دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نواة السودان الجديد هم أهل الهامش.
|
حسب فهمي المتواضع هو أن فكرة السودان الجديد نواتها أهل الهامش فهم الذين يكتوون بنيران التهميش والعنصرية وحرب الابادة. ولكن الفكرة مطروحة الى كل السودانين, ولكن يجب أن لا نخدع أنفسنا هنا. فهنالك عدد كبير من مثقفاتية الشمال لن يتوارو في محاربة هذا الفكرة ولقد كانوا ومازالوا يعملون جاهدين الى زرع الفتنة والشقاق بين أبناء الهامش. نحن نرى تحالفات بعض أبناء الشمال منذ الاستقلال وحتى هذا اللحظة ولقد تظلمنا من تلك التحالفات كثيرا ويجب علينا أن نتحالف للدفاع عن حقوقنا كمواطنين سودانين, أما أنضمام أبناء مناطق وسط السودان وشماله الى هذا التحالف فهذا شئ جيد جدا وقد يعزز في الحفاظ على وحدة البلاد. إذا أخذنا تجربة جنوب أفريقيا فسوف نجد أن قادة نظام الابارتيد هم الذين أقتنعوا سلميا بأنهاء هذا النظام وهنالك أيضا التجربة الامريكية, عندما كان السود يناضلون من أجل حقوقهم أنضم اليهم عدد كبير من النشطاءالبيض الذين يؤمنون بالمساوة وأنهاء القوانين العنصرية.
دينق.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
أخي دينق : هل هناك (جلابة) هامش بالسودان ؟ إن كانت الإجابة بنعم هل لهم موطئ قدم بالسودان الجديد ..؟ أرى أن مصطلح السودان الجديد والهامش وخلافها .. كلمة باطل أريد بها باطل . مودتي الشفيع إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الشفيع إبراهيم كيف الحال
Quote: أرى أن مصطلح السودان الجديد والهامش وخلافها .. كلمة باطل أريد بها باطل . |
ما رايك بالإستراتيجية القومية الشاملة؟؟؟ اهي كلمة حق اريد بها حق؟؟؟ ما رايك بالإستراتيجية القومية الشاملة؟؟؟ اهي كلمة حق اريد بها حق؟؟؟ مالكم كيف تحكمون؟؟؟!!!
السودان الجديد باق ولو كره الكارهون.
شكراً دينق
شول اشوانق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: شول اشوانق دينق)
|
العزيز دينق شكرا لك لفتح هذا البوست.
السودان الجديد لن ينبني الا بوحدة المؤمنين بفكره من كل انحاء السودان.
اي الولاء لفكر السودان الجديد يآتي من الوعي و الايمان بفكر السودان الجديد وليس بالانتماء الجغرافي اذن سيقف شمالين كثر مستنيرين مع مشروع السودان الجديد الي جانب الغالبيه من ابناء الهامش. Quote: أخي دينق : هل هناك (جلابة) هامش بالسودان ؟ إن كانت الإجابة بنعم هل لهم موطئ قدم بالسودان الجديد ..؟ أرى أن مصطلح السودان الجديد والهامش وخلافها .. كلمة باطل أريد بها باطل . مودتي الشفيع إبراهيم |
الاخ الشفيع ما الذي عنيته ( بجلابة هامش) هل تعني الانتهازيه و الاستغلالين في الهامش؟؟؟
طبعا موجودين وبكثره.
موقعهم من السودان الجديد فهو نفس موقع جلابة المركز و الشمال سذهبون لمزبلو التاريخ.
اتمنى ان تنتبه لتعرف جلابه عندي حيث شرحت اكثر من مره بانها لا تعني عندي اهل الشمال و الوسط عامة وانما تعني الاستغلالين و الانتهازيه و الغارقين في الاحساس بالصفويه ومقدراتهم لاحتكار القرار او التفكير.
تحياتي لكم معا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: أخي دينق : هل هناك (جلابة) هامش بالسودان ؟ إن كانت الإجابة بنعم هل لهم موطئ قدم بالسودان الجديد ..؟ أرى أن مصطلح السودان الجديد والهامش وخلافها .. كلمة باطل أريد بها باطل . مودتي الشفيع إبراهيم |
الاخ الشفيع إبراهيم.
نعم هنالك عدد كبير من أبناء شمال السودان مهمش, ولا أحد ينكر ذلك ولكن هل لديهم الرغبة في الانضمام الى تحالف أبناء الهامش أم سوف يصبرون الى أن يأتيهم الفرج بواسطة أبنائهم الذي تسببوا في تهميشهم؟ أو حتى هم على أستعداد للوقوف بكل قوة وحزم لللمساهم في التغير العادل للبلاد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الأخ العزيـز دينق،
ســـودان جديــد بدون حلايب ما دايرنـو.. لو حكومـة الحركـة/المؤتمـر ما عملت أى شئ لتحريـر حلايب، فى أشيـاء كتيـرة حتتغيـر فى الســودان. لو حكام الخرطـوم يفتكروا أنو حلايب غيـر مهمـة لأنهـا فى الشــرق، فإن الخرطوم لن تكون مهمـة لأهل الشــرق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Abureesh)
|
شكرا ابو الريش لطرح موضع حلايب
Quote: الأخ العزيـز دينق،
ســـودان جديــد بدون حلايب ما دايرنـو.. لو حكومـة الحركـة/المؤتمـر ما عملت أى شئ لتحريـر حلايب، فى أشيـاء كتيـرة حتتغيـر فى الســودان. لو حكام الخرطـوم يفتكروا أنو حلايب غيـر مهمـة لأنهـا فى الشــرق، فإن الخرطوم لن تكون مهمـة لأهل الشــرق. |
اهلنا قالوا البكاء بحرروه اهله على ابناء الشرق الاستمرا في تسليط الاضواء على قضية حلايب. لا تنسى قيادات السودان الجديد عندها قضايا كثيره مشتعله منها ابيي,يبقى كل ملف سيسخنه ابناء المنطقه المعنيه.
