دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب
|
<*font color=blue size=4*> مدير الجامعة : بكرى ابوبكر
عميد شئون الطلاب : الاستاذ يا زول يازول
المسجل : قرشو
الطلاب الآتيه اسماؤهم تم ترشيحهم للقبول بجامعة سودانيزاونلاين للعام الدراسى 2003 - 2004 و على كل من لم يرد اسمه ادناه ان يعترض كتابيآ فى ظرف يومين من نشر هذه القائمة و الا سقط اسمه نهائيآ من القبول .... لا يجوز للطالب ان يحول من الكلية المقبول فيها الا باسباب منطقية و مقبولة حيث ان القبول قد تم فى الكليات المختلفه حسب المستوى الاكاديمى للطلاب و حسب تقديم الرغبات لكل طالب
المقبولون بكلية الطب
نهى ، زولا123 ، جدو ، الصاوى ، نصرالدين ، الساره ،سوركتى
المرشحون لكلية الهندسة
nile1 ، الحليلة ، EMO ، ALMOHANDIS
كلية العلوم البيطريه
سجيمان
كلية العلوم الزراعيه
كوستا ، ابوساندرا ، ابو ساره ، مينوبا، زيتونه، رمانه، ابن النخيل ، قرنفل Rose ، روضه
كلية العلوم
، الفيزياء : هاله قوتا،المسافه ، المساء ، زحل ، نورالهدى سولارا ، منير
الكيمياء : اكسورسيست ، شرنوبى ، الساحر ، آرنست كولا ، عديله متوهجة ، علم الحيوان : ابو القنفد ، مارد، ديك الجن، دبيب ودعقاب ، Lyon
الجيلوجيا : ماسه ، دررسودانيه، سلفر
مدرسة العلوم الرياضية
رقم صفر
كلية علوم الحاسوب
انتهازى ،منعم2000 ، الصادق ، الخواض ، روعه ، Boush , Player , Anwarking ،رضا، البعيو
كلية علوم الطيران
Zumrawi , عبدالاله زمراوى
كلية علوم البحار
بحيراوى ، فتحى البحيرى
كلية علوم الموسيقى
الموصلى عميدآ للكلية
حمزة سليمان ، سيف الجامعة ، مبيوع ، لؤى ، سمندلاوى احمد عكاشه ، ياسر محجوب، وليم اندريه Malaz afkarna
كلية الدراما
يحى فضل الله عميدآ للكلية
تماضر شيخ الدين محاضرة
بدرالدين شنا ، ابوحراز ، دافى ، خضر ، الباقر الطاهر، شيرى ، قرجه عمدة4 ، قرقر، امدرمانى ، كبسيبه ، قلقو ، عمك تنقو ، الزول زاتو عبدالرحمن سوركتى
كلية الفنون الجميلة و التطبيقيه
د.النور حمد عميدآ
Salam ، ابنوسه ، Ash
كلية القانون
شانتير ، بوب ، ودمحجوب
كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه
د.منصور خالد عميدآ للكلية
عادل عبدالعاطى ، اساسى ، الكيك ، عادل امين ، اتبراوى ، سونيل ، ابراهيم على ، الفاتح يسين، قاسم ،الصادق ،اسامة الخاتم، رؤى السقيد،لنا مهدى ، رباح الصادق ، ود عازة ، ودالشيخ ، الشريف ، احمد الشريف ، فتحى الصديق ،معتصم ودالجمام، سلطان ، ، فجراوى ،عبدالرحيم ابايزيد ، كوفى ، مهدى ،دينق، نصار Bilbila , alfatih , filan , Naptaking ,Kandake, Dalihabboub , Johnynl
كلية الصحافة و الاعلام
فيصل محمد صالح ، الرشيد احمد قاسم ، خالد عويس ، رجاء العباسى اسماعيل وراق ، صلاح غريبه ،شيبا
كلية الآداب
الدكتور بشرى الفاضل عميدآ للكلية
اسامة الخواض ، د. ابكر آدم اسماعيل ، محمد كبر ، عجب الفيا ، رقيه وراق ، سوما ، النضيف ، محمد مدنى ، اشراقة مصطفى ، الرحمابى ،المريود ، عبدالله جعفر ، ايهاب ، ودشاموق ، وجن ، غدى ، ابو جهينه ، الشاعر حميد ، احمد الملك ،واحشنى ، حبيب الكل، بيان تاج السر ، صلاح ضرار ، هيرو ، شرير و البرتقاله ، سنتيمنتال النسر ، جبران
الآداب قسم الاجتماع
حسن الجزولى رئيسآ للقسم
هوزى ، روبنسون ، جيمس ، منوت ، وروورووكا ، تمبس ، احمد الريح ، عادل عثمان ، حسن6 ، السفير ، خالد العبيد ، عماد بركه ، احمدين تنسيم ، بنيه ، خالد ، طارق ، يحى بن عوف ، انسانه ، حنين ، ابو ساجده ، ابو الزفت ، ودقاسم، سارى الليل ، حبيب شامى ، بشرى سليمان عبدالله ، كوليل ، دورنقاس ، ابومهند ، دريم ، رانى ، مودك ، قرنفل ، معتز ، المنتصر ،عبده ، ابو فاطمة ، عثمان68 ، عابدين شاهين ودالعجمى ، مامان Mandingoo , Msd ,Sado7 ,Keiga2000, Emadblacke, Kov123,altahir2,kofi , Manj , Mekki , Zico
الآداب قسم اللغة الانجليزيه
THE RAIN
الآداب قسم الثراث
عثمان تراث رئيسآ للقسم
دكين ، تبلدى ، تبلدينا ،سيدى الحسن ، حنينه ، عمك حسبو Yasiko
الآداب قسم الفلسفة
زوربا ، ابو خالد ، طيفور ، خضر حسين ، مهاجر ، ابنوس ، ايمان ، منعم ، منعمشوف MAXAB , Artiga
الآداب قسم التاريخ
ملكة سبأ رئيسة للقسم
مهيرة ، Nabta , Nuba , نزار حسين
الآداب قسم الجغرافيا
بلدى يا حبوب رئيسآ للقسم
حنين للبلد ، راكوبه ، الزومة ، القرير ، سودانى ، سودانيه 2000 ، اوبى uk ، سنجاوى ، ابوقوته ، اهل العوض ، مدنى ، امبدويات سودانوبس ، امبابه
الآداب قسم الانثربولوجي
الجعلى ، السنجك ، ودالجعلى 4 ، ادروب ودالخطيب Canton1
الآداب قسم التوثيق و المكتبات
محمد الواثق
كلية العلوم الادارية
مياده ، outcast
كلية الشريعه و اصول الدين
الاستاذ عبدالقادر الكتيابى عميدآ للكلية
