دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية
|
ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية والتعامل معها يتلخص في شقان,الاعتراف بوجودهاوعدم الاعتراف الكامل. وفي كثير الاحيان اجد مبررا لهولاء لان التعامل هذه للقضية صعب ومعقد فالاقرار والنكران تؤديان الي نتجة سلبية,فمثلا اذا ان المجتمع السوداني يتغلب عليه الطابع العنصري بكل اوجهها نجد البساطة والتسامح يدحض ذلك الحقيقة,وان عدنا وقلنا العكس نتفاجاة بان العنصرية تهدم كل سبل التواصل في النسيج الاجتماعي ذات التعدد المتفرع. اذا ما المشكلة? هذا هو السؤال الذي يجب علينا اجابته بصراحة وتجرد!! ويجب علينا جميعا كافراد الاعتراف بالعنصرية كداء ليس اجتماعي فحسب بل نفسي وثقافي في المقام الاول وهو مختلف اختلاف خلفياتنا العرقية والدينية. كلنا عنصريين ولا يتبراء منا احد,فكلنا نلوك كل الفاظ العنصرية ومعانيها كلماتعرضنا للاساءة,فهذه الكلمات تخرج دون وعيينا بها فالذي يحس هذه العبارات ويتاذي هو الطرف الثالث الذي يملك ناقة ولا بعير فيما يحدث كما يحسب المهزوم منعه شعوره من الاساءة شديدة التجريح لاسباب كثر لا يمكن معرفتها الا بدراسة مستفيضة لشخصيه . ولكن لا يمكننا القضاء علي العنصرية الا اذا نظرنا اليها كمشكلة امن قومي مما يحتم علينا القضاء بكل ما اؤتينا من عزيمة وعلم,وهي مسئولية المجتمع والحكومة اي القانون. ولكي نقضي علي العنصرية لابد رفع مستوي الوعي والتعليم ونبذ كل اشكال العنصرية بنزعها من الذهن واللفظ ووضع عقوبات قانونية لكل من يسول له نفسه بالتعنصر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
شكرا اخي محب كسودانين مشكلنا مع العنصرية جذرية,خذ مثلا اذا سئل احدنا بالعامية السودانية;جنسك شنو?!! الاجابة هنا غير موفقة فالجنسية سودانية ولان الكثير منا لا يمتكها فالاجابة قبيلة وهنا قمة العنصرية لاننا كقبائل نسئ لانفسنا عنصرياولا نؤمن باننا بشرا سواسيا كاسنان المشطاالا اننا نعتقد اننا نملك ما يفوق الاخرين كاهل بيت او ميزات بيت ال جرير ونقيضه,بيت لايوجد الا في المخيلة وقوة التعبير والبديهة,هذه معضلتنا:العقل واللغة وليس فوقهما الا القانون. فحمدا لله الرب الذي هداك والاخرين ولنصلي من اجلي و البقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
ألأستاذ ألبينو تحياتى
صحيح أن العنصريه متجذره فى مجتمعنا السودانى... و الخطوه ألأولى هى الإعتراف بها كحقيقه قائمه... ومناقشتها فى كل سانحه...وتعرية جميع أشكالها... وأعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لذلك لأسباب متعدده: إضطرتنا ظروف الحياة أو بالأصح ظروف الدكتاتوريات لمغادرة أوطاننا... وهذه الهجره سواء أن كانت طوعيه أو قسريه...أجبرتنا أن نرى أنفسنا فى عيون ألآخر... سواء أن كان هذا ألآخر مواطني دولاً عربيه أو غربيه لا فرق... نحن بالنسبه لهم إنسان درجه ثانيه... العرب لا يفهمون سبب تمسكنا بالإنتماء لجامعة الدول العربيه؟؟ ولا ألومهم على ذلك...لأن كثير منا لا يفهمه... كيف نتمسك بالإنتماء لشعوب لا ترى فينا نداً لهم...والأمثله كثيره... وأما فى الدول الغربيه فلا يعيرون تدرج ألواننا أدنى إعتبار...فنحن عبيد!!! ويتساوى فى ذلك الشايقى والجعلى والدنقلاوى والدينكاوى والنوباوى... وبما أننا قد جربنا مرارة الإحساس بالدونيه يجب علينا عدم ممارستها على الآخر... خاصه إذا كان هذا الآخر أخُ لنا من نفس الوطن!!! مناقشة مشألة الهويه ووضعها فى أُطرها السليمه...وإعادة النظر فى كثير من المسلمات فى محاوله للوصول لسودان يسع الجميع...ويتمتع فيه الجميع بكامل حقوق المواطنه وواجباتها وقد عانينا ما عانينا من حروب قضت على الأخضر واليابس وكان وقودها عقود من السلام خسرناها... لهذا.. ومن أجل سلام مستدام لنا ولأجيالنا القادمه...يجب أن نعالج وبمنتهى الجديه كل ما يعكر صفو تعايشنا السلمى...ولن يتأتى هذا الا بعد حل مسألة الهويه..والدوله...والعداله الإجتماعيه..
