|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كلمة اليوم العالمي للمسرح يكتبها / اوغستو بوال – رائد مسرح المقهورين تعيش كافة المجتمعات الإنسانية حالة فرجوية في حياتها اليومية حين تعمد إلى إنتاج عروض من نوع ما في مناسباتها الخاصة، على إعتبار أن تلك الحالة الفرجوية هي شكل من أشكال التنظيم الاجتماعي المنتجة لعروض يمكن الذهاب لمشاهدتها. بل حتى العلاقات الإنسانية تبدو مصممة على نحو مسرحي وإن لم نعي ذلك، لجهة استخدام الفضاء، ولغة الجسد ، واختيار العبارات وتنويعات الصوت علاوة على طرح الأفكار والمشاعر المتناقضة، فكل شيء يجري عرضه على الركح نحن نحياه على ارض الواقع، فكل ذلك هو مسرح. و تمثل حفلات الزفاف ومناسبات الحداد عروضاً فرجوية هي الأخرى، مع أنها طقوس يومية ألفناها على النحو الذي لا يتيح لنا التعرف على حقيقتها تلك، تماما كما هو الحال مع طقوس الختان، وتبادل التحايا والقهوة في الصباح، ، وأشكال الحب المتردد والعواطف الجياشة ، كما هي الاجتماعات واللقاءات الدبلوماسية ..هي جميعا من صروف المسرح. وواحدة من مهام الفن الرئيسة هي جعل الناس أكثر إحساسا بعروض الحياة اليومية التي يعتبر فيها المؤدون متفرجون أيضا، وفيها يتوافق المكان مع خشبة المسرح، فنحن جميعا فنانون، وبهذا الفعل المسرحي يمكننا أن نتعلم كيف نرى ما هو ظاهر وجلي، مما لا نراه في حقيقة الأمر ، فقط لاننا اعتدنا النظر اليه، فكل ما يغدو مألوفا للنظر يصبح أمراً غير مرئي ..وبتقديم العروض المسرحية نحن نلقي بمزيد من الضوء على منصة الحياة اليومية.
لقد أدهشنا في سبتمبر الماضي ذلك الانكشاف المسرحي ، نحن الذين كنا نعتقد بأننا نعيش في عالم آمن، بالرغم من أشكال الحروب والمجازر وصنوف التعذيب التي تحدث بالفعل لكنها في مواقع نائية وبعيدة عنا..نعم ، نحن الذين ننعم بالحماية بواسطة أموالنا المستثمرة في بعض البنوك او لدى بعض الشركات المعتبرة في أسواق المال استفقنا أخيراً لنجد أن تلك الأموال أصبحت هباء منثورا ، مجرد أشياء افتراضية لا وجود لها، مجرد اختراع وهمي ابتكره الاقتصاديون غير الوهميين طبعا، وغير الجديرين بالثقة والاحترام.
كان كل شيء يشبه عرضاً مسرحياً رديئاً، مخطط أسود يربح فيه القلة من الناس الكثير الكثير فيما يخسر الكثرة منهم كل ما يملكون..فيه ينشغل مسؤلوا الدول الغنية بعقد الاجتماعات السرية لإيجاد حلول سحرية بينما نبقى نحن ضحايا تلك القرارات نمارس دور المتفرج في الصفوف المتأخرة من تلك المنصة.
قبل عشرين سنة أخرجت عرضاً مسرحياً بعنوان “فيدرا “ في ريو دي جانيرو، كانت تجهيزات المسرح فقيرة جداً اقتصرت على جلود البقر الملقاة على الارض ، ومن حولها بعض عيدان الخيزران ، وقد اعتدت أن أخاطب الممثلين قبل كل عرض بالقول أن الحكاية التي كنا نختلق احداثها يوما بعد يوم قد انتهت وأنه لا يحق لأحد أن يكذب حالما يعبر بين تلك الخيزرانات ، فالمسرح هو تلك الحقيقة المخبوءة.
إننا حين ننظر إلى ما وراء الظاهر من الأشياء ، سنجد أشخاصا قاهرين ومقهورين في كل المجتمعات والجماعات الاثنية، وفي كل الطبقات والتصنيفات الاجتماعية ، سنرى عالماً قاسياً وظالماً وعلينا أن نسعى لإيجاد عالم بديل لأننا نعلم بأن ذلك ممكن، وذلك رهن ارادتنا متى ما اردنا أن نبني هذا العالم بأيدينا ، ومن خلال نشاطنا (الأداء) على خشبة المسرح ، ومسرح حياتنا الخاصة.
فلنشارك في هذا العرض الذي يوشك أن يبدأ ، وفي حال عودتكم إلى منازلكم ، مارسوا تمثيل عروضكم الخاصة مع أصدقائكم لتدركوا تلك الاشياء التي لم تكونوا قادرين من قبل على رؤيتها لمجرد أنها واضحة كوضوح الشمس ، فالمسرح ليس مجرد حدث نعايشه بل هو أسلوب وطريقة حياة.
