السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:47 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة أحمد طه(أحمد طه)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أوراق اثيوبية

09-14-2006, 01:53 PM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أوراق اثيوبية

    أوراق أثيوبية
    مسكرم.. الشهر الثالث عشر

    درجت هيئة السياحة الأثيوبية على نشر الصور السياحية التي تبرز الجمال الأثيوبي من خلال الطبيعة الخلابة وملامح سكان الهضبة التي تمتاز بجمال فريد، تغطي صور الهيئة روعة الطبيعة التي خص بها الله هذه المنطقة و التي عزل سكانها أنفسهم ملتحفين جمالها، كما حباها بمياه غزيرة حتى صارت أكبر مستودع للمياه في العالم، تبرز البوسترات الجمال الأثيوبي الذي تضيف إليه الأزياء الشعبية ألقاً وروعة، وتعليق واحد يتكرر في جميع البوسترات (thirteen month's of sun shine) (ثلاثة عشر شهراً تكسوها الشمس بإشراقها)، والشمس هناك تشتاق إلى الهضبة في فصل الخريف و(تلاوي) السحب لتطل من خلفها وكثيراً ما يهطل المطر والشمس مطلة على حبات الرذاذ، و(الشبورة)، تتجمع السحب فجأة وتسح بلا مقدمات مما جعل الناس هناك يحرصون على حمل (الشمسية) حتى صارت مكملة للزي الأثيوبي الناصع البياض المنسوج بالنول تغزله أصابع نساج (شماني) ماهر تجعل من فتلات قطن (الأكالا) الذي ينمو بوفرة في الهضبة تجسيداً حياً لشعار نلبس مما نصنع، وهم حقيقة يأكلون مما يزرعون.
    الأثيوبيون هم الشعب الوحيد في العالم الذي يحوي تقويمهم السنوي على شهر اضافي للشهور الاثني عشر التي عرفت بها التقاويم الأخرى، وهو عبارة عن ما تبقى من أيام الأشهر التي لا يتعدى الواحد منها الثلاثين يوماً وقد تقل أحياناً، يسمون هذا الشهر الفالت (مسكرم)، وأيامه القليلة من أكثر الأيام التي يفرحون فيها يحتفلون فيها احتفاءً بـ(مسكرم)، الذي عادة ما يكون في الثلث الأول من سبتمبر.
    يشهد سبتمبر نهايات الخريف في الهضبة حيث تتجمع الأمطار في المساحات المنخفضة وسط الأحجار والمستنقعات الجبلية وتنتشر الأزهار البرية وأشهرها زهرة الأدي (adday ababa) وهي زهرة شبه مقدسة وواحدة من أشهر لوحات الفنان الأثيوبي العملاق (تكلاي أفورقي) الذي رسم الجدارية الضخمة في قاعة منظمة الوحدة الأفريقية بأديس أبابا، والجدارية العملاقة التي تزين قاعة مجلس الأمن في مبنى المنظمة الدولية في نيويورك.
    ينتشي السكان هناك في هذا الموسم ويتجمعون حول البرك التي تتجمع فيها مياه الأمطار بين الصخور يستحمون، ويمرحون في الماء، ويزيد القمر اللوحة بهاءً فيذهبون إلى قراهم ليواصلوا الرقص والغناء على انغام الماسكنو (الربابة) وايقاعات الطبول (الكبرو) ويعودون للاستحمام مرة أخرى قبل شروق الشمس، ويستمر هذا التقليد طيلة الاسبوع الذي يسبق الاحتفال بالسنة الجديدة التي تعقب مسكرم حيث يهل عليهم عام جديد بأشهره الثلاثة عشر.
    ويحرص الأثيوبيون في مهاجرهم في كل أنحاء العالم على العودة للوطن للاحتفال بمقدم العام الجديد بين أهلهم وأصدقائهم ينعمون بطعم الوطن الذي لا يماثله أي مكان في العالم بمذاقه ورائحته وحميميته التي جعلت من سكان الهضبة شعبا متميزا، متحضرا، ودودا، ذا ثقافة عريقة وتاريخ مجيد.
    احتفل الأثيوبيون الاثنين الماضي الموافق 11 سبتمبر بمقدم العام الجديد الذي يصادف هذه المرة ذكرى أبراج نيويورك والتي لن يهتم بأمرها تسعون في المائة من السكان هناك لأنهم لم يسمعوا بها وهم يفلحون مدرجاتهم ويرعون أنعامهم ويؤدون شعائرهم الدينية.
    فهم ينتظرون هذا اليوم عاماً كاملاً ليعبقوا صباحات أطفالهم بكلمة انكتاتش (inkotatush) وهي كلمة من قاموس لغة (الجئز) التي هي أصل كل اللغات في الهضبة والتي كادت أن تندثر لولا حرص الكنيسة عليها حيث ينشدون بها (المزامير) والطقوس الكنسية، و(انكتاتش) كلمة ليس لها مرادف في اللغة العربية ولكنها أقرب إلى كلمة (الشعقيبة) في الثقافة الشعبية في السودان، والشعقيبة كلمة ترميها النسوة خلال تجمعهن لمشاط العروس أو دق الريحة في وجه الرجال الذين تجئ بهم الظروف لمكان هذا الطقس مما يلزم الرجل (المشعوق) بدفع مبلغ من المال لدخوله في هذه الورطة، وعلى الرغم من اجتهادي هي غير ذلك. في صباح العيد يلبس الأطفال جديد الثياب ويلبس الكبار الأزياء الشعبية، ترتدي النساء (الزوريا) وهي الفستان الأبيض المزركش المصنوع باليد ويضعن على رؤوسهن (الناتالا) التي تحمل نفس نقوش الثوب، ويرتدي الرجل (القابي) وهو الزي الشعبي الأبيض ملتفحاً ثوبه المكمل للزي والملائم لطقس الهضبة البارد، وكلها ثياب مغزولة بالنول.
    يحرص الأطفال في صباح يوم العيد على جمع الزهور البرية خاصة زهرة (الأدي) بلونها الأصفر الزاهي، ويتجول الأطفال في مجموعات صغيرة يطرقون الأبواب ويقدمون الأزهار مصحوبة بكلمة (انكتاتش) فيجنون مقابل ذلك الهدايا والنزور التي تتراوح بين (البر) العملة الأثيوبية، والحلوى وقد تصل الهدايا العينية من المقتدرين إلى الأبقار والماعز.
    أما المناطق التي لا تنبت فيها زهرة الأدي فيرسمها الأطفال في أوراق ويقدمونها بدلاً عن الزهرة، فتحل محلها.
    لا تخرج العاصمة أديس أببا (الزهرة الجديدة) عن تقليد الريف بزهوره وغنائه وطبوله، ويزدحم مطار (بولي) بالقادمين من أطراف الدنيا ويتسابق القادرون على حجز تذاكر الحفل الذي يقام سنوياً في (شيراتون) اديس أببا تحت رعاية صاحبه (العمودي) السعودي الجنسية ذي الأصول الأثيوبية، هذا الحفل هو أهم ملامح الليلة التي تسبق الاحتفال ويحييه كبار النجوم من الطيور المهاجرة على رأسهم استير وأفريم وتلاهون، ويغني في الفنادق الأخرى (محمود) والآخرون.
    عند الثانية عشرة من منتصف الليل يتابع سكان العاصمة الألعاب النارية التي تضئ سماء الزهرة الجديدة وتستمر زهاء الساعة ليعودوا بعدها ليواصلوا احتفالاتهم في حاناتهم الشعبية ومنازلهم حتى صباح اليوم التالي، على نغمات الكبرو والماسكنو والغناء الشعبي والحكواتي على نغم الربابة ورائحة الشواء والطج المصنوع من أفضل أنواع العسل في العالم الذي تشتهر به الهضبة.
    (( قدم الامبراطور اقداح الطج لضيوفه من الرؤساء الأفارقة في اجتماعهم التأسيسي بأديس أبابا عام 1962 تعبيراً عن خصوصية الضيافة التي يقدمها الطج والأنجيرا، ومن الشواء الزلزل والكالامارا)).
    تتواصل الاحتفالات في صباح اليوم التالي الذي يصادف أول أيام العام الجديد في أرض المعارض وساحات الأحياء والبيوت.
    (الأزمري) المغني المتجول أو (التربادور) الأثيوبي هو سيد الاحتفالات يغني ويحكي ويقدم مسرحه الارتجالي تصاحبه آلته الأثيرة (الماسكنو) المشابهة لآلة (أم كيكي) ذات الوتر الواحد.
    بعد رحيل العملاق جمال محمد أحمد تيتمت الثقافة الأثيوبية المكتوبة بالعربية وانقطعت عن قرائها، عفواً استاذي الرطان البليغ.. جمال.
    عدت من هناك مساء امس الأربعاء لاواصل معكم معالم عيد رأس السنة الأثيوبية في الزهرة الجديدة اديس ابابا.ٍ
    ===============
    مقطع أول
    أديس أببا
    يازهرتي الجديدة (1)
    ويا مطلع القصيدة
    هنا الحسنُ قد جاءَ مختالاً.. وئيدا
    يمنح العمرَ المزيدا
    وتنادي (سليمانُ) يدعو بلقيسَ إليه
    فامتدت على الهضبةِ مزاميرُ داؤودَ (2)
    ومن الأناشيدِ.. نشيدا (3)
    أديس أببا
    أمهرية العينينِ.. والقدِ.. وجيدٍ
    من رأى غير الأمهرية جيدا
    يا بنت (شاوا).. (4)
    قد جاءني الحب.. ترآى لي
    فرمتُ.. المزيدا
    (أبَّاي) (5)
    من الجنةِ دفقٌ روانا
    فتنامى الحبُ في وجداننا.. ألقاً.. وعيدا
    من له للزهر عيدٌ؟
    ومن له شهَرُ أضاف الشمسَ للعامِ
    تقويماً جديداً
    هي أرضُ بلقيس (6)
    وصحوةُ الحبُ على الربا
    متناغماً.. ترديدا
    الآن جئتك أنشد لحظةً
    هي قلبي المشبوب بالحب إليك
    يهفو إليها.. وحيداً
    يا بنت (أكسوم) (7) .. و(تانا)
    (عيزانا) (.. أتانا
    أضرم النيران في قلبي
    فمددت الكف جئتك صافحاً
    وكتبت إليك مدّاحاً.. مريدا
    ==============
    (1) الزهرة الجديدة.
    (2) المزامير في الكتاب المقدس.
    (3) نشيد الإنشاد.
    (4) الاقليم الذي تقع فيه العاصمة.
    (5) النيل الأزرق.
    (6) الامبراطورة ماكيدا والدة منليك الأول.
    (7) عاصمة مملكة أكسوم القديمة.
    ( الامبراطور عيزانا الذي أضرم النيران في عاصمة مروي القديمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-15-2006, 05:35 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    شاكر لك اخي احمد هذا السرد الجميل النافع عن اهلنا شرقا وعن جمال بلادهم واعيادهم ... سالني زميلي الاسكتلندي في العمل صباح الثاني عشر من سبتمبر " ماهي الدولة التي تحتفل بالكريسماس بتاريخ الامس ؟ " .. كان ذاك اول يوم لي بعد عطلة سنوية واول سؤال صباحي فعملي فيه الكثير من الاسئلة ولكن كان سؤلا " لا في البال ولا في الخاطر " ... لجلجت " فالراس مشطوب " وانا مشغول "اتاوق" الي ااكوام من اوراق فوق طاولتي..بصراحة فشلت في الاجابة .. فذكرني بجاره الاثيوبي ..فتمتمت احاول تبريرا وانا النوبي الذي يتباهي بعلاقات اثيوبية قديمة ولا اعرف اعيادهم وشهورهم وانا الذي من اصرار وحب لهم رفضت الا يكون شهر عسل زواجي الا هناك ووووووووانا و انا ...الخ ... وهيالي الله زميل سكسوني اخر اتي باسئلة في العمل كثيرة فوجدت خلاصا ولكنه كان مؤقتا فعند ذهابي الي مكتب صديقي صاحب السؤال وجدت مساعدته تسالني نفس السؤال فكان ردي متباهيا " اثيوبيا " - اهو جبت السمكة من ديلها- ولكن كنت في انتظار سانحة لا بحث فيما عندي من كتب لا عرف ما فشلت فيه وهيا الله لي اخ كريم -انت- فاعفاني من بحث في كتب كثيرة فلك شكري ومودتي..
    ابوبكر سيداحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-15-2006, 06:08 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    Quote: يازهرتي الجديدة (1)
    ويا مطلع القصيدة
    هنا الحسنُ قد جاءَ مختالاً.. وئيدا
    يمنح العمرَ المزيدا

    الأخ الرائع / أحمد طه
    والبوست زهرة في المنبر
    وهو مطلع الجمال و سوق المتعة إلى نهايتها.
    والحسن يختال مزهوا بحسن الاختيار.
    والعمر كله نمده في انتظار المزيد
    ولك حبي


    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-15-2006, 09:25 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: ابي عزالدين البشري)

    الجنرال أحمد طه



    أيها المستحبش الجميل


    هل تذكر صحيفة أخبار الحبش

    يا حبشتوري



    خوفوكم لا من بقيتوا تكتبوا عن الحبش



    أحسن حاجة تقلبوها وتغيروا اسمها لحبش توووووووووووري
    يومية ثقافية ترفيهية




















    علي النعمة توزعوا جنس توزيع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-15-2006, 09:45 AM

عبدالرازق نقد
<aعبدالرازق نقد
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    تحية ومحبة لاخواننا الاثيوبيين
    لحمنا ودمنا

    والشعب الوحيد الذي تربطه علاقات ازلية حقيقية بنا - ما كلام ساكت


    شكراً احمد طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 01:50 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الجنرال أحمد طه ...

    تعلقك بالأمكنة يشي بوفائك الفطري لمن تحبهم .. اسعدتنا بهذا السرد الجميل والوصف المبهر

    للزهرة الجميلة أديس أببا ... صدقني سوف يسهم بوستك في تغيير وجهة القراء السياحية خصوصا

    الذين أدمنواالسياحة في مدن الضباب والثلج .. تلك المدن الرمادية التي لا تشعرك بالدفء

    حتى ولو زرتها في عز الصيف .. شكرا على تزويدنا ببعض المعلومات عن إحدى المدن الإفريقية

    الجميلة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 05:43 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    عواطف !!!!!!!!!!!!!!

    انت كمان !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟


    تصدقي ... ( أنا ذاتي قلت كده )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 06:30 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الاعزاء
    عواطف
    ابوبكر
    ابى البشرى
    ابوناصر
    عبدالرازق
    جزيل شكرى لتفضلكم بالمرور على البوست ..ستنزل الحلقه الثانيه خلال اليوم]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 09:32 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)



    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 09:42 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: سجيمان)

    حضرنا يا سعادتك

    اكتب .. بارك الله فيك ..

    ( لى زميلة اثويبية تتابع معى باهتمام ... وفرح )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 10:16 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 11:37 AM

عبدالرازق نقد
<aعبدالرازق نقد
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 01:25 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) (Re: عبدالرازق نقد)

    الجنرال الجميل


    Quote: الأثيوبيون هم الشعب الوحيد في العالم الذي يحوي تقويمهم السنوي على شهر اضافي للشهور الاثني عشر التي عرفت بها التقاويم الأخرى، وهو عبارة عن ما تبقى من أيام الأشهر التي لا يتعدى الواحد منها الثلاثين يوماً وقد تقل أحياناً، يسمون هذا الشهر الفالت (مسكرم)، وأيامه القليلة من أكثر الأيام التي يفرحون فيها يحتفلون فيها احتفاءً بـ(مسكرم)، الذي عادة ما يكون في الثلث الأول من سبتمبر.





