دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
في يوم من الايام ن كما تقول الحكايات . سمعت النسوة يتحدثن عن السحر والشيطان .. الشيطان .. هنا تركنا لعبتانا وعرائسنا ـ بنات الليون ـ وانتبهت كل حواسنا على كلمة شيطان ..كانت النسوة قد تجمعن في بيتنا صباحا ، لوجود ام الحسن الشايقية المشاطه ، والتي كانت جالسة على بنبر في وسط (عنقريب )الجلد الكبير وتحتها امرأة جلسة وساكنة لانتشارك في الحديث ، تجدل لها أم الحسن في شعرها ، بسرعة ودقة ، وحديثها لانقطع ، وهي تعمل بمهارة في الشعر المنفوض . وبقية النساء يسمعن في صمت مطبق .. بعض المرات ، يشاركن بالحديث ، لتأكيد ما قالته ام الحسن أو يضفن عليها حكاية تماثل قصتها .. أم الحسن ، طويلة ممشوقة القوام ، جميلة الملامح ، تحمل معها دائما ( قفة ) فيها معداتها وبعض الأشياء الصغيرة . وحلوى وتمر توزعه لنا إعلان دخولها بيتنا ..وبعض القطع التي لا رابط بينها
المهم أشياء خاصة وأثيرة لديها تأتي بها في كل مرة . ما يعجبني فيها بجانب صوتها القوي وصريح ، ضحكتها المجلجلة ، عندما تحكي تلون صوتها وتقلد ، وتحاكي كل امرأة يرد ذكرها في الحكاية . تحكي عن التي تمت خطبتها ، والتي تم زفافها ( بالفي والمافي ) وعن ود فلان البخيل ـ ود فلان الكريم ـ تحكي عن الناس الفوق ، والناس التحت .، ناس حي الراحات ، والحبو في البلاط ، والقروا في الراهبات ، وعن ناس قريعيتي راحت .. وعن الصالحين والنبي الخضر ، وصياح النسوة( الحقنا وانجدنا )..كان يوم ام الحسن الشايقية المشاطة من أهم أيام حياتنا .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كانت حكاياتها عادية الا في هذا الصباح . تحدثت عن عالم جديد ..عن السحر والشيطان . وكيف ظهرت في المدينة، بعض الظواهر الغريبة من رجال سحرة يأتون من غرب إفريقيا يسحرون الناس .ويعملون أعمالا تفرق أو تقرب بين الزوج وزوجته .ليس هذ1 فحسب بل إن هناك بيوتا تسكنها الشياطين .. الشيطان شخصية جديدة نضيفها إلى ملعبنا وصورة غريبة لذهننا المحدود الأفق في تصور الكبار ، المفتوحة أبوابه للمطلق في وعينا الذي يندهش بكلمة ..كلمة نسمعها ، كلمة واحدة ترتاد خيالات بعيدة ويصبح لها نموذجها الخاص وفريد في ذهننا المتألق بالتصور .. النسوة اجمعن على حكاية حقيقية ليست من نسيج خيال حبوبة سنودة ،حكاية مختلفة أبطالها جدد وأشرارها مختلفون .. البطل إنسان عادي والشرير لايحمل اسم الغول وإنما الشيطان .. الشيطان .. التيتان التيتان !!! شنو ؟ سألتني سامية قلت شنو ؟؟ التيتان ... لم تعرف ماذا اقصد ، لكني كنت اعرف ان الشيطان سيطر على مخيلتي وعقلي ووجداني ...فأخذت اردد في سري التيتان وأحاول ان ارسم له صورة في ذهني المليء بصور الغيلان والبعاعيت والاشباح التيتان ...التيتان..التيتان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ذهبت العب نهاراً بجوار مدرسة لم يكتمل بناؤها وبينما أتجول فيها تحرك إعصار خفيف تسميه ريح الشيطان اخذ يعلو في السماء ويدور ويدور ويدور وبدأ الخوف يدب في أوصالي الشيطان اقرب لى من بيتنا أن المكان الذي ينطلق فيه ريح الشيطان لابد للشيطان إن يكون متواجداً فيه والأمن أين انطلقت الريح ؟؟ تقدم الإعصار ناحيتي – عيونى تزداد اتساعاً و قلبي يتسارع نبضه وتحركت أقدامي في إرتعاش ومر الإعصار بالقرب مني ولزت خائفاً لأحتمي بأحد الفصول غير مكتملة البناء وجمعت كل شجاعتي لأنظر داخل الإعصار ورأيت الشيطان مثل شيطان (كوتشينة) فنظر لي وهو يدور ويدور مع الريح وتبسم في وجهي من ما زاد خوفي من البسمة الشيطانية وصحت بكل ماتسع به حنجرة لطفل لم يتجاوز الرابعة من عمرة وبصوت خائف لم يتجاوز الحائط الذي كان خلفي .. صحت ..