إننا جميعا مؤدون، فأن تكون مواطناً لا يعني مجرد العيش في كنف مجتمع ما، وإنما يعني السعي الى تغييره.
ترجمة الفنان / أثير السادة” "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كل عام وكل فناني المسرح بألف خير لكل الرواد التقدير والإحترام لكل النجوم التي توهجت الإعزاز والحب ولكم جيل المستقبل يا من تقبضون على الجمر التهاني والأماني بغد افضل[
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الدكتور أوغست بوال أستاذ جامعي ومسرحي وعالم في مجال الكيمياء. ولد في البرازيل ودرس في جامعة كولومبيا أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات. لم يعمل جديا في المسرح إلا بعد تخرجه، حيث تعاون مع مسرح " أرينا " بسان باولو، فأنتج أعمالا تجريبية رائعة في المسرح. وهو من عادته ان يدعو الناس لمناقشة تجاربه قبل عرضها على الجمهور، لأن هذا برأيه يجعلهم مشاهدين و " اصحاب مواقف " عبر ردود أفعالهم على ما يعرض أمامهم. وخلال الستينيات طور بوال تقنية جديدة حيث يمكن للجمهور توقيف العرض وتقديم اقتراحات مختلفة على الشخصية التي تعاني من الاضطهاد، والممثل الذي يمثل هذه الشخصية ينفذ هذه الاقتراحات. كان بوال ناشطا ثقافيا خطيرا في بلاده. وقد اعتبر الانقلابيون في البرزيل إبان الستينيات أن أنشطته تشكل خطرا حقيقيا ، فاختطف من الشارع خلال مغادرته المسرح، وعذب في السجن، ثم نفي الى البرازيل الأرجنتين، فانتقل الى أوروبا. وقد ألف في الأرجنتين كتابه الأول عام 1973، بعنوان " مسرح المضطهدين ". وفي باريس لاحقا كان يدرس أسلوبه الثوري في مجال المسرح، حتى نظم مهرجانا لمسرح المضطهدين في باريس عام 1981. تنقل بوال في أوروبا، وألف العديد من المؤلفات والمقالات المهمة في المسرح . وقد نال بوال عددا من الجوائز المهمة في المسرح في بلاده وخارجها ( جائزة الأب فنتورا، ساس، جائزة موليير ، وجائزة أوبي ، وجوائز أخرى. وفي عام 1997 منح أيضا جائزة career achievement من قبل اتحاد المسارح للتعليم العالي في شيكاغو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: إننا حين ننظر إلى ما وراء الظاهر من الأشياء ، سنجد أشخاصا قاهرين ومقهورين في كل المجتمعات والجماعات الاثنية، وفي كل الطبقات والتصنيفات الاجتماعية ، سنرى عالماً قاسياً وظالماً وعلينا أن نسعى لإيجاد عالم بديل لأننا نعلم بأن ذلك ممكن، وذلك رهن ارادتنا متى ما اردنا أن نبني هذا العالم بأيدينا ، ومن خلال نشاطنا (الأداء) على خشبة المسرح ، ومسرح حياتنا الخاصة |
هنالك مقولة لا أدري من قائلها
على ما أعتقد تقول أعطني مسرحاً أعطيك أمة
واحده من الأشياء التي إرتبط فيها المسرح عندي
فرقتكم الأصدقاء المسرحية حيث فتّحنا أعيينا
على مسرحياتهم وإسكتشاتهم الساخرة والضاحكة
ولفتت نظرنا لكثير من الظواهر والقضايا في المجتمع
كل عام جميع المسرحيون بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كل مايفتح مسرح بفرح( اسماعيل خورشيد...) ا وانا كمان ياالسنى كل مايفتح مسرح بفرح..
كل عام ومسارح العالم مفتوحة للمعرفة التواصل بين الشعوب
كل عام ومسارح السودان مليانة بغنا العافية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: إننا جميعا مؤدون، فأن تكون مواطناً لا يعني مجرد العيش في كنف مجتمع ما، وإنما يعني السعي الى تغييره. |
كل سنة وانتم بخير استاذ السني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ريهان الريح الشاذلي)
|
أميرة الشيخ ام الزين دورها في مسرحية " عرس الزين " اميرة تواصل ابداعها على خشبة مركز الفنون المسرحية للشباب بدورها ام الزين وتتواصل مع الناس تحمل لهم الجمال والفرح وتملك الأطفال تراث بلدهم لك محبتي ومودتي وكل عام وانت بالف خير اميرة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ريهان الشاذلي اختي العزيزة لك كل التهاني والمودة النقية اوغست بوالو عبقري عرف قدر المسرح وعرف سره وهو القائل المسرح هو تلك الحقيقة المخبوءة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ريهان الريح الشاذلي)
|
كـــــــــــــــــــــــــــــــل عـــــــــــــــــــام
والمسرح بخيــــــــــــــــــــــر والسودان بخيـــــــــــــــــــــر ومحمد السني بخييـــــــــــــــــر
يا استاذنا عندي فكرة بتاعت اذاعة FM متخصصة في الدراما والثقافة والحاجات السمحة ديك وما عندي اي طريقة غير اقترح الفكرة دي وادوني بس حقي الأدبي وبمدك بمواد من هنا .....
