دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ عمر ســــــلام
قتاتنا الــردة
وتراك زعيم السوقية
لو جئت اليوم لحاربك الداعون
اليك وسموك شيوعيا
يا ملك البرق الطائرفى
احزان الروح الابدية
كيف اندس كزهرة رؤيا
واراكم تمتهنون الليل
على ارصفة الطرفات الموبوءة ايام الشدة
قتلتنا الردة
قتلتنا الردة
قتلتنا الردة
قتلتنا ان الواحد منا بحمل فى الداخل ضدة
مظفر النواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: ALazhary2)
|
الأخ عمر دفع الله جميل من الفنان أن يكون قومياً وأن لا يسئ لمن في نمولي أو حلفا أو في الجنينة أو الكرمك سواق البنطون في القولد والطباخ في دنقلا ليسوا إلا ذلك الـ ( محمد أحمد) الذي يعاني ما يعانيه كل من في الجنوب أو الغرب أو الشرق رجال يأكلون من عرق جبينهم ، والإساءة إليهم لا يخدمك كفنان ولا يصلح من حال الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: لاحد وانما قصد نوع المهن السائدة في تلك البقاع. |
تراجي اتلومتي
بقيتي زي المصريين؟ الدناقلة كان دي مهنهم السايدة .. ما جبتي سيرتهم مع الهامش قبل كده لي شنو؟
كمان قولي الحلفاويين بوابين بالمرة..
يعني تزعلي لمن يقولوا الغرابة مكوجية.. و الدناقلة ما فيها شي.. ولا كيف؟
يعني يا ناس لمتين تفهموا انوا العنصرية دي ما اتجاه واحد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخوة محمد فقير وحمزاوى وحيدر حسن مرغنى انا شايف نفسى حساس جدا فى مثل هذه المواضيع .. لكن ما فهمت زى ما انتوا فهمتوا .. حسب ما فهمت الاخ عمر دفع الله يقصد جدو لو ما كان ناس الغرب ما كان اصبح قائدة ثورة وشخصية مشهورة فى الغرب الاوربى وافريقيا والمنطقة العربية وكان اصبح شخصية عادية غير مشهورة مثل سواق بنطون فى القولد والا طباخ فى مطاعم دنقلا وهنا يقصد عمر دفع الله الجاه والسلطة الذى وجده الامام المهدى بعد انتصاراته بالثورة , اعزائى حقيقية لو حريصين على محاربة الاستعلاء والعنصرية الحاصلة علينا وعلى عدد كبير من قبائل السودان , حاربوا معنا مفردة الرطانة , المفردة الاستعلائية التى تشبهنا ( بضم التاء وتشديد الباء) بالحيوانات ولغتنا بلغة الحيوانات !! ولكم خالص التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Arabi yakub)
|
الاخ عربي يعقوب تحياتي
باختصار ربط اي جنس بممارسة معينة هو ايحاء عنصري .. و اظن ان رايك سوف يختلف اذا ما صور الاخ الفنان القدير ابن عبدالله التعايشي مثلاً و كان التعليق ( لو ما المهدي كان هسه تكون مكوجي) اذا كنت شايف الحتة البين قوسين دي ما عنصرية يبقى حقك و حق الفنان القدير علينا اما اذا كنت شايفا عنصرية زي ما انا شايفها كدا ... فدي زي دي ... و لا شنو؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
عمر دفع الله فنان قدير لكنه أخفق هنا و أعمال الكراكتير في جملتها ماشة لي تحت و لم تعد لا مسلية و لا مؤثرة
يبدو لي أن الفنان لم يعد يعبر عن موهبته بقدر ما أصبح يعمل على "صياغة" لغط القضايا في عمل إرتجالي يكثر فيه
من "الحكي" ..
الله يرحمك يا عز الدين و يرحم عمك إبراهيم الكاشف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: rani)
|
Quote: باختصار ربط اي جنس بممارسة معينة هو ايحاء عنصري |
الاخ/ عبد الرازق نقد لك الشكر اولا تفسيرك دا عاوز مزيد من التوضيح لاننا معروفين مثلا رعاة ومزارعين في دارفور فهل هذا يعتبر ايحاء عنصري بالطبع لا؟ ايضا المكوجية فانا الان مكوجي بل ومعظم اهل دارفور بالخرطوم مكوجية واظنك تشاهد بعض الاعمال الدرامية ايضا بالمسرح او الاعمال الدرامية السودانية ففيه الكثير من الاعمال المتعلقة بنا كابناء الغرب ونحن لم نكونوا زعلانيين من العمل ونوعه وانما عدم اعطاؤنا الفرص لتجاوزه او حتي تطوره فهذا هو المشكلة حصرنا في بلادنا في اطار مهن محددة ولا نتجاوزها فهذا هو المشكلة واي عمل نحن من نختارها بحريتنا او مجبرين واقول لك لدي اخوتي الان في محل في الخرطوم يقومون بهذا العمل ولا فيها اي حرج ولكن ان نكون فيها فقط فهذا هو الاشكال والسؤال البديهي لماذا نظل غسالين في بلدنا ليس الا؟ وحتي الجندية فلماذا نمارسه علي مستوي معين مثلا جنود وضباط صف ليس الا؟ هذا هو الاشكال وقطعا ليس نوع العمل في حد ذاته؟ اما مهنة امتهان صناعة المراكب فهذه صناعة بالطبع ومن اعظم الصناعات منذ الازل ويخلتف تماما عن ان ممارسة المكوجي مثلا ؟ وحيظل الي الابد بل ويمكن تطوره الي درجة حاملي الطائرات؟ وهو قطعا فرق ساشع مابينه والمكوجي كما ذكرنا وهو الفن وابداع ومهارة وتقنية وتاريخ وهو من اعظم المهن البشرية حتي اليوم خاصة لشعوب البحار والانهار؟ ولكن لاننا ربطنا الامر بدار فور او الفنان عمر ربط الامر بدارفور فكان هذا العمي الايديولوجي الذي يفسر كل شئ علي انه قبح مستطير. وهذا غير صحيح وليس ربط اي عمل بجنس معين عنصرية وانما الحقيقة ايضا والرسول الكريم معروف كان راعي اغنام. ولقد قرانا في التاريخ ان المهدي بالفعل ابوه كان صانع مراكب وبالفعل هو استعان بالكامل باهل الغرب وعلي الرغم من ذلك بل وعلي الرغم من وصول التعايشي الي سدة الحكم مع صحبه المهدي الا اننا اصبحنا غسالين ومكوجية حتي اليوم وبينما الصادق واله من الاشراف اصبحوا امراء واباطرة واشياء اخري؟ شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الاخ عربي يعقوب
تحياتي اشعر بالاسف الشديد لجرك لهذا النوع من النقاش و لعلمي ايضاً انك بعافية شوية .. اسأل الله لك عاجل الشفاء في الكاركتير اعلاه اشارة عنصرية وآضحة لا تخطئها عينان و ان كانت ليست هي الموضوع الرئيسي لمادة الكاركتير نفسه لكن الرسام استخدمها كعامل اضحاك ربما لظنه ان ربط كلمة طباخة بجنس الدناقلة يجعل الكاركتير خفيف الظل و العداد يجر... و في فقه التنكيت الشعبي ان الدناقلة اشتهروا بالعمل كطباخين ... حتى ان الام تدعو الله ان يصير ابنها(تباخة المديرة) كاقصى امنية هو بالغها ... و هذا معروف فانا لا اشيع سراً ... وكما ان كل جنس في السودان يتفنن (زي الاخ عمر دفع الله) في بذل و تاليف النواقص في الاجناس الاخرى و ادخالها في قوالب اضحاك فلم يكن ذلك يعفيها من اسمها الحقيقي ... العنصرية هي العنصرية يا اخ عربي ... و شها وآحد و ما بغباك ... و لك ان تختار اين تقف منها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Arabi yakub)