التيتان.. التيتان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
التيتان.. التيتان النسوة تجمعن حولي وقرأن على راسي كل ما يحفظنه من الكتاب الكريم ..وجلبوا لي الراقيات، كيف والسني هبشو الشيطان ـ هبشكم الماضراكم ـ وحبوبة سنودة جاءت بالبخور وأمي بكل حنانها وقوتها لاتظهر ضعفها إطلاقا ، وخالتي مريم نسمة وتومة نفيسة ونسوة الحي.. السني سحره الشيطان .. الشيطان موجود ومذكور في الكتاب أصوات اسمعها كأني في أعماق بئر والحمى تسري في جسدي فيرتعش كل لحظة أتذكر فيها إنني رأيت الشيطان داخل دوامة الريح مثل شيطان الكوتشينه وصوت حبوبة سنودة يرقي ، يا عين ياعنية يا كافرة يا شرانية..اخرجي ..اخرجي .. والشيطان ما سائل فيهم ، يرقص وسط الدخان وكلما أراه أغمض عيوني خوفا .فتحت عيوني على اتساعها حينما أحسست بيد الشيطان تجذبني إلى وسط الدخان ،ورقصنا سويا حتى هدني التعب خرجت من جسدي وعدت اليه منهكا والشيطان لايتعب ما زال يواصل الرقص على موسيقى الدخان ... كانت اول تجاربي في كيفية ـ فتح خيال ـ فتحت خيال لي الطيش شيطان ودخان وتمتمات وهلوسة وفي الأصل كلامي غير مفهوم فما بالك وأنا محموم وهابشني شيطان يعني احتاج لمترجم .. كنت أعاني من الكلام زى باقي الناس ... هناك طقوس غريبة وممارسات غريبة نؤديها في بلادنا ومن أغربها ممارسة حمل الأطفال على الكلام إذا كانوا يعانون من صعوبات في التكلم . ونسبة لأنني تأخرت في النطق زى بقية خلق الله، مررت بطقس استعدال الحبال الصوتية ..يوم عيد الأضحى يأتون بالطفل بعد الذبح مباشرة ويتم خنقه بمصران أمعاء خروف العيد .وتم هذا لي ..هل رأيتم كيف كنت مبشرا منذ الصغر بالطقوس والتصالح مع الخرافة ..بدلا من الصبر على وتدريبي كيفية التعامل مع مخارج الحروف تم خنقي بمصران خروف عيد الضحية .وبرغم هذا لم ينطق لساني كما ينطق البشر ولا ثغوت ثغاء الخراف ..وحتى الآن أعاني من تمتمة فيها رترتا تراها الفتيات الجميلات فيها الكثير من السحر والغموض وإنها تمتمه ظريفة أما مصارعي الثيران المغاوير فلهم نظرة في تمتمتي بأنها سخيفة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ــــــــــــــ كنت شقيا وقلقا منذ نعومة أظفاري حلوة نعومة أظفاري ..نعومة أظفاري دي مكثت فيها زى سبعة سنوات فقط وبعدها كنت أعيش في المرحلة الزرقاء طفل مطيع مسكين أقول حاضر في الصباح وسط النهار المغرب وده كلوه عشان امشي السينما بس .. لكن قبل المرحلة الزرقاء كنت يستدعي العفريت الزرق لي حبوباتي ونسوان البيت لابعرف أتكلم زى الناس وما قاعد في الأرض , أ ها أيام الشقاوة كان لابد لها أن تنتهي .. ذات يوم قرر فيه النسوة اجتماعا لأمر ما وبطبيعة الحال كان وجودي في البيت أمرا غير مرغوب فيه ، لهذا التخلص مني كان مطلب شعبي ..