|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
يا عماد عبد الله ياخي انا والله بحبك عديل كده والكلام ده انا بقولوا وما خايف ذي صاحبك دكين القال هو ماعايز يصرح بحبك عشان ما عارف بكره بعد بكره حيقولوا عنو شنو كده ما عارف (او نحو ذلك) عادل عبد العاطي يملك من القدرات والامكانيات العاليه الكثير ولكنه في لحظه هيجانه يقضي علي الاخضر واليابس ويمسح هذه القدرات باستيكه نامل ان يدوم هذا النيو لوك لانه املنا في بناء وطن يسع الجميع الا معتز القريش وعبد الرازق الطالب و حسين ملاسي لانو ديل حيكونو في السجن بتاع كيكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Omar Bob)
|
Quote: صاحبك دكين القال هو ماعايز يصرح بحبك عشان ما عارف بكره بعد بكره حيقولوا عنو شنو كده ما عارف (او نحو ذلك) |
المنعول داك أنا لابد ليهو في القش .. ( أو نحو ذلك ) . تعرف يا بوب عندي الكلام حقو الكعب ده سكرين شوت قبل ما يعدلو ؟؟ و آخر البهتان ده و قبل الدخول في مماحك " الأقوام " إياهم .. ح يكون : بلاغ إلى النائب العام , أو بالميت لقريبتنا الدنقلاوية الممقلبة فيهو ديك .
Quote: عادل عبد العاطي يملك من القدرات والامكانيات العاليه الكثير ولكنه في لحظه هيجانه يقضي علي الاخضر واليابس ويمسح هذه القدرات باستيكه |
بالضبط يا عمر .. زول عندو مقدرات كبيرة .. كان بيهدرها في صراعات و حرابات تستهلك كل طاقته . و أسمح لي أمحطك محبة ( أو نحو ذلك ) .. إذ أنني عاجبي محيط المحبة الطلع لأبوساندرا آخر عمرو ده .. تعبير " بليغ " ياخ .. فحأمحطك محبة جد جد .. تستاهلها لأنك من الجميلين .. و المحيط يعم ناس الدوحة من تالاها لي تالاها ( شاملاً ود القريش الضلالي ) .
...... أما كيكي .. !!! آآآآآآآآآآخ .. الصبر من عندك يا مولاي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Abdel Aati)
|
Quote: النيو لوك حلم قديم؛ لكن بين الحلك والواقع في مساحة مفروض تكون مليئة بالجهد .. املك شخصية معقدة ومضطربة؛ تؤمن انها يجب ان تحسم الاشياء مع نفسها ؛ وان تقتنع بالبشيئ تمام الاقتناع ؛ دون ذلك فهي لا تنقرع ولا تسمع .
جزء من تلك الممارسات القديمة لا ترجع فقط للغضب؛ مع انه من اكبر سلبياتي؛ او اكبرها طراً؛ ولكن كذلك ترجع لقناعات ما كانت زائلة وحدها؛ بضرورة مجابهة العنف - الفظي - بالعنف اللفظي ؛ وهو منهج مغلوط؛ فاذا كنت ادعو لمواجهة العنف البدني بالقاتنون والحراك المدني وقوة الراي العام وقوة الحق؛ فهل لا يجب ان يكون نفسالمعيار مع العنف اللفظي ؟؟
اناانسان ناري الطباع؛ وغير صبور .. وهذه النار التي في داخلي يجب ان اغطسها كل صباح في ماءبارد من حديثالعقل .. والصبر اذا كان من الصعب ان نشتريه؛ فلنتعلمه؛ دا اذا الانسان جاد فعلا فيما يدعو له؛ واذا كنا ندعو للتغيير فلنبدأ به من انفسنا.
في الفترة السابقة فكرت كثيرا .. وجدت اني لا اخسر من رصيدي الانساني في لحظات الغضب؛ وهو رصيد اعتز به؛ ولا اخسر سياسيا فحسب - وهذه ليست مهمة عندي - ؛ ولكني اخسر من رصيدي الفكري ايضا؛ حيث انزلق لمقولات ومفاهيم اصلا انا غير مقتنع بها؛ وتتناقض مع قناعاتي؛ ومع ما ادعو له .. وانزعجت حقيقة من ذلك .
قال السيد المسيح : ماذا يكسب الانسان اذا ربح العالم كله وخسر نفسه؛ وقد استيقظت اكثر من مرة من سكرة الغضب لاسائل نفسي : وماذا اذا كسبت كل معركة؛ وخسرت في ميزان نفسي؛ وفي معركتي مع ذاتي من اجل عادل افضل ؟؟ وكانت الاجابة دائما ان ذلك هو الخراب بعينه.. لي لا للعالم؛ فالعلم سيمشي ان عدلت انا او ظلمت؛ ان انتصرت على نفسي او انتصرت علي شرورها.
بمثلكم يا عماد يرتقي الانسان .. وبمثل اصدقاء وصديقات خلص؛ لم يرموا طوبتي برغم اخطائي .. اليوم اقول اني لا ارمى طوبة احد مهما تكررت اخطائه؛ فكما انا خطاء لي الكثير من السلبيات والتجارب الخاطئة؛ لاتسامح مع ما اراه من سلبيات الاخرين وتجاربهم الخاطئة؛ عسى ان يفيدوا ويستفيدوا بسبب من هذا التسامح |
مية مية يا عادل .. و لا تعقيب إلا : الله يقدرك على مغالبة النفس .. الباقي ساهل .
....... كبرت يا عادل .. أكتر .. فشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
ياخى بالله شوف الزول ده "الاستاذ" يكتب ليك الكلام السمح ده كلو انت تجى تقول ليهو
اسمع يا اخينا .. انا لو عارفك بتاع زوراط ما كان اديتك شرف الصحبة
و من كان منكم بلا زوراط
فليقابلنى وراء هذا السيرفر
انا زاتى ناوى على نيو لوك للمرحلة القادمة
والبحث مستمر
في حالة سربوـزمبوعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
تعرف يا عادل كلام عماد دا تطبعوا و تختو قدامك
قدر ما زول يخرجك من طورك .. تقوم .. تقراهو
أها و كفارة للعملتو .. ( سابقا) تكتب بوست تقول فيهو غلطاتك
ما تنزلو هنا ..
تكتبو فى كمبيوترك ..
وممكن ترسلوا ايميل للجماعة الاتأذوا .. من حالة عادل إياها..
أها
وبرضو بنريدك زى عماد دا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: معتصم الطاهر)
|
يا هندزة ..
يمسيك بالخير .. و مبروك نجاح أحلام . دايماً فرحان بيهم يا رب .
أها .. الليلة الخميس .. الصباح كانت سمانا شايلة و سمحة .. ساعة واحدة بس و بعدها نارية نهار ربك كبت فينا .. بقت علينا سخانات وين قبلنا .. حتى هنا . عادل بقى كلامو طراوة و سمح .. زول هادي و براااحه و حبوب .. ( مع إنه غلطاتو الإملائية كترت ) .. ما مهم .. كعبة الغلطات المؤذية البتودي التوج .
شاكر وجودك الجميل .. يا زول يا شاعر .. و موزون بالخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
عماد عبد الله في دور الحكيم. شكرا لك.....
Quote: يا ربي , النشوف آخرتا في الزول الشايل راس سمح و متعافي .. و مركب وش بعاتي ده ..
|
وطبعا يا عادل رغم اني ما عملته ربع الانت عملته هنا الا اني مجربة من قبل مسح عماد عبد الله بي بالارض وكل ذني انه ما هبهته له وكل كتاباته الطاعمه دي ما لقيت لها وقت.
ومزعلني انه رافض يوظف لينا قلم الطاعم ده في سواطة الحلة الابت تنضج دي.
اها يازول وحاتك مش وراني وش البعاتي..وراني لك حركات كثيرة نص كم وما سمحة, الا اني حفصت له بمزاج..لان عارفة معدنه كويس.
