المحبوب عبد السلام يكتب عن الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-20-2017, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عماد عبد الله (Emad Abdulla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

إستقياء الخلاص ..

02-26-2008, 11:57 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إستقياء الخلاص ..


    هأنت على الجسر .. وحيدا.
    ذات التماعات الماء السوداء على ذات النهر تجري من تحتك .. عبِرَتُك كبقايا شررٍ ذاوي لألعابٍ نارية بائسة إلى تجاه الغرب من خلفك , متوسطٌ الجسر الحديدي القديم تماماً , فوق علبته الخامسة جاءت وقفتك المتهدلة . هواء الليل الصيفي متبلدٌ و كسولٌ يعجّ بحشراتٍ و طنين و أخيلة . الأفق الشرقي متكورٌ من أمامك كعدسةٍ سوداء محدّبة , بؤرتها سُرّة النهر المتمدد جسده كشقٍ نحتيٍ أزليٍ بطول المدينة النائمة .
    عبّأتَ رئتيك من الهواء الزئبقي إلى أقاصي طاقات أضلعك , خطوةٌ أمامٌاً .. كنتَ بعدها تعبر القضيب القديم للسكة الحديدية العتيقة .. ملتمعٌ و باردٌ من تحت قدميك بدا , استويت قائماً بكامل جذعك المنهك فوق الحاجز الشبكيّ منعدم اللون و الملمس , عبرته إلى حافة الأسمنت الضيقة متهتكة السطح يسّاقط ترابها تحت حمل قدميك العاريات .. فتتسمع غوص الحصوات المفتتة في الحِلكة تحتاً , يبتلعها الماء في فقعاتٍ خفيضة .
    بقيت زمناً و الجسر معلقاً من تحتك و خلفك .. و الظلمة من أمامك بحر .
    عالجتَ سروالك خالعاً فلامست الحافة الحديدية حراشف مؤخرتك العجفاء العارية , لم تقشعر من ملمسها الباهت الحاد .. فاقتعدتها بكامل ثقل عجيزتك . ألقيتَ بسروالك الداخلي و البنطال إلى ظلمة الهوة من تحتك بينك و عتمة النهر و لم تبالِ بالنظر .
    إنقطع للسابلة عبورهم بين ضلعي مثلث المدينة التي فتقها النهر القديم منذ سيلانه من جنات العدن , أو من حيث جادت منابعه العليا بجريانه الممل أول أمر خلقه . لا نأمة يختل لها السكون المضطرب لليل إلا و يعلو فوقها فحيح رئتيك المثقلتين بالهواء الرصاصي الثقيل , و بداخلك تعلو خفيضاً طقطقة قفصك الصدري كطرقعة الأصابع الضجرة .
    إهتزازاتٌ من تحتك راعشاتٍ هي حال الجسر مذ عبره الجند الأنجلوساكسون بثقيل أحذيتهم و تنوراتهم و قشالينهم , ثم غمسوا موسيقى القَرَب و شقرة بشرتهم في حليب البلاد فتخمّرت من يومها طعوم الأشياء .. و عمّ الضجيج العظيم .
    ساعة في ليل الخرطوم هي أسكنها و أعلاها صمتا . إنتصبت بطول قامتك , قامةٌ عضوض .. تتماسك عظيماتك على جلدك الدبِق و قليل لحيماتٍ واهنة تلوذ إلى بعضها البعض و كان بها خشيةً من أن تتفكك أربطتها و المفاصل , فتتفرق منك في الهواء الذي ترسب من حولك كمن ينتظر بشارةً ما . يخف أسفل جذعك العاري و يلتحم بالهواء داخلٌ في متن الأنعدام الوزني . مفرقٌ ما بين ساقيك تحس بلذةٍ غامضة تستشريك .. مانحٌ أعضاؤك بينهما إجابةً أولى للتساؤل الذي طالما لازمك عمّا جعلهم يطلقون عليها أعضاءً حساسة !! الآن تعرف .
    بقيت لوهلةٍ مختبراً شعوراً عذباً بمصافحة جسدك الأدنى للهواء الطليق للمرة الأولى منذ دهر . طوحت بآخر قضبان بين سجن جسدك المحموم بنزفه الداخلي و بين باحة الليل .
    راقبت قميصك الزنزانة ينزلق في الهواء المظلم كراية تهوي منهزمة , و تغيب تحت عظام الجسر الحديدية .
    ..
    هأنت على الجسر .. عاريا .
    الليل أمامك و مِن خلفك . معلقٌ لبثتَ كخفاشٍ وليد , متجمهرٌ حولك هواء و صمتٌ و .. جسرٌ قديم .
    قلصت ركبتيك فأنّ عظمها . تقوس منك الجذع قليلاً إلى الأمام كراكع . النهر معتمٌ و ساكنٌ , تقترب التماعاته الخجلى متدانيتك كلما هبط وجهك تجاه المهوى الساكن تحتا . استجمعت من الهواء ما وسعته رئتاك , و استزدته استنشاقا حتى تسرب إلى حويصلات مسامك و انتظمها .. منسرباً إلى شعيرات روحك و انبجس في ذرات تكاوينك و جينك , واندغم في كُلّكَ .. فصرت إلى حال البالون المتوتر .
    كنتَ تدفع بحجابك الحاجز في اللحظة التالية , تدفع معه برئتيك و إمعاءك و هيكلك العظمي و عُضيلاتك و روحك , تدفع في أنينٍ عظيم و زمجرةٍ حارقة هي أقرب إلى العويل .
    دفعت بكلك إلى حلقك المتسع إلى أقصاه , و فكيك فاغرين بامتداد مساحة وجهك المتكور كقبضة .
    لفظت بكل حمولة داخلك إلى حيث خارجه . نصف هيكل جسدك الأعلى منكفئٌ على أسافلك يصطكّ ..
    و تقيأت .. تقيأت ..
    كشلال أنهكه طول الأحتقان .. تقيأتَ .
    في انحناءك لعاصفة الخلاص الكبير , بصِرت عيناك - على وسع حدقتيها - بصِرتْ بجوفك يندلق مقذوفاً إلى خارجك .
