عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني.

08-17-2010, 06:19 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني.

    Quote: المنبت جورج لويس بوك


    هذا الاقتباس وصلني بالماسينجر من ضمن رسالة بعثها لي الشيوعي بالبورد المدعوا عبد العزيز حسن علي.

    وهذا كان رد فعل لأنه تم فضحه بتناول العشاء على حساب رجل أمن السفارة ضمن مجموعة أخرى.


    يا ناس الحزب الشيوعي السوداني.

    يا ترى عندكم كم واحد عنصري زي عبد العزيز حسن علي ده؟

    لأني شايفكم لابدين وكأن الامر لا يعنيكم في شئ.

    ولا لسه مذهولين من الفضيحة الثانية الذي سببها لكم هذا المندس؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:25 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    الأخ بكري.

    نقلك هذا البوست الى مكتبتي دون أستشارتي خطاء. من حقي أن أدافع على نفسي من العنصرين الذين يتخفون داخل بعض الاحزاب ومن حقي كشفهم للناس جميعا. ما كتبه عضو الحزب الشيوعي السوداني عبد العزيز حسن علي من عنصرية يجب مواجهته بها ويجب كشف حقيقته لأفراد حزبه.
    منذ قدومي لهذا المنبر وأنا في مناكفات مع العنصرين بهذا المنبر أو خارجه. وسوف أظل كلذلك الى أخر يوم لي بهذا المنبر.

    (عدل بواسطة Deng on 08-17-2010, 09:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:33 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    د. منصور خالد (2): «السودان أهوال الحرب وطموحات السلام ـ قصة بلدين»

    التاريخ سيدين زعماء السودان لعجزهم عن تحويل التنوع السكاني والحضاري إلى مصدر قوة

    لندن: عيدروس عبد العزيز
    * إخفاقات الزعماء الشماليين كادت تصبح كتابا مدرسيا يتعلم منه الآخرون كيف تتحول الفرص إلى خيبة
    * صفق السياسيون السودانيون لتجربة المؤتمر الهندي ولم يفهموا مضمونها

    * رفض العروبيون السودانيون الإرث الحضاري القديم بحجة أننا «أمة عربية واحدة»

    * يقول الدكتور منصور خالد وزير الخارجية السوداني الاسبق ان التنوع الذي حظي به السودان في موقعه الجغرافي ومناخه وتشكيلات سكانه وتداخل حضاراته وثقافاته المختلفة لم يكن «نعمة» عليه.. بل كان «نقمة»، بسبب حكام الخرطوم المتعاقبين الذين فشلوا في استغلال ذلك التنوع لخير البلاد.

    واشار في كتابه الجديد «السودان اهوال الحرب وطموحات السلام ـ قصة بلدين»، الذي يروي قصة 50 عاما ـ الاخيرة في السودان، الى ان دولا كثيرة في العالم في مثل مساحته او اكبر منه استثمرت الفوارق بين اقوامها بفضل بعد نظر زعمائها وحكمتهم، ومن بين هذه الدول الهند.

    واوضح خالد الذي يعمل حاليا مستشارا لزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق، ان السودان ابتلي بـ«ازدواجيات» متعددة لم تعرفها بلاد الله الاخرى، خلفت آثارا سيئة للغاية، ومن تلك الآثار تولدت تعقيدات عانت منها البلاد بشدة. وضرب مثلا بازدواجية الجماعات الدينية المسيسة مثل طائفتي الختمية والانصار اللتين كما يقول «نشبت بينها خلافات عدائية وشخصية ومزاجية نابية.. لا تمت لاولويات الدولة او الوطن». ويذكر الدكتور منصور خالد الذي شغل منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق جعفر النميري ان الادراك السليم لهذه التعقيدات «يستلزم تحليلا لها تقام فيه الحجة بالدليل ـ فلها اكثر من غيرها ـ يعزى فشلنا في جعل التنوع مصدرا للقوة». وفي ما يلي حلقة ثانية من الكتاب:

    * ازدواجيات سودانية:

    * احتدمت الازمة السودانية حتى دخلت في مرحلة استعصاء تاريخي مرده عجزنا عن، او تجافينا، الخوض في عرق المشكل، لو فعلنا، لتوصلنا الى الرحم الموبوء الذي انسربت منه السياسات المدمرة التي اوردت البلاد موارد الهلاك، ولما اصبح الاستعصاء اختبارا للوطن كله. ما هي تلك الازدواجيات المتعارضة التي يصادم بعضها بعضا:

    بادئ ذي بدء، هناك الازدواجية الاستعمارية التي كان يعبر عنها باسم السودان الانجليزي ـ المصري. تلك الادزواجية احدثت انقساما بين السودانيين في سعيهم نحو استقلال بلادهم بطريقة لم تعهدها اي حركة تحرير وطني في العالم.

    ثانيا: ازدواجية الجماعات الدينية المسيسة (الختمية والانصار)، وما كان لتلك الازدواجية في حد ذاتها ان تصبح اداة تمزق، لولا ما انتهت اليه من خلافات عدائية نابية. مصدر الاختلاف هو ان اغلب الخلافات بين قيادات الطائفتين كانت شخصية ومزاجية ولا تمت لأولويات الدولة او الوطن بصلة.

    ثالثا: ازدواجية الشمال والجنوب التي افضت اليها عوامل ثقافية وسكانية وتاريخية وجغرافية. وفي هذا لم تكن الحالة السودانية حالة فريدة، اذ تعرضت لنفس الظروف دول اخرى، الا انها تجاوزت ازماتها بحكمة قياداتها.

    لنأخذ على سبيل المثال الهند، ثاني دولة في العالم من حيث تعداد السكان. تغلبت الهند على اختلافات عرقية ودينية ولغوية اكثر بكثير من تلك التي تعرض لها السودان. وما كان ليتسنى للهند ان تتخطى تلك الانقسامات، وترسخ دعائم اقوى ديمقراطية في الدول النامية قاطبة ـ بل نقول في العالم اجمع بحكم حجم جمهور ناخبيها ـ لولا حكمة زعمائها. ومما يبعث على الحيرة ان نضال الهند الوطني لاقى ترحيبا كبيرا من رواد الاستقلال السودانيين، بل انهم اتخذوا من المؤتمر الهندي نموذجا يحتذى عند انشاء مؤتمر الخريجين، اول تجمع سياسي سوداني. الا ان تأثر خريجي السودان بالمؤتمر الهندي كان تأثرا شكليا خاليا من المضمون. لم يستلهم رواد استقلال السودان من قادة الهند الافكار التي استهدى بها اولئك القادة في بناء وطنهم وتجاوز انقساماته الحادة. وليته كان للرواد بديل فكري نظير، فالخطاب السياسي يؤمذاك كان خطابا بلاغيا: فصاحة في القول وعنة في الفكر، خاصة الفكر الذي يتناول مشاكل السودان كما هي على وجه البسيطة. وعندما تتسيد الفصاحة على الخطاب السياسي ـ كما حدث بالامس ويحدث اليوم ـ يسحق الفكر، ويعتري السياسة هزال وغثاثة. اخفاق الزعماء السودانيين في تحويل تنوع السودان الاثني والثقافي والجغرافي الى تنوع خلاق يفيد شعبهم ـ كما فعلت الهند ـ يمثل ادانة تاريخية لتلك الزعامات. اشد سوءا ان السياسات الوبيلة التي اتبعها الزعماء الشماليون لمعالجة قضايا التنوع في السودان كادت تصبح كتابا مدرسيا يتعلم منه الآخرون كيف تتحول الفرص الى خيبة، وكيف تصبح اطلالة شمس الحرية فجرا كاذبا.

    * القوى الحديثة:

    * كما لو لم يكن في كل تلك الازدواجيات المتعارضة ما يكفي، برز على السطح تصنيف ايديولوجي سياسي جديد ليتضام الى سلسلة الازدواجيات الأُخر. فمنذ اوائل الستينات سيطر على السياسة السودانية استقطاب جديد: «القوى التقليدية» ضد «القوى الحديثة» او «القوى الديمقراطية» و«اليمين» ضد «اليسار»، والدعاة لـ«الدولة العلمانية» ضد اولئك الذين ينشدون «الدولة الدينية». ذلك الاستقطاب ـ اضافة الى عوامل التمزق الاخرى ـ جعل من تحليل السياسة السودانية كابوسا لعلماء السياسة ومؤرخيها. ولربما كان تصنيف القوى السياسية السودانية بهذه الصورة انعكاسا للفكر الايديولوجي الثوري الذي كان سائدا منذ الخمسينات وحتى السبعينات. فالاحزاب التي ارتكزت على قاعدة دينية، او تلك التي نسبت نفسها للدين، صنفت في عداد اهل اليمين، بما فيها تلك التي نهجت نهجا ليبراليا، او سعت للفصل العملي بين الدين والسياسة من دون ان تجهر بذلك لأسباب تكتيكية. من الجانب الآخر، ضم اليسار الحزب الشيوعي والمجموعات التي كانت تدور في فلكه، الا من عصم ربي من الانشقاق عنه. اولئك المنشقون كانوا يحشرون حشرا ـ وفق تقويم ذاتي ـ في زمرة اليمين بل كان يقال عنهم ـ بلغة لينين ـ انهم بتخليهم عن حزبهم الطليعي قد سقطوا عموديا حتى القاع. تلك كانت هي افكار آباء الكنيسة الاوائل، وفقهاء الاسلام منذ عهد المعتصم، في بعضهم البعض. نحمد الله ان لم يكن للحزب الشيوعي السوداني محاكم تفتيش تنبش ما في القلوب، او سفود يشوى جلود الزنادقة كما شوى المنصور جلد ابن المقفع. تلك الفروق اصبحت بلا معنى منذ اواخر السبعينات ـ وأكثر من ذلك عقب انهيار الاتحاد السوفياتي ـ حينما افتقد الخيط الذي كان يفصل بين اليمين واليسار شرعيته المزعومة.

    تعبير القوى الحديثة نفسه تعبير تجهله ادبيات السياسة، فالجماعات السياسية ـ بوجه عام ـ تعرّف على اساس الفروق الاجتماعية والاقتصادية فيما بينها. ولكن المعلقين السياسيين في السودان ظلوا ـ وما برح بعضهم ـ يطلقون هذا الوصف، مع عموميته، على الصفوة من ابناء العاصمة والشمال النيلي الناشطين في النقابات والاتحادات المهنية والطلابية، علما بأن الرباط الوحيد الذي يجمع بين هذه الجماعات هو حرصها على الدفاع عن حقوقها المهنية ومصالحها الاقتصادية، بغض النظر عن الانتماء الحزبي او الطائفي والايديولوجي للعناصر المكونة لها. ومع الإقرار بأن اعادة بناء السودان سوف تبقى منوطة لفترة طويلة بالطبقة الوسطى التي تعتبر النخبة المسيسة من بينها هي القاطرة الفكرية المحركة، الا ان هذا لا يبيح التقسيم القسري للقوى السياسية الى «جديد» و«تقليدي»، من دون اي نقطة استدلال (Reference Point) ترد اليها الامور. ويبدو التناقض الناجم عن هذا التصنيف العسفي اكثر وضوحا في حالة الاخوان المسلمين، اشد الاحزاب تعصبا لتوجهها الفكري في تاريخ السودان الحديث، ونبذا لافكار القوى الحديثة. تلك المجموعة نمت في نفس الارضية التي أنبتت القوة الحديثة: حركات الطلاب والاتحادات المهنية، ولم تكن تعرف لها ـ عند نشأتها ـ قاعدة جماهيرية مثل الاحزاب التقليدية.

    * الأحزاب التقليدية:

    * على صعيد آخر، لا تحسب ان الاحزاب التقليدية، تقليدية بالمعنى القاموسي للكلمة، اي انهم يحاكون آباءهم واسلافهم ويتبعونهم من غير حجة او دليل. هذه الاحزاب تضم بين صفوفها كثيرا من العناصر التي تنتمي لما يسمى بالقوى الحديثة، بل ان بعضها ـ في فترة او اخرى ـ تبنى افكارا وشعارات القوى الحديثة وان كان ذلك من باب التملق الكلامي الكاذب (Lip Service)، هذا بالطبع لا ينفي ان بين المنسوبين للتقليدية جماعات عقدت العزم على الحفاظ على المؤسسات والقيم والمفاهيم المتوارثة حفاظا على مصالح اقتصادية وسياسية مكتسبة، حتى عندما اثبتت التجارب المعاصرة عدم ملاءمة الافكار والمفاهيم للواقع الراهن. لهذا كله، نتخذ موقفا محايدا حيال هذه التصنيفات التي لا تستند الى قاعدة معرفية ثابتة. فعندما نشير الى الاحزاب التقليدية في هذا الكتاب لا نعني بذلك غير الاحزاب التي قامت عضويتها تاريخيا على الولاء القبلي والطائفي. وبهذا المعنى، ينطبق وصف التقليدية ايضا على اغلبية الاحزاب الجنوبية التاريخية التي اتسمت اجندتها السياسية بمحدودية اقليمية لا تتناسب مع اهتمامات السودان الكبرى. من ناحية اخرى، يشير تعبير القوى الحديثة ـ كما ورد في الكتاب ـ الى التنظيمات السياسية التي لا ترتكز الى قاعدة اجتماعية تقليدية. اما تعبير القوى الديمقراطية فهو احد مسكوكات الخطاب الشيوعي ويشير الى المجموعات المستقلة في النقابات واتحادات الطلاب التي لا ينتمي افرادها الى القوى التقليدية. ويكاد تعبير القوى او الجبهة الديمقراطية ينكر بهذا المعنى على كل المنتمين للقوى التقليدية صفة الديمقراطية. صحيح ان الاحزاب التقليدية تفتقد الديمقراطية بسبب من الطبيعة الوصائية لقياداتها، ولكن صحيح ايضا ان الحزب الشيوعي الراعي لما يطلق عليه القوى الديمقراطية، كان يفتقد، هو الآخر، الديمقراطية الداخلية بحكم وصائية اخرى هي وصائية الحزب المهيمن، واحتكار الحقيقة وفق منظور ايديولوجي صارم. ولكيلا يكون خلاف بيننا في هذا الموضوع، نقول ان الديمقراطية التي نعنيها في هذا الكتاب هي الديمقراطية الليبرالية التي تواصينا عليها بآخره. وبما انه لم يعد هناك معطى جاهز للتعبيرين «ان هي إلا أسماء سميتموها انتم وآباؤكم ما انزل الله بها من سلطان» (يوسف: 12 /40)، يحتاج تعبيرا «القوى الجديدة ومضمونه السياسي، والقوى الديمقراطية وماهيته، الى مزيد من البحث من جانب محللي السياسة».

    تجافينا لاستخدام تلك التصنيفات يقتضيه سبب آخر: عدم جدواها في تناولنا للموضوعات التي نحن بصدد تناولها مثل الحرب، السلام، الهوية الوطنية. فخلف المظهر الكاذب للتجديد الذي تشير اليه تعبيرات مثل «الديمقراطية والتقدمية والحديثة تكمن خبايا ما زال، مثلا، بين العناصر التي تقف في طليعة الديمقراطيين الداعين للتجديد وتحرير السودان من رباق الماضي، شرائح لا تختلف نظرتها للجنوب ومناطق الاطراف ـ حيث الحرب والتهميش الاقتصادي والخصائص الثقافية المتميزة ـ عما ينادي به التقليديون. فهم يتوافقون مع اولئك، مثلا، في القول بحتمية هيمنة الشمال العربي ـ الاسلامي على الجنوب هيمنة ثقافية. هناك ثمة فرق بين القول بأن الصيرورة الطبيعية للتواصل الحياتي بين اقوام السودان ستفضي الى ان تصبح الثقافة العربية مصهرا لكل ثقافات السودان المتنوعة، وبين الدعوة لتحقيق ذلك قسرا.

    * نظرية الهيمنة:

    * لنظرية الهيمنة الثقافية هذه منطلقاتها الايديولوجية، فعروبيو السودان المؤدلجون ظلوا يرفضون رفضا مطلقا حتى نهاية الثمانينات وجود اية هوية ثقافية مميزة للسودان. لم يقف هؤلاء عند انكار اسهام الخصائص الثقافية لغير العرب من اهل السودان في تكييف شخصية السودان الثقافية، بل شمل ايضا التنكر لكل مواريث السودان الحضارية المتحدرة من الممالك النوبية. فالعروبيون لا يرون في تلك المواريث الا اثرا بعد عين، وان كانت لها اية قيمة، فهي ـ في تقديرهم ـ قيمة متحفية. تلك النظرة لا تولي ادنى اعتبار لما خلفته تلك الحضارة من اثر باق في شخصية الشمال الثقافية في فضاء التفاعل التاريخي، كان ذلك في المصطلحات او التقاليد والعادات. مصدر تلك الفكرة المتشددة في رفض مواريث السودان الحضارية القديمة، وثقافاته غير العربية الراهنة، هو الاعتقاد الراسخ عند العروبيين ان هناك امة عربية واحدة (قومية) يفترض ان تسمو على اجزائها المعروفة بالوطنيات. ويزيد من الخلط في الامور ان المصطلحين (قومية ووطنية) باللغة العربية مرادفان للكلمة الانجليزية (Nationalism).

    * الهوية الثقافية:

    * من بين المجموعات المنظمة في «القوى الحديثة» كان للحزب الشيوعي السوداني موقف فريد في قضيتي بناء الوطن والهوية الثقافية انعكس في اربعة اشياء سنشير اليها لأهميتها لموضوع بحثنا، خاصة عند موازنتها مع مواقف القوى السياسية الاخرى.

    اولا: من ناحية البناء الوطني افلح الحزب الشيوعي في إقامة حركة نقابية تجاوزت، منذ نشأتها، نطاق الاقليم والقبيلة والاصل العرقي. ذلك اسهام ليس باليسير في بناء الامة (Nation - Buliding).

    ثانيا: الحزب الشيوعي ـ بجانب الحزب الجمهوري ـ كانا اول من اعترف من بين كل احزاب السودان الشمالية بخصائص الجنوب المتميزة. ولكن، حين دعا الحزب الشيوعي في عام 1954 لحكم ذاتي للجنوب، ذهب الجمهوريون منذ ديسمبر (كانون الاول) 1955 للمناداة بنظام حكم فيدارلي لذلك الاقليم.

    ثالثا: كان الحزب الشيوعي رائدا في انتقاء المسؤولين السياسيين لمراقيه الحزبية العليا من دون تمييز على اساس الجنس او الاصل العرقي، حيث اقدم منذ الخمسينات على ما لم يقدم عليه حزب شمالي آخر: استيعاب الناشطات من النساء، والمرموقين من ابناء من كان يطلق عليهم الاستعمار اسم الزنوج المنبتين (ابناء وأحفاد قدامى الأرقاء) في هياكله القيادية.رابعا: كان هو الحزب الشمالي الوحيد الذي عبر عن درجة من الحذر حيال الهيمنة الثقافية على الجنوب.


    مع كل هذا الانجاز كمنت ازمة الحزب الشيوعي يومذاك في اعتقاده الذي لا يتزحزح في نجاعة الفكر الماركسي في تفسير كل الظواهر. والفكر (بما في ذلك الفكر الماركسي كمنهج للبحث الاجتماعي) عندما يتحول الى ايديولوجية صارمة يخدر العقل، ويضعف من حدة قرون الاستشعار. ولعل هذا هو الذي اخل بقدرات ذلك الحزب على تحليل وضع الجنوب كحالة فريدة من نوعها لا تنطبق عليها مقولات ستالين حول القوميات، او احكام ماركس حول نمط الانتاج الآسيوي واسقاطه على كل انماط الانتاج قبل الرأسمالي. هذه مواقف اخذ الحزب في التخلي عنها.