|
الاخ نقد لم اكن اتوقع منك بسهولة كدا انك تمرضني او تكتشف بانني مريض فانتو اذا اصلا ماهرين طبيا كدا ماتطلعوا شخص واحد بصحته بعدين ما هو الشئ الذي بالضرورة يجعلني انا مريض وانت بصحتك الم يكن نقاش في البحث عن الحقيقة ما الذي يجعلني مريض وانت دون ذلك؟ وبعدين انت عرفت كيف؟ فهل انت طبيب واذا انت طبيب او تستطيع كشف الحقائق بهذه الطريقة فطوالي قول لنا الحقيقة او ورينا انت نسبة الصحة عندك كم مثلا ولا هي كوم عندك توزعه حسب ما يعجبك؟ ايضا مازلت في موقع غير سليم لان الطبخ ايضا من اعظم ما ميز الانسان به نفسه من سائر المخلوقات الاخري بل ان فن الطبخ هوالاصالة ولا يجيدها الا اناس لهم اصول وبنوا حضارات كبيرة يعني اي اناس لايجيدون الطبخ بالطبع يجب ان يسالوهم كانوا وين يعني وبسو في شنو؟ حتي ما بعرفوا بطبخوا كمان وهذا هو العار اذا هناك عار ويا نقد صدقني في وهم واستلاب رهيب نحن واقعين فيها؟ وهذا هو سبب الجلا كله وحتي الذي يعتبر الطبخ اهانة او يهين به الاخرين فهذا الشخص من الموكد ما كان موجود معانا في الارض وارجو ان يوضح لنا كان وين بالضبط وبياكل شنو وكيف بياكل؟ ياخي صناعة الطعام اهم شئ للانسان منذ ادم عليه السلام فلماذا يكون اهانة اوسبة مثلا؟ اللهم الا لسكان الصحراء الذين لا طعام عندهم اصلا او لحلهم وترحالهم لاسباب اخري مهمة ولكن كل الشعوب القديمة المستقرة قد عرفوا بفنهم في الطبخ واجادتها ومن بين اهم الاشياء التي خلفوها لتعطر ذكراهم وعلي مستوي العالم اليوم والمعروف ان الصين وفرنسا ومصر القديمة وايطاليا والهند وكل هذه البلدان تتفاخر الان باجادتها لصناعة الطعام والتفنن في انواعها ونشرها علي مستوي العالم اليوم فما الذي يجعله عندنا عار مثلا ان يكن الاستلاب ولا ما عارف ايه دا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الاخ نقد لم اكن اتوقع منك بسهولة كدا انك تمرضني او تكتشف بانني مريض فانتو اذا اصلا ماهرين طبيا كدا ماتطلعوا شخص واحد بصحته بعدين ما هو الشئ الذي بالضرورة يجعلني انا مريض وانت بصحتك الم يكن نقاش في البحث عن الحقيقة ما الذي يجعلني مريض وانت دون ذلك؟ وبعدين انت عرفت كيف؟ فهل انت طبيب واذا انت طبيب او تستطيع كشف الحقائق بهذه الطريقة فطوالي قول لنا الحقيقة او ورينا انت نسبة الصحة عندك كم مثلا ولا هي كوم عندك توزعه حسب ما يعجبك؟ |
يا سيدي آسف جداً على الجملة دي:
Quote: اشعر بالاسف الشديد لجرك لهذا النوع من النقاش و لعلمي ايضاً انك بعافية شوية .. اسأل الله لك عاجل الشفاء |
و سببها مداخلة الاخت تراجي في بوست الاخ مصطفى سري:
Quote: اخونا عربي يعقوب يا جماعه مريض |
Re: نعم الشمال والوسط النيلي عنصريون ما رسوا الاسترقاق
اما بخصوص بقية الموضوع فقد نفذ ما عندي بشأنه ... و لك ان تعتقد بماتقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عبدالرازق نقد)
|
العزيز عربي عيقوب الاخ عبد الرازق نقدالله قرا لي وانا بكتب لك لك حرام عليك يا عربي انت عيان بطل ترهق نفسك كده فقال لك سلامتك,فما معقول تديه درس عصر قدر ده.برد نفسك يازول .شكرا اخي عبد الرازق نقد الله.
تخريمه: يا عربي ماسنجري ما رديته فهل لم يصلك ام ماذا؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Arabi yakub)
|
Quote:
الديناصور الصادق اسم بصراحة لا يشرف احدا لانه ببساطة صديق وحامي الدكتاتور القاتل عمر البشير؟ |
شوف يا عربي طول اللسان والكلام الفارغ هنا بالمجان هذا الديناصور في نظرك.. له مؤيدين بل معجبين.. فإما يكون بيننا الإحترام في النقاش وإلا سوف تقرأ ما لا يسرك. وبعدين.. يا عربي أنت.. ما المقصود بكلمة الديناصور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: والله ما اجداد ناس الغرب نصروا جده المهدي هسه كان يكون سواق بنطون القولد او طباخ في مطاعم دنقلا ! |
طبعآ ده أسلوب حزب الأمة فى حزف الفكرة بضرب صاحبها .. من بتين الكلام ده بقى عنصرى .. كلام بتقال عادى وممكن يقولو سواق البنطون زاتو .. وكتير من ده .. "الشايقى للطورية وكان فلح للعسكرية" لا إهانة للطورية أشرف مهنة و لا إهانة للعسكرية درع حمايتنا .. لا تتعدى المداعبة لكثرة الشايقية فى الشرطة .. معنى الكلام الفوق وااااضح .. كان ما جدو أدعى إنه الهدى المنتظر .. كان بقى زى أى واحد عادى .. يعنى ما إجتهد فى فكر بس ركب موجة جدى .. كرهتونا بى جدى المهدى وجدى الحسن وجدى العباسى .. ودى ياها العنصرية زاتا .. شوت يا عمر شديد Quote: من يقرأ كلامك يعتقد جازماً أن الصادق المهدي هو من يحرك طائرات الأنتوف لضرب أهل دار فور.. |
والله يا وراق كان بضمن السلطة بكرة يعلن عليهم الجهاد الليلة .. ياخى قلنا ليكم خليه يستقيل من زماااان .. لأنو على الأقل فى المرحلة دى محتاجين فيها حزب الأمة .. الراجل ده بدفن فيه عديل
مع تحياتى لصاحب البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: إسماعيل وراق)
|