    في نصف وعيك و نصف إعياءك .. رقبت تقيؤك لمعلمك العجوز في صفك الثاني يسقط إلى ظلمة الهوة .. معه تسقط فرقعة صفعته لك . يسقط " محجوبٌ " و هو يمزق نعلك القماشي في سطوة طفولته على طفولتك . يسقط قيئاً هزيم الرعد المفرقع طوال ليل خريفٍ قديمٍ تبعتك رهبته إلى يومك . رأيت قيؤك يندلق ساقطاً بحزنك لسيارة الأجرة تبتعد مبتلعةً لجسد عواطف الهاجد في صمته الأبدي . من جوف قيؤك يسقط أرق الليل و صوت المذياع : لم ينجح أحد , فيقعى صاحبك صالح مغشياً . تتقيأ عميقاً تحرجك الأبله من القبلة الأولى و بقايا ضحك الفتاة الساخر بين ساعديك . يسقط قيئاً جسد القمرية القطني الذي مزعته أناملك و " عوض " يتضاحكك .. و يسقط عوض إثرها و ذنبوك الأزل . يسقط نشيدٌ قديمٌ للمغني الكاذب و الشاعر الصفيق و لحنٍ مشروخٍ . يسقط الأساتذة المُنهِكيك بالصفع و الركل و التقريع . جاركم الممل في نحنحته الصباحية يندفع من جوفك قيئا . تسقط الأغنيات العنينة و المغنين المُسئمين و أصوات المذيعين الأعالج و موسيقى نشرات الأخبار و البيانات الأولى و مارشاتها و البزات الخضراء . تسقط قيئاً نيئاً تلك السيدة في الحافلة و رائحة إبطيها المقززين تزكمانك من وسط البلدة إلى آخر العمر . يسقط خالك إبراهيم و مشاويره الطويلات . تدلق من أحشاءك طابور الصباح العسكري الشتوي . تسقط اللوائح و القوانين و مديروك الأغبياء و مديروك أنصاف المعاتيه و حارس البناية بصوته المسلوخ و رائحة العرقي و العتمة في الأزقة الآهلة بالكلاب و آسن المياه . تتقيأ حذرك الساذج لابتسامة أضعتها من الفتاة المواجهتك في المستودع .. و تلك التي طمثتَ وردتها بفتاوى العشق . يسقط قيئاً إختناقك بكاءً لكذبك على جدك .. و كذب الحكومات عليك . تتقيأ تتقيأ أناسٌ أهلكوا قلبك بالضغينة و الموجدة .. و آخرين سألت الله لو انه ما صنعهم . تساقط قيئاً ململتك من الندوات السخيفة و الإجتماعات المختنقة بالأقنعة و الجمل المعلوكة و الاوجه المسطحات . تتقيأ بلزاك و جان دارك و تشيخوف و إليوت و الهارب و تهاويم الديالكتيك و ابن المقفع و البلوز و كلارك و موظف الجمارك و الحرس الجامعي و الشجرة التي لم تستر مغامرات ليلاتك العقيمة و رجل الشرطة ممصوص الوجه منتفخ الجيوب . كأسة الخمر الأولى و نحيب جدتك من وطء الكبر و تعاظم الشيخوخة و قلة حيلتها . تتقيأ ضعفك أمام صاحب الدكانة و تجنبك للجارة التي تلح في الأسئلة . قيئاً تندلق منك عناوين الصحف و الباعة و وكالات الأنباء و صور الحكام و المحكومين . تسقط منك الرغبات السرية و الأحلام المنطادية و مدير المدرسة اللص و استذكار الرياضيات و نطق موظف المصرف للفظة الأجنبية العرجاء . تدلق قيئك أزيز معدات طبيب الأسنان و رائحة غرف المستشفيات . تتقيأ كثيراً فلسطين و العراق و القرارات الدولية و رائحة روث الحمام في حائط المخبز و قوات الهجين و مذيع القناة و المعلق السمج في دوري الكرة و مشكلة دارفور و القيمة المضافة و الوالي الضحوك و كبيرة الصدر تلك التي تتعس صباحاتك بابتسامتها المغتصبة . تدلق قيئاً انتصاب أذنيك لصرير احتكاك الزجاج بالأسطح الخشنة و أصوات طرقعة العلكة بين شدقي تلك الملتصقة بك في القاعة الفارغة ..
    تتقيأ .. تتقيأ .. تتقيأ ..
    تخرج ركام وساوسك و هرطقات ظنونك قيئاً لزجاً . تتقيأ وقر القلب و الأسرار و الأحلام المُستحثات بلا جدوى , كتلاً غرائية دامية تتقيأها . تستفرغ جوفك من حسراتك على الغائبين و للقاعدين و للبلاءات و للبلاد الأجنبية تجوسها قدما قلبك من فرط الوحشة .. تتقيأ أعالي سقف قهرك و غبنك و لوعاتك و الخيبات و الوحدة الدائرية و وهنك و تكّات الساعة الزمنية و عطن شمس الصباحات و سوء الليل الغريب و .. تسولك للخلاص .
    ..
    هأنت على الجسر .. عاريا و خفيفا .
    جوفك و إياك أجوفين .. مُفرَغَين منك و من حَمْلِك ..
    تقيأتَ تاريخ جسدك و ذاكرتك و جوانحك و عقلك و مداركك ..
    تقيأت كل شئٍ حتى لآخر خطوٍ أوصلك منتصباً فوق الحافة الساكنة .. عاريٌ كأنما قد نُشِرتَ من توّك .
    ثمة ريح خفيفة الآن , ثمة أفقٍ و مرئيات .. و أنت .
    مددت ساقيك منفرجتين إلى حدها القاصي و رأسك ملقىً للخلف بجفنين مواربين .. ذراعيك على امتدادها إلى جانبي جسدك المطمئن في نقاء عراءه و طـزاجته و جدّته .
    الهواء اشتعل حراكاً و ابتردت نسيماته على حين فجاةٍ و التمعت للنهر صفحته , الموج تحتك ارتطم صافقاً العلبة الخرسانية و اهتز الجسر ..
    و أنت .. آذنتها صرخة من تجويف نقاءك الوليد :
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي ي ي ي ي ي ي ي ي ي .....