تلميذكم المجتهد اسامة (بتاع مسرحية الموبايل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ريهان الريح الشاذلي)
|
Quote: إننا حين ننظر إلى ما وراء الظاهر من الأشياء ، سنجد أشخاصا قاهرين ومقهورين في كل المجتمعات والجماعات الاثنية، وفي كل الطبقات والتصنيفات الاجتماعية ، سنرى عالماً قاسياً وظالماً وعلينا أن نسعى لإيجاد عالم بديل لأننا نعلم بأن ذلك ممكن، وذلك رهن ارادتنا متى ما اردنا أن نبني هذا العالم بأيدينا ، ومن خلال نشاطنا (الأداء) على خشبة المسرح ، ومسرح حياتنا الخاصة. |
كل عام والمسرحيين بخير كل عام المسرح السودانى بالف خير كنت امس بسمع فى برنامج " فنان على الكرسى الساخن " الذى كان يعده ويقدمه الفنان هاشم صديق استضاف فى تلك الحلقات "من خلال برنامج الاذاعة زمان " الذى يتوفر عليه الفنان السر محمد عوض استضاف الراحل حسن عبد المجيد والراحل الفاضل سعيد قال حسن عبد المجيد ان المسرح يحتاج للحرية والعمل الجاد من جهة المخرجين والممثلين ورثى حال المسرح فى تلك الفترة "ربما اواخر السبعينات اذا علمنا انه كان من مؤسسى المسرح السودانى منذ ان كان طالبا فى كلية غردون وقدم العديد من المسرحيات للمسرح القومى لعل ابرزها مسرحية "الرفض" وكان الحديث ايضا مع الراحل الفاضل سعيد الذى ولد فى العام 1935 ورحل عن دنيانا فى العام ربما 2005 ومنذ بداية تفتحه على فن المسرح من خلال المدرسة حيث تلقى تعليمه فى المدارس المصرية وكان من اساتذته الفنان الكوميدى امين الهنيدى ومحمد ابو لمعة ومساهماته فى مسرح البراميل وحتى اول مسرحية له "اكل عيش " وشخوصه المتعددة بين "بت قضيم ، والعجب امو ، والجد كرتوب " عفوا للاطالة لكننا ايضا كما قال استاذنا حسن عبد المجيد نترحم على المسرح السودانى ونتمنى ان ينهض مرة اخرى كل عام والمسرح بخير كل عام والمسرحيين يتنفسون مسرحا خاليا من القهر والرقابة التى تحول بين العروض واهلهامليئا بالحرية والاداء الذى يفتح اشرعة المسارح باتجاه ما كان وما يجب ان يكونه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: لكننا ايضا كما قال استاذنا حسن عبد المجيد نترحم على المسرح السودانى ونتمنى ان ينهض مرة اخرى كل عام والمسرح بخير كل عام والمسرحيين يتنفسون مسرحا خاليا من القهر والرقابة التى تحول بين العروض واهلهامليئا بالحرية والاداء الذى يفتح اشرعة المسارح باتجاه ما كان وما يجب ان يكونه |
الحبيب السني
كل سنه أنت وكل مسرحي السودان والعالم بخير وعافية لأبي الفنون 00 وكما قالت الاخت سلمى 00 والمسرحيين يتنفسون مسرحا خاليا من القهر والرقابة
الاحتفال يا صديقي باليوم العالمي للمسرح أتمنى أن يعود هذا العام والاعوام القادمات و ينعتق مسرحنا السوداني من آسره ويعود الى سيرته الاولى 00
صديقي السني التحية لك وللاخت سلمى و كل مسرحي الشتات في كل بقاع العالم 00
و كل عام وانتم بخير 00
مع مودتي 000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: حبيب نورة)
|
السنى ....
لا أحب ترك رفقاء السلاح وحيدين فى الخندق .....
لاكين الظروف حكّامة ....
كل عام ... وأبو الفنون بخير .....
... المهم ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
هذا هو عامي الوحيد الذي احتفي به وحيدا وبعيدا عن مناطق الحدث المسرح القومي كل مسارح السودان وحيدا هنا احتفي بجوقه سوفكليس وغيرة عطيل كما ينبقي لي وعلي كيفي ارتاد مسرح وليم شكسبير بواشنطن وانا علي يقين انه مكاني انه المكان ياصديقي السني انه المكان الاضاءات والالوان والمؤثرات وكل عام يموت بيننا فنان ضخم فالنترحم عليهم جميعا بداية بالفاضل سعيد ختاما بمجدي النور لهم الرحمه لهم الرحمه وكل عام والمسرح بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عليش)
|
Quote: إننا حين ننظر إلى ما وراء الظاهر من الأشياء ، سنجد أشخاصا قاهرين ومقهورين في كل المجتمعات والجماعات الاثنية، وفي كل الطبقات والتصنيفات الاجتماعية ، سنرى عالماً قاسياً وظالماً وعلينا أن نسعى لإيجاد عالم بديل لأننا نعلم بأن ذلك ممكن، وذلك رهن ارادتنا متى ما اردنا أن نبني هذا العالم بأيدينا ، ومن خلال نشاطنا (الأداء) على خشبة المسرح ، ومسرح حياتنا الخاصة.
