|
تيه واتاكا...
|
ناس الليل الناس الحلوة الناس الهنااااك هنااااااااااااااك ياخ
تيه واتاكا مراض وصحاح مقله الفتاكا ظبى الرام خريف وشتاك ميس يابان المصرى اتاك النسام البى افتاكا جاب لى روايحك لى هتاكا عود يا منام
ما بيغباك شغفى عليك ومتى متى اصباك تذيدنى هيام وترينى صباك وتزيدنى عتاب وحنان نتباكا على الايام
لعلى اراك ضحا تتجلى بطيب واراك ولو فى منام ويكون سمراك جوارى تيلاد وبعض امراك وبعده تنام
كفى كفاك بعاد حلماتك من كتفاك در ومدام والراح فى فاك شعرك عاتم وبدر صفاك وحسنا دام
غريزة حياك عيونا تخشى جمال محياك تاخد السام ويفوح رياك ينعشنى يجيب خمرا جالياك النسام
زور مرضاك وخدك ناعم يذودبو فضاك جيدا جام على بعضاك وبعضا يميس يعانق اعضاك فوق اردام
التجى طالباك اولى بيها انا وبغضاك الالام تيه واقضى قضاك الاقى رضاك ورضاى فى رضاك وهذا تمام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
ربما هو توارد خواطر وبختنا لو تعانقت خواطرنا بكم ياخي هههه
ورب البيت كنت عايز أنزلا هنا قبل لحظات
قبل شوية طفيت المقطع
شكرا دكتور ود جبرين
شكرا لود عمنا مرزوق هذا الجمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ود الباوقة)
|
حباب ود جبرين يا زول وين بلدك يا اخي الما بسمع حقيبة حقو ما يسمع الغناء ذاتو الاغنية دي بالتحديد مسجلها في الفلاش بثلاث روايات، رواية مبارك ورواية تمتاموالمجموعة ورواية ولد كفيف من ناس نجوم الغد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: حباب ود جبرين يا زول وين بلدك يا اخي الما بسمع حقيبة حقو ما يسمع الغناء ذاتو الاغنية دي بالتحديد مسجلها في الفلاش بثلاث روايات، رواية مبارك ورواية تمتاموالمجموعة ورواية ولد كفيف من ناس نجوم الغد.
|
حبيبنا كيفنك ياخ ود نجوم الغد اعتقد انه اسمه هيثم يوسف ياخي ناس الحقيبة ديل مجانين عديل كدة ههههههههه بيدفقوا شعر كدة جواهو في قلة ادب سمحة خلاص ههههههههههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ود الباوقة)
|
Quote: شكرا طارق على هذا الابداع الرائع
الاخ مرزوق قضى بيننا اروع الايام بالرياض
صوت قوي واداء متميز
وتجضيم ولا اروع لاغاني الحقيبة
|
غنااااااااااااي يا ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
Quote: ربما هو توارد خواطر وبختنا لو تعانقت خواطرنا بكم ياخي هههه
ورب البيت كنت عايز أنزلا هنا قبل لحظات
قبل شوية طفيت المقطع
شكرا دكتور ود جبرين
شكرا لود عمنا مرزوق هذا الجمال
|
حبيبنا كيفنك ياخ الزول دة غناي ياخي بس ما ماخد حقه من العلام بعدين ود الرضي ببالغ في الوصف ياخ هههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ناصر احمد الامين)
|
يا سلااااااام يا ود جبريل ياخ دي قلبت فيها الهوبة عديييييييل كده ... ياخ تيه واتاكه دي ود الرضى زاااتو قالو بيدمع معاها تجي تقول لي نسمعها وكمان بالليل ,,ياخي انت ما بيغباك شغفي عليك ومتى منى اصباك تزيدني هيام,,, شوف الكلام ده كيف ,,, هسة دي جبتها لينا من وين عليك الله ... اما عن المبدع مرزوق محمود فهو رجل مشبع بالفن ومرزوق رجل فنان بمعنى الكلمة فهو صديق وزميل واخ عزيز ومن اميز الشباب الذين يؤدون الحقيبة بصورة جيده وبحفظ ونطق سليم ولكن هي عادة الاعلام في بلادي فمن ليس له واسطات لا يصل للاعلام ولن يصله الاعلام مهما كان مميز في اداءه او صوته ،، وهذا غير محاولاته اللحنية الجميلة والتي من اميزها اغينة الاخت الاستاذة والشاعرة سعادة عبد الرحمن ( لو بتقدر ) والتي قام مرزوق بوضع لحنها وقام الاخ والزميل الفنان جمال مصطفى ( فرفور) بانزالها في اول شريط ماستر له فمرزوق رجل مبدع لا يشق له غبار واتمنى ان يجد حظه من الاعلام لكي لا نفقد مبدع مثله في هذا الزمان الغابر .. ،،، وزيدنا من دلك شوية يا ود جبريل ..