    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 02-27-2008, 06:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 01:32 AM

ibrahim kojan
<aibrahim kojan
تاريخ التسجيل: 03-29-2007
مجموع المشاركات: 1457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    Quote: هأنت على الجسر .. عاريا و خفيفا .
    جوفك و إياك أجوفين .. مُفرَغَين منك و من حَمْلِك ..
    تقيأتَ تاريخ جسدك و ذاكرتك و جوانحك و عقلك ..
    تقيأت حتى لآخر خطوٍ أوصلك منتصباً فوق الحافة الساكنة .. عارياً كأنما قد نُشِرتَ من توّك .
    ثمة ريح خفيفة الآن .. ثمة أفقٍ و مرئيات .. و أنت .
    مددت ساقيك منفرجتين إلى حدها و رأسك ملقىً للخلف بجفنين مواربين .. ذراعيك على امتدادها إلى جانبي جسدك المطمئن في نقاء عراءه و طـزاجته و جدّته .
    الهواء اشتعل حراكاً .. و ابتردت نسيماته على حين فجاةٍ .. و التمعت للنهر صفحته , و الموج تحتك ارتطم صافقاً العلبة الخرسانية و اهتز الجسر ..
    و أنت .. آذنتها صرخة من تجويف نقاءك الوليد :
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي ي ي ي ي ي ي ي ي ي .....


    هل رأيت شخصا يقرأفيتلاشي .....

    هل رايتني اتولوي من حمي النصوص....


    هل سمعت ان احدهم ..اراد ان يقرأ قصيده فيبتدرها ..

    بسادتي اني اتقيأكم جميعا ولن اهدي قصبدتي هذي لاحد.. الا الكلب الذي يرقد هنال..او الملك فهد.. او حاجه كلتوم صاحبة العرقي

    الممهور بحموضة احجار البطاريه؟؟

    هل رايت يا عماد ان الاحباط اصبح اعظم من نفسه ومجرد ذكره نثقب وهج الضوء الذي لا ينفك ؟؟

    هل .. هل ..

    كتبت هذه المداخله وانا في حالة انتظار ..لشيئ قد لا يحدث..

    لن اواسيك .. ولكني اعدك بان اقرأ هذا النص كلما ممرت بهذا المنبر ..

    ياخ ..دينك... انا احتاج لعنايه مركزه..

    بجيك راجع ياصديق ..

    اتخيلك بعد هذا النص قد رحت في غيبوبه..

    هنا يرقد عماد اتنمي ان تمروا بهدوء..

    لك الحب الذي لا ينكسر

    ......

    ......


    .......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 01:56 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ibrahim kojan)

    تمنيت ن اكونك فى هذا النص
    ان اكون من تحدثت عنه
    ليس (0بقرف ) بل بصدق
    من منا لايود ان تخرج كل هذه الوساوس عن جسده ؟
    انتفض الجسد الان كدجاجة مذبوحة لغداء ما
    انتفضت الروح
    يا لمثل هذه الكتابة
    ياخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 08:01 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: سلمى الشيخ سلامة)


    Quote: من منا لايود ان تخرج كل هذه الوساوس عن جسده ؟
    ليتها يا سلمى ياخ ..
    لكن , ستبقى هناك مشكلة ما ..
    ماذا لو أصبحت كويساً حدّ أن مللت هذه " الكواسة " !!!
    ماذا لو لم يكن الخلاص في ذاك السلام و تلك الكواسة ؟؟

    كده كده الورطة متحمدنا يا سلمى ..

    ....
    أريد لو أنام .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 01:57 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 8298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ibrahim kojan)

    الأخ عماد ..
    علمت سلفا أنك فنان فلم أعجب لمخيلتك التصويرية ..
    ولكن أن تتراقص ريشة الحرف بين أصابعك وتصطف كلماتها فتشكلها بيسر كيف تشاء ..
    في مشهد تراجيدي يستبطن نقدا لازعا لواقع معاش ..
    فذاك عين ماقيل عنه ( الرسم بالحروف ) ..
    مزية لا يلقاها إلا ذو حظ من الإبداع ..
    سخرها بعد أن غرز همته في مواجع إنسان وطنه..
    فتعهد هذا الفتح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 10:52 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد على طه الملك)


    ود الملك ..
    قيلت طيب أريتك !..

    ألا تظن أن كلنا واقعون تحت رحمة هذا السأم و القيد ؟
    قال بروف ود الريح أنْ ثمة كائنات تلقي بأنفسها إلى البحر حين تضيق بها الوسيعة ..
    و قد ضاقت يا محمد ..
    و ضقنا بجلودنا الحابساتنا ..

    أشكرك على الكلمات المؤنسة ..
    و على حسن الظن الجميل .
    و على انك تقرأ دون أن تسأم .

