|
شيوخ آخر زمن ..
|
فتوى حول ختان الإناث
رئاسة الجمهورية الشيخ / أ .د أحمد خالد بابكر. مجمع الفقه الإسلامي دائرة الإفتاء - فتوى رقم 10 /د/2/ 26هـ
الأخت الكريمة حفظها الله وتولاها بإحسان الموضوع: استفتاؤكم عن الحكم الشرعي في ختان الإناث إشارة إلى طلب الفتوى المقدم منكم في الموضوع أعلاه، فإن دائرة الفتوى بالمجمع - بعد أن تداولت في هذا الموضوع - أصدرت الفتوى الآتية: الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد..
فإن مسألة ختان الإناث من المسائل التي يدور حولها جدل كثير في الآونة المتأخرة، والذي نقرره بادئ ذي بدء أن الختان شأن أسري محض، مبناه على الستر والكتمان، وهذا ملاحظ في أمر الشريعة بإشهار النكاح مثلاً والأحتفال به، وبالمولود في يوم سابعه،ولا نجد أمراً مثله بإشهار الختان سواء للذكور أو الإناث، مما يدل على أن الحديث عنه بمثل هذا السفور والإكثار من ذلك، مع استعمال الصور التي تكبر العورة المغلظة للمرأة، وتقديم ذلك في محاضرات وندوات يحضرها الرجال والنساء إنما هو لأمر يراد منه إشاعة الحديث عن العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم، مما يسقط المروءة ويذهب الحياء، عياذاً بالله تعالى. وإذا أردنا أن نبين حكم الشريعة في ختان الإناث فلا بد من تقرير حقائق. أولا: أن أهل العلم مجمعون على مشروعية ختان الأنثى، لكنهم مختلفون في درجة المشروعية بين قائل بالوجوب وهم الشافعية، وقائل بالسنية وهم الحنفيةوالمالكية، وقائل بالمكرمة وهم الحنابلة، رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على قوله تعالى: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين) .(123) سورةالنحل. مع ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: (الفطرة خمس - أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد ، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب) ولم يفرق بين الذكور والإناث ولمعرفة ذلك ينظر ما قاله الإمام النووي رحمه الله في مجموع شرح المهذب 1/.349 ثانيا:أنه قد تتابعت فتاوى علماء الإسلام المعاصرين في القول بمشروعية ختان الإناث، ومن هؤلاء صاحب الفضيلة الأستاذ العلامة الشيخ / حسنين محمد مخلوف مفتي الديارالمصرية سابقاً في كتابه (فتاوى شرعية)1/126- 127 تحت عنوان (خفض البنات مشروع)،ومنهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه (فتاوى معاصرة)443، ومنهم العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز المفتي العام في السعودية سابقاً وذلك في (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)5/119 - 021 -121، والعلامة الشيخ الدكتور محمد مختار الشنقيطي في كتابه (أحكام الجراحة الطبية)16، وانظر كذلك الموسوعة الفقهية: 19/.127 ثالثاً: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها. رابعاً: إذا تبين ذلك علم أن فعله خير من تركه، وأنك - أيها السائل - لو فعلته فقد أتيت بأمر واجب أو مستحب، وحصلت في ذلك أجراً عظيماً إن شاء الله بحسب نيتك في اتباع السنة وتعظيم الشرع، والواجب عليك التحري عن الطبيبة الموثوقة الحاذقة التي تجري عملية الختان وفق الأصول الطبية، والضوابط العلمية التي تتم بها المصلحة وتنفي المفسدة. خامسها: أن الختان المسمى بالفرعوني - والذي تم في إيذاء الأنثى بقطع أعضائها أوجز منها- لا يجوز إجراء جراحته، ولا تسليم الأنثى لمن يفعل بها ذلك، لأنه شر كبير وضرره متفق عليه، وليس فيه مصلحة البتة، وحسبك من فساده اسمه، قال تعالى(وما أمر فرعون برشيد). سورة هود (79) والله أعلم .
الشيخ / أ .د أحمد خالد بابكر. الأمين العام.