علينا الاستمرار بفتح موضوع حلايب دوما بكل الجهات و المنابر التي تتحدث عن السودان الجديد واهتمامته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Abureesh)
|
Quote: لو حكام الخرطـوم يفتكروا أنو حلايب غيـر مهمـة لأنهـا فى الشــرق، فإن الخرطوم لن تكون مهمـة لأهل الشــرق. |
الرفيق أبو ريش، للأسف فأن هذا ما يفتكره الجلابة حكام الخرطوم بالفعل؛ بل إنهم يفتكرون أن السودان غير مهم لأنه ليس في الجزيرة العروبية! و إلا فبماذا تفسر إمتلاكهم لمدينة كاملة في بلاد مثل ماليزيا تمت بناءها بحر مال السودان المنهوب! و لماذا لم يهتموا بأمر مثلث حلايب السودانية عندما دنسها الفراعنة الغرباء، و بالمقابل إنشغلوا بالمدن التي حررها الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب و الشرق الحبيب من إحتلالهم؟ لن يحرر حلايب إلا أبناء حلايب و أشقاءهم المهمشين! فلنبداء في التجهيز لمعركة التحرير الكبرى (التي هي مستمر أصلاً) لتحرير كامل تراب السودان من الإحتلال الأجنبي البغيض! النضال مستمر و النصر أكيد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: حسب فهمي المتواضع هو أن فكرة السودان الجديد نواتها أهل الهامش فهم الذين يكتوون بنيران التهميش والعنصرية وحرب الابادة. ولكن الفكرة مطروحة الى كل السودانين, ولكن يجب أن لا نخدع أنفسنا هنا. فهنالك عدد كبير من مثقفاتية الشمال لن يتوارو في محاربة هذا الفكرة ولقد كانوا ومازالوا يعملون جاهدين الى زرع الفتنة والشقاق بين أبناء الهامش. نحن نرى تحالفات بعض أبناء الشمال منذ الاستقلال وحتى هذا اللحظة ولقد تظلمنا من تلك التحالفات كثيرا ويجب علينا أن نتحالف للدفاع عن حقوقنا كمواطنين سودانين, أما أنضمام أبناء مناطق وسط السودان وشماله الى هذا التحالف فهذا شئ جيد جدا وقد يعزز في الحفاظ على وحدة البلاد. إذا أخذنا تجربة جنوب أفريقيا فسوف نجد أن قادة نظام الابارتيد هم الذين أقتنعوا سلميا بأنهاء هذا النظام وهنالك أيضا التجربة الامريكية, عندما كان السود يناضلون من أجل حقوقهم أنضم اليهم عدد كبير من النشطاءالبيض الذين يؤمنون بالمساوة وأنهاء القوانين العنصرية.
|
الأخ العزيز دينق،
هل لأن شهادة ميلادي تقول أن مكان الميلاد هو وسط أو شمال السودان أكون بالميلاد شريك غير أصيل في السودان الجديد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Elawad Eltayeb)
|
الاخ دينق سلام السودان الجديد فكرة للخروج من الواقع المازوم لدولة الفئة الواحدة , وهى طرح متقدم مقارنة بدولة 1956 ودعاة الفكرة ( الذين اكتوا بنيران دولة الجلابة) لم يطالبوا بالترحيل او التصفية العرقية , بل دعوا لدولة المواطنة والتعدد والتنوع الاثنى والثقافى , ولانها فكرة وليست حيازة بوضع اليد كحال دولة 56 , فانها تسع الجميع دون اى عائق مناطقى او انتماء جهوى او عرقى وخير دليل لذلك ان الصفوة المستنيرة من امثال د/ منصور وكمير وحيدر ابراهيم والحاج وراق والقراى وغيرهم هم من يحازون للفكرة دون ان يكونوا من الهامش . فكل من يعترض على الفكرة لان منشاها ومناصيرها من الهامش , فهو يعلن صراحة عن عنصريته دون اى مورابة فهم يعلنون هنا ان لاحد غيرهم كفوء لايجاد حل لواقع الازمة , وان اى طرح ياتى من غير نواحيهم ماهو الا جهوية وعنصرية بغيضة وهم وحدهم اهل الحل والربط . انه الاستغراق فى الذات لحد العدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الاخ شول.
هنالك تجمعات وتكتلات شمالية كثيرة تقوم على أساس الدين,العرق والقبيلة ولم يكترث لها أحد, والان عندما توحد أبناء الهامش أو في طريقهم للتوحد سوف تقوم الدنيا ولن تقعد. وهذا شئ طبيعي بالنسبة الى مجموعة معينة في السودان تحكمت في السلطة والثرو منذ الاستقلال وحتى الان. كما تدري يا عزيزي أن فقد السلطة والجاه فقدا عظيما.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: العزيز دينق شكرا لك لفتح هذا البوست.
السودان الجديد لن ينبني الا بوحدة المؤمنين بفكره من كل انحاء السودان.
اي الولاء لفكر السودان الجديد يآتي من الوعي و الايمان بفكر السودان الجديد وليس بالانتماء الجغرافي اذن سيقف شمالين كثر مستنيرين مع مشروع السودان الجديد الي جانب الغالبيه من ابناء الهامش. |
الغالية تراجي.
فكرة السودان الجديد ليست حكرا على أحد فمن الممكن تبنيها في أي منطقة في السودان بما فيها مناطق الوسط التي تسيطر عليها فئة معينة من أبناء الشمال. إذا كان التهميش يتم ضد أبناء مناطق بعينها فمن الطبيعي جدا أن ينتفض أبناء تلك المناطق ويكونو راس الرمح الملتهب للتغير الذي نتمناه في السودان. وهذا يجب أن لا يهمش أيناء الشمال أو الوسط ولكن عليهم التحرك أيضا من أجل سودان جديد وعادل للجميع.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: ســـودان جديــد بدون حلايب ما دايرنـو.. لو حكومـة الحركـة/المؤتمـر ما عملت أى شئ لتحريـر حلايب، فى أشيـاء كتيـرة حتتغيـر فى الســودان. لو حكام الخرطـوم يفتكروا أنو حلايب غيـر مهمـة لأنهـا فى الشــرق، فإن الخرطوم لن تكون مهمـة لأهل الشــرق. |
الاخ الكريم أبو الريش.
مسألة حلايب دي يجب أن نكون واضحين وصريحين جدا مع الاخوة المصريين, ويجب أن لا تكون هنالك مجاملة في مثل هذا الامور. أنا ليس أطالب بفتح ملف حلايب فقط بل بفتح ملف إتفاقية مياه النيل وحصة السودان منها وموضوع تقديم الخدمات لمنطقة حلفا بعد قيام السد العالي, أين كل هذا الالتزامات المصرية؟ أنه لمخجل جدا أن تتكتل حكومات السودان مع مصر ضد الدول الافريقية المعنية بحوض النيل. ماذا جنى السودان من كل ذلك؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: فكرة السودان الجديد ليست حكرا على أحد فمن الممكن تبنيها في أي منطقة في السودان بما فيها مناطق الوسط التي تسيطر عليها فئة معينة من أبناء الشمال. إذا كان التهميش يتم ضد أبناء مناطق بعينها فمن الطبيعي جدا أن ينتفض أبناء تلك المناطق ويكونو راس الرمح الملتهب للتغير الذي نتمناه في السودان. وهذا يجب أن لا يهمش أيناء الشمال أو الوسط ولكن عليهم التحرك أيضا من أجل سودان جديد وعادل للجميع.
|
ابن عمي دينق
نعم ولكن يجب ان نعمل جادين و صادقين لتحقيق هذه الاماني لكي ينعم الجميع بالامن و السلام
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
العزيز، دينق،
اسمح لي اختلف معاك.
نواة، كتعبير فيهو تصغير للاصل والمركز التاريخي لبلاد السودان.
مركز اليوم، تاريخيا، كان هو الهامش والفرع الذي لم يسهم بشئ قط، غير الدمار، علي مر ال600 سنة الماضية! عندما انهارت اخر معاقل كوش، انتصبت سنار، من الجنوب لاخذ الراية بالاضافة لممالك الاطراف.
بنهاية سنار تمكن غزاتنا من احتلال ارض السود، عسكريا للمرة الاولي، منذ اكثر من 1000 سنة، مقاومة، خاضها اجدادنا بي جلال ضد الغزو العربي!