الاخ اسماعيل بكل شرف انا نشات في عائلة انصارية وحزب امة وجدي اعتقل ثلاث مرات في السبيعينات واول ورقة اقراه في حياتي منشور سياسي بمقتضاه اعتقل جدي وانا اذكر ذلك تماما. وفي منتصف الثمانيينات ولظروف ما مع جدي الذي توفي في ايام الديمقراطيةحيث اصبحت انا بعد وفاته مباشرة في (1988) اقرب الي الحركة الشعبية من الامة الذي مازال والدي الله يمد ايامه انصاري جناح الصادق وحزب امة ولا اخفي عليك سرا بالامس كنت اتحدث معه هاتفيا كان في اشد الغضب. ولدي اعمام لاقوا حتفهم في سبيل الحزب والذين بقي منهم الان في خارج السودان متروكين للايام بعد ان خرجوا من اجل هذا الصادق فتركهم في العراء وارجو ان لا تضطرونا لفتح ملفاتهم الصادق المهدي قابلته عدة مرات منذ العام (1986) بعدها اول مرة يخرج الي ليبيا(97) حيث اعمامنا هناك واخر مرة قابلته في (2001)وهو قادم الي السودان واذكر ان مكتبهم هناك في ليبيا قد قام بتكريمه وكان لنا نصيب كما ان اعمامنا هم من قاموا بالباسه وشاح التكريم ولكنه الان تركهم كانهم من كوكب اخر سياسي يتعامل مع اقرب الناس اليه بهكذا طريقة ماذا يقدم للشعب شنو؟ بالله عليكم الراجل دا كلموه بان التاريخ لايرحم وانه الصادق المهدي اسوا سياسي مر بالسودان وكل ازمات هذا البلد يعودالي الصادق وهو قد جائه الفرصة التاريخية لحل مشكلة ما يسمي بالجنوب مرتين فتركه والناس يموتون كالجراد؟ الصادق كان بيده الفرصة التاريخية لالغاء قوانين سبتمبر العنصرية الجائرة حتي بحق المسلمين والانصار لانه فرض عليهم امام بدون شوري كما يقولون ولكنه رفض ذلك الصادق هو من ساند فكر الاخوان ومنهم جماعة الترابي للانتشار والتمكن بل واستيلاء علي سلطة الشعب بتؤاطؤ ماكر من الصادق شخصيا والدليل هو ان الجماعات الذين عارضوا الترابي فلم يقربهم المهدي اليه ولم يفلحوا في شئ ولم يقلبوا عمة ولا تعثقدوا انكم حزب الامة وتقفوا مع الرئيس وتظلموا القواعد وهذه القاعدة الثابتة ولكن ارجو منكم تغيره ولو مرة لصالح القواعد التي ظلت تعاني الامرين مع فايق الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الاخ اسماعيل بكل شرف انا نشات في عائلة انصارية وحزب امة وجدي اعتقل ثلاث مرات في السبيعينات واول ورقة اقراه في حياتي منشور سياسي بمقتضاه اعتقل جدي وانا اذكر ذلك تماما. وفي منتصف الثمانيينات ولظروف ما مع جدي الذي توفي في ايام الديمقراطيةحيث اصبحت انا بعد وفاته مباشرة في (1988) اقرب الي الحركة الشعبية من الامة الذي مازال والدي الله يمد ايامه انصاري جناح الصادق وحزب امة ولا اخفي عليك سرا بالامس كنت اتحدث معه هاتفيا كان في اشد الغضب. ولدي اعمام لاقوا حتفهم في سبيل الحزب والذين بقي منهم الان في خارج السودان متروكين للايام بعد ان خرجوا من اجل هذا الصادق فتركهم في العراء وارجو ان لا تضطرونا لفتح ملفاتهم الصادق المهدي قابلته عدة مرات منذ العام (1986) بعدها اول مرة يخرج الي ليبيا(97) حيث اعمامنا هناك واخر مرة قابلته في (2001)وهو قادم الي السودان واذكر ان مكتبهم هناك في ليبيا قد قام بتكريمه وكان لنا نصيب كما ان اعمامنا هم من قاموا بالباسه وشاح التكريم ولكنه الان تركهم كانهم من كوكب اخر سياسي يتعامل مع اقرب الناس اليه بهكذا طريقة ماذا يقدم للشعب شنو؟ بالله عليكم الراجل دا كلموه بان التاريخ لايرحم وانه الصادق المهدي اسوا سياسي مر بالسودان وكل ازمات هذا البلد يعودالي الصادق وهو قد جائه الفرصة التاريخية لحل مشكلة ما يسمي بالجنوب مرتين فتركه والناس يموتون كالجراد؟ الصادق كان بيده الفرصة التاريخية لالغاء قوانين سبتمبر العنصرية الجائرة حتي بحق المسلمين والانصار لانه فرض عليهم امام بدون شوري كما يقولون ولكنه رفض ذلك الصادق هو من ساند فكر الاخوان ومنهم جماعة الترابي للانتشار والتمكن بل واستيلاء علي سلطة الشعب بتؤاطؤ ماكر من الصادق شخصيا والدليل هو ان الجماعات الذين عارضوا الترابي فلم يقربهم المهدي اليه ولم يفلحوا في شئ ولم يقلبوا عمة ولا تعثقدوا انكم حزب الامة وتقفوا مع الرئيس وتظلموا القواعد وهذه القاعدة الثابتة ولكن ارجو منكم تغيره ولو مرة لصالح القواعد التي ظلت تعاني الامرين مع فايق الشكر |
الأخ عربي تحياتي هذا حديث موضوعي، ودون شك محفز للحوار.. سأعود لك بعد الإنتهاء من دافوري المدعو بشاشا في بوست أخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: إسماعيل وراق)
|
Quote: الأخ عربي من يقرأ كلامك يعتقد جازماً أن الصادق المهدي هو من يحرك طائرات الأنتوف لضرب أهل دار فور.. .. .. |
السيد الصادق المهدي هو مهندس انشاء مليشيات مسلحة وهو المسوؤل الاول والاخير عن مجزرة الضعين وغيرها.لا فرق بين الكيزان وحزب الامة برئاسة الصادق المهدي في البربرية والهمجية في القتل والتطهير العرقي. جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الإمام المهدي رجل نجله ونحترمه ونعتبره بطلا قوميا وهذا أمر متفق عليه
أما كونه المهدي المنتظر فهذا ما لا أوافقكم فيه
وقديما قد أنكر الشيخ حمدالنيل على السيد محمد أحمد مهديته فكان مصيره الموت قهرا وجوعا في سجن الخليفة في أمدرمان
إننى أرى في مداخلاتكم نوعا من التقرب الإنتهازي لبيت آل المهدي . وأشك في إيمانكم بفكرة المهدية نفسها
لقد ذهب إلى غير رجعة ذلك الزمن الذي كان يقول فيه المرحوم عمر نورالدائم البلد بلدنا ونحن أسيادها فالبلد إما أن تكون بلدنا جميعا أو تذهب مع الريح
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخ عمر تحية طيبة أنا عندما كتيت قصد الدفاع عن سواق البنطون وطباخ دنقلا وأي واحد زيهم في أي حتة في السودان وكان قصدي أنو الصادق المهدي ولا المهدي نفسه ما أحسن منهم في شئ وما في أصلاً حاجة إسمها المهدي المنتظر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عبدالوهاب همت)
|
Quote: وقديما قد أنكر الشيخ حمدالنيل على السيد محمد أحمد مهديته فكان مصيره الموت قهرا وجوعا في سجن الخليفة في أمدرمان
|
الأخ عـمـر دفـع الله يـا ابن طـيـبـه الشـيخ عبدالباقي...الشيخ عبدالباقي الشيخ حمدالنيل الشيخ الريح
المعلومه التاريخيه والتي ذكرتها عاليه غـير صحيحه. وليس من الامانة في شـيء تحـريف وقـائع التاريخ . الشيخ حمدالنيل مـن الذين بايعوا ا لامـام المهدي بدليل وجود ضريحه في ام درمان بعد ان تـم نقـل رفـاته من ابي روف الي موقع القبه الحالي. كونك تـكره الامـام الصادق المهـدي هـذا شـيء يخصـك انت شـخصيا,لكن ارجو ان تضـع في الاعـتباران هـنالك مـلايين مـن الناس يقدرونه كرمز سـياسي قيادي محـترم. سـؤال بسـيط لماذا لاتفكر في ترشـيح نفسك ضـده في الانتخابات القادمــه؟ عبدالله محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخ الكريم محمد فقيري
هب أن التعليم في عهد نميري لم يكن مجانيا فكيف يكون حال الجيل الذي سبق الإنقاذ?
