إسماعيل باشا بعد أن أسكره بالمريسة ودار رأسه حول الغلمان والغانيات، لا يعي شيئا؟ وقد قيل لنا إن إسماعيلا أساء إليه!! يعني انتقم المك لنفسه فقط وليس من أجل السودانيين وشتان بين الانتقامين!


    الفاضل الدكتور ... ماهي مراجعك فيما تسرد وتحلله على هواك .. لم يثأر نمر لنفسه ولو رجعت لمصادر التاريخ كان سبب المشادة بين نمر وابن الباشا أن اسماعيل طلب منه المال والذهب والجمال والخيل والجند والمؤنة حتى يتوغل في السودان فرفض نمر أن يكون بوابة دخول الغازي ( وأعطيك من تاريخ صدور الرجال في منطقة شندي ومع قناعتي سوف يكون رأيك أنه غير محايد لكن هو الحق أن نمر عندما سمع بقدوم الجيش ارسل طلائع لتستكشف أمر الجيش قبل دخوله منطقة الشايقية وجاءه الخبر بكل المعلومات وعرف أنه لاقوة له لملاقاة ذلك الجيش لكن أعد جيشه حتى يناوش الجيش )
    وقطع ماحدث بينه وبين اسماعيل .. ماخطط له مجلس شورة نمر .. وعندما رفض نمر وكان رفضه بطريقة استفزت ابن الباشا لطمه بالغيلون .. اراد نمر ان يرد له الصفعة لكن مسكه المساعد حاكم المتمة وكان وجوده في شندي حينها للشورة في امر جيش ابن الباشا وكيفية صده .. رطن معه المساعد بلغة البجة وقال له لقد جاءت الفرصة لعندك لتقتل جيش اسماعيل كله .. فقط اظهر له الود الان ففعل نمر .. نعم نمر حمله في البدء عزة النفس اراد أن يثأر لنفسة وبعدها الكاينة التكون لكن دهاء وحكمة المساعد هي التي حرقت ابن الباشا وجيشه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 10:05 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)


    هاك أسمع ماقال الشاعر العبادي في نمر وحقيقة الشعر يعكس ما كان عليه الرجل
    عندما جاء طه البطحاني طالب أن يحجا المك النمر ( اي يجيره بعد أن أختصم مع وددكين الشكري وقتله )
    بعد أن عرض طه حاله للمك وطلب منه أن يجيره ويصد عنه الشكرية

    لم يرد عليه نمر بل قال مخاطب كبار قومه وأهل شورته وقال لهم :

    آها يادار جعل أنتو
    الكلام سامعنّو
    قولّو دحين
    رايكم وفكركّم الشارعنّو

    وقف جعلي وقال لي

    كان ضيفنا
    ما نحجا وندافع عنّو
    نرمي سيوفنا
    تاني ليه الحِصان ساعينّو

    قديم يا مك
    ديارنا مرتع الآمال
    وشِعبة الكون
    وركازة الزمان إن مال
    صغيرنا إن جال
    يضاير العوقيمين وشمال
    بي دمانا النزيل
    نحجا قبل المال

    أديهو الامان
    يقدل ويلقى مناهو
    والببقى في امان المك
    منو البدناهّو
    كل جعلي
    من أعلاهّو لي أدناهّو
    محال يبعدّو
    والمك نمر أدناهّو

    قال ليهم نمر :::

    أنتو كُبار
    وشورتكّم جمعنا بتعمرّو
    مارستو الدهر
    ضايقين حناضلّو وتمرو
    غاية الحي فناهّو
    والموت نهاية عمرو
    لكن بي وراهو ذكرو
    بصبح عمرو

    ياها الدايره
    وعليها كنتا مصمم
    ما إتعداها رايكم
    جاي ليها متمم
    سار في أماني طه
    وبي الزِمام متزمم
    أدوهو هدومي
    وبي عمامتي يكون متعمعم

    ارتع في أماني
    أنا البفش البتغّو
    ألزمني اليمين
    أن ولدي جاو ما أعتقّو
    بالمال ...
    عشمانين نعادل لتقّو
    وان كان قالوا لا
    عُقب نوسع فتقّو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 11:03 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 9028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    بعدين طه قال
    نمرا يركب الكيك البطر يتحرن

    ونمرا يقلب العوق ام صقورن جرن

    خلوات صدرو فى بحر العلوم كم قرن

    سيفو بينسف الدرن الحديدو مقرن

    مو نمر الشدر حاضن فروعو مقيل

    دا النمر البمايل الصف محل ما يميل

    كل ما قول شكر بلقاه فيه قليل

    (عدل بواسطة هجو الأقرع on 24-03-2007, 05:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2007, 10:53 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    لا يعتبر فخر لنا

    رجل جلب السكر لاسماعيل وجيشة وبعد ان تأكد من خروجهم عن وعيهم اطاح بهم

    طبعا المبرر ان الحرب خدعة .

    (عدل بواسطة Hadia Mohamed on 23-03-2007, 11:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 00:44 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Hadia Mohamed)

    هووىىىىىىىى ياجماعه
    ناقشوا تاريخ السودان وقادته بعيدا عن القبيله والقبائل
    المك نمر قائد من قواد الامه فى لحظه ما من التاريخ
    ينبقى محاكمه تاريخ المك نمر كسودانى اسوه بمن حكموا السودان او بعض مناطقه وليس كجعلى او خلافه
    اذا كناكمثقفين نناقش تاريخنا بهكذا صوره فعلى السودان السلام
    نعم لقد اهمل كتاب التاريخ عن عمد ابطالا ضحوا بكثير وحفظوا وحده السودان ولولا جهادهم لما كان للسودان وجود
    مرحبا بمحاكمه تاريخ المك نمر السودانى وليس الجعلى

    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 24-03-2007, 01:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 00:52 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: لا يعتبر فخر لنا


    أنتى منو ياأختى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 01:00 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 13-12-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    كان الله في عون السودان

    الشعوب تلمع أبطالها و شعبنا ينقصهم حقهم

    لم أرد التعليق لكي لا أزكي نار العصبية و لكن بعض الكلام يغيظ

    أكره تعصب الناس و قبليتهم و تعاليهم و أحب أن يفخر واحدنا بقومه دون أن ينقص من قدر الآخرين

    لولا الأبطال لما كانت الدول فهذا الفخر هو ما يجمع الناس لحماية أرضهم و لتعميرها..

    عاش المك نمر البطل الفارس القائد الحربي و لتبقى ذكراه فينا نعلمها لأبنائنا و نورثهم فخرنا به ..

    مثلما سنحكي لهم عن مهيرة و على دينار و السلطان عجبنا و بنته مندي الى آخر القائمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 12:44 PM

Abdulbagi Mohammed
<aAbdulbagi Mohammed
تاريخ التسجيل: 11-12-2006
مجموع المشاركات: 1198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: fadlabi)

    ازيك يا بتنا ، اولا المك لم يفر من اول مرة قاتل مرات عديدة وكان يتراجع بسبب قوة الخصوم حتى هزم فى البطانه . والباقى ذكرناه فوق ، ماشاء الله لغة زينة ، مفروض ارد عليك بالانجليزى لكن د. مصطفى محمود كرهنا الانجليزى وكتابتو ، بعدين المك بطل منو القال ليك مو بطل ، كيف يعمل حساب لناسو وقد اعتديه عليه بل وطلب منه ما لا يستطيع انتى قايله المك مشى هاجم الاتراك هناك عند اهلن والله شنو ، الناس ديل جوه براهم كايسين مشاكل ، وقع لك الكلام يا بتى.
    الأخ هجو تحياتي
    أنا بعتقد الموضوع أكبر من التجريح أو الإساءة لشخص المك نمر، حينما طالعت الموضوع
    إعتقدت أن الموضوع سيتطور في إتجاه محاكمة التاريخ و أثره على ما يحدث لنا
    و يخبئه المستقبل لنا، و هذه هي فائدة التاريخ و إلا لما قامت جامعات وكليات لدراسة وتدريس التاريخ
    و تاريخنا القديم والحديث ملي بالإيجابي و السلبي، فأعتقد يجب أن نقفز من شخصنته إلى عموميته
    أما إذا أردت أن تتحدث عن المك نمر يمكنك أن تتحدث من الزاوية التي تراه به و غيرك سيفعل نفس الشئ
    فالمهدي في نظر الإنجليز بربري و كذلك كتشنر و إسماعيل باشا في نظرنا نحن غزاة ، لكن كل هذا بالنسبة
    لنا تاريخ،و يجب مراجعته بموضوعية
    أنا عموماً لست من البجة لكنني أفتخر كل الفخر بالبطل عثمان دقنة الذي شهد ببطولتة حتى الأعدء
    و حينما يتحدثون عنه يتحدثون عنه كسوداني أولا و ليس كبجة و يتحدثون عن أثره في هذا التاريخ
    الذي نحن بصدده ماذا فعل ، وافعالة ماذا كان تأثيرها في تاريخ ومسيرة السودان بشكل خاص و العالم بشكل أجمع
    ماذا فعل المك نمر و ما مدي تأثير فعلته تلك ليس على الجعليين و إنما على السودان أجمع
    ماهو الإيجابي و السلبي من تلك الفعلة أو ذلك الحدث .
    على حد علمي وقرأتي لكتاب حياتي لبابكر بدري عن حادثة المتمة ، ولي كلام عن تلك الحادثة،
    أن عبدالله ود سعد رفض الإنسحاب من المتمة معللاً رفضه بأنه لايريد أن يكرر ما فعله المك نمر
    يعني أن عبدالله ودسعد لم يكن راضياً من جرية المك نمر كما سماها
    إن أخطأت أرجو ان تصححني دون إنفعال
    ساعود لقصة المتمة لاحقا و التي هي بها درس قاسي في تاريخ السودان وتناقضنا كسودانيين
    في قرأة التاريخ
    فنحن كسودانيين عندنا الخليفة عبدالله بطلاً و كذلك على الميرغني
    أليس هذا التناقض بعينه ، الأول مات وهو يدافع و الأخر جاء مع العدو دليلاً
    أرجو أن ننحو بالنقاش لمنحاه الموضوعي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 07:19 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Abdulbagi Mohammed)

    Quote: وللعلم فإن الإنجليز قاموا بتضخيم شخصية المك نمر وملئوها غازا بعد أن سخروا أتباعه ووعدوهم بالوظائف، وهكذا فرشوا لهم الطريق بالمقابل، وليس بالمجان، والمقابل هو الجاسوسية وأعمال الخيانة التي اكتشف المستعمرون أن هؤلاء يتقنونها بكفاءة لا يتقنها سواهم،


    المراجع التي يستند عليها سيادة الدددكتور
    تؤرخ وجود الأنجليز في السودان ابان حملة الدفتردار

    (عدل بواسطة خالد علي محجوب المنسي on 24-03-2007, 07:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:05 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: خالد علي محجوب المنسي)


    أقيف لسع وأقيف وأسمع يا سيادة الدكتور ... وشوف كيف كانت نصُح وشورة أهل الشورة في ديوان نمر

    بت نمر مرة في أمر بشورة كبار أهل شورته .. وبعد ما انقضى الامر وانفض غالب من كانوا في ديوان نمر بشندي فوق ...