    مودتي العميقة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 07:51 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ibrahim kojan)


    كوجان .. يا صاحبي الجميل ..

    ( فوق كم ؟ ) ظلت عبارة والدي الأثيرة ..
    يلقيها كلما ساءه حال الأشياء ..
    و كلما أعياه استيعاب الكوجنة التي بلا طائل .

    ياخي فوق كم ؟؟
    كل هذا الزعيق و المعامع و الكبسيبات .

    أفكر لو أن لنا رؤوسأ برقبةٍ قلووظ كالبرغي ..
    نحل رؤوسنا آخر الليل عن رقابنا فنغسلها جيداً ..
    نحكها من الداخل و ندعكها من عوالق الوسخ و الخبوب و كدوب النهار ..
    نتمّرها و نجليها فتعود جديدة و لامعة و طـازجة ..
    نضعها على الطاولة قربنا و ننام , ثم في الصباح ندرعها ثانية و نغوص في بحر الحياة ..

    فوق كم يا ابراهيم !!!
    سأنتظرك اليوم .. و نلعن معا أبو سنسقيل ماذا ؟؟
    أريد أن أتفشى يا صاحبي ..
    فدعنا نفعلها .

    محبتي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 03:16 PM

Rasha Hatim
<aRasha Hatim
تاريخ التسجيل: 05-01-2006
مجموع المشاركات: 1681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    Quote: بقيت زمناً و الجسر معلقاً من تحتك و خلفك .. و الظلمة من أمامك بحر .


    طفقت حينها الملم تفاصيل وجودي المتناثرة فوق اروقة الذاكرة.. والمبعثرة على مصاطب الزمن..

    اجمع شظايا العمر المتطايرة... واتأبط سفر العذاب وابجديات الحزن...

    تتجسد امامي الامال ثلوجا متجلدة في خلايا الروح... وتتسكع الاحلام على ارصفة البؤس...

    وعندما ابصرت الظلمة من امامي بحر.... رحت اجمع منه زبد النقاء ليغسل اثار الوجع والقهر...

    فأينما كان البحر.. كان هناك قليلٌ من رذاذ البدايات المحفورة فوق الشرايين..

    فينجلي الصدأ وتشرق الحقيقة وتبعث الضمائر الميتة من جديد... فنستقي الخلاص...




    كل الود يا عماد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 06:18 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Rasha Hatim)


    Quote: أينما كان البحر.. كان هناك قليلٌ من رذاذ البدايات .
    مساء الخير يا رشا ..
    لو أننا فقط نعرف أيها هي بدايات الرذاذ و أيها نهاياته !!
    فالبحر دائرة ..
    و الرذاذ أعمى البوصلة .. و حائر .


    تكتبين بحزن يا رشا ..
    ربما في الحزن جلاء الرؤية ..
    ربما .

    شكراً لعبورك الحلو .
    مودتي ..



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 05:59 AM

فيصل عباس
<aفيصل عباس
تاريخ التسجيل: 03-08-2004
مجموع المشاركات: 1345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    تعـرف
    ولا
    هو ليه تعرف مني اصلا؟؟
    ما انت عارف براك مش
    وما انت من غير ما تعرف مني عامل كده
    طيب لمن تعرف مني ح تعمل فينا شنو يعني؟؟
    يا خي بلاش معرفه وكده
    وح اقول انو المعرفه قاتله جدا وخاصه لمن تكون مرتبطه باحداثيات اليومي (القاعدين ندفن راسنا منه)


    اقول ليك
    مـــا دايـر معاك ومع ســردك ده (السرد مصارين)ا.







    يلا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 06:27 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: فيصل عباس)


    Quote: تعـرف
    ولا
    هو ليه تعرف مني اصلا؟؟
    ما انت عارف براك مش
    وما انت من غير ما تعرف مني عامل كده
    طيب لمن تعرف مني ح تعمل فينا شنو يعني؟؟
    يا خي بلاش معرفه وكده
    وح اقول انو المعرفه قاتله جدا وخاصه لمن تكون مرتبطه باحداثيات اليومي (القاعدين ندفن راسنا منه)
    و لا أنا فاهم حاجة ..
    و لا داير أفهم ..
    لما تفهم بتتعب ..
    و لو تعبت بيزيد إحساسك بالورطة ..
    و لو إتورطت .. إتورطت .

    ثم ياخي مساءك حلو .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 08:22 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 5651

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    ها أنت تمشى فوق جسر الكلام

    مؤتلقا وفاتنا

    مثل "زيوس" يعبر بين قمم الأولمب

    منتشيا بعد صلاة الجهات العاشقة

    هسه يا عمدة كان هبشوك يلقوك بتقدر تمشى فى الموية

    مدد

    مدد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 09:29 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: أبوذر بابكر)


    صديقي يا مطر ..
    Quote: صلاة الجهات العاشقة
    الجهات جمعت تبروقاتها و رحلت يا صاحبي ..
    و لم تعد صلوات العشق كتابًاً موقوتا ..
    Quote: "زيوس" يعبر بين قمم الأولمب
    " ترتاروس " يعج الآن بالضنك من فوهته و حتى قاعه الظلمة ..
    و الحوريات قنعن من الحال بشق الجيوب ..
    عافت الآلهة الأولمبية ملكوت السموات و الأراضين ..
    و هجرت الجمل بما حمل ..
    فحملنا عن جِمال العالمين حملها ..
    و بعدُ .. ظللنا عيراً في البيداء يقتلها الظمأ ..
    و الماء فوق ظهورها محمولُ .

    ....
    مطر يا صاحبي ..
    " أثينا " حليقة الشعر و الحكمة ..
    و أنا يتآكلني جوعي إلى الخلاص .