كان من الممكن أن أكون كأسلافي مزارعا أو عاملا زراعيا في مشروع الجزيرة فأين المشكلة في ذلك يا صديقي ?
أرجو المعذرة فقد كتبت إسمك على الكاريكاتير وكنت أقصد الآستاذ إسماعيل وراق
هذا أردت توضيحه
مع خالص إحترامي
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخ الأكرم عمر تحية عندما تقول لأحد لولا كذا لكنت كذا فيه ايحاء تصغير ، أو هذا ما فهمته أنا لك العذر في الخطأ فكلنا خطاءون وأنت فنان ولك حرية نشر فنك كما تريد ولكن بنفس القدر لآخرين حق النقد او إبداء ملاحظات أو تصحيح وليس في الأمر محاولة إرهاب فكري وأنا آخر من أمارس الإرهاب الفكري شكرأ وأتمني لك التوفيق في هذا المجال المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخ الكريم عبد الله تحية طيبة
أولا أنا لست عركيا ولا من أتباع الطريقة القادرية
المعلومة التى ذكرتها صحيحة
هناك ثلاثة كتب موجودة الآن بالدار السودانية للكتب في الخرطوم وأذكر منها مذكرات يوسف مخائيل والثاني لكاتب ألماني قضى 12 عاما في سجن أم درمان هذه آخر الإصدارات أذكرها لك على سبيل الحصر
إن واقع التخلف الذي نعيشه هو الذي جعل من السيد الصادق وآخرين رموزا ورفعهم درجات ليسوا أهلا لها ولا يستحقونها بأي حال
والسؤال الذى سيبقى واقفا أمامنا إلى أين أوصلتنا هذه الرموز? من طاغية على عرش لطاغية على نعش
يا أخ عبدالله أنني لا أكره السيد الصادق وقد أعطيته صوتي في إنتخابات 1986 لقد خدعنا الرجل ببرنامجه الأكذوبة
ومن ثم سلم البلاد بعظمها ولحمها إلى جماعات الهوس الديني وها هو اليوم ينضم إلى قطيع الوحوش
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الصديق الفنان المبدع عمر ود دفع الله مشتاقيين ياشاب
قلت لي شنو
Quote: أنني لا أكره السيد الصادق وقد أعطيته صوتي في إنتخابات 1986 لقد خدعنا الرجل ببرنامجه الأكذوبة
] |
اكان كنت عارف المعلومة دي كنت كملت في حجار اترخت كلها
تحياتي للاستاذة هويدا والجميلة الياسا مع حبي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الإخوة والأخوات
تراجي محمدين أسامه سامي آدم عربي همت النقرو Ajooz
لكم خالص ودي
عمر
-------------------- وجئنا من بلاد لا بلاد لها وجئنا من يد الفصحى ومن تعب خراب هذه الأرض التي تمتد من قصر الأمير إلى زنازننا و من أحلامنا الأولى إلى حطب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخ عمر دفع الله....تحياتي حقيقة اعمالك لم تعجبنى لان فيها محاول للظهور والدليل على ذلك عنوان البوست (الامام المخلوع) توحى للقارئ انه الترابى او نميري لكن يكون السيد الصادق المهدى شكلها ما بكون جميل فى حق فنان.. حاول جذب المشاهد بعبارات جميلة وسيبك من محاكات من على شاكلة حسن موسي ... ما عارف لكن اعمالك بتشبه حسن موسى لدرجة مبالغة
ما تزعل من كلامى لكن المابعجبنى بقولوا مباشرة
المعذرة
تحياتى وتقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: أولاد قراد العنزة ما أقبحكم ما أظلمكم إن حذاء مقاتل من دارفور أطهر من أطهركم
|
????????????????????
صمت دهرا ونطق كفــــــــــــــــــــرا كما ذكر احد المتداخلين تخليت نفسي اتصفح (جريدة الوطن او اللوان ايام الديمقراطية)
لو هذه هي الديمقراطيه وحرية التعبير التى ننادي بها فعلى الدنيا السلام سؤالي لك اعتقد ان ثقافة الدولة التي تقيم بها وتنتمي لها جوازيا(جواز سفر) تحترم الرأي الاخر ولا تتدنى حوارتها لمثل هذا.???!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
أبو مهند أيه لازم الزعل
هذه يا سيدي مجرد تحوير لأبيات من الشعر لمظفر النواب وهى خير من يعبر عن الحال التعيس البائس لأهلنا في السودان ويا ليت لي موهبة مظفر النواب لأهجر الرسم وإلى الأبد
صدقني يا أبو مهند ستقول نفس هذه الأبيات غدا في حق من تدافع عنهم اليوم
وسيكون حريق دارفور هو الصخرة التي ستتحطم عليها كل رموز البلاد وطوائفها وأصنامهاالعتيدة
فرجاءا لا تغضب مجانا فالكيزان جعلوا لكل شيئا ثمنا.
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: كيف فات هذا علي طالب الفلسفة والعلوم السياسية الماركسي المتطرف بجامعة اكسفورد 1954 – 1958 الصادق الصديق عبد الرحمن محمد احمد عبد الله المهدي. كيف فات هذا علي القائد المتنفذ في الجبهة الوطنية التي اجتاحت الخرطوم في يوليو1976 بنفس ابناء دارفور الذين هاجموا في العاشر من مايو 2008 معقل الدولة التي اطلقت عليهم دولة نميري من قبل ذات الشتائم- العملاء – المرتزقة – الاوغاد – البرابرة – الاوباش- الركش-العبيد- والحقت بالصادق المهدي واسرته المقذع والفاحش من مرذول السباب والتهم وعقدت لهم محاكم وصفت بالعادلة وكان نصيب السيد الصادق الحكم بالاعدام غيابياً اما المحاربون الانصار القادمون من غرب السودان فقد دفن بعضهم احياءً في مقابر جماعية واطلق جهاز أمن دوله نميري الرصاص عشوائياً علي باعة الترمس والماء والملابس المتجولين وفقا لسحناتهم ولهجاتهم ولغاتهم ظناً وتخميناً أن قد شاركوا في الغزو القادم من ليبيا اما اذا تبين في ما بعد غير ذلك فالوقاية خير من العلاج وفي كل الاحوال فان باطن الارض أفضل لهؤلاء من ظهرها.
إلا يعني كل ذلك شيئا بعد مضي اكثر من ثلاثين عاماً بلغ فيها الصادق المهدي الثالث والسبعين من العمر ومن المتوقع أن قد اضافت اليه التجربة علي الأقل النذر القليل من الحكمة والتروي في اصدار الاحكام؟!
ماذا لو أن قد اتفق لقائد حركة العدل والمساوة الدكتور خليل إبراهيم الذي هاجم ام درمان في العاشر من مايو ان يرسل الانقاذيين بعيداً عن مقاعدهم ليجلس عليها بفضل القوة التي منحته المنعة والحق ليلقي علي مسامع كل السودانين بيانه الاول من شرفات ذيالك القصر الذي اطل منه يوماً غردون باشا وسير روبرت هاو والفريق إبراهيم عبود وجعفر نميري وكلهم قد اجلو من تلك الشرفات مكرهين صاغرين فهل تواتي الشجاعة ساعتئذ السيد الصادق المهدي ليصوغ ذات البيان غير الحصيف في تجريم الدكتور خليل وحركته لتطول قامته لدي من وصفهم مراراً وتكراراً بالفاظه ولغته بأنهم قد "اذلوا الامة" ولتقصر تلك القامة الي حد التقزم لدي ابناء غرب السودان في حزبه الذين تطلعوا يوماً أليه كأمل للامة وكان بحق الرائد المنصوب الذي يخذل اهله في كل معترك وبضدها تتمايز الاسماء.