    هذا نص في غاية الجمال والروعة ولابداع لا يكتبه الا مبدع شفيف وملم خبير وليتني كنت معك أيها الصديق الجميل .وهو - النص- يدخل في الدائرة الابداعية لأدب الرحلات وبما ان هذا النوع من الأدب الجميل أضحى الآن من الندرة بمكان فاني أقترح عليك أن تبذل ما تستطيع من جهد لاحيائه وبما ان ذلك النوبي المسكون بالابداع عمنا وأستاذنا جمال محمد أحمد قد غادرنا مبكرا فاني أتوقع منك أن تجد سبيلا ما للتفرغ التام للكتابة والتوثيق لكل أشكال الابداع في منطقة القرن الأفريقى بكاملها وخاصة الهضبة الأثيوبية فهناك كثير من الكنوز الأدبية والفلكلورية التي لم يتم الكتابة عنها بالعربية بعد وأنت خير من يقوم بهذا العمل خاصة وانك تجيد التحدث بمختلف لغات ولهجات المنطقة . ولك خالص محبتي


    على خفيييييييييييف 1-: مسكرم ... مسكرم ... مسكرم ...ياربي ده من شنو ؟
    2-:ملم خبير معناها بلغة (الجن) مستحبش على وزن مستشرق



    ودمت أخا حبيبا


    أبو ناصر

    (عدل بواسطة فاروق حامد محمد on 09-16-2006, 01:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 03:41 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) (Re: فاروق حامد محمد)

    ِهذا العالم أصغر مما توقعت
    يشاركني في هذا القول المهندس أبوبكر والأستاذ فاروق
    ياجنرال
    شوف .. لفت نظري البوست عن أثيوبيا فدخلت لأجد مايلي:
    1- صورة أحمد طه الذي التقيته في مقر الجريدة في أبوظبي (قالوا- بمرسوم أميري - مانقول أبي ظبي حتى لو سبقها تراكتور).
    2- المهندس أبوبكر مشاركا وكمان ، سبقني في أن ينتقي أديس لشهر العسل ، وربما أقام في قايون هوتيل وشاكلهم ومشى هيلتون.
    3- فاروق حامد برضو هنا.
    ازيّك يا أبوحميد ياراجل ياشاعري وانت أصلو مشيت الجيش غلط مع احترامي الصادق لتلك المؤسسة العسكرية وما اعنيه هو أنك أقرب للصحافة والرواية . تعرف ياعزيز هذا الشعب الأثيوبي
    يسكن في كل سوداني وهو شعب يحبنا بدون مراءاة وتجلى لي ذلك في كل زياراتي لذلك البلد الجميل بأهله وطقسه رغم مايكتسح غالب أهله من بؤس وفاقة لاتخطئها عين (المعري) وربما تتبدى تلك الحال أكثر ماتكون في أطراف العاصمة بل في قلبها ولاتستثني ميدان الثورة نفسه، من الغرائب أن يكون سكان الصفيح هم جيران الهيلتون ، هؤلاء الجميلين يحتفون بنا بمجرد أن يعرفوا أننا سودانيين ويتخطى الرسميون منهم القانون لأجلنا ولي تجارب في هذا الأتجاه منذ حظر التجوال الذي امتد عدة سنوات أيام منقستو. تلك السماحة تجاهنا ، ولا أدري سرّها ، ليست محدوده بالأقليم فقد لمست ذلك حتى من الأثيوبيين في الولايات المتحده وكندا وأوروبا أي ان جرثومة الريده في الجينات ومما لاشك فيه أننا نبادلهم ذات الشعور وفي هذا تفسير أن أكثر شعب تصاهرنا معه ، بالزواج من نسائه، هو الشعب الأثيوبي .
    ياخ انا لو اتكلمت شهر لي قدام ما بقدر أقول الدايرو .. لما تمشى تتغدا عند (راحيل) قرب مبنى المنظمه والرذاذ يطل من النوافذ ، والعصر تتمشى في الماركاتو والمغرب ترجع الأوتيل للقهوه في التراديشن كورنر والمساْْْء في الكارامارا ويعشوك أنجيرا وزلزل تبسي على أنغام تلهون قسّسا ثم تأتيك الشابه الرائعه تبسّت دبرزي وتغني أغنية الراحله (بوزنيش بيكّيلا) بذلك النغم الذي كان يؤديه ملك الساكسفون، ونحن أطفال ، قائد فرقة جاز المدرعات (عبدالله دينق) وهي أغنية ( المانسونا) .تبكي بس ، أقسم لك يا أحمد لايوجد أي خيار غير النحيب . ثم تأتي فرقة الرقص الشعبي وتبدأ في أداء هادئ يتجه تدريجيا نحو (التصعيد) علي أيقاع التم تم الأثيوبي المعروف ويحرك الراقصين والراقصات الأكتاف في اهتزاز مموسق وعنيف بما يعرف عندهم بال (سكستا) ونسميه جهلا ب(الكشف ..بالرنين المغنطيسي) ويرتقي الأيقاع وتتقافز عقود الراقصات وتهبط علي الصدور للتزود بالوقود لقفزة أخرى وتعود العقود للهبوط الأضطراري ونبقى نحن في حال صعود اختياري في ظروف جويه مواتيه للجنون والهذيان. اسأل (كوستاوي) عن مافعلته بنا أستير أويكي في واشنطن ذات كريسماس. ياخ أنا ماعارف الدخلني هنا شنو عشان تتعبوني بالصوره دي. يا أحمد سردك رائع وانا كان حييت في الفانيه دي برجع ليك ياحبيب.
    شفت (الشهقه) بتاعتم كيف يا أحمد؟
    تسلم

    (عدل بواسطة محمد المرتضى حامد on 09-16-2006, 05:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 03:54 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (أحمد طه) (Re: محمد المرتضى حامد)

    أحمد ياخ عايز اذنك أكلم الشاب تمبس ينزِّل ليك في البوست ده مقطوعة (المانسونا) معزوفة بالساكسفون بواسطة العازف الأثيوبي الخرافي Yared Tefari عشان ماأفتح لي بوست ليها براها. و(ياجرح غوِّر انشالله مابريت).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 09:16 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    Quote: 2- المهندس أبوبكر مشاركا وكمان ، سبقني في أن ينتقي أديس لشهر العسل ، وربما أقام في قايون هوتيل وشاكلهم ومشى هيلتون


    يالمرتضي .ذاك زمان جد بعيد .. صدقت ..ولكنني ذهبت الي قيون كخيار اخير من اخر وبرضو شاكلتهم ...
    لا اظن انا وزوجتي قضينا وقتا سائريين كعابي كالذي كان هناك وفور وصولنا الاوتيل تركنا حقائبنا وخرجنا سيرا علي الاقدام وفي الطريق قابلتنا مجموعة من السودانيين- وفد رسمي- ظنو اننا مقيميين هناك فسالونا عن الاتجاهات والاماكن فخبرناهم فلقد كانت ساعات من المشي كافية لنعرف الاتجاهات و نبدو كاننا مقيميين هناك فكل شئ كان يرحب بنا ...
    كان اكثر ما يثيرني في بهو قيوون هو الصمت المطبق رغم وجود اعداد من البشر ..فكلهم يتحدثون همسا ويلبسون في ذاك الزمن بالطو فوق بدل ...كان ذاك الحال حتي في المطاعم وان ارتفع صوت فهو سوداني او صومالي ...حتي البشر السوداني المقيم هناك -مطلع الثمانينات- كان قد اكتسب رقة اثيوبية ...
    كثيرا ما جال في خاطرني لو ان الشعبيين اندمجا منذ زمان وصارت دولة لامتزجت بعض حدة عندنا برقة عندهم وغنينا معا...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 10:19 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: abubakr)

    ويرتقي الأيقاع وتتقافز عقود الراقصات وتهبط علي الصدور للتزود بالوقود لقفزة أخرى وتعود العقود للهبوط الأضطراري ونبقى نحن في حال صعود اختياري في ظروف جويه مواتيه للجنون والهذيان

    لوحة كاملة الدسم.

    ارجو ان تواصلو جميعا هذة
    الندواة من ربى الهضبة الحضارة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 11:23 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    شكراً يا جنرال على هذا العمل المدهش
    أتابعه بصحيفة السوداني.
    لك الود كما تشتهي.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-16-2006, 11:26 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: إسماعيل وراق)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 01:45 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عاطف عبدالله)

    Quote: شفت (الشهقه) بتاعتم كيف يا أحمد؟


    انت المرتضى يا اخوى الشهقة دي مش تصلح تكون موضوع بوست براها ؟

    انت عارف الفاروق مقدم طلبات من بيان في بوست مرية والمسكينة نقلت ليه مكتبتها كلها اصلا ما رد عليها بعبارة كتر خيرك انا تعجبت وقلت ده ما فاروقنا المعروف . وحسيت بغياب تام من المرية واتصلت فيك يا المرتضى قلت ليك اديني خبر الفاروق انا خايف يكون اختطف من قبل الجماعة اياهم وقطعوا راسه .
    وانت رديت على قلت لى جاري البحث المكثف عنه .

    اها انا مع الصباح بتصفح في المنبر العام ولقيت هذا الموضوع الجميل اتاري زولك الحريف لابد في محل الشهقات .

    كشكشو يا المرتضى وقول ليهو استغفر وخليهو يلحق البيان زعلانه منه .



    اطيب المنى

    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 09-17-2006, 02:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 03:44 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    أخي الطيب
    هذه المساحة التي أفردها لنا أخي أحمد ستبقى أثيوبية محضة وليتنا نترك له تلقائية التدفق من (تانا) الى الشرايين دون عوائق ، حتى أني حزين على مداخلتي التلقائية وسأبقى قارئا ليسئلا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 04:07 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    لا اخي المرتضى التلقائية في انسياب المياه حسب نظرية دارون ( الاواني المستطرقة) تتضاءل معها فرص ديمومة هذا الانسياب مستقبلا وبالتالي لابد من وجود شلالات وشهقات لتزيد من دينمايكية الحركة ....؟؟

    ومالك يا اخوى المرتضى جيت عاصر ابنص في الشهقة كانت ذلة لسان و ندمت عليهاولا شنو؟


    مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 04:29 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: الشهقة كانت ذلة لسان و ندمت عليهاولا شنو؟

    الشهقة الناقصة؟
    علام أندم ياعزيزي
    أنا في انتظار رد وحسب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 04:42 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 06:39 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 14249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    وأنا في طريقي الى أديس لقضاء شهر العسل همس لي ( شعيرية) في زول بشيل سندوتش يدخل بيه المطعم !!!!!!!

    رديت عليه:

    عايزين ناكل على الريحة

    زمن كنا لا شايلين هم ولا عارفين بكرة الجايينا ( من روائع الشهقات)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 06:26 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    الشههههههههههههههههههههههههههههههههههقة



    أخوي الطيب بيان أختنا وانا بحترمها وبحبها جدا

    لأنها باحثة أولا ومقاتلة شرسة ثانيا وما تحاول

    تدق أسافينك دي بيني وبينها.. هي عارفة معزتي

    ليها.


    بيان ملحوقة لكن كلامك ده مؤامرة مكشوفة لابعادي

    عن حولية الشههههههههههههههههقة دي.


    والله يالطيب دي ما المحرية فيك .



    حسع حولية الشهقة دي (هئ) بتتخلا


    هأ أو هئ أو هء أتحدى أي واحد فيكم يشهقا


    غايته ناس الدنيا ديل حاسدين جنس حسادة


    الله لا بارك فيكم أيتها المشهوقات المشهقات ولا زوركم المصطفى



    هأ ..... هئ عايزين تشهقونا لمن تلحقونا محمد طه ثم أمات طه ذاته

    (عدل بواسطة فاروق حامد محمد on 09-17-2006, 07:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 04:52 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    التحيه من القلب لكل الذين اتحفونى بمشاركاتهم.. وللذين مروا على البوست من اصدقاء المنبر
    الاعزاء
    عبدالرازق : شكرا على اضافة الرابط ومتوقع وصول القرص المدمج الخاص بحفل رأس السنه فى شيراتون اديس اببا وساقوم بأهدائه لقراء البوست من خلال الرابط

    محمد المرتضى :

    ياخى اشكرك على هذا الود الذى غمرتنى به ..وحقيقة مداخلاتك اضافه حقيقيه للبوست

    ابوبكر : ياصديقى قيون من الاماكن الاثيره الى نفسى فى الزهره الجديده .. كان منزلتى ايام زيارات العمل (الميرى)..قمت بزيارته بعد ساعات من هبوطى مطار بولى..ومكانى المفضل فى قيون تلك القطيه الضخمه المصنوعه بأجود انواع الخشب الاثيوبى بواسطة اياد اتيوبيه ماهره..يطلقون على ذلك المكان لفظة (توكول) أو ساربيت ..يعنى (القطيه) وىالها من قطيه.. تعيدنى اجوائها لايام الامبراطور الذي بنى قيون خصيصا لاستضافة الزعماء الافارقه فى الفندق وفى هذا (التوكول).. ويذكرنى المكان بشيخى جمال ..ذلك الرطان البليغ.

    شهاب : فى حقيبتى وقلبى الكثير الذى اود أن اهديكم اياه عن الهضبه وشعبها وثقافتها وفنونها..
    مشاركتكم........... وطولوا بالكم معاي

    اسماعل وراق . أنا ممنون..ممنون... ممنون ....... ع الآخر

    عاطف : وينك ياحبيب مداخلتك طلعت كروس .. أرجو اعادتها.. وتكفينى طلعتك البهيه والحبيبه الى نفسى ياأب أحمد

    الطيب شيقوق : سأعود للشهقه خلال تواصلى فى البوست حول اللغه..... الامهريه ياصديقى لغة حب فى المقام الاول ........ لاتصلح للشجار


    لكم حبى وكل الشكر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 05:19 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    Quote: سأعود للشهقه خلال تواصلى فى البوست حول اللغه..... الامهريه ياصديقى لغة حب فى المقام الاول ........ لاتصلح للشجار


    عزيزى الاستاذ احمد

    اخي الاستاذ احمد

    نشكرك على هذا البوست المعبر الرائع

    واجمل الحب ما بدأ بالشجار او السباب

    وما كان حب جميل لبثينة الا بعد مشاجرة ومساجلة حول المرعى في وادى بغيض . وذلك عندما تداخلت ابلاهما في ذلك الوادى وغضب جميل وتبدلت حاله الى الرضاء بعدما تبينت له ملامح بثينه . وقد بين هذا في البيت التالي :

    واول ما قاد المودة بيننا بواد بغيض يا بثينه سباب


    لك مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 07:17 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: أحمد ياخ عايز اذنك أكلم الشاب تمبس ينزِّل ليك في البوست ده مقطوعة (المانسونا) معزوفة بالساكسفون بواسطة العازف الأثيوبي الخرافي Yared Tefari

    أتعامل مع طلبي ده بمقولة بعض أهل الشرع (السكوت في معرض الحاجة)؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 07:27 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)


    الزعيم الراحل هيلاسلاسى فى مكتبه حوالى عام 1942

    اثيوبيا.. الى الامام.. شعب جميل وحضارة تليدة..
    شكرآ للاستاذ احمد طه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 09:20 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    عزيزي ود طه ...تضامنا معكم في الاعجاب بقطية قيون ؟؟



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 09:23 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: abubakr)

    ياالطيب ... عند اهلنا في اقصي الشمال الشهور القبطية لها مكان وسط العربية القمرية و الميلادية شهر ومسكرم عند الاحباش هو شهر "توت" في القبطية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 09:24 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)


    شيراتون اديس

    التفاتة اثيوبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 10:39 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 11:42 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    الطييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب



    ده شنو ده

    لا اله الا الله ..................