انور عمر ، الملاعمر ، ياسر حنا ، ولياب ، عمرعبدالله ، عمر جودة ، BINT ALAHFAD
كلية البنات
الاستاذة دومه عميدة للكلية
بت الجزيرة ، بت الاحفاد ، بت الهنا ، بت قضيم ، بت الخليل ، بت القبائل ، مريم بنت الحسن ، عشه بت فاطمه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
عماد بليك
انت مسجل فى كلية الآداب قسم اجتماع شوف عمك حسن الجزولى لو عايز تواصل دراسات عليا فى الاجتماع
مصطفى مدثر
شكرآ ليك يا ملك عفوآ لسقوط اسمك من القائمة سيتم اضافتك بعد قليل
استاذنا موصلى
الحكاية تستلهل الجلسة دى يا موصلى انه مستقبل ابنائنا بالبورد و لازم نشوف لكل واحد منهم الكلية المناسبة نعمل شنو ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: بدرالدين شنا)
|
بدرالدين حلاه
تشكر على الاطناب
بالنسبة لناس الدراماالقلت عليهم قررنا الآتى
يتم نقل الطلاب منعمشوف و معتصم ودالجمام و عشة بت فاطمةمن الكليات التى تم قبولهم بها سابقآ الى كلية الدراما مترقيين
المسجل قرشو : يتم عمل اللازم و الافادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: ود الشيخ)
|
ودالشيخ
يتم تقديم طلب لادارة بوفيه الجامعة الى ادارة الجامعة و حيث ان هنالك عطاءات لادارة البوفيه سيتم تزويدك بكراسة الشروط و المواصفات بعد دفع ( لا يرد ) مبلغ خمسين الف دينار
الادارة غير ملزمة بقبول اقل الاسعار
بالنسبة للحلاق سيتم اخضاعه لمواصفات و مقاييس التحليق و الحلاقة العالميه و الموضوعه بواسطة الحلاق العالمى حموده .. فان اجتازها سيتم اعلامه بموعد المعاينه النهائيه و هى ستكون حلاقة رأس عميد الطلاب الاستاذ يازول يازول حيث انه المعى فى مواضيع الحلاقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: emadblake)
|
عماد بليك
قوانين الجامعه و سمعتها العالميه و مكانتها العلميه ليس مكان شكك لقد ضليت الطريق الى مبتغاك عفوآ .... سيقوم المسجل قرشو بتوجيه انذار لكم لتعديكم على سمعة الجامعة
قال 300 دولار قال
انت ما كان تخت ليك صفرين كمان يعنى كان ممكن نجد ليها مخرج حسب فقه الضرورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
Kosta,سلام يا الرائع انا كنت ما مصدق القى لى كلية فى الجامعة بتاعتكم دى. لانى سامع تحت تحت بيقولوا لى انا من الجماعة البسموهم مجموعة الفاقد التربوى، و المفروض يبيعوا الترمس و الداندرمه فى الاسواق و امام المدارس
و بهذه المناسبة اقول ليك الف شكرا لاتاحتكم لى هذة الفرصة فى جامعتكم العامرة. ولكن الكلية الوزعتنى فيها دى ما حقتى. و عشان كدا الواحد مجرس يبدأ الدراسة ومن اول سيمستر يلقى نفسوا جايب F*. عشان كدا و من هسع انا مقدم ليك طلبى لتصديق محل(كشك) لبيع الجرايد و صور المشاهير. فارجو ان تنظروا لطلبى هذا بعين الرحمة و الاعتبار. و دمتم لخدمة الوطن والمواطنين. احمدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: obay_uk)
|
اوبى
يا شيخنا الناس هنا كلهم قرايب و الماهم قرايب قربهم البورد و الشتات
و بعدين يا اوبى اتقل شويه ... و عشان الشوق يزيد خلى الجماعة فى كليتهم و انت خليك فى كليتك ، و اذا اصريت على النقل اكتب خطاب الى الريجسترار عمك قرشو خلى ينظر فى الطلب
بس الكويسه انو زولتك ما اتوزعت فى كلية البنات و الا كان التحويل مستحبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Ridhaa)
|
سلام
وانا؟
صحي ما عندك بروتوكول
كدة تنسى الأميرة98 لية يعني كدة انت ما عارف العميد عمي
وعندي شهادة عربية وبدفع بالدولار
وكمان في كله سنه عايزة مادتين بس واحدة انجح فيها والتانية اشيلة للسنه التانية
الاميرة98
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الاميرة 98
حقك لينا ياستى و لا يهمك
بما ان المدير عمك فنحن واثقين منك و لا يهمك
و بما ان الدفع بالولار فتلك اذآ قسمة ليست بضيزى
ورينا الكلية العايزاها و على طول المسجل قرشو سيقوم بالاجراءات اللازمه بعد استيفائك لشروط الدفع و اهمها ان يكون بالدورررار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
كوستا تشكر يعني عديل كدا ختيتني في المكان المناسب كلية الفنون دي من زمان مكاني اها يا د.النور المحاضرات بتين و عليك الله خلي الجدول خفيف علشان نقدر نحلط بمزاج و كدا يا زو يا زول التسجيل بكم و ما تقول لي ادفعي بالدولار انا بس بالسوداني و كان دايرين محاضرين بكلم ليكم ابوي يدرس عندكم ما هو زاتو فنان قديم و كدا اها انا ماشة اشتري حاجات الجامعة فرش و الوان و كدا
و تاني يا كوستا شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: salam)
|
كوستا : لك التحايا و المودة و سلام كبير كبر جامعتنا الجديدة.
ممكن قرجة تطعم ليهو كليتو دي يا كوستا ؟ ما عاوزينو يجي يكابس معانا بي عكازو دة.
في تساؤلات عن إمكانية الإنتساب. أو عن طريق النت.
