|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: بكرى ابوبكر)
|
قُلنا في غير هذا الموضع أن (الجهاد) يُشترط فيه إختلاف الدين (والله أعلم) فقتال المسلم للمسلم لا يُعد جهاداّ بل يُعد مخالفة للدين الحنيف ... فلا يقاتل المسلم المسلم فإن قاتله وقتله فكلاهما في النار ... ... ... ... عن أنس بن مالك عن النبي (ص) , قال :{ما مِن مُسلِمينِ إلتقيا بِأسيافِهِما, إِلا كان القاتِلُ والمقتُولُ فِي النّّارِ} (صحيح) غاية المُرام ص 256 ... ... ... ... عن أبي موسى ;قال قال رسول الله (ص) : {إِذا إلتقى المُسلمان بِسيفيهِماو فالقاتِلُ والمقتُولُ في النّارِ} قالوا يارسول الله ! هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال {إِنّهُ أراد قتل صاحِبِهِ} (صحيح) الغايةأيضاً نقد الكتاني ص39 ... ... ... ... عن أبي بكرة عن النبي (ص) , قال {إِذا المُسلِمانِ حمل أحدُهُما على أخِيهِ السلاح , فهُما على جُرُفِ جهنّّم,فإذا قتل أحدُهُماصاحِبهُ, دخلاها جميعاًً} (صحيح) ــ غاية المرام أيضاً , الصحيحة1231:م... المرجـــع :صحيح سنن أبن ماجة تاليف محمد ناصر الألباني (المجلد الثاني) الطبعة الأولى1986م ... ... ... وإن حرم الدين قتل المسلم للمسلم وحرم قتالهما ... وللجهاد شروط دينية ودنيوية أُخرى نعود لها بوقت لاحق ... أحمد موسى (الدبلوم العالي في الشريعة الإسلامية جامعة الخرطوم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: عبد الله عقيد)
|
اللهم انى اسألك بعزك وجلالك وبأسمك الاعظم أن تحصى الكيزان وانصارهم عددا وتقتلهم بددا ولاتبقى منهم احدا اللهم اجعل عيشهم ضنكا اللهم ابتليهم كما ابتليتنا بهم اللهم نحن عبادك السودانيين قد مسنا الضر والبلاء الكيزانى فارفعه عنا فانت ارحم الراحمين امين يارب العالمين
نداء لكل الشرفاء لحماية الممنبر من عصابةالإنقاذ
الزملاء الأفاضل
ومعا لكشف عصابة مافيا الانقاذ وجميع المأجورين
ولا نامت أعين الجبناء والعار للذين ينشرون أكاذيب الكيزان في هذا المنبر
الزملاء الأفاضل ارجاء التوقيع أدناه لإعلان الوقوف مع المنبر و
لتعبروا عن تضامنكم ودعمكم للأخ بكري ابوبكر وموقع سودانيز اون لاين واعضاءه ضد الهجمة المسعورة التي يقودها الهندي عز الدين،
حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل حسبى الله ونعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: عبد الله عقيد)
|
الأخ الكريم بكري أبوبكر هل تدمير الموقع يعتبر جهادا؟ في رأيي ـ وأنا لا أحب أن أقف موقف المفتي ـ الجواب لا. وذلك لأسباب عديدة من أهمها: أن الكتابات التي تسيء للعقيدة ليست هي كل المنبر فهناك كتابات نافعة عديدة، كما أن هناك أعضاء كثيرين لا يقبلون أن يساء إلى الدين ولو تلميحاً، ويردون على المتطاولين بحجة ومنطق وإفحام، هذا فضلا عن أن المجال مفتوح لمن يرغب في الحوار والنقاش عبر الاشتراك بالمنبر، كما أن تدمير المنبر لن يمنع ظهور الإساءات في موقع أخر. لله الحجة البالغة، وللدعاة من هذه الحجة نصيب، لذلك يقيني المطلق هو أن الفكرة الإسلامية الصحيحة (أهل السنة والجماعة) لن تهزم في حوار أو نقاش مطلقاً، (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ..) فهي فكرة كاملة شاملة متناسقة منطقية مقنعة لا يخاف عليها من بغاث الأفكار ولا هزيل المعتقدات، والتاريخ يشهد بذلك، وهذا المنبر يشهد بذلك. ودعوتي لمن يريد الجهاد أن لا يتأخر عن نصر الفكرة بما يزيدها إشراقا وقوة وصفاء (وجاهدهم به جهاداً كبيرا)، وأن يكون كالزجاجة يرى الشبهات بصفائه، ويصدها بصلابته، كما قال الإمام ابن تيمية. هذ المنبر سوق (كما قلت في موضع أخر) فيه الخمر واللبن، والطيب والخبيث، والجهاد هو أن تجعل الجميع يشتاقون للبن ويتزاحمون عليه، ويبغضون الخمر ويبتعدون عنه، وليس في تدمير السوق كلها. كذلك دعوتي لك أخي بكري أن تجنب المنبر فاحش القول وساقطه، وكل ما يجرح الذوق العام، ويسيء لمعتقدات الآخرين عبر تفعيل القوانين وتحديثها، وإعطاء فرص متكافئة للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: نزار محمد عثمان)