    الموت حق يا الطيب.......



    .............................


    فمن (العجز) أن تمو..... ...نا



    رغم اني ما مشيت هناك ولا شفتها بعيني




    لكن أها أقول ليكم ودعتكم الله ... أنا في طريقي



    الآن لمكتب الخطوط .... كان قدرتو حصلوني في المحطة




    الوسطى بتاعة الزهر الجديدة.





    الطيب انت عندك نزوع نحو السادية........وكده ؟؟؟؟؟؟؟؟



    يعني بالمعنى السوداني وليس بالمعنى الطبي المهني



    يعني بتحب تعذب الناس..... وكده..............




    يا خي ده ما عذاب وتعذيب عدييييييييييل كده




    حسع أدعيك يا الطيب ولا أعمل شنو يا ربي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 11:46 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    ياعم "فاروو " الطيب دة بتاع مشاكل وقاصدنا عشان كبرنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 12:10 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: abubakr)

    فاروق اخوى
    ويا الباشمهندس بكرى
    دى يا اخواني القالوا فيها

    الاب من قلب اسينا والام سلالة امهرا
    وتلاقت قمم يا مرحى .


    لكم اطيب المنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 12:02 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    افريقيا:
    _____________
    Quote: امي امسكي بيدي
    امي السوداء هاك يدي
    اريد لانهض قائما علي قدمي
    اريد ان اشير . امد اصبعي اقول:
    تلك ارضي , ذا ك "طافي".
    في قحة اريد ان اقول:
    انا اتهم ...
    --
    --سقاي قبرا مندي _ مسرحي من اثيوبيا
    "في المسرحية الافريقية - جمال محمد احمد
    "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-17-2006, 11:01 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: abubakr)


    عزيزي الغالي أبو عزة
    ما أروعك
    وأنت تلج بنا لهذا العالم الشقيق الغريب والقريب . غريب بجماله وإبداعاته وقريب من وجداننا فنا ولحنا وحياة ،
    ما أجملك وأنت تقرب المسافات ونحن الذين نساهر الليالي نسافر إلى أطراف الأرض بحثا عن الجمال والجمال موجود على ساحة دارنا الخلفية الجنوب شرقية
    عزيزي الغالي أبو عزة
    ما أروعك
    وأنت تلج بنا لهذا العالم الشقيق الغريب والقريب . غريب بجماله وإبداعاته وقريب من وجداننا فنا ولحنا وحياة ،
    ما أجملك وأنت تقرب المسافات ونحن الذين نساهر الليالي نسافر إلى أطراف الأرض بحثا عن الجمال والجمال موجود على ساحة دارنا الخلفية الجنوب شرقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 00:34 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عاطف عبدالله)

    Quote: عزيزي ود طه ...تضامنا معكم في الاعجاب بقطية قيون ؟؟


    الاخ ابو بكر

    القطية دى من القش الاسمه النال وهو نبات طيب الرائحة يهف عليك بعطره الجميل عندما تحمله لك هبوب الدرتية والدرتية هى اخر ايام الخريف او ايام الحصاد وعادة تكون في شهر اكتوبر .

    والنال يا اخي ابو بكر هو الذى تغنى به الفنان عثمان الشفيع بقصيدة للشاعر خليل فرح .

    يا الطبية الواديك ساكن
    ما في متلك قط في الاماكن
    يا جمال النال في ثراكن
    يا حلاة البرعن اراكن

    وهكذا

    والنال يمكن تشكيله هندسيا باى شكل تختاره . وللنال انس متخصصون في هندسته .

    بس مشكلته زى البنزين مع النار سريع الاشتعال .



    لكم ودى


    الطيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 01:33 AM

Ishraga Haimoura
<aIshraga Haimoura
تاريخ التسجيل: 01-24-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أستاذنا الجنرال

    Quote: مسكرم.. الشهر الثالث عشر


    مسكرم جزء من التميز الأثيوبي

    نشرك على التوثيق وفي انتظار المزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 05:21 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: Ishraga Haimoura)

    Quote: مقطوعة (المانسونا)

    الاساتذة الاجــلاء ..
    الاستاذ أحمد طــه .. نبهني الاستاذ ود المرتضى عن سلاسة هذا السرد الجميل كجمال الشعب الاثيوبي الفنــان ..
    اتابع معكم مداخلاتكم الانيقة .. واسمحولي أن اساهم باضافاتي المتواضعة بشئ من النغــم .. ( الساكس فون ) الاثيوبي مميز ( التكنيك ) .. ومقطوعة المانسونــا.. التي اتحفني بها استاذنــا محمد المرتضى بجانب روائع أخرى احتفظ بها..بجانب كريم معرفته.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 05:28 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    محمد المرتضى : القانونى الجهبذ والمستشار الحاذق لك التحيه
    محادثتك الرقيقه من مسقط اثلجت قلبي ووجدت عندى تقدير كبير لك ولاسره عريقه ممتده .. أنجبت النجباء و(اولاد الناس ) ... البوست بوستكم أنت والاصدقاء ... اثروه بماترون من موسيقى وصور.... واضافات .. لك الشكر


    عادل عثمان : نورت البوست بصورة النقس والصوره الاخرى ... سأفرد للشماقللى ( الشيخ ) وهو أح القابه العديده مساحه معتبره فى البوست وهو رمز لايمكن تجاوزه .

    أبوبكر : شكرا لقطيية قيون واستأذنك استخدام الصوره فى اوراقى الاثيوبيه بصحيفة السودانى .

    الطيب شيقوق .. اشكر ظرفك ..... مثلما ذكرت فى مقالى الثانى ( هم نسيج نفسهم .. لايشبههم شعب آخر فى هذه الدنيا العريضه
    صوره حلوه تعبر عن وجه (سمح) من شعب (سمح) .

    فاروق حامد : أثبت ياابوناصر ( ياجموعى يافارس ) ........ أركز

    عاطف غبدالله : شكرا يااب احمدعلى كلماتك الرقيقه.. وارجو ان (نتلم ) فى رحله مشتركه الى هناك بدلا من سياحتكم شرقا وغربا .. بالمناسبه اديس قريبه فى ملامحها من كوالالمبورولكنها من غير برجى بتروناس .. فى KL ولكنك فى اديس لن تكون غريب الوجه ( على الاقل )

    اشراقه : يا ايها الوجه المشرق . طالما خطر ببالى جد مشترك غيبته الهضبه .. ملامحك تذكرنى وجوه عديده التقيتهاهناك ( الخالق الناظر ) شكرى بلاحدود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 06:09 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    شكرا ياتمبس
    الرحمة للمغنية الراحله بوزنيش بيكيلا.

    شكري لك أستاذنا أحمد طه ولضيوفك الجميلين وكل من يتقاطر صوب الجمال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 07:18 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    غايته انا اكتشفت انه السودان ده كله رجال

    على نسوان (مستحبش) جنس استحباش. الرجال

    معروف سببهم شنو.... لكن النسوان ديل مالن؟

    ليه كلهن في الزار بكون خيتهن لولية الحبشية؟

    ليه كلهن علي منتماهم بنزلوا ورقابهن تكاد أن

    تنكسر من الرهزي في خيت لولية؟

    هل يمكن أن تفتينا في ذلك يا شيخ الطيب وكل من

    تكتحل عينه بهذا البوست اللولي؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 07:24 AM

Abd-Elrhman sorkati
<aAbd-Elrhman sorkati
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 1576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الكريم الشفيف أبو عزة

    لك كل التقدير والود وانت تنقلنابذوقك الرفيع الي عوالم جميلة

    وأشكرك مرة أخري لانك جمعت لنا في هذا البوست أعزاء لم ألتقيهم منذ فترة ....

    عاطف ... عواطف .. فاروق .....

    لكم جميعا الود والحب
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 08:41 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    (عدل بواسطة abubakr on 09-18-2006, 08:44 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 08:44 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    عزيزي ود طه والجمع الكريم

    Quote: عاطف غبدالله : شكرا يااب احمدعلى كلماتك الرقيقه.. وارجو ان (نتلم ) فى رحله مشتركه الى هناك بدلا من سياحتكم شرقا وغربا .. بالمناسبه اديس قريبه فى ملامحها من كوالالمبورولكنها من غير برجى بتروناس .. فى KL ولكنك فى اديس لن تكون غريب الوجه ( على الاقل )


    شاءت الاقدار ان اعشق الاثنتيين ( وهذا عكس مقولة باليين كذاب ) غير انني لم "اعدل" فاسافر شرقا سنويا منذ عقد من الزمان الي كي ال وعدت منها قبل اسبوعيين بعد ان قضيت شهرا هناك التقيت ببنتي وكان لقاء جمع اسرتي الصغيرة لقاء كل عام ...لا بتروناس ولا الابراج الكثيرة في كي ال س س وغيرها من جوهور الي بينناق هي التي تاثرني هناك ولكن عبق الارض القاسم المشترك بين اديس و هناك في اقصي الشرق وتمازج اعراق والسن اجتمعت حول وطن دون عراك واقصاء للاخر ...


    صورة قيون: هي من الشبكة من موقع عام لقيون فيمكنك ان تفعل بها ما تريد فهو ترويج سياحي

    (عدل بواسطة abubakr on 09-18-2006, 08:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 05:14 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: abubakr)

    أنت ياالطيب البنت اللي مليت لينا الشاشه وعملتها لينا زي شاشة الوطنيه أمدرمان دي مش آشواريا الهندية؟
    دي مخالفة لما اتفقنا عليه بأن هذا المكان أثيوبي ووالله لولا الحياء لأنزلت صورة HAIMANOT والتي قال لي أخي عصام حين رآها أن اسمها الحقيقي (هنا موت).
    اللهم أغفر لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 10:26 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    Quote: أنت ياالطيب البنت اللي مليت لينا الشاشه وعملتها لينا زي شاشة الوطنيه أمدرمان دي مش آشواريا الهندية؟


    هي يا المرضى اخوى بنت عمنا عديل ولو عند شك فيها غني ليها لوردى او سيد خليفة او عبد العزيز المبارك اكان لولحت راسها زى الهنود البنعرفهم تكون هندية واكان اهتزت ورقصت بلا مبالاه للحولها تقطع الشك اثيوبية.

    البنت دى مش مالية الشاشة زى في السينما الوطنية لكن تبدو لاى عاشق ومحب للجمال هكذا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 10:35 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 10:43 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عاطف عبدالله)

    عاطف عبدالله




    فناااااااااااااااااااااااااااااااااان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 01:11 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عاطف عبدالله)

    العد التنازلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 01:22 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عاطف عبدالله)

    نحو الأِقلاع
    الرحلة 1000 المتجهة نحو السحاب
    الرجاء التأكد من ربط الوريد التاجي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 05:06 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 14249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    ظباء مكة صيدهم حرام

    ظباء اديس

    شهقهن زلال

    وصيدهن حلال

    وارقد عافية مازالت بك بقية من جاهلية لكوظ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 10:39 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمد المرتضى حامد)

    Quote: أنت ياالطيب البنت اللي مليت لينا الشاشه وعملتها لينا زي شاشة الوطنيه أمدرمان دي مش آشواريا الهندية؟
    دي مخالفة لما اتفقنا عليه بأن هذا المكان أثيوبي ووالله لولا الحياء لأنزلت صورة HAIMANOT والتي قال لي أخي عصام حين رآها أن اسمها الحقيقي (هنا موت).
    اللهم أغفر لنا






    باللااااااااااااااااااااااااااي!!!!!!!!!!!!!!!!


    هي هنديييييييييييييييييييية



    هذا غش وتدليس أيها القانوني المتضلع............



    لكن برضه براوه عليك........



    رهييييييييييييييييييييييييييييبة


    هندية..... هندية....فالجمال هو الجمال لا وطن له.


    برافو عليك أيها المرتضى .... فأنت منور هذا البوست........


    ........ و مرشده






    بالله ركز معانا يا شيخ الطيب,.....


    وأنت أيها الجنرال الخبير المستحبش..........


    ما قادر تفرز البضاعة الهندية من الحبشية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 10:46 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: فاروق حامد محمد)

    ما شاء الله فرووووووووووووق انت ما بتنوم بترد سريييييييييع كده حقو يسوووووووووك المانجل بتاع المنبر كله

    لك ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 11:09 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: الطيب شيقوق)

    م
    Quote: ا شاء الله فرووووووووووووق انت ما بتنوم بترد سريييييييييع كده حقو يسوووووووووك المانجل بتاع المنبر كله

    لك ودى





    معقول بس يا المك الطيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    هو العين بتعلا على الحاجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    دمت مانجلا ومكا وشرتايا وسلطانا........
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 11:21 PM

محمود ابوبكر
<aمحمود ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-05-2005
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الاستاذ احمد طه ..
    ابهرني سردك الجميل السلس ..او ( كامل الدسم )على وصف احد الزملاء هنا ..
    وانا في انتظار المزيد من جمال قلمك ورقته التى ليست اقل نضارة من اشجار الهضبة الحبشية ..

    فقط استرعت انتباهي بعض النقاط

    Quote: الأثيوبيون هم الشعب الوحيد في العالم الذي يحوي تقويمهم السنوي على شهر اضافي للشهور الاثني عشر التي عرفت بها التقاويم الأخرى، وهو عبارة عن ما تبقى من أيام الأشهر التي لا يتعدى الواحد منها الثلاثين يوماً وقد تقل أحياناً، يسمون هذا الشهر الفالت (مسكرم)، وأيامه القليلة من أكثر الأيام التي يفرحون فيها يحتفلون فيها احتفاءً بـ(مسكرم)، الذي عادة ما يكون في الثلث الأول من سبتمبر.

    شهر مسكرم هو الشهر الاول بالتقويم الجعزي ويقابله في التقويم الافرنجي شهر سبتمبر من حيث التوقيت بينما يختلفان في تعداد الاشهر ..

    وهذا التقويم هو التقويم الجعزي الذي تعمل به الى جانب ارتريا واثيوبيا بعض الكنائس الشرقية ..كالكنيسة القبطية المصرية .
    الشهر الثالث عشر- ان صح الوصف - هي الايام المسماة بـ " باجومي " BAGWEMAYE
    ,وهي فائض الايام المتبقية من الاشهر الاثنى عشر التى تنتهي جميعها بـ ثلاثون يوما عكس الشهور الميلادية ( بالتقويم الافرنجي ) التى تنتهي بعضها بـ 31 يوما والبعض بالثلاثين...وهكذا،

    واليوم الأول من مسكرم/سبتمبر الذي يوافق الحادي عشر من سبتمبر هو عيد راس السنة ( وبهذه المناسبة وعلى ذكر احداث سبتمبر ..كنت في اليوم الذي وقعت فيه الاحداث من عام 2001 ن في اجازة باسمرا ولم اسمع بالخبر إلا بعض مضي اكثر من ثلاثة ساعات او اكثر لأنني بإختصار كنت في حفلة "كاربة" بمناسبة راس السنة الجعئزية ..والاكثر من ذلك ان التلفزيون الارتري لم يوقف البث ولم يهتم بتلك الاحداث حتى الساعة التاسعة مساءا لانه كان ينقل الحفل مباشرة ...(:..)

