وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 02:37 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عماد عبد الله (Emad Abdulla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

يا سوط المطر ..

03-18-2009, 10:48 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
يا سوط المطر ..


    بعيدٌ .. يا ( سوط المطر ) ..
    .....
    فإذا كان أول الخريف و « شالت « السماء و أبرقت عبّاديا .. قال أبي : ( أطلع نضّف راس البيت و افتح السبلوقات ) .
    ( حلتنا من فوق راس البيت ) : جديدة ..
    و كان ( سوط المطر ) قوساً لوناً من أول السماء لآخرها ..
    قالت أمي بأن ( ميكاييل ) وكيل المطر يهشُ بالسوط على قطعان السحابات و « يسوقها قدامو « حتى لتصل إلى الحجاز .. حتى لبيت النبي .
    و كنت استأنس بالصورة التي صنعتها طفولتي للنبي .. كحيل العينين واسعها ، طيب القسمات ، حنوناً .. و كيف أن بيته مثله : طيباً و حنوناً .. ببرنداتٍ واسعات و حوشٍ مقشوشٍ مرشوش .
    ....
    أظل طوال العصر أرقب من فوق « راس البيت « لسوط المطر يتنقل في السموات داكنة الزرقة في عنفوان حراكها ، و السحابات الثقيلات تزحفن من حولي يسوقها ميكاييل إلى حيث مزودها الحجازي ، فأحب ميكاييل يفعل ذلك ، و أحبه أكثر عند مناجاة جدتي له : يا وكيل الرعد ، فيرزم لها بفرقعة سوطه علي ظهور الغيمات .. أو حين ( يشكشك ) المطر و يأبي انهمارا .. فتنادي عليه : كيل يا ميكاييل بالربع الكبير .. فيكيل لها ، و لها يثقب السموات يفجرها ماءا ، تفعل جدتي ذلك و على الرأس الأشيب الجليل طرحتها التي ما فارقته ، و عيناها من خلف عدستيها السميكات معلقتين بالسماء . فتتطاول عندي قدرات جدتي الكثيرات ، أعلاها الإتيان بما لايستطيعه الناس . كيف لا و قد استجاب لها ميكاييل - ذلك الذي يسوق قطعان الغيم إلى بيت النبي - و قد كان لجدي قدرات هو الآخر .. لكنها ما كانت لتقارع بركات جدتي . فقد كان مدخناً للسجائر ، و لذلك ضعُفت بركاته . قالت جدتي بأن السجاير يطرد الملائكة من البيت و تتعفن روح شاربها في جوفه . إلا أن جدي ظل يفعل ما لا يفعله غيره من رجال الحي : يقرأ الصحيفة و يدخن الشامبيون ، و له فقط تستجيب الغنيمات حين يأتي لها بالبرسيم فيناديها و هو عند باب الدار : تعالي .. تعالي ، فتجيئه هرولةً و هي تُمأميء خافتاً . و لجدي فقط تستجيب صغار النخلات المتيبسة المفصودة شتولاً من أمها ، ليغرسها في جوف التربة فتخضر في يومها التالي . و وحده من يذبح البهيمة في سرعة غريبة ثم يأكل من تمرة كبدها و هي معلقة ما تزال في دمها الحار الرعّاف . و كان يعرف عن الغنيمات الحوامل ( البهيمة دي شايلة كم ) و علي يديه كُن تلدن ، مخرجاً وحده ( السخلات ) الأجِنّة من بين ( التبيعة ) و فضلات كثيرة .. هو وحده كان ينفخ علي أنف السخل المولود حتى ليثغو عالياً .. حتى ليتقافز ( دغوراً ) كاملاً . و لجدي كانت تدر الغنمات حليباً كثيرا ما كان تأتّي لغيره أن ينال . و لم يتغلب على جدي رجل من الحي في لعبة السيجة عصراً في ركن أولاد عبدالرازق . ثم أنه ظل يزدرد الشطة بأكثر مما يغمس اللقمة في الإدام .. و بقي كذلك يفعل حتى رحل .


    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 03-20-2009, 08:58 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 10:50 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)