لكم الود قد أعود
إقبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Egbal Elmardi)
|
الاخ البينو
لتعم الفائدة اكثر واكبر من هذا البوست دعنى اقول
* فى البدء لابد من التشارك فى التعريف بالعنصرية كمفردة
* ثانياالسلوك العنصرى كفعل اجتماعى الدلالات والمألات .
* الـديـــن ورفـــض العنصرية
* اعراف وتقاليد الكيانات الاجتماعية فى تقارب وتضاد مع العنصرية
* مكونات الفعل والسلوك العنصرى .
* الوعـــــى بالذات والتعبير العنصرى
الاخ البينو دعنـــى استمتع بمداخلاتكم والاخوة البورداب .. نحو مزيدا بالبــوح بالمسكوت
عنــه فى الثقافــة السودانية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الاخوة والاخوات الكرام شكرا لاهتمامكم بهذا البوست الذي يناقش الظاهرة الاجتماعية الضاربة في عمق مجتمعاتنا رغم تفاوته. اعرف العنصرية كسلوك نفسي لافراد مجتمع ذات عقلية وفهم مشترك تسئ للاخرين كل اشكال الاساءة. نعم اننا كمجتمعات يتغلب عليها القبلية عنصريين بدرجة ما ولكن اشد واضر اشكال العنصرية في مجتمعاتنا هي التي تبني علي اللون او العقيدة. كثيرا ما يستخدم الاخرين الديانة كاداة وسبب لايذاء الاخرين معنويا وجسديا ولا يستثي فيها الاخر صديقا كان ام اخ.العنصرية الدينية لا يخضع لمعاير صلات الرحم والانتماء والانساب والالوان فالاخر ندا اذا كان لايؤمن بنفس العقيدة. اما العنصرية اللونية فهي ظاهرة اجتماعية ظهرت ما الرق وخاصة عندما بدء البيض باسترقاق الافارقة, والذي يعقد الامر هنا وصم كل من يتحدر من جذور افريقية بالرق والعبودية رغم اناالبيض استرقوا بعضهم البعض !! هذا الظاهرة ظغت علي المجتمع السوداني وفرق حتي الاخوة لان الاخر عبدا وان تحدر من نفس الاسرة ولكنه داكن السحنة. للاسف نجد ان الديانات لم تتطرق لهذه الظاهرة بل تجاهلته واظن السبب في ذلك يرجع الي ان الاسترقاق لم يكن جرما في ذلك الزمان لان العبيد والجواري كانوا من ممتلكات الاسياد,كما ان الاسترقاق لم يغلب عليه الطابع العنصري المبني علي اللون. العنصرية بكل اشكالها مشكلة تتحدي كل المجتمع السوداني شعبا وحكومة وتهدد وحدة الدولة السودانية,وهي واحدة من اكثر اسباب الحرب بين ابناء السودان الواحد, وسبب الاحقاد والضغائن والمررات. فان كنا نريد شعب ودولة موحدة ومعافية لابد لنا من محاربة العنصرية قبل شئ, فلا التنمية ولا غيرها ستوحدنا ان كنا عنصريين كما نحن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الاخ البينو ..