تحياتي :ياسر العيلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ياسر السر)
|
أحد العارفين بالغناء والتلحين السودانى قال: في بعض القصائد تكتب وبتكون ملحنة وجاهزة. ااها ده مثال واضح للكلام ده.
شكرن يا ودجبرين علي الغنية وكتابة القصيدة في مداخلة واحدة.
شوف الوزنة ألفي القصيدة والأغنية
.......................... كا ..........................كا .......ام ......ام
بالله التقول ميزان موية بس.،حولا..
تحياتى للجميع والسلام يغشي الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: صباحك طرب يا طارق دا فيرشن جديد للأغنية وأداء رائع جداً للمطرب دا الغريبة أول مرة أسمع بيه وانا الساكي الحقيبة دي لامن حفيت
تحياتي مثنى وثلاث ورباع
|
يا بدر الدين ازيك الزول دة متمكن ياخ مخارج حروفه ودخلاته وطريقة عزفه للعود ميالغة ياخ للاسف شكله ما لاقي اعلام كويس زي ما قال ود العيلفون مرضونا ياخ بي اولاد الصادق عاملين شعرهم المدردم مدردم زي بعر الجمال دة ياخ هههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
Quote: الزول دة متمكن ياخ مخارج حروفه ودخلاته وطريقة عزفه للعود ميالغة ياخ للاسف شكله ما لاقي اعلام كويس زي ما قال ود العيلفون |
ده ممكن يلقى اعلام لو غير طريقة لبسه و تسريحة شعره وياريت لو عمل ليهو خصلتين بالجل , ووارد جدا يصعد بسرعة الصاروخ لوغناء اغنية على شاكلة ( قنبلة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد العبيد)
|
Quote: سلام عليك يا طارق عارف انا كنت فاكر نفسي شاقي غنا الحقيبة بيت بيت لكن اول مرة اسمع بهذا النص زيدنا من الخوابي
|
ياخي الحقيبة دي فيها «جخانين» كدة تحير يا قرييبي ههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: ليه عشان ود الرضي الأسطوري قال:
كفى كفاك بعاد حلماتك من كتفاك در ومدام والراح فى فاك شعرك عاتم وبدر صفاك وحسنا دام
يا جمكسين، الوصف دا لإبداع إلهي وهو في قمة الأدب لأن المعنى الذي رمى إليه واضح حسب تصوري ، في زمن الطفولة الأخضر طفت السودان مع الوالد رحمه الله وكان من المشاهدات اليومية أن تمر بما وصف ودالرضي ولم نكن نرى في ذلك أمرا غريبا وهذا ليس موضوعنا ، لكن الموضوع أن ودالرضي في رأيي هو مايكل أنجلو الحقيبة ، فالرجل كثيرا ما ينحت بالكلمات تفاصيل الجسد الأنثوي متحركا كان أو في حالة سكون ، رغم قناعتي أن جسد المرأة في تفاصيله عموما يتعارض رأسيا وأفقيا مع حالة السكون ..
حارم وصلي مالك..
|
اوووووووووووووووه سيد الجمكسين كله ياخ يمين يا حبيب ود الرضي وصف وصف زول لمس العضم ذاتو هههههههههههههههههههههههههههههههه ياخي دة ما خلى ليه حتة ياخ ديل لو كان عندهم فيسبوك كان وصفوا المنقة ذاتها هههههههههههههههههههههه
انت خليت الفيسيوك يا حبيب انا لابد فيهو هههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
Quote: أحد العارفين بالغناء والتلحين السودانى قال: في بعض القصائد تكتب وبتكون ملحنة وجاهزة. ااها ده مثال واضح للكلام ده.
شكرن يا ودجبرين علي الغنية وكتابة القصيدة في مداخلة واحدة.
شوف الوزنة ألفي القصيدة والأغنية
.......................... كا ..........................كا .......ام ......ام
بالله التقول ميزان موية بس.،حولا..
