رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 08:32 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بكرى ابوبكر(بكرى ابوبكر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2007, 05:50 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2007, 07:02 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)

    رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:

    الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه

    حوار : سحر رجب
    رائد الأغنية السودانية محمد الأمين
    يعتبر الفنان الكبير محمد الأمين من رواد الأغنية السودانية الذي استطاع أن يضيف إلى كتاب الأغنية السودانية باعتماده على ثقافته الموسيقية, ومبدأ التطوير فى كل أعماله الموسيقية ، بالأضافة إلى إبداعه في العزف على العود واعتماد جميع فرقته الموسيقية على استخدام النوتة الموسيقية ، وتدرجه بالسلم الخماسي إلى السداسي والسباعي ، كما ينتمي الأمين إلى جيل الوسط الذي استطاع بجدارة أن يجمع بين التأصيل والتجديد فكان خير من طور الأغنية السودانية وكان معه هذا الحوار ....
    * لأول مرة تغنى في الأوبرا رغم كونك رائد من رواد الأغنية السودانية . لماذا ؟

    ** هذا السؤال يسأل للقائمين على إدارة الأوبرا .. أنا بتردد على القاهرة منذعام 68 وحتى قبل المجيء إلى القاهرة كنا نستمع إلى ركن إذاعة السودان من القاهرة التي تحضر إلينا في الخرطوم وكان لديهم أستوديو في السفارة المصرية بالخرطوم وكنا نسجل لهم أعمالنا قبل أن تأتى إلى مصر ، وقمت بالغناء في أكثر من مكان .. مثل مسرح البالون ، ومسرح الجمهورية ، وكذلك في عدد كبير من الصالات الفندقية ، و الكازينوهات وكثير من الأفراح ولكن مسألة الأوبرا جاءت أخيرًا ، ورغم ذلك أنا سعيد جدًا بمشاركتي بالغناء في هذا المكان الراقي ، ويرجع الفضل لأبننا وصديقنا د. الفاتح حسين لأنه هو الذي أخذ موافقة الأوبرا بأن يشارك كموسيقى بأعمال موسيقية في هذا المهرجان منذ عدة سنوات سابقة ، ورأى أن يشارك معه مجموعة من الفنانين السودانيين واستطاع أن يقنع الأوبرا بذلك ، وشارك قبلي عدد من الزملاء مثل الفنان عبد القادر سالم ، والفنان أبو عرقي البخيت ، والفنان عصام محمد نور .. وأخريين ، وعدم مشاركتنا في الأوبرا وفى مناسبات كثيرة لها علاقة بهذه الجهات نفسها ونحن ليس لنا يد في هذا التقصير .
    · هل جماهير الأوبرا تختلف عن بقية الجماهير التي تسمع لكم ؟
    ** مؤكد أن هناك فرق كبير بين جماهير الأوبرا وجماهير أي مكان آخر ، ففي الأوبرا يوجد جماهير أجانب بجانب الجماهير المصريين فهو مهرجان صيفي يقام كل عام ، أنا سعدت جدًا باستقبال الجماهير لي سواء كان في الأوبرا أو الإسكندرية أو قلعة صلاح الدين الأيوبي .
    · يعتبر أنكم من رواد الأغنية السودانية ومن جيل الوسط .. جيل الستينات ، كيف استطعت أن تجمع بين التأصيل والتجديد ؟

    ** حقيقة الأمر عندما نقول جيل الرواد هو جيل قبلنا بكثير، ونعتبر أننا من جيل الوسط ، فعلا أنا بدأت نشاطي الفني في الستينات وهى فترة زاخرة في السودان بكافة الأنشطة الفنية والأدبية وحتى الرياضية ، وبدأت وكان لدي شيء من الثقافة الموسيقية ولا أستطيع أن أقول دراسة أكاديمية لأن المعهد الموسيقى لم يكن قد فتح بعد لأنه أفتتح في عام 1969م ولكن وجود الموسيقى العسكرية كان لها دور كبير في التطور الموسيقى وفهم الناس الموسيقى كعلم في السودان منذ الخمسينات ، كما درست النوتة الموسيقية من خلال علاقاتي الشخصية بالعاملين في الموسيقية العسكرية وبالتحديد في ود مدني في ذلك الوقت حيث كانت فرقة البوليس تسمى (موسيقى بوليس النيل الأزرق ) ومن خلال علاقتي بهم تمكنت من دراسة النوتة الموسيقية وبعد ذلك نلت شيء من الثقافة الموسيقية ، ومن المؤكد أن كل هذا كان له أثر ودور وإفادة فيما أقدمه من موسيقى وأعمال ، وأنني منذ البداية كان ديدنى وتفكيري والأشياء التي كنت أصبو إليها هو أن أقدم شيء يحمل سمات التطور بما أحمل ثقافة في هذا الجانب وأعتقد أنني إلى حد كبير نجحت في ذلك .