فطلبوا من أبي آن يأخذني معه إلى عمله المسائي في السينما فوافق أبي على طلبهم ، وضاعت أمالي بتحقيق رغبتي في تعكير صفو ذالك الجمع من أبناء الجيران والمجتمعين من نساء وأولاد وبنات في بيتنا ذاك المساء . حرموني من تحقيق دور مشاغب وسط ذالك الهرج الجميل ... أخذني أبو السباع إلى عمله المسائي ، أبو السباع ـ كان هذا لقب والدي الذي ينادونه بيه أصحابه أبو السباع ـ دفع الله عثمان محمد قبة من أهالي القطينة تنقل في السودان درس في عطبرة وعمل في ابوعشر وفي الري ومشروع الجزيرة محاسبا ثم تتدرج في الوظيفة إلى أن وصل مراقب مالي يعمل في المساء بسينما وادمدني ـ الخواجة ، ليكوس ..وهو مؤسسها وصاحب سينما كلوزيوم ـ تحركنا والشمس تكاد ترحل إلى مغيبها ..تجاوزنا منطقة البيوت الخاصة بالري وهي تقع غرب مدرسة السكة حديد الشرقية وجنوب مساكن عمال وموظفي السكة حديد وشمال كلية معلمات مدني بل يفصل بينهم شارع أسفلت وكان بيتنا رقم 2 وكان يشغل البيت رقم واحد عم عمر مهدي والد الدكتور الفاتح عمر..صديق الطفولة .عبرنا من خلال البيوت التي بنيت على شكل قطاطي بصورة متميزة وجميلة إلى محطة السكة حديد ، المكان الذي أصبح يدهشني . كل تلك الخطوط الحديدية التي تختفي في البعيد ولا تلتقي ...فيما بعد اخترعنا لعبة وضع الحصى على القضبان الحديدية حتى تمر عليها عجلات القاطرة وتخرج عن الخط ، ولفترة من الزمن كنا نفتكر إن الحصى التي نضعها على قضبان الحديد هي التي تخرج العربات التي يتم صيانتها بجانب الورش ..حملني ابي لنقطع السكة حديد بسرعة ، عابرين الى البوابة الشمالية للمحطة الى مساحة كبيرة مسفلته هي مواقف عربات الأجرة وسيارات المودعين موقف كبير عبرناه الى شارع واسع عريض به دوار به زهور ومسله في وسطه وعبرنا للناحية الاخرى الى السينما ، سينما ود مدني ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
سينما ود مدني .... سينما ودمدني ..سماها صاحبها على اسم المدينة ولكن اهل المدينة سموها على صاحبها ..سينما ( الخواجة ) وطبعا قاصدين الخواجة ليكوس .سينما جميلة . بناء شامخ ضخم مطلي باللون الأصفر ..ملصقات كبيرة لصور جذابة بهاو وجوه جميلة ، وجوه بأحجام مختلفة وكل وجه يحمل تعبير مختلف ومكياج مختلف وجوه ضاحكة و غاضبة وآخر دون ملامح ..وعند المدخل جناح مدهون باللون الرمادي ، مكتوب عليه سينما ودمدني ، بالنيون المضيء ، كل حرف لحده ، دخلت الصالة وأنا أتلفت يمنة ويسرى ، ،والصور الفوتوغرافية من حولي والإضاءة المبهرة ، تنير الصالة الجميلة التي بها شباكان واحد لتذاكر الدرجة الأولى والثاني لجمهور الثانية . وبها باب يؤدي الى داخل السينما ..ثلاثة لوحات إعلانية موزعة في الصالة بها أفلام الأسبوع ..اما جمهور الدرجة الثالثة فيدخل من باب أخر منفصل ، في الجهة الشمالية من السينما جهة نادي الخريجين . العاملين في السينما الكل فيهم يحي والدي وشخصي بل ينطقون اسمي بطريقة غريبة ـ محمد السني ـ وانا في البيت اسمعهم ينادونني بالسني فقط . حتى دخولي المدرسة لم اكن اعرف ان اسمي كاملا محمد السني ..