    خصنا الشيوعيين والعروبيين والجمهوريين بالاشارة يعود الى ان هذه المجموعات ظلت ترفد السياسة السودانية بالفكر، بصرف النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع ذلك الفكر. هذا لا يعني إلغاء الاسهامات الفردية لبعض رجال الاحزاب التقليدية، مع التأكيد على ان تلك الاسهامات لم تكن جزءا من منظومة فكرية متكاملة تبنتها الاحزاب. كما لا يلغي دور الاخوان المسلمين. وبصورة عامة، اوهن فشل السياسات في الاربعين عاما المنصرمة من شرعية كثير من الافكار التي كانت تسيطر على الساحة، جاءت من «اليمين الى اليسار». تلك حقيقة ما زال البعض يتعامى عنها رغم الفشل الذريع الذي منيت به السياسات، وبالتالي الافكار التي انبتت عليها تلك السياسات. ومن المؤسى وقوع ذلك الفشل، رغم وجود بدائل مطروحة كان من الممكن ان تقيل السودان من عثرته. جميع تلك البدائل انطلقت من الافتراض، بأن لا سبيل لاستقرار السودان قبل انهاء الحرب، ولا امل في انهائها من دون استقصاء جذورها الدانية والبعيدة.

    ويبدو جليا ان انهاء الحرب لن تعين عليه الافكار المرتهنة لنظريات الهوية السودانية العربية الحصرية، ولن يساعد على الوصول اليه تقرير مصير الدولة الوطنية على اساس ديني، ولن يتحقق مع انكار ظاهرة التهميش الاقتصادي لمجموعات كبيرة من اهل السودان خارج الشمال النيلي، كما لن يفيد في شيء تعليق مشاكل السودان كلها على مشجب الاستعمار، رغم كل جرائره، بعد ستة واربعين عاما من رحيله.

    كان من الممكن ان تصبح تلك الافكار المرتهنة لرؤى ذاتية قابلة للتطبيق، لو اقتصرنا السودان على الجزء الشمالي النيلي، الا ان الاقدار التاريخية قضت بأن يكون السودان مربعا لأقوام عددا مختلفي اللغى والأديان والمنابت. من هؤلاء من رعرع (انشأ) الله اسلافهم فيه، ومنهم من وفد اسلافهم الى رُباه وطاب لهم المكان فاستقروا فيه وأقاموا. لهذا اصبحوا جميعا اصحاب حق اصيل في البلاد. هذا التنوع ـ حسب نظرة المرء له ـ قد يكون مصدر خير داني النتاج، كما قد يصبح ذريعة شر وفتنة، «ونبلوكم بالشر والخير فتنة». فالذي يبتغي الخير يتقصى ما في التنوع من إثراء خلاق، والذي ينشد الشر لا محالة ملاقيه ان استتر بما في التنوع من تضاد، واستذرع بما فيه من خلف. ويخطئ من يقدر ان المنهج الثاني سيفضي الى بقاء السودان موحدا. وقد درج اغلب حكام الشمال ـ وما زال النظام القائم يحاول ـ على معالجة المشكل بسياسات الاسترضاء والاستيعاب للنخب الجنوبية، او تلك التي تنتمي للمناطق المهمشة، من دون ان يفتطنوا الى ان صراعا بهذه الدرجة من التعقيد لا يمكن حسمه بارضاء طموح النخب.


    _________________________________________________________
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=28&article=185197&issueno=9014
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:41 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    كتب أديبنا الأريب منصور خالد بسفره
    جنوب السودان بالمخيلة العربية صفحة 466 الي صفحة 470:



    مثل هذه الايماات نحو زعيم وطني جنوبي يملك من مقومات القيادة ما لا يملكه الكثيرون لا تصدر من مثقف سوداني نحو أي زعيم شمالي حقق نصف ما حققه قرنق في معركة التأثير علي المفاهيم، بل لا تصدر عن قائد عسكري سياسي شمالي تحلي صدره النياشين حتي وان كان خبا مركب الجهل، وهؤلاء كثر في تاريخناالمعاصر. نجئ، من بعد، الي مؤامرات الدول ضد وحدة السودان ومصر (وماأشقانا بقصة التآمر هذه!) فان كانت عقارب ساعة الناقد السياسية قد توقفت عند بيروت الستينات في حديثه عن القضية الفلسطينية الا أنا نراها واقفة عند عالم الحرب الباردة في احالته لكل أزماتناوانتكاساتنا الي مؤامرات الدول الكبري ضد وحدة الشعوب. ولعل الناقد لم يحسن قراءة تاريخ الأستقلال فلو فعل لما أورد ما جاء به من قول عجاب. فاختيار السودان للاستقلال كبديل للوحدة لم يجئ بانتصار الأستقلاليين ـ أو من كانوا يسمون يوم ذاك بالأنفصاليين ـ في الأنتخابات بدعم من "القوي الأجنبية"، وانما جاء عبر قرار طوعي اتخذه أكبر الأحزاب الأتحادية في ذلك الزمان (الحزب الوطني الأتحادي). فما هي مسئولية المؤامرات الدولية في هذا؟ المفارقة الكبري هي أن الولايات المتحدة أم المؤامرات كانت تحث بريطانيا في محادثات السودان بين مصر وبريطانيا علي تأييد وحدة السودان مع مصر دون استفتاء علي تقرير المصير. يروي المستر جاك مافرقيرداتو المحامي العمومي لحكومة السودان في كتابه "خلف الأحداث" (Behind the Secnes) وقائع الصراع الحاد
    الذي دار بين السير رالف رتشاردسون (السفير البريطاني بالقاهرةآنذاك) وبين زميله الأمريكي جفرسون كافري لاثنائه واثناء حكومته (الحكومة البريطانية) عند تأييد حق تقرير المصير للسودانيين حتي يختاروا بأنفسهم الوحدة مع مصر أو الأستقلال التام، وكانت أمريكا آنذاك تسعي لكسب ود عبدالناصر. في واحدة من محاولات الأغراء والأثناء هذه قال كافري لرصيفه البريطاني : "لماذا تهتمون مثل هذا الأهتمام بمصير 10 مليون عبد Ten million niggers،"كلمات غليظة تملأ الفم لا نستغربها من سفير عنصري ولكن نوردها لايضاح مخاطر التعميمات وركوب العشواء في الأقاويل حول مؤامرات الدول الكبري ضد وحدة مصر والسودان. نفس التعميم نلمسه في الأشارة لعلي عبداللطيف وحركته وهي حركة توفر الكثير من المصادر الأولية عن منشئها ومسارها (التحقيقات الرسمية مع المشاركين في الحركة والتي حللها في واحدة من دراساته القانونية الدكتور سعيد المهدي جامعة الخرطوم 1974)الروايات الشفوية لثوار 1924 (معهد الدراسات الأفريقية الآسيوية، جامعة الخرطوم 1974) مذكرات بعض مناضلي الحركة أو اللصيقين بها( سليمان كشة1957، عبدالكريم السيد 1970)، بجانب
    البحوث الجادة مثل رسالة الدكتور جعفر بخيت للدكتوراه (جامعة كامبردج)، ورسالة الدكتور خالد الكد للدكتوراه أيضا(جامعة ريدنق 1987)، وكتيب الباحثة اليابانية يوشيكو كوريتا وهو مبحث جيد أجلاه علي القارئ العربي من بين ما ظل يجليه علي الناس مركز الدراسات السودانية. الذي يقرأ كل هذا الأرث لن يتوقف فقط عند دور علي عبداللطيف كأول داعية للوحدة مع مصر وكضحية لمؤامرات الدول ضد هذا الهدف وانما عند أمر أدهي، تآمر بعض أهل الشمال علي هذا السوداني ذي الأصل "الحقير" رغم دعوته للوحدة مع مصر. فعلي عبداللطيف حالة مأساوية تعبر عن كل مآخذنا علي السودان القديم وكل انعكاساتها الراهنة. توقف مؤرخو حياة علي عبداللطيف كثيرا عند ظاهرتين في حياته، الأولي هي دعوته لوحدة مع مصر والسودان أو بالأحري تفويض مصر وليس بريطانيا لمعالجة المسألة السودانية.
    وكان عبداللطيف فيما يبدو، يري في الرباط مع مصر ما يدعم الوحدة الداخلية ويشد من أزر قيادة جديدة قوامها خريجو المدارس
    النظامية كبديل لقيادة الوجهاء والأعيان. تلك كانت أولي محاولات خريجي المدارس مما يعرف الآن بأسم القوي الحديثة للانفلات من قبضة القيادات التقليدية. الظاهرة الثانية هي مسعي عبدالطيف لتوحيد السودان بتجاوز الفجوة التي كانت قائمة بين العناصر العربية في الشمال والمنبتين من أبناء الرقيق الذين أنتهي بهم الأمر للعيش في الشمال بعد الألغاء الرسمي للاسترقاق. ومن المعروف أن هؤلاء كانوا يعيشون في أحياء معروفة بالمدن: أم درمان (الموردة والعباسية)، والخرطوم (الديوم). وتبين المورفولوجيا الأجتماعية للسكان (أين وكيف تسكن المجموعات، ارتباطهم بمن حولهم، توزيع الأدوار فيما بينهم) أن تعامل الشماليين ذوي الأصول العربية مع هؤلاء في ذلك الزمان كانت تشوبه دوما نظرة تحقيرية. ففي الموردة ظللنا نتحدث عن حي آلنا المستعربة كفريق العمراب (نسبة لأصلهم القبلي ذي الجزور العربية) ولكن نسمي السودانيين من ذوي الأصول الزنجية"عبيد الموردة" وكأن ليس لهؤلاء أصول قبلية سودانية ينسبون اليها. تلك هي نفس النظرة التي وصفها محمد بدوي: "السيد يولد فيسميه أبواه، ولكن من يسمي العبد مع انخلاعه عن مسقط رأسه، ولا بد انه يحمل بعد ذلك اسما يطلقه عليه النخاس". وفي العباسية(1)نسمي حي المستعربة من أهل الغرب فريق التعايشة أو حي الأمراء (أبناء وأحفاد أمراء المهدية) ونسمي غيرهم من ذوي الأصول غير العربية "الزناقد" والتعبير الأخير وصمة (Slur) ابتدعناها في الشمال لنصف به ذوي السحن السوداء والشعر الأجعد. هذا التمايز قررناه بأنفسنا، لم يفرضه الاستعمار ولم يكن نتيجة ل "قانون المناطق المقفولة"، أو مؤامرات الدول الكبري.
    عبداللطيف كان واحدا، من هؤلاء "المنبتين"، ومن قلة منهم حظيت بمكانة اجتماعية مرموقة بحكم وضعه كضابط في الجيش. وكان لعبداللطيف أيضا فضل المبادرة في حمل أبناء جلدته ممن كان يسميهم البريطانيون "بالزنوج المنبتين" "Detribalized Negros"
    علي اطلاق نعت سوداني علي جنسيتهم بدلا من الأنتماء الي قبائلهم في الجنوب. وفي ذلك الزمان كان جميع أهل الشمال ينسبون أنفسهم في الوثائق الثبوتية الرسمية (شهادات الميلاد، الوفيات، تسجيلات الأراضي الخ) الي قبائلهم مما أصبح معه تعبير سوداني لا يطلق الا علي أبناء الزنوج المنبتين بالمدن. لم يرض البريطانيون بالطبع جرأة علي عبداللطيف مما تكشف عنه وقائع تعذيب كثيرة تعرض لها الذين أصروا منهم علي وصف أنفسهم بالسودانيين بدلا من نسبهم العرقي (القبلي) كما تحدثنا الباحثة اليابانية. الوقائع تشير أيضا الي توبيخ علي عبداللطيف لسليمان كشة وهو شمالي ذو أصل عربي كان رفيق كفاح لعبداللطيف في الأتحاد السوداني (التنظيم الذي انبثقت عنه حركة اللواء الأبيض فيما بعد) لاصداره بيانا من الحركة وجهه الي "الشعب العربي" أي شعب السودان. ألح عبداللطيف داعية الوحدة علي رفيق سلاحه بأن يوجه البيان للشعب السوداني لأن شعب السودان يضم العربي وغير العربي (1). هذا "الزنجي المنبت" الذي دعا لوحدة السودان بحسبانه بلدا يضم العرب وغير العرب وتجاوزها للدعوة للوحدة مع مصر لم يجد نصرة في مواقفه الجريئة تلك الا من قلة من أولي العزم والبصر في شمال السودان العربي، من هؤلاء( عبيد حاج الأمين، حاج الشيخ عمر دفع الله، الطيب المنا...الخ) ذوو العزم والبصيرة هؤلاء ناصروه لفكره وموقفه دون اعتبار لأصله وفصله، أما الآخرون (الأعيان والوجهاء ومن تحلق حولهم من مثقفين) فقد عبروا عن رأيهم بجلاء في "حضارة السودان" الصحيفة التي كانت تصدر باسم السيدين. كتب "ابن النيلين" ( ويحسب بعض المؤرخين أنه اسم رمزي لرئيس تحرير الصحيفة السيد حسين شريف كما يقول آخرون أنه سليمان كشة وهذا هو الأرجح) عند اختيار علي عبداللطيف لرئاسة الحركة:
    "أهينت البلاد لما تظاهر أحقر وأوضع رجالها دون أن يكون لهم مركز في المجتمع... من هو علي عبداللطيف والي أي قبيلة ينتسب".
    هذا هو السودان مطلع القرن، ومازالت قلة من مثقفيه تعيش اليوم بفكرها ووجدانها ومفاهيمها في ذلك الزمان بالرغم من أن العهد غير العهد، والظروف غير الظروف، وواقع حال "المنبوذين" قد تبدل في مساقط رؤوسهم القصية وليس فقط في غيت "العبيد" بأم درمان.
    يدل علي الأولي موقع الحركة الشعبية في ساحة السياسة السودانية، ويدل علي الثانية قياس مؤشرات الأندماج الذي نجم عن الترقي الأجتماعي لأبناء المنبتين. جاء علي عبداللطيف وذهب ولكن تداعيات التاريخ المأساوي بقيت معنا حتي مشارف الأستقلال في الأربعينات ومطلع الخمسينات. فقد ظل السودان الي قريب اعلان الحكم الزاتي يعاني من الأنشطار العرقي وافرازاته السياسية. لولا هذا الأنشطار لما اضطر المتعلمون من أبناء "المنبتين" لأن ينشئوا لهم تنظيما سياسيا(تنظيم الكتلة السوداء) تحت ستار العمل الطوعي الأنساني لترقية زويهم اجتماعيا.
    انتظمت الكتلة أعضاء من أبناء القبائل الأفريقية السودانية ذات الأصول غير العربية الذين يعيشون في الخرطوم. ولم نجد لهذا التجمع وصفا في خطابنا السياسي الشمالي غيرأنه تكتل "عنصري"يسعي للقضاء علي عروبة السودان. من هذا الأتهام الجائر لم تنج
    الكتلة رغم دعوة بعض رجالها لوحدة مصر والسودان، مثل أمينها العام ولسانها المعبر عبدالنبي عبدالقادر مرسال الذي كان يهز المنابر بشعره العربي الفصيح، كما لم ينتبه أصحاب ذلك الخطاب الي أن ليس من بين "المنبتين" الذين استظلوا بالتنظيم الجديد
    واحد يتحدث لغة آبائه الأوائل؛ لغتهم الجامعة وثقافاتهم السائدة كانت هي العربية.


    _____________________________________________________________

    منقول من سودانيز اون لاين
    مشاركه
    Abdulgadir Dongos

    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1212430432
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:04 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    جيب كلامنــا يا دينق فى البوســت الفات ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:37 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote:

    Quote: ثالثا: كان الحزب الشيوعي رائدا في انتقاء المسؤولين السياسيين لمراقيه الحزبية العليا من دون تمييز على اساس الجنس او الاصل

    العرقي، حيث اقدم منذ الخمسينات على ما لم يقدم عليه حزب شمالي آخر: استيعاب الناشطات من النساء، والمرموقين من ابناء من كان

    يطلق عليهم الاستعمار اسم الزنوج المنبتين (ابناء وأحفاد قدامى الأرقاء) في هياكله القيادية.




    http://www.aawsat.com/details.asp?section=28&article=185197&issueno=9014



    وتحســب هذه الخطوات للحزب الشيوعــى كحزب اممــى يتساوى اعضاءه فى حقوقهم وواجباتهم دون النظر الى الجغرافيا

    التى ينتمون اليها / الاديان / .... وشواهد التاريخ تقول بذلك ( احسن ما اورد الاسماء لقلــة وعــى كثير منــا

    بهذا التطور فى ذاك الزمان ) ..

    ثم يأتــى احــد الاعضاء وينســف بوعـى / بغير وعــى منــه كل هذا الارث الجميــل ,,,






    (((((( قطعا الانسان يقيم بما كســـب ... وليس لاى مكون جهوى / عرقــى / لغوى / .. فى تحديد إنسانيتــه )))))))

    بيصبــح الاشارة من عبد العزيز ليســت سالبة فقط / بل تتعدى ذلك الى التزامــه بمكوناتــه الفكريــة

    وانتمائــه الحزبــى وارتضائــه ان يتحاكم الى منظومتــه السلوكيــة ..

    وهذا امــر فيــه دعوة الى محاكمة الحزب الشيوعــى الى التزام عضويتــه الى افكارهـ ...

    ____________________________

    قطعا انت يا دينــق بتصــف الناس بعبارات قاسيـة فيهـا كثير من الشتم والاساءة ...

    ودوما تتوقــع وتأمــل من الناس ان يتقيدو بســقف من الشتائــم تجاهــك ...

    وهذا الامــر يمكن ان ينطبــق على شخــص ينتمى ويعبر عن مؤسســة حزبية / فكريــة / ثقافيــة

    لاختياره طوعا ان يجعل على نفســــه قيودا من السلوك يلتزم بــه فى كل الاحوال ويطالب الاخرين بمحاكمة

    سلوكــه الى خياراتــه وقناعاتــه الفكرية والسلوكية التى ارتضاهـا ...

    اما غير المنتميــن ( حزبيا ) مثلك فأنت تعطى نفسك الحق فى الاساءة دون سقــف معيــن ولم يسلم منك

    الا قليــل ...

    ثم تأتــى تطالب الاخرين بأن يحاكمو ( فلان ) الى انتمائــه الفكرى !!!!!!

    اجعــل لنفســك سقفاسلوكيا يحاكمك الاخرين اليــه ...

    ثم افتح من البوستات وستجد الكثيرون يقفون متضامنين معك .. ليــس لانك دينق الدينكاوى بل لانك دينق

    الذى يحمل من الافكار / القيم / والسلوك ( كيت وكيت )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 10:43 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    بدر الدين أسحق.

    أي شخص يتعامل معي من غير أحترام سوف يجدني أتعامل معه بنفس الطريقة وما عندي مشكلة أستخدم معه أي أسلوب مناسب لذلك.

