دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
انتو حمزة والعباس ديل كانوا هدندوة عجم؟
امشوا شوفوا توب العيسى بتاعم وسيفم المهنّد (المعقوف) وعرضتهم بالطار في التلفزيون السعودي ...
نحن الكوشيين اسياد الإيقاع دا والعرضة دي والسديري والمخلوف ديل ... نتبرأ من الدم الهربي (العربي الهارب) ظاهر وباطن ....
بلاويت رايحين شقيتوا راسنا بالجعجعة ... يا ترجعوا لى هويتكم سودانيين معززين مكرمين ... يا تدقّوا خروج بدون عودة ....
(بلاويت وفي رواية تامارا أو مندوكورو)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: فايزودالقاضي)
|
Quote: التحية لاهلنا الجعليين ولهم الحق بأن يفتخروا بزعيمهم التاريخي المك نمر .. الملك نمر له علاقة وطيدة بنا نحن البجا ونحن الاحباش
ياتبارك الزول ده بتكلم عن جده المك نمر لاجاب سيرة العرب ولا سيرة الالمان .. امشي اعرض في بوست هشام عباس وبلغ تحياتي لعبدالله بن ابي السرح وزيد بن ابي العلقم...
تحياتي اخي عزالدين ... |
لقدفصحت وابنت الاخ ود القاضى لله درك.
ويا ود الفحل سر ولا تبالى وجزاك الله الف خير على سرد هذه الروائع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: تـفـتخـر دار جعل ، بجذرهم الي جدهم العباس ، عم الرسول عليه أفـضـل الصـلاة والتسـليم ، يـا أخــي ، شفت ليك جـعـلي بدقولو لـيـه خـروج ، ده تـــراث ،،، |
وتأكلون التراث أكلاً لمّا ...
نحن غايتو ما شفنالنا رسولاً مدفون في المتمة ... ولا عماماً ليهو مدفونين فوق شندي ...
جيبوا جوازاتكم امات سيفين ديلاك الندقلكم خروج نهائي تتكاملوا اهلكم قوام قوام ... انتو اظنكم ضهبانين ..
الجزيرة العربية بى غادي للمالح ... نحن بى جاي عندنا الجزيرة سلانج ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
قبيلة الأرتيقة والحمران البجا ،، و المك نمر بقلم:- جعفر بامكار محمد ،،،
قبيلة الحمران ، والمك نــمــر ،،،
. ينتمى الحمران إلى السادة الأرتيقه الكرام وهم فرع من الفروع التي ترجع إلى (سينايف) آل محمد جمال الدين إلا أنهم اشتهروا وعرفوا فيما بعد كقبيلة قائمة بذاتها بعد أن وطدوا أنفسهم في المنطقة التي تعرف باسمهم اليوم ووهنت صلتهم بأصولهم في سواكن لدرجة أن اختلف الكتاب في نسبهم ومرجعهم0 استقر الحمران ووطنوا قبيلتهم ومملكتهم تحت ظلال السيوف في المثلث الذي يقع على الحدود في المنطقة المعروفة (بالفشقه) والتي تطل عليها مدينتا الحمرة الأثيوبية (والتي عرفت بحمرة كريت نسبة لكريت الحمراني) وأم حجر الإرترية ويفصل بينهما نهر سيتيت الذي يلتقي بنهري باسلام واتبره ليكون أخصب أراضي شرق السودان وتشمل المنطقة مدن (الجيرة وزهانا وحامداييت وود الحليو التي اختاروها عاصمة لهم) وشمل نفوذهم عبوده والحفيره والقرقف ووادي عناتر والمنطقة من حوله0 سـاد الحمران هذه المنطقة بخلقهم وأخلاقهم الرفيعة ورجولتهم الفذة فقد عرف عنهم الترفع عن صغائر الأمور ولم يعرف عن أحد منهم قط الخناء "والزنا"( ) ويرجع ذلك لمحافظة القبيلة على مكانتها ونسبها الرفيع ، ولا غرو فهم المنتمون إلى الدوحة الكريمة السادة الأشراف أحفاد إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن آبى طالب رضي الله عنه0 تكونت القبيلة أثر هجرة محمد أدروب (محمد الأحمر) من سواكن اثر