دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟
|
مليون بوست تمجد روضة الحاج و تنهال عليها بالورود ..
الملكة الشعرية لا يمكن أن تكون طيبة مبدعة في مكان ، و شريرة مهلكة في مكان آخر ..
لا ننسى كيف أن روضة قد وظفت شعرها الشرير لتزين لشبابنا جهادا زائفا دفع بالكثير منهم للموت في احراش الجنوب و أدغاله ..
الآن تودون اقناعنا أنها تفيض ألقا و ابداعا ؟؟!!.. و أنها تمثل السودان ، كل أهل السودان ؟؟؟؟؟؟
الشعر و غيره من ضروب الفن و الابداع مسئولية متكاملة .. لا تقبل أنصاف الحلول ...
سقطت روضة الحاج و ان فازت ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
يالله أحييك عزيزى محمد ابراهيم قرضQuote: مليون بوست تمجد روضة الحاج و تنهال عليها بالورود ..
الملكة الشعرية لا يمكن أن تكون طيبة مبدعة في مكان ، و شريرة مهلكة في مكان آخر ..
لا ننسى كيف أن روضة قد وظفت شعرها الشرير لتزين لشبابنا جهادا زائفا دفع بالكثير منهم للموت في احراش الجنوب و أدغاله ..
الآن تودون اقناعنا أنها تفيض ألقا و ابداعا ؟؟!!.. و أنها تمثل السودان ، كل أهل السودان ؟؟؟؟؟؟
الشعر و غيره من ضروب الفن و الابداع مسئولية متكاملة .. لا تقبل أنصاف الحلول ...
سقطت روضة الحاج و ان فازت ... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote:
لا ننسى كيف أن روضة قد وظفت شعرها الشرير لتزين لشبابنا جهادا زائفا دفع بالكثير منهم للموت في احراش الجنوب و أدغاله ..
الآن تودون اقناعنا أنها تفيض ألقا و ابداعا ؟؟!!.. و أنها تمثل السودان ، كل أهل السودان ؟؟؟؟؟؟ |
شكرآ يا قرض ويا ريت العنده نصوص او تسجيلات من اشعار الشر والكراهية بتاعت روضة الحاج ينزلها لينا من اجل انعاش ذاكرة الذين نسوا او يتناسون دورها في التحريض علي الكراهية والقتل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
Quote: الم تكــن أنت نفس الشخص الذي وضع علم اسرائيل هنــا والعلم السوداني الذي تتحدث عنــه هنا ..؟ |
..Quote: الأخ خالد .. هل ما ورد أعلاه صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
..الأخ قرض .. سؤال يتعلق بالموضوع تم طرحه في بوست مشابه .. سؤالك اعلاه هل تحصلت له على اجابة كافية ..؟ لاني كنت أنا من طرح السؤال أعلاه وكان سؤالك .. يحمل نفس المضمون .. في انتظارك.. لنوضح الكثير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: لكن الحقيقة هي أننا جميعا لا يمكن أن نغفل عن حقيقة أن الفن والإبداع مسؤولية إنسانية قبل كل شيء..والفنان والمبدع ضمير وطنه,وإنسان وطنه.. به وعنه يعبر. |
وهذا هو بيت القصيد يا خالد ..
لئن تدعي تمثيل السودان و الظهور بإسمه ، فإن هذا يجعلك مواقفك جميعها خاضعة للجرد المتأني و الدقيق ..
السودان عندنا أسمى و أنبل من أمير الشعراء ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: العزيز تمبس .. لو أن خالدا يناصر اسرائيل فإنني أختلف معه ليوم الدين .. |
العزيز د. قرض ., هنا مربط الفرس .. لون هذا الخالد كل المساحات هنا بالكثير من اللغــو .. فيما يتعلق بروضة الحاج .. ابتداء مشروعه الطبيعي سلسلة اغراق البوستات بالصور كما كان يفعل بالسابق .. هناك ملاحظات لابد من الوقوف عندها .. لكل من اراد ان يجعل من نفسه أميرا على الشأن السوداني .. ويطفي على نفسه صفة المعارضة .. التي هي اضعفت المعارضة ذات نفسها .. أذدواجية المعائير .. هنا يجب الوقوف وبشدة فمن غير المعقول ان يترك أي فرد على حال سبيله ليمرر ادبياته ويمرر اجنده محددة .. تخدم مصلحته الشخصية . بينما يتضرر الوطن وانسانه .. الانسانية لها تجاه واحد .. من يدعي الانسانية ويشجب القتل لابد وأن يكون موقفه واضح وصريح .. من لا يرضى بالكيزان .. يجب أن لا يرضى باي اصناف اخرى من السلوكيا الشبيهه.. ومن يتهرب من الاسئلة الجوهرية ويلبس قبعة النضال ويوهم البعض يجب ان لا يتدخل في كل شأن سوداني .. .. انا هنا اقف في شأن روضة الحاج الذي كتب هذا الخالد عنها ما كتب .. بل تولى هو قضية اسقاطهـا وقد خاب .. هو وآخرين عندما نصب آخر من نفسه مشرعا في شعرها وهو لا يفقه شيئا .. عند مشاهدتي للحلقة: - رايت علم السودان يرفرف في الصالة من الحضور .. هالني منظر العلم . واقوله ليك بالجد كدا البيرق السوداني ده محل ما يترع بندخل ليهو .. قارنت بينه وبين هذا الخالد عندما وضع هنا في استفزاز صارخ العلم السوداني الذي استبسل ومات من أجله اطهر وأنبل الشهداء وتوجوهم وزفوهم إلى قبورهم متوشحين العلم .. بينما يرفرف العلم اليهودي بجانب العلم السوداني هنا وبكل استفزاز صريح وما زالت دانات وصواريخ اليهود ترسل إلى الأطفال وعليها توقيع الموت .. وما زالت الماكينة اليهودية تدك اسقف المنازل على رؤوس الشيوخ والعجزة .. هل يحق لهذا الخائن أن يتحدث عن السودان وعلم السودان أو عن روضة الحاج ..؟ لا اعتقد هو مؤهل لذلك ولا كل من يحشر في ذمرته ممن يسلكون منهجه بإسم المعارضة لحكومة الكيزان .. - عندما سمعت لجنة التحكيم تتحدث عن روضة الحاج .. وعن سودانية روضة الحاج شعرت بقامتي تمددت امتار إلى السماء .. إلى متى ننتظر إحباط أمثال هذا الخالد وشلته وإلى أي مكان يقتادونــا .. وإلى أي جحيم آخــر يمرمطون به إسم السودان .. خيانه .. وقدر لآهله في سبيل مصالحهم الشخصية .. لا اعتقد أن هذه اللجنة التي كانت تتحدث عن روضة الحاج كانت تتحدث عن ميولها السياسية .. بل كانت تتحدث عن بقعة اسمها السودان .. تقدمت روضة الصف من بين عدد مهول من المتنافسين وعبرت عننا .. وكسبت الرهان .. بينما لا يزال هؤلاء ( المحبطين ) يقذفونا كل صباح باحباطاتهم هنا ويدعون معارضتهم .. هؤلاء يعارضون حتى انفسهم .. من ياتي هنا ليستفزنا ف يديانتنا امثال هذا ( العمر علي ) .. ومن يأتي ليسرق حسابات الأعضاء ويتلصص .. ويظهر حقده الأعمى على كل ما له علاقة بالسودان ويلبس ثوب الوطنية ثم يتحدث عن الشرف .. يا قرض: لك حرية أن تعبر عن رايك وتختلف معها ما شئت لكن امثال هؤلاء يفترض عليهم السكوت لانهم غير كاملي الاهلية فيما يتعلق كما اسلفت بكل ما يهم السودان .. وكل من يمثله أمام المحافل الدولية ..
واكرر سؤالي مرة أخرى .. هل تحصلت على اجابة لسؤالك .. دعني ارد عنك .. لا . ولن تتحصل عليها .. طالما امثاله لهم اكثر من وجه وقناع .. تفضل وقارن وجه الشبهبين مروجي الصداقة مع اليهود .. وبين الذين يبحثون في مجازر البلدان الأخرى .. ويأتون بكل كذب يدرجونها هنا لخدمة مصالحهم .. طالع الصورة .. ثم عد وأقرا أو استمع للقصيدة .. ثم قارن واختلف ما شاء لك الاختلاف .. لكن لا راي للخونه هنــا .. ولا راي للصوص ... يجب أن يصمتوا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: tmbis)
|
محمد ابراهيم قرض لك التقدير ومثله لضيوفك هناك من يقول :أن الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ فى الناس رحمن وهناك ايضا من يقول الشعر من نفس الشيطان مقتبس والشاعر الفذ فى الناس شيطان) وفى تقدى أن قضية الشعر قضية إنسانية بالدرجة الأولى ... سوف أورد هنا لاحقا واحد من أروع ابلغ المقالات كان قد كتبه الاخ المناضل الجسور محمد سليمان عبدالرحيم عن روضة الحاج ابان مشاركتها فى مهرجان الدوحة القافى ومهازل ردها على الأخ الصديق صحفى هاشم كرار الصحفى بجريدة الوطن القطرية ومحاولةالهرب من علاقتها بالانقاذ وجلالتها التى قادت أطفالنا الى حدفهم ونواصل بعدها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: tmbis)
|
يا تمبس الكلام لك يا المنطط عينينك
Quote: وما زالت الماكينة اليهودية تدك اسقف المنازل على رؤوس الشيوخ والعجزة |
Quote: تحياتى مع احترامى لموضوع البوست (الجاد) الناس دى بتستورد الصور والمشاعر دى من بعيد ليه !!!البلد مليانه (مآسى) وشباب زى الورد ماتو فى الجنوب والغرب والشرق والعيلفون وكاجبار برضو رصاص فى الراس والقلب ولكن للأسف الشديد القاتل (اخ)المقتول فى ماساه اكبر من كده!!!! |
يعني انت يا تمبس ما كنت محتاج لصور من بعيد ومن بلدك ممكن لكنه الاستلاب الثقافي يا ايها المستلب ثقافيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
تحياتى مع احترامى لموضوع البوست (الجاد) الناس دى بتستورد الصور والمشاعر دى من بعيد ليه !!!البلد مليانه (مآسى) وشباب زى الورد ماتو فى الجنوب والغرب والشرق والعيلفون وكاجبار برضو رصاص فى الراس والقلب ولكن للأسف الشديد القاتل (اخ)المقتول فى ماساه اكبر من كده!!!! الشعر من اجل الشعر (مدرسه)يتبعهم الغاوون !! الشعر سواء كان من اجل القضيه او للقضيه فهو حر !!!ولكن هل يمكن ان يكون الأنسان جميلا ويكتب شيئا جميلا (بمداد) من دم!!!هل يمكن ان يكون الشعر جميلا وهو يفضى بك للمحرقه!!! من اجل ماذا !!! ماهى (الفكره البعيده)لشعراء ( التابوت)وزراعة الحزن!!! صناعة الكلام شىء (مهما كانت المهاره ) والشعر شىء اخر !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: kofi)
|
أعتذر للأستاذ محمد إبراهيم عن الخروج قليلا عن مجري البوست..
Quote: ولكن هل يمكن ان يكون الأنسان جميلا ويكتب شيئا جميلا (بمداد) من دم!!! هل يمكن ان يكون الشعر جميلا وهو يفضى بك للمحرقه!!! |
الإجابة أكيد طبعا لا..
شكرا كوفي علي هذا التساؤل البديهي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
أخي الحبيب قرض التحية لك كتبت هذه المداخلة في بوست حمزة سليمان
Quote: نعم أخي الحبيب حمزة فازت روضة الحاج ولكن أنت كفنان لم اخترت ان يكون دورك الإنحياز لشعبك و آلامه بينما كان لديك خيار آخر أن تنحاز لأي جهة تسحل شعبك و تعمق جراحاته و آلامه؟ النغم كما الكلمة أيان وضعتهما تحدد قيمتك و دورك في الحياة الدنيا! وكما اللغة و المفردة قوالب المعاني و المواقف بل والمباديء، فالقصيدة روح والكلمة تحيي كما قد تميت! محبتي لنا |
لا يريدون منا أن نكون خرساً و عميان فحسب بل فاقدي الشعور!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: عندما سمعت لجنة التحكيم تتحدث عن روضة الحاج .. وعن سودانية روضة الحاج شعرت بقامتي تمددت امتار إلى السماء .. |
تمبس .. لله درك يا صديقي و اسم السودان قد حلق بك فضاءات رحبة من العزة و الشموخ .. من منا لا يطرب لاسم الوطن العزيز ..
أنا لا أنكر-ولا ينبغي لي أن أفعل-أن روضة الحاج تتوفر على موهبة شعرية فذة ، يا ليتها قد صانتها من الانزلاق لدرك الترويج الايدولوجي لفكر و نهج يعرف الجميع فداحة المحن و المصائب التي جرها على الوطن و المواطنين ..
و شأن كل من يسهم في تشكيل الوجدان ، فإن روضة الحاج مسئولة مسئولية تامة عن ما اصاب وجدان شبابنا من ذلكم الكم الهائل من الهوس الذي دفع بعضهم لتقديم أنفسهم قربانا ذكية تحت اقدام ايدولوجية خربة لا نزال نعاني من تداعياتها .. و هذا هو جوهر موقفي من روضة و أمثالها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
هل غادر الشعراء؟
(لماذا كلما كتبت حرفا صادروا أقلامى ، ومزقوا كلامى وركلوا مزمارى لأرض قصية) الشاعر هاشم صديق
أخى هاشم أعود إلى (زاويتك ) اليومية الجمعة الماضية عن روضة الحاج شاء برنامج مهرجان الدوحة الثقافى لمحبى أحمد عبدالمعطى حجازى ان يخوضوا مستنقعات ويعبروا حقول ألغام قبل أن يبلغوا ضفاف شعره . كان قاسيا علي حقا أن أضرب عن أحمد عبدالمعطى حجازى ، ولكن كيف للنفس أن تعبر الى الشعر أعذب الشعر من بوابة الموت ؟ كم ارتحت فيما بعد حينما علمت ان عبدالمعطى نفسه قد غاب عن تلك الليلة ليس فقط لأن اختياري كان موفقا ولكن لأن الشعر اختار الغياب فى حضرة روضة الحاج ولأن الحياة اختارت أن تنأى بنفسها عن (ساحات الفداء) (السودانيون تفرقهم السياسة ويجمعهم الشعر) هكذا ابتدرت مقالك الجميل والناقص معا (فالحلو ما بكملش) ! أي سودانيين وأي شعر؟ ألا نحتاج إلى شىء تعريف من إعادة التعريف ؟ الأزياء التى ذكرت فى مقالك ليس سودانيا منها الآن سوى العمامة المكورة والجلابية المنتفخة والشال الذوق والسحن التي كانت تزين تلك اللوحة إنمحت ولم يبقى سوى لون المال المنهوب والدم المسفوح. ضحكت ( الشاعرة) طويلا وهى تجيب عن سؤالك عن انتمائها السياسى ثم ( إرتبكت وعصف بها حزن رهيب ) كما قلت ، وأنت تعدد لها معانى ذلك الإنتماء من الدبابة إلى التطهير العرقى مرورا ببيوت الأشباح وأرصفة المنافى الباردة. الشعر رؤية عميقة للأشياء فأى ( شاعر) هذا الذى تفتنه الأسماء ولا تقلقه المعانى حتى يفاجئه بها صحفى صفيق؟! ومع ان تلك المعانى خلت مليونين من القتلى قصفوا بـ (الشعر ) الذى صدر بيته رصاصة وعجز بيته كفن ، ومع انها خلت ايضا من الصبية الذين تطاردهم ( جلالات ) روضة الحاج وتسوقهم لحتفهم فى تلك الحرب الضروس ، ومن الثكالى المجبرات على تجرع ( الشعر)القاسى الذى يزف فلذات اكابدهن الى الحور العين ، إلا أن ذلك لايهم لانه لا شىء يزيدأو ينقص من (عصف الحزن) المزيف ، هى غير مسؤولة عن ذلك لانها ليست عضوا في مجلس قيادة الثورة ، إنها( مجرد شاعرة) كما قالت ، والشعراء المجردون لا يسألون عن شىْ! ولأنها كذلك فروحها تصفق باستمرار ( اللعبات الحلوة والتمريرات الذكية) . في أشعار محجوب شريف الجناح الأيسر لفريق الهلال ، ومحمد الحسن حميد الظهير الأيمن للمريخ وأزهرى محمد على لا عب وسط الموردة ، فى هذ الخلط الابداعى بين الشعر و (الكفر) الذى ابتكرته (الشاعرة) كيف يتأتى لك أن تقرأ هاشم صديق وهو يكتب ما صدرت به هذا الخطاب ، دون أن تكون في حالة (تسلل)؟ إنها تحب وردى المطارد من (منفى لمنفى ) ومصطفى سيد احمد الذى ختم منفاه بصندوق شيعته مئات الألوف ومئات القصائد لم أقرأ من بينها سطر واحد لروضة الحاج ، وماكان ذلك سيحزن مصطفى على كل حال. عندما تتحدث عن مثل هولاء (الشعراء) لا تقل لي ان الخلاف السياسي لا يفسد للشعر قضية فالخلاف هنا ليس سياسيا فحسب وانما إنسانى بالدرجة الأولى . وتلك هى قضية الشعر الكبرى ، إننى حقا أشعر بالخزى وأنا أراهم يقتلوننا ببرود ، ثم يمدحونا وهم يضحكون علينا.
محمد سليمان عبدالرحيم الدوحة
تعليق هاشم كرار: نعم أخى محمد لا للشعر الذى صدر البيت منه ، رصاصة .. وعجز البيت منه كفن.. رصاصة فى صدر (الأخ) و (الشقيق) و..
هل غادر الشعراء؟ لا .لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة ...ا لمدرسة روضة الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: شأن كل من يسهم في تشكيل الوجدان ، فإن روضة الحاج مسئولة مسئولية تامة عن ما اصاب وجدان شبابنا من ذلكم الكم الهائل من الهوس الذي دفع بعضهم لتقديم أنفسهم قربانا ذكية تحت اقدام ايدولوجية خربة لا نزال نعاني من تداعياتها .. و هذا هو جوهر موقفي من روضة و أمثالها ... |
وانتهي هؤلاء الذين سيقوا الي المحرقة تحت تأثير اضاليل برنامج " في ساحة الفداء " واشعار الشر والكراهية لروضة الحاج الي فطايس حسب فتوي كبيرهم الذي علمهم السحر.
المزيد من الفضح للتاريخ الشعــري السئ لروضة الحاج حتي تبقي في ذاكرة الاجيال من زيفوا الوعي واشعلوا الحرائق واسالوا الدماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
عمر على أقدر صدق وعيك وجميل تنبيهك وياسيدى التاريخ كائن التاريخ بائن
تنهدات : الكلام للشاعر الصاق الرضى اللحن والغنا لمصطفى سيد احمد من أغنية غنا العزلة ضد العزلة : ( قل للذين يوزعون الظلم بسم الله فى الطرقات الله فى نار الدموع وفى صفوف الخبز والغرف الدار)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
شعــر روضــة الحـاج
Quote:
بلاغ امرأة عربية
عبساً احاول ان ازّور محضر الاقرار فالتوقيع يحبط حيلتى ويردنى خجلى وقد سقط النصيف انا لم ارد اسقاطه لكن كفى عاندتني فهي في الاغلال ترفل والرفاق بلا كفوف اما البنان فما تخضب منذ ان طالعت في الاخبار ان حاتم الطائي أطفأ ناره ونفى الغلام لان بعض دخان قدرته تسبب في المجىء بضيف ورأيت في التلفاز سيف اسامة البتار ينصب قائماً في ملعب الكرة الجديد بنقطة اقصى جنيف وسمعت في الرادار كيف يساوم بن العاص قواد التتار يحددون له متى..ماذا ..ويقترحون كيف طالعت في صحف الصباح حديثه قالوا صلاح الدين سوف يعود من نصف الطريق لأن خدمات الفنادق في الطريق رديئة ولأن هذا الفصل صيف!! الله حين يكون كل العام صيف الله حين يكون كل العام صيف الله حين تساوت الاشياء في دمنا وقررنا التصالح وفق مقتضياتنا تباً لمن باعوا لنا الاشياء جاهزة وكان الفصل صيف!! خجلى لقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكنما كفى الى عنقي وقدامى هنا نطع وسيف عجبي لقد نزعوا الاساور من يدي وتشاوروا بالضبط تصلح للمحرك في مفاعلنا الجديد على اليسار فاحضر لنا(كوهين) الفاً غيرها بل ذد عليها قدر ما تسطيع من قطع الغيار خجلي لقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكن كفى في الحديد ولا ارى غير الغبار عجبي لقد اخذوا الخواتم من يدي خلعوا الخلاخل والحجول وصادروا كل العقود سكبوا على كلب صغير كان يتبعهم جميع العطر في قارورتي بل انهم طلبوا المزيد هرولت صوب المخفر العربي حافية وقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكنما كفي الى عنقي ومخفرنا بعيد يا ايها الشرطي قد خلعوا الاساور من يدي اخذوا الخواتم والخلاخل والحجول وصادروا كل الحجول بل انهم يا سيدي - كفي وقولي باختصار - العقد ما اوصافه العقد؟؟ فر القلب من صدرى وسافر كالخواطر في نداوتها ومثل نسيمةٍ مرت على كل المروج قد كان يعرف كل اسراري الصغيرة كان يسمع كل همساتي وآهاتي ويعرف موعد الاشواق في صدري وميقات العروج قد كان اغلى ما ملكت لانه ما جاء من بيت الاناقة في حواضرهم ولا صنعوه من تركيبهم او علقوه على مزادات العمارات الشواهق والبروج لكنه قد كان ما اهداه لى جدي وقال الؤلؤ العربي حر يا ابنتي ويجىء من شط الخليج!! الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكنما كفي الى عنقي ولا ادري طريقاً للخروج وخواتمي اوصافها يا زينة الكف التي قد صافحت كل الصحاب تدرين موعدهم اذا مروا وتبتئسين ان طال الغياب يا خاتم الابهام يا ابن المغرب العربي لا تسأل رجوتك انني والله لا أدري الجواب انا كم احبك خاتم الوسطي ففيك نسائم الشام التي اهوى واضواء القباب الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولا أرى غير اليباب وخلاخلي اوصافها يا حزن اقدامي التي صعدت حزون القدس سعداً وانتشت عند السهول كم في ديار العرب قد صالت وكم ركعت وصلت عند محراب الرسول حزني على خلخال رملة لن يجول بلقيس اهدتنيه من سبأ ومأرب قبل آلاف الفصول وغداً ستسألني فقل لي صاحبي ماذا اقول سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولست املك أي تصريح جديد بالدخول اوصاف عطري؟؟ هل شممت عبير مسك الاستواء في الغاب والاحراش والمطر العنيف وكل سطوات الشتاء والرائعون السمر يفترشون هذي الارض في شمم ويلتحفون اثواب السماء جمعت عطري من دماء عروجهم واضفت من كل الحقول الزاهيات برغم عصف الريح والامطار والسحب التي تأتي خواء الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولا أري غير الهباء يا ايها الشرطي اكتب ما اقول واعد اليّ خواتمي واساوري وخلاخلي اعد اشتياقاتي واحلامي واسراري اعد للخدر حرمته وصل عزاً فوحدك من تصول حسناً لقد دونت ما قلتيه سيدتي نظرت بغبطة فإذا بكل قضيتي قد دونت عجبي فكل المخفر العربي يعرف سارقيَّ وضد مجهول بلاغي دنوه فأخبروني ما اقول؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: هل شممت عبير مسك الاستواء في الغاب والاحراش والمطر العنيف وكل سطوات الشتاء والرائعون السمر يفترشون هذي الارض في شمم ويلتحفون اثواب السماء جمعت عطري من دماء عروجهم واضفت من كل الحقول الزاهيات برغم عصف الريح والامطار والسحب التي تأتي خواء |
من قصيدة " بلاغ امرأة عربية "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: بلاغ امرأة عربية
عبساً احاول ان ازّور محضر الاقرار فالتوقيع يحبط حيلتى ويردنى خجلى وقد سقط النصيف انا لم ارد اسقاطه لكن كفى عاندتني فهي في الاغلال ترفل والرفاق بلا كفوف اما البنان فما تخضب منذ ان طالعت في الاخبار ان حاتم الطائي أطفأ ناره ونفى الغلام لان بعض دخان قدرته تسبب في المجىء بضيف ورأيت في التلفاز سيف اسامة البتار ينصب قائماً في ملعب الكرة الجديد بنقطة اقصى جنيف وسمعت في الرادار كيف يساوم بن العاص قواد التتار يحددون له متى..ماذا ..ويقترحون كيف طالعت في صحف الصباح حديثه قالوا صلاح الدين سوف يعود من نصف الطريق لأن خدمات الفنادق في الطريق رديئة ولأن هذا الفصل صيف!! الله حين يكون كل العام صيف الله حين يكون كل العام صيف الله حين تساوت الاشياء في دمنا وقررنا التصالح وفق مقتضياتنا تباً لمن باعوا لنا الاشياء جاهزة وكان الفصل صيف!! خجلى لقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكنما كفى الى عنقي وقدامى هنا نطع وسيف عجبي لقد نزعوا الاساور من يدي وتشاوروا بالضبط تصلح للمحرك في مفاعلنا الجديد على اليسار فاحضر لنا(كوهين) الفاً غيرها بل ذد عليها قدر ما تسطيع من قطع الغيار خجلي لقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكن كفى في الحديد ولا ارى غير الغبار عجبي لقد اخذوا الخواتم من يدي خلعوا الخلاخل والحجول وصادروا كل العقود سكبوا على كلب صغير كان يتبعهم جميع العطر في قارورتي بل انهم طلبوا المزيد هرولت صوب المخفر العربي حافية وقد سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكنما كفي الى عنقي ومخفرنا بعيد يا ايها الشرطي قد خلعوا الاساور من يدي اخذوا الخواتم والخلاخل والحجول وصادروا كل الحجول بل انهم يا سيدي - كفي وقولي باختصار - العقد ما اوصافه العقد؟؟ فر القلب من صدرى وسافر كالخواطر في نداوتها ومثل نسيمةٍ مرت على كل المروج قد كان يعرف كل اسراري الصغيرة كان يسمع كل همساتي وآهاتي ويعرف موعد الاشواق في صدري وميقات العروج قد كان اغلى ما ملكت لانه ما جاء من بيت الاناقة في حواضرهم ولا صنعوه من تركيبهم او علقوه على مزادات العمارات الشواهق والبروج لكنه قد كان ما اهداه لى جدي وقال الؤلؤ العربي حر يا ابنتي ويجىء من شط الخليج!! الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكنما كفي الى عنقي ولا ادري طريقاً للخروج وخواتمي اوصافها يا زينة الكف التي قد صافحت كل الصحاب تدرين موعدهم اذا مروا وتبتئسين ان طال الغياب يا خاتم الابهام يا ابن المغرب العربي لا تسأل رجوتك انني والله لا أدري الجواب انا كم احبك خاتم الوسطي ففيك نسائم الشام التي اهوى واضواء القباب الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولا أرى غير اليباب وخلاخلي اوصافها يا حزن اقدامي التي صعدت حزون القدس سعداً وانتشت عند السهول كم في ديار العرب قد صالت وكم ركعت وصلت عند محراب الرسول حزني على خلخال رملة لن يجول بلقيس اهدتنيه من سبأ ومأرب قبل آلاف الفصول وغداً ستسألني فقل لي صاحبي ماذا اقول سقط النصيف ولم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولست املك أي تصريح جديد بالدخول اوصاف عطري؟؟ هل شممت عبير مسك الاستواء في الغاب والاحراش والمطر العنيف وكل سطوات الشتاء والرائعون السمر يفترشون هذي الارض في شمم ويلتحفون اثواب السماء جمعت عطري من دماء عروجهم واضفت من كل الحقول الزاهيات برغم عصف الريح والامطار والسحب التي تأتي خواء الله من هذا النصيف لقد سقط انا لم ارد اسقاطه لكن كفي في الحديد ولا أري غير الهباء يا ايها الشرطي اكتب ما اقول واعد اليّ خواتمي واساوري وخلاخلي اعد اشتياقاتي واحلامي واسراري اعد للخدر حرمته وصل عزاً فوحدك من تصول حسناً لقد دونت ما قلتيه سيدتي نظرت بغبطة فإذا بكل قضيتي قد دونت عجبي فكل المخفر العربي يعرف سارقيَّ وضد مجهول بلاغي دنوه فأخبروني ما اقول؟؟ |
يا اخي دي قصيده تستاهل عودة بشاشا عشان يشرحها لينا لاي درجه هذه السيده مسلوبه ثقافيا. ولا كلمه ولا مدينه ولا نسمه سودانيه تحدثت عنها. بس قاعده اثيره للنمط العربي وكمان المنقرض منه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: سوف أورد هنا لاحقا واحد من أروع ابلغ المقالات كان قد كتبه الاخ المناضل الجسور محمد سليمان عبدالرحيم عن روضة الحاج ابان مشاركتها فى مهرجان الدوحة القافى ومهازل ردها على الأخ الصديق صحفى هاشم كرار الصحفى بجريدة الوطن القطرية ومحاولةالهرب من علاقتها بالانقاذ وجلالتها التى قادت أطفالنا الى حدفهم ونواصل بعدها |
البدر الأمير .. اطلعت على مقال صديقكم و ما أبلغه و ما أروعه .. لقد لخص (قضيتي) برمتها صرخ عاليا :
لا للشعر الذى صدر البيت منه رصاصة وعجزه كفن- لا لمدرسة روضة الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: حزفت المداخله حباً في شعر روضه |
ابوعبيدة .. روضة شاعرة متمكنة لا يشق لها غبار .. لكنها للأسف سقطت سقوطا مريعا حينما باعت ابداعها بثمن بخس لزبانية نظام التسلط و الاستبداد ..
يا ليتها فقط اكتفت : بعبود يا جبل الحديد .. أو خطوة عزيزة يا جعفر ... و نقولها نعم ليك يا القائد الملهم ..
أقول يا ليتها اكتفت بذلك فلكل نظام قهر واستبداد مطبليه و حارقي بخوره ..
لكنها شحذت شباب بلادي بجرعات مكثفة من الهوس الايدولوجي دفع ببعضهم للمحرقة .. و أيتها محرقة لا تعرف الشبع يا صديقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: i do 80% agree WITH YOU
I WILL BE BACK WITH MORE Discussion i really happy for that short call hope we can meet again |
يوسف الولي .. يا عذوبة صوتك و حلاوته حينما هاتفتني يا صاح ..
هل هي عذوبة و حلاوة أصلية أم أنها بفعل التلفون (الملح) ؟؟!!
داوم على الاتصال يا صديقي و لك و لحرمكم كل التحايا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
احساس السودانيين بعروبتهم وانتمائهم الزائد الى "لبنان والعراق" وأمجاد العرب، عمل دؤوب قامت به
القوى السياسية التقليدية ووسائل اعلامها وسلمها التعليمى وكل ادوات الوعى المستخدمة فى السابق ..والممتدة الى اليوم بين التيارات الجديدة "المعاكسة" وأهمها تيار الوعى بقيمة الآخر أوببساطة (ظاهرة .. جونق قرنق..الايجابية..) وثورة الهامش ..
قد لا نجد لها ذنيا واضحا انها وقعت فى ذلك الفخ القديم ..ولكننى جد متسائلة عن هذا الموقف الابداعى
الذى (انتم فيه مختلفون) وقد اتخذته الشاعرة روضة فى تحريض الشباب للذهاب الى حرب اهلنا فى الجنوب ..هل هى أغنيات كتبتها من نوع اغانى الحماس يتم بثها فى (الميديا)؟ ..ام هى أشعار للجلالات التى عادة ما يستخدمها الجنود لالهاب مشاعر الحماس وكراهية العدو ..ام هى أشعار محفوظة للعامة يرددونها ليسدوا بها الحاجة المعروفة للشعر ..نشطت هى وملأات بها هذا الفراغ ؟ أم ماذا؟ هل بحوزة أحدكم نماذج من هذا الشعر؟ وهل يمكن مدنا ببعضها؟ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
أصابنى ألم يعصر القلب وأنا أري تلك الجميلة بوجهها النوبى الأصيل وأفريقيته التى يتدفق منه شبق الزاندى وبرونزية النوير .
يتضرج وجهك الجميل بالدماء خجلآ وسط غزل لابسى العقال وملابس الفرنجة الزاهية فى ديوانهم العباسى وأنتى بينهم عبسية ولدت منهم إبن شداد .
حباك الوهاب بحسن الجمال وروعة التعبير وشعر كشلالات "أباى" .
لماذا يا روضة لا تنصبى لنا "أمير الشعراء" نوبى من كجبار أو مارد من الفور يسحق الجنجويد أو رث من الشلك أوسلطان أمه تبيع (الكسرة) تحت حرازة جرداء .
لماذا (أمة) تطرب الفرزدق ووسادة فى مخدع إبن الرشيد تعودين بعدها الى بيت الحريم وملكات اليمين !!
ألم تقطر عي... على "محمد" النوبى ورأيتك تثكلين عمه الزبير ؟!!
لماذا لا تزيحين التراب عن مجد دينار تعيدين مجد كوة الذى ترك القلم والقرطاس ليعيد العزة لملوك الجبال !!
بيوت أشباح .. أجساد إلتهمتها الضوارى فى الغابت .. أطفال أشبعوا صقور الصحراء .. مدافن بدون شواهد .. وطن بدون معالم ..
لم تمدحى حتى الإخشيدى .. وصراخك لأمة تنادينا (بالخال)
متى تعودين للنيل يا إبنة النيلين كما دعاك شلة الأنس كنداكة تتقدميننا بالخيل .. لا ضاربة نحاس وطبول حرب فى بلاد غطها الترف وأمة تغدر بأبنائها قبل أن تلتفت لنا .
متى يا روضة الحاج .
رأفت ميلاد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: Deng)
|
Quote: لماذا يا روضة لا تنصبى لنا "أمير الشعراء" نوبى من كجبار أو مارد من الفور يسحق الجنجويد أو رث من الشلك أوسلطان أمه تبيع (الكسرة) تحت حرازة جرداء .
لماذا (أمة) تطرب الفرزدق ووسادة فى مخدع إبن الرشيد تعودين بعدها الى بيت الحريم وملكات اليمين !!
ألم تقطر عي... على "محمد" النوبى ورأيتك تثكلين عمه الزبير ؟!!
لماذا لا تزيحين التراب عن مجد دينار تعيدين مجد كوة الذى ترك القلم والقرطاس ليعيد العزة لملوك الجبال !!
بيوت أشباح .. أجساد إلتهمتها الضوارى فى الغابت .. أطفال أشبعوا صقور الصحراء .. مدافن بدون شواهد .. وطن بدون معالم ..
لم تمدحى حتى الإخشيدى .. وصراخك لأمة تنادينا (بالخال)
متى تعودين للنيل يا إبنة النيلين كما دعاك شلة الأنس كنداكة تتقدميننا بالخيل .. لا ضاربة نحاس وطبول حرب فى بلاد غطها الترف وأمة تغدر بأبنائها قبل أن تلتفت لنا .
متى يا روضة الحاج . |
ليس هناك أجمل من مثل هكذا قول فى حق من يفترض أن نعلَي من شأنهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
علي ذمة احد الصحفيين السودانيين الذين كانوا يعملون في الامارات ان الدكتور الراحل عبد الله الطيب كان قد دعي الي ذلك القطر لالقاء محاضرة في احد الموضوعات الادبية وبعد ان فرغ من محاضرته اذا باحد الاماراتيين الحاضرين يقول مستعجبآ وبلا تحفظ : كيف لهذا الزنجي اتقن العربية احسن من اهلها.. ولا ندري ما قيل اوما سيقال في اميرة الشعر العربي السوداء المتماهية تمامآ في عروبة الخنساء ولم تتورع من ان تفتح بلاغآ باسم امرأة (((عربية )))..الشعر الصادق ينفذ الي صميم الحياة وشعرها غير قادر علي ان ينفذ الي حقيقة نفسها....انه شعر زائف يتماهي ولا يستطيع الوقوف علي رجليه دون التماهي في شخصية الغير وتاريخ الغير. الظلامية روضة الحاج محمد عثمان تجدونها في قصيدة " لحمزة سيد الشهداء " وفي قصيدة " لن نضام " وفي ما يمكن ان نسميها بالقصيدة الدبابية وهي قصيدة " الميل الاربعين " التي تصور فيها احدي معارك الدبابين في في اطراف جوبا والتي قال عنها الكيزان انك تسمع في تلك القصيدة ضجيج المعركة وازيز الرصاص وفرقعة الدانات...كانت هذه الظلامية تعبئ بكل همة المهاويس الدبابين من اجل تسعير المحرقة وابادة الناس في الجنوب الحبيب.. اذهبي بامارتك حيث شئت ولكن ليس هنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: MAHJOOP ALI)
|
WAW بالغته في التعبير ده يا محجوب علي
Quote: المستلبه فرحون بها لان بشرتهم تنكر عروبتهم وملامحهم الافريقية تنكر عروبتهم فروضة هى اثباتهم الوحيد , ومورفينهم الذى تنتهى فعاليته بانتهاء المهرجان |
زالله عرفته ليهم عرفه يا محجوب انها فعلا مورفينهم الفرحين باثره عليهم لكنهم غدا لا محالة صاحين وللحقيقيه مدركين!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
الاخ الدكتور محمد ابراهيم قرض
قد تعجبني للشاعر / الشاعرة قصيدة!
ويتغني الفنان بها ..اغنية قد يعجبني لحنها وادائها .. أو قد لا يعجبني !
اذن للناس مزاجات..
قلت أن الشعراء يتبعهم الغاؤن..
المتنبي مثلا .. اغتني في مكتبتي المتواضعة ديوانه( بشروحات ابي البقاء الكعبري المسمي بالتبيان في شرح الديوان )..الصادر عن دار المعرفة - بيروت لبنان
قال المتنبي الشعر مادحا.. وهاجيئا.. وفي زمنه امتهن بالشعر السياسة والحكم وقال في كافور الاخشيدي مادحا .. وهاجئيا
ولكن هل يقرأ الشعر .. بالسياسة والاقدار .. اقرا الشعر ( شخصيا) بما كما قال (....) في كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني:
اذا الشعر لم يعجبك عند سماعة ... فليس خليقا ان يقال عليه شعر
ام يقرا الشعر محاسبة للشاعر/ الشاعرة في مواقفه / مواقفها السياسية ؟؟؟
لماذا كثرت مثل هذه البوستات الان عن الشاعرة روضة الحاج؟؟؟ هل لانها غدت تغرد في فضاءات الاعلام العربي ؟؟ ام لانها شاعرة الانقاذ الاولي وهي التي بشرت الموتي بالجنان والجهاد في زمن من بعض اشعارها ..؟؟ لك ودي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: Mekki M Alhassan)
|
الجندي يحمل بندقيته والشاعر يحمل قلمه
ربما يُسأل الجندي عن "الرصاصة" والقائد عن "المعركة"
لكن الشاعر يُسأل عن "الحرب"!
ولأن الشعر رسالة، فإنه يرتبط بتكوين الوعي الإستراتيجي للأمة وهنا تسقط حجة الجهل بالتاريخ عند الشاعر، لأن التاريخ هو قاعدة الواقع منطلق المستقبل والشاعر الرسالي "يشعر" ويسعى بوعي كامل يؤهله ليشارك في تكوين المستقبل إلاّ إذا كان الشاعر يدرك مسبقا حجم الهاوية التي يقف على حافتها، إدراك يجسد إنفصال الفكرة عن الواقع ويعرف أن الغياب ينتظره حالما يتغير المشهد السياسي بسياسيين جدد ينتظرون الكرسي الدوار وبواقع يفرض وجوده في مشهد حزين مكرر وممل الجمهور فيه متفرج صامت والشاعر اختار الأضواء بدل القضية.
وإذا أعطينا الشاعر شهادة براءة نستطيع حينها أن نصفق للقتلة.
المضحك المبكي أن الشاعر له غاوون يهللون. لكن ذلك ضروري لكي تكتمل فصول المهزلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: لماذا كثرت مثل هذه البوستات الان عن الشاعرة روضة الحاج؟؟؟ هل لانها غدت تغرد في فضاءات الاعلام العربي ؟؟ ام لانها شاعرة الانقاذ الاولي وهي التي بشرت الموتي بالجنان والجهاد في زمن من بعض اشعارها ..؟؟ |
العزيز مكي .. ظهور روضة الحاج في مسابقة كبيرة بدولة الامارات لنيل لقب (أمير الشعراء) على مستوى الدول العربية هو حدث كبير يلفت إليه الأضواء ، و بالطبع تكثر حوله (البوستات) ..
و ما أنا بصدده هنا هو تسجيل موقف عن ظاهرة روضة الحاج ، التي لكنا قد تشرفنا بتمثيلها لنا عبر الفضاءات العربية ، لولا أنها قد امعنت من قبل في نفخ الهوس الايدولوجي و ترويجه و تأجيجه على النحو الذي راح ضحيته العديد من شبابنا الغض ..
لئن هي (ضمير الأمة) و تود من هذه الأمة مناصرتها ، لأحسنت تمثيلها في جميع المواقف و المجالات ، خاصة فيما يتعلق بهموم الوطن و قضاياه و ضرورة الانحياز لتطلعات الشارع و نبضه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: والشاعر الرسالي "يشعر" ويسعى بوعي كامل يؤهله ليشارك في تكوين المستقبل إلاّ إذا كان الشاعر يدرك مسبقا حجم الهاوية التي يقف على حافتها، إدراك يجسد إنفصال الفكرة عن الواقع ويعرف أن الغياب ينتظره حالما يتغير المشهد السياسي بسياسيين جدد ينتظرون الكرسي الدوار وبواقع يفرض وجوده في مشهد حزين مكرر وممل الجمهور فيه متفرج صامت والشاعر اختار الأضواء بدل القضية. |
يا سلام عليك ياالعوض .. نعم اختارت الاضواء بدلا عن القضية .. ليس هذه و حسب .. لقد غررت بالشباب و شوهت وجدانهم وهي تستمتع بتلكم الأضواء الباهتة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
الاخ العزيز د.محمد ابراهيم قرض
Quote: و ما أنا بصدده هنا هو تسجيل موقف عن ظاهرة روضة الحاج |
متفهم لذلك الموقف تماما واقف معه بالرغم من انني احاكم بعض اشعارها ولكننا كما قلت نسجل موقفا من بعض أشعارها .. مع يقيني بان منح الجائزة ان كان لها اول لغيرها لن تؤثر فيه مداخلاتنا فهنالك لجنة تحكيم تقيم الشعر وملكات الشاعر/ة .. ثم ان لمشاركتها في تلك المسابقة خطوات هل:
هي من سعي للاشتراك بامكانياتها الشعرية ..أي هل تمت تصفيات أوليه مثلا وعليه شاهدناها في فضائية ابوظبي تحاول استعادة النابغة الزبياني وامجاد العروبة باخبارها لشرطي المخفر ( اذا تاملتم الجانب الاخر لقصيدتها تلك لقراتها من زاوية انها روضة الحاج ذاتية شعرها حول الملك والسلطان ) كما قال الاخ العوض وكررتها تاكيدا انت ب:
Quote: نعم اختارت الاضواء بدلا عن القضية ..
|
لذلك تتخير مواضيع قصائدها لتصب حول السلطة والصولجان والامجاد
ولكن السؤال المشروع هنا : ماهي قضيتها؟؟ سوي الاضواء ..الاضواء ..الاضواء ام ان الدولة رشحتها .. وكانت المكافاءة من (وزارة الرياضة والشباب والثقافة - وكل المصالح الاخري التي تدور في مثل هذا الفلك)؟ أم ماذا؟؟؟ .. وددت لو شرح لنا احد كيفية الاشتراك في تلك المسابقة المسماه ( بامير الشعراء)!!
ماذا ستقول روضة الحاج ردا علي ما نطلبه منها كما قال الاستاذ/ بدر الدين الامير .. بالاعتذار المعنوي.؟؟.. لاشيء
هل ستقول .. معزرة قصائدي فما قلته من شعر لا يتعدي سوي زرع الحماسة بين الجنود؟؟ لا
بعض الشعراء يقول الشعر للتكسب عند ابواب السلطان ...
لدي قريب شاعر ( معروف) حزف من طبعة ديوانه الثانية والصادرة عن دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر في 1990 كل ما قاله من شعر في نظام مايو وفي مدح الرئيس النميري ..
لعلها تفعل ذلك فلا تطبعها للقراء .. كما فعل اعلام الانقاذ الان في عدم التحدث عن ماضي الجهاد والشهداء ( ناقشت ابي لماذا يسمي شارع كبير بشارع الشهيد عبيد ختم وكان حواء السودان لم تنجب من هم احق بمثل تلك الاسماء للشوارع مثلا) والدبابين وما أدراك اين هم الان؟؟
ساعاود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: tariq)
|
نعم ابعدني وسيبعدني الشديد القوي من هذه المساحة في مقبل الأيام .. لكن قبل الخروج يجب أن يستمر مسلسل فضح كل العقليات التي تتلون هنا وتتداهن .. وتدعي النضال .. اسجل احترامي لكل قلم شريف لا ينتمي إلى أي ايدلوجية ويحرمها على الآخــر .. اسجل اعجابي لكل صاحب ضمير حي يراعي طهر الكلمة وصلابة الموقف .. وهذا لعمري غاب عن الكثيرين هنا في هذا البوست الذي يدعون فيه الموضعية .. والنقد .. وهم فقط ينطلقون من ارضية تناقض وما مواقفهم هنا الواضحة إلا دليل على توضيح أي نوعية هذه مثال: تراجي مصطفى صاحبة الصورة الشهيرة التي جلبتها من بلدة افريقية مجاورة والآن بلا استحياء تطالبني بأن ارفق صور لأحدثها عن المعاناة في بلادي .. ثم لماذا إلى هذه اللحظة لم تقدم اعتذار صريح بل لماذا لم يجبرها كل الذين يناصرونها ويدعون الموضوعية ..؟ عمر علي .. صاحب الصورة الشهيرة من مجزرة حلبجة .. هو وجالبها كوستاوي .. وقد فروا ايضا من الاعتذار عندما تم ضبطهم .. الحرامي عصام أحمد / خالد الطيب .. صاحب الموقف الشهير في سرقته لباص وورد أحد الأعضاء .. واتهامه لبكري ابوبكر بالسرقة .. وكل ارشيفه المخزي ..
لا استغرب أن يتكالب كل هؤلاء .. ضد روضة الحاج .. فقط لنجاحها في محفل عربي .. تركوا كل شئ جانبا ولبسوا ( قفطان ) الواعظينا واصبحوا يحدثونا عن النضال .. وعن روضة الحاج لازم تجي الطيش .. ثم المضحك اخيرا ان يقود الحملة هذا الحرامي بكلمات مضحكة مثل هذه .. اعادتني من اماكن بعيدة جدا وظرفي لا يحمل العودة الآن .. لهذه المساحة التي اصبحت ثمل اكبر دعم للكيزان ولحكومة الكيزان .. فهنيئا لهم بطول سلامة .. ( وطـــز) في معارضة يقودها هؤلاء .. ( المحبطين ) يا محبطين: ويا غمــام: قضو وقتكم هنا كويس .. اتفسحوا هنا واكتبوا وقولوا العايزين تقولوهو .. واقفلوا كمبيوتراتكم وامشوا اتخكدوا نوموا ... يلالا عاينوا لي البهلوان ده كتب شنــو:
Quote: مفردة الدبابين هي مفردة الحرب و الموت والدمار..لا أهلا ولا سهلا بمثلها مفردات.. |
.وعاينو قبل كدا كتب شنــو..؟:
Quote: ونعم لحرب عظيمة إما تنتج وطن للجميع أو لا وطن للجميع |
...Quote: نعم لحرب عنيفة في الخرطوم معقل الجلابة.وإذا كنت مواطن بسيط زول معايش فيجب عليك البقاء داخل المنزل. |
....Quote: إنتو الحرب دي بتخافوا منها كده مالكم؟؟ مرتاحين في بيوتكم مع أهلكم ..وعايشين في سلام عمركم كلو .. وتضربوا في الجنوب والغرب ..وتشردوا أهلوا.. أبوقوتة ذاتها ضاقت في عمرها حرب..؟؟ |
....Quote: وهي حرب للإنسانية والسلام الحقيقي ..اتمني نشوبها اليوم قبل الغد..حتي نخلق الدولة السودانية لك التحية دينق |
....Quote: علاء .. نعم نريدها حرب في العاصمة المثلثة..نريدها حرب في الخرطوم ..وفي أمدرمان ..وفي بحري..لأن الظلم الذي إستمر عقودا عديدة للبعض يجب أن ينتهي وللأبد.. ولأن الحرب التي إكتوي بها البعض يجب أن تشمل الجميع , حتي يتخلي الجلابة عن إستعبادهم للآخر . وهذه في حد ذاتها الحرب الحقيقية من أجل إنسان السودان وتحريره من إستعباد أخوه له. |
... .. ابواق الحـــرب بالمنبر .. إنتباهـ .. .. أين ارباب النضال .. واصحاب الفتاوى .. ليروا هذا الخداع .. وهذه اللصوصية .. استغرب كيف يتولى امرنا ويتحدث بإسمنا وبإسم المهمشين في بقاع السودان امثال هؤلاء اللصوص من عينة عصام أحمد / خالد الطيب .. بختك يا حرامي .. كان لك نصيب السد في هذه المداخلة .. ومعركتي معك مستمرة .. إن لم اعد في مقبل الأيام .. ولو لفترة مؤقتة .. لكن ثق تماما لن تجد لك مكانا هنا لتستعرض اوهامك طالما صوابي العشرة قادرة على الضغط على الكيبورد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: وددت لو شرح لنا احد كيفية الاشتراك في تلك المسابقة المسماه ( بامير الشعراء)!! |
مكي .. روضة الحاج بموهبتها الشعرية المتفردة جديرة بأن تقتحم كافة المنابر الشعرية على المستوى المحلي و العربي ، كيفما كانت طريقة الترشيح و التصفيات و خلافه ..
تلكم اللجنة (العربية) قد تعاملت مع نصوص روضة الحاج ، دون التمحيص في (تاريخها الشعري) من ناحية علاقته بقضايا وطنها السودان ، وهذا بالطبع خارج اختصاص و اهتمام هذه اللجنة ..
لذلك نحن (أهل الوجعة) يهمنا أن نسجل للتاريخ أن روضة الحاج قطعا ليست جديرة بتمثيل السودان و الفوز بإسمه طالما كانت هي قد استغلت من قبل نفس تلكم الموهبة الشعرية المتفردة في خيانة قضايا هذا الوطن و الزج بشبابه في محرقة الجنوب ..
كيف بالله أن نزين لشبابنا الغض اللحاق بركب من اختار أن يحول نفسه الى لغم بشري مضاد للدبابات ، وهي بالطبع مقاربة خاسرة بكافة المقاييس !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
تحياتى يا قرض
ليك ولكل الزملاء هنا
وبعيدا عن "الغرف" من كل الموية الجرت وسالت عن روضة الحاج، شعرا وموقفا ومبدأ الخ
أنا عندى هسه هاجس واحد بس
"بلاغ إمرأة عربية"
أوعى بس يكون دى القصيدة اللى حتنصب الأستاذة الشاعرة "اميرة على إمارة الشعر"
لو كده
يبقى منه العوض وعليهو العوض فى الشعر
ولو كمان كانت قصيدة تانية، نرجو من السادة المعجبين ب "شعر" الشاعرة الأميرة أن يأتونا بها
ما نحن برضو يعنى إحتمال نقدر نتذوق الشعر
والتحايا آلاف يا قرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
الاخ العزيز محمد ابراهيم قرض ستلاحظ في هذا البوست وبوستات اخري ان الكيزان وابواق الكيزان من المأجورين او كما يسميهم الدكتور مصطفي الانقاذيين المدفوع لهم يحاولون تحريف البوست عن مساره بطرح شاعرية صاحبة الميل الاربعين ومستوي شعرها وليس هنا مكان هذا الطرح ..بالاضافة الي ان مثل هذا الطرح له ادواته للنقد والمقاربة ومالي ذلك ..المطروح هنا توظيف شعرها لتأجيج نيران محارق التطهير العرقي في الجنوب وتعبئة المهاويس الدبابين.. اي انها شريكة بشعرها في جرائم ضد الانسانية. ليس هناك اقوي من قصيدة المتنبي " عيد باية حال عدت يا عيد" من حيث كلماتها واستعاراتها وتشبيهاتها..بل هي احدي اقوي قصائد المتنبي ولكن المعني والمضمون بائس وحقير
أكُلّمَا اغتَالَ عَبدُ السّوْءِ سَيّدَهُ## أوْ خَانَهُ فَلَهُ في مصرَ تَمْهِيدُ صَارَ الخَصِيّ إمَامَ الآبِقِينَ بِهَا## فالحُرّ مُسْتَعْبَدٌ وَالعَبْدُ مَعْبُودُ نَامَتْ نَوَاطِيرُ مِصرٍ عَنْ ثَعَالِبِها## فَقَدْ بَشِمْنَ وَما تَفنى العَنَاقيدُ العَبْدُ لَيْسَ لِحُرٍّ صَالِحٍ بأخٍ ## لَوْ أنّهُ في ثِيَابِ الحُرّ مَوْلُودُ لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ## إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ
محاولة تحريف البوست عن مساره هي لعبة الكيزان والمأجورين المدفوع لهم مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
تماضر:Quote: ولكننى جد متسائلة عن هذا الموقف الابداعى
الذى (انتم فيه مختلفون) وقد اتخذته الشاعرة روضة فى تحريض الشباب للذهاب الى حرب اهلنا فى الجنوب ..هل هى أغنيات كتبتها من نوع اغانى الحماس يتم بثها فى (الميديا)؟ ..ام هى أشعار للجلالات التى عادة ما يستخدمها الجنود لالهاب مشاعر الحماس وكراهية العدو ..ام هى أشعار محفوظة للعامة يرددونها ليسدوا بها الحاجة المعروفة للشعر ..نشطت هى وملأات بها هذا الفراغ ؟ أم ماذا؟ هل بحوزة أحدكم نماذج من هذا الشعر؟ وهل يمكن مدنا ببعضها؟ ... |
Quote: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ |
هل كانت روضة "الأنقاذية" قادرة بشعرها أن تدفع شبابنا للمحرقة؟!! .. اذ كانت الأجابة بنعم .. إذن هناك أمل أن تجيئنا روضة أخرى و تدفع شبابنا لخلاصنا من "الأنقاذ"!!!!
الواحد حا يتجنن فى هذا المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: omar ali)
|
Quote: ستلاحظ في هذا البوست وبوستات اخري ان الكيزان وابواق الكيزان من المأجورين او كما يسميهم الدكتور مصطفي الانقاذيين المدفوع لهم يحاولون تحريف البوست عن مساره بطرح شاعرية صاحبة الميل الاربعين ومستوي شعرها وليس هنا مكان هذا الطرح ..بالاضافة الي ان مثل هذا الطرح له ادواته للنقد والمقاربة ومالي ذلك ..المطروح هنا توظيف شعرها لتأجيج نيران محارق التطهير العرقي في الجنوب وتعبئة المهاويس الدبابين.. اي انها شريكة بشعرها في جرائم ضد الانسانية. ليس هناك اقوي من قصيدة المتنبي " عيد باية حال عدت يا عيد" من حيث كلماتها واستعاراتها وتشبيهاتها..بل هي احدي اقوي قصائد المتنبي ولكن المعني والمضمون بائس وحقير
|
...Quote: محاولة تحريف البوست عن مساره هي لعبة الكيزان والمأجورين المدفوع لهم مع خالص الود |
.. ده القدرت تقولو يا بتاع صورة حلبجــة إنت .. الواحد فيكم ما يصدق يلقى ليهو جنازة بحــر يجي شايل سير البلاستيك بتاعو ويشبع فيها لطــم .. بلاي لما الواحد فيهم حافظ ليهو كلمتين يجي يكبهم هنا ده .. ويعمل ليك فيها بتاع منطق .. بتاع علم فلك .. بتاع احصاء وعلم نفس .. وهو زاتو شنـو ما معروف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: هل كانت روضة "الأنقاذية" قادرة بشعرها أن تدفع شبابنا للمحرقة؟!! .. اذ كانت الأجابة بنعم .. إذن هناك أمل أن تجيئنا روضة أخرى و تدفع شبابنا لخلاصنا من "الأنقاذ"!!!!
الواحد حا يتجنن فى هذا المنبر |
الحلاوي .. سلامتك من الجنون ...
نعم زينت روضة (الإنقاذية) لشبابنا الاندفاع نحو المحرقة .. و أفلحت في ذلك لأن عباءة الانقاذ الشمولية قد عاونتها في (فلاحها) ذلك بتهيئة كافة الظروف الملائمة للهوس الايدولوجي. و حينما تتوفر الظروف الملائمة يصبح كل شئ ممكن ناهيك عن ماهية هذا الشئ.
لذلك يا صديقي فإنه عندما تتوفر الظروف الملائمة لروضة أخرى ، سوف تجدها قطعا تعيننا على الخلاص من الانقاذ وحينها نشيد بدورها الوطني الشريف و نضعها في قائمة مهيرة بنت عبود ... بس يدك معانا يا رجل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: Kostawi)
|
Quote: عمر علي .. صاحب الصورة الشهيرة من مجزرة حلبجة .. هو وجالبها كوستاوي .. وقد فروا ايضا من الاعتذار عندما تم ضبطهم .. |
..Quote: تمبس أرجو مراعاة الدقة فيما تكتب هل أنا جلبت تلك الصورة? |
. خلاص حسع يا كوستاوي بقيت تتكلم عن الدقة في المواعيد والتنشين بي وضوح ..؟ ما إنت ومعاك الاسمو عمر علي ده اتداولتوهــا هنا الاتنين .. ولما قالو ليكم الصورة دي ما من السودان .. الاتنين سردبتو .. ومافي واحد فيكم جا قال للتاني قول للناس ديل معليش مورطني مالك ؟؟ ولي يومنا ده .. عاملين ميتين الاتنين .. وتالتتكم تراجي .. بي صورته بتاعت النيجر.. والغريبة صورت تراجي إنت برضو الظاهر لي الظبطتها .. وجيت برضو سردبته لما كان الكلام الجد الفرق شنو طيب .. كان جبتها والا كان جابوها ليك والا كان جابه عمر علي .. كلو واحد طالما لحدي الان مافي واحد فيكم عايز يجي يقول انا غلطان.. بقيت دقيق خالص حسع ياكوستاوي ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من دفع شبابنا للمحرقة غير روضة و أمثالها ؟؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: Quote: Quote: ستلاحظ في هذا البوست وبوستات اخري ان الكيزان وابواق الكيزان من المأجورين او كما يسميهم الدكتور مصطفي الانقاذيين المدفوع لهم يحاولون تحريف البوست عن مساره بطرح شاعرية صاحبة الميل الاربعين ومستوي شعرها وليس هنا مكان هذا الطرح ..بالاضافة الي ان مثل هذا الطرح له ادواته للنقد والمقاربة ومالي ذلك ..المطروح هنا توظيف شعرها لتأجيج نيران محارق التطهير العرقي في الجنوب وتعبئة المهاويس الدبابين.. اي انها شريكة بشعرها في جرائم ضد الانسانية. ليس هناك اقوي من قصيدة المتنبي " عيد باية حال عدت يا عيد" من حيث كلماتها واستعاراتها وتشبيهاتها..بل هي احدي اقوي قصائد المتنبي ولكن المعني والمضمون بائس وحقير |
Quote: ... Quote: محاولة تحريف البوست عن مساره هي لعبة الكيزان والمأجورين المدفوع لهم مع خالص الود |
.. ده القدرت تقولو يا بتاع صورة حلبجــة إنت .. الواحد فيكم ما يصدق يلقى ليهو جنازة بحــر يجي شايل سير البلاستيك بتاعو ويشبع فيها لطــم .. بلاي لما الواحد فيهم حافظ ليهو كلمتين يجي يكبهم هنا ده .. ويعمل ليك فيها بتاع منطق .. بتاع علم فلك .. بتاع احصاء وعلم نفس .. وهو زاتو شنـو ما معروف .. |
انا ماجبت اسمك لانك ما براك في غيرك..طوالي عرفت نفسك مأجور وجيت جاري..طيب وقت اعترفت انك مأجور قول لينا اشتروك بكم؟؟؟؟!!!!
هل انت مؤهل اخلاقيآ كي تحاكم الناس يا بتاع الجنازة ..ولا اقول ليك يا بتاع الفتو شوب..ياتو احسن ليك؟؟! ممكن تنزل لينا الاغنية بتاعت: اصفر واخضر يعمل قمحي اموت يا ناس انا في اللون القمحي
توثيقـآ للعبـــات الامنيــــة....خطـــف نعــش الراحـــل...ذ الخاتــم عــــدلان
| |
|
|
|
|
|
|
|