    ....
    الصبية من عمري كانوا أيضاً فوق رؤوس بيوتهم .. طوال الوقت من بعد الظهيرة كنا مرتفعين هناك .. و ننادي بعضنا .. نتحدث بأصواتنا العاليات مشحونة بالشيء الغامض الذي يجيء به المطر .
    حلتنا ( من فوق ) ليست هي حلتنا التي نعرف .. كانت شيئا فريدا من هنا .
    طلبتُ كثيراً من ميكاييل أن يصعّدني لفوق سوطه الكبير . قالت جدتي أن ( الله فوق في السما ) .. فأنا الآن في علوٍ عال و أقرب ما أكون إليه ، و موقنٌ كنت بأن دعواتي له و لميكاييل هي لا محالة مجابة . لكن ميكاييل لم يستجب لي ، و علىّ تأبّي .. على علمي بأن الله قد طلب منه أن يرفعني فوق السوط الكبير الملوّن فأساعده في الهش و السياقة للغيمات الحُبلى بالمطر .. الغيمات الجوامح .
    قالت جدتي بأن ( الله بيسمع دُعا الجُهَال ) و قد ظللنا عندها - أنا و إخوتي - ظللنا عندها الشُفّع و الجُهال حتى كان يوماً قالت لي فيه : ( إنت يا ولد الفي وشك ده شنو ؟ الحبوب مالِن كِترن كدي ؟ ظنيتك غاوي ) !! . جدتي عرفت بأمر البنت تلك التي أقلقني أنها تسكنني ليل نهار .. و أني أحلم بها كثيرا لأصحو خجِلاً من أحلاميَ الملتهبات .. فـ ( أضاير ) من حولي العراقي و الملاءة المبتلة من شهوتي الليلية بها ..
    جدتي تعرف كل شيء .. و تصادق ميكاييل وكيل الرعد و المطر .. و تعرف لله مكاناً لا يعرفه إلاّها .
    و قد كانت غرف دارنا ثلاث .. أعلاها الديوان بسبلوقاته الأربع ، تخِذته برجاً عالياً أناجي فيه ميكاييل بأن يأخذني معه لنرعى الغيمات حتي لبيتها النبوي . لكنه تأبّي عليّ و لم يستمع . و أبي يخرج إلي الحوش يستطلعني أعلى الديوان بين فينة و فينة ليزجر : إنت قاعد عندك بتعمل شنو ؟ أنزل أرفع ( الرِقيطة ) و افرشها .
    ....
    يعرف أبي منازل النجوم و أحاويل المطر و البرد و القلاية أم سموم .. و يقرأ كتاب السماء ذات النجم في ساعات الفجر الأولي .. و عليها يحسب مواقيت ( الحجامة ) التي يفصد فيها جانبي ركبتيه بالموسى . يقول أبي أن البرق عبادي و أنها ستمطر الليلة مطراً ثقيلا ، فيحتاط لذلك بفتح الجدول تحت الباب .. جدولاً صغيراً بعرض ( الطورية ) يلتف كما الحية حول الغرف و البرندتين حتي ليصل إلى عتبة باب الحوش الخشبية و من تحتها يمرّ . يقول أبي بأن ( سعد بلع السنة دي مطول شوية ) و أن ( الهنعة ) لابدّ قاتلنا سمومها و الهجير في سنتنا هذه .
    سألته : من أين يأتي ميكاييل ؟ قال : من عند جبل البركل .
    حين أصابني الرمد الربيعي لاحقاً و عمري فوق العاشرة .. سقطت رموش عيني و بدا جفني يطفحان بثورا . أخذني جدي للبركل .. فتباركتُ بطلاسم كثيرات لسبعة أيام ظل فيهن جدي ( يشدّ ) البليلة ليطعم الفقراء منها ، و في الليل يحوطني بالبخور الذي منحه ( الفكي السنوسي ) و أشرب منقوع ثلاث ( محايات ) في كل ليلة . هناك بحثتُ عن الغيمات و أين مزودهن من البركل .. قالوا بأنها تجيء من خلف الجبل من مكانٍ لا يعرفه إلا الجان و ميكاييل . ثم أخذني جدي إلي بورسودان ، و عند كل عصرٍ كان يأمرني بالدخول إلي ( بحر المالح ) و أن أفتح عيني على سعتها داخل الماء ليطهر الملح ما تبقى من داءٍ فيهن و مِن عين . عدتُ للبيت بأعين سليماتٍ و حزن كبير على الغيمات التي لم أر .. و ميكاييل الذي لا يستجيب لي .

    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 03-20-2009, 09:17 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 10:51 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)


    ظللتُ كلما جلد ( سوط المطر ) الغيمات السود خريفاً .. ظللتُ أصعد ( فوق راس البيت ) و أتلو علي السماء - سراً - رغباتي و أحلامي .. ثم أنظف سقفنا و ( أسوي الرقيطة ) و أجلس منتظراً .. علني أظفر بإجابة .. فما أنال ألا الزخ الثقيل للماء .. و رعداً و برقا .
    و قد كان الخريف زمانئذٍ خريفا ، و كانت أمانيَ تفجُر و تكبر و تعظم كلما ( السما شالت ) و ماعت الدنيا و ابتلت . ظللتُ مؤمناً بأن الخريف يغسل الأرض و به تستحم ، و الناس فيه تنبت لهم مدافيء في القلب .. فتحلو الأوجه و عليهم تتنزل سكينة ما . حتى جارتنا : زهرة بت بُلُك ( أم عين حارة ) .. حتى هي كانت تتحول كائناً يشوبه السحر الغامض الجميل .
    زنة ( الربع الكبير ) التي تسأل جدتي ميكاييل أن يكيل بها مطره ما عرفت لها مقياساً .. لكني موقنٌ كنت بكبرها و عظم ثقلها حين تنادي بها جدتي علي ميكاييل . لم تراوح مخيلتي تلك القصعة من المعدن الصلب و التي يستخدمها ( عوض الدقّاق ) حين يزن للنسوة الدقيق من فوق ظهر حمارته .. سطلاً كبيرا من حديدٍ صديءٍ ، يعبئه طحيناً من ( خُرج ) حمارته . و ما كنت رأيتُ يوماً تلك الحمارة إلا و هي تمشي رازحة تحت ثقل حملها من الطحين جوالاتٍ علي جانبيها .. و ما فرغت حمولتها من الطحين ذاك كائناً ما أخذ منها ( عوض الدقاق ) و كُثرما غُمِس ذلك الربع الحديدي الكبير في طحينها و أُخرِج .. و النسوة يطلبنه ملحفاتٍ : ( الربع ) و ( الملوة ) و ( الكيلة ) .. فيخرج الطحين حتي تستكفي نسوة الحي ، ثم لا تزال الحمارة ترزح تحت ثقلها .. و الخُرجين مكورين امتلاءً بالطحين .
    .....
    لا خريف قادم تسبقه الهنعة ، لا و لا سعد بلع .. و لا أب لي أسأله حين تستعصي عليّ المسألة فيجيبني .
    الضجيج عظيمٌ في هذه المدينة الفوّارة باللاشيء .. و هو يعظم و يسمك كلما استغرقت البلدة في عواءها المحموم و الهتاف ، بأناسها و أبواقها و طبلها ..
    ميكاييل لم يعد يرعى غنيمات الغيم ..
    جدتي ليست هنا أيضاً .. و لا جدي .
    الضجيج عظيمٌ في هذه المدينة الفوّارة باللاشيء .. و الممتلئة بكل سقم الأرض و ضوضاءها .
    ما تزال بي حوجة لسوط المطر .. ( بُراقاً ) يحملني إلى حيث ماحيث و مامكان و ما سدرةٍ و لا منتهى .

