|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: nazar hussien)
|
العزيز نزار تحياتي ومعاك حق تزعل بس دي المره الكم يحاول فيها من ينتقد ان يستند الي محمد وردي لذا فانا احاول ان افند هذه المقولة بالوثائق تحياتي
والي اخي معاويه اسوق له بعض اراء المؤلفيت العالميين من ذوي المقام الرفيع
من يهتم إن سمعت ...من يهتم إن لم تسمع
يوسف الموصلي
هذين العنوانين هما مقالين لأثنان من المؤلفين الموسيقيين المحدثين إذ يبدو أن موضوع العلاقة بين المستمع وبين الفنان المؤلف الموسيقي علاقة معقده ليست بالهينة لذا فقد تحدث عن تلك العلاقة الكثيرين من أهل الإبداع الفني عموما والموسيقي بشكل عام ومن الكتابات التي لفتت نظري مقال للمؤلف الموسيقي ميلتون بابيت تحت عنوان من يهتم إن لم تسمع ويبدو أن عنوان هذا المقال لم يكن كذلك ولكن الجهة الناشرة حاولت أن تجعله مؤثرا وتضيف إليه عنصرا جاذبا للقارئ . إن ميلتون بابيت هو مؤلف موسيقي جاد من اللذين يستخدمون ما يسمي بالأثنى عشريه أو الدوديكافونيه في مؤلفاتهم والدوديكافونيه تعني استخدام الأثنى عشر صوتا في السلم الكروماتيكي والسلم الكروماتيكي من أجل التسهيل علي القارئ يحمل اثنا عشر صوتا كلها ذات علاقة هي نصف التون أو البعد الصوتي ولكن المؤلفين الجدد يستخدمون هذه العلاقة بطريقة جديدة تكون العلاقات الصوتية فيها متباينة في أبعادها والغرض من هذا الإستخدام هو كسر ما يسمي بحاجز المركز النغمي المعتاد في مقاماتنا السودانية الخماسية وفي المقامات الغربية السباعية الدياتونية وحين أن هذا النوع الجديد من التأليف لا يروق المستمعين وربما يستغرق وقتا طويلا لتعلمه وفهمه وهضمه فان ذلك يقلق بعض المؤلفين ولكن ميلتون بابيت ضد هذا النوع من القلق ويدعو المؤلفين بان لا يكترثوا لما يعتري المستمع وأن يواصلوا أعمالهم مثلهم مثل المخترعين وأهل العلوم والرياضيات فالناس سوف تتعلم كل ذلك لاحقا.
وقد ضرب ميلتون بابيت مثلا بالمؤلف العظيم شوينبرج الذي لم تطبع أعماله علي الأقراص المدمجة إلا بعد سنوات من رحيله حينما اقتنعت الشركات بعظمة وجمال هذا الإنتاج أما المؤلف الذي لا يتفق مع بابيت فاسمه ستيف رايخ وهو مؤلف من فئة ما يسمي بالمينيماليزم وهو برغم غزارة علمه إلا أنه يدعو إلى تبسيط الموسيقي وإعطاء شكل من الاهتمام للمستمع وقد استدل بمثالين الأول بيتهوفن وسيمفونيته الرائعة السيمفونية الخامسة الشهيرة بالقدر والتي تقوم فكرتها الأساسية علي تتابع إيقاعي دا دا دا دااااااااااااا
ولكنه استطاع بموهبته استخدام كل أساليب التنويع الموسيقي فوصل إلي هذه النتيجة كما استدل بمقولة مؤلف القرن العشرين إيجور إسترافنسكي الذي قال: إن أحسست بإعجاب المستمعين فهذا يكون مطمئنا لي علما بأن إسترافنسكي من المؤلفين المتقدمين جدا .