    مع خالص التحايا وانتظارالمزيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-18-2006, 11:49 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: محمود ابوبكر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 03:05 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    خالص الشكر للاخوه المتداخلين والمتصفحين
    فيما يتعلق بالوجه الساحر لايدخلنى شك بأنه وجه اثيوبى لان الهضبه حافله بلاحلى والاجمل والانضمر
    وكما ذكر الاخ محمد المرتضى أن اسمها ( هيمانوت ) وهو اسم شائع هناك خاصة وسط الاسر المتمسكه بعقديتها أى كانت و(هيمانوت ) بالامهريه تعنى ( العقيده الدينيه ).
    معظم الاسماء فى اثيوبيا تحمل معانى ودلالات مثل (قنت ) وتعنى ( الجنه) و(هويت ) تعنى (الحياة)
    ونحن نسمى الجنه ..وحياة ..لاحظ علاقة الاسماء باللغه العربيه التى لها علاقه مباشره بلغة الجئز التى اشتقت منها لغات الهضبه مثل الامهرنجا مالتقرنجا ....الخ

    بعد ان اكتب الحلقه التاليه من اوراق اثيوبيه بالسودانى (العددالاسبوعى) الذى اشرف على تحريره وهى مواصله لمشاهداتى فى اديس والخاصه بالاحتفالات بالعام الجديد ... سأواصل الكتابه عن اللغه والثقافه ومرجعية الغناء فى الهضبه وسأتناول الآلات الموسيقيه وامتدادها وعلاقتها بالآلات الموسيقيه فى السودان كما سأتناول الآلات الايقاعيه ومناسبات الغناء .. سأقف قليلا فى المسرح التلقائى وهو احد ملامح الثقافهالاثيوبيه..سأتناول ايضا التاريخ الاثيوبى الغائب عنا ونحن الجار الاقرب كل ذلك بأذن الله .. وعونكم .. فلنجعل من هذا البوست مساحه جاده وتوثيقيه بمشاركاتكم التى اعول عليها كثيرا.... لكم حبى وجزيل الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 03:29 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)




    يا جنرال...........


    تعرف....... لولا كتابتك في هذا المنبر........




    ما كان في أي زول ممكن يعرف انك حلو غيري أنا ......



    (استغفر الله) نسيت في واحد تاني.... يعني اتنين بس




    وبعدين ألقي لينا بعض الضوء من ناحية تاريخية على السنة دي



    القال عليها محمود...........



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 09:50 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    قواسم مشتركة

    فتاة من عفار في كامل حليها

    نظرة من بين الحلي

    (عدل بواسطة abubakr on 09-19-2006, 09:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 09:56 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-19-2006, 10:18 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-20-2006, 12:47 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    فى هذه الوصلة اذاعة اثيوبية على الهواء الاثيرى. فيها غناء بديع. وحنين. وحنين. وحزين. وطروب. حبشى. ابسينى

    http://www.addislive.com/content/view/11/152/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-20-2006, 01:10 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: Adil Osman)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2006, 06:33 AM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: تولوس)


    أستاذتا العزيز أحمد طه نشكرك على السياحة اللطيفة
    في هذه البلاد الزاهية ؛
    ولا نملك في هذا المقام إلا أن نسأل الله تعالى على أعتاب
    هذا الشهر الكريم : أوعدنا يا رب !


    ...
    طلال

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2006, 08:03 AM

عباس عزت عباس

تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: طلال عفيفي)

    وبرضو يا جنرال بسموهو مسكرم شهر الكرم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2006, 08:30 AM

عباس عزت عباس

تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عباس عزت عباس)

    هاك الورقة دى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2006, 08:54 AM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الأخ أحمد طه،

    فقط أردت تسجيل حضور ومتابعة وإعجاب بالوصف الدقيق الرائع جدا
    الذي يذكرني ويعيدني الى أيام لن أنساها أبدا ما حييت عن تلك البلاد
    الجميلة الطيب أهلها.
    حضرت 4 أعياد مسكرم في أديس أبابا شاهدت خلالها أروع الاحتفالات.

    في إنتظار الحلقة الثانية.

    بتام أمسقنالو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-21-2006, 02:28 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: عزيز عيسى)

    أبو عزه العزيز
    أعلم أن المشغوليات تبعثر الأنسان ، أعانك الله ، لكنا في انتظار السفر الثاني من كتاب الوفاء والود لأثيوبيا وأهلها. هناك الكثير الذي يكتب هنا ولكن الأداء المهني التوثيقي هو الباقي وهو اللاجم لأي شهوة مشاركة مني هي حتما مبتوره في حال مقاربتها بتصورك المتكامل لما سيكون عليه الموضوع أعلاه . هذا ما رأيته رغم أنك أرسلت لنا خطابين متباينين في أولهما ضوء أخضر بأن نفعل ماشئنا هنا فأدخلنا الموسيقى والتصاوير وفي الأخرى أعلنت التوثيق الجاد كعنوان للرسالة لمن يهمه الأمر. وسأكتب اليك أن هناك بعض الجوانب لم ترد في الفهرست الذي عرضته أعلاه لآن أثيوبيا تحفل بحضارة وتاريخ وثقافة وأديان وملجأ صحابة وهذه ستثري أوراقك هنا.

    الأخ عادل عثمان شكرا على اللنك المفيد وقد كنت أبحث عن وصلة كهذه دون جدوى.
    لك التقدير والود.

    (عدل بواسطة محمد المرتضى حامد on 09-22-2006, 03:56 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2006, 01:58 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    عزيزي احمد طه والجمع الكريم

    من الدروس الاثيوبية :

    في مطلع الستينات بالاحري 61 ونحن تلاميذ مدارس سمعنا بلانقلاب الابيض ضد الامبراطور والذي تحول الي حوض دم بعد ثلاث ايام ثم عاد الامبراطور وطوت الايام قصة ذلك الانقلاب الذي كان من افكار ورؤي شاب صغير مثقف-غيرماي نواي - درس في امريكا وعندما عاد انحاز لاهله وحاول ان يصلح فخذله الامبراطور فاستعان باخيه الجنرال قائد الحرس الامبراطوري منغيستو نواي الذي دبر انقلابامستعينا بالراس ايمرو ابن عم الامبراطور الذي انحاز منذ زمن الي اهله وتنازل عن كل ممتلكاته الا بيت في اديس ابابا ... هنالك نقاط اثارتني في قصة هذا الانقلاب كما قرات عنه في كتاب لعراقي عاش في اثيوبيا 8 سنوات مندوبا لمنظمة الفاو ( ممتاز العارف - "الاحباش بين مارب واكسوم " ) اوردها هنا:

    (1)قوه الكنيسة الاثيوبية الروحية والنفسية فالانقلاب فشل يوم ان اعلن البطريارك تبرؤ الكنيسة ممن قاموا بالانقلاب

    (2)اصرار الامبراطور في العودة الي بلاده رغم الانقلاب وبطائرته الخاصة المعطوبة ..فلقد اكتشف الطيارون عندما هبطت الطائرة في فورتلامي ان محركا من الاربع محركات معطوب وخشيو ان يخبرو الامبراطور ولكن عندما عرف اصر علي المجازفة بالسفر عليها مخاطبا اياهم " هل تخافون علي حياتي ام حياتكم ؟ما بالكم حياري هيا بنا الي اسمرا " فطارت الس اسمرا عن طريق الخرطوم حيث توقفت بها وقابل الامبراطور الجنرال عبود وعاود سفره الي اسمرا ثم اديس

    (3)غاب عن قادة الانقلاب التحكم في الاتصالات فلقد غفلت اعينهم عن التلفونات فلم يفكرو في التحكم فيها فاستغلتها نساء الوزراء وجنرالات الجيش المعتقليين في تسريب الاخبار واستغتلتها العناصر الموالية للامبراطور في جمع صفوفها

    (4)اصرار قادة الانقلاب علي عدم سفك الداء وعدم استعمال ا لقوة والسلاح فجاء انقلابهم ابيضا ولكن العناصر الموالية والكنيسة رفضت الاتفاق معهم فحولوها الي بركة دماء ومشانق حتي لجثث من ماتو في المعركة او المتتحريين مثل الشاب المثقف غيرماي

    (5)قصة مانغستو نواي ااسطورية فبعد فشل الانقلاب هربا هو واخاه غيرماي ( الشاب المثقف صاحب الفكرة) ولكن فضل غيرماي الانتحار علي الاستسلام فصوب غدارته نحو اخيه منغستو فاصابه ثم صوبه الي فمه وهو يقول " سواء ان نجح الانقلاب ام لم ينجح فقد ارخ البداية لمرحلة قادمة من التغيير والتطور " .. مانغستو لم تقتله اصابته ولكن عطبت احدي عينيه فقبض عليه وعولج ثم حوكم عسكريا وشنق وكان متزنا ثابتا معتدا بنفسه وحتي عندما هيئ له البعض الهرب رفض ليلاقي مصيره بشجاعة الفرسان ومما قاله في دفاعه

    Quote: " ان تدريس التاريخ في مدارسنا اليوم ما هو الا عبارة عن سرد طويل ممل لقصص بطولات اسطورية لاباطرة الحبشة وملكها الامهاريين وتمجيد اصولهم وانسابهم بينما بلادنا الحالية تتالف من اقاليم واجناس بشرية متعددة لكل منها تاريخها الخاص وامجادها ودياناتها . الا ان التاريخ كما يدرس في مدارسنا يتعمد انكارها كليا كاقاليم مهمة مثل هرر وكافا واريتريا وغيرها . فالسياسة التعليمية عندنا تتطلب اعادة النظر لوضع الحقائق التاريخية عن كل شعوب الامبراطورية في نصابها. فاقليم كافا مثلا يتالف من ممالك صغيرة اسلامية تفخر بدورها بسلالاتها العريقة النسب وبملوكها وتراثها الخاص . فلا يذكرها تاريخنا ولا يتطرق اليها حتي ولا باشارة عابرة , فسياستنا التعليمية الحالية تفترض بداية تاريخ هذا الاقليم- اقليم كافا- منذ فتحه الامبراطور منليك الثاني واخضعه لحكمه بحد السيف في اواخر القرن التاسع عشر . فاذا كنا نحرص حقا علي وحدة البلاد وصونها من التصدع فيجب الا ننكر علي الاقاليم الاخري وشعوبها المختلفة تراثها ومساهمتها في يكوين ما نسميه اليوم –اثيوبيا "


    ( حديث حكيم عاقل من قائد عارف باهله وبلده لو عملت به اثيوبيا والسودان لما عاانت شعوبها مما هي فيه حتي اليوم )

    (عدل بواسطة abubakr on 09-22-2006, 01:59 AM)
    (عدل بواسطة abubakr on 09-22-2006, 02:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2006, 06:33 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أوراق أثيوبية(2)العام الجديد.. في الزهرة الجديدة
    على نغمات الموسيقى الكلاسيكية لأغانٍ عتيقة درجت الخطوط الأثيوبية على بثها على احدى قنوات الاستماع في طائراتها، ووسط حفاوة المضيفات بأزيائهن الشعبية المزركشة، واللائي جعلن من خدمة الضيوف أكثر من وظيفة يأخذن مقابلها رواتبهن، انبلج الفجر ونحن نمخر عباب السحب البيضاء التي تغطي الهضبة وتبقى لنا القليل من الزمن حتى نهبط مدرج مطار بولي، الطيار الأثيوبي (الحريف) (يباصر)، لاختراق السحب غير الركامية ليطير تحتها، ها هي الزهرة الجديدة تستقبل صباحاً جديداً، صباحاً (داكناً)، غابت عنه الشمس وزادته الخضرة والغيم والضباب والمطر الصباحي (غشاوة)، فصار صباحاً أقرب إلى (المغارب) الباردة.

    مطار أديس أبابا الجديد المجاور للمطار القديم، معلم حضاري في هذا الجزء من القارة السمراء، يحمل اسم المطار القديم نفسه (بولي) وبولي ضاحية في جنوب شرق المدينة.

    تقع فوق تل كان المكان الأثير للامبراطور منليك إلى أن صار واحداً من أحدث المطارات في أفريقيا ويضاهي في رونقه العديد من مطارات الدول النفطية عدا مطار (دبي). جاء التمويل لبنائه من دولة الكويت ونفذته شركة صينية تحتشد فيه طائرات الناقل الوطني بشكل لافت للنظر وهي تستعد للانطلاق لجميع أنحاء الدنيا، وهي تزهو بخبرة ستين عاماً في مجال الطيران، مطار بولي ميناء جوي تنعدم فيه الجبايات التي تجبى من المسافرين والقادمين في مطارات الدول المجاورة.

    المطر يهطل بغزارة كأنه يغسل أحزان عام مضى ويستقبل بالغيث والبشر عاما جديدا، وأديس تغسل وجهها الصبوح في اليوم عدة مرات دون أن تخشى على زينتها التي لا تتأثر بحبات المطر بل تزيدها تألقاً فهي معتدة بزينتها التي تخلو من المساحيق، هناك النساء يسايرن الموضة ويجعلن من الثياب المصنوعة من فتلات قطنهن الناصع مادة خام لأجمل وأرقى الثياب التي يغلب عليها البياض.

    وينافسن بيوت الأزياء في (تفصيل) نسيجهن الناصع ويحولنه إلى أزياء (المانيكانات) في بيوت الأزياء العالمية ويحرصن على مسايرة الموضة حتى في ثيابهن الشعبية وتصفيف شعورهن دون الخروج عن المألوف، حتى الرجال صاروا يطلقون شعرهم ويضفرونه بالطريقة الملوكية وبعضهم أطلق له العنان ضفائر وجدائل وهؤلاء أغلبهم من (الراستا) الذين يتمركزون في مدينة (شاشمينة) والذين كتب عنهم صديقي الأستاذ كامل عبدالماجد خلال زيارته إلى أثيوبيا، فأغناني عن الحديث عنهم والتعريف بهم، الشوارع مكتظة بالسابلة وحركة السيارات تمور بلا توقف على الرغم من زيادة أسعار المحروقات والكل يسعى يبحث عن رزقه بين ما يقارب الثمانين مليوناً (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مقرها ومستودعها) صدق الله العظيم.

    والجميع يستعدون لاستقبال العام الجديد الذي يصادف عام 1999 آخر أعوام الألفية الثالثة التي يحضر الأثيوبيون منذ الآن للاحتفال بها.

    لم تعد اديس أبابا كما كانت في السابق تتمركز في وسط المدينة القديمة، ولكنها امتدت إلى الهضاب المجاورة وتحولت إلى مدينة حديثة بمبانيها الفارعة وشوارعها المسفلتة وملامحها الأوروبية التي تتحدث وتغني بالأمهرية، صارت شوارعها الرئيسة أسواقاً مثلما حدث عندنا، تناثرت الكافتيريات والمقاهي الحديثة في كل أحياء المدينة، تقدم الوجبات والمشروبات مثل الكابتشينو والمعجنات الشامية، والزعتر والشاورما.