الخلافات التي سادت قبيلة الأرتيقه الأم في ذلك الوقت وهي الخلافات التي تسببت في هجرة الكثيرين من الأرتيقه في ذلك الوقت0 ومحمد أدروب الذي ترجع إليه القبيلة هو أبن علي محلق (الكبير) بن الشريف حسين بن محمد بن شرف الدين بن ضرار بن سينايف بن محمد جمال الدين (جد الأرتيقه فرع المحمداب) ووالدة علي محلق بن الشريف حسين من (الحروب) بين مكة المكرمة والمدينة المنورة كان قد تزوجها عند استقراره بالمدينة المنورة بعد أن ذهب إليها دارساً في الحرم النبوي الشريف حيث استقر به الحال ثم لحق به أخوته وأصبحوا جماعة وبعد أن كبرت الأسرة وكبر الأبناء والأحفاد رجع بهم (على محلق) إلى حيث أهله في سواكن وكونوا مجموعة (المحلقاب)0 احتفظ المحلقاب بعنصرهم العربي الأصيل محافظين على سحنتهم الحجازية ولم يختلطوا بالقبائل البجاوية كبقية فروع قبيلة الأرتيقه الأخرى بل أنهم لم يتأثروا باللسان البجاوي غير أن لسانهم العربي لم يخلو من ألفاظ بجاوية هنا وهناك، وأشهر من تحدث منهم بالبجاوية هو الشاعر (علي محلق) الحفيد صاحب (وتر شابييت) وتر الأرتيقه المعروف الذي برع في عزفه فرع (الشملي) بنهر عطبره0( ) كانت قبيلة الأرتيقه على صغرها تتبع تنظيم إداري دقيق في إدارة القبيلة وذلك بتقسيمها على مجموعات كل مجموعة من البيوتات تحت إمرة واحدة تسهل اتصالها بأمير الأرتيقه0 وكانت هناك مجموعة بيوتات مكونة من (المحلقاب ، والأكريماب والمحمداب ، وارياناب ، والعيسياب، والعريباب ، والريقاب ، والمرعياب والدرارياب) كبرت تلك المجموعة وكثر تعدادها مما جعلها تختار العيش خارج مدينة سواكن في البادية القريبة من الشاطه ، حيث اعتنوا بتربية المواشي والتجارة واشتهرت تلك المجموعة بالمحلقاب نسبة لتعاملهم بالفضة في التبادل التجاري والتي كانوا يصوغونها في شكل (حلقان( )) وكانت هذه المجموعة تحت زعامة الشيخ سعد بن محلق الذي اختلف مع رؤساء تلك البيوتات0 تفاقم الخلاف بين الشيخ سعد ورؤساء مجموعته لدرجة استدعت تدخل أمير الأرتيقه الذي وقف بجانب الشيخ سعد ضد مجموعته بل أن أمير الأرتيقه أرسل قوة من حرسه الخاص لمساندة الشيخ سعد وحمايته0 غير أن زعماء تلك المجموعة اتفقوا فيما بينهم على التخلص من الشيخ سعد لكنهم اختلفوا في كيفية ذلك التخلص0 فبينما كانت مجموعة المرعياب ترى التخلص منه بالرحيل عنه والالتحاق برئاسة القبيلة في مدينة سواكن0 كانت هناك مجموعة أخرى بقيادة أبن أخيه (محمد أدروب) بن علي محلق ترى أن السبيل الوحيد للتخلص من الشيخ سعد هو قتله واختيار زعيم جديد بدلاً عنه0 وعندما رأى محمد أدروب عدم اتفاق الجميع على رأي واحد اتفق مع مجموعته على تنفيذ رأيهم وقتل عمه الشيخ سعد والرحيل من سواكن في نفس تلك الليلة0 هكذا اصطحب محمـد أدروب أسرته في جمع ممن كان على رأيه ميمماً وجهه شطر كسلا، وعندما وصولهم إلى منطقة (هيا) قابلتهم بعض العصابات فاستطاعوا أن يدحروها ليواصلوا سيرهم إلى أن دخلوا أراضي قبيلة الهدندوة الذين حاولوا اعتراضهم فاستمالوهم بحكمة الأرتيقه المعهودة ومكث محمد أدروب وصحبة بعض الوقت وسط الهدندوة ، عابرين غير مقيمين0 ثم واصل محمد أدروب ومن معه سيرهم إلى أن وصلوا منطقة نهر عطبره واستقروا في منطقة قريبة من قوز رجب تعرف بـ (قلال دبه) ، وهناك وجدوا مقاومة شديدة من الشكرية أصحاب