أخيرا تري هل الكاشف الذي لم يجد الاستقبال الذي يستحق في حياته بالنسبة للسودان ووجد بعد مماته خصوصا بعد معهد الموسيقي تقييما لعبقريته.. تري هل هو من فئة ميلتون بابيت أم ستيف رايخ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
بقي ان نناقش موضوع الشعبية هذه فمن اين اتيت بمعاييرك فانا بحمد الله لم اغني منفردا في مسرح خالي وبعض البوماتي من ضمن الاكثر توزيعا في تاريخنا شوق الهوي علي سبيل المثال اما شريط ارحل العامل مشكله فهو يكاد يكون الاكثر نوزيعا مع الحزن النبيل والبت الحديقه وامطرت لؤلؤا وليل الشجن ومن جديد وكلها من بنات افكاري التوزيعية فمن اين اتت هذه المقاييس التي سقتموها علما بان هنالك مطربين عشوائيين قد نالو احيانا ومؤقتا شعبية اكبر فهل هذا دليل الجودة وقي النهاية يشرفني ان يكون كل هؤلاء متفوقين علي شخصي شعبية وكلهم اساتذة لهم اعتبارهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Elmosley)
|
الرائع الاستاذ معاويه يس هناك فكر عام حول تجديدات الموصلى فى غناء الاخرين بانه استعان على صياغه الكمبيوتر فى التوزيع الموسيقى وهذا خطا عام نتاج للفهم العام وارى ان هذا الفهم كان وراءه نفس الفنانين الذين جددهم الموصلى حيث ان الموصلى استطاع تجديد موسيقاهم ولم يستطع تجديد افكارهم وثوابتهم الموسيقيه الكلاسيكيه فهم يرضون المواكبه لكن بحذافيريه الصياغه العامه المعهوده النقاد الفنيين هم الذين مرحلوا ابداع الفن عموما وكتبوه 0000 بيتهوفن كان ارهاص لى عهد باكمله وسمى بالقنطره ما بين الكلاسيكيه والرومانسيه وتمرد على فهم باخ فى ان يكون موسيقيا بلاطيا يتبع لحاشيه الملوك ولاباطره 00000 وكان انتقاد الكاشف فى استغناءه من الكورس بموسيقى ولاقت ما لاقت المقدمه الموسيقيه من انتقاد حيث ان كل هذه الانتقادات تمحور نقدها فيما بعد حول ما كانوا ينتقدونه نعم يا استاذ معاويه نظرتك وفصلك لى غناء الموصلى وتوزيعه لى اغنيات الغير فيه مرحله نقديه جديده تذيد من اسهام الاستاذ الموصلى وعلينا ان ننظر لها بعين النقد العلمى وكلك نظر يا استاذ معاويه لكم محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
بين التجديد والتشويه
المعركة الفنية الراقية التى تجرى بين الاخوة الفنانيين معاوية ومدثر حسن يسن والاخ الفنان يوسف الموصلى واختلاف وجهتى النظر فيما بينهم حول قضية التجديد والتشويه .. وجدت من بعض الاخوة الزملاء فرصة اذكاء روح العداء واشعال نار العصبية واحيانا حد النفاق لطرف من الاطراف ..علي حساب الهدف الراقى لكليهما فى قضية جدية استغلت فيها مفردات اللغة العربية للنيل من اطراف الحوار الذى كاد ان يتحول الي حرب داحس والغبراء ... نجد البعض منهم خرج من الاطار الفنى للخلاف الي روح اركان النقاش التى تحدث عادة قبل الانتخابات الطلابية ومناصرة طرف علي حساب طرف اخر ...