    احتفظت المدينة بملامحها القديمة كعادة سكانها الذين لا يفرطون في ماضيهم ومورثهم ولا زالت الحانات والحوانيت الصغيرة، تجدها أينما حللت، والزحام يكتم أنفاس المدينة التي يقل فيها الأوكسجين بسبب ارتفاعها وملايينها السبع الذين يغادرونها إلى ريفهم وقراهم قبل مغيب الشمس فتتناقص كثافتها ليلاً وتزيد نهاراً.

    تقع أديس أبابا (الزهرة الجديدة) في اقليم شاوا، اختار سكانها منليك الثاني، بين هذه الهضاب لتبقى رمزاً للوحدة الوطنية التي تبلورت في عهده وكانت سبباً في هزيمة الايطاليين في معركة (عدوة) الشهيرة عام 1896 والتي قادها اقوى فرسانه (الراس مكونن) والد الفتى النبيل (تفري) الضابط المتطلع الذي منحته الظروف فرصة العمر، بزواجه من الأميرة (نتي منن) ابنة الامبراطور بالإضافة إلى موت اخيها الامبراطور (ليج اياسو) في ظروف غامضة، فآل إليه مجد اسد يهوذا، وتحولت خيوط اللعبة إلى زوجها (تفري) ابن الرأس مكونن وتناثرت كل الأوراق على طاولته واستقر التاج على رأسه فصار (هيلاسي) القوة الثلاثية، مريم، والمسيح، والروح القدس، وكعادتنا في السودان، ينتمي معظمنا إلى العباس صدقاً أو كذباً، هيلاسي نسبه بالأسرة المقدسة من سلالة سليمان وبلقيس ومنليك الأول واطلق على نفسه لقباً اضافياً وهو (أسد يهوذا)، كانت أديس في عهد الامبراطور مدينة كلاسيكية وعاصمة ملوكية تزينها قصوره الحجرية الفخيمة يقطع صمتها ويفزع عصافيرها من حين لآخر زئير أسد من أسوده الداجنة يفاخر بها نفسه، ويخيف بها اعداءه ويوهم الدهماء والعامة بأنه اسد يهوذا الأعلى شأناً بين قومه الذين كانوا يقدسونه ويسجدون له ويغضون الطرف عن وجهه المقدس ويتقهقرون من أمامه دون أن يعطوه ظهورهم.. اهانه الضباط الشباب إبان ثورتهم الريدكالية وطافوا به أنحاء المدينة على متن عربة فلوكسواجن حشروه فيها حشراً امعاناً في الاهانة.

    كانت التركيبة الاجتماعية في عهد الامبراطور هرماً يجلس في قمته الامبراطور (النقس) تليه (نقستي) الامبراطورة، ثم ولي العهد (القاوراش) ثم الامراء بمفردهم (لؤول).. ثم الرؤوس على كل رأس كل اقليم من اقاليم أثيوبيا الأربعة عشر، رأس منهم ممثلاً للامبراطور.

    كان بعض هؤلاء الرؤوس يمتازون بعلاقات طيبة مع النقس بحكم أنهم يمثلونه في اقاليمهم ويرى هو في نفسه الرسول الذي ارسلته العناية الالهية ليحفظ المسيحية الارثوذكسية في أفريقيا والعالم مما جعل نظام حكمه نظاماً (ثيوقراطياً) يتحكم فيه رجال الدين ويملكون الأراضي والحواكير باسم الكنيسة ويعمل فيها العامة بنظام السخرة من أجل الفوز برضى القساوسة والامبراطور مما يبعث فيهم الأمل بالرضاء السماوي.

    الشعب الاثيوبي (صوفي) حتى في مسيحيته وقد شهدت صباح الثلاثاء الماضي أمام كنيسة القديس (مدهن ألم) بشارع بولي منظراً لن أنساه، ذكرني بحلقات الصوفية بحمد النيل بأم درمان، ضمت الحلقة أمام كنيسة القديس جمعاً ضم كل الأعمار، يتوسطها صوفي ناحل الجسم، عاري الصدر، يلف خرقه من الثياب في وسطه ليسد عورته، متطمنطقاً بكمية ضخمة من السلاسل والجنازير الحديدية، معلق على كتفه الايسر صليب خشبي ضخم، ملطخاً وجهه بالطين، كان يحمل في يده اليمنى (مايك) من مكبر صوت محمول، يخاطب الناس ناصحاً ومذكراً باسلوب عبقري ذكرني حلال المشبوك وعندما حاولت استخدام الكاميرا للتوثيق ترك النصح وزجرني مذكراً اياي بشواهد من الزهد لم املك إلا الانحناء له اعتذاراً، ولكني وثقت له.

    الأثيوبيون صوفيون حتى في كهنوتهم المسيحي، يتمسكون به ويحافظون عليه ولا يحيدون عنه، قد تكون عزلتهم في هضبتهم هي السبب في تمسكهم، وحفاظهم على تقاليدهم التي تمثل ثقافتهم وهي ثقافة لا نملك إلا أن نحترمها (اتركوا الأحباش إن تركوكم) حديث شريف.

    ثقافتهم القادمة من عبق التاريخ هي التي تميزهم عن شعوب القارة السمراء فهم قوم أوجدهم الله في هذا المكان وميزهم بملامح لا تشبه سكان آسيا ولا أفريقيا التي ينتمون إليها جغرافياً ولا أوروبا التي حاولت المستحيل لاختراق الهضبة فتكسرت أحلامها على صخور (ماجدلا) حيث الموت الاسطوري لصانع المجد القومي لأثيوبيا الأمبراطور (ثيودوس) الذي آثر الموت على الأسر.

    إنهم نسيج نفسهم في كل شيء، حتى في ملامحهم التي تغلب عليها وسامة لا تجدها في غيرهم وعادات لا يمارسها غيرهم، ولغات مكتوبة بحروف تخصهم وحدهم، تشابه الهيروغليفية والمروية القديمة واللغات المسمارية في جنوب الجزيرة العربية، حروفهم خليط من كل ذلك فهم أصحاب حرف مكتوب استطاعوا أن يسجلوا من خلاله الأدب والموروث الثقافي والحضاري والديني.

    الكل يستعدون لاستقبال العام الجديد وترتفع حمى التسوق، خاصة في سلع لا تخطر ببال الآخرين ولكنها تجد منهم اهتماماً منقطع النظير، الذي يسعون لاقتنائه في الليلة التي تسبق العيد قد يكون مثار سخرية، ويؤكد أهميتها تلك العربات الفارهة والأسر العريقة و(المتمكنة) التي ترتاد مكان بيعها، فهي أول اهتمامات الوافدين من الدنيا الجديدة والعواصم الأوربية والباحثين عن التميز من بين شعوب العالم والحادبين على حضور أعياد الاحتفال برأس السنة الأثيوبية بين أهلهم في الوطن الأم أثيوبيا.

    -نواصل-



    مقطع ثانٍ



    اندقينا فكر... اندقينا (1)

    وتاني هدهدتي المشاعر

    في قلوب نامت حزينة

    وتاني رجعتي العواطف

    بالمحبة تناغمينا (2)

    إندقينا... فكر... اندقينا



    (انكتاتش) INKOTATUSH (3)

    يا فرحة الأطفال تطل خلف الزهرة الصفراء (4)

    بالبشر.. وبالترحابْ

    وتفتح من أريج الحب في قلبي

    ألف نفاج وباب

    كطائر الواسا (5) المغني

    يرفرف في حقول البن مزهواً

    ويطل من خضر الهضاب

    يغسل الأحزان عن قلبي

    يهدهدني... ويستدعي الشبابْ

    يا صوت (استير) (6) يرف الآن

    يا ايها (الواشنت) (7) غنيني

    ربيع الحب في قلب اليباب

    ولاحقي الايقاع (بالكبرو) (... احتويني

    يا معسولة الشفتين بالطج (9)

    أمنحيني شهدك الموفور

    واسقيني الرضاب

    1 مقطع من اغنية امهرية مشهورة

    2 - ترجمة روح الاغنية بالعامية

    3 - لفظة معايدة بالامهرية بالعام الجديد

    4- زهرة (الادي) التي يتبادلونها في العام الجديد

    5- طائر معروف في الهضبة

    6 - المغنية الاثيوبية العالمية

    7 - الناي الاثيوبي

    8- الطبل الاثيوبي

    9 - مشروب شعبي من عسل النحل

    احمد طه
    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2006, 06:57 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)


    حملوا اثيوبيا معهم فى كل مكان.. مطعم البحر الاحمر فى بوسطن، امريكا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-23-2006, 07:32 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    Quote: لم تعد اديس أبابا كما كانت في السابق تتمركز في وسط المدينة القديمة، ولكنها امتدت إلى الهضاب المجاورة وتحولت إلى مدينة حديثة بمبانيها الفارعة وشوارعها المسفلتة وملامحها الأوروبية التي تتحدث وتغني بالأمهرية، صارت شوارعها الرئيسة أسواقاً مثلما حدث عندنا، تناثرت الكافتيريات والمقاهي الحديثة في كل أحياء المدينة، تقدم الوجبات والمشروبات مثل الكابتشينو والمعجنات الشامية، والزعتر والشاورما.





    لست ادري يا جنرال لماذا تحب دائما استعمال كلمة الفارعة؟؟؟؟؟؟؟؟



    اخوك الفارع دوما
    فاروق حامد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2006, 06:06 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    شكرا لكل الذين أثروا البوست بالتعليق والصور والنغمات وارجو من الاخ ابوبكر اضافة المزيد من المعلومات حول الانقلاب وثورة الطلاب فى تلك الفتره وسأواصل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-25-2006, 11:35 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رمضان كريم (Re: أحمد طه)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-25-2006, 11:59 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان كريم (Re: ابي عزالدين البشري)

    الاخ الجنرال احمد
    عزيزي المرتضى

    الاخ الصديق احمد احمد ادريس مازال يعمل من الباطن حيث لم يحصل على ادوات العضوية حتى الان . الاخ احمد حماد الخبير الاقتصادي الذى يعمل الان بالدمام من المتابعين بشقف لهذا البوست . اتصل بي هاتفيا يشكر الاخ الجنرال احمد ويرى ان هذا البوست له بعد اعمق عما يتصوره الاخرون .

    الاخ احمد بعث لى بما لديه من معلومات عن البعد الوجداني في العلاقة بيننا والشعب الاثيوبي بماضيه الجغرافي .

    Quote: هيلاسلاسى زار قريتنا ..هيلاسلاسى بنى مدرستنا

    اسمه الاصلى راستفارى ماكنون –هيلاسلاسى هو لقبه الذى يعنى القوة الثلاثية – الابن –الاب – الروح المقدس ..هيلاسلاسى يعتبر نفسه ينحدر من صلب سيدنا سليمان الذى تزوج بلقيس او مكادة ملكة سبا وانجب منها منليك الاول الذى يعتقد ملوك اثيوبيا انهم ينحدرون من صلبه ولربما لذلك الاعتقاد اعتبر اتباعه ان الدماء المقدسة تجرى فى عروق وشرايين راستفارى – مملكة اثيوبيا المنعزلة بين الجبال الوعرة التى استمرت الفى عام وهى تدين بالقبطية المنبثقة عن المسيحية التى جاءت من مصر – اعتلى هيلاسلاسى العرش 1930م وورث مملكة متداعية ومفتتة فهيا لها طابع الوحدة الوطنية وشرع فى تنفيذ اصلاحات عصرية مثل اقامة البرلمان واصدار الدساتير المتتابعة..
    فى سفره القيم – الحبشة من الاستانة الى اديس ابابا- رحلة قام بها صادق باشا مؤيد العظم فى ربيع 1896م موفدا من قبل السلطان عبد الحميد لامبراطور الحبشة النجاشى منليك الثانى – كان صادق ضابطا عظيما وقائدا عسكريا فى الجيش العثمانى –فريق اول- وهو سورى ينتمى الى اسرة دمشقية..يحدثنا الفريق صادق فى وصفه لجمال النساء الحبشيات ودقة انوفهن وبساطة مسلكهن وسمرتهن الاخاذة ..لكنه يبدى دهشته واسفه لاحوال النساء فى تلك البلاد والحيف الواقع عليهن من جانب الرجل وثقافة المجتمع المفرطة فى ذكوريته –بالرغم من انه يثنى على همة المراة الحبشية ونشاطها ونعومة ملمسها واستقامة قوامها وجمال شعرها وانوثتها الطاغية وغنجها المثير وكفاحها اليومى الصامت قياسا بنساء القسطنطينية الخاملات..
    كان هيلاسلاسى من حكماء القارة كان متواضعا يحب مخالطة العامة والبسطاء وكان كثيرا ما يزور الدندر فى رحلاته للصيد ..وفى احدى زياراته للدندر كان موكبه يمر بالشارع الوحيد بالمدينة فى طريقه للمجلس الريفى ومن ثم لمنزل الناظر يوسف العجب ويمر الموكب بالمسجد وكان مبنيا من القش فامر ضابط المجلس بازالة المسجد واعادة بنائه بعد انتهاء الزيارة واظن ان الضابط هو الريح الامين فغضب عبد الماجد فرج غضبة مضرية واستل المسلول مدافعا عن حرمة المسجد وتمت تسوية بان يقوم المجلس بتغطية كل المسجد بقماش الدمورية وزن عشرة واعطت المسجد شكل قبة رائعة الجمال ومنذ تلك اللحظة بدا التنفيذ فى بناء المسجد بالمواد الثابتة اذن هيلاسلاسى بنى مسجدنا بطريقة غير مباشرة..تمت العوة لتناول الغداء لكل قبائل رفاعة مع جلالة الامبراطور فى قرية البردانة وكان يوما مشهودا وتبرعت قبائل رفاعة بعدد مائة بعير لجلالته تاثر الامبراطور تاثرا كبيرا بهذا التبرع وطلب من الناظر يوسف العجب ان يوافيه باحتياجات المنطقة العاجلة فكان رد الناظر باننا فى حاجة الى مدرسة ومستشفى وتبرع هيلاسلاسى بالملئة ناقة واكمل عليها ما تبقى من اموال وكانت بحق اعظم هدية للمنطقة لم نجدها حتى من حكامنا الوطنيين والزائر لمدينة الدندر اليوم وفى شمال المدينة وشمال السكة حديد مباشرة يرابط مبنى المدرسة الوسطى ومبنى المستشفى وكانها ديدبانات واقفة لحراسة ذلك السهل الخالى من التخوم والمعالم..
    الراستفارى مجموعة دينية يعيش معظمها فى الجزر الجامايكية وهم يقراون العهد القديم ويعتقدون فى الامبراطور هيلاسلاسى ويحملون العلم الاثيوبى فى عهده والمكون من اللون الاخضر والاصفر والاحمر وعليه رسم الاسد ويلبسون نفس الوان العلم ويترنمون باغانى بوب مارلى المغنى الجامايكى الذى توفى فى السبعينات وهو احد قادة هذه الديانة وهم يقدسون هيلاسلاسى ويعتقدون انه نبى من الانبياء والغريب انه كان قائدا سياسيا وامبراطورا دكتاتوريا اكثر من كونه قائدا دينيا وعندما زار هيلاسلاسى جامايكا فى اوائل الستينات من القرن الماضى وهطلت الامطار الغزيرة فزاد فيه الجامايكييون اعتقادا فى اعتقاد ..

    احمد حماد ادريس – الدمام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-26-2006, 08:00 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رمضان كريم (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: شكرا لكل الذين أثروا البوست بالتعليق والصور والنغمات وارجو من الاخ ابوبكر اضافة المزيد من المعلومات حول الانقلاب وثورة الطلاب فى تلك الفتره وسأواصل.