تسلم يا عزيزنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: ابو جهينة)
|
الحبيب كوستا
تم تسجيل ام در فى كلية الطب
كما تم تسجيل هوبليس فى كلية الحقوق
وتم تسجيل هناى داك فى كلية الالسن
وتم تسجيل ياسر حنا فى كلية الشريعة
وهنالك قوائم امام مكتب المسجل من لم يجد اسمه يراجع المكتب اعلاه
اعترض على غياب سيدى الحسن الذى سجل منذ عام ولم يحضر الا تسع مرات فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: قرشـــو)
|
العزيز قرشو
اعتمدوا تسجيل من وردت اسماؤهم بخطابكم اعلاه
دوركم عظيم فى تنسيق التسجيل للطلاب كل حسب الكلية التى تم توزيعه بها
يحق لكم ايضآ التسجيل باى كلية ترونها مناسبة من جانبى فقد رشحتك للتسجيل بكلية العلوم الادارية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: ابو جهينة)
|
ابا جهينه
قرجه حلينا قضيته مع الجكس و حولنا ليهم واحده اليوم اكان جاكم بعكازو المضبب ده تانى ، الا يكون زولآ عينو " زايغه " ساكت
انتساب و انترنت كلو مسموح بيهو فى هذه الجامعه المهم ان يجد الجميع فرصة للتعلم .. للتواصل .. و للتعبير
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Zaydoon)
|
Kosta والرفقة الكريمة سلامات اليوووي يووي قبلوني في كلية الزراعة عارف عشان نشأت في بيت مليان شجر ليمون وجوافة وفل وعشان خالتك الحاجة كانت مالية البيت زهريات كنت بحلم أدخل زراعة.. اظني كنت فاكرة اني حأقضي عمري في بستان جميل.. وبعدين اكتشفت اني والدودة ما أصحاب يا ريت الكلية يكون فيها اخصائي اجتماعي عشان نتصاحب أنا والدودة A nice post and nice break from todays quota of fighting and missunderstanding. Thanks Kosta
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Elkhawad)
|
كوستا يا رائع
والله دي ما سبقك عليها واحد... قدرت تعرف كل الناس ديل .. والله حسستني فعلا بأنو البورد ده من فوائده الحقيقية التعارف بين الناس.. رغم تبايناتهم الثقافية والفكرية والسياسية وكمان نقول الإجتماعية... يا أخي كوستا من شدة عرفتك للناس ديل عرفت حتى ميولهم الأكاديمية والمهنية والتخصصية يعني طلعت عالم عديل كده... وطيب بعد ده الناس العاملين فيها بخططوا للتعليم في السودان يشوفوا ليهم عيشة ساكت.. مفروض من هنا يودوك بخت الرضا سنتين تظبط الأمور فيها بعد ما خربوها الجماعة الطيبين ديل.. وبعدها تتحكر طوالي في وزارة التربية والتعليم.. قال كبشور كوكو قال.. قال إبراهيم أحمد عمر آآآآل... وكمان سبدرات آآآل.. وبعد داك يا كوستا ممكن تجي حكومة إنتقالية يمكن تكون على رأسها ده كان ود أبو بكر خلى الأمور عادية.. وبعدين الجماعة ديل بيكونوا أتخرجوا وحضروا كمان ويمكن تختار ليك منهم كم وزير... ما أصلوا السودان ده بشيلوا شيلتو أولاده... ولغاية ما نتلاقى ليك تحياتي.. وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الاخ العزيز كوستا صاحب القلم الرشيق الانيق فعلا منصور خالد فى حد ذاتو جامعة نتشرف جميعا ان نكون طلاب فيها مع الكوكبة الجميلة من الاخوان ويظهر يا كوستا ان كليتنا اكبر كلية عشان كده دايرين نائب عميد ويكون" ود البلد" صحاب اكبر مشروع تنويرى فى البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: adil amin)
|
الاخ كوستا تحياتى جغرافيا انت تعرف ياكوستا المادتين المالاقنى فى عمرى الدراسى مرة جغرافيا واحياء ,بس فى المتوسطة ايه رايك دا مش موضوع محير
بس حاليا انا مهندس كومبيوتر خريج الهند وبحب الادب لكن احسن الواحد يتعلم شى جديد عموما تحياتى وتشكرا على التوزيع الذى ذكرنى بتوزيع الكيزان للشاب الراجعين من الدول الاجنبية لو كنت بتدرس هندسة تلقى نفسك موزعنك فنون جميلة وتشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: abuguta)
|
شكرا ياعزيزىوهذا اول درس عصر فى علمالانثربولوجيا
بيان الكتب: مؤلفة هذا الكتاب استاذة في قسم الانثربولوجيا الاجتماعية في جامعة اوسلو بالنرويج. والمقصود بذلك انها متخصصة بدراسة عدة ثقافات وعدة شعوب لا ثقافة واحدة. والانثربولوجيا تعني اساساً علم الإناسة أو علم الانسان أو علم خصائص الشعوب..
وبالتالي فهي تقارن بين الثقافة الاوروبية من جهة بكل قيمها ومعاييرها وبين الثقافة الاسلامية بكل قيمها ومعايير ايضا من جهة اخرى، هكذا نجد ان العالم الانثربولوجي هو ذلك الشخص الذي يخرج عن اطار ثقافته الخاصة لكي يدرس ثقافة اجنبية واحدة أو عدة ثقافات اجنبية اذا امكن ولذلك يقال بأن علم الانثربولوجيا يوسع كثيراً من مدارك الانسان ويجعله اكثر تفهماً للآخرين وللاختلافات الكائنة بين الشعوب وبالتالي فهو يجعلنا اكثر تسامحاً واقل تعصبا. اما الانسان المحصور بثقافة واحدة وتراث واحد فقد يميل للانغلاق على ذاته ورفض اي اختلاف في العادات والتقاليد والعقائد. والباحثة المذكورة متخصصة ايضا في الدراسات الاسلامية، وكانت قد اصدرت سابقا عدة كتب مهمة نذكر من بينها: «فيما وراء الحجاب في الجزيرة العربية»، وبالتالي فهي مستشرقة بل واحدى المستشرقات المعدودات في النرويج.
وفي كتابها هذا تطرح الباحثة مسألة شائكة طالما شغلت المفكرين في السنوات الاخيرة. ونقصد بها مشكلة الجاليات العربية والاسلامية المهاجرة والمقيمة بشكل دائم أو مؤقت في بلدان اوروبا الغربية، وقد اصبحت هذه المشكلة الشغل الشاغل لرجالات السياسة في فرنسا، وانجلترا، والمانيا، وبلجيكا، والبلدان الاسكندنافية، وسواها، بل وظهرت احزاب متطرفة تعيش فقط على كره الاجانب والتخويف منهم، ومن بين هذه الاحزاب حزب الجبهة القومية لجان ماري لوبن الذي كاد ان يصل الى السلطة مؤخراً في فرنسا لولا ان القوى الديمقراطية بزعامة جاك شيراك تصدت له واوقفته عند حده. ويبدو ان المغاربة والاتراك يشكلون اكبر جاليتين اجنبيتين في النرويج وبالطبع فإن العادات والتقاليد الاسلامية تختلف عن العادات والتقاليد الاوروبية، واحياناً يحصل صدام بين كلا الطرفين وبخاصة في الأماكن التي يكثر فيها تواجد العمال المغتربين وعائلاتهم فهناك اختلاف في اللباس احياناً والطعام، والشراب، والعادات الجنسية والاجتماعية، والطقوس الدينية. وعندئذ قد يحصل رد فعل سلبي تجاه المغتربين من قبل سكان البلاد الاصليين. ولكن ليس كل المغتربين تراثيين في لباسهم او عاداتهم وتقاليدهم وليس كل الناس الاوروبيين عنصريين او كارهين للاجانب لحسن الحظ. وكثيراً ما تنتج اشياء ايجابية عن هذا الاحتكاك الثقافي والاجتماعي بين الطرفين فالحوار بين الثقافات يغني شخصية الفرد سواء أكان من هذه الجهة او تلك ويعرف ذلك اي عربي سافر الى اوروبا واقام فيها فترة طويلة فهو يشعر بأنه قد اكتسب لغتين وثقافتين بل واصبح عبارة عن شخصيتين في شخصية واحدة وبالتالي فالاختلاط قد يكون مصدر غنى وثروة للانسان. ويقول الخبراء بأن عدد الجاليات العربية او الاسلامية التي تعيش في بلدان اوروبا الغربية يتجاوز الخمسة عشر مليوناً حالياً. ولكن السياسات المتبعة تجاههم من قبل حكومات الدول الاوروبية ليست واحدة ففي الشمال الاسكندنافي حيث تسود الحرية اللامحدودة تقريباً يعاملون بطريقة مختلفة عن تلك المتبعة في بلدان اوروبا الجنوبية كايطاليا واسبانيا وفرنسا. والسؤال المركزي الذي تطرحه المؤلفة في كتابها هو التالي: هل ينبغي علينا ان نحترم الخصوصية الثقافية والعادات الاجتماعية لهؤلاء المغتربين حتى لو كانت تصدمنا وتتعارض مع حقوق الانسان؟ وتضرب على ذلك مثلاً تزويج البنات المسلمات بالقوة عن طريق اعادتهن الى البلدان الاصلية وهي مشكلة عويصة تواجه العائلات المغتربة والتي تعيش في بلدان منفتحة جنسياً كبلدان اوروبا.