تحيات طيبات
لفائدة البوســـت نقلت جزء من تعريفات العنصرية لاثراء النقاش ..
هي تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة
واباحة قتل أو اضطهاد أو حتى ازدراء الفئات الاخرى بدون وجه حق أو سبب واضح سوى انها تختلف عنه في جنسها
أو عرقها أو طائفتها أو لون بشرتها
هي الافعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو لدين. كما يستخدم المصطلح ليصف الذين
يعتقدون ان نوع المعاملة مع سائر البشر يجب ان تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وان المعاملة
الطيبة يجب ان تقتصر على فئة معينة دون سواها.و ان فئة معينة يجب أو لها الحق في أن تتحكم بحياة و مصير
الأعراق الأخرى.
التعريف مأخوذ من ويكيبديا
الاخ البينو ..
يصبح السلوك النفسى اذا لم يترجم الى فعل مادى عملى يتعدى الى الاخــر تظل قناعات داخلية لا يترتب عليها
فعل تجريمى بنــص القانون ..مثلا رفــض الارتباط بشخص من قبيلة معينة تنطوى عليه سلوك عنصرى داخلى لا يترتب عليه
جريمــة قانونية ..ولا يمكن ضبط واصلاح هذا السلوك العنصرى بالقانون . Quote: اعرف العنصرية كسلوك نفسي لافراد مجتمع ذات عقلية وفهم مشترك تسئ للاخرين كل اشكال الاساءة. . |
استخدام الاديان للانتقاص من الاخــر سلوك تدينى منقوص وسالب وليس من الدين فى شــى ..مثلا كنيسة
للسود وكنيسة للبيض ليــس من دين السيد المسيح عليه السلام .وتفضيل العرب والمنتسبين الى العرب على
الافارقة او الــسود من الناس ليس من دين الاسلام فى شــى .
Quote: كثيرا ما يستخدم الاخرين الديانة كاداة وسبب لايذاء الاخرين معنويا وجسديا ولا يستثي فيها الاخر صديقا كان ام اخ.العنصرية الدينية لا يخضع لمعاير صلات الرحم والانتماء والانساب والالوان فالاخر ندا اذا كان لايؤمن بنفس العقيدة. . |
سود / بيض .. استعلاء اللون الابيض على اللون الاسود فكرة غير علمية مرتبطة باسطورة قصــة ابناء
سيدنا نوح عليه السلام .
Quote: اما العنصرية اللونية فهي ظاهرة اجتماعية ظهرت ما الرق وخاصة عندما بدء البيض باسترقاق الافارقة, . |
اما تطرق الاديان الى هذا الامــر فهو من المباحث الهامة خاصة عندنا فى الدين الاسلامى ..ساوردها بالتفصيل
Quote: للاسف نجد ان الديانات لم تتطرق لهذه الظاهرة بل تجاهلته |
البينو شكرا لك ان جعلتك هذا التواصل ممكنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
((هي تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة))
العنصريه موجوده عند كل القبائل السودانيه ...موجوده حتى بين القبائل الشماليه... فى الشرق...بالرغم من أن قبائل الخاسا والبنى عامر لا تختلف من حيث الملامح كثيراً عن الهدندوه.. إلا أن الهدندوه والحلنقه عرفوا تأريخياً بالتعالى على هذه القبائل...والحلنقه لهم نكته فى تلك المناطق تقول حلنقيه بت حلنقى لو جاء السيد محمد عثمان ذات نفسه الله يعلم ما أظن نديه (يقصدون الزواج)
وفى قبائل الجعليين...الجعليين العبدلاب لهم رأى حتى فى باقى بطون الجعللين والنكته التى تحكى عن شخصين راكبين القطر, واحد سأل الثانى جنسك شنو؟ رد عليه المسئول جعلى أحمد الله ثم أردفه بسؤال فيه شئ من التعالى..وإنت جنسك شنو؟؟ فرد... شايقى واحمد الله.. رد الجعلى..حامده على الترابه التكيل خشمك!!؟؟
الدناقله برضو عندهم إحساس بالفوقيه لدرجة إنه نادراً ما يختلطون بقبائل أخرى لزمان ليس بالبعيد
وجميع السودانيين الشماليين متفقون على التعاى على ما يسمونهم بالحلب...