    في ايام انقلاب الاخويين غيريماي ومنغستو نواي في مطلع ستينات القرن الماضي كان التعليم العالي في اثيوبيا لم يبلغ الحلم بعد ففي مطلع الخمسيتنات حين وضع الحجر الاساسي لنظام تعليم عالي لم يكن هنالك اثيوبي واحد يحمل شهادة جامعية..ورغم ذلك فلقد كان لطلبة جامعة هيلاسلاسي الاول دور ولو كان محدودا في مضمونه ووقته في الوقوف ضد من حملت جامعتهم اسمه مناصريين الانقلاب فخرجو لاول مرة من بوابة الجامعة في صباح يوم الخميس الخامس عشر من ديسمبر(اليوم الثالث لللانقلاب) حامليين لافتات تعلن تاييدهم المطلق للانقلاب ومما جاء في بعض اللافتات :-
    Quote: "ان اثيوبيا التي وراءها 3000 علم من التاريخ الحضاري ما زالت تزحف وتمشي الهوينا بينما سبقتها دول افريقية حديثة العهد بالنظم الحكومية والاستقلال الاداري"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-27-2006, 00:14 AM

Ahmed Daoud
<aAhmed Daoud
تاريخ التسجيل: 01-30-2004
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه) (Re: أحمد طه)

    المستحبش الجميل
    الاستاذ احمد طه

    شكرا لك على هذا الامتاع والسرد الجميل .
    الاثيوبيون شعب رائع ..................
    والزهرة الجديدة من اروع عواصم الدنيا ..
    كل السودانيين مستحبشون حتى النخاع ...

    خالص مودتى

    احمد داود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-27-2006, 07:56 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أوراق أثيوبية(3) مسكرم.. شهر الكرم
    الأثيوبيون الشعب الوحيد في العالم الذي كانت تفوق أعياده أيام السنة، حتى جاء نظام منقستو فاختصرها على الأعياد المسيحية الرئيسة واحتفال الاستقلال، ورأس السنة الأثيوبية و(المثقل) وهو عيد (طقس) يلعب الكهنة والقساوسة دوراً رئيساً فيه، أهم ملامحه حرق (قطية) من قش الخريف الذي لملم أطرافه وحزم حقائبه مودعاً، وتسري النار في القطية وسط الاهازيج الدينية الذي يقودها القساوسة في الدائرة الداخلية حول الكوخ المحترق ينتظرون سقوطه، ليعلنوا عن ملامح العام الجديد وفقاً لاتجاه السقوط وطريقة انهيار الكوخ المحترق، وهو أول الأعياد في الفترة المقبلة سنكتب عنه في حينه بتفصيل أكثر.

    نعود لعيدنا هذا العام الموافق 1999 (حسب التقويم الاثيوبي) ومنذ الآن يعدون العدة للاحتفال بألفيتهم الثالثة في سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن تكون احتفالات متميزة، فهم يترقبون (الملينيوم) ويحترقون شوقاً لاحبابهم في (الدياسبورا) الذين هرستهم المهاجر والذين قطعاً سوف يعودون هذه المرة ليلتئم الشتات في الوطن، هذه الجنة الموعودة في نظرهم، المتأمل للغناء الأثيوبي يدرك قيمة الوطن عند هذا الشعب المفتون بالأرض والأسرة، ولا تخلو أغنية من ذكر الأم والوطن الأم، ودفء حضن الأم، وطعم انجيرتها، ومذاق قهوتها، اللذين يعنيان الوطن.

    الأيام التي تسبق الاحتفال بالعام الجديد عيد يسبق العيد وينشط التسوق في (ماركاتو) أكبر سوق مفتوح في القارة الأفريقية الذي تجد فيه المعدوم (بما تعني الكلمة من معنى عريض) ويتم الترويج في المدينة لسلع لا تخطر ببال أحد، وينشط سوق القش المشابه لبنات (السعدة) ليفرشوه في المنازل (فأل خير) وهناك نوع من الأغصان الجافة التي يبلغ طولها مترين تقريباً يحرص كل بيت على اقتناء أكثر من ربطة لحرقها بعد مغيب شمس آخر أيام العام، وموطنها بحيرة تانا وتباع في هذه المناسبة في كل انحاء الهضبة، وكانت أديس في تلك الليلة وبسبب حرق هذه الأغصان تغوص في ضباب كثيف، أو كأنها أنثى (تطبق البوخة) للقاء حبيبها العام الجديد.

    وينشط سوق الشموع والزهور خاصة زهرة (الأدي) التي يتداولونها في العيد، وتفتح البيوت أبوابها للأهل والزوار، يقدمون الخبز كبير الحجم الذي يصنعونه خصيصاً لهذه المناسبة ليتناول الكل قطعة منه وكأنهم يؤكدون قيمة (الملح والملاح) ويقدمون العسل المخمر (الطج) ويكون لحم الخراف هو سيد المائدة كأنه عيد الأضحى عندنا.. يجب على كل بيت نحر (كرامته) التي تتفاوت بين العجول والخراف والدجاج وفي الريف يذبحون المعيز ويتبادلون صحاف الانجيرا تأكيداً لقيمة التكافل.

    كل ذلك وفناجين القهوة (الملقمة) من أجود أنواع البن الاثيوبي لا تتوقف وتظل دائرة بين الحاضرين مع اقداح الطج، العيد يوم استثنائي لجمع شمل الاسرة حيث يلتقي الجميع حتى المسافرون في المهاجر الداخلية والخارجية، يلتقون وبينهم الفرح والحميمية وترابط أسري لا تجده عند الآخرين.

    كان الجميع يتطلعون لحضور الحفل الذي اقيم في شيراتون اديس أبابا وهي امنية تتحقق بدفع مائتي دولار أمريكي هي قيمة التذكرة وزي أنيق للانخراط في مشاركة الحاضرين، على الرغم من قيمة التذكرة لم يكن هناك أماكن شاغرة، ويكون حضور الحفل وقوفاً لاتاحة الفرصة لأكبر عدد لحضور حفل العام، ومشاركة الجمهور ونجوم الخشبة في المسرح الذي بذل مجهوداً فنياً لاعداده حتى يواكب المناسبة، كانت (استير) في مقدمة الوافدين من الغربة لأنها في تلك الليلة كانت الأسعد بين الجميع وهي بنجوميتها العالمية لا يروق لها الغناء إلا لجمهورها في موطنها واسعد لياليها تلك التي تجمعها مع محبيها في ليلة رأس السنة في أديس، وتبدو سعادتها المفرطة وهي تتقافز على الخشبة ترمي زهور الأدي على الحضور وتتألق في أداء اغانيها وتتناول العيد بأغانيه التراثية مروراً باغنياتها المتميزة وبعض من اغنيات آخر البوماتها الذي صدر أخيراً ويوزع في الخرطوم بمحال الكاسيت وبالقرب من الكنيسة بالخرطوم 2، بعد رحيل الست أم كلثوم وغياب مريام ماكيبا سطع نجم استير في القارة الأفريقية كمغنية عالمية، أما (فردتها) أفريم الذي شاركها الليلة فهو آخر العمالقة الذين خلفوا جيل تلاهون وألمايو ومحمود.

    محمود كان هناك، وقدم ابداعاته وتجاوب معه الجمهور وهو لم يفارقهم إلى مهجر ما كالآخرين، وظل بينهم في حانوته لمبيعات الكاسيت في (بياسا) مرتع صباه وفي حانته (محمود بيت) في أحد الشوارع الخلفية لشارع بولي، أشهر شوارع العاصمة.

    كان هناك شيء من حتى بين محمود وجمهوره لأنه غنى لأريتريا بعد النصر على نظام الديرق، وتزول اسقاطات الحروب ويبقى الفن أكثر صحواً من السلاح ويكون الطمبور (الكرار) أوقع صوتاً من زخات الكلاش.

    عند الثانية عشرة تماماً، اضاءت سماء العاصمة الآلاف من الألعاب النارية تكاثرت بالقرب من شيراتون وغطت سماء المدينة كلها، وخرج الجميع إلى الشوارع وهم يتراقصون سعداء بمقدم العام الجديد، يهنئون بعضهم البعض ليعودوا إلى منازلهم للاحتفال مع الأسرة أو الانطلاق في ليل أديس المائج بالطرب والرقص والغناء، تشاركهم السماء بهجتهم وتغسل المدينة من دموع الفرح الذي لا تتوقف في تلك الليلة المشهودة.



    احمد طه

    [email protected]

    مقطع اخير

    تزيتا .. يزاوتر.. وديني يميتا

    TEZETA YEZAWTIR WEDE YANI YEMETA

    وأشوفك طالّة في الذكرى البعيدة

    معايا في الخطوة المشيتا

    في الوجدان بحسك ديمة ذكراي الرجيتا

    خلي الوجه طارح.. يا الرايحة اللقيتا(2)

    مندرنو.. كريتا(3)



    أديس ابابا

    يا زهرة (الأديّ)(4) ممراحة.. وانتشت طربا

    هنا الانخابُ قد دارت

    تلألأ صفوُها حببا

    وكذا الأعطاف قد ماست

    مع الكتفينِ.. والردفيّنِ.. والعينينِ.. والشُهبا(5)

    هنا الأكتافُ راقصةً

    عليها الشَعرُ مُصطخباٍ

    ول ل ل ل ل ل ل ل ل ل (6)

    تتوم.. تتم تتم تتم تتم تتم (7)

    أديس أبابا

    يا ليلها الفِضي كالقمرِ

    يا صًبحها الذِهبيُ كالشمسِ

    يا مهرجان اللونِ.. يا عَجبا

    تجود سماؤها مطراً

    تَسُحُ الأعينُ النُجبا

    بزخاتٍ من الفيروزِ

    مُنداحاً ومُنسكبا

    يبللُ وجهُها المعجونُ بالحسنِ

    أديس أبابا

    يئِنُ الوترُ مذبوحاً ومنتحِبا (

    يناجي (الأزمريُ) (9) القوسَ مبتسماً

    يا مبدع الألحان فياضاً.. وما نَضِبا

    منك في كلِ الصدورِ رفيفُ أغنيةٍ

    وإليكِ في كلِ القلوبِ الحبُ مُنسربا



    1- مطلع أغنية (تزيتا).. وتعني (الذكرى) وهي أشهر أغنية أثيوبية.

    2- ترجمة روح الأغنية (بالعاميّة).

    3- جزء من الأغنية نفسها وتعني (لماذا انت غاضبة).

    4- ورد ذكرها في السابق وهي الهدية الأثيرة في العام الجديد.

    5- وصف الرقص هناك.

    6- زغرودة أثيوبية.

    7- صوت الطبل (الكبرو).

    8- اسلوب عزف آلة الماسنكو (أم كيكي).

    9- المغني المتجول (التربادور) الأثيوبي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2006, 02:38 AM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    العم أحمدطه ....
    أتابع البوست الظريف دا منذ بداياته و من ماليزيا لغايت ما وصلت الامارات صباح أمس .... أما بالنسبة عن
    الحديث عن علاقتنا بالشعب الاثيوببي طويل و الحديث عن اثيوبيا كحضارة و تاريخ أطول .... وبمناسبة الموسيقى الاثيوبية ...أنا امس قاعد أقلب في بعض أقراص الكمبيوتر في مكتبة الوالد وجدت قرص مدمج و زي ما بقولو في السودان جديد لنج فيهو أخر الفيديو كليبات الاثيوبية ... وجدت فيهو أغنية عن الفنان الاثيوبي الكبير تلهون قساسي .... والغريب في الامر انو الفنان اللي بيغني الاغنية دي ولد تلهون قساسي والاغنية بتحكي مسيرة الفنان دا منذ ايام الشباب وحتي الان فلقد تدهورت صحته و بترت إحدى ساقيه ....
    و عرفت انو مكانة تلهون قساسي لدى الاثيوبيين زي مكانة محمد وردي عندنا لما يجده هذا الفنان كبير من احترام و تقدير من ابناء شعبه ... وشفت برضو في الفيديو المذكور كيف استقبل الاثيوبيين تلهون قساسي في مطار بولي حينما عاد من رحلة علاجه الاخيرة

    ولي عودة اخري



    دي صورتي مع فنان إثيوبي اسمو هايلا تاديسا قابلتو في مطار دبي عن طريق الصدفة وانا مسافر ماليزيا ..... أهديها لكل من عشق أثيوبيا بلدا و شعبا و تاريخا

    و دمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2006, 09:08 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    الابن ساري الليل
    شكرا على المرور بالبوست
    غدا الجمعه بأذن الله سننشر الحلقه الرابعه من اوراق اثيوبيه بصحيفة السودانى ( العدد الاسبوعى ).. وموضوعها ( مرجعية الغناء فى الهضبه) نتناول فيها اللغه .. الآلات الموسيقيه والايقاعات ,, وسنفردللمبدعين من المطربين حلقات خاصه .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2006, 11:01 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-28-2006, 02:28 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2006, 04:00 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    فوق على بال ماننزل الحلقه الرابعه فى وقت لاحق اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-01-2006, 04:23 AM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    Quote: فوق على بال ماننزل الحلقه الرابعه فى وقت لاحق اليوم