المنطقة فدخلوا معهم في حروب اثبت فيها رهط محمد أدروب على قلتهم جدارتهم بالعيش في المنطقة التي وصلوا إليها، وتناقل الرواة بسالتهم وشجاعتهم وثباتهم في تلك الحروبات فسمع بهم قائد جيوش (العبدلاب) الفونج فطلب مقابلة كبيرهم (محمد ادروب) وعبر عن إعجابه بما سمع عنهم من شجاعة ومرؤة0 وعلى اثر تلك المقابلة ازدادت هيبة محمد ادروب وسط القبائل في تلك المنطقة، وبسط نفوذه ، واستقر بمن معه في منطقة ود الشجرة بالقرب من (دوكـه) جنوب منطقة القضارف وعرفوا باسم الحمران نسبة لمحمد أدروب والتي تعني (محمد الأحمر) بالبجاوية0 استقر الحمران في تلك المنطقة وتنقلوا فيما حولها إلى أن وصلوا إلى منطقة سيتيت وبالتحديد إلى وادي عناتر حيث اتخذوا من عناتر عاصمة لهم ، وهنا تولى رئاستهم الشيخ (علي بن محمد)( )0 وما كان لهم أن يستقروا هناك دون أن يدخلوا في معارك مع سكان تلك المنطقة وما حولها فكانت معركتهم الأولى مع البازين اللذين اندحروا أمام فرسان الحمران المغاوير ثم توالت معاركهم مع الأحباش وغيرهم من القبائل في تلك المنطقة ليثبت الحمران أحقيتهم للمواطنة فيها بل زعامتهم المطلقة لها( )0 توفي الشيخ على بن محمد فخلفه أبنه محمد الذي سار على خطا والده فاعتني بتدريب أفراد قبيلته واهتم بتربية الخيول وإعداد الفرسان والتأهب الدائم للقتال0 مما جعل الأحباش والقبائل الأخرى يتحاشون الدخول معهم في معارك وخاصة بعد أن اثبتوا درايتهم بفنون القتال وشهامتهم عند السلم0 وتوج اعتراف الأحباش بهم عندما تزوج أحد زعماء الحمران من أعرق البيوتات الحبشـية0 ووفت تلك الزوجة (الحبشية) لزوجها فكانت سبب نجاة الحمران من الإبادة وذلك عندما علمت بأن قومها يدبرون مكيدة للقضاء على الحمران وذلك بالاتفاق مع مندوب الفونج (الشيخ النيل أبوقنفه) الذي كان حاقدا على الحمران بسبب تخلفهم لطلبه عندما طلب منهم إرسال مائة فارس بخيولهم للاشتراك في الاحتفال بختان أنجاله وكان تخلف الحمران من ذلك الاحتفال بسبب سفر زعيمهم (الشيخ محمد بن على) إلى عاصمة البني عامر (هواشايت بالقرب من اغردات في أرتريا) والتي تعرف (بدقا دقلل) حيث صاهر أعرق بيوتات النابتاب هناك بزواجه من (ملوك بنت الشيخ أكد أولباب بن توليب) والتي أنجب منها ابنه علي وابنته التي أطلق عليها اسـم (تويدود) لصغرها ونعومتها وحرف الاسم فيما بعد لتاجوج واشتهرت به لصعوبة نطق (تويدود) بالعربية0 وعندما عاد الشيخ محمد من عند أصهاره النابتاب حاول تلافي الأمر فأرسل فرسانه إلى الشيخ (النيل) الذي غدر بفرسان الحمران واستولى على خيولهم0 ثم حاول إبادة الحمران إلا أنه مني بهزيمة نكراء من فرسان الحمران في (عقدة جبريل) وتناقل الرواة هزيمة الشيخ النيل0 مما زاد من حقد الشيخ النيل على الحمران وخاصة أنه خشي على سمعته ومكانته بين القبائل كممثل لسلطنة الفونج فعمل على إقناع الأحباش بخطورة وجود الحمران في المنطقة والذين اتفقوا معه على إبادتهم0 غير أن زوجة الزعيم الحمراني (الحبشية) علمت بالأمر فحذرت زوجها الذي بلغ الرسالة إلى قومه فانتهز الحمران وكانوا عصبة قليلة ، فرصة انشغال الأحباش بعيد من أعيادهم فاتجهوا شرقاً صوب منطقة القاش حيث أصهارهم البني عامر (النابتاب) فوصلوا إلى هناك وأقاموا حوالي خمسة وخمسين عاماً0 حيث تمت عدة مصاهرات بينهم وبين