تحياتى للجميع والسلام يغشي الجميع
|
سيف اليزل يا حبيب ياخي ود الرضي دة بيقول ليك الكلام وبيخليك كأنك بتشوف في سينما ههههههههههههههههههه عجيب مرة واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ياسر السر)
|
Quote: يا سلااااااام يا ود جبريل ياخ دي قلبت فيها الهوبة عديييييييل كده ... ياخ تيه واتاكه دي ود الرضى زاااتو قالو بيدمع معاها تجي تقول لي نسمعها وكمان بالليل ,,ياخي انت ما بيغباك شغفي عليك ومتى منى اصباك تزيدني هيام,,, شوف الكلام ده كيف ,,, هسة دي جبتها لينا من وين عليك الله ... اما عن المبدع مرزوق محمود فهو رجل مشبع بالفن ومرزوق رجل فنان بمعنى الكلمة فهو صديق وزميل واخ عزيز ومن اميز الشباب الذين يؤدون الحقيبة بصورة جيده وبحفظ ونطق سليم ولكن هي عادة الاعلام في بلادي فمن ليس له واسطات لا يصل للاعلام ولن يصله الاعلام مهما كان مميز في اداءه او صوته ،، وهذا غير محاولاته اللحنية الجميلة والتي من اميزها اغينة الاخت الاستاذة والشاعرة سعادة عبد الرحمن ( لو بتقدر ) والتي قام مرزوق بوضع لحنها وقام الاخ والزميل الفنان جمال مصطفى ( فرفور) بانزالها في اول شريط ماستر له فمرزوق رجل مبدع لا يشق له غبار واتمنى ان يجد حظه من الاعلام لكي لا نفقد مبدع مثله في هذا الزمان الغابر .. ،،، وزيدنا من دلك شوية يا ود جبريل ..
تحياتي :ياسر العيلفون
|
ود العيلفون ازيك يا حبيب ياخي ود مرزوق دة غناااااااااااي وبقعد الكلام كدة لامن يريحو هههههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: وضاحة)
|
طارق مرة معتصم دفع الله نزل الأغنية دي بصوت مبارك حسن بركات .. كانت مبالغة للأسف فقدت التسجيل و قدر ما فتشت عليهو ما لقيتو ..
أقول ليكـ حاجة .. معتصم الشفيف زاتو ما لقيتو !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
Quote: Ali Bob · الأكثر تعليقا غايتو يا ود جبريل الاغنية دي صعب خلاص مهما حاولت اقرأ النص الكلام بيقيف لي هنا.... ههههه |
نحن ذااااتو واقف لينا في حلقنا هههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: وضاحة)
|
Quote: اخ منك انت يا ود جبريل يوم بتكتل ليك زول دى اغنتى المفضلة وين خالد الما منسي بجي يمزمزة ليك |
قولي بسم الله يا وضاحة ههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: يحي قباني)
|
Quote: يا ود جبريل ... قالوا: "عندما اشتد المرض علي الشاعر ود الرضي ارسل الخليفة حسب الرسول احد الحيران ليكتب بخرات لود الرضي دخل الحوار ووجد ود الرضي متكي علي وسادته وعندما كان الحوار بيكتب في البخرات دخلت زائرة لود الرضي وخرجت . ود الرضي قال : اكتب يافقير ما تقول مريضك طاب من الجات زحّت ستارة الباب انا ما بطيب ان بلعت كـــــــــــــتاب ارفع يا فقير قلمك مليتو تراب"
الله يرحمك يا عادل خليفه يا صديقي ... لما كتبت كلامي الفوق ده رد علي وقال : ود الشيوخ ده كل ما يزروه في كلام قالو.. كان بقول كنت بحلم؟ هنا قبضو بالثابتة.
( للرعيل الأول ) ناس ود المرتضي و من حولهم ... بالرق و بصوت شيخنا المبارك ... مع رمية طابق البوخه ...
|
اووووووه حبيبنا ود قباني سيد الشي ذاته ياخ الزول دة عجيب لمن غلت مبدع ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
Quote: تيه واتاكا مراض وصحاح مقله الفتاكا ظبى الرام خريف وشتاك ميس يابان المصرى اتاك النسام البى افتاكا جاب لى روايحك لى هتاكا عود يا منام |
الحبيب ود جبرين كما يحلولنا تحية طيبة سلاااام في مقام الشاعر الجميل ود الرضي وحضور فطاحلة ناس قباني وود المرتضى
وكما قال ود المرتضى ود الرضي شاعر أتقن فن وصف التجسيد للمرأة يرسم بحرفه لوحة نقول أف تمشي بينناونحبها ونتكسر فيها هههههههههههههههه
جمع بين الاضاد وأبدع مراض وصحاح مُقلُّ الفتاكا الفتك اشد ألم ووجع اللهيوجع زيما وجعتنا يا ود جبريل المصري اتاكا هنا تظهر ثقافة الشاعر وكل الشعراء في ذلك الزمان رقم أنهم يقال كانوا اميين ( لكن العلم موفك خطو مدرسة) المصري هي الرياح الجنوبية ومعروف متي تهب وفي اي موسم ويقال مصري لانها تأتينا من الشمال وشمالنا مصر
وماذا حمل وفعل المصري أمال البان وفوق دا جاب وارئح فتك بقلب المحب وتزيد الشوق ولعا اخخخخخخخخخ وشن نسوو ما خلاص جنينا وقلنا هووووووو أورد فيديوهات للرعيل الاول منسيادة عاشق الفن قباني بصوت الرق مبارك ( ناس ود المرتضى والقرشي ) للرعيل الثاني ناس وضاحة وود جبريل ( بصوت مبارك مع الاوكسترا ) لكن يا قباني وضاحة بتحبها بصوت ابوبكر وابا ذر !!!