    · الأغاني السودانية تعتمد على السلم الخماسي التي نستصعبها قليلا ولكن نتفاعل مع أغانيك بشكل جيد ؟

    ** هناك خلط بين الإيقاع والسلم ، الإيقاع هو الزمن أي الرتم ، والسلم يتعلق بالنغم .. وفيما يتعلق بالسلم الموسيقى فأغانينا وموسيقانا مميزة نظرًا للخلط الموجود في شعبنا السوداني الأفريقي العربي لأننا عندما نتحدث عن شعبنا .. نقول إننا شعب أفريقي عربي وهو خليط بين هذا وذاك ليس المهم مَن الأول ، وهذا الخليط له تأثير بالجانب العربي في كل مجالاتنا الحياتية فأصبحت موسيقانا فيها الخليط من العروبة والأفريقية ، الأفريقية طاغية بعض الشيء ، وهذا وضعنا في السلم الخماسي ، وأعتقد أن السلم الخماسي ليس طابع للموسيقى والأغنية السودانية بدليل أنني تدرجت في السلم إلى أن قدمت الأغاني إلى سلم موسيقى كامل ولم تخرج عن الطابع ولكن تطورت ، لأنني كما قلت منذ بدايتي أسعى إلى التطوير وأعتقد أنني نجحت في ذلك . وبالنسبة للإيقاع السريع في السودان هو موجود أصلا في أغانينا وموسيقانا منذ أن عرفنا الموسيقى والغناء .. وهذا يدل على الأثر الأفريقي الموجود عندنا منذ بداية الغناء في المرحلة التي تسمى «حقيبة الفن» عندما كان الغناء لا تصاحبه الآلات الموسيقية ويصاحبه الرق والإيقاعات والاعتماد على الصوت فقط ، وكان هناك الأغنية الخفيفة والأغنية الكبيرة وكانت تسمى الثقيلة والخفيفة واستمرت إلى أن دخلت الأغنية الحديثة ودخلت الآلات الموسيقية إلى السودان ، وحتى الآن النوعان موجودان ، وعندما غنيت أغنية «سوف يأتي» في الأوبرا وهي أغنية كبيرة ذات مقاطع وموسيقى بين كل قبليه وقبليه ، وهي باللغة الفصحى تدل على الأثر العربي ، وبينها الأغنيات الخفيفة الأخرى لأنهها يمشيان مع بعضهم البعض .

    *وما علاقة الإيقاع السريع الذي يكمن في الموسيقى العربية بالغناء العربي والمصري؟

    ** و النغم وعلاقته بالإيقاع السريع في الغناء كانت قريبة وهو ناتج عن التأثر بالموسيقى الغربية وهذا موضوع كبير لأن التأثر والتأثير موجودة في الصياغة اللحنية ونحن لا نفتكره تأثر بقدر ما هو تخلي عن الغناء العربي السليم وهذا في رأيي غير مقبول ونجد عند المصريين والعرب التخلي عن الأغنية الكبيرة بشكل ملحوظ وتقديم الأغنية الخفيفة وحدث ولا حرج الكلمات والألحان الخفيفة .. أما بالنسبة للسودان المسألة تختلف منذ زمن بعيد لأن الملحن أو المغني السوداني يغني أغنية كبيرة ويلحن أغنية خفيفة ، والأغنية الكبيرة التي يسمونها في السودان كسرة لا بد أن تلازم الأغنية الخفيفة وهي مربوطة بها .. وبعد ذلك انفصلت الأغنية الخفيفة وأصبحت قائمة بذاتها ، والكبيرة تنقسم إلى قبليهات مختلفة قد يكون بينهم قبليه ذات إيقاع خفيف .