اها يا عماد اطلع من الانت فيه ده ومنتظرنك تحكي لينا عن الحصل بعيونك لانك كتبت انك كنت في الخرطوم وقت العكة,ورغم انه الديم بعيد من ام دمان الا اننا نحتاج ان نسمع منك ما حدث.
نرجع لعادل.....
عادل خلي العاطفيه...اذكر يوم انك كتبت انك رجعت لنصرة نجاة محمود وقلنا ياهو ابو الحقانيه جانا..بشوفك بتطنش في لحظات كثيرة ودي بتفقدك من رصيدك وبشوفك تقوم الدنيا ولا تقعدها في امور لها علاقة بصداقاتك الشخصيه.
بالله انت ما خجلان...انه اليومن الفاتت ابيي بتحترق وانا مولع المنبر لاجل عزاز الشامي؟؟!!
واياك ان تعتبر باني ضد عزاز...اولا كان للشكل آمونه اتشاكلت قبلها مع عضوة الليبرالي تيسير عووضة,وما شفناك قلبت الدنيا قدر ما قلبتها في عزاز!!
ثانيا: التوقيت...انشغالك بامر مثل هذا في وقت صوتك ضروري كسياسي واعد بالكثير نلقاك متشبك في حتت زي دي؟؟زبرضو مقبول ..لو ادرت المعركتين بتوزان اي كتاباتك في امر مذابح محزنة وفظيعه وشكل المنابر..لكن ان يستغرقك هذا...كان ملفت للنظر ومشكك في مدى مقدراتك للتفريق بين العاطفي و العقلاني.....صدقاتك لا تهمنا كمسؤل في الليبرالي هنا بقدر انفعالكم بكل الشأن العام.
موقفكم من الحركه الشعبيه يفترض الا يختلط بالجانب الانساني.
لا وما براك لا ثروت ظهر لا فاضلابي لا زهرة (وان كانت الوحيدة المعذورة لاني اعرف انشغالها بامور داخلية متقدة في السودان) لا طبعا رئيستكم الهمام!! لا طبعا متوكل..كله طاشي في حوارت صفويه غريبه وابيي تحترق!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي
موضوع ابيي خطير وشبابنا يعملون عليه بكل قواهم .
لو تلاحظي في اليومين الاخيرين مشغول وحتى بوستاتي الفتحتها ما قادر اسوقها لي قدام .
هناك اعتقالات جديدة في السودان ومطاردات والحالة صعبة .
كنت اتوقع ان تفتحي انت بوستا لتحية عزاز شامي لكن ممكن لسا في المستقبل تفتحيهو ..
يلا سلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي ؟؟!!
ياخي بحبك .. وحياة الخوة .. بعد عفارك و قياماتك الماليها حد دي .. و العجاجة الشايلاها و حايمة .. بحبك عديل .. لأنك زولة جدعة و قوية و أسلاكك ضاربة بمزاج .. و يدك طرشا .. و مقاتلة شرسة ( و شغلك كلو : رجالة كده , و فيها وللا نفسّيها ) . بس فلاحتك البتعرفيها شايلة أم دلدوم حقت الهامش و الجلابة دي و تلبعي في الناس من طرف .. قولي يا الله .. الهامش ما بقى جغرافي يا دقة قديمة .. الهامش أخد أشكال تانية و إتعولق و قعد مقنقن جوه المركز .. و قال ليهو جيتك . تصدقي و تأمني بي شنو ؟؟ أنا هامش للطيش .. و زيي ملايين جوه مركز السجم ده مهمشين لما الله غفر لينا .. و من أيام هكس باشا . المركز ما عاد " مكان " للسلطة و استعراض نفوذها و مكاوشة كل شي فيهو الرقشة .. يا مواطنة المركز بقى مؤسسة آيديولوجية عدييييل كده .. و الجلابة في خرطومنا دي ما هم جلابتك الزمااااان ديلك ( ياخي دايرة ريفورماتينق إنتي ) .. و اتمددوا جلابتك ديل في مدن البلد كلها , و بقوا شريحة إقتصادية و إجتماعية و عقائدية و رياضية و و و و و واحدة و متماسكة ( مع إنهم لحم راس .. من كل بلد غنا ) .. و فسيفساءهم إثنية و جهوية و عرقية و سجم رمادية .. لكن قلبهم واحد : مصلحتهم و بقاءهم . أقعدي إنتي ماسكة في حجوة أم ضبيبينة بتاعتك دي لما الطيارة تفوتك .. و تبقي إكسبايرد . و بعدين في زمتك الغريقة دي .. متين جيت جنبك ؟؟ إنتي عاملة زي الهبوبة الزماااان ديك , البتجي فجأة و تلف حول نفسها .. تلف تلف تلف .. تبقى زي القلووظ و تجوط الحلة و تمشي .. تخلي وراها كترابة الدنيا و العالمين .. و لأنها هوجا و ما عندها إتجاه تتوقعو منها.. فأنا عامل حسابي و قاعد أزح بعيد .. تجوط جوطتها ديك و إنت بي وراها تقول : محمد معانا ما تغشانا .. كدي جربي يوم أبقي هبباي .. بدل حكاية ( نفخة الشيطان ) دي .. هبباي حقيقية .. مجيهة و مركزة و الناس تعمل ليها حساب .
ثم عشان أنا ساكن الديم .. معناها بس ألصق فيهو .. و لا كبري الله و الرسول ده .. ما أقطعوا ؟ طيب أنا إتزريت زرة مالو ما جا .. و معاي تلاتة تنفار كان ما عاجبك .. و الله ساكت مرقنا .. و كفاية بلا فضايح معاك .. انا دنقلاوي .. ما جعلي .
الحلة ما ح تنجض لو إنتي ما ختيتي الرحمن في قلبك .. و معاهو الكنش الشايلاهو حايمة بيهو في الحلة ده .. الكنش الله خلقو لسواطة الحلة .. ما تلبعي بيهو .. سوطي بيهو ياخي .. يمكن تنجض .
عادل زول كويس جدا .. و واعي .. و ما هو العدو و لا الشرير و لا ود أم بعلو و لا بياع قضايا .. زول زيك مهموم بالبلد ( بس على طريقتو هو و فهمو ) .. أخنق فطس يعني يركب نفس سرجك ؟؟ إنتي بس : البتريديهو تسميهو بخيت .. و البتابيهو تسميهو ....... ـــيط !!! ( لو كنت شيخ الطقي كنت لصقت ليك بعد الموعظة دي : مالكم كيف تحكمون ) .
............ و تاني كلام في السياسة و المركز و الهامش و الجلابة و الحرابة .. و الما بعرف شنو .. الشغل الكبار كبار البيجيب شلل الأطفال ده .. ما دايرو .
و .. تصدقي بريدك يا تراجي ؟؟ عوير .. مش ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
هوي يا ابو غصن انت ما تقولني الما قلته....انا بقول لعادل افتتك في امور مهمة..تقوم تديني درس عصر قدر ده؟؟؟
Quote: عادل زول كويس جدا .. و واعي .. و ما هو العدو و لا الشرير و لا ود أم بعلو و لا بياع قضايا .. زول زيك مهموم بالبلد ( بس على طريقتو هو و فهمو ) .. أخنق فطس يعني يركب نفس سرجك ؟؟ إنتي بس : البتريديهو تسميهو بخيت .. و البتابيهو تسميهو ....... ـــيط !!! ( لو كنت شيخ الطقي كنت لصقت ليك بعد الموعظة دي : مالكم كيف تحكمون ) .