... (!!)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
والله يا طلال.. انا ماف حاجه بتهريني الا الفتاوي دي.. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. نداء الى كل شيوخ الدين المفوضين في الارض:
ان الله الخالق الحكيم لا يحتاج فتواكم ان الشعب المسكين ما نا قص ليهو فتاوي
لا تفتوا وتوبوا الى ربكم عسى ان لا تفتون.
واهديكم تصرفي في هذه الاغنيه: " خذوا فتواكموا هذي ففتواواتنا كثر".
ابنكم محمد حسين بهنس ناشط في منظمة" مسلمين دون فتاوي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: محمد بهنس)
|
مرحباً يا بهنس .. أنا كذلك تهريني هذه البجاحة والجهل .
لا أعرف كيف يعيش واحدهم ولا كيف يستفتح نهاره مع هذا الكم المهول من عتمة القلب وعماء البصيرة .
يقول الشاعر : من ناس ديل وا أسفاي ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
يا طلال .. جميلة هذه ( الفاتية ) , عفوا .. الفتوى .
Quote: أن الختان شأن أسري محض، مبناه على الستر والكتمان، وهذا ملاحظ في أمر الشريعة بإشهار النكاح مثلاً والأحتفال به، وبالمولود في يوم سابعه،ولا نجد أمراً مثله بإشهارالختان سواء للذكور أو الإناث، مما يدل على أن الحديث عنه بمثل هذا السفور والإكثار من ذلك، مع استعمال الصور التي تكبر العورة المغلظة للمرأة، وتقديم ذلك في محاضرات وندوات يحضرها الرجال والنساء إنما هو لأمر يراد منه إشاعة الحديث عن العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم، مما يسقط المروءة ويذهب الحياء، عياذاً بالله تعالى. |
العورة المغلظة ؟؟ أفمن عورة سوى ما تحت عمائمهم ؟ وعور في الرؤى .. و عوارة في ظن الغفلة .. و عران فكري ما صنع ربي أنتن منه .. ولكن .. لماذا الحزن و العجب و القهر ؟؟ فالديمقراطية عندهم ( عورة مغلظة ) و كذا الحرية و العدالة و الحقوق .. و .. و .. و السودان كله عورة كبرى عندهم و هم فقط المفوضين بأمر الله بـ ( سترها ) .
Quote: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفية الله أعلم بها. |
أترى ؟؟؟ !!!!!!!!! فلتذهب المرأة للجحيم بتشوهاتها كلها .. و لتسقط في غيابة جبتهم العلوم الطبية و النفسية و الإجتماعية .. و .. فكلهمQuote: يريدون التلبيس والتدليس |
!!! لماذا يقفز الى ذهني عيد الأضحية في السعودية و ما يسبقه من فتاوى صحة الذبح - في كل عام - أن : لا يجوز ( ذبح الإناث ) ؟؟؟ .................. سعد زغلول قال : مافيش فايدة , غطيني يا صفية . ... سبايا نحن في هذا الزمان الرخو .. يا صاحبي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: Emad Abdulla)
|
صدقني يا عماد لو قلت لك إني أشعر بأن هؤلاء الناس بجانب إفتقارهم لأبسط مقومات المنطق والعلم ، يفتقرون حتى إلى الخيال ؛ إذ أن رؤية العالم سليماً والبشر سالمين أمر يحتاج لخيال بسيط ، ويحتاج أيضاً لفطره سليمه ..
... طلال
____________________ العمل الفني بالصورة: من أعمال فيروز عبدالحكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
شسوخ أخر زمن .. الغرقوا المركب وخربوا البلد .. صناع المشروع الحضارى .. الضيع الغرب وولع النار فى الشرق .. العاوز يهدم البلد ويقعد على حطامها .. أسعل حاجة إنك تبقى شيخ وتصدر فتوى ، علماً بأن الفتاوى سعر ارتفع – وهنالك بعضهم - من يقبض ثمنا مقدراً تقديراً لفتاوه . – تجرب بس لازم ياطلال تعمل دقن وتصر وشك سبب بلا سبب ، وتكتر من المصطلحات إياها . أما ختان الإناث وتاريخ صدور الفتوى وطلبها إحنا عارقين سببه وتوقيته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: لمياء الجيلى)
|
العزيزة لمياء ، أشاطرك غضبك ( النص بالنص ) ، فهو أمر عجيب وغريب أن يكون بعض الناس ما زالوا ، وإلى يومنا هذا ، بهذا المستوى الضحل من التفكير وركاكة التعبير .. برغم من كل الحروف الأبجدية الموضوعة أمام أسمائهم ..
