كثيرآ ما نسمع او نقرأ بعض العبارات التى تقال فى موقف معين ، نعرف معناها و ندرك مغزاها العام ، من غير ان نعرف اصلها اللغوى ، كيف قيلت ؟ و لماذا قيلت ؟ بعض هذه العبارات قالها اصحابها و صارت امثالآ على الالسنة و بعضها الآخر كثر استعمالها .... فأردت بهذا البوست ان اقدم تفسير لبعض هذه العبارات و الامثال ... و يكون ذلك فى سلسلة متواصلة .. نأمل ان تعم الفائدة
** ( لله درك ) يقال على سبيل المدح و التعجب ... وأصل هذه العبارة ان الرجل اذا كثر خيره و عطاؤه قيل له لله دره ، فشبهوا عطاؤه بدر الناقة للبنها ، ثم توسعوا فى استعمال هذه العبارة فصاروا يطلقونها على كل ما يتعجب منه .. و ذكر بعض اهل اللغة فى اصلها ان رجلآ رأى آخر يحلب ابلآ فتعجب من كثرة لبنها فقال : لله درك
** ( سبق السيف العذل ) مثل يضرب لما قد فات و لا يقدر على رده ، و أصل ذلك ان الحارث بن ظالم، قد ضرب رجلآ فقتله فاخبر بعذره فقال : سبق السيف العذل اى اللوم .
** ( رجع بخفى حنين ) مثل يضرب لمن يئس من بلوغ حاجته و رجع خائبآ ، و قصته ان حنينآ كان اسكافآ من أهل الحيرة فساومه اعرابى بخفين ، فأختلفا حتى اغضبه ، فأراد حنين ان يغيظ الاعرابى فلما ارتحل الاعرابى اخذ حنين أحد خفيه فألقاه فى طريقه ثم القى الآخر فى موقع آخر ، فلما مر الاعرابى باحداهما قال ماأشبه هذا بخف حنين و لو كان معه الآخر لأخذته ، و مضى ، فلما انتهى الى الخف الآخر ندم على تركه الاول ، فأناخ راحلته عندالآخر و رجع الى الاول ،و قد كمن له حنين فلما مضى الاعرابى عمد الى راحلته و ما عليها فذهب بها . و أقبل الاعرابى ليس معه غير الخفين ، فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ ، فقال : جئتكم بخفى حنين فصار مثلآ
نواصل
و باب المشاركة مفتوح
10-18-2002, 06:53 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
** ( بالرفاء و البنين ) وهو دعاء يقال لمن يتزوج اى بالالتئام و الاتفاق و حسن الاجتماع و قيل : اى السكون و الهدوء و الطمأنينة ، و الرفاء اما من رفأ الثوب - بالهمز - اى ضم بعضه الى بعض و لأم بين اطرافه ، و اما من رفوت الرجل اذا سكنته وقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن هذا الدعاء لانه من شعار الجاهلية ، و لأن فيه تخصيصآ بالبنين دون البنات ، و امرنا صلى الله عليه و سلم بالقول للمعرس بدلآ منه بارك الله لك ، و بارك الله بك ، و بارك فيك و جمع بينكما على الخير
** ( لا فضّ فوك ) اى لا يفضض الله فاك اى لا يكسر الله اسنانك و الفم هنا الاسنان ، لانهم قالوا سقط فوه ، يريدون اسنانه و قال بعضهم : ان المعنى هو لا يجعل الله فاك فضاء لا اسنان فيه
10-19-2002, 04:18 AM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
** ( ندامة الكسعى ) كسع هو حى من الاحياء فى اليمن ينسب اليه الكسعى الذى صنع قوسا و رمى بها صيده ليلا و كسره لظنه انه اخطا و لكن حين طلعت الشمس وجدها جميعا قد اصيبت فندم على كسره لقوسه و قد قال الشاعر ندمت ندامة الكسعي لما * رأت عيناه ما صنعت يداه
10-19-2002, 04:24 AM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
** ( ثالثة الأثافى ) الاثافى هى حجارة يوضع عليها القدر و كان المسافرون اذا اقاموا بقرب جبل او صخرة فان اثنان منها توضعان قريبا من الجبل لتكون حجارة الجبل ثالثة لهما وممسكة للقدر معهما ولهذا يقال رماه بثالثة الاثافى اى رماه بالصخر او بالجبل او ما الى ذلك
** ( القشة التى قصمت ظهر البعير ) اما عن القشة التى قصمت ظهر البعير فيحكى ان رجلا حمل بعيره حملا كثيرا جدا و عندما اراد ان يتحرك راى قشة و لربما كانت علفا او ما شابه فوضعها فوق ظهر البعير و عندها انكسر ظهره فمات و لذلك فهى تطلق عندما يجاوز الامر حده و لو بقليل
10-19-2002, 10:38 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
اسمح لى اخى كوستا بالمشاركة معك فى هذا البوست الجميل وهذه رواية عن المثل واحسب ان هنالك روايات اخر عن ذات المثل
روى عن حذيفة بن اليمان ان النبى صلى الله عليه واله ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب، قال: فبينما هم كذلك يخرج عليهم السفيانى من الوادى اليابس في فور ذلك حتى ينزل دمشق فيبعث جيشين جيشا إلى المشرق وآخر إلى المدينة حتى ينزلوا بأرض بابل من المدينة الملعونة يعنى بغداد، فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويفضحون اكثر من مأة امرأة، ويقتلون فيها ثلاثمأة كبش من بنى العباس، ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هدى من الكوفة فتلحق ذلك الجيش فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر، ويستنقذون ما في أيديهم من السبى والغنائم، ويحل الجيش الثانى بالمدينة فينهبونها ثلاثة ايام بلياليها، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى اذا كانوا بالبيداء بعث الله جبرئيل فيقول: يا جبرئيل اذهب فأبدهم فيضربها برجله ضربة يخسف الله بهم عندها ولا يفلت منهم الا رجلان من جهينة فلذلك جاء القول: (وعند جهينة الخبر اليقين) فلذلك قوله: (ولو ترى اذ فزعوا) إلى آخره اورده الثعلبى في تفسيره.