النابتاب وفي تلك الفترة انتهت زعامة بيت (المحلقاب) للحمران وانتقلت الزعامة لبيت (الهمداب) حيث تولها الشيخ (أبوسهمين) بعد تدبيره لقتل الشيخ محمد بن علي اثر رفضه انتقال القبيلة بكاملها إلى أراضي القاش 0 ثم جاور الحمران الحلنقه غير أن الحلنقة الذين خافوا على مراعيهم من مواشي الحمران و(الأكريماب وهم فرع آخر من الأرتيقه) الذين توغلوا في أراضيهم في جهة (كراي درير) فطلبوا عوائد لمراعيهم (ثور في كل مراح من البقر وابن عشار في كل مراح من الأبل ورأس من الضان أوالغنم في كل قطيع على أن تسلم تلك العوائد لوكيل ملك الحلنقة في "كلهود") فرفض الحمران تلك الشروط وأصروا على تواجدهم في مراعي الحلنقه ولم يتقبل الحلنقة الأمر فجأروا منهم، وكاد يحصل بينهم قتال لولا تدخل زعيم البني عامر (الشيخ أكد) الذي أصلح ذات بينهم وتوصل لاتفاق برحيل الحمران والأكريماب بمواشيهم إلى منطقة قلسه( ) شـرقاً وغرباً والمنطقة إلى (كاتاكوا) ( ) غير أن الخلافات أطلت مرة أخري بين الأرتيقه فرحل (الأكريماب) وفاصلوا الحمران وأستقر الحمران بمواشيهم في تلك المنطقة0 مات اشيخ أبو سهمين فتولى الأمر من بعده الشيخ (أبولوح إدريس الهمدابي) الذي دخل في مناوشات مع قبائل الهدندوة اثر نهب فرسان الحمران لمواشي الهدندوة، غير أن (أبناء الطاهر أحمد الهوتر الحمراني( ))وهم فرع من الحمران وسط الهدندوة أعادوا المواشي المنهوبة إلى أصحابها الهدندوة0 لم يجد الحمران في منطقة القاش عوضاً عن ديارهم على ضفاف سيتيت فلم يلبثوا أن رجعوا إليها عندما واتتهم الفرصة مرة أخرى واستقروا هناك0 وتشاء الأقدار أن يختلف الشيخ (أبولوح إدريس) مع أهله الحمران حيث قرر زعمائهم التخلص منه وأهله (الهمداب) وذلك بقتلهم جميعاً في منطقة (القرقف)0 بعد قتل الشيخ (أبولوح) انتقلت زعامة الحمران إلى بيت (الدراراياب) فتولى الشيخ (عجيل بن النور إجكين) زعامة الحمران، حيث بدأ تثبت زعامته بحروبه مع الشكرية التي استمر فيها القتال لمدة سنة كاملة، كما هجم الشيخ عجيل على قرية الشيخ عيسى ود زايد (من زعماء الضباينة) في أم بريقه حيث اسـتولى على (نقارتهم أم شامه) وبقيت تلك النقارة مع الحمران إلى أيام المهدية (1885م)0 وفي حوالي عام 1823م وصل المك نمر، ملك الجعليين، إلى ديار الحمران وكان ذلك بعد وقعته المشهورة التي حرَّق فيها إسماعيل باشا بن خديوي مصر وجيشه، ثم ارتحل شرقاً فراراً بعرضه من انتقام الحكومة المصرية0 وكان المك قد وجد الأمرّين من القبائل التي مر بها، فلم يأووه وخافوا من مغبة الترحيب به، حتى وصل إلى ديار الحمران فرحبوا به وأكرموه وبالغوا في إكرامه ووجد فيهم من الخصال الحميدة ما لم يجده في القبائل من حولهم0 وكان المك نمر قد سمع عنهم وعن كرمهم ومروءتم وشجاعتهم، فقد تناقل الرواة من قبل أخبار معارك الحمران مع الشكرية والضباينة والحبشة ففاقت شهرتهم الأفاق وتكلم بها الركبان0 وكان المك نمر قد مر بالشـكرية ونزل بالقرب من جبل (تيواوا) في القضارق وأرسل رسله للشكرية طالبا السماح له ولمن معه من الجعليين باجتياز أراضيهم0 ثم واصل سيره جنوب القضارف حيث اراضي الضبباينة وازعج وصوله إلى أرض الضباينة شيخهم (سوار ابو بنيه) الذي جمع رجاله وشاورهم في أمر المك نمر وقال لهم أن الرجل هو قاتل "الباشا" ويعني به إسماعيل باشا0 