    مافي عضوا هنا تعامل معي بأحترام ولم أرد أو أحفظ له ذلك الاحترام. طرق تخويف الاعضاء وأرهابهم لن تنجح معي كما يعتقد البعض .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:14 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    لا تقحم الحزب الشيوعي في هذا الخيط
    تعامل مع الزميل كعضو في هذا المنبر .
    حسب علمي ليس للحزب الشيوعي ناطق
    باسمه في هذا المنبر فبالتالي الفش داخل البص
    على مسئولية صاحبه
    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:23 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: فيصل محمد خليل)

    يا فيصل
    الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد الذي ادعى بانه يملك حلول لكل مشاكل السودان

    الاقتصادي الاجتماعيه الدينه العرقيه الجندريه العمريه...وادعى بانه يمتلك ادوات التحيلل الصحيح

    لذا من حقنا اقحامه كحزب طليعي...وسؤاله عن اين هو من تثقيف عضويته المخضرمه عرقيا

    خاصه اننا نتنتمي لبلد يعتبر السؤ حظا من حيث خوضهم لحروب عرقيه:

    Quote: لا تقحم الحزب الشيوعي في هذا الخيط
    تعامل مع الزميل كعضو في هذا المنبر .
    حسب علمي ليس للحزب الشيوعي ناطق
    باسمه في هذا المنبر فبالتالي الفش داخل البص
    على مسئولية صاحبه
    مودتي


    وعلى فكره رودو الشيوعين هنا يجب ان تكون مهذبه وموضعيه
    لانهم لو بيفهموا هذا مكان للتسويق لفكر حزبهم
    مش يتعملوا معاها كشكله وجاين ينصروا زميلهم المتورط وبس!!

    اين انتم من الاثبات من ادبيات حزبكم
    بان هذا النمط من التفكير مدان ومرفوض ولا يقدم شيئا لنا؟؟؟


    شابكننا زمان

    ادبيات الحزب


    ومصنع الكادر البشير

    والتبليغ

    ومحاسبة العضويه
    و الانذارات


    والخ.....

    اتضح انكم بقيتوا حزب قاعد في السهله لا انضباط ولا يحزنون ولا خطوط حمراء

    وانما شلتي وشلتك
    وود كاسي وود كأسك
    قبيلتي وقبيلتك.

    قريبا باذن الله سنجد اجنحة

    شايقة الحزب الشيوعي

    وجعلية الحزب الشيوعي

    ودناقلة الحزب الشيوعي

    ولكم في المؤتمر الوطني اسؤة حسنه.





    نتمنى ان نقرأ لعصام جبر الله
    اكثر شيوعي متصدي للعنصريه بهذا المنبر
    اليجيء يورينا رايه في جوبيك صاحبه طارق ابو عبيده.
    وهو من كان يمسح بعلاء الدين وغيره الارض
    خليه يجيء يشوف علاء الدين وخدر راكبين في سرج واحد!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:14 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    Quote: مافي عضوا هنا تعامل معي بأحترام ولم أرد أو أحفظ له ذلك الاحترام.


    ونس يا دينق ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:35 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: عصام دهب)

    Quote: لا تقحم الحزب الشيوعي في هذا الخيط
    تعامل مع الزميل كعضو في هذا المنبر .
    حسب علمي ليس للحزب الشيوعي ناطق
    باسمه في هذا المنبر فبالتالي الفش داخل البص
    على مسئولية صاحبه
    مودتي


    لأنوا في الحقيقة أول مرة أشوف لي شيوعي بالمستوى ده.

    علشان كده عاوزين نعرف رأيكم شنوا في "زميلكم" ده ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:47 AM

أيوب خليل
<aأيوب خليل
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 3202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 01:33 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: أيوب خليل)

    يا دينق ياخي احمد الله انك إتشتمت و قالوا ليك مُنبت بس
    شوف نحن مصيبتنا زميلنا دينق بشتم بياتو لغة



    انا ما عارف الخلاف البينك و بين بيان كان في شنو
    لكن بعرف كويس جدا انو بعد ما قلت كلامك ده يا دينق
    في حق بيان او اي عضو آخر مفروض تختشي و ما تتكلم
    عن الحقوق او العنصرية



    كدي خلينا نقارن بين كلام الزميل عبدالعزيز حسن ليك و بين كلامك لبيان
    عشان نوسع النقاش و نساعد الشيوعيين انهم يكشفوا العنصرين في اوساطهم
    وبرضو عشان القراء في سودانيزاونلاين بعرفوا البمارس العنصرية و التمييز علي الاخرين منو ؟


    دقيقة اجيب نص المسنجر الرسلو ليك عبدالعزيز و زعلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 01:32 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    عصام دهب


    شكرا على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 01:40 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 02:10 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    مراعاة للتسلسل
    المداخلة رُحلت لاسفل

    (عدل بواسطة خدر on 08-17-2010, 02:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:05 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    وضحكتني بالمناسبه
    حكاية
    Quote: عسكري نفر بالجيش الامريكي
    دي!!

    لانه عبد العزيز المنافق
    مصر يبينها وكأنها شتميه
    ويعلم تماما عبد العزيز انه هنالك شيوعين كثر حاولوها ولم يتمكنوا منها حتى!!
    ويعلم تماما ان بعضهم لا زال هنالك ملتحق بالجيش الامريكي.فكيف صارت نبذه!!

    ويعلم تماما هذا الخبل انه دينق جورج بوك ضابط قدر الدهيه
    في الجيش الامريكي ليس عسكري نفر!!

    فلمصلحة من ترويج هذه الاكاذيب ومحاولة الحط من قدر دينق!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 01:45 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    الفنان طارق أبوعبيدة والشهير بخدر.

    دواسي مع بيان كان في سياغته وكما يرى الجميع.

    ردي لها كان واضح بعد الاسلوب والتهديد الذي أستخدمته معي.

    أوع تفتكر بأنني قد أستحي في يوم من الايام في اللغة التي أستخدمها في دواسي مع الكيزان وأذنابهم.

    ولكني لم أكن أتوقع في يوم من الايام أن منتسبي الحزب الشيوعي تصل عضويتهم الى هذا المستوى من العنصرية.

    أجري يا خدر وأبحث في الارشيف لعلك تجد ضالتك. يا لسخرية الزمن. الشيوعين الذين يستنكرون علينا دواسنا مع الكيزان.

    أكيد أنها حمى فضيحة الانجيرا. مشكلتك يا خدر هي أنت لم تتعلم أي شئ من تجربتك في البوست الماضي الذي هربت منه في نهاية الامر خجلا من


    ما كتبته رفيقك في الحزب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 01:58 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Deng)

    يا دينق البوست بتاعك ده انت سألت فيهو سؤال
    مالك منزعج من دخولي البوست ؟
    شتمك لي بيان كان من ضمن الرسالة الرسلها ليك عبدالعزيز
    لكن إنت لمن جيت هنا تشكي و تبكي حذفت المسنجر ليه طالما انت
    ما ناكرو و ما خجلان منو ؟ اقول ليك انا ليه ؟

    لانو عبدالعزيز خت ليك صورتك الحقيقية مكان صورة المعلم الاكبر مارت لوثر
    و لو انتبهت في المسنجر اعلاه قال ليك انك بتختفي خلف صورة مارتن و بتشتم الناس
    و دبلج ليك صورتك مكان صورة كنج و رسلها ليك في المسنجر بتاعك و ده الزعلك
    الصورة دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 02:47 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    جورج ياعزيز
    زمان قلت ليك عبدالعزيز حسن دا ماقاعدة أرضى فيهو
    لآمور ماواحد منها إنتمائه للحزب الشيوعي
    ولكن
    لانه رجل مهذب
    محترم
    فاهم
    عارف حدودو
    والدليل إنه رسل ليك الكلام دا في ماسنجر داخلي
    والكلام دا قلناهو قبل كدا
    البيطلع ماسنجر داخلي أو فحواهو للعام
    زي البيقلع سروالو ويفرجنا ليهو
    عيبو أكتر من صبرو على شتيمة زول في حالة غضب

    (عدل بواسطة Rawia on 08-17-2010, 04:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 02:31 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    كلام خدر دا برضــو وجهة نظــر ...

    دينــق ..

    الكوز والشيوعــى و الانسان عموما بغض النظر عن دينــه / انتمائـه / ( مكرم )

    اختلف كما تشاء .. امــا ما كتبتـه لبيان فهو نموذج لما تكتب وتريد من الاخرين

    ان يردو عليك بسقــف من الاخلاق والقيم ..

    حســى كلام علاء الدين يوســف ليــك ردا على كلامــك الم ترى كيف طالك وطال حتى اسرتك التى

    لا علاقة لها بهذا المنبر من اساسو ...

    كما تديـن تــدان ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 04:31 PM

Adil A. Salih
<aAdil A. Salih
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: كلام خدر دا برضــو وجهة نظــر ...

    دينــق ..

    الكوز والشيوعــى و الانسان عموما بغض النظر عن دينــه / انتمائـه / ( مكرم )

    اختلف كما تشاء .. امــا ما كتبتـه لبيان فهو نموذج لما تكتب وتريد من الاخرين

    ان يردو عليك بسقــف من الاخلاق والقيم ..

    حســى كلام علاء الدين يوســف ليــك ردا على كلامــك الم ترى كيف طالك وطال حتى اسرتك التى

    لا علاقة لها بهذا المنبر من اساسو ...

    كما تديـن تــدان ...


    الاخ بدرالدين

    سلام ورمضان كريم

    موضوع العنصرية غير مقبول اطلاقا .. تبريره .. ماهما كان .. وفى حالة

    المجتمعات التى تضم مجموعات سـكانية متنوعــة .. كحالتنا فى الســودان..

    الواجــب الحــق محاربة ظاهــرة العنصــرية بكل اشــكالها.. لانهــا خطـ احمـر اجتماعي وثقافى .. محاربتها من قبل كل الناس ،

    خاصــة الافــراد والاحــزاب ومنظمات المجتمع المدنى التقدميــة ( البرووقرسـف ).. على العكـس ما متوقع من الاحـزاب المحافظـة

    ( الكونزرفـتـف )... وكما هــو معلوم الموقف المثمن للحزب الشيوعى المتقدم على كل الاحزاب السودانية فى محاربة العنصرية ...

    الســؤال .. هو الـكيـيـفـية التـبريرية لفعل ( عضو منفلت ) ؟؟؟ بواسـطة عضـو اخـر .. مما يوحى (خـطأ ) بان الموقف التاريخى (

    الصارم ) للحــزب حدثت فيه تـطـفـيـفـات ( عملية ) تســمح بهامش ( حريه عنصرية ) ..افرزها ( الواقع الراهن ) ؟؟

    فا يابدرالدين

    مما كانت اللغــة التى يختار دينق .. او اى من الاعضاء .. ان يســتخدمها فى ادارة حــواره فى هــذا المنبر . فانه من غير المقبـول

    اخـلاقـيا على الاطـلاق ( فى تقديرى ) ان نقـبل

    ( وعادى ) باستخدم ( racist slart ) او التنابذ العنصري بيننا كســودانيين .. فهــل تتســاوى الـنـعـرة العنصرية ( ومفــرداتها )

    للحط من قـدر انسـان .. باى مفــردات من قاموس اللغـة السودانية الكبير ( فى الشــتيمة ) ؟؟ ويمكن ان نطلاق على ذلك التعادل ( كما

    تدين تـدان ) ؟؟؟

    الاخ بدرالدين والقارى الكريم

    العنصــرية مرض كـريه عان ومازال يعانى منه مجـتمعنا الســودانى البلاوي .. وواحدة من اســواء تجـليـاته .. مطـالبة مواطنى جـزء

    عزيز من بلادنا بحق تقرير مصـيرهم ؟؟؟

    فالموضوع ليست دينق واحده المعنى بالتمييز العرقى .. ولكن الخطاب هنا موجه لكل من يقراء صفحات هذا المنبر واعضائه الاخــوة من

    الجنــوب خاصــة .. الرســالة مفخخــة عنصــرية.. لانها تحـدد ( ســـقف ) المفردات التى يـحـق لهم اسـتخدامها .. و الا ســيف العنصرية

    البتار راجيكم ؟؟ وبمعنى اخــر على سبيل المثال اذا اسـتخدم المفردات التى استخدمها ديـنـق اى

    ( شــمالى ) من اعضاء البورد ... هــل ســوف تـسـتـعـمل ضـده العنصرية الفجــة التى واجهها ضـد دينق ؟؟

    فالنجعل هذا المنبر خالى من اى عنصرية .. وذلك بالادانة الواضحة والصريح من حيث المبدأ لاى

    كتابات عنصرية مباشرة او غير مباشــرة .. وان لا نرضى بغير الاعتزار المباشر والصريح من الفاعل ... وان نبتعد ان ايجاد المبررات

    والتسويق بان العنصرية مقبولة باى شكل من الاشكال ..

    لذا اناشد كل من يمر من هنا ان يعبر عن رفضه للعنصرية جملا وتفصيلا .. ويا ناس الموضوع

    العــنـــصـــــــــريـــــــــة ما ديـنـق ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:13 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    Quote: المنبت جورج لويس بوك


    (1)
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يا عليّ إن هذا الدين متين، فأوغل فيه برفق، ولا تبغض نفسك إلى عبادة ربك، فإن المُنبَت لا ظهراً أبقى ولا أرضاً قطع).(7)

    (2)
    ما معنى المنبت؟ المنبت: هو المنقطع، المنبت هو الذي يركب الفرس (مثلاً) من الكوفة يريد أن يصل المدينة، فإذا كانت المسافة بين الكوفة والمدينة تقطع بثلاثة أيّام بشكل طبيعي مع استراحة مع إطعام للدابة إلخ، هذا الرجل يريد أن يقطع المسافة بيوم واحد، فيقول الإمام: لا تكن كذلك، لماذا؟
    لأن هذه الدابة ستموت إذا لم ترحها وتسقها في الطريق، فتجد نفسك واقفاً في الطريق لا أرضاً قطعت ولا ظهراً أبقيت، الظهر يعني الدابة، فالإمام يضرب هذا المثل: (لا تكن كالمنبت لا ظهراً أبقى ولا أرضاً قطع)







    ____
    اين وجدت العنصرية في كلمة منبت التي تحذر الناس منها يا عادل صالح ؟ ام هي روح القطيع و نصرة صديقك دينق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:27 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    الفاضل دينق
    سلامات

    يا زول ده بوست الموسم
    والاسوء من عنصرية الشيوعي عبد العزيز مايفعله المدعو طارق ابو عبيده.
    لانه طارق ابو عبيده
    عامل رايح من ما كتبه الشيوعين هنا لبيان هذه تحديدا!

    يا طارق ابو عبيده اختشي
    انتم لم تتركوا عرض ولا ماضي الفتوا من رسينكم دي بحق بيان
    ولا حاضر وكله اتكتب بكي بوردات شيوعين ولو فاكرنا فاضين لاقتباسات
    وشغل فاضي زي ده يبقى انت فاضي شغله فعلا.

    لدرجة بعضكم سماها بيان بتاعت الشيوعي فوبيا!!
    حسه بقت عرضكم وشرفكم ولا شنو؟؟؟؟


    بيان دي اهدرتوا دمها واستبحتوا كل محصناتها لغوا بهذا المنبر
    فسبحان الله من يدافع عنها الآن!الشيوعي خدر.



    اما ما قالته بيان بحق دينق
    فذلك وقته آخر.









    ونرجع للعنصريه بين الشيوعين ودي ملفات طويله وبنفتحها يا فيصل
    بنفس فاتحه لانه ليس مؤسف ان يحبط اليمين ولكن مؤسف انه اليسار المدعي للتقدميه
    يكون عاجز عن تميلك كوادره الحزبيه ادوات افضل لتحليل الصراع في الحياة من تنميطات
    العرقيه.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-18-2010, 08:02 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:04 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي
    عمي بصر ولا عمي بصيرة ؟
    انا علي الاطلاق لم ادافع عن بيان في مداخلاتي اعلاه
    انا إدنت موقف دينق المُخزي في شتمو بالمستوي الرخيص ده
    يستوي في ذلك بيان - عبدالله عبدالله - تمبس - بكري ابوبكر

    من ناحية اخري
    إتحداك يا تراجي لو جبتي لي كلمة واحدة في المنبر ده
    انا شتمت بيها زميل لي او مختلف معاي .. دونك ارشيفي
    ابحثي ما شاء لك.


    فيما يخص الشتم في المنبر (طبعا مافي زول غيرك انت البنابذ في اولاد و بنات الناس هنا)
    فيا تراجي انا طارق ابوعبيدة ده بدين الشتم جملة و تفصيلا سواء كان ضد بيان او ضد
    اي عضو آخر يسار ام يمين. حتي انت صاحبة اعلي اسكور في شتم الاخرين في المنبر سوف اقف ضد شتمك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 08:26 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    اها يا الجلابي خدر

    وتحدثني انت عن المصداقيه يا انتقائي فيها؟؟؟؟

    اعلى اسكور لاني احيا مع المنافقين هنا من امثالك

    يا من تجيدون الضرب من تحت الحزام!!

    Quote: تراجي
    عمي بصر ولا عمي بصيرة ؟
    انا علي الاطلاق لم ادافع عن بيان في مداخلاتي اعلاه
    انا إدنت موقف دينق المُخزي في شتمو بالمستوي الرخيص ده
    يستوي في ذلك بيان - عبدالله عبدالله - تمبس - بكري ابوبكر

    كذاب ومنافق ودينق ما بجي من الباب للطاقه يكتب مثل هذا الكلام لبيان
    لو كنت صادق تجيب كل الكتبته بيان لدينق اولا مش تشتغل لينا بطريقة(ولا تقربوا الصلاة)!!
    ولو كنت صادق تجيب الكتبوهوا الشوعيني بتوعك لبيان عشان نعرف مستوى الهجوم
    ونعرف دينق ده بطقع براهوا ولا ماهي القصه تحديدا؟؟!!

    وكذاب ومنافق ترجع لادانتك الانتقائيه مش لدفاعك عن بيان
    عشان ما تشربكنا في (علي بالطلاق المتخلفه هذه التي اقحمتها اقحام)!!

    Quote: من ناحية اخري
    إتحداك يا تراجي لو جبتي لي كلمة واحدة في المنبر ده
    انا شتمت بيها زميل لي او مختلف معاي .. دونك ارشيفي
    ابحثي ما شاء لك.
    وكذاب ومنافق مرة ثانيه
    وانا التي اتحداك ان تحضر بوستك عن عمر الفاروق
    الحذفه بكري وما خفي او حذف كان اعظم!!تحدثني انا عن ارشيفك النصفه بكون محذوف!!



    البوست الكان عامل فوق ال 3 صفحات

    وعصام جبر الله يشيل ويعتل يتحدث عن مواهبك

    وكل القاله لك عمر الفاروق خدر شخص عادي!!

    نزلت فيه شتائم ثلاثه صفحات مشفوع بجوقة شلتك من الشيوعين هنا!!

    Quote: فيما يخص الشتم في المنبر (طبعا مافي زول غيرك انت البنابذ في اولاد و بنات الناس هنا)
    فيا تراجي انا طارق ابوعبيدة ده بدين الشتم جملة و تفصيلا سواء كان ضد بيان او ضد
    اي عضو آخر يسار ام يمين. حتي انت صاحبة اعلي اسكور في شتم الامن ناحية اخري
    إتحداك يا تراجي لو جبتي لي كلمة واحدة في المنبر ده
    انا شتمت بيها زميل لي او مختلف معاي .. دونك ارشيفي
    ابحثي ما شاء لك. خرين في المنبر سوف اقف ضد شتمك .

