مواضيع توثقية متميزة

السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 01:06 AM الصفحة الرئيسية

مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان

03-10-2010, 00:23 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان

    womencoverfinal.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    رسوم الغلاف من أعمال الفنانة أم الخير كمبال


    بمناسبة يوم المرأة العالمي:

    نساء ضد الطغيان

    تهنئ المنظمة السودانية لحقوق الإنسان القاهرة شعبنا العظيم بمناسبة يوم المرأة العالمي – شعبا معلما عريقا باذلا من أقدم الشعوب تكريما للمرأة وإشراكا لها علي قدم المساواة في كافة شئون الأسرة والدولة والمجتمع، وإمرأة تناولت قضايا الأمة السودانية منذ أقدم العصور قائدة بارزة وناشطة حكيمة.

    وفي هذه المناسبة المجيدة، نتقدم للمرأة السودانية في كافة مواقع النضال الوطني بالتحية الشقائقية، وهي تعلي رايات المقاومة الباسلة لإسقاط الأنظمة المستبدة والديكتاتورية، منهضة للعزائم وصانعة للأبطال والبطولات.

    وبوجه خاص، نحي المرأة المناضلة في دارفور التي قهرت بعزيمتها القوية حرب الإبادة والإضطهاد وجرائم السلطة بحق الاسرة والمجتمع والملاحقته الباطشة في معسكرات النازحين.

    ونحي المرأة المناضلة في الجنوب وهي تبني في صبر وإصرار مجتمعا ديمقراطيا جديدا من فوق حقول الألغام وخرابات الحرب الطويلة.

    ونحي في الشرق والشمال ووسط البلاد المرأة الصامدة في مقاومة فريدة لقوانين السلطة الأمنية التي جردتها من حقوقها المرعية وحكمت عليها وعلي المجتمع السوداني العريض بالتسلط السياسي والتخلف الإقتصادي والحرمان التنموي وتشريد العاملات والعاملين وخصخصة مشاريع الدولة بالفساد.

    ويسعدنا في السودانية للحقوق أن نقدم علي مدي الفترة القادمة فقرات مختارة من مؤلف المنظمة الجديد "نساء ضد الطغيان" الذي ضم مقالات منشورة بأقلام نساء كاتبات من مختلف الآراء، جمع رفض الطغيان محتوياتها علي تباين موضوعاتها طوال العشرين عاماالماضية. وتصدرالمنظمة قريبا نسخة خاصة من هذا المؤلف في موقعها بالفضاء الإسفيري، راجين أن تعكس المحتارات شيئا قليلا مما تزخر به الحركة النسوية السودانية من تراث التقدم وصمود المعاصرة.

    https://shro-cairoupdated.org/Home_Page.html

    مع تحيات

    إدارة الموقع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 06:00 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)



    تطورات فكرية وتنظيمية

    أورد مؤلف المنظمة تشكيلة من الفكر السياسى بأقلام ناشطاتٍ فى تنظيمات نسوية مستقلة عن الأحزاب أو هيئات تابعة لهافي المعارضةما قبل إتفاقية السلام الشامل (يناير 2005). تشكيلة جامعة لما بين أفكار الكاتبات حول تنظيماتهن أو أحزابهن السياسية نضال المرأة الذى تمتلئ به الحياة في الساحات، بالرغم من الضوء الإعلامى الخافت المتسرب إلى نضالاتهن، فى غمرة الإحتكار الكبير للقيادة والأضواء من زملائهن الرجال فى العمل السياسى.
    في هذه المجموعة المنتقاة من الفكر السياسى للحركة النسوية الديمقراطية فقرات مختارة من "نشاطنا فى الجبهة الفكرية" بقلم فاطمة أحمد إبراهيم، مؤرخة فى كتابها "حصادنا خلال عشرين عاما"ً ما بين تأسيس الاتحاد النسائى فى الخمسينات وما كافح لترسيخه إلى السبعينات، وتضم مقالة حديثة تناقش آراء الكاتبة عن وضع المرأة في الإسلام.
    تلى "حصادنا" إطلالة ممتدة لصيقة الصلة بالاتحاد النسائى، فذلكة مختصرة لتطور الحركة النسوية ودور الاتحاد النسائى إلى التسعينيات بقلم سليمى يوسف، وتصريحات لرئيسة الاتحاد من مقالات نشرتها دورية حقوق الإنسان السوداني.
    تقدم زينب عثمان الحسين مقالا عن دور المرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى ومقاومتهاللطغيان وبيانا مختصرا من ماجدة عوض خوجلي عن المرأة الإتحادية المناضلةفي المملكة المتحدة.
    وتقدم دور المرأة فى حزب الأمة ثريا محمد عبد اللطيف - تحليلاً لنظرة حزبها وبرامجه القائمة علي تراث المهدية الوطني وجهاد الجدات مع الأجداد في معارك الحرية والإستقلال. والموضوعات نشرت ضمن مؤلف المنظمة السابق "إلتزامات القوي السياسية والنقابية والعسكرية بحقوق الإنسان".
    ونعرض أقلاما في التجمع النسوى السوداني (تسعينيات المعارضة النسائية السودانية من القاهرة) تناهض في عزمٍ "حكم الجبهة... خروقات بالجملة لحقوق المرأة"... وإنتقادا لمأوى السر تابر بعنوان "انتهاكات خطيرة تعرضت لها المرأة والطفل".
    تؤكد ثريا فرح وستونا عبدالله أن "النساء شاركن فى الحركة الشعبية منذ قيامها".
    تخاطب ثريا فرح يعقوب "البجا بين الأمس واليوم".
    "نساء الريف يتساءلن" مع الماريام حدين عن نيل الحقوق ويؤّمن بإنتزاعها من مقال بدورية حقوق الإنسان السوداني.
    وتوثق أم الخير كمبال جرائم السلطة في "ماذا وراء القضبان؟" وهي مساهمة تنشر لأول مرة في مؤلف المنظمة الجديد...
    وقد توجه محرر "نساء ضد الطغيان" في مقدمته بأسمي تقدير لصحيفة الإتحادي الدولية التي شمل المؤلف مقالات بها ولمجلس إدارتها بقيادة حاتم السر علي وهيئتها الصحفية ورئيس تحريرها ابراهيم عبد القيوم لمهنيتهم وإلتزامهم الوطني والأخلاقي بقضايا شعبنا العملاق في معاركه الباسلة المنتصرة بإذن الحق القدير علي الديكتاتورية والظلم والإستبداد.
    وكانت الإتحادي تفرد صفحاتهاالثرة وأعمدة منتظمة لنساء السودان بصورة ثابتة، فحظيت الصحيفة طوال سنوات إصدارها في القاهرة بمساهمات المرأة ناشطة، كاتبة, ومبدعة في ساحات الفكر والرأي والوقوف الحازم ضد الطغيان. وستوالي إدارة الموقع في المكان المناسب نشر واجبات الشكر والتقدير المُستحق.


    الإدارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 07:20 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)



    نشاطنا فى الجبهة الفكرية
    فاطمة أحمد ابراهيم

    من مؤلفها "حصادنا في عشرين عاما" بتصرفٍ يسير

    النضال فى الجبهة الفكرية عامل أساسى فى بناء الحركة النسائية وتوسيعها وتوجيهها نحو حل قضية المرأة، لأنه الوسيلة الوحيدة لخلق وحدة فكرية بين جماهير النساء حول مشاكلهن وقضاياهن، وبدونه يستحيل بناء حركة نسائية جماهيرية سليمة.
    لتحقيق هذه الاهداف يجب أن لا يسير النضال فى الجبهة الفكرية بطريقة تلقائية، وإنما يتطلب تخطيطا يحدد أهدافا مرحلية مرتبطة باهداف الحركة النسائية نحو خدمة قضية المرأة، وحمايتها من الانحراف، وتقوية قيادتها، وتوسيع قاعدتها بين جماهير النساء. والنضال فى الجبهة الفكرية يجب ان يتقدم النضال فى الجبهة العملية وسط الجماهير وان يوجهه ويقوده، لأنه بدون تغيير الافكار والمفاهيم وتوحيد الجماهير معها يستحيل تغيير الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. والنشاط الفكرى بدون نشاط عملى لا يمكن ان يؤدى الى أى تغيير، يصبح مجرد لغو وثرثرة.
    لهذا، وبالرغم من أننا نؤمن ايمانا قاطعا بأن قضية المرأة لا تُحل جذرياً إلا فى المجتمع الاشتراكى، وبالرغم من أننا ظللنا نوضح توضيحا مستمرا مركزا فى كل اوجه نشاطنا فى الجبهة الفكرية، حددنا بوضوح هدفنا القريب المباشر هو خلق حركة نسائية جماهيرية ديمقراطية واسعة، تساهم مساهمة فعالة فى ايجاد مجتمع وطنى ديمقراطى، لاننا نعلم مدى استحالة تحقيق مجتمع اشتراكى بقفزةٍ واحدة، ومجتمعنا لا زال مجتمعا زراعيا رعويا متخلفا. وظللنا نوضح أن مهمة الحركة النسائية هى النضال من أجل حقوق المرأة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وتحريرها من الاضطهاد المزدوج عاملة ومواطنة وكجنس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 07:25 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نواصل من "حصادنا"

    فاطمة أحمد
    (2)

    الفكر الاقطاعى الرجعى لا يعترف للمرأة بأية حقوق، ويعتبر تخلفها عن الرجل امرا طبيعيا وحتميا، ويحصر مهمتها فى انتاج الاطفال ورعايتهم ورعاية المنزل واطاعة الزوج وتوفير سبل الراحة له. وتجد هذه الافكار طريقها فى مجتمعات المسلمين بالتحاف مظهر الدين واستغلال جهل الاغلبية بحقيقة الدين وتعصبها له على اسس طائفية بعيدة عن جوهر الدين. وتستعمل الدين كسلاح لضرب اى محاولة لتطوير المرأة وتحريرها، بتصويرها كعمل مضاد للدين.
    تحقيق حرية الحب والاختلاط بدون التحرر الجوهرى للمرأة كعاملة وكأنثى يعود بالمزيد من الاستبعاد والاستغلال والخسائر، اذ لا يقوم الحب على اسس سليمة، وعلى فرص متكافئة معافية، ولا ينشأالاختلاط فى جو صحى وتحت قبة مفاهيم صحيحة حول العلاقة بين الجنسين... فالمجتمع لا زال يضع المرأة فى مرتبة أدنى من الرجل، ولا يقيمها الا من ناحية جمالها ومظهرها، أو من ناحية وضعها الاسرى أو المادى.
    معظم الزيجات بالرغم من حرية الاختلاط والحب على هذه الاسس. وبرغم الاختلاط ايضا يحيط المجتمع علاقاتها بالرجل بحساسيات مفرطة. وبجو من عدم الثقة والشكوك. وتكون المرأة دائما هى ضحية العلاقات المريضة، والعادات والتقاليد لا ترحم المرأة اطلاقا وتحاسبها على الزلة والانحراف وحدها وكأنما الرجل لم يكن شريكا لها فيه.
    وهكذا تستمرنظرة تمييز الرجل عليها وتتحكم فى كل أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ولا تزول الا بزوال الاسباب المادية والموضوعية التى أوجدتها وتمثل الاساس بالنسبة لها، لان المفاهيم والعادات والقيم والتقاليد ما هى الا بنية فوقية لأساس النظام الاقتصادى والاجتماعى والسياسى. القضاء على نظرة تمييز الرجل وكل ما يتبع من انواع الاضطهاد للمرأة لا يمارس بمحاربة المفاهيم والعادات، ولا بخروج قسم حتى ولو مثل السواد الاعظم من النساء للعمل والمساهمة فى الانتاج ولا بانتزاع بعض او معظم حقوقها، وانما باجراء تغيير جذرى فى النظام الاقتصادى والاجتماعى والسياسى...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 07:30 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    فاطمة أحمد
    (3)

    عند الانتخابات لا تصوت النساء على اساس الجنس؛ ولكن على اساس انتمائهن الطبقى، أو تبعا لتطور وعيهن السياسى شأنهن شأن الرجال.
    "ان تحرر النساء مشروط قبل كل شئ لواقع ان الجنس المؤنث يجب أن ينخرط كله فى العمل الاجتماعى". وهذا يبرز الارتباط بين قضية المرأة وبين عملية التغيير الاجتماعى، وبالتالى بينها وبين قضية الاضطهاد الطبقى. فقضية المرأة لا تحّل الا بإجراء التغيير الجذرى فى البناء الاجتماعى.
    هذا التغيير لن يتفعل الا باشتراك المرأة الفعلى فى النضال من أجله. والبرجوازية تدرك تماماً. ولهذا تحاول توجيه اهتمام الحركة النسائية بمظهر التحرر دون جوهره، وتوجه نضالها ضد الرجل وانانيته حتى لا يتجه نحو إجراء التغيير الاجتماعى وحتى لا يرتبط بحركة الطبقة العاملة صاحبة المصلحة الحقيقية فى التغيير.
    وهكذا نجد أن الحركات النسائية فى بلدان عربية وإفريقية حصرت نضالها فى الجانب الاصلاحى والترفيهى، وحصرت نشاطها داخل الصالونات والحفلات، وأصبحت منعزلة عن السواد الاعظم من جماهير النساء، ولا تعبر عن احتياجاتها أو اهتماماتها ولاتعايش مشاكلها.
    فى المجال الخارجى نلاحظ دائما أن قيادات المنظمات النسائية تحاول فى المؤتمرات العالمية إخفاء حقيقة وضع المرأة، والالتزام بالدفاع عن سياسة حكوماتها بتزييف واقع المرأة وتصويره وكأنه غاية التحرر والتمتع بكامل الحقوق. ويفوت على اولئك القائدات ان المنظمات الاوروبية أو غيرها المشتركه فى المؤتمرات تعرف عن طريق الامم المتحده والمنظمات التابعة لها حقيقة واقع المرأة فى البلدان بالاحصائيات.
    وتلقائيا، تتحول المنظمات الى ذيل تابع للسلطة ويستمر ولاءها لها حتى ولو تغير الوزراء أو الاحزاب، وحتى لوكانت السلطة سلطة ديكتاتورية أو سلطة رجعية تسمح طبعا بقيام منظمات نسائية لا تعترف حتى بوجود النساء، دع عنك حقوقهن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 07:35 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    فاطمة أحمد
    (4)

    هذا الوضع لن يدوم مهما بلغ تسلط الانظمة وبطشها. وعليه، فإن واجب المنظمات الديمقراطية والثورية، علنية كانت ام سرية، أن تولى إهتمامها للمرأة، وأن تحاول تنظيم النساء وتوعيتهن، حتى لا يعطلن فيما بعد مسيرة الثورة وانجاز مهامها. وهذه بالطبع عملية صعبة للغاية خاصة فى المجتمعات الانفصالية؛ ولكنها بالتأكيد ليست مستحيلة.
    إن شعار الحرية والتحرر شعار براق وسلاح ذو حدين. وبدون يقظة القيادة المستمرة، فإن هذا الشعار يمكن ان يؤدى الى انحراف الحركة النسائية عن أهدافها الحقيقية، والى طمس معالم قضية المرأة وجوهرها. ولقد نجّت الحركة النسائية من الأخطار، وناضلت بضراوة ضد كل الاتجاهات المنحرفة. ولا زالت تناضل. فالبرجوازية والقوى الرجعية لن ترمى السلاح، وبالتأكيد ستبحث عن وسائل وحيل أخرى.
    إن وضوح الرؤيا امام قيادات الحركة النسائية ومستوى نوعية النضال فى الميدان الفكرى عاملان هامان بالنسبة لسلامة الحركة النسائية ونجاحها، وإن وضوح الرؤيا أمام القيادات النسائبة يتطلب منها تسلحا فكريا حول قضيه المرأة، ومستوى عال من اليقظة، وصلابة فى النضال فى الجبهة الفكرية يتطلب تحديد أهداف مرحلية فى سبيل الوصول الى الهدف الاساسى، ويحتاج الى منابر متميزة للمرأة أو خاصة بها، وأساليب متنوعة مستمدة من وضع المرأة ومستوى وعيها ومستوى الحركة النسائية. فبدون النضال فى الجبهة الفكرية، وتحديد أسس فكرية واضحة المعالم والاهداف، يستحيل بناء حركة نسائية جماهيرية سليمة وناجحة.