|
ابو شنب...ما قدر ده كمان وعشان قلنا بنريدك تقوم تسرح,فرمل واتصلح معنا ..على قولك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
الله عليك يا عادل احسن من ينتقد نفسه بالطريقة الصاح Quote: ولكني اخسر من رصيدي الفكري ايضا؛ حيث انزلق لمقولات ومفاهيم اصلا انا غير مقتنع بها؛ وتتناقض مع قناعاتي؛ ومع ما ادعو له .. وانزعجت حقيقة من ذلك . |
وضعت يدك على الجرح تماما لا اخفيك سرا تناولت النقطة دي بالذات مع بعض الأخوان لما جات سيرة البورد في معرض ونسة ما وكنت ناوي اناقشك فيها لكن النقاش ليه رافع كما يبدو اختلف مع بعض افكارك حقيقة لكن لا اخفي اعجابي بإحترامك لها و وجهرك بها وانت متاكد انها ستجر عليك ما جرت من هم و استنكار وللامانة احبطني جدا انك عند الغضب تتنكر لمفاهيمك و تاخد موقف من استنكروها عليك بكل بساطة
عمدة يا معلم وانا برضو بحبك و في ستين هواجس دكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
والله يا عماد كلام موزون و عادل فعلا مرجو منو الكتير و ربنا إن شاء الله يهدي سرو. بس لو اتذكر إنو الكلمة البتمرق تاني ما بترجع و زي ما قالو (رب كلمة ملكتها فلما أطلقتها ملكتك) فلي الواحد يخلي شوية نقرات على الكي بورد تملكه و يضطر يعتذر و يجي كل زول إدي نفسو الحق ينظر ليهو... ياخي اعتذاراتك كترت... و أنا لو في محلك كنت سويت كدا... كلنا بنقول كلام و بنندم عليهو و أنا واثق إنو عادل بستفيد من تجاربو و أتمنى كلنا نساعدو زي ما بنتوقع إنو يساعدنا لما نحتاج. معليش يا جماعة اليومين دي شاعر إني بقيت حاج نظرية ما عارف الحاصل شنو لكن الظاهر دي واحدة من علامات الكبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: هسه الدخل نور تاور شنو ؟ إشتغلي معانا كويس يا مواطنة . |
...... Quote: معقول ما عارف الدخل (نور تاور ) هنا شنو..؟! ما تشغل مخك معانا يا مواطن..
Quote: أمنا الزلال الله يرحمها كانت لما الزول ما يجيب المفيد تقول ليهو : هسع ياهو ده الفي كيسك ؟؟؟ |
أمك الزلال كانت حكيمة ربى يرحمها.. هسه انت البوست ده كلللو ياهو بس الفى كيسك ؟!.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: لو تلاحظي في اليومين الاخيرين مشغول وحتى بوستاتي الفتحتها ما قادر اسوقها لي قدام . |
مشغول قال...أنا غايتوعارفة حضرة المناضل المخضرم كان مشغول فى شنو اليومين الفاتو... فى حد تانى عارف ؟؟؟....
Quote: كنت اتوقع ان تفتحي انت بوستا لتحية عزاز شامي لكن ممكن لسا في المستقبل تفتحيهو .. |
غايتو السطر ده يا عادل ضحكت لمن قريتو بأعلى صوتى..
زماااان لمن ( غلطت ) وانطسيت فى عينى وفتحت بوست لعزازك دى.. تراجى ما نقطت فيهو ولا نقطة...( حكيمة يا أم حازم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: الهامش ما بقى جغرافي يا دقة قديمة .. الهامش أخد أشكال تانية |
ومنو القال ليك الهامش بس جغرافى ؟!
يا أفندينا فى هامش ثقافى وهامش اقتصادى وهامش جغرافى الخ.. فالهوامش خشوم بيوت..
وهناك أيضا ..تهميش مركب
( انتو ما قاعدين تقروا البكتبوا الباقر العفيف ولا شنو؟! )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: المهم .. النيو لوك الجديد .. عقلاني و رايق و رتيان . مكسب لقوى التغيير و التنوير و الديمقراطية .. و للبلد .. و مشروع قيادة حكيمة لحراك موعودة بيهو الناس .. و نحنا مكسبنا أكبر ..
.... قرّط على كده . |
هذا حديث صحيح.. فلعادل امكانيات واسعه جدا خساره أن تضيع في غير ذلك..
سلام يا عالد وسلام يا عماد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أمونة .. البندورا ( برضو ) ..
يقولوا ليك شنو هسه ؟؟ حقو إنتي زاتك تشوفي ليك ( نيو لوك ) .. ما تقوم تشيلك " هاشمية " ناس الشرق , تقومي بدل نيو لوك تجلطيها ( طين لوك ) .. - قلنا هاشمية .. ما هامشية - جغراااااااااااااافيا .. ( كلو من أفندينا الباقر العفيف .. جاط راسنا ) ..
...... الليلة ما تساهري .. نومي بدري .. قالوا ود البدري سمين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: ( كلو من أفندينا الباقر العفيف .. جاط راسنا ) .. |
يمكن جاط راسكم انتو.. لكن نحنا غايتو الكلام الكتبوا كلو عارفنو من زمان..وعايشنو وعندى فيهو راى مختلف كمان..
أمال ايه ..!!
Quote: ...... الليلة ما تساهري .. نومي بدري .. قالوا ود البدري سمين . |
يا زول سهر شنو.. انا فاضية ليكم قايل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Abdel Aati)
|
عارف يا عماد مشكلة عادل عبدالعاطي ، انك في كثير من الاماكن تتعاطف معه
وتناصره ، لانه في البداية يكون سايق النقاش كويس جدا ، تجي انت تخش في النقاش
ومقتنعا جدا بوجهة نظره ، اها ما تتداخل معاه ، تجده غير طريقة كلاموا وهاك يا شلاليت
اها انت تقرأ كلامك الفوق عنه ، وتقارنه بي ما قاله في البوست بعد داك ، تخجل جدا ،،،
مشكلة عادل انه يكتب وهو في حالة غضب ، ورغم ايماني بان الجميع سواسية ، الا انني اري ان هناك فروق ضخمة
بين الانسان واخيه في الفهم والمقدرة علي ادارة النقاش والتحليل السياسي ، وعادل من الذين يمتلكون هذه
(الاسكلاية) ، مشكلته ان فقراء المنبر (فكرا ومقدرة تحاورية ) بكل بساطة يمكن ان يدورك عادل عشرة دورات ....
ويخلي يطلع من طوروا .....
ازيد علي ذلك انني منذ التحاقي بهذا المنبر لم اجد شخص يمتلك القدرة التحليل ، والردود الطويلة الملانة منطق وحكمة مثل عادل عبدالعاطي وابكر آدم اسماعيل ، فعادل له مقدرة علي تشريح اي مداخلة والكتابة عنها تفنيدا ونقدا بكل اقتدار ، ولكن هل كل ما يكتب يستحق الرد (هذا سؤالي الي عادل عبدالعاطي )
شكرا عماد ، وكيف الخرطوم معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: و ما هو العدو و لا الشرير و لا ود أم بعلو و لا بياع قضايا .. |
ياخ عادل عبدالعاطى من شدة ماطلع (شرير) لمن ينفع يلعب دور الشرير( أب شلخة) فى الأفلام الهندية..
والدليل : انو قال لرشا حاتم يا (شريرة )
غايتو لمن قريت هجومو على رشا حاتم تأكدت انو (أبو بعلو ) شخصيا مش أم بعلو المسكينة دى ..!!
معقول ياناس يطلع زولة (محايدة) وقالت رأى (محايد ) شريرة ؟!! أمال (نور تاور) تطلع شنو؟!..
____ الله يضحكك يا اللى فى بالى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: عاملة رسمتك الكعبة دي . |
والله ما كعب الا انت..ونيتك السودا..
بعدين ده ( لوقو) وليس ( رسمة) يا أفندينا..
حالتك قارى ( تشكيل) وما بتعرف الفرق بين اللوقو و الرسمة !!! خيبت ظنى والله..
رسماتى ( الصحى صحى ) لو شفتها والله الا تتعقد وتحرد الرسم ذاتو.. ومش رسمات ولوحات بس..(نحت ) كمان..
(طبعا لو كنت (جلابية ) كان طبلت لى وطلعتنى بيكاسو ذاتو) فضرورى تفهم..انو راى أمثالك فى قدراتى ومواهبى (لا يهمنى أبدا)..