    · كثير من النقاد يطلقون عليك عازف العود من الطراز المبدع بل المدهش ، وأشاد بك نصير شمة العازف العراقي إشادة قوية .. هل هذا جاء من دراسة أم موهبة أم حب؟

    · ** كل هذه الأشياء استفدت منها من إخواننا في موسيقى النيل الأزرق آنذاك، وقد تعلمت النوتة الموسيقية ، كما تعلمت العود على يد أخ وصديق ، والإضافة التي أحدثتها بما لي من دراية من الموسيقى والسلالم والنوتة ، هذا أفاد في مسألة التمرين بوضوح جدًا على مستوى العزف على الآله ، لأنه كلما كان التمرين يأخذ ساعات طويلة من الزمن كان الشخص في مستوى أحسن خصوصًا إذا كان مبنيًا على شيء من الثقافة وأثناء ما كنت في ود مدني كنت أراسال بعض المعاهد في القاهرة ،واستفيد من الكتب حول الموسيقى العربية ، وكذلك نوتة أغنيات تأتي من القاهرة للفنان عبد الوهاب وأم كلثوم ، وكنت أحرص على الذهاب للخرطوم لاشتري بعض النوتات لبعض الفنانين المصرين الكبار وكنت أخذها وأتمرن على الأداء وهذا أدى إلى رفع مستوى أدائي .

    · هل يعتبر الغناء مع العزف على العود مجهودًا مضاعفًا بالنسبة لك ?

    · * موضوع الآلة الموسيقية مهم جدًا أن الشخص يتمرن عن دراسة وعلم ، لأن في مجال الغناء الموهبة وحدها لا تكفي ، لأن الموهبة مهما كانت محدودة ،والدراسة والثقافة الموسيقية تقوم بعمل ثقل لهذه لها إلى حد كبير جدًا وهذا ما حدث بالنسبة لي.

    · هل فرقة محمد الأمين هي الفرقة الوحيد التي تعمل بالنوتة ؟

    ** معهد الموسيقى منذ أن بدأ سنة 1969م وتحول من معهد إلى كلية للدراما والموسيقى فقد تخرج عددًا كبيرًا جدًا من الموسيقيين من هذه الكلية ، وأصبحوا قادرين على قراءة النوتة الموسيقية ، ولكن ليس عددًا كبيرًا من الناس يتعاملون مع النوتة .

    * غنيت بالخليجي « ناعم العود » ماذا كان وراء ذلك وهل هناك رغبة في أن تغني بالخليجي مرة أخرى؟
    ** غنيت «ناعم العود» لأول مرة في قطر ، وكنت أريد أن أقول للخليج نحن كسودانيين لدينا القدرة على الغناء لغيرنا، ونجحت الأغنية في الخليج كما نجحت أيضًا في السودان ، وكانت لدى رغبة أن ألحن «ناعم العود» لأنها من الأغنيات القديمة في الأغنية الخليجية والأغنية القطرية بالتحديد وجاء ذلك أثناء زيارتي في قطر رأيت أن أغني أغنية خليجية وأعجبت بـ «ناعم العود» وغنتها ولاقت قبولا كبيرًا. وفي الحقيقة أنا معجب بالأغنية الخليجية منذ فترة وأعتقد أن هناك علاقة بين الأغنية الخليجية وموسيقاها والغناء في السودان خصوصًا فيما يتعلق بالإيقاعات .. فهناك بعض الإيقاعات في السودان مثل إيقاع توم توم ، وإيقاع آخر يخرج من شمال السودان يسمى الدليب ونفس هذه الإيقاعات نجدها في الأغنيات الخليجية وهذا رابط حقيقي بين الأغنية الخليجية والأغنية السودانية ، كما أعجبت ببعض الفنانين الذين لهم أثر ودور في تطور الموسيقى والغناء في الخليج ومنهم أبو بكر سالم ، د. عبد الرب إدريس وآخرين وكنت آمل في أن ألحن أغنية خليجية وهذه الفكرة لم تنفذ حتى الآن وأتمنى أن أقوم بتنفيذها قريبًا .

    * بالنسبة للغناء العربي أو المصري سمعنا أنك غنيت لعبد الوهاب هل هذا صحيح ؟

    ** قديمًا غنيت في إذاعة السودان جزء من أغنية « هان الود» لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، واستمع لأم كلثوم وأنا من محبيها وأعتقد أن الاستماع لأم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الذين يعتبرون من عمالقة الغناء في مصر ،فقد كان نوع من الثقافة الموسيقية بالنسبة لي ،ولكن لم أغني أغنية مصرية يسمعها الناس ولا أدري ما السبب ؟ كما استمع لسيد درويش وأحب أغانيه جدًا وكل المغنيين القدامى مثل صالح عبد الحي ، وأستمع للسنباطي سواء كان الأعمال التي غناها بنفسه أو غناها للآخرين ولكن لم أغني أغنية مصرية كاملة ولا أعلم ما سبب ذلك ،ومن المحتمل أن أغني الفترة القادمة .