10-20-2002, 06:26 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
** ( حاطب ليل ) و حاطب الليل هو الذى يتكلم بالغث و السمين . فهو مخلط فى كلامه امره ، لا يكاد يتأنى فيقع فى الخلط ، فهو حينئذ كالحاطب بالليل يحب كل ردئ و جيد لانه لا يبصر ما يجمع فى حبله ، و قال بعض اللغويين : انهم شبهوا الجانى على نفسه بسبب لسانه بحاطب الليل ، لانه اذا حطب ليلآ ربما وقعت يده على افعى فنهته و كذلك الذى يخلط فى كلامه فيهجوا الناس و يذمهم و ربما كان ذلك سببآ فى هلاكه
10-20-2002, 06:34 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
و هو مثل يضرب فى اعجاب الرجل برهطه و ان كانوا غير اهل لذلك . ينسب هذا المثل لأمرأة من بنى سعد يقال لها العجفاء بنت علقمة السعدى خرجت مع اتراب لها ، فذكرت كل واحدة اباها بخير ، فقالت العجفاء ذلك ثم ذكرت اباها بخير مع ان اباها علقمة كان جبانآ و بخيلآ
10-21-2002, 07:02 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
** ( حيص بيص ) يقال ان فلان وقع فى حيص بيص .. و المعنى انه وقع فى اختلاط و اضطراب و شدة ، و لا مخرج له منها و لا مهرب فالبيص : الشدة و الضيق و الحيص : الحيد عن الشئ ، يقال ما عنه محيص اى لا محيد عنه و لا مهرب
ينسب هذا المثل الى قبيلة قريش و يضرب لمن لا يصلح فى مهمة . و أصله ان الرسول صلى الله عليه و سلم حين نهض من المدينة ليلقى عير قريش الراجعة من بلاد الشام برئاسة ابى سفيان ، سمع بذلك مشركو قريش فنهضوا و لقوا الرسول صلى الله عليه و سلم ببدر ، فكان من الامر ما كان فكل رجل تخلف من قريش قالوا فيه ذلك ، يريدون بالعير عير ابى سفيان ، و بالنفير الذين نفروا الى قتال الرسول صلى الله عليه و سلم و يحكى ان رجلآ قال هذا المثل لمعاوية رضى الله عنه ، فقال الىّ تقول هذا ، و انى صاحب العير ، وانا صاحب النفير
10-23-2002, 07:08 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
هذا المثل قائله هو الحارث بن عباد و ذلك حين قتل جساس بن مرة كليبآ ، فكان الحارث هذا قد اعتزل الفريقين جميعآ . و قيل ان اصله ان الصروف بنت حنش العدوية كانت تحت زيد بن الاخنس العدوى ، و له بنت من غيرها تسمى الفارعة ، كانت تسكن بمعزل منها فى خباء آخر ، فغاب زيد غيبة فلهج بالفارعة رجل عذرى يدعى شبثآ ، و طاوعته فكانت تركب كل عشية جملآ لابيها و تنطلق معه الى ثنية يبيتان فيها ، و رجع زيد عن وجهه فعرج على كاهنة اسمها ظريفة ، فأخبرته بريبة فى اهله فأقبل سائرآ لا يلوى على احد و انما تخوف على امرأته حتى دخل عليها ، فلما رأته عرفت الشر فى وجهه ، فقالت : لا تعجل ، واقف الأثر اى تتبع الأثر ، لا ناقة لى فى هذا و لاجمل . و لشيوع هذا المثل و انتشاره استخدمه بعض الشعراء ... قال الشاعر ابوسعيد المخزومى و ما هجرتك حتى قلت معلنة لا ناقة لى فى هذا و لا جمل أدعبل بن على دع مفاخرتى فلست ذا ناقة فيها و لا جمل
10-24-2002, 07:35 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
ارجوك ان تواصل وتتحفنا باصل الحكاية لكل مثل فهذا من اروع البوستات والله وان لم يهتم به الاخرون فهو كنز من المعرفة جدت بها علينا فلك الشكر ثانية اخى الكريم
10-24-2002, 07:37 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.