    ______________________
    نواصل أدبيات الإتحاد النسائي مع مقالات سليمي يوسف.

    الإدارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-12-2010, 07:42 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8654

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    هوو يا ناس ... نساء ضد الطغيان شنو؟.


    بالله كدى طلعوا كشف للشعب السودانى القاعدين تجاسفوا التمويل باسمو من المنظمات الامريكية ده!!

    عالم ما بتخجل و لا تختشى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 03:50 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    من إدارة الموقع

    وصلتنا رسائل عديدة تعليقا علي مقالات فاطمة أحمد. ننشرها عقب نشر مساهمات سليمي يوسف لتعلقها أيضا بأدبيات الإتحاد النسائي السوداني. وللأخت إيمان الحسن التي تساءلت عن إبتدار مقتطفات كتاب المنظمة الجديد "نساء ضد الطغيان" بمقالات من كتاب فاطمة أحمد التاريخي "حصادنا في عشرين عاما" والذي تنطق أفكاره بصدق التجربة وبلاغة المعاصرة، ننوه أن الإتحاد نال كمنظمة طوعية مستقلة جائزة الأمم المتحدة في حقوق الإنسان العالمية تقديرا لدوره الرائد في خدمة المرأة السودانية وإنهاضها علي مدي يزيد علي نصف القرن بأرفع مستوي سياسي وعلمي وإجتماعي وأخلافي. ونفيد القارئة الكريمة بأن رجال السودان المتنورين وغيرهم من المثقفين المهتمين بحقوق الإنسان والمرأة والوطن في كل أنحاء العالم تتلمذوا علي أدبيات الإتحاد النسائي وأقلام كاتباته بأفكارهن الخلاقة ونضالاتهن الوطنية العملاقة التي حرمت الأنظمة الرجعية وحكوماتها الإستبدادية كثيرا من الأجيال الشابة من الإستفادة منها وتعلم الكفاح الوطني الديمقراطي والأدب والذوق السليم منها.
    وقد تنبهنا في السودانية للحقوق منذ نشأتها في مطلع التسعينيات في الداخل والخارج لحق شعبنا ونساء السودان في نشر أدبيات الإتحاد غلي أوسع نطاق ما أمكننا الأمر. فلم نتقاعس عن نشرها في مؤلفات المنظمة ودوريتها ومنشوراتها وموقعها الإسفيري والإستعانة بها في برامجها التعليمية والتدريبية في مصر والسودان. وأبلت عضوات المنظمة بلاءا حسنا في نصرة برامج الإتحاد الحقوقية وتأييد قياداته الديمقراطية في أصعب ظروف المقاومة للتسلط والقمع والإرهاب والتقدم معا لإعلاء حقوق المرأة التي لن يتقدم مجتمعنا إلا بها. ولن ننسي أن الإتحاد النسائي السوداني في الأصل والأساس منظمة وطنية ديمقراطية لحقوق المرأة خاصة والإنسان عامة.
    ننوه أيضا أن "نساء ضد الطغيان" يشتمل علي عشرات الأقلام النسائية من مختلف الإتجاهات الوطنية الديمقراطية، وقد تقرر أن تحوي المقتطفات في عذا الموقع تشكيلة منوعة، وربما يتسع المجال لنشر المزيد مع إلتزام المنظمة بنشر المؤلف بأكمله قريبا في موقعها الرئيس. فهذا حق الأجيال الفتية علينا...

    الإدارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 03:53 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    دورالإتحاد النسائى
    في تطور الحركة النسوية
    سليمي يوسف

    من كتاب المنظمة السودانية لحقوق الإنسان-القاهرة
    "إلتزامات القوي السياسية والنقابية والعسكرية بحقوق الإنسان"

    بداية قيام الاتحاد النسائى
    باتساع الحركة الوطنية، اهتز المجتمع النسائى من جديد. ولهذا كان قيام الاتحاد النسائى ضرورة فرضتها موجة الوعى التى عمت اقساما كبيرة من المجتمع والرغبة للتحرر من نير الاستعمار، ومن كل قيود الاضطهاد والقهر والتخلف. ففى 31 يناير 1952، تأسست لجنة تمهيدية للاتحاد النسائى. وفى ابريل من نفس العام، تكونت اول لجنة تنفيذية تضم 16 عضوا بينهن الطبيبة والمعلمات وطالبات جامعة الخرطوم والممرضات. وفى اول برنامج للاتحاد النسائى، احتلت حقوق المرأة فى التعليم والعمل والتثقيف ومحاربة الخرافة والعادات الضارة مركز الصدارة. واشتملت الخطة على:
    1- السياسة التعليمية
    2- الناحية الثقافية
    3- مؤسسات الاتحاد
    4- الاتحاد ومشاكل المرأة
    5- الاتحاد والترفيه عن الاعضاء
    الاتحاد النسائى انتج اسلوباً إصلاحياً خيرياً وعكس اهتمامه بالدين الاسلامى فى برنامجه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 03:55 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (2)
    عام 1953 بدأ تنفيذ الاتفاقية المصرية - البريطانية الخاصة بتحقيق استقلال السودان بإجراء انتخابات حرة لتكوين أول حكومة سودانية؛ فأضاف الاتحاد النسائى لأهدافه المطالبة بالحقوق السياسية، وتقدم بطلب الى لجنة الانتخابات لمنح المرأة حق الانتخابات والترشيح، ونظم نشاطا واسعا للحصول على الحق، فوافقت لجنة الانتخابات على منح حق الانتخاب لخريجات الثانوي والجامعات فقط.
    كان بحق انتصاراً عظيماً فى حق الاتحاد النسائى للمرأة السودانية، تلاه انتصار آخر بصدور منشور يثبت حق الفتاة الشرعى فى الاستشارة عند الزواج بعد تقديم مذكرة تلفت النظر الى تكرار حوادث الانتحار بين الفتيات عند الزواج. وفعلاً صدر المنشور رقم 54 الذى يعتبر عقد الزواج باطلاً إذا ثبت عدم استشارة وموافقة الفتاة، وبهذا سجل الاتحاد انتصاراً اخراً عظيما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 03:56 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (3)
    1953 اقام الاتحاد مهرجاناً للمرأة نجح نجاحاً باهراً، ساهم فيه اتحاد العمال بكلمة أكدت ضرورة التعاون مع الحركات النقابية لارتباط قضايا المرأة بقضايا الكادحين.
    وفى مجال العلاقات الخارجية توطدت العلاقة بالمرأة المصرية التى لبت الدعوة بحضور المهرجان.
    وفى عام 1954 تمت الزيارة لبرلين لوضع اللبنة الاولى للانتساب للاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى.
    بعد اربع سنوات من تكوين الاتحاد اخذ يطور فى برنامجه بإضافة البنود التالية لتوضيح الارتباط بين قضية المرأة وقضايا المجتمع بما يتطلب الحل:
    1- استكمال الاستقلال السياسى والاقتصادى.
    2- التحرر الفكرى من نفوذ الاستعمار.
    3- توفير الحريات الديمقراطية.
    4- أهمية التضامن مع نساء وشعوب العالم من اجل الحرية والديمقراطية والسلم.
    وقد لعبت مجلة صوت المرأة التى أسست في عام 1955 دوراً قيادياً وايجابيا فى هذا المجال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 03:58 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (4)
    عام 1956 شارك الاتحاد فى مؤتمر حقوق المرأة الذى عقد بموسكو بوفد نسائى ضم ممثلات عن الهيئات النسائية السودانية.
    وخلال فترة الحكم العسكرى الاول "59-64" عطلت سلطة ابراهيم عبود الاتحاد النسائى وصادرت شرعيته إلا أن الاتحاد رفض امر تحويله إلى نادى. فانخرطت عضويته للعمل ضمن الجمعيات الخيرية والتعاونية. كما لعبت مجلة "صوت المرأة" دوراً قيادياً وبطولياً فى الوقوف الى جانب جماهير النساء والدفاع عنها وعن حقوقها.
    ومن هنا انطلقت المرأة بجرأة وبسالة، معلنة ومطالبة بالحقوق السياسية.
    هذا النضال الثائر وسط جماهير النساء اكسبهن المقدرة والشجاعة على الاشتراك فى ثورة أكتوبر 64 والإطاحة بالديكتاتورية العسكرية. وكانت بخيته الحّران اول شهيدة أصابتها رصاصة طائشة فى أحد شوارع ام درمان وهى تناضل من اجل الديمقراطية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 04:00 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (5)
    إن موقف المرأة ودورها فى الثورة اكسبها ثقة واحترام الجميع، فمنحتها حكومة أكتوبر حقوقها السياسية كاملة، وأصبحت قوة سياسية مؤثرة وقادرة على فرض مطالبها وانتزاع بقية حقوقها، مما جعل الاحزاب تتنافس فى اكتساب تاييدها.
    نالت المرأة تلقائياً حرية الاختلاط وتفتحت امامها أفاق المعرفة، وكّون كل حزب تنظيماً نسائياً تابعا له، كما اعلن الاتحاد النسائى فى بيان رسمى عدم تحيزه لاى حزب، وأن مهمته تنشيط النساء لممارسة حقوقهن السياسية.
    بهذا الحق ترشحت امرأتان لعضوية الجمعية التاسيسة فى دوائر الخريجين عام 1965 وهما ثريا امبابى عن الجبهة النسائية الوطنية وفاطمة أحمد مستقلة. أسفرت النتيجة عن فوز فاطمة أحمد ابراهيم. واستطاعت المرأة ان تحتل مكاناً مرموقاً فى أعلى مؤسسة تشريعية ترفع صوتا عالياً مطالبة حقوقها.
    فى 5 أكتوبر 1976، خرج الإتحاد بمذكرة تطالب بتنفيذ الاجر المتساوى للعمل المتساوى، أيدتها وسندتها مذكرات من نقابات العمال والعاملين. وكانت النتيجة أن رضخت الحكومة وحققت مبدأ المساواة جزئياً بالنسبة للمدرسات وخريجات الجامعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 04:01 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (6)
    فى يوليو 1968 رفعت مذكرتان للجنة الدستور فى الجمعية التاسيسية حملها موكب نسائى كبير يطالب بحقوق المرأة العاملة وما يتعلق بالاحوال الشخصية. فجاءت كما يلى:-
    1- تعميم مبدأ الاجر المتساوى على كل الفئات النسائية العاملة فى شمال البلاد وجنوبها.
    2- الغاء قانون المشاهرة .
    3- ادخال المرأة العاملة فى الخدمة المعاشية ومساواتها فى فوائد ما بعد الخدمة، ومنحها فرصاً متساوية لزميلها فى الترقى والتأهيل والتدريب.
    4- مساواتها فى فرص التعليم ومحو الامية وتوفير الفرص، وفتح ابواب التعليم الزراعى والمهنى والفنى.
    5- منحها حق عطلة الولادة شهراً قبل الولادة وشهرين بعد الولادة، مع ساعات الرضاعة اثناء العمل مدفوعة الأجر.
    6- توفير دور الحضانة ورياض الاطفال حتى تسهل مهمتها كأم.
    7- إدخال خريجات الثانويات والمعاهد العليا والفنية تحت بند الخدمة المستديمة أسوة بزملائهن.
    8- فتح جميع ابواب العمل امام النساء.
    9- توفير ادوات العمل المنزلى الحديث، وترخيص أسعارها حتى تسهل مهمة المرأة العاملة كربة بيت.
    10- توفير الضمانات الإجتماعية لحماية الاسرة فى حالة عجز او موت رب الاسرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 04:03 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (7)
    فيما يتعلق بالاحوال الشخصية طالب الاتحاد بالحقوق التالية:
    1- سن التشريعات لتقييد تعدد الزوجات.
    2- سن التشريعات لتقييد الطلاق بالمثول أمام القاضى.
    3- إلغاء بيت الطاعة الذى يُجبر المرأة بواسطة البوليس علي الاستمرار فى العيش مع زوجها، حتى لو كانت غير راغبة.
    4- تعديل القانون المدنى حيث يمكن الخصم للاطفال بما يكفيهم من دخل والدهم بعد طلاق أمهم.
    5- توفير العدد اللازم من القابلات المدبرات ومراكز رعاية الامومة والطفولة خاصة فى الريف، وتوفير العدد اللازم من اخصائيى امراض النساء والولادة وامراض الأطفال.
    6- تحديد اقل سن للزواج.
    7- زيادة عدد المحاكم الشرعية بحيث يمكن سرعة البت فى قضايا النفقة وتفادى تراكمها، ثم تجميدها وتقسيطها.
    8- سن القوانين اللازمة لتحريم عمل الاطفال فى سن مبكرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-14-2010, 04:10 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سليمي يوسف
    (8)
    تبعت المذكرة حملة واسعة قادتها لجنة الدفاع عن حقوق المرأة اشتركت فيها فروع الاتحاد والمنظمات المهنية، اضطرت الحكومة للاستجابة، فوضعت لجنة كادر الموظفين فى الخدمة المعاشية "تحت قانون معاشات الخدمة المدنية 1962".
    وبتاريخ 15 فبراير 1969 عدلت حكومة الإئتلاف "الأمة والاتحادي" المادة 21 من قانون المخدم والشخص المستخدم لعام 1949 بمنح المرأة العاملة عطلة للوضع بأجر كامل لمدة 4 أسابيع قبل الولادة و4 بعدها.
    وفى نفس الفترة ايضا نشطت جمعيات نسائية اخرى مثل رابطة المرأة الجامعية، وجمعية جماعة الطفولة.
    تابعت الاخوات المسلمات باسم الجبهة النسائية دور التعاون مع الحكم العسكرى الأول الذى صادر الحريات وضيق الأرزاق. ولم تشترك الاخوات المسلمات فى النضال من اجل حقوق المرأة؛ بل وقفن دائما ضدها وحاولن عرقلة مسيرتها التاريخية.


    ____________________________________

    نواصل في العرض القادم مناشدة للإتحاد بمناسبة يوم المرأة العالمي
    تليهامقالات "ضد الطغيان" بأقلام نسائية من الإتحادي والأمة

    الإدارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-15-2010, 12:24 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    الاتحاد النسائى السودانى بالقاهرة

    القاهرة، 1 يونيو 1996م

    مناشدة بإسم الطفل السودانى فى احتفاله بيوم الطفل العالمى
    تحت شعار أطفالنا أمل السودان الجديد

    بإسم أطفال السودان داخل الوطن، ومن مواقع الشتات والاغتراب فى مختلف بقاع العالم، وبلادنا تررخ تحت نير ظلم الجبهة، نحتفل بيوم الطفل العالمى، مهنئين جميع أطفال العالم فى كل مكان بهذه المناسبة العظيمة.
    وانطلاقا من المواثيق الدولية التى وضُعت لحماية الطفل وصيانة حقوقه، وفى مقدمتها الإعلان العالمى للطفل، والتى تقول إحدى فقراته: "يجب أن يتمتع الطفل بحماية خاصة، وان يُمنح بالتشريع وغيره من الوسائل الفرص اللازمه لإتاحة نموه الجسمى والعقلى والروحى والإجتماعى فى جوٍ من الحرية والكرامة، وللطفل قدرا كافيا من الغذاء والمأوى واللهو والخدمات الطبية - يجب أن يتمتع الطفل بالحماية من جميع صور الإهمال والقسوة والإستغلال، ويحظر الإتجار به".
    ونحن فى هذه المناسبة نعكس واقع الطفل المتدنى نتيجة لما اقترفته حكومة الجبهة من جرائم بشعة تتنافى مع المواثيق وتتمثل فى:
    - انعدام الأمن والسلام بفعل الحرب فى جنوب البلاد، ونتج عنها أطفال ايتام ومشردين ومعوقين ومنحرفين.
    - تفشى الامراض الفتاكة بسبب انعدام الرعاية الصحية وارتفاع سعر الدواء.
    - سوء التغذية والمعاناة اليومية فى الحصول على وجبة الطعام، فتحولت أجسام الأطفال الذين يقيمون بالمعسكرات فى الحدود الكينية/ السودانية إلى هياكل عظمية، والتعرض للإهمال والقسوة والعمالة المبكرة.
    - فرض الحجاب على الفتيات في سن الخامسة وحرمانهن من حقهن فى اللهو البرئ.
    - التدهور فى المؤسسة التعليمية التى عادت من هجرة المعلم القادر، وضعف المنهج، وتغيير النظام المتكرر فى المناهج، وتلقين الأطفال وتلاميذ المدارس نصوصاً تمجد حكومة الجبهة مع إغفال المناهج التربوية والتعليمية السليمة.
    - معاناة الطفل فى دول المهجر من حيث عدم الاستقرار، ضيق فرص التعليم والمعيشة مما يفقدهم التمتع بالحياه المناسبة، ويتقاسم الأطفال مع ذويهم الهموم اليومية ومشاكل الاغتراب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-15-2010, 12:27 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نواصل

    مناشدة الإتحاد النسائي (القاهرة) بإسم الطفل السودانى فى احتفاله بيوم الطفل العالمى

    فى الوقت الذى يحتفل أطفال العالم بما تحقق لهم من حقوق وخدمات تحفظ كرامتهم وتؤمن مستقبلهم، فنحن أطفال السودان نحتفل اليوم بنبرة حزن وأنة ظلم، نناشد العالم انقاذنا من المظالم التى تكتنف حياتنا، والمصير المظلم الذى يهددنا. إننا نتجه للمجتمع الدولى ممثلاً فى منظمة الأمم المتحدة وهيئاتها المختصة بشئون الطفل وجميع حكومات العالم، ومنظمات حقوق الانسان الدولية والإقليمية، وكافة المنظمات غير الحكومية للتضامن معنا؛ وأن تدين ما نتعرض له من اضطهاد؛ وتمارس الضغط على حكومة الجبهة لاحترام حقوق الطفل والاعتراف بها، ووضعها موضع التطبيق.