ولم يتطرق اغلب المشاركين الي اساس الخلاف ووجهتى النظر حول رؤية معاوية وشقيقه والتى ترى ان التجديد لا بد ان يتواءم مع الذوق الجماعى او كما يقول الذائقة الجماعية للامة السودانية ووافقه فيها شقيقه مدثر وضرب المثل بمحمد الامين الذى احدث تجديدا غير مسبوق واستخدم سلالم ومقامات موسيقية لم يتطرق اليها من سبقوه مع الحفاظ علي الطابع الخاص بالثقافة الغنائية والموسيقية السودانية ولم يتهمه اى شخص بانه اغترب بالموسيقى السودانية شرقا او غربا ...وهذا عين ما اشار له وردى فى القصاصة التى قدمها الموصلى فى رده علي الاخ معاوية عندما ساله الزميل ابراهيم علي ابراهيم عن كيفية نظر وردى للمجوهودات التى يقوم بها الموصلي ومن ضمن اجابته التى اشاد فيها بدور الموصلي قال ان الكوريين حينما قاموا بتوزيع اغنية عازة لخليل فرح اجمع الناس علي انها لم تعد سودانية بعد التوزيع الكورى لها ..اى انه لا بد ان يكون الموزع الموسيقي من ا البيئة نفسها ويعرف مضمون الكلمات ...... ويقول وردى فى نفس تلك القصاصة احيانا يدخل خريجو معهد الموسيقى والمسرح السلم السباعي مثلا بصورة قسرية بدعوى التطور والتحديث وهذا ليس تطويرا ولا استخدام العالمية يعنى ادخال الموسيقي قسرا ..كذلك ادخال نصف التون بدون مبرر وحتى يثبت الموسيقي انه متعلم فمسالة التلحين تعتمد علي ذوق المبدع بنسبة 75% انتهى كلام وردى .. ويقول معاوية يسن انا لا انكر ان الموصلي مؤهل فى علوم الموسيقي ولم ابد رايا مطلقا فى الانتاج الخاص بالموصلي وهو بنظرى انتاج ابداعى يحتاج الي درس وتقويم يضعانه فى مكانه اللائق به فى سجل ابداعات ابناء الامة السودانية .. ويقول معاوية فى منحى اخر ...لانى امين مع نفسي فقد نجحت فى تحقيق تساكن فعلي فى دخيلتى بين ارائي فى الموصلى الموزع والمفسر لابداع الاخرين وفى موصلي المطرب الملحن وانتاجه الخاص.. وان كنت اشعر بالحزن لان دارسا مثله لا يستطيع تقدير هذه الاشياء .. اما الاستاذ الموصلى وبروحه الشفافة كتب لمعاوية ..عزيزى معاوية جيدا جيد شكرا لك علي بوستك الواعى ..وضرب له مثال ايجور استرافنسكى الذى قدم باليه عصفور النار فى باريس فاصاب الجمهور بغضب شديد فقد كسر استرافنسكى كل الموروث من قالب موسيقى الي هارمونيهالي ديكور وملابس حتى الاداء ولاقي ما لا قى .ولكن الموسيقيين الذين حضروا قالوا ان استرافنسكى يتحدث بلسان المستقبل وقد كان ... هذا هو جوهر الخلاف بين الرؤيتين وتخلل ذلك بعض القضايا الشخصية من الطرفين لا تهم الاخرين فى شىء لانها قضايا شخصية وكان الاحرى بالذين شاركوا اعطاء وجهة نظرهم من هذا الوجه السليم كما فعل الاستاذ حمزة سليمان بدلا من الانحياز لطرف ضد اخر اخيرا اقول وعلى حسب معرفتى بالطرفين وخاصة الاستاذ الموصلى اعرفه منذ عام 1970 وهو من ابناء منطقتى فى امتداد الصحافة رجل يعشق الفن الراقى مسالم عصامى اهل نفسه اكاديميا وله انتاجه الخاص الذى احبه ويحبه معاوية وما بينهما اكثر من السكر علي العسل ..اما اخونا معاوية فهو فنان قبل ان يكون صحفيا وهو مبدع متخفى ينثر ابداعه الخاص لخاصته فى مجال الغناء لوردى لا يبزه فى ذلك الا شقيقه مدثر فى حب وردى اضافة لمهنتهما الصحافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