وبصوت اباذر لناس أحمد ولدي
وها نحن نورد الأغنية بصوت الرائع المبدع ( ابوبكر سيد أحمد ) للرعيل الثالث ودول نحن هههههههههه أنا الككو الفجخ الطين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
للذين لا يعرفون مرزوق فهو مقيم بالرياض السعوديه وهو راجل موهوب وملحن متميز وجمال صوتو ظهر في هذه الاغنيه جليا شكرا يا ابو النسب وشكرا مرزوق علي هذا الطرب الجميل وربنا يوفقك اينما حللت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: Abdallah Mohammed Abdallah · الأكثر تعليقا · Elgazeera يا اخوانا يوم بتكتلو ليكم زول بالطريقة دي |
تموتوا كمد بس هههههههههههههههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: للذين لا يعرفون مرزوق فهو مقيم بالرياض السعوديه وهو راجل موهوب وملحن متميز وجمال صوتو ظهر في هذه الاغنيه جليا شكرا يا ابو النسب وشكرا مرزوق علي هذا الطرب الجميل وربنا يوفقك اينما حللت
|
يا حبيب اعتقد انه مرزوق رجع السودان نهائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: الحبيب ود جبرين كما يحلولنا تحية طيبة سلاااام في مقام الشاعر الجميل ود الرضي وحضور فطاحلة ناس قباني وود المرتضى
وكما قال ود المرتضى ود الرضي شاعر أتقن فن وصف التجسيد للمرأة يرسم بحرفه لوحة نقول أف تمشي بينناونحبها ونتكسر فيها هههههههههههههههه
جمع بين الاضاد وأبدع مراض وصحاح مُقلُّ الفتاكا الفتك اشد ألم ووجع اللهيوجع زيما وجعتنا يا ود جبريل المصري اتاكا هنا تظهر ثقافة الشاعر وكل الشعراء في ذلك الزمان رقم أنهم يقال كانوا اميين ( لكن العلم موفك خطو مدرسة) المصري هي الرياح الجنوبية ومعروف متي تهب وفي اي موسم ويقال مصري لانها تأتينا من الشمال وشمالنا مصر
وماذا حمل وفعل المصري أمال البان وفوق دا جاب وارئح فتك بقلب المحب وتزيد الشوق ولعا اخخخخخخخخخ وشن نسوو ما خلاص جنينا وقلنا هووووووو أورد فيديوهات للرعيل الاول منسيادة عاشق الفن قباني بصوت الرق مبارك ( ناس ود المرتضى والقرشي ) للرعيل الثاني ناس وضاحة وود جبريل ( بصوت مبارك مع الاوكسترا ) لكن يا قباني وضاحة بتحبها بصوت ابوبكر وابا ذر !!!
|
دة الشغل يا ود المنسي اشرح ياخ وورينا الدرر دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
Quote: ما بيغباك شغفى عليك ومتى متى اصباك تذيدنى هيام وترينى صباك وتزيدنى عتاب وحنان نتباكا على الايام |
يا ود جبريل الناس ديل ( ناس ود الرضي وصحبه من الشعراء ) كأن الحديث يتنزل عليهم تراه مخالف لقول البشر قولاً وفعلا صدق من قال للشعر شيطان شوف الشاعر ود الرضي قال شنو هنا ما بيغباك : ومفردة ما بيغباكا هنا نستخدمعا في العامية التغابي هوأظهار عدم المعرفة شئوأنت تعرفه جيد يقول ليك ما تتغابى فيني العرفة وما بيغباكا شغقي عليك الشغف هو شوق كتير بلهفة والحال يحكي ان يكون أقرب وليت ما يتمناه الحبيب مدركه لما تعبت قلوب من شوق لكن نتباكى الحبيب تايه وإتاكا ومتى أصباكا : لو أصبت وصحت لي الجمعة وما يهمني أن يزيد هيامي وإن أدوب في حبك شوقاً ولوعة وتريني صباك المتفتح لو اموت .. انا راضي وأنتَّ مابي وفي جمعتنا بعد فرقة نبدي عتاب وحنان نتباكى علي الأيام الايام التي مضت ونحن بعدين بعض والشوق يوقد نار في قلوبنا والعتاب بين الأحبة هو درجة عالية من الحب والحنان وعادة ما يلف العتاب بين الأحباب تباكي وندم على ما كان ( وأسأل ود المرتضى وقباني من الكلام ) قلوبهما سمحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ASHRAF TAHA)
|
فعلا تية واتاكا
كان في (تيه) شديد ..رايحة في عرصات المنبر ..دايرة لي حاجة حلوة
وفجأه لقيت البوست ده
طوالي (أتاكا)
خصوصا بصوت ابوبكر سيد احمد
شكرا طارق جبريل وضيوفو على اللقية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ياسر بيناوي)
|
Quote: اووووو ود جبرين وبوستات الليل ام غنايا برة
مرحبا بعودة الحاجات السمحة ياخ ياحليل ايام النخجي ديك
خالص الود
|
ليل تقيل يا بيناوي ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: ياسر بيناوي)