    * كثير من الفنانين السودانيين يقول إن الإعلام المصري يظلم الفنان السودان هل بالفعل الإعلام المصري مقصر أم أنتم مقصرين أيضًا ؟

    ** والله نحن لم نقصر أبدًا نحن نأتي إلى القاهرة ، ونغني ونشارك كما شاركنا في الأوبرا ،ومجيئك مشكورة لعمل لقاء معي وهذا في حد ذاته نوع من التواصل وكشف الأشياء للقراء ، وأعتقد أنه ليس الإعلام المصري فقط المقصر ولكن الإعلام العربي عمومًا مقصر في حق الغناء والموسيقى السودانية .. وفي المكتبات الإذاعية والتلفزيونية للإعلام العربي أغنيات كثيرة للسودان ، وكثير ما ذهب معظم الفنانين إلى الخليج ، فمثلا أنا ذهبت إلى قطر والكويت والإمارات ، وفي إذاعات كل هذه الدول وتليفزيوناتها أغاني سودانية سواء بالنسبة لي أو لفنانين سودانيين آخرين ، ولكن لم تجد حظها في البث ، وحتى بالنسبة للإعلام المصري نفس الشيء ، ولا تجد حظها حتى في إذاعة صوت العرب على أنها إذاعة أنشئت لكل العرب ، ولكن المساحة الممنوحة للموسيقى والأغاني السودانية ضعيفة للغاية ، فمثلا بالأمس أذيعت أغنية سودانية في إذاعة صوت العرب وهي «إزيكم» وهي أغنية منذ الخمسينيات للفنان سيد خليفة وهذه مشكلة الإعلام معنا، لأنه لا يمكن أن نعبر عن السودان بأغنية واحدة مثل «إزيكم» مع كامل تقديرنا للفنان المرحوم سيد خليفة الذي كان له دور وأثر فعال لانتشار الأغنية السودانية ولكن ليس سيد خليفة فقط المعبر عن الأغنية والموسيقى السودانية منذ الخمسينيات .. هذه هي مشكلتنا مع الإعلام المصري ولا نعرف سبب لذلك .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2007, 07:09 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)

    بعدين التعليق علي الفنان الصديق العملاق
    ================
    ================

    * وما سبب ذلك من وجهة نظركم ؟

    ** أحيانًا كانوا يرد علينا بعض المصريين بأن اللهجة السودانية غير مفهومة وهذا كلام ، غير مقبول لأن اللهجة السودانية هي أقرب لهجة للغة العربية الفصحى وهذه حقيقة ، ووأعتقد أن المسألة ليست بتقييم المسئولين ويجب أن يقيمها المستمع لكي نعطيه فرصة ليشاهد أولا ، فالعبرة بان يستمع المشاهد للموسيقى السودانية وبعد ذلك نجعله يقبل أو يرفض ، ونحن نرى من جانبنا أنه ليس هناك رفض ، الدليل على ذلك ما حدث في الأوبرا والإسكندرية والقلعة ، والمشكلة تكمن في أجهزة الإعلام نفسها .

    · إلى أي مدى الفن السوداني يلعب دور في إفساح مجال لثقافة الحرية والديمقراطية ؟

    ** الأغنية الوطنية في السودان ملازمة للأغنية العاطفية منذ مناهضة الاستعمار ولو رجعنا لأرشيف الأغنية السودانية نجد أنه منذ مناهضة الاستعمار كان للفنانين السودانيين دور ونضال في الأغنية السودانية ، وبعدها جاء الاستقلال ثم جاءت الثورات الشعبية التي قام بها الشعب السوداني وخصوصًا ثورة أكتوبر وبما أن الجانب الوطني سمة من سمات الأغنية السودانية مؤكد أن الواحد كما له إسهامات في هذا المجال كما للزملاء الآخرين إسهاماتهم أيضًا ، وأنا منذ فترة توقفت عن هذه الإسهامات لظروف اجتماعية وسياسية في البلد، ولكن إن شاء الله سأواصل وخصوصًا في قضايا كثيرة جدا تتطلب الغناء للوحدة والسلام والتنمية في السودان .. وكل هذه القضايا هناك من أسهم فيها من الزملاء الفنانين.