    فمدد يا أبوذر ..
    مدد يا صاحبي .
    مدد ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 02:24 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    الجسور لم تبنى لتحقيق معجزة المشى فوق الماء.
    الجسور بنيت للانتحار. للخلاص.

    كتابة عجيبة. لا بدّ أن الكاتب جرّب الانتحار وعاد من الموت، من خلاصه ليخبرنا.
    ليجعلنا نفهم. أنه ممكن الخلاص. الخلاص ممكن. والخلاص فردى. لا خلاص يشبه الآخر.

    كتابة عجيبة. مرهقة. مرهقة جدآ. وثيرابى. therapy

    تذكرت الصبى فى قصة الطيب صالح " حفنة تمر".
    تقيأ الصبى كل ما تخيله من شر فى هذه الدنيا.
    تقيأ الطمع والاستغلال. والجشع. وخيانة النخل. وعقوق الولد.

    عماد عبد الله
    بارك الله فيك. نلتقى فى التجانى الماحى!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:57 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Adil Osman)


    هذا يا عادل و انا أبحث عن ذلك الثيرابي ..
    بحثت عنه الفلسفات القديمة .. فاعياها السبيل ..
    و الضالة ذاتها نشدتها العقائد و الفنون و شطحات الأدب ..
    كلهم كانوا ينشدون الخلاص لكن بالإبقاء على الحياة و العيش على كمال و نقاء الآلهة ..
    سذاجة الحلم اليوتيبيا تلك لم تمر على خبث و مكر الحياة .
    فكالت لهم مما لا يطيقون .
    ما أفلح إلا محاربي الساموراي اليابانيون ..
    كان في الهارا كيري خلاصهم ..
    على نصل سيوف الكاتانا رحلوا خطفاً .. و بلا ضجيج .
    خلاصٌ فارسٌ شجاع .

    يا عادل ..
    يجب ان تطفئ أضواء السيارة عند عبورك جسر الحديد العتيق ..
    فماذا تطفئ لو عبرتها راجلاً ؟ .

    البلد كلها التيجاني الماحي ..
    و بعشر ما شايف شغلو ..
    و انت صاحبي ..

    فلك الشكر ..
    و الود العميق .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 02:45 PM

محمد الطيب يوسف
<aمحمد الطيب يوسف
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    ياالله


    يا الله


    يا الله


    قطعت نفسي والله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 03:56 PM

GamarBoBa

تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد الطيب يوسف)

    يا عمدة
    يا عمدووووووووة

    كلام صعب

    يا مسلم خفف

    يا طال عمرك واصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 03:52 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: GamarBoBa)


    قمر بوبا ..

    خفف إنت من جمالك ..
    غايتو من بركات خدر حسين إنو عرفني بيك ..

    أدينا شوية من ليلك ..
    بعدما تكمل سواعة النهار ..
    و لسه منتظرك .



    مودتي .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:02 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد الطيب يوسف)


    محمد الطيب ..
    صبحك الله بالخير ..

    أشكرك كثيرا ..
    أسعدتني باحتفاءك المختصر و الصادق .

    مودتي .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 04:18 PM

هند محمد
<aهند محمد
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 4300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    جميل هذا البوح ..

    اعجاب بالسرد .. وتقدير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 05:24 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 8298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: هند محمد)

    مساك الله بخيراته ..
    Quote: ضقنا بجلودنا الحابساتنا
    ..
    ومنذ أن وعى العقل البشري مصيره في الحياة ..
    أجدادك زمان ياعمده أسسوا لهذا الخلاص
    فعملوا وأحتفوا ورتبو أمورهم للحظة سريان الروح وخلاصها من عكننة الجسد
    ورغباته المحيطه..
    الغريبه قبال أي زول يجيهم كمرسال من الرب ..
    وقبل أي نبي يقول ليهم الموت ده ياهو الحياة الأبدية..
    كانوا عارفين ..
    ما قصدي تحريف رؤيتك لكن بيني وبينك تياره قاهر ..
    ..




    فوق كم ..
    لى قولة الوارث المورث..

    ..



    عليك الله فكنى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 08:47 PM

GamarBoBa

تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد على طه الملك)

    uppppppp

    (عدل بواسطة GamarBoBa on 02-27-2008, 09:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 00:29 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 9367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد على طه الملك)

    عماد يا عماد!!!!

    والذى خلق السماء بلا عمد .....

    Quote: نضعها على الطاولة قربنا و ننام ,ثم في الصباح ندرعها ثانية و نغوص في بحرالحياة ..


    تااااااااانى ياعمدة ندرعها ؟؟؟؟ لالالالا انا غايتو بتاعى دا تانى ما دايراهو والله يا عماد ما بدرعو ليك

    تانى كلو كلو !... معقولة ياخ بعد الفكرة الجهنمية دى تااانى سيك سيك معلق فيك ؟؟ وكانك يا زيد .......
    يا عماد ياخى دا ما بخلينو انوم .. ما بلبسو ليك تانى لو جنيت !

    شوف لينا غيرو حتى لو كان من تلك الرؤوس البمبية الجديدة لنج !!

    Quote: تقيأتَ تاريخ جسدك و ذاكرتك و جوانحك و عقلك و مداركك ..


    Quote: تقيأتَ تاريخ جسدك و ذاكرتك و جوانحك و عقلك و مداركك ..


    ياراع ،، وامنحتب ،، وخوفو ،، وخفرع ،، وحتشبسوت !!!!
    يا امووووووووووون !!

    ارتعدت ... لصاحب الضمير الراجع فى الكاف ........ دا اريتو ما حالى !


