    رأى نمر كبير مجلس شورته النصيح متمحن فقال له

    نمر :

    مَالّك يا النصيح
    متل التقول في محنّه
    قول أنعشنا
    وبالصوت الجهور أفرحنا
    أبدأ بالنصُح
    وأخير أنصحنّا
    وأختم بي الحماس
    بالفينا قول لي نحن

    النصيح :

    خلي عجب النفس
    الدنيا قيدها قِصيّر
    وبشرك أطرحّو
    لا تكون دوام متغير
    لا يغرك هواد الله
    الضحى المِدير
    كم سبق الأجل
    وخلا الأمل متحير

    الروح علي أي حال
    يأتيها نصيبا
    وأرضى بي الإتردفّت تنصيبّه
    وإن لم ترضى
    قد زدت المصيبه مصيبه

    الليك ان قاطعّك
    ان كنتا فاضل واصل
    وأعفي عن من أساء
    وأجعل برك وافر
    كلما يزداد بطر
    يزداد حُلمك وافل
    بذلك تكفى شرّو
    من غير درق ونوافل

    ما تعاند القدر
    وات ليهو متألم
    وصدرّك بيتو فاضي
    ولله أمرك سلم
    ان عاقّك مِعيق
    أو أرقمك مِتكلم
    أرجى جزاك
    في يوم يُنصر المتظلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:44 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    الجعليين
    تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس (السبلوقة) حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين... ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين (1588م إلى 1821م)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:49 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: أنتى منو ياأختى


    سودانية وفى سوال مطروح وقلتة رأى

    انتة منو يا اخوى؟

    احتمال تكون شخصية معروفة وانا ضهبانة

    (عدل بواسطة Hadia Mohamed on 24-03-2007, 08:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:53 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    كتب الدكتور جعفر ميرغني

    كتبنا في بعض ما مضى من فصول هذه السيرة أن الجغرافيا السياسية والإدارية للسودان حتى عام 1820م قامت على رؤية غير الرؤية التي هي عليها اليوم . ولقد يتذكر من قد تذكر ما أثبتناه قبلاً من ملاحظة خبير أجنبي كتب على عهد العصر السناري : إن حياة السودان وموته في التجارة . فكان فهم شبكة الطرق هو الأساس في فهم الجغرافية السياسية . ذلك أنها بنيت على أساس الخارطة الاقتصادية العادلة التي تعطي كل إقليم حظاً في الصادر والوارد من تجارة السودان الخارجية . والحاجة لانتظام شبكة الطرق الداخلية ومن ثم اتصالها بالشبكة العالمية عبر منافذ معلومة من البر والبحر ، كانت وراء قناعة الممالك الإقليمية بالاتحاد وانتظامها في سلطنة واحدة . وحرص الاتحاد على كل ما ينمي أسباب الكسب التجاري من ضمانة السلام والأمن ومن الصرامة في العدالة التي يستوي أمامها القريب والبعيد . ولم يكن السلطان وحده القيم على ضمانة السلام والأمن والعدالة ، بل المؤسسة التربوية التعليمية الموحدة للقطر بكامله ضربت بسهم وافر في جميع ذلك حتى لقد استغنت كل بلدة فيها رئاسة للمشيخة العلمية عن أن يكون للسلطان نائب فيها . ذلك ما كان عليه الامر في بلدان مثل : الدامر ، والدبة ، والمندرة ، وولد حسونة . الطريف أن كل مقر لمشيخة كان في ذات الوقت سوقاً تجارية ضخمة . وقد لحظنا في ما مضى من سيرة المك تكفل المجاذيب من شيوخ الدامر وعلمائها بالمساعي الحميدة في حرب الوزير السناري ضد مملكة السعداب ، ثم في الحرب بين نمر ومساعد . وهذا الدور يؤديه كل شيخ في الشق الذي يليه في السودان . الطريف أيضاً أن المشيخات كانت تتلقى القرار بتملكها على ما تتملكه من أرض من قبل السلطان الأكبر في سنار رأساً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:54 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    قبل ميلاد المك نمر كانت الحال قد تبدلت إذ ضعف مركز السلطان وتطلع الأمراء تحته إلى توسيع رقعة نفوذهم ، وارفضت البوادي من حول المدن . فكانت النتيجة المباشرة اضطراب شبكة الطرق التجارية . يسجل (بروس) الذي مر عام 1772م بالسودان من حدوده مع الحبشة على أعالي النيل الأزرق إلى حدوده مع مصر ، أن المخافة حلت محل الأمن . خاصة في السودان الشمالي . فالملكة (ستنا) التي التقى بها في شندي آنذاك دهشت من طواف رجل غريب مثله وحده . واقترحت عليه أن ينتظر خبير القوافل المرتحلة شمالاً والذي عادة يكون منتمياً إلى القبائل التي تسكن الطريق الشمالي . فهو بالتالي في جوار أهله أو المتحالفين معهم ، أو الذين يخشون إفساد ذات بينهم . وعلى سبيل المبالغة في التخويف قالت ستنا لبروس : إنه حتى ابني الأمير إدريس لا يجرؤ أن يسافر شمالاً وحده . ومن قبل طلب بروس ، وهو في سنار ، من المك إسماعيل سلطان السودان أجمع أن يعطيه خطاباً موجهاً لمن يمر بهم على الطريق لضمانة سلامته حتى الحدود المصرية . فأجاب المك إسماعيل : «كنت يوماً أقدر على هذا وأكثر لكن سنار خربت!».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:56 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    ويسجل بروس أيضاً أن الطرق المارة غرب النيل من الحدود المصرية إلى دنقلا ، ومن ثم عبر صحراء بيوضة إلى بلدة (قرى) قد تعطلت تماما بسبب المخافة من سكان البوادي في الواحات الخارجة ، ومن الشايقية والحسانية وكلاهما كانت له مواقفه المناهضة للسلطنة . وكذلك تعطلت القوافل القادمة من الغرب عبر طريق بارا مما اضطر سلطان الفور تيراب للخروج في غزوته الواسعة حتى بلغ أمدرمان - كما بيناه . وتحالف الخارجون على سلطانهم من الفور مع الشايقية وأقاموا في صحراء بيوضة التي تسيطر على مجامع الطرق من الوسط والغرب إلى (قرى) وإلى (دنقلا) . وضرب البداة من البطاحين معسكراً جنوب أمدرمان فكانت بينهم وبين الحسانية مواجهات. وكانت منها إخافة للطريق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:57 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    العرض الموجز المتقدم يخلص بنا إلى تفهم ازدهار الطرق المارة شرقي النيل على حساب الطرق المارة غربه وتفوق شندي على المتمة . فكان حظ نمر أوفر سعداً حين آلت إليه إدارة الإقليم الشرقي من مملكة السعداب من حظ المساعد الذي تمت المصالحة على أن يكون ملكاً على الشق الغربي من المملكة . ويلاحظ شهود العيان الذين تعاملوا مع سوق شندي تحت ظل إدارة المك نمر من أمثال الرحالة الواعي (بركهارت) أن سياسة المك قضت بأن يجعل شندي سوقاً حرة . فكان لا يتقاضى أي عشور ولا أية إتاوة من القوافل والتجار. فأصبحت شندي باستثناء سنار عاصمة السودان أجمع و (كوبي) عاصمة دارفور آنذاك ، أضخم الأسواق الإفريقية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 08:58 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    ولم يكتف المك بتثمير تجارته على الطرق المشرقية بل نظر إلى الحاجة لبسط الأمن على الطريق الغربية . ورأي المساعد غير قادر على ذلك . وكذلك نائب السلطان ولد عجيب . فدخل هو في مواجهة مع (شاويس) ملك الشايقية ومع الحسانية . أما البطاحين فكانوا أولياءه وحلفاءه التقليديين . ولعل وجودهم في بادية أمدرمان ومواجهتهم للحسانية كانت حركة متضامنة مع حركة المك . ويبدو أن جهود المك العسكرية من جهة ، والإغراء بالمكاسب الذي توفره سوقه في شندي قد أفلحت في فتح الطريق الغربية إلى المتمة ومن ثم إلى شندي حسب ما سجله (بركهارت) . فزاد ذلك في إرتفاع أسهم المك الشاب ورشحه ليحل واقعياً محل ولد عجيب الذي كانت له الكلمة حسب التقاليد السنارية على جميع الملوك الإقليميين . فقد رأينا نمراً يخرج بجيشه إلى مدينة بربر يرافقه المساعد ليعزل المك نصر الدين ملك ذلك الإقليم ويولي مكانه المك على ولد تمساح . وظل الوضع قائماً على ما رتبه نمر سنين عدداً حتى جاء الغزو التركي المصري . وتلك في نظري من أضخم عملياته في بسط نفوذه على ما حوله من الممالك والبوادي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 09:00 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    على تلك الأيام كان الملح (عملة صعبة) وتجارة نافقة . وكان أكثره يستخرج من معادنه من الأرض . وحظى المك بأن عروق الملح تمتد لأكثر من ميلين شمالي شندي ، فوضع يده عليها وكانت حكراً لدولته . ويسجل المتعاملون مع سوق شندي آنذاك أن الملح يستخلص بعد غليه مرتين في أوان معلومة أبيض ناصعاً ، فيعد أقراصاً مستديرة نصف قطر القرص منها نحو قدم . وأن الملح المستخرج من أرض شندي محل تنافس تجار الصعيد من سنار وما حولها ومن الحبشة . وهكذا نرى المك يتجه إلى استخراج معادن الأرض بعد استيفائه أسباب الكسب التجاري . وقد لا يفي مثل هذا المقال بتفصيل السياسة الاقتصادية التي صعدت بنجمه ، لكنه من الأهمية بمكان دراستها ؛ إذ هي تعطينا صورة لتنافس الممالك الإقليمية في الإفادة المثلى مما تقوم عليه من أسباب الكسب وما ترعاه من طرق التجارة . وأن رجلاً مثل نمر إنما جاء إلى عرش حارب عليه ببصيرة مفتوحة لتدبير أمر الملك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 09:35 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    يا بكري... بوستك ده مفترض تودي الخور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 10:13 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: على حد علمي وقرأتي لكتاب حياتي لبابكر بدري عن حادثة المتمة ، ولي كلام عن تلك الحادثة،
    أن عبدالله ود سعد رفض الإنسحاب من المتمة معللاً رفضه بأنه لايريد أن يكرر ما فعله المك نمر
    يعني أن عبدالله ودسعد لم يكن راضياً من جرية المك نمر كما سماها
    إن أخطأت أرجو ان تصححني دون إنفعال