    وفى الختام، يتطلع الطفل السودانى إلى كافة الجهود الصادقة فى سبيل انتزاع حقوقه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-16-2010, 03:39 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    إستقبلنا والنشطاء نبأ اغتيال الحقوقي الناشط عبد السلام حسن عبد السلام بالحزن والأسي العميق فقد كان مناضلا في خدمة الشعب، وصديقا حبيبا للجميع. وفيما يلي النعي الذي أصدرته السودانية للحقوق القاهرة...
    الإدارة


    المنظمة السودانية لحقوق الإنسان – القاهرة

    15 مارس 2010
    نعي أليم

    ننعي بمزيد الأسي والحزن وفاة الناشط الحقوقي عبد السلام حسن عبد السلام الذي أعاد مع نشطاء الحقوق في جهدٍ بالغٍ تأسيس المنظمة السودانية لحقوق الإنسان في المنفي بعد رفض إنقلاب الجبهة تسجيلها منذ عام 1989 ومنعها ومنع منظمات المجتمع المدني غير الحكومية من ممارسة أنشطتها بالداخل. وقد عمل الفقيد أمينا عاما للمنظمة من موقعها في المملكة المتحدة. وأسهم بفكره في ساحات الثقافة، وكان قوة دافعة بخبرته وطيب معشره في إنجاح حملات التضامن الإقليمي والدولي مع نضال شعبنا السوداني الكريم للتمتع الكامل بكل الحقوق والحريات المرعية، والإرتقاء بها. وتفاني الفقيد في العمل لتحقيقها مع منظمات عديدة بمؤهلاته القانونية ومثابرته البحثية لنشر الوعي بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعميقها في أوساط الجماهير، وتحجيم إنتهاكها.
    رحمه الله، وألحقه بالصديقين والشهداء، وألهم آله وذويه الصبر والسلوان.

    وإنا لله وإنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-16-2010, 10:07 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نعود إلي موضوع الموقع من خلال عرضنا لمختارات بأقلام النساء من طبوع المنظمة الجديد "نساء ضد الطغيان" - الإدارة



    الدولة الديمقراطية القادمة
    فاطمة بابكر محمود

    التقت الاتحادى الدولية (6/9/1994) فاطمة بابكر محمود، رئيسة الاتحاد النسائى الإفريقى الجامع، وتناولت معها بعض القضايا الخاصة بالأسرة السودانية، والدور الذى يمكن ان تلعبه المرأة من خلال تنظيماتها ونشاطاتها لتخفيف حدة المشاكل. الناجمة عن الهجرة القسرية والفرار من الوطن بسبب سياسات حكومة الجبهة الطاردة التى استهدفت المرأة على وجه الخصوص.

    الإتحادي: بالقاهرة تواجد سودانى عريض وتنظيمات نسائية متعدده ومختلفة. كيف الالتحاق بالاتحاد النسائى الإفريقى الجامع؟

    ان مجرد الرغبة من النساء السودانيات بالانضمام للاتحاد هى خطوة ايجابية ولازمة؛ إلا أن شروط الالتحاق تكتمل عندما ينشأ بالقاهرة تنظيم نسائى جامع يكون القاسم المشترك بين أعضائه التركيز على قضايا المواطنين والأسر، فيمثل حجر الزاوية الذى تقوم عليه فلسفة الاتحاد التى هدفها المرأة والأسرة، وإيجاد الوسائل والسبل المساعدة لإبراز الدور الاجتماعى، ومحاولة تذليل الصعاب والمشاكل التى تعترض الأمومة والطفولة وتفاصيل الحياة الأخرى.

    الإتحادي: هل من أمثلة يمكن أن تساق، أو مؤشرات عامة تحتذى؟
    أسوق على سبيل المثال تجربة يوغندية رائدة. ففى مقاطعة لواندا التى تبعد حوالى ساعتين من كمبالا، اضطرت النساء ليّضمن بقريتهن مستشفى للولادة من إنشائه من "القطاطى" مجهزاً بسرير، وقابلات وممرضات. وفكرت المرأة اليوغندية فى تذليل أول عقبةٍ فى طريق المواليد وتسهيلها وهي بُعد القرية عن المدينة والسلبيات التى ربما تؤدى الى نتائج غير مرضية. التفكير فى الحلول الموضوعية العملية نظرة متقدمة - سيما وأن يوغندا تهتم بالمراة، قضاياها وشئونها. وقد ترشحت حوالى 27 امرأة يوغندية للانتخابات، وفزن، وأصبحت منهن حاكمات للاقاليم، وأنشئت وزارة خاصة بالمرأة.
    يعكس هذا بالطبع حقيقة شعور المرأة بجديتها، ومعرفتها لما تريده. إن وجود المرأة فى موقع صنع القرار واتخاذه يؤهلها لتقود مسيرتها المعقدة فى الحياة. وبالنسبة لمجتمع النساء فى القاهرة، لدينا مؤشرات لمشروعاتٍ يمكن ان يفكرن فيها. منها على سبيل المثال أن يكون للتنظيم النسائى الجامع الذى يتم تكوينه خطة عامة ومدروسة لتبنى مشروعات لاكتساب مهارات جديدة، مثل تعلم وإجادة اللغتين العربية والانجليزية، ودراسة الكمبيوتر والطباعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-16-2010, 10:14 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نواصل مقابلة الإتحادي الدولية بالقاهرة مع فاطمة بابكر


    فاطمة بابكر محمود
    (2)

    من المشروعات الممكنة، وضع برامج دراسية تتضمن دراسات فى الاقتصاد، وأوضاع المرأة فى السودان، والاهتمام بالاطفال، ووصلهم بوطنهم باقامة فصول دراسية تحدثهم عن تاريخه، وتحكى لهم حكاياته، وتعرفهم بأمثلته ، وتقّّربهم الى واقع بلادهم الذى فارقوه، وموازاة ما يتلقونة من مبادئ التعليم. فمثلاً، عندما تلّقن المدرسة المبادئ الأولية للرياضيات للأطفالبعبارة "5 تفاحات"، فإن الطفل السودانى إذا تلقن عبارة "5 نبقات" ترتبط عملية التعليم بجذوره ووطنه.
    لابد ان نعلم أطفالنا بالمهاجر والمنافى أنهم سودانيين فى بلدٍ أجنبى، فإلمامهم بالمعلومات يكسبهم الثقة. وأؤكد هنا: لكى تؤكد المرأة هذا الجانب التربوى الهام، لابد أن تنتظم فى "كورسات" لتلقى محاضرات تُنَمى وتدفع بالخطة الى الامام. ومن الضرورى جداً إعداد البرامج الترفيهية واقامتها لامتصاص الاحساس بالكآبة فى الغربة، واجراء "علاج نفسى" للنساء والأطفال من خلال علاقات وطيدة تنشأ مع أطباء العلاج النفسى بالقاهرة. فحالات الهجرة والانقطاع عن الوطن تصيب نفس الأم والطفل بمسحةٍ من الكآبة التي لابد من ازالتها بقدر المستطاع. ولتكن مثل هذه الجلسات مرة فى الاسبوع. وسوف يجدها الجميع مفيدةً للغاية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-16-2010, 10:16 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    فاطمة بابكر محمود
    (3)

    الإتحادي الدولية: كيف تجديدن المرأة ودورها داخل مواثيق التجمع الوطنى الديمقراطى؟
    لابد من مراجعة المواثيق التى وقع فيها تغيب كامل للمراة، والإسراع بوضع معالجات للأمر. لقد مضى الزمن الذى تتعامل فيه المرأة مع السياسيين من زاوية نسوية، أو "كصوت" أو "لوحة"؛ فقد أصبح للمرأة قيمة إجتماعية واقتصادية وسياسية، ولها دورها الرائد فى التنمية لإنجاز العدالة الاجتماعية. هذا هو ما نريده. أما رفع الشعارات التى لامعنى لها، فإنه لا يفيد قضية المرأة.

    الإتحادي: ما هى رؤيتك لاوضاع المرأة بعد إسقاط نظام الجبهة؟
    أولاً، أية دولةٍ مسؤولة قادمة لابد أن تضع قضية المرأة نصب أعينها. و المسؤولية تبدو فى حجم الخدمات التى تقدمها الدولة مثل الصحة، والمواصلات، والتعليم، والإحساس بالحرية والأمان، وعدم تعرضها لاى مضايقة. وأوكد أن مجانية التعليم هى حق، وإن قيام رياض الأطفال لتستوعب أطفال كل العاملات ضرورة ملحة.
    أتمنى العناية بقطاع الأطفال بالكشف الاسبوعى عليهم، ورعايتهم، وحمايتهم من أمراض سوء التغذية، وحتى حبوب منع الحمل "لتنظيم الاسرة" يجت أن يُستجلب الجيد منها وليس التى لفظها العالم، إلى غيره من الطموحات التى تساعد لتكون المرأة صانعةً تتخذ القرار، وتشارك فى كل ما يتعلق بشؤونها، وشؤون الأسرة والمجتمع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-16-2010, 10:18 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    فاطمة بابكر محمود
    (4)

    الإتحادي: هل تتوقعين قيام حكومة ديمقراطية تلتزم التخطيط لتحقيق التنمية؟
    الديمقراطية.. ليست بالحصول على "الصوت"، بل بالخدمات التى تقدمها دولة مسؤولة تنفذ سياساتٍ تسعى لتخفيف أعباء الحياة على المواطنين، وإزالة شبح الجوع.

    الإتحادي: ما هى العوامل المساعدة؟
    ارتفاع وتقديم معدلات درجات الوعى لدى النساء، وعدم وقوعهن تحت إسار شعارات الأحزاب البراقة؛ وتمسك التنظيمات النسوية ببرامجها لبلوغ حقوقها كاملة.
    خلاصة القول، إن على الديمقراطية القادمة أن ترى الواقع من زاوية الإصلاح، وهذا لا يحدث الا بالتحليل والدراسة والبحث لاكتشاف إضافاتٍ جديدة تضع المرأة فى المكانة التى تحترم عقلها وعطاءها وأداءها. إن المرأة السودانية التى عانت العسف والقهروالظلم فى ظل حكومة الجبهة تلقنت درساً لن تنساه، وسوف تكون جادةً فى التمسك بقضاياها وحقوقها، ولم تعد الحمل الوديع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-17-2010, 03:26 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ننشر فيما يلي تعليقات من قرائنا الكرام علي ما نشر من أدبيات - إدارة الموقع.


    بتول عبد القادر
    قريت لفاطنا بت شيخ احمد... (النضال فى الجبهة الفكرية يجب ان يتقدم النضال فى الجبهة العملية وسط الجماهير وان يوجهه ويقوده، لأنه بدون تغيير الافكار والمفاهيم وتوحيد الجماهير معها يستحيل تغيير الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. والنشاط الفكرى بدون نشاط عملى لا يمكن ان يؤدى الى أى تغيير، يصبح مجرد لغو وثرثرة)عبارة منطبقه علي احوال المرا والراجل في عالم اليوم.
    37 سنة ... ديكتاتورية مايو والجبهة الإسلامية دايسين علي أجيالنا بالدعايات الفارغة والتلاعب بالدين لحدي مابلغ بيهم التهافت علي الحكم مستوي الكشات ومضاربة بايعات الشاي ومصادرة قروشم الشغالات ليها من الصباح للصباح. سرقه عديل.... نسوان مساكين ساعيات في لقمة العيش الشريف ماعايزين حاجه بس يربو الأيتام والعواجيز ضحايا الحرب ووين وزارة الشئؤن الاجتماعية والمعتمدية ووين ميزانياتم؟ قافلين دي بطينه والتانيه بعجينه...
    ده غير سجن النقابيات وستات البيوت واعتقال البنات في الشوارع علي شكل الطرح والهدوم. والله الحاجات بقن يخافن يزورن بعض. تقول جنوب افريقيا قبل مانديلا! وبعدين نشوف كوازين الجبهة معمعمات قدام الشاشة بس! هايصات طيارات ومؤتمرات بأغلي الموضات وأطنان الدهب أشكال والوان في كل المطارات. حاجة تكسف!
    ونعم فاطنا... تغيير الأفكار الغبية وبالنشاط العملي اليومي واجب علي المرأة وعلي الرجال في وقت واحد لتغيير الاوضاع المزرية في حياة الشعب أمس واليوم وغدا. نحتاج لجرأة الاتحاد ومصادمته الشجاعة في الشارع. واحتقاره لأكاذيب السلطة. وتنظيم الوعي لإسقاط الديكتاتورية في المعركة الانتخابية الجارية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-17-2010, 03:41 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    صليحة مهدي
    بأمانة عايزة أعرف لو أمكن:
    هل درب الإتحاد قيادات من الشباب لمتابعة مسئولياتو الشعبية؟
    أنا لا أعّرض أبدا في السؤال ديا بتاريخ الاتحاد الظاهر الما محتاج كلام ومفخرة في منجزات كتيرة لكل النساء. لكننا يا ناس لينا حقوق علي أكبر تنظيم رفع حسّنا. وعايزنو يمشي لقدام...
    شايفين الدنيا اتغيرت. فهل تغيرت برامجو؟
    وهل عندو مرشحات في الانتخابات؟
    منو؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-17-2010, 03:57 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    الزين – واحد متدخل
    عفوا لتدخلي في هذا البورد النسائي الجاد الذي أبعدني عن التفكير في جمال المرأة السودانية حسناء العرب وافريقيا لولا ماجذب تفكيري الي شخصية الاتحاد النسائي الفكرية ونضاله السياسي في حربيشة بسيطة وممتلئة. شكرا فاطمة احمد علي الفكر. وشكرا سليمي يوسف علي السرد التاريخي الرائع للاتحاد ضد الرجعية والطغيان. ومشكورين علي البوكيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-17-2010, 04:06 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    حامد علي
    أنا برضو متدخل. معليش.
    لفتت نظري جدا مقابلة الإتحادي الدولية – 1994 - مع فاطمة بابكر الناشطة النسوية الأكاديمية المعروفة بأفكارها الممتازة للنهوض بمكانة المرأة من خلال نضالها في الإتحاد النسائي وتأسيسها ورئاستها لتنظيم جديد - الإتحاد النسائي الإفريقي.
    أتساءل عن تطورالاتحاد النسائي الافريقي في السنين التالية لمقابلة 1994.
    وأرجو ان يكون فاعلا في هذا الوقت بالذات لدعم مواقف المرأة السودانية الديمقراطية في جميع الساحات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-17-2010, 04:10 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    حياة النذير
    أنا من المعجبات بنضالنا نحن النساء، ونشاط بعضنا الشجاع في السياسة ومنافسة الرجال الذين لا يوجد حد لاحتكارهم للسلطة والقوة في أي حاجة وفي كل مكان في العالم. لكن أنا لم أشارك الي الآن زي أمي في الحياة العامة.
    كانت أمي معلمة سابقة بالمدارس الأولية. وكانت تحدثنا عن نشاط المعلمات في المدارس وفي الحلة قبال ما ولدتني. ومرة حكت لي علي إنها شافت في سنة 1965 في وقت واحد ولأسبوع كامل ليالي سياسية ومهرجان وسوق خيري ومحطة اسعافات اولية وتمريض نساء وفصل محو أمية للكبارومناقشات سياسية مفتوحة عن الانتخابات ومجلة صوت المرأة ومواضيع تهم الحي. واستمعت أمي في نفس الاسبوع لقائدات الاتحاد النسائي المشرفات علي النشاط مطالبات بمساواة حق العمل وإلغاء بيت الطاعة واشياء كثيرة أخري.
    وكانت الناظرة حريصة جدا علي المواعيد المضبوطة للمعلمات والتلميذات وتحضير الدروس والمذاكرة للتفوق في الامتحانات ومناقشات الرأي المفتوح واللقاء المدرسي العام بحضور الأمهات والآباء ومناشط الفنون الجميلة ومسابقاتها اللطيفة لتجميل الفصل والفناء المدرسي والبيت والحي والمحافظة علي النظافة والأشجار وحب الوالدين والأدب مع الكبار والعطف علي الصغار وعلي العصافير والمخاليق الضعيفة وكل الآداب الجميلة.
    معليش أخدتني الذكريات. ولكنني لن أنسي مفاجـأة أمي السارة لما عرفت لأول مرة ناظرة المدرسة الصارمة كانت مشرفة اساسية علي نشاط الاتحاد لسبع سنوات بالسر طول الديكتاتورية الأولي الصادرت الاتحاد وسجنت قياداته. وكانت شلل الأخوات في السنين دي كلها مبسوطات ومتفرجات علي مصاب المناضلات... فرحانات بالسلطة والقرب من الوزارة ...
    قالتها أمي معلمة الأولية الشافتم بعينا وكانت تتأسف لأننا نسوان قضيتنا واحدة قبال أي حاجة تانية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 03:51 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    عرضال