القبائل الجنوبيه تمارس التعالى على بعضها البعض... فالدينكا مثلاً يمارسون التعالى على بقيه القبائل الجنوبيه...
وحتى عالمياً.. هنا فى الغرب الألمان مارسو التعالى العرقى ليس على اليهود وحسب بل على بقيه الأجناس الأوربيه أيضاً.. الأنجلو ساكسون يعتقدون بأنهم أرفع نسباً من الباقيين... يتفق الأنجلوساكسون على إلإستعلاء على الآيرش وعلى ناس شرق اوربا..
لكن كيفيه معالجة الناس ديل ليها بتختلف عن حقتنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Egbal Elmardi)
|
Quote: ((هي تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة))
|
نحاول تفكيك التعريف الى وحدات اصغر عســـى ان نتوصــل بذلك الى تحديد مكونات الفعل او السلوك
العنصــرى .
مفـــردات فى التعريف :
* تعــصــب : مفهوم التعصب ..فى اللغة ..عند علماء الاجتماع ..عند علماء النفس
* الانتماء الجنســـى
* الانتماء العرقـــى
* الانتماء الدينى
* الانتماء القبلـى
*الانتماء الطائفى
* الانتماء الجغرافى
دوائر الانتماءات هل هى لتحديد الاخر ..ام للتعريف بالذات ..؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ البينو ..
الاخوة / المتداخلون ..
مفردات تتلبـــس بثوب العنصرية والاستعلاء تتبدل من مكان الى اخـــر ...
كلمة العرب فى ولاية نهر النيل تطلق على فروع من قبائل الجعليين ( الحسانيــة واخرون ) تقليلا من شأنهم
اى ان العرب ومن ينسب اليهم ممن يمارسون البداوة يظلون فى مرتبة ادنى فى نظر اهل الحضر ..
استعلاء جـــل قبائل الاستوائية على ابناء القبائل النيلية خصوصا الرعاة ( دينكا / شلك / نوير / المندارى ..
ولو كانو من ابناء الاستوائية ) ..
الاستعلاء القبلى فى نفس الكيان الاجتماعى ( الباريـــا قبيلة رئيسة فى الاستوائية وهناك من ينتسب اليها
بقاسم مشترك هو اللغة ويسمونهم المتحدثين بلغة الباريا ) لا يمكن ان يجلس على كرســى احد من ابناء
المتحدثين بلغة الباريا واحد ابناء الباريا موجودا فى المجلس ..
استعلاء ابناء القبائل الرعوية فى دارفور على المزارعين من القبائل الاخرى ولو كانو من ابناء القبائل
العربية التى لا تمارس حرفــة الرعـــى ..
استعلاء المتحدثين باللغة العربية على المتحدثين باللهجات السودانية ..
استعلاء قبيلة النوير على بقية كل اهل الارض ..ويسمون لغتهم sook nass ( ســوك ناس ) لغة الناس وما عداهم
فهو من غير جنس الناس .