بعدين لو كنت بتفهم فى ( الفن) كما تدعى.. لعرفت ان فى الفن مافى حاجة اسمعها كعب ولا حلو..فكل زول (يفن) براحتو.. حسب (شيطانو)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: والله ما كعب الا انت..ونيتك السودا..
|
سلام لصاحب البوست اولا
ثانيا عن إذنك ياعماد اخرم شوية مع آمنة
هل صفة الأسود {الكعوبية}؟ من ووين جاءت سياسة ربط الاسود بالحاجات السلبية؟ وبتسآل.. لاى مدى بتستلبنا رؤية {المستعمر} اللذى أسس من زمن بعيد لفكرة الاسود والتخلف الاسود والغباء الاسود والتخلف وغيرها من الصفات السلبية...
وعندنا... اليوم الاسود وخبر السواد وعندنا برضو اوصاف ضد ذوى الاحيتاجات الخاصة زى {الكسيح} { الاعمى} { حوار الطرشان} وغيرها... لاحظت انو الاوصاف دى منتشرة حتى بين {المسنيرين والمستنيرات}
عزرا ممكن اكون ابتعدت عن الموضوع بتاع البوست لكن فرصة انو نفكر بصوت عالى....من ووين وكيف تستلبنا ذات العقلية التى همشتنا انسانيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Ishraga Mustafa)
|
معليش {كترت المعليشات} لكن الصور دى ماقدرت لسبب او لآخر انزلها فى مداخلتى الاولى بنزلها و بتخارج
ده الأسود يا آمنة فى الذهنية الأوربية- غول وبيصطاد النساء البيض!! شفتى بقدرة قادر تناست العقلية دى وضعه {كا أسود} تم استعماره وامتلأت به وبرفاقه ورفيقاته السفن اياها؟!!
وحتى {القبلة السكرى} دى سموها {قداديم} العبيد Negerkusse
فتكم بعافية
--- ومن قبل وبعد التحبة والمحبة لعادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
والله يا دكتورة كلامك صح مية المية وفى السليم.. شكرا على تنبيهى.. فليس لى عذر ( مطلقا) فى استخدام هذا التعبير..
عارف انت وعادل عبد العاطى.. أكتر اتنين فى البورد ده ينطبق عليهم بيت الشعر: عين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدى المساويا
فى زول (منصف ) يكتب عن (بيان ) هوا نضيف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: والله يا دكتورة كلامك صح مية المية وفى السليم.. شكرا على تنبيهى.. فليس لى عذر ( مطلقا) فى استخدام هذا التعبير.. |
شكرا يا آمنة... الانتباهة اصلا فيك...
بتمر بينا مرات مرارات فى مهاجرنا ومع ذلك لها وجها ايجابيا خاصة لو عكسنا وعينا النقدى فيما يخص حال بلادنا
فى كل مرة بيحصل لينا - هنا فى النمسا- تمييز بحسه مضاعف وبرجع طوالى لهناك وبحاول اقرأ الواقع هناك برؤى مختلفة
لانو لمن نواجه العنصرية فى اللحم الحى- {مابالضرورة} تكون مباشرة معى كشخص ولكن اى تمييز يقع على اى انسان مهاجر/ة بحسه فى لحمى,,, ده بيقودنا الى حماية ذاتنا وده بيتم بمزيد من المواجهة والحوار الموضوعى واهو بنتعلم لسه من تجاربنا...
تعلمت - من خلال التجارب دى- اقول وجهة نظرى مهما كانت قاسية فقط احكى ليك قصة صغيرة... قبل يومين وديت واصل ولدى لطبيب العظام عشان مشكلة فى رجله- الدكتور اشاد بجمال اقدامه وطمنأ انو مافى حاجة وانو المشكلة دى خاصة بالنسبة للعنصر الاسود..وعلق { اصلو الافارقة عندهم سيقان جميلة زى الكينين اللى بيلعبوا الكورة}- ده برضو اسمه تمييز ايجابى وقلت ليهو الكلام ده. علميا/ طبيا مافى حاجة اسمها عنصر اسودأ العلم اثبت انو عنصر الانسان واحد وانو العنصرية والتمييزات الحاصلة دى نتاج لاوضاع اقتصادية وسياسية محددة، ده الكلام اللى قلتوا للطبيب ودار بينا حوار اعتقد انو جيد، بيخليهو المرة الجاية يفكر لمن يجيهو زول مننا كان افريقى ولا صينى يراجع كلامو كويس قبل مايقولوا قلت الكلام ده قدام ولدى عشان يعرف انو فى العالم ده فى عنصرية والعنصرية دى ماساكنة فى بلد امو الاسمو السودان وانما موجودة ايضا فى مخيخ {الابيض} {انتهت القصة}
المهم ماكل زول يا آمنة بيحس الانتباهة دى بيحسها بس الزول الموجودة اصلا فيهو
وانتى مليانة انتباهات.. ومعا بنتعلم كويس
الف شكر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
عارفة يا اشراقة (بعيدا عن موضوع البوست والمناكفة المدورة ) مأساتنا الحقيقية كقوم سود هى هذه الثقافة البيضاء التى نشانا عليها مخدوعين.. ..
فهذا ( الاستلاب ) هو قمة مأساتنا.. صدق من قال ( مأساة قوم سود ذوى ثقافة بيضاء )..
الماساة الكبرى هى ليست فى من عنده ( الرغبة ألأكيدة ) فى معالجة نفسه ومحاول نزع جذور هذه الثقافة التى لها افرازات قبيحة أخذت بالوطن صوب الدمار.. وكان لها ضحايا عدد حب الرمال..
ولكن المأساة هى فى من يتمسك بهذه الثقافة باستماته ويتوهم فى نفسه تميزا غير واقعيا أو منطقيا.. وبالتالى يمارس العنصرية والاستعلاء سرا أو جهرا.. ويظن ان الآخرين من (المفترض) أن يقبلوا بهذا الواقع كأمر مفروغ منه..
ومن يجرؤ على أن يفتح خشمه (معترضا) من الضحايا.. يتم زجرة و رجمه بكل قسوة ...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
مواصلة لهذا الحكى المهم يا دكتورة .. انظرى الى هذا الاساءات المباشرة وغير المباشرة التى توجه الى بعض سلالة الأقوام البيض أو فاتحى البشرة فى السودان الذين يلقبون ب(الحلب)
Quote: ياخ يجلبوك الحَلَب .. قولي يامين .. |
فالعقلية الاستغلائية غريبة جدا فى السودان : كل من لا يطابق معاييرها العرقية واللونية فهو اما (عبد ) أو (حلبى ) !! وطبعا هذا التصنيف اللونى عادة يتم قرنه بصفات ذميمة جدا..لييحوا لأنفسهم لاحقا الاستعانة بها للحط من شأن ضحاياهم..ضحايا التمييز والاستعلاء العرفى..
فالعنصرية هى مشكلتنا الأساسية فى هذه البلد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
مساء الخير يا آمنة
Quote: ولكن المأساة هى فى من يتمسك بهذه الثقافة باستماته ويتوهم فى نفسه تميزا غير واقعيا أو منطقيا.. وبالتالى يمارس العنصرية والاستعلاء سرا أو جهرا.. ويظن ان الآخرين من (المفترض) أن يقبلوا بهذا الواقع كأمر مفروغ منه..