نحن كذلك سنظل مقصرين ، لو لم نقاوم هذا الفكر وتلك الممارسات .. علينا الإنتظام في حركة ملحة لا تفرط في حق البشر أن يعيشوا أصحاء الروح والبدن ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
الأخ طلال عفيفي والأخوة المتداخلون
يمنعنا الغضب والانطباع المسبق دائما من النظر إلى الأمور بطريقة منطقية ومناقشتها بروية وتعقل.. (كلنا نقع في ذلك).
فإذا قرأت أخي طلال الفقرة الخامسة من هذه الفتوى فستجد فيها اتفاقا تاما مع كل من يحارب عادة الخفاض الفرعوني وها هي الفقرة..
Quote: خامسها: أن الختان المسمى بالفرعوني - والذي تم في إيذاء الأنثى بقطع أعضائها أوجز منها- لا يجوز إجراء جراحته، ولا تسليم الأنثى لمن يفعل بها ذلك، لأنه شر كبير وضرره متفق عليه، وليس فيه مصلحة البتة، وحسبك من فساده اسمه، قال تعالى(وما أمر فرعون برشيد). سورة هود (79) والله أعلم . |
الفتوى تمنع الختان الفرعوني وتحرمه وتعتبره ضرر كبير ولا مصلحة فيه.. ماذا نريد أكثر من ذلك؟!
يجب أن نناقش الفرق بين الختان وبين الخفاض الفرعوني المحرم إسلاميا.. وهناك أمر آخر مهم مهم جدا.. وهي أن الفتوى توضح أن الختان نفسه ليس واجبا عندنا في السودان (أتباع المذهب المالكي).. بل حتى الذين يمارسونه (بفهم) يسمونه (ختان السنة)..
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: عبد الله عقيد)
|
الأخ عبدالله .. أطيب التحايا ..
صدقني ليس في الأمر إنطباعات مسبقة ، وليس لي أي معرفة بصاحبنا المتفقه أعلاه ، ولا كان لي .
إن مآخذي على " الفتوى " واضحة ؛ ومناطق إحتجاجي بينة، كان من أولها مأخذي على محاولة تضييق الخناق على مناقشة يخص الناس ، بالإضافة حاولت تسجيل إحتجاجي على التلفيق والإستهتار الذي خرجت به هذه الفتوة .. وأقول إلخ .... ( حتى لا أكرر ما كتبته ) ..
.... وتسألني يا عزيزي :
Quote: الفتوى تمنع الختان الفرعوني وتحرمه وتعتبره ضرر كبير ولا مصلحة فيه.. ماذا نريد أكثر من ذلك؟!
|
أنا لا أطلب هبة ولا منحة يا عزيزي ، أنا أرفض هذه العملية برمتها : أخلاقياً وإنسانياً وإجتماعياً.. وقبل ذلك وبعده أرفضها نفسياً .. ولا أنجذب هنا للتفصيل والتفريز حول الفرعوني والنبوي والإسلامي والحبشي ..
أنا يا عبدالله : ضد الختان ، وبشكل مطلق .. ضده لأنه ضد الفطرة ، وضده يا صديقي لما فيه من إيلام وأذى .. ضده يا عبدالله لما يترتب عليه من مضار نفسية وتشوهات خلقية ..
ضده لما يسببه من نزيف وإحتقان وحرمان ..
ضده لوجه الله .
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: Omayma Alfargony)
|
العزيزه أميمه ، شكراً لك على المتابعة ..