فلنشارك في هذا العرض الذي يوشك أن يبدأ ، وفي حال عودتكم إلى منازلكم ، مارسوا تمثيل عروضكم الخاصة مع أصدقائكم لتدركوا تلك الاشياء التي لم تكونوا قادرين من قبل على رؤيتها لمجرد أنها واضحة كوضوح الشمس ، فالمسرح ليس مجرد حدث نعايشه بل هو أسلوب وطريقة حياة.
إننا جميعا مؤدون، فأن تكون مواطناً لا يعني مجرد العيش في كنف مجتمع ما، وإنما يعني السعي الى تغييره. |
ليس لدي ما أقول بعد هذا
شكرا السني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: 27مارس اليوم العالمي للمـسـرح التحية لكل نجوم المسرح في بلادي والرحمة والمغفرة للرواد الذين رحلوا عنا وتركوا لنا ابداعا خالدا[/ |
كل (ألسني).. ومسرحنا بخير... (اعطني مسرحا ... اعطيك شعبا).. أو... أغلق مسرحا.. وتقتل شعبا... (محبتي) التي (افخر) بها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: naeem ali)
|
Quote: إننا حين ننظر إلى ما وراء الظاهر من الأشياء ، سنجد أشخاصا قاهرين ومقهورين في كل المجتمعات والجماعات الاثنية، وفي كل الطبقات والتصنيفات الاجتماعية ، سنرى عالماً قاسياً وظالماً وعلينا أن نسعى لإيجاد عالم بديل لأننا نعلم بأن ذلك ممكن، وذلك رهن ارادتنا متى ما اردنا أن نبني هذا العالم بأيدينا ، ومن خلال نشاطنا (الأداء) على خشبة المسرح ، ومسرح حياتنا الخاصة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: naeem ali)
|
انعام عبد الحفيظ التحية والمودة اختي الغالية القول المأثور اعطني مسرحا اعطيك امة هذا القول كان مكتوبا على واجهة المسارح في لندن وتم اللعب عليه كثيرا فنجد قول لينين اعطني خبزا ومسرحا اعطيك شعبا واعيا لكن سوف ابحث عنها من اول من قالها لك جميل التحيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: naeem ali)
|
كل سنة و انتوا طيبين يا ناس المسرح السنى كنت وعدتك بصور لكن مشغولياتك حالت دون ذلك لا أجد انسب من هذه السانحة عشان أهديك و كل المسرحين هذه الصورة و أجزم أنها لم تنشر من قبل و أعتقد أن تاريخها فى ثلاثينيات القرن السابق و كان مكان نشاط هذه الفرقة يتمركز بين نادى الخريجين و نادى العمال و نادى النيل بالخرطوم هذا كل ما أملك من معلومات.. افيدونا بزيادة من المعلومات ودى ملحوظة: وجدت هذه الصورة و اخربات فى الالبوم الخاص بالوالد ابوالعزائم عباس ابوالريش عليه رحمة الله ماضي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
نترحم ايضاً على رائد من رواد المسرح السوداني الاستاذ ابو العباس محمد طاهر رحمه الله ...
لو في زول عندو ليهو صورة ينزلها لينا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
المبدع السنى...... لك كل الاحترام والود والاعجاب.... كل عام وكل المبدعين السودانيين بالف خير..... وكل الشوافه بمليون خير..... وكل عام نحلم بمسرح ينطلق بحريه ... متحررا من قيود القهر والقمع.... وسلاسل العيب والتقليد.... ومحررا لنا من كل هذه القذارات ....
متى نحتفل باليوم العالمى للمسرح بمهرجانات تجوب الشوارع وتملؤها لونا وموسيقى!؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: Shiraz Abdelhai)
|
سلمى سلامة كل عام وانت بالف خير وصحة وعافية ومزيد من الكتابات الرائعة شوفي اخونا ماضي بعمل فينا شنو شوفتي الصور دي والله اصابتني بالرعشة الرحمة والمغفرة للرواد الذين رحلوا والتقدم والتجاوز لمن يواصلون الإبداع من مسرح الشارع السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: مارسوا تمثيل عروضكم الخاصة مع أصدقائكم لتدركوا تلك الاشياء التي لم تكونوا قادرين من قبل على رؤيتها لمجرد أنها واضحة كوضوح الشمس ، فالمسرح ليس مجرد حدث نعايشه بل هو أسلوب وطريقة حياة. |
كل عام و المسرح و فنانيه بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: مزن ابوعبيدة النيل)
|
كل عام والمسرح في بلادي بالف خير كلمة اليوم من اجمل ما قراءت موخرا عن المسرح السني والاصدقاء جميعا كل عام وانتم بالف خير...
