|
روائع ابن القيم
|
لعل الإساءة البالغة التي تعرض لها اللإمام ابن القيم تعد فرصة لنشر شئ من روائعه وهذه دعوة لكل من يرى أن لابن القيم فضلاً عليه أن ينصره بنشر مقتطفات من الروائع التي تفرد بها-وما أكثرها-، وبالدعاء له، كما هي دعوة لكل من يقلل من شان الإمام ابن القيم أن يقرأ هذه المختارات بأناة وروية ثم ليقل أو يفعل ما بدا له. ____________________________________________________________ العبد المطلق صاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثره على غيره، بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى أين كانت؛ فمدار تعبده عليها؛ فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية، كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها واشتغل بها، حتى تلوح له منزلة أخرى فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره، فإن رأيت العلماء رأيته معهم، وإن رأيت العباد رأيته معهم، وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم، وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم، وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم، وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رأيته معهم، فهذا هو العبد المطلق الذي لم تملكه الرسوم، ولم تقيده القيود، ولم يكن عمله على مراد نفسه وما فيه لذتها وراحتها من العبادات، بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه فهذا هو المتحقق ب إياك نعبد وإياك نستعين حقا القائم بهما صدقا . ملبسه ما تهيأ، ومأكله ما تيسر، واشتغاله بما أمر الله به في كل وقت بوقته، ومجلسه حيث انتهى به المكان ووجده خاليا، لا تملكه إشارة، ولا يتعبده قيد، ولا يستولي عليه رسم، حر مجرد، دائر مع الأمر حيث دار، يدين بدين الآمر أني توجهت ركائبه، ويدور معه حيث استقلت مضاربه، يأنس به كل محق ويستوحش منه كل مبطل، كالغيث حيث وقع نفع، وكالنخلة لا يسقط ورقها وكلها منفعة حتى شوكها وهو موضع الغلظة منه على المخالفين لأمر الله والغضب إذا انتهكت محارم الله، فهو لله وبالله ومع الله، قد صحب الله بلا خلق، وصحب الناس بلا نفس، بل إذا كان مع الله عزل الخلائق عن البين وتخلى عنهم، وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط وتخلى عنها، فواهاً له ما أغربه بين الناس وما أشد وحشته منهم، وما أعظم أنسه بالله وفرحه به وطمأنينته وسكونه إليه، والله المستعان وعليه التكلان
ابن قيم الجوزية – مدارج السالكين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
جزاك الله خيراً يا اخ نزار عالم من علماء المسلمين الاجلاء نفعنا الله و اياكم بعلمه و الذين أساؤوا االيه انما هم حشرات تطن على اظنى فيل و بقايا عقد نفسية و ضلال و نسال الله أن يرد كيدهم في نحرهم و كل من يريد النيل من الاسلام و المسلمين و العلماء
شاكرين فضلك و نرجو أن تواصل الى ان يوفقنا الله في الاضافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: Ro3ah)
|
من روائع ابن القيم قوله: الذنوب جراحات ورب جرح وقع في مقتل لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له• دخلت دار الهوى فقامرت بعمرك اذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم انها مسعر حرب فاستتر منها بحجاب قل للمؤمنين فقد سلمت من الاثر وكفى الله المؤمنين القتال بحر الهوى اذا مد أغرق واخوف المنافذ على السابح فتح البصر في الماء• ما أحد أكرم من مفرد في قبره اعماله تونسه• •كم قطع زرع قبل التمام فما ظن الزرع المستحصد •اشتر نفسك فالسوق قائمة والثمن موجود •لابد من سنة الغفلة ورقاد الهوى ولكن كن خفيف النوم فحراس البلد يصيحون دنا الصباح •نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب فيتلمح البصير في ذلك النور عواقب الأمور اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق المحشو بالآفات الي ذلك الفناء الرحب الذي فيه مالا عين رأت فهناك لا يتعذر مطلوب ولا يفقد محبوب • يا بائعا نفسه بهوى من حبه ضنا ووصله أذى وحسنه إلى فنا لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن حتى إذا قدمت يوم التغابن تبين لك أن الغبن في عقد التبايع، لا اله إلا الله سلعة الله مشتريها وثمنها الجنة والدلال الرسول ترضي ببيعها بجزء يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة •يا مخنت العزم أين أنت والطريق طريق: تعب فيه آدم، وناح لأجله نوح، ورمى في النار الخليل، واضجع للذبح اسماعيل، وبيع يوسف بثمن بخس، ولبث في السجن بضع سنين، ونشر بالمنشار زكريا، وذبح السيد الحصور يحيى، وقاسى الضر أيوب، وزاد على المقدار بكاء داود، وسار مع الوحش عيسي، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد . فيا دارها بالحزن ان مزارها قريب ولكن دون ذلك أهوال •من لم يباشر حر الهجير في طلاب المجد لم يقل (من القيلولة) في ظلال الشرف تقول سليمى لو أقمت بأرضنا ولم تدارني للمقام أطوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: Yassir7anna)
|
الزومة، ياسرHopless and Ro3ah :الإخوان جزاكم الله خيراً على كلماتكم الطيبات، وفي انتظار فبساتكم من روائع ابن القيم. _______________________________________ من روائع ابن الفيم قوله عن الله: ((من أعجب الأشياء أن تعرفه؛ ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره، وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة إليه، وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب. ((
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: Elhadi)
|
وقال ابن القيم - رحمة الله - :-
لا ينال الهدى إلاّ بالعلم ولا ينال الرشاد إلاّ بالصبر
يصف ابن القيم عظمة ربه فيقول:
يدبر امر الممالك و يامر وينهى ويخلق و يرزق ويحيى ويعز و يذل ويقلب الليل والنهار ويداول الايام بين الناس ويقلب الدول فيذهب بدولة و ياتى باخرى و امره وسلطانه نافذ فى السموات و اقطارها و فى الارض و ما عليها و ما تحتها وفى البحار وفى الجو. قد احط بكل شىء علماو احصى كل شىء عددا ووسع سمعه الاصوات فلا تختلف عليه و لا تشتبه عليه بل يسمع ضجيجها باختلاف لغاتها على تفنن حاجاتهافلا يشغله سمع عن سمع ولا تغلطه كثرة المسائل و لا يتبرم بالحاح الملحين ذوى الحاجات و احط بصره بجميع المرئيات فيرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء فالغيب عنده شهادة والسر عنده علانية يغفر ذنبا و يفرج هما و يكشف كربا و يجبر كسيرا ويغنى فقيرا ويهدى ضالا و يرشد حيرانا ويشبع جائعا ويكسو عاريايرفع اقواما و يضع اخرينهو الاول الذى ليس قبلة شىء والاخر الذى ليس بعده شىء تبارك وتعالى احق من ذكر اولى من شكر وأرأف من ملك هوالملك الذى لا شريك له والفرد الذى لا ند له كل شىء هالك الا وجهه كل شىء زائل الا ملكه لن يطاع الا باذنه و لن يعصى الا بعلمه و كل نعمة منه فضل
Regards Ro3ah
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
جزى الله بن القيم كل خير وجزاكم..... الاستاذ....نزار.... لو سمحت نريد رايكم الكريم في امر الشريعة والحريات....يعنى ابذلوا شوية جهد وورونا رايكم....في بوست الشريعة....لو سمحت... ............ وكذلك الدعوة للاستاذ ياسر حنا....والزومة ومهيرة وروعة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
من روائع ابن القيم قوله: إن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه، وأشد من معصيته؛ لما فيه من صولة الطاعة، وتزكية النفس، وشكرها، والمناداة عليها بالبراءة من الذنب، وأن أخاك باء به، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة، والخضوع، والإزراء على نفسه، والتخلص من مرض الدعوى، والكبر، والعجب، ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس، خاشع الطرف، منكسر القلب، أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك، بها والإعتداد بها، والمنة على الله وخلقه بها، فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله! وما أقرب هذا المدل من مقت الله! فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تدل بها عليه، وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا، فإن المعجب لا يصعد له عمل، وإنك أن تضحك وأنت معترف، خير من أن تبكي وأنت مدل، وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين المدلين، ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به داء قاتلا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا يطالعها إلا أهل البصائر؛ فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر، ووراء ذلك مالا يطلع عليه الكرام الكاتبون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
من روائع الإمام ابن القيم قوله: العاصي الذي ينشد التوبة كرجل كان في كنف أبيه، يغذوه بأطيب الطعام والشراب واللباس، ويربيه أحسن التربية، ويرقيه على درجات الكمال أتم ترقية، وهو القيم بمصالحه كلها، فبعثه أبوه في حاجة له، فخرج عليه في طريقه عدو فأسره وكتفه وشد وثاقه، ثم ذهب به إلى بلاد الأعداء، فسامه سوء العذاب، وعامله بضد ما كان أبوه يعامله به، فهو يتذكر تربية والده وإحسانه إليه الفينة بعد الفينة، فتهيج من قلبه لواعج الحسرات كلما رأى حاله، ويتذكر ما كان عليه، وكل ما كان فيه فبينا هو في أسر عدوه يسومه سوء العذاب، ويريد نحره في آخر الأمر، إذ حانت منه التفاتة نحو ديار أبيه فرأى أباه منه قريبا، فسعى إليه، وألقى نفسه عليه وانطرح بين يديه يستغيث : يا أبتاه يا أبتاه يا أبتاه ! انظر إلى ولدك وما هو فيه، ودموعه تستبق على خديه قد اعتنقه والتزمه، وعدوه في طلبه حتى وقف على رأسه وهو ملتزم لوالده ممسك به فهل تقول: إن والده يسلمه مع هذه الحال إلى عدوه ويخلي بينه وبينه!!، فما الظن بمن هو أرحم بعبده من الوالد بولده ومن الوالدة بولدها، إذا فر عبد إليه، وهرب من عدوه إليه، وألقى بنفسه طريحا ببابه يمرغ خده في ثرى أعتابه، باكيا بين يديه يقول : يا رب يا رب ارحم من لا راحم له سواك، ولا ناصر له سواك، ولا مؤوي له سواك، ولا مغيث له سواك، مسكينك وفقيرك وسائلك ومؤملك ومرجيك، لا ملجأ له ولا منجا له منك إلا إليك، أنت معاذه وبك ملاذه يا من ألوذ به فيمـــا أؤمله ومن أعوذ به ممـــا أحاذره لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ولا يهيضون عظما أنت جابره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: abuguta)
|
الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي ... وبعد
الأخ الفاضل نزار محمد عثمان
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
جزاك الله عنا وعن الإسلام خير الجزاء وجعلك زخرا لنا في هذا المنبر، تدافع فيه عن من أفنوا أعمارهم لخدمة هذا الدين، فمن من المسلمين يسئ إلي عالم كإبن القيم، إن من يفعل هذا ماهو إلا كحاطب ليل ، مكابر أو جاهل بقدر إبن القيم،بل ومجافي لمنهج السلف بحجة عدم صلاحيته لهذا الزمان، بل وأنك لاتكاد تجد لهم منهج معين أو ضابط لهم، أو رابط بينهم، بل هم أمشاج فكرية - وأحيانا كفرية - مختلطة وغير متناسقة. والطامة الكبري أنهم محسوبون علي "الثقافة والمثقفين"!! وماهم إلا كالهمج الرعاع يتبعون كل ناعق، لم يستضئوا بنور العلم ولم يلجأوا إلي ركن وثيق، بل ملئوا هذا المنبر بكلام غث فارغ بارد لايسمن ولا يغني من جوع، ووصل بهم الحد إلي الإساءة للعلماء الربانيين ولجبل من جبال هذا الدين من أمثال إبن القيم، فأقول لأمثال هؤلاء
يا ناطح الجبل العالي ليكلمه *** أشفق علي الرأس لا تشفق علي الجبل
فقدس هؤلاء عقولهم القاصرة وقدموه علي الوحي المقدس بحجة حرية الفكر والتفكير فجلبوا لنا "فلسفه" أولها "فلس" وآخرها "سفه"، وماعلموا أن "النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم" والوحي مدرستي الكبري وغار حراء *** ميلاد عمري وتوحيدي وإيماني صحيفتي كتبت باللـوح وإنهمــرت *** آياته فأقـرأوا ياقــوم قرآني
وتناسوا أن أول شبهة وقعت في الخلق كانت شبهة إبليس وماكان ذلك إلا أنه إستبد برأيه في مقابلة النص، وإختياره الهوي في معارضة أوامر المولي عز وجل، فإستكبر بالمادة التي خلق منها - وهي النار - علي المادة التي خلق منها آدم عليه السلام - وهي الطين -، ولم يكتف أؤلئك المنحرفيين في منهجهم بإعراضهم عن الوحي بل وأصبحوا يحاربون علماء الإسلام وإتهموهم بإهمال العقل وبالجهل والجمود ... إلي غير ذلك من ألقاب هم أحق بها وأهلها، وغرتهم الألقاب التي يطلقونها عليهم من "مفكر" و"أستاذ" و"دكتور" وماهذه الألقاب إلا ألقاب مملكة في غير موضعها *** كالهر تحكي إنتفاخا صولة الأسد فيا من عظم عقله، ولم يعط لإبن القيم قدره، إستمع إليه وهو ينصحك نصيحة من يهمه أمرك فيقول لك في مختصر "الصواعق المرسلة": "إن هذه المعارضة بين العقل والنقل هي أصل كل فساد في العالم، وهي ضد دعوة الرسل من كل وجه، فإنهم دعوا إلي تقديم الوحي علي اللآراء والعقول، وصار خصومهم إلي ضد ذلك؛ فأتباع الرسل قدموا الوحي علي الرأي والمعقول، وأتباع إبليس أو نائب من نوابه قدموا العقل علي النقل! إنتهي كلامه رحمه الله - فمن تريد أن تتبع بعد ذلك ؟ أرسول الله ؟ أم إبليس عليه لعنة الله؟!. و هاهو إبن القيم يشرح لك ولأمثالك موقفك النفسي في شرحه لقوله تعالي: (وإذا قيل لهم تعالوا إلي ماأنزل الله وإلي الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا. فكيف أذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاؤوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا)، فيقول إبن القيم: "توعدهم بأنهم إذا أصابتهم مصيبة في عقولهم وأديانهم وبصائرهم وأبدانهم وأموالهم بسبب إعراضهم عما جاء به الرسول وتحكيم غيره والتحاكم إليه كما قال تعالي : (فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم) اعتذروا بأنهم إنما قصدوا الإحسان والتوفيق
وإلي من رضي بأفكار البشر عن وحي رب البشر وخلط الغث والثمين وأستورد أفكارا جاهلية من الغرب الكافر، بل ويريد أن يعزز تلك الأفكار بآيات من القرآن الكريم أو من سنة نبيه الكريم فيأتي بإستدلالات في غير موضعها ويتعلق بكل شبهة كالغريق الذي يتعلق بقشة، هاهو إبن القيم يشاركك نصيحة سمعها من شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله وإستفاد منها أيما إستفادة، وهي نصيحة علينا أن نكتبها بماء الذهب المصفي، حيث يقول شيخ الإسلام إبن تيمية عندما سأله إبن القيم عن كيفية التعامل مع الشبهات، فقال إبن تيمية: (لا تجعل قلبك موضعا لورود الشبهات كالإسفنج يتشربها الماء فينضح بها، ولكن إجعل قلبك كالزجاجة المصمتة، المحكمة في قفلها، تمر الشبهات بظاهرها، فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته)، فقال إبن القيم معلقا علي هذه الوصية: "فما أعلم إني إنتفعت بوصية في دفع الشبهات أكثر من هذه الوصية"، ويقول أيضأ ذلك الإمام الهمام كلاما في غاية الجودة يصحح فيه منهج الذين يرمون غيرهم بالحجارة وبيوتهم من زجاج! ويهجرون الوحيين - وماهما إلا قاربي النجاة - وفي الوقت نفسه يعظمون من شأن الأسباب المادية حتي أنهم يروا أن الغرب الكافر ما تمكن إلا لقوته المادية وتناسوا إن سنن الله في تمكين الكفار غير سننه تعالي في تمكينه للمسلمين، حيث أن الكفار نسوا الله فأنساهم أنفسهم ومد لهم الله في الرزق مدا، وأما سننه معنا نحن المسلمين أنه سبحانه وتعالي يمكننا في الأرض أن نصرناه (إن تنصروا الله ينصركم)، وقوة الدين مقدمة علي القوة المادية في أسباب التمكين الذي عليه وعد الله المؤمنين بالنصر فقال: ( وكان وعدا علينا نصر المؤمنين)، فهاهو إبن القيم مرة أخري ينثر لنا درره - في كتابه القيم زاد المعاد - تعليقا علي هذه الآية الكريمة فيقول:"ولما كان جهاد أعداء الله في الخارج فرعا علي جهاد العبد نفسه في ذات الله، كما قال النبي صلي الله عليه وسلم: (المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه)، كان جهاد النفس مقدما علي جهاد العدو في الخارج وأصلا له، فإنه من لم يجاهد نفسه أولا لتفعل ما أمرت به وتترك ما نهيت عنه ويحاربها في الله، لم يمكنه جهاد عدوه في الخارج، فكيف يمكنه جهاد عدوه والإنتصاف منه، وعدوه الذي بين جبينه قاهر له، متسلط عليه، لم يجاهده ولم يحاربه في الله، بل لا يمكنه الخروج إلي عدوه حتي يجاهد نفسه علي الخروج. فهذان عدوان فد إمتحن العبد بجهادهما، وبينهما عدو ثالث، لا يمكنه جهادهما إلا بجهاده، وهو واقف بينهما يثبط العبد عن جهادهما ويخذله ويرجف به، ولا يزال يخيل له ما في جهادهما من المشاق وترك الحظوظ وفوت اللذات والمشتهيات، ولا يمكنه أن يجاهد ذينك العدوين إلا بجهاده، فكان جهاده هو الأصل لجهادهما، وهو الشيطان؛ قال تعالي: ( إن الشيطان لكم عدو فإتخذوه عدوا)، والأمر باتخاذه عدوا تنبيه علي إستفراغ الوسع في محاربته ومجاهدته، كأنه عدو لا يفتر ولا يقصر علي محاربة العبد علي عدد الأنفاس
وإليك يا من لم يعرف للعلماء أقدارهم، فسودت صفحات هذا المنبر بكلام بخس رخيص عن علم من أعلام الإسلام، فالفضل كل الفضل لأعلام الأمة الإسلامية من أمثال شيخ الإسلام إبن القيم، فأعلم إنما أنت إما جاهل بإبن القيم أو جاهل بالإسلام، أو مبتدع وداعية علي باب جهنم، فلله در أبو الحسن علي إبن أبي طالب الذي قال
مالفضل إلا لأهل العلم، إنهم *** علي الهدي لمن إستهدي أدلاء وقيمة المرأ ماقد كان يحسنه *** والجاهلون لأهل العلم أعداء فقم بعلم ولاتطلب به بدلا *** فالناس موتي وأهل العلم أحياء لفإن أنت قبلت نصيحة علي رضي الله عنه وعملت به في خاصة نفسك وأخلصت لله، فأعلم أن الصحوة الإسلامية مابرحت تبتغي كل وسيلة للم الشمل لأنصارها علي التحابب والتكافل والتسامح في الله، وكمال هذه الصحوة - كما قال الشيخ محمد أحمد الراشد في كتابه "الرقائق" - "أن تري من بعد وحدة الرؤية والفكر والخيال والرجاء والمصير: وحدة القلب والروح، بل ووحدة اللفظ أيضا، فلا تكون هنالك إلا صيحات واحدة، بحروف متقاربة، تعبر عن مفهوم واحد، كما أراد إقبال حين يقول
نحن من نعمائه حلف إخاء *** قلبنا والروح واللفظ سواء فلم يقنع - إقبال - بوحدة القلب، حتي توحدت الألفاظ
وليس لك حل أمثل إلا أن تقبل نصيحة أبي الحسن رضي الله عنه، وتعود إلي الجادة الصحيحة، والعقل الراجح، ولتركن إلي التسليم المطلق لأمر الله ولأمر الرسول صلي الله عليه وسلم فهما قاربي النجاة، (وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض)، وأن لا تفعل فدع عنك الكتابة لست منهل *** ولو لطخت وجهك بالمداد
ورحم الله من قال
فللحديث رجال يعرفون به *** وللتساويد نساخ وكتاب
وعودا لذي بدأ، أقول للشيخ نزار، بأنني سعيد جدا بمشاركته في هذا المنبر فمرحبا بك ناصبا خيمتك في صحراء جاهلية القرن العشرين، فلتضرم نارك لكي يراها التائهون فيقصدونها وينزلون خيمتك وكأنما لسان حالك يقول يا لبيني أوقدي طال المدي *** أوقدي عل علي النار هدي أوقدي يا لبن قد حار الدليل *** أوقدي النار لأبناء السبيل أرفعي النار وأذكي جمرها*** عل هذا الركب يعشو شطرها شردي هذا الظلام الجاثما *** أرشدي هذا الفراش الهائما حبذا النـار بليل توقـد *** حبـذا المـؤنس هذا المـوقد حبذا عنـدك هذا النـزل *** لو حوانا فـي سفـار منزل ما لذا المنزل قد سار الفريق *** إنما النيران أعلام الطريق زودينا بهيـام ووجيب *** زودي يا لبن مـن هذا اللهيب وللكلام بقية... وربنا محمود ولـه المكـارم والعلـي والجـود وعلي النبي محمد صلواته ماناح قمري وأورق عود
والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: أبوحمزة النوبي)
|
الاخ الفاضل د.نزار والمشاركون الافاضل يقول بن القيم فى كتاب الطب النبوى:-المرض نوعان:- وهما مذكوران فى القرآن:- مرض القلوب ومرض الابدان ومرض القلوب نوعان:- مرض شبهة وشك ومرض شهوة وغى وكلا هما مذكوران فى القرآن،قال تعالى فى مرض الشبهةفى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ) وقال تعالىوليقول الذين فى قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا) وقال تعالى فى حق من دعى الى تحكيم القرآن والسنة فأبى وأعرضواذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم اذا فريق منهم معرضون وان يكن لهم الحق يأتوا اليه مذعنين افى قلوبهم مرض ام ارتابوا ام يخافون ان يحيف الله عليهم ورسوله بل اولئك هم الظالمون) فهذا مرض الشبهات والشكوك واما مرض الشهوات، فقال تعالىيا نساء النبى لستن كأحد من النساء،ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض) الا رحم الله العالم بن قيم الجوزية ورضى عنه وارضاه ونفعنا بعلمه. هذا وقد صار الطب النبوى-والذى وثقه بن القيم -مرجعا من مراجع الطب الحديث،ومجالا للبحث العلمى والافادة مما جاء فى السنة النبوية من احاديث فى مجال الطب والتداوى ومنه التداوى بالحمية والغذاء والاعشاب والحجامة وغيره.ولقد اخذ الاطباء فى الغرب يستفيدون مما جاء به الطب النبوى اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين فهو الرحمة المهداة الى العالمين تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
اخي الحبيب نزار
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
البريد الشيخ أنا ياناس بريدو
انقطعت رجلي عن هذا المنتدى منذ أن قرأت ما كتب في حق الشيخ من إساءة وخطل وفاحش قول .. والرد بتفنيد ما قيل كان عندي يشبه الإساءة نفسها ففكرت في بوست شبيه بما تفضلت به إلا أن الإحباط والمرارة حجباني عن الفعل ففزت أنت بالأجر وأسأل الله أن لا يحرمني أجر النية .. عدت الآن للمنتدى بعد أن أخبرني حبيب بموضوعك هذا فجزاك الله عن الشيخ والاسلام خير الجزاء حبيبي وأستاذي وشيخي بن القيم له في نفسي وحياتي كبير الأثر والتأثير ، أسأل الله أن يجمعني به وإياك والحبيب المصطفى في الدرجات العلى من الجنة .. آميييين أعدك بالتشرف بالمساهمة في هذا البوست إن شاء الله لك صادق ودي ، وخالص دعواتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: singawi)
|
الأخ الحبيب سنجاوي جزاك الله خيراً على كلماتك، نسأل الله أن يثبت لنا ولك الآجر، وفي انتظار مساهمتك _______________________________________________________________ من روائع الإمام ابن القيم قوله: رأت فأرة جملاً فأعجبها، فجرّت خطامه، فتبعها، فلما وصلت إلى باب بيتها، وقف فنادى بلسان الحال: إما أن تتخذي داراَ تليق بمحبوبك، أو محبوبا يليق بدارك، وهكذا أنت!! إما أن تصلي صلاة تليق بمعبودك، وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتك. لما كانت الدجاجة لا تحنو على الولد أُخرج كاسيا.
إقرارك بالإفلاس عين الغنى. تنكيس رأسك بالندم هو الرفعة. اعترافك بالخطأ نفس الإصابة. عرضت سلعة العبودية في سوق البيع فبذلت الملائكة نقد ( ونحن تسبح بحمدك)، فقال آدم ما عندي إلا فلوس الإفلاس نقشها (ربنا ظلمنا أنفسنا) فقيل هذا الذي ينفق على خزانة الخاص شجرة الصنوبر تثمر في ثلاثين سنه، وشجرة الدباء تصعد في أسبوعين، فتقول للصنوبرة: إن الطريق التي قطعتها في ثلاثين سنة قطعتها في أسبوعين، ويقال لي شجرة ولك شجرة، فقالت لها الصنوبرة: مهلاً حتى تهب رياح الخريف، فإن ثبت لها تم فخرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: abuguta)
|
قبل الخطوة الأولى في طريق الإغتراب لم أسمع بابن القيم الجوزية وإن كنت سمعت عن استاذه أبن تيمية..ولما اغتربت في السعودية وما دخلت مكتبة إلا ولقيت مؤلفات لإبن القيم الجوزية..وأشهرها زاد المعاد في هدى خير العباد..وهو عن سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وقبل فترة اشتريت كمبيوتر وأدوني معاهو هوادة سيديهات من بينها واحد مكتوب عليه "مؤلفات العالم الرباني: ابن قيم الجوزية" وللأسف الشديد ما فتح معاي..ولكن من عناوين المؤلفات التي شدت إنتباهي كان عنوان "الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي" وهو كتاب - فيما أذكر - يشخص ويرصد ويعالج أسباب الشذوذ الجنسي..ولقد قرأته ولم أكمله. ومن كتبه التي أقتنيها وأشتريها كلما شفتها كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب..وهو مجموعة أذكار يطمئن بها القلب
أما لماذا لم أسمع بأبن القيم الجوزية ولماذا تلاقي كتبه في السعودية محل ما تقبل..فلأننا في السودان نتبع المذهب المالكي في كثير من معاملاتنا وفقهنا..وفي السعودية يتبعون المذهب الحنبلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: sudania2000)
|
الأعزاء أبو قوته وسودانية جزاكم الله خيراً ــــــــــــــــ العزيز بناديها: ابن القيم في السودان ملء السمع والبصر، وكتبه منتشره، وذكره في المنابر متصل، وشهرته في مجال طب القلوب أكبر وأعظم من شهرته في الفقه لذلك لم يرتبط اسمه بالفقه الحنبلي، وهو من المجتهدين وليس له مذهب سوى الدليل كشأن الأئمة الأعلام، ونريد -كما قالت سودانية- أن تفيدنا بإختياراتك من قراءاتك لابن القيم . ـــــــــــــــــ من روائع الإمام ابن القيم قوله: إلام الرواح في الهوى والتفليس، وحتَّام المسعى في صحبة إبليس، وكم بهرجة في العمل وتدليس، أين أقرنك هل تسمع لهم من حسيس، اعلمت أنهم اشتد ندمهم وحسرتهم على إيثار الخسيس، تالله لقد ودوا أن لو كانوا طلقوا الدنيا قبل المسيس. ______________________ لو سقى الحنظل بماء السكر لم يخرج إلا مرا ــــــــــــــــــــــــ من لم يشاهد جمال يوسف لم يعرف ما الذي آلم قلب يعقوب من لم يبت والحب حشوة فؤاده لم يدر كيف تفتت ألأكباد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
السلام عليكم ايها الاخيار لا اجد مكتبة عربية في هذه البراري و ذاد شغفي لمعرفة المذيد هل اخبرتني اخي نزار من اين اجد بعض هذه الدرر علوم الدنيا شغلتنا عن المفيد اجد الجهل يملاني حين سالني احدهم هنا و هو مسلم و لا يعرف العربية عن جنسية العالم الذي نحن تحت ظلاله ربي اسالك المذيد و اسالك ان تغفر لنا اجمعين واسالك الدعاء ايها الشيخ نزار مع كل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: sudania2000)
|
الأخت سودانية جزاك الله خيراً على كلماتك، نسأل الله أن يجعلنا عند ظنكم ويغفر لنا ما لا تعلمون، كما أساله لنا ولكم ولجميع المسلمين الصحة والعافية، و النعمة الوافية. أعتذر عن تأخر الرد، والشكر أجزله للأخ أبي حمزة النوبي على إجابته الطبية، تأكيدا لما ذكره تجدين جميع كتب الإمام ابن القيم موجودة في موقع http://arabic.islamicweb.com/Books/ ___________________________________________________ من روائع ابن القيم قوله: إذا حمل الطائر الرسالة صابر العزيمة ولازم بطون الأودية، فإن خفيت عليه الطريق تنسم الرياح، وتلمح قرص الشمس، وتستر، وهو مع شدة جوعه يحذر الحَب الملقى خوفاً من دفينةِ فخٍ توجب تعرقل الجناح، ويضيع ما حمل؛ فإذا بلّغ الرسالة أطلق نفسه في أغراضها داخل البرج؛ فيا حاملي كتب الأمانة أكثركم على غير الجادة، وما يستدل منكم من قد راقه الحب فنزل بما حمل فارتهن وما ربح فتعرقل جناحه وينتظر الذبح فلا الحبة حُصِّلت ولا الرسالة وُصِّلت. قطاة غرها شرك فـباتت تجاذبه وقد عــلق الجناح فلا في الليل نالت ما تمنت ولا في الصبح كان لها سراح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: SAdo7)
|
العزيز Sadoh جزاك الله خيراً على هذه الدعوات الطيبات التي نحن في أمس الحاجة لها، ونسأل الله أن يكتب لك أجرك في بداية هذا الخير والدلالة عليه، أما الذين ينالون من الشيخ ابن القيم فبشرهم بقول ابن عساكر :إن لحوم العلماء مسمومة وسنة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من أطلق عليهم لسانه بالثلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب، فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم (.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: sudania2000)
|
من روائع ابن القيم قوله: عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها علم لا يعمل به وعمل لا اخلاص فيه ولا اقتداء ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعة في الدنيا ولا يقدمه امامه الى الآخرة وقلب فارغ من محبة الله والشوق اليه والأنس به وبدن معطل من طاعته وخدمته ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب وامتثال أوامره ووقت معطل عن استدراك فارطه أو اغتنام بره وقربه وفكر يجول فيما لا ينفع وخدمة من لا تقربك خدمته الى الله ولا تعود عليك بصلاح دنياك وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله وهو أسبر فى قبضته ولا يملك لنفسه حذرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا وأعظم هذه الاضاعات اضاعتان هما أصل كل اضاعة اضاعة القلب ، واضاعة الوقت فاضاعة القلب من ايثار الدنيا على الآخرة واضاعة الوقت من طول الأمل فاجتمع الفساد كله فى اتباع الهوى وطول الأمل والصلاح كله فى اتباع لهدى والاستعداد للقاء والله المستعان العجب ممن تعرض له حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها الي الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من موت الجهل والاعراض وشفائه من داء الشهوات والشبهات ولكن اذا مات القلب لم يشعر بمعصيته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
من روائع الإمام ابن القيم قوله: من هدى الأنثى من السباع إذا وضعت ولدها أن ترفعه في الهواء أياما تهرب به من الذر والنمل لأنها تضعه كقطعة من لحم فهي تخاف عليه الذر والنمل فلا تزال ترفعه وتضعه وتحوله من مكان إلى مكان حتى يشتد. الحمامة تقلب بيضها حتى تعطي الوجهين جميعا نصيبهما من حضانتها ولخوف طباع الأرض على البيض إذا استمر على جانب واحد وقيل لآخر من علمك اللجاج في الحاجة والصبر عليها وإن استعصت حتى تظفر بها قال من علم الخنفساء إذا صعدت في الحائط تسقط ثم تصعد ثم تسقط مرارا عديده حتى تستمر صاعدة وقيل لآخر من علمك البكور في حوائجك أول النهار لا تخل به قال من علم الطير تغدو خماصا كل بكرة في طلب أقواتها على قربها وبعدها لا تسأم ذلك ولا تخاف ما يعرض لها في الجو والأرض وقيل لآخر من علمك السكون والتحفظ والتماوت حتى تظفر بأربك فإذا ظفرت به وثبت وثوب الأسد على فريسته فقال الذي علم السهر أن ترصد جحر الفأرة فلا تتحرك ولا تتلوى ولا تختلج كأنها ميتة حتى إذا برزت لها الفأرة وثبت عليها كالأسد وقيل لآخر من علمك الصبر والجلد والاحتمال وعدم السكون قال من علم أبا أيوب صبره على الأثقال والاعمال الثقيلة والمشي والتعب وغلظة الجمال وضربه فالثقل والكل على ظهره ومرارة الجوع والعطش في كبده وجهد التعب والمشقة ملأ جوارحه ولا يعدل به ذلك عن الصبر وقيل لآخر من علمك حسن الإيثار والسماحة بالبذل قال من علم الديك يصادف الحبة في الأرض وهو يحتاج إليها فلا يأكلها بل يستدعي الدجاج ويطلبهن طلبا حثيثا حتى تجيء الواحدة منهن فتلقطها وهو مسرور بذلك طيب النفس به وإذا وضع له الحب الكثير فرقه هاهنا وهاهنا وإن لم يكن هناك دجاج لأن طبعه قد ألف البذل والجود فهو يرى من اللؤم أن يستبد وحده بالطعام وقيل لآخر من علمك هذا التحيل في طلب الرزق ووجوه تحصيله قال من علم الثعلب تلك الحيل التي يعجز العقلاء عن علمها وعملها وهي أكثر من أن تذكر ومن علم الأسد إذا مشى وخاف أن يقتفى أثره ويطلب عفى أثر مشيته بذنبه ومن علمه أن يأتي إلى شبله في اليوم الثالث من وضعه فينفخ في منخريه لأن اللبؤة تضعه جروا كالميت فلا تزال تحرسه حتى يأتي أبوه فيفعل به ذلك ومن الهم كرام الأسود وأشرافها أن لا تأكل إلا من فريستها وإذا مر بفريسة غيره لم يدن منها ولو جهده الجوع ومن علم الأسد أن يخضع للبر ويذل له إذا اجتمعا حتى ينال منه له ومن عجيب أمره أنه إذا استعصى عليه شيء من السباع دعا الأسد فأجابه إجابة المملوك لمالكه ثم أمره فربض بين يديه فيبول في أذنيه فإذا أراد السباع ذلك أذعنت له بالطاعة والخضوع ومن علم الثعلب إذا اشتد به الجوع أن يستلقي على ظهره ويختلس نفسه إلى داخل بدنه حتى ينتفخ فيظن الظان أنه ميتة فيقع عليه فيثب على من انقضى عمره منها ومن علمه إذا أصابه صدع أو جرح أن يأتي إلى صبغ معروف فيأخذ منه ويضعه على جرحه كالمرهم ومن علم الدب إذا أصابه كلم أن يأتي إلى نبت قد عرفه وجهله صاحب الحشائش فيتداوى به فيبرأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: degna)
|
دكتور نزار..أخوك عينة لكثيرين ممن يكتفون ببعض المتون عن كثير..وقد أغنانني كتاب إحياء علوم الدين عما سواه..ولم تسلم قناعتي بكتاب إحياء علوم الدين من قدح من قوم يذمون على مؤلفه عدم تثبته من صحة الأحاديث واليهوديات التي أوردها في الكتاب..ولكن لم يتزعزع "غرمي" بالكتاب بسبب ذلك القدح أو الذم على أساس أن الأحاديث فيه تسند الموضوع وترغب في كثير من الفضائل.. وكانت أول مرة أسمع فيها عن ابن القيم الجوزية في الرياض قبل 1989 في منزل صديق كانت عنده مناسبة جمعت جمع من السودانيين ما جمعت وكان منهم الدكتور كمال ساتي (دكتوراة في المعمار) والدكتور شرف الدين بانقا(دكتوراة في الهندسة المدنية) والدكتور عبدالمنعم القوصي (دكتوراة في الإقتصاد الإسلامي) وكنت أعرف الأولين أما الأخير فقد كانت تلك المرة الأولى والأخيرة التي أقابلها فيه..ولكنها مرة كألف مرة..وقد تشعب الحديث وتناثرت المواضيع..وما علق منها من الذهن موضوعان..أحدهما استدعاه للذاكرة والحكي موضوع البوست..وهو حديث الدكتور عبدالمنعم القوصي عن ابن القيم وكتابه السفر زاد المعاد ثم إضافة عن "حنبليته" أما الموضوع الثاني فقد دار حديث بين الحاضرين عن ثقل وطأة الضريبة على المغتربين وإنها من المكوس وأنها دقنية بلا مقابل..ثم تلبت الإنقاذ..وبعد فترة فرض على المغتربين الزكاة مع تغيير مسمى الضريبة إلى المساهمة الوطنية أو الإلزامية وكان المسئول الأول عن فرض الزكاة على المغتربين هو الدكتور عبدالمنعم القوصي..الذي علمت مؤخرا انه يحمل دكتوراة في الإقتصاد الإسلامي واعدها في أمريكا وكان يزامله حينها الدكتور صابر محمد الحسن. أما الدكتور شرف الدين بانقا فهو معروف ولا إضافة عنه غير أنه رجل لطيف المعشر ولم أعرف أنه جبهجي إلا بعد أن أصبح وزيرا في ولاية الخرطوم..أما الدكتور كمال ساتي فقد عرفت أنه بعد أن رجع السودان غادره سرا لائذا بسلامته من نظام الإنقاذ بعد القبض على شهداء رمضان الذين كانوا يعقدون بعض إجتماعاتهم في منزله
لقد حدت الموضوع عن مساره..فمعذرة
وآخر شيء: في مداخلتي الأولى قصدت أن أوحي أنني المسلم لم أسمع عن ابن القيم إلا بعد أن بلغت من العمر مبلغا فما بالك بمن هو غير مسلم يعرف أبن القيم وينتقد كتبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: banadieha)
|
العزيز دقنة جزاك الله كل خير على كلماتك ودمت. العزيز بناديها: الف شكر وتقدير على إيضاحاتك، والإمام الغزالي علم في مجال تزكية النفس، ولا ينتقصه إلا مكابر، أُخذ عليه الإكثار من الضعيف والموضوع في إحيائه، لكنه كما قالوا مات والبخاري على صدره، وعُرف عنه أنه ما تفرغ لشئ إلا جوده ولعل ردوده على الفلاسفة والمتمنطقة دليل على ذلك. نسأل الله أن يجزيهم عن الإسلام كل خير. رجائي أن تقرأ لابن القيم، وابن الجوزي، وطبعا ابن تيمية، فلكل واحد نَفَس مختلف، غير أن الفائدة محققة بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست الاجمل علي الاطلاق (Re: murtada)
|
الأعزاء مرتضى وسودانية: لقد غمرني رأيكم عن البوست سعادة وظني أن الجمال ملء نفس الشيخ ابن القيم وكذلك ملء نفوسكم لذلك أنعكس على هذا البوست ومن تك نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست الاجمل علي الاطلاق (Re: نزار محمد عثمان)
|
من روائع ابن القيم قوله: من اليقين أن لا ترضي الناس بسخط الله ولا تحمد أحدا على رزق الله ولا تلوم أحدا على ما لم يؤتك الله فأن رزق الله لا يسوقه حرص حريص ولا يرده كراهة كاره وان الله بقسطه وحلمه وعدله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا وجعل لهم والحزن في الشك والسخط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست الاجمل علي الاطلاق (Re: نزار محمد عثمان)
|
ومن روائع إبن القيم قوله يتحدث عن أثار المعاصى
وللمعاصى من الأثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن فى الدنيا والأخرة مالايعلمه إلا الله فمنها: حرمان العلم ، فإن العلم نور يقذفه الله فى القلب ، والمعصية تطفئ ذلك النور
ومنها: حرمان الرزق ، وفى المسند ( إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) وقد تقدم ، وكما أن تقوى الله مجلبه للرزق ، فترك التقوى مجلبة للفقر ، فما أستجلب رزق بمثل ترك المعاصى
ومنها : وحشة يجدها العاصى فى قلبه وبينه وبين الله لا توازنها ولا تقارنها لذة أصلا. ولو إجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تف بتلك الوحشة . وهذا أمر لا يحس به إلا من فى قلبه حياة ، ومالجرح بميت إيلام ، فلو لم تترك الذنوب إلا حذرا من وقوع تلك الوحشة ، لكان العاقل حريا بتركها
ومنها : الوحشة التى تحصل بينه وبين الناس ، ولا سيما أهل الخير منهم ، فإنه يجد وحشة بينه وبينهم ، وكلما قويت تلك الوحشة بعد منهم ومن مجالستهم ، وحرم بركة الإنتفاع بهم ، وقرب من حزب الشيطان ، بقدر ما بعد من حزب الرحمن ، وتقوى هذة الوحشة حتى تستحكم ، فتقع بينه وبين إمراته وولده وأقاربه ، وبينه وبين نفسه ، فتراه مستوحشا من نفسه وقال بعض السلف الصالح : إنى لأعصى الله فأرى ذلك فى خلق دابتى وإمرأتى
ومنها : تعسير أموره عليه ، فلا يتوجه لأمره إلا يجده مغلقا دونه أو متعسرا عليه ، وهذا كما أن من أتقى الله جعل له من أمره يسرا ، فمن عطل التقوى جعل له من أمره عسرا ، ويالله العجب ! كيف يجد الغبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه وطرقها معسرة عليه ، وهو لا يعلم من أين أتى ؟
والبقيه فى لقاء قادم إنشاء الله والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست الاجمل علي الاطلاق (Re: sudania2000)
|
Dear Sudania, Thanks for keeping a vivid memory of "Ibn al Ghay'yim". One of his everlasting sayings is: الذنب قد يكون أنفع للعبد إذا اقترنت به التوبة من كثير من الطاعات وهذا معنى قول بعض السلف : قد يعمل العبد الذنب فيدخل به الجنة ويعمل الطاعة فيدخل بها النار قالوا : وكيف ذلك قال : يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه إن قام وإن قعد وإن مشى : ذكر بنه فيحدث له إنكساراتوبة واستغفارا وندما فيكون ذلك سبب نجاته ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينيه إن قام وإن قعد وإن مشى كلما ذكرها أورثته عجبا وكبرا ومنة فتكون سبب هلاكه فيكون الذنب موجبا لترتب طاعات وحسنات ومعاملات قلبية من خوف الله والحياء منه والإطراق بين يديه منكسا رأسه خجلا باكيا نادما مستقيلا ربه وكل واحد من هذه الآثار أنفع للعبد من طاعة توجب له صولة وكبرا وازدراء بالناس ورؤيتهم بعين الاحتقار ولا ريب أن هذا الذنب خير عند الله وأقرب إلى النجاة والفوز من هذا المعجب بطاعته الصائل بها المان بها وبحاله على الله عز وجل وعباده وإن قال بلسانه خلاف ذلك فالله شهيد على ما في قلبه ويكاد يعادى الخلق إذا لم يعظموه ويرفعوه ويخضعوا له ويجد في قلبه بغضة لمن لم يفعل به ذلك ولو فتش نفسه حق التفتيش لرأى فيها ذلك كامنا ولهذا تراه عاتبا على من لم يعظمه ويعرف له حقه متطلبا لعيبه في قالب حمية لله وغضب له وإذا قام بمن يعظمه ويحترمه ويخضع له من الذنوب أضعاف ما قام بهذا فتح له باب المعاذير والرجاء وأغمض عنه عينه وسمعه وكف لسانه وقلبه وقال : باب العصمة عن غير الأنبياء مسدود وربما ظن أن ذنوب من يعظمه تكفر بإجلاله وتعظيمه وإكرامه إياه فإذا أراد الله بهذا العبد خيرا ألقاه في ذنب يكسره به ويعرفه قدره ويكفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البوست الاجمل علي الاطلاق (Re: نزار محمد عثمان)
|
Thanks a lot for the last nice reminder, If you knew when I come to this bakri hosh I come to relax from my hard work, This place become my favourit coz of the nice wsidoms I can get, keep it up wa gazak Allah 1000 kheir wa braka ukhi dawatak bas,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
السلام عليكم واخيرا تحصلت علي ثلاثة كتب للشيخ الذي نتفيا ظلاله كم جميلا هو ان تكتشف الجهل في ذاتك والاجمل ان تتحري السرعة في ازالة الجهل بقدر الامكان جزاك الله عنا كل خير يا د نزار وجعلها الله في ميزان حسناتك الذي ندعو له بالثقل انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
أختي سودانية
انصحك باقتناء تحفتين من تحف الشيخ أولهما كتاب مدارج السالكين والثاني كتاب الفوائد وعند إجراء مقارنة بسيطة بين محتوى الكتابين وحياة الفرد منا يتضح لكل منا خطواته الكسيحة في سيره إلى الله وان ظن أنه على هدى
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: bayan)
|
السلام عليكم الاخ سنجاوي لك كل التقدير اشكرك تعرف في بلاد السجم والرماد مافي طريقة غير الاخوة الذين يسافرون الي العمرة وهذا الطريق الذي تحصلت به لكن ليك علي احاول لاكتشاف المذيد من الجهل في ذاتي الضعيفة سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
سيدي الكريم نزار محمد عثمان السلام عليك و رحمة الله و بركاته شكرا على هذه الحديقة الغناء تذكرت أبي حين نجلس عصرا و أقرأ له ابن قيم الجوزية و إيقاظ الهمم و غيرها من معتقات الكتب الخوالد تذكرت أبي حين يمد صوته بـ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) ثم يردف ذلك بالقول : خطيئة تورثك الندامة خير من عبادة تورثك الكبر ثم يلتفت إلى مضيفامن حكم سيدي أحمد الطيب البشير إجتهادك فى ما ضمن لك و تقصيرك فى ما طلب منك دليل على انطماس البصيرة و العياذ بالله لك محبتى و تقديري أيها الأخ الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: Remo)
|
•الغالي: الطيب برير جزاك الله خيراً على كلماتك ودعواتنا أن يجعلنا الله جميعاً من السائرين على درب، وأن يذيقنا حلاوة الإيمان، ويبصرنا بالربانيين الذين يقودون القلوب إلى الله
كيف السبيل إلى سعاد ودونها قلل الجبال ودونهن حتوف والرجل حافية ومالي مركب والكف صفر والطريق مخوف
لطفك يارب ودعواتك من روائع ابن القيم قوله عن الظلم
ما ابيض لون رغيفهم، حتى اسوّد لون ضعيفهم، وماسمنت أجسامهم، حتى انتحلت أجسام ما استأثروا عليه
أتراهم نسوا طي الليالي لمن تقدمهم، ومابلغوا معشار ما آتيناهم، فما هذا الاغترار {وقد خلت من قبلهم المثلات} (سورة يونس: الآية 102)، {فهل ينتظرون إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم} (سورة يونس: الآية 102).من لهم إذا طلبوا العودة {فحيل بينهم وبين مايشتهون} (سورة سبأ: الآية 54). • سبحان الله، كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة، واحترقت كبد يتيم، وجرت دمعة مسكين {كلوا وتمتعوا قليلاً إنكم مجرمون} (سورة المرسلات: الآية 46)، {ولتعلمن نبأه بعد حين} (سورة ص: الآية 8. • الحجر المغصوب في البناء أساس الخراب. • لا تحتقر دعاء المظلوم، فشرر قلبه محمول بعجيج صوته إلى سقف بيتك، ويحك نبال أدعيته مصيبة وإن تأخر الوقت، قوسه قلبه المقروح، ووتره سواد الليل، وأستاذه صاحب «لأنصرنك ولو بعد حين». وقد رأيت ولكن لست تعتبر. • احذر عداوة من ينام وطرفه باك يقلب وجهه في السماء. يرمي سهاماً ما لها غرض سوى الأحشاء منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
السلام عليكم الله يديك الفي مرادك علي النكيش .. و يكون مرتضي يدعو ليك هسي ...و الله كل يوم افتش بس الانترنت في السودان عاملة ذي سياسة الزعماء العرب كل يوم هي في شأن .. قول مبروك لقيت الكتب بس ما لقيت الوقت للقرأة و مذيدا من التنكيش سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روائع ابن القيم (Re: نزار محمد عثمان)
|
العزيزة سودانية
كل ثانية وانتي طيبة
الف مبروك حصولك على كنوز ابن القيم الشيخ يعد الركيزة الثانية بعد أستاذه ابن تيمية في فكر السلفيين الذين يغالي بعضهم في عداء الصوفية والتصوف ولكني أجد أستاذهم ابن القيم في مدارج السالكين يمثل سنام التصوف وسموه ويطربني حتى التلاشي مادمتي في السودان تمتعي بإجازتك وامتصي رحيق حبوباتك .. القراية خليها لما ترجعي للمنفى الاختياري
تحياتـي
| |
|
|
|
|
|
|
|