" وقد خرجنا من إستعراض الروايات في مسألة الختان على انه ليس فيها ما يصح أن يكون دليلاً على السنة الفقهية ، فضلاً عن الوجود الفقهي وهي النتيجة التي وصل إليها بعض العلماء السابقين ؛ "
" والذي أراه في حكم الختان لا يخضع لنص منقول ، وإنما يخضع في الذكر والأنثى لقاعدة شرعية عامة هي أن إيلام الحي لا يجوز شرعاً إلا لمصالح تعود عليه ، وتربو على الألم الذي يلحقه "
أميمة ، ما أوردته هنا مقتبس من كتاب الشيخ شلتوت ، إمام الازهر الأسبق ( دراسة لمشكلات المسلم المعاصر في حياته اليومية والعامة ) ، وهو ليس حجة لي ضد الفتوى المطموسة التي جاء بها رجل الفقه برئاسة الجمهورية ، بقدر ما أود الإشارة في الفرق بين الخطابين أولاً ، حيث أن شيخ الأزهر لم يدع كذباً وغروراً أن رأيه هو رأي جميع العلماء بل قال بكل تواضع وإحترام أن رأيه هو :Quote: النتيجة التي وصل إليها بعض العلماء السابقين ؛ |
بينما يُصر زولنا راجل الخرطوم أن :Quote: أن أهل العلم مجمعون على مشروعية ختان الأنثى .. |
ثم أنظري يا صديقتي إلى الرفق والرحمة في النظر إلى مسائل الخلق حين يقول شيخنا محمود شلتوت :
Quote: أن إيلام الحي لا يجوز شرعاً إلا لمصالح تعود عليه ، وتربو على الألم الذي يلحقه "
|
... طلال
__________________ كتاب "دراسة لمشكلات المسلم المعاصر في حياته اليومية والعامة " من مطبوعات الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر ؛ العام 1970 / الطبعة الخامسة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: عبد الله عقيد)
|
بل حتى الذين يمارسونه (بفهم) يسمونه (ختان السنة).. الأخ عبدالله عقيد هل هناك اى( فهم) فى ممارسة هذه الجريمة؟!!!!!!! الأخ عفيفى لقد سبق وان دخلت انا مع د.نزار محمد غثمان فى جدل طويل حول هذه المسألة او بالأحرى هذه الجريمة فى هذا البورد..وقد خرجت انا فى النهاية بالمحصلة الآتية: ان اولئك المتفيقـهون الذين يبيحون تلك الجريمة يستندون فى الأساس لرواية السيدة ام عطية الأنصارية بأن النبى(ص) رآها تمارس تلك العملية ولم ينهها عنهابل قال لها فيما معناه الا تخفض اى لا تقطع (البظر) كله بل تخفف.. وكان رأيى كلآتى : اولا : ان النبى (ص) وبما اوتى من ادب وحياء فمن المستحيل بمكان ان يدخل الى مكان يجتمعن فيه النسوة للدردشة ناهيك عن دخوله لمكان تمارس فيه هذه العملية التى تتطلب فيه اعلى مراتب السرية وناهيك عن رؤيته لها ويستطيع ان يفرز حجم الجزء المقطوع ويقول لهل اخفضى او لا تخفضى. ثانيا: ان شهادة ام عطية الأنصارية تحتاج الى شاهدة اخرى لتدعم قولها ذلك وذلك حسب احكام الشريعة الأسلامية التى تتطلب شاهدتين لا سيما ان هذه الشهادة سوف تستند عليها احكام ذات تأثير بالغ فى حياة المرأة خاصة والأسرة عامة . ثالثا: من من (بالفتح وبالكسر) بنات النبى (ًص) او زوجاته او زوجات احد الصحابة كانت مختونة..وبالطبع مثل هذا الأمر لو كان قد حدث لما فات على كتاب سيرة النبى (ص) الذين ماتركوا شاردة ولا واردة الا وقد دونوها فى كتبهم.فهل كان بالأمكان ان يفوت عليهم مثل هذا الأمر الجلل والذى كما ذكرت آنفا تترتب عليه آثار وأحكام فى منتهى الخطورة. رابعا: هل هذه العادة موجودة على وجه التحديد فى السعودية اليوم؟بحكم ان السعوديون يطبقون المنهج الوهابى المتشدد والذين يعتقدون بأنهم يفقهون فى الأسلام اكثر من النبى صاحب الرسالة ذاته؟ انا أعتقد بأن ام عطية الأنصارية كانت داية وتمارس ختان الأناث وهى قد خافت على بوار سوقهايعنى Business لا اكثر ولا أقل . مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
طلال الغالي لا تحزن
استفتي قلبك ولو افتوك
وماذا يعنينا من فقهاء السلطة ؟!!!