    من كابا بائعة الشاي

    رسالة للمنظمة (القاهرة: 2001)
    أرسلت مظلمتي لمنظمة حقوق الإنسان السوداني في القاهرة عام 1996 مع ود عمي. وكان في طريقه لمصر هاربا من معسكرات التجنيد. وكنا يوميا نسمع أخبار القتل والتعذيب والشراد. ونتعاطف مع الصبيان لأننا بنات وأولاد وعجايز من ضحايا هجوم الحكومة علي أهلنا في الجبال من عام 1990.
    شن الجيش هجوما شاملا علي القري والمزارع والمراعي فاندلعت الحرائق في كل مكان وتشتت شملنا في البلاد. ومات زوجي مقتولا مع أولاد خالتي. الله يرحمهم. ولقيت نفسي مع تلاتة عيال صغار وأمي عيانه. هايمين في أرض الله. فقدنا كل شئ، والألم يقتلنا في اليوم مية مره من فراق أرضنا وحيوانا.
    ووصلنا أطراف الخرطوم من أمبده. وبعد مدة شلت عدتي البسيطه، كانون نار وكفتيرة وشوية كبابي علشان أعمل شاي وابيعو. وبالمداومة أصبح شاي كابا مشهورا بين الأفندية والعمال. وكنت أعاملهم زي أخواني لأنهم غلبانين زينا. نديهم الشاي والملاح والحساب يجمع.
    البلدية والبواليس أتعبونا تعب شديد. كنت وبائعات الكسره والملاح علي يميني وشمالي شغلهم الشاغل. ياكلو الكسره والملاح مجانا. ويشربو الشاي ببلاش. ويأخدو قروشنا رجاله. مرة بالمصادرة ومرات بالسجن كان أبينا.
    شكينا من غير فايده. كتب العرضالجي لمن فتر. ولا ضابط ولا قاضي قال ديل أهل الله. وتعبنا. بقينا ندعي ربنا ليل نهاريشوفنا وينتقم من الظلمة, الظلم ما عندو مستقبل. والحق يرجع لصاحبو. إن شاء الله المحاميات والبنات المتعلمات ياخدو لينا حقنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:25 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    من "إلتزامات القوي السياسية والنقابية والعسكرية بحقوق الإنسان"
    إصدار المنظمة السودانية لحقوق الإنسان القاهرة


    المرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى
    زينب عثمان الحسين

    الحزب الاتحادى الديمقراطى هو حزب الوسط - الغالبية العظمى من الموظفين والتجار والمزارعين المنتمين إلى كل فئات الشعب، وهيئة الختمية وطوائف أخرى من المهتمين بشئون الدين. إرتبطت عضوية المرأة فى الحزب عبر تاريخه الطويل بنفس المجموعات التى تنتمى إليه فى أوساط الرجال، موظفة وتاجرة ومزارعة وعاملة. وبذلت المرأة الإتحادية الغالى والنفيس من أجل الاستقلال الوطنى والوحدة والسلام، وقدمت أنبل التضحيات فى كفاحٍ مستمرٍ للحفاظ على الديمقراطية وحقوق الشعب، ورفض الديكتاتورية وإسقاطها.
    تطورت حقوق المرأة الاتحادية مع تطور الحزب نفسه. وفى كل الأحوال، لعبت دوراً كبيراً فى تطور أنشطة المرأة والحزب، وساهمت فى العمل التنظيمى والسياسى منذ الحركة الوطنية... فى تنظيم مجموعة السيدات والبنات من نادى الخريجين بأم درمان، وتكوين جمعياتٍ فى الأحياء المختلفة فى أم درمان والخرطوم. وكان للنادى، وهو مركز نشأة الحركة الوطنية، دوراً كبيراً فى تنشيط أندية الخرطوم بحرى والخرطوم، وتمكين التنظيم النسائى للمرأة الاتحادية من أن يساهم مساهمة فعالة فى العاصمة المثلثة وفى مختلف المدن والمديريات المختلفة وكان لها أثرها الكبير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:29 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (2)
    عرف تنظيم الاتحادى النسائى شخصيات بارزة، ذات أدوار تنظيمية وقيادية مؤثرة. وكانت العناية الكبرى بالمدارس الحكومية والاهلية. وكان للتنظيم النسائى صفة مستقلة أثبتت به المرأة جدارتها من خلال دورها وعملها فى المجال السياسى والتنظيمى. وشاركت المرأة الإتحادية فى انتخابات الاتحاد النسائى السوداني والتنظيمات المختلفة للمرأة، وتولت قيادات مختلفة فى التنظيمات السياسية.
    شّدد القطب الاتحادى الكبير أحمد السيد حمد على أن الحزب يؤمن بقضية المرأة ويدافع عنها، ولا يعترض على تحرير المرأة وعملها فى المناصب العامة. وكثير من الإتحاديات دخلن الانتخابات وفزن وشغلن مناصب عليا داخل التنظيم الاتحادى النسائى فى كثير من المدن، بجانب أنهن ربات بيوت. والحزب لا يمنع أن تعمل المرأة؛ بل يشجع أن تكون عاملةً مساعدةً فى الاعمال الحزبية والحكومية،خصوصا فى المدارس التعليمية بمستوياتها المختلفة بما فيها المرحلة الجامعية، وجميع ساحات العمل الوطني.
    الحزب يدافع عن حرية المرأة وحقوقها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وللمرأة الإتحادية كل الحقوق فى الحزب, فتوجد مساواة بينها وبين الرجل كعضو عامل فى الحزب, ولها نفس الواجبات من الناحية السياسية. تشارك فى الاجتماعات العامة وتبدى رأيها، وقد تتعرض بسبب نضالها للمساءلة السياسية والجنائية. والتاريخ يؤكد دور المرأة السودانية والإتحادية فى جميع التنظيمات فى الحركة السياسية عامة، ونشاط الحزب خاصةً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:31 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (3)
    أعلن الميرغنى رئيس الحزب الاتحادى الديمقراطى فى كثيرٍ من مخاطباته الدولية والاقليمية والوطنية تمسك الحزب بحقوق المواطنة كاملةً دون تفريق، ومنه قوله "إن إنكار حق المواطنة الكامل باعتبار الفوارق والخلافات، أياً كانت، يؤدى إلى تهديد الوحدة الوطنية, ويجعل البلاد أمام مخاطر التمزق".
    ومن كلمته أمام المؤتمر السابع للمجلس الأعلى للشئون الدينية: "إن الحزب الاتحادى صاحب إتفاقية السلام 1988 ووقف الحرب والنزاعات المسلحة من أجل السلام والتنمية, من أجل المرأة والطفل اللذين يدفعان الثمن فى أول القائمة".
    وفى مذكرة السلام والوحدة والديمقراطية التى قدم بها رئيس الحزب إعلان القاهرة المشترك بين الحزب والحركة الشعبية فى 1994 نص واضح ومحدد على "عدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الثقافة, ويبطل أى قانون يصدر مخالفا له, ويعتبر غير دستورى. وهو النص الذى ورد فى إعلان نيروبى آنفا".
    فى مواقف الحزب الراهنة خطٌ سياسى واضح مناصر للمرأة. ومنه تأكيد اللجنة المركزية "ترسيخ دور المرأة فى المشاركة الكاملة فى كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:34 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (4)
    طالب الحزب فى ملتقى الأحزاب الافريقية (تونس، مارس 1995) "بتطوير مكانة المرأة وتمكينها من المشاركة الحية فى بناء المجتمع، وحماية حقوق الطفل، وحسن علاقات الجوار، وتنمية التعاون الاقليمى والدولى". وجاء البيان الختامي بضرورة تمكين المرأة من التمتع بحقها فى أن تكون محل تقدير، وفى الوصول الى عالم الثقافة، وفى الاضطلاع بدور متنام فى تحميل المسئولية بالمجتمع سواءاً على صعيدى التصور أو التطبيق."

    إن المرأة الإتحادية تناضل مع الرجل فى الحزب لتحقيق نفس الأهداف القومية والدولية. وقد وقفت فى قوةٍ إلى جانب اتفاقية السلام السودانية التى أيدها الشعب السودانى، ولم تخرج عن وحدته سوى الجبهة القومية الاسلامية مدبرة انقلاب يونيو1989 الرجعى القاتل.

    تكشف أنشطة المرأة الإتحادية عن دورها الأساسى فى أداء الحزب... نسجل على سبيل المثال لا الحصر محاربة المرأة الإتحادية والختميات للاستعمار الأجنبى، والانظمة الاستبدادية على اختلافها. وقد حاربت الشريفة علوية الاستعمار الايطالى فى شرق السودان كمثال بارز.