وأرسل إلى المك طالباً منه الرحيل فاستمهله المك للراحة ومن ثم مواصلة سفره غير أن الشيخ سوار رفض طلب المك وأعلن الحرب، فواصل المك سفره إلى الجنوب في اتجاه أرض الحبشه إلى أن وصل أرض الحمران الذين استقبلوه بتلك الحفاوة وكان على رأس مستقبلي المك زعيم الحمران (عجيل ود النور إجكين)0 استقبل الحمران المك دون الالتفات إلى طلب الحكومة التركية له فقد كانت العداوة مستحكمة بين الحمران والحكومة التركية التي حاولت مراراً كسر شوكتهم فكان الحمران ينسحبون إلى الغابات ويدخلون في الأراضي التي تحت نفوذ إمبراطور الحبشة حتى يأمنوا من سطوة جيوش الأتراك0 ساند الحمران المك نمر ومن معه من الجعليين واحتضنوهم ومكنوا لهم إلى أن وصلوا إلى "غبته" حيث استقروا هناك وأنشأ في تلك المنطقة أربعة مساجد وخمسة وعشرين خلوة لتدريس القرآن0 حمد الجعليين للحمران استقبالهم لهم ومساندتهم لهم في تلك الظروف العصيبة فكان الرأي أن يمتنوا علاقتهم بهؤلاء الأبطال فاستقر رأي كبيرهم المك عمر على مصاهرتهم، فكانت المصاهر بين الحمران والجعليين، فتزوج االأرباب عثمان بن المك نمر من فاطمة بنت سعد وتزوج الأرباب خالد بن عمر بن المك نمر من ستنا بنت عوض عجيل وتعتبر هذا أول سابقة في تاريخ الحمران اذ انهم لا يزوجون الحمرانية إلا من حمراني0 وانجب الأرباب خالد من ستنا بنت الشيخ عوض عجيل ولديه عمر وعماره0 قتل الأول وهو شاب في غارة على الشكرية ، أما الثاني وهو الأرباب عماره فقد انجب عمر والحسين والحسن وعلي وخالد والفحل ونمر وفاطمة0 توفي عمر تاركا ذرية من خمسة أولاد وبنت0 وفي المقابل تزوج الشيخ عوض عجيل من (ست البنات) بنت المك نمر 0 وهكذا أصبح الحمران والجعلين أولاد المك نمر أسرة واحدة0 وخلف الشيخ عجيل أبنه الشيخ العوض الذي اشتهر باستعداده للحروب وأشهر معاركه كانت في (1845م) حيث رفض الحمران دفع الجزية للحكومة التركية فأرسل إليهم الياس بك حملة مؤلفة من (خمسمائة) جندي بقيادة أحمد أغا عبود، فقابلهم فرسان الحمران في (الجيرة) بعد أن أرسل الشيخ عوض النساء والأطفال إلى الحبشة بعد اتفاقه مع حاكم (سيتيت)0 استمر القتال مدة ثلاث أيام حصد فيها رصاص الأتراك فرسان الحمران الذين أجبروا أحمد أغا عبود بالعودة بفلول جيشه إلى كسلا دون أن يرغم الحمران على دفع الجزية0 ووصل في تلك الفترة إلى أرض الحمران "صوميل بيكر" الذي أوفدته ملكة بريطانيا لاكتشـاف منابع النيل في الثلث الأول من القرن التاسع عشـر حوالي (1861م) فمكث في مدينة الجيرة على نهر سيتيت عاصمة الحمران آنذاك0 وخالط الحمران أكثر من عاميين فبهروه بكرمهم وشجاعتهم وقوة شكيمتهم وبراعتهم في صيد الضواري الوحشية0 وبراعتهم في طريقة صيدهم للفيل الذي يعتبر من أشرس الحيوانات وأقواها ورسم مشاهد لتلك الطريقة البارعة0 فقد اشتهر الحمران بالكرم والمروءة والبسالة والإقدام والفروسية التي أصبحت سمة من سماتهم وضربت بشجاعتهم الأمثال ويبالغ الرواة في وصف سيطرتهم على المنطقة فيرون أن الحمران كانوا يطلقون مواشيهم دون رعاة متحدين الضواري في تلك البقاع أن تفتك بماشية عليها وسمهم فيزعمون أن مواشيهم ترعى بين الضواري في أمن وأمان!! رجع الشيخ (عوض عجيل) إلى ديار الحمران بعد أن مكث بعض الوقت في الحبشة وبعد وصوله إلى ديار الحمران بمدة قصير توفي