    الضجيج عظيمٌ هنا .. و المدينة جُنّتْ فسُعِرَتْ فعَوَتْ .
    ما تزال بي حوجة لسوط المطر ..
    عدا أنني ما عدتُ أحلم ..
    فقط أريده لو يحملني ..
    فأبتعد .

    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 03-18-2009, 10:59 AM)
    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 03-20-2009, 10:32 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 06:54 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    وتظلّ {عمدة} الكتابة بلا منازع

    .....
    ...
    .


    لجدتك ولطرحتها ووقارها مايكيله القلب من محبة..

    ولك مثلها ايضا يا سيد الكتابة وروحها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 12:22 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Ishraga Mustafa)



    يا صاحبتي البعيدة ..
    أيامك فرح يا رب بقدر ما أفرحتني كلماتك ..
    فالشهادة منك تعدل الكثير .

    شكرا يا صديقتي الجميلة ..
    فقط دعواتك بأن يكفّ هذا الضجيج البٌعاق ..
    فلقد صُخت الأضان .. من بعد أن صُخت الناس بالعويل الكبير الطنّان و كل هذا القِسط في الميزان ..
    الناس هنا يا إشراقة دُميً بأشلاء و دلاقين و بؤس و غلب كبير .. تسأل : وامعتصماه ..
    و المعتصم يصمهم بالـ ( شحاتين ) ..
    المعتصم في ( الأبرار الذين في نعيم ) ..
    و نحن ( حميماً و غساقا ) ..
    فتأملي !!


    ....
    قد صدق الخليفة المعتصم ..
    فالشحات وحده من يستجدي الحق .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 11:00 AM

عز الدين عثمان

تاريخ التسجيل: 06-22-2005
مجموع المشاركات: 411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    اللاااااااااااااااااه
    ياعماد

    اتكرف الان روائح كثيرة









    سلمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 05:43 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: عز الدين عثمان)


    تسلم يا عز ..
    أنا فترت من التِكِرِف .. ثم أن الأنف قد هرم و ملّ الروائح ..
    روائح السياسة و النخاسة و الغباين و الفقاقيع .

    شكراً يا صاحبي .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 10:58 AM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-28-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    ضفه
    من ذات الضِفاف كُنا
    و موج حنين
    ما تعرفو بي غازل
    وللا بيغسل
    فى الحجر
    ومطر
    كالمافيش .. لا عارف إسكُت
    وللا يحكى
    للشجر ..

    .


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 06:04 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: khatab)


    ياخطاب ..
    عقب يا سيدي .. عقّب ..
    يحلو حديثك ..
    و أنا قاعد .. عقب يا رجل .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 06:12 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    اه اه
    ياعماد..
    بوست برائحة الدعاش
    وراحة الكسري بنيران القصب
    واسماء البراريق ..
    العبادي
    القبلي
    ابقدوم
    والمكادي
    ..
    حضور ومتابعة
    وواصل برجع ليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 06:39 PM

GamarBoBa

تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: باسط المكي)

    عمدة
    سرناقمندو
    هكرفي؟؟؟
    ياخوانا ختوها علي البلاطة كتابتكم ونحن نقرا

    او
    فكوها ما نلم فيكم ذاتو

    انت وين ما ما ظاهر؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 07:36 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: GamarBoBa)


    وييبونا أووو قمرو ..
    إر هالمندي ؟

    الغنا .. الغناء يا صاحبي ..
    أرِحنا به ..
    ثم .. مافي بلاط و لا أبو النوم .. كلو دُرّاب أجارك الله .


    ....
    ماذا غنت تلك البنت الفارهة ؟

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-18-2009, 06:44 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: باسط المكي)

    ـــــ
    Quote: الضجيج عظيمٌ في هذه المدينة الفوّارة باللاشيء .. و الممتلئة بكل سقم الأرض و ضوضاءها .
    ما تزال بي حوجة لسوط المطر .. بُراقاً يحملني إلى ماحيث و مامكان ..
    الضجيج عظيمٌ هنا .. و المدينة جُنّتْ فعَوَتْ .
    ما تزال بي حوجة لسوط المطر ..
    عدا أنني ما عدتُ أحلم ..
    فقط أريد لو يحملني .. فأبتعد .




    شكراً لك يا عمدة مع تحياتي لك

    ولست أعلم

    كم من مرة خفق قلبي للوهم ؟!

    صلصلة الفخار

    إعلاناً للماء عدم

    جفت الاشواق بالدم

    فما عدت أحلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 05:22 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: emad altaib)

    وأنت في قمة البيت
    وفجأة تنهمر السماء
    وقبلها تهب ( الشعفوفة)
    وتتلوى جلابيتك وتكاد تلقى بك أرضا


    عماد :
    أقرأك بوجع دسم
    أقرأك وأنا أرعف وطنا مخزيا
    أخزانا وناحت بواكيه
    فتشردنا، وقبلها تشردت أحلامنا وتصعلكت
    في منافي أرض الله العريضة
    نحتاج (حنبل مطر ) نسافر به
    (إلينا) ولحبوباتنا
    (دحين تاني بنلم فيهن)؟يا حليلنا وحليلهن هن
    بهاء /طوكيو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 12:11 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: emad altaib)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 06:07 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2009, 11:46 PM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    ولأن الأشياء لا تأتينا حيث نريد ولا وبالون الذي نحب ...

    نسمع كلام الانجليزي


    no mericles


    or in other wards

    nothing good comes easy

    ولنا في إيغالها بطون أنفسها صمت الكلام...

    وانا مافهم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 09:10 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: emad altaib)




    ليست فقط الأشواق من جفّ يا عماد ..
    كل ما حولنا هو سموم ..
    دايرين نتبلّ شوية يا صاحبي .. مويه .. مويه ..
    قليلٌ منها يروي و يشفي ..