ذهبت خلف والدي مثل المنوم مغنطيسيا . مندهش ومبهور بكل هذا الزخم ، .لندخل مكتب مدير السينما ، مكتب نظيف ومرتب وأجمل مافيه صور لفنانين وفنانات السينما ، ابيض واسود شخصيات اصبحت فيما بعد شخصياتي الأثيرة، مثل جون وين ، كلارك جيبل ، ريتا هيوارت روبرت تايلور ، سبينسر تريسي ، وبعد ان سلم على المدير بأسمي كاملا اعطاني ورقة ملونه بها اعلان افلام الاسبوع ..ذهبت خلف والدي الى صالة كبيرة في نهايتها مطعم السينما ( بوفيه )وعلى الجدران ملصقات لأفلام الشهور القادمة معظم الملصقات ملونة ، كتاب من صفحات متعددة مفتوح على الجدران وانا في دهشتي جذبني والدي ابو السباع وقادني الى الصالة الرئيسية وأجلسني في اول كرسي في الصف الثالث بعد الألواج على يدك اليسرى من دخولك للصالة،وطلب مني والدي عدم التحرك وذهب الى عمله في شباك الدرجة الأولى ، وكنت في اشد اللهفة للعودة للصور الملونة وكانت هذه اولى بداياتي في علاقتي الحميمة مع اللوحات ، وانا بين شد وجذب ،لأعود ، اسمع موسيقى تنساب لأذني ولا اعرف مصدرها حولي مجموعة من الناس يجلسون متفرقين أمامهم حائط صغير يفصل بينهم ومجموعة كثيرة من البشر يجلسون على كنب مقابل شاشة بيضاء . بعد قليل أطفئت الأنوار، ودارت المكينان ، وتحولت الشاشة البيضاء الى اللون الاسود وبها ارقام 5،4،3،2،ثم وجوه والوان وموسيقى وحركة،اتسعت عيناي من المفاجأة وامسكت بالكرسي ووقفت صوت من خلفي : اجلس هو متين الفيلم بدا ..جلست ونظرت يمين ويساري الكل هادي وينظر أمامه ، ماعدا ي، شيئا فشيئا هدات حركتي ، ولول مرة في سنواتي الأولى الطفولية لفني الصمت ـ صمت مطبق ـ صمت كثيف ـ توقف الزمن ، وانعدم من الكون ، صوت الأشياء ، صمت ، الشاشة البيضاء بها صورة وحركة دون صوت ، والناس من حولي يبتسمون لبعضهم يواصلون الكلام دون صوت ، حتى الان لااعرف اتكلم مع أي شخص في السينما ‘ صمت ..فجأة رجعت لدنيا الأصوات مع صوت ابي الذي كان يهز كتفي : السني ن هييي ها وينك عايز تدخل جوة الشاشة ،، ومد يده لي يقطعة ورق بيضاء بها قطعة باسطا مثلثة .لم ارد عليه أخذتها منه لم ينتظر رجع الى عمله ، لم التفت اليه كنت مركزا نظري على الشاشة وبدات اردد في سري التيتان وبدا يعلو صوتي ـ التيتان التيتان التيتان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: الطيب شيقوق)
|
lما اجمل الحاحاية التي صنعتها واجلستنا فيها ما اجملها وما اوسعها اتاخرت عليك بعد ما قريت عسل شهدك واهو نحن بنحاول نعمل سيرة ذاتية واوثق وارثي ابي ، صديقي واخي ابي الطيب لك محبتي وشكرا لدعمك محبتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
محمد العزيز أشواق كتيره قبل كل شي ...