إلى رحمة مولاه ، وكان قد أوصي لأخيه (النور) ليتولى زعامة الحمران من بعده ، ثم خلف اشيخ (النور) أبنه عجيل ، ولا تزال زعامة الحمران معقودة لبيت (الدراراب) إلى يومنا هذا حيث تولى ( العمدة محمد عمر عوض عجيل ) زعامة الحمران خلفاً لعمه العمدة (على عوض عجيل) الذي توفي في ديسمبر 1999م0 العمدة علي عوض عجيل:- يعتبر العمدة علي عوض عجيل زعيم الحمران خاتمة العقد الفريد من ذلك الجيل الذي وهب نفسـه لمسـاعدة الآخرين0 وهو من أقوى حكام الشـرق واعرفهم بطبائع الناس وأحوالهم وهو العليم بالديار وحدودها ويعرفها شبراً شبراً وقد كان حكما فيصلا في حرب الطليان والإنجليز عام 1936م ، واشتهر العمدة بالحساسية المفرطة وشدة الذكاء فقد كان حكيماً في إدارته لشؤون قبيلته الحمران وحكيماً في اتصاله بقبيلته الكبرى (الأرتيقه) وتجلى ذلك في صلته القوية بالأستاذ محمد الأمين شريف (أحد عرابي الرابطة الإصلاحية للأرتيقه) ومساندته وتشجيعه له في إبراز الرابطة الإصلاحية والعمل على لم شمل القبيلة الكبيرة0 وكان ذلك فيما بين عامي 1954و1956م والأستاذ محمد الأمين شريف كان يعمل ناظراً لمدسة الشوك الأولية والتي أنشأت في عام 1949م0ولم تنقطع صلة العمدة علي بأهله الأرتيقه إلى وفاته في ديسمبر 1999م عن عمر ناهز التسعين ليفقد الأرتيقه بفقده رجلآً من أعظم رجالهم المعاصرين وعزاؤهم في خلفه ابن أخيه العمدة محمد عمر 0 تزوج العمده علي بنت الشيخ إبراهيم الحفيان وانجب منها محمد والحسين (ابوطه) كما تزوج بنت المك وأنجب منها النور وحسين (ابو عبدالحليم) وسعد وعبدالعزيز ويسين وعجيل0 0( ) قبيلة الحمران في موطنها المذكور كان معظم تاريخها حروب متواصلة مع جيرانها جميعاً فقد حاربوا الضباينة والشكرية والهدندوة والاحباش واحياناً حاربوا بعضهم البعض حتى كادوا أن ينقرضوا وخصوصاً بعد حربهم مع الاتراك والمهدية وهم فرسان لا يشق لهم غبار ولكنني لا أريد أن أفصل في هذا الحروب لحساسية الموضوع وعدم جدواها ولكن فقط أذكر شعراً قاله شكري لايقاع الفتنة والحرب بينهم وبين الهدندوة الشبوديناب والشعر يقول :-
ولاد شوتاي من العفريب تفرو وبالحراب ام كنداب على بيساي تهزو مرا كتال ماشفتو عزو ما ظنيت من الحمران تفزو
ولاد شوتاي يقصد بهم الهدندوة والعفريب كلمة بجاوية تعني الأخلاق الرديئة والرزيلة وبيت الشعر يعني أنتم يا هدندوة دائماً تبعدون أنفسكم من الأخلاق الرديئة والرزيلة التي تجلب العيب وفي البيت الثاني يذكر حراب الهدندوة أم كنداب والكنداب حزام حديد تشد به مؤخرة الحربة وبيساي او دبيساي هو وتر الحماسة والحرب بالبسنكو عند البجا ومعنى البيت أنتم يا هدندوة عندما يعزف وتر الحرب على آلة الباسنكو تعرضون عليه بحرابكم القاتلة ام كنداب وفي البيت الثالث يذكر الهدندوة ببطولاتهم الحربية ثم يقول لا اعتقد أنكم تخافون من الحمران وتهربون أمامهم .. ثم لا بد من ذكر قصة فارس الحمران المشهور البلوله وقد خاض معارك كبيرة مع القبائل المجاورة والأحباش .. وفي إحدى معاركه مع الشكرية قطعت يده فأمر بوضعها في مخلاية علوق الجواد وذهب بها إلى سيتيت ورماها في النهر قائلاً "هذه يدي هدية وفداء لك يا سيتيت" ومنها سمي نهر سيتيت بسيتيت البلوله . للحمران قصة نبيلة وعظيمة مع الملك نمر وأسرته ولكن للاسف الشديد لا تذكر هذه