|
بارك الله فيك أخي نزار
Quote: الأخ الكريم بكري أبوبكر هل تدمير الموقع يعتبر جهادا؟ في رأيي ـ وأنا لا أحب أن أقف موقف المفتي ـ الجواب لا. وذلك لأسباب عديدة من أهمها: أن الكتابات التي تسيء للعقيدة ليست هي كل المنبر فهناك كتابات نافعة عديدة، كما أن هناك أعضاء كثيرين لا يقبلون أن يساء إلى الدين ولو تلميحاً، ويردون على المتطاولين بحجة ومنطق وإفحام، هذا فضلا عن أن المجال مفتوح لمن يرغب في الحوار والنقاش عبر الاشتراك بالمنبر، كما أن تدمير المنبر لن يمنع ظهور الإساءات في موقع أخر. لله الحجة البالغة، وللدعاة من هذه الحجة نصيب، لذلك يقيني المطلق هو أن الفكرة الإسلامية الصحيحة (أهل السنة والجماعة) لن تهزم في حوار أو نقاش مطلقاً، (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ..) فهي فكرة كاملة شاملة متناسقة منطقية مقنعة لا يخاف عليها من بغاث الأفكار ولا هزيل المعتقدات، والتاريخ يشهد بذلك، وهذا المنبر يشهد بذلك. ودعوتي لمن يريد الجهاد أن لا يتأخر عن نصر الفكرة بما يزيدها إشراقا وقوة وصفاء (وجاهدهم به جهاداً كبيرا)، وأن يكون كالزجاجة يرى الشبهات بصفائه، ويصدها بصلابته، كما قال الإمام ابن تيمية. هذ المنبر سوق (كما قلت في موضع أخر) فيه الخمر واللبن، والطيب والخبيث، والجهاد هو أن تجعل الجميع يشتاقون للبن ويتزاحمون عليه، ويبغضون الخمر ويبتعدون عنه، وليس في تدمير السوق كلها. كذلك دعوتي لك أخي بكري أن تجنب المنبر فاحش القول وساقطه، وكل ما يجرح الذوق العام، ويسيء لمعتقدات الآخرين عبر تفعيل القوانين وتحديثها، وإعطاء فرص متكافئة للجميع. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: hamid murahid)
|
Quote: جادلهم بالتي هي أحسن |
الا يعني هذا إتاحة الفرصه لمن له فكرة خاطئة او رأي فاسد ليطرح رأيه فنجادله بإحسان لتقويم ومحو فهمه الخاطئ ؟ يقيني أن المنبر بإتاحته الفرصة لأصحاب العقائد الفاسدة يمارس دورا إرشاديا بتصديه لهم وتبيان فساد عقائدهم وربما نجح في تبصيرهم وهدايتهم فنلنا ونال صاحب المنبر أجر الهداية .. وتعلمنا السيرة أن جهر سيدنا عمر رضي الله عنه بكفره قبل إسلامه كان سببا في إسلامه .. إن الضرر في تدمير الموقع اوإسكاته أكبر من تركه .. بل يغلق الباب ويحرم صاحب رأي فاسد من إمكانات تصحيح أفكارة .. والله أعلم وهو الهادى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: بكرى ابوبكر)
|
Quote: الزملاء الكرام الشيخ الدكتور نزار محمد عثمان الاستاذ الواثق الصادق و كل العارفين بامور الدين تعلمون حجم الحملة التى نتعرض لها هذه الايام والتى دعا اليها الداعى لتدمير هذا الموقع .
ارجو ان توضحوا الى هؤلاء الشباب (كل محاولات السرقة و الاختراق من السودان) علاقة ما يقومون به بالجهاد .... |
الزميل يكري أبو بكر
أولاً ليس هناك أي دليل على أنّ من يقوم بهذه المحاولات التخريبية يقوم بها بإعتباره جهاداً فكما تعلم نفس هذه الأعمال قام بها المدعو عصام أحمد / خالد الطيب أحمد وقام بسرقة باسوورد عضو معنا هنا وملأ المنبر بدعاياته عن منبره فماذا فعلت تجاهه قمت بمكافئته بإعطائه عضوية بإسم جديد وهو الآن يرتع بهذا المنبر. فقد تكون مثل هذه الأعمال التخرييبة المقصود بها إساءة وتشويه صورة المسلمين ومن ثمّ المطالبة بإقصائهم عن هذا المنبر بحجة أنّهم يسعون لتدميره. وقد يكون من يقوم بهذه المحاولات التخريبية أحد المنتمين للقبائل التي تنتهك محارمها وتشان سمعتها بهذا المنبر ولا وازع ولارادع لهم فيه.