د-عبد السلام نورالدين
[email protected]
نواصل
|
نقلا عن sudanline
أستاذنا الجليل عبدالسلام
لكم خالص الود والتقدير
لا أعتقد أن السيد الصادق سيقول شيئا إن حدث ما إفترضه. لأنه سيكون قد هرب متخفيا في زي النساء كما قال عنه البشير في أيام الإنقاذ الأولى.
أستاذنا... القومه ليك هكذا عهدناك رائعا وجميلا مذ كنت محاضرا بقسم الدراسات العامة بكلية الفنون ولازلنا نذكر حواراتك الشيقة الثرية مع أستاذنا الراحل أحمد الطيب زين العابدين -طيب الله ثراه- لقد كان الله به رحيما إذ عجل برحيله حتى لا يرا ما حاق بأهله في دارفور ولا يشاهد عصابة الإستعلاء العرقي والديني وهي تطرق أبواب أكواخ القش بالصواريخ والقذائف وتسوق إليهم القتلة والمغتصبين بدلا من المعلمين والإطباء
ودي وإحترامي عمر
--------------------- دارفور نزول الروح في حجر ودارفور الجريحة لا أحد ودافور هوية عصرهم حتى الأبد وإلى الأبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الأخوان
آدم صيام صبري الشريف
لكم جزيل شكري
أخونا أسهري....الحي بلاقي.
ياخي لو تقدر تشوف لينا زول عندو شريط الفديو بتاع الندوة العملها الصادق المهدي في المركزالسوداني للثقافة بالقاهرة في نفس اليوم الذي عاد فيه من جيبوتي
هو ما فيهو حاجة مهمة بس أنا عايز الناس يشوفو تخبط الصادق قبل تسعة سنوات بالصوت والصورة
تحاتي عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: السر : المهدي ماض في حملته التجريحية ضد قيادات الأحزاب السودانية
القاهرة / أخبار اليوم / نادية عثمان مختار انتقد المتحدث الرسمى باسم التجمع الوطني الديمقراطي حاتم السر التصريحات الصحفية لرئيس حزب الامة السيد الصادق المهدى التى وصف فيها قيادات الاحزاب السياسية السودانية بـ (البعرة) ووصف فيها نفسه بـ (الدرة) وشن الناطق الرسمي باسم التجمع حاتم السر على هجوماً عنيفاً على رئيس حزب الامة السيد الصادق المهدى فى اطار تعليق له على تصريحات المهدى الاخيرة . ولفت السر الى ان هجوم المهدى وتطاوله على قيادات الاحزاب السياسية السودانية غير المبرر جاء فى لندن متزامناً مع انطلاق مظاهرات شعبية رافضة لاتفاق حزب الامة مع حزب المؤتمر الوطنى مما يجعل الهدف منه واضحاً متهماً المهدى بسعيه الى افتعال أزمة مع الأحزاب السياسية بعد توقيعه على إتفاقه مع حزب المؤتمر الوطنى ، واضاف ان ماصدر من المهدى ضد قادة ورموز الاحزاب السودانية شئ مرفوض وغير مقبول ومخالف لكل القيم والتقاليد والاعراف الحزبية وشدد على ان مثل هذه التصريحات الهابطة لا تمس بهيبة من أطلقت بشأنهم بل إنها ستنال أولا من مكانة من أطلقها، مشيراً الى ان
ما صدر من المهدى يتناقض ويتعارض مع التصريحات التى ادلى بها بخصوص دعوته للتراضى الوطنى. وفى سياق تعليقه على التصريحات الصحفية التى ادلى بها المهدى عبر حاتم السر عن أسفه لاستمرار المهدى في المضي في حملته التجريحية على قيادات الاحزاب السياسية السودانية بما فيها احزاب التجمع الوطنى الديمقراطى ورفض بشدة تصنيف حديث المهدى الاخير على انه حرية تفكير او حرية تعبير ووصفه بأنه لغو وأدان هبوط لغة الحوار الى هذا الدرك الاسفل وقال لا ينبغى ان نتناول القادة والرموز بعبارات لا تليق، وأكد انه لا يدعو الى تكميم الافواه او مصادرة الحريات ولكنه يدعو الى الابتعاد بالنقد عن الاسفاف والانحطاط.واعتبر حديث المهدى ينطوى على اهانة وتحقير واساءة ويهدد الاحترام الواجب مراعاته بين قيادات البلاد ورموزها.وقال ان ذلك أمر بالغ السوء تجاه الاحزاب وقياداتها وجماهيرها .وقال السر ان أحزاب التجمع تدعو المهدى الى إعادة النظر في مواقفه تلك التي تسيء الى الأحزاب والجماهير التي تنتمي إليها وأضاف : إننا لن ننجر الى ردود الفعل الإعلامية أو السياسية على تصريحات رئيس حزب الأمة، مكتفين بإدانتها وشجبها واستنكارها. وقال : لقد استغربنا أن ينضح السيد إمام الأنصار بهذا الكم من الإهانات والشتائم، وهو سليل العائلة الكريمة التي نكن لها كل احترام وتقدير، إلا أن الدرك الذي هبط اليه في مخاطبته لغيره من رموز و قيادات الاحزاب السياسية السودانية، يجعلنا نلفت نظره الى ان هذا الكلام يمثل إهانة لسائر السودانيين، ونؤكد له أن هذا الأسلوب ليس أسلوبنا، وهذا المستوى ليس مستوانا، ولن ننزل اليه، مهما تم استدراجنا واستفزازنا. ومثل هذا التناول يجعلنا نتساءل هل نحن على أبواب فتنة جديدة؟ وهل أكتفى حزب الامة باتفاقه مع حزب المؤتمر الوطنى ولا يرغب فى اية حوار او تفاهم مع بقية الاحزاب الاخرى؟
|
يلا بعد كده نبدأ اللعب على المكشوف. أصلها بلد هامله ما عندها كبير
عيشة كلها ملطشه...من عبود لنميري للبشير. ضيعتوا حياة الناس كلها في الأوهام والمشاريع الخايبة.
وبعدين يا حاتم السر أختشي من نفسك شويه
يعني ما حرقتك إلا دي ....بس عشان شبه قيادات التجمع بي فضلات الحيوانات.... إتلوم ودالمهدي معاكم...أها تاني في شنو?
يا أستاذ حاتم سيبك من الهرار والبعر وكلام الزبالة دا وأرحمنا من تصريحاتكم النارية دى...فنحن موضوع البعر والدرر بنرد عليهو بالكاركاتير ..خلوا بعد داك إنشالله إدخلني السجن. بس إنتوا ورونا مواقفكم وردوا على الكلام الجد جد الكلام الورد في إتفاق التراضي ولو عايزين مساعدة,أرجعوا لمقالات عمر القراي . ولو ماعندكم شي تقولوه إبقا الراجل كلامو صاح وتستاهلوا يقول فيكم أكتر من كدا
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
أها يا ناس التجمع رايكم شنو أنشر ليكم البيان بتاع شباب حزب الأمة في القاهرة أيام إتفاق جيبوتي البيان الشتموا فيهو السيد على الميرغني وقالوا إنو جاء إلى مع قوافل الغزاة.
ولأ دي بتكون فتنة?
معقوله يا جماعة ولا عندكم شاب واحد زي خالد عويس?