    OK يا جنرال طنش وأنا حأطنش !!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-02-2006, 05:25 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    وراق أثيوبية (4)
    مرجعية الغناء في الهضبة
    كان الغناء والرقص والموسيقى قد اختاروا اثيوبيا مهدا لهم فهي تتميز بثراء لحني فياض.. وكأن الخالق قد ارادها مستودعاً للميلودي (اللحن الكلامي).. فأودع فيها سر الغناء الذي يمثل لسكان الهضبة ضرورة تعيد لهم توازنهم.. يدفئهم في شتائها القارس ويسمنهم ويغنيهم من جوع يضربهم من حين الى آخر ويبعث فيهم الأمل.. يستشرفون من خلال هذا الغناء مستقبل تكسوه الغشاوة ويحرك فيهم الشوق لعودة المهاجرين.. ويستدعي الوطن للذين اختاروا المنافي دون ان يستغنوا عن وطن صار حلم العودة اليه شغلهم الشاغل، يتشبح على مساحة واسعة في وجدانهم المسكون بحب الوطن Hager Fikir.
    لم تكن هجرة قبائل (حبشت) قبل القرن الخامس قبل الميلاد بكثير من جنوب الجزيرة عبر جزر (دهلك) الى الشاطئ الغربي من بحر القلزم هي اولى الهجرات، فقد سبقتها هجرات من قبيلة (جعزيان) التي كانت تستوطن المنطقة الواقعة بين صنعاء وعدن. ويرى البعض ان هؤلاء القوم هم اهل (جيزان) التي تقع جنوب المملكة العربية السعودية.
    اختلطت هذه القبائل الوافدة مع القوميات التي تعيش في الهضبة وتمازجت الالسن واللجهات حتى تبلورت لغة تواصل مشتركة بين الوافدين والمقيمين وكانت هذه اللغة هي (الجئز).
    وبين لغة (الجئز) ولسان (الجازان) تشابه في النطق يقترب احياناً الى حد التطابق اللفظي. وكان نتاج هذا التلاحم التاريخي والتداخل الثقافي بين الحبشة والجزيرة العربية بروز هذه اللغة الأم (الجئزية) التي اشتقت منها اهم اللغات المتداولة في الهضبة الاثيوبية مثل اللغة الامهرية والتيجرينية والتجريه.. واحتفظ اهل الجنوب بلسانهم خاصة في (كافا) موطن البن الحبشي المشهورة وفي اقليم (هايلي بابور) الذي يسكنه العنصر الزنجي الذين لم تمتزج دماؤهم بالدماء الوافدة من جنوب جزيرة العرب يشاركهم الاستطيان في الاقليم قبيلة (الأنواك) الحدودية التي تنتشر داخل الحدود الاثيوبية ويبقون على عاصمتهم (أوتالو) داخل الاراضي السودانية بالقرب من فشلا حيث يوجد (سلطان) القبيلة الزعيم الروحي والسياسي.. لا ادري من هو الآن بعد رحيل رمزهم (السطان اقدا اكوي).
    تذخر لغات اهل شمال الهضبة بالمفردات العربية وكانوا قد استخدموا الحروف الجئزية التي تشابه حروف اللغة المسمارية في جنوب الجزيرة العربية واللغة المروية في بلاد كوش وكتبوا بها لغاتهم وصار الحرف الجئزي هو المستخدم في كتابة كل لغات الهضبة وسهل عليهم الامبراطور (عيزانا) في القرن الرابع الميلادي عندما اتخذ خطوته الجريئة بعد إيفاد مجموعة من الحكماء وعلماء اللغة الى أورشليم ليعودوا من هناك بتجربة كتابة اللغة م الشمال الى اليمين بدلاً من العكس وتحريك الحرف الواحد الى سبع حركات مما اختصر كثيراً في الهجاء والكتابة.
    عانت (الجئزية) من غزو محمد الاعسر Grini mohmed الذي قاد ثورة اسلامية من اقليم هرر حرق خلالها عددا ضخما من الكنائس بما فيها من كنوز محفوظة باللغة الجئزية وكاد ان يقضي على اللغة نفسها لولا حرص القساوسة على ما تبقى منها وظلت هي اللغة المستخدمة في الكنيسة منذ عهد بعيد وحتى الآن.
    الأمهرية لغة حب وغناء (كأنهم يغسلونها قبل الحديث بها) فتغشى الأذان وهي رطيبة نغيمة فيبدو وجه الهضبة وأهلها.. باسمون يطلون من خلف الحديث فنستبين حضارة امتدت لآلاف السنين خلّقت هذا الشعب وطبّعته بسلوك راقٍ لا تخطئه العين مشوب بالذوق والأدب الرفيع والتمدن، رغم البداوة التي يعيشها نسبة كبيرة من السكان الذين يكاد يبلغ تعدادهم ما يقارب السبعين مليوناً.
    عندما يعطون يضعون اليد اليسرى فوق اليمنى الممتدة بالعطاء.. ايا كان، فنجان قهوة او لقمة انجيرا.. ويضعونها ايضا عند التحية والسلام.. ويتلقون ما يقدم لهم بالاثنين معاً.. منتهى الرقي.. هذا سلوك راقٍ لا تجده عند الذين يدعون المدنية والتحضر هناك في بلاد الغال والسكسون والآريين.
    لا يطلبون فعل شيء دون ان يسبقونه بكلمة (لو تفضلت): (باكي) للرجل (وباكيش): للمرأة..
    وتتعد لفظة الشكر عندهم ما بين الدعوة برد الله للعطاء او باللفظة الاكثر استخداماً في المدن (امسقينالو) Amsgnalo..
    ينحنون للتحية.. فللصباح تحية وللنهار تحية وللمساء اكثر من تحية. يستقبلون الذي يفارق المجلس لبرهة بحميم الاستقبال والحفاوة من جديد.. يضعون اللقمة في فم الضيف.. ويطرحون له الوجه حتى لو كان هناك ما يغضبهم.. وهناك مثل اثيوبي شائع يقول: (الوجه المطروح بالابتسام يجب ان يأتي قبل تقديم الطعام).. (ka futo futo…. feetoo)
    رغم محدودية المفردات في اللغة الامهرية فهي مفعمة بالكلمات التي تلمس شغاف القلوب ويتفنون في استخدام الكلمات الرقيقة مما جعل الغناء بالامهرية اكثر وقعاً عند المتحدثين بها، ويغازل مشاعر الذين لا يفهمون معانيها.. واقول.. هي لغة غناء وحب في المقام الاول لا تصلح للشجار والتخاصم..
    والغناء كما هو متعارف عليه علمياً يتكون من ثلاثة عناصر.. بعد حديثنا عن اللغة نأتي الى (الصوت) الذي تصدره الآلات الموسيقية و(الزمن).. الايقاع الذي تضبطه الآلات الايقاعية.. الآلات الموسيقية الشعبية في اثيوبيا معظمها من الخشب المتوفر في الهضبة.. صنعها الانسان هناك من بيئته.. واهم الآلات الموسيقية هي آلة (الكرار) Kerar او الطمبور وغالباً ما يكون صندوق النغمات فيه مربعاً مصنوعاً من الخشب ومغطى بجلد الماعز حتى يكون اكثر رنيناً.. مصنوع بنفس تقنية صناعة الطمبور عندنا الذي نصنعه من صحاف (الطلس) وكل ما يمكن ان تصل إليه ايادينا من سقط المتاع. هناك يهتمون بطنابيرهم ويذوقونها بنقوشهم المتميزة التي تشبه نمنمات الفراعين.
    اما آلة (الماسنكو) فهي لا تختلف كثيراً عن الربابة في مصر وشمال افريقيا وآلة ام كيكي في غرب السودان ويطلق اهلنا البجة على طمبورهم (باسنكو) واحياناً يضيفون اليه الباء لتصبح (باسنكوب).
    يمتاز الاثيوبيون بالسيطرة على آلتهم الاثيرة الماسنكو اذ تمكنهم قدراتهم العالية في العزف عليها واستنطاقها بكل اللغات ويغنون بها لمحمد وردي وبوب مارلي بجانب اغاني باديتهم وحضرهم.. وامهر عازفيها هم (الازمري).
    والازمري مجموعة من قبائل الامهرا واغلبهم من محافظة (بجميدر) والذي يسمى ايضا (اقليم الامهرا) والذي تقع فيه مديتنا (قندر) العاصمة التاريخية ومدينة بحر دار عروس بحيرة تانا.
    هؤلاء الازمري يصنعون العجب بهذه الآلة ذات الوتر الواحد.. يغنون ويتحدثون بها ويستضحكونها.. لا غرو فهي مصدر رزقهم الاول يتجولون بها في مجموعات تضم اكثر من عازف (ماسنكو) واكثر من ضارب على الطبل (الكبرو) ومجموعة من المغنيات والراقصات يسوحون الدساكر والبنادر يلفون الناس بالسعادة مقابل اجر زهيد عبارة عن (نقطة) و(عطية مزين) وهم يعرفون جيداً كيف يخرجون (البرات) من جيوب الحضور الذين لا يبخلون على الازمري بالعطاء.
    يقدم الازمري فنونهم من عزف وموسيقى ورقص وفكاهة ومسرح مرتجل وسخرية من انفسهم ومن الحضور.. يرتجلون الشعر والغناء في مدح الحضور مقابل بضعة (برات).. واحياناً (يُخَرِمون) للسياسة من باب الدعابة.. فقد اخجلني احدهم بعد ان تبين جنسيتي التي اجتهدت في (مداراتها) ليس تنصلاً من امة يزيدني فخراً الانتماء اليها.. ولكنه حذر واجب في بلاد غريبة تدرك لغتها وتأمن شر اهلها الذين اوصى سيد الخلق بالحذر منهم في الحالتين.. في حالة الرفاه.. وفي حالة المسغبة.
    استعاد الازمري للحضور حكاية كلينتون ومونيكا واعاد خبر قصف مصنع الشفاء الذي كان يرى فيه (التربادور) غطاء لخيبة كلينتون وعلاقته الفاضحة مع متدربة البيت الابيض وكان اكثر صراحة من صحف التابلويد الصفراء التي تنتشر بكثرة خلف البحار.
    انطبع في ذهني خلال طفولتي (الحدودية) ان الازمري هو آلة الماسنكو التي ألفتها اذني في حينا المتسامح الذي كان باسطاً ذراعيه للجميع.. وعرفت بعد ذلك ان (الازمري) هم اولئك الجوقة من المبدعين المتجولين الذين يعانون من القهر الاجتماعي برغم ما يمنحونه للناس من عذب الغناء وبهيج الرقص ويجدون مقابله عائداً مادياً الا انهم ظلوا في آخر عتبات السلم الاجتماعي مع النساجين (الشماني).. والفلاشا، لا يجدون تقديراً كافياً من بقية اهلهم الامهرا.. هذه القومية التي لا زالت تعيش عصر النبلاء والاباطرة والقديسين.
    من الآلات الشعبية في اثيوبيا آلة الواشنت washint وهي عبارة عن ناي خشبي ذي صوت رخيم اقرب الى صوت (الفلوت) وهي آلة شعبية متوفرة في اي بيت ريفي يداعبها الصغار وهم يرعون اغنامهم ومواشيهم في البيادر، يقضون يومهم وهم يسعون خلفها وهي ترعى نضير العشب في الهضبة المعطاء.. يؤانسونها ويؤانسون انفسهم بالعزف على هذا الناي المحلي وقد استخدمها العديد من المطربين في الغناء الحديث، أذكر منهم تلاهون الذي جعل منها الآلة الماستر في اغنية (تزيتا) الذائعة الصيت، كما استخدمت استير آلة الكرار في نفس الأغنية التي لا تشيخ..
    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-03-2006, 05:04 AM

mazin mustafa
<amazin mustafa
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    uppppppppppppppp
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-03-2006, 10:38 AM

عصام عبد الحفيظ
<aعصام عبد الحفيظ
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 4159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: mazin mustafa)