مجددا تحية وسلام للمشاركين
الأخ الكيك
تحايا وإحترام
من ضمن ما أوردته فى مداخلتك هاهنا، الآتى
وجدت من بعض الأخوة الزملاء فرصة اذكاء روح العداء واشعال نار العصبية واحيانا حد النفاق لطرف من الأطراف على حساب الهدف الراقى لكليهما فى قضية جدية استغلت فيها مفردات اللغة العربية للنيل من اطراف الحوار الذى كاد أن يتحول الى حرب داحس والغبراء
وورد كذلك
وكان الأحرى بالذين شاركو اعطاء وجهة نظرهم من هذا الوجه السليم كما فعل الاستاذ حمزة سليمان بدلا من الانحياز لطرف ضد آخر =========================
بداية آمل منك التكرم بإعادة قراءة مداخلتى أعلاه مرة أخرى، إن كنت قد قرأتها فى المرة الأولى، ومن ثم الإجابة على تساؤلاتى، لا شئ سوى أنى فقط أردت، بل أتمنى ألا أكون ضمن الزملاء الذين وجدوا الفرصة لإذكاء روح العداء والدخول فى نطاق النفاق كما وصفت، كما أتمنى ألا تكون وجهة مشاركتى أو وجهة نظرى قد أتت من الوجه غير السليم
ولو لاحظت أنى وقبل أن أكتب أى شى، بدأت بالإعتذار عن الخوض فى أمر يحتمل كلا وجهى التناول أى الشخصى و العام معا، ثم حاولت ايضا تثبيت عدم وضع الأستاذ الموصلى موضع دفاع أو ممالاة من جانبى
كل ما أردت قوله فيما كتبت، هو رأى المتواضع للغاية وقناعتى فيما يتعلق بالتوزيع الأوركسترالى للأعمال السودانية، والنقطة الأخرى هى عدم التعميم بالحكم على ذائقة كل متلقى هذه الأعمال، ولم أتطرق لأعمال الأستاذ الموصلى تحديدا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، فقد تحدثت بشكل يتناول الموضوع فى اطاره العام
لذا آمل ألا أكون ضمن من وصفتهم بما ذكرت، ومرة أخرى أيضا أتمنى أن تعيد قراءة مشاركتى المتواضعة
ولك كل تقديرى وإحترامى
والسلام والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
وعن اضافتى المتواضعه فى هذا البوست اقول, لو كانت الانفس متطايبه كما يقول حكماء اهلى, لكنا قد كسبناجميعا بوستا رفيع المضامين وقل ان نتحصل على مثله هنا فى البورد , واثمن على حديث الاخ الكيك حول ان بعض المداخلات وبعقليه قبليه واضحه انحازت لطرف على حساب جوهر المناقشه , وبغض النظر عن اتفاقى ام اختلافى مع ما طرحه الاستاذ مدثر يس , ارى ان ذلك لا يقلل على الاطلاق من قيمة الجهد الذى يقدمه موسيقار فى مكانة الصديق يوسف الموصلى , وفى واقع الامر انا اتأسف لدخول المناقشه حول موضوع هام كهذا فى مثل هكذا نفق ونحن فى أمس الحاجة لطرق موضوعات تتعلق بموسيقانا السودانية , كدارسين متخصصين حولها , او كنا من العامه الذين لهم اجتهاداتهم ايضا, من التى يمكن انتصيب حينا ثم تخطئ ويقوم اهل الدراية بتصويبها , ولا عيب فى ذلك ما فى اى شك
اما الآن وقد وضعت المناقشه فى طريقها المستقيم بعد ايضاحات الزميل معاويه والقبول المبدئى لها من قبل استاذنا الموصلى المجبوله نفسه الآمارة بالسماحة وافتراض حسن الظن , اضافة لتأكيدات الاخ مدثر بتقديره العميق لمكانة واسهامات الموصلى على المستوى الخاص والعام ثم المداخلات المسئولة من قبل كل من الاخوين الكيك وحمزه سليمان وبعض العقلاء , ارى تجاوز كل ما من شأنه تعكير صفو العلاقات بين البشر اولا ثم الولوج لمناقشة الموضوعمرة اخرى بأنفاس هادئة ومفترضة حسن النيه , والتى بها قطعا سنكسب بوستا راقيا حول أغنيتنا وموسيقتنا السودانية