فمن الواضح انه يصعب على الاب العربي او المسلم ان يسمح لابنته بممارسة نفس الحرية الجنسية التي تمارسها البنت الاوروبية ولذلك فإنه يراقبها بحذر ما ان تصل الى سن البلوغ ثم يحاول ارجاعها الى المغرب او تركيا او سواهما من اجل تزويجها هناك والمحافظة على شرف العائلة، ولكن البنت المتعودة على البلد الاوروبي والتي لا تعرف غيره لانها ولدت فيه وترعرعت لا توافق بسهولة على هذا الحل واحياناً تحصل صدامات كبيرة داخل العائلة بسبب هذه المشكلة الحساسة واحياناً تصل اصداء هذه المشاكل الى الجيران الاوروبيين ثم الى وسائل الاعلام من راديو وتلفزيون وجرائد وكثيراً ما تستغل من اجل تشويه صورة العرب والمسلمين في الغرب. وهكذا تترسخ صورة سلبية تقول بأن العربي شخص متخلف يضطهد المرأة ويحتقرها بل وكثيراً ما نسمع من وسائل الاعلام ان هذا الاب او ذاك قتل ابنته لانها ذهبت مع شخص آخر اوروبي ورفضت ان يزوجها والدها بالقوة من احد اقاربه. وهنا تطرح المؤلفة هذا السؤال: هل يحق للسلطات النرويجية ان تتدخل في الامر وتمنع الآباء من تزويج بناتهم بالقوة؟ نقول ذلك وبخاصة ان البنت في معظم الاحيان تحمل الجنسية النرويجية وبالتالي فهي مواطنة نرويجية.. هنا يحصل صدام بين القانون النرويجي من جهة والعادات او التقاليد العربية من جهة اخرى فأيهما نرجح؟ في الماضي كانت السلطات النرويجية تمتنع عن التدخل في شئون المغتربين لكيلا تتهم بالعنصرية ولكنها الآن غيرت رأيها الى حد ما بعدما اكتشفت ان بعض العادات والتقاليد الموروثة تتعارض مع حقوق الانسان وبالتالي فمن حق الدولة ان تحمي جميع مواطنيها بمن فيهم المهاجرين وبخاصة اذا كانوا يحملون الجنسية النرويجية. هذا الصدام بين الثقافات او الحضارات اصبح عملة شائعة في البلدان الاوروبية وزادت من حدته احداث 11 سبتمبر بالطبع ولكنه في الواقع لا يشمل جميع المهاجرين او المغتربين فهؤلاء ينقسمون الى تيارين: تيار تطور كثيراً وتخرج من المدارس والجامعات وبالتالي فلم يعد يصطدم بالمجتمع الاوروبي كثيراً. وتيار آخر لايزال متمسكاً بكل العادات والتقاليد القديمة، وهذا هو الذي يصطدم فعلاً بالعقلية الاوروبية ونمط الحياة الاوروبية. واذن فلا ينبغي التعميم. فليس كل عربي او مسلم شخصاً متزمتاً اومتعصباً او رجعياً كما تزعم بعض وسائل الاعلام الحاقدة على كل ما هو عربي او مسلم.
فالفتاة العربية اوالمسلمة اصبحت موجودة في كل الكليات والاقسام الجامعية في باريس، ولندن وروما واستوكهولم واوسلو، الخ.. بل واصبحت استاذة جامعية، اوطبيبة اومهندسة، او كاتبة، الخ.. وابناء الجاليات العربية مرشحون اكثر فأكثر لاحتلال مناصب عالية في البلدان الاوروبية، بلدان الاغتراب. نضرب على ذلك مثلاً زين الدين زيدان بطل الفريق الفرنسي لكرة القدم واحد الاشخاص الاكثر شعبية في فرنسا. وبالتالي فالمستقبل لهم على الرغم من كل الصعوبات التي يلاقونها حالياً. ثم هناك سؤال آخر يطرح نفسه: هل ينبغي على الفتاة العربية او المسلمة التي تتبنى جميع عادات الفتاة الاوروبية بدون استثناء؟ الا يحق لها ان تأخذ وترفض، ان تكون معتدلة في سلوكها فلا تتطرف في هذا الاتجاه او ذاك؟ ونلاحظ ان الكتاب يطرح بشكل مباشر او غير مباشر الاسئلة الاساسية التالية: هل يحق للآباء اعادة البنت التي ولدت على الارض الاوروبية إلى بلادهم الاصلية لتزويجها هناك بالقوة؟ هل ينبغي على السلطات الاوروبية ان تسمح لهم بذلك؟ هل ينبغي على مدارس النرويج او فرنسا او اي بلد آخر ان تدرس اللغة الاصلية لابناء المهاجرين بالاضافة إلى لغة البلد الاوروبي؟ بمعنى آخر: هل ينبغي على المدارس النرويجية ان تدرس التلاميذ المغاربة المقيمين هناك اللغة العربية بالاضافة إلى اللغة النرويجية؟ لأي جهة سوف يكون ولاء الطفل المغترب الذي ولد على الارض الاوروبية: لبلد آبائه واجداده الذي قد لا يتعرف عليه الا في العطلة الصيفية ام للبلد الاوروبي الذي يعيش فيه؟ بما ان المجتمع الاوروبي اصبح متعدد الثقافات والاعراق فاننا لا نملك الا وان نطرح هذا السؤال: ما معنى المجتمع المتعدد الثقافات والاعراق؟ ما معنى المواطنة في مجتمع كهذا؟ نقول ذلك وبخاصة ان معظم مجتمعات اوروبا الغربية اصبحت مختلطة: اي يعيش فيها سكان البلاد الاصلية إلى جوار الجاليات المغتربة من افريقيا، او عربية، أو تركيا، الخ.. هذه الاسئلة مطروحة حالياً على فرنسا بقدر ما هي مطروحة على النرويج، أو ايطاليا، أو انجلترا أو هولندا أو المانيا أو اسبانيا،الخ. ويقول الخبراء بشئون الاغتراب والمغتربين بأنها سوف تشغل هذه البلدان لمدة ثلاثين او اربعين سنة قادمة: اي حتى يتم هضم واستيعاب كل هذه الجاليات المهاجرة. وعندئذ سوف تصبح هذه الملايين من المهاجرين صلة الوصل بين العالم العربي من جهة والعالم الاوروبي ـ الغربي من جهة اخرى. ويمكن ان يلعبوا في المستقبل دوراً كبيراً في التقريب بين الجهتين. وقد وصل بعض المهاجرين الناجحين الى مناصب عليا في هذه الدول المتقدمة. بل ودخلوا الى البرلمان وحتى الى الوزارات. فقد سمعنا مؤخراً ان الرئيس شيراك عيّن امرأة من اصل عربي ـ جزائري وزيرة في حكومته الجديدة.