ومن يجرؤ على أن يفتح خشمه (معترضا) من الضحايا.. يتم زجرة و رجمه بكل قسوة ...!! |
جيد يا آمنة تجىء بالحوار فى حتة {بعيدا عن المناكفة} زى ماقلتى وتطرحى وجهة نظرك بموضوعية لابدّ من احترامها.. تناولت الموضوع ده اكتر من مرة وهناك بوست تناولت فيه الموضوع ده ونزل فيه احمد أمين كتاب الطاهر بن جلون فى كتابة المميز {العنصرية كما شرحتها لابنتى}- العنصرية هى سلطة يا آمنة يمارسها من له السلطة على من لاسلطة لهم وديل تلاتة ارباع الشعب السودانى- ده لو تعاملنا مع العنصرية باعتبارها عنصرية دولة و {مؤسسات} بمعنى ومن خلال مراجعتى لبعض كتبنا المدرسية يمكن الوصول الى العنصرية المؤسسة وذلك من خلال التغييب الكامل لبقية شعوب السودان. ده ليهو انعكاساته على العقلية بتاعة الناس- يعنى كونو نص الشعب السودانى جدهم العباس جد الرسول عليه السلام ماجاءت من فراغ... فتح البشرة والشعر السبيبى وتقيس الخشم بودعة دى كلها مقاييس للجمال بتقول بقولها ومرجعيتها { اها حسع كيف مع معايير الجمال فى ظل العولمة؟}
نقد الذات ومراجعتها ده بيتأتى عبر مراحل وبيكون مبنى على ردود الافعال المتباينة لمن {مورست بضم الميم} عليه العنصرية- وده بيقودنا يا آمنة لمصطلح كنتى قد ناقشتيه مرة ولم اتداخل لسبب واحد هو انى اريد ان تكون مساهمتى مؤسسة علميا حول مصطلح { العنصرية المضادة}- كتبت عنها الباحثة الافرو الامريكية بيل هوك والافرو نمساوية آرابر آرثر جونسون وهى لاتختلف كثيرا عن تبنى عقلية القاهر...ربما فى زمن قادم سانشر ما بحثت فيه بمرجعية محددة- السودان نموذجا- مصطلح {الثقافة البيضاء} محتاج لضبط منهجى وهى احدى ملاحظاتى على دراسة دكتور الباقر.
Quote: مواصلة لهذا الحكى المهم يا دكتورة .. انظرى الى هذا الاساءات المباشرة وغير المباشرة التى توجه الى بعض سلالة الأقوام البيض أو فاتحى البشرة فى السودان الذين يلقبون ب(الحلب)
Quote: ياخ يجلبوك الحَلَب .. قولي يامين ..
|
لا استطيع ان اجزم ان الاخ عماد يعنى بها اساءة كما فى حالة استخدامك لماطرحناه اعلاه اذ لم اقل انك اساءتى للسود- ومع ذلك مطالب عماد كما مطالب كل من فى يدها ويده {سلاح} التنوير والرغبة فى التغيير الاجتماعى ان يراجع ذاته والمصطلحات التى نستخدمها بوعى او من غير وعى.. وفى الصدد ده ولاهداف بحثية جمعت كم من نوعية المصطلحات التى تخرج تلقائية- مثل فى حالة المناكفة- دى واعتقد دى بتكون فرصة انو الزول يراجع نفسه خاصة فى حالات الغضب لانو الكلمة البتطلع مابترجع تانى والكلمة اللى بتكتب فى لحظة هوشة نارية بتلصق فى الروح ومافى استيكة جن احمر بتمحيها...
لو راجعت كلامى ده حا القى برضو ثغرات لكن ما حا اعدلها مثلا الجن الاحمر- منو القال الجن احمر- التصاوير الذهنية المتراكمة كنتاج لثقافة الغاء الآخر بتكون بشكل او بآخر مسيطرة على سلوكنا تجاه ذاتنا والآخر وده عشان يتغيير بنحتاج لثورات مؤسسة- ثورات وعى بتبدأ يا آمنة من ال { الجلابى الذى أحببت...} امسكى فى الحب ده وخلينا برضو نمسك فيه لانو هو المخرج من كل ازماتنا- او نحو ما اسمية الرومانسية السياسية...
---------- شكرا يا كمال للتعريف الدقيق- يعجبنى فيك دقتك ومنهجيتك
-------- وعزرا لو الحوار آخد منحى تانى لكن اعتقد انو بيصب فى ذات النهر- نهر عادل وعماد
وللجميع المعزة
----- ماتنسوا تنقطوا براكم وتعدلوا الاخطاء- بكون كصابة لو قلت براجعها- شاشة الكمبيوتر فيها مشكلة { ذات ثقافة بيضاء}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: قلت عنها ظالمة ولم اقل عنها شريرة .
دا للدقة وكدا . |
عادل عبد العاطى انت زول (كذاب) كما يحلو لك دائما ان تتهم الآخرين:
Quote: فهذا ما يوضح ظلمك وتحيزك السافر وروحك الشريرة كمان . |
وطبعا (روحك الشريرة) وصف أقسى بكثير من شريرة.. فلو روح الانسات طلعت شريرة معناها يقنط من رحمة رينا مرة واحدة..!!
لأن اى روح بشرية يوجد فيها الخير والشر بنسب متفاوتة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
سلام و إحترام لسيد البوست و لعادل و إشراقة و تراجي و آمنة الشكالة
هسي يا آمنة كلامك ده بقوله زول نصيح:
Quote: بعدين ده ( لوقو) وليس ( رسمة) يا أفندينا..
حالتك قارى ( تشكيل) وما بتعرف الفرق بين اللوقو و الرسمة !!! |
ياخي عمدة ده كان ما عرف .. العارف منو؟
الله يسامحك ساكت
و أنا لسه زعلان منك بالمناسبة.. زعلان عشان عشمان فيك و عشان عاديك صاحبة.. كانما راضيني أعدك كلميني عشان أبطل صحبة و زعل.. و كان راضية .. عندي ليك كلام كتير برااااحة و إن شاء نتعلم من بعض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
الفنان الليبرو الفاضلابى..
Quote: ياخي عمدة ده كان ما عرف .. العارف منو؟
الله يسامحك ساكت |
يازول عمدة ده الله يسامحو هو..(مع انو أشك فى ذلك) هسه فى داعى يفتح البوست ده وأنا الشياطين بتتنطط قدام عينى.. وكمان قال ايه..حكمة ورتيان ( يا للنكتة) ..!!
وكمان جاى حضرته يشنف لى لوقونى ..!! هو قايل (الشناف) ده ماركة مسجلة باسمو ولا شنو؟! والله انا كان قمت للشناف ليمونة بس فى بلد قرفانة..
Quote: و أنا لسه زعلان منك بالمناسبة.. زعلان عشان عشمان فيك و عشان عاديك صاحبة.. كانما راضيني أعدك كلميني عشان أبطل صحبة و زعل.. و كان راضية .. عندي ليك كلام كتير برااااحة و إن شاء نتعلم من بعض |
وانا ( برضه) زعلانه منك على فكرة.. وما منك انت بس..من كل ناس الليبرالى (خزلان فظيع الله عالم)
وانا برضه غايتو كمان عاداك صاحب (حتى اشعار آخر) حكم انتو ياناس المنبر ده ..بقيتو ماااااا مضمونين..
للقراء والأعضاء واصلوا فى البوست ده عادى.. آسفين للازعاج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: وكمان جاى حضرته يشنف لى لوقونى ..!! |
هسه لوقونك ده .. رسالتو شنو ؟؟ ناس بتعاين لبعض و هم محوصين .. !! أها .. و بعد داك ؟؟ غايتو إلا تبيعيهو لناس الصحة العالمية يستعملوهو في برنامج ( مكافحة الحَوَل ) .
...... فاضلابي الجميل .. الزولة دي عندها بسم الله الرحمن الرحيم .. أنا غايتو عندي حجبات .. و متوكل على الله .. إنت أأمن ليك تتخارج لو ما متحصن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
عم شنبو انت شكلك مبسوط من وجودى فى البوست ده
Quote: ناس بتعاين لبعض و هم محوصين .. !! أها .. و بعد داك ؟؟ غايتو إلا تبيعيهو لناس الصحة العالمية يستعملوهو في برنامج ( مكافحة الحَوَل ) . |
سجمك غايتو..أنا هينة لكن الله يحلك من اشراقة فى حكاية (الحول) دى يا اشراقة حصلى..أها قبضتو ليكى بالثابتة تانى مرة..
بعدين يا شناف أفندى انت لمن رسمت بروفايل ( كله ضروس) للفنان الراحل عبد العزيز داؤود كان مالك ؟ أحوص ؟ ولا نظرك ضعيف زينا؟! ولا ما دارس ؟
غايتو قدر ما شفت عبد العزيز داوود بغنى فى التلفزيون ماشفت ليهو ضرس ولا سن طالع قدر ده.. حالتك ( متخصص فى التشكيل) !!