مرة اخري هب هامش اليوم، ممثل في غرب افريقيا، وغرب السودان لاحقا، لاستعادة الارض والعرض والحرية من نير العبودية، بطرد غزاتنا، باسياف العشر، لياتو بهم الجلابة للمرة الثانية، وحتي اليوم!
تاريخ الجلابة في مجملو، علي مدي ال600 سنة الماضية، تاريخ تعاون مع الغازي العربي، ليتحمل هامش اليوم، مسؤلية تحرير الارض، واستعادة الحرية! فهامش السودان العربي، المصري، هو الاصل والجلابة هم الفرع!
هو الام الاب، والجلابة هم الابنة، والابن العاق، الفاشل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: الأخ العزيز دينق،
هل لأن شهادة ميلادي تقول أن مكان الميلاد هو وسط أو شمال السودان أكون بالميلاد شريك غير أصيل في السودان الجديد؟ |
العوض الطيب سلام،
من اين لك هذا؟ السودان الجديد، اصلا، لانهاء اقلية علي الاغلبية. بهذا الفهم، الوضع الحالي هو الجعل من الاغلبية شريك غير اصيل، وليس السودان الجديد الذي يقول لافضل لمواطن علي مواطن، في وطن يتساوي فيه الجميع! معقولة كلام زي ده جديد عليك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
زرع الحقد و الضغينة و تصنيف السودان الي جلابة و غير جلابة و العنصرية لم و لن تؤدي الي سودان يسوده السلام ابداً.
نعم هنالك هامش و مهمشين -حقيقة لا يمكن لعاقل انكارها- و لكن الافضل الدعوة الي التسامح و اعطاء المهمشين حقوقهم كاملة و ترسيخ مفاهيم التعايش السلمي هو الحل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: هل لأن شهادة ميلادي تقول أن مكان الميلاد هو وسط أو شمال السودان أكون بالميلاد شريك غير أصيل في السودان الجديد؟ |
الاخ الوليد الطيب.
أبدا أي إنسان له كامل الحق في أن يشارك في كفاح أبناء الهامش من أجل سودان جديد فياسر عرمان وبقية الشمالين داخل الحركة لم يتم أقصائهم من الحركة لأسباب عرقية, بل هم مفكرين من ضمن مفكري الحرة الشعبية اليوم.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
شكراً أخي بشاشا على إهتمامك بالرد.
Quote: العوض الطيب سلام، من اين لك هذا؟ السودان الجديد، اصلا، لانهاء اقلية علي الاغلبية. بهذا الفهم، الوضع الحالي هو الجعل من الاغلبية شريك غير اصيل، وليس السودان الجديد الذي يقول لافضل لمواطن علي مواطن، في وطن يتساوي فيه الجميع! معقولة كلام زي ده جديد عليك؟ |
أتفق معك أخي بشاشا أنني مدرك لهذه البديهية، لكن الغرض من سؤالي كان هو أن تتضح الرؤية للقاريء والمتابع والمهتم وأن يجدوا في الحوار إجابة شافية وواضحة للجدل الدائر مؤخراً حول الموضوع، وأعني بالقول الأغلبية المهمشة ضمن المجموعات الثقافية السائدة التي وجدت نفسها في كماشة بين سودان قديم يهمش وسودان جديد يكاد يعمم أحكامه، وفي رأيي المتواضع أن هذه المجموعات لا بد أن تكون الرؤيا أمامها واضحة في أن مكانها الطبيعي هو مع قوى التغيير.
فالمستفيد الوحيد من تضييق مفهوم السودان الجديد بلا جدال هي القوى المستفيدة من بقاء الوضع الحالي على ما هو عليه.
أما القوى الراغبة في التغيير الحقيقي فلا بد أن يوصلها الحوار لمنطقة مشتركة ورؤية واضحة يكون فيها جميع السودانيين in-group
وأكرر شكري.
الأخ العزيز دينق،
Quote: أبدا أي إنسان له كامل الحق في أن يشارك في كفاح أبناء الهامش من أجل سودان جديد فياسر عرمان وبقية الشمالين داخل الحركة لم يتم أقصائهم من الحركة لأسباب عرقية, بل هم مفكرين من ضمن مفكري الحرة الشعبية اليوم.
دينق. |
لك شكري، لا يغيب عنك أن سؤالي جاء عن قصد بغرض أن تتضح الرؤيا للقاريء والمتابع.
العوض الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: أم سوف يصبرون الى أن يأتيهم الفرج بواسطة أبنائهم الذي تسببوا في تهميشهم؟ |
الاخ دينق .. (ابنائهم) دى حالة غريبة و متفردة .. عجزنا عن فهمها لعشرات السنين، د. جيكل و مستر هايد !! و العكس عندما عملت فى غرب السودان ( سلارا) فى منظمة للتنمية الريفية (86-90)، كان السكان يشكون ان زعيمهم فى الخرطوم و لم يزرهم لاكثر من 5 سنوات !!!! و اعتقد انه لم يزرهم حتى تاريخ اليوم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: اسعد الريفى)
|
أخى الكريم دينق
سلامى
هل تدرى بأننى كنت أبحث لمدة طويلة لمعرفتة ما تقصد بالسودان الجديد؟؟؟
أراك تقفز فجاءة الى هذه الفرعية قبل أن تخوض فى لب الموضوع :
Quote: حسب فهمي المتواضع هو أن فكرة السودان الجديد نواتها أهل الهامش |
فهلا تكرمت وأضحت لنا ما هو تصورك لفكرة السودان الجديد؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: الاخ دينق سلام السودان الجديد فكرة للخروج من الواقع المازوم لدولة الفئة الواحدة , وهى طرح متقدم مقارنة بدولة 1956 ودعاة الفكرة ( الذين اكتوا بنيران دولة الجلابة) لم يطالبوا بالترحيل او التصفية العرقية , بل دعوا لدولة المواطنة والتعدد والتنوع الاثنى والثقافى , ولانها فكرة وليست حيازة بوضع اليد كحال دولة 56 , فانها تسع الجميع دون اى عائق مناطقى او انتماء جهوى او عرقى وخير دليل لذلك ان الصفوة المستنيرة من امثال د/ منصور وكمير وحيدر ابراهيم والحاج وراق والقراى وغيرهم هم من يحازون للفكرة دون ان يكونوا من الهامش . فكل من يعترض على الفكرة لان منشاها ومناصيرها من الهامش , فهو يعلن صراحة عن عنصريته دون اى مورابة فهم يعلنون هنا ان لاحد غيرهم كفوء لايجاد حل لواقع الازمة , وان اى طرح ياتى من غير نواحيهم ماهو الا جهوية وعنصرية بغيضة وهم وحدهم اهل الحل والربط . انه الاستغراق فى الذات لحد العدم |
الاخ محجوب علي.
الرسالة وضحة وضوح الشمس ولكن الذين لهم مصالح حقيقية في السودان القديم سوف يعملون جاهدين الى زرع الفتنة والتشكك في مشروع السودان الجديد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
ما تأكدت منه..ان كلامكم دا زول واحد شغال بيه الشغلة مافي
لا سودان جديد ولا قديم...وزول واحد فاضي يقرأ ليكم فكرة سودان جديد والله قديم ما لاقاني...الناس ساعية في رزقها...وعندهم من المشغوليات ما يكفيهم آناء الليل واطراف النهار...