    · يعتبرك النقاد إضافة كبيرة لكتاب الأغنية السودانية ما هي أهم المقاومات التي تستند إليها ؟
    ** كما قلت سابقًا أنني منذ أن بدأت الغناء كنت أهتم بجانب الثقافة والتطور في الأغنية وكنت أبحث عن الجديد سواء في اللحن أو النص ؛ لأن النص الشعري بالنسبة للأغنية شيء مهم جدًا يبنى عليه اللحن ، وما فيها من المعالجة الجديدة التي يتناولها الشعر بالإضافة إلى ما أوتيت من إمكانيات ، والاهتمام الجدي بجانب التطوير والتجديد في الألحان والموسيقى ، وهذه هي السمات التي اعتمدت عليها.

    · ما هي طموحاتك للأغنية السودانية والعربية ؟

    ** بعد ظهور الفضائيات وامتداد البث الإذاعي في السودان ، وكذلك الاهتمام من جانب الدولة بالغناء والموسيقى والفنون عمومًا .. أعتقد أن كلها أشياء لها أثر ودور في الموسيقى السودانية ، وبدأنا نشعر بهذا الاهتمام ومثال ذلك هذه الرحلة مدعومة من وزارة الإعلام بولاية الخرطوم وهذه فرصة لكي أتوجه بالشكر والتقدير للسيد الوزير والعاملين بالوزارة لأنه لولا دعمهم لهذه الرحلة من مسئولية الإقامة وتذاكر السفر وبدون هذا الدعم تكون المشاركة صعبة ، لأن الأوبرا ليس لها مسئولية تجاه هذه المسائل .. وعمومًا هناك دعم من الدولة لقضايا الفن والفنانين ومن الأشياء الأخيرة التي حدثت أن الدولة وفرت لنا أستوديو لاتحاد الفنانين السودانيين للتسجيل من أحدث الأجهزة ،بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات ودعمها سيكون بالتأكيد له أثر ويساعد على عملية التطوير وانتشار الموسيقى والأغنية السودانية .

    · عدم وجود شهرة لأغنية السودانية في الفضائيات ما السبب في وجهة نظرك؟

    ** الفضائيات ما زالت جديدة ولكن واحدة من عدم انتشار الأغنية السودانية مشكلة البث ، وإذا نظرنا لإذاعة باعتبارها أقدم من التليفزيون كانت مشكلة البث مشكلة أساسية وهذا مؤكد كان له أثر في الانتشار ، وعندما ظهرت الفضائيات أصبح التليفزيون السوداني يشاهد في الفضائيات ،وأعتقد أن هذا كان له الأثر في عملية الانتشار إلى حد كبير جدًا . كما أن القائمين على أمر هذه الأجهزة لم يعطوا للأغنية السودانية المساحة المطلوبة .

    · كم عدد ألبوماتك ؟ وهل هذه الألبومات تم تسميتها بأسماء دول أفريقية ؟

    ** عدد الألبومات ليس مقياس لأن شركات الإنتاج الفنية ظهرت منذ فترة ليست طويلة ، فعدد الألبومات من الممكن أن تكون قليلة ، كما أن هناك جانب آخر يتعلق بعملية التزوير والنهب التي تحدث في مسألة الألبومات السودانية وكثير منها موجود في السوق أخذت من حفلات وهي ليست أعمال تم الاتفاق عليها مع شركة إنتاج وإنما هناك ألبومات كثيرة ومسروقة وتسمى بمسمياتهم المختلفة .

    · هل أرشيفك الفني كله موجود في إذاعة وادي النيل ؟

    ** والله لا أستطيع أن أقول أن أرشيفي كله موجود في إذاعة وادي النيل لكن مؤكد أن هناك الكثير في إذاعة وادي النيل وطبعًا موجود في إذاعة السودان .

    * لماذا لم تغني للأطفال ؟

    ** في الحقيقة الرغبة موجودة مع أن الغناء للأطفال أصعب من الغناء للكبار والمشكلة دائمًا في النصوص ، وأعتقد إذا لم يكن النص موجودًا لن نجد اللحن أو الأغنية والكلمات نفسها هي التي توحي باللحن ، مع أن التعامل مع الأطفال صعب جدًا ، ولكن عندما أجد النص المناسب مؤكد سأغني للأطفال .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2007, 05:18 AM

نها محسن أبورأس
<aنها محسن أبورأس
تاريخ التسجيل: 04-04-2007
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)

    أستاذ بكري واستاذ الموصلي
    تحياتي وإحترامي..
    ألف ألف شكر علي إثراء المنبر بهذا الحوار الجميل الدسم الذي لفت إنتباهنا إلي نقطة يحاول الكثيرين تجاهلها وهي ...موقف الإعلام العربي من الإغنية السودانية ومصلحته في محاولة طمس معالمها وسودانيتها...وارجو من ذويي الخبرة مناقشة هذه النقطة بإستفاضة...
    ربنا يطيل لينا في عمرك يا أبواللمين ويديك الصحة والعافية وتطربنا وتتحفنادوما بالروائع ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2007, 08:01 AM

ابو خالد

تاريخ التسجيل: 11-02-2007
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخوان

    بكري والموصلي

    لكما التحية والإحترام

    موضوع الأغنية السودانية وإرتباطتها عربيا موضوع يحتاج في

    كثير من جوانبه الي بعض الصراحة المهمة.