    لكن .. لا حياة لمن ننادي .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 07:33 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: باسط المكي)


    ود المكي الذي أحب ..
    صباح الخير يا أخانا .

    الكواريك في هذا البلد غطت على الروائح و النكهات ..
    و لا شلع برق .. لا رعد هنا ..
    فصول الله الأربعة ارتدت ضجيج يصم الآذان ..
    و الناس أمرهم عجب ..

    تسلم يا رجل .
    مودتي .


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 07:01 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 7748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كلام عسل وكامل الدسم (Re: Emad Abdulla)

    إنا لله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 12:57 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: Nasr)

    في ضل ضحي سنين ..دفنت جواها ..المناظر القائمة والاصوات
    الغائبة ..كانت حذود الدنيا عند طرف القرية ..والغابة..كنت بتامل
    الطير في صفوف ..الي ان يبتلعه المدي البعيد..واسال من كان قربي ..
    ماشي وين ..ماشي بلاد الله ..حد الاجابة وقف ..
    بعد سنين كنت انا محل الطير ..وفي بلاد الله ..
    بين فرجات اللوري شفت ونحن مرحلين وسط كوم من العفش كنت بشوف النسوان ينشلن الموية من البير
    كنت بسال امي نحن ماشبن ..وين قريب وجاين ..ومن يومها انتزعت من القرية ..
    ومازالت جواي ..الطاب ..والمركب ....وحبل المريد والمناجل ..
    ورائحة فراد الدمور ..في بيت النساجين..ورائحة القطران ..في القرب ..لما يكون في فرح
    واسماء الطيور والبهائم الراتعات ..
    في صباحات المطر ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2009, 02:28 PM

ريهان الريح الشاذلي
<aريهان الريح الشاذلي
تاريخ التسجيل: 02-22-2005
مجموع المشاركات: 2178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: باسط المكي)

    المطرة صبت حبوبة نطت ...

    كنت متحيرة انو في حبوبة بتنط ..كل الحبوبات الجميلات اللواتي اعرفهن عبارة عن فتيات يعانين من وجع الكرعين ونشفان موية الركبة ويعانين من الطيبة الزايدة والحنية المدفقة وووو كل الجمال والحب
    لكن باين يا عماد حبوبتك بالاضافة للمعاناة اعلاه برضو بتعاني من النط فغايتو دجانقو جدك بنقول ليه بخت الرفاعي مرأة وراعي ..

    ما تدقني الا المطرة كانت تقولها ولم نفهما ولكن كنا ننتظر المطرة تصب ونقول ليها يا بسمات مش قلتي ما تدقك الا المطرة اها المطرة جات نشوف حتدقك كيف وتتحامق البنية وتقيف تحت المطرة وتدقها المطرة دقة من لا يخشي المطرة واضحك في سري واقول العويرة حتتبلبل .. ونقعد نكورك مطرة الله كبي ويالله ومطرة سيدي كبي وزيدي ..

    وكبة مطرة سيدي وطلع سيدي ....

    يا زول هووي اكتب تاني (اعد)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 07:03 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كتاباتك (Re: ريهان الريح الشاذلي)

    (*)

    (عدل بواسطة Rawia on 03-20-2009, 01:20 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 07:14 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كتاباتك (Re: Rawia)

    ماذا تاخذ الريح
    حينما تغسل
    الجبال والسهول
    والأشجار
    من اشعة الشمس
    وزرات الغبار
    ماذا تأخذ
    ســـوى العــواء ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 07:39 AM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: ريهان الريح الشاذلي)



    سوط المطر او (القُزو قُزو)

    كنا نناديه هكذا حين يستصعب علينا الاسم (قوس قزح) الذى جلبه ابناء الجيران من المدرسة

    كنا نحشو ذاكرتنا بالوانه الفضفاضة العظيمة

    نتمطى مثله ولا نبلغ اطراف الحى كما يبلغ

    نتقوس مثله (انا الدبور انا النحلة) ولا نساقط لونا كما يساقط

    لعلنا كنا آخر العابرين من نفق ما قبل الديجيتال يا عماد

    كبرت ومعى ال(قزو قزو) غير انى لا اذكر أخر مرة رايته

    لعله ياتى الان فى غيابى

    او لعلها الامطار التى لا تدهمنا الا فى الليل

    تكتب انت عن سوط المطر يا عماد

    وبى رغبة للكتابة عن المطر

    اقرا السياب:

    Quote: أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
    وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
    وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
    بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع كالحبّ كالأطفالِ كالموتى –
    هو المطر



    حافر الكتابة يقع على الحافر
    اضاير شتاءالسياب الماطر

    Quote: مطر
    مطر
    ومنذ أن كنّا صغاراً، كانت السماء
    تغيمُ في الشتاء
    ويهطلُ المطر
    وكلّ عامٍ - حين يعشبُ الثرى- نجوع
    ما مرَّ عامٌ والعراقُ ليسَ فيه جوع
    مطر
    مطر
    مطر


    نحن شتاءاتنا لا تمطر ابدا..دونها وشتاءات السياب...و بها من جوع ما يذهل اليقين نفسه
    غير ان اهلها لا يشتحتون...لا يشحتون لفرط ما بهم من كرامة...ولو فعلوا لضاقت بهم الطرقات ...