سيذهبون وسلاطينهم وفتاويهم الى مزبلة التاريخ والحق يعلو ولا يعلى عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: الجندرية)
|
أماني ،
لقد إستفتيت قلبي وروحي وعقلي ، وما وجدت نفسي إلا وانا كاره لهذا الأمر ، نافراً عن الداعين إليه ، حزيناً لضحاياه .
لماذ يا أماني يقتلون جزءاً من النفس التي حرم الله ؟
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: shaheen shaheen)
|
تعرف يا طلال هؤلاء الذين يُطلق عليهم فقهاء، مسكونون بهاجس اسمه "العورة"، ولا يدركون أن العورة هي عقولهم المريضة وطرائق تفكيرهم.... أنظر ما كتبه هذا "الشيخ" المخبول حول قيادة المرأة للسيارة:
Quote: إن مما لا شك فيه أن حوادث السيارات أمر منـتشر كثيرا في المدن ، وفي قيادة المرأة للسيارة مضاعفة لتلك الحوادث، لأن عدد السيارات سيزيد تلقائيا، والمرأة ضعيفة السيطرة على نفسها، لا سيما إذا حدث أمر مفزع، كانفجار إطار، أو اعتراض شخص أو سيارة أمامها، فإذا داهمها الخطر ربما عجزت عن التصرف، فهلكت أو أهلكت، ناهيك عما يحصل في الحوادث من انكشاف العورات، والله الحافظ. |
(المصدر: حوار علمي هادئ مع المطالبين بقيادة المرأة للسيارة، ماجد بن سليمان الرسي)
هكذا يفكر فقهاء العورات....يعني شوف السياق الذي أورد فيه هذا الشيخ العيّان "إنكشاف العورات": حادث حركة!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: Adil Ali)
|
طلال عفيفي تحيات نواضر
لا حظ اسماء من اجمعوا علي واد البنات في القرن العشرين
Quote: ثانيا:أنه قد تتابعت فتاوى علماء الإسلام المعاصرين في القول بمشروعية ختان الإناث، ومن هؤلاء صاحب الفضيلة الأستاذ العلامة الشيخ / حسنين محمد مخلوف مفتي الديارالمصرية سابقاً في كتابه (فتاوى شرعية)1/126- 127 تحت عنوان الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه (فتاوى معاصرة)443، العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز المفتي العام في السعودية سابقاً وذلك في (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)5/119 - 021 -121، والعلامة الشيخ الدكتور محمد مختار الشنقيطي في كتابه (أحكام الجراحة الطبية)16، وانظر كذلك الموسوعة الفقهية: 19/.127 ثالثاً: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعية، والقول بالمنع قول محدث، يروج له |
من ابجديات اصول الفقه ان توفر اجماع الفقهاء علي مسالة من المسائل تعتبر من النوادر كما ان حجية الاجماع نفسه مدار شبه كبرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
عزيزي عمار ..
بمثل ما نعتمد في حياتنا على الموارد الخارجية نعتمد على الموانع الخارجية : الأسوار ، الحجاب ، الختان . أتمنى أن يأتي يوم يكون الوازع فيه داخلياً ، يوم يكبر فيه الإيمان بدواخلنا ويتحقق ويتعزز ، يوم صادق وأمين ومشرق .. يوم نضحك فيه بثبات ونحب ونعشق بإنطلاق ، ونشعر أن هذا العالم لنا ..
يوم ياتي وتحب البنات فيه دون أن يشعرن بوجع في الذاكرة ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: Adil Ali)
|
أحلى التحايا يا عادل .. من نكد الدهر علينا أن يخرج واحد زي الأستاذ الدكتور المفتي أحمد بابكر ليقول Quote: إشاعة الحديث عن العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم، مما يسقط المروءة ويذهب الحياء، عياذاً بالله تعالى. |
في القرن الواحد وعشرين !