10-24-2002, 03:38 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
الشكر ليك انت يا اصيل و ان شاء الله ساحاول المواصلة ما امكن
بالنسبة للخرافة و ابعادها و تأثيراتها فى البيئات المختلفة ارجو ان نتمكن فى يوم ما ان نكتب عنها او ان يتبرع احد الاخوة بذلك ، فهى من المواضيع الشيقة و الممتعة لك الشكر مرة اخرى ابو متوكل
10-24-2002, 03:52 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
Intermediate Contributor Joined: Apr 25, 2002 Posts: 154 Topic: لقطات تراثية ..... و عبارات دارجة Posted: Oct 22, 2002 8:53pm GMT <<>> [ Profile ] [ Mail ] <<>> --------------------------------------------------------------------------------
اخى كوستا و الكان داكا شكرا لكم و جزيتم خيرا
فعل السبع و ذمتها اى اتى بالفظائع من ثم لم يحاول انكارها و لم يبرئ نفسه منها و لعل السبع هنا تعود الى الكبائر و الله اعلم
المجنة هى الدرع و قلبها اى انه فارقها كناية عن فقده الخجل و فعله للافاعيل السيئة. و قلب له المجن اى وقف ضده و اختلف معه
القدح المعلى تقال لمن فاز بالنصيب الاوفى وتفوق على اقرانه على حسب ظنى ان مرجعها الى ان العرب كانت تتسابق الى اكرام الضيوف و المسافرين فبلغت الى درجة ان بعضهم كان يضع القدح فى اماكن مرتفعة حتى يستطيع ان يتناوله اللمسافرين الذين ليس لديهم وقت للنزول من جمالهم و خيلهم و قد اشتهر بهذا زيد بن عمرو بن نفيل الذى كان موحدا مومنا بالله فى الجاهلية و لكنى لست متاكدا من هذا
اما كعب اخيل فاخيل هذا او اشيل هو بطل اسطورى فى قصة من قصص الاغريق يحكى ان امه عندما كان رضيعا غمسته فى نهر مقدس و كانت تحمله من قدمه و بالتحديد تمسكه من كعبه ولذلك صار جسمه محصنا ضد السلاح ما عدا كعبه لانه لم يبتل بالماء و عندما كبر قتل من الاعداء الكثير و لم يقدروا عليه لان جسمه مدرع ضد السلاح و عندما عرفوا ان نقطة ضعفه هى كعب قدمه رماه نبال ماهر فيها فقتله لذلك فهى تطلق على نقطة الضعف
KOSTA
Major Contributor Joined: Mar 20, 2002 Posts: 330 From/Location: ksa Topic: لقطات تراثية ..... و عبارات دارجة Posted: Oct 23, 2002 6:42pm GMT <<>> [ Profile ] [ Mail ] <<>> --------------------------------------------------------------------------------
الكانداكا
بارك الله فيك على مثل بيدى لا بيد عمرو لقد افدتنا يا رجل و يلا ... و رينا المزيد
مسافر
الله يجزيك خيرين على مشاركاتك القيّمة فى هذا البوست ... و ارجو ان لا تبخل علينا فى هذا الجانب نسعد بوجودك بين ظهرانينا
KOSTA
Major Contributor Joined: Mar 20, 2002 Posts: 330 From/Location: ksa Topic: لقطات تراثية ..... و عبارات دارجة Posted: Oct 23, 2002 6:59pm GMT <<>> [ Profile ] [ Mail ] <<>> --------------------------------------------------------------------------------
** ( لا ناقة لى فى هذا و لاجمل )
هذا المثل قائله هو الحارث بن عباد و ذلك حين قتل جساس بن مرة كليبآ ، فكان الحارث هذا قد اعتزل الفريقين جميعآ . و قيل ان اصله ان الصروف بنت حنش العدوية كانت تحت زيد بن الاخنس العدوى ، و له بنت من غيرها تسمى الفارعة ، كانت تسكن بمعزل منها فى خباء آخر ، فغاب زيد غيبة فلهج بالفارعة رجل عذرى يدعى شبثآ ، و طاوعته فكانت تركب كل عشية جملآ لابيها و تنطلق معه الى ثنية يبيتان فيها ، و رجع زيد عن وجهه فعرج على كاهنة اسمها ظريفة ، فأخبرته بريبة فى اهله فأقبل سائرآ لا يلوى على احد و انما تخوف على امرأته حتى دخل عليها ، فلما رأته عرفت الشر فى وجهه ، فقالت : لا تعجل ، واقف الأثر اى تتبع الأثر ، لا ناقة لى فى هذا و لاجمل . و لشيوع هذا المثل و انتشاره استخدمه بعض الشعراء ... قال الشاعر ابوسعيد المخزومى و ما هجرتك حتى قلت معلنة لا ناقة لى فى هذا و لا جمل أدعبل بن على دع مفاخرتى فلست ذا ناقة فيها و لا جمل
KOSTA
Major Contributor Joined: Mar 20, 2002 Posts: 330 From/Location: ksa Topic: لقطات تراثية ..... و عبارات دارجة Posted: Oct 24, 2002 3:12pm GMT <<>> [ Profile ] [ Mail ] <<>> --------------------------------------------------------------------------------
** ( هذه بضاعة مزجاة )
هذا المثل من قوله تعالى فى سورة يوسف الآية 88 وجئنا ببضاعة مزجاة " و ورد فى تفسيرهاقولان