    وطوال الفترات المعاصرة لجهود الشعب من أجل الحياة الديمقراطية، كانت الاتحاديات أمثال نادية علام وفاطمة حجى وبدرية الزين وعائشة عمر وآسيا بابكر العاصى وجارة عثمان الحسين وسعاد ابراهيم عيسى وعلوية والدة الشهيد محمد عثمان أحمد عبدالله أمين الحزب الوطنى بالخارج وخديجة زوجة محمد زيادة وغيرهن ذوات نشاط كبير فى خدمة قضايا الحزب، وفى مقدمتها قضايا الديمقراطية والحياة الاجتماعية السليمة للشعب كله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:38 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (5)
    المرأة الإتحادية لا تمنعها أى قوانين حزبية من أن ترشح نفسها لأية إنتخابات على كل المستويات. تقدمت قلة قلية فى دوائر إنتخابية. لكن المرأة نفسها شاركت فى عدم الاهتمام بأخذ مواقع برلمانية، وكثيراً ما اكتفت باعطاء صوتها للمرشحين من الحزب دون أن ترشح نفسها فى دوائر كثيرة. ومن الأسباب التى تقف وراء هذه الصورة أن المرأة ركزت على المساهمة فى التنظيمات النسوية والجمعيات الخيرية.
    لا شك أن المصادرة التى ألحقتها الانظمة الديكتاتورية بالديمقراطية عطلت مسيرة المرأة السياسية. جاء فى مقدمة الدستور المؤقت للحزب الذى أجازه إجتماع اللجنة المركزية: "كان لامتداد عمر النظام المايوى أثر سلبى واضح على المستوى التنظيمى للحزب الذى تولى قيادة النضال الوطنى ضد النظام من داخل البلاد وخارجها. وبسبب رحيل معظم أفراد القيادة التاريخية للحزب حينما عادت الديمقراطية، واجه الحزب صعوبات جمة فى العمل من أجل إعادة تنظيم صفوفه".
    نجاح الحزب فى اقامة المؤتمر العام فى ضوء المصاعب المذكورة إنجاز عام، ومن أهم معالمه، إضافة الى النواحى الدستورية والتنظيمية التى عكف عليها مؤتمر الحزب فى القاهرة مارس 1995، مشاركة المرأة بالرغم من نسبتها البسيطة فى المؤتمر، وما تمخض عنه من نشاط كبير لتنظيم عمل المرأة الإتحادية. وقد وجه زعيم الحزب وراعى الختمية بدعم مسيرة المرأة، ووضع طاقات المرأة الإتحادية فى خدمتها. واختيرت هذه الكاتبة لتكون أمينة للمرأة الاتحادية فى مصر...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:41 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان(6)
    لم تتأخر المرأة الإتحادية عن المشاركة الجماهيرية النشطة والمقدامة فى مواجهة ديكتاتورية الجبهة القومية الإسلامية وفضحها فى المؤتمرات الدولية والاقليمية خاصةً مؤتمر السكان الدولى 1994 فى القاهرة. شاركت الإتحادية فى الندوات والتظاهر داخل المؤتمر مع القوى الأخرى مما أشهر انتهاكات النظام لحقوق المرأة والشعب، وعزل النظام عزلةً محكمة، واستصدر عليه الإدانة القوية من المجتمع الدولى.
    وتصدت المرأة الإتحادية للنظام فى الداخل، وواجهت سجونه ومعتقلاته وبيوت أشباحه بكل ثباتٍ وجسارة. ولا غرو، فهى حفيدة الفارسة مهيرة بت عبود التى قادت أشجع الفرسان للزود عن الوطن وسيادته. وظلت أمانة المرأة الإتحادية معطاءةً فى مساهمتها مع القوى النسوية والديمقراطية فى الخارج تصدر البيانات، وتفضح النظام الفاشستى، وتمد الصحافة الحرة، خاصةً صحيفة الاتحادى الدولية المناضلة، بالمعلومات الصحيحة عن أحوال المرأة وأوضاع الطفولة. وشاركت أمانة المرأة الإتحادية فى أنشطة التجمع النسوى السودانى، وهى عضو مؤسس له أصلاً مع التنظيمات النسوية الأخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:46 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (7)
    من الضرورة بمكان تثبيت الدور الكبير الذى تقوم به الطالبة الإتحادية فى الجامعات ودور العلم وهى تقاتل الديكتاتورية بالداخل والخارج من خلال الندوات والانشطة الطلابية. إستشهدت المرأة الاتحادية فى مصادمات الطلاب للنظام فى الجامعات والمدارس. وكان أول إحتفال بشهداء حركة رمضان 1990 تحت مظلة الاتحاديين أساسا فى جامعة الخرطوم. وتواصل الإتحادية إيمانها بقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان. وتعبر عن مواقفها بالكلمة والشعر والرأى السليم إنطلاقاً من مبادئ الحزب الراسخة. وهى عضوة وقيادية نشطة فى المنظمة السودانية لحقوق الانسان في المملكة المتحدة وفى مصر.
    تقع فى صدر أعمال الاتحادى الديمقراطى ومنذ مشاركته للحكم فى الديمقراطية الثالثة إتفاقية السلام مع الحركة الشعبية، ودعوته لعقد المؤتمر القومى الدستورى، ومجهوداته لإنجازه تمثل أعلى درجة من درجات الالتزام بحقوق الانسان وفق معايرها الدولية. وفى تاريخ الحزب منذ نيل الاستقلال، كان راعي الختمية الشريف على الميرغنى والزعيم إسماعيل الازهرى والشيخ على عبد الرحمن قادة للحزب يطبقون معايير حقوق الانسان إنطلاقاً من أخلاقيات الشعب فى التسامح، وتعايش الاحزاب بالديمقراطية والتنافس الحر الشريف، والسلام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:48 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (8)
    كانت فترة الديمقراطية الثالثة فترةً ثرة مع إنها لم تجد الاستقرار اللازم لتثبيت برامجها وتحقيق تطلعاتها. أضف اليه قدراً أكبر من الجدية كان مطلوباً من كل القوى السياسية لتنفيذ برامجها التى دخلت بها الانتخابات. أحبطت هذه الناحية السلبية جماهير النساء لاحساسهن بأن أصواتهن الانتخابية هى ما تسعى له الأحزاب، أكثر من الاهتمام الحقيقى بتطبيق برامج حقيقية ملموسة ترفع من مستوى الحياة وترتقى بدورهن السياسى.
    أتاحت التجربة الديمقراطية لتنظيمات الحزب والنقابات والاتحادات المهنية والجمعيات التطوعية سانحة الانطلاق والعمل العام بحرية تامة؛ لكنها تجربة منقوصة. فقد كانت الوزارات الحكومية فى كثير من الأحيان تسير حسب امزجة الوزراء ومدى إلتزامهم الشخصى بالبرامج. والحقيقة أن الديمقراطية تحتاج إلتزاما جاداً من كل القوى وسهرا عليها.
    وفوق كل اعتبار، كان واجباً إيقاف الجبهة القومية الإسلامية عند حدها ومنعها بحزمٍ من تخريب النظام الديمقراطى التى كانت تفتعل المشاكل لتقويضه، باثارة البلبلة والفوضى فى حركة الشارع، ساعدها عليه ما وقع من أخطاء من جانب الائتلاف السياسى الحاكم، وتوزيع الحقائب الوزارية على أسسٍ غير موضوعية تماماً، وعزل افضل الوزراء الاتحاديين المتمسكين بالادارة الصحيحة ومحاربة الفساد والالتزام بالجماهير فى ثباتٍ ودون مساومة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:50 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (9)
    كان للمرأة وجود ملموس فى الحكومة، وزيرة للرعاية الاجتماعية ووزيرة مفوضة فى الشؤون الصحية لمعتمدية الخرطوم فى حقائب حزب الأمة مما كان له الأثر فى تعزيز وضعية المرأة سياسيا، وبخاصة فى وزارة الشئون الاجتماعية والزكاة حيث مثل طفرةً ما بعدها طفرة فى البداية: نشط العمل الاجتماعى، وتعددت الجمعيات الطوعية، وأقيمت مشاريع لتحسين أحوال المشردين والمعوقين والفقراء الى حد ما.
    ثم نفذت الجبهة فى منتصف الطريق لتقويض الجهد الخارق الذى اكتسب وجوده وتطوره من تعاون اتحاد الاخصائيين الإجتماعيين مع نقابة الاقتصاديين والاداريين وبقية العاملين فى الوزارة الجديدة، وهى تشكيلات العمل الديمقراطى والمهنى التى تحقد عليها الجبهة الرجعية وتحاربها وتستبدل برامجها الجماهيرية بعجزها الفكرى وأعمالها البليدة حتى قضت على إنجازات الوزارة فى مهدها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:52 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (10)
    إن مستقبل المرأة والاتحاديات يستدعى تحركاً واسعاً ومنظماً من كل القوى السياسية التى تؤمن بحقوق المرأة وضرورة ترسيخ الديمقراطية والسلام والوحدة الوطنية. ولابد أن يرتفع مستوى اولياء الأمور فى البيت السودانى لتقوية مركز المرأة وتشجيعها على ارتياد العمل السياسى والمشاركة فى الحياة العامة. وليضرب القادة السياسيين المثل الأعلى علي هذا الاساس. فحركة الحزب الاتحادى الديمقراطى الجماهيرية شأنها شأن القوى السياسية المؤثرة، لابد أن تجد القدوة فى قيادتها، وألا تكتفى بالشعارات وحدها فى أروقة الحزب.
    ولا شك أن اتفاقات التجمع ومواثيقه تمثل خطوات متقدمة لكونها حددت فى وضوح كفالتها لحقوق المرأة. وقد شارك فيها الحزب كمؤسس، وساهم وبادر بتطويرها فى نواحى متعددة. واشادت هيئة قيادة التجمع الوطنى الديمقراطى بنضال المرأة الذى هو نضال للإتحادية مع رفيقاتها فى التنظيمات الاخرى، في الفقرة الخاصة ببيان الهيئة فى مؤتمر القضايا المصيرية بتاريخ 23/6/1995، والقائلة بأن التجمع "يعترف للمرأة السودانية بكرامتها ودورها وبالحقوق والواجبات المضمنة فى المواثيق والعهود الدولية، بما لا يتعارض مع الاديان".
    إننا نري أن العبارة الأخيرة تنتقص من قوة الالتزام بالاتفاقية الدولية لتحريم كافة أشكال التمييز ضد المرأة. والمواثيق والعهود الدولية لا تتعارض أصلاً مع الأديان التوحيدية. ولا بد من ازالة التعارض، والاتفاق التام مع الرأى النسوى الثابت حول إمكانات المرأة وقدراتها الهائلة فى التنمية والادارة والمشاركة السياسية الكاملة إذا صدق الجميع فى التزامهم بحقوق المرأة ومستقبل القطر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:54 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زينب عثمان
    (11)
    وبعد، قدمت الاتحادية أروع الامثال على تضحيتها بأعز مَنْ فى حياتها من أشخاص، الأزواج والابناء والاقارب. وفى رمضان (أبريل) 1990م واجهت المرأة طاغوت الجبهة القومية فى بسالةٍ وتحدٍ مستمر، وهى تطالب بالكشف عن قبور شهداء القوات المسلحة السودانية الذين اغتالهم نظام الترابى/البشير فى خسةٍ ونذالة، وتسليم وصاياهم لذويهم، ومحاكمة قتلتهم الجبناء بقيادة عمر حسن البشير وعصابته.
    وتضامنا مع المرأة فى التنظيمات الأخرى، تواصل رفض الإتحادية لكل تصرفات نظام الجبهة المعادية للشعب. ورفضت الإتحادية محاولة النظام فرض العباءة الايرانية عليها كثقافةٍ غريبة عن مجتمعنا، وتمسكت بزيها الوطنى الرزين، الثوب السودانى الجميل، ثوب الأمهات والجدات.
    تظاهرت المرأة فى الشارع، وتجمعت معها الإتحادية فى الجامعات والمدارس. واعترف التجمع بمساهمة المرأة، وأنشئت فى فرع التجمع بجمهورية مصر العربية مواقع للمرأة، وفى مقدمتها ممثلة لها فى لجنة الفرع القيادية. ولكن هذا وحده لا يكفى لتعزيز وضعيتها فى كل مستويات التجمع بدءاً بالهيئة القيادية نفسها، وتفادى التمثيل الرمزى للمرأة بشخصيةٍ وطنيةٍ واحدة، نحو ما فرضته الحكومات السالفة من تمثيلٍ للمرأة بمقعد وزارى واحد أو إثنين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-18-2010, 04:56 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    زينب عثمان

    (12)
    في الماضي، لم يكن النهوض بالمرأة كافيا بما يمكنها من تقلد المهام القيادية، وتوسيع العضوية، وتوجيه طاقاتها بالعمل التنظيمى الفاعل لمحاربة الفقر ونشر التعليم وتنمية الأقاليم. ولكنها كانت تحس بأهمية صوتها الانتخابى. أدى التهميش إلى اتجاه النساء إلى التنظيمات النسوية العريضة وبالذات الاتحاد النسائى السوداني. فكانت معظم عضوية الاتحاد النسائى الأوائل من الحزب الاتحادى وغيره من الاحزاب السياسية الأخرى. ولم ترشح المرأة الإتحادية نفسها فى الانتخابات بمستوى ملحوظ الا فى الديمقراطية الثالثة 1986-1989. وواضح أن الاهتمام السياسي بالمرأة جاء بعد سنوات طويلة من إكتساب الوعى والتعليم.

    فى ظل الحكومات السابقة لم تستطع المرأة تقديم أى انجازات على المستوي الاجتماعى، نسبةً لأنها مكبلة منذ طفولتها بموروثات اجتماعية صارمة, ويكفي أن حقوق المرأة لازالت تُنتهك بإسم تقاليد بالية مثل الخفاض الفرعونى. ولكن بالوعى والتعليم، تستطيع المرأة تحقيق قدرٍ أكبر من الاستقلال.

    تدعو المرأة الاتحادية لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء فى الميادين السياسية والادارية والفنية، قاعدةً ووسطاً وقيادة، حتى يتطابق الشعار مع العمل. وبذا وحده لا غيره، تكون القوى السياسية ملتزمة بتعهداتها نحو حقوق الانسان وحقوق المرأة. الحركة النسائية كبلت بالقيود لأن نظام الجبهة القائم نظام قمعى لا يسمح بأى حركةٍ ايجابية، وليست به عدالة او ديمقراطية. ومثل هذا النظام لابد أن يُقتلع من جذوره.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 00:22 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نشرت صحيفة الخرطوم إبان إصدارها من القاهرة في التسعينات مقابلات هامة مع قيادات نسوية من مختلف الأحزاب والمنظمات. نقتطف منها مقابلة أجرتها مع ماجدة عوض خوجلي بهيئة الحزب الإتحادي الديمقراطي في المملكة المتحدة، منوهين إلي شكر مؤلف "نساء ضد الطغيان" للخرطوم علي مساهماتها الكبيرة في تلك الفترة الحساسة من نضالات شعبنا والحركة النسوية ضد الطغيان.
    الإدارة

    أمانة الإتحادي الديمقراطي في المملكة المتحدة
    ماجدة عوض خوجلي

    نجاة عبدالسلام، الخرطوم: 11 ديسمبر 1997، العدد 1675
    تقول ماجدة: شاركت رئيسةً للجنة المراة والشئون الاجتماعية بفرع الحزب الوطنى بالمملكة المتحدة ضمن وفد الحزب فى فاعليات مؤتمر حقوق الانسان الذى انعقد بكمبالا من الثامن الى الثانى عشر من فبراير 1997. واعتصمنا [في القاهرة] من أجل ايقاف الانتهاكات ضد المرأة.
    "النساء شقائق الرجال" قول كريم [حديث شريف] خُصت به المرأة لما لديها من شمائلٍٍٍ إنسانية وافرة تجعلها سباقة لنداء الواجب والانسانية. وكما قلنا مراراً إن اسهامات المرأة الواضحة فى القضية السودانية فعلٌ لا تخطئه العين ودور ملموس لا يغيب عنا.
    المستشفي الميداني لقوات التجمع الوطنى الديمقراطى جهد وطنى متكامل، والاهتمام بالطفل السودانى فى المهجر وربطه بمجتمعه تاريخياً وثقافياً من اولى مهامنا. وقد تعددت المواجهات من التنظيمات النسائية لاساليب القمع والديكتاتورية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 00:23 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ماجدة عوض
    (2)
    ما قامت به المرأة في الحزب الاتحادى الديمقراطى- فرع انجلترا بالإعداد والتجهيز جنباً الى جنب مع شقيقها الرجل للمستشفى الميدانى، المهدى من الميرغنى بإسم الحزب الاتحادى لقوات التجمع فى مناطق العمليات، برهان لهذا الدور الانسانى الذى فعلته المرأة، وهو أكبر انجاز قام به فرع الحزب بالمملكة المتحدة. وفى رائى انه انجاز كبير لأن المعسكرات كانت تحتاج الى مستشفى متكامل، بعد ازدياد أعداد المنضمين لقوات التجمع المختلفة، وأيضا يقوم بخدمة عدد كبير من المواطنين فى المناطق المحررة.
    الإتحادي: طبيعة المستشفى وحجم خدماته خاصة للجرحى والاسعافات العاجلة؟
    المستشفى عبارة عن غرفة متكاملة للعمليات الجراحية وقسم كامل للاشعة وقسم كامل للاسنان وغرفة خاصة بعمليات جراحية للعظام، زائداً الأسرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 00:24 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ماجدة عوض
    (3)
    الإتحادي: وحول اضطلاع المرأة السودانية بمختلف الادوار الآن؟
    لا اقصد هنا أن أقّلل من الدور الذى يقوم به الرجل. لكن الشئ الذى بات مؤكداً وفعلياً هو أن المرأة صارت "رأس الرمح" فى النضال المتصاعد. وكما اثبتت الاحداث تصديها لما يجرى الآن فى وطننا من قمعٍ وقهر، فهي المستهدف الاول، وهي المصادمة الاولى مع النظام بعد اغتياله لشهداء 27 رمضان.
    فأول تنظيم قام بالتصدى للنظام هو تنظيم أسر الشهداء وكان مكوناً من النساء والاطفال.
    وأول مسيرة تصدت لغلاء المعيشة قام بها الاتحاد النسائى.
    واللائى يتصّدين للنظام الآن هن أمهات الطلاب الذين اقتيدوا قسراً الى مناطق العمليات. وهذا ليس غريباً على المراة السودانية، فهى بطبعها تمتاز بوضعٍ مختلف، واستطاعت مبّكراً أن تنتزع حقوقها السياسية والمدنية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 00:26 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ماجدة عوض
    (4)
    الإتحادي: توجد كثير من التنظيمات النسوية الاجنبية والروابط والجمعيات النسائية المختلفة، فما هو حجم استفادة المرأة السودانية منها؟ وهل استطاعت ان تنشئ رابطة عمل وتعاون معها؟
    بدون شك ان الاحتكاك والتقارب بين المنظمات النسوية المختلفة له دور كبير فى تنمية مقدرات عمل المرأة وتطويرها داخل تنظيماتها، وما يُكتسب من خبراتٍ وتجارب كبيرة غير محدودة نتجت من خلال التعاون والتنسيق فى الاعمال المشتركة الخاصة بتأهيل الكوادر النسائية وتدريبها، فالمنظمات غالباً ما يكون عملها فى مجال تنمية المرأة والطفولة والتوعية بالحقوق الاساسية للمرأة والتوعية، باعتماد المرأة فى ادارة نفسها من خلال العمل.