معتصم سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: معتصم ود الجمام)
|
عثمان سيداحمد التحيات النضرة لك وللفرقة السودانية المبدعة فرقة المسرح السوداني ـ بالرياض كل عام وانتم بالف خير وفي تقدم وعيدكم سعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote:
27مارس اليوم العالمي للمـسـرح التحية لكل نجوم المسرح في بلادي والرحمة والمغفرة للرواد الذين رحلوا عنا وتركوا لنا ابداعا خالدا
[/
|
التحيه لعمال المسرح وفنييه للجمهور السودانى وقضاياه الحارقه .. احلامه المشروعه نضالاته اليوميه فى فك طلاسم الواقع المحيط به .. التحيه للفنان المسرحى .. الممثل , الكاتب ,الناقد الحصيف والمُخرج الخلا ق .. الواعى بقضايا انسانه والساعى لطرحها والسامى بصراعاتها , مدارج الفعل الخلاق .. التحيه له .. لهم وهم يقدمون عصارة جهدهم عصيراً من المُتعة والرؤيا .
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: khatab)
|
السني المسرح المتحرك مسرح يمشي بين الناس مرحا
كل عام والمسرح والمسرحيين بالف خير
محبتي التي اتباها بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد فضل الله المكى)
|
تبارك شيخ الدين الموسيقي الذي لم يترك رفقاء الدرب انت معنا ليس داخل الخنادق وانما في الخطوط الأولى مصادما من اجل الجمال مودتي ومحبتي مسرحية سودانية وعرض في مدريد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
العزيز محمد سني دفع الله
كل عام وأنت وجميع المسرحيين بخير
انتهز هذه الفرصة لتهنئة القابضين على جمر العمل المسرحي وفي ذات الوقت أترحم على الرواد الذين رحلو عنا
كنت قبل ثلاثة شهور بالسودان وعلمت بأن احتفالية كبيرة بمناسبة اليوم يتم الاعداد لها وتشارك فيها مختلف فرق الولايات المسرحية لتبدأ يوم الغد وقد بذلت أقصى جهد لحضورها غير أن الظروف حالت دون ذلك0
اتمني للجميع مزيدا من العمل الجاد لإعلاء شأن هذا الضرب الشامل من الفنون
وانتهز الفرصة أيضا لتهنئة سلمى الشيخ سلامة وخطاب حسن احمد وعثمان سيداحمد وماضي أبو العزائم الذي ذكرنا بماضي بناء المسرح القومي0
آمل الاطلاع على البوست الذي خصصته للمناسبة وهو مفكرة نشرت بجريدة الخرطوم في احتفالية العام الماضي0
صلاح يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ماضي ابو العزائم)
|
اتستاذنا السنى لك التحية
فى يوم المسرح العالمى ولكل مسرحيى بلادى داخل وخارج البلاد وانشاء الله السنة اجاية مسرح معافى ومسرح جميل
من العصر جينا اتجمعنا لمينا عايزين نعيش مسرح يطرح حكاوينا
وكل عام والمسرحيين بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ماضي ابو العزائم)
|
محمدعبد الجليل لك مودتي عام مليان نجاحات ومسرح جديد ندعوك لحضور مسرحية (( عرس الزين)) تمثيل فرقة الشباب وفرقة شتات بالتعاون مع رابطة الشباب بالدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
سلمى عبرك نرسل التحايا الى كل نقاد المسرح والفنون البصرية والأدائية في بلادي وامنياتنا القلبية لنوثق لغد افضل .. الناقد الفنان مجذوب عيدروس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الاسم : هاشم المهدي
تاريخ الميلاد : 1/1/1939م
مكان الميلاد : مدينة ود مدني – حي النضيراب مربع 10 المدنيين . من مؤسـسي فرقة النيل الأزرق للتمثيل والفنون وأول سكرتير لها وكانت الفرقة الوحيدة بودمدني – إشتركت في عُدة أعمال مسرحية وأول فرقة إقليمية قدمت بالمسرح القومي بإم درمان عام 1975 مسرحية "زغرودة " تأليف الأستاذ بشير أحمد دفع الله إخراج الشيخ أبو هلال ثم عدة إسكتشات بتلفزيون الجزيرة وإذاعة ودمدني والفرقة نالت الجائزة الأولى في مهرجان الثقافة الأول أيام جعفر نميري في مسرحية " سودنة " للأديب مجدوب عيدروس إخراج السر فضل – كتبت عُدة أعمال مسرحية قصيرة أهمها لوحة الإستقلال – الفرقة قدمت أعمال في بورتسودان – سنار – أم درمان ومدن وقرى بولاية الجزيرة .