القصة والكل يقول أن المك نمر بعد أن قتل اسماعيل باشا هرب إلى الحبشة ولا يزيدون شيئاً على ذلك ولا يذكرون لماذا فر للحبشة ولماذا لم يسلبه أو يقتله الأحباش أو يسلموه للاتراك ويستلموا الجائزة . حقيقة الأمر أن المك نمر بعد محنته ومطاردة الأتراك له لم يجد قبيلة من القبائل السودانية تجيره أو تحميه من الأتراك والقبائل السودانية معذورة فالموقف جلل ولا قبل لهم بمجابهة الأتراك ومدافعهم وأسلحتهم النارية فلجأ المك نمر لأهله البجا بشرق السودان فلجأ للحمران فأجاروه وحموه ودافعوا عنه وموقف الحمران هذا مع المك نمر أشبه بموقف قبائل البشتون بافغانستان عندما أجارت وحمت بن لادن ضد دول الغرب فدفعوا ثمناً باهظاً من الأرواح والأموال وكذلك فعل الحمران . إنني أقول وأكرر أن المك نمر لم يلجأ للأحباش والأحباش لم يجيروه أو يحموه بل الحمران البجا فعلوا ذلك ولا بد من تصحيح وإعادة قراءة هذا التاريخ . الحمران لم يكتفوا بإجارة وحماية المك نمر بل تصاهروا معه رغم أن البجا قلما يتصاهرون مع الأغراب . قائد وزعيم وشيخ وفارس الحمران عوض ود العجيل تزوج ست البنات بنت المك نمر وأنجب منها ولده عمر وشقيقاته الثلاث آمنه وعشه وستنا . كما أن ابن المك نمر خالد وحفيده عثمان تزوجا حمرانيات فقد تزوج خالد ستنا بنت عوض ود عجيل المذكور كما تزوج عثمان ابن عمارة ابن المك نمر فاطمة الزهراء بنت سعد أخ عوض ود عجيل . إذاً فالحمران قد صاهروا المك نمر وحموه وقاسموه الأموال وبذلوا في سبيله الأرواح ومع ذلك نقول أن المك هرب إلى الأحباش ولا نذكر أي شيء عن الحمران ودورهم التاريخي النبيل نحو المك نمر وأسرته . هذا والله عيب كبير وتزوير للتاريخ فاضح . هناك قصة تاجوج بنت زعيم الحمران الشيخ ود علي الهاكين والمحلق وهي قصة مشهورة ولكنني لن أتحدث عنها احتراماً لمشاعر الحمران فالبجا لا يحبون الحديث عن أمور النساء وهو السبب الذي دفع والد تاجوج لتطليقها من المحلق لأنه قال فيها شعراً سارت به الركبان والبجا قد يتسامحون في الغزل بالنساء شعراً إن لم يتم ذكر واحدة معينة بالاسم كما أنهم لا يذكرون أسماء أمهاتهم وكثيرون منهم يرفضون استخراج البطاقة لأن اسم الأم يكتب في وجه من وجوه البطاقة وهم غاضبون من حكومة الإنقاذ لهذا القرار ويعتبرونه اسوأ قرار في تاريخ السودان . الحمران مثل بقية البجا يجيدون العزف على آلة الباسنكو ولهم مقطوعة خاصة بهم أسمها شبابيت لا يسمحمون لأي شخص غيرهم أن يعزفها والبجا عندهم مقطوعات موسيقية بحتة خاصة لا يكون معها غناء وأشهر هذه المقطوعات الموسيقية بيساي أو دبيساي وايقاي وشاب قليل وساواي كلي ومقد وباسعاو وضريس وغيرها كثير والباسنكو له خمسة أوتار الدردار والشمبر والبيساي والدردار الكبير ولكل وتر من هذه الأوتار خاصية معينة كوتر البيساي لمقطوعات الحماسة والحرب ووتر الديرباي للألحان الخفيفة الراقصة ووتر الشمبر ألحان الأشواق والعواطف والدردار الصغير والكبير للمشاركة والمناغمة . لكل عزف لأي مقطوعة أوقات مفضلة فمن غروب الشمس وحتى ضحى اليوم الثاني يكون العزف على وتر الشمبر وبعد الضحى ومعظم النهار يكون وتر بيساي سيد الموقف وفي العصر وتر ديرباي . *** ختاماً أقدم شعراً جميلاً قيل في مدح فارس الحمران وزعيمهم عجيل ود النور الذي قاتل المهدية قتالاً شرساً .