ثانياً لو قمت بتفعيل لوائح وضوابط المنبر في عدم التعدي على معتقدات المسلمين و إستخدام اللغة غير حميدة من قبل بعض الأعضاء فلن يكون هناك أي مبرر لأي كان أن يقوم بمحاولة تخريبية أو تدميرية للمنبر.
ثالثاً أن رايت أن ما يحدث هنا له علاقة بإقتباسك هذا فما عليك إلا بإقامة دعوى على مروّجها
أخيراً أنا شخصياً أرى أنّ الجهاد بالكلمة في هذا الموقع هو الوسيلة الفعّالة وتتناسب مع ما يطرح فيه .
طالما توفّرت آليات الحوار والجدال الصحيحة فلا يوجد أي مسوق للأعمال التخريبية من أي طرف جاءت
لكن أرجو ما أرجو أن يعم المنبر جو ملائم للحوار البناء وبعيداً عن شخصنة الأمور وتسفيه معتقدات الأخرين ومقدساتهم وإستخدام لغة سليمة معافاة بعيدة عن الإسقاطات والسفاهات والسباب والتعيير باللون أو القبيلة
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: Shaker Hamid)
|
معذرة لتأخر الرد ولكنني كنت مشغولاًً..
في كلام دكتور نزار ثم فتحي ما يكفي لكن أضيف بعض النقاط :
-في اتصال bbc بالشيخ أبوزيد أسهب الشيخ في توضيح كون جماعة أنصار السنة لا تميل للعنف ولا تعتبره خياراًفي تبليغ دعوتها منذ نشأتها وحتى الآن ولكن حرفية تحرير التقرير الصحفي اقتضت اختصار كلامه..
-أكاد أكون متأكداً بنسبة مائة بالمئة أن الذين يستهدفون الموقع حالياً لا علاقة لهم بخطاب شيخ أبوزيد ولا يصدرون عن رأيه بل يتحركون من حسابات سياسية والدليل على ذلك أن محاولاتهم بدأت قبل خطبة الشيخ بمدة ولكنهم صعدوا العمل في الفترة الأخيرة لمزيد من التمويه والتعمية وحتى يحملوا شيخ أبوزيد التبعات.
-بعض الذين يصطادون في الماء العكر استغلوا هذه الأجواء ونفثوا سمومهم ضد شيخ أبوزيد وكأنه قال كلمة الكفر ووصفوه بأقذع الألفاظ وهذا لعمري انحطاط لا يليق بذوي النفوس الكبيرة ..ويصب في خانة تشويه سمعة المنبر الذي ظل يعاني من بذاءة هؤلاء وشذوذ رؤاهم وتطاولهم على الجميع ..
-شخصياً لن أدافع عن الشيخ أبوزيد لأنني لم أتعلم الدفاع عن الأشخاص وأسأل الله أن يكون ما يرمى به هنا في ميزان حسناته..بالإضافة إلى أنالذين تولوا كبر تشويه صورته هنا لا يرتقي طرحهم إلى مستوى النقاش الذي يفيد الزملاء والزوار، فلا طائل من الدخول في مباراة في الشتائم
والوصية :لا تجادل الأحمق فإن الناس لن يفرقوا بينكما..
-أرجو أن يعجل بكري بالمؤتمر الصحفي التوضيحي ..
-أرجو أن يطور بكري عملية الرقابة وآلياتها فقد ثبت بالتجربة أن الرقابة الذاتية والمسؤولية الفردية غير موجودة في قواميس البعض..
-خالص تقديري للجميع.. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: بكرى ابوبكر)
|
Quote: أكاد أكون متأكداً بنسبة مائة بالمئة أن الذين يستهدفون الموقع حالياً لا علاقة لهم بخطاب شيخ أبوزيد ولا يصدرون عن رأيه بل يتحركون من حسابات سياسية والدليل على ذلك أن محاولاتهم بدأت قبل خطبة الشيخ بمدة ولكنهم صعدوا العمل في الفترة الأخيرة لمزيد من التمويه والتعمية وحتى يحملوا شيخ أبوزيد التبعات. |
الاخ الواثق
لاتنسى ان عبارة تدمير الموقع اصلا قد صدرت من الشيخ ابوزيد فى خطبة الجمعة, و ولا يقلل من أثرها تراجعه الاحق عنها بتبرير انه يقصد بالتدمير شيئا أخر ,ثم ان الشيخ ابوزيد بكل تاريخه فى العمل العام الدينى والسياسى لايمكن ان يكون دمية فى يد جهات سياسية تحركه كيفما تشاء
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: بكرى ابوبكر)
|
..