كتابة ممتعة ، إنت عارف إني بحب الحكاوي ، ممكن أعيش للأبد لو بسمع في حكاويا من البالي بالك وعليها القيمة والمعنى .
امتعتني يا أخي ...
كنت كمان عايز أقول ليك ، إنو إتخيلت لو كتابتك دي إتسجلت بصوتك في شرايط كاسيت أو CDs (حسب الحداثة) ، هتكون حاجة ما تخلص .
فكر في الموضوع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: طلال عفيفي)
|
تيتوو عارف انا بريد الونسة فكرتك خلتني اقيف وافكر من تاني لانو كنت بعد في اوراقي من مدني سكووب للطباعة لكن براجع نفسي وبنتفاهم في تلفون طويل حول الفكرة ـ CD تسلم وصحة وعافية ومودةومحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: الطيب شيقوق)
|
تسلم يا ود أبو السباع وجميل ان محضت وقتا لتسجيل هذه الذكريات الجميلة, فشد ما يقتلنا هو الإرتكان للحكي والمشافهة, وعلى هذا تثاب.
حكاويك حلوة شديد وهي ممزوجة بخيال فنان, وبمشاعر إنسان مترع بالوفاء و الحنين إلى بيئة نشأته الأولى, وهي بالطبع أيام جميلات عزيزات راكزات في أركان الذاكرة وفي تخومها ومتنها, فأنت تسرد هذه الحكاوي إنما تشدنا جميعا فى واقع الأمر إلى عوالم طفولتنا, وتدير شريطا من الوقائع والتفاصيل القديمة, أشبه بذلك الشريط السينمائي الذي تتبعته فى أول أمسياتك بسينما الخواجة, فكل ما قلته وجدت له مثيله ونظيره فى طفولتي, من عالم الألعاب إلى حجى الحبوبات إلى التعاويز الطاردة للشيطان, ما عدا السينما , فده دخلناها كبار بحسبان كونها كانت ضمن ثقافة الخيالات والشياطين وكما كان يعتقد كبارنا.
بنت ليون قلت لي ... ياخ ده نكتها من وين؟ فقد كادت أن تسقط من ذاكرتي ولما لم أسمعها لأكثر من ثلاثين عاما, فشكرا على هذا الإسترجاع الثقافي الجميل.
أعجبني حكيك وإستمتعت بإسلوبك الأدبي الرفيع, وبخيالك الفنان وصمامة مفرداتك, فواصل أيها الإنسان المبدع المبين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: HAYDER GASIM)
|
حيدر قاسم يا صديقي في البلاد البعيدة نتقاسم الذكريات والتفاصيل الجميلة تقتلني التفاصيل عارف يا حيدر كانت الهموم والحلام واحدة كيف وكل شئ كان واحد من المدرسة والنشاط الاصفي الجمعية الادبية ويوم الأباء والمدونة واغنيات الجغرافيا والرسم على لوح البسنايط والكتابة على لوح الأردواز عارف كان التلميذ في جوبا وفي حلفا بغنو اغنية واحدة وبشوفوا فيلم بيتعرض لأول مرة في نفس الوقت كل واحد فينا بيدعم فكرة الأخر قلت لي يت ام ليون صحت فيك شجن السنين شوفت جمال اماتنا قطن وقماش دبلان ولا دمورية وخيوط وهاك اجمل عروسة ونحكي وتمشي الحياة بسيطة مثل اهلنا محبتي حيدر ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
يا صديقي الماجد،
هذه كتابة بديعة.. آسرة.. حميمة.. كنوافير الألوان من القلب تخرج لترسم ماض جميل. واصل حكيك يا سُنّينا، في هذا الفضاء، و لو أغرتك فكرة الجميل طلال.