    العربي الذي تعمود على سماع السلالم الشرقية وما فيهامن

    نصف التون وربع التون من الصعب عليه هضم موسيقى من أولها

    لآخرها ممعنة في الخماسية.وله العذر كل العذر في ذلك ولا نستطيع

    مهما حاولناأن نغير شيئا في هذا الإرث الثقافي التاريخي.

    والوجه الآخر للعملة أيضا صحيح , فنحن (وأقصد هنا المستمع العادي

    السوداني) الذي إعتاد على الالحان خماسية اللون من الصعب عليه تقبل

    ربع التون وتداعيات السلالم الشرقية.

    إذا الميديا العربية والسودانية التي تعمل بشكل تجاري لها العذر في

    عدم إضاعة زمنها في ما لا مردود "إعلاني" يرجى منه.

    وعلينا نحن أيضا أن نضع أقدامنا في المناطق التي لنا معها روابط

    موسيقية لحنية, والحمدلله فهي كثيرة جدا:

    1) القارة الأفريقية بكاملها (بعد حزف الجيوب العربية , عدا موريتانيا)

    2) شرق آسيا بأكمله بما في ذلك اليابان والصين وكوريا وفيتنام "وحتى الهند"

    وكلهالحنياأقرب لنا 100 مرة من الوسط العربي.

    3) أمريكا.الموسيقى الأمريكية في مكونها ألأساسي هي خليط من أثنين أو ثلاثة:

    ا) موسيقى الهنود "الحمر"
    ب) الموسيقى الإيرلندية
    ج) موسيقى الجاز والبوب الأفريقية

    والأنواع الثلاثة هي خماسية في مكوناتهاالأصلية لكن شكلهاالحالي

    تطور بفعل إدخال الثقافة الموسيقية الغربية (النوته والمعاهد والهيمنة

    الثقافية..الخ).

    ليس معنى ذلك أن نجهل الجانب العربي تماما فهنالك الآن أيضا وجود قوي للموسيقى

    الأمريكية في كل العالم بما في ذلك الوسط العربي الذي بدأ يعتاد ويتقبل ثقافيا

    الموسيقى الخماسية.

    لكن أقصد هنا أن لا نضيع زمننا في مناطق تحتاج لمجهود كبير لتقبلنا بينما

    هنالك مناطق أخرى هي ثقافيا جاهزة لتقبلنا وبقليل من الجهد.

    فلنبدأ بإخوتنا وجيراننا الأفارقة ( ذكر لي أخي بأنه دعي الى حضور زواج

    إبنة الرئيس بونقو وكان فنان الحفل الرئيسي هو الأستاذ محمد وردي وكيف إنهالت

    "النقطة" على وردي من الوزراء والحضور تكريما له)

    آسف للإطالة ....

    أتمنى أن يثرى النقاش بردودكم الكريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2007, 04:04 PM

serenader

تاريخ التسجيل: 14-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)

    لأستاذ الفنان الموصلي.. سيد الدار: بكري
    شكراً أولاً على نشر الحوار. لكني لاحظت في الفقرة الأولى منه خطأ أحسبه مطبعياً:
    Quote: وشارك قبلي عدد من الزملاء مثل الفنان عبد القادر سالم ، والفنان أبو عرقي البخيت ، والفنان عصام محمد نور .. وأخريين ، وعدم مشاركتنا في الأوبرا وفى مناسبات كثيرة لها علاقة بهذه الجهات نفسها ونحن ليس لنا يد في هذا التقصير .

    وهو على حسن نيته، لا يليق ومقام الفنان الكبير المذكور إسمه.
    برجاء مراجعة الخطأ وتصحيحه.
    دمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2007, 04:41 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رائد الأغنية السودانية محمد الأمين في حوار ساخن:الإعلام العربي مقصر ومبرراته غير مقنعه (Re: بكرى ابوبكر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de