مشــهد من جنوب افريقيا :
فى فترة الفصل العنصرى فى جنوب افريقيا ذهبت الى هذه الدولة فى زيارة ووجدت الاحتقار لبنى ادم من السود
تنظمه القوانين فى هذه الدولة العنصرية ...واخذنى مرافقى وهو من البيض الى مجمع تجارى كبير فوجدت هناك
لغة واحدة تحكم هذا السوق وهى لغة المال فليس فيه اسود وابيض فالكل يتحدث بلغة ( الرانــد ) اسم عملة تلك
الدولة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
We are doing a real talk over hear!! Sudan is being divided to north south , east and westv also all theses regions are divided to one and one thug only: tribes even worse tribes are divided to dubtribes. But Sudan is being divided to 2 big groups ethenaticaly and religiously: Africans and Arabs, muslims and Christian. And all bests each other!! What would we do?!! What are we supposed to do?! Most of all we still deny the fact that we are who we are!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
Thank you Albino for bringing up such an important topic, we do need to discuss it and see how can we deal with it in a grave and responsible way because the social inclusion situation determines a lot of issues concerning the very existance of our society. Please keep it up, I've a problem with my Arabic keyboard and I want ot write in Arabic for the benifit to be more widespread. keep on Bashir Ismail
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: bashir kurdufan)
|
thank you brother bashir . I'm know writing from my phone I have the same problem too, I hope that one day my phone preducer will find a way or software so that it can write Arabic Anyway this topic is an important but only few people will talk about it because it is being denied by a lot of us!! But one day we will wish if we were honist enough to discuss it openly by the it will be too late!! I hope you will solve your keyboard soon so that you can inroch this post with your valuable opinion Peace
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
I an sorry about that my dear brother The reason is that I an writting through my phone which is not capable of cut and past plus It dosent write Arabic That's why my responds are limit. I saw how is the other post is going but I hope that it will reach the goal that is post we written for. Just do me a favor and put the link of this post in the other one so we can make it possible for all The members to read it and discuss it together and I will joint you there as much as I can Thank you one more time
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
ى ماســا
الاخ البينو ..
المسلمون فى غرب السودان يتقاتلون ضــد بعضهم البعض ( ماســـاة دارفور ) ..
وتقاتل المسيحيون فى جنوب السودان ضــد بعضهم البعض ( ماســاة مثلث الموت ..واط ..كنقور ..ايود )
Quote: But Sudan is being divided to 2 big groups ethenaticaly and religiously: Africans and Arabs, muslims and Christian. |
ترمـــــة :
تحديد حدود غرب السودان ( اجتماعيا ) غرب كوستى مباشرة من امروابــة ...
وناس نيالا يقولون ناس غرب دارفور يقصدون بها الجنينة ..
فلننظـــر اعمـــق فى بنيــــة المجتمــع السودانـــى لنتعرف عليــه اكثــر واكثر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
Quote: ((هي تعصب فرد أو فئة من الناس لجنس أو عرق أو قبيلة أو عشيرة أو دين أو طائفة أو معتقد أو حتى لون بشرة))
العنصريه موجوده عند كل القبائل السودانيه ...موجوده حتى بين القبائل الشماليه... فى الشرق...بالرغم من أن قبائل الخاسا والبنى عامر لا تختلف من حيث الملامح كثيراً عن الهدندوه.. إلا أن الهدندوه والحلنقه عرفوا تأريخياً بالتعالى على هذه القبائل...والحلنقه لهم نكته فى تلك المناطق تقول حلنقيه بت حلنقى لو جاء السيد محمد عثمان ذات نفسه الله يعلم ما أظن نديه (يقصدون الزواج) |
يمكن أن نضيف إلى التعصب، محاولة التقليل من الأخر و سلب بعض حقوقه و إذائه بطرق متعددة. إذ أن التعصب فى حدة ذاته ليس بجنحة. فليست هنالك أى مشكلة فيه أو فى العادات الإجتماعية إذا توفرت حرية الإعتقاد و حرية الإختيار و عدم الوصاية, بالإضافة العدالة فى توزيع الفرص و العدالة الإجتماعية. للفرد أن ينحاز إلى من يشاء و عليه حفظ حقوق الأخرين و أعنى (لك أن تنحاز إلى عشيرتك أو من تشاء فى ما تملك مثل مالك و حسبك ... و ما إلى ذلك) و لكن ليس لك أن تنحاز فى موارد الدولة و الحقوق العامة. كما أن التعرض للأخر بالأذى غير مبرر على أى حال.