ومن إشراقاتي تأسيس معهد الدراما والموسيقى أثر نشر لقاء صحفي مع الفنانة المصرية شريفة فاضل أقترحت فيه قيام معهد للدراما والموسيقى كما فعلت الكويت والفضل يرجع للمرحوم الأستاذ عبد الماجد أبو حسبو وزير الثقافة الذي أنشأ المعهد . التحية والتقدير والإحترام لروادنا في كل انحاء السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: اتمني للجميع مزيدا من العمل الجاد لإعلاء شأن هذا الضرب الشامل من الفنون
وانتهز الفرصة أيضا لتهنئة سلمى الشيخ سلامة وخطاب حسن احمد وعثمان سيداحمد وماضي أبو العزائم الذي ذكرنا بماضي بناء المسرح القومي0
آمل الاطلاع على البوست الذي خصصته للمناسبة وهو مفكرة نشرت بجريدة الخرطوم في احتفالية العام الماضي0
صلاح يوسف |
استاذنا الجميل صلاح يوسف
كل سنة والمسرح في عافية وجمال 00
حاولت أن أدعوك لحضور أحتفالنا العام الماضي باليوم العالمي للمسرح في مدينة الرياض 00
ولكن 00 وآه من لكن هذه !!!
سلكت طرق تقليدية لمعرفة عنوانك ولكن لم أهتد اليه
ارجو يا صديقي والاتصال على التلفون : 00966503287159
كل الود 000 ونلتقي 0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عثمان سيد أحمد)
|
ماضي ابو العزائم لك التجلة والمودة والتقدير والإحترام على الصور النادرة معزتي وامنياتي لك بعام كلو نجاحات وتخير من الصور ما تريد دام صفانا [
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: حبيب نورة)
|
شيراز عبد الحي شكرا لعبورك الأنيق ومعك التحية لكل فنانات بلادي ولكل رائدات الحركة المسرحية التقدير والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
معتصم ود الجمام التحية والتقدير ودعواتك لينا كل يوم وامنياتنا ليك بعام سعيد دوركم في المسرح المتجول يقوده اليوم فناننون يتجولون في ربوع السودان ينشرون الجمال والوعي المسرحي مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أحونا محمد السني المبدع.. كل سنة وانتو (مبدعين).. تعرف..انا وزوجتي كنا من مدمني المسرح..بغض النظر عن هيئة مبناه أو ممثليه.. فكنا بندخل معظم مسرحيات الموسم..وأقرب المسارح الينا كان (مسرح خضر بشير) بشمبات.. قامت زارتنا لعنة الخرطوم عاصمة الثقافة..وتم هدم المسرح لإعادة بناءه بصورة حديثة.. ومضت الخرطوم عاصمة الثقافة..وما زال المسرح حوائط تحولت الي اوكار..ومعه تلاشت هوايتنا.. ز. . . عليكم الله..متعونا بابداعكم ولو علي الهواء الطلق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: نرسل التحايا الى كل نقاد المسرح والفنون البصرية والأدائية في بلادي وامنياتنا القلبية لنوثق لغد افضل .. |
تحياتى للاخ والصديق مجذوب عيدروس وهى سانحة سانتهزها لتحية كل النقاد دكتور النصيرى هاشم صديق الملك عفاف الصادق حمد النيل الضو ابراهيم عبد الكريم جعفر محمد نصر محمد فتحى متولى قاسم قور حامد شمس الدين يونس بشير سهل جمعة ومن دفعتى اخص احمد طه امفريب امينة النور احمد المصطفى شريف ومن الذين اسهموا فى الكتابة النقدية وان كانوا تخرجوا فى قسم التمثيل والاخراج عبد المنعم الجزولى الشفيع ابراهيم الضو ومن النقاد الحديثين ميثانق عضو المنبر ومن الذين رحلوا احمد يسن وحسبو عبد الرحيم ابوذكرى ولكل من صاغ حرفا على درب النقد انحنائى وتقديرى ولكل خريجات المعهد منذ تاسيسه وحتى الان نعمات حماد تحية زروق هدية احمد حسين منى عبد الرحيم فايزة موسى عليها كل الرحمة فايزة عمسيب تماضر شيخ الدين شادية مغازى عائشة مبارك امنة امين غالية حسن رزق الله زكية محمد عبدالله اسيا التلب مريم على التوم نعمات هارون عليها الرحمة حياة طلسم فتحية عوض عليها الرحمة رابحة محمد محمود نجوى خيرى فادية جيندابى سامية عبد الله سعاد محمد الحسن طاهرة محمد احمد الشفة عبد القادر عائشة حسين منى عثمان بركية غالية حسن رزق الله ندوة حسن رزق الله سهام الخواض محاسن "حمامة" احسان محمود"احسان ديكور " سهير ابراهيم مهدية محمد الحسن الهام بابكر الرشيد وغيرهن من اللاتى لم تسعفنى الذاكرة باسمائهن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
عزيزى السنى
كل سنة انت وكل المسرحيين بخير. ...
بس يارب هل يتذكر الناس أنه يوجد مسرح ومسرحيون في السودان.. ونسأل أنفسنا هل نحن موجودون ؟! وهل مازال المسرح قائما؟ وهل سيبقى الوضع المسرحي على ماهو عليه .. فوضعنا المسرحي محزن بكل ماتعنيه الكلمة.