يا جماعة الناس ما عارفه حتي الانتخابات متين؟
ولما اشير الي الناس...ياهم اهل الاطراف..
وحتي داخل الخرطوم قلة قليلة جدا يمكن ان تجتهد لتعرف...
وبرضو تقولو السودان الجديد والقديم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
العوض الطيب ... سلام - .... العباقرة والمنظرين (الأمريكان ) ... ماسكين في يدهم صكوك التصنيف ..... أنت جلابي .... أم من الهامش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - ناس البورد .... يجوا يقيفوا صف طوييييل .... قدام العباقرة ... عشان يتم تصنيفهم ..... -----------------
الله يصرف الامريكان .......... الله يصرف الصرفكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الهامش والجلابة لفظان يدلان على واقع معاش
في السودان ظلت السلطة محتكرة لأقلية والبقية مهمشون وكانت هذه الأقلية تجد سندها وغطاءها من خلفيات أثنية وإقليمية
أما الجلابة فهي ممارسة وليست عرق
تعني تحديدا استغلال الريف في علاقات تجارية غير متكافئة يأخذ فيها الجلابة انتاج المنطقة بأبخس الأثمان ويبيعونهم البضائع المجلوبة بأبهظ الأثمان ويمارسون نظام للتسليف بأرباح مجحفة يستندون في ذلك إلى سلطة الدولة التي تحارب هي أيضا الثقافات المحلية فتضيع حقوق المواطنين المحليين عندما يقفون أمام قاضي يجبرهم على استخدام اللغة العربية ومؤخرا الشريعة الإسلامية
وفي هذا البورد يصطرع هذان المفهومان فمن أراد أن يغالط في وجود هذا الإستغلال فهو جلابي بورد ويمكن أن يصل مرحلة أن يكون من جنجويد بورد
أما من أراد معالجة مشاكل السودان فليبدأ معنا بالإعتراف بوجودها ومن ثم ننطلق للبحث عن الحلول
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
THE SPLM/SPLA'S POSITION ON THE PEACE PROCESS August 4, 1988
--------------------------------------------------------------------------------
I. Introduction
The first national Government in Sudan took office in 1953. When Parliament declared on 19th December 1955 that the country will be independent by 1st January 1956, the war had already broken out four months before. Since then the country has been oscillating between hot war and relative peace with more years of the former than the latter. Such a tragic state of affairs must be brought to a speedy end. The central problems in the Sudanese war are: the dominance of one nationality over the others; the sectarian and religious bigotry that dominated the Sudanese political scene since independence; and the unequal development in the country. The Sudan is a multi-nationality and multi-religious country in which one of the nationalities is economically, politically and culturally dominant over the others. Since independence, power has been held by members of this nationality who arrogated to themselves the right to impose their religion on the country and to define all the other nationalities in terms of their narrow sectarian interests. As a result the country was plagued with discontent, instability and crises eventually erupting in open warfare. It is abundantly clear, therefore, that the present war has been imposed on the Sudanese people by bad Government in Khartoum which because of their myopic outlook have never taken the trouble to address themselves to the problems facing the country.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
II. The SPLM/SPLA quest for peace
The Movement's persistent endeavour to bring about a just and permanent peace could be summarized as follows.
On March 22, 1985, the SPLM/SPLA called for direct talks between the Sudanese Army in war zone 1 (South Sudan) and the SPLA while on the National level the Movement called for convening a NATIONAL CONGRESS to be attended by all political forces in the country to discuss the formation of a New Sudan with a new non-sectarian personality.
Following Nimeiri's fall, his Minister of Defence, General Sawar ed-Dahab, and his General Chiefs of Staff assumed power and formed the Transitional Military Council (TMC). The TMC and its civilian council of Ministers busied themselves with a massive disinformation and mystification campaign directed to whip up public opinion against the SPLM/SPLA. Thus, the Movement's call for a National Congress went unheeded by the Government of the Day. The first communication between the TMC and the SPLA was after 61 days from the date they assumed power and this was after the TMC had convinced itself that public opinion had been mobilized against the Movement.
The SPLM/SPLA's March 22, 1985 call for a National Congress was picked up by the National Alliance for National Salvation (NANS). A series of meetings took place between the SPLM/SPLA and the NANS, and these contacts culminated in the Koka Dam Conference. The four-day conference reached an agreement on how to approach the solution to Sudan's fundamental problems. That declaration became popularly known as the KOKA DAM DECLARATION. The declaration set out in detail the necessary pre-requisites for convening of a National Constitutional Conference and the agenda of that conference. The Koka Dam Declaration was a major watershed in the Sudanese genuine search for just peace. Concluded on March 24, 1986, the Koka Dam Declaration was signed and endorsed by the SPLM/SPLA, and except for the DUP and the NIF, by all the other Sudanese political parties, including the Prime Minister's Umma Party, and by all the major professional and Trade Union organizations. The Koka Dam Declaration provided, for the first time, a real basis for just peace. For the first time Sudan's political forces were serious and sincere about peace.
The leader of the Umma Party, Sadiq al-Mahdi, became Prime Minister three months after Koka Dam. He immediately started to campaign against the Koka Dam peace process to which he was signatory, and instead Sadiq started to talk about his own so-called Popular National Committee and to draft one meaningless Charter after another. All these one-man, one-party committees and charters cannot bring peace to the Sudanese people. On July 31. 1986 the leader of the Movement met Sadiq in Addis Ababa. The SPLM/SPLA side went into the meeting with an open mind and concrete proposals and alternative proposals of how to accelerate the peace process as stipulated by the Koka Dam Declaration. This seriousness on the Movement's side was met with persistent reluctance from Sadiq to commit himself to specifics. Indeed, Sadiq wanted to strike a deal between the Umma Party and the SPLM/SPLA. He was told that neither the SPLM/SPLA nor the Umma Party, nor indeed any other political force had the right to tamper with the Koka Dam Declaration. It was the work of all the Sudanese political forces and it is only they who can collectively amend it or throw it away if they so choose. This was the position of the SPLM/SPLA then and it is its position now.
Despite the many obstacles created by the de facto Government in Khartoum to abort the Koka Dam peace process, the Movement has never abandoned the search for peaceful resolution of the Sudanese conflict. Many other patriots, such as those in the Alliance have also worked day and night to bring about peace. In this endeavour the Movement met last year with a delegation of Sudanese Bishops to be followed by a series of meetings in Ethiopia, Uganda and Kenya with a delegation of the Sudan African Parties that was led by the Honorable Mr. Eliaba James Surur. Again in July 1988, the Movement met with a delegation of the Union of Sudan African Parties led by Dr. Andrew Wieu Riak. In all these meetings - with the Alliance, the Sudanese Bishops and the Sudan African Parties the necessity of the urgency for peaceful solution was underlined. Regrettably, the Prime Minister was angered by all these peace moves calling those who meet the SPLM/SPLA as traitors and 5th Columnists, threatening to take action against them. Despite the intimidation and harassment the Movement was able to meet all these parties and even the DUP and the NIF, the two parties that chose to absent themselves from Koka Dam.