|
لعلى أراكَ ضحا تتجلى بطيب وأراكَّ ولو فى منام ويكون سمراكَّ جوارى تِيلاد وبعض امراك وبعده تنام
حديث حلو وبخلي الزول يعضي ايديهو يا ودجبريل لكن معه كل الحق السمح سمح لو قام من النوم والشين شين لو دلّكو كُل يوم والله ما كدي يا ضواحة ؟؟؟؟ أمنية أن يرى الحبيبة تتجلى زاهية في حسن وهندام وطيب يعبق منها ضحى ( يقصد عيان يشوفا عينو عينها ) لو ما صدقت دي أن يراها كما إتمنى في حلمه وهو نائم تكون تسمر بين أترابها جواري حسان وبعض من أمرائها وهي الملكة ويتميز ود الرضي في شعره أنه يقدم ويؤخر كما نلحظ هذا جليا في كثير من أشعاره هنا نراه كأنه يتمنى ان يراها علنا وضح النهار متطيبة أو يراها في منامه لكن تكون هي حقيقة ما قلنا ليس مستند لعلم تحليلي لكن الشاعر يقول ونحن كل واحد منا يغني على لياله وأنا يغني علي ليلى العامرية بتاعتي وهذا فهمي لحديثه قد يرى غيري ما لا أراه في شعر ود الرضي لكني افهمه كدا أدليت بدلوي وبعدو تنام ونحن هياموالشوق يكوينا كي لمن عطرابتنا قامت ريحة شية جمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: معاوية المدير)
|
غريزة حياكَّ.... عيونك تخشى ... جمال محياكَّ ... داخل السام ... ويوفح رَياكَّ ... ينعش لي يجيب .. خُمراً جالياكَّ ... النسام ..... الحياء فطرة الصبية ولو فقدت الحياء فقدت الكثير منفطرتها التي فطرها عليها رب العالمينمن فوق سبع سموات ربنا لما خلق كان هو العالم وأعدل في خلقه وخلق كل شئ بمقدار مقدر منه وجعل له خواص وجعل فطرة الحياء والخجل في أنثى البشر غيرها من إناث الخلق الباقي غريزة حياكَّ عيونك تخشى جمال محياكَّ عادة تكون الغيرة بين خلق الله من جنس واحد اي تغير البنت من رفيقتها ويغير الفتى من رفيقه لكن هنا جاءنا الشاعر ود الرضي مافاق خيالنا أن عيون البنت تغير من جمال المحيّا فيها ( اي عيونها تغير من جمال محياها ) وحدد موقع تلكم العيون داخل السام والسام هو حجرة العين او خرمها ( حتى يخرج الجمل من سَم الخياط ) ويفوح رَياكَّ اي كل ما يروي جسدها اللدن من طيب وعطور يفوح وويبلغ حتى أُنوف الناظرين خلسة وعلنا لكن بالنسبة لي رياكَّ ينعش الروح فيّا لما يحمله لي النسيممن طيب إنجلت به كل بقعة من جسدك تنفس به ويبشتنا ويخلع القلوب من مكانها وهنا يبدو جلياً ما اسلفنا أن الشاعر ود الرضي شاعر تميز في شعره أنه يقدم ويؤخر فقال ويفوح رياكَّ ينعش لي يجيب خُمراً جالياكَّ النسام وجاء بمفردة الحامل روح الطيب في نهاية المقطع لله درك يا ود الرضي ارضيت عشق فينا للمفردة الشعرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: لعلى أراكَ ضحا تتجلى بطيب وأراكَّ ولو فى منام ويكون سمراكَّ جوارى تِيلاد وبعض امراك وبعده تنام
حديث حلو وبخلي الزول يعضي ايديهو يا ودجبريل لكن معه كل الحق السمح سمح لو قام من النوم والشين شين لو دلّكو كُل يوم والله ما كدي يا ضواحة ؟؟؟؟ أمنية أن يرى الحبيبة تتجلى زاهية في حسن وهندام وطيب يعبق منها ضحى ( يقصد عيان يشوفا عينو عينها ) لو ما صدقت دي أن يراها كما إتمنى في حلمه وهو نائم تكون تسمر بين أترابها جواري حسان وبعض من أمرائها وهي الملكة ويتميز ود الرضي في شعره أنه يقدم ويؤخر كما نلحظ هذا جليا في كثير من أشعاره هنا نراه كأنه يتمنى ان يراها علنا وضح النهار متطيبة أو يراها في منامه لكن تكون هي حقيقة ما قلنا ليس مستند لعلم تحليلي لكن الشاعر يقول ونحن كل واحد منا يغني على لياله وأنا يغني علي ليلى العامرية بتاعتي وهذا فهمي لحديثه قد يرى غيري ما لا أراه في شعر ود الرضي لكني افهمه كدا أدليت بدلوي وبعدو تنام ونحن هياموالشوق يكوينا كي لمن عطرابتنا قامت |
الله عليك يا ود المنسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: Tumadir)
|
Quote: فعلا تية واتاكا
كان في (تيه) شديد ..رايحة في عرصات المنبر ..دايرة لي حاجة حلوة
وفجأه لقيت البوست ده
طوالي (أتاكا)
خصوصا بصوت ابوبكر سيد احمد
شكرا طارق جبريل وضيوفو على اللقية ..