    مافي ود ناس بيتنبز زي ما قال لك دينق
    الا الله ما ربوهوا بنربيه نحن!!وقع لك؟؟؟


    وخليك من مبدئيتك الفاضيه ومدعاة بانك تقف ضد شتمي انت كاذب
    تصيغ تضامنك بطريقه مؤذيه اكثر من اي شتيمه دغريه
    لذا اعرف اخلاق امثالك جيدا واكره نفاقك وصرت متفرغه لك تماما ايها المنافق.
    انت حقود واعرف اسباب حقدك
    رفضك في اذاعة دارفور بهولندا عايز تتفشاهوا فيني.

    وعلى فكره اترفضته عشان كتاباتك السجمانه الزي دي
    وعدم مبدئيك وليس لعرقك

    وانت تعلم عملوا شمالين آخرين بها امثال مصطفى سري
    ولكن راي الدرافورين كان واضحا ضدك.

    وكأنهم كان يدركون مستوى سقوطك الذي ممكن تصل له بان تدافع عن مخالطة امثال
    منفذ مذابح معسكر كلما!!وتنافق في تبرير تعبير عنصري مثل منبت!!




    وما تنسى تكثر لينا من عبارة القدرات الضعيف
    وتراجي انحطت بلغة المنبر!!

    ويغض الطرف امثالك عن ما كتبه مرة خالد كودي لبشاشا وآخرين من لفة منحطه
    وربما ما كتبته انت نفسك وحذف فيعلم الله ما كتبته لعمر الفاروق لهو فظيع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:21 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    Quote: فا يابدرالدين
    مما كانت اللغــة التى يختار دينق .. او اى من الاعضاء .. ان يســتخدمها فى ادارة حــواره فى هــذا المنبر . فانه من غير المقبـول
    اخـلاقـيا على الاطـلاق ( فى تقديرى ) ان نقـبل ( وعادى ) باستخدم ( racist slart ) او التنابذ العنصري بيننا كســودانيين .. فهــل تتســاوى الـنـعـرة العنصرية ( ومفــرداتها ) للحط من قـدر انسـان .. باى مفــردات من قاموس اللغـة السودانية الكبير ( فى الشــتيمة ) ؟؟


    أين العنصرية في كلمة المُنْبَتَّ يا عادل صالح ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:29 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    Quote: أين العنصرية في كلمة المُنْبَتَّ يا عادل صالح ؟

    لسه بيتذاكى الاستاذ عامل!!



    تسأل منها الدافرك ومدسي تقول له كاتبها في الماسنجر ليه الاول
    وما كتبها علني لو مافيها عنصريه؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:38 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    الفاضل جورج بوك البيكتب هنا باسم دينق
    سلام اولا


    ثانيا:
    يا عزيزي انت الجماعه ديل ما ضغطهم شديد لكن لما جابوا الزيت
    عشان كده منبت دي اقلها فتحمل يا غالي!


    ثالثا:
    الدرويش عبد العزيز ده هو ما عارف النيك نيم ده شنو؟؟؟
    تختار دينق تختار الجن هو مالوا ومالك؟؟؟؟

    رابعا:
    بركه الدينق بقى منبت بتاع اول امبارح بس
    وعارف ساسه من راسه البيحر ثلاثه ارباع مدعي العروبه
    وهم لا عارفين ساسهم من راسهم ومدعين و متلصقين ونصهم انكشاريه و البان
    وبيكذبوا يقولوا لك عرب!!
    فاكرين اي زول لونه فتح في السودان بالضروره عربي!!



    خامسا:
    جورج بوك الذي يكتب( بكنيةدينق مثل اغلب العضويه المبكره هنا تستخدم كنيات وليس اسمائها الحقيقيه)
    كامل الحق في الكتابه عن الجنوب وتبني مظالمه من باب دم ولحم وموقف سياسي و التصاق جماهيري.
    مخزي انه يستخدم ضده اختلاط دمائه بدماء آخرى.



    مثلك يا عبد العزيز مثل متشنجي السود الامريكان
    القالوا اوباما ليس أسود بما يكفي!!

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-18-2010, 07:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 08:29 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: رابعا:
    بركه الدينق بقى منبت بتاع اول امبارح بس
    وعارف ساسه من راسه البيحر ثلاثه ارباع مدعي العروبه
    وهم لا عارفين ساسهم من راسهم ومدعين و متلصقين ونصهم انكشاريه و البان
    وبيكذبوا يقولوا لك عرب!!

    تراجي
    انظري من هو العنصري الان من واقع كتابتك اعلاه ؟
    يا ستي كلنا عايشين في الغرب و نصطدم بالعنصرية في كل خطوة نخطوها تجاة المجتمع الغربي من بعض الجاهلين لكنها لا تحرك في رؤسنا شعرة لان العنصرية تُسئ لصاحبها لا لنا ولان رؤسنا عاقلة بما يكفي ان تستوعب ان الشاتم بالعنصرية هو شخص يحتاج لعلاج وايضا بالطبع لاننا واعيين تماما بعدم افضلية ثقافة او لون علي آخر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:48 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    .
    .
    .
    تسجيل حضور ومتابعه ممكن واحد يجيب لينا رابط المعيار كمان
    شكلو البوست ده حايجيب نحل كتير خلاس اهو تراجي حالفه ختو قرض مع خدر
    وبالتالي هذه بداية القطية بين دينق وتراجي وقبيلة اليسار





    للشهاده ان الحزب الشيوعي كان من اكثر الاحزاب السودانية تقدميه في معالجة الادواء الاجتماعية
    السودانية فكان وحسب التاريخ المشهود والموثق له انه يعلي من شأن الكسب التنظيمي والفكري
    على اي معيار آخر وكان ذلك بائنا منذ بداياته الاولى في السودان ....






    مدخل للخروج :
    ان هذا المنبر يتعافى صدقوني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:25 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: أبو عبيدة البصاص)

    ابو عبيده البصاص
    سلام

    وصدقت
    Quote: للشهاده ان الحزب الشيوعي كان من اكثر الاحزاب السودانية تقدميه في معالجة الادواء الاجتماعية
    السودانية فكان وحسب التاريخ المشهود والموثق له انه يعلي من شأن الكسب التنظيمي والفكري
    على اي معيار آخر وكان ذلك بائنا منذ بداياته الاولى في السودان ....


    لذا محاكماتنا لهم ستكون بقسوة.
    لانهم طارحين هذا الكام ورافضنه
    نحن عايزن نعرف انها شعارت بتطبق ولا تنظير وبيع (حكي) لزنوج السودان؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:34 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لذا محاكماتنا لهم ستكون بقسوة.
    لانهم طارحين هذا الكام ورافضنه
    نحن عايزن نعرف انها شعارت بتطبق ولا تنظير وبيع (حكي) لزنوج السودان؟؟!!

    انتو منو البتحكاموا يا ام عجن ؟
    انتو زنوجة السودان ؟
    طيب و نحن منو ؟





    ___
    كلنا عرب و زنوج يا تراجي فلا تطففين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:11 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لسه بيتذاكى الاستاذ عامل!!

    تسأل منها الدافرك ومدسي تقول له كاتبها في الماسنجر ليه الاول
    وما كتبها علني لو مافيها عنصريه؟؟
    !!

    تراجي مصطفي
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله يا تراجي فعلا قدراتك الذهنية متواضعه
    راجعي مسنجر عبدالعزيز اعلاه تاني و شوفيهو قال شنو في آخر الرسالة

    قال و يمكنك نشر الرسالة لو اردت
    راجعي هنا


    هههههههههههههههههههههههههههه
    تراجي دي ذكية خلاس في رمضان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:14 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    متواضع الطرح البائس خدر
    شايفاك مركب مكنةالشيوعيه عفراء سند
    او ما يزنقوكم متورطين بمواقف عبيطه
    طوالي فاكرين نوع النجر ده بيعمل منكم مفكرين
    Quote:
    تراجي مصطفي
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله يا تراجي فعلا قدراتك الذهنية متواضعه
    راجعي مسنجر عبدالعزيز اعلاه تاني و شوفيهو قال شنو في آخر الرسالة

    لسه سؤالي قائم
    خليك من يكون كتبها في الماسنجر وفاكر دينق بيخجل منها
    حكاية لو عايز انشرها ما تفتكرها يا متخلف انت بتعادل ان يكتبها بعضمة كي بورده هنا!!


    ودي عايزه شوية فهم في علم النفس انت يبدو محروم منه.




    حكاي كل شيوعي قبضوهوا مطبع ومنبطح لموقف مهبب
    يشب للناس في حلقهم ويقول لهم قدراتكم ضعيفه
    دي تشفوا ليها حل لانها غير مجديه.




    وبالمناسبه يا خدر لما بديت الردحي
    مر لينا على منتجات بتكم عضوة اللجنه المركزيه حاليا هنادي الفضل
    وما كتبته هنا لبيان
    ومعها عفراء سند برضو اوكي.




    Quote: هههههههههههههههههههههههههههه
    تراجي دي ذكية خلاس في رمضان

    خليك من رمضان ولا شعبان
    قادر تفهم الشغل الضعيف و الايحائي الاشتغله المسكين صحبك الشيوعي عبد العزيز؟؟؟
    Quote: ويمكنك نشر هذه الرساله لو اردت



    فرق السماء من الارض في علم النفس بين ان تكتب الشيء هنا علني
    وبين تكتبه بالماسنجر!!


    واهو واضح انه صاحبك مبهوت ولابد!!

    وعفارم عليك يا دينق انك نشرتها
    فاكر بيبتزاك بانه بيعرف عنك معلومات ما بيعرفها زول!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:29 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: وعفارم عليك يا دينق انك نشرتها
    فاكر بيبتزاك بانه بيعرف عنك معلومات ما بيعرفها زول!!

    يبدو ان علم النفس لم يسعفك يا تراجي في الانتباه إلي ان دينق لم ينشر الرسالة و إنما بترها و نشر منها المقدمة فقط
    انا من نشرها و ارجو منك قرأة البوست من جيد و عدم الإستعجال لتبرير موقف دينق.





    __
    طبعا لن ارد علي لغتك المتواضعة تفضلا مني عليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    الماسنجر المرسل من الاخ عبد العزيز الى الاخ دينق فيه اشارات عنصرية قوية وان كانت تتخفي خلف اللغة المبهرجة .

    اولا المنبت يعني المقطوع من جذوره هنا ؛ فعن اي جذور انقطع جورج بوك ؟؟

    ثانيا في الخطاب العنصري السوداني دائما تجد العنصريون يتهمون من يتعالون عليهم بان لهم احساسا بالدونية وانهم ينطلقون من مواقع الدونية ؛ وقد قالها عبد العزيز لدينق (( أنت شخص مريض نفسيا تعاني من عقدة الدونية)) فأي عقدة دونية يعاني منها دينق ؟؟ وما هي دلالات عبد العزيز عليها ؟؟

    ثم لماذا يستنكر عبد العزيز على جورج بوك ان يسمى نفسه دينق؛ ولا يستنكر على طارق ابو عبيدة ان يسمي نفسه خدر ؟؟ هل طارق ابو عبيده (الذي له اسم مستعار خدر) يعاني أيضا من عقدة الدونية؛ أم إن عقدة الدونية حكر على جورج بوك فقط وعلى الجنوبيين وأهل الهامش ؟؟

    ثم من قال لعبد العزيز ان دينق يخجل من اهله وقبيلته؛ وهل ليست هذه الا عنصرية مقنعة ؟؟ ولسان حالها يقول: (أنت تخجل من اهلك وقبيلتك لأنهما مش على قدر المقام ) ؛ وهذا نفس ما قاله عنصري اخر عن باقان اموم انه من قبيلة (متواضعة) ؛ ثم من اين له ان دينق ينتمي لسوريا ؛ وما علاقة انتماءه لسوريا او الدينكا او روسيا بالموضوع ؛ ان لم تكن العنصرية ؟؟

    بعدين بعض الشيوعيين طردوا عبد الوهاب زين العابدين عبد التام من زعامة حزبهم في 1947 بسبب العنصرية ( حسب افادة د. فاروق محمد ابراهيم ) تكون كتيرة علي بعضهم الاخر ان يمارسوها ؟؟

    العنصرية والعنصريون موجودة وموجودون في كل الاحزاب ؛ والشيوعيون في اغلبهم غير عنصريون ؛ الا انهم في النهاية ابناء الثقافة المركزية العروبية الاسلامية التي تطفح منهم مرات كثيرة؛ وفي هذه الثقافة عنصرية كثيرة؛ الخطاب العنصري يجب التصدي له ولظلاله كذلك؛ كما قال طيب الذكر عبد الخالق محجوب في حديثه عن ظلال الافكار .

    التحية للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 06:33 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 5908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    Quote: فالنجعل هذا المنبر خالى من اى عنصرية .. وذلك بالادانة الواضحة والصريح من حيث المبدأ لاى

    كتابات عنصرية مباشرة او غير مباشــرة .. وان لا نرضى بغير الاعتزار المباشر والصريح من الفاعل ... وان نبتعد ان ايجاد المبررات


    THANKS ADIL
    IT IS VERY CLEAR WHAT RACE CRIMINATION MEANS
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:12 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: ABDALLAH ABDALLAH)


    كلمة المنبت تحمل دلالات سالبه للاصول المتحدر عنها الموصوف بها ..
    وتدخل فى باب التنابز الا انها ليست عنصريه ..
    لان العنصريه هى الحط من قدر الآخر بالاطلاق لا التخصيص ..
    كأن أقول يا ( أسود , زنجى , عربي , يهودى , هندى والخ )
    فالمنبت قد يكون ( اسودا , زنجيا , عربيا , يهوديا والخ ) على التوالى
    والفرق واضح..
    وهى مرفوضه فى هذا الاطار المحدد ..

    هذا أولا ..

    ثانيا لا ارتباط أو علاقه بين الحزب الشيوعى وهذا الموضوع المطروح

    ثالثا استهداف الحزب الشيوعى لمصلحة من ؟.
    وكيف يدير هؤلاء النشطاء الاسفيريون اجنداتهم , كيف يصيغونها ويضبطونها فى الاتجاه الصحيح دونما صلات
    تنظيميه تشكل مرجعا ومنهجا يعاير الفعل اليومى .. دى مشكله يجب الاهتمام بها بعيدا عن تجاذبات سودانيزاونلاين ..

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 08-17-2010, 07:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:33 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)

    دينق
    تحياتي واحترامي

    أرجو صادقاً أن أجد إجابات واضحة لما طرحه الأخ محمد حيدر المشرف
    أنا إتفق معه في رؤيته جملةً وتفصيلاً .
    بعد ده الواحد ممكن يجي ينضم في الجوبيك الحاصل ده كان نفرز علي
    الأقل عيشة هذا الحزب المغلوب علي أمره .

    تقديري

    (عدل بواسطة خضر حسين خليل on 08-17-2010, 07:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 07:55 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خضر حسين خليل)

    خدر

    سلام

    كان غلبك سدها وسع قدها


    ناس امريكا ديل شكلك قنع منهم تاني ما بعملر ليك حفلة

    عشان كده قرب من ناس السفارة ام زفارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 08:25 PM

Adil A. Salih
<aAdil A. Salih
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: saif massad ali)

    كتب عبدالعزيز حســن

    Quote: : المنبت جورج لويس بوك


    وكتب الدكتور منصور خالد

    Quote: ثالثا: كان الحزب الشيوعي رائدا في انتقاء المسؤولين السياسيين لمراقيه الحزبية العليا من دون تمييز على اساس الجنس او الاصل

    العرقي، حيث اقدم منذ الخمسينات على ما لم يقدم عليه حزب شمالي آخر: استيعاب الناشطات من النساء، والمرموقين من ابناء من كان

    يطلق عليهم الاستعمار اسم الزنوج المنبتين (ابناء وأحفاد قدامى الأرقاء) في هياكله القيادية.
    رابعا: كان هو الحزب الشمالي الوحيد

    الذي عبر عن درجة من الحذر حيال الهيمنة الثقافية على الجنوب.



    ثم كتب أديبنا الأريب منصور خالد بسفره
    جنوب السودان بالمخيلة العربية صفحة 466 الي صفحة 470

    Quote: هي مسعي عبدالطيف لتوحيد السودان بتجاوز الفجوة التي كانت قائمة بين العناصر العربية في الشمال والمنبتين من أبناء

    الرقيق
    الذين أنتهي بهم الأمر للعيش في الشمال بعد الألغاء الرسمي للاسترقاق. ومن المعروف أن هؤلاء كانوا يعيشون في أحياء معروفة

    بالمدن: أم درمان (الموردة والعباسية)، والخرطوم (الديوم). وتبين المورفولوجيا الأجتماعية للسكان (أين وكيف تسكن المجموعات، ارتباطهم

    بمن حولهم، توزيع الأدوار فيما بينهم) أن تعامل الشماليين ذوي الأصول العربية مع هؤلاء في ذلك الزمان كانت تشوبه دوما نظرة تحقيرية.

    ففي الموردة ظللنا نتحدث عن حي آلنا المستعربة كفريق العمراب (نسبة لأصلهم القبلي ذي الجزور العربية) ولكن نسمي السودانيين من ذوي

    الأصول الزنجية"عبيد الموردة" وكأن ليس لهؤلاء أصول قبلية سودانية ينسبون اليها. تلك هي نفس النظرة التي وصفها محمد بدوي: "السيد يولد

    فيسميه أبواه، ولكن من يسمي العبد مع انخلاعه عن مسقط رأسه، ولا بد انه يحمل بعد ذلك اسما يطلقه عليه النخاس". وفي العباسية(1)نسمي حي

    المستعربة من أهل الغرب فريق التعايشة أو حي الأمراء (أبناء وأحفاد أمراء المهدية) ونسمي غيرهم من ذوي الأصول غير العربية "الزناقد"

    والتعبير الأخير وصمة (Slur) ابتدعناها في الشمال لنصف به ذوي السحن السوداء والشعر الأجعد. هذا التمايز قررناه بأنفسنا، لم يفرضه

    الاستعمار ولم يكن نتيجة ل "قانون المناطق المقفولة"، أو مؤامرات الدول الكبري.