لقد اعتمدت المؤلفة في تأليف هذا الكتاب على مراجع عديدة واجرت مقابلات مطولة مع كبار المثقفين العرب، أو المسلمين، أو الاوروبيين نذكر من بينهم المؤرخ البريطاني الشهير اريك هوبسباوم، والمفكر السوري صادق جلال العظم، وغيرهما، كما وقابلت العديد من المهاجرين المقيمين في النرويج وسألتهم عن احوالهم ودرست حياتهم المعيشية بمعنى آخر فانها قامت بدراسة ميدانية ـ سوسيولوجية على ارض الواقع ولم تكتف بقراءة الكتب والوثائق النظرية. ويمتليء كتابها بحكايات المهاجرين والمهاجرات وهمومهم وآلامهم ومشاكلهم. وهذه هي ميزة الدراسات الاجتماعية التي تطبق مناهج العلوم الانسانية من اجل اضاءة موضوع معين وبما ان العلوم الانسانية مزدهرة كثيراً في الغرب وجامعاته فإن جميع القضايا الشائكة كانت قد درست من خلالها أو لا تزال تدرس حتى الآن. وهي دراسة موضوعية علمية أبعد ما تكون عن الخطابات الايديولوجية أو الارتجالية او الديماغوجية. كما ان المؤلفة قابلت معظم الشخصيات السياسية في النرويج بل ان الحكومة كلفتها بتقديم تقرير شامل عن أوضاع المهاجرين لكي تعرف كيف تتعامل معهم وهنا تكمن ميزة اخرى للعلوم الانسانية فأنت لاتستطيع ان تقدم حلولاً ناجعة لمشكلة ما قبل ان تدرس هذه المشكلة وتفهمها من كل جوانبها. على الاقل هذا ما تفعله حكومات الدول المتقدمة في اوروبا وامريكا. فمراكز البحوث والجامعات تقدم لها مئات التقارير سنوياً عن المشاكل التي تواجه البلاد من أجل حسم القرار السياسي بشأنها.
وهنا تكمن العلاقة بين رجل العلم ورجل السياسة. واحياناً يستشير رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء كبار المفكرين أو الفلاسفة بشأن بعض القضايا الكبرى وتقول المؤلفة بأن المسئولين النرويجيين اكتشفوا انهم لا يعرفون شيئاً عن حياة المهاجرين حتى بعد عشرين سنة على وصولهم الى النرويج! بل الأسوأ من ذلك: لا أحد يريد ان يعرف شيئاً فهم عموماً يتجمعون في احياء معينة ويعيشون فيما بينهم بعيداً عن سكان البلاد الاصليين، ولكن كيف يمكن للحكومة ان تبلور خطة بمعالجة مشاكلهم اذا كانت تجهل هذه المشاكل بالذات؟ ولهذا السبب ألغت الباحثة كتاباً سابقاً ونشرته عام 1995 تحت عنوان: «نحو تشكيل طبقة سفلية في النرويج: المغتربون، الثقافة، الاندماج، والعنوان بحد ذاته يعتبر استفزازاً للسلطات النرويجية. فكيف يمكن ان تقبل بتشكيل طبقة رثة، فقيرة، محتقرة في بلادها وهي التي تؤمن بالمساواة، والعدالة، وحقوق الانسان؟ والواقع ان المؤلفة نشرت الكتاب لكي تكسر جدار الصمت حول المغاربة والاتراك وعموم الاجانب الذين يعيشون في البلاد. فهناك مؤامرة صمت تحيط بهم وتمنع الناس من ان يتحدثوا عنهم بأي شكل. وهي مؤامرة تساهم فيها كل الاحزاب السياسية سواء أكانت في السلطة ام في المعارضة.
فالمغتربون ليسوا بحاجة الى احترام مزيف أو مشبوه، وانما الى مصارحتهم بمشاكلهم ومحاولة حلّ هذه المشاكل معهم دون الخشية من تنبيههم الى نواقصهم او تعارض بعض عاداتهم مع قوانين النرويج أو مع حقوق الانسان والقيم الحضارية. فتعدد الزوجات مثلاً أمر غير مقبول في المجتمعات الاوروبية، وقل الامر ذاته عن ختان البنات وعن الحجاب، أو بعض مظاهر التزمت والتطرف.. وبالتالي فإن المؤلفة تقول بما معناه: ينبغي ان نصارح المغتربين بكل ذلك لكي نستطيع التوصل الى صيغة مقبولة للتعايش معهم. نقول ذلك وبخاصة انهم يريدون الاقامة بشكل دائم في بلادنا، ثم ان أطفالهم ولدوا عندنا ولا يعرفون بلدا آخر غير النرويج، كما انهم يحملون جنسيتنا. وبالتالي فقد أصبح النرويج مجتمعاً متعدد الأعراق والثقافات والأصول مثله في ذلك مثل بقية مجتمعات أوروبا الغربية.