    من يقول ماذا لذاك الرجل؟؟ انا لله يا عماد

    أين ضريح الشيخ الطاهر,,,واين العجوز عولّك....التى كانت تاتى محملة بالبركة

    تبيعنا اياها بشلن...وتسف وجهنا بتراب الضريح كى تحل بركة الشيخ الطاهر

    ماتت عوّلك منذ زمن

    وجدوها ميتة على جانب الضريح...كانت تتبرك

    هل نحتاج الان الى البركة؟؟ بلى ...بلى يا صديقى

    هذا ما ينقصنى تحديدا

    - لعلها الردة الثانية

    ابتسم,,,لاننى الان افعل

    ودمت عمدة الكتابة وروحها

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 08:02 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: أيزابيلا)




    بجيك راجع فالاصابع متخشبه بلون الدماء البشريه والوان قلوبهم التي تشبه الوان كتاباتك المعلونه..

    وعندما اعود ربما تسمع عواء حقيبتي التي تحمل دفاتري السريه والبنت الغجريه التي اعرفها فقط برائحتها ولا يعرفها احد سواي بتلك الرائحه(فهي الان كل دفاتري السريه).. وهموم بليده كمطر عاصف لا يحمل في سمائه الا الحزن المتجول في الشوارع ذاتها ..المدينه التي تنوء بحملها الهاتف النيئ وضجيجها الكرب ولا قوس قزح فيها ولا لون الا مزيدا من الرماد والغبن علي من ياتون في ذات مساء فيغتصبون الاحلام والابتسامات ويكون بعدها مولود مشوه لا يعرف كيف يرسم الوان المطر وويزغردباغاني الحصاد.....


    وبجيك راجع فما زلت متخشبا تمام كسماء لاتعرف المطر

    (وطج سقط اسمي) إمضاء!!!!

    عماد دي مداخله اولي (يعني امسك الخشب)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 10:18 AM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: ibrahim kojan)

    ياسلام ياعماد:

    لاأحب فصلا في الفصول أكثر من موسم المطر
    كثافة الغيوم,
    وصوت الرعد, والانهمار الكثيف..
    أغلب أهل بلادنا يحبون الخريف والمطر..
    هطول المطر يعني الدعاء والتبريكات وطلب الرزق والخير..
    والكثير من الخرافات والخيال الخصيب..
    مع أن المطر ما جاء الا وحلت الكوارث علي بلادنا
    ولكننا مازلنا نرجوه ونحتفي به ..
    حملت ثقافتي المشبعه بحب المطر ورائحته العتيقه التي تنعش في ذاكرتي الحنين..
    وأتيت الي بلاد الواق الواق هذه..
    التي لايعرف سكانها ألها ليعبدوه..
    ولايعلمون عن المطر سوي خواصه الفيزيائيه والكيميائه..
    أضحك علي نفسي سرا
    حين تتجمع الغيوم ..
    اذ يعتدل مزاجي, وأتطلع اليها بابتسامه بلهاء,
    وحين تهطل..
    أتمني السير تحتها بلا هواده ولاتوقف..
    بينما يحمل أهل هذه البلاد الشماسي ويسرعون الخطي..
    ولايلتفتون!!
    وأنا أتسكع تحت المطر تزاورني كل الذكريات الحزينه قبل السعيده..
    ومع ذلك لاتفارقني الابتسامه البلهاء..

    لماذا تسكننا روح المطر دون سوانا؟
    لماذا نحمل رائحته في أنوفنا وكل الذكريات..

    لشقيقتي طفلتان ملائكيّتان أشاركهن طفولتهن مره أخري..
    ولكن لدهشتي اختلفت عندهن معالم الطفوله,
    أبطال الديجيتال لا يلتفتن لهطول المطر,
    ولا تدهشن رائحته, ولايشعرن بالفضول لمقدمه وكنهه كما كنا !!
    كما كل الأشياء التي أثرت مخيلتنا وأحببناها في طفولتنا !!

    شكرا لنصك البديع..
    عن أجمل فصول الذكريات..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 04:11 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 3893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: Amany Elamin)

    السلام يا عماد

    حنبل المطر كان ثوبا يلبسنه.. الستية وبنات و عزاز و غيرهن
    و المطر ( بفرتق الحفلات يا عماد فيهرع الناس في فرح و غبطة الى غرف ساخنة ملتهبة برطوبة خانقة
    و حنبل المطر ‘ قوس قزح‘ و قزح يدعي البعض بأنه الشيطان‘ و كيف غاب عن ميكائيل ان ينتبه الى الاعيبه
    و هو مشغول بقرقعة سوطه خلف البهائم‘ قال صلاح أحمد ابراهيم ‘ طيب الله ثراه‘ يشعر بالهايكو
    حبيبتي غرد قلبي و صدح
    وامتد عليه قوس قزح
    و ذلك في ( غضبة الهبباى)‘ و قال المغني نقلا عن الشاعر ( قليبي رهيف و كان شديتي خايفو يقيف و ما بقدر على الهبباى في عز الصيف)
    اما ( اوشيك) فأن القطر احتبس عنه حتى أهلكت المجاعة الشياه
    فهاجر الى بورتسودان
    تلك التي تعج بالشرطة و المقاهي
    و الودك الجيد و الظلال

    ... كيف ترى الجنة يا الهي؟؟

    تحياتي
    الملك

    (عدل بواسطة Tagelsir Elmelik on 03-20-2009, 10:49 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 05:25 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: Tagelsir Elmelik)

    ياعلالي ويا بلالي
    ارح نقدم الجمال
    في الطنادب الكبار
    وين عشانا وين غدانا
    في قديح ام الحسن
    وطار وانكسر
    وجاالخريف جاب المطر .
    والمطر جاب القشوش
    والقشوش ادة البقار
    والقار جاب اللبون
    واللبون ادة السعون
    والسعون ادة البطات
    والطات ادة البنات
    اهازيج
    المطر قبل النزول ..وكيل يامكايل
    بالربع الكبيير
    وياصوت المطر عند النزول
    وياحجر بت النبي ..في الشفق ..
    والنهارت والمغيب ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 12:44 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام عسل وكامل الدسم (Re: Nasr)


    يا نصر ..
    مساء الخير يا رجل .. يسعدن ايامك .