وفى شأن المناسبة ايضا تجدر الاشارة الى ان انضمام الاستاذ معاويه يس وفيما بعد شقيقه مدثر ارى فيه اضافه قيمه لآهل البورد من ناحية قيمه البوستات المتخصصه فى مجال التطريب والفن السودانى , والى جانب ان الزميل معاويه يس معروف كصحفى مثابر ويملك قلما تحريريا رصينا , فأن شقيقه مدثر - لمن سأل عنه - فأنه ايضا يملك قدرة رشيقه على الكتابه , خاصة كتابة المقال الصحفى , وقلمه ضمن الاقلام التى لايمل القارئ متابعة مجريات حبرها فالتحية لآستاذنا موصلى ولكل من الشقيقين معاويه ومدثر ولكم جميعا لوازم الاحترام والتقدبر
(عدل بواسطة حسن الجزولي on 08-27-2003, 11:32 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Elmosley)
|
أستاذنا أبو هديل لك التحايا و لقلبك الكبير المودة إستمتعت بهذا البورد ، حيث ردودك الهادئة. كما قال الأستاذ حسن الجزولي ، ليت البعض ترك للأستاذ الموصلي فرصة الرد وحده على أي حديث ، فهو يمتلك فن وضع النقاط على الحروف تماما كما يضع نوتة موسيقية ، و يستطيع توزيع ردوده في أكثر من إتجاه كتوزيع موسيقاه المشهود لها من العدو و الصديق ، فقط دعواالرجل يرد بمنهجية و منطق و بما يملك من دلائل موثقة. فوق دربك يا يوسف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
الاخ الاستاذ الموصلى اخى انا عندما قرات تحليل مدثر يسن لحفل الاستاذ وردى اعجبنى مضمون ما كتب وهو ما وجدت فيه عملا صحفيا متكاملا ويا اخى انا ربما اختلف عن الاخرين اركز علي المضمون واحاول بقدر الامكان البعد عن القضايا الشخصية ولم الحظ تلك العبارة او قل لم اركز فيها حول اغنية ارحل ولم يثر اتتباهى من ان مدثر يقصد من وراء ذلك شىء بينكما وانا طبعا لا اعرف نوع العلاقة بينكما لاننى لا اعرف مدثر معرفة شخصية وانما عرفته من خلال كتاباته وسمعته فى شريط كاسيت كمقلد ممتاز لوردى .. ارجو ان تكون الصورة وضحت لك لكى لا تقول باننى مع فلان او علان لاننى دائما ما احبذ الوقوف بعيدا عن اى خلاف شخصى بين اثنيين فى هذا البورد وهذا مبدئي وعليه اسير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
الاخ الموصلي انا عندما حاولت الرد او المشاركة بالرد انما كنت ارد علي مقال معاوية يسن وليس ما كتبه مدثر عنك انا كتبت ردى على القضية الحقيقية التى اثارت الخلاف الا وهى رؤية كل منكم فى شان التجديد والتشويه .. وانا دائما اتجنب الاشياء الشخصية فهى لا تعنينى كثيرا ولا اقف عندها واتمنى ان تكون فهمت قصدى وارجو ابعادى عن الخلاف الذى بينكم لاننى ال احبذ الدخول فيه ولا اريد ان اعرفه اصلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: الكيك)
|