                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-07-2006, 05:43 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    follow this smile
    على بال ماننزل الحلقه الخامسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-10-2006, 05:20 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-10-2006, 04:18 PM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    فيها حاجه لو نزّلت صورة هيمانوت الأستثنائية ياجنرال؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-11-2006, 03:38 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    من دواعى سرورى ان يزين البوست وجه هيمانوت ولك جزيل شكرى يااستاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-15-2006, 04:05 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أوراق أثيوبية (5)
    مرجعية الغناء في الهضبة
    كان الغناء والرقص والموسيقى قد اختاروا اثيوبيا مهدا لهم فهي تتميز بثراء لحني فياض.. وكأن الخالق قد ارادها مستودعاً للميلودي (اللحن الكلامي).. فأودع فيها سر الغناء الذي يمثل لسكان الهضبة ضرورة تعيد لهم توازنهم.. يدفئهم في شتائها القارس ويسمنهم ويغنيهم من جوع يضربهم من حين الى آخر ويبعث فيهم الأمل.. يستشرفون من خلال هذا الغناء مستقبل تكسوه الغشاوة ويحرك فيهم الشوق لعودة المهاجرين.. ويستدعي الوطن للذين اختاروا المنافي دون ان يستغنوا عن وطن صار حلم العودة اليه شغلهم الشاغل، يتشبح على مساحة واسعة في وجدانهم المسكون بحب الوطن Hager Fikir.
    لم تكن هجرة قبائل (حبشت) قبل القرن الخامس قبل الميلاد بكثير من جنوب الجزيرة عبر جزر (دهلك) الى الشاطئ الغربي من بحر القلزم هي اولى الهجرات، فقد سبقتها هجرات من قبيلة (جعزيان) التي كانت تستوطن المنطقة الواقعة بين صنعاء وعدن. ويرى البعض ان هؤلاء القوم هم اهل (جيزان) التي تقع جنوب المملكة العربية السعودية.
    اختلطت هذه القبائل الوافدة مع القوميات التي تعيش في الهضبة وتمازجت الالسن واللجهات حتى تبلورت لغة تواصل مشتركة بين الوافدين والمقيمين وكانت هذه اللغة هي (الجئز).
    وبين لغة (الجئز) ولسان (الجازان) تشابه في النطق يقترب احياناً الى حد التطابق اللفظي. وكان نتاج هذا التلاحم التاريخي والتداخل الثقافي بين الحبشة والجزيرة العربية بروز هذه اللغة الأم (الجئزية) التي اشتقت منها اهم اللغات المتداولة في الهضبة الاثيوبية مثل اللغة الامهرية والتيجرينية والتجريه.. واحتفظ اهل الجنوب بلسانهم خاصة في (كافا) موطن البن الحبشي المشهورة وفي اقليم (هايلي بابور) الذي يسكنه العنصر الزنجي الذين لم تمتزج دماؤهم بالدماء الوافدة من جنوب جزيرة العرب يشاركهم الاستطيان في الاقليم قبيلة (الأنواك) الحدودية التي تنتشر داخل الحدود الاثيوبية ويبقون على عاصمتهم (أوتالو) داخل الاراضي السودانية بالقرب من فشلا حيث يوجد (سلطان) القبيلة الزعيم الروحي والسياسي.. لا ادري من هو الآن بعد رحيل رمزهم (السطان اقدا اكوي).
    تذخر لغات اهل شمال الهضبة بالمفردات العربية وكانوا قد استخدموا الحروف الجئزية التي تشابه حروف اللغة المسمارية في جنوب الجزيرة العربية واللغة المروية في بلاد كوش وكتبوا بها لغاتهم وصار الحرف الجئزي هو المستخدم في كتابة كل لغات الهضبة وسهل عليهم الامبراطور (عيزانا) في القرن الرابع الميلادي عندما اتخذ خطوته الجريئة بعد إيفاد مجموعة من الحكماء وعلماء اللغة الى أورشليم ليعودوا من هناك بتجربة كتابة اللغة م الشمال الى اليمين بدلاً من العكس وتحريك الحرف الواحد الى سبع حركات مما اختصر كثيراً في الهجاء والكتابة.
    عانت (الجئزية) من غزو محمد الاعسر Grini mohmed الذي قاد ثورة اسلامية من اقليم هرر حرق خلالها عددا ضخما من الكنائس بما فيها من كنوز محفوظة باللغة الجئزية وكاد ان يقضي على اللغة نفسها لولا حرص القساوسة على ما تبقى منها وظلت هي اللغة المستخدمة في الكنيسة منذ عهد بعيد وحتى الآن.
    الأمهرية لغة حب وغناء (كأنهم يغسلونها قبل الحديث بها) فتغشى الأذان وهي رطيبة نغيمة فيبدو وجه الهضبة وأهلها.. باسمون يطلون من خلف الحديث فنستبين حضارة امتدت لآلاف السنين خلّقت هذا الشعب وطبّعته بسلوك راقٍ لا تخطئه العين مشوب بالذوق والأدب الرفيع والتمدن، رغم البداوة التي يعيشها نسبة كبيرة من السكان الذين يكاد يبلغ تعدادهم ما يقارب السبعين مليوناً.
    عندما يعطون يضعون اليد اليسرى فوق اليمنى الممتدة بالعطاء.. ايا كان، فنجان قهوة او لقمة انجيرا.. ويضعونها ايضا عند التحية والسلام.. ويتلقون ما يقدم لهم بالاثنين معاً.. منتهى الرقي.. هذا سلوك راقٍ لا تجده عند الذين يدعون المدنية والتحضر هناك في بلاد الغال والسكسون والآريين.
    لا يطلبون فعل شيء دون ان يسبقونه بكلمة (لو تفضلت): (باكي) للرجل (وباكيش): للمرأة..
    وتتعد لفظة الشكر عندهم ما بين الدعوة برد الله للعطاء او باللفظة الاكثر استخداماً في المدن (امسقينالو) Amsgnalo..
    ينحنون للتحية.. فللصباح تحية وللنهار تحية وللمساء اكثر من تحية. يستقبلون الذي يفارق المجلس لبرهة بحميم الاستقبال والحفاوة من جديد.. يضعون اللقمة في فم الضيف.. ويطرحون له الوجه حتى لو كان هناك ما يغضبهم.. وهناك مثل اثيوبي شائع يقول: (الوجه المطروح بالابتسام يجب ان يأتي قبل تقديم الطعام).. (ka futo futo…. feetoo)
    رغم محدودية المفردات في اللغة الامهرية فهي مفعمة بالكلمات التي تلمس شغاف القلوب ويتفنون في استخدام الكلمات الرقيقة مما جعل الغناء بالامهرية اكثر وقعاً عند المتحدثين بها، ويغازل مشاعر الذين لا يفهمون معانيها.. واقول.. هي لغة غناء وحب في المقام الاول لا تصلح للشجار والتخاصم..
    والغناء كما هو متعارف عليه علمياً يتكون من ثلاثة عناصر.. بعد حديثنا عن اللغة نأتي الى (الصوت) الذي تصدره الآلات الموسيقية و(الزمن).. الايقاع الذي تضبطه الآلات الايقاعية.. الآلات الموسيقية الشعبية في اثيوبيا معظمها من الخشب المتوفر في الهضبة.. صنعها الانسان هناك من بيئته.. واهم الآلات الموسيقية هي آلة (الكرار) Kerar او الطمبور وغالباً ما يكون صندوق النغمات فيه مربعاً مصنوعاً من الخشب ومغطى بجلد الماعز حتى يكون اكثر رنيناً.. مصنوع بنفس تقنية صناعة الطمبور عندنا الذي نصنعه من صحاف (الطلس) وكل ما يمكن ان تصل إليه ايادينا من سقط المتاع. هناك يهتمون بطنابيرهم ويذوقونها بنقوشهم المتميزة التي تشبه نمنمات الفراعين.
    اما آلة (الماسنكو) فهي لا تختلف كثيراً عن الربابة في مصر وشمال افريقيا وآلة ام كيكي في غرب السودان ويطلق اهلنا البجة على طمبورهم (باسنكو) واحياناً يضيفون اليه الباء لتصبح (باسنكوب).
    يمتاز الاثيوبيون بالسيطرة على آلتهم الاثيرة الماسنكو اذ تمكنهم قدراتهم العالية في العزف عليها واستنطاقها بكل اللغات ويغنون بها لمحمد وردي وبوب مارلي بجانب اغاني باديتهم وحضرهم.. وامهر عازفيها هم (الازمري).
    والازمري مجموعة من قبائل الامهرا واغلبهم من محافظة (بجميدر) والذي يسمى ايضا (اقليم الامهرا) والذي تقع فيه مديتنا (قندر) العاصمة التاريخية ومدينة بحر دار عروس بحيرة تانا.
    هؤلاء الازمري يصنعون العجب بهذه الآلة ذات الوتر الواحد.. يغنون ويتحدثون بها ويستضحكونها.. لا غرو فهي مصدر رزقهم الاول يتجولون بها في مجموعات تضم اكثر من عازف (ماسنكو) واكثر من ضارب على الطبل (الكبرو) ومجموعة من المغنيات والراقصات يسوحون الدساكر والبنادر يلفون الناس بالسعادة مقابل اجر زهيد عبارة عن (نقطة) و(عطية مزين) وهم يعرفون جيداً كيف يخرجون (البرات) من جيوب الحضور الذين لا يبخلون على الازمري بالعطاء.
    يقدم الازمري فنونهم من عزف وموسيقى ورقص وفكاهة ومسرح مرتجل وسخرية من انفسهم ومن الحضور.. يرتجلون الشعر والغناء في مدح الحضور مقابل بضعة (برات).. واحياناً (يُخَرِمون) للسياسة من باب الدعابة.. فقد اخجلني احدهم بعد ان تبين جنسيتي التي اجتهدت في (مداراتها) ليس تنصلاً من امة يزيدني فخراً الانتماء اليها.. ولكنه حذر واجب في بلاد غريبة تدرك لغتها وتأمن شر اهلها الذين اوصى سيد الخلق بالحذر منهم في الحالتين.. في حالة الرفاه.. وفي حالة المسغبة.
    استعاد الازمري للحضور حكاية كلينتون ومونيكا واعاد خبر قصف مصنع الشفاء الذي كان يرى فيه (التربادور) غطاء لخيبة كلينتون وعلاقته الفاضحة مع متدربة البيت الابيض وكان اكثر صراحة من صحف التابلويد الصفراء التي تنتشر بكثرة خلف البحار.
    انطبع في ذهني خلال طفولتي (الحدودية) ان الازمري هو آلة الماسنكو التي ألفتها اذني في حينا المتسامح الذي كان باسطاً ذراعيه للجميع.. وعرفت بعد ذلك ان (الازمري) هم اولئك الجوقة من المبدعين المتجولين الذين يعانون من القهر الاجتماعي برغم ما يمنحونه للناس من عذب الغناء وبهيج الرقص ويجدون مقابله عائداً مادياً الا انهم ظلوا في آخر عتبات السلم الاجتماعي مع النساجين (الشماني).. والفلاشا، لا يجدون تقديراً كافياً من بقية اهلهم الامهرا.. هذه القومية التي لا زالت تعيش عصر النبلاء والاباطرة والقديسين.
    من الآلات الشعبية في اثيوبيا آلة الواشنت washint وهي عبارة عن ناي خشبي ذي صوت رخيم اقرب الى صوت (الفلوت) وهي آلة شعبية متوفرة في اي بيت ريفي يداعبها الصغار وهم يرعون اغنامهم ومواشيهم في البيادر، يقضون يومهم وهم يسعون خلفها وهي ترعى نضير العشب في الهضبة المعطاء.. يؤانسونها ويؤانسون انفسهم بالعزف على هذا الناي المحلي وقد استخدمها العديد من المطربين في الغناء الحديث، أذكر منهم تلاهون الذي جعل منها الآلة الماستر في اغنية (تزيتا) الذائعة الصيت، كما استخدمت استير آلة الكرار في نفس الأغنية التي لا تشيخ..
    ونواصل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-17-2006, 02:58 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    فوق على بال ماننزل الحلقه السادسه فى وقت لاحق ... اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-19-2006, 05:00 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أخي أحمد
    من التحايا أرقها ومن التقدير جله

    هذه القصيدة بها من التصوير أوفى ما في الكلمة من معنى ... من الشعر روحه وتعبيره .. فقرات قصار بالغة التنسيق توافر لها النغم والإيقاع ، وها أنا أرمي على مسامعك الآتي:

    أثيوبية
    كيف لمن رأى لوني المحروق ، ولم يسكره نبيذه؟
    أو رأى شعري الحالك ولم تضل نهاه؟
    أنا فتاة الغاب...
    بليل أجفاني، كم أغفت قلوب!!
    ولظل أهدابي كم لجأت مهج عشقت نبات الغاب
    الغاب... هجرتموها قديماً
    وذبتم إليه حنيناً ،
    وهيهات ينسى الغاب!!
    تلك العقول الواعية ..
    تطوي غرائز غافية..
    دانت بشرع الغاب
    وتمايل غادة إثيوبية

    لك شكري .. فالمادة ثرية تنم عن ذوق رفيع وإطلاع واسع .. ونفس شفيفة .. مثل هذه الكتابات هي إثراء للثقافة والمثاقفة الأدبية ونفتقدها كثيراً
    ابوبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-21-2006, 04:51 AM

أحمد طه
<aأحمد طه
تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أوراق إثيوبية (6)
    اسف اباتي مغني من زمن الطرب الأصيل بالهضبة
    ما دفعني إلى كتابة هذه الأوراق – اهتمام شخصي بتاريخ وثقافة وفنون الجارة إثيوبيا، وإعجاب لا أخفيه بهذا الشعب الذي تربطني به أواصر (الجيرة).. والجار موصى عليه عندنا وعندهم.. وتواصل حميم وثّقته اللغة التي قرَبتني أكثر.. ودفعني أيضاً، عزلة اختاروها لأنفسهم واستجبنا لها – وبين هذا وذاك، تراءوا لنا واستعصموا بالبعد عنا بسبب الغيم الذي غطى سماواتنا وتشبثنا بالغناء فصار سفيراً بيننا – نطرب ويطربون.. تغيب المعاني وتتجلى روح التغني.. رأيت أن بصيصاً من الضوء على الغناء، يفتح نوافذ نطل من خلالها على قوم يحبوننا ونحبهم.. وكفى.
    أهم الفنون التي تميز الشعب الإثيوبي هي الموسيقى والغناء.. وفن التشكيل.. فللغناء عندهم آفاق من التطريب لا تحد – والتشكيل عندهم نمنمات مميزة.. لا تخطئها العين – مزيج بين الفن الفرعوني والقبطي ممزوجان بروح (الزنج).. وينتهي هذا المزج المدهش إلى تحديد ملامح شخصية الفن التشكيلي الأثيوبي الذي يميزه عن فنون الشعوب الأخرى في القارة الإفريقية، في قرنها أو غربها أو جنوبها أو عبر بحر القلزم الذي يقع شاطئه الآخر على مرمى حجر من إثيوبيا القديمة.. لا يهم أيهما الأسبق..
    فتشبح الميلوديا الخماسية بين الهضبة والسهل حقيقة تاريخية وجغرافية وثقافية تؤكد تواصلا قديما لم يعرف مكاتب الجمارك والجوازات ولجان (الترسيم).
    منذ رحيل أسفا أباتي وحتى الآن تواصل تدفق نهر الغناء والموسيقى ولمعت شموس وكواكب في سماء الطرب.. رعاهم الـ Shimagilly أو (الشيخ) وهو لقب يطلق على الإمبراطور ويعني (الحكيم) والكلمة نفسها (شماقللي) تعني (مجلس الصلح) لارتباطها بالحكمة.. نعود للغناء.
    تكونت فرقة الإمبراطور منذ بداية الخمسينات صحب تكوينها معهد الموسيقى وتشييد المسرح وأنجبت الفرقة قامات سامقة في فن الغناء مثل تلاهون – ومنليك – وألمايو – وسهايتو وتلالا.. وغيرهم. صمتوا الآن ولا زالت أصواتهم الصداحة تعطر سماء الهضبة بالغناء الجذل من خلال ما تركوه من كاسيت واسطوانات وما هو محفوظ في ذاكرة الأمة ووجدانها.. حزنت كثيراً لصداح الهضبة (تلاهون) الذي أقعده مرض السكري اللعين وطاله البتر وبح صوته بعد ارتخاء أصاب حباله الصوتية..
    من الجيل اللاحق برز تمرات وقيتاجو وأفريم وجيجي وبزونيش واستير وشيخهم محمد احمد – الذي دائماً ما يفخر بعصاميته ويذكر طفولته في حي (بياسا) يتجول فيه حاملاً صندوقه ماسحاً للأحذية.. وهو الآن نجم مجتمع ورجل أعمال ويكفي أنه محمود فتى (القوراجي) الذي توج نفسه كأحد أساطير الغناء.. بين حي بياسا في أديس وحي العرب في أمدرمان تشابه كبير في أنهما كانا مستودعا للشعر والغناء عند الأحباش والسودان.
    مثلما لنا (خليلنا) الذي منحنا (الفرح)، للإثيوبيين (خليلهم).. خليل فرح عندنا يمثل ضمير الأمة الغنائي وأيضاً (أسفا أباتي).. عند الإثيوبيين. رحل (أباتي) قبل أكثر من نصف قرن وبقى اسمه متلألأً في سماء الغناء الإثيوبي كوكباً متلاصفاً بالضوء الذي يسيل نغماً فيسح على الناس غناءً ظل في وجدانهم باقياً دون أن يخبو، لأن غناء أسفا أباتي بقى متجدداً مثل غناء الخليل وكرومة في السودان..
    كان أباتي إنساناً بسيطاً ومبدعاً وشفافاً يغني للناس في الطرقات والمقاهي والحانات وفي المناسبات المختلفة دون أن يسأل عن أجره ومضى إلى رحاب ربه في ظروف مشابهة للرحيل الدراماتيكي لكروان السودان إبراهيم عبد الجليل.. ولا يوجد فنان إثيوبي منذ مجيء (أسفا) وحتى الآن لم يتغن بأغنية المعروف تزيتا Tezeta . والتي تعني (الذكرى).. كلهم داروا في فلكه ولم ينحرفوا عن الخط اللحني الذي صاغه هذا العبقري ولا أظن أن هناك أغنية ظلت في قمة الهرم لأكثر من سبعين عاماً متجاوزة الزمن والأجيال مثل (تزيتا).. حصلت على تسجيلات لاسطوانات قديمة لأسفا في شريط كاسيت بينها أغنية بصوته لا تقل شهرة عن تزيتا بعنوانLIJI NA NA YAGER (تعال.. تعال يا ابن وطني) لحنها مطابق تماماً لأغنية احمد المصطفى (وين يا ناس حبيب الروح).. دار في خلدي تساؤل.. أيهما الأسبق؟! ولم أجد الوقت الكافي في رحلتي الأخيرة لأديس أببا لاستقصاء الحقيقة التي سأنقلها للقراء متى ما توفرت..
    ظل الغناء الإثيوبي مثل تاريخ الهضبة.. موغلاً في محليته.. يطل على جيرانه من وقت لآخر وقد يغشى (وطن الغرباء) Witsh Hager وهو تعبير يستخدمه الإثيوبيون للدول الغربية ويسمون الخواجات (فرنجة) Firinga وهي كلمة عربية الأصل.
    استطاع الجيل الحالي من المطربين اختراق جدار العزلة، وأعانته ظروف مرت بها إثيوبيا جعلت من الإثيوبيين أحد شعوب الشتات Diasbora التي جنت عليها السياسة والعسكر والاقتتال فسعوا في الأرض ينشدون الأمان.. وهروباً من المسغبة في وطن لا يعشقون غيره.. غادروه مرغمين. عاشق أنا لغناء (استير).. هذه السيدة التي تتقافز على الخشبة عندما تؤدي أغانيها مثل بنات المدارس المتوسطة حين يلعبن دون رقيب.. وعندما تقف أمام جمهورها ليلة رأس السنة الإثيوبية في (مسكرم) من كل عام تكون مثل طائر (الواسا) الذي يستقصى مكان (قنطور) العسل حتى لو كان في قمة الجبل أو أعلى فروع شجرة (الصهب).
    رأت استير النور عام 1960 في مدينة قندر حاضرة قبيلة الأمهرا القريبة من مدينة بحردار على ضفة بحيرة تانا وقندر هي معقل حصون أباطرة الأمهرا العظماء مثل (فاسيلدس) و(ثيودورس)..
    نشأت وترعرعت في العاصمة أديس أببا.. وعندما شبت عن الطوق اتجهت للغناء.. خُلقت استير كي تصبح طائراً صداحاً وأدركت سر علاقتها بالغناء مبكراً وولجت دربه الذي قادها للنجومية والعالمية.
    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

10-23-2006, 04:43 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 9789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أوراق اثيوبية (Re: أحمد طه)

    أبوعزه
    كل سنه وانت طيب وسلام لكل الأسره
    الشعب الأثيوبي يستحق الوفاء ولمسلميه التهنئة بالعيد
    سلامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de