    الإتحادي: هل صحيح ما يُطلق على المراة السودانية من قلة عطائها فى العمل المعارض؟
    انا اعتقد ان من يقوله انسان جاهل، يحمل مفهوماً مفرغاً من الحقائق، ولا يملك القدرة على متابعة مجريات الاحداث. فالكل يعرف اليوم أن المرأة فى الصفوف الامامية للمعارضة، ولها دور واضح فى منابرها المتنوعة. المرأة اليوم تحارب جنباً الى جنب مع الرجل وموجودة فى مقدمة الاحزاب، النقابات والروابط السياسية. العالم بأسره يعرف دور المرأة السودانية بكل الفخر والاعتزاز.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:10 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    المرأة فى حزب الأمة
    ثريا محمد عبد اللطيف

    المرأة في حزب الأمة
    التمسك بعقيدة المهدية يعني التزام نهجها الاسلامى المعتدل الموائم دائما بين الأصل والعصر، الملتزم دائما بالواجب قبل المطالبة بالحق، الرابط عقلا ونقلا وفعلا بين الحق المحض والامانى المبتغاة، وبين الواقع والممكن.
    القاعدة السائدة فى العلاقات بين الإنصار وحزب الأمة هى "أن كل انصارى حزب أمة، وليس كل حزب أمة انصارى"، إلا اذا كان الحديث عن الأنصار قبل ظهور حزب الأمة، وعندما يستوجب التخصص الفصل بينهما وظيفيا أو نوعيا. والحديث عن المرأة فى حزب الأمة يستدعى الحديث عن المرأة الأنصارية لانها امتداد لجهاد المرأة من اجل الحرية بدأته الأمهات وتوارثته البنات.
    والتاريخ يمثل حلقات متصلة منذ ظهور المهدية دعوة ودولة، وعبر تطورات مختلفة الى حين انشاء حزب الأمة فى الاربعينيات من هذا القرن، فانخرط الانصار تلقائياً فى حزب الامة، وانضم اليهم الكثير من ابناء السودان فى توأمةٍ لم تشهد إنفصالا بين واجبات الدين والوطن، وبين مطالب وحقوق الانسان الفرد ومقتضيات الاجتماع البشرى والإتصال الكونى الحتمى والضرورى من اجل الفرد والجماعة، ومن أجل سلامة الحياة واستمرارها لكل الأحياء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:14 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (2)
    هذه المعانى صارت مكونات اساسية من مكونات الشخصية الانصارية، وقناعات كالمُسّلمات فى بداهتها وحتميتها، مع تلازمها مع مقتضياتها ولوازمها من تضحية وفداء بالنفس والمال والولد، حتى لكأنها فيهم غرائز فطرية. والشواهد عليها متصلة منذ ابتدأت، ومتجددة منذ اتقدت جذوتها فى القرن التاسع عشر وحتى وقتنا هذا. وللنساء الانصاريات فيها من النصيب مثلما للرجال ولا يقبلن بأقل.
    لبت النساء دعوة الامام المهدى وكان لبعضهن دور بارز فى الالتزام والدعوة، ولبعضهن دور فاعل فى الجهاد منهن رابحه الكنانية. أما دورها فى المعانى التربوية فى الخاص والعام فى تراث الانصار فتعكسه ثمار الذكر التى هى طمأنينة القلوب "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، تبدت جليلة فى تحمل مشقات واجبات الدين والوطن ومطالب الحياة حتى صار فُقد الأعزاء من الآباء والازواج والأبناء كرامة وفخرا.
    منهن زوجّتى الامام المهدى فاطمة بنت الحسين أم إبنه الصديق الذى استشهد فى ام دبيكرات، ومقبولة بنت السلطان نورين بن محمد الفضل التى دفعت بإبنها عبدالرحمن فى الشكابة ليقتلوه لانه ايضا ابن المهدى. ورحمه والدة الصادق المهدى التى كانت ترسل له فى كل مكان دعوات النصر وامنيات الظفر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:16 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (3)
    عندما وقع إنقلاب 25 مايو 1969 بقيادة العقيد جعفر محمد نميرى ورفع الرايات الحمراء متحديا للقوى الأساسية قافزاً فوق الحقائق، وبعد أن أطاح بالنظام الديمقراطى وعزل الحكومة المنتخبة وحل البرلمان وعطل الأحزاب وعلق الدستور وصادر حرية التعبير وسحب ترخيص الصحف السياسية الحزبية ومنع التجمع وحرم الاضراب عن العمل، تصدى له على رأس من تصدى الانصار بقيادة الامام الهادى المهدى راعى حزب الأمة ومرشحه لرئاسة الجمهورية قبل وقوع انقلاب مايو، وانضم لهم مواطنون سودانيون غير انصار منهم الشهيد محمد صالح عمر والشهيد الشريف حسين الهندى وآخرين.
    شهدت أسرة محمد صالح عمر المواجهة العسكرية التى فرضها نظام مايو على الأنصار فى معقلهم بالجزيرة أبا فى مارس 1970. استشهد رب الاسرة وبقيت اسرته، وسجلت أرملته شهادة عن المرأة الانصارية أثناء المواجهة تضمنها كتاب بعنوان: "الاخوان وسنوات مايو" نشرته دار الفكر، الخرطوم، وطبعته دار الطباعة الحديثة، القاهرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:18 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (4)
    فى هذه الشهادة تقول أرملة الشهيد محمد صالح عمر "ومن اغرب المشاهد التى رأيتها هى ان هنالك اشخاص يرتدون ملابس رجال ولكن اشكالهم أشكال نساء. وتأكدت فيما بعد أن الكثير من النساء اشتركن فى المعركة وقاتلن بشجاعة فائقة واستشهدت الكثيرات منهن. وكان الرصاص ينهمر كالمطر من الدبابات وفى نفس الوقت كانت هنالك طائرات تضرب من أعلى، فتّجمع جميع النساء والأطفال فى منزل كبير... وكان جميع الأطفال فزعين ومعظمهم يضع يديه على أذنيه من هول صوت المدافع والدبابات. وفى اللحظة ألقت إحدى الطائرات قذيفة تفجرت فى نفس المنزل الذى كنا فيه مع الاطفال وامتلأت الغرف بالغبار وكدت أختنق، وتطاير النساء والأطفال واستشهدوا وجرح الكثير منهم".
    وتواصل تحت عنوان "المرأة الانصارية مثال للمرأة المجاهدة الصابرة" فتقول: "ورغم الدماء التى سالت والجثث التى كنا نراها لم أسمع صرخة واحدة. كانت بعض النساء بترت اطرافهن، ونساء تفجرت شظايا القنبلة فى ارجلهن وبعضهن استشهدن. ولكن كُنّ نوعا فريدا من النساء لهن شجاعة نادرة تدل على مدي ايمانهن بوطنيتهن. وللحقيقة أقول، لقد اكتسبت منهن صلابة وقوة مكنتنى من المواجهة وهى لازالت تؤثر على. وكنت أرى المرأة المجاهدة ترى منزلها وزوجها استشهد، تُسبح بالمسبحة فى انتظار لُطف الله".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:24 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (5)
    يتكون المكتب التنفيذى لهيئة شئون الأنصار من عشر امانات يرأسها الأمين العام للهيئة من بينها أمانة شئون المرأة الأنصارية حيث تتولى النساء فى هذه الأمانة كل مسئوليات العمل ومهامها:
    أ- الاهتمام برعاية وتوعية المرأة الأنصارية دينا وعلماً وسلوكا.
    ب- متابعة صحة الاسرة وفق البرامج والخطط الموضوعة.
    ج- إنشاء رياض الأطفال وحلقات محمو الامية وحلقات حفظ القرآن.
    د- تشجيع الصناعات المنزلية والسياحية وتقيم لها المعارض الموسمية والسنوية.
    هـ- وضع برامج التنسيق والتعاون مع الحركات النسائية الأخرى العامة والمتخصصة فى شئون ترقية المرأة.
    و- عقد الدورات التدريبية للموجهات والمرشدات والزائرات.
    ز- مساعدة المتفوقات من بنات الأنصار على الالتحاق بالجامعات والكليات المناسبة لهن و تشارك فى الانشطة الدينية والوطنية والاجتماعية.

    وللامانة دور فاعل ومنظم فى الاعمال الخيرية والاغاثة فى الكوارث الطبيعية. يتمثل فى:
    1- جمعية الشهيد 2
    - جمعية أمهات السودان
    3- جمعية الامام المهدى الخيرية التى كانت تديرها حفية، ظلت تعمل فى مجالها الى ان صادرت دارها وممتلكاتها ومنعت نشاطها سلطات نظام الانقاذ فى بداية حكمها بعد انقلاب 30 يونيو 1989.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:26 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (6)
    توجد خلاوى تعليم القرآن والدروس الدينية الخاصة والمختلفة فى الجزيرة ابا ومدينة المهدى بالاقليم الاوسط والأبيض وغيرها بكردفان ودارفور وسائر الأقاليم. وقد كان الامام عبدالرحمن المهدى يدعو ويرعى ويشجع تعليم المرأة فى الخلاوى والمدارس, ورائد التعليم الحديث، خاصةً تعليم البنات، هو الانصارى بابكر بدرى الذى فتح أول مدرسة لتعليم البنات بمدينة رفاعة، ثم انتقل الى ام درمان حيث وجد الدعم والرعاية من الامام عبدالرحمن. فتطورت الأحفاد من كُتاب الى ابتدائى ثم ثانوية وكلية جامعية حتى صارت الأحفاد القائمة الآن.

    وعضوية حزب الامة مفتوحة للرجال والنساء، ويُشترط الإيمان بمبادئ الحزب والالتزام بخطه الموضح فى دستور الحزب ولوائحه ووثائقه وتمثيلها فى أجهزته.

    أما تولية نساء أنصاريات مواقع قيادية فى هيئة شئون الانصار فتشمل قوت القلوب عبدالرحمن ورشيده ابراهيم عبدالكريم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:29 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (7)
    لإتحادات الطلاب أثر مباشر فى تفجير الانتفاضة السياسية ضد الأنظمة الديكتاتوية، مثلما حدث إبان عهد نميرى (1969-1985) وعهد عبود (1958-1964) وكانت مظاهرات الطلاب بداية النهاية للعهدين. قبيل الانتفاضة، إستطاعت الحركة الطلابية الوطنية أن تفوز بثقة الطلاب فى جامعة أم درمان الاسلامية. وكان للطالبات الانصاريات دورهن فى نتيجة انتخابات الاتحادات وفى نشاطاته وتظاهراته العارمة التى كانت بداية شرارة الانتفاضة.

    بعد نجاح الإنتفاضة، شاركت المرأة فى حركة التعبئة السياسية بحزب الأمة فيما عُرف بالتغيير السياسى والذى كان عبارةً عن كرنفالات ومواكب سياسية هادرة إنتظمت مدن وأرياف وبوادى القطر، تعقد الندوات والليالى السياسية الجماهيرية العامة واللقاءات التنظيمية الخاصة.

    ومن ضمن من شارك فيه من النساء سارة الفاضل محمود وسارة نقدالله ورندة الصادق المهدى وزينب الصادق المهدى وزينب حسين ونهى النقر وإحسان عبدالله البشير وسمية محمد ابراهيم وأمة الواحد إسحق محمد الخليفة شريف وإنصاف جادالله وآمال عكاشه ومريم عبدالمحمود أدم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:32 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (8)
    فى خطاب الصادق المهدى الذى ألقاه على الجمعية التأسيسية فى 7 يوليو 1986 قال عن المرأة: إنها الآن أكثر من نصف المجتمع ولا سبيل لنهضة المجتمع إلا باستنهاضها لقيامها بدورها السياسى والاقتصادى والاجتماعى كاملاً، الى جانب دورها الخاص كأم وربة منزل فى تكاملٍ بين أدوارها التى اثبتها التنزيل، واستقر عليها الفكر الانسانى بعد طول عناء وتجربة.

    المرأة كمواطنة معنية بكل السياسات والبرامج التى تقدمها، ولكن لها ظروف خاصة تضفيها وتوجب اتخاذ برامج خاصة تمكنها من ممارسة مكاسبها النظرية ومعالجة مشكلاتها النسوية. ولكيلا تجرى هذه الاصلاحات بعيدا عن فكر المرأة، فإننا ندعو لقيام هيئة نسوية قومية، وسوف تعمل الحكومة على تنفيذ ما يصدر من توصيات فى حدود إمكانيات البلاد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:35 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (9)
    منذ وقع انقلاب 30 يونيو 1989 وأطاح بالديمقراطية، هب الشرفاء فى كل صقع مجاهدون من أجل إستعادة الديمقراطية وحماية حقوق الانسان والعدل والمساواة. إشتدت المقاومة بالداخل، وتنادى السودانيون بالخارج حتى التأم شملهم تحت لواء التجمع الوطنى الديمقراطى الذى جمع القوى السياسية الفاعلة.

    شاركت عضوات حزب الامة فى النشاط السياسى الخارجى مثلما هن فى الداخل. فكان لعضوات المكتب السياسى دورهن.

    واستطاعت الناشطات تكوين فرعية لأمانة المرأة قدمت العديد من المناشدات للمنظمات الدولية ومجلس الأمن بخصوص المعتقلات السياسية مطالبات بالمعاملة الحسنة وإطلاق سراحهن.

    وشاركت الأمانة فى ورش العمل ومؤتمر السكان بالقاهرة سبتمبر 1994 وإصدار "صوت الثريا" ومقالات فى الخرطوم والإتحادى وخلق علاقة وطيدة مع الصحفيات المصريات للتنوير بتفاصيل القضايا السودانية، واقامة ندوات ثقافية إجتماعية دينية، والمشاركة فى مؤتمر الشباب بمدينة نيوكوش بالأراضى المحررة في الجنوب، والمؤتمر الموسع لحزب الأمة بالقاهرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:40 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (10)
    شاركت أمانة المرأة في القاهرة عضوية اللجنة الشعبية للحزب وفي التجمع النسوى السوداني الذي يضم كل الفعاليات السياسية تمثل الحزب فاطمة ابراهيم هبانى، المكتب الاجتماعى، وثريا محمد عبد اللطيف، مسئولة المكتب الثقافى. وقد شاركت الأمانة فى نشاط التجمع ولقاء كاسبر بيرو، المقرر الخاص لحقوق الانسان بالسودان، والبارونة كوكس، عضو مجلس اللوردات البريطانى، ووفد اللجنة الدولية للحقوقيين بجنيف.

    فى عهود الديكتاتورية ساهمت المرأة فى المقاومة والجهاد من أجل الحرية والديمقراطية. وتعرضت بسببه للمسآلات الأمنية والاعتقالات والتعذيب ومنهن: سارة الفاضل محمود. وسارة نقدالله، استاذة جامعية تنحدر من اسرة انصارية قيادية برز دورها منذ أيام الجهاد الأولى ضد ديكتاتورية نميرى، واختيرت أمينة للمرأة فى التكوين التمهيدى لأمانات حزب الأمة عقب انتفاضة أبريل 1985.

    وظلت سارة نقدالله تتعرض للإستجواب والإستدعاء والإعتقال من وقت لآخر بتهمة النشاط المعادى لنظام الانقاذ الذى حطمت به جماعة الترابى الوطن منذ نفذت انقلاب 30 يونيو1989 بقيادة العميد عمر البشير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:43 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (11)
    فى خطة هيئة شئون الانصار المعاصرة إختطت الهيئة برنامجاً أسمته برنامج بناء الذات الانصارية، جرى إعداده فى عام 1415هـ الموافق 1995م إستجابة لتطلعات أنصار الله, جاء ضمن أهدافه الثمانية الاهتمام بالمرأة وتنشيطها حيث ورد تحت بند المرأة "النساء شقائق الرجال، واهتم الاسلام بشئون المرأة أما وبنتاً وأختاً وزوجة ليؤكد أهمية هذا الشق فى النوع الانسانى، ودوره فى الحياة.

    لأجل هذا اهتمت هيئة شئون الانصار بالمرأة وأفردت لها أمانة تهتم بشئونها وتسعى هذه الامانة لتحقيق الاتى: حصر النساء الانصاريات فى كل انحاء القطر وتفقيههن؛ وتكوين لجان لمحاربة العادات الضارة فى المجتمع النسائى كالخفاض الفرعونى والزار والاسراف فى الافراح والاعراس والنياحة على الموتي؛ إصدار صحيفة تهتم بشؤون المرأة الاجتماعية والفكرية والعقائدية؛ وانشاء جمعية نسوية تهتم بالعمل الخيرى والتطوعى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 10:45 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    ثريا محمد عبد اللطيف
    (12)
    من المواقف التى ستظل محفورة فى ذاكرة الشعب ضمن سجله الجهادى الحافل ضد الديكتاتورية، الموقف الشجاع الذى شرفت به سارة نقدالله المرأة عامة والسودان خاصة والأنصار وحزب الأمة بالاخص، عندما قامت ضمن وفد التجمع الوطنى الديمقراطى بالداخل بتسليم المذكرة الشهيرة فى عام 1996 للفريق البشير وطالبته بالتنحى وتسليم السلطة للشعب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-19-2010, 11:55 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    من إدارة الموقع

    المساهمات السابقة مقتطفة من مؤلف المنظمة "إلتزامات القوي السياسية والنقابية والعسكرية بحقوق الإنسان".

    وعلي مدي اليومين المقبلين نعكف علي نشر تعليقات القراء الكرام التي تسلمتها الإدارة علي ما تم عرضه آنفا.