    شكراً لك تذكيري ..
    ياخي إنا لله جد جد ..
    الشغلة جاوزت كتير ، و بقينا في النُص .

    تحياتي و الشكر على مرورك .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-20-2009, 06:31 PM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    Quote: ( حلتنا من فوق راس البيت ) : جديدة ..


    كان كلو جديد زي ...

    كان كان العوام

    دايمن فينا شافع

    مالك عليهو?

    العماد

    كنت بعاين للبرق

    وكيل يا ميكائيل

    وعجبت لاسمه

    وظننته قبطيا

    يتبع لكنيسة شارع خمسطاشر

    حتىن بعد داك عرفتو

    البسوق الريح للربع التقيل

    واذكر انا طفلا جارتنا تقول يا اشرف قول المطرة صبت

    واقول: المطرة صبت

    فترد: .... اتطبت

    اتسول نقطة مطرة

    جمعتك تتبارك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-21-2009, 00:19 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: ASHRAF TAHA)

    ganjic zawooo

    in chinese

    means..................

    i better call you to tell you the true meaning

    dont believe any thing you here

    poeple in sensitive places.......

    kaaaak
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 06:56 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
إندا نرو بوقيتا (Re: Emad Abdulla)

    Quote: يعرف أبي منازل النجوم و أحاويل المطر و البرد و القلاية أم سموم .. و يقرأ كتاب السماء ذات النجم في ساعات الفجر الأولي .. و عليها يحسب مواقيت ( الحجامة ) التي يفصد فيها جانبي ركبتيه بالموسى . يقول أبي أن البرق عبادي و أنها ستمطر الليلة مطراً ثقيلا ، فيحتاط لذلك بفتح الجدول تحت الباب .. جدولاً صغيراً بعرض ( الطورية ) يلتف كما الحية حول الغرف و البرندتين حتي ليصل إلى عتبة باب الحوش الخشبية و من تحتها يمرّ . يقول أبي بأن ( سعد بلع السنة دي مطول شوية ) و أن ( الهنعة ) لابدّ قاتلنا سمومها و الهجير في سنتنا هذه .
    سألته : من أين يأتي ميكاييل ؟ قال : من عند جبل البركل .

    كل الاباء عند بوادر الامطار واحد..
    فتح سباليق قبل المطر
    وحفريات رقيقة متلوية من الحيشان الى الخرم الفي حيطة الحوش..
    وبعد داك لانبالي اين تذهب..

    بس بصراحة ابوك كان زايد العيار ..هنعة إيه وبركل مين؟
    في الوقت الذي اعتقد فيه اباك انو المطر بجي من ميكائيل انا كنت مقتنع انو المطر بجي من مجلة ميكي..
    وانو في نهاية قوس قزح في جرة فيها دهب..
    حنفى كان عندو القناعة دي ..
    وحنفى ده واحد من عائلة مدينة البط غير معروف إلا للذين تابعو المجلة بدقة..



    تندة كتابة عالية ياعمدة على قول متوكل توم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 09:50 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إندا نرو بوقيتا (Re: DKEEN)

    Quote: كل الاباء عند بوادر الامطار واحد..
    فتح سباليق قبل المطر
    وحفريات رقيقة متلوية من الحيشان الى الخرم الفي حيطة الحوش..
    وبعد داك لانبالي اين تذهب..

    بس بصراحة ابوك كان زايد العيار ..هنعة إيه وبركل مين؟
    في الوقت الذي اعتقد فيه اباك انو المطر بجي من ميكائيل انا كنت مقتنع انو المطر بجي من مجلة ميكي..
    وانو في نهاية قوس قزح في جرة فيها دهب..
    حنفى كان عندو القناعة دي ..
    وحنفى ده واحد من عائلة مدينة البط غير معروف إلا للذين تابعو المجلة بدقة..



    وهذا جميل اخر اسمه دكين.. ويحلو لاصدقائه ان ينادونه بالوغد..


    ( كان عندي صديق اسمه محمود.. مسيخ ومزيود مويه صاح.... ولامن يجي المطر ومرات قبل ما يجي يامره والده بحفر الخور لتصريف المياه المتوقعه لان بيتهم كان في قاع الحي حيث تتجمع المياه وثم الي الخور بتاع ابوعنجه.. ولما كان محمود لا يحب حفر الخيران وظن انو والده يعذبه.. رغم انه واحد من ثلاث اخوان ولكنه الاصغر.. المهم في يوم كان المطر علي وشك ان ..كما اقول يزف الارض للسماء!... امر عم التاج محمود بعمل الخور وهاك الطوريه ومحمود مادي بوزو كانه يحاكي الطوريه في شكلها وبدأ في عمل الخور.... ونزل المطر ..وبدأ الخور في تصريف المياه ولكن ببطئ .. الموضوع لم يعجب عم التاج .. فأمر محمود بعمل خور اوسع او يوسع الخور.. ومافي كوره لغاية ما يؤدي واجبه الخوري ....

    محمود.. قام ردم ليك الخور الاول وحفر في مكانو خور تاني اوسع).. !!!!!

    فاطلقنا عليوهو محمود خور !!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 10:05 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: إندا نرو بوقيتا (Re: ibrahim kojan)

    العماد المنيف ... تستهطلني مطرا أشوا , كرنفال الطبيعة على بلاد فقيرة,
    يتحول إلى موسم فرح كبير, رغم ما يناهزه من خسائر جسيمة أحيانا, لكنها
    خسائر نحيلها فى عبارة واحدة لمصاف القضاء والقدر, لننصرف بشعور
    كامل للإستمتاع بالمطر. أهي شقاوات الفقر أم خاصية تستحق كل هذا الفرح,
    أم هي السماء تؤكد سطوتها على الأرض, أم هو إنبثاق قرن الأ رواح للإلتحام
    برصفائها الأرضيات, المتنفذات بعد, أم هي عبقريتنا فى تعظيم طفولتنا وقدح
    حبيبات أذهاننا بماء المطر, كدلالة على تفاعلنا مع أولويات حياتنا, وعلمنا المبكر
    بأركانها الثوابت.
    ضعيف أنا أمام المطر ... من شدة شغفي به وحبي له, لهذا أمارسه فقط , إحساسا
    داخليا, وفتحا نفسيا مبينا, وموسما للنماء وتخضير المسار والأفكار... فهو يغسلني
    بشدة ويرويني كذلك, ويستطردني لحظات لا يمكن إستحضارها بدون مطر ... والآن
    فقط ... عرفت لماذا يا عماد ... قد بلغت الحلم ... خريفا... الله إجازي محنك.