|
اووووووووووه استاذتنا تماضر شخصيا دة حضور فخيم ياخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: يا ود جبريل الناس ديل ( ناس ود الرضي وصحبه من الشعراء ) كأن الحديث يتنزل عليهم تراه مخالف لقول البشر قولاً وفعلا صدق من قال للشعر شيطان شوف الشاعر ود الرضي قال شنو هنا ما بيغباك : ومفردة ما بيغباكا هنا نستخدمعا في العامية التغابي هوأظهار عدم المعرفة شئوأنت تعرفه جيد يقول ليك ما تتغابى فيني العرفة وما بيغباكا شغقي عليك الشغف هو شوق كتير بلهفة والحال يحكي ان يكون أقرب وليت ما يتمناه الحبيب مدركه لما تعبت قلوب من شوق لكن نتباكى الحبيب تايه وإتاكا ومتى أصباكا : لو أصبت وصحت لي الجمعة وما يهمني أن يزيد هيامي وإن أدوب في حبك شوقاً ولوعة وتريني صباك المتفتح لو اموت .. انا راضي وأنتَّ مابي وفي جمعتنا بعد فرقة نبدي عتاب وحنان نتباكى علي الأيام الايام التي مضت ونحن بعدين بعض والشوق يوقد نار في قلوبنا والعتاب بين الأحبة هو درجة عالية من الحب والحنان وعادة ما يلف العتاب بين الأحباب تباكي وندم على ما كان ( وأسأل ود المرتضى وقباني من الكلام ) قلوبهما سمحة
|
عفيت منك يا ود المنسي جضم الشغل دة ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
حور مُرضاكَّ وخدك نادي ينور بو فضاكَّ في الأنسام .. على بعضاكَّ ترادف متعانق لي أعضاكَّ .. فوق أردام ..
حور مُرضاكَّ ... والخدود نادية وندى الخدود يوحي لدلال وترف عاشت فيه الصبية وما شافت الشقاوة ونشل الموية من البير ما شالت جردل علي الزير وهنا بالغ ود الرضي عندما قال خدك نادي ينور بو فضاك يشع النور من خديها ويضوي ويضئ الفضاء حولها البضوي الليل وفي مشيهو تقيل وخاتي من خفة العيون الحور والخدود نجفة دا البضوي الليل ومن الجمال ما يسحر وما يدهش في الأنسام
على بعضاكَّ اي كلك على بعضك مكمل وقد أحسن الخالق خلقك وأبدع وهو مبدع ترادف متعانق اعضاك الجمال مثل الرمال يزحف ترى الصبية جميل وجهها فتنظر في الخدود تزوغ عيناك لجمال في نونة في الوجن تنحدر نازلا يسيل اللعاب من فاك عندما ترى كرز يعانق الشفتين محمرا يقطر الشهد قطرا لوجه مثل ما لها لابد أن يرتكز على عنق يبعد مهوى القرط ينشد التدلي من بعدا الكتفين عرضين تتسع لتحمل تتحمل حمل قنابل الروم معبية لمن يتعدى ويتجاسر وكما قال الشاعر في صدرك مدافع تحتو البرينات راطنا دا الفرقش كويلنا وطرشق عجلاتنا الخصر وا أدراك ما الخصر .. ويا الخصر الشوية التقول مدّين القديم مدبور وفي مشيهو تقيل .. مر السحاب لا ريث ولا عجلُ في مشيتها تجدع المخضوب فوق الفاقل ويتل اليمنى ويمشي متتاقل والجمال يكمل بعضه بعض والجميل جميل ... والشين شين زي ماقلنا ولاتوجد منطقة أوسطى مابين الجنة والنار وقصد الشاعر القول أن أعضاءها متناسقة متعانقة كانها ردم لموسيقى أو إيقاع موقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
حور مُرضاكَّ وخدك نادي ينور بو فضاكَّ في الأنسام .. على بعضاكَّ ترادف متعانق لي أعضاكَّ .. فوق أردام ..