    ونوالي تباعا نشر مقتطفات مما أحتواه مؤلف المنظمةالجديد "نساء ضد الطغيان" الوثيقة التاريخية الفريدة لنضالات المرأة السودانية بهيئاتها المختلفة في ساحات المعارضة السياسية في الخارج بمبادراتها الخاصة في ندية كاملة، كتفا بكتف مع هيئات الرجال أو متقدمة عليهم، كيفما اتفق الجال أو دعا الداعي، علي مدي حقبتين من أشرس ما واجهته المرأة والأسرة والمجتمع في الداخل من تهجم حكومي وعدوان حزبي إنقلابي آثم من الجبهة ومؤتمرها وتنظيمها الأخواني.

    تصدت المرأة السودانية للعدوان كعادتها وعادة شقيقها الرجل السوداني المناضل في مواجهات صارمة عارمة هي ما ظلت تتمتع به القوي الوطنيةالديمقراطية العريضة من مقاومة شامخة ومواقف صلبة طوال تاريخ وطنناالطويل - وهو ما تعتز به جماهير شعبنا ويدعم مسيرة الديمقراطية من كافة الإتجاهات والهيئات ضد الظلم والإستبداد والطفيان.

    وفي رأي السودانية للحقوق كدأبها منذ إنشائها شقيقة للمرأة المناضلة للحقوق والحريات ونصيرا راسخا لحقوق المرأة وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، تؤكد "نساء ضد الطغيان" حاجة الوطن في الظروف الراهنة والمستقبل العريض لتوحد الحركة النسوية السودانية حول القضاياالحيوية وضم الجهود في صف واحد قوي لمصلحة شعبناالباسل وخدمته وتعزيز مكانة نسائه العزيزات في الظروف الحساسة الراهنة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 10:32 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    تعليقات القراء

    مستوره جادين
    لم يفارقني الأسي والألم العميق من عرضحال المناضلة العظيمة كابا بائعة الشاي.
    كابا وملايين النساء المجبرات علي الإقامة بالمعسكرات من قوات الحكومة والميشيات مثال عالي لكفاح المرأة السودانية. وملايين زيهم من النازحات استلمو المسئولية وربو العيال وحفظو العوايل علي جثث الرجال.
    سحقا سحقا حكومة الحرب والدمار.
    الله ينتقم ليهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 10:53 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سكينه عباس

    جاء في عرضحال الأخت كابا:
    "البلدية والبواليس أتعبونا تعب شديد. كنت وبائعات الكسره والملاح علي يميني وشمالي شغلهم الشاغل. ياكلو الكسره والملاح مجانا. ويشربو الشاي ببلاش. ويأخدو قروشنا رجاله. مرة بالمصادرة ومرات بالسجن كان أبينا. شكينا من غير فايده. كتب العرضالجي لمن فتر. ولا ضابط ولا قاضي قال ديل أهل الله. وتعبنا. بقينا ندعي ربنا ليل نهاريشوفنا وينتقم من الظلمة, الظلم ما عندو مستقبل. والحق يرجع لصاحبو. إن شاء الله المحاميات والبنات المتعلمات ياخدو لينا حقنا."

    ما أبشع هذا الظلم!

    الخزي والعار لنظام الظلم والإضطهاد.

    والمجد لنسائنا المكافحات في كل مكان وزمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 10:56 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    حاجه التوم
    اطلعت علي نقد زينب عثمان لحكومة الجبهة لإضعاف نضال المرأة السودانية من خلال الضربات الموجعة للأحزاب السياسية والمنظمات النسائية المستقلة. واعجبني نقدها للتيارات الرجعية في كثير من الحالات داخل القوي السياسية بشكل عام. وفي اعتقادي إن إزالتها قضية أساسية لتحرير المرأة. وعلي المعارضة أن تثبت ذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:00 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    قوت القلوب يعقوب
    شاعرة الجزيرة
    (1)

    شلناك ياوطن.
    كم؟
    وشايلنك لَمم.
    وكان ما عارفون يا جبهة الشوم وأخوان النكد
    وكان يوم نسيت يا واليَ الشوم والسجم
    إتذكرو إنو القلم ما بزيل بلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:02 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    قوت القلوب يعقوب
    شاعرة الجزيرة
    (2)

    يا جبهة الشوم وأخوان النكد
    يا واليَ الشوم والسجم

    إتفنقلو
    أخير تعرفو وتضعفو

    إنقرعو هُس!
    ما تزدروا

    تاريخ بلد ما بترهن
    والدنيا منديل في كفن...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:05 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    هلالة الأنصارية
    مبروك مبروك يا ثريا علي العرض الرايع للمرأة الأنصارية ست الجهاد الصاح. وألف تحية للأميرة سارة نقدالله ممثلة الشعب السوداني في المذكرة الشهيرة لطرد البشير ونظامه المريض. وحنطرده بالصندوق بقيادة الإمام الحبيب الصادق المهدي.
    وإلي الأمام إلي الأمام يا شباب الإمام...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:07 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    مريم فتاكي
    عذرا معرفتي بسيطه بأحزاب شمال والتاريخ بتاع شمال كلو كلو كده علي بعضو مؤسف جدا جدا مع جنوب. كلو كلو حرب وقتل وشال كل البقر والغام وازدرا حقيقة عشناها واهلنا الكبار قالو الكلام دا قديم جدا. أمل واحد جابو أبطالنا الحركه شعبيه وريسنا جون قرنق وقايد سلفا. وطبعا ممكن نكلم مشكورين في اتحادي ديمقراطي وتجمع الوطني. ولو ما ميرغني اتفاقية سلام ما بقوم اصلا ما بكون. حكوما صحي عمل سرقا كبير لبترول في جنوب. نحنا كمان نفكر سياسه اكتر شويه حكوما سرق اكتر شي اتفاقيه بتاع ريس قرنق وميرغني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:16 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    قارئة لنشرة حامية الجزيرة

    تحية لشاعرة الجزيرة الباسلة قوت القلوب من زارعات الحواشي وجانيات الحواصل.
    تحية من والدات المشايخ ومربيات الفوارس. وإن ما كنا مشايخ وإن ما كنا فوارس عملناهم كيف؟؟؟
    تحية من قلب الجزيرة، قلب الكفاح والمواجهة البازله.
    جزيرة الصلاه والعباده.
    جزيرة العمل والرياده.
    جزيرة الكرم والشهامة.
    والبشارة البشارة ياناس صراصر
    ود المصطفي بطل الحركة من ترابكم...
    البشارة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:20 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    بت قيدوم
    الي قوت القلوب - شاعرة الجزيره

    وليك يا مجاهده من مسجدنا آياتا كريمه وسبحه
    ولود حبوبه من بت الكنانيه سيفين سنينه وحربه

    سعدت بحربك علي الكيزانا والخربه
    وسانداك بالعزيمه أبْ إشري
    جاياهم الضربه

    أبْ إشري أبْ إشري
    سودانا فارس بقبل الكربه

    يوم الحاره تلقينا
    وتلقي الصادق الهبه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:24 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    مليكة قديس
    (1)
    رأيت صدفة صورة تستهون كل الإستهوان بمقدرات المرأة علي القيادة والإقتحام فتظهرها تابعة ذليلة لا تملك رأيا ولا قرارا إلا إذا قادها الجنس الآخر. فأصابتني الكآبة أياما. وسألني إبني الصغير:
    - أماه. مالك؟ من سرق وجهك الباسم؟ أهو عملك الدائب ليلا بنهار في المدرسة صباحا والعيادة مساءا وتجهيز العشاء لنا قبل أن تنامي ساعات قليلة لتنهضي بنفس الروتين وله في اليوم التالي؟
    ضحكت وشر البلية ما يضحك. وقلت له:
    - لا عليك يا بني. لم اشكو يوما من مسئوليتي نحو عملي وبيتي فهما حياتي التي أحبها وأشكر الرب عليها. وأنت وأبيك والناس موضع حبي الدائم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:45 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    مليكة قديس
    (2)

    أجابني عصفوري الصغير...
    - فما الذي يحزنك؟ سأبعده بكل ماأملك من قوة حتي لا يضايقك مرة أخري.
    قلت في حزم...
    - بارك الرب في شجاعتك وإنصافك يا بني. ولكن الموضوع لا يتعلق بقوة العضلات التي لم تخصنا بها حكمة الخالق. وإنما خصاناالخالق بحفظ البشرية في أرحامنا. الموضوع قوة العقل والمنطق والعزم والارادة التي نملك منهاالكثير والكثير جدا. وأنا كمثال بسيط مربية ومعلمة وممرضة وناشطة حقوقية. الذي يحزنني ألا يكون آخرون في مثل تقديرك لأمك واحترامك لشقائها اليومي من أجل الجميع في البيت والمدرسة والعيادة والشارع. والذي يحزنني أن يتجرأ والي الخرطوم للأحتفال بيوم المرأة العالمي وحكومته ترفض الاعتراف بالاتفاقية الدولية لحقوق المرأة.
    عجبي!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:50 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    فايزه حمدي
    تحية جليلة لنساء الحركة النسوية السودانية من كل حزب وتنظيم.
    فوالله لم تخذلوا شعبكم أبدا. ولن يخذلكم شعبكم الذي أنجبكم وأنجبتم نساءه ورجاله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:53 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    زهره عمسيب
    سرحت وأنا أجول في صفحات النضال المجيد للمرأة السودانية. وافتقدت عشرات الأسماء لنساء لن ينسي الشعب ذكراهن إلي الأبد. وأحاول أن أرسل نبذة قصيرة عنهن لإدارتكم.
    وقبل ذلك أحب أن أقول إن الشبه شديد بين مساهمات المرأة في المنشور من كتاب "نساء ضد الطغيان" حتي الإن. الرعيل المؤسس للحركة النسائية الحديثة خالدة زاهر الساداتي وفاطمة طالب وثريا أمبابي وأم سلمة سعيد وفاطمه أحمد إبراهيم وسكينه أزرق بين قائمة طويلة من القيادات النسوية الرائدة وما قرأنا لقيادات من الأجيال التالية زينب عثمان وثريا عبد اللطيف وماجده عوض. ونأمل أن يتحفنا موقعكم بالمزيد من الأقلام النسائية فهي فرصة ممتعة للمقارنة والمتابعة.
    وشكرا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:55 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    فايزه حمدي
    تحية جليلة لنساء الحركة النسوية السودانية من كل حزب وتنظيم.
    فوالله لم تخذلوا شعبكم أبدا. ولن يخذلكم شعبكم الذي أنجبكم وأنجبتم نساءه ورجاله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:57 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سميره شنان
    أحي الزعيمة فاطمة أحمد علي حصادنا الذي أثمر في كل الساحات والبيان بالعمل واضح للجميع في تقارير المرأة الإتحادية والأنصارية والنساء المناضلات من أجل لقمة العيش الشريفة. وأرجو أن نري نماذج من مساهمات المرأة السودانية فخر افريقيا والعروبة.
    أضاعت جماعات الكيزان علي جيلين غاليين من بنات السودان وأولاده الإلمام بنضالات حصادنا وشحنوا العقول بالدعايات السمجة وتزييف الدين.
    ومن الغريب أن تتباهي المرأة في مصر والخليج بتعيينهن قاضيات ودخول بعضهن البرلمان. ونسين والإعلام أن أول قاضيات وأول إمرأة دخلت البرلمان سودانيات. واللوم علي الكوزات الإنقلابيات الحاقدات علي نضال المرأة السودانية ومعتمات عليه في كل مكان لأنهن لم يكن جزءا منه في يوم من الأيام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-20-2010, 11:59 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    خادم الله عبد العال
    تحية جليلة لنساء الأنصار وحزب الأمة العتيد...
    والله أكبر ولله الحمد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:01 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نجمه عبد المسيح
    الأخت مليكه قديس.
    تأثرت والأولاد بكلامك الحكيم. ودمت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:02 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    فتحية القاضي
    شكرا سميرة شنان علي ملحوظاتك القيمة.
    بالفعل علينا نحن النساء أن نتمعن الأمور قبل أن نسمح بأصواتنا الغالية للضياع. وعلي جميع لجان المرأة في كل مراكز التصويت أن تجمع الصف. قالعدو واحد ومعروف. وأنا بالذات ما عندي مانع أقدم صوتي لمرشحات الإتحاد والإتحادي والأمة والحركة والمعارضات ضد الطغيان بصرف النظر عن الحزب. المهم برنامج عملي واضح وقيادات ملتزمة لتقدم المرأة في المجمل والتفصيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:04 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    نصره النقر
    شكرا للمناضلة ثريا عبد اللطيف علي مختصرك الجميل لأنصاريات حزب الأمة. سرد موثق وسديد. وأهم درس للجميع بعد المطالعة الدقيقة ألا ننسي الغش الذي دفعنا ثمنه غاليا شعيا ووطنا. والمقال تذكرة حية لما نال المرأة عامة والأنصارية خاصة من ضرر فادح علي يد من مددنا لهم العون والتأييد باعتبارات العقيدة والأخلاق فلم يردوا "إلا تبارا".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:06 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    الحمراوي
    شاعر أنصاري – متدخل
    (1)

    حزب الأمة ظاهر
    مكتوب في جرايد سونا
    من يومو الفريد حامل هموم سودانا
    وإمامنا الحبيب شايلنَا فوقا عِيونا
    صابر ومتحمل أذي الظالمينا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:08 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    الحمراوي
    شاعر أنصاري – متدخل
    (2)

    إمامنا الحبيب شايلنو فوقا عُيونا
    مسروق من أخواناً خُوان
    حصدو مضالم الشينا
    الجبها أم جقاجق من نهبة المسكينا
    والشعب هذا الصابر علي ضبحة السكينا
    ما لشي خلاف رفعة وطن مسكينا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:16 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    عاشه وهبه
    في ثورة أكتوبر مواقف تاريخية للمرأة السودانية.

    مثالا، واجهت المرأة الدبابات وخاطبت علي ما أظن فاطمة أحمد إبراهيم العساكر وتحدتهم لو يضربوا النساء.

    وفي تلك المواجهات العنيفة استشهدت المرأة واعتقلت.

    وفي انتفاضات الشارع السوداني الجسور علي الديكتاتورية المايوية وديكتاتورية الجبهة القومية الإسلامية أمثلة علي المعارضة والمظاهرات في دارفور والعاصمة والوسط والجنوب والشمال ممكن تملأ مجلدات.

    المرأة السودانية تقود المعارك ضد الطغيان منذ أقدم العصور إلي اليوم.

    وعلي رأس الفرسان غنت مهيرة كما تغني المرأةالمعارضة اليوم لإسقاط الطغيان في أنحاء الوطن العزيز

    يا الباشا الغشيم قول لجدادك كر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 00:18 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    سارية

    يا ناس الحقوق. ويا ناس سليمه يوسف.

    سلام.