الاول : انها قليلة يسيرة ، يقال ازجيت الشئ ازجاء اى دافعت بقليله ، و يقال : ازجيت ايامى و زجيتها اى دافعتها بقوت قليل ، اى : اجتزئ بالقوت القليل ، و المزجئ من كل شئ ليس بتام الشرف و لا غيره من الخلال المحمودة الثانى : انها تجوز فى كل مكان ، فهى مزجاة ، فكأنها من باب جبذ و جذب ، اى هى هنا من الفعل جاز و ليس زجا كما فى التفسير الاول
اما البضاعة التى كانت فى رحل اخوة يوسف عليه و على نبينا السلام فقيل : هى البطم و الصنوبر و البطم هو الحبة الخضراء
10-25-2002, 06:41 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
هذا المثل من قوله تعالى فى سورة يوسف < اضغاث احلا م و ما نحن بتأويل الاحلام بعالمين > و ذلك فى سياق الحديث عن رؤيا الملك المعروفة ، و هذه العبارة صارت تقال لكل من اخبر عن رؤيا غير واضحة و هى التى لا يصح تاويلها لاختلاطها ، فالضغث هو الحلم الذى لا تأويل له و لا خير فيه ، و الجمع اضغاث و سميت اضغاث احلام لانها مختلطة دخل بعضها فى بعض ، و أصل الضغث قبضة من قضبان مختلفة مثل الاسل و الكراث و قيل هوالحزمة من الحشيش و قيل هو كل ما ملا الكف من النبات ، و قيل : هو كل مجموع مقبوض عليه بجمع الكف ، و هذه المعانى تفيد ان الضغث هو ما جمع من اشياء متفرقة ، و انتقل هذا المعنى الى الاحلام المختلطة الداخل بعضها فى بعض
10-27-2002, 11:29 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
أرجى سفيه و لا ترجى باطل انتظر السفيه ليعقل ولا تنتظر الباطل لينعكس ( السفيه من يصرف أمواله في ملذاته و لا يلتفت إلي واجباته الدينية والادبيه أما الباطل فهو الذي يكون عالة على غيره )
الاخ كوستا ..لله درك .. ولا فض فوك ، وتربت يداك .. وعفيت منك فعلا استفدنا وهذا اسهام جيد ومفيد وعزير
العمدة قرشو
الظريف في بوست الاخ كوستا أنه لم ينتظر حتى يكيل له المادحون التقريظ .. إنما طفق يتحفنا ويجود بما لا ننتظر .. فهذا الكريم عينه أرجو أن أعود لهذا البوست الجميل بمشاركة
10-27-2002, 12:01 PM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
عزيزى لك الشكر اجزله على مشاركاتك المقدرة معنا فى هذا البورد و اتمنى ان لا تنقطع ، بالرغم من علمى بمشغولياتك الكثيرة اشكر لك تقريظك الذى لا نشبهه ... و تحياتى لمتوكل
اهل العوض
ايها الاصيل كما هو تراث بلادنا ليزيدك الله من خيره و نعيمه و علمه اخشى ان اصدق ما تكتبه هنا .. فاصبح مثل اللورى القديم الذى لا يعمل الا بعد المدافرة ... فاخشى ان اكون مثله لا انزّل بوستنآ الا بعد تحية القراء و تصفيقهم الداوى و ذلك ما اودى بالكثير من المبدعين الى خارج الحلبة عودآ على بدء ، ارجو ان تشاركنا
ماندنقو
شكرآ لك يا مان ... و ارجوان لا تحرمنا من طلاتك و مشاركاتك و ليجزيك الله عنا كل خير
10-27-2002, 06:10 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
المجداع عصا ملوية اشبه بعكفة السرج و اقرب للرقم 6 و يسمى ايضآ بالسفروق و الطرمباش ، و يستخدم فى صيد الطيور و الحيوانات الصغيرة كالارانب ، قال الرباطابى
وكت تعكس تجيك كاشه و تطرشك بى طرمباشا
وقد شرحت الموسوعة العربية العالمية هذه الآلة البدائية و سمتها ( البمرنج ) و ذكرت انها اداة ملوية او منبسطة تستعمل سلاحآ او يرمى بها فى الرياضة ، و انها من اختراع الصيادين فى فترة ما قبل التاريخ و عثر عليها فى اجزاء كثيرة من العالم القديم فى كل قارات الدنيا
10-29-2002, 06:43 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
يقال هذا المثل فيمن يلازم امرآ و يحرص على التبكير اليه ، لان الرّمص عيب او مرض فى العيون ، و هو صغرها و انطباقها فتكثر المرأة من الكحل املآ فى علاجه ، و لكن الطبع يغلب التطبع و لا يصلح العطار ما أفسده الدهر
10-30-2002, 02:38 AM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
ويـــاتي هـــذا القــول عنــد عـــدم الرضـــا بالمصيبــة إن حــدثـت وإن كــان بسيــطة وهــذا ما يُقصــد به( الرشــة )وعنــدما تحــدث مصيبــة أكبـــر ينـــدم عــلى عدم رضائـــه بألأولى التـــي لا تُقارن بالأخيــرة أي (العينـــة) وهي تعني المطر الشديد)
10-30-2002, 09:02 AM
Ahlalawad
Ahlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832
أفرع من فؤاد أم موسى .. يضرب مثلا للشيء الفارغ الخالي مما يفيد .. وهو جزء من الآية الكريمة : وصار فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين .
سمع الجداد للعد :
الجداد هي الدارجة السودانية للدجاج . العد ، بكسر العين (وهي عربية فصيحة) مجمع الآبار التي يستقى منها . يضرب لمن ينتفع بالشيء ولا يعرف كنهه ، ذلك لأن الدجاج يستمتع بالماء ولا يعرف ما يعانيه أهل البيت في سبيل جلبه من العد ، كناية عن مشقة الحصول على الماء في ذلك الزمن السابق .
10-30-2002, 09:41 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
لك الشكر اجزله على هذه المشاركات الرائعة و الاصيلة فهى تنم عن تشربك للتراثين العربى و الشعبى ... ارجو ان لا تحرمينا من مفيد مشاركاتك و متابعاتك معنا و على ذكر بعد مهوى القرط ، اذكر ان الكاتب الايرلندى الساخر بيراندشو قد ابدى اعجابه بجمال نساء القرن الافريقى و قال انهن يمتلكن اجمل جيد يرآه فى حياته اى انهن بعيدات مهوى القرط
الاخ اهل العوض
اوفيت ما وعدت ايها الحر و مثلنا دائمآ ما يطمع فى جميل ما عندكم فهل لكم ان لا تحرمونا من عذب ما عندكم ؟؟؟؟
العمدة ابا المتوكل
و اين نحن منكم ؟؟؟ انه بعد الثرى من الثريا و لكنه تواضع منك مثل تواضع العلماء و شكرى ليك على حسن المشاركة و خليك هنا و بلاش تفارق يا ابن العم
10-30-2002, 06:55 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
العــزيز كوســـتا يا اخــوي كلو فضــلة خيــرك وهــاك إضــافة أخـــرى
قطعــت جهيــزة قول كــــــــــل خطيـــب
حــدث هــذا بينما كــان بعض العــرب في حــوار محتــدم عن كيفيــة فــض نزاع بيــن قبيلتيـــن كان فــرد من إحــداها قــد قتـــل آخر من الثانيـــة فجــاءت جهيـزة للجمع قائـــلةً لقــد ظفـــر أهـــل القتيـــل بالقاتـــل وقتـــلوه هنـــا ســكت الجميـــع
فصارت مثلا عنـدما يــأتي أحـــد بالقول الفصـــل
10-30-2002, 08:02 PM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
ذكروا ان رجلآ مر بيونس بن الخياط الشاعر - و كان مشهورآ بالعقوق _ مرّ به و هو يعصر حلق ابيه ( يخنقه ) فقال له : ويلك اتفعل هذا بأبيك ؟ و خلّصه من يده ، ثم اقبل على الاب يعزيه و يسكن منه فقال الاب : ياخى لا تلمه ، و اعلم انه ابنى حقآ ، و الله لقد خنقت ابى فى هذا الموضع الذى خنقنى فيه ، فانصرف الرجل و هو يضحك .... و صدق اهلنا لما قالوا : الفى مالك بقالدك
10-31-2002, 09:39 AM
Ahlalawad
Ahlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832
في حديث عابر عن ذكريات قديمة أورد والدي بعض الأسماء لبعض الأعيان ، فتأملتها فوجدتها عربية فصيحة .. من هذه الكلمات السانية .. (يقول والدي : فلان يدور زي جمل السانية) يقصد بذلك الجمل الذي يجر حبل الدلو لاستخراج الماء من البئر العميقة .. فالسانية هي الناضح أي الجمل الذي يوقف على هذا العمل فقط أي سحب الحبل فانتقل الاسم من الجمل إلى مكان الماء .
التمد .. والعربية منها الثمد .. وهو البئر القريبة التي لا يزيد عمقها عن راجلين تلاتة . وكما أسلفنا العِد .
من طارف الكلام أيضاً عتيد البرم : عِتَيد مصغر عتود وهو معروف . فيقال فلان متل عتيد البرم والبرم هو ثمار الطلح .. قال الشاعر والمغني : شدر الطلح .. رمّ البرم .. اصفر تحت اقداما مفروش قرمصيص .
فيقال عتيد البرم .. لو باعوه ما زال صرم ولو ضبحوه ما زال قرم .. أي قليل النفع .