حور مُرضاكَّ ... والخدود نادية وندى الخدود يوحي لدلال وترف عاشت فيه الصبية وما شافت الشقاوة ونشل الموية من البير ما شالت جردل علي الزير وهنا بالغ ود الرضي عندما قال خدك نادي ينور بو فضاك يشع النور من خديها ويضوي ويضئ الفضاء حولها البضوي الليل وفي مشيهو تقيل وخاتي من خفة العيون الحور والخدود نجفة دا البضوي الليل ومن الجمال ما يسحر وما يدهش في الأنسام
على بعضاكَّ اي كلك على بعضك مكمل وقد أحسن الخالق خلقك وأبدع وهو مبدع ترادف متعانق اعضاك الجمال مثل الرمال يزحف ترى الصبية جميل وجهها فتنظر في الخدود تزوغ عيناك لجمال في نونة في الوجن تنحدر نازلا يسيل اللعاب من فاك عندما ترى كرز يعانق الشفتين محمرا يقطر الشهد قطرا لوجه مثل ما لها لابد أن يرتكز على عنق يبعد مهوى القرط ينشد التدلي من بعدا الكتفين عرضين تتسع لتحمل تتحمل حمل قنابل الروم معبية لمن يتعدى ويتجاسر وكما قال الشاعر في صدرك مدافع تحتو البرينات راطنا دا الفرقش كويلنا وطرشق عجلاتنا الخصر وا أدراك ما الخصر .. ويا الخصر الشوية التقول مدّين القديم مدبور وفي مشيهو تقيل .. مر السحاب لا ريث ولا عجلُ في مشيتها تجدع المخضوب فوق الفاقل ويتل اليمنى ويمشي متتاقل والجمال يكمل بعضه بعض والجميل جميل ... والشين شين زي ماقلنا ولاتوجد منطقة أوسطى مابين الجنة والنار وقصد الشاعر القول أن أعضاءها متناسقة متعانقة كانها ردم لموسيقى أو إيقاع موقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كفى كَفاكا .. بعاد حلماتك مِن كتفاكا دُر ومُدام .. الراح في فاكَّ وشَعرك عاتم .. وبدري صفاكا وحسنك تام
وليتني أصيب المعنى هنا لكن نقدم الله يعلم ماذا يقصد هنا كفى كفاكا جمال الكفين ويكفيك ما أخذت من جمال في كفين ختت إيدا فوق أيدي ..... إنجذبت ودرتَّ حبيت أمشي من كُتر الطرب ما قدرتَّ .. بقت الحنة بيني وبين إيديها خِدرتَّ لوما الحنة بيني وبينا كنتَّ ودرتَّ
اي والله يا ود جبريل والله ويعلم الواحد الأحد في صبايا ( بنات ) لم تسلم عليك وتخت يدها فوق يدك تتمنى أن لا يحصل فراق بين الأيدي وان تظل اللحظة قائمة ليوم يبعثون وتلقاك مهوي من الواطا وزايد شبرين من فرحة لقاء الأيدي ونمد الإيد نتسالم
ثم عرج للوصف التجسيدي الدقيق وهذا ما يمتاز به الشاعر ود الرضي يريد أن يصف جمال جيدها جيد الجدي في واديها ترعى وعين القناص ترغبها بعاد حلماتك من كتفاكا هذا يطابق القول في بلاغة الكناية من كلام العرب فلانة بعيدة مهوى القرط ومهوى القرط هي المسافة التي يهوى يتدلّى فيها القرط ( حلق الأذن ) وهنا كناية أن جيدها طويل ( لكن متناسق مع باقي جسدها ) وماهي بي المكلفتا وقبتا مسلولة زي ناقة الباترا ...لكنها رقبة ( جيد ) جروق لي الرقيص ورمية الشبال لما تجدع قرن الخُمرة النازا فوق وردات الصبوة الراكزا دُر ومُدام اي كل هذا الجمال من الخلق كان له من الشكل جمال الدُر وعلى النفوس طعم المدام للمدام طعم يتلزز به شاربها وبالذات النبيذ
الراح في فاكَّ شفتان مثل الكرز منتفخة فيها طعم الراح لذة لمن يدنو ويرشف منها مدام إن جادت ( لكن في الحلال يا ود جبريل )
شعرك عاتم وبدري صفاك