    العنصرية يا خـدر يا ها فى الحته دى .. رايك شـنو ؟ فى علاقـة متجزره بين العنصرية

    وثقافة النكران ( Culture of Denial ) فى العقل الجمعى لبعض مثقفى الشمال . وسـؤالك ده المثال على ذلك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:18 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    عادل صالح
    يعني اسه انا و بكامل قواي العقلية اتجاهل او لا اعترف بالمعني اللغوي لكلمة المُنْبَتَّ في قواميس لغة العرب و اتجاهل عامدا شرح الرسول الكريم محمد (صلعم) صاحب لعة العرب التي نختلف فيها الان عشان اعتقد في كلمة قال بها منصور خالد في معرض تحليله لتأريخ السودان ؟؟
    معقول بس يا عادل ؟
    وين العقل النقدي يا عادل ؟ اي شي يجينا من احد اعلامنا السياسية او الثقافية ناخد بيهو مغمضين ؟ ليه ما مشيت قبل ما تحرض دينق بالكوت بتاع منصور خالد ده ضد عبدالعزيز فتشت عن إستخدام الانجليز للجملة كان وين و كيف ؟ حسب علمي الاستاذ منصور خالد ينقل عن تأريخ مكتوب و بوثائق لا تاريخ شفاهي.الشاعر صلاح احمد ابراهيم مثلا كان عندو مقولة شهيرة جدا ( إذا رأيت منصوراً في جانب فاختر الجانب الآخر لأن منصور لا يناصر إلاّ الباطل) هل يعني هذا ان نكذب كل ما يجيئنا به منصور خالد لانه يناصر الباطل ؟ و كذا عبدالله علي ابراهيم كتب خمسون مقال عن عمالة منصور خالد للولايات المتحدة و لم يفتح الله علي منصور خالد برد علي الخمسين مقال سوي بكلمة (سفاهة). مع من ستقف انت و ثلاثتهم اعلام في الثقافة السودانية و ثلاثتهم ينحدرون من اصول عربية ؟ انت ستقف قطعا مع منصور لانه يلبي إحتياج لديك بتجريم كل ما هو عربي , هذه إذن ثقافة النكران التي تتحدث عنها الشاهد انك و دينق اصحاب غرض في تجريم عبدالعزيز حسن و كأنما تجريم عبدالعزيز حسن سيرفع من شأن دينق عند الاخرين او ينهي العنصرية عند القبائل السودانية , ثقافة النكران البتتكلم عنها انت دي دخلتك البوست ده مرتين بدون ما تقول كلمة واحدة ضد دينق في شتمو لبيان اعلاه فقط لان دينق حليفك في حفل التشهير الذي إنقلب عليكم. ما هكذا تورد الابل يا عادل , اعمل عقلك قبل ان تدفع لنا بما تعتقد انه قادر علي إلقامنا حجرا و هو في حقيقة الامر ساتر تحتمي خلفة انت و تروج من خلاله لمآربك في تجريم الاخرين.


    هذا و رمضانك كريم شئت ام ابيت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:41 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    عادل صالح
    كتب عبدالله علي ابراهيم في مقاله ( منصور خالد القوّال):
    Quote: فقد وقعنا على وثائق خبرها غير سار. فقد خدم منصور المخابرات الأمريكية في عام 1953 وهو طالب بعد بكلية الخرطوم الجامعية. وربما كان في عامه الثاني بكلية القانون. فقد ورد اسمه ونوع خدمته في تقرير من ضابط الاتصال بالسفارة الأمريكية بتاريخ 8 أغسطس 1953 إلى الخارجية الأمريكية بصورة إلى أفرع القوات المسلحة الأمريكية والسي آي أى. وهو تقرير استكمل به ضابط الاتصال مذكرة سلفت له بتاريخ 31 مارس 1953. وعنوانه "الشيوعية في السودان". وأرفق سويني قائمة بالمصادر البشرية التي زودته بالمعلومات لكتابة التقرير ثم قائمة أخرى عَرَّفت بعشرين شيوعياً أو من أعتقد مخبرو سويني أنهم شيوعيون ومنهم عبد الخالق محجوب ومحمد سعيد معروف وأحمد سليمان وقاسم أمين وطه بعشر وحسن الطاهر زروق ومصطفى السيد وعبد القادر حسن وفاطمة طالب وخالدة زاهر السادات ومحمد أمين حسين وعز الدين على عامر وأحمد محمد خير وحسن سلامة ومحمد المرضي جبارة وعبد الرحيم الوسيلة وفتح الرحمن محمد خلف الله وجيمس تدي لاركن (جوبا) ومحمد إبراهيم نقد وعبد العزيز أبو. وأرفق سويني بالتقرير القوانين التي صدرت لمكافحة الشيوعية ونصاً مترجماً لخطاب القاه المرحوم محمد سعيد معروف في الأبيض عن مهام ما بعد الاتفاقية كانت قد نشرته جريدة "الصراحة". جاء اسم منصور خالد بالرقم 9 من بين المصادر البشرية لهذا التقرير وعددهم إحدى عشر. ووصفته القائمة بأنه "طالب قانون بكلية الخرطوم الجامعية ومحرر بجريدة "الوطن" والمعلومات عن الطلبة من صنعه." وعلى ضوء هذه المعلومات كتب سويني ما يلي عن عبد العزيز أبو : " طالب سابق بكلية الخرطوم الجامعية وكان عضواً بلجنة اتحاد الطلبة. طٌرد من الكلية لقيادته مظاهرة. هو الآن بسبيله للدراسة بجامعة براغ التي منحته مواصلات مجانية بداخل البلد وأعفته من المصروفات الجامعية ونفقات السكن والأكل التي تكفلت بها الحكومة التشيكية طوال تلقيه العلم بالجامعة. وبحسب إفادة منصور خالد فإن أبو كان بادر بالتقديم لهذه المنحة بالسفارة التشيكوسلوفاكية بالقاهرة. ويقول خالد أن أبو شيوعي لا غلاط فيه." وجاء ما يلي في تقرير سويني عن محمد إبراهيم نقد: "طالب سابق بكلية الخرطوم الجامعية وسكرتير اتحاد الطلاب. طردوه من الكلية لنشاطاته الشيوعية. هو الآن بسبيله إلى براغ. فقد منحوه مواصلات مجانية بداخل البلد وكذلك أعفوه من المصاريف الجامعية مع السكن والأكل وتكلفت الحكومة التشيكية بذلك. وبحسب قول منصور خالد فإنه قد بادر بالتقديم للمنحة بسفارة تشيكوسلوفاكيا بالقاهرة. ونقد هو قريب الدرديري نقد من الحزب الجمهوري الاشتراكي."

    هل نأخذ بذلك كحقيقة و نصّف منصور خالد بعميل المخابرات الامريكية ؟ ان نتبع المنهج النقدي في تحليل المقال و بالتالي البحث عن الحقيقة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 08:15 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: saif massad ali)

    يا سيف مساعد رمضان كريم
    يا سيدي عيب نكون بالإنتهازية دي , تفنيدي لدعاوي دينق هنا لا علاقة لها بحفلاتي القادمة في امريكا و إلا كان من العقل ان اتفادي كل هذا حرصا علي حفلاتي و تلك ستكون الانتهازية بعينها . دفاعي عن عبدالعزيز هنا هو شرح لما إلتبس من امر كلمة مُنبت و ايضا كما هو واضح اعمل جهدي كشف أحابيل دينق و تراجي و زمرتهم من هواة تجريم الاخرين و دفعها دفعا للوقوف في مربع تبرير تصرفاتهم و دفع تهمة العنصرية عن انفسهم . لا يستقيم يا سيف ان (ادفع / تدفع /يدفعون )عن انفسنا تهمة لا علاقة لنا بها ولم نتقول بها ولا شنو ؟ و اجزم ان موقفي هذا سيرفع من رصيدي لدي مريدي حفلاتي او موسيقاي.
    فيما يخص امريكا و حفلاتي بها , لا تظن ان امريكا هي دينق و تراجي و عادل .. امريكا يا سيف بها سودانيين قادرين علي التمييز , لهم عقول و آذان يعلمون من المخطئ و من المُصيب و انااثق انهم لن يقاطعون حفلاتي لاني ادنت ما يفعله دينق و تراجي هنا, و ابشرك قريبا جدا سأغني في امريكا و ستري نجاح مثل الذي سبق. السودانيون في كل الاصقاع يحترمون الموسيقي صاحب الموقف لا الموسيقي السلبي تجاة قضايا اهله الاخلاقية او السياسية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 08:19 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الاستاذ عبدالله عبدالله
    نعم . ندين العنصرية المباشرة و غير المباشرة و أتمني ان نقف صفا واحدا ضدها. لكن اين العنصرية يا مولانا في كلمة مُنبت ؟
    هات لي تعريفا من المعجم او القاموس يفيد بعنصرية الكلمة و ستجدني اول من سيدين استخدام عبدالعزيز حسن لها.
    هذه يا سيدي الفاضل من اساليب دينق الملتوية في الإلتفاف علي الاخرين و حمل سيف التجريم لهم حتي يقصي بها مخالفيه في الرأي و اولهم الحزب الشيوعي و عضويته, و لا ادري كيف فات ذلك علي فطنتك ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 08:56 PM

Adil A. Salih
<aAdil A. Salih
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    Quote: كلمة المنبت تحمل دلالات سالبه للاصول المتحدر عنها الموصوف بها ..

    وتدخل فى باب التنابز الا انها ليست عنصريه..


    الاخ حيدر

    سـلام

    ماهى الدلالة السالبة فى الاصول المنحدر منها دينق (الموصوف) هنا ؟؟

    وعندما تنادى دينق يا حفيد ( الرقيق ) دى مجرد نبزه ومافيها عنصرية ؟؟

    ارحمونا يرحمكم الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:05 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    حتى لو لم يكن هنالك تعريف للمفردة في القاموس يفيد بانها عنصرية فان روح المفردة القصد منه العنصرية والاساءة بشكل عام وهذا في تقديري يستحق الاستنكار والادانة واعيب على الاخ دينق ربط الامر بالحزب الشيوعي مما يوحي ان للرجل حسابات يريد تصفيتها مع الحزب على حساب احد منسوبيه .

    تحياتي لك اخي دينق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:08 PM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)

    Quote: نعم . ندين العنصرية المباشرة و غير المباشرة و أتمني ان نقف صفا واحدا ضدها. لكن اين العنصرية يا مولانا في كلمة مُنبت ؟
    هات لي تعريفا من المعجم او القاموس يفيد بعنصرية الكلمة و ستجدني اول من سيدين استخدام عبدالعزيز حسن لها.
    هذه يا سيدي الفاضل من اساليب دينق الملتوية في الإلتفاف علي الاخرين و حمل سيف التجريم لهم حتي يقصي بها مخالفيه في الرأي و اولهم الحزب الشيوعي و عضويته, و لا ادري كيف فات ذلك علي فطنتك ؟



    كذلك ندين قلة الادب والصعلقة والتعدي بقبيح القول تجاه كافة نساء السودان وهذا جرم يعادل السب العنصري
















    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:42 PM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote: وعندما تنادى دينق يا حفيد ( الرقيق ) دى مجرد نبزه ومافيها عنصرية ؟؟


    يا عادل صالح بدءً وقبل أن تجد إجابه على سؤالك اعلاه , عليك أن تخبرنا من هو الذى وصف دينق بأنه من احفاد الرقيق؟
    طبعاً نحن غير ملزمين بالتطابق على حسب فهمك ال(كسر رقبه ) بين السياقين اللذان ورد فيهما استخدام كلمة منبت عند منصور خالد و عبد العزيز حسن . و بالمناسبه دى الأديب الأريب منصور خالد دا منو؟ لم أعرف لمنصور الكاتب عزير الانتاج أى كتابه أدبيه عدا -الزين يغيب عن عرسه . اللهم إلا ما تواتر عن سيرته الاولى . فكيف صار اديب و أريب كمان !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 10:15 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote: أي شخص يتعامل معي من غير أحترام سوف يجدني أتعامل معه بنفس الطريقة وما عندي مشكلة أستخدم معه أي أسلوب مناسب لذلك.

    مافي عضوا هنا تعامل معي بأحترام ولم أرد أو أحفظ له ذلك الاحترام. طرق تخويف الاعضاء وأرهابهم لن تنجح معي كما يعتقد البعض .



    دينق ..

    انــا عايز اعرف فى هذا البوســت منــك ماهو حدود وتعريف الاحترام وحدود الاساليب المستخدمة فى التواصل مع الاعضاء ...

    * هل انتماء شخص سياسيا / فكريا لتيار سياسي يمكن ان يندرج صاحبـه فى مقام الشخص غير المحترم ؟

    * هــل يتاح لك فى تواصلك مع الاخرين غير المحترمين فى مفهومك لغير المحترم ان يباح وصفــه / شتمــه / اساءتــه بكل

    المفردات دون سقف لذلك ؟

    * وصــف اليهودى بالخنزيــر اســاءة ذات طبيعة ( دينية عند اليهود ) لان الخنزير عند اليهود حيوان ( نجـس ) ...

    وصفــك لكثير من الكيزان ( كـــ لــ ب ) اساءة ذات طبيعة دينيــة لان ال###### عند المسلمين حيوان ( نجــس ) هل تعتبر

    هذه الاساءات مقبولــة ومحترمــة عندك ؟ ولعلمك ( النجس ) يقابل ( المشرك ) عند المسلمين بنــص القران .

    {يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم}
    سورة التوبة آية رقم 28



    ____________________


    كونــك ابن من ابناء الولايات الجنوبيــة ابدا لا يعطيك الحــق فى استباحــة الاخرين وقذفهــم بكل ما تصــل اليه ذخيرتك من مفردات

    الشتم فى اللغــة ( كما اوردت انت استخدامك لاى اسلوب ) ...

    الشيوعيين ديــل ما اعتقد انك لديك خلافات فكرية / اعمــق مما لدى معهـم ( لكنهم ابعد ما يكونون عــن اعلاء النزعات الاثنية /

    الجهويــة / لطبيعة فكرهــم / ...) ..



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:22 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Adil A. Salih)


    يا عادل اجاوبك ..
    ولا علاقه للرحمه بالموضوع ..
    ولن ابخل بها عليك ابدا ان كانت بيدى ..
    وما القصد استغفال الناس بالتلاعب بالكلمات ان كان ذا ما ترمى اليه

    لمن انادى دينق يا حفيد الرقيق
    دى عنصريه ..
    لان الحكم هنا انحدار دينق من اصول رزحت تحت نير العبوديه
    وكانت ادنى مرتبه .. وانا بذا أوكد واقر المفهوم العنصري = مفهوم العبوديه

    نقطه , سطر جديد

    دينق المنبت .. غير دينق العبد او الرقيق او الفيهو عرق
    محمد حيدر المنبت .. غير محمد العبد او الرقيق او الفيهو عرق

    زى ود الحرام .. وأقل حده
    لانو ممكن يكون ود حلال بالمعنى الدينى
    منبت = مجهول النسب
    منبت = تنابز لا عنصريه

    ومنبت كتنابز هى مدانه فى اطارها ..

    باقى مداخلتى كانت هى الاهم .. وفيها ما ينفع الناس بدل هذا التناطح ..

    كل التقدير والاحترام ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 09:54 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)

    ملاحظة جديرة بالتوضيح

    درج دينق و تراجي عند إختلافي معهما بمناداتي بإسمي الحقيقي (طارق ابوعبيدة) و احيانا بكونوا كريمين جدا معاي و بضيفوا لاسمي لقب الفنان. رحمة بالباندويث و ترفقا بهم الفت نظرهم بأن اسمي الثلاثي موجود ببروفايلي منذ إنضمامي للمنبر في 2002 . و كذا دراستي و نشاطي العام (موسيقي) فرجاء اعزائي دينق - تراجي , لا ترهقوا انفسكم بتوضيح هويتي للقارئ فبإمكانه و بضغطة ماوس الذهاب لبروفايلي و معرفة من اكون. فيما يخص زملاء المنبر فهم يعلمون انني خدر الذي لا يشتمهم ولا يتهمهم بالعنصرية في ابسط خلاف معهم و هذا في ظني يكفيهم جدا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 10:54 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26299

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 10:57 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17164

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    الاخ عادل على صالح ... تصوم وتفطر على خيــر ...

    انــا ما بكون محتاج اجدد مناهضتى ورفضى للسلوك العنصرى من اجل دينق / غير دينق ...

    الدعوة فى هذا البوســت موجهة للحزب الشيوعــى واعضائـه لادانة سلوك عبد العزيز الشيوعــى

    والسادة الشوايعة طوالــى حضرو للتبرير والدفاع عن استخدام عبد العزيز للمفردة والسياق الذى قيلت فيــه

    ومختار الصحاح والقاموس ......

    وهذا هـو الفــخ الذى نصبــه دينــق لهــم ..

    الموضوع هــل فى افكار الحزب الشيوعــى دعاوى عنصرية ..

    هل تتبنــئ قيادات الحزب الشيوعــى مواقف داعمة للعنصرية ...

    هل البرنامج السياسي للحزب الشيوعى داعــم للعنصريــة ...

    هــل سلوك عبد العزيز بيعبــر عــن افكار / قيم الحزب الشيوعــى ...


    ________________

    المشــرف رمضان كريم ( لماذا لم تـرئ ما رأيتــه انــا فى غرض هذا البوســت ) !!!!



    ______________________________

    يا ريت لو زول جاب لينــا بوســت افترعــه عضو المنبر ( ابراهام البينــو ) عن العنصريــة لتقرأ

    كيــف يديــر بعض الاعضاء هنــا مثل هذا الموضوع ...
    Quote:
    (((((( قطعا الانسان يقيم بما كســـب ... وليس لاى مكون جهوى / عرقــى / لغوى / .. فى تحديد إنسانيتــه )))))))

    بيصبــح الاشارة من عبد العزيز ليســت سالبة فقط / بل تتعدى ذلك الى التزامــه بمكوناتــه الفكريــة

    وانتمائــه الحزبــى وارتضائــه ان يتحاكم الى منظومتــه السلوكيــة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:30 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    روايه العباسي
    كفي عن التنظير

    ونشر المسانجرات لا خط احمر ولا اصفر
    Quote: جورج ياعزيز
    زمان قلت ليك عبدالعزيز حسن دا ماقاعدة أرضى فيهو
    لآمور ماواحد منها إنتمائه للحزب الشيوعي
    ولكن
    لانه رجل مهذب
    محترم
    فاهم
    عارف حدودو
    والدليل إنه رسل ليك الكلام دا في ماسنجر داخلي
    والكلام دا قلناهو قبل كدا
    البيطلع ماسنجر داخلي أو فحواهو للعام
    زي البيقلع سروالو ويفرجنا ليهو
    عيبو أكتر من صبرو على شتيمة زول في حالة غضب

    وبعدين لا تحدثينا انت شخصيا عن قلع السراويل من عدمه
    فقد فعلت بهذا البورد ماهو اكثر من هذا.

    وجيتء غاضبه كم مره وبلا صراع حقيقي فكري
    واقحمتي مشاكلك الشخصيه ورصيتي وقصيتي قصصك الخاصه
    وانت عارفه ما كتبه ملاسي من قبل ما يكتب هنا لا يمسح مرة آخرى!


    فكفي عن التنظير لو عايزه تناصري العنصري صديقك عبد العزيز باسم الصداقه
    ناصيره بلا تنظير اخلاقي!!

    فما كتبه لجورج بوك غير اخلاقي,وهذا كل ما هنالك!!


    قال ايه زي البيقلع سرواله قال!!
    يا سلام!!


    انظروا من الذي يتحدث هنا؟؟وينظر؟؟!!