وسلامتكم
10-31-2002, 02:00 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
هذا المثل الذى ذكرتيه قمة فى الحكمة التجريبية و فعلآ كل ممجوج من الحديث او الفعل ينتهى باهمالنا لقائله او فاعله و فى مهده كما تكرمتى ما احوجنا لاستخدام هذه الحكمة و هذا المثل فى تعاملاتنا فى هذا البورد .. ، و فى تعاملاتنا الحياتيه المختلفة و أزيد انا على ذلك انه و بالاضافة الى تهميل السئ من القول او الفعل ان نتبع ذلك بالحسن من القول و الفعل اتبع السيئة الحسنة تمحوها
واصلى يا بت الخليل
كمان لو شرحتى لينا مناسبة توقيعك التراثى الشعبى الظريف من بدايته و حتى المكى الليلة عازموا شبيكة ، تكونى ما قصرتى
10-31-2002, 07:59 PM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
تقــول العـــرب أن فــلاناً طويــل النجــاد أي فـــارع الطــول والنجاد هــو غمــد الســيف فطولــه يقتضي بالضرورة طول صاحبه
وفــلاناً كثــير الرمـــاد أي كنايـــة للكــرم ويعنــي الإستــخدام الكثيــر للنــار الذي ينتج عنـــه كثْــرة الرمـــاد كما قالــت الخنســاء في وصــف صخــر طــويل النجــاد أصيــل العمـــاد كثيـــر الرمـــاد إذا ما شـــتا
11-01-2002, 01:14 AM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
يُـــقال ما هـــذا الحديـــث الخُنفشـــاري أي كـــلام لا معنـــى لـــه
يحكــى أن أحــد العرب كان دعَيـــاً أي مدعيـــاً للمعــرفة والعلــم بأصــول اللغة فاتفــق أهــل القبيـــلة علــى خطــة من شــأنها أن تجعــل هـــذا الرجــل يتـخلى عن تلك الخصــلة الذميـــمة
فاجتمــع القوم وأتـــى كل فــرد منهـــم بحـــرف فقـــال الأول خأء والثـاني نــون والثالــث شيــن حتـــى اكتملــت كلمة خُنفشــار وهي كلمــة لا معنــى لها ولا أصل في اللغــة بعــد ذلك نودى بالرجـــل وقيــل له: يا فــلان مــاذا تعنـــي كلمــة خُنفشـــار؟؟؟ فأجاب دون تردد: الخُنفشــار نبــات ينبــت في اليمــن وفي روابيــه على وجه الخصوص وعندمــا يمــزج باللبــن يصيــر شــرابا طيـــب الطعم كمــا قال الشــاعر مزجــت ســـعــاد حبــاً بقلبــي كمــا مزج الحليــب الخُنفشـــــــار
عندها أدرك القوم أن لا فائدة من تقويم ذاك الرجــل وســوف يظل هكذا علــى الدوام ومنــذ ذلك الحيــن صارت كلمــة خُنفشـــــــــــار صفــة لأي كــلام لا معــــــــــــــنىُ له
11-14-2002, 02:12 PM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
يا كوســتا أنـا توقيعي شرحــتوا لي نها في بوســت بعنـواب إجــابة لنــها أو جواب لنــها لأنــها ســألت نفس الســؤال ح تلقــاه في الصفحــات الأولــى أو الثــانية والله ما متـأكدة لكــن قريــب دا وإذا كان كافيــاً فالحمــد لله وإذا لم يــف بالغرض نحــن في الخـــدمة بعديــن إنت ويــن مخليــني بــراي مع التــراث قــدر ما اكتــب ما شايــفاك يا جمــاعة أظهــروا شــوية وخليــكم على الخــط لك التحــايا وكل ســنة وانتــو طيبين بس إن شاء بوســتي دا يمش تعرف دي المــرة الرابعـــة أجرب وأفشـل صلحــة
11-17-2002, 07:07 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
رمضانك كريم ... و نكهته بلون الحلو مر ... و بعض من البليلة العدسى ... و يا حبذا قليل من النشأ اعتقد اننى لم اقصر معك
انا آسف لتأخرى فى الردود و المداخلات و ذلك لعطل عندى فى جهاز الكمبيوتر بالاضافة لفتر حدثت للبورد عمومآ ان شاء الله سنواصل هذا المتكأ بمساعدتكم و مشاركاتكم القيمة و الشكر ليك على حملك لواء البوست طيلة الفترة الماضية و ارجو ان لا تحرمينا عذب مشاركاتك
ساحاول ان ادخل بوست نها لمعرفة اصل بيوت الشعر الشعبية الواردة فى توقيعك التراثى... و ليعيننى الله على ترترة البوستات لى وراء
11-17-2002, 07:16 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
الكراع بمعنى الرجل و هى من صميم العربية و فصيح العامية السودانية .. و المثل اعلاه مثل عربى و تقوله العرب لمن ارتفع حاله و عزّ بعد ذل وطئ اعرابى رجل بعض اهل الحواضر فى احدى الحافلات فقال الحضرى للاعرابى شيل كراعك من رجلى فقال له الاعرابى : على الطلاق ما اشيلها الا اعرف شنو السوّا دى كراع و دى رجل ؟؟؟
11-17-2002, 07:28 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
و هو يعادل المثل العربى " غثك خير من من سمين غيرك " و المقصود ان الذى تتعود عليه و تعرفه من الاشياء و العادات و التقاليد و البيئة التى تعيش حواليها افضل لك من ذاك الذى لم تتعوده و لم تألفه
11-17-2002, 07:31 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