On the international level, the Movement met and exchanged views with such respected leaders as the former Nigerian Head of State, General Olesugun Obasanjo, who tried his best at mediation and through whom the SPLM/SPLA conveyed specific proposals to the Prime Minister, but all to no avail.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
III. The SPLM/SPLA's peace proposal
The signatories to Koka Dam Declaration agreed that essential pre-requisites which would foster an atmosphere conducive to the holding of the proposed National Constitutional Conference are: A declaration by all political forces and the Government of the day of their commitment to discuss the Basic Problems of the Sudan and not the so-called problem of Southern Sudan, and that shall be in accordance with the agenda agreed upon in this Declaration.
The lifting of the state of emergency.
Repeal of the "September 1983 Laws" and all others laws that are restrictive of freedoms.
Adoption of the 1956 Constitution as amended in 1964 with incorporation of "Regional Government" and all other such matters on which a consensus opinion of all the political forces shall be reached.
The abrogation of the military pacts concluded between Sudan and other countries and which impinge on Sudan's national sovereignty.
A continuous endeavour by the two sides to take the necessary steps and measures to effect a cease-fire. Subsequent meetings of the Joint-Liaison Committee worked out the sequence of the implementation and realization of the above points as follows. FIRSTLY, Points (1), (3), (4) and (5) to be implemented by the Government of the day; SECONDLY, and after the realization of the above four points, the Government of the day lifts the state of emergency (Point 2) and the SPLA declares a cease-fire as the first step towards implementing point (6) the realization of which is the final step leading to the holding of the National Constitutional Conference.
These were the resolutions of the Koka Dam Declaration and the Joint-Liaison Committee. They are as pertinent today as when they were adopted as the blue-print to achieve peace in Sudan. The only obstacle standing in the way of Koka Dam and, hence, the convening of the National Constitutional Conference is the de facto Government in Khartoum, and more specifically, the de facto Prime Minister, Sadiq al-Mahdi. The Prime Minister has persistently refused to implement the pre-requisites stipulated in the Koka Dam Declaration as necessary for the convening of the National Constitutional Conference. The major argument of Sadiq is that the Declaration is not binding on the DUP and the NIF because they did not sign the Declaration. If the only argument against Koka Dam is that the DUP and the NIF were not signatories to the Declaration, and if otherwise the Government is genuine in wanting a peaceful resolution to the conflict, the SPLM/SPLA proposes the convening of another National Gathering, like the Koka Dam Conference, preliminary to the National Constitutional Conference. In this gathering all the Sudanese political forces will be represented including the DUP and the NIF that chose not to attend the Koka Dam Conference. This proposal entails strengthening the Koka Dam peace process by widening it to include all the political forces in the country.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
ANNEXES: Annex 10: THE SUDANESE PEACE INITIATIVE November 16, 1988
--------------------------------------------------------------------------------
Preamble. Inspired by the deep understanding of the suffering of the Sudanese masses who are yearning for genuine peace and stability; Committed to the unity of the people and territorial integrity of our country;
Rejecting the old policies that aim at escalating the war, destruction and deprivation in all forms, such policies that will ultimately lead to disunity;
Resolute in the necessity of persistent efforts to consolidate and enrich the democratic practice within the beloved Sudan;
Convinced that genuine peace in Sudan cannot be attained in the context of the so-called "Southern Problem" but on the appreciation that the problem is national in nature and hence, its resolution is only possible through a serious sincere and continuous dialogue among the Sudanese political forces on an equal basis in the proposed National Constitutional Conference;
Now therefore, the Sudan Peoples` Liberation Movement and the Sudan Peoples` Liberation Army SPLM/SPLA and the Democratic Unionist Party DUP, after frank and sincere discussions and exchange of views at this critical juncture in our country`s history, hereby agree to conclude this agreement.
A. Cognizant of the fact that the convening of the National Constitutional Conference is an urgent national necessity that demands of all the Sudanese political forces sincere and persistent efforts to bring about a conducive atmosphere for the convening of the conference, the two parties are totally convinced that the basic and necessary pre-requisites to create this conducive atmosphere are: Although the firm stand of the SPLM/SPLA remains the repeal of the September 1983 Laws and to be replaced by the 1974 Laws, it nevertheless, and because of its keenness on the convening of the National Constitutional Conference had at this stage agreed with the DUP that in the period preceding the convening of the National Constitutional Conference all the provisions involving the "Hodoud" and related articles that are contained in the September 1983 Laws be frozen and that there shall be no legislation on any laws that contain such articles until National Constitutional Conference is held and final agreement is reached on the alternative laws.
The abrogation of the military pacts concluded between Sudan and other countries and which impinge on Sudan`s national sovereignty.
The lifting of the state of emergency.
Cease fire. B. A national preparatory committee shall be convened to agree on the draft agenda, place and procedures of holding the National Constitutional Conference. The first meeting of this committee shall take place soon after its formation. C. The two parties have agreed that the venue of the National Constitutional Conference shall be at a place agreed upon by the national preparatory committee where security is guaranteed to the satisfaction of all the parties concerned.
D. The two parties have agreed on the necessity of holding the National Constitutional Conference by 31st December 1988 provided that the prerequisites mentioned in this agreement would have been implemented to the satisfaction of the parties concerned.
E. The two parties call upon all the Sudanese political forces to immediately join this sincere national effort so as to bring about peace and stability in our country.
Signed this day the 16th of November 1988 in Addis Ababa, Ethiopia. John G. de Mobior Mohamed Osman El Mirghani
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: ليس هناك من اقصاء في فكر السودان الجديد ..كلمات دينق تشير الي ذلك .. هناك من الشمال و الوسط من يقاتل في الصفوف الامامية للسودان الجديد .. و ليس من نكران اواجحاف لذلك النفر في هذا الخطاب .. ولكن الحقيقة تبقي في كون القاعدة العريضة للسودان الجديد هم اهل الهامش .. كلمات الاحتجاج الصارخة بوجودالعنصرية المضادة ليست بذات جدوي ..في ظل عنصرية تتقوي بسلطان الدين والدولة و المجتمع |
الاخ الكريم محمدين.
أنهم يعلمون ذلك جيدا ولكنهم يقودون حملة ضد هذا المشروع والذي يقومون به يعتبر نوع من أنواع التشويش فقط وهذا هو كل الذي يستطيعون فعله في الوقت الراهن. أصحاب السودان القديم لا يوجد لديهم برنامج إسعافي يخاطب مشاكل السودان الحقيقية وهذا هي طريقتهم في التعاطي مع قضايا الشعب.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: الاخ دينق .. (ابنائهم) دى حالة غريبة و متفردة .. عجزنا عن فهمها لعشرات السنين، د. جيكل و مستر هايد !! و العكس عندما عملت فى غرب السودان ( سلارا) فى منظمة للتنمية الريفية (86-90)، كان السكان يشكون ان زعيمهم فى الخرطوم و لم يزرهم لاكثر من 5 سنوات !!!! و اعتقد انه لم يزرهم حتى تاريخ اليوم .. |
الاخ أسعد الريفي.