    الأخ الفاضل عبدالباقي
    سلام وتحية وود
    عندما طلب الخليفة عبدالله التعايشي من عبدالله ودسعد أخلاء المتمة قال عبدالله ود سعد بالحرف الواحد
    ( غايزاني قومة نمر من شندي ولم يقل جرية نمر من شندي ) لانه يعلم أن نمر كان يقاتل كان يهزم ثم يرجع مرة اخرى ليقاتل حتى دخل الحبشة
    اعجبت بمقالك في ولما طرحته من وجهة نظر صائبة لكن رجعت واستندت لرأي تاريخي وشوهت ماقال في كتابه ونسبت للرجل كلام لم يقله....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2007, 10:21 PM

محمد على النقرو
<aمحمد على النقرو
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    كتب الاخ خالد على
    _______________________________________

    الفاضل الدكتور ... ماهي مراجعك فيما تسرد وتحلله على هواك .. لم يثأر نمر لنفسه ولو رجعت لمصادر التاريخ كان سبب المشادة بين نمر وابن الباشا أن اسماعيل طلب منه المال والذهب والجمال والخيل والجند والمؤنة حتى يتوغل في السودان فرفض نمر أن يكون بوابة دخول الغازي ( وأعطيك من تاريخ صدور الرجال في منطقة شندي ومع قناعتي سوف يكون رأيك أنه غير محايد لكن هو الحق أن نمر عندما سمع بقدوم الجيش ارسل طلائع لتستكشف أمر الجيش قبل دخوله منطقة الشايقية وجاءه الخبر بكل المعلومات وعرف أنه لاقوة له لملاقاة ذلك الجيش لكن أعد جيشه حتى يناوش الجيش )
    وقطع ماحدث بينه وبين اسماعيل .. ماخطط له مجلس شورة نمر .. وعندما رفض نمر وكان رفضه بطريقة استفزت ابن الباشا لطمه بالغيلون .. اراد نمر ان يرد له الصفعة لكن مسكه المساعد حاكم المتمة وكان وجوده في شندي حينها للشورة في امر جيش ابن الباشا وكيفية صده .. رطن معه المساعد بلغة البجة وقال له لقد جاءت الفرصة لعندك لتقتل جيش اسماعيل كله .. فقط اظهر له الود الان ففعل نمر .. نعم نمر حمله في البدء عزة النفس اراد أن يثأر لنفسة وبعدها الكاينة التكون لكن دهاء وحكمة المساعد هي التي حرقت ابن الباشا وجيشه
    _______________________

    على ما أذكر قد تم قتل أسماعيل باشا عندما كان عائدا الى مصر ومش العكس لو غلطان صححونى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 01:08 AM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    أولا هنالك خلط بين القبيلة وشخص الملك
    فالجعليون كقبيلة سودانية لا يستطيع أحد الطعن فيهاوأنما المشكلة في المكابرة فلا يعني أنتقاد المك نمر الأنتقاص من الجعليين ولكن لماذا؟
    السؤال هل ما فعله المك نمر يعد بطولة وأمر يحتفي به ويقوم التلاميذ بتمثيله في المسرح المدرسي
    السؤال بصيغة أخرى هل الفعلة (التصرف من دون النظر إلى العواقب) يحتذى بهابتخليد فاعلها
    غايتو نحن من غير الجعليين لا نري أي بطولة في هذه الفعلة ولا نختلف في كرمه ونصحه وما إلى ذلك من الصفات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 07:03 AM

Abdulbagi Mohammed
<aAbdulbagi Mohammed
تاريخ التسجيل: 11-12-2006
مجموع المشاركات: 1198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Hatim Salih)

    Quote: ( غايزاني قومة نمر من شندي ولم يقل جرية نمر من شندي )

    أسف زمن طويل من أخر مرة قريت فيها كتاب حياتي لبابكر بدري
    لكن القصد هو المعني من خلف تلك المقولة
    عموما لست من دعاة التقليل من شأن المك نمر بل
    من أجل قرأة موضوعية في تاريخنا إذا كان من خلال شخصيات أو دراسة أحداث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 07:12 AM

Abdulbagi Mohammed
<aAbdulbagi Mohammed
تاريخ التسجيل: 11-12-2006
مجموع المشاركات: 1198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Abdulbagi Mohammed)

    Quote: يا بكري... بوستك ده مفترض تودي الخور


    الأخ محجوب سلام
    ليه يوديهو الخور؟
    لو إنت جعلى يا أخوي ما براك و دي دعوة لغعادة قرأة التاريخ
    و نخليها دعوة مقتوحة تتعدي شخص المك نمر لكل تاريخ السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 07:38 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Abdulbagi Mohammed)

    من هو الدكتور بركات ، وما هي سيرته العلمية ؟ وما هي مساهماته الفكرية ؟

    Quote: لأن الحدث التاريخي القويم ليس ملكا لأحد بعد أن يصبح مثلا أعلى. كما أن الأحداث التاريخية المعاصرة والحديثة من الصعب تزييفها، أو الادعاء بها، لأن من يرددها يصير مضحكة من قبل الآخرين.



    وهذه حجة عليك ولم تلتزم بها فكيف تتجاهل الامام محمد المهدي كابرز شخصية اقامت اول دولة بمفهوم الدولة . وانت تتحدث عن :
    Quote: هذه نماذج لبعض أبطال السودان الذين قدموا أرواحهم ودماءهم رخيصة للوطن السودان،


    اما استنتاجك :

    Quote: المك آدم أم دبالو حامي المهدية الأول الذي قتل غدرا، فلولاه لما كان هناك مهدي أو مهدية يتبجح بهما الآن


    وأذا كان هذا رايك في المهدي فعلينا ان نمدد ارجلنا ‘ فليس في المدينة دكتور، وهذا يكشف خطل رايك و وتناقض الفكر وهو التزييف بعينه الذي ذكرته انت في الفقرة الاول ومن يردد ذلك يصير مضحكة من قبل الاخرين وهذا حكمك على نفسك ، وشر البلية ما يضحك !!!!!!!!!!!

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 25-03-2007, 07:41 AM)
    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 25-03-2007, 07:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 07:44 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Faisal Al Zubeir)

    وهنا ووجهة نظر اخرى حول الموضوع :

    Quote: بركات وموسم عقد الدونية

    سيف الدين البشير احمد
    [email protected]

    بالنسبة لكثير من المراقبين لم يكن مستغربا أن تتزايد نغمة النيل من المك نمر في ظل النغمة السائدة للنيل من كل ما هو من شمال السودان خاصة وما هو عربي عامة ، نظرا لحلول موسم تقيئ عقد الدونية وسائر خبث النفوس التي لا ترى مخرجا من عاهات النفس إلا ان تحشرج من أدرانها بمعزل عن أدنى ما يوجبه المنطق ناهيك عن السياق العلمي المنهجي السديد .. وسيان أن يكون د. بركات محمد نور الدين اسم حقيقي أو مزيف كما جرت العادة أن لا تتثبت هذه المواقع من صدقية أسماء أو ألقاب كتابها فإن النتيجة واحدة ؛ المزيد من سب الرموز في سياق الرقص على أنغام مباركة وموالاة قوى سعيدة بتجريح وتجريم كل من يشكل عنصر منعة وهيبة ويكرس مآثر الحضارة الغالبة ..أما السر في اختيار هؤلاء للمك نمر فهو أن الرجل ظل رمزا سودانيا يرفع من شأن تأريخ البلاد عامة ويقف شاهدا على دور الشمال في حراسة البوابة بكل تضحية ممكنة . وليت المك نمر فتح الطريق أمام الخديوي إذن لكان الرجل قد حقق غرضه في استرقاق كثيرين يتشدقون اليوم بذمه متناسين يده العليا عليهم .لكنه موسم مهازل وبازار تبذل مفتوح أتاحه لهؤلاء أربابهم من الغرب الحانق .. وقل لي بربك هل كان بمقدور هؤلاء أن ينبسوا ببنت شفة لولا ظهير أجنبي يتوارون خلفه كما تتوارى الصبايا خلف الآباء ! .. لماذا لم نسمع بسب المك أو غيره من الرموز حتى في عهود الحرية المطلقة في الصحف وفي الكراسي العلمية قبل أن تصبح معاهد الهولوكوست وتابعها الغرب كافلا شرعيا لكل أشكال التمرد على الموروث وسب الكبار الذين كان هؤلاء يقصرون حتى عن ذكر أسمائهم قبل أن يشملهم غطاء الخارج الذي وإن طال لن يعدو كونه ضل ضحى .. وغدا ينسحب وتخبو الجرأة المكتسبة والعرجا لي مراحا وإن طال الزمن . وقصة د. بركات ومن لف لفه في سب المك تذكرني بقصة الفأر الذي أمعن في السكر ذات ليلة وقدر له أن يلقي بنفسه بجانب قط نافق عندما غالبه النوم دون أن يتبينه .. وفور استيقاظه صباحا نظر لجثة القط النافق وهمهم بفم يحمل بقايا سكر قائلا ( نحنا عارفين الواحد لما يسكر برتكب جرايم زي دي ) .

    وبسطحية ركيكة تتلفع بالتأريخ يتساءل بركات عن ما أسماه هروب المك .. لكن كلمة (الهروب) تدلل على أن الرجل لم يكن معنيا بالتحقيق التاريخى وإلا لكان أعمل البحث ليفرز ما إذا كان خروج المك هروبا أم أنه خروج أقرته شورى ترى في خروج المك فداء للقبيلة بأكملها . بل أن التأريخ الذي يجهله بركات أو أنه ليس معنيا به أصلا يقرر أن المك رفض الخروج حتى تدخل نفر من شيوخ القبائل الأخرى من بينهم الشكرية والشايقية لإقناعه بذلك . ويكفي للرد على غمز الرجل ولمزه في أنه (لم يسمع بمقاومة تذكر أو بطولة أخرى) فإن عليه أن يذاكر نذرا يسيرا من سيرة عمارة ود المك نمر أو ناصر ود المك مساعد بل عليه أن يسمع أغنيات بنونة بت المك أو شمة بت ناصر وتلك أدنى درجات التحقق .