انا شخصيا معذورة ..هاوية وما متخصصة..وكمان نظرى تعبان.. لكن انت عذرك شنووووووووو؟!
Quote: هسه لوقونك ده .. رسالتو شنو ؟؟ |
رسالتو ناس من نفس ( القبيلة ) وبحبو بعض..... انت (الحشرك) شنو؟
Quote: ناس بتعاين لبعض و هم محوصين .. !! أها .. و بعد داك ؟؟ |
تمها براك
Quote: انشاالله ما تكوني زعلانة مني انا جديد مع الجماعة ديل، اسمي مكتوب بقلم الرصاص |
العزيز ثروت.. غايتو انا كان منك كان زمااااااان نفدت بجلدى من التيتانيك دى ..
تحياتى واحتراماتى (ليك انت بس)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
نموذج للاستلاب العجيب ..المثير للسخرية.. الذى لا تجد مثل عينته هذه الا فى السودان فقط..
فالبعض من درجة توهمهم ب(النقاء والاصطفاءالعرقى) حتى وصلت بهم حالتهم المأساوية المثيرة للشفقة..أن يضعوا صور وجوهم الأفريقية السوداء على جسد الملكات الأوربيات :
حالة شعب الله المختار هذه ..أو وهمة (أبناء الأصول ) .. أو حالة الأوهام (المارى انطوانيتيه ) كما يقول الحكيم بشاشا.. هى ناتجة بلا شك من احساس عارم ب(النقص والدونية)..للسودانى الأسود الذى عندما ينظر الى المرآة يرى أمامه وجها اسودا أفريقيا.. وليس وجها عربيا فاتح اللون ..أو شعرا ناعما..
فالمبتلى بهذا المرض عادة يكون (هاجسه الأكبر )الحط من شأن الآخرين عرقيا.. حتى يوهم نفسه بالتميز والتفوق العرقى على الآخرين..دون أى مبررات موضوعية .. وحتى هؤلاء الآخرين ربنا يكونوا أكثر عروبة منه..أو حتى أتراكا أو شراكسة أو من القوميات البيضاء الأخرى..
فلا البيض أو فاتحى البشرة من السودانيين فى نظره أبناء أصول..ولا الأفارقة السودانيين فى نظره أولاد اصول..
ولكن يا للمفارقة هو (الهجين ) الذى ينحدر من اصول مختلطة كما يبدو على سحنته يظن (واهما) انه ابن اصول..!!! كما لاتوجد مميزات لقبيلته فى تاريخ السودان تجعله يتفاخر بها على قبائل واعراق الآخرين ..بل بالعكس .
فما السبب اذا لم يكن .. حالة( برانويا) مستعصية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: حالة شعب الله المختار هذه ..أو وهمة (أبناء الأصول ) .. أو حالة الأوهام (المارى انطوانيتيه ) كما يقول الحكيم بشاشا.. هى ناتجة بلا شك من احساس عارم ب(النقص والدونية)..للسودانى الأسود الذى عندما ينظر الى المرآة يرى أمامه وجها اسودا أفريقيا.. وليس وجها عربيا فاتح اللون ..أو شعرا ناعما..
فالمبتلى بهذا المرض عادة يكون (هاجسه الأكبر )الحط من شأن الآخرين عرقيا.. حتى يوهم نفسه بالتميز والتفوق العرقى على الآخرين..دون أى مبررات موضوعية .. وحتى هؤلاء الآخرين ربنا يكونوا أكثر عروبة منه..أو حتى أتراكا أو شراكسة أو من القوميات البيضاء الأخرى..
فلا البيض أو فاتحى البشرة من السودانيين فى نظره أبناء أصول..ولا الأفارقة السودانيين فى نظره أولاد اصول..
ولكن يا للمفارقة هو (الهجين ) الذى ينحدر من اصول مختلطة كما يبدو على سحنته يظن (واهما) انه ابن اصول..!!! |
وتبقي سيرتك هي الكلام!
ربنا يدي الصحه لفنانا محمد ميرغني.. سيد الأغنيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: كدي جربي يوم أبقي هبباي .. بدل حكاية ( نفخة الشيطان ) دي .. |
Quote: إنتي بس : البتريديهو تسميهو بخيت .. و البتابيهو تسميهو ....... ـــيط !!! |
طبعا المثقفاتية أمثال (عم شنبو) و(مولانا )خدر.. عادة يصور لهم غرورهم ( المفرط) انهم أذكى من الآخرين.. فهم يعتقدون ان حتى الأمثال الشعبية السودانية العادية وليست (سرية ) هى حكر عليهم وحدهم وعلى أفهامهم العالية...
لذلك (ينبذوا) فى تراجى بالبارد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: طبعا المثقفاتية أمثال ( عم شنبو ) و( مولانا ) خدر.. عادة يصور لهم غرورهم ( المفرط ) انهم أذكى من الآخرين .. فهم يعتقدون ان حتى الأمثال الشعبية السودانية العادية وليست ( سرية ) هى حكر عليهم وحدهم وعلى أفهامهم العالية ...
لذلك ( ينبذوا ) فى تراجى بالبارد .. |
كويس .. و تاني ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: تعلمت - من خلال التجارب دى- اقول وجهة نظرى مهما كانت قاسية فقط احكى ليك قصة صغيرة... قبل يومين وديت واصل ولدى لطبيب العظام عشان مشكلة فى رجله- الدكتور اشاد بجمال اقدامه وطمنأ انو مافى حاجة وانو المشكلة دى خاصة بالنسبة للعنصر الاسود..وعلق { اصلو الافارقة عندهم سيقان جميلة زى الكينين اللى بيلعبوا الكورة}- ده برضو اسمه تمييز ايجابى وقلت ليهو الكلام ده. علميا/ طبيا مافى حاجة اسمها عنصر اسودأ العلم اثبت انو عنصر الانسان واحد وانو العنصرية والتمييزات الحاصلة دى نتاج لاوضاع اقتصادية وسياسية محددة، ده الكلام اللى قلتوا للطبيب ودار بينا حوار اعتقد انو جيد، بيخليهو المرة الجاية يفكر لمن يجيهو زول مننا كان افريقى ولا صينى يراجع كلامو كويس قبل مايقولوا |
كيفك يا إشراقة..
لا يزال التحقيق -علميا- مستمر.. لم يحسم بعد في شأن العرق، الجينات، الصحة والمرض..
المشاريع البحثية الضخمة كالـ International Human Genome Haplo type Map Project ما زالت في بداياتها لفك بعض ألغاز الفروقات بين البني آدمين .. عالميا.. وللإجابة على أسئلة طبية بالدرجة الأولى تعنى بإكتشاف أصول الأمراض المرتبطة بمجموعات معينة..
_______ سلام يا عماد..
Quote: 180 درجة يا عادل.. |
حسب شوفي.. عادل ده perfectionist .. وعادة بيتّمها 360.. إنت بس أصبر شوية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Tragie Mustafa)
|
تراجي .. الجابك بي جاي شنو ؟؟ Quote: آمونه عفيت منك اليومين ديل وقفتي رجال المنبر على فت رجل والله مرة بدستة بشر. ربنا يعيلك |
شكارتا .. دلاكتا .. زي ( لِستك مِنّو و فيهو ) .. هسه ده ياهو كشكم مع الناس ؟؟؟ أكل نيم الهامش كان كده .
...... حبنا حب مركز .. كل حاجة في ( المركز ) .. أما حب الحواصة ده .. فتعرفو براكم .. تكون ( قداديمو ) كلها تجلي تقع في الهامش .. و تجو تخرخرو و تقولوا الهامش مظلوم ؟؟
غايتو يا أمونة .. ( ربنا يعيلك ) يا قول تراجي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: نجوان)
|
نجوان إزيك ..
غايتو البيرفيكشنيزم البنعرفا بتكون نظام ( نضافة مرة الفكي الغسلت كتاب راجلا ) .. و ده شغل داير زول مهووس .. ما أظن مواصفاتو عند عادل .