الصادق ...خلاص إتحالف مع الكيزان وكمان على قطعيات الشريعة وعلى صناديق الإنتخابات وعلى حاجات تانية
عفيت منك.... يا الدرة الما ليك تمن والله نور عيني ونور الزمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: إننى أرى في مداخلاتكم نوعا من التقرب الإنتهازي لبيت آل المهدي . وأشك في إيمانكم بفكرة المهدية نفسها |
العارف عزو مستريح
لاحاجة لي فى شكك من يقينك
وعلى فكرة رسومك دي فى منابر مجاورة تدفعني برضو للتشكيك فى إيمانك بفكرة كونك مناضل
وعشان اريحك تب انا ما انصاري
وأرمي لي قدام عشان نرمي وراك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
والله البورد دا كل يوم يعلمنا درس جديد في ازدواج المعايير... يعني هسع لو واحد كتب لو ما التعليم المجاني كل قيادات الحركات في دارفور كانوا مكوجية و لا بياعين ترمس... دي ما عنصرية؟ في رأيي دي عنصرية و تنميط مرفوض و بالمثل تنميط الدناقلة أيضا مرفوض. لا تعليق لي على الإسفاف و الإشارة للإمام المهدي عليه السلام بنجار المراكب... فالأستاذ عمر كان له خياران للتعبير عن رأيه... خيار د. بولا المتمثل في مناقشة الأفكار و التعبير عنها في إطار احترام الآخر و عدم الحط منه.... و خيار د. موسى المتمثل في الهجوم على الأشخاص و الحط منهم و حشرهم في جهنمه المتخيلة... و اختار أن يسلك درب جهنم و ألوان و الوطن فهو و ما اختار. المشكلة في الناس العاملين فيها ضد العنصرية لكن لما تصيب ناس معينيين تنزل عليهم بردا و سلاما. حيدر تحياتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
أستاذ حيدر ميرغني
ياخي أنا آسف....وساف التراب. ومليون طظ فيني... وكلامك صاح مية بالمية فشخص في قامة السيد الصادق, مهما إختلفنا معه فالواجب يملي علينا إحترامه وتوقيره.
بس الزول دا طلع بقية السياسيين التانيين بعر ساكت.
أها شن قولك ? بتقدر تقول طظ فيهو ? ولأ طظ دى فينا نحن المساكين ديل بس ?
يعني يا حيدر الموضوع الكبير دا جيت ماشي جنبو مغمض عينيك وما قادر تقول البعره في الإبريق ?
ولو البعمل فيهو أنا دا ما حرية رأي دي مسخرة وقلة أدب طيب الكلام القالو الصادق المهدي بتسميهو شنو ?
ويا حيدر بلدنا ما عندها كبير ولو كان فيها كبار , الخراب دا ما كان حصل فمن عاش ورأى ليس كمن سمع
وشكرا جزيلا على مرورك مرتين
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
عمـر،، ننتظـر مـزيداً من (الدرر)..منك إنت!.. السيد الصادق يبدو في أمثاله أكثر تأثرأ بأخواله (الرعاة) من أجداده أهل المراكب والبنطون والبحـر،،، يعني برضو كان ممكن يكون (سارح) معانا في بادية كردفان.. وقبل كده قال وهو يقصد ناس الإنقاذ والحكم: (حمارهم ده مخيرين عليه؛ يركبوه عـِري، ولاّ بالبردعة، ولاّ يسوقوه ويمشوا كداري على كيفهم).. وفي النهاية،، وبعد عـشرين سنة،، جا وركب معاهم عـِري..! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الاستاذ عمر دفع الله سعدنا كثيرا باللقاء أمس والنقاش المفيد برغم اختلاف بعض الاخوان معك فى الرائ الا انك كنت جميلا وبشوشا وانت تحاورنا تحياتى وودى وهكذا هى اخلاق الفنانين أختلاف الرائ لايفسد للود قضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
مواهب السيدة التي نقضت غزلها
عجيب أمر ما يجري في باطن هذا السيد! الصادق المهدي د. عبد السلام نور الدين [email protected] هل يرفض السيد الصادق المهدي مبتداءا ونهايه استخدام العنف اي كان ومن اي جهه اتت لتحقيق اهداف وغايات سياسيةكما قد زعم?` اذا كان ذلك كذلك فلنستقرئ بعض وقائع الحياة السياسية في السودان والتي تهم السيد الصادق المهدي علي وجه خاص ؟.
* أن جده الاكبر محمد احمد بن عبدالله المهدي المنتظر قد عارض دولة محمد علي باشا التي كانت تستمد سندها الديني من الباب العالي في الاسيتانه عاصمة الخلافة الاسلامية في تركيا واشهر سيوف القتال في وجهها ولم يتوجه في جهاده يومئذ الي جزيرة لبب,, أوقسطل,, أو’’ فرتا ’’ من حيث أتي كباره ونزلوا ولكنه يمم وجهه شطر قدير وشيكان والابيض وتدافعت صوبه حشود المناصرين من كازقيل ولقاوه وغريقه و الزرنخ وام شنقه وودعة وجبل مرة ورهيد البردي والكلكة ومليط ووادي هور واَخرين من كل هامش وحاشيه في السودان فاجتاح وحاصر بهم الخرطوم التي فوضت علماءها ومتصوفيها لحوار المهدي الذي فضل ان يحتكم الي رماح البقارة وسيوف الابالة من غرب السودان.
قد رفع المهدي الكبير القواعد من بيت الجهاد "غير المدني" لتحقيق اهداف وغايات السياسة والامامة التي لا يزال الصادق المهدي رغم تقادم العهد يتكسب من ذلك الحصار والهجوم والاجتياح الاول للخرطوم في عام 1885.
**--لماذا استقدم جده عبد الرحمن المهدي الانصار من غرب السودان للخرطوم في أول مارس 1954 فشغبوا بقياده الامير عبدالله عبدالرحمن نقدالله وقتلوا قائد الشرطة البريطاني ومساعده السوداني وبلغ عدد القتلى من الشرطة ثمانية والجرحى 64 وقتل عشرون من الأنصار وجرح 33 لترويع الرئيس المصري السابق اللواء محمد نجيب الذي حضر افتتاح البرلمان السوداني في دورته الثانيه والسودان يضع اولي لبنات الحكم الوطني؟ الا يسمي ذلك ارهاباً سياسياً للاتحاديين- المراغنة والازهرين وزائرهم الكريم؟- أليس ذلك اشهارا لسلاح القوة لتحقيق غايات سياسية؟ ألم يك كل ذلك ترويعا للامنه الخرطوم وأهليها الوادعين من لدن صوارده مقرن المرضي والاسكلا والمايوقوما والديوم الي رواد أتينه والجيبي وشناكه وراقصات صاله غردون وسانت جيمس التي تقع علي مرمي حجر من مقر دائره المهدي؟
واذا كان ذلك النبت الاول " لتيراب " العنف في الحياة السياسية في السودان فلماذا يرفض السيد الصادق المهدي قناديل "باجه" اسلافه التي اينعت وتفرهدت والقت بدخنها البكري في اطراف جلبابه الواسع؟.
**ماذا يسمي بكل اللغات الحيه منها والدارسه ان ينقل سكرتير حزب الامة ورئيس الوزراء عبد الله خليل في يوم افتتاح البرلمان في 17 نوفمبر 1958 حيث تقرر ائتلاف جديد بين حزب الشعب الديمقراطي والوطني الاتحادي لاسقاط حكومة سكرتير حزب الامة الذي عاجلها بضربة مباغته قاضيه بنقل كل البلاد من الديمقراطية الي الاستبداد العسكري. اليس ذلك اشهاراً للسلاح في وجه الديمقراطيه التي لا يستقيم الحوار والامان بدونها؟.