بغني ليك يا عجيل صاقعة الهوا الوقعت هوية ليل جاموس الخلا يا عقيد الخيل مأمون يالعجل تسوقن ديل فوق ديل ***** قومي وزغريتلو البشق الراي شدولو وركب وبندقو العواي اسد الملقطا ال للدرق كفاي حقالو الاسم عجيل خراب ام رأي ***** سموك العجل اسم العجل حقيتو جاموس لجه الهرف البكر في سيتو سموك المقص كل اليفوت واسيتو تسلم يا جليس بهماً يضوي خديدو ****** سموك العجل ماك عجل الكروريات عجل بقر الضريس الفوق التروس راتعات وكت الشوف يشوف يتوجب الشاردات تخمش الكيك وتدفر على السالات
****** 1. الملقطا : الحرب 2. الهرف : المكان الخطر 3. سيتو : نهر سيتيت 4. واسيتو : قومته 5. البهم : كناية عن النساء الجميلات 6. الكروريات : نوع ردئ من الأبقار 7. بقر الدريس : الجاموس البري 8. الدريس : المكان الوعر 9. الكيك : الفارس 10. الشاردات : الخيول 11. ام راى : الحرب
المصدر :- سودانايل ، *** قبيلة الأرتيقة والحمران البجا و المك نمر ،، بقلم: جعفر بامكار محمد،
*** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-09-2012, 06:20 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
0
Quote:
وكان المك نمر قد مر بالشـكرية ونزل بالقرب من جبل (تيواوا) في القضارق وأرسل رسله للشكرية طالبا السماح له ولمن معه من الجعليين باجتياز أراضيهم0 ثم واصل سيره جنوب القضارف حيث اراضي الضبباينة وازعج وصوله إلى أرض الضباينة شيخهم (سوار ابو بنيه) الذي جمع رجاله وشاورهم في أمر المك نمر وقال لهم أن الرجل هو قاتل "الباشا" ويعني به إسماعيل باشا0 وأرسل إلى المك طالباً منه الرحيل فاستمهله المك للراحة ومن ثم مواصلة سفره غير أن الشيخ سوار رفض طلب المك وأعلن الحرب، فواصل المك سفره إلى الجنوب في اتجاه أرض الحبشه إلى أن وصل أرض الحمران الذين استقبلوه بتلك الحفاوة وكان على رأس مستقبلي المك زعيم الحمران (عجيل ود النور إجكين)0
|
Quote:
استقبل الحمران المك دون الالتفات إلى طلب الحكومة التركية له فقد كانت العداوة مستحكمة بين الحمران والحكومة التركية التي حاولت مراراً كسر شوكتهم فكان الحمران ينسحبون إلى الغابات ويدخلون في الأراضي التي تحت نفوذ إمبراطور الحبشة حتى يأمنوا من سطوة جيوش الأتراك0 ساند الحمران المك نمر ومن معه من الجعليين واحتضنوهم ومكنوا لهم إلى أن وصلوا إلى "غبته" حيث استقروا هناك وأنشأ في تلك المنطقة أربعة مساجد وخمسة وعشرين خلوة لتدريس القرآن0
|
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، .
نـمراً بـركب الكـيك البـطر وإتـحرّن نـمراً بـقلب العـوق أب صـفوفاً جـرّن خـلوات صـدرو في عـلوم الحـروب كم قـرّن سـيفو بِـينتف الـدرع الحـديدو مـقـرّن مو نـمر الـشدر حـاضن فتروعو مـقيّل دا النـمر البـسد الصـف مـحل ما يـميّل كلما أقـول شُـكر ألقاهـو فيهـو قِليل كـفو بيـخـجل العـينة الستحابا متنيّل نـمراً مابتفز حتشاهتو كـلا وحتاشا لمام لي الهـمائل الـبي العـتامير طـاشـا ذو عـفـة وثـبات كترماً معاهـو بـشـاشـا وتـشهد دار جـعـل يـوم حـرقـة الـباشـا
المصدر :- منقول من النت ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-15-2012, 05:20 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، .
نقل رفاة المك نمر من إثيوبيا الي المتمة السودانية 11-13-2008 11:06 AM
.
يجري عدد من ابناء محليتي شندي والمتمة بولاية نهر النيل أواسط الشمال السوداني مشاورات لوضع تدابير تهدف الي نقل رفاة المك نمر من منطقة المتمة الاثيوبية بالقرب من مدينة القابلات الي مسقط رأسه في المتمة السودانية . وقال السفير ابراهيم ميرغني لصحيفة الرائد أنهم يجرون اتصالات بجهات سياسية ودبلوماسية واسرة المك نمر في المتمة الاثيوبية توطئة لنقل الرفاة الي مسقط رأسه وبناء ضريح له تكريماً لدوره البطولي في تاريخ السودان ووضع إسمه في قائمة الشرف بعد الامام محمد احمد المهدي
المصدر :- النيلين بوابة شاملة ،،
*** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-17-2012, 10:16 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-17-2012, 10:17 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-17-2012, 10:23 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، . مقـتل إسماعيل بن محمد علي باشا 1822
.
بدأت الثورات تظهر في مختلف المناطق بسبب الازدياد المتواصل في الضرائب التي فرضها الأتراك على السودانيين إذ أن الضرائب السنوية للممتلكات كانت تقدر بنصف الثمن. فلما هدأت تلك الثورات بعد أن زاد الولاة في قسوتهم وزادوا في ضرائب الجهات الثائرة إذ أن الجزيرة زيدت ضرائبها من 35،000 ريال إلى 50،000 ريال وكذلك أراضي الجعليين. وصل إسماعيل باشا إلى شندي في ديسمبر 1822 وأمر المك نمر والمك مساعد بالمثول أمامه وعند حضورهما بدأ الباشا بتأنيب المك نمر واتهامه بإثارة القلاقل ومن ثم عاقبه بأن أمره أن