...... أهم حاجة مرحلة توهم البيرفيكشن دي ما يصلها .. لا هو .. و لا الليبراليين .. عشان ما تتحول لديانة و ألهة و عُبّاد و نصوص مقدسة و حيران .. البلد مليانة بآلهة اليمين و اليسار .. ما ناقصين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
سلام با امنة
سوف اعود لاحقا فقد كتبت مداخله تفصيلية وللاسف ضاعت ووين وكيف ماعارفه الى حين اسمحى لى بهذا التوثيق
Quote: يا مثقفين يا سودانيين..ننتظر منكم اكثر من هذا...وأذكى من هذا .. ننتظر منكم أن تخلعوا نظاراتكم السوداء وتحاولوا النزول من أبراجكم العاجية الى أرض الواقع .. وتعترفوا بالحقيقة المرة...دون محاولة تجميلها باى رتوش أو اكسسوارات ..
|
Quote: Quote: لا استطيع ان اجزم ان الاخ عماد يعنى بها اساءة كما فى حالة استخدامك لماطرحناه اعلاه
والله يا دكتورة ضحكتنى عبارتك هذه ..وحيرتنى..!! فكلمة ( حلب) فى حد ذاتها كلمة مسيئة كما تعلمين . |
Quote: للأسف يا اشراقة اسلوبكم هذا هو امعان فى الهروب الى الخلف..
وخوف من مواجهة الواقع والحقائق على الأرض ..والعواقب..
ونحن كمتضررين من العنصرية نعتبره يصب فى خانة (التبرير) و ( الانكار)..
|
I will come back
with my respect
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: بعدين يا اشراقة حتى باحثاتك هؤلاء اللاتى كتبن (كما قلت) عن العنصرية المضادة |
اولا هم/ن لسن باحثاتى يا آمنة... انا لا املك باحثين قى {زريبة} العلم و{ادغال} المعرفه هذا اولا كما قلتى الموضوعة بين قوسين لاتحتاج منك عناء كبيرا- عندك قوقل للبحث عن مراجع يمكن الانطلاق منها لانك وكما تعلمين ان البحث عن المراجع التى تناولت الظاهرة -اى ظاهرة من ابجديات البحث العلمى
Quote: وفى العلوم كلها يا اشراقة وليس الاجتماعية فقط ليس من ( المنهج العلمى) ترك الأصل ومسك الفرع..
|
برضو يا آمنة على ماذا ارتكزتى؟ بمعنى على اى الاسس المنهجية بنيتى فرضيتك هذه؟
Quote: وليس من المنهج العلمى أن (نقفز قفزا) فوق الظواهر ونحاول دراسة الظاهرة مجردة دون التصدى لدراسة مسبباتها..
فهل من المنطقى يا اشراقة أن نترك الفعل ..ونتصدى لرد الفعل.. أى علم وأى منهج وأى عقل يقول بهذا ؟؟! |
من قال بانى تركت الفعل؟ مهم جدا يا آمنة ان نقرأ مايكتبه كل منا حتى نتحاور على اساس انتى بتبنى فى فرضيات وقدامك مكتبتى عليك ان رغبتى- على الاقل حتى لاترمى القول على عواهنه- ان تقرأي ماتيسر منها فى هذا الخصوص... ومرة اخرى يا آمنه طالما انتى حريصة جدا على المناهج ارجو الاشارة الى معاييرك التى استندتى عليها فى كل ماسقتيه
يتبع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: للأسف يا اشراقة اسلوبكم هذا هو امعان فى الهروب الى الخلف..
وخوف من مواجهة الواقع والحقائق على الأرض ..والعواقب.. |
مرة اخرى يا آمنة ماذا تعنين بى {كم} فى صسغة الجمع هذه؟ ارجو قولها بوضوح
اما عن الخوف فلست بعيدة عن المحيط الذى علمنا على الخوف والصمت والمدارة ومع ذلك يا آمنة نجحت ان اواجه ذاتى ولكن ليس بالضرورة ان اواجهها كما يرغب {الآخر} بل كما ترغب معطيات واقعى ومعطيات هذا الواقع ومن حسن حظى متعددة ومتنوعة وملكتنى مفاتيح لهزيمة الخوف لابد من النظر الى الخلف - ضرورة لقراية التاريخ- والتاريخ عجلاته وراء..
Quote: ونحن كمتضررين من العنصرية نعتبره يصب فى خانة (التبرير) و ( الانكار).. وهو لن يحل مشكلة ولن يضمد جراحا..بل يصب الزيت على النار..فليس بهذا النوع من الحوارات والدراسات تخمد نيران الحروب .. |
اذن باى نوع يا آمنة؟ هل لديك بدائل موضوعية وعلمية وتستند على الحقائق التى قلتيها؟
Quote: وهو لعب بالنار (ايضا) ..فليس من المنطقى أن تطالبنى بان اكف عن الصراخ والشكوى .. وانا ملقى على ارضى المحروقة وجرحى نازفا..حتى لا ازعجك بصوتى المتألم وأثقل ضميرك واشوش على صفائك ..
|
أين ومتى طالبتك يااستاذة آمنة او غيرك ان تكفى عن الصراخ والشكوى؟
Quote: اتركوا المحاباة والمجاملات والحسابات السياسية على حساب قضايا الوطن المشتعلة ..وتجنبوا (الانتقائية) فى التصدى للعنصرية.. وأتركوا اهل الوجعة يعبرون براحتهم عن وجعتهم...وما تنطوا ليهم فى حلوقهم كل مرة ..وهذا أضعف الايمان |
اذا كنت من هؤلاء يوسفنى ان اقول لك بانى ماتعودت ان اؤمى حتى برأسى لاقول سمعا وطاعة... ثم من تعنين باهل الوجعة يا آمنة؟ بالنسبة لى فى ناس وجعة كتااااااااااااار غير مرئيين ليس لسبب الا انهم ماعرفوا بعد الطريق الى الغابة...
يتبع......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote:
Quote: لا استطيع ان اجزم ان الاخ عماد يعنى بها اساءة كما فى حالة استخدامك لماطرحناه اعلاه
والله يا دكتورة ضحكتنى عبارتك هذه ..وحيرتنى..!! فكلمة ( حلب) فى حد ذاتها كلمة مسيئة كما تعلمين .
|
Quote: ننتظر منكم أن تخلعوا نظاراتكم السوداء |
اعرف ان كلمة {حلب} اساءة فالكلمة التى استخدمها الاخ عماد لا اعتقد انه لو حسبها بيكتبها- ببساطة لانها طالعة من اللاوعى زى كلمة الاسود والنظارة السوداء التى استخدمتيها فى مداخلتين مختلفتين- حتى بعد انتباهتك اياها
جميعنا نتاج لقافة احادية بنتعلم كل يوم نتخلص من ترسباتها اهو انتى استخدمتى الكلمة فى المكان المفترض اصلا ماترد فيه واستخدمت انا - الجن الاحمر- واستخدم عماد {الحلب} و {المحوصيين} وده كلو ناتج عن ترسبات فى لاوعينا....
ارجو ان تكون حيرتك قلت شوية اما الضحك- فاضحكى قدر ماتقدرى... الحياة ماشة وحاتمشى ان رغبنا
هذا مع احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: سمح .. كلو ماشي .. ما تدققي كتير . |
شفتى يا تراجى عمو شنو مصر يهمشنى ثقافيا وفنيا كيف ؟! الكلاك ده كلو بس هنا على الملأ.. بينى وبينو ..عارفة انو رأيى فينى ايجابى شديد.. (مع العلم انو رايو هو بالذات ما بهمنى )
عشان كده أنا حا أخلى كلللل الناس ديل.. وأتخصص فى عم شنبو ده ..