عمومآ ياصديقى ارجو يأتي العام القادم ونشوف ولو ثلاتة مسارح للطفل فى السودان.
اعزازى للجميع ولى شيخ الفنون المسرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: اسيا ربيع)
|
الراحل .. عوض صديق
ابونا يا السنى فى اول عمل جمعنا مسرحية حالة طوارى مهرجان المسرح 1977,, له الرحمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عشة بت فاطنة)
|
خطاب توشي محبني الأبدية التحية لبدر الدين حسن علي محمد شريف علي ولكل النفاد الذين نسينا تذكرهم الزهايمر المبكر محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
التحيه لك يا مبدعنا الجميل والتحيه لكل الفنانين السودانيين...... لأستاذه سلمى الشيخ سلامه أقول...... كل هؤلاء الخريجات من معهد الموسيقى والمسرح....... هن أكثر من يستحق التكريم والتجله.... فقد أختاروا هذا الدرب فى زمن يستل فيه المجتمع السودانى كل السيوف فى وجه المرأه الفنانه ولا يقبل نهائيا بالمرأه الفكره...... .....وقفن أمام هول من المصاعب ....من أجل المسرح....الفن....الثقافه.... ولاعلاء شأن المرأه السودانيه....والوطن!!.....كل ناضلت بطريقتها وفى جبهتها والهدف واحد!!!! ..............لكن جميعا.....نقف احتراما.... ومزيد من الابداع.... مزيد من النضال... مزيد من المسرح!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عشة بت فاطنة)
|
حبيبتى الحنينة يا حليلك مشتهياك ومشتهية ونستك "المسرحية والبرة مسرحية" ..لأنك انت ذاتك مسرح شامل وانسان كامل ..
والى كل الاصدقاء هنا ..وهناك
المسرحيين والمهنئين ..والمهتمين
كل المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: Tumadir)
|
محمد الطيب الوجيه الذي يمشي بيننا يوزع فرحته وابتساماته الحنونه لك المودة الصافية والمحبة الأكيدة ومسرح وينك امس ما شوفناك في مسرح قطر ونحن نحتفل ياليوم العالمي للمسرح خيرها في غيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
اخويا الجنرال محمد فضل المكي جنرال على قلوبنا تعال احكي لك ولكم عن جنرال المسرح شايف الفي صورتنا واقف مع الفنان الطيب الشعراوي ده حبيبنا وعمنا وجنرال على حركتنا الثقافية والإجتماعية ده السيد : خالد جاه الرسول جاء من عمق البطانة كان تاجرا جوالا ساح في شرق افريقيا وغربها ووسطها من اولاد تمبول واستقربه الحال في امدرمان بعد ان غير صنعته وحولها الى ادارة المطاعم وكان يملك مطعم سينما الثورة ثم اسس مطعم المسرح القومي ومازال فيه يطعم الناس بالمحبة والمودجة وله طبق يومي اعتقد انه اجمل طبق يستمر في المانيو العالمي حتى الان فهو يعمل شوربة القراقير وشوربة العدس وكل يوم تعدي على المسرح تلقى حلل الشوربة دخانه دخان هندي احمر وليه تقديره الخاص في الجمهور ياتي مساء ينظر للبروفة الأخيرة يجلس يشاهد المسرحيةكاملة بكرة اذا لقيت عامل 100 سندويتش صدق انو الجمهور البجي لن يتجاوز العدد الذي قدره خالد اصبح له حس وشعور بالجمهور خرافي مثل خالد في مسرحية (( نحن نفعل هذا اتعرفون لماذا )) للفنان ـ عمر براق ÷ وذكر اسمه مئات المرات في المسرحيات اطعمنا من وجباته البسيطة ومشبعة وحضننا بحنانه الدفاق انقذ كثير من البشر من الضياع له دوره الخالد في جمع الناس حوله بالمحبة والمودة امثاله في هذا الزمن نادرين التحية لحبيبنا خالد واسرته الصغيرة والكبيرة وعلى فكرة خالد مليان حكايات السنين وتجارب مهولة كل ما عليمك فعله هوان تجلس جواره وتجعله يحكي كل عام وانتم بالف خير حبيبنا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
التحية للمسرحيين في يوم المسرح التحية لكل الجمال و الفن و الروعة التحية لك استاذ السني و .. التحية للدقات الخشبية الثلاثة التي تعلن سقوط الحائط الرابع قبل فتح الستار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: حمور زيادة)
|
( لو عرف الجمهور كم هي السعادة التي أستشعرها عندما أكون في قمة إنفعالي فوق خشبة المسرح الحبيبة، لتمنوا أن يكونوا كلهم معي فوق هذه الخشبة. أشعر إنني غارق في لحظة أبدية سوف تبحر بي إلى الخلود فأستفيق على تصفيق الجماهير فأشعر أن الخلود قد تمت ترجمته إلى تلك الإيماءات من الجماهير..... إنه حقاً معجزة أن تعيش هذه اللحظة المتألقة). ـــــــــــــــــــــــــــــــ سير لورنس أوليفيه
التحية لك أخي السني ، فكلما أسلمناك حواسنا وأنت تبدع،نُحسُّ بأن تلك اللحظة الأبدية قد تلبستك تماماً، وأنك غارقٌ فيها حتى(شوشتك)، نفس اللحظة الأبدية التي عناها أوليفيه، أحد أعظم من وقفوا علي خشبة المسرح. نابعة من القلب، تمنياتي لك بالصحة والعافية وحياة حافلة بالإبداع.