كثيرون هنا لا يفرقون بين الوقاحة والإبداع .. وكثيرون كذلك يعتقدون أن مجرد الغناء وصوت عالي يعتبر طربا .. وآخرون (( وصوتهم هو الأعلي )) يعتبرون أن الحرية الإسفيرية تعني إلغاء القوانيين الضابطة ..
كثير من الغث قد كتب هنا .. وكثير من التعديات قد حدثت هنا .. مما أعطى إنطباعا بأن المكان يعج بالفوضى والفوضويين .. القضية تنحصر في تفعيل قوانيين المنبر .. وعدم توزيع صكوك (( الفيتو )) لبعض الأعضاء حتى لو كانوا من أهل الحظوة والقربى ..
إذ أراد المنبر أن يكون عنوانا وقبلة للباحثين عن الحقيقة فمن الضروري أن تكون له لائحة واضحة وفاعل ومفعلة .. كما يجب إحترام الآخرين وعدم التعدي على الآخرين وعلى معتقداتهم وعدم سب الآخرين بهذه المستويات التي تسيء لكل المنضويين تحت عضوية المنبر ..
ومن يتغنى بالديمقراطية وينادي بها يجب أن يتيحها للآخرين .. لأن محاولات الإقصاء تقدح في شخصياتنافإن كنت ممن ينادون بالحرية يجب أن أتيحها للجميع حتى للذين يعارضونني الرأي والفكر حتى يكون المنبر منبرا ديمقراطيا وحرا وجامعا ..
بعض البوستات فيها كم كبير من (( الوقاحة )) .. والتهاون في حسمها يشجع الآخرين على الجنوح والإقتداء .. وإعمال الفصل التأديبي لا ينقص من قدر المنبر إن كان من خلال لائحة واضحة وعقوبة محددة وفق قرائن محددة ..
المنبر في حاجة ماسة الى نقد ذاتي .. وجرأة في التكييف الذاتي .. فما أسهل أن نلعن الناس وظلهم وأن نحشد لهم عبارات القذف والتجريح .. لكنها ترتد إن لم تجد موأطيء تتلقاها ..
فكل قول ساقط يجد التتبع من القاريء وإن لم يجد القاريء له هدفا إرتد في خيال متتبعه حتى يجد مستقره في شخص من أطلقه ..
وهذا إشهاد
مع إحترامي للجميع
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى د. نزار و الواثق و العارفين بامور الدين...هل تدمير الموقع يعتبر جهاد ? (Re: بكرى ابوبكر)
|
سلام للجميع الموضوع ليس بحاجة الى فتوى وكلام شكوكو فيه وجاهة لدى بعض الملاحظات عن مايدور فى المنبر: فنحن نتيجة لـ(المُفكر) المتطرف..وكلانا نتيجة لـ(البيئة) المتطرفة..او التى تطرفت *ميزة المتطرفين هي الحماسة لإثبات ما يؤمنون به.. .. فالقول ما قاله الشيخ.. والفِكر ما نادى به المُفكر.. أيضاً يميزهم الإستعداد للتنازل عن القيم التي يؤمنون بها أو إيجاد مبرر لهذا التنازل إذا كانت هناك مصلحة *التركيز على العاطفة دون الموضوعيه فى المناقشات هو السمه العامه لمناخ التطرف فى المنبر والخروج عن الموضوعيه *اذن عيب كثير من حواراتنا هو العاطفة(الشخصنة).. وكنتيجة لهذا العيب تكون النتيجة حتمية.. غياب للتجرد في تحليل المشاكل.. وقليل من التعمق في النقد.. نفي للآخر.. سطحية.. عبارات عاطفية مثيرة تبدأ من العنوان ولا تنتهي إلا بآخر كلمة في المقالة أو التعليق.. *ولان كثير من حواراتنا (مشخصنة).. فالقضايا التي يتم التقاتل حولها في أكثر الأحيان شخصية.. وإذا كانت في موضوع أو فكرة حورت إلى شخصنة.. فيكون القتال من الطرفين (مع/ضد) على أشده.. بغض النظر عن المبادئ والقيم الأساسية للحوار
شقرور لقد حارب فولتير كتاب روسو ( العقد الأجتماعي ) ولكنه هاجم السلطات السويسرية لمصادرتها كتاب روسو ( العقد الأجتماعي ) وإحراقه . وكان ذلك تمسكاً بمبدأ فولتير المعروف والذي يقول فيه : (( أنا لا اتفق معك في كلمة واحدة مما قلته ، ولكنني سأدافع عن حقك في الكلام وحرية التعبير عن افكارك حتى الموت ).
| |
|
|
|
|
|
|
|