    ـــــــــــــــــــــ
    عماد ؟؟؟ ودينك وايمانك خلينا ننوم ؟ بطل ياخ بطل !
    بعدين ياخ ما تصعبها كدا .. دايما خلى ليك خط رجعة ،،، خوفتنا
    انا ماشة انوم .. جمييلة فكرة القلووز كلما تذكرتها تحمست للنوم ..
    عمدة ؟؟ انت بودعوك كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 04:21 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: دينا خالد)


    دينا خالد ..

    مساءاتك خير ..
    قولي إن شا الله .
    هسه أرد أقول ليك شنو ؟
    طيب ندرع شنو لو جدعناهو ؟
    شوفي لينا إستثمار في مجال الريسين ..
    أهي البلد قانون الإستثمار فيها بقى مرتاااااااااااااح ..!
    تعملي مؤسسة ( مُتمّرون ) للريسين اللنج ..
    و النص بالنص .
    ثم إنتي قطعتي ناشف معاي ياخ ..
    و حيث إنك قانونية ضليعة ( كويسة ضليعة ؟؟ ) ..
    و بعدما شوهتي سمعة تلفوني و إيميلي ..
    فقد قررت - بكامل نقصاني - إنو عافي ليكي لله و الرسول ..
    يا أُخيّة .

    دينا .. يا مهبوشة ..
    يسعد مساك .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:18 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: محمد على طه الملك)


    ود الملك ..
    يا قولك
    Quote: عليك الله فكنى
    ليتني أفتكّ أنا ..
    الفكاك و الخلاص ..
    مترادفة لذات " الورطة " المنشودة .

    قرات لأحد الرواة أن بطله المريض ظل حاله يتحسن و يتحسن و يتحسن ..
    حتى مات من فرط التحسن .

    فماذا نحن فاعلون ؟؟؟

    كن بخير يا محمد ..
    مودتي .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 08:07 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: هند محمد)


    يا هند ..

    كثير شكري و تقديري ..
    أسعدني مرورك ..
    و حلو ثناءك .

    مودتي الكبيرة .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2008, 09:52 PM

تماضر الخنساء حمزه
<aتماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 5215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    وبعد الصرخة؟؟
    أيلازمك الخلاص..
    وأنت..أنت..ذات النقي
    وعالمك..هوّ..هوّ ذات العالم..
    أم ترى سنبيع صمتاً للمغني الكاذب..
    وعطراً لتلك السيّدة في الحافلة..
    وصمغاً من عافية..نعالج به شروخ القصائد..


    يؤسفني أن أبلغك..
    أن الطابور العسكري لازال يرهق الأرواح..
    وجاءني في القادم البعيد..أن الحكومات لن تتوقّف عن الكذب ..
    وأولئك الذين يمتلئون بالضغائن لن يرحلوا..

    ويسعدني بعد هذا خاطر من يقين ..أن الأنقياء هنا..وهناك..
    يزيلون تعب الأرواح..ولايملون من مصادفتك..حين حزن..وذات احتياج.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 03:42 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: تماضر الخنساء حمزه)

    Quote: ولكن أن تتراقص ريشة الحرف بين أصابعك وتصطف كلماتها فتشكلها بيسر كيف تشاء ..
    في مشهد تراجيدي يستبطن نقدا لازعا لواقع معاش ..
    فذاك عين ماقيل عنه ( الرسم بالحروف ) ..
    مزية لا يلقاها إلا ذو حظ من الإبداع ..
    سخرها بعد أن غرز همته في مواجع إنسان وطنه..
    فتعهد هذا الفتح.


    وهذا هو العماد المبين ... ويا علي طه الملك,
    أسخي لهذا الرجل ... لتستمتع بأفراح ممكنة .

    ويا ... دينا خالد, في الإمكان أن نودع عماد بالأحضان.

    ويبقى الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 05:54 AM

ابوبكر الامين يوسف
<aابوبكر الامين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 1051

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: HAYDER GASIM)

    ما اصلو حالك ياجميل
    تغيب وتظهر زى قمر

    عماد الشوق من هنا لاعندك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 06:36 AM

Amira Elsheikh
<aAmira Elsheikh
تاريخ التسجيل: 06-16-2007
مجموع المشاركات: 9258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ابوبكر الامين يوسف)

    عماد...


    السؤال انياب ثعبان...

    والإجابة ذيله..

    اذا...

    الاجوبة عمياء..

    فلنطلق خيول الاسئلة....


    (عفيف اسماعيل)






    عماد..

    مازال النهار يمارس الخفوت...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:28 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 9367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Amira Elsheikh)

    يااااا عمدة عمت مساءا او صباحا او كما شئت يا عزيزى .......

    دخلت استطعمتك تانى ،، وقلت اشوفك بقيت كيف واخت يدى فى جبهتك
    ماااا تكون جابت ليها حمى !!!!


    وكل ما ادخل هنا ح اكلمك ،،، شكلك مغنتس ما بتحس بالداخلين ...















    ياااااا حيدرنا !!!
    Quote: ويا ... دينا خالد, في الإمكان أن نودع عماد بالأحضان.
    بس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ياخى واسطتك كعبة خلاص

    طيب انت بسلمو عليك كيف ؟؟؟؟؟ ابسط ياخى ابسط ،، او فكها شوية كما قالوا (وجه مشتاق)!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 04:58 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Amira Elsheikh)


    Quote: السؤال انياب ثعبان ...
    والإجابة ذيله..
    اذا...
    الاجوبة عمياء ..
    فلنطلق خيول الاسئلة ....
    ليك يا أميرة .. و لعفيف السلام ..
    الإجابات عمياء ..
    و كذا الأسئلة ..
    لكن الإجابات تكتفي باليقين .. و تموت حبيسته .
    بينما الأسئلة يرفعها الشك .. فتنتصب بواباتٍ و مداخل .
    Quote: مازال النهار يمارس الخفوت
    كم من ممارسة للنهار جهيرة يا أميرة ؟ ..
    لا عليه إن خَفَتَ في إحداها .. فربما هو أيضاً أصابه السأم من كثرة الجهر .