    هاك الرشة ده ... وربما أهطل ما هش ميكائيل على غيماته حيث ننشف.

    ... وعامر تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 11:14 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
من سيرة المطر والانهمار!! (Re: HAYDER GASIM)



    Quote: ضعيف أنا أمام المطر ... من شدة شغفي به وحبي له, لهذا أمارسه فقط , إحساسا
    داخليا, وفتحا نفسيا مبينا, وموسما للنماء وتخضير المسار والأفكار... فهو يغسلني
    بشدة ويرويني كذلك, ويستطردني لحظات لا يمكن إستحضارها بدون مطر



    مثلك ياحيدر..
    ضعيفة امام المطر وشجونه..
    مطر زمان غير..
    زمن الانهمار الانسانى الذى عشته ذات خريفات كوستاوية..

    Quote: سيرة المطر تأسرنى
    كنت اعشق قطراته فى اوضتنا المكسينة فى كوستى ونحنا صغار
    قالوا الخريف هلّ والزرع حايخضر والضرع حايكبر
    {العشب} فى تلك المدرسة مازال يروى عيونى بالخدرة
    وضرع بقرة ناس خالتى حولية مازال يدرّ فى عمرى الآمان
    ما ان تتجمع الغيمات يدخلنى فرح, فرح من نوع غريب وشجى
    كنا نعرف ان السماء الشالت وملت ضرعاتها لتحلبها على الارض العطشانة, كان بمثابة عمل لينا نحنا البنات التلاتة
    صدر ابوى يبدأ فى الشخير حالما تهب نسمات المطر..
    البخاخة تكون فى يده طيلة ايام الخريف,,
    البيت كلو يصب, فى كل مكان تخت رأسك تلقى جسمك مبلول, كانت تفرحنى هذه البلات, ونضحك بفرح وكانون امى فى نص الاوضة, ملاح المرس والعصيدة كانت اشهى ما نحتاجه فى ايام كوستى الماطرة. لمن تنزل قطرة موية قدر حلمنا بالتهام هذه الوجبة وتطفى الكانون, تضحك امى {بموية وكملت} قوموا نوموا..
    مشهد منى وهى تنفخ فى الجمرة الوحيدة التى تقاوم انطفائها.
    نقتها وهى توجه اللوم لنجوى بانها ماردمت السقف الاوضة كما ينبغى..
    نجوى- الزراف ركوب الجن كما يسميها كمال معاذ , احد انبل اصدقائنا, كان واجبها ان تطلع فى راس الاوضة وتردمها, كانت يومها فى التاسعة من العمر, تلبس بنطلون معاوية, توأم منى وحبيبى الطيب, وتمشى تجيب سلم عم محمد الصعايدى واكون قد بديت اجهز الجردل والتراب من الشارع, منى تفتح فى جدول فى الزقاق الضيق عشان تطلع موية المطرة لبرة الشارع, والشارع مافيهو مجارى ونفضل نقاوم فى دفق موية المطرة المنهمرة داخل الحوش.
    معاوية كان يعانى ايضا من الالتهاب الرئوى, فكان يلزم العنقريب ونجوى مشحوطة فى رأس البيت وانا اناولها الجردل وجسمى النحيف مبلول بالمطرة.
    امى حليمة تنادينا, خلاص انزلن كفاكن, الصاقعة المرة الفاتت وقعت فى حى زندية وقتلت ود فطين, كر على شبابو والشر برة وبعيد منكن
    سقف الاوضة اتردم, نلتف حول امنا عشة وتكون منى نجحت فى توليع النار اللى انطفت, ريحة ملاح المرس تملأ الاوضة, صحن الطلس متلهف فى انتظار اصابعنا الصغيرة, ناكل وامى ترقبنا بفرح.
    بعدها نتدفأ بكوننا معا..
    بكوننا اخوات عرفن طعم الدنيا من شقاها وكفاحها..
    ومنى تعلق { برضو تقولوا الاولاد احسن}- ماترانا حسع بنات واولاد, نردم البيوت ونفتح المجارى

    نشيل الليل ضحك, ومنى لا تكف عن التعليق وكأنما اوضتنا مفتوحة عل السماء
    وكأنما التراب الذى جلبته من الشارع وردمته نجوى على سطح السقف ذاب فى فص موية المطرة

    ضحكت فى سرى وبانت سنوات الصحو فى وجهى وانا التقط سحابات هذى البلاد فى النمسا العليا المحصنة ضد الصواقع والانهمار....
    بلاد ما استطاعت ان تحصننى ضد فايروس الحنين, وجنون الذاكرة..
    شبكت اصابعى وضمتيها على مزنة, لمعت ذات حنان فى جبين حبيبى...




    {من سيرة الملح والدموع والحلم}





    كشجرة وحيدة فى غربة الروح, التقطت هذه الصورة من نافذة قطار الايرو سيتى فى الاسبوع الماضى

    تذكرت مطر ذلك الزمان,,
    تذكرت طرقعاته فى مهجرى وغربتى,
    شتان مابين مطر ذلك الزمان..
    وتلك الليلة الماطرة وانا عروس ادس رأسى فى حضن الحلم
    امطرت يومها, ضحكنا كثيرا ليلتها..{ عريسى وانا}
    مزنه هنا واخرى هناك
    وكانت ليلة انهمار السماء وغرق الارض
    كان السماء
    وكنت الارض..