اى سأفعل ذلك و أنفه ملزمة بالرغام ، و هو التراب ، و هذا هو الاصل ، ثم استعمل فى الذل و العجز من البانتصاف و الانقياد على كسره ، و فى الحديث النبوى الشريف قال صلى الله عليه و سلم رغم انفه ثلاثآ ، قيل من يا رسول الله ؟ قال : من ادرك ابويه او احدهما حيآ و لم يدخل الجنة
11-17-2002, 07:34 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
كلمة " البين " عند العرب جاءت على وجهين ، الاول بمعنى الفرقة و الثانى بمعنى الوصل ، فهو من الفاظ الاضداد ، و المراد به فى قولهم هو الوصل ، اى يسعى فى اصلاح حالةالوصل بالمودة ، اى كان المختلفان فى حال وصل فاختلفا ، فهما الآن بحاجة الى اصلاح هذا الحال
11-18-2002, 01:01 AM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
مساءاتك بطعم زغرودة ام بعودة احد ابنائها المغتربين
لك الشكر على متابعتك و مشاركتك العظيمة فى هذا البورد
يبدو ان هنالك لبس ما ... فانا عندما كتبت العبارة التالية
رمضانك كريم ... و نكهته بلون الحلو مر ... و بعض من البليلة" العدسى ... و يا حبذا قليل من النشأ" كان قصدى بلم اقصر معك اننى اهديتك الحلومر و البليلة العدسى و النشأ فى رمضان هذا ... فلذلك لم اقصر معك اذ اهديتك كل هذه المطايب ... فلم اقصد اننى لم اقصر معك فى الردود او خلافه ...حاشا لله و كلا
احشفآ و سوء كيل من الامثال التى استعملها فى الحياة اليومية بكثرة ، فلك الشكر على اثارته و شرحه هنا ، فقط اضيف ان الحشف هو التمر المسوس ، اى الذى به سوس و لا يصلح للاكل
و شكرى لك يا بت الكارب و بت الخليل و فى انتظار المزيد من ابداعاتك
11-19-2002, 00:23 AM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
و هو مثل يقال فى الاقدار و النوازل التى لا فرار منها و قيل ان قائله هو ابن عباس رضى الله عنه ، و ذلك ان نافع بن الازرق - او نجدة الحرورى - سأل ابن عباس قائلآ : انك تقول ان الهدهد اذا نقر الارض عرف مسافة مابينه و بين الماء ، و الهدهد لا يبصر الفخ دوين التراب حتى اذا نقر الثمرة انضم عليه الفخ ، فقال ابن عباس المثل المذكور
11-19-2002, 03:05 PM
bit-alkhaleel
bit-alkhaleel
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 361
لــك العذر يا كوســتا والله ما قصــرت بس نفســي كان في تقليــة وكســرة لو عنــدك وهاك منــي
الرتَيــعة شبَيـــعة والزويَعــة جويَــعة
ويعنــى بها أن الإســتقرار يؤدي للوفــرة على جميع الأصعـدة ويعنى بها هنــا الرتيعـة من الماشــية فهــى دائماً شــبعانة وعينها مليــانة غيــر أن عــدم الإستــقرار والولوج كل يــوم من باب عمــل جديــد دون تجويــد لما قبله أو له يعني قطعــاً ضيـق الحال والبشــتنة
وتقال في حالة أن يكــون الإنسـان غيــر مســتقر عمليــاً أو غيــره
12-01-2002, 09:25 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
thanks alot kosta iwill contiue adding to this beautiful article ...though i AM A BIT BUSY YOU KNOW ALEED AND IT'S SO MANY TIRING THINGS BUT i WONT BE LATE AND JOIN SOON AND THANKS AGAIN FOR THE GREAT WORDS
12-04-2002, 10:42 AM
Ahlalawad
Ahlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832
يقصد بها أن المعني ليس عنصرا مهما في أي من طرفي المشكلة .. والمثل مأخوذ من حادثة موقعة بدر الكبرى ، حيث وعد الله تعالى رسوله والمؤمنين بإحدى الطائفتين أنها لهم : إما أن يغنموا العير ، وهو الأقرب لأنفسهم ، وإما أن يقاتلوا القوم (النفير) فينصرون عليهم ، وهو ما أراده الله تعالى ، وقد حصل .
تحية لكم وكل عام وأنتم بخير
12-08-2002, 07:51 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
مثل دارجى يطلق على الشخص اللامبالى و الغير مكترث للامور جميعها فهو فقد تمت دعوته للغداء ، و من عدم مبالاته ان جاء وقت العشاء .. و ما يترتب على ذلك من احراج بالغ لصاحب الدعوه و اهله
ترى كم من كشا مشا لدينا فى جميع مناحى حياتنا السياسية .. الاجتماعية و الاقتصادية ... بل و حتى الرياضية ؟؟؟
12-08-2002, 08:53 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
مانا الزوجة الكبرى .... و .. حانا الزوجة الصغرى تزوجهما رجل واحد ... وكان لهذا الرجل لحية نصفها ابيض و النصف الآخر اسود ...... كانت مانا و هى الزوجة الكبيرة السن تزيل من لحية زوجها الشعر الاسود لكى يبقى الشعر الابيض فقط حتى يستشعر زوجها بكبر سنه و بالتالى يوقرها و يقدرها اكثر من زوجته صغيرة السن ..، و كذلك حتى لا يفكر بالزواج بثالثة اصغر سنآ
و كانت حانا و هى الزوجة الصغيرة السن تزيل من لحية زوجها الشعر الابيض و تترك الاسود حتى يبدو زوجها صغيرآ فى السن و ملائمآ لعمرها
... ....