آآآى كده بس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: غايتو البيرفيكشنيزم البنعرفا بتكون نظام ( نضافة مرة الفكي الغسلت كتاب راجلا ) .. و ده شغل داير زول مهووس .. ما أظن مواصفاتو عند عادل . |
في بيرفكشنزم أكتر من كده؟ عادل ما بفوّت كلمة شاردة ولا واردة.. وفي عّز الشكلة، ينتبه للنقطة، الهمزة، والفاصلة.. بيحاور.. أو يشاكل بالدور.. بينزّل الإقتباسات ويرد عليها واحدة.. واحدة.. غض النظر عن موضوعها أو مستواها (ده برضو في عّز الشكلة )..
_______ صدّقني.. قلت ليك 360 ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: زى كلمة الاسود والنظارة السوداء التى استخدمتيها فى مداخلتين مختلفتين- حتى بعد انتباهتك اياها |
طيب (نضارة بمبية) يا اشراقة عشان ما تزعلى
بعدين انتى طالما استخدمتى عبارة (الجن الأحمر) مع سبق الاصرار والترصد.. وسمحت لعماد عبد الله باستخدام كلمتى (حلب) و ( حوص) ..أمال ناطة لى فى حلقى مالك كل مرة..زى (الأبلة) ؟!
هذه هى (الانتقائية ) التى حاولت (تنبيهك) لها..دون جدوى .
بعدين يا اشراقة فى معلومة يبدو انك تجهلينها.. أنا ايضا (أكاديمية ) مثلك ..وسبق لى التدريس فى الجامعات.. ولى خبرة لا بأس بها فى مناهج البحث العلمى .. هذا لانى (لاحظت) انك تتحدثين ب(فوقية) ملحوظة عندما يأتى الحديث عن (المنهجية)..
أعذرينى على عدم الرد على مداخلاتك (ذات المضمون المتكرر) حاليا.. لأن قدامى سفر والعربية مستنيانى..
لكن حااجيك بعد بكرة باذن الله.. وكان ما بعد بكرة ..أكيد حا نلقى فرصة وافية للحديث طال الزمن أو قصر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عادل عبدالعاطي : نيو لوك الحكمة و الرَتَيان (Re: AMNA MUKHTAR)
|
سلامات يا آمنة
يبدو ان النقاش سينحرف فى حتة لا باع لى فيها على الاطلاق اعتقدت بانه يمكننا الحوار بموضوعية دون الحدة التى بدت فى ردك الاخير
Quote: طيب (نضارة بمبية) يا اشراقة عشان ما تزعلى |
توقعت منك الرد بشجاعة كما فعلتى حين انتباهتك لاستخدامك لمفردة الاسود فى المداخلة الاولى خاصة وانك بدأتى بالرد بنفس هادىء دعانى احلم بان الحوار بيننا قد يكون ذات جدوى المسألة ليست لها علاقة {بزعلى} ام لا ياستى آمنة- اردت فقط من الاقتباس حول النظارة السوداء ان اقول اننا مرات بنتكلم من وعينا الباطنى ووضحت لماذا الامر كذلك-
Quote: بعدين انتى طالما استخدمتى عبارة (الجن الأحمر) مع سبق الاصرار والترصد.. وسمحت لعماد عبد الله باستخدام كلمتى (حلب) و ( حوص) ..أمال ناطة لى فى حلقى مالك كل مرة..زى (الأبلة) ؟! |
من قال انى استخدمتها مع سبق الاصرار والترصد؟ ومن انا حتى اسمح لعماد او لا اسمح؟ انتقدت ماقاله تماما كما انتقدت ماقلته باستخدام مفردة الجن الاحمر وانتقدتك فى مفردتين- ووين النط فى الحلق هنا يا استاذه آمنة؟ الذى افهمه هو اننا نتحاور حول بعض المفاهيم ولابد من طولة البال
Quote: هذه هى (الانتقائية ) التى حاولت (تنبيهك) لها..دون جدوى . |
اين الانتقائية يا آمنة فى ماقلته؟ ماقلته اسوقه هنا من جديد ربما {ينبهك} ان الدقة مطلوبة لانها تدعم الحوار المؤسس
Quote: لو راجعت كلامى ده حا القى برضو ثغرات لكن ما حا اعدلها مثلا الجن الاحمر- منو القال الجن احمر- التصاوير الذهنية المتراكمة كنتاج لثقافة الغاء الآخر بتكون بشكل او بآخر مسيطرة على سلوكنا تجاه ذاتنا والآخر وده عشان يتغيير بنحتاج لثورات مؤسسة- ثورات وعى |
ثم قلت فى مداخلتى ايضا:
Quote: اعرف ان كلمة {حلب} اساءة فالكلمة التى استخدمها الاخ عماد لا اعتقد انه لو حسبها بيكتبها- ببساطة لانها طالعة من اللاوعى زى كلمة الاسود والنظارة السوداء التى استخدمتيها فى مداخلتين مختلفتين- حتى بعد انتباهتك اياها
جميعنا نتاج لثقافة احادية بنتعلم كل يوم نتخلص من ترسباتها اهو انتى استخدمتى الكلمة فى المكان المفترض اصلا ماترد فيه واستخدمت انا - الجن الاحمر- واستخدم عماد {الحلب} و {المحوصيين} وده كلو ناتج عن ترسبات فى لاوعينا.... |
فاين الانتقائية فى مداخلتى اعلاها يا استاذه آمنة؟
Quote: بعدين يا اشراقة فى معلومة يبدو انك تجهلينها.. أنا ايضا (أكاديمية ) مثلك ..وسبق لى التدريس فى الجامعات.. ولى خبرة لا بأس بها فى مناهج البحث العلمى .. هذا لانى (لاحظت) انك تتحدثين ب(فوقية) ملحوظة عندما يأتى الحديث عن (المنهجية).. |
يبدو فعلا انى كنت اجهل الشق الثانى هو انك تدرستى فى الجامعات- حقيقة لم اكن اعرف هذا اضافة الى خبرتك فى مناهج البحث العلمى يجعلنى اتفائل فى الحوار معك ويجعلنى اكثر أملا فى ان تجيبى على ماسقته لك من اسئله اعلاها وذلك استنادا على قواسم مشتركة بيننا - بمعنى الاثنين أكاديميات ولينا خبرة فى المجال ده
اما ملاحظتك حول {فوقيتى} يوسفنى ان اقول لك انها محاولة لا تنجح معى لينحرف الحوار الى الشخصنة- قاين الفوقية فى حديثى معك؟ احساسك هذا لاعلاقة له بى فارجو ان تبحثى عن اسبابه لانى تحاورت معك كما اتحاور مع اى شخص- حوار قائما على الندية واحترام الآخر وعدم الاستخفاف به
Quote: أعذرينى على عدم الرد على مداخلاتك (ذات المضمون المتكرر) حاليا.. |
ولماذا الاعتزار وقد تكرمتى بالرد بما فيه الكافية؟ الانتقائية الفوقية الآبلة... الخ من الردود، تكرر المضمون فى نظرك جاء نتيجة انك لم تجيبى على اى سؤال يا آمنة وستظل هكذا الى ان تعودى بالسلامة وتردى ردا شافيا {يساهم فى انزالى من الكرسى العاجى الذى اجلس فيه ضمن آخرين}..... سيكون بيننا حوارا كما قلتى وكما تكرر فى بعض مداخلاتى...
فقط ارجو لحين ذلك ان تطولى بالك خاصة وانك مسلحة بالمعرفة والمناهج الاكاديمية وخبرة لايستهان بها فى التدريس الجامعى كما تكرمتى وقلتى...
فقط اودك ان تعرفى:
بالنسبة لى لاحدود للمعرفة لانه لاحدود للافق ولاسقف للعلم وقابلة للتعلم من الآخرين وتغيير وجهات نظرى حين يرتكز حوار الآخر على المنطق والموضوعية
هذا ويبقى بيننا الاحترام
-------- سيكون هناك مكانا آخر للحوار بيننا يا آمنه - احس باقتحامى لهذا البوست المخصص لاجل عادل والمحرض ليفكر كل منا فى امكانية تغيير ذاته قبل ان ينادى بتغيير الآخر/المجتمع
| |
|
|
|
|
|
|
|