ماذا فعل السيد الصديق المهدي والد هذا الصادق حينما رفض العسكريون عبود "وصحبه سبعه بيوت" عام 1961 اغتناما وأستئثارا بالسلطه التي الت اليهم بوضع اليد مره والي الابد كما قد خطر لهم- تنفيذ الاوامر التي صدرت لهم من نفس اولئك الذي اصدروا لهم التعليمات من قبل في 17 نوفمبر 58 بتولي مقاليد الحكم في البلاد فلا هي بالنسبه لهم زواج متعه ولا هم بالمحللين ولكنها نكاحا مرتبا (Arranged Marriage ) . أتي المأذون فيه الي بيت الذين فرضوا انفسهم أولياءًا علي العروسين وحينها تبني العسكريون عبود "وصحبه سبعه بيوت" من كل فقه مالك بن أنس بن مالك مسأله واحده:ان طلاق المكره لا يقع لانه باطل وعلي السيد الامام ان لا يخرج علي نصوص شريعته فما كان من السيد الصديق الا أن خرج لهم بالانصار من غرب السودان ودارت رحي المعركة التي عرفت بحوادث المولد في ميدان الخليفة في ام درمان عام 1961 وكالعادة ذهب الذين كتب عليهم في اللوح المحفوظ لال المهدوي ان يكونوا ضحايا من بطون امهاتهم الي المقابر سدي. لم يطرح أحد علي مدي ما يقارب نصف قرن من الزمان السؤال التلقائي من القتلي؟ وكيف لقوا مصرعهم؟ من اين جاءوا؟ ماهي اسماؤهم؟ هل لهم اهل ومنتاب؟ أبناء وبنات ,اخوات وصاحبات؟ أين مقابرهم؟لماذا لايذكرهم أحد وكأنهم قد قطعوا من رؤوس الاشجار؟. نعم قد ذهبوا قربانا لال المهدي وطمرهم النسيان وكأن لم يكن بين دار حمر والحمر وشق الحاف أنيس ولم يسمر بغريقه سامر. ماذا يسمي كل ذلك في معاجم الوسائل والاهداف والمرامي والغايات السياسية؟.
**للصادق المهدى موهبة تجرى ولايُجري معها فى اختلاق المعاذير والمسوغات وسك التعابير الهلامية وعجائب المبررات لكى يدور الحق معه حيث دار وانقلب وطار.
ناهض الصادق حكومة سر الختم الخيلفة في 1965 بالفؤوس والمدى والحراب والسيوف وملأ قلب الخرطوم خوفا وشغل خيالها بمرأى الدم المراق الذي سينتظرها إذا لم تنصاع له فانصاعت ، وضاعت اكتوبر " واحد وعشرين" وبرر فعاله ونكاله بالمدينة لتجرى الانتخابات فى موعدها. ثم عاد الصادق بعد أن اضحت اكتوبر تراثاً مجيداً فى الوجدان الشعبي لاجيال من السودانيين ليقدم نفسه كأحد مفجرى وحاملي رايات ثورة اكتوبر " الظافرة" التى جذ عنقها وشق رأسها بفأسه المجلوب من القضارف والدالي والمزموم.
**أعلن الصادق المهدى في 1967 الحرب الاهلية على عمه الإمام الهادى المهدى وشطرصفوف الانصار وشق حزب الامة الى نصفين وآل إليه نصيب الفأر في غنيمة الأسد بعد ان وصف شقيق ابيه الامام - ببابا الكنيسة الكاثلوكيه في القرون الوسطى - حيث جمع وكان من الظالمين -علي حد تعبيره - بين إمامة الدين و القياده في السياسة وبرر نزاله لعمه بضرورة الفصل القاطع بين الطائفة والفكر السياسي - الانصار وحزب الامة ليستقيم أمر القوى الحديثة التى عقد لها مؤتمراً حيث انهال فيه أثناء الجلسات– عمه أحمد المهدى بالعصا الغليظة على رأس المحامى كمال الدين عباس الذى يعاضد الصادق . وكالتى نقضت غزلها بعد أن امرت الناس بالبر ونسيت نفسها انقلب السيد الصادق علي عهده وميثاقه مع القوى الحديثة داخل حزبه وعاد ليتعمم ويتلفع ويعتمر ويتجلبب في وقت لاحق بعباءة البابوية الهادوية ودامج بين السياسة والامامة التي استقبح - وجمع بين الحزب والطائفة التى لاعن. وهكذا ذهب الامام الهادى ضحية فى نهايةالمطاف لطموحات إبن اخيه العجول الذى يقول ما لا يعنى ويرنو إلى ما لا يقول.
**لم يك الصادق المهدى الذى مرغ عمه له آنفه فى تراب دائرة الجزيرة "أبا" "وربك " وابان له بالاصوات القليلة التى نالها قدره الذى لا يسوى ثمن " الجير" الذى كتبت به لافتات الدائرة التى ترشح فيها ورسب - حريصاً على بقاء الديمقراطية – 1964-1969 وتنميتها مادام بابا الكنيسة الهادوية وسدنته الذين لا يلمون بمباديء الكتابه والقراءة يسدون الابواب والمنافذ على مارتن لوثر القادم من اكسفورد والسندكاليين والقوى الحديثة "وامل الأمة " التى تحل فيه ويجسدها شخصا ولسانا وليس علي الله بمستنكر ان يجمع العالم في الصادق، إذن فلتذهب تلك الديمقراطيه مع البابوية الى الجحيم .
ولم يك ايضا محمد أحمد محجوب رئيس الوزراء وقتئذ وكل الحرس العلماني والدينى القديم الذين التفوا يوماً حول عبدالرحمن المهدى والصديق المهدى وانتقلوا الى ركاب الامام الهادى المهدى الذى يحمل لهم على الاقل الكثير من التوقير والتقدير والوفاء حريصين ايضاً على بقاء الديمقراطية وامامهم هذا الغر المغرور العجول كما قد وصفه المحجوب مراراً وتكراراً الذى في حسبانهم لن يتورع ابدا ان يرمي بهم جميعا الى المزابل ومدافن النفايات ليحوز على ,,المرأة والتجارة,, التى تعنى لديه - امارة البيت المعمور و مفاتيح خزائن الدائرة والحزب والسياسة ضربة لازب اما اذا لم يتحقق له كل ذلك فليأت الطوفان الذى لا يبقى في الارض ديارا - لكل ذلك لم يك المحجوب والحرس القديم يعضون بالنواجذ على الديمقراطية.
**وكانت 25 مايو 1969 ذلك السيل العرم الذى تضافرت فيه معاول الصادق المهدى مع مطارق عمه الهادى على هدم سده الديمقراطي الذي لم يكن يوما منيعاً.
** إستبان الصادق المهدى بعد ضحى غد 25 مايو 1969 ان قد تفتحت شهية ود نميري عدوه الطارف والتالد من اجداده لا جداده لالتهام جمل السودان بما حمل فاعلن الصادق بفمه الذي طالما استشهد كثيرا بمقاطع وفقرات كامله من كتاب الثوره الدائمه لتمكين السندكاليين الثوريين في العالم الثالث ان 25 مايو ليست سوى الالحاد والشيوعية التى ينبغى القضاء عليها فى مهدها حتى لا تستشرى نارها فى البلاد ويمتد لسانها الى ملك الملوك المختار من الرب أسد يهوذا المظفر في اثيوبيا والي خادم الحرمين الشريفين في شرق البحر الاحمر وعلى اهل الكتاب واهل القبلة في الشرق والغرب ان يعدو ما استطاعوا من قوه ومن رباط خيل الحداثه لارهاب وسحق الشيوعيين المايوييين . وتلقى الصادق المهدى آنئذ المال والعتاد والبركة من الشرق والغرب. اعلنت ود نوباوي جهادها المسلح بقيادة الصادق المهدى في 29 من مارس 1970 لاقتلاع الدولة المايوية التى لم تخف انتمائها الايديولوجي لناصر مصر وليبيا.