    .....
    ..
    .
    الخواجة الكمسارى, الذى يبدو انه وقف كثيرا فى انتظارى
    انهمر وجهه ايضا..
    بينما انهمر قلبى بسيرة حزينة..
    واصوات صغيرة تنادى مكاييل...
    كيل يا ميكايل...

    .....

    كيل يا ....
    ....
    ...
    .

    ووصل القطار المحطة الاخيرة وكانت فيينا مبلولة ايضا بالمطر
    والذاكرة الحزينة..


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 11:50 AM

كمال سالم
<aكمال سالم
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من سيرة المطر والانهمار!! (Re: Ishraga Mustafa)




    عماد عبدالله ,, والله الشوق مطر ,,

    خبر جميل إنو ميكائيل يطلع من عندنا ,,
    بس دايرك تتأكد لى برضو (عذرائيل) من
    ياتو ولايه فى السودان ؟؟
    أصلى مغروض فيهو شديد !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 12:56 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-28-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من سيرة المطر والانهمار!! (Re: كمال سالم)

    Quote:

    طلبتُ كثيراً من ميكاييل أن يصعّدني لفوق سوطه الكبير . قالت جدتي أن ( الله فوق في السما ) .. فأنا الآن في علوٍ عال و أقرب ما أكون إليه ، و موقنٌ كنت بأن دعواتي له و لميكاييل هي لا محالة مجابة . لكن ميكاييل لم يستجب لي ، و علىّ تأبّي .. على علمي بأن الله قد طلب منه أن يرفعني فوق السوط الكبير الملوّن فأساعده في الهش و السياقة للغيمات الحُبلى بالمطر .. الغيمات الجوامح .




    والله يا عمده الزول البتكلم ده طيب
    بشكل
    انا بعرفو
    معرفتى لي .. مرات فى دعوات كده بتكون
    متأكدانها مفروض تُجاب .. وللا شنو بالذات فى
    المرحله اياها ..وانت قريب كده ..
    وبتزعل زعل .. لماماتحصل .!!
    وممكن تحرد منُه عديل كده !!
    نتيجه طفليه لعدم الاستجابه
    .
    .

    المهم يا صاحب
    حأأهبش معاك .. فى سيره المطر
    وسوطُه الملون

    .

    باقى الدنيا عندنا صباح لسه نواحى خليج المكسيك
    سيك سيك
    معلَق ..
    وضباب يا صاحب
    لا تشُقَهُ
    الا الاضاءه الصفره

    .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 01:36 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-28-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من سيرة المطر والانهمار!! (Re: khatab)

    تأكد هطولِك

    حوامة الغمام فوق الدروب ..

    دخولو البيوت

    نزوح الصغار لقوس القُزَح

    دعاشك شرح لصفق الشجر

    مجيك الوشيك .. وخُطة مشيك

    نحوالجداول

    وناقش

    رزازك وسقف البيوت , طبيعة

    الغُنا التجيش فى

    الصدور

    لماالرزاز

    إبدا

    العزِف

    .

    .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 03:55 PM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Emad Abdulla)

    يا بحار البحارين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-22-2009, 04:03 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: ASHRAF TAHA)

    مثلك تماما يا عماد كان ابواتنا يعاينوا للسماء واحواله ، والسباليق والمجارى

    وامهاتنا يخططوا لتأمين المراتب وشوال الفحم وشوال العيش من البلل والطشت ..ما تطيحو الريح

    كتابة حميمة ومرهفة ..كعاداتك الزمان ...استمتعت بها

    فشكرا..والبركة بالجية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 01:16 PM

khatab
<akhatab
تاريخ التسجيل: 09-28-2007
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: Tumadir)

    Quote:
    تأكد هطولِك

    حوامة الغمام فوق الدروب ..

    دخولو البيوت

    نزوح الصغار لقوس القُزَح

    دعاشك شرح لصفق الشجر

    مجيك الوشيك .. وخُطة مشيك

    نحوالجداول

    وناقش

    رزازك وسقف البيوت , طبيعة

    الغُنا التجيش فى

    الصدور

    لماالرزاز

    إبدا

    العزِف



    تأكد هطولك

    تقاوي

    تمروِد وجه الارض

    عيون

    تفيض الخُضره

    عصيرها البشرِق

    حلق الكون ..

    ارجاك مفتون والاطفال

    بي لعبه حميمه

    بين الشمس الخرمَت غيمه

    وبين الغيمه السجنت

    شمس ..

    ارجاك والأمس

    بي كُل الصخب

    الفى عروقنا

    وصليل الهمس

    تجينا ..

    نطلق نحنَ زرازيرنا

    من طول الحبس

    وفراشاتنا

    تختار

    اللون

    .

    .



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 05:14 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 4944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: khatab)

    باقى الدنيا عندنا صباح لسه نواحى خليج المكسيك
    سيك سيك
    معلَق ..
    وضباب يا صاحب
    لا تشُقَهُ
    الا الاضاءه الصفره
    خطاب ياحليلك
    وانت في بلاد الله البعيدة
    الله يرد غربتك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 06:11 PM

هشام حسن
<aهشام حسن
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: باسط المكي)




    عمدة..
    ليك وحشة يا رجل..

    ولك التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2009, 06:18 PM

مدثر محمد ادم

تاريخ التسجيل: 12-17-2005
مجموع المشاركات: 3016

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يا سوط المطر .. (Re: هشام حسن)

    الرائع عمدة سلامات

    وراشيني رزاز مطر حروفة دهشة

    وتسلمي يارائع

    مدثر تيف تيف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de