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-18-2010, 05:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2010, 11:59 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: بدر الدين اسحاق احمد)



    بوست معركة في غير معترك
    ليس المجال لتثبيت عنصرية او كراهية،شخص لاحدهم،فالاخ دينق،منحاز دائما للحقيقة
    في بلاده،ونصير المغلوبين والمسحوقيين،من عجلة الدولة العنصرية التكوين والممارسة.
    غير موفق طرح البوست علي هذا الشكل،لا المرحلة تتطلب، ولا الاختيار كذلك.
    ليس المجال لاجترار افتراعات،لما يجب، واختيار اوقات غير مناسبة لمناقشة ذلك
    فالعنصرية اداة وسلوك كريه،منبوذ علي الاقل في منبرنا هذا، وندين السلوك،حتي لو جاء
    في رسالة مغلفة،ومعنونة لصاحبها.
    الرسالة الاسمي،في تغيير وتحدي سلوكيات الدولة العنصرية و تراتبية اجهزتها وبثها للكراهية
    بين مواطنيها،فالمساواة والاخاء قيم انسانية تدحض،توجهات الدولة العنصرية القائمة بالسودان
    وتلك اسلحتنا التي يجب ان نحملها لتغيير دولة الالتواء هذه.
    وليس في افتراع بوست اخي دينق،لرسالة تضج كراهية صادرة من احدهم بصفته الفردية،وليس ناطقا باسم
    جماعة سياسية.
    فالاصل احتفاظك بمسافة بينك وفيما تعتقد يخلق اليك مجالا كبيرا للتفكير والتأمل،اذا مورست بعقلانية
    وتودي لتلك سلوكيات،اذا ابتعدت او نزعت بالمره.
    نتمني ان يتصافي الزميلان، ويعترفا بأخطائهم التي صنعوها في غير معترك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 01:55 AM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: الفاضل يسن عثمان)

    Quote: عادل صالح
    يعني اسه انا و بكامل قواي العقلية اتجاهل او لا اعترف بالمعني اللغوي لكلمة المُنْبَتَّ في قواميس لغة العرب و اتجاهل عامدا شرح الرسول الكريم محمد (صلعم) صاحب لعة العرب التي نختلف فيها الان عشان اعتقد في كلمة قال بها منصور خالد في معرض تحليله لتأريخ السودان ؟؟

    بل أنك يا خدر لو أخذت ما جاء به منصور خالد كما هو دون تحفظ , سوف تجد ان إستخدامه لمفردة منبت متوافق تماماً مع ما جئت به أنت من معانى لغويه , و للحق أنى قرأت لمنصور كل كتاباته تغريباً , واعتقد ان الرجل دقيق أيما دقه و بارع جداً فى إستخدام مفرداته العربيه منها و الإنجليزيه . و فى مكتوبه المنقول فى أعلى البوست , لم يطلق منصور لفظة (منبتين) بلا ضابط ! بل عرفها و حدد الفئات المقصوده باللفظه و حرص على قرنها بموصوفها بكل و ضوح حين كتب ( الزنوج المنبتين ) , لأنه يعلم بالضروره أن هنالك (منبتين ) أخرين ليسو بزنوج , قد يكونوا عرب او حبش او بيض قد إنقطعوا عن أصولهم العرقيه و سلسلة نسبهم . و لو أنه كان يفكر مثل صاحب البوست أو مثل عادل صالح لإكتفى بذكر كلمة (منبت) دون ان يكلف نفسه عناء إقرانها بموصوفها فى موضع , أو مشقة الإسهاب الممل فى توضيح ماتعنيه الكلمه على وجه الدقه فى موضع أخر من كتابته . ولأنه يعلم أيضاً ان (الإنبتات) ليس بالضروره أن يكون عن أصل عرقى بل قد يكن عن اصل ثقافى , و الضرب الثانى من ضروب (الإنبتات ) هو الأكثر شيوعاً و إستخداماً . و لو انك بحثت فى متون النصوص المكتوبه فى عصرنا هذا لوجدت انه من النادر العثور على إستخدام لهذه اللفظه فى توصيف حالة إنقطاع عن اصل عرقى و لكنك ستجد ان الإستخدام الذائع هو بمعنى الإنقطاع عن أصل ثقافى . وأنك إن أردت إستخدامها فى توصيف الحاله العرقيه , فستجد أنك لابد أن تقرنها بموصوفها كما فعل منصور , و العكس ليس بصحيح .

    من الواضح ان الذى إستشهد بمكتوب منصور خالد هنا لم يتدبره بتاتاً و لا أريد ان اسئ الظن بان أقول انه لم يطالعه مجرد مطالعه حتى النهايه واكتفى فقط بالتقاط طرف المقال , إذ أنه لو فعل لتبين له أن مكتوب منصور و إستخدامه للفظة منبت , هو شاهد عليه وليس له .

    (عدل بواسطة Mohamed Elnaem on 08-18-2010, 02:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:42 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Mohamed Elnaem)

    ياتراجي مش أخير أجيب الخاص بتاعي براي بدل ماتنزليهو لي إنت في البورد بعد ماتجمعي معلوماتك عني من مكالمات مع راجل محترم
    وبعدين هو جورج أساساً زعلان من عزومة بتاع الامن لي عبدالعزيز ليه؟
    ومازعل منك إنت دي بعد ما إكتشف إنك قعدتي مع بتاع الامن؟
    ولا ناس حقها سميح وحق غيرها شتيح؟




    ______________
    تراجي يابتاعة خالد يوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 03:24 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Rawia)

    Quote: تراجي يابتاعة خالد يوسف

    (ههههههههههههه)!
    خالد يوسف ده منو؟؟؟اوع يكون خالد موتر؟؟!!

    Quote: ومازعل منك إنت دي بعد ما إكتشف إنك قعدتي مع بتاع الامن؟
    ولا ناس حقها سميح وحق غيرها شتيح؟

    بالله قعدته مع بتوع آمن انا؟؟!!
    هههههههههههه

    يا درويشه انت يا ساذجه لما تلفحي الفحي سمح

    خالد موتر الشافني في المطار وانا بشتم في مصطفى اسماعيل ولا زول ثاني؟؟!!

    خلاص ستي راويه قايله روحها جابت خبر؟؟؟

    النبي فيك كان ما قلتي خالد يوسف ده منو؟؟؟


    وطبعا ما ممكن يكون زول صحبي وما بعرف اسم ابوهو حته!






    غايتو يا دينق بركه العرفته مستوى بعض اصحابك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:39 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: الفاضل يسن عثمان)

    والله يا خدر أنا لم أصدق عيني عندما نشرت الرسالة التي أرسلها الصديق عبدالعزيز لدينق كاملة! عبدالعزيز صديقي ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول ان الرسالة كلها خطا وغير ضرورية وأسوأ ما فيها أن يقول لدينق ان ينشرها إذا أراد. أولا هذه رسالة شتيمة ولا تشبه عبدالعزيز بأي حال، ولا أظن أن عبدالعزيز قد فكر في المسألة. فالشتيمة خطأ إذا كانت في العلن أو تحت التربيزة. وملعبدالعزيز ودينق وإسمه الحقيقي وأصوله أو نسبه السوري، المهم ما يكتبه دينق، ينقده أو يتفق معه. ومن كتاب المنبر مطالب بتوضيح أصله الإثني أو القبلي أو أنه من أصول سورية أو لاتينية. نتعامل هناككتاب منبر وفقا لما نطرحه من آراء. وأنا مثل الكثيرين الذين عبروا عن رفضهم لأسلوب الشتائم في البورد من أي شخص وضد أي شخص، ولا أرد على من يشتمني مهما كانت درجة شتيمته. أدعو صديقنا عبدالعزيز للإعتذار عن الرسالة جملة وتفصيلا.
    لاحظت بأسف أن عبدالعزيز يتهم دينق بالشعور بالدونية! ولا أدري سببا يجعله يقول ذلك فمن حق دينق أن يختار الإسم الذي يكتب به، ولماذا يرى عبدالعزيز أن إختيا إسم دينق إيحاء بأنه من الدينكا فهل الكاتب بالمنبر الذي أسمى نفسه تروتسكي يريد أن يوحي بأنه روسي أو شيوعي؟ لماذا لا توحي لفظة دينج مثل تروتسكي بمعنى أنه من الجنوب أو مهمش أو أنه معجب بوليم دينق أو دينق ألور أو سانتينو دينق أو أي دينق عادي من المواطنين؟ أو أن ذلك لأن دينق يريد إنكار نسبه السوري؟ إذن المسألة ليست في حدود المنبت التي أشار لها دينق! هي خطأ مركب في البحث في أصول الناس وفي خياراتهم لهوياتهم. وهذا ما أستنكره في رسالة عبدالعزيز وأطالب بالإعتذار عنها.
    محاولة ربط هذه الرسالة الخاطئة بالحزب الشيوعي ومواقفه الواضحة ضد العنصرية وضد كل أساليب المناقشة والحوار التي لا تتقيد بقواعده خطأ أيضافعبدالعزيز لم يكتب هذه الرسالة باسم الحزب الشيوعي ولا أعتقد أن الحزب الشيوعي يوافق على محتواها أو على كتابتها أساسا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 03:34 AM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Sidgi Kaballo)

    دكتور صدقى ......سلام
    لا خلاف مع ما كتبت بعاليه , سوى أنه فى غير موضعه !
    عبد العزيز مخطئ خطأ بَيّن , ولا خلاف على ذلك . و لكن صاحب البوست لم يشاء أن يستفتينا فى أمر رسالة عبد العزيز المليئه بالإساءات الموجهه له . ولكن قد قرر أنها إساءات عنصريه و أراد منا أن نبصم على هذا و نجلــد عبد العزيز على هذا الأساس . و نختزل كل مواقف عبد العزيز الفكريه و الفلسفيه و السياسيه الواضحه طوال حياته , هكذا مره واحده , ونصفه بالزميل العُنصرى (أخنق فطس!) لا لشئ إلا لسؤ نية دينق وعادل صالح المبيته لإغتيال شخصية عبد العزيز حسن , كشيوعى جماهيرى يقدمه فرعه لجماهير منطقة واشنطن . دينق قرأ رسالة عبد العزيز المعيبه تلك قراءه قصديه و قرر أنها عنصريه و لم يرد منا سوى ان نقر ما قد قرر هو مسبقاً (رجاله كده) وإلا فانا نحن متواطئون مع عبد العزيز عَلىَ عُنصريته أو مندفعين برغبة التبرير و التغطيه عليه .
    و ما كتبته فى غير موضعه لأن صاحب البوست لم يسألك عن رأيك فى الرساله كما لم يسألنا نحن مجموع قراء البوست . بل حدد جند النقاش و أسماه فى عنوان البوست ب (العنصريه وسط يعض......) إذن المقام هنا مقام نقاش العنصريه هذه إن و جدت كما يزعم هو توهماً و تمنى . رغم أن رسالة عبد العزيز حوت أقذع انواع السباب رداً على مبادرة دينق بالسباب , غير أنها لم تحتوى على أى نوع من الإشارات العُنصريه . يعنى يا دكتور ما تفضلت به من رأى ,غير مطلوب على صحته (تصور!) لأن صاحب البوست لم يفسح المجال لك و لا لأى شخص أخر ليعبر عن رأيه فى نص الرساله  .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 04:25 AM

Adil A. Salih
<aAdil A. Salih
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: والله يا خدر أنا لم أصدق عيني عندما نشرت الرسالة التي أرسلها الصديق عبدالعزيز لدينق كاملة! عبدالعزيز صديقي ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول ان الرسالة كلها خطا وغير ضرورية وأسوأ ما فيها أن يقول لدينق ان ينشرها إذا أراد. أولا هذه رسالة شتيمة ولا تشبه عبدالعزيز بأي حال، ولا أظن أن عبدالعزيز قد فكر في المسألة. فالشتيمة خطأ إذا كانت في العلن أو تحت التربيزة. وملعبدالعزيز ودينق وإسمه الحقيقي وأصوله أو نسبه السوري، المهم ما يكتبه دينق، ينقده أو يتفق معه. ومن كتاب المنبر مطالب بتوضيح أصله الإثني أو القبلي أو أنه من أصول سورية أو لاتينية. نتعامل هناككتاب منبر وفقا لما نطرحه من آراء. وأنا مثل الكثيرين الذين عبروا عن رفضهم لأسلوب الشتائم في البورد من أي شخص وضد أي شخص، ولا أرد على من يشتمني مهما كانت درجة شتيمته. أدعو صديقنا عبدالعزيز للإعتذار عن الرسالة جملة وتفصيلا.
    لاحظت بأسف أن عبدالعزيز يتهم دينق بالشعور بالدونية! ولا أدري سببا يجعله يقول ذلك فمن حق دينق أن يختار الإسم الذي يكتب به، ولماذا يرى عبدالعزيز أن إختيا إسم دينق إيحاء بأنه من الدينكا فهل الكاتب بالمنبر الذي أسمى نفسه تروتسكي يريد أن يوحي بأنه روسي أو شيوعي؟ لماذا لا توحي لفظة دينج مثل تروتسكي بمعنى أنه من الجنوب أو مهمش أو أنه معجب بوليم دينق أو دينق ألور أو سانتينو دينق أو أي دينق عادي من المواطنين؟ أو أن ذلك لأن دينق يريد إنكار نسبه السوري؟ إذن المسألة ليست في حدود المنبت التي أشار لها دينق! هي خطأ مركب في البحث في أصول الناس وفي خياراتهم لهوياتهم. وهذا ما أستنكره في رسالة عبدالعزيز وأطالب بالإعتذار عنها.
    محاولة ربط هذه الرسالة الخاطئة بالحزب الشيوعي ومواقفه الواضحة ضد العنصرية وضد كل أساليب المناقشة والحوار التي لا تتقيد بقواعده خطأ أيضافعبدالعزيز لم يكتب هذه الرسالة باسم الحزب الشيوعي ولا أعتقد أن الحزب الشيوعي يوافق على محتواها أو على كتابتها أساسا.



    القــومه ليك يادكتور صدقي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 05:27 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: دكتور صدقى ......سلام
    لا خلاف مع ما كتبت بعاليه , سوى أنه فى غير موضعه !
    عبد العزيز مخطئ خطأ بَيّن , ولا خلاف على ذلك . و لكن صاحب البوست لم يشاء أن يستفتينا فى أمر رسالة عبد العزيز المليئه بالإساءات الموجهه له . ولكن قد قرر أنها إساءات عنصريه و أراد منا أن نبصم على هذا و نجلــد عبد العزيز على هذا الأساس . و نختزل كل مواقف عبد العزيز الفكريه و الفلسفيه و السياسيه الواضحه طوال حياته , هكذا مره واحده , ونصفه بالزميل العُنصرى (أخنق فطس!) لا لشئ إلا لسؤ نية دينق وعادل صالح المبيته لإغتيال شخصية عبد العزيز حسن , كشيوعى جماهيرى يقدمه فرعه لجماهير منطقة واشنطن . دينق قرأ رسالة عبد العزيز المعيبه تلك قراءه قصديه و قرر أنها عنصريه و لم يرد منا سوى ان نقر ما قد قرر هو مسبقاً (رجاله كده) وإلا فانا نحن متواطئون مع عبد العزيز عَلىَ عُنصريته أو مندفعين برغبة التبرير و التغطيه عليه .
    و ما كتبته فى غير موضعه لأن صاحب البوست لم يسألك عن رأيك فى الرساله كما لم يسألنا نحن مجموع قراء البوست . بل حدد جند النقاش و أسماه فى عنوان البوست ب (العنصريه وسط يعض......) إذن المقام هنا مقام نقاش العنصريه هذه إن و جدت كما يزعم هو توهماً و تمنى . رغم أن رسالة عبد العزيز حوت أقذع انواع السباب رداً على مبادرة دينق بالسباب , غير أنها لم تحتوى على أى نوع من الإشارات العُنصريه . يعنى يا دكتور ما تفضلت به من رأى ,غير مطلوب على صحته (تصور!) لأن صاحب البوست لم يفسح المجال لك و لا لأى شخص أخر ليعبر عن رأيه فى نص الرساله



    أستاذ محمد النعيم

    كدى أخد ليك نفس

    الموضوع دا ليه أكتر من 3 شهور
    و البوست دا مواصلة لبوست إنسحب دخله أكثر من 40 الف شخص

    ما أظن إنو عندك كل المعلومة أو المعلومات البتخليك تصل لل conclusion
    القلتو دا.

    رمضانك كريم يا زميل

    (عدل بواسطة Kostawi on 08-18-2010, 05:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 04:48 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Sidgi Kaballo)

    الصديق صدقي

    ياخ والله ريحتني من إنزال ما كتبته جانبا.

    كلام عبدالعزيز مدان من كل من أعرف و أنا ما داير أخش في الغريق بما تحمله كلمة "المنبت" الحاول الأخ خدر إفراغها من معناها و محتواها العرقي-الجغرافي و المجتمعي و الثقافي و محاولته لنسبها اللغوي و النبوي و الرسولي.!!!

    و حاول خدر to discredit
    منصور خالد بإنزال تعليق لعبدالله على إبراهيم عن منصورعشان يثبت أن كلمة "المنبت" ليست تعني ما عناه منصور خالد!!!

    What is this



    كلمة (المنبت) المستعملة هنا نعرفها تماما!!!!

    و ما عندها أي علاقة بحديث الرسول و تعريفات اللغة العربية
    و قوقل خدر

    الكلمة عبر التاريخ بتمر بتغيرات مثلها مثل الإنسان و الحيوان
    و بتشيل و تحمل و تجر معاها تاريخ كبير و تكبر و تتضخم و تطرشك و تقوم تاني
    و تواصل.

    أشكر الأخ صدقي على كلامو العقلانى المحتاجين ليه في هذا الوقت
    و أطلب من أخي خدر الوقوف بجانب الحق و الحقيقة
    و أطلب من الأخ عبدالعزيز الإعتذار الكامل للأخ جورج (دينق)


    Nasr Haggam

    (عدل بواسطة Kostawi on 08-18-2010, 05:10 AM)
    (عدل بواسطة Kostawi on 08-18-2010, 05:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 05:57 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Kostawi)

    ( كسر رقبه ) ..

    بالضبط يا محمد النعيم .. ( كسر رقبه ) الكلام عنصري
    لا تكفى ابدا الادانه لفحوي الكلام الا ان جاءت ادانه لعنصريته الممتده للحزب الشيوعى ..
    كيف فاتت على الدكتور صدقى المقاصد ؟..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 06:15 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)

    ود االمشرف و ود النعيم

    سؤال

    هل كنتما متابعان البوست الأصلي?
    لو الإجابة No

    أرجو منكما عدم الدخول في هذا البوست

    و دا كلام في صالحكم

    لأنو أنا ما دايركم تكونوا مضحكة في هذا البورد

    with my best regards
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)

    محمد المشرف
    سلام

    وكلامك غير صحيح
    دينق لا يتورع عن تثمين مواقف شيوعين كثر هنا
    Quote:
    ( كسر رقبه ) ..

    بالضبط يا محمد النعيم .. ( كسر رقبه ) الكلام عنصري
    لا تكفى ابدا الادانه لفحوي الكلام الا ان جاءت ادانه لعنصريته الممتده للحزب الشيوعى ..
    كيف فاتت على الدكتور صدقى المقاصد ؟..


    دينق يكتب الكثير الايجابي عن الشيوعين
    الا انتو مصرين تعملوا عميانين عن خرمجة فرعيتكم بواشنطون!

    ومصرين تشتغلوا لينا عبر الاقطار دفاع عن عفن واشنطون
    وبيحرقكم شديد شيل الحال!!



    والبيكتبه دينق على فكره راي كثيرين هنا وجاليات كامله
    من اهل الهامش فرزت عيشتها من جالية واشنطون المطبعه مع الانقاذ.





    خليكم من صديقي وصديقك والتشنج الاعمى للحزب
    انتو لو صادقين ما تشوفوا باقي شيوعي واشنطون ساكتين ليه؟؟؟
    لانه القرف ده ما عاجبهم وما مشاركين فيه.

    يدافع خدر من هولندا
    ومحمد المشرف من قطر
    ومحمد نعيم من شيكاغوا!!