    وعوضا عن امتنان السيد بركات لما فعله المك ولتضحية قبيلة الجعليين وقبلها الشايقية حتى لايسترق الخديوي الآلاف بعد أن يعبر ديارهم .. عوضا عن ذلك يمضي لتجريم طريقة القتل .. وهل كانت قبيلة الجعليين حكومة تملك جيشا نظاميا تستطيع إيقاف الخديوي به ؟ .. اليس البديل هو أن تفنى القبيلة - وهي لديها سوابقها مع ذلك الشرف – أم تستخدم الحيلة ليس من أجلها بل من أجل إحباط مخطط الرجل في استرقاق الآخرين ؟ ..هل كان بركات سيبدو سعيدا إذا ما تخطى القبيلة الأكبر والأعرق ؟ يا سيد بركات التاريخ الذي انت غير معني به كما أنك تجهله هو أن شيوخ قبائل الشمال هم الذين توافدوا على المك يحدثونه بأن ( الخديوي جاييكم , وان لحق أتعدى دار جعل لا قدام ما بنترس دحين أترسو ) .. أما قضية الكدوس وسماجتها وسطحيتها فهي تضحك أيما صبية جعلية ، وهي من موضوع التاريخ ورخيصه .

    ثم يمضي بركات في تحشيد قائمة أسماها أبطال السودان الذين لانملك إلا احترامهم ثم زيلها بقرنق وطبيعي أن يعتبر كل الذين يسبون المك قرنق بطلا ..هو بطل بالنسبة لهم لأنه حارب الحضارة الغالبة ثم جنح للسلم عندما أدرك أنها أصلب عودا وأعمق جذرا وبمثل ذلك حدثه كولن باول . وقرنق قبل رحيله لم يجرؤ على سب المك ولا غيره من رموز الشمال .

    ويا سيدنا بركات المك لم يركن لمخبأ .. المك عبر سهولا تألف بذله في الشرق ، وفي الشرق يعرفونه اكثر منك ومن لف لفك بكثير .. عبر ارض الشكرية والبطاحين والبجا وحتى الحبشة وهي قبائل وشعوبيات تدرك بذل الرجل وموقعه بين كبار البلد .. تعرفه جرأة وحكما عدلا بين مختلف القبائل ومصلحا ذات بينها . ودونك الشمال امسه ويومه هل شهد في تأريخه حروبا قبلية ؟ هل تقاتل الشايقية والجعليين ؟ هل تقات الدناقلة والشايقية ؟ هل تقاتل البجا والشكرية ؟ وانظر لجغرافيا حروب السودان الأخرى ! دونك ذلك في حكمة ما تزال مضرب المثل . لم يكن المك مختبئا وهل يمكن لمختبئ أن تتسمى باسمه مدن ما تزال قائمة بأسمائها وسل عن شندي والمتمة الأثيوبيتين يا رعاك الله .

    وعند غمزك ولمزك المتحدر بداهة من آفة الدونية قاتلها الله إزاء قبائل الشمال وعلى رأسها الجعليين والشايقية فإن واقع الجعليين يرد عليك دون تزيد .. سل عن أخبار جيش محمود ود احمد ..سل عن قلعة الله أكبر في المتمة وعن عبد الله ود سعد.. سل عن معركة أبو طليح و سل عن حرائر القين بأنفسهن إلى لجة النهر خوف الدنية .. قبيلة الجعليين وكبيرها نمر أكبر من أن يخوض فيها أمثالكم لولا أنه زمان المهازل والضرا العارية .. إطمئن سيضع استهداف عرب السودان أوزاره ، ومجرى التاريخ لن تعرقل تدفقه عاهات الدونية .. ويظل المك هو المك ويظل شارع المك نمر هو هو وكبري المك نمر .. وباكر تعال غيرا .. والحشاش يملا شبكتو . وبالمناسبة الطائف بلدنا هنا وهناك وكذلك يثرب والمعمورة والرياض .. كلها حواضر في الوجدان وسوف تظل بذات الأسماء نأمل أن تقاطع زيارتها والسكن فيها .

    الأعزاء القراء عفوا جزيلا فقد سبقنا المتنبئ بالقول :

    من الحلم أن تستعمل الجهل دونه

    إذا اتسعت في الحلم طرق المظالم

    وأن ترد الماء الذي شطره دم

    فتسقي إذا لم يسق من لم يزاحم

    سودانايل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 07:37 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Abdulbagi Mohammed)

    عندما يطول الامد بالناس...لابد ان تظهر مثل هذه الكتابات...لأغراض عديدة من بينها ما هو الشخصي

    فكل يكتب التاريخ مثلما يريده هو....متناسين ان ذلك كله موثق ومحفوظ...فأرجعوا يا هؤلاء
    لكتابات مكي شبيكة فهي اكثر توثيقا من هذه الترهات: فالتاريخ لا يكتب بطريقة المعطيات
    الخيالية والاستنتاجات الساذجة...

    ولمن تحدثوا عن رطانة المك نمر: عليكم بقراءة شعر الفراش:


    فتحت الباب علي جضّن كلابا
    ترا ام كراب محكرة
    فوق سنابا (سناما)

    تقول لي :

    ايلامان قون داي ارابا

    فقط اريدكم ان لا تستنتجوا استنتاجات ساذجة..

    عليكم كذلك ان تعرفوا وجهة اسماعيل باشا آنذاك...ودور المك نمر قبل ذلك..وبعده..

    لا تعيدوا لنا التاريخ وفق اهوائكم يا هؤلاء فقد قرفنا من هذه السذاجات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 10:29 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: nazar hussien)

    وبعد ان اعدت قراءة هذه الترهات ثلاث مرات...ناعلا ابليس لعلي اجد فيها خيطا..
    لم اره في قراءتي الاولي...استطيع ان اقول لدكتور بركات محمد نورالدين...
    عبر المهندس بكري سيد الحوش...ان كتابتك هذه عن المك نمر تنم
    افكار مسبقة...اردت ان تجد لها مبررا...ولكنك تناولتها بسطحية...

    ومن خيالك...فبطون كتب التاريخ مليئة بالمراسلات التي يمكن ان تفيدك
    فيما انت ناوي وعازم عليه: ارجع اليها وخذ منها ما يوافق فكرتك واشطب
    الباقي بجرة قلم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:16 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: nazar hussien)

    دخلت هذا البوست ظناً مني أن بركات محمد نورالدين سوف يأتينا بمنهج علمي يتناول به شخصية المك نمر خصوصاً وأنه زين إسمه بلقب د.
    كنت أظن أن هذا البوست يدعوا لنبذ القبلية والعصبية وأن يأسس إلى الإحتفاء بكل الأبطال الأشواس في جميع السودان .. وظننت أنه سوف يتناول الأمور بالنظرة السليمة . التي من شأنها أن تودي إلى توحد السودان .
    ولكن إن بعض الظن إثم ..
    فوجدت ذلك الـ د. أتى ليهرف بما لايعرف .. أتى لكي يشعلها حرباً بالإساءة لرمز قبيلة بأكملها ويصفه دون أدنى مراجع عليمه بأنه جبان وهارب وكذا كذا كذا .
    بل يأتي ليقول أنه يجب أن نحتفي بمن ذكرهم فقط وليس سواهم ....
    بئس الرأي رأيك يا بركات ..
    الأرباب
    خالد سعيد الأرباب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:30 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Khalid Saeed)

    من هو الملك نمر ؟

    هـــــــــــــــو
    الملك نمر ولد الأرباب محمد ولد الأرباب نمر ولد الملك عبد السلام. وكان الأرباب سعد ولد الأرباب نمر يجمع الرجال ويتحين الفرصة فلما بلغه موت الملك سعد ولد الملك إدريس جمع اخوانه ورجاله وقال لهم لابد من عودة ولابد من ملك فقالوا له أنت تكون الملك فقال لهم من لخيل السعداب؟ أرى أن يكون نمر ولد محمد أخوي ملك ونحن ندافع عنه فجاؤا وحصلت حروب وأمور ذكرها يطول وتغلب أولاد الأرباب نمر على ملك الشرق فكانوا يقولون ملك الشرق وملك الغرب ومع ذلك كان القضاة الشرعيون لا يقبلون أحكام الأرباب محمد ولا أحكام الملك نمر ابنه ويعتبرونهم متغلبين وبعد ما استقر الملك نمر ملكاً وعلم افندينا محمد على باشا بقتل الأرباب محمد ولد الأرباب نمر أصبح يرسل إلى الملك الهدايا ويغريه بمملكة سنار وأهداه مدفعاً.
    وهذا من مكر الملوك يقتلون بعض الملوك بالبعض ليهون عليهم أخذ البلاد.


    أصل القصه وكيف احترق اسماعيل باشا ؟
    الملك بادي
    الملك بادي ولد الملك طبل آخر ملوك الفونج الإسميين بدون سلطة. كتب اليه اسماعيل باشا كتاباً يخبره أن البلاد جميعها دخلت في طاعته وأن له ولاهله الأمان إن دخل في الطاعة وكان ضعيفاً ليس عنده قوة يدافع بها عن نفسه فرضخ إلى الطاعة وحبس الرسل حتى جاء الوزير المتغلب محمد ولد رجب فأحضره وأطلعه على الجواب فتنمر وقال نحن ليس كمن لقى سيعرفنا وذلك في سنة 1237هـ فكتب الوزير محمد رجب إلى الباشا (لا يغرنك من لقيت من الجعليين والشايقية، نحن الملوك وهم الرعية. ليكون معلومك سنار محمية بجرد أدهمية وسيوف هندية ورجال يوالون القتال بكرة وعشية) وشرع في الإستعداد وجمع الجيوش. ومن الصدف أصبح مقتولاً على فراشه وفر أخوه إلى الجبال فراسله الباشا وأمر الملوك بمكاتبته بالأمان. فلما جاء قبض عليه الباشا وعمل خازوقاً وقتله به في ولد مدني وطلب الملوك أن يتفرجوا على عمل الخازوق. وكانت نفوس الملوك غير راضية لأنهم كتبوا له بالأمان مع الباشا ورأوا ذلك غدراً فقال له الملك نمر
    (نم هادئاً وكتاب الله لآخذن ثأرك).


    طلب الملوك الإذن من الباشا بالرجوع إلى بلادهم وكان الزمن خريفاً فبعد الحاح أذن لهم فمروا بالبر ورجع إلى شندي الباشا بالدهبيات والوابورات فسبقهم إلى شندي وهناك وجدوه عمل جيشاً كبيراً في المتمة وجيشاً في شندي ونزل بيت الأرباب سعد ولد الأرباب نمر وكان من طابقين فلما حضروا طلب الملك نمر يوماً وكان معه ولد سراج الدين يلعبون الشطرنج فلما حضر لم يبق له كرسياً بل أوقفه زمناً ثم قال له اجلس وكان الديوان مرشوشاً فجلس على الأرض فاتسخت ثيابه فقال له اذهب فلما جاء إلى حصانه ليركب قال له الخادم اتسخت ثيابك فقال حياتنا الموت خير منها ثم أصبح الباشا يعمل مشانقاً وخوازيق وليس عنده أسرى فاتضح أن ذلك يقصد به الملوك والعظماء من الجعليين.