    بالله ورونا الاتحاد النسائي العلماني قضيتو شنو في الدين؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 03:35 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    من إدارة الموقع


    نشكر القراء الكرام علي المساهمة. ننشر تباعا ما يصلنا من تعليقات. ونواصل عرض مقتطفات من "نساء ضد الطغيان".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 03:38 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    انتهاكات خطيرة تعرضت لها المرأة والطفل
    مأوى السر تابر

    الاتحادى الدولية: 13 يوليو 1999

    عزه عثمان
    (1)
    فى الثلاثين من يونيو عام 1989، استولت جماعة الجبهة الترابية على السلطة عن طريق الانقلاب العسكرى، وأتت بنظامٍ غير مسبوق فى تاريخنا، نظام انتهج سياسة الدمار والعداء ضد شعبه وجيرانه، نظام لجماعة مهووسة تسعى لاقامة نظام ثيوقراطى سعى لفرض نموذجه عبر الخداع والمراوغة والقسر والتدمير.
    من الضرورى الاهتمام بالجانب الانسانى وتقديم الغوث والعون الطارئ للمواطنين، وعلينا أن نعمل وفق معيار عدلى يعطى الحق لكل مواطن. وعلى كل هيئة أوجهة أن تتقدم بشكواها حول الانتهاكات، إذ بغيرها تظل المرارات وتنمو بما لا يحقق الامن والأمان للمواطن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:13 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    عزه عثمان
    (2)
    تجمعت كل الأدلة على انتهاك نظام الترابى البشير لكل القيم السودانية الأصيلة، وكل المواثيق التى تدعو لاحترام الانسان والحفاظ عليها، وعلى وجه الخصوص الاعلان العالمى لحقوق الانسان الذى ينص على ان لا يتعرض أى انسان للتعذيب أوالعقوبات والمعاملات القاسية أو الوحشية، أو الحط بالكرامة.
    والآن، ونحن على مشارف قرنٍ جديد، تظل قضية المرأة رمزاً لاستلهام النساء ونضالهن لنيل حقوقهن وتحيزهن للصمود، خاصة بعد استباحة نظام البشير- الترابى لحقوق المرأة وإهدار كرامتها، بالرغم من أن التطور التكنولوجى فى العالم انعكس ايجابياً على المرأة.
    حول هذا الموضوع والعديد من القضايا الهامة الاخرى، إلتقت "الاتحادى الدولية" مأوى السر تابر مقررة لجنة المرأة والطفل بالمنظمة السوادنية لحقوق الانسان - الفاهرة. وكان لنا معها الحوار التالى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:18 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (3)
    الإتحادي الدولية: المرأة نالت نصيب الأسد من ظلم القوانين المكبلة للحريات والتى عطلت حركة تقدمها، ماذا ترين؟

    مأوى السر تابر: المرأة تحارب داخل مملكتها الصغيرة "الاسرة"، وتعمل جاهدة للخروج بها الى بر الأمان فى ظل التدهور الحالى الذى كّبلت به السلطات الحاكمة بلادنا، وعّطلت حركة تقدمها بسبب الحرب الأهلية والصراعات القبلية. فوق هذا كله مصادرة الحريات العامة للشعب، والتى أخذت منها المرأة نصيب الاسد. ونجدها تتعرض الى درجةٍ كبيرة من التخلف، وتتقهقر أوضاعها ليس فقط حقوقياً؛ ولكن يسلب حقها فى الحياة ووسائل المعيشة الانسانية، بل ويُسلب أبناؤها ويُزج بهم فى محرقة الحرب، كما تعانى إذلالاً وقهراً وحطاً من كرامتها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:20 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (4)
    مأوى السر تابر: المرأة صامدة تناضل بجسارة فى مقدمة الصفوف، وكلها ثقة بأن إرادة الشعب ستنتصر ويتحرر من القهر. فقد اكتسبت السودانية حقوقها عبر نضالٍ طويل على مر السنين والايام سبقت به كل نساء المنظقة العربية والافريقية، مما جعل لوضعها تميزاً بما اكتسبته من حق الترشيح والانتخاب، والاجر المتساوى للعمل المتساوى.
    وفى حقل التعليم نالت المرأة الكثير مما أهّلها بكفاءة واقتدار لتكون المعلمة والطبيبة والمهندسة والدبلوماسية وغيرها من المهن، حتى تبوأت مناصب وزارية، فساهمت فى صنع القرارات وتنفيذها، وفى الحياة العامة شاركت بفاعلية والتزام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:23 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (5)
    الإتحادي الدولية: باسترجاع جزء من التاريخ المظلم لنظام الجبهة الترابية منذ 30 يونيو 89، نجد أن النظام عمل على إستخدام العديد من الوسائل لإذلال المراة. فما هو تقييمك ؟

    مأوى السر تابر: هذه حقيقة مؤكدة فالنظام اعتقل المئات من النساء وتعدى عليهن بالضرب والتعذيب، وسّن عقوبة الجلد التى تعتبر عقوبة مهينة، مع أن لدينا قوانين تنص على حقوق المراة فى كافة مناحى الحياة، ولا تنفصل قضية المراة عن قضايا المجتمع بشكل عام. وحين يكون فى وسع المجتمع التعبيرعن قضايا الناس بشكل متقدم وحين تتوفر الديمقراطية والعدل الاجتماعى، ينعكس بالضرورة على المرأة، ويؤهلها بشكل تلقائى لأخذ مكانتها فى المجتمع.
    ولا شك ان التشريعات السلبية تؤثر على تقدم المرأة وقدرتها فى المشاركة بفاعلية فى بناء المجتمع. وإن تغييرهذا الواقع يقتضى جهداً منظماً ورؤى متكاملة وبرامج وآليات من التنظيمات النسوية. فما زالت المرأة تعانى فى الداخل انتهاكاتٍ لحقوقها لأسباب كثيرة ومتعددة. على سبيل المثال لا الحصر الجهل والامية والقوانين الجائرة التى سنها النظام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:26 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (6)
    مأوى السر تابر: نحن نسعى بشده من خلال منظمة حقوق الانسان للتصدى لكل من يعمل على انتهاك حقوق المرأة بصفة خاصة وحقوق الانسان بصفة عامة، ونساند القوى الوطنية والديمقراطية التى مكنتها من قبل من نيل مكتسبات كبيرة. وأيضاً نعمل على رفع درجة الوعى بما يتعلق وحقوق المرأة المهضومة؛ ولابد للمرأة ان تنهض وتعرف حقوقها وتناضل من أجلها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:28 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)


    (7)
    الإتحادي الدولية: ما هى أخطر الانتهاكات التى تعرضت لها المرأة السوانية فى ظل نظام البشير- الترابى المتطرف؟
    مأوي السر تابر: فى الحقيقة لم يتورع النظام عن انتهاك حقوق النساء. فقد كابدن الاعتقال بدون تهمة ولا محاكمة، والجلد والاغتصاب والقتل بصورة غير قانونية وبيعهن للخدمة فى المنازل. وتشكل النساء والاطفال أغلبية المشردين والنازحين. ولقد انتهكت السلطات العسكرية الحاكمة كل حقوق المراة وفرضت التجنيد القسرى على أبنائهن وأزواجهن، وجعلت الامتناع عنه مبرراً للفصل من العمل، وطالت حملات الفصل التعسفى ما يزيد علي مائة الف عامل خلال السنوات المنصرمة. وتعانى المرأة العاملة فرض زى محدد عليها لا يتناسب وطبيعة العمل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:31 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (8)
    مأوى السر تابر: غنى عن القول أن المرأة العاملة تواجه كل ما يواجهه الرجل من إنكارٍ لحق التنظيم والتعبير عن الراى الحر. ولقد صدرعن المنظمات الدولية العديد من الادانات لهذه الانتهاكات الخطيرة. وكثير من النساء المشردات يلجأن لصنع الشاى وبيع الفول كوسيلة للعيش بعد أن حُرمن من الحياة الآمنة لظروف الحرب. تعرضت اولئك النساء للجلد بحجة مخالفة القانون، فجلدت نساء 40 جلدة من بينهن حوامل. وفُرضت عقوبة الجلد على النساء اللواتى يرتدين ملابس لا تتماشى مع ما تعتبره الحكومة محتشماً، لم تسلم الطالبات أو الموظفات وحتى ربات البيوت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:35 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (9)
    مأوي السر تابر: النساء اللواتى يشاركن فى أية أنشطة علنية معارضة، يتعرضن لمشاكل كثيرة ومخاطر جمة.

    على سبيل المثال نساء ضباط شهداء رمضان/أبريل اللائى ينظمن دائماً اجتماعات ويسّيرن مظاهرات سنوية فى ذكرى الشهداء ويتعرضن دائماً لمضايقات رجال أمن الجبهة وللضرب والاعتقال وتفتيش المنازل علاوة على الاستجواب المستمر.

    وتتهدد مخاطر الإعتقال بدون تهمة ولا محاكمة النساء النقابيات والقيادات السياسيات.

    وكأقرب مثال، أعدم النظام آلاف النساء خارج نظاق القضاء خلال الهجمات التى شنها على القرى فى الجنوب.

    وفى جبال النوبة كانت سياسة الاخلاء التام للقرى بالاكراه، وإعادة توطين ما أسمتهم قوات الدفاع الشعبى، وأسّمت القرى "قرى السلام" واغتصبت واختطفت وأعدمت الآلاف من النساء والاطفال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:40 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (10)
    الإتحادي الدولية: فى العهود الديمقراطية عملت المرأة على الحصول على حقوقها فهل تستطيع استرداد حقوقها فى ظل هذا النظام الغاشم؟

    مأوي السر تابر: فى تاريخ الحركة الوطنية كتاب مشرق الصفحات وضاء الكلمات سطرت السودانية أحرفه بنضالها الطويل فى كل ساحات العمل الوطنى ضد الاستعمار والهيمنة الاجنبية، وضد اشكال التخلف والجهل والفقر والمرض، فما استكانت ولا لانت، وظلت طوال عقود طويلة تشارك وتسهم بفاعلية وهمة ونشاط مع كل القوى الوطنية حتى نالت عن جدارةٍ حقوقها المشروعة، ونالت ثقة المنظمات الاقليمية والدولية واحترامها، ومثلت بلادها فى الخارج وفى كل المحافل، فكانت ولا تزال موقع الاشادة والتقدير.

    وفى العهود الديمقراطية عملت المرأة للحصول على حقوقها الاقتصادية فكونت لجنة الدفاع عن حقوق المراة العاملة، ومثلت فيها النقابات والطلاب والشخصيات الوطنية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:42 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (11)
    مأوي السر تابر: خلال الأعوام 65-1969 نالت المرأة حق الأجر المتساوى للعمل المتساوى، وحق الدخول فى الخدمة المعاشية والمساواة فى دخول كل مجالات العمل، وحق المساواة فى الترقى والتأهيل والتدريب. ثم تحولت إلى قضايا الأحوال الشخصية ونجحت فى اصدار قانون يعتبر عقد الزواج باطلاً اذا ثبت عدم استشارة الفتاة أو عدم رضاها.

    وحينما انقضت الجبهة الترابية بانقلابها فى 30 يونيو وقام نظامها بهجمة شرسة ضد المرأة للنيل من حقوقها، تبين أن هذا النظام يستهدف المراة ويسعى الى تركيعها وإرجاعها الى عصر الحريم، وطمس هويتها، وإهدار كافة حقوقها التى انجزتها وحققتها بنضال وكفاح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:44 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (12)
    مأوي السر تابر: فى هذا العهد المظلم، كان للسودانية دور متميز؛ انطلق صوت المرأة قوياً مدوياً منذ اليوم الأول للانقلاب المشئوم ضد الظلم وضد الدكتاتورية، ولم يرهبها الحبس ولا السجن ولا التعذيب، وما توقفت عن النضال رغم التشريد والتجويع والتقتيل وإزهاق أرواح الأحباب.

    تعانى من ظروف القهر والبطش فى الداخل، وتتحمل بصبرٍعجيب العيش فى المهجر وقسوة اللجوء وحياة المعسكرات، وتناضل بشجاعةٍ وجرأة تلهب المشاعر من أجل إنهاء هذا النظام البغيض. فالقصاص العادل والمستحق آتٍ لا ريب فيه، وسيسجل التاريخ بطولات السودانية ومسيرة نضالها الوطنى الفريد بأحرفٍ من نور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:49 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (13)
    الإتحادي الدولية: نظام الجبهة تسبب فى معاناة الطفل السودانى بالداخل والمهجر.

    مأوي السر تابر: أولا بإسم أطفال السودان داخل الوطن ومن مواقع الشتات والاغتراب فى مختلف بقاع العالم،

    وبلادنا ترزح تحت نير الجبهة الترابية،

    وإنطلاقاً من المواثيق الدولية التى وضعت لحماية الطفل وصيانة حقوقه وفى مقدمتها الاعلان العالمى للطفل ...

    تقول إحدى فقراته:

    "يجب ان يتمتع الطفل بحماية خاصة، وأن يمنح بالتشريع وغيره من الوسائل الفرص اللازمة لإتاحة نموه الجسمى والعقلى والروحى والاجتماعى فى جوٍ من الحرية والكرامة، وأن يكون للطفل قدر كاف من الغذاء والمأوى واللهو والخدمات الطبية. يجب أن يتمتع الطفل بالحماية من جميع صور الاهمال والقسوة والاستغلال، ويحظر الاتجار به"...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:52 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (14)
    مأوي السر تابر
    : نحن نعكس واقع الطفل المتدنى، نتيجة لما اقترفته حكومة الجبهة من جرائم بشعة تتنافى مع هذه المواثيق تتمثل فى انعدام الامن والسلام بفعل الحرب الطاحنة فى جنوب البلاد، مما نتج عنه أطفال ايتام ومشردون ومعاقون ومنحرفون، وتفشى الامراض الفتاكة بسبب انعدام الرعاية الصحية وارتفاع سعر الدواء، وسوء التغذية والمعاناة اليومية فى الحصول على وجبة الطعام، وتحولت اجسام الاطفال الذين يقيمون بالمعسكرات الى هياكل عظمية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-21-2010, 04:55 PM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    (15)
    مأوي السر تابر: التعرض للاهمال والقسوة والعمالة المبكرة
    والتدهور فى المؤسسات التعليمية التى عانت من هجرة المعلم القادر،
    وضعف المنهج
    وتغيير النظام المتبع من المراحل،
    وتلقين الاطفال وتلاميذ المدارس نصوصاً تمجد حكومة البشير الترابى مع اغفال المناهج التربوية والتعليمية السليمة...

    يُضاف اليه:
    طمس التراث القيم فى اتجاه القضاء على الثقافات السودانية المتعددة،
    ومعاناة الطفل فى دول المهجر من حيث عدم الاستقرار وضيق فرص التعليم والمعيشة مما يفقدهم التمتع بالحياة المناسبة،
    ويتقاسم الأطفال مع ذويهم الهموم اليومية ومشاكل الاغتراب...

    وفى النهاية، يتطلع الطفل السودانى الى كافة الجهود الصادقة فى سبيل انتزاع حقوقه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-22-2010, 00:34 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    الإغتصاب والعنف الجنسي
    ضد المرأة في دارفور
    منال حمدالنيل
    سودانيز اون نايل
    (بتصرف يسير)
    2 اكتوبر 2004
    ينص اعلان الامم المتحدة للقضاء علي العنف ضد المرأة في المادة الاولي علي أن :"عبارة ‘العنف ضد المرأة‘ تعني أي فعلٍ من افعال العنف يقوم علي الجنس ويؤدي او يحتمل أن يؤدي الي الحاق اذي او ألم جسدي او جنسي او نفسي للمرأة، بما فيه التهديد بارتكاب مثل هذه الافعال, او الاكراه او الحرمان التعسفي من الحرية, سواء حدث في الحياه العامة او الخاصة ".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-22-2010, 00:36 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    منال حمد النيل
    (2)
    ينص الإعلان في الماده الثانية علي أن :"العنف ضد المرأة يفهم بأنه يشمل علي سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    أ) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي يحدث في العائلة, بما فيه الضرب والاذي الجنسي للاطفال الاناث في العائلة، والعنف المتعلق بالمهور والاغتصاب الزوجي وتشويه الاعضاء التناسليه الانثويه وغيرها من الممارسات التقليدية المؤذية للمرأة, والعنف بين غير المتزوجين، والعنف المتعلق بالاستغلال.
    ب) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي يحدث داخل المجتمع العام, بما فيه الاغتصاب والاذي الجنسي والتحرش والتخويف الجنسيين في العمل والمؤسسات التعليميه وسواها من الاماكن، والاتجار بالنساء والدعارة القسريه.
    ج) العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي ترتكبه الدولة او تتغاضي عنه أينما ما يحدث".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-22-2010, 00:38 AM

السودانية للحقوق-القاهرة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: بمناسبة يوم المرأة العالمي: نساء ضد الطغيان (Re: السودانية للحقوق-القاهرة)

    منال حمد النيل
    (3)
    تنص التوصية العامة 19 الصادرة عن لجنة القضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المرأة علي أن: "العنف القائم علي الجنس هو شكل من اشكال التمييز التي تقيد بشكل خطير من قدرة المرأة علي التمتع بالحقوق والحريات، علي قدم المساواه مع الرجل".

    وفي المادة السابعة يمضي القول الي أن :"العنف القائم علي الجنس والذي يُضعف او يُبطل تمتع المرأة بحقوق الانسان والحريات الاساسيه بموجب القانون الدولي العام او اتفاقيات حقوق الانسان, يشكل تمييزا ضمن معني المادة الاولي من الاتفاقيه".

    إضافة اليه، تعاني النساء بشكل غير متناسب من عواقب الفرار من النزاعات لأنهن يشكلن اغلبيه اللاجئين والاشخاص المهجرين داخليا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 10:   <<  1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de