في حين قال الإمام الحافظ ابن قتيبة الدينوري قبل مئات الأعوام :
Quote: إذا مر بك حديث فيه إفصاح بذكر عورة أو فرج أو وصف فاحشة فلا يحملنك الخشوع أو التخاشع على أن تصعر خدك وتعرض بوجهك فإن أسماء الأحياء لا تؤثم ، وإنما المأثم في شتم الأعراض وقول الزور والكذب وأكل لحوم الناس بالغيب . |
قارن يا صديقي ( مع مراعاة فروق الوقت ) وتأمل ! ( إلى أي منحدر نحن منزلقون )
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: shaheen shaheen)
|
سلامات يا شاهين .. لا أستبعد أن يحدث هذا ، فهم فضيحة تمشي على قدمين .
بالمناسبة ، تعجبني كتاباتك كثيراً وأحس فيها بحب للحياة وتفاصيلها الصغيرة الطيبة ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: nadus2000)
|
نادوس .. يبدو أنهم يصرون أن ندخل القرن الجديد ونواصل في هذا العالم بتشوهاتنا ومقصاتنا وأمواسنا ..
ما علينا إلا مناهضة هؤلاء المعاتيه الضالين ، ومراكمة وعي قوي ضد كل ما هو زائف وغير حقيقي ، وعلينا الدفع للأمام لكل ما من شأنه تعزيز إنسانيتنا وتخليص حياتنا العادية مما ينغص عليها ..
ومثلما نوقر كبارنا ، علينا أن نحب ونحترم أطفالنا ، ألا نجرحهم ولا نؤلمهم ولا نلعب بأعصابهم ..
معاً ، للنضال من أجل حياة أفضل ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
طلال سلامات الفورت دمك قدر كدا دي ما ساهلة عشان تعرف إن المسألة تخص تفكير مجتمعات ذكورية فقط يا طلال لاحظ حكاية حرمة الختان الفرعوني دي ما ظهرت إلا لما الناس وعت وطالبت بوقف الختان بجميع أنواعه، يعني لما طفلات السودان (المسلم) كن يختنّ فرعونياً بنسبة 100% ما في شيخ قال بغِم ختان السنة هو أخر خندق للعقلية الذكورية بالخصوص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: محمد السر)
|
بل حتى الذين يمارسونه (بفهم) يسمونه (ختان السنة).. الأخ عبدالله عقيد هل هناك اى( فهم) فى ممارسة هذه الجريمة؟!!!!!!! الأخ عفيفى لقد سبق وان دخلت انا مع د.نزار محمد غثمان فى جدل طويل حول هذه المسألة او بالأحرى هذه الجريمة فى هذا البورد..وقد خرجت انا فى النهاية بالمحصلة الآتية: ان اولئك المتفيقـهون الذين يبيحون تلك الجريمة يستندون فى الأساس لرواية السيدة ام عطية الأنصارية بأن النبى(ص) رآها تمارس تلك العملية ولم ينهها عنهابل قال لها فيما معناه الا تخفض اى لا تقطع (البظر) كله بل تخفف.. وكان رأيى كلآتى : اولا : ان النبى (ص) وبما اوتى من ادب وحياء فمن المستحيل بمكان ان يدخل الى مكان يجتمعن فيه النسوة للدردشة ناهيك عن دخوله لمكان تمارس فيه هذه العملية التى تتطلب فيه اعلى مراتب السرية وناهيك عن رؤيته لها ويستطيع ان يفرز حجم الجزء المقطوع ويقول لهل اخفضى او لا تخفضى. ثانيا: ان شهادة ام عطية الأنصارية تحتاج الى شاهدة اخرى لتدعم قولها ذلك وذلك حسب احكام الشريعة الأسلامية التى تتطلب شاهدتين لا سيما ان هذه الشهادة سوف تستند عليها احكام ذات تأثير بالغ فى حياة المرأة خاصة والأسرة عامة . ثالثا: من من (بالفتح وبالكسر) بنات النبى (ًص) او زوجاته او زوجات احد الصحابة كانت مختونة..وبالطبع مثل هذا الأمر لو كان قد حدث لما فات على كتاب سيرة النبى (ص) الذين ماتركوا شاردة ولا واردة الا وقد دونوها فى كتبهم.فهل كان بالأمكان ان يفوت عليهم مثل هذا الأمر الجلل والذى كما ذكرت آنفا تترتب عليه آثار وأحكام فى منتهى الخطورة. رابعا: هل هذه العادة موجودة على وجه التحديد فى السعودية اليوم؟بحكم ان السعوديون يطبقون المنهج الوهابى المتشدد والذين يعتقدون بأنهم يفقهون فى الأسلام اكثر من النبى صاحب الرسالة ذاته؟ انا أعتقد بأن ام عطية الأنصارية كانت داية وتمارس ختان الأناث وهى قد خافت على بوار سوقهايعنى Business لا اكثر ولا أقل . مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: قلقو)