Quote: للاسف نجد ان الديانات لم تتطرق لهذه الظاهرة بل تجاهلته واظن السبب في ذلك يرجع الي ان الاسترقاق لم يكن جرما في ذلك الزمان لان العبيد والجواري كانوا من ممتلكات الاسياد,كما ان الاسترقاق لم يغلب عليه الطابع العنصري المبني علي اللون. |
أعلم تمام اليقين موفق الإسلام الصارم تجاه العنصرية و إذاء الأخريين و أخذ حقوقهم؛ فهنالك أيات و أحاديث و قصص من السيرة توضح موقف الإسلام من العنصرية يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن ) [ الحجرات : 11 ] و فى الأية 13 من نفس السورة ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. صدق الله العظيم. و هنالك الكثير من الأحاديث و قصص السيرة
بالنسبة لمسألة الزواج. ففى الحديث: ( إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه ...) صدق الرسول الكريم.
Quote: وأما فى الدول الغربيه فلا يعيرون تدرج ألواننا أدنى إعتبار...فنحن عبيد!!! ويتساوى فى ذلك الشايقى والجعلى والدنقلاوى والدينكاوى والنوباوى... |
زيادة منى كمان: كنا فى السويد, الأطفال لمن يشاغلونا بعنصرية بقولوا لينا" يا ذو الرأس الأسود" و ده لينا نحنا الأفارقه و ناس أمريكا الجنوبية و الأسيويين.
الأنسان بطبعه ميال للتعالى على الأخريين (بالمال و العلم و السلطة ... و العنصرية) و ناس كتيرة ممكن تقول على ابناء عمومتهم أو أبناء أخوالهم عبارات عنصرية تظهر بأنهم الأفضل.
الكلام ده كل ما مشكلة إذا فى عدالة فى توزيع الفرص و التعليم سيدرك الفرد الوجه الحقيقى للتميز (الإجتهاد و الأخلاق و فوق كل القرب من الله).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Abuzar Omer)
|
تسلم ابا ذر على فتح هذا المجال ونحو مزيد من الاقاء الضــوء على الموضوع ..
وين سيد البوســـت .. خليك قريب ..
أعلم تمام اليقين موفق الإسلام الصارم تجاه العنصرية و إذاء الأخريين و أخذ حقوقهم؛ فهنالك أيات و أحاديث و قصص من السيرة توضح موقف الإسلام من العنصرية يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن ) [ الحجرات : 11 ] و فى الأية 13 من نفس السورة ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. صدق الله العظيم. و هنالك الكثير من الأحاديث و قصص السيرة
بالنسبة لمسألة الزواج. ففى الحديث: ( إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه ...) صدق الرسول الكريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Dear brother dader eldin Only yesterday I was watching CNN news And it was about discrimination and a reporter Was debating about it but she came with a conclussion That: the only way to prevent that is to enforce the laws Criminlize any action that's relate to it. And as we know our governments fail to keep our unity Through the discrimination which is the base of it's political agenda For more than 50 yrs . So now is the time to say let enforce the laws to unit our nation and protect Our rights in a humane country that's respect the dignity of its indivduals And enforce the laws to enrich our culutral riches Thank you
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
Dear / Albino I will be back
Quote: Dear brother dader eldin Only yesterday I was watching CNN news And it was about discrimination and a reporter Was debating about it but she came with a conclussion That: the only way to prevent that is to enforce the laws Criminlize any action that's relate to it. And as we know our governments fail to keep our unity Through the discrimination which is the base of it's political agenda For more than 50 yrs . So now is the time to say let enforce the laws to unit our nation and protect Our rights in a humane country that's respect the dignity of its indivduals And enforce the laws to enrich our culutral riches Thank you |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازمة المثفف السوداني حيال العنصرية (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بالله عليكم الله ...
ساهمو معنـــا فى اجابات علهـــا تساعــد فى تكوين ذواتنــا بما يتوافق مع التنوع بأشكالــه
المختلفــة ....
* فى البدء لابد من التشارك فى التعريف بالعنصرية كمفردة
* ثانياالسلوك العنصرى كفعل اجتماعى الدلالات والمألات .
* الـديـــن ورفـــض العنصرية
* اعراف وتقاليد الكيانات الاجتماعية فى تقارب وتضاد مع العنصرية
* مكونات الفعل والسلوك العنصرى .
* الوعـــــى بالذات والتعبير العنصرى
| |
|
|
|
|
|
|
|