وعلى المهاجرين ان يحترموا قيمنا وقوانينا وتقاليدنا إذا ما أرادوا البقاء عندنا. ولكن هذا الكلام الصريح جداً أثار حفيظة التيار الماركسي النرويجي والمنظمات التي تدافع عن حقوق المهاجرين، فاتهموا المؤلفة بالعنصرية، وهذا ما آلمها أشد الايلام. فالجريدة الماركسية المنشورة في أوسلو قالت بأن المؤلفة هي عبارة عن أصولية نرويجية تخبيء نفسها تحت عباءة العلوم الانسانية والتحريات السوسيولوجية والانتروبولوجية! وأما الجريدة اللبيرالية المنشورة في أوسلو أيضا اتهمتها بمعاداة الإسلام والقول بأن كل شيء يجيء من طرف المسلمين متخلف ورجعي!! ولكن لحسن الحظ ان أصدقاءها في العالم الاسلامي راحوا يدافعون عنها ويردون كل هذه التهم التي لا أساس لها من الصحة والقائمة على قراءة مغلوطة لكتبها وبحوثها. وهذا الدفاع الذي جاء في وقعه قوّى من عزيمتها وجعلها تستمر في مهمتها لأنها بالفعل لا تنوي إلا الخير للمغتربين وأطفالهم. ولهذا السبب فإن رئيس جمعية الدفاع عن المهاجرين خالد سليمي راح يدافع عنها بعد ان هاجمها في البداية واتهمها بمعاداة الأجانب. والواقع انه لم يفهم مقاصدها الحقيقية إلا بعد ان تناقش معها في مناظرة عامة من خلال الاذاعة النرويجية. وبعدئذ سحب كل اتهاماته ضدها وقال بأنه يتفق معها في أشياء كثيرة. ثم نظمت رابطة الطلاب المعادين للعنصرية في جامعة أوسلو ايضاً مناقشة أخرى بينها وبينه وتوضحت من خلالها أشياء كثيرة لكلا الطرفين. ولم يعد أحد يتهمها بأنها قريبة من تيار اليمين المتطرف أو الأحزاب المتشددة المعادية لوجود الأجانب في النرويج. ولا ريب في ان كتابها الأخير يعتبر مرجعاً أساسياً لكل من يريد ان يفهم وضع الجاليات العربية والإسلامية ليس فقط في النرويج وإنما في جميع أنحاء أوروبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
كوستا
أنيق الحضور والمعنى وزعيم الإمتاع والمؤانسة الحميمة
طلب بسيط بالله، بس فكنى من الكلية دى وخاصة القسم ده على وجه الخصوص، ديل جابو لى وجع الروح، مش كفاية سبعة سنين طويلة، عشتها ليلة ليلة
عشان كده عايز انغز مع ناس الموصلى ديل، انت كدى باصرا بس، انشاء الله بى تحت تحت، واتاكد ما حاخذلك، الايام دى قرحت تب فى عزف العود، ولا على السقيد قال ليك
بس فكنى من الناس ديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الرائع كوستا
يعني لما ربنا يكتب نخش الجامعة تاني توديني زراعة !!! ماااااااا عايزة زراعة ، انا يا طب يا بلاش ولو عايزين بدفع ليكم باليورو بس تودوني طب. ولو السبب في قبولي في الزراعة هو إسمي روز من هسه بكوس لي اسم تاني .
أبدعت لكن في موضوع الجامعة دي والله لك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Rose)
|
تضاف الطالبة النجيبه ام در لكلية الطب
تضاف الطالبه الاميره لكلية البنات
يضاف الطالب رحيم سودانى الى كلية الدراما
كما يضاف الآتية اسماؤهم الى كلية الآداب قسم الاجتماع
ابن زيدون ناصر الحاج Abuhussain Tiger81
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
العزيز كوستا
اول شي أدروب ده خرجو لينا خلاص اديهو دكتوراه وريحنا مره واحده
شنو كلية البنات دي كمان
يعني ما فيها اولاد
لا يا سيدي شكرا ليك
انا يا ادخل
كلية العلوم السياسية يا بلاش
بس بمادتين
الاولى من هم الكيزان ولماذا هم في السلطة حتى الآن
التانية حدده انت
بس الاولى دي ما عايزة انجح فيها السنة دي السنة الجاية او النهائية كويس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Rose)
|
الحبيب كوستا
ونحن ما عندنا عميد؟؟؟
خت لينا عميد قبال ما زولا دي تجي تتحكر في الكرسي
وما عندنا مانع لوناس بت قضيم وروز ديل جو معانا لكن بعد شوية بت قضيم تقول يجيبوا ليها حبيبة البها شيري وتجي تملا لينا الكلية هترشة وروز تقول جيبو لي هوزي
عموما لو بدفعوا بالدورار ما عندنا مشكلة ونحن بصفتنا رئيس رابطة كلية الطب نوافق
شفت الحرية دي كيف؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: obay_uk)
|
العزيز كوستا نرفع شكوتين اولا عملنا انتخابات الجماعه جونا بالسيخ وزوروها نحن اذ نرفع الامر للاداره نعطيها فرصة تمنتاشر ساعه ولا يسالونا بعد زالك الاتحاد الشرعىللجامعه تانى هام انتو خباركم ما عندكم كلية صيدلة لك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: بكرى ابوبكر)
|
عووووووووووووك يابكري أنت يا زول قديم جنس قدم بيت القزاز دا صار هنا كان بيتا للقزاز على قرار هنا كانت مدينة زي ما بيقول صدام يا أخي الجامعة دي إتبهدلت جنس بهدلة وتغيرت كل ملامحها يعني الجماعة جابوا أسماء عجيبة ما زي زمان... وربنا كان كدي يرجع ساكت وتشوف بعينك يا بكري.. بالله ليك كم سنة ما رجعت السودان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الاخ كوستا لك التحايا
تم توزيعى فى اصعب الكليات واريد ان اتخرج بسرعه وعايز لى نخصص خفيف وبسال عن التحويل من تخصص الى اخر وكم الفيز عندنا فى الهند التحويل من تخصص الى اخر تدفع فيز قدره 200 دولار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
عم كوستا (عم ده لزوم الحنك) سلام بطعم المودة والمحبه الكانت في البورد زماااااااااان !!!!!!عين والله عين ومع اني مكجن البيت وحالف ستين يمين ما ادخل تاني لحدي ما يرجع لقديموا امين امين لكن قولت ياود الحق قدم للجامعه قبل مايقفل القبول وتضيع عليك السنه.متروك ليك الامر تختني في اي كليه لكن الله والنبي ما تختني في واحده من كليات السياسه لانو بطني طامه والفني مكفني. ناس السياسه ما تتحسسوا بالله وا واصلوا الله يديكم العافيه يمكن يطلع منكم واحد قلبوا علي البلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
رمانة
الرمان من الفاكهة الحلوه بعدين يا بت الناس الدود ما كلو دود هل تدرى ان الحرير ينتج من لعاب دودة القز ؟؟؟ يعنى دودة بتنقط حرير تقولى لى دووووووووووود؟؟؟؟
ابن العم خواض