    يا صديقتي البعيدة ..
    مودتي و كثير الشكر .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 04:47 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ابوبكر الامين يوسف)


    بكري الفوقو الملايكة ..

    واحد من الناس القابلوني بهدوء جميل ..
    و دخلوا القلب بمزاج ..
    شاكر كلامك البيشبهك ..

    محبتي ليك و الدوحة و أهلها ..
    و لتلك التي علقت عليك الملائكة .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 04:42 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: HAYDER GASIM)


    يا أجمل من يكتب ..
    يا حيدر ..

    هسه زول زيك .. يقولو ليهو شنو ؟؟
    طُمام البطن شين ..
    و فكرة الخلاص قدر ما تجيها بي جاي و بي جاي .. تلقاها ما ظابطة !!
    يا ما ظابطة لأنك مغلول اليد .. من طول القهر .
    يا كمان ممقلب بوعد : بكرة أحلى ( بتاع رجاء العباسي ) ..

    أما دينا .. فممكن تنشلك لو الحكاية فيها أحضان
    الزولة دي ود الموية بس .. ماااااااااا مضمونة .

    و ليك ما ليك في القلب يا صاحبي الجميل ..
    محبة ماهلة .. و كتير إحترام .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 04:29 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: تماضر الخنساء حمزه)


    Quote: الطابور العسكري لازال يرهق الأرواح..
    Quote: الحكومات لن تتوقّف عن الكذب ..
    Quote: الذين يمتلئون بالضغائن لن يرحلوا..
    سأرميهم من أعلى الجسر ..
    أو أقفز انا ..
    Quote: حين حزن.. وذات احتياج .
    و هكذا ..

    مساء الخير يا خنساء ..
    يا حلو ما تكتبين .
    و ما أكذب الشعراء و .. أنبلهم .

    مودتي الكبيرة .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:51 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4209

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    عماد
    و زولي

    بس لو الخرطوم بتخليك تكتب كدا .. بالله خليك

    حتى لو تقيأت كل القبح
    و حينها لن تدرك جمال الدنيا
    فقط
    لا تتقيأ كعابتنا ..

    ياخى اريدك ..

    تعرف من أعلى الجسر حتى طرف الموجة ..
    مسافة التجربة ..
    كيف اخترقت بالله سمك الهواء و أنت بهذه الخفة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 10:44 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: معتصم الطاهر)

    العماد عماد

    محبتي التي تسكنك و تلتحف عطائك المبهول إبداعا

    نص ممتع حد القراءة مرات للرجوع من المنتصف للبداية مرة أخرى ...

    Quote: في انحناءك لعاصفة الخلاص الكبير , بصِرت عيناك - على وسع حدقتيها - بصِرتْ بجوفك يندلق مقذوفاً إلى خارجك .
    في نصف وعيك و نصف إعياءك ..


    سلمت و عافاك الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 06:50 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: ابو جهينة)


    أبا جهينة ..
    يا كبير القلب .. و الروح .
    يسعد صباحاتك ..

    يكفيني أن تعبر أنت .. و ترطب نفسي بكلماتك ..
    فأعلم حينها أن بيعي قد ربح .

    محبتي يا صاحب ..
    و .. أرقد عافية .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 06:43 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: معتصم الطاهر)


    الذي ضل الطريق إلى الهندسة ..
    معتصم الطاهر ..
    صباح الخير .

    الخرطوم لا تستكتب الناس ..
    بل تتآكلهم في أناة .. ثم تلفظهم .

    فهو الخلاص ..
    التخفف من الحمولة بالإفراغ ..
    الخلاص من الشيلة بالتحلل .
    كشأن ( الميتافيزيغيين ) .. كلما أعيتهم الأسئلة ..
    أحنوا ظهورهم في هيكل الرب .. و أهرقوا دم القرابين .

    كثافة الهواء يا صاحبنا أثقل من رزايا القلب ..
    لذلك " يحتِل " الهواء .. و " تطفّح " المحن .

    محبتي و الود .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 02:06 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    يا زول!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2008, 07:07 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 9367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: إيمان أحمد)

    ياااا حيدر

    بالعكس طوالى بالعكس ... تعرف نعكس كلام عماد دا ؟؟


    عماد فى حالة كونه متخرتا من ال .....



    حيدر ؟؟ مااا تسمع كلامو ... بالله ياعماد ما تحرش ماتحرش ياخ ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 07:00 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: إيمان أحمد)



    Quote: يا زول!
    جد و الله .









                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 09:25 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    يا صاحب

    قريت المكتوب ده من اول يوم، و قريتو كم مرة بعدها

    لا املك حق قسرك او قسر مخيلتك او واقعك او ما بينهما ان يكون اقل قتامة...
    او

    ربما هى اللون ـ القتامة ـ الملائم للان ... هنا

    انقبضت او - والحق اقول - زاد الانقباض الملازمنى و ارتدى لون نصك... قاتم

    هل نرجو من الاصحاب فقط اللطافة والضحكة الرقراقة؟

    عنى ... لا ....

    لياتوا بكل ما يحملون ... الوان و عواصف ...ء

    هذه المرة... مرحب بالقتامة عسي ان نعثر على ما يجعلنااكثر انسانية...

    عسي



    ذات مساء... ذات كاس قاتم قليلا

    سلام يا صاحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2008, 09:41 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: esam gabralla)

    Quote: هل نرجو من الاصحاب فقط اللطافة والضحكة الرقراقة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2008, 01:48 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: إيمان أحمد)


    إيمان ..