الآن ندرك أنك جميل لأن قدماك ترتكزان على رسوخ طفولة كهذه.. أخوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
الأخ العزيز محمد السني،
تحياتي،
سرد رائع لذكريات الماضي الجميل الممتع تحمل في حناياها الشوق والحنين لأم المدائن.
أذكر عندما كنا طلبه معي صديقي العزيز هاشم عبدالعزيز الآن يقيم في أبوظبي.. في كل يوم خميس نذهب الى العم دفع الله في السينما الخواجة ليقوم بمنحنا تذاكر مخفضة وندخل (لوج) الدور الثاني.. وفي كثير من الأحيان يرفض أن يأخذ منا قيمة التذاكر يعني بندخل مجانا (ملح).. وعندما ينتهي عرض الفيلم نخرج بسرعة ونجد عم دفع الله في إنتظارنا مع صديقه سائق تاكسي من أم سنط ليأخذونا معهم الى مارنجان ونحن في غاية الفرح والسرور لأنهم وفروا علينا مشوار مشي الى البوابة وركوب (يا عم).. يا لها من أيام. رحم الله والدكم العم دفع الله قبه (أبو السباع).. كما كنا نعرفه.. مع خالص تحياتي الى شقيقكم صديقي العزيز أسامة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
اخوي الغالي وتؤام الروح لو عارف البوست ده بيجيبك لينا كنت نزلتو من زمن بعدين انت واسما ماعايزين اذن يا اسياد الذوق والجمال المساحة دي حقتكم وفكرة طلال عجبتني وبحاول اطورة اعمل تسجيل صوت وصورة ايه رايك محبتي ليك اكيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
اول فلم حضرتو فيها كان الانس والجن وكنت فاتح حساب عند واحد من الببيعو السجاير جمب السنما اسمو عثمان اظنو بكون عاوز مني حق علبة لحدي هسة
___________
الجميل المبدع محمد السني حضور وبجيك تاني بي مهلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
السني يا صديقي...
فكرة الكتاب و السي دي مع بعض فكرة جميلة جدا، و قد لاقت رواجا كبيرا في شتى بلاد العالم و بالخصوص في أوساط الجنس اللطيف ( ما عارف ليه بالذات لكن أسأل صديقتنا أسما و بقية الجميلات يمكن بعرفن. ) أرجو أنك تمضي في هذا المشروع الجميل فهو بجد سيجد القبول من جمهور المتلقين. و إن احتجت لعون بس قول عوك..