الشعر الاسود من ميزات الجمال عندنا كما عند الاوربيون الاشقر هو الجمال ولكل هواه ورغباته البتعجبو .. وحب الناس مذاهب عاتم : اي شديد الظلمة مثل الليل البهيم وبدي صفاكا صفى لونك الخمري مثل صفاء البدر ليلة اربعطاشر تشوف الدم في عروقها جاري ولم يقف انما وصفها أن حسنها تام كل شئ فيها جميل وحتى النضمي تنقط درر لانو هناك جمال اخير سيدو يسكت ما يقول بغم بنفرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: خدر لي لي ضراعي الله إت أودعوا لي ربك ان يزوجني مغربية بت حلال ههههههههههههههههههههه ما تضحك ممكن أعملها وأجيك وأقول ليها ( تيه وإتاكا .. مُراض وصحاح .. مقلو الفتاكا جدي كازابلانكا |
كدة دخلنا الغريق يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أخي الجميل طارق جبريل لك نص الأغنية الصحيح للشاعر محمد ود الرضي
تيه يتاكى
تيه يتاكى .. مراض وصِحاح مُقلو الفتَّاكة ظبي الرَّام
خَريف وشتاك .. ميل يابان المصري أتاك النسَّام
اللّي أفتاك .. جاب لي روايحاً لي فتاك وزادني هِيام
لعلي أرَاك .. صُحى تتجلى بطيب وأراك ونجري كلام
ويكون سُمراك .. جواري حِسان وبعض أمراك وبَعْدُو تنام
مَا بيغباك .. شقفي عليك متى أصباك تزيدني هُيام
وتريني صَبَاك .. نجري عتاب وحنان نباكى عَليِ الأيام
غَريزة حَياك .. عجيب تستحي من نور محياك داخل السام
يَفوح رياك .. ينعشني يجيب خُمراً جالياك ولو في منام
كفَّى قفاك .. بُعاد حلماتك من كتفاك دُر ومدام
الراح في فَاك .. شعرك عَتمة وبدري صفاك وحُسنك تام
حُور مُرضاك .. خَدَّك نادي ينور بو فضاك شيلو لِثام
وعلى بعضَاك .. ترادف ميس عانق أعضاك فوق أردام
الشادي شداك .. مُوج وترتل تِل نَهداك قُود الجَّام
وتل يَدَاك .. ورِّي الفن فرِّج نُدداك عُوم ياحمام
مَا أسْماك .. سماء المجد عَلوتَ سَمَاكَ عَبير الشام
فَاح نَسَماكَ .. من تناجيدك وحَامي حِماك حِمى الإسلام
كفاي نَسياك ..وإمتى حبيبي يهُون لي قَساكَ تقول لي سلام
عَسَاي وعَسَاك .. تشوفني وأشوفك أشوف ناعسَاكَ عليها وشام
دَام بهاك .. وعِزَّك دَام ودَام زَهاكَ ومجدك تام
هَافي وهَاكَ .. خصرك ولونك صافي وَهَاكَ معاني جِسام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تيه واتاكا... (Re: طارق جبريل)
|
يا طارق وضاحة قالت الأغنية دي بتحبها ونحن موش بنحبها الأغنية دا نحن بنعشها عشق وجارية دائما دمائنا وكل أغاني ود الرضي التي وصف دقيق لمحاسن جسد المرأة وزي ما قال يحى قباني لما يزردو يقول كنت بحلم وكل شعره أحلام
كفَّى قفاك .. بُعاد حلماتك من كتفاك دُر ومدام
الراح في فَاك .. شعرك عَتمة وبدري صفاك وحُسنك تام نحن قوم يعجبهم عجر المرأة ( صلبها.. كفلها ) هنا يقول ود الرضي يكفي جمال كفلك
ويقول شاعر دوبيت كفلك عطلك أمشي البنات فاتنك كفى قفاك بعاد حلماتك عن كتفاك ( وهذا البيت كما قلنا يطابق قول العرب ) فلانة بعيدة مهوى القرط اي جيدها طويل لكن ليس سلبة متناسق مع جسدها لان الجيد الطويل زيادة نِغْمة وليست نعمة ( وما جميل ) در ( الدرر جواهر ) المدام هو الخمر والخمر لونه حلو وطعمه لذيذ الراح هو ايضاً الخمر من طيب فيك ومن سلاف لماك فلماها بطعم الراح ( الخمر لذة لمن يرشفه الشهد من الشفتين ) لون شعرها اسود فاحم مثل الليل البهيم عتمة وهو اللون المحبوب في الفتاة ووجهك مثل البدر طلعة وجمالا وحسنك تام اي كلك على بعضك يمكننا القول مكملة لكن الكمال لله
| |
|
|
|
|
|
|
|