    كيفنك في البلاد البعيدة .. ؟
    أما إذا دار محور سؤالكم عنّا ..
    فنحن بخير و على خير ..
    لا ينقصنا إلا قليل دفءٍ .. و بلد .
    ( ليس أشد قرساً من برد قُطب القلب ) .


    أما الأصحاب ..
    أما الأصحاب ..
    أما الأصحاب ..



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2008, 01:34 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: esam gabralla)


    Quote: مرحب بالقتامة عسي ان نعثر على ما يجعلنا اكثر انسانية...
    مافي حاجة ما بتخليك تنقبض يا عصام ..
    كل شي قاتم , و بيصرّ يسوقك للإنقباض .. و الإنكماش جواك .
    مافيهو ذاتية شوفي ده ..
    ده حال عام في هذا البلد ..
    يتفق معاي الناس أو يختلفوا .
    و أقول ليك قولة يا صاحب : مافي أمل ينصلح الحال ..
    متشاءم ؟ .. محبط ؟ .. إنهزامي ؟ ..
    سميني الدايرو ..
    لكن قطعاً ما بكون حالم و سارح ورا غنم إبليس .
    ما بقى في حدود بين العام و الذاتي عشان أقول ليك و الله الشي ده أنا براي المصيوب فيهو ..
    الهيلمانة الشايفا دي كلها فرفرة روح ..
    الكواريك و الهتاف و السكلبة و الجلبغة ..
    كلو ما بيجيب مريسة تامزين .
    أمسك في الأحاويل كلها .. و تعال قول لي : و الله ده فيهو الرَقَشة !!!
    كضاب كان لقيت شي واحد تقول عليهو عديل ..
    أما الإيمانات - القديمة - فقاعدة تتساقط واحدة ورا التانية ..
    كل ما تهبش حاجة تلقاها جمل طين ..
    و التسميهو هامان يطلع فرعون .

    بقينا في الصقيعة يا عصام .
    قدامنا الصيّ .. و قفانا أعوج .

    .....
    عصام جبرالله يا صاحبي ..
    أمسك قوي في العندك - أكان عندك -
    و أبقى قيافة فيهو ..
    جمّل رقبتك قدر ما الله أداك ..
    .. الباقي هيّن .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2008, 05:23 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    Quote: عماد فى حالة كونه متخرتا من ال .....


    إستطعت أن أتتم الجملة, وأحييك.

    بعدين ياخ إنت لسع مع هيلاري كلينتون,
    يا خسارة, ياخ هو البيض أبان عيونا
    خضرررا صوتوا لي أوباما... فأصحي للون.

    ... ويبقى الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2008, 01:14 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: HAYDER GASIM)

    أوكيف مر هذا الخلاص دون شوف

    كربي كرب

    ياعماد كالعادة تأخذنا لحيثما تريد

    فأنعلك من صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2008, 04:57 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: خضر حسين خليل)


    يا خدر ..
    عليك السلام صباح مساء ..
    Quote: إذا لم تكن مطراً يا حبيبي .. فكُنْ شجرا ..
    مُشْبَعاً بالخصوبةِ .. كُنْ شجرا .
    و إن لم تكن شجراً يا حبيبي .. فكن حجراً ..
    مُشْبَعاً بالرطوبةِ .. كن حجرا .
    و إن لم تكن حجراً يا حبيبي .. فكن قمراً ..
    في منامِ الحبيبةِ .. كن قمرا .
    هكذا قالت امرأة لابنها .. في جنازته .

    ...
    درويش
    المياه تحت الجسور .. تعبر ..
    المياه خلف السدود .. تأسن ..

    عليك السلام صباح مساء ..
    يا خدر .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2008, 06:32 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    العمدة

    بعد ان اتحكرت على ككر المواجع، ودشرنا الأحلام آهات، ودلقنا فوق راسنا كل بحر ومحيط
    ولم نستفيق، وكما أوضحت في لحظة طمام "وهي متين كان في لحظة الماطمام يا ودعبدالله"،
    لم يتبقى الا مخارجة الروح، كان فضلت فيها روح، وليس لنا الا مرارة الحرف....
    تخيل يا صديقي أننا اصبحنا نستجدي الحرف المر،
    نبحث عن الكلام المر
    نقلب في الحروف،
    وننبش في الكلمات،
    عن الدم، والفقر، العوز،
    والمرض ،
    وكان يا مكان كلمة النزيف تتصدراللوحات
    واللون القاني كان في حب وكان في ثورة
    الآن اتقلب صديد، واترسم عوز وفقر ونزفية





    بعدين يا عمدة قرأت كتابتها دي، سراً وجهراً
    وقلت والله أمان ما كان وقع راجل، كان سمعت مجاملتك ذات ماسنجر..

    واشهد الله أنني أحبك يا صديقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2008, 07:54 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: Emad Abdulla)

    Quote: آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي ي ي ي ي ي ي ي ي ي .....



    جدن
    جدآ يا عماد

    وبس
    حتى مطلع الشمس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2008, 08:09 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: أبو ساندرا)

    Quote: المياه تحت الجسور .. تعبر ..
    المياه خلف السدود .. تأسن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2008, 08:59 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 15221

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إستقياء الخلاص .. (Re: wd al geran)

    حين تعاف الأمكنة ... والأزمنة ...
    لن تعفوا هى عن ماكان منك زمان
    والايغال في البعد تعبد والايغال في القرب ابتعاد
    والبعد الآخر معادل غير موضوعى للإبتعاد من (الأخرة) عماد:
    رفضك تأخر كثيرا بحساب الامكنة والازمنة لذا صار (زم) وزمزم
    تهدئة قبل الشرب والشرب مشارب





    تنهدات: الكلام لعمر الخيام: ( لبست ثوب العيش ولم استشر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de