بكل بساطة لأن ذلك المسئول ا يمثل أهل المنطقة رغم أنه قد تكون أصوله من تلك المنطقة ولكن لكي يرضي سادته في الخرطوم فلازم يعمل في أطار ذلك النادي العنصري ويجب عليه كمهمش أن يعمل جاهدا لكي يلقى القبول من ذلك النادي الجلابي. حتى لو كان ذلك على حساب أهله ومنطقته.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: زرع الحقد و الضغينة و تصنيف السودان الي جلابة و غير جلابة و العنصرية لم و لن تؤدي الي سودان يسوده السلام ابداً.
نعم هنالك هامش و مهمشين -حقيقة لا يمكن لعاقل انكارها- و لكن الافضل الدعوة الي التسامح و اعطاء المهمشين حقوقهم كاملة و ترسيخ مفاهيم التعايش السلمي هو الحل. |
الاخ أبوبكر أحمد.
لا يوجد هناك بما يسمى "زرع" للحقد والضغينة لدى أبناء الهامش. الحقد والضغينة نابعة من الفهم الاستعلائي الذي يعشعش في عقول الكثيرين من ساسة الشمال, فهم أساس أي مشكلة في السودان وهم الان عاجزين تماما في مواجهة وحل مشاكل البلاد الحقيقية.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: أخى الكريم دينق
سلامى
هل تدرى بأننى كنت أبحث لمدة طويلة لمعرفتة ما تقصد بالسودان الجديد؟؟؟
أراك تقفز فجاءة الى هذه الفرعية قبل أن تخوض فى لب الموضوع |
:
الاخ أسامة خلف الله.
فكرة السودان الجديد تتمثل في صياغة السودان الحالي الى دولة يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن النوع,العرق والدين.
أسف كل الاسف لردي المتاخر لك.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الأخ العزيز دينق لك التحية و الإحترام
المهمشون قادمون هذا ما يصيب البعض بالهلع و الجزع
البعض يريد تطمينات ... المجرم فقط هو من يبحث عن التطمينات الظالم فقط هو من يطلب الأمان لأن البرئ سوف يقف مع المظاليم إنهم أدركوا اليوم أن المهمشين قادمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: الأخ العزيز دينق لك التحية و الإحترام
المهمشون قادمون هذا ما يصيب البعض بالهلع و الجزع
البعض يريد تطمينات ... المجرم فقط هو من يبحث عن التطمينات الظالم فقط هو من يطلب الأمان لأن البرئ سوف يقف مع المظاليم إنهم أدركوا اليوم أن المهمشين قادمون |
العزيز محمد سليمان.
الحكم الرشيد العادل الذي فشل في تطبيقه ساسة الجلابة سوف يقوم بتطبيقه أبناء الهامش. والاهم من كل ذلك هو تطبيق العادالة الاجتماعية قبل كل شئ على أرض الواقع ويجب أن يحس بها المواطن العادي بجميع أنحاء البلاد.أي نظام يقوم بعزل فئة من الشعب السوداني المظلوم يعتبر جريمة بحق هذا الوطن.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: ما تأكدت منه..ان كلامكم دا زول واحد شغال بيه الشغلة مافي
لا سودان جديد ولا قديم...وزول واحد فاضي يقرأ ليكم فكرة سودان جديد والله قديم ما لاقاني...الناس ساعية في رزقها...وعندهم من المشغوليات ما يكفيهم آناء الليل واطراف النهار...
يا جماعة الناس ما عارفه حتي الانتخابات متين؟
ولما اشير الي الناس...ياهم اهل الاطراف..
وحتي داخل الخرطوم قلة قليلة جدا يمكن ان تجتهد لتعرف...
وبرضو تقولو السودان الجديد والقديم.. |
نزار حسين.
أنت زرت كل مناطق الهامش وقمت بعملية إستطلاعية ولا شنوا يا عزيزي؟
الف حمد الله على السلامة.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: العوض الطيب ... سلام - .... العباقرة والمنظرين (الأمريكان ) ... ماسكين في يدهم صكوك التصنيف ..... أنت جلابي .... أم من الهامش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - ناس البورد .... يجوا يقيفوا صف طوييييل .... قدام العباقرة ... عشان يتم تصنيفهم ..... -----------------
الله يصرف الامريكان .......... الله يصرف الصرفكان |
حاتم يوسف.
خليك من التصنيفات.
أنت شايت على وين؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
دينق تحايا ياصديق
إن الرجل الذى تتوشحه شعارآ - كان أحد مهمشى مجتمعه- وبرغم أنه لاوجود للمقارنة بين تلك التجربة الغنية وبين ماأفرزته التجارب الاحقة من أنماط حياة مدهشة, إلا أنها تبقى تجربة ملهمة ومفيدة..
ياصديق
هل تود أن (تصطلح) الهامش كما تود ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الهامش والجلابة لفظان يدلان على واقع معاش
في السودان ظلت السلطة محتكرة لأقلية والبقية مهمشون وكانت هذه الأقلية تجد سندها وغطاءها من خلفيات أثنية وإقليمية
أما الجلابة فهي ممارسة وليست عرق
تعني تحديدا استغلال الريف في علاقات تجارية غير متكافئة يأخذ فيها الجلابة انتاج المنطقة بأبخس الأثمان ويبيعونهم البضائع المجلوبة بأبهظ الأثمان ويمارسون نظام للتسليف بأرباح مجحفة يستندون في ذلك إلى سلطة الدولة التي تحارب هي أيضا الثقافات المحلية فتضيع حقوق المواطنين المحليين عندما يقفون أمام قاضي يجبرهم على استخدام اللغة العربية ومؤخرا الشريعة الإسلامية
وفي هذا البورد يصطرع هذان المفهومان
فمن أراد أن يغالط في وجود هذا الإستغلال فهو جلابي بورد ويمكن أن يصل مرحلة أن يكون من جنجويد بورد
أما من أراد معالجة مشاكل السودان فليبدأ معنا بالإعتراف بوجودها ومن ثم ننطلق للبحث عن الحلول
الباقر موسى
الاخ العزيز الباقر موسى.
لك كل الشكر لتوضيح معنى كلمة جلابة للكثيرين. ولكن يا عزيزي أصحاب فكر السودان القديم لن يرضون بأي تغير عادل للاوضاع الحالية الظالمة.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
السودان الجديد كدي يا دينق عد لينا اهل الهامش ديل 1 2 3
وحتفرزوهم كيف من الجلابة والمهمشين اذا كان كلامك..
Quote:
اما الجلابة فهي ممارسة وليست عرق |
دي محاولة عشان تنفي انو الكلام البتقول فيهو دا ما عنصرية واضحة زي لفظة الجلابة واستعمالها.
معارضة الحكومة شئ مفهوم وعلى العين والراس ، لكن............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: ليس هناك من اقصاء في فكر السودان الجديد ..كلمات دينق تشير الي ذلك .. هناك من الشمال و الوسط من يقاتل في الصفوف الامامية للسودان الجديد .. و ليس من نكران اواجحاف لذلك النفر في هذا الخطاب .. ولكن الحقيقة تبقي في كون القاعدة العريضة للسودان الجديد هم اهل الهامش .. كلمات الاحتجاج الصارخة بوجودالعنصرية المضادة ليست بذات جدوي ..في ظل عنصرية تتقوي بسلطان الدين والدولة و المجتمع .. |
الاخ دبنق، سلامات
و شكرا لفتح موضوع النقاش هذا
ندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: nada ali)
|
Quote: أما من أراد معالجة مشاكل السودان فليبدأ معنا بالإعتراف بوجودها ومن ثم ننطلق للبحث عن الحلول |
Thanks Deng and well said.Some prefer to dwell in their denial but this will not work as change is all around them and sooner or later will recognize that: actually there is a problem here!!x
Best wishes
Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: السودان الجديد كدي يا دينق عد لينا اهل الهامش ديل 1 2 3
وحتفرزوهم كيف من الجلابة والمهمشين اذا كان كلامك.. |
فدوى الشريف.