شكرا للتوضيح عزيزي الكيك وحقيقة الامر فان الخلاف بيني وبين معاويه كما اسلفت ليس هنا مكان الحديث عنه اها خلينا في المهم هسع انت فيالصحافه ولا بره لو انت هناك بالله سلم عليها وبلغها شوقي الشديد ليها ركن ركن ودكان ناصيه دكان ناصيه سلم علي كل قدرة فول وسلم علي ميدان الرابطه وكل الامهات والاباء بصراحه كده احب كل ناس الصحافه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
المحترم الكيك تحيه طيبه اخي اجدني اختلف معك في ان معظم الكتابات من الاخوه كان التصدي لاساءات مدثر يس والتي وصف فيها موصلي بأنه صحاف السودان بكل ما يحمل الوصف من دلالات سالبه كذلك وصفه لموصلي بالتكالب المادي هذا ما دفع الاخوه لقوله الحق ولا اعتقد ان وصف الموصلي وتجريحه يندرج تحت
بند الحوار الفني الراقي والنقد الموضوعي ... الموصلي علي المستوي الفني ليس قديسا او كهنوتا فوق النقد والتقييم لعل هذا ما جعل البعض يحترم اطروحه الاخ معاويه من حيث الشكل السجالي الراقي وتركيزه علي الجانب الموضوعي بدلا عن الانزلاق لمس الجانب الذاتي لمحاوره او التراشق والتلاسن ولكن بنفس القدر اختلف مع الاخ مدثر بانحداره للاسفاف والاساءات والذي طغت علي نقده وتقيمه الفني للاستاذ الموصلي واني لعلي يقين من الاغلبيه يمكن تسمعه اذا تخلي عن انفعالاته وتحلي باسلوب اخيه في الحوار وفي الختام لك وافر الاحترام كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: bayan)
|
العزيزه بيان اقدر غضبك ولكن لو كان مدثر بمثل مستوي شقيقه معاويه لكان الامر مختلفا وقد اشرت اليه في موضوع الشخصيات المحترمة هذه فقد كانوا غاضبين ولهم الف حق فمثل ذلك الهجوم الغريب علي مجتمعنا النقدي والفني ولكنني اعتقد ان معاويه بمقالاته وان حملت بعض الغضب فهو يخفف من وقع الاعتداء الاثم ولك هميم ودي وجميلك محفوظ وانت الوفيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوسف الموصلي .. ومدثر ووردي ومحمد الأمين وأشياء أخرى (Re: Moawia Yassin)
|
كاتب المقال اصاب برزاز قلمه الكثيرين في هذا البورد عليه اجد انه لزاماعلي توضيح هذه الحقائق اولا معظم من كتبوا لم يتعرضوا لمعاويه لان مقاله تحلي بالموضوعيه وتجنب الاساءات ثانيا تصدي الاخوه للاخ مدثر لوصفه موصلي بأنه صحاف السودان ونعته بالتكالب المادي فهل كنت تتوقع ان نصمت ونترك لحم اخينا ينهش بين يدين؟؟؟كنا نظن التصدي لهفوه مدثر تأتي من الجميع وليست جريره تحسب علينا... لم يحالف التوفيق معاويه هذه المره وهو يتعرض لشنتير بالاسم ... ثالثا.... اعضاء المنبر في مجملهم ليسوا اشباحا ولا نكرات وانما قامات سامقه تساهم بما يمكن لوطنها وقضاياشعبها .... في رأي مقياس المثقف ليس هو بمن احتك وعرف بقدر ماهو ما تفرزه مواقفه الزاتيه من انحياز لجانب شعبه وحريته وهمومه فالكل سمع وعرف امين حسن عمر واسحاق احمد فضل الله ولكن تظل هذه المعرفه والشهره تضعهم في الجانب السلبي للصوره ... لا نريد ان نتدخل في علاقات استاذ موصلي ومعارفه ولا في من ينتقد عطائه الفني ولكننا لن نقبل تجريحه... (Edited by kamalabas on 29-08-2003, 04:05 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|