|
الأخ قلقو افتح الرابط الذي أوردته الأخت تماضر (تحت) وستجد رأي الواضح ضد هذه الجريمة وستجده في بوستات آخرى أما سؤالك:
Quote: هل هناك اى( فهم) فى ممارسة هذه الجريمة؟!!!!!!! |
أعد قراءة الجملة في سياقها وحاول فهمها كما هي.. بالله عليكم يا ناس لا تتعجلوا الاتهام والتجريم. المسألة ليست حشد آراء وتأييدات وإثبات مواقف المسألة مسألة مناقشة.. وإلا فقد ناديت بذلك وطالبت به على مستوى شخصي (محاربة الختان الفرعوني) قبل أن أسمع بهذا المنبر الذي يجعل الناس صفوفا بمجرد قول كلمة تأييد.. لك وللأخوة الكرام ما يطرح هنا يطرح للنقاش وليس (للبصم).. ولا مانع أن يبصم من يريد أن يبصم وبالمقابل لا مانع أيضا ولا ضرر من النقاش..
ولكم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: محمد السر)
|
Quote: طلال سلامات الفورت دمك قدر كدا دي ما ساهلة عشان تعرف إن المسألة تخص تفكير مجتمعات ذكورية ( ... ) |
صدقني يا محمد ( يا ود السر ) ، أني لست ذكوياً ولا نسوياً ، فالأمر سواء ..
لكني مجروح ( وشهادة المجروح صادقة ) ..
ليس للأمر علاقة بالرجال ولا النساء ، ولا الإناث أو الذكور . هو يا صا صاحبي حزن خاص ( عادي ) : ضد الجرح .
والله المستعان .
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: طلال عفيفي)
|
عزيزي طلال لا تحزن فنحن لا نحزن بل نغضب ونفعل مايستوجبه الغضب. بس عايزة اذكرك بأن هؤلاء الانصرافيون يفكرون بعضوهم التناسلي عليه ففتواهم لا تخرج أبعد من هذا . نحن نتعامل مع عالم يفكر بالقلب والعقل والفطرة السليمة. نادوس لا تحزن خلي الأنصاص كلها وتعال للواحد الكامل هنا رئاسة الجمهورية الزمت منو بي شنو عشان تلزم امة بانتهاك أجساد نساءها ولا تجد معارض؟؟ نساء السودان قادوا حرب قانونية ضد مجذوب الخليفة لحقتو الزينين وقادرين يخوضوا حروب أخرى تلحق فلول الانقاذ الحسن والحسين. لكن اي حروب؟؟ فتواهم دي يبلوها ويشربوا مويتها نحن واعين لنوع المعارك نختارها ونختار ميادينها وتوقيتها.
طلال ليك التحية وحول الحزن لغضب حارق
عماد عبدالل عوفيت
عليك النبي قول ليهم بلا فرعون بلا سنة بلا هبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: شادية عبد المنعم)
|
<a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=post&board=50&msg=1135646801&rn=246" target=_self>Re: مؤامرة الجســــــــــد
اهديه ما كتبه الناس هنا...
هذا الشيخ ....
يا طلال هو من الذين استطاعوا ان يؤخروا آلة الزمن فى بلادنا..فمرحى بالتخلف والعودة بتسارع الى الوراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: قلقو)
|
عزيزنا قلقو ، أنا والله في أشد الإستغراب لما فعلته فينا الست أم عطيه .. ( هذه الشخصية التي لا أعرف لو كانت حقيقية أم مبتكرة ) ؛
لكن على كل حال ، أجدني أمام هذا الأذى الواضح والضرر الجسيم والإنتهاك الصريح لا أستطيع الإلتفات لما يقوله الجماعة المشايخ على لسانها ( فالحلال بين يا ناس ) ..