كل من يعتقد بأنه مهمش عليه الانضمام أو يؤمن بسودان يتساوى به الجميع في الحقوق والواجبات عليه العمل من أجل ذلك. أما إذا كنتي تريدين مني أن أحدد لك من هم أهل الهامش فهذا ساهلة جدا. فهم في الجنوب,دارفور,جبال النوبة, الانقسنا,جنوب النيل الازرق,حلفا,الشرق ومناطق أخرى. وعندما أتحدث أنا عن تهميش لا أتحدث عن أن بقية السودان جنة أو نعيم ولكن الظلم الذي حل بمناطق الهامش لا يوجد مثله ابدا. وطبعا هنالك بعض العناصر الانتهازية من أبناء الهامش التي يتم إستغلالها بواسطة من يتحكم بمقاليد السلطة في الخرطوم. الذي أريد أن أقوله يا فدوى هو أن أهل الهامش هم الذين يحاربون اليوم السلطة الحاكمة وهم الذين دارت أو تدور المحارق بديارهم, ولذلك من الطبيعي جدا بأن يكونوا هم النواة التي سوف يحقق السودان الجديد.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
تحايا يادينق
البنج الكبير ديمابيور كانت له رؤية مختلفه, لقد طالع الرجل واقع الإشكال بصفاء الأنبياء فلو توزعت الإضرار التى لحقت بالسودان على الأيادى, فإن آلة الحرب كانت ستلتهم الأخضر فى الجنوب (بقية القوى) قبل الشمال الذى أنهكه الساسه ضيقى الأفق حد الزوال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
دينق سلامات اسمح لى بترحيل هذه التساؤلات كنت قد طرحتها فى بوست اخر ولم يرد على ...
قبل التساؤلات دعنى اثنى على فكرة السودان الجديد لانو السودان الهسع ده مشوه من ساسو لى راسو لكن نتفق على مفاهيم السودان الجديد
................
ببساطة شديدة اتساءل
هل السودان الجديد سيكون تصفية حساب مع الجلابة الاستعلائين بحيزهم الجغرافى والذى اتمنى من الاخوة المداومون على استعمال المفردة ان يحددوا لى خط الطول الذى يفرق بين الجلابة وغيرهم
السؤال هو تصفية حساب ولا سودان جديد , دولة جديدة تقوم على اسس علمانية وديمقراطية ؟..ولا دولة تأخذ بثأرات المهمشين جنوب/غرب الخط الطالبتكم بتعريفة
حنكون كلنا موطنين سودانيين ولا بعضنا سيحمل ميزة مهمش سابق
ما هو الدور المناط بنا قيامة فى السودان الجديد فى حال تم تصنيفى الان كجلابى وراثة وهو ما لا استطيع منه فكاكا الا بتغير الجين الجلابى ..
ما هو الدور المناط بي وانا علمانى التفكير ان اقوم به
أأقبل بان يحكمنى تنظيم جهوى يتخذ شكل تحالف كل من همشتهم جينيا وما اقول بغم ولا شنو .. ؟ تكفيرا عن ذنوبى التى ارتكبتها فى جاهلية جيناتى الجلابية وغياهب استعلائها المريض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
محمد حيدر.
أنا شخصيا لا أبشر بدولة أخرى عنصرية, ولا أوؤيد نظام قائم على أساس عرقي غير متوزان, وأقصد بغير متوازن هنا تهميش مجموعة من الناس على أساس عرقي,ديني أو جغرافي. مثل هذا الدولة مرفوضة تماما بالنسبة لي وبالنسبة الى كل شخص يؤمن بالسودان الجديد. ولكن يا عزيزي عندما أقول أنا أن أهل الهامش هم نواة السودان الجديد فانا أعني بأن الاغلبية الساحقة التي تؤيد قيام سودان جديد هم أبناء تلك المناطق التي زكرتها سابقا. وحتى هذا اللحظة يا محمد لا يوجد أي أحد ممنوع من المشاركة في عملية التغير. وعملية التغير لا تحتاج الى عضوية في الحركة الشعبية أو حزب سياسي بل هي إيمان عميق وممارسة حقيقية يمكن نمارسها في حياتنا اليومية.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
دينق
اذن لا خلاف بينى وبينك ولكن .. كثيرا ما تذكرنى كتابات بعض اعضاء الحركه او المحسوبين عليها فى هذا المنبر بخطب الثوار عشية الثوره الفرنسية هذا مرفوض ويعد تعدي على ادبيات الحركة نفسهاوما بشر به فقيد السودان جون قرنق من سودان جديد .. ف حاج احمد الشايقى الغلبان والمدعوك ليس حفيدا للبوربون وقطعا زوجته ليست ماري انطوانيت
كما وارجو توضيح معنى نواة فالشريعة الاسلامية كانت نواة الفكر الانقاذى كما يدعون هل سندور فى فلك ما يرضاه المهمشون جنوب غرب خط الجلابة ولا دولة قانون ومؤسسات لا تقبل الابتزاز الجهوى الرخيص الممارس الان فى سودانيزاونلاين هل ستكون ديموقراطية السودان الجديد حقيقية ولا بس ديكتاتوريه جديده تلبس ثوب الاغلبية المكانيكية للمهمشين هذه الاسئلة استباق لواقع افتراضى .. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الأخ دينق الإخوة المتداخلون سلام
في العودة بالسودان إلى أصوله وإلى أهله هي العودة الكاملة لأهله المضطهدين المهمشين ليكونوا الكل في الكل.. ليسوا فقط نواة.. لا مكان للسرطان في الجسم الجديد.. لابد من بتر وكنس الجلابة.. هؤلاء السوس والفيروس فإذا حملت اليسير منهم لمرض الجسم كله مرة أخرى.. لا نريد أن نتقهقر بالسودان مرات أخرى.. لا لسودان ينعم فيه الجلابة من جديد..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
جيد .. هلا اوضحت كيف ستكنس وتبتر هذا الورم الممتد من الجزيرة لى حلفا ؟
احالة لدينق لتقييم مداخلة السيد عبدالعزيز حسب تصوراته للسودان الجديد وهى تصب فى صلب ما عنيته بمداخلتى السابقة
لا يهمنى رأيه الشخصي ولكن اعتقد انه يعبر عن لسان العديد ممن اسميهم الجهويون الجدد واتمنى ان اكون مخطئا ..
للنقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: كما وارجو توضيح معنى نواة |
الاخ المشرف.
شكرا لتفهمك مقصدي وفكرتي عن السودان الجديد, ولكن كما تعلم كل ذلك لن يتحقق دون مشاركة جميع السودانين وأيمانهم القاطع بعملية التغير.