و النتيجة ؟؟؟؟
بين اصرار الزوجتين على ازالة شعر لحية زوجهما الابيض و الاسود لم يبقى للرجل لا ابيض و لا اسود من شعر لحيته
فقال
بين مانا و حانا ضاعت لحانا ( بكسر اللام ) .. و اصبحت مثلآ يقال فى كل ما يتنازع عليه من امر و لا يستفاد منه شيئآ نتيجة لهذا النزاع
04-18-2003, 07:45 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
مثل شعبى و يعنى ان الناس تحتاج لبعضها البعض فى قضاء شئونها المختلفة فى الحياة ، كما ان جميع الناس على اختلافهم و اختلاف حظوظهم فى الدنيا يحتاجون لله عز و جل و يحتاجون الى عونه و توفيقه لهم مهما بلغ شأنهم ... و هذا المثل يعكس فلسفة و حكمة سودانيه عظيمة فى التكافل الاجتماعى ، كذلك يبرز هذا المثل مدى ايمان هذا الشعب بربه و قدرته
04-27-2003, 07:29 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
العزيز الرائع كوستا كعهدي بك منذ أن قرأت لك منذ زمن بعيد، دفق من المعلومات بسلاسة مياه النيل، وأسلوب كوستا الذي لا يضاهيه إلا كوستا، لك التحية أيها المبدع دوما
العزيز قرشو زمن طوووووووووووويل لم نلتقى، تحياتي هذا إذا لازلت في الذاكرة وما شاء الله على العطاء المتواصل
أهل العوض وبت الخليل، ما قصرتو، هل من مزيد؟؟!!!!!
(لحق أمات طه) وقصة المثل أن طه هذا لديه سبع خالات عانسات، وبقن ليهو في روحو قام طه طفش خلى البلد، وكل يوم تطلع إحداهن للبحث عن طه ولا تعود حتى إختفن جميعهن وصار مضرب مثل
(دفن الليل أب كراعا بره) وتقال عند كلفتت الأمر، أو فعل الشئ كيفما إتفق دون إتقان
العزيز الرائع كوستا كعهدي بك منذ أن قرأت لك منذ زمن بعيد، دفق من المعلومات بسلاسة مياه النيل، وأسلوب كوستا الذي لا يضاهيه إلا كوستا، لك التحية أيها المبدع دوما
العزيز قرشو زمن طوووووووووووويل لم نلتقى، تحياتي هذا إذا لازلت في الذاكرة وما شاء الله على العطاء المتواصل
أهل العوض وبت الخليل، ما قصرتو، هل من مزيد؟؟!!!!!
(لحق أمات طه) وقصة المثل أن طه هذا لديه سبع خالات عانسات، وبقن ليهو في روحو قام طه طفش خلى البلد، وكل يوم تطلع إحداهن للبحث عن طه ولا تعود حتى إختفن جميعهن وصار مضرب مثل
(دفن الليل أب كراعا بره) وتقال عند كلفتت الأمر، أو فعل الشئ كيفما إتفق دون إتقان
ولي عودة إنشاء الله
04-27-2003, 09:15 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
مثل دارجى و يقال للشخص الذى يزعل او لا يعجبه شئ معين بالغم من توضيح الحاصل له سواء عن اسباب زعله او اسباب عدم تقبله للواقع فيقال له على سبيل الامتعاض من موقفه : قطر عجيب يودى ما يجيب يعنى لو ما عاجبك الامر روح و لا ترجع مرة اخرى و هذا المثل يعادل مثل آخر فى نفس المعنى و يستخدم فى العديد من البلاد العربية و هو : اعلى مافى خيلك اركبه
05-22-2003, 08:40 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
مثل عامى متداول بكثرة و يقال لكل من لا يقتنع بسهولة ، او لا يقتنع رغم منطقية الاشياء امامه
و قصة المثل ان احدهم ذهب للطبيب و شكى له من انه يتخيل نفسه و قد اصبح " حبة ذرة " و ان الديك سيأكله فأقتنع بعد فترة من انه ليس ب" حبة ذرة " ثم صمت لبرهة و سأل الطبيب : اها يا دكتور انا اقتنعت بانى ما " حبة ذرة " لكن البيقنع الديك شنو ؟؟؟؟
06-20-2003, 12:05 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
السبهلل صفة تطلق على الشخص الفوضوى الغير منظم و الغير مرتب فى الحياة و كذلك الذى لا هدف له .. و تستخدم عندنا فى عاميتنا بكثرة و هى كلمة فصيحة مائة بالمائة
قال سيدنا عمر : انى اكره الرجل سبهللآ لافى امر الدنيا و لا فى امر الآخرة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة