دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية ..
|
السلام عليكم
الموضوع اكيد شائك وصعب ولكني اجدها ايضا عمل خير لو الناس جادة قبل هذا ارسلت طلب صديقتي التركية فكانت مسار للسخرية وعلية أؤكد علي من لا يقتنع بالقضية ان لا يتعب روحوا في نقاش جانبي وبصراحة القضية في فقدان ثقة رهيب بين الجانبين ونتمني ان تقلل المهور وتصبح الحياة اقتصادية.. والناس ترجع للدين و تخلي الحركات الغريبة شنو يعني شيلة وذهب وكلام كثير .. في بت ما عندها هدوم في دولابها الدواليب مليانة دلاقين والغسالة اتهرست من كثرة الغسيل عليكم الله خلوا الاشياء الجانبية و خليكم مسئولين بداية : هذا الشاب :
أرسل الي صديق كريم وفاضل يسألني المساعدة في أيجاد عروسة
والمطلوب طلب واحد : بس تكون طبيبة او طالبة طب؟ ومن اسرة طيبة وبث
هسي دي صعبة يا بنات ؟
لتواصل ارجو المراسلة علي الايميل [email protected]
وكل الناس المستعدة تساعد في الامر تسجل هنا وكل ينفق مما عنده؟ حكمة ، نصيحة ، قروش انشاء الله حق الثلج
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتصم دفع الله)
|
الزول الطيب معتصم قال : كده الواحد يفكر في (قفة الملاح) بس
انت يا طيب من زمن قفة وملاح كمان !!!!! ياخي انت صحي مغترب زي ما بقولوا
الناس منذ زمن بقت بتجيب سلطة بالف جنيه وبتموا الباقي موية ع كسرة ولا رغيف واذا جادت بالدكوة يبقي حمد
وع قول الطلبة القصة بقت شغالة 0 1 0 خطة اولي صيفية و 1 0 1 خطة شتوية كان ما فهمت اتصل ع صديق
____
كوستا سلام : انت برة لا كرمبا ولا بمبا
___
منو سلام : طبيعي انو زول طيب يطلب طبيبة ومن اسرة طيبة ولا شنو يا طيبة وبعيدا عن الطبطبة انا بطالب بطبيبة حالا
ملاحظتك قوية كدا استاذة صف انتي
________
الحميم : انا عايز شنو جيب ولا BMW
___
النور الهدي : كل شاة معلقة من عصباتها .. لكنك ما ظنيتك تعددي
___
الشباب الجادي :
هل انت فعلا جادي في فتح بيت وتعمل اسرة دي حاجة عظيمة ع قول طارق الامين ولا ....
حيرتونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتز القريش)
|
نقطة نظام :
الاخ عاصم سلام : بس توضيح صغير الفكرة ما هي للصديق الكريم القصة للجميع ولكل الكرام والقراء كمان
اودي وشي وين يعني شنو : هو انا ح اعمل شنو اصلا : بنوتة عاوزة عريس كتبت ايميل ترغب في ذلك العريس
رسلت ليها الايميل وانتهي دوري هنا تماما : بس سؤال : انت فاكر ناس الحب والغرام وخطوبات الاهل ما بطلقوا؟؟
كلو قسمة ويانصيب انت بس قول بسم الله الرحمن الرحيم وشوف حولك الف صديق حائرين ممكن تساعدهم بشنو ؟ بس دي الفكرة
وخالص الشكر و المودة والاحترام
معتز قريش اطلع منها تعمر انت قايلني عايزة افتش عريس لبنتك ولا شنو
انا شخصيا ما داخلة في القصة دي لاني كبرت وكركبت الموضوع دا للعيال ناس معتصم ودكين وانت ماشي
لا ذكاء ولا حاجة فكرة بسيطة كاي مشروع خيري تعال بعدين قول سدو المال ناقص
تسلم يا معتز الضلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: sudania2000)
|
Quote: معتز قريش اطلع منها تعمر |
اطلع وين امشي والله حدي معاكم باب الفندق
Quote: انت قايلني عايزة افتش عريس لبنتك ولا شنو |
بتي عرسانا دمهم طلع بي مجري موية المطر كدي أمشي بي هناك
Quote: انا شخصيا ما داخلة في القصة دي لاني كبرت وكركبت الموضوع دا للعيال ناس معتصم ودكين وانت ماشي |
يا بتي رحمة الله وااااااسعة وكل فولة وليها كيالاQuote: لا ذكاء ولا حاجة فكرة بسيطة كاي مشروع خيري تعال بعدين قول سدو المال ناقص |
سنضيف اسمك الى بوست الألقاب المنبرية على النحو التالي : (خاطبة المنبر ـ سودانية 2000)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: Abd Alla Elhabib)
|
عزيزتي سودانية
كنت أود لو أن هذا الموضوع الهام لقي نقاشا جادا.
وأعني بالموضوع المشكلة العامة، وهي كيفيةالتواصل الجاد بين السودانيين والسودانيات في الوطن وفي منافي الشتات، لغاية نبيلة هي الزواج، وخاصة الفتيات والفتيان السودانيين الذين نشؤوا في أرض غريبة، سواء في الشرق أو الغرب. ظلت هذه المشكلة تشغل بالي منذ سنين. وكنت أهم أن أقوم فيها بعمل ما، ولكن تثبطني شواغل عديدة لا مجال لذكرها هنا.
الأولاد ليست لديهم مشكلة. الولد يرسل طلبا إلى السودان فترسل إليه العروس حسب المواصفات التي يطلبها. وأحيانا تطلع العروس واحدة عايزة تخرج من السودان وبس. ما يهمها من هو الذي يتزوجها، يهمها أن تحصل على إقامة في البلد الذي هو فيه، ,وإذا ما عجبها تطلقه.
الأزمة كبيرة جدا، في الداخل والخارج..
والمشكلة العويصة هي مشكلة البنات دون البنين. البنت محرم عليها، حسب العرف، أن تطلب في العلن عريسا.. بنت الأحفاد، بفضل تدينها ونشأتها في الخارج، تجاوزت هذه العقدة ووضعت إعلانها في هذا المنبر ووجدت عريسها.. عدة زيجات تمت من خلال هذا المنبر.. وظهرت وكالة أو وكالات زواج في السودان. ويلجأ الشباب وغير الشباب إلى مواقع إسفيرية متعددة متخصصة في الجمع بين الجنسين، سواء للعبث أو البحث الجاد.
عدد من الشعوب العربية وكثير من الشعوب الإسلامية وغيرها لديها مواقع معروفة ومشهورة يقصدها أبناء الوطن للتعارف، وتعقد الجاليات مؤتمرات ولقاءات سنوية، وكثير من الجماعات والجمعيات الإسلامية تنشئ مثل هذه المواقع.. الدنيا تغيرت كثيرا.. لكننا نحن مازلنا نخجل من مواكبة هذا التغير.
هذه المسألة أصبحت عادية جدا مثل مسألة الخاطبة قديما. بل إن شعوبا مثل الباكستانيين والهنود كانوا منذ ما قبل عصر الإنترنت ينشرون إعلانات في الصحف السيارة يبحثون فيها عن عرسان لبناتهم، والعروس هي التي تدفع المهر. ونحن كنا نضحك منهم. الآن في الغربة، هذه الشعوب، بصرف النظر عن بعض عاداتها التقليدية السيئة، نجدها أكثر تماسكا وتلاحما وحفاظا على هويتهاوثقافتها وتنشئة إبنائها على الأقل وهم يعرفون تلك الثقافة جيدا ويتكلمون لغة أمهاتم بطلاقة ويكتبونها. السودانيون، مع تقدم وعيهم نسبيا، لم ألحظ لهم موقعا متميزا وجاذبا يقصدونه للتعارف والبحث عن شريك.. ومعروفة هي الضوابط والمحاذير التي يجب أن يعيها القاصدون لهذه المواقع. على كل حال، إني أراها أكفأ وذات فرص أوسع من الخاطبات والأهل، للبحث عن شريك مناسب والتعرف عليه تدريجيا، ثم الاستقصاء بعد ذلك عن أصله وفصله لمن يريد.أعرف أن بهذا المنبر وصلة لخدمات "الماتشينغ".ولكني لدى فحصها لم أجد أنها يقصدها أناس كثيرون، فهي وأمثالها لا تكفي.
وهاهو اقتراح عملي يا عزيزتي السودانية: هل يمكن أن نتعاون على إنشاء موقع من هذا النوع كعمل خيري، وله ضوابط محترمة وتصميم فني يسهل فرص البحث والتوافق (أي أن يوافق فيه شنٌّ طبقة)؟؟
ما رأيكم دام فضلكم؟؟ أرجو أن تعطونا فرصة شوية للنقاش الجاد مع خالص شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ بشير الخير
السلام عليكم
خالص المودة و الشكر
لا اجد ما يمنع من النقاش الجادي هنا وهذا ما هدفت له اصلا من فتح هذا البوست
والحالة المذكورة بداية وفاتحة خير وقد ارسلت عدة طلبات وسوف تحول اليه
ان جينا للحق الفكرة اصلا بدأتها بنت الاحفاد مش بطلب زواجها بس ولكن بفكرة العمل الخيري للمجال
وكما تكرمت الامر يحتاج تفكير جادي ومساعدة من الجميع
ولدي زملاء في مكان العمل لا ينقصهم شئ من تفكير وعقل والتزام ومسئولية وعلتهم كيفية الاختيار
________________________________
لا أمانع في المقترح ويمكن ان يتبناهو الموقع وانا شخصيا متبرعة اساعد فيهو كثير جدا
وكذلك صديقتي الحبيبة بنت الاحفاد فهي صاحبة الفكرة منذ سنوات
___________________________
كتب الكثير من الاخوة و الاخوات بانتقاد الفكرة بمعني هذا الموقع لا يناسب الفكرة
لان الغالب فيه الراي الغير اسلامي او الناس هنا ما ملتزمين (حسب ما جاء في الايميل )
واقول انا يهمني الجانب السوداني بغض النظر عن الافكار وان كنت لا اتفق مع روح الرسالة
لان الامر ماهو سياسي ولا انتخابات الامر عمل خير وما بالضروري عن طريق هذا البوست
انت لديك اصدقاء اخوات صديقات اخوة حاول ان تساعدهم بالاقتراح لمن تراهم أكفاء او
بحل المشاكل للناس ارتبطت وغالبها فكرة الانفاذ في ظل مجتمع مظهري متخلف يري ان عزة البنت
بالمال و الشيلة والغوايش ....... انتبهوا الامر اكبر من ذلك
والشباب المتعلم لابد ان يكون قائدا للتغير المجتمعي
_____________
الرسائل التي وردت بشأن خطوبة صاحبة البوست ارجو ان اوضح ان الامر ليست لي وان كنت لا اجد غضاضة في ذلك
_____________
الاخوة الكرام اعتذر لمن لم أرد عليه تفصيلا وذلك لضيق الزمن
ونواصل
بمعني الامر ما هو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: ولا ندري هل تغرق سيكولوجية الشخصية السودانية العازبة الباحثة عن الزواج أم تأتي حانفة وشيها. |
الاخ العزيز عثمان
خالص الشكر و التقدير
ندري ان سيكولوجية الشخصية السودانية غارقة في التقليدة الغير مفهومة وهي اصلا حانفة وشيها ع طول ان ضحكنا استغفرنا وهذا جميل وان فرحنا اللهم اجعله خير وكان الفرح ممنوع وان خرجنا نتفسح عالم فايقة بشكل غريب وان تعلمت البنات ياخي ديل بقن بايرات وان لم يتعلمن اعرس لي جاهلة لا تدري شئ وان جلسن في البيت مرتي فايقة بلا شغلة وبتاعة فارغة وان عملن هو انا لامي فيها دي عاملة فيها دكتورة وان الرجال اشتغلوا مرتين في اليوم الراجل اليوم كلو برا وان قعد في البيت مصاغرني كدا ما قدرا اخد لي خشم خشمين مع جاراتي اها وان العيال لعبوا ازعجتونا وكسرتو البيت وان ركنوا الي الهدؤ سجمي اولادي اصلم ما شديدين وديهم الدكتور وان البنات طلعن حوامات ومطلوقات وان قعدن في البيت معقدات بايرات ان عملن في السياسة والعمل الخير قلة شغلتهن وان مشن ع القهوة ديل فايقات وجاهلات
السيكولوجية السودانية لا يعجبها العجب ولا الصيام في رجب
انتو شوفوا الصاح وين وحلال اعملوا وخلاص
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: sudania2000)
|
Quote: انتو شوفوا الصاح وين وحلال اعملوا وخلاص |
طيب أتفقنا حنشوف الصاح وين والحلال وين وحنعملوا وخلاص .. بس ما يكون ده كلام زعل .. برضو من عيوبنا أن البعض منا إذا إجترح جوارح الأخر يحس بهاجس عظيم نأمل أن لا يكون حدث ذلك... ومالو لو وضعنا الناس في مقامها إنت دكتورة ... صح .. وتواصلين دراستك ... لذا أعتقادي في محله ... الشخصية السودانية غارقة في القهر وليس التقليدة غير المفهومة ...غارقة في تتبع الآخر ... وتبحث في الأنا الزائدة ونحن وهم.. مقارنات مغلوطة .. تتحلى بها نسائنا دون غيرهن .. أما للرجال وصف آخر ... فجيلنا يا أختي عانى قهراً... نفس الشيئ إن جلسنا مع أمهاتنا وأخواتنا يا ولد ما تقعد مع النسوان ... يا ولد دي مكان النسوان ... يا أولا د أمرقوا بره وأعني هنا أمي وأختي التي أحتاج لحنانهما الدفاق في لحظة ما ...وأنا طفل صغير ... ألا يشكل ذلك هاجس الخوف منكن .... ويشكل عقدة تجاه الحريم.
أما قهر الحاكم فشيئ آخر ... وقهرنا في التعليم لا يوازيه قهر ... وفي العمل ... وفي السياسة ... فماأحوجنا للتصالح وكشف المستور والتعامل بشفافية .. وأسمى قيمة لتقدم الانسان هي الحرية التي ما لم تكن واقعا محسوساً نعمل به سنكون في غينا ولن نلد إلا ذو الوش الحانف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: waw)
|
Quote: انا غايتو عارف بقصد شنو ... انت فاهمة انا بقصد شنو ؟؟؟
|
الحضور الكريم
سلامات
يا خوستا ما فاهمة حاجة لكن لو بتقصد عايز تدبل ممنوع اقرأ الباب الفوق دا
لا توجد مصالح في الزوجة الثانية حسب تقديراتنا المحلية وعلي اصحاب المشاكل
الزوجية مراعاة فروق شروط البوست
____
اي زول جادي يكتب طلب واضح المعالم
انتو خجلانين ما ترسلو لي ايميلات طيب
عالم جبانات بشكل غريب
يعني هسي لو البت عايزة عريس
ود ناس محترم مسئول وكتبت انا عمري 30 سنة و عندي بيت و عربية ومرتب كويس
واريد زوجا مسئولا و طيب و ملتزم ما صعب زول يكتب ليها ايميل نفعت معاهو اوكي
ما نفعت تكون كسبت معرفة جديدة لزول جادي في الحياة ... صحي القلم ما بزيل بلم
يا شباب دا حق مكفول ليكم في الاختيار وان صعب القرار خالص اركن الي الدعاء
فالله سبحانه وتعالي يحب العبد الملحاح ...
ربنا يحقق جميع الاماني الطيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: Yassir Tayfour)
|
ياسر
عارف براك الرد البشبه كلامك وانت اخترت براك
اولا لا يوجد تشابه اطلاقا بين الاسفاف و الفهم في حل مشاكل اجتماعية
وانت رجل متعلم تعيش في بلد متحضر يحترم الفرد و يعلمه الاقتصاد
خلاص لم قروش كندا تعال اعمل عرس بهرجة في هلتون و ذهب من الخليج وشيلة من الواق واق
رقيص العروس في قاعة الف ليلة وليلة و الفستان من كرستيان ديور
ياهو دا الفهم والعلم والشباب الجادي في حلول مشاكله
الله يكون في عونكم يا مغتربين ومهاجرين
ياها يلقطها النمل وياطاها الفيل
اذا كان مفهومك للاغنية الهابطة تلك نزول عن الطلبات ولا يعجبك
اخبرنا ما الذي يعجبك يا سيد ياسر؟؟
_______________________
هذا نوع من الشباب الذي يضع راسه في الرمل ويتبع المجتمع حتي جهنم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: sudania2000)
|
مازالت الفكرة غريبة علي الجميع
الغريب في الامر انهم يرسلون رسائلهم علي الايميل والخاص
وهذا تنويه خاص : اذا كانت شجاعتك وجديتك لا تسمح لك بطرح الامر
أرجو ان لا تكتب الي لانني سوف انشر ما يصلني حين أجد وقتا
والواضح نصيحة صديقنا الاول واقعا وهي عدم جدية الشباب في الامر
والغريب ان احدهم يفتح بوست ليقول ان القصة غريبة وغير مقبولة في المجتمع
وماهو المقبول في المجتمع ان تطلب علاقات صايبرية في الخفاء لا يجدي من ورائها شيئا
ام ان يظل الامر نكتة يومية في سيرة البنات الانطلقن وسيرة الرجال الماشين ع حل شعرهم مساء
التناقض الواضح في تفكير الرجال يوضح بشكل قاطع التضارب الكبير في الافكار
لا يحترم فكرة الارتباط بالنت للزواج وهو امر جادي ولا يمانع في جات وونسات
الله يكون في عونكم يا بنات اكان دا حال الشباب الراجينهم
________________________
صديقتي الطبيبة : تم تحويل رسالتك الي صاحب الطلب
_________________________
المشكلة الجديدة طلبات الصور
رايكم شنو يا شباب
اي زول عايز يشوف بت يصلها لحدي عندها أحسن
_________________
تحياتي للجميع واعتذار عن مواصلة البوست لاسباب اجتماعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 1 (Re: sudania2000)
|
الاخوات الكريمات
رسائلكن واضحة لكن بصراحة وصلت الي العقبة التي وقف عندها الحمار
لا جدية تذكر هنا ... ضعف عام في التفكير .. ووهن في الاختيار ..
وعدم قدرة علي اتخاذ قرار ... توجس وخوف غريب ... هؤلاء هم الرجال هنا
عدم احترام كامل للفكرة ...
أعتذر عن المواصلة ولنا أجر المحاولة
مع احترامي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 1 (Re: sudania2000)
|
العزيزة سودانية كنت أناشد الشباب أن يكونوا جادين شوية دلفت إلى المنبر الآن في وقت متأخر من الليل ومازلت بالمكتب سأكتب إليك عن طريق الإميل بخصوص العمل الخيري الجاد للتشاور بشأن كيفية تنفيذه بالتعاون، ووفقنا الله وإياك إلى عمل الخير والبر مع خالص تقديري وإجلالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
الاخ الكريم بشير الخير
خالص الشكر و التقدير علي تشجيعك ومد اليد للمساعدة
اتمني ان نتكاتف لاوضاع اكثر اشراقا وناس اكثر صدقا مع نفسها قبل الاخرين
ولنبتعد عن التبعية العمياء لمجتمع قوانينو مشاترة لا لامة في دين ولا دنيا
__
الاخ الكريم أحمد
تحياتي واحترامي وعميق شكري
السخرية الواضحة من الفكرة تجعل الامر محبط ولكن هذا الواقع في الحياة
الشباب غير متحمس لحلول جادة في كثير من قضياه ولكن يحسن السخرية و التهكم
أشكرك علي الاهداء والاغنية أحبها جدا
وتسلموا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: sudania2000)
|
الاخ عبد المنعم سبهللية دي شني يعني؟؟؟؟؟
اقراء هذا الخيط اذن لتفهم : Quote: مشهد جانبي لبنت الاحفاد: ـــــــــــــ قلت أن غربة الجسد المسلم التي تتخلّق ضمن اختلال نظام انسجام الفرد المسلم مع مجاله المادي و الرمزي، تنطرح في المشهد الوجودي كاغتراب وجداني و كضياع تراجيدي ما بعده ضياع.و هذا هو حال أولاد المسلمين الذين أدركهم بلاء الحداثة البديع و غرّبهم عن صورة الجسد المسلم المذكر الهانيء المستبد المتمتع برضاء الخالق.و لعل أشد ابتلاءات استشراء قيم الحداثة، في المجتمع العربسلامي المعاصر، هي تلك التي تطال أولاد المسلمين من حيث لا يحتسبون، فتنازعهم في " تولا" البديهيات الذكورية التي لم يكن يشك في مشروعيتها أحد.أقول هذا و في خاطري نوع الادب النسائي الاسلاموي الجديد الذي بدأ ينتشر بين الأسافير ملغوما بمطالب المساواة في الحقوق و الواجبات بين الجنسين على زعم أن شرع الاسلام يعرف للمرأة حقوقها مثلما يعرف لها واجباتها.و الكلام ، و بالذات كلام النساء المسلمات عن " حقوقهن" الشرعية كلام جديد ،ذلك أن صورة المرأة في مشهد الذكور العربسلامييين من ورثة التقليد الثقافي قبل الرأسمالي هي صورة قوامها الواجبات بلا حقوق.وأقول" الادب النسائي الاسلاموي الجديد" لأن الواقع يتكشّف عن ظاهرة أدبية جديدة ضمن فضاء الكلام المباح للاناث العربسلاميات.فقد صرنا نشهد اليوم على صفحات الاسافير نساء مسلمات يجهرن بالمطالبة بحقوقهن، " حقوق الانسانة"، و هن متمترسات وراء متراس الشرع المنيع الذي يقيهن جور الذكور.و المثال الذي يحضرني طريف و عامر بالعبر كما جسدته كاتبة سودانية(و بريطانية؟) مسلمة متسمية بـ " بنت الاحفاد" ، تكتب في المنابر الاسفيرية السودانية و تدلي برأيها في كل شيء.أقول: وقعت قبل أسابيع على نص للكاتبة بنت الاحفاد مدهش في محتواه و طريف في صياغته معنون بالعبارة: " أحلم بزوج بهذه الصفات" في موقع" سودانيزأونلاين. كوم" بتاريخ 2/3/2006 . و مواصفات الزوج المعني بالأمر هي مطالب واضحة بلا لبس تتلخص في الآتي : 1ـ " يحمل هم الدعوة على عاتقيه، لا يخشى في الله لؤمة لائم"،, " داعيا متحرك في قوله و فعله" و ترجمتها: رجل مناضل و داعية و متمرد على السلطات اذا اقتضى الحال. 2 ـ "يحمل بعضا من صفات السلف، فيه قوة عمر و رقة أبوبكر و حياء على و تواضع عثمان". و دي رغم التنازل و المساومة الكبيرة في العبارة المفتاح " بعضا من.. " الا أن النجم يبقى أقرب للخطّاب العربسلاميين من هذا المهر المستحيل و ترجمتها ببساطة أن الزولة دي زاهدة في العرس.و المسألة كلها مجرد موعظة حسنة و تأجيج" فَشَنْك " لذكور الاسافير باسم الدين، عسى أن يعتبروا و يرعووا و يرجعوا لحظيرة الايمان و ينوب الكاتبة أجر و ثواب.وقد تتحسب بنت الاحفاد من عواقب التأجيج فتبني لنفسها خط رجعة من تراب النصوص حين تخاطب أخيتها المسماة بـ " القلب النابض" ( يا له من اسم):" أعلمي اخيتي أن البحث عن انسان بهذه الصفات ليس شيئا سهلا".."لكن لا تيأسي من رحمة الله و تزكري(كذا) قول الله عز و جل:" و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب .." و " كل شي في الحيا جايز" على حد أغنية رمضان زايد. 3 ـ " يعيش في الدنيا كعابر سبيل".. يعني بيزنس ما معانا. 4 ـ " و يعشق الشهادة في سبيل الله" و ترجمتها رجل درويش ناسك بلا مشروع سوى الموت ، يعني كاميكازي . 5 ـ "يحمل بيدي الى الجنة"، أيوة الجنة عديل.يعني مش كفاية عليهو يذكّرها اذا نسيت و يصحى قبلها ليوقظها للفجر اذا نامت (" و ان لم أستيقظ يصب على وجهي جردلا من الماء") لكنه يمسكها من ايدها و يدخلها الجنة كمان، عشان قاطعين ليهو حاكورة في الجنة يدخل فيها اهله و أصحابه. و بنت الاحفاد لا تقاوم حس الفكاهة الذي يتخلل كتابتها حين تختم رسالتها مخاطبة قراء سودانيزأونلاين: " مش طلباتي بسيطة يا جماعة؟؟؟" http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1141
و هكذا تبدو طلبات بنت الاحفاد كما لو كانت نسخة" مُجندرة" من طلبات محمد الشاطر .و مافيش "خد " أحسن من "خد".و لا عجب فبنت الاحفاد ظاهرة جديدة جديرة بالتأمل في مشهد أدب الجنوسة السوداني.و قد أندهش عدد كبير من قراء سودانيزأونلاين الذكور من اعلان بنت الاحفاد بطلب الزوج على رؤوس الاشهاد و بطريقة مكشوفة أدخل في براءة الطفولة منها في " قوة عين" الانثى الـ "قاهرة".ذلك أن الاناث السودانيات ،في فولكلور الزواج العربسلامي، يقرن في بيوتهن و ينتظرن أن يفتح الله عليهن بـ " ود الحلال " من زمرة الرجال القوامين الذين يطلبون أيدي النساء من أولياءأمورهن،بينما هذه البنت الفصيحة تتولى أمر تزويج نفسها بنفسها و لا يضيرها ذلك في شيء،أو كما عبرت في ختام بوست الزواج: " ملحوظة ، هذا ليس اعلان للزواج رغم انني لا أرى عيبا في ذلك.." و قد استرعى الامر انتباهي فتابعت المداخلات التي أعقبت البوست الافتتاحي لبنت الاحفاد يشدني فضول(و الحق يقال: مشوب بالحرج) للنظر في تفاصيل هذا الحلم الذي تعلن عنه فتاة مسلمة(من مواليد ديسمبر 79 ) تطلب الزوج على صفحات الاسافير، و تحت عنوان لا يجهد في تمويه شبهة التحرش بجنس الذكور، فكأنها تفتح باب المنافسة و تتحدى كل من يأنس في نفسه الكفاءة أن يتقدم .و المرأة التي تحلم بالرجل في سرها شيء طبيعي لا يستنكره أحد، و قد يرده حراس الشريعة الى تأثير الشيطان ، كون الوضع الطبيعي في خاطر الذكور العربسلاميين القوّامين هو أن المرأة لا تحلم بهذا النوع من الأحلام،و ياحبذا امرأة لا تحلم و لا ترغب أو تشتهي.أما حين تفصح المرأة عن حلمها بالرجل، فهذا موقف جديد في مشهد العلاقات التاريخية بين الرجال و النساء في ثقافة العربسلاميين السودانيين.ذلك أن الحديث عن الاحلام امتياز ذكوري، و بالذات حين يكون موضوع أحلامهم النساء. فمنطقة الحلم هي منطقة حرية بلا حدود، كل شيء فيها جائز, و "كل شيء" تشمل حتى أكثر الرغبات السرية جنونا.هذه المنطقة هي منطقة الشيطان بلا منازع و بغير رقيب،( بخلاف مولانا سيجموند فرويد كرم الله وجهه) و من باب أولى يلزم حظرها على جنس النساء كافة. لكن بنت الاحفاد تحلم و لا تبالي بما يصيب الذكور العربسلاميين المتقاطرين على بوستها البريء من روع و تأجيج.و هي كمثل الدّبّور الذي زعم علماء القرن الثامن عشر أنه ، حسب قوانين الفيزياء،فان الدبور لا يمكن أن يطير نسبة لاختلال العلاقة بين وزنه و طبيعة تكوين جناحيه. لكن الدبور يجهل قوانين الفيزياء و يطير و لا يبال بأحد.فما السر في طيران" بنت الاحلام" هذي بين الاسافير دون أن تطالها سهام الـ " ضكور" العربسلاميين القلقين على حقوقهم المو من تقليد الاسلاف؟ سر بنت الاحفاد، في نظري الضعيف، يكمن في حرصها على التسربل بسرابيل القانون و بنصوص الشرع.و اللغة الحقوقية الدينية تنمسخ عند بنت الاحفاد نوعا من جلد واق يعصمها و يزيغ بصر الـضكور العربسلاميين" السجمانين" المتربصين بالاناث في شعاب الفضاء الاسافيري السوداني.و بنت الاحفاد في براءتها المشاترة لا تحيد عن مطالبها الحقوقية، كما الاعمى المسّكوه عصاية، و اذا كان الاعمى لا يدري أين يكون" نُصْ" العصاية من طرفها فان هذه الشابة المسلمة تمسك بعصاتها من حيث تروّع فلول العربسلاميين الذين انتفعوا لقرون بجهل النساء بثنايا القانون الشرعي.و بنت الاحفاد تعتصم بحبل الدين، دين الحلال البيّن و الحرام البيّن و تستغني عن "الامور المشتبهات"، فدينها هو دين الصحابة البدوي البدائي ، أو كما أوردت :" ان صلّت المرأة فرضها و حفظت فرجها قيل لها أدخلي الجنة".و بساطة الدين المختزل لحدود لائحة مضغوطة من الممنوع و المباح تجعل منه سلاحا عالي الكفاءة في منازعة الذكور العربسلاميين الذين استفادوا لقرون طويلة من التبسيط المجحف الجائر لمباديء الدين و وظّفوه لحماية امتيازاتهم. و بنت الاحفاد في مشهد السوسيولوجيا فتاة بريطانية و مسلمة من أصل سوداني ( راجع الملف الشخصي في سودانيز أونلاين) ، و السودان في خاطرها، كما الاسلام، حلم طوباوي مقطوع عن الواقع اليومي،( "أنا لم أدرس في الاحفاد و لا حتى في السودان ، درست في بريطانيا" سودانيزأونلاين 4.مارس.2006)و لعل هذه الوضعية ، وضعية المراقب الخارجي لواقع السودان العربسلامي هي التي تيسّر لها الطيران بين الاسافير السودانية العامرة بالمحظورات و بالمثالب التي تلبّك خواطر نديداتها السودانيات و تثبّط من همم بنات جيلها اللواتي تمخضت عنهم سوسيولوجيا ذلك البلد الحار الجاف المتلاف.و هكذا فبنت الاحفاد في حمى السوسيولوجيا الاوروبية تنظر في الدين كنص و تعمل فيه آلة المنطق الحقوقي و تمسخه الى سيميولوجيا أدبية منزّهة عن شوائب الواقع الحي.و هذا الدين المختزل لبعده الحقوقي فقط يصبح عند بنت الاحفاد وطنا مثاليا لا تشوبه شائبة و لا يأتيه باطل . وطن ثالث يعوضها عن السودان ، وطنها الاول ( الجنة المفقودة) و يحميها من بريطانيا وطنها الثاني ( الجحيم الاضطراري).و رغم أن شباب العربسلاميين الذين علقوا على اعلان الزواج في سودانيزأونلاين لم يتوانوا في السخرية من سذاجتها البادية، الا أن نقطة قوة بنت الاحفاد تبقى هذا الايمان الباسل الذي لا يتزعزع في القانون.و القانون وطن يعول عليه بالذات تحت شروط انبهام الحدود بين العوالم و تداخل الحداثات. و بنت الاحفاد تقبل قانون الشريعة ـ على علاته الجندرية ـ و تعلن الالتزام بمبادئة ، و تقول لمن لفت نظرها لغياب مبدأ المساواة بين المرأة و الرجل:"و لا و لن أسعى أو أحارب للمساواة مع الرجل، فأنا راضية بما كفله لي الله و رسوله من حقوق و واجبات". و الكلمة المفتاح في هذه العبارة هي " الحقوق"، ذلك أن الشرع في قراءتها يشكل فضاءا للمرأة فيه حقوق مكفولة مقابل الواجبات المفروضة عليها.و ضمن أرض القانون الاسلامي الذي يعرّف الحقوق و الواجبات لكل من المرأة و الرجل، يمكن للمرأة المسلمة المعاصرة العارفة بحقوقها منازعة الرجل في أمور كثيرة ما كانت لتخطر على بال جدتها الامية ، مثل حق تعريف شروط العقد مثلا.فحين يقول لها أحد محاوريها ساخرا: "و بالمناسبة النوع ده مزواج جدا، و الله قال بي قولك لو طلع ليك من نوع الرجال البيقولوا المرة بيضربوها بي أختها"، ترد بنت الاحفاد الحقانية الشاطرة:" سأشترط عليه أن لا يتزوج غيري .."
تقول بنت الاحفاد مخاطبة بعض منازعيها الاسفيريين :" لا يمكن أن استمد دستوري الا من القرآن و السنة " و هي تعرف أن القرآن و السنة نصوص. وباسم النص يحق لها الغاء كل الممارسات التقليدية الموجودة و الفاعلة خارج النص. و من هذه الثغرة التي تفتحها جندرية مسلمة تقيم في بريطانيا، في استحكامات التقليد الذكوري السوداني يمكن للسودانيات ،المكبلات بقيود التقليد غير المكتوب في السودان، أن يتخفّفن من أثقال التقليد الكثيرة التي تلبّك حركتهن و في مقدمتها اثبات أن النص الديني ـ على علاته ـ يكفل لهن حقوقا، لأن التقليد الموروث من المجتمع البطرياركي قبل الرأسمالي في السودان يفرض على الاناث المسلمات وضعية هي دون الوعد المبذول في النص الديني. و في مشهد الحقوق تكتب بنت الاحفاد في سودانيز أونلاين بمناسبة " يوم المرأة العالمي"(8/3/2006): " طالبي بحقك في أن تعرفي حقك طالبي بحقك في أن يعود اليك كل حقك.." هذه البلاغة الحقوقية النسائية بعيدة كل البعد عن بلاغة الضكور العربسلاميين السجمانين المنتشرين بين الاسافير، فكأن صاحبتها تقيم في الفضاء الاسلوبي للبيان الشيوعي : يا نساء العالم اتحدن.. فلن تخسرن سوى أغلالكن.و القرابة الاسلوبية في هذا الموقف لا تتأتّى من كون بنت الاحفاد من قراء البيان الشيوعي،( و كل شي في الحيا جايز) لكن لأن البيان الشيوعي ـ مثله مثل غيره من النصوص التاريخية الكبيرة ـ يلقي بظله الأسلوبي على الفضاء الادبي الذي يتخلق فيه الخطاب المطلبي الذي تهجسه شؤون العدالة و التغيير.و هذا باب للريح سأفتحه في مقام غير هذا المقام فصبرا. و لو عدنا لـ " دستور" بنت الاحفاد المستمد من نصوص السنة و القرآن، فالنص كحقيقة أدبية تاريخية انما يرتهن بطبيعة الاستجابة ، النص مرهون بأنواع القراءات، و كل ذات قارءة تعيد خلق نصها على حسب مصالحها المادية و الرمزية. هذا الواقع يعدد من النصوص بتعدد الذوات التي تباشر القراءة و يطرح النص موضوعا للتأويل المفاوض بين الذوات المتضاربة المصالح.و المصالح طبقية .و في هذا الافق فان بنت الاحفاد، بنت الطبقة الوسطى العربسلامية المقيمة ـ بذريعة الدياسبورا ـ عند مفترق دروب الحداثات، تقرأ النصوص الدينية و تؤوّل و تفاوض ـ عفارم عليها ـ من اجل اثبات نسخة اسلامية حديثة من " حقوق الانسانة" المسلمة.و حين يناكفها بعض الذكور العربسلاميين بان الزوج المسلم يملك ، حسب الشرع، أن يتزوج عليها مثنى و ثلاث و رباع .تبرر بنت الاحفاد اعتراضها على حق تعدد الزوجات بالعبارة الوجيهة الحديثة: "سأشترط عليه أن لا يتزوج غيري، ليس اعتراضا على كلام الله لكن لأني لا أستطيع التكيف مع ذلك".و ان جاز لمبدأ "التكيف" أن يعطي بنت الاحفاد حق تقييد شرع الزواج الاسلامي فهو بالضرورة سيعطيها حقوقا أخرى في قائمة طويلة من الحقوق المهضومة منذ قرون طويلة ،حقوق الانسانة التي تكابد الحياة في مجتمع مسلم معاصر ضالع بكليته في مغامرة تعدد الحداثات المتناحرة. ان كيد الجندريات المسلمات المتحركات وراء "ساتر " الحجاب الشرعي يستحق التأنّي كونهن يموّهن مطالب المساواة و التحرر، التي صاغتها الحركة النسوية الحديثة، في غشاء الخطاب الديني و يخضن في فضاء الاسلامويين و يعالجن النصوص الدينية و يفاوضن بحرية لا تتاح لنديداتهن التقدميات اللواتي اخترن المواجهة و "الدواس" المباشر. و يوم تتوصل الجندريات المقنعات و الكاشفات معا لتجسير الجزر المعزولة هنا و هناك و تدبير الاحلاف الاستراتيجية الضرورية في حرب التحرر الأنثوي العالمية الاولى و الاخيرة، يومها سيتاح لمجد الكيد النسائي العظيم أن يكون ، وسيكون روع و يكون خوف في معسكر الذكور السجمانين وستنتصر الحكمة على البذاءة وسيعم الارض السلام و هيهات و خلافه.و في خلافه عودة لمشهد القانون فصبرا. |
http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=697&postd...d67d7059b19946de0b99
ارجو الاعتذار اسلوبك غير مقبول لدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة ... الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: sudania2000)
|
رسالة من احد الاخوة الكرام :
يقول فيها : يريد زوجة ان تكون طبيبة او تعمل في المجال الصحي الأخت / سودانية 2000 صباح الخير بخصوص البوست أنا بالجد بفتش لي زوجة بنفس المواصفات دي و طبعاً ما بقدر أكتب ليك الكلام ده هناك لأنو بالجد الطريقة دي قديمة شوية لكن أنا مضطر لي كدة, أنا عايش لوحدي هنا في المملكة و ما عندي أخوات في السودان و الوالدة متوفية و ما بعرف لي أي واحدة من قريباتي لا هنا و لا في السودان و البعرفهم ما بقدر أتكلم معاهم في موضوع زي ده.طبعاً حتسألي أشمعنا طبيبة أو زوله في المجال الصحي السبب بسيط إنو هنا ممكن تشتغل بسرعة و بسهولة و أنت عارفة الزمن أتغير و بقيت مشاركة الزوجة في البيت مسألة ضرورية بالإضافة لي إني بأمن بإمكانية الحب بعد الزواج. و عشان ما عندي أخوات يا ريت أختي سودانية 2000 تقدر تساعدني و شكراً مقدماً أخوك خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة .. الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتز القريش)
|
بعدين انتي عارفة موضوعك دا ممكن يفشل ليه ؟ لأنك طلعتي المتزوجين من الموضوع مع انو في الزمن دا مافي واحد بتزوج إلا يكون متزوج كدي شوفي حواليك في الجامعة تلقي الشباب كلهم شغالين جكسي وجكسك ودفتر محاضراتي ودفتر محاضراتك وجوالي وجوالك ورسلي لي رسالة جميلة ورسلت ليه رسالة زي وشو وعيييييييييييييك . فجأة كدا يقولوا ليك فلانة عرسوها ـ العرسا منو ؟ يقولوا ليك واحد راجل مرا ـ بس اسبوعين عرفة وقام كلم أهلا وجاب حاجاتو وعرسا وهسة ساقا معاه وبعد شهرين تسمعي انها حامل وبعد ستة شهور جات للولادة وديك يالزيطة والزمبليطة وبتاعات جكسي وجكسك لسة لافات تحت شجر الجامعة . وبعد كم سنة كدا أولادا يجو معاها الجامعة عشان تستلم شهادتا ويلقو زميلات أمها لسة في جكسي وجكسك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة .. الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتز القريش)
|
أنا مثلا اتزوجت مرتي الأولي وبعد شوية كدا بقيت أعمل لي حركات ـ تقول للواحدة تعرسيني ـ تقول ليك بري ابرا منك انت معرس ـ بعد شوية لقيت كمية ما عاوزات يعرسن غير راجل مرا دا رأين بشوفن انو راجل المرا زول عاقل وخبرة ومسؤول ـ هن حرات صاح . أها اتزوجت التانية بت صغيرة وزي النجفة وتقول للقمر قوم انا اقعد مكانك وبت قبايل وأهلا يسدو عين الشمس وأولاد عمها لغاية الآن شاميني وخريجة كمان (عشان ما تقولوا جاهلة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة .. الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتز القريش)
|
هسي خلينا في المهم .
أنا بفتش للعروس الرابعة بس المرة دي المواصفات بتختلف ـ أها اسمعي النقول ليكي
1- العمر لا يزيد عن 40 سنة . 2- لايشترط الجمال الفاحش ـ متوسطة ممكن 3- تكون غنيانة ـ يعني عدها فلة صاح ـ عشان ارتاح واريحا ودا أهم شئ في الموضوع . 4- ما تطلب مني اطلق واحدة من حريمي . 5- لا علاقة لها ببقية حريمي إلا بالمعروف . 6- مقيمة في اي مكان ما عندي مشكلة شغالة ولا ما شغالة برضو ما عندي مشكلة. 7- بتلدي ما بتلدي برضو ما مشكلة . عندي الوليدات والحمد لله . 9- فتاة ـ مطلقة ـ ارملة ـ برضو ما عندي مشكلة بس المهم تكون غنيانة . 10- أي شروط أخرى يتم التفاوض بشأنها عند المعاينة .
ولو انتي ما عاجبك كلامي دا جليهو وكأنك ما سمعتيهو. ـ الكلام دا موجه لكل من تأنس فس نفسها الكفاءة وعنواني موجود في البروفايل ونحن على استعداد للمعاينة في اي مكان مع ملاحظة انو لو المعاينة خارج الدوحة ـ تكون مصاريف السفر والتذاكر على الطرف التاني (العروسة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة .. الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: المسافر)
|
الأخت الكريمة ،،،سودانية،،،
التأخر أحيانا نجد فية التأني ونقرأ جمله من المداخلات
ومعرفة الأفكار وأن كانت منافية للواقع وفي كثير من الأحيان
نجد مداخلات الشباب المستنير أقل جدية بل يلبس الموضوع ثوب
من السخرية وهذا شي يستدعي المناقشة والأمر غريب جدا والموضوع
جيد ويناقش أمور نحن في أمس الحاجة لها ومع أني متزوج من هذا
المجال الطبي والعمل الطبي هو من الأعمال التي تناسب المراة تماما
كما العمل في مجال التدريس وكلاهما جميل والمشاركة في الحياة العملية
لاغرابه فية وبل سمة من سمات المشاركة الوجدانية وأن تعمل الزوجة هذا
حقها بيد أنها نالة حظها من التعليم والتعليم الأرفع مستوي أكاديميا
والعالم اليوم غير عالم الأمس وفي كلاهما خير أن شاء الله ونحن بطبيعتنا
السودانية نيأس بسرعة جدية المواضيع المطروحة وسبحان الله نقلب 180ْدرجة
في ثانية ونحبط ولكن في العالم المتحضر نجد هذا النقض دليل نجاح الفكره
ودائما ما نأخذ الجيد منها والخفيف منها الهواء كفيل بأن يأخذه في فضاء
أكثر رحابه من فضاء الفكره الفارغه التي أتت به ولا ركون ولا يأس مع سمو
القصد وأن لك أجران في هذا وأن لهذة الفكره آليات أخري يجب أن تأخذيها
وبجانب الطرح هنا سوف تجدي الكثيرين الذين يتداخلون إليك من باب آخر
يدعم لك هذا الأمر وما هذا الجهد إلا في ميزان الحسنات ووما نجد فيك نبل
قل ما نجده في غير هذا المكان ونحن من الآن سوف نربي أبناؤنا علي التفكير
المغاير لهكذا تفكير ونأخذ بكل المستجدات في عالمنا هذا طالما فية خير
وتسلمي علي هذا الطرح النبيل الممذوج بكريم خصال وشجاعة تدل علي أن جيلا
قادم من كريمات بلدي يحمل مشعل مغاير لمشاعل أضائتها كانت في الماضي زيتية
والآن نيونية ناصعة البياض ونقف معكم بكل ما لدينا من رأي خطأ يقبل التصويب
،،،أبوقصي،،، مكتفي بأم قصي زوجة واحد لاثاني لها وشراكة حدها أن يأخذ الله
أمانته وأن خفتم فواحده ونسأل الله للمعددين أن يعدلوا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طلبات زواج مفتوحة .. الجادين /ات فقط .. المتزوجون يمتنعون ...ولا للتعددية .. (Re: معتز القريش)
|
الاخوة والاخوات الكرام السلام عليكم خالص الشكر والمودة ع المتابعة واعتذر عن التاخير لظروف انشغالي الشديد وضيق الوقت
كما اعتذر عن الرد علي الايميل ايضا لحين ان تنفرج ونلقي وقت انشاء الله الجمعة لو الله اراد باذنه
الاخوة المعترضين ع المتزوجين انا لا امنع زواجهم المتعدد بكل تاكيد ولكن هذه قناعة شخصية عندي
من يملك وقتا ومالا ان يستثمر ذلك في عياله وتثبيت اركان الاسرة وفي ظل الظروف الملخبطة دي من وين
يجيكم بال تفتحوا اكثر من بيت .. ولا ناس بتفهم التربية والاهتمام بالعيال والتنشئة الصحيحة بتوفير
سكن و ملابس .. لا اعتقد ان من يملك عقلا في راسه يستطيع ان يلتزم باكثر من اسرة ولا ناس اي كلام
وتربية اي كلام و الشارع و القنوت بتربي برضو دا غير الظلم والقهر النفسي علي الزوجة الاولي
المهم دا ما موضوع البوست وانا راي ضد التعددية الا اذا كانت حل لمشكلة قائمة تهدد سكون و نعيم الحياة
التي وصفها الله سبحانه وتعالي بالسكن و المودة ولكل حالة خصوصية وكل زول ادري بحاله
واعتذاري لكل من يعترض علي هذا الكلام لكني لا اري في الزواج المتعدد سلام نفسي ولا يمكن توجد محبة حقيقية
وربنا يسعد كل سعيد بسعيداته بعيد عننا وحوالينا لا علينا
الاخ الكريم معتز: لا اتفق معك في شئ مما ذكرت اعلاه وحقيقي انت زول غريب اتمني ان تعي لما تكتب
فما هو الذي تقصده بفهمك طائرة وسوباجو الي غيره مما كتبت اعلاه
الاخ الكريم سارق النار
اشكرك علي الرسالة و اسمح لي بمشاركتهاللحضور الكريم
وانا اقول لك بنات الناس بخير وما كلهن تبع الكامري والسفة اقصد لذهب
ابحث عن فتاتك الهيلامانة ع قول الوغد دكين تجدها حولك وقول يا جامع
مشهد أبيض...
بعد عدة لقاءات اكتشفت أننى أميل اليها بشدة..
حدث ذلك بعد أكثر من ست شهور بالتمام..
عندما غابت عن العمل اسبوع ..
أحسست فى غيابها انها من تعطى لحياتى طعم..
واكتشفت مشاعرى تجاهها ليست تعود أو الفة..
بل هوانجذاب عميق دافعه الحب..حب عقلانى عديييل كده
وفى فترة غيابها القصيرة تبين لى أننى عزفت (سرنادة) طويلة تحت نافذتها..
وأنشدت فى غيابها لحن الحنين
وعندما عادت..
عزفت لها فى سرى لحن القدوم..
واحسست ان الموقع يعود له رونقه...
مشهد وردى...
فى قلب السوق العربى..
وتحت اشعة الشمس الحارقة...
فى منتصف شهر مايو..
الجو حارجدا..(كانون بس)
الشارع ملىء بالناس والعربات والغبار..
ومملوء بمشاعر قوية للبوح حتى فى هذا الجو اللاشاعرى..
مشهد قرمزى...
تعددت لقاءاتنا معا ...
صرنا حلقتين فى مدار واحد..
وجزيئان متحدان...
وكتبت لها ذات يوم..
أنت فى خاطرى المجروح سر...
عبارة لم أدرى حتى الآن لماذا كتبتها
مشهد أسود..
كنت عائدا من الموقع متأخرا..
رأيتها من بعيد ..
رفعت يدى كعلامة تحية..
لكنها عملت أضان الحامل..وطنشتنى ..
أعتقدت أنها لم ترنى..
لكن بدأت أشك عند اليوم التالى ..
باردة نوعا ما وتتحاشانى...
وانسحبت عنها قليلا..
وأحسست أننى سوف أتلقى شاكوش ليهو ضل..
مشهد أسود...ثانى
الصدفة هى الحبكة الوحيدة التى لا نستطيع تفسيرها
الصدفة فقط جعلتنى أسير بذلك الشارع..
وقرب الكفتيريا الفخم...
رأيتها تودعه...
وكان منظرا صدفويا غريبا..
وظللت فى مكانى حتى غادرت هى ..
ودردم هو سفته ..
وركب عربته الكامرى...
وبعد شهور سمعت خبر زواجها...
مشهد بلا ألوان...
لا زلت أفتقدها...
العزيزة سودانية2000...
سوف أضمن لك ان يظل الرجل وفيا ..
اذا ضمنت لى صمود المرأة أمام البريق
وتقبلى تحياتى...
.....سارق النار....
| |
|
|
|
|
|
|
|