أما كلمة نواة يا عزيزي أنا أقصد بها المجموعات التي تؤمن بهذا البرنامج في الوقت الراهن وهي على إستعداد تام وجاهزة في أي لحظة.
أرجو فقط تزكيرك بأن الحركة الشعبية لتحرير السودان أنطلقت من الجنوب,ثم جبال النوبة ثم مناطق الانقسنا وجنوب النيل الازرق ثم شرق السودان وهي مازالت منطلقة شمالا كفكرة يؤمن بها عدد من الاخوة والاخوات في الشمال نتمنى زيادة هذا العدد حتى لو كانو خارج الحركة الشعبية .
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
الاخ المشرف.
إذا كان الاخ عيسى يتحدث عن الجلابة الذين حكموا السودان منذ الاستقلال حتى الان والذين يرفضون فكرة السودان الجديد ويريدون الاستمرار في حكم السودان بأي وسيلة وإضطهاد السودانين فأنا أتفق معه مية المية, أما إذا كان يقصد بكلمة الجلابة أي شمالي فأنا أختلف معه جملة وتفصيلا. ولكني أيقن تماما أن الاخ عيسى يتحدث عن المجموعة الاولى.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
دينق كده رجعنا خطوة لى ورا الجلابة .. الجلابة ..
اهو تصنيف عرقى ولا ذهنيه يا دينق ..
عبدالله التعايشى كيف يصنف ابيل الير جوزيف لاقو على الحاج محمد الامين خليفة بيويو كوان والقائمة تطول ..
يبقى الجلابة الحكموا بس هم الذين ينبغى بترهم ولا كل من حكم بذهنية استعلائيه محورها الذات او القبيلة لا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الأخ استاذ محمد حيدر
لك التحية
الناس الذين يمتصون عرق الغلابة ويبنوا أمجادهم على هياكل الضعفاء المهمشين هؤلاء هم الجلابة وكل من يسند ويعطر لهذا الداء سواء أكان في السلطة يدعمها أو يعتنق ظلمها.. لكن يا أخي إنك تعرف هذا السودان ذو التركيب القبلي والذي تأصل بصورة مشينة في عهد الإنقاذ البغيض.. كيف نفرز الصفوف والغالبية تتعاضد قبليا حتى ولو كان فردها نشاذا شاذا.. عندما قام هذا الإنقلاب كان لنا زميل بعد سنتين من التخرج صاح يقول..(والله أنا حزب أمة لكن طالما البشير جعلي أنا وراه).. تخيل إنسان خريج بهذا الفهم فما بالك بأهله في حوش بانقا وغيرها من اماكن تواجد الإنسان الجعلي البسيط.. وكم من صفوة في هذا المنبر بهذه العقلية.. يا أخي دينق... الأوراق مختلطة هل هنالك طريقة ندخل بيها في جوف الإنسان لنعرف موقفه من بني جلدته في القبيلة غير تصريحاته هذه؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: ابيل الير جوزيف لاقو على الحاج محمد الامين خليفة بيويو كوان والقائمة تطول .. |
الاخ محمد حيدر.
هذا القائمة لم تمتلك السلطة بل هم من أبناء الهامش الذين تم أستغلالهم بواسطة دولة الجلابة. أخي محمد حيدر أنت تعلم جيدا من هم الجلابة وكيف يسيطرون على مقاليد الامور في السودان فلماذا المكابرة؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
يا دينق المسألة ما مكابرة منى بقدر ما هى مكابرة منكم انا ارفض المشروع الاسلاموعروبى وهو فعلا مشروع يحمل الكثير من الاستعلاء ويحط من قدر الاخر .. ولا تراودنى اية اوهام بانى امت للعرب بصله او ان الخلافة محصورة فى القرشيين ولكن وبنفس القدر ارفض نظرة الجهويون الجدد لمجموعة كبيرة من سكان السودان الاوسط والشمالى بانهم جلابة هذه ايضا نظرة استعلائيه يهدف منها الحط من قدر مواطنين سودانيين ولا تخدم مفهوم السودان الجديد ودولة المواطنه دا ياهو ذاتو السودان القديم مع تبادل الادوار ولا شنو ؟ تعالو نتفق على ادانة اى مشروع سياسي ينبنى على اسس جهوية
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
لفظة جلابة تثير في و في كثير من الشماليين مشاعر سلبية.
اللفظة بالمفهوم العام المقصود بها كل شمالي.
استخدام اللفظة هنا عند دينق لا يعني كل الشماليين بل يعني الذي يرفضون المساواة و الذين يصرون علي الاستعلاء وعلي الحفاظ علي السودان القديم بكل المظالم التي فيه.
و بما ان الفهم الاخير يمكن التلاق حوله ,,,, لماذا لا نحذف من قاموسنا لفظ الجلابة بمدلولاتها السلبية و نؤكد علي مفهوم السودان الجديد للجميع ,, للمساواة ,, لوطن ديمقراطي حر.
جرب بادينق حذف هذا المصطلح و اعتقد ان النتيجة ستكون ايجابية حتما.
ولكم كل الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
Quote: لفظة جلابة تثير في و في كثير من الشماليين مشاعر سلبية.
اللفظة بالمفهوم العام المقصود بها كل شمالي.
استخدام اللفظة هنا عند دينق لا يعني كل الشماليين بل يعني الذي يرفضون المساواة و الذين يصرون علي الاستعلاء وعلي الحفاظ علي السودان القديم بكل المظالم التي فيه.
و بما ان الفهم الاخير يمكن التلاق حوله ,,,, لماذا لا نحذف من قاموسنا لفظ الجلابة بمدلولاتها السلبية و نؤكد علي مفهوم السودان الجديد للجميع ,, للمساواة ,, لوطن ديمقراطي حر.
جرب بادينق حذف هذا المصطلح و اعتقد ان النتيجة ستكون ايجابية حتما.
ولكم كل الشكر |
الاخ الكريم عمر.
شكرا لك كثير ولتفهمك مقصدي. أنا شخصيا لا مانع لدي في عدم إستخدام كلمة كلابي أو خلافها إذا كان ذلك يثري الحوار ونستطيع أن نفهم بعضا البعض.
المسألة بالنسبة لي لا تعني الكثير مادام أنا أتحدث عن فئة معينة الناس.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نواة السودان الجديد هم أهل الهامش. (Re: Deng)
|
أخى دينق
سلامى
Quote: فكرة السودان الجديد تتمثل في صياغة السودان الحالي الى دولة يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن النوع,العرق والدين. |
سعيد أنا برؤيتك الوطنية الخالية من الجهوية.... ولكن وبكل أسف أجيالنا لا تتاح لها الفرصة لتصحح المفاهيم الإستعلائية الباليه وتخلق السودان الجديد.... فلقد عطلت أحزاب الولاء الدينى وسائقى الدبابات حركة تبادل الأجيال.... وأصبحت المفاهيم القديمة حية لان حكم السودان أصبح إحتكارية فى يد الأسرتين المقدستين وكبار الضباط...
لا أدرى إن كان باقان أموم أو سلفاكير يحمل نفس فهمك لماهية السودان الجديد...
| |
|
|
|
|
|
|
|