    الضرائب التي يقصد بها القاء القبض على الملوك
    فطلب الباشا من الأرباب سعد ولد الأرباب نمر والملك المساعد ولد الملك سعد والملك نمر ود الأرباب محمد وقال لهم أريد منكم ضريبة ستين ألف أوقية ذهب وألف أردب قمح وألف أردب ذرة عليقة وألف رأس مردان.
    فكان الأرباب سعد ولد الأرباب نمر يقول حاضر أفندينا والملك نمر ساكت فقال افندينا أرى نمر نظره جن جن فقال له الأرباب سعد عنده صداع فأذن لهم فلما خرجوا قال الملك نرم لعمه أما هذا الكذب فقال له أنه أراد أن يقبض عليكم وخرجتم منه اعملوا ما ترون لمستقبل حياتكم.
    فاتفقوا على الساعة 12 بالليل يعمل كل منهم ما يرى للخلاص من حكم الأتراك والمصريين وكانت الساعة عربية فمعناه الساعة 6 ليلاً أما المك نمر فجهز جيشاً لمهاجمة حرس الباشا وكان الحرس عمل حوش الأرباب سعد ولد الأرباب نمر مزاقيل فشددت رجال الملك على الجيش فقضى عليه وانهزم ضباطه إلى البحر ومعهم المك بشير ولد عقيد وركبوا مركباً وهربوا إلى أم الطيور ومنها إلى دبة ود دوليب ـ أما حرس الباشا فإنه حارب داخل الحوش وتغلبوا عليه فانهزم إلى الطابق السفلي من البيت فدخلوا عليه فصعد عليه الباشا وأصبح يضرب بالشبابيك والباب فأضرموا النار في البيت فاحترق بمن فيه وفي الصباح أخرجت جثة الباشا من الحريق وأمر المك نمر ولد تنقير أن يكفنه في شقة حرير بيضاء ويدفنه في مقبرة الملوك لأن الباشا مات مختنقاً من الدخان والحرارة لأن العساكر تساقطوا عليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:32 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Khalid Saeed)

    حمله الدفتردار الانتقاميه وكيف بدأت ؟
    الدفتردار وما صنع
    كان الدفتردار في بارا فلما بلغه حرق اسماعيل باشا وقتل جيشه أخلى كردفان وأخذ جيشه ورجع إلى الدبة من طريق العتمورة على جمال فضل الله ولد سالم شيخ الكبابيش وكان قد استلم كردفان من المقدم مسلم التنجراوي ومقره بارا وذلك سنة 1238هـ وبعد ذلك ذهب تواً الدفتردار إلى مصر وجدد الحملة ورجع إلى البلاد المسماة السودان 1242هـ
    الدفتردار رجع إلى مصر وجدد الحملة
    ولما آب راجعاً بجيوشه الكثيرة العدد والسلاح فلما وصل بربر قام ثلاثة من خيرة شباب الجعليين وقالوا لابد من نقابل الباشا قايد الجيش ونطلب منه الأمان ونعرفه أن المك نمر والملك مساعد عملوا ما عملوا وهربوا وأتباعهم وجنودهم وبقى الرعية الضعفاء يطلبون لهم الأمان فلما وصلوا إلى بربر قابلوا حسن باشا المنكلاوي قائد فرقة "الدلاتة"11 فقال لهم من أنتم قال أحدهم أنا حسب الله ولد أحمد وقال الثاني أنا ابراهيم ولد قنديل وقال الثالث أنا المبارك ولد حمد ومعهم رابع أمره يستخفي ليرى ما يكون من أمرهم فأمر بحبسهم ووضع الحديد في أعناقهم وإرسالهم إلى الدفتردار القائد الأعلى فلما مثلوا أمامه قال لهم من أي جنس أنتم فقالوا جعليين فقال أنا لا أحب على وجه الأرض جعلي اضربهم رصاص فرجع صاحبهم الرابع بابكر ولد حسن فهرب عامة الناس حتى الفقيه محمد أبو صره ابن الفقيه أحمد أبو جدري وأخلوا البلاد بالمرة إلا من لا يستطيع ولا يجد معيناً يحمله.

    فظائع الأتراك والمصريين والسنوات العشرة المظلمة
    ومن بربر فرق الدفتردار جيشه ثلاثة فرق فرقة بالبر الغربي وفرقة بالشرق وفرقة بالبحر فما وجد إنساناً إلا قتله بالرصاص وهدم المساجد حتى مسجد الشيخ المجذوب الأول بالدامر وأمر بحرق جميع البيوت حتى وصل إلى المتمة وكان قد تخلف بها عواجيز وضعفاء ولجأوا إلى الشيخ الريح ولد سنهوري في المسجد فأمر بإحراقهم داخل المسجد ووجد في غابة "أم حراحر" أطفالاً ونساء عواجيز أمر بإغراقهم مكتوفين الأيدي في البحر ووجد في قبة الشيخ خليل الصادري بعض أناس فأخرجهم وضربهم بالرصاص ومر على الشيخ الطيب ولد البشير فأمر بإحراق الراكوبة عليه وعلى من معه فلم تحرقهم النار وكانت عليهم برداً وسلاماً. وبلغه أن بعض جعليين في " أم ارضة" فجد فوجدهم فأمر بأن يحضروا أمامه ويسأل كل واحد عن جنسه فإذا قال له جعلي يأمر بضربه بالرصاص واستمر حتى قتل سبعين رجلاً فقيل له هذا فناء فلو سألت النساء لقلن لك أنهن جعليات فكف عن الباقي ومر إلى نقطة الدويم لأنه اتخذها مركزاً لطائفة من عسكره يوم كان بكردفان، قبل حرق ولد الباشا وكان هنالك بشرق الدويم بجهات "معتوق" خلاف وعداء بين أحمد حسين والنتيفة فعمد أحمد حسين إلى وسط غابة فأصلح الشجر وعمل محلات طبخ وعرايش وعمل مبارك إبل وقال لإخوانه ارعوا أبقاركم عند هذا الشجر فإذا حضرت ومعي الترك نسألكم عن أهالي هذه العرايش فقولوا جاء النتيفة وأمرهم بالقيام فقاموا متفرقين ولا ندري أين ذهبوا وتوجه إلى الباشا الدفتردار وأخبره أن بعض عظماء جعليين أخفاهم النتيفة في الغابات وأنا أدلك عليهم فركب الدفتردار بنفسه مع السواري، وجد فلما جاء إلى المحل وجدا الآثار وسأل الرعاة فأخبروه أن النتيفة حضر بالأمس في المساء ورحل هؤلاء الناس ولا نعلم أين ذهبوا فغضب الباشا وحين وصل معتوق ضرب البوري فجاء النتيفة وأحمد ولده فسأل الباشا النتيفة. فقال النتيفة لا أعلم هنا جعليين فضربه بالمسدس وقضى عليه وأخذ ولده أسيراً وبعد ذلك كتب له أمراً بالشياخة ورده في الطريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:33 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Khalid Saeed)

    ماكان من امر الملك نمر مع جند الباشا ؟
    اقتفاء آثار الملوك
    أما المك نمر ولد الأرباب محمد فتبعه الباشا حسن افندي الذي تعهد لافندينا أن يحضر المك نمر أسيراً فأرتحل الملك نمر ومن معه وأقام في أبو دليق حتى نزل الخريف ففتح حسن باشا طريق "البنية" فلما بلغ الملك نمر خبره ارتحل إلى ولد سمرة وهناك جمع رجاله وقال إن المنهزم كل يوم يضعف والطارد كل يوم يقوى ولابد من حرب ضروس تقمع هؤلاء الكلاب والرأي أن يقوم ثلث الجيش بقيادة الأمير عمر ابني ويأخذ كل العائلات ويتوجه إلى " الحجر"12 أما أنا والجيش نتوجه " النصوب" وهنالك الواقعة الفاصلة وتوجهوا إلى النصوب فأدركهم الجيش والتقوا بحرب ضروس قتل فيها الملك نمر حسن باشا القائد وتزحزح جيش الأتراك للهرب لولا ثبات سناجك الشايقية، وبعد الإنفصال في الليل أرسل الشيخ محمد ولد عبود أخو مهيرة الغناية إلى الملك نمر أحد اخوانه فقال له بلغ الملك نمر السلام وقل له لست تقاتل في وطنك وإن هؤلاء الناس أوعدونا يقدمونا لك فإن قتلتنا قطعت يدك وإن قتلناك ضربنا القبيلة، وإن قلوبهم امتلأت رعب وبعد هذا لا يتبعوا فبعد دفن الجنايز رتب خيلك والدرقة وسافر فلا أحد يلحقك ولك عهد الله إن لحقوا بك أن نموت معك سوياً فدفن الجنايز وكان عدد القتلى ستة آلاف رجل وضرب نحاسه وسافر وكان قال للرسول "قول للشيخ محمد ولد عبود والله أباك ابن العم.. وأعطاه سيفاً كان في يده يقال له أبو بقيع ورأيته عند عبود بيك لما كان مأمور عربان بكسلا سنة 1318هـ وأخبرني حامد باشا المك أن هذا السيف عند السيد على الميرغني اليوم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:53 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Khalid Saeed)

    ماذكرته أعلاه .. سبق أن تم ذكره في هذا المنبر ( بوست هشام هباني ) ( المك نمر أول لاجئ سوداني) ..
    أوردته هنا للتذكرة فقط .. ولأذكر جميع المتداخلين أن ذلك الطريق الذي ينخرط فيه من لديهم (رد فعلي تعويضي ) لرواسب بدواخلهم .. يسلكون طريقاً من السهل الولوج ليه .. فإنهم متى مادعوا إلى القبلية .. فنحن دون شك لن نعطيهم خدنا الأيسر لكي يصفعوا كل رموزنا ..
    ولكن متى ما أرادوا أن توضع الأمور في نصابها وأن يكون النقاش علمي .. وليس جدلاً ومهاترات .. فنحن يسعدنا أن نقدم لأبنائان ماينير طريقهم ..وماليلة التاسمح الكبرى لبورداب الرياض منكم ببعيد ( فقد إختلط فيها الشرق بالغرب والجنوب بالشمال وكان السودان ) رقصنا مع فرقت المحبة والسلام القادمة من جنوب السودان .. وغنينا مع كسلا كاسلا وأدرب الشرق وتنسمنا ريحة البن والجبنة .. وسرنا مع عديله أوو وفرقة التراث النوبي .. ورقصنا الكمبلة .. ورقصنا وسط النخيل مع أحفاد مهيرة بت عبود .. يارمال حلتنا زولاً كان بوالفك ياحليله وأرسلنا السلام لي بنات جعل في شندي نايرات المقل .. ودلفنا إلى أرض البطانة .. وكردفان القره الخيراً جوه وبره .. وكان أبنائنا فرحين بكل ذلك وعندما يسألونا كنا نقول لهم هذا هو السودان ..
    ولقد ذكرت في بوست سابق أنني كنت مدعوا إلى إحتفال في شاليهات اليمامة .. وعندما هممنا بالدخول كان ( مسئول الأمن الداخلي للشاليهات - سوداني ) فأخذ يمازح إبني سعيد (ذو الخمسة سنوات ) ويتجازب معه الحديث .. فسأله جنسك شــــنو ؟
    فرد له إبني ( أنــا ســــــــــــــــــــــــــــــوداني ) ..
    ولكن كل يوم يدب بنا الحزن واليأس مما ينحدر له حال السودان والذين يدعون الثقافة من السودانيين ......
    فيظهر أننا سوف نسرج خيول القبيلة ..
    ويظهر أن إبني عندما يفك الكي بورد .. ويدخل إلى المنتديات .. سوف يجب على من يسأله عن جنسه بأنه ... جعلــــــــــــــــــــــــــــي .. حفيد المك نمر ..
    الأرباب أبو الأرباب
    في المكنية جيت يالفارس الأرباب
    لاقوك بالنحاس وهيبة وإسترحاب ..
    هزيت في الجيوش بي سيفك السكاك ..
    حقيت الإسم يافارس السعداب .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 11:50 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 11-06-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: Khalid Saeed)

    دكتور بركات ،

    الاجابة على هذا البوست الذى يبدأ بسؤال عبطى لاتكمن فى كلام التاريخ الموثق فقط ولكنها تكمن ايضا" فى أشعار الكثيرين نعم المك نمر مثل يحتذى به . لانه رد للشعب السودانى كرامته وللوطن هيبته

    ويكفى كلام طه :

    نمراً يركب الكيك البطل اتحرن
    نمراً يقلب العوقه اب صفوفن جرن
    خلوات صدرة فى علوم الحروب كم قرن
    سيفو بنسرف الدرع الحديد مقرن

    مو متل الشجر حاضن فروعو مقيل
    دا النمر البضاير الصف محل ما يميل
    كل ما اقول شكر القاه فيه قليل
    كفو بيخجل العين اب سحابه ميل

    غابة المك قبيلة ما تخطى اصولا
    العشمان يعيش فوق ضلها ومحصولا
    بالشينه البدوره بعيد عليه وصولا
    فروعه سيوفه ومطارق جعل فى اصولا

    عرمان جدكم النسبه عباسيه
    وايان فضلكم لليله ما منسيه
    هاهى الدنيا حيه بفخركم مكسيه
    نزيلكم ما بهم ان سوى الف سيئه

    من سابقه العرب فى اصلها وفخوره
    مثبوت الرجاله وعندكم ماخوزه
    صغيركم يدخل الحارة ميوس يخوده
    مجرب من قديم سيفكم بوابر الخوده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2007, 01:17 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 22-04-2003
مجموع المشاركات: 7228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بابكر عثمان مكي)

    شكرا للجاهل بركات على مقاله أعلاه

    وإذا أراد الله نشر فضيلة **** طويت أتاح لها لسان حسود



    ولا أدرى مركز دراسات السودان المشاتر دا على اى شىء يدعم دراساته


    هل مراجع تاريخية ؟؟؟

    أم أهو هوى النفس والرغبة فى التشفى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2007, 07:16 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    نمرا يركب الكيك البطل يتحرن
    نمرا يقلب العوق ام صفوفا جرن
    خلوات صدرو فى علوم الحروب كم قرن
    سيفو بينسف الدرع الحديدو مقرن

    ما نمر الشدر حاضن فروعو مقيل
    ده النمر البضاير الصف محل ما يميل
    كل ما اقول شكر القاهو فيهو قليل
    كفو بيخجل العين السحابها منيل

    قبيلة المك قبيلة ما بتختا اصولها
    العشمان يعيش فوق ضلها ومحصولها
    بالشين البدورها بعيد عليهو وصولها
    فروعها سيوفها ومطارق جعل فى اصولها
    عرمان جدكم والنسبة عباسية
    و اعياد فضلكم لليلة ما منسية
    هاهى الدنيا حية بى فخركم مكسية
    نزيلكم ما بهم ان سوى الاف سيئة
    مين سابق العرب فى اصلها و فخوذة
    مثبوتة الرجالة وعنكم ماخوذة
    صغيركم يدخل الحارة ام لبوس يخوضها
    مجرب من قديم سيفكم بوابر الخودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 05:25 AM

بدرالدين كاجوري
<aبدرالدين كاجوري
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    نمرا يركب الكيك البطل يتحرن
    نمرا يقلب العوق ام صفوفا جرن
    خلوات صدرو فى علوم الحروب كم قرن
    سيفو بينسف الدرع الحديدو مقرن

    ما نمر الشدر حاضن فروعو مقيل
    ده النمر البضاير الصف محل ما يميل
    كل ما اقول شكر القاهو فيهو قليل
    كفو بيخجل العين السحابها منيل

    قبيلة المك قبيلة ما بتختا اصولها
    العشمان يعيش فوق ضلها ومحصولها
    بالشين البدورها بعيد عليهو وصولها
    فروعها سيوفها ومطارق جعل فى اصولها
    عرمان جدكم والنسبة عباسية
    و اعياد فضلكم لليلة ما منسية
    هاهى الدنيا حية بى فخركم مكسية
    نزيلكم ما بهم ان سوى الاف سيئة
    مين سابق العرب فى اصلها و فخوذة
    مثبوتة الرجالة وعنكم ماخوذة
    صغيركم يدخل الحارة ام لبوس يخوضها
    مجرب من قديم سيفكم بوابر الخودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 06:16 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 15894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بدرالدين كاجوري)

    Quote: دا مركز دراسات السودان المعاصر

    يا ولاد جعل دا مركز منئم سليمان واعاده كتابه التاريخ بما يخدم الاجنده العنصريه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 07:05 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: doma)

    Quote: قدر ما حاولت أفهم كاتب المقال داير يصل لشنو ما فهمت
    لكن قياساً على كلامو ان المك نمر خرج من السودان و مات في الغربة وذلك دليل جبن و تفريط
    مثلاً الفريق فتحي أحمد علي خرج من السودان وافته المنية في المعارضة ولم تسنح الفرص لعودته لبلاده و موته بوطنه وكثر من قيادات المعارضة و منسوبيها معنى كدة انو هم مشو عارضو في الخارج بإرادتهم و مبسوطين 24 قيراط؟ حقيقة المك نمر كان غلطان كان مفروض يقول لإسماعيل أسمع يا ود يا إسماعيل
    في اليوم الفلاني في الساعة الفلانية ح أحرقك أوعك ما تجي
    فاهم؟
    ويستاهل بعدها تصفيق بعض أبناء وطني ورضاهم و مع التصفيق هتاف مدوي :"عجبتنا آآآالكلللللللللللس"!!!
    لنا


    Quote: كان الله في عون السودان .الشعوب تلمع أبطالها و شعبنا ينقصهم حقهم .لم أرد التعليق لكي لا أزكي نار العصبية و لكن بعض الكلام يغيظ. أكره تعصب الناس و قبليتهم و تعاليهم و أحب أن يفخر واحدنا بقومه دون أن ينقص من قدر الآخرين.لولا الأبطال لما كانت الدول فهذا الفخر هو ما يجمع الناس لحماية أرضهم و لتعميرها..
    عاش المك نمر البطل الفارس القائد الحربي و لتبقى ذكراه فينا نعلمها لأبنائنا و نورثهم فخرنا به ..
    مثلما سنحكي لهم عن مهيرة و على دينار و السلطان عجبنا و بنته مندي الى آخر القائمة.



    Quote: وعوضا عن امتنان السيد بركات لما فعله المك ولتضحية قبيلة الجعليين وقبلها الشايقية حتى لايسترق الخديوي الآلاف بعد أن يعبر ديارهم .. عوضا عن ذلك يمضي لتجريم طريقة القتل .. وهل كانت قبيلة الجعليين حكومة تملك جيشا نظاميا تستطيع إيقاف الخديوي به ؟ .. اليس البديل هو أن تفنى القبيلة - وهي لديها سوابقها مع ذلك الشرف – أم تستخدم الحيلة ليس من أجلها بل من أجل إحباط مخطط الرجل في استرقاق الآخرين ؟ ..هل كان بركات سيبدو سعيدا إذا ما تخطى القبيلة الأكبر والأعرق ؟ يا سيد بركات التاريخ الذي انت غير معني به كما أنك تجهله هو أن شيوخ قبائل الشمال هم الذين توافدوا على المك يحدثونه بأن ( الخديوي جاييكم , وان لحق أتعدى دار جعل لا قدام ما بنترس دحين أترسو ) .. أما قضية الكدوس وسماجتها وسطحيتها فهي تضحك أيما صبية جعلية ، وهي من موضوع التاريخ ورخيصه .

    -----------

    كتابات السيد بركات مجرد شتائم ومنابزات لا تستند إلى منهج علمي أو حقائق تاريخية..فالمنهج الذي أعتمده الكاتب والمحرك الدافع لهذه الطريقة في الكتابة تشبه في الواقع دوافع ومنهج كاتب مقال شبق الشماليات..فالمدرسة واحدة..وقد انشأت لنفسها مركزا للدراسات لينتج هذه الترهات الواهنة وهي كما ترونها تتهاوى من خلال ونسة (اخوانيات) ولن تصمد امام حقائق التاريخ والبحث العلمي..

    مع ذلك انا سعيد بشكل خاص لنشر حديث بركات ووجود منعم سليمان في هذا المنبر..لا لكي نجرم أفكارهم العنصرية ومحاولاتهم لكتابة التاريخ من منطلق تلك الأفكار.. بل لنحاورهم ونبين لهم ما غاب عنهم أو حاولوا تغييبه من حقائق عن جهل أو قصد وهوى..

    شكرا لمن إقتبست عنهم ...فقد وضعو أصابعهم بصورة محددة على موضع الألم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 01:50 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    سلام...

    دي المرة التانية يا بكري تنزل موضوع فيه اساءة لرمز المك نمر...ولا أدري لماذا تنزلها بنفسك؟؟؟

    المرة الأولى كانت بعنوان:-

    هل يستحق هذا الرجل أن يتذكره السودانيون ؟

    ولا أدري لماذا سُحب أو ضاع هذا البوست ليكون معيناً لنا لفهم محاولات البعض "قتل الأموات مرة أخرى" ناهيك عن هدم رمز حي في نفوس السودانيين!

    وفي البوست ده:

    قدمت لنا الكاتب "المجيد" (خليل محمد عكاشة ) في موضوع (هروب الخليفة عبد الله التعايشي !!! )

    هروب الخليفة عبد الله التعايشي !!!

    ما عارف لو كان في باحثين متخصصين في هكذا المواضيع!
    لكن أعيد اليك ما كتبته قبل 4 سنوات في البوست (هل يستحق هذا الرجل أن يتذكره السودانيون ؟) سئ الذكر...


    المك نمر أو غيره من الرموز السودانية، لم يسأل
    Quote: أحداً كفنا ..
    أو جرعة ماء أو لقمة ..
    أو إحسان ..
    أو حتى نعيا فى «جرنان» ..
    يقرأ صدفة ..
    فى مرحاض ..


    أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 01:57 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: AnwarKing)

    هو بكرى ابوبكر ده قبيلتو شنووووووووووووووووووووووووو
    ما يكون عبد لابى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 02:22 PM

ragaa makkawi
<aragaa makkawi
تاريخ التسجيل: 13-08-2005
مجموع المشاركات: 191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: AnwarKing)

    what do u think?
    Maybe he is jealous 3ashan ma ga3aly
    since alga3alian is all that ( faham 3ageeb)
    when are u people going to get over the ridiculous tribal patterns and understand that we will never be better if we don't unify under the name one African nation




    Raga
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 02:43 PM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 7824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: نمر كان قِبلة القبائل المجاورة إذا تعثر أمرهم .. حلال عقد مشاكلهم
    نمر كان يحجا ( يجير )المرقوب إذا لجأ إليه ويموت دونه
    نمر كان في كرمه وجوده بحر طامح ما ليهو ساحل
    نمر كان في أيام حكمه عرف الناس الامان والطمأنينة
    نمر كان رباي اليتامى وودارج العاطلة
    نمر كان ذو خُلق ودين
    نمر كان مازالت سيرته تمشي بيننا
    نمر كان جامع للفضائل ومكارم الصفات أليس حري بنا أن نحتدي به ؟



    أبصُم على ذلك بالعشرة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 06:40 PM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    نمر ده مش بطل وبس ده رب الأبطال....

    رضي الحاسد أم أبى

    فالمك (عريس خيلاً بجن عركوس))
    وقبال الجاهل ده ما يتلمو فوقو أولاد جعل من جم
    أحسن يلم أطرافه ويجرجر أذيال الهزيمة
    تحياتي
    وتحيات للبطل المك نمر
    ولكل رموز السودان (والبطل المهدي) الذي تجاوزه أخونا....


    صحت فيه مقولة الشافعي عندما أدرك جهل محاوره....
    آن الآوان للشافعي أن...........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2007, 07:39 PM

حاتم هاشم
<aحاتم هاشم
تاريخ التسجيل: 31-08-2006
مجموع المشاركات: 1411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام...
    ان الاساءه الي المك نمرليست اساءه للجعليين بل للكل السودانيين.
    فاذا كتب المقال عن خبث(بقصد)اوعن جهل(عدم معرفه)فلن ياثرفي تاريخ البطل السوداني المك نمر.
    اليوم تحاول تغير ياريخ المك نمر..وبكره المهدي والسلطان علي دينار وبعدها مهيره وبادي ابوشلوح وعثمان دقنه وغيرهم من الرجال والنساء اللزين صنعوا تاريخنا.
    فلنتقي الله فيما نكب لاننا نحاسب عليه.

    منقول من بوست الاستاذ فيصل الزبير.
    Quote: بركات وموسم عقد الدونية

    سيف الدين البشير احمد
    [email protected]

    بالنسبة لكثير من المراقبين لم يكن مستغربا أن تتزايد نغمة النيل من المك نمر في ظل النغمة السائدة للنيل من كل ما هو من شمال السودان خاصة وما هو عربي عامة ، نظرا لحلول موسم تقيئ عقد الدونية وسائر خبث النفوس التي لا ترى مخرجا من عاهات النفس إلا ان تحشرج من أدرانها بمعزل عن أدنى ما يوجبه المنطق ناهيك عن السياق العلمي المنهجي السديد .. وسيان أن يكون د. بركات محمد نور الدين اسم حقيقي أو مزيف كما جرت العادة أن لا تتثبت هذه المواقع من صدقية أسماء أو ألقاب كتابها فإن النتيجة واحدة ؛ المزيد من سب الرموز في سياق الرقص على أنغام مباركة وموالاة قوى سعيدة بتجريح وتجريم كل من يشكل عنصر منعة وهيبة ويكرس مآثر الحضارة الغالبة ..أما السر في اختيار هؤلاء للمك نمر فهو أن الرجل ظل رمزا سودانيا يرفع من شأن تأريخ البلاد عامة ويقف شاهدا على دور الشمال في حراسة البوابة بكل تضحية ممكنة . وليت المك نمر فتح الطريق أمام الخديوي إذن لكان الرجل قد حقق غرضه في استرقاق كثيرين يتشدقون اليوم بذمه متناسين يده العليا عليهم .لكنه موسم مهازل وبازار تبذل مفتوح أتاحه لهؤلاء أربابهم من الغرب الحانق .. وقل لي بربك هل كان بمقدور هؤلاء أن ينبسوا ببنت شفة لولا ظهير أجنبي يتوارون خلفه كما تتوارى الصبايا خلف الآباء ! .. لماذا لم نسمع بسب المك أو غيره من الرموز حتى في عهود الحرية المطلقة في الصحف وفي الكراسي العلمية قبل أن تصبح معاهد الهولوكوست وتابعها الغرب كافلا شرعيا لكل أشكال التمرد على الموروث وسب الكبار الذين كان هؤلاء يقصرون حتى عن ذكر أسمائهم قبل أن يشملهم غطاء الخارج الذي وإن طال لن يعدو كونه ضل ضحى .. وغدا ينسحب وتخبو الجرأة المكتسبة والعرجا لي مراحا وإن طال الزمن . وقصة د. بركات ومن لف لفه في سب المك تذكرني بقصة الفأر الذي أمعن في السكر ذات ليلة وقدر له أن يلقي بنفسه بجانب قط نافق عندما غالبه النوم دون أن يتبينه .. وفور استيقاظه صباحا نظر لجثة القط النافق وهمهم بفم يحمل بقايا سكر قائلا ( نحنا عارفين الواحد لما يسكر برتكب جرايم زي دي ) .

    وبسطحية ركيكة تتلفع بالتأريخ يتساءل بركات عن ما أسماه هروب المك .. لكن كلمة (الهروب) تدلل على أن الرجل لم يكن معنيا بالتحقيق التاريخى وإلا لكان أعمل البحث ليفرز ما إذا كان خروج المك هروبا أم أنه خروج أقرته شورى ترى في خروج المك فداء للقبيلة بأكملها . بل أن التأريخ الذي يجهله بركات أو أنه ليس معنيا به أصلا يقرر أن المك رفض الخروج حتى تدخل نفر من شيوخ القبائل الأخرى من بينهم الشكرية والشايقية لإقناعه بذلك . ويكفي للرد على غمز الرجل ولمزه في أنه (لم يسمع بمقاومة تذكر أو بطولة أخرى) فإن عليه أن يذاكر نذرا يسيرا من سيرة عمارة ود المك نمر أو ناصر ود المك مساعد بل عليه أن يسمع أغنيات بنونة بت المك أو شمة بت ناصر وتلك أدنى درجات التحقق .

    وعوضا عن امتنان السيد بركات لما فعله المك ولتضحية قبيلة الجعليين وقبلها الشايقية حتى لايسترق الخديوي الآلاف بعد أن يعبر ديارهم .. عوضا عن ذلك يمضي لتجريم طريقة القتل .. وهل كانت قبيلة الجعليين حكومة تملك جيشا نظاميا تستطيع إيقاف الخديوي به ؟ .. اليس البديل هو أن تفنى القبيلة - وهي لديها سوابقها مع ذلك الشرف – أم تستخدم الحيلة ليس من أجلها بل من أجل إحباط مخطط الرجل في استرقاق الآخرين ؟ ..هل كان بركات سيبدو سعيدا إذا ما تخطى القبيلة الأكبر والأعرق ؟ يا سيد بركات التاريخ الذي انت غير معني به كما أنك تجهله هو أن شيوخ قبائل الشمال هم الذين توافدوا على المك يحدثونه بأن ( الخديوي جاييكم , وان لحق أتعدى دار جعل لا قدام ما بنترس دحين أترسو ) .. أما قضية الكدوس وسماجتها وسطحيتها فهي تضحك أيما صبية جعلية ، وهي من موضوع التاريخ ورخيصه .

    ثم يمضي بركات في تحشيد قائمة أسماها أبطال السودان الذين لانملك إلا احترامهم ثم زيلها بقرنق وطبيعي أن يعتبر كل الذين يسبون المك قرنق بطلا ..هو بطل بالنسبة لهم لأنه حارب الحضارة الغالبة ثم جنح للسلم عندما أدرك أنها أصلب عودا وأعمق جذرا وبمثل ذلك حدثه كولن باول . وقرنق قبل رحيله لم يجرؤ على سب المك ولا غيره من رموز الشمال .

    ويا سيدنا بركات المك لم يركن لمخبأ .. المك عبر سهولا تألف بذله في الشرق ، وفي الشرق يعرفونه اكثر منك ومن لف لفك بكثير .. عبر ارض الشكرية والبطاحين والبجا وحتى الحبشة وهي قبائل وشعوبيات تدرك بذل الرجل وموقعه بين كبار البلد .. تعرفه جرأة وحكما عدلا بين مختلف القبائل ومصلحا ذات بينها . ودونك الشمال امسه ويومه هل شهد في تأريخه حروبا قبلية ؟ هل تقاتل الشايقية والجعليين ؟ هل تقات الدناقلة والشايقية ؟ هل تقاتل البجا والشكرية ؟ وانظر لجغرافيا حروب السودان الأخرى ! دونك ذلك في حكمة ما تزال مضرب المثل . لم يكن المك مختبئا وهل يمكن لمختبئ أن تتسمى باسمه مدن ما تزال قائمة بأسمائها وسل عن شندي والمتمة الأثيوبيتين يا رعاك الله .

    وعند غمزك ولمزك المتحدر بداهة من آفة الدونية قاتلها الله إزاء قبائل الشمال وعلى رأسها الجعليين والشايقية فإن واقع الجعليين يرد عليك دون تزيد .. سل عن أخبار جيش محمود ود احمد ..سل عن قلعة الله أكبر في المتمة وعن عبد الله ود سعد.. سل عن معركة أبو طليح و سل عن حرائر القين بأنفسهن إلى لجة النهر خوف الدنية .. قبيلة الجعليين وكبيرها نمر أكبر من أن يخوض فيها أمثالكم لولا أنه زمان المهازل والضرا العارية .. إطمئن سيضع استهداف عرب السودان أوزاره ، ومجرى التاريخ لن تعرقل تدفقه عاهات الدونية .. ويظل المك هو المك ويظل شارع المك نمر هو هو وكبري المك نمر .. وباكر تعال غيرا .. والحشاش يملا شبكتو . وبالمناسبة الطائف بلدنا هنا وهناك وكذلك يثرب والمعمورة والرياض .. كلها حواضر في الوجدان وسوف تظل بذات الأسماء نأمل أن تقاطع زيارتها والسكن فيها .

    الأعزاء القراء عفوا جزيلا فقد سبقنا المتنبئ بالقول :

    من الحلم أن تستعمل الجهل دونه

    إذا اتسعت في الحلم طرق المظالم

    وأن ترد الماء الذي شطره دم

    فتسقي إذا لم يسق من لم يزاحم


    المصدر : سودانايل


    حاتم هاشم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 06:24 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: حاتم هاشم)

    كونه سوداني
    قتل عدوا غازياً
    ثم قاتله
    حتى بعد دخوله الأراضي الحبشية
    ومحاولة تجميع جيوشه ولكن مات بسبب علة لم تمهله طويلا أو أستشهد مقاتلاً
    جدير أن يكون مثلاً يحتذي به
    وبإسم القوميه التي تجمعنا كإطار
    أرفض التبخيس أو تقليل شأن
    كل بطل قومي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 07:22 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: we will never be better if we don't unify under the name one African nation


    Your Dream?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 10:04 AM

ragaa makkawi
<aragaa makkawi
تاريخ التسجيل: 13-08-2005
مجموع المشاركات: 191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: AnwarKing)

    it certainly is
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2007, 08:22 AM

عبود احمد النصيح

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    في الختام نقول إن ما ذكرته الأستاذة سارة وساندها الدكتور طالب تية، واقع وحقيقة لا مراء فيها، عليه نرجو مخلصين أن يخشى بعض الكتاب ربهم الذي خلقهم من طين فيما يقولون ويكفي مؤرخيهم خداعا وتزييفا لمفاخر التاريخ السوداني الأصيل، وقد أصبح العلم تحت يدي كل من يرغب، ولم يعد حكرا لأولئك الذين خدعوا السودانيين ردحا من الزمن يفوق ألف سنه، هؤلاء "معروفون" بأساليبهم الحربائية وعليهم الرجوع إلى الحق والحق فضيلة إن كانوا يحترمون دينهم ويفهمونه.








    أخشي ربك انت في الاول وبعدين ممكن نقبل نصحيتك وبعدين انا ماعايز أقلك انت نكرة لكن تعال قولي انت منوا عشان تاكد وتنفي شكراليك يا مكي شبيكه وبجيك راجع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 07:29 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 30-10-2005
مجموع المشاركات: 3709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: عبود احمد النصيح)

    Quote: استميحكم العذر قبل التوغل في الإجابة عن هذا السؤال فهو لم يكن وليد اللحظة ولكن منذ أن كنت تلميذا يافعا ثم طالبا ثم ما أنا فيه الآن. وكنت مترددا التطرق إلى الحديث عن هذا الأمر لتقديري واحترامي للأموات لأن ذلك يعد من المحرمات، وكان مما استرعى انتباهي آنذاك تكرار مسرحية المك نمر في كل مرحلة من مراحل دراستي تقريبا، كنت أسأل نفسي لماذا التركيز على هذا الشخص بالذات، وخاصة فإن ثقافتي ترى فيه عيبا كبيرا لكونه فر من الحرب، وكنت أسأل نفسي دوما ألا يوجد سوداني آخر نمثله غير المك نمر!!!



    شكرا للأخ بكري على إنزال هذا المقال، وأتمنى أن يكمل جميله ويمنح الأخ بركات محمد حق العضوية حتى نستطيع أن نتواصل معه بكيفية أكثر فعالية وتفاعلية.
    استبشرت خيرا عندما قرأت عنوان البوست أملا في أن تأتي الإجابة عن التساؤل عميقة ومفعمة بالمعرفة (في مستواها الأعلى أي الأفكار)، ولكن – للأسف - خاب ظني ليس فقط لأن المعلومات التي سيقت لتعميم الموقف المسبق تفتقر إلى الدقة، وإنما لأن رؤية الكاتب للأمر برمته غير عميقة والمياه التي أبحر فيها لا تصلح إلا لمراكب الورق!
    لما يتخذ الإنسان من بعض أحفاده رموزا؟ ألأن الرمز حاجة وجودية وإن لم يكن لتم باتداعه؟ أمن فائدة سيكولوجية جنيناها من تمثيلنا لشخصية المك (كرمز للسوداني الذي يأبى أن يحتقر) أو عبدالفضيل (كرمز للبطولة) وغيرهما؟ هل تساءل أخونا بركات عن سر اعتزاز أبناء وادي النيل بالفراعنة (بغض النظر عن الطريقة التي حققوا بها أمجادهم وحضاراتهم)؟
    كنت أتمنى أن يبحر الأخ بركات عميقا.. عندها سيتوصل إلى حقيقة مغايرة مفادها أن السودانيين مقصرون لأنهم اقتصروا رموزهم على عدد محدود من الشخصيات التاريخية (ومن ضمنها المك نمر)، وأهملوا عددا كبيرا ممن يستحقون التكريم.
    ماذا نفعل إذا قررنا أن نطلق أسماء سمودانية على جل الطرق داخل المدن والقرى السودانية؟؟
    كان عليك – أخي بركات - أن تتساءل ونتساءل معك: ألا توجد شخصيات أخر في منطقة الجعليين يمكن إضافتها للائحة المكونة من المك نمر (وتريد أن تشطبه منها بهذا المقال!)؟ وهل حظنا من تاريخ الشرق عثمان دقنة فقط لا غير؟
    ألا تستشف – أخي بركات – أثرا إيجابيا لشخصية المك نمر التي مثلتها في صغرك على الشخصية السودانية التي ترفض (الحقارة)؟ ألا يرتفع مستوى الأدرينالين لديك وأنت تسمع القول: "مو نمر الشدر حاضن فروعو مقيل دا النمر البمايل الصف محل ما يميل"؟
    حكمة:
    من بين مثالب الالقاب الجامعية، كونها سلطة معرفية خطرة وغير مأمونة فقد ترتد على صاحبها (كما يفعل السلاح "تجتجو" عندما يصنع بكيفية رديئة).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 09:17 AM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    الإجابة نعم

    وهذا هو المك نمر في هذا الرابط:

    شمالوفوبيا

    وأوعدكم بالكثير المثير حول المك نمر وما قيل عنه، إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 10:28 AM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 09-04-2006
مجموع المشاركات: 15953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)

    Quote: شكرا للأخ بكري على إنزال هذا المقال، وأتمنى أن يكمل جميله ويمنح الأخ بركات محمد حق العضوية حتى نستطيع أن نتواصل معه بكيفية أكثر فعالية وتفاعلية.
    استبشرت خيرا عندما قرأت عنوان البوست أملا في أن تأتي الإجابة عن التساؤل عميقة ومفعمة بالمعرفة (في مستواها الأعلى أي الأفكار)، ولكن – للأسف - خاب ظني ليس فقط لأن المعلومات التي سيقت لتعميم الموقف المسبق تفتقر إلى الدقة، وإنما لأن رؤية الكاتب للأمر برمته غير عميقة والمياه التي أبحر فيها لا تصلح إلا لمراكب الورق!
    لما يتخذ الإنسان من بعض أحفاده رموزا؟ ألأن الرمز حاجة وجودية وإن لم يكن لتم باتداعه؟ أمن فائدة سيكولوجية جنيناها من تمثيلنا لشخصية المك (كرمز للسوداني الذي يأبى أن يحتقر) أو عبدالفضيل (كرمز للبطولة) وغيرهما؟ هل تساءل أخونا بركات عن سر اعتزاز أبناء وادي النيل بالفراعنة (بغض النظر عن الطريقة التي حققوا بها أمجادهم وحضاراتهم)؟
    كنت أتمنى أن يبحر الأخ بركات عميقا.. عندها سيتوصل إلى حقيقة مغايرة مفادها أن السودانيين مقصرون لأنهم اقتصروا رموزهم على عدد محدود من الشخصيات التاريخية (ومن ضمنها المك نمر)، وأهملوا عددا كبيرا ممن يستحقون التكريم.
    ماذا نفعل إذا قررنا أن نطلق أسماء سمودانية على جل الطرق داخل المدن والقرى السودانية؟؟
    كان عليك – أخي بركات - أن تتساءل ونتساءل معك: ألا توجد شخصيات أخر في منطقة الجعليين يمكن إضافتها للائحة المكونة من المك نمر (وتريد أن تشطبه منها بهذا المقال!)؟ وهل حظنا من تاريخ الشرق عثمان دقنة فقط لا غير؟
    ألا تستشف – أخي بركات – أثرا إيجابيا لشخصية المك نمر التي مثلتها في صغرك على الشخصية السودانية التي ترفض (الحقارة)؟ ألا يرتفع مستوى الأدرينالين لديك وأنت تسمع القول: "مو نمر الشدر حاضن فروعو مقيل دا النمر البمايل الصف محل ما يميل"؟
    حكمة:
    من بين مثالب الالقاب الجامعية، كونها سلطة معرفية خطرة وغير مأمونة فقد ترتد على صاحبها (كما يفعل السلاح "تجتجو" عندما يصنع بكيفية رديئة).


    الأخ الفاضل/ محمد الأمين موسى
    السلام عليك ورحمة الله
    أخي لا يسعني ألا أن أقول لك لقد تعمقت وأصبت بنظرة فاحصة المقصد.. الذي لو أنتهجه كل السودانيون أندثرت واندحرت روح القبلية بيننا والتي رواسبها موجودة فينا مهما تصنعنا أدعينا غير ذلك
    أنا معك في طرحك الجميل قلبا وقالب ولا قدام يا أخو البنات ضراعك مِخدر

    ولك التحية والاحترام

    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2007, 10:51 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 4008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل المك نمر مثل يحتذي به؟ د. بركات محمد نورالدين (Re: بكرى ابوبكر)

    يا رجاء
    Quote: Maybe he is jealous 3ashan ma ga3aly

    دا أكيد وزي ما قلتي غيران عشان ما جعلي,,

    لدي صديق حبيب ليس بجعلي ودون ذكر قبيلته قال عاوز يتزوج جعلية
    هل تعلمي لماذا؟؟؟؟ قال لي (لأنها نقية وطاهرة وعفيفة لو تركتها (عريانة) في أي مكان تجي تلقاها زي ماهي, ممكن ترمي نفسها في البحر عشان تحافظ على شرفي)
    هؤلاء هن أحفاد وحفيدات هذا المك نمر الرجل والذي يحمل خصال الرجال الأشاوس والشجاع والكريم والجعليين يا رجاء هم اصحاب رسالة في هذا الكون ورسالتنا هي تعليم البشر خصال الرجال التي نحملها في دمائنا وهي توصيل رسالة الكرم لكل من لم يحملها ولكل من لا يحملها

    ونحن ولاد جعل نقعد نقوم على كيفنا في لقى وفي عدم دائماً مجرد سيفنا

    أبوفتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de