وكنت اود لو أعرف ، لمجرد العلم بالشيء ، ما هو موقع هذه الفتاوي من القوانين السودانية في ظل الدستور الجديد . وكيف نستطيع تكييف وجود محمع للفتاوي زي هذا يتبع لرئاسة جمهورية زي هذة في عهد مرتبط بإتفاقية مبصوم عليها بالعشرة ..
يعني هل هذه الفتاوى ملزمة ؟ هل تشكل أي مرجعية ؟ هل يجب مراعاتها في كتابة مشاريع القوانين ..
أم أن وجود مثل هؤلاء الناس في رئاسة الجمهورية مجرد عطالة مقنعة ( في غفلة رقيبي ) ؟ وأن ما يتقاضونه من أجور ومرتبات لا يعدو غير أن يكون نوعاً من التكافل وصلة الرحم ؟
أفيدونا يا ناس الرقابة الإدارية ، أفادكم الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: Tumadir)
|
الفنانة البديعة تماضر ، مساء الخير ..
سنحارب كل هذا التخلف ( حته ، حته ) .. وأمامنا ذلك اليوم الذي نشعر فيه بإحترامنا لأنفسنا وحبنا لهذا العالم ..
سنتابع الفطرة السليمة والعلم لنرسم ملامح ايامنا القادمة ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: اسامة الخاتم)
|
عزيزي حنين ،
كنت قد قرأت ما كتبته في بوستك : " يقطع الصـــلاة ثلاث ، الكلب والحمــار والمرأة ...! " وتابعت الحوار الدائر عليه ..
لم أشعر بمشاكل كبيرة ، فالدين السعودي معلوم لدينا بالضرورة ، وما أتانا من ريح فقهم إلا السموم ..
لكني أشدد وأتشدد حين يكون التأويل سودانياً .. كيف يأول ناسنا دينهم بكل هذا الجدب والرمل ؟ وكيف يكون مرجعهم بن باز ( عبد العزيز بن باز ) ذلك المفتي الذي ما خرجت عن فتاويه ومضة ضوء ولا نسمة هواء ..
وأتساءل لو سمحتم لي ، وسمح لي أصحاب العمم المعممة ( بلا تعميم ) ، إلى متى سيظل الدين مرتعاًً دنيوياً ومكسباً للرزق ( وأكل العيش والحلاوة والطحنية )؟ إلى متى سيظل الإشتغال بالدين مهنة ووظيفة ومراتب إدارية ومرتبات ؟ ألا يفسد الإشتغال عند السلطان قلب الداعي ( بما يؤدي إليه هذا الإشتغال من ذلةالروح وإنخفاض الصوت في الحق والملمات ؟ أولا يجعل همته قعيدة عن مواجهة الظلم ومتابعة الحق ؟ أليس الفقيه المعصور على الحاكم قصير الظل ومقطوع اليمين ؟
في مصر يا صديقي ، حين يشطح أحدهم ويبدأ في التنظير والإسترسال الفاضي ، يتعرض له واحد مخربش وإبن بلد ويعنفه قائلاً : إيه يا عم إنت حـ تفتي ؟؟
وهاهم ، أهلنا ، يفتون !
... طلال
المغفور له : بن باز .. ( غفر الله ذنوبنا جميعاً ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شيوخ آخر زمن .. (Re: الواثق تاج السر عبدالله)
|
يــاطلال نحن في بلد دايما ماشية وراء فجمعية تنظيم ألأسرة ألسودانية في ألستينات لمـحاربة مثل هذه العادات وكانت مسنودة بقانون صادر من جمهورية السودان .وأفني رجال ونساء أعمارهـم في إضاءة هـذه العتمة أمثال دكتور مغربي وكتيرة ياسين لك أن تتخيل هـل من المـمكن وبعد اربعين عاما من التنوير أن نرتد هـذه ألرده .لقد كنت من المتطوعين بالعمل في مناشط هـذه ألجمعية ألرائدة حتي قيام حكم الناس ديل والذي كتب شهـادة وفاتها ليفسح المجال لبوم الخراب الجالس فوق رأسنا عبدألله عبدألوهاب[كـــارلوس]
| |
|
|
|
|
|
|
|