**اضحت كل الاحياء المجاورة لود نوباوي من الدومة والقماير والهجرة والخنادقة وود البنا والقلعة وود اورو والركابية وحوش النور ومكى ود عروسة ، تحت مرمى مدافع الانصار الثقيلة التى جعلت من سطوح المنازل ومأذنة مسجد ود نوباوي مقاعد وقواعد لانطلاق نيران بنادقها ,وتحولت تلك الاحياء من مدينة ام درمان الي ميدان قتال مفتوح بين سلاح الكاسحات التى قادها العسكريون المايويون ضد المحاربين من الانصار وشن في ذات اليوم الامام الهادي المهدى ومعه الاخوان المسلمون بقيادة محمد صالح عمر ومهدى ابراهيم الحرب من متارسهم فى الجزيرة ابا التي امست واصبحت تحت وابل سلاح الدبابات والمشاه والمظلات بقيادة الرائد ابو القاسم محمد ابراهيم وشارك فى القصف الجوى سلاح الطيران المصرى تحت قيادة اللواء حسنى مبارك الذى حمل معه فى طائرته لدى عودته بعد الدمار والهزيمة التى لحقت بالجزيرةابا وود نوباوي - السيد الصادق المهدى منفياً الى مصر والاستاذ عبدالخالق محجوب الذى عارض قصف ودنوباوى والجزيرة ابا .
** نصب جعفر نميري المشانق للشيوعيين في يوليو 1971 واصبحت كل الجبهه الوطنيه الديمقراطيه في يد سلطته بدلا من العكس كما انطلقت الحناجر في موكب 22 يوليو, وتنفس السادات وكل العالم الغربي الصعداء حينما تدلي عنق عبد الخالق محجوب وسقطت الحجه الكبري في عداء الصادق المهدي للمايويين ومع ذلك ورغم كل ذلك غزا خرطوم النميري بجيش جرار في يوليو 1976 بمسوغ جديد يقول فيه ان الاخير قد اغلق باب الحوار في وجهه.
** تشير كل هذه الوقائع أن الديمقراطية التعددية والتداول السلمي للسلطة ونبذ العنف في العمل السياسي لم تكن يوماً منهجاً وتصوراً وغاية اصيله يسعي لها وبها السيد الصادق المهدي. اذا كان ما أوردنا علي قدر من الصحة تؤكدها وقائع اّذاً ما الذي فجر حمية الجاهلية الاولي في دماغ السيد الذي امتهن العنف والترويع قبل ان تري عيون الدكتور خليل إبراهيم النور في هذا الوجود.
د-عبد السلام نورالدين
نواصل في الحلقه الخامسه
نقلا عن sudanonline
الأخوان عيسى ومعتز
سأعود برفقة الكاريكتير
والله يبارك في منعم شوف الذي قيض لنا عاطف خيري وكان عاطف ليلة البارحة كما يقول محمود درويش ( كان أجمل من أمي ومن بلدي )
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: عمـر،، ننتظـر مـزيداً من (الدرر)..منك إنت!.. السيد الصادق يبدو في أمثاله أكثر تأثرأ بأخواله (الرعاة) من أجداده أهل المراكب والبنطون والبحـر،،، يعني برضو كان ممكن يكون (سارح) معانا في بادية كردفان.. وقبل كده قال وهو يقصد ناس الإنقاذ والحكم: (حمارهم ده مخيرين عليه؛ يركبوه عـِري، ولاّ بالبردعة، ولاّ يسوقوه ويمشوا كداري على كيفهم).. وفي النهاية،، وبعد عـشرين سنة،، جا وركب معاهم عـِري..! تحياتي |
يا عيسى مدد الله إجازي محنك
عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
أها يا أخونا عيسى يوسف..... أمثالكم الكردفانية بتقول شنو?
وللأ نخلي الكاريكتير ماشي كداري?
يا حليل هشام هباني هو الوحيد العارف البير وغطاها
----------------------------- ( كلما مروا بسوسنة بكوا وتساءلوا: هل نحن شعب أم نبيذ للقرابين الجديدة?)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
عمـر،، وكأني بلسـان حال (زولك) المسيكين وتعبان وفاتح خشمو لا أدري من الدهشة أم من اليأس والإحباط أم من الجـوع والمـرض،، كأنه يقـول مخاطباً الحمار اللهـو بلدو: البشـيل فوقو (البعـر) ما بمـيل!.. والأمـثال جاياك يا ابشـرا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: عمـر،، وكأني بلسـان حال (زولك) المسيكين وتعبان وفاتح خشمو لا أدري من الدهشة أم من اليأس والإحباط أم من الجـوع والمـرض،، كأنه يقـول مخاطباً الحمار اللهـو بلدو: البشـيل فوقو (البعـر) ما بمـيل!.. والأمـثال جاياك يا ابشـرا.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
يا أستاذ دياب
زمان إشتغلنا أنا وأخوياالكاشف أسامه الخواض عمال نظافة في بيروت وأسامه نظم قصائد في المناسبه دي وناس المنبر ديل كلهم قروها لكن ما سوينا سواتكم دي والله أمركم عجيب
ومادام إنت مهتم بالتوثيق خلاص أنا أدلك على واحد معاكم في قطر صديقنا المحامي جمال على التوم. وح تجد عندو كاريكتيرات رسمتها زمان. وبالمناسبة الكاريكتيرات ديك بدوي المحكمة عديل
وأنا بقول ليك الكلام دا عشان ما كل مرة إجيني واحد خاتي عمتو فوق راسو زي سواق البنطون وعايز إبتزاني بالكاريكتير
خلاص شوفو موضوع غيرو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: وأنا بقول ليك الكلام دا عشان ما كل مرة إجيني واحد خاتي عمتو فوق راسو زي سواق البنطون وعايز إبتزاني بالكاريكتير
خلاص شوفو موضوع غيرو |
نحنا ماابتزيناك فقط طالبنا بالمزيد فلا تبخل به علينا فنحن احفاد الطباخين وسائقي البنطونات وعشان ماعندنا ضهر بنضرب في بطنا
كامل احترامي لك فقد كنت ومازلت اشجع من غيرك وختيته واااااااااضحة هارون دياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
Quote: لقد ذهب إلى غير رجعة ذلك الزمن الذي كان يقول فيه المرحوم عمر نورالدائم البلد بلدنا ونحن أسيادها فالبلد إما أن تكون بلدنا جميعا أو تذهب مع الريحعمر |
Let the whole country go with the wind. Good, and an inferior person like you stays right? What a sick person, you need then to seek a different country from now. I am so sorry that you are still a sudanese but if wish for the whole country to go then just throw that passort away and go we don't need you as well.
Tariq Sharqawi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإمام المخلوع - كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)
|
الاخ / عمر مساء الخير
انا هنا لا الومك ولايمكنني ابتزازك فقط نريد التوثيق للاجيال القادمة واحييك لطرحك هذا والذي يدخل في جانب المسكوت عنه. انت فقط قلت مايريد ان يقوله الكثيرون.
وفوووووووووووووووووووووووووووووووووق
| |
|
|
|
|
|
|
|