أشكرك على الاهتمام و المشورة.. تعيش
أخوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مـــدنـي ســـكــووب (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا له من سحر ، لغات مختلفة ، وجدت أناس مثلي يتكلمون مثلما أتكلم ، ولكن ما جعلني أتوجس خيفة من الشاشة في الفترة الأولى من مشاهدتي لها ورفع صوتي بكلمة الشيطان ، هو ألوان الناس ، بيض وحمر وسـود . إذا كان الشيطان يمكن مشاهدته دون مشاكل طالما يراه الجمهور من حولي فلماذا أخاف ؟وقد كان انتقلت إلي عدوى المشاهدة ، من التحديق في صمت واهتمام بالغ إلى الابتسام معهم والتصفيق في وقت واحد . احدهم يطلق صفيرا حادا يرد عليه آخر من بعيد . أغاني رقصات كلام وعراك ..تنوع فريد يا لسحر السينما توقف العرض أضيئت الأنوار ـ اســتراحــة ـ وفاصل من الموسيقى كانت أول مرة في حياتي اسمع موسيقى صرفة ، كانت مقطوعة النهر الخالد للموسيقار ، محمد عبد الوهاب ..بعض ذالك أصبحنا نسمع بعض الأغاني العربية بعد ها بزمن جاءت الأغاني السودانية على اسطوانات صغيره ( 45 لفــــــــــــه ) مكتوب عليها -مــنــصفون – وأسم المغني بل كان لهذا المنتج الفني إعلان في السينما على اسطواناته الجديدة ... أخذت أمارس في الاستراحة هوايته في التجول الحر ذهبت إلى الطابق الأول غرفة الماكينات التي أصبحت فيما بعد مكاني المفضل الذي أشاهد منه الأفلام . كان هناك لوج كبير بجانب غرفة التشغيل تصعد له درجا طويلا في غرفة التشغيل قابلت أظرف مهندسين السينما فنانين تشغيل هندسي المهندس علي حسن ، الرجل الودود الهادي والمهندس اسحق الرجل الضاحك الفرح ... علي حسن واسحق يقومان بلف الاشرطه ولزقها بمهارة فائقة وسرعه ودقه متناهية.الغرفة نظيفة وبها مكينتان لونهم ازرق لامع وعند الباب :طاوله صغيره عليها مكينة لاسترجاع الفلم عند نهايته. تعود لذاكرتي رائحة السليو لوز وملمس الشرائط واشم رائحة الأفلام في رطوبتها الأولى حينما تخرج من علب الصحيفة الفضية المستديرة وتوضع على المكينة الأولى وباقي العلب توضع بجانب المكينة الثانية كل مكينة فيها جزء من الفلم خاصة إذا كان طويلا ويتم التحول من نهاية جزء إلى الذي يليه بسهولة دون أن تشعر بالتغير إلا لذوي الخبرة ومرتادي السينما... وعندما ينقطع الشريط في الماكينة تتوقف السينما لفترة قصيرة لحظة انقطاع الفيلم تسمع صياح الجمهور وانطلاق الأصوات المستهجنة و( صفا فير ) دي جمع صفارة ـ وهو صوت يحدثه الصعاليك في السينما فقط ـ كنت فاكر كده إلا أن علمت أن من يحدث هذا الصوت يمكن ان يؤلف منه قطعة موسيقية عظيمة مثل موسيقى فيلم ( جسر على نهر كوي ) وتناغم الجنود على إيقاع المارش وصوت الصفارة من شفاههم والموسيقى الخالدة للفيلم. نرجع لموضوعنا ، حينما ينقطع الفيلم ، يتم لصقه بمهارة وسرعة وخبرة لا لتؤثر عليه والجزء التالف كان المهندس اسحق يهديه إلي وأصبح لدينا مجموعة من الشرطة والأفلام القصيرة ، لا رابط بينها بعضها ملون والآخر ابيض واسود كنا ننظر في قطع الأفلام الصغيرة ونحركها في خيالنا ... وعدت إلى البيت عودة( ديجانقو) منتصرا باكتشافي الجديد ـ السينما ـ كنت متأكدا أن مجموعة النساء في البيت سعيدات بذهابي إلى السينما وهن لا يدرين إنهن تخلصن مني إلى الأبد .... رقدت على سريري في فناء الدار ، في الحوش الكبير أمامي جدار الصالون وأنا أفكر في السينما . أنوار سيارة في الشارع انعكس ضوءها على الحائط الأسمنتي المربع رمت بظلال شجرة وعمود الكهرباء في حركة سريعة ثم تبعهم خيال إنسان يمشي الهوينى على اقل من مهله ..وبصوت ناعس نظرت للظلال وقلت : ســــيـنــما ...
| |
|
|
|
|
|
|
|