التحيةلكل المسرحيين في يوم المسرح.
التحية لكل عشاق المسرح وجماهيره.
رايك شنو في (شوشتك) دي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ياااااااااااااااااه
إكتملت صورة الاحتفال عندي بهذا التوثيق الجميل
ليلة أمس كانت هنالك بادرة الأمل في أن الأعوام القادمة ستحمل مسرحاً بيتاً ووطن
تحية لكل من وقف على مسرح مقدماً جزءا من روحة
ولكل المتداخلين الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عبير خيرى)
|
شهدت ككل عام مدينة امدرمان يوم أمس 27/3/2009م وعلى خشبة المسرح القومي إحتفالاً باليوم العالمي للمسرح مع انطلاقة مهرجان البقعة المسرحي والذي سيستمر حتى 4 أبريل تحت شعار "مسرح السلام" وتكريماً جليلاً للكاتب الراحل الطيب صالح والممثل القدير إبراهيم حجازي جميل أنه في هذا العام كان واضحاً أن سيكون مختلفاً عن العام الماضي من حيث النظرة الأولى للمكان من الترحيب والترتيب وحتى من حركة المنظمين ، مما يعطي طمأنينة لما سيأتي وارتياح احسسته منذ دخولي بدأ الاحتفال بعد القرآن الكريم بكلمة ممثل المهرجان ورئيسه الأستاذ/محمد شريف علي الممثل والمخرج القدير وقد كان يلقي كلماته ممثلاً في كل المرات السابقة ولكنه الآن رئيساً وإحساس مختلف منحه للحضور ثم تتالت كلمات المستضافين الأجانب وكلمة وزير الثقافة والإعلام ووالي مدينة الجنيد ثم بدأ العرض الفخري وهذا ما اعادني إلى زمن المسرح الجميل وعمل من فكرة الأستاذ علي مهدي ونفر جميل من صانعي المسرح تكاتفوا في إخراجه بصورة جعلته يحفر في دواخلنا ويبقى وهذا حال كل من تحدثت إليه في المهرجان ممن أعرفهم. العمل كان بعنوان "فرجة" عن رواية الأديب الطيب صالح "عرس الزين" رؤية الممثل علي مهدي ونخبة من الممثلين.
فرحة تجعلني أدعو لمشاهدة بقية العروض على حسب الجدول الآتي: 1/السبت28/3 العرض الأول الكركدي تأليف عثمان قمر الأنبياء إخراج عبد الحكيم الطاهر مشاركة ولاية الخرطوم. العرض الثاني: المرسوم الملكي الأخير تأليف صلاح إبراهيم إخراج منصور علي عبيد مشاركة مدينة كوستي
2/ الأحد 29/3 العرض الأول آثار أقدام على جسدي تأليف وإخراج سرافيل أبيبي مشاركة دولة كينيا العرض الثاني: أبو ذكرى الجواب فاضي ومليان تأليف وإخراج عبد الحكيم عامر مشاركة الخرطوم
3/ الإثنين 30/3 العرض الأول قاتل ومقتول تأليف جمال أبو حمدان إخراج الرشيد مصطفى مشاركة مدينة بورتسودان العرض الثاني: على قيد الحياة تأليف عبد الكرم برشيد إخراج عبد الغني حسن بطارة مشاركة دولة تونس
سأعود لبقية العروض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: عبير خيرى)
|
شاكر حامد الشكر لك ونحمد الرحمن على نعمته التي منحنا لها من صحة وعافية ولك جميل التخاني والمودة الصافية كل عام وانت بالف خي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: ماضي ابو العزائم)
|
علاء الدين محمد بابكر التحية والتقدير لك ولزوجتك وربنا يخلي ليك اولادك والمورة العايزة تطير بجناح فارناس يا خوي حب المسرح زرعنو المواسم المنتظمة وصدقا لي كلامك كان لينا ناس بنفقدهم حينما نعرض عروضنا الجديدة ليك محبتي ومودتي وربنا يرجع لينا مسرحنا ابو مواسم مزدهرة وليك السعادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــسـرح (Re: محمد سنى دفع الله)
|
اسيا ربيع اختي العزيزة لك التحيات النضرة وكل سنة والجميع بخير من هنا نهنئ كل من نساء بلادي من صعدن على خشبة المسرح من فنانات تمثيل ورقص ومكياج وفنيات ديكور وسينوغرافيا وعاملات قدمن لكل البلاد فنهن وحياتهن العريضة لهم محبتي وتقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
|