    اليس اولى واقرب لواشنطون عمر ادريس
    ولا د.محمد القاضي ولا عدلان عبد العزيز؟؟؟
    وآخرين؟؟؟


    صلحوا الحال افضل لكم واعرفوا انه الببكيكم افضل من البضحكم.
    وقريبا باذن الله نفتح ملفات الشيوعين بجالية آتوا
    وبرضها مخزيه على فكره عكس مواقف الشيوعين بجالية
    تورنتو
    فهي مشرفه...,
    عشان تعرفون فارزين الكيمان جيدا
    مش نقد هدام ساي,نقد مؤسس للحريصين على احزابهم!!



    فكفوا عن تسويق دور المستهدفين من قبل دينق
    والذي لا مصلحة له غير حرصه على عزل الامنجيه و المطبعين معهم.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-18-2010, 05:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 06:04 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12096

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Kostawi)

    أتفق مع الأساذ صدقى كبلو:

    Quote: والله يا خدر أنا لم أصدق عيني عندما نشرت الرسالة التي أرسلها الصديق عبدالعزيز لدينق كاملة! عبدالعزيز صديقي ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول ان الرسالة كلها خطا وغير ضرورية وأسوأ ما فيها أن يقول لدينق ان ينشرها إذا أراد. أولا هذه رسالة شتيمة ولا تشبه عبدالعزيز بأي حال، ولا أظن أن عبدالعزيز قد فكر في المسألة. فالشتيمة خطأ إذا كانت في العلن أو تحت التربيزة. وملعبدالعزيز ودينق وإسمه الحقيقي وأصوله أو نسبه السوري، المهم ما يكتبه دينق، ينقده أو يتفق معه. ومن كتاب المنبر مطالب بتوضيح أصله الإثني أو القبلي أو أنه من أصول سورية أو لاتينية. نتعامل هناككتاب منبر وفقا لما نطرحه من آراء. وأنا مثل الكثيرين الذين عبروا عن رفضهم لأسلوب الشتائم في البورد من أي شخص وضد أي شخص، ولا أرد على من يشتمني مهما كانت درجة شتيمته. أدعو صديقنا عبدالعزيز للإعتذار عن الرسالة جملة وتفصيلا.
    لاحظت بأسف أن عبدالعزيز يتهم دينق بالشعور بالدونية! ولا أدري سببا يجعله يقول ذلك فمن حق دينق أن يختار الإسم الذي يكتب به، ولماذا يرى عبدالعزيز أن إختيا إسم دينق إيحاء بأنه من الدينكا فهل الكاتب بالمنبر الذي أسمى نفسه تروتسكي يريد أن يوحي بأنه روسي أو شيوعي؟ لماذا لا توحي لفظة دينج مثل تروتسكي بمعنى أنه من الجنوب أو مهمش أو أنه معجب بوليم دينق أو دينق ألور أو سانتينو دينق أو أي دينق عادي من المواطنين؟ أو أن ذلك لأن دينق يريد إنكار نسبه السوري؟ إذن المسألة ليست في حدود المنبت التي أشار لها دينق! هي خطأ مركب في البحث في أصول الناس وفي خياراتهم لهوياتهم. وهذا ما أستنكره في رسالة عبدالعزيز وأطالب بالإعتذار عنها.
    محاولة ربط هذه الرسالة الخاطئة بالحزب الشيوعي ومواقفه الواضحة ضد العنصرية وضد كل أساليب المناقشة والحوار التي لا تتقيد بقواعده خطأ أيضافعبدالعزيز لم يكتب هذه الرسالة باسم الحزب الشيوعي ولا أعتقد أن الحزب الشيوعي يوافق على محتواها أو على كتابتها أساسا.



    أتمنى من الأخ عبد العزيز أن يعتذر لإستخدامه تعبير(منبت) فهو يحمل إيحاءات عنصرية (شتراء) لاتشبه الأخ عبد العزيز.

    للأخ دينق:

    1/ لو كنت مكانك لما نشرت هذه الرساله الخاصه ولو لوح لى كاتبها بنشرها.


    2/ لا الأخ عبد العزيز ولا الحزب الشيوعى فى هذا الوقت هم الأعداء.

    للأخوان الأعزاء عادل على صالح، ونصر الدين ودينق .....

    بدلا من الركض خلف (من تعشوا مع الامنجى ، مجرم معسكر كلمة .. الخ) وإهدار الوقت والطاقه ...

    لماذا لانجرى خلف الامنجى مجرم معسكر كلمه بلحمه وشحمه؟

    فلو الموضوع اثار فضولكم الأخوان فى :

    http://www.ghosthouses.blogspot.com/

    كلهم آذان صاغية.

    أتمنى تجاوز هذه الأزمه مع التقدير للجميع.




    .

    .

    .

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 08-18-2010, 06:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 06:23 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Khalid Kodi)

    سقوط اخلاقي آخر لشيوعي آخر

    Quote: دكتور صدقى ......سلام
    لا خلاف مع ما كتبت بعاليه , سوى أنه فى غير موضعه !
    عبد العزيز مخطئ خطأ بَيّن , ولا خلاف على ذلك . و لكن صاحب البوست لم يشاء
    أن يستفتينا فى أمر رسالة عبد العزيز المليئه بالإساءات الموجهه له .
    ولكن قد قرر أنها إساءات عنصريه و أراد منا أن نبصم على هذا و نجلــد
    عبد العزيز على هذا الأساس . و نختزل كل مواقف عبد العزيز الفكريه و
    الفلسفيه و السياسيه الواضحه طوال حياته , هكذا مره واحده , ونصفه
    بالزميل العُنصرى (أخنق فطس!) لا لشئ إلا لسؤ نية دينق وعادل صالح
    المبيته لإغتيال شخصية عبد العزيز حسن , كشيوعى جماهيرى يقدمه فرعه
    لجماهير منطقة واشنطن . دينق قرأ رسالة عبد العزيز المعيبه تلك قراءه
    قصديه و قرر أنها عنصريه و لم يرد منا سوى ان نقر ما قد قرر هو مسبقاً
    (رجاله كده) وإلا فانا نحن متواطئون مع عبد العزيز عَلىَ عُنصريته
    أو مندفعين برغبة التبرير و التغطيه عليه .
    و ما كتبته فى غير موضعه لأن صاحب البوست لم يسألك عن رأيك فى الرساله
    كما لم يسألنا نحن مجموع قراء البوست . بل حدد جند النقاش و أسماه
    فى عنوان البوست ب (العنصريه وسط يعض......) إذن المقام هنا مقام
    نقاش العنصريه هذه إن و جدت كما يزعم هو توهماً و تمنى . رغم أن
    رسالة عبد العزيز حوت أقذع انواع السباب رداً على مبادرة دينق بالسباب ,
    غير أنها لم تحتوى على أى نوع من الإشارات العُنصريه . يعنى يا دكتور
    ما تفضلت به من رأى ,غير مطلوب على صحته (تصور!) لأن صاحب البوست لم
    يفسح المجال لك و لا لأى شخص أخر ليعبر عن رأيه فى نص الرساله .


    يا محمد نعيم
    كنت والله مغشوشه فيك
    وفاكره القبه تحتها فكي حقيقي.


    كادر شنو عبد العزيز العامل لينا له شنه ورنه
    انتو لو مصحصحين كحزب كان شفتوا علة حزبكم في واشنطون شنو
    وشفتوا تدني مستوا العطاء سببه شنو؟؟؟مش ياهو تفرغ عضويتكم
    السميتوها(فاعله) للفارغه الزي دي؟؟!!


    يا ريت تجونا باقتباسات عديل لعطاء عضويتكم هذه
    خاصه بواشنطون بهذا المنبر؟؟؟
    وضوحوا لينا وين بيديونا في هذه الحكومه
    وين فرغوا كي بورداتهم لفضحها!!

    وقال زعلانين بلا خجله من مسح الارض بيهم من قبل الشرفاء.
    هم يستحقون هذا واكثر.






    مشكلتكم المجامله
    وفروعكم تضمحل وتضعف عشان الشلليه.
    فاشبعوا بيها طالما وصلت حد مباركة الجلوس مع الآمنجيه!

    ويبدو ان توجهات الحزب فعلا هي الجلوس مع الآمنجيه واكل الانجيرا وشرب الوسكي
    وبعدها التدثر بلباس الدين وسب حق الآخرين للكحول
    وتعيرهم به كما فعل عبد عزيزكم هذا وبعبارات دينيه كمان!!





    كتبنا مليون مره نشكر ونلمع مواقف شيوعين شرفاء
    لكن بنفس المستوى لن نتواني من قصف كل المتوأطئين منهم
    والمطبعين والعرقين و العنصرين!!وهم كثر على فكره.

    واطلعوا لينا من دور الضحيه ده
    ونغمة استهداف الحزب!!
    يستهدفوا لكم شنو وانتو صرتم تحملون بذور فنائكم بدواخل فرعياتكم المختلفه
    نتيجه للشليله و الدفاع الاعمى.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-18-2010, 06:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:11 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    يا بروف كلامك في محله

    Quote: لماذا لانجرى خلف الامنجى مجرم معسكر كلمه بلحمه وشحمه؟


    ودا الخط الأحمر الختيتو في ذلك البوست

    نعمل سويا لعزل هذا المجرم

    و أنا داير ال statement دي تجي من الناس ديل

    و ما عندنا مانع للإجتماع و المفاكرة
    و الإعتذارات مهمة يا بروف ولا ما كدا?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:25 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Kostawi)

    نشكر الأخ بكري لإرجاع هذا البوست بعد سحبه لأهميته بعد التحدث معه تلفونيا
    و نطالب بإعادة البوست الأصلي


    عشان ما يجوا المسطحيين و يردمونا بكلام خارم بارم

    (عدل بواسطة Kostawi on 08-18-2010, 08:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:28 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 6503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Kostawi)

    يا تراجي سلام


    أعتقد إنك تقصدي النك نيم
    [/B

    (عدل بواسطة Asim Fageary on 08-18-2010, 08:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:47 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Asim Fageary)


    كما سمح بكري لدينق بفتح الموضوع من جديد بعد حذفه للبوست
    فعليه بعدم سحب كلامي
    وكما سمح دينق لنفسه بالتّغوُّل على بوستاتي
    عليه أن يتحمّل تبعات ذلك


    ــــــــــ
    المنبطحون لدينق يمتنعون




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:51 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)


    و بما أن دينق و بالدليل الموثّق كتب للعديد من الأعضاء كلمة (يا خال)
    قاصداً بها(يا عب) بالخليجي
    (موثّقة و قاعدة و بجيبا)
    فعادي إنُّو يُقال له (يا مُنبِّت)
    وعليه قبولها صاغراً

    جاييك راجع يا دينق أوزون




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:57 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    شوف يا علاء الدين
    نحن نعرف كويس ما قلته في هذا المنبر
    ال issue هنا لا يعنيك

    أرجوك التخارج من هذا البوست

    و رمضارنك كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 08:30 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Kostawi)

    Quote: شوف يا علاء الدين
    نحن نعرف كويس ما قلته في هذا المنبر
    ال issue هنا لا يعنيك

    أرجوك التخارج من هذا البوست

    و رمضارنك كريم


    ضحكتني لكن يا كوستاوي
    أوّل حاجة إنت منو!؟
    تاني حاجة إنت بتهرشني ولا كيف؟
    تالت حاجة أي كلمة بقولا بقول لأي شخص في المنبر دزززززززززز دون أن يرمش لي جفن و ما بتخوفني بي كلام أنا قلتو
    رابع حاجة ما بتخارج
    خامس حاجة لا تنسى إنّك عضو زيك زينا مافي ريشة فوق راسك
    و للمنبر صاحب و إدارة فأطلع منها
    سادس حاجة ميزانك الأعور دة ما بنفع معاي
    سابع حاجة رمضان كريم


    Quote: نحن نعرف كويس ما قلته في هذا المنبر

    و انا أعرف جيِّداً مواقفك في هذا المنبر



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 07:53 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Asim Fageary)

    شكرا اخي عاصم
    على التصويب فعلا اقصد النيك نيم

    Quote:
    يا تراجي سلام



    أعتقد إنك تقصدي النك نيم


    رجاء تعديل اقتباسك ايضا بعد ان اعدلها.

    شكرا لك مره آخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 08:42 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)


    بعض من إساءات دينق لأعضاء محترمين يصفهم بالكلام
    هسي أخير يقولوا ليك منبِّت ولاّ كلـب يا أوزون!؟













                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 08:45 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    يا علاء
    رمضان كريم




    يا اخي نحن ما اسمنا
    Quote: المنبطحون لدينق

    نحن اسمنا
    Quote: زمرة دينق

    يعني ما عاجبك خروف السمايه بتاع خدر؟؟!!


    وبعدين امشي يا علاء يا الما عندك معيار
    انت خدر ده مايهو الدرش صحبك عمر الفاروق هنا لما آمن؟؟؟
    ولا عامل رايح!!



    دينق يكتب خال لك لزول عامل رايح فيها
    والكل يعرف بان الخليجين يقولون يا خال لكل اسمر
    زي بعض عنصري الخواجات بيقولوا(نقر)الجبتها دي لخدر ودينق و عبد العزيز معا!!
    مش بيستخدموها زيك لدينق فقط!!







    انا شخصيا ما عايزه غيابك
    لانك بتوضح للعالم كله اين يقف بعض الشيوعين اليوم!!
    يكفي خدر شرفا انه موثق بكي بورد عصام جبر الله مسحه بالارض لك عن عنصريتك
    يكفيهم شرفا انك وخدرراكبين في سرج واحد وبتلعبوا باصات حلوه لبعض.
    مبروك عليكم هذا الثنائي!

    الغريبه بعض الكتبها دينق للشيوعي في عنوان البوست(من باب الاحترام
    وعدم خلط الكيمان)
    لم تجد اعتبرها وعايزينا( نتقلم وما نتلكم) حتى عن خرمجات البعض!!
    تستاهل يا دينق في داعي تبقى دقيق؟؟!!
    ولا خائفهم يجيوا يصرفوا لك رشتة ده( تعميم مخل)!!
    يا زول كان تعمم ومحل الهريفه التنقد لانه ما نافع معاهم.
    ياهم نظام شلتي وشلتك!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 08:55 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: دينق يكتب خال لك لزول عامل رايح فيها
    والكل يعرف بان الخليجين يقولون يا خال لكل اسمر
    زي بعض عنصري الخواجات بيقولوا(نقر)الجبتها دي لخدر ودينق و عبد العزيز معا!!
    مش بيستخدموها زيك لدينق فقط!!



    تراجي رمضان كريم
    يمين ما قاصدك بي المنبطحون
    قاصد واحد عامل فيها بيطاعن بالكلام
    لكن لو لقيتيها مقاسك فلا بأس
    عمر الفاروق صديقي العزيز
    ليهو لسان زي الفلقة ما محتاج دفاع
    ولو إحتاج
    أوّل زول بقيف معاهو و مافي زول بيملا عيني

    دينق زي مابيقول للبعض (ياخال) و بإعترافك
    يبقى يستحمل كلمة إنُّو (منبِّت)
    و ياكلها في حنانو
    ولّى زمن أن يسيء دينق للناس من طرف
    عليه أن يشرب من ذات الكأس
    و أنا أوّل زول حأشرِّبوا لمن يتخنق
    و حأسمِّعوا أي كلام مُشابه للبقولوا للآخرين
    مافي زول في راسو ريشة في المنبر دة



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:06 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:22 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    كستاوي
    ويدنق
    وعادل على صالح

    الكلام ده ما بقبل تجوا ماشين فوقه وتعملوا رايحن منه
    خالد يوسف ده شنو؟؟؟يعله خالد موتر؟؟؟

    والشوفته فقط يوم شتمي لمصطفى اسماعيل بمطار واشنطون وكان برفقتي بشي اسحاق
    والكتب عنها(وسام) الله يطراهو بالخير تراجي مصطفى تشتم مصطفى اسماعيل بالمطار؟؟؟
    ايا ترى سمعتم وانتم جايبين خبر الرايح بواشنطون يوما
    ان تراجي جلست مع خالد يوسف ؟؟؟؟

    كتبت راويه العباسي الآتي
    وانتو عملتوا رايحين منه ولم تعلقوا.
    Quote:
    وبعدين هو جورج أساساً زعلان من عزومة بتاع الامن لي عبدالعزيز ليه؟
    ومازعل منك إنت دي بعد ما إكتشف إنك قعدتي مع بتاع الامن؟
    ولا ناس حقها سميح وحق غيرها شتيح؟




    ______________
    تراجي يابتاعة خالد يوسف

    وللحقيره روايه العباسي بقول لها
    يا رمه حتى لو قاصده تراجي [red]طبعت
    او جلست
    الآمنجي مع خالد يوسف
    ما بتتكتب كده يا بتاعت الايحاءات
    Quote: تراجي يا بتاعت خالد يوسف




    ويا رمه انت

    تراجي مصطقى صاحبة الاسم الحقيقي لو جلست مع اي ###### من كلاب الآمن
    لجاء الحقراء من امثالك وفتحوا مليون بوست بذلك
    ولما انتظروا ان يفتح دينق بوست بعد سنتين او ثلاثه وتكتب كمداخله فقط
    متواريه!!وقع لك؟؟؟


    يا مسكينه!!
    البمليك بالماسنجر ده قولوي ليه ورطني يا اخي
    ولو لقيت وقت بفتش لك ارشيف وسام حسه وبنكتب البوست ده يا فارغه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:38 AM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: انا شخصيا ما عايزه غيابك
    لانك بتوضح للعالم كله اين يقف بعض الشيوعين اليوم!!