يا حبوب عشان ابداعك فى الحاسوب وزعناك هناك اها لو عايز نوديك كلية علوم رياض الاطفال ما عندنا مانع بس تدفع لينا بالمارك الالمانى فرق التحويل من الحاسوب لرياض الاطفال لو وافقت حنصدر ملحق بالتحويل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
اسماعيل وراق
لك التحية
معرفة الناس جزء من حراك اجتماعى يومى بهذا البورد - الوطن - و هو اشبه ب ( يا أم ضفايرآ قودى الرسن ) ... شامخ بعز اهله
الأجمل ان تتعرف الى اناس بأرواحهم الهلامية التى تحسها تنبعث عبر الفضاء لتحتويك شجن او لتزيل عنك العطن او لتذكرك بالوطن
عادل امين
ابن عطبرة البار و رمز نضالها الاسطورى عبر الزمان كليتكم بها عدد كبير من ناس ساس يسوس عسى يفكونا من حرب البسوس
يتم تعيين نائب للكلية بعد التشاور مع ادارة الجامعة و غالبآ سيكون ودالبلدعلى حسب ترشيحكم الذى يجد منا المساندة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
كوستا شاكرين للمبادرة الكريمة ونحن اكيد سعداء بأن نعود الي الكتّاب بعد ان شبنا ما دمنا سنحظي ببشري الفاضل عميدا،وبتلك الكوكبة المتميزة زملاء فقط نرجو الا تكون هناك دورة دفاع شعبي قبل بدء الدراسة، لك بالغ المودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
اباقوته
تم توزيعك جغرافيا لان اسمك يدل على مدينة اب قوتةفى الجزيرة الخضراء .... و لو تلاحظ ان كل الذين معك فى قسم الجغرافيا يحملون اسماء جغرافيه مثل UK اوبى سودانى سودانيه2000 ودالبلد بلدى يا حبوب امبدويات امبابه
لو عاوز تحول لعلوم الحاسوب عليك دفع مبلغ 4 الف دوررار لعمك قرشو و بعدين تقابل عميد الطلاب عمك يا زول يازول
ادروب الخطيب
تم توزيعكم لقسم الانثربولوجيا نسبة لدلالة اسمك انثربولوجيآ ادلروب تشير الى جماعة " أثنيه " معينه بالسودان و مثلك فقد تم توزيع الجعلى و السنجك و ود الجعلى على هذا القسم لدلالة اسمائهم على اثنيات معينة بالسودان
اعجبت جدآ بالمداخلة الرائعة و المرتبطة بموضوع النقاش ارجو ان تتحفنا كمان و كمان من مثل هذه المواضيع التى تلقى الضوء على احوال المغتربين بدول المهجر المختلفه لك شكرى و مودتى ادروب اخوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
The Rain
سمعت الاغنيه الغربيه بتقول Can make the sun shine Can stop the rain تذكرتك على طول يا ايها الهطول
مافى ليك طريقه نحن فى حوجة ماسه لخدماتكم الجليله فى مجالات اللغة الانجليزيه و آدابها و تحتاج الجامعه الى خبرتكم فى مجال الترجمة و اللغويات و اللسانيات كما تحتاجكم فى مجال الاخوانيات
اذا كان لابد من " النقزة" مع ناس الموصلى فلا مانع من تسجيلك منتسب بس 500 يورو ادفعها لعمك قرشوالريجسترار
بت قضيم
الله يديك العافيه يا بت كلية البنات دى رهيبه بيدرسوا فيها كل العلوم الانسانيه و الاسلاميه و التغذيه و الامومه و الطفوله .... و كمان كيف تكونى ضره محترمه .... و كيف تتصرفين لو الحله " حرقت " النار و صادف ذلك مواعيد عودة زوجك زهجانآ من العمل يعنى المهم كل علوم البنات سيتم تدريسها لكم ... برضو " الغيره .. و العجينه الخميره " سيتم تدريسه فى السيمستر السادس اعتقد انك حتستمرى فى الكليه دى
روزه
انتى زهره تروحى وين من الزراعه؟؟؟؟ طب مافى ليك حتى لو دفعتى باليورو لابد من خلق كوادر لتحقيق شعار " نأكل مما نزرع " لا " نضحك مما نسمع " .. على قول احد الظرفاء لابد من وطنيه شويه
و اينعت فى الروض زهره ... مطلع اغنيه لابى داؤد ما اجملها نهديها اليك عسى انك تنسى حكاية التحويل دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
يتم اضافة الطلاب الواردة اسماؤهم ادناه كل حسب الكلية المدونة امامه و هم
Oudenoord : كلية التربية
Sympatico : كلية الآداب قسم الفلسفه
Bamseka : كلية الآداب قسم التراث
Alboos : كلية الآداب
Zoal wahid : مدرسة العلوم الرياضيه
Faisal44 : مدرسة العلوم الرياضيه
Jad : كلية الدراما
Alaraby : كلية الآداب قسم الانثربولوجيا
رانيا مأمون : كلية الآداب
وليد500 : كلية الشريعة و اصول الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الاخ العزيز كوستا
انتو بتاخدوا بالمجموع والنسبة ولا بالرغبة ولا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبعدين انا كليتي دي عندي فيها تظلمات كتيرة
1/ اول شي مافي مراجع 2/ بعدين استاذنا حسن الجزولي ده طوالي غايب 3/ وما موفر لينا اي شي 4/ عشان كده حقو نأجز السنة دي وللسنة الجاية نشوف ونلغي اي امتحانات لو سمحت
واذا رفضت غير لي كليتي لو سمحت
لوول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: Hozy)
|
جدو
يا دكتور بصفتك رئيس رابطة طلاب الطب بالبورد عايزين نستفيد من علومكم الطبيه تعملوا لينا محاضره او اتنين عن " المرارة و اثرها على الانسان السودانى " وبصراحة عايزين نعرف سلبيات و ايجابيات هذه المرارة على جموع الشعب السودانى الفضل
ايضآ المغتربين فى حوجة لمعرفة جرعات حبوب الملاريا الوقائيه قبل دخولهم السودان خاصة للاطفال لانى سمعت انها مهمة و بتعمل وقاية من الملاريا و لكن يجب ان تؤخذ قبل اسبوع او خلافه قبل العوده للسودان افيدونا يا دكاتره عن اسم الحبوب ؟؟؟ و الجرعه ؟؟؟ و خاصة جرعة الاطفال
لما يكبر عدد عضوية طلاب الطب بالبورد حنعمل ليكم عميد لا تسرفوا و لو كنتم على نهر جارى
الاخ حيدر بدوى صادق
اعتقد اننا كمسلمين بنحتاج كلنا لدراسة اصول شريعتنا و اصول الدين و ما فرق المسلمين الى طوائف و مذاهب الا عدم الالمام الكافى باصول الدين ... و خاصة نحن بالسودان عندنا جهل " مدقع " فى المعتقد و نحتاج الى ثورة حقيقية فى هذا المنحى ، و عسى ان يقوم الخريج من هذه الكلية بدوره الخطير من اجل تصحيح المعتقد لدي العديد من افراد شعبنا البسطاء
انا لست من كوستى و ان كنت اتشرف لو كنت احد منتسبيها فذلك فخار يمكن لقبى " كوستا " يثير هذه الاشكاليه فى نسبة الاسم الى كوستى المدينة العريقة و لكنى اوضحت للكثيرين ان هذا اللقب منسوب للخواجة بابا كوستا الاغريقى الشهير بالخرطوم
دعنى ابدى اعجابى لتناولك لمفهوم الانتماء بمعناه الارحب الخالى من الاقليمية او القبليه الضيقه ، و اظن اننا فى السودان نحتاج و بشدة لهذه المفاهيم لكى نخرج من مستنقع الجهويه الآثن
لك تحياتى اخى حيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الاستاذ محمد الواثق
يا سيدى نويد اقتراحك و بشدة و عليه فقد قررنا انشاء كلية للبحث العلمى و التخطيط الاستراتيجى و قررنا كذلك ان تكون عميدها .. و يحق لك ان تختار طلابها و محاضريها من الاساتذة الاجلاء .. كمان لازم نعرف خطة البحث العلمى الخاصة بتطوير هذا المنبر المتوهج يومآ اثر يوم
على فكرة و حقيقة نحنا فى السودان " و كل دول العالم الخامس عشر " نحتاج الى تفعيل دور البحث العلمى و التخطيط على المدى الطويل حتى نستطيع ان نضع بلادنا على مشارف الدول الناميه " لاحظ الناميه و ليست المتقدمه " لاننا تقهقرنا آلاف السنين " الضوئيه " عن ركب الدول الناميه همتك معانا يا محمد
قرأت اليوم فى جريدة الخرطوم للدكتور عوض ابراهيم عوض و هو يرثى الفقيد بروفسير عبدالله الطيب انه كان ضمن وفد لمهرجان المربد بالعراق فى 1984 يتكون من العديد من الشعراء و المفكرين و قد ذكر اسم محمد الواثق من ضمنهم ... سؤالى : هل انت محمد الواثق المقصود؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
د. النور حمد
تحياتى يا دكتور
ابشرك ان مدير الجامعه بكرى ابوبكر قد وضع كادر ممتاز لهيئة التدريس ... فالدفع بالدولار و السكن متوفر و السيارات لهيئة التدريس اقلها كامرى 2003 و عليها " اللوقو " بتاع الجامعه يعنى يا دكتور ما بتحتاج لاى " تاكسى " بعد او قبل ساعات العمل الرسميه
Aurbi
تم توزيعكم بكلية الآداب قسم الجغرافيا لمدلولية كلمة " اوربى " الجغرافيه ... و اعتقد انها احدى مناطق الشمال التابعة للدناقله او المحس لا ادرى ... افيدنا و دعنا نتعرف على وطننا السودان
UK اوبى
يا اوبى خلاص يا سيدى وافقنا على طلبكم الخاص بتحويلكم الى كلية الشريعة و اصول الدين تبع " الجماعة " عشان ما تعمل لينا " خوته " كل يوم و تقيف قدام باب المدير ... فقط عليك دفع مبلغ 500 يورو للريجسترار قرشو مصاريف تحويل .... بس بت الناس دى كان " سقطت " تكون انت المسئول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
ودالجعلى
الجامعه لا تتدخل فى شئون اتحاد الطلاب لا بالسيخ و لابالملتوف
لقد تم تكوين و انشاء كلية للصيدلة فعلآ
عميدها الاخ دكتور هيرو
الريس بكرى
يا ود ابوبكر مافى ليك طريق انت مدير المنبر و هو الجامعه بعينها اها .. لو مشكلتك ماديه خليك فى منصبك و ليك علىّ اكلم ليك الجماعه و نعمل ليك كادر " خاص " بيك ما شافو قبلك بشر
الشريف
يا اخوى 200 دولارك بتاعة الهند دى ما بتخارج مع جامعتنا التقيله دى .... لظروفك اضف صفر للرقم و خلى عمك قرشو يتم الاجراءات الباقيه
هوبفل
يا شيخنا الرحلات السياحيه يقوم بيها اتحاد الطلاب يعنى مفروض تفكروا فى تكوين الاتحاد منذ الآن نحنا دورنا اكاديمى بحت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
Oudenoord
خلاص يا الحبيب وزعناك بكلية التربية
ميدى
اى استفسار خاص بالخدمة الالزامية يسأل عنه الاستاذ يازول يازول عميد الطلاب و منسق الخدمة الالزاميه للطلاب و الطالبات كمان
قرجه
ما قلت لى " الخلطه " ان شاء كانت معتبره ؟؟؟ بس لما تجئ خاشى الجامعه خلى عكازك بره و ادخل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
الصادق
يا صادق انت ابداعاتك فى سودانت هى الخلتنا نختارك لكلية علوم الحاسوب ... تعال و جيب معاك آخرون على فكرة وين اختنا تغريد؟؟؟ لها تحياتى و لمصطفى مثلها
احمد الملك
يا احمد كل ناس دفعتك بالكلية " حلقوا كيرى " استعدادآ لدورة الدفاع الشعبى ... اكان دفعت " للصول " قرشو بيمررك فى دورة الدفاع الشعبى
هوزى
الاختيار للكليات يتم وفقآ للآتى
1. المجموع ( يعنى لازم يكون ناجح فى خمسة " بوستات " على الاقل 2.مجال التخصص فى العمل 3. دلالة الاسم برضو ممكن للكلية المشابهة او الموائمة لذلك الاسم
اما بخصوص عميد كليتكم الاستاذ حسن الجزولى فهو فى مهمة خارج البلاد من اجل تدعيم الكلية بالاساتذة و المراجع
مافى تحويل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: tmbis)
|
تمبس
فعلآ الاخ حسن الجزولى غيابه طال علينا و مكانه شاغر لحين عودته الميمونه باذن الله دعواتنا له بالعود الحميد
قرنفل الفواح ده بتاع علوم زراعيه و معظم بتوع الزراعه شعراء و ادباء بالسليقه " و الماجى " و لذلك لا غرو فى تواجد قرنفل بالآداب او بالاجتماع
تحويل مافى يا تمبس لانك لم تبدى اسباب منطقية قوية للتحويل بعدين انت ما سمعت بالناس البتقول ارقام دى ؟؟؟ قح شويه يا اخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: tmbis)
|
تم انشاء كلية الصيدلة
يتم تعيين الدكتور الاديب هيرو عميدآ للكلية و سيتم قبول الطلاب لهذه الكليه تباعآ
كذلك تم انشاء كلية التربية يتم تحويل الفنان سيف الجامعه من كلية الموسيقى الى كلية التربية عميدآ و هذا سبب رجوعه للسودان لكى يتبوأ هذا المنصب الرفيع هنيئآ للتربية بالفنان المرهف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جامعة سودانيزاونلاين للعلوم و الآداب (Re: KOSTA)
|
ياسر حنا
لزوم تؤدى الخدمة الالزاميه هذه ضريبة الوطن الحر و بعدين امور الالزاميه دى كلها من اختصاصات عمك يا زول يازول دحين نسق معاهو
البعيو
يا اخوى تذاكر القطر عشان شنو ؟؟ لسع الاجازة ما بدأت و بعدين رحلة الجامعة على منتصف العام الدراسى
حمودى العسل
عليك الله شوف لى معاك تذكرة الكلاكلة - تورنتو بكام من الدولارات ؟؟؟؟ بعدين عندى ا" ابونيه " بتاع الطلبة و بطاقة " بيوت الشباب " ... كم التخفيض فى هذه الحالة ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|