    ?????????????
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:20 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: والله يا خدر أنا لم أصدق عيني عندما نشرت الرسالة التي أرسلها الصديق عبدالعزيز لدينق كاملة! عبدالعزيز صديقي ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول ان الرسالة كلها خطا وغير ضرورية وأسوأ ما فيها أن يقول لدينق ان ينشرها إذا أراد. أولا هذه رسالة شتيمة ولا تشبه عبدالعزيز بأي حال، ولا أظن أن عبدالعزيز قد فكر في المسألة. فالشتيمة خطأ إذا كانت في العلن أو تحت التربيزة. وملعبدالعزيز ودينق وإسمه الحقيقي وأصوله أو نسبه السوري، المهم ما يكتبه دينق، ينقده أو يتفق معه. ومن كتاب المنبر مطالب بتوضيح أصله الإثني أو القبلي أو أنه من أصول سورية أو لاتينية. نتعامل هناككتاب منبر وفقا لما نطرحه من آراء. وأنا مثل الكثيرين الذين عبروا عن رفضهم لأسلوب الشتائم في البورد من أي شخص وضد أي شخص، ولا أرد على من يشتمني مهما كانت درجة شتيمته. أدعو صديقنا عبدالعزيز للإعتذار عن الرسالة جملة وتفصيلا.
    لاحظت بأسف أن عبدالعزيز يتهم دينق بالشعور بالدونية! ولا أدري سببا يجعله يقول ذلك فمن حق دينق أن يختار الإسم الذي يكتب به، ولماذا يرى عبدالعزيز أن إختيا إسم دينق إيحاء بأنه من الدينكا فهل الكاتب بالمنبر الذي أسمى نفسه تروتسكي يريد أن يوحي بأنه روسي أو شيوعي؟ لماذا لا توحي لفظة دينج مثل تروتسكي بمعنى أنه من الجنوب أو مهمش أو أنه معجب بوليم دينق أو دينق ألور أو سانتينو دينق أو أي دينق عادي من المواطنين؟ أو أن ذلك لأن دينق يريد إنكار نسبه السوري؟ إذن المسألة ليست في حدود المنبت التي أشار لها دينق! هي خطأ مركب في البحث في أصول الناس وفي خياراتهم لهوياتهم. وهذا ما أستنكره في رسالة عبدالعزيز وأطالب بالإعتذار عنها.
    دا كلام تمام ويوضح الاشارات العنصرية الواضحة في رسالة عبد العزيز

    Quote: محاولة ربط هذه الرسالة الخاطئة بالحزب الشيوعي ومواقفه الواضحة ضد العنصرية وضد كل أساليب المناقشة والحوار التي لا تتقيد بقواعده خطأ أيضافعبدالعزيز لم يكتب هذه الرسالة باسم الحزب الشيوعي ولا أعتقد أن الحزب الشيوعي يوافق على محتواها أو على كتابتها أساسا.
    هناك لا شك عنصريون في حزبكم ودينق كان محددا حيث قال (العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني.) وعبد العزيز شيوعي ومن يدافع عنه هنا شيوعيون وهم لا يرون الاشارات العنصرية في كلامه والتي انتبهت لها انت بصورة واضحة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 09:42 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Abdel Aati)


    ولو تابعنا البوست دة

    ( دينـــــــق ) ..
    حنجد إنُّ, دينق أوزون لا يحق له التبرُّم من أوصاف و إساءات عُنْصرِيّ’ تطاله
    يعني يقولوا له يا منبِّت و ما يفتح خشمو



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 10:05 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    للاسف والاسف الشديد ..
    البوست يكون قاعد في المكتبة .. تدق عليهو تلقاهو اتسحب .
    أيوه اتسحب عديل كدا ..
    نصيحة لي اي زول :.. نصيحة أخوان كدا .. اي زول عندو حاجة بحتاج ليها في الارشيف يشيله ويحفظه في مكان بعيد .. الناس دي قبل سنوات لي وراء كانت بتكتب في كلام عجيب جدا ..
    اعجب من الكتابة الكان بيكتبه عبد المنعم سليمان الشهير بي بيجو الصحفي ..
    الدليل على ذلك ..
    بوست حدادي مدادي قاعد في مكتبتي في أمان الله كل مرة امشي استمتع بيهو .. وبي الجرسلين الكان كابيهو بيجو .. وحيات ابتسامتكم جميعا حسع دي جيت راجع من المكتبة
    لقيت البوست راح في خبر كان ..
    تخيل عزيز بشاشا القارئ كلام زي دا .. ؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 10:13 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: tmbis)

    Quote: [غايتو يا دينق بركه العرفته مستوى بعض اصحابك. 

    صفقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 10:24 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Rawia)


    دينق أوزون
    ولّى زمان إنك تعمل فيها جنوبي مُهمّش مُسْتحقر
    و بهذا السبب تشتم في الجلابة يمين شمال و البعض ينبطح لك بل و يُصفِّق
    خلاص يا أوزون راحت عليك
    أي إساءات عنصرية تُقابل بالمثل
    و انا شخصياً قاعد ليك
    قدر ما تكيل أشيل كيلك و أكيل ليك فوقو تاني كيلة و أأكِّلك ليهو
    و تبلع بي أُم دلدوم كمان






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 11:33 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    بالله يادينف زعلت من كلمة (منبت) ياعمك أنت طلعت لامثقف لاحاجة نحن كنا عاملين ليك أهمية ساى ويبدو أنو حالة ديجانقو صائد العنصريين شاخت عندك..للأمانة والتاريخ قعاد البعض على الهبشة من أى كلمة ومحاولة تفسيرها على انها تشهير عنصرى أو تحمل رائحة عنصرية مرات كثيرة تدل ألى أن الطرف الأخر نفسه دواخله لم ترتفع حساسيتها تجاه نزعات العنصرية والكراهية من فراغ بل لأمتلاكه قدر كبير منها أيضاً..

    راجع محاورات دينق وتمبس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 11:47 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: حاتم الياس)

    Quote: والله يا خدر أنا لم أصدق عيني عندما نشرت الرسالة التي أرسلها الصديق عبدالعزيز لدينق كاملة! عبدالعزيز صديقي ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول ان الرسالة كلها خطا وغير ضرورية وأسوأ ما فيها أن يقول لدينق ان ينشرها إذا أراد. أولا هذه رسالة شتيمة ولا تشبه عبدالعزيز بأي حال، ولا أظن أن عبدالعزيز قد فكر في المسألة. فالشتيمة خطأ إذا كانت في العلن أو تحت التربيزة. وملعبدالعزيز ودينق وإسمه الحقيقي وأصوله أو نسبه السوري، المهم ما يكتبه دينق، ينقده أو يتفق معه. ومن كتاب المنبر مطالب بتوضيح أصله الإثني أو القبلي أو أنه من أصول سورية أو لاتينية. نتعامل هناككتاب منبر وفقا لما نطرحه من آراء. وأنا مثل الكثيرين الذين عبروا عن رفضهم لأسلوب الشتائم في البورد من أي شخص وضد أي شخص، ولا أرد على من يشتمني مهما كانت درجة شتيمته. أدعو صديقنا عبدالعزيز للإعتذار عن الرسالة جملة وتفصيلا.
    لاحظت بأسف أن عبدالعزيز يتهم دينق بالشعور بالدونية! ولا أدري سببا يجعله يقول ذلك فمن حق دينق أن يختار الإسم الذي يكتب به، ولماذا يرى عبدالعزيز أن إختيا إسم دينق إيحاء بأنه من الدينكا فهل الكاتب بالمنبر الذي أسمى نفسه تروتسكي يريد أن يوحي بأنه روسي أو شيوعي؟ لماذا لا توحي لفظة دينج مثل تروتسكي بمعنى أنه من الجنوب أو مهمش أو أنه معجب بوليم دينق أو دينق ألور أو سانتينو دينق أو أي دينق عادي من المواطنين؟ أو أن ذلك لأن دينق يريد إنكار نسبه السوري؟ إذن المسألة ليست في حدود المنبت التي أشار لها دينق! هي خطأ مركب في البحث في أصول الناس وفي خياراتهم لهوياتهم. وهذا ما أستنكره في رسالة عبدالعزيز وأطالب بالإعتذار عنها.
    محاولة ربط هذه الرسالة الخاطئة بالحزب الشيوعي ومواقفه الواضحة ضد العنصرية وضد كل أساليب المناقشة والحوار التي لا تتقيد بقواعده خطأ أيضافعبدالعزيز لم يكتب هذه الرسالة باسم الحزب الشيوعي ولا أعتقد أن الحزب الشيوعي يوافق على محتواها أو على كتابتها أساسا.


    صدقي سلامات

    لا اعتقد ان احدا من المشاركين في البوست يحتاج ان يقرأ ما صّدرته من قول فيما يخص حقوق دينق الانسانية او القانونية. لا احد يا صدقي يقر طبعا تحقير الاخر او التقليل منهم ناهيك عن العنصرية البغيضة - هذه كما هو معلوم أ- ب إنسانية- و عبدالعزيز الذي أتيت مندهشا من موقفه اعلاه هو نفس عبدالعزيز الذي يعرفه حتي من يشتمونه هنا ليل نهار ,ما الجديد إذن في حديثك يا صدقي ؟ - طبعا موقف الحزب معروف ولا حاجة لاعلانه بهذا البوست البائس - انت اتيت من موقع المقوم لصديقك عبد العزيز ؟ إذن لابد من جرد حساب صداقتك و زمالتك لذلك دعني اسألك لم لم تدفع عن عبدالعزيز ضرر شتمه و وصمه بالعمالة و التطبيع و الزيارات السرية لبيت السفير من قِبل نفس هذه المجموعة( دينق - عادل صالح - كوستاوي و آخرين) ؟ لماذا لم يفتح الله عليك بكلمة دفاعا عن صديقك عبدالعزيز و بوست معارضين في ضيافة الامن وصل الصفحة السابعة بفضل ثراء قاموس دينق في الشتم و التشهير و لم نري شمسا تشرق لصدقي كبلو هناك ؟ لا حق لك يا صدقي في مشاركتك اعلاه بتجريم عبدالعزيز. اين كنت يا صدقي كل هذا لتأتي فقط اليوم و بسطرين لتقول ان عبدالعزيز مخطي و الحزب الشيوعي برئ براءة دينق من دم عبدالعزيز يؤسفني ان اخبرك انك هنا فارقت الحياد الطريفي و جملو.
    نحن هنا يا صدقي لا نزين لعبدالعزيز اخطاءه , نحن هنا لان ما يحدث هنا جزء من مسلسل مُمل و غير مفهوم من مجموعة (دينق - عادل - تراجي - كوستاوي) ضد مواقف الحزب الشيوعي و عضويتو و دونك الارشيف ستري كم الغبائن و اطنان الإتهامات. شيئ آخر شهادتك الدلقتها في نهاية مداخلتك لن تعطي حزبنا صك براءة من ما واجه و سيواجه من إتهامات مستقبلا لان مثل موقفك الطَرفي هذا هو الذي يضع الحزب تختة نيشان لاصحاب الغرض و يجعله قابعا في خانة دفع الضرر و الإتهام عنه و إن اردت دليلا علي قولي انظر لكم المهللين لصدقي علي شاكلة لله درك و بارك الله فيك. لا تغير موقفك اعلاه لكن اذهب الي ارشيفهم و اقرأ الاتهام القادم للحزب الشيوعي و جهز إجابتك عليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 12:51 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    العزيز محمد النعيم
    شكرا لمداخلتك
    أنا لم أكتب ما كتب لأن أحدا طلب مني هذا، كتبت ما كتبت أولا إيفاءا لحق الصداقة بيني وعبدالعزيز أولا إذ أني لآ أرضى له أن يكتب ما كتبه. عبدالعزيز الذي أعرفه وأعتز بصداقته رجل مهذب ذو أخلاق عالية ومجتهد في تثقيف نفسه ومخلص في عمله الحزبي، لهذا لا أرضى له أن يضع نفسه في هذا الوضع، وكان من الممكن أن أرسل له إيميل، أو أن أطلب منه الإتصال بي لأقول له ما قلت، ولكن هذه الرسالة نشرت هنا بواسطة خدر، وبها تحدي من عبدالعزيز لدينج أن ينشرها إذا أراد.
    حديثي عن خطأ عبدالعزيز لا يضعفه، بل يقويه لأني أعتمد في مناشدتي على معدنه الثمين، ومن كان منكم بلا خطيئة فيرمه بحجر، وكلنابني آدم خطآء وخير الخطائيتن التوابون، ونحن نتعامل مع النقد والنقد الذاتي في الحزب الشيوعي بشجاعة ومسئولية.
    لا دخل لي بصراعات واشنطون ولكني أتمنى أن يعمل العاقلون والعاقلات من أهلها لحلها دون اللجوء للشتائم والتجريح وإتهام الناس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 01:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)


    كتبت الاخت تراجي:

    Quote: وعفارم عليك يا دينق انك نشرتها
    فاكر بيبتزاك بانه بيعرف عنك معلومات ما بيعرفها زول!!


    ورد عليها الفنان طارق أبوعبيدة الشهير بخدر:


    Quote: يبدو ان علم النفس لم يسعفك يا تراجي في الانتباه إلي ان دينق لم ينشر الرسالة و إنما بترها و نشر منها المقدمة فقط
    انا من نشرها و ارجو منك قرأة البوست من جيد و عدم الإستعجال لتبرير موقف دينق.


    هذه الرسالة العنصرية وصلتني بالماسنجر، فكيف وجدها خدر كاملة وقام بنشرها، إذا لم أقوم أنا شخصيا بنقلها الى البورد.

    يا خدر الناس أذكى من كده بكثير. وصاحبك الشيوعي العنصري عبد العزيز حسن كان يعتقد بأنه يمكنه تهديدي بمثل هذه العبارات العنصرية

    القبيحة والشتايم. فليعرف هو وغيره أنو أنا ليس بالانسان البتهدد. وأنا أعرف جيدا على أي أرضية أقف.

    ويجب أن يعلم هذا العنصري بأنني ليس من الذين يتخفون فصوري مليانة البورد وأسمي الحقيقي موجود في مكتبتي. وعندما زرت السودان قبل

    ثلاثة أعوام شاركت في كل لقائات ومناسبات بورداب الخرطوم ولقد أقام لي ولغيري بورداب الخرطوم أحتفال كبير ضم عدد هائل من بورداب

    الداخل ولقد قمت بتعريف نفسي في ذلك اللقاء وزكرت لهم أسمي الحقيقي والاسم الذي أكتب به بهذا البورد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 01:22 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-26-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)

    العزيز جدا خدر
    تحياتي
    يا صديقي أنا لم أدخل البوست الذ أشرت له والبوست الذي فتحه عبدالعزيز، فالشتائم في رأيي لا يرد عليها. وقد تداخلت هنا لأني أربأ بعبد العزيز الذي أعرف وأحب أن يكون قد كتب ما كتب.
    ندافع عن الحزب حقا بقول الحق معنا أو ضدنا.
    ثم أني يا خدر يا عزيزي لا أبحث عن الإشادة بما كتبت ولست مسئولا عن كتابة الآخرين. أوضح رأيي عندما أرى ضروريا وهذا تقدير شخصي لا يحدده الآخرون إلا إذا كانت المسألة واجب حزبي من هيئة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 01:37 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: كلمة المنبت تحمل دلالات سالبه للاصول المتحدر عنها الموصوف بها ..

    وتدخل فى باب التنابز الا انها ليست عنصريه..



    الأخ حيدر المشرف.


    شايفك عدلت مداخلتك ولم تعتزر أو توضح لنا ما قصدته أنت أعلاه.

    تناقضك هنا واضح وضوح الشمس.

    ودعني أوجه لك حديثي هذا لك ولغيرك من الذين يريدون أن يتخفون تحت بعض العبارات.
    أنا عشت في الشمال وبعرف كيف يستخدم العنصرين مثل هذه اللغة وما يعنون بها.
    لا تتعبوا أنفسكم في إيجاد مبرارات واهية لهذا العنصري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:20 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: هذه الرسالة العنصرية وصلتني بالماسنجر


    تستاهل أكتر من كدة
    و منبِّت دي ذااااااااااتا شوية عليك
    هو كان يجي يشاورني عشان أوريهو نوعك دة يستحق ياتو نوع من الألفاظ
    ياخ إنت منو السِّلم من لسانك العايز بترو دة في هذا المنبر
    مالينا وقاحة و قلّة أدب
    قايل نفسك ماف زول مالي عينك
    بينما إنت على قولوا واحد منبِّت
    طالما بتقول لغيرك (يا خال) و تقصد بيها يا عب
    فليه ما تكون منبِّت





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 01:29 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: خدر)


    يا عادل عبدالعاطى ..

    الموقف يحتاج حياد نزيه كنت أتوقعه جدا ومنك بالذات على غير ما يتوقعه الكثير من الزملا
    تذكر جيدا فى خلافنا القديم ان وصفتنى ب ( المنبت ) حاف كده
    اغضبتنى وشرحت لك حينها أنها صفة ممتده ومتعديه لاهلى ..
    ولم نناقش ابدا انك مارست عنصريه من اى نوع ما ضدى ..
    لانها وببساطه غير عنصريه بالمره ..
    ولعلك قلت فى تفسيرها أن المعنى هو ( المنبت فكريا ) او نحو ذلك ان اسعفتنى الذاكره
    وليس هذا اجترارا لمرارات قديمه ولكن هالنى كيلك بمكيالين هنا ..
    الا أن يكون لدينق تمييزا ايجابيا و low threshold ?!
    وهذا ما أرفضه وقطعا سيرفضه دينق بنفسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:00 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)


    كوستاوى سلام ,,
    تابعت الموضوع بغير اهتمام ..
    وبالتاكيد لا اكتب لاكون مضحكة الناس
    فيا ريت بس تدينا الصله ..

    ..

    كتب دينق بوست بعنوان العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني.
    اورد فيه رساله داخليه ارسلها احد اعضاء المنتمين للحزب الشيوعى ..
    وقال للناس تعالوا احكموا براكم ..
    وجدنا رساله فيها الكثير من الاساءات لدينق .. وقلنا الكلام ده مدان
    وهذه الاساءات لا تحمل طيها اى نوع من انواع العنصريه .. وذلك لا ينزع عنها صفة مسيئه ومدانه
    وللمفارقه بين واقع الحال والعنوان واستهداف الحزب الشيوعى فيه بتفشي العنصريه وسط بعض اعضاءه
    تساءلنا لمصلحة من تدار هذه المعارك ضد الحزب ؟..
    ونوعية الارتباط التنظيمى بين الذين يديرون هذه المعارك ؟.
    وما هى اجنداتهم ورؤاهم واهدافهم الاستراتيجيه من هذه الصراع ؟.
    وما هو المنهج الضابط للفعل الاسفيري اليومى ضد الحزب الشيوعى السودانى ؟.
    وفى البال الصراع الحقيقي الوحيد الاف الاميال جنوب شرق واشنطون
    وفى مليون ميل مربع , لا مطعم انجيرا

    تحياتى وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:12 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)

    مراجعة سريعة لتصحيح خطأ شخصى

    كلمة (منبت) والتى تفشت ضمن التعريفات الأجتماعية والسياسية حديثاً بعد ترجمة وصفها البعض بانها كانت رديئة فى التقاط مقابل الكلمة الأنجليزية ذات الطابع الأدارى والتى تعنى بالعربية (اللاقبائليين) من فئات المجتمع السودانى وليس بالضرورة أن يكونوا اصحاب سمة عرقية معينة وليس بالضرورة أيضاً ان يكونوا بقايا أرقاء لكن ترجمة كتاب اليابانية يوشيكوا كوريتا قذفت بها ألى مدلول عنصرى هو نتاج لأجتهاد المترجم وحده وليس جزءاً من السياق الأصلى لمضمون الكتاب

    عليه منبت وحدها أو بحسب أجتهاد المترجم تؤدى مدلول عنصرى بالبلدى كدا (مقاطيع)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-18-2010, 02:24 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 16173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: العنصرية وسط بعض أعضاء الحزب الشيوعي السوداني. (Re: محمد حيدر المشرف)


    دينق سلامات ..

    يا سيدى الفاضل المداخله كتبت الساعه 7:12 والتعديل 7:13
    وقطعا ما اخلت فى هذه الثوانى ما يمكن ان يغير وجه المعنى
    اذكر اضفت حرف استثناء او نحو ذلك ..

    المهم التلميح بانك عشت معانا وعارف الاعيبنا دى ما حلوه يا دينق
    وضوح رؤيتى ورفضى التام للعنصريه ووعى بأنها أشد ادواء المجتمع السودانى
    يجعلنى الآن اعاملك انسانا كاملا ومكتملا بحيث لا يحق لك اى تمييز ايجابى لانه منقصه
    ليست فيك .. وقد تبادر لأذهان الكثيرين ان منبت كلمه عنصريه لانها قيلت لدينق الجنوبى ..
    ولا أخفيك يراودنى الشك بانك تستثمر هذا الجو المشحون بالتاريخ ال######## بتاعنا ومحكر
    فينا ولى هسه ..

    فياخى كلام عبدالعزيز مدان لانه مسئ .. ولانه أتى من عبدالعزيز
    الا انه ليس عنصريا , كما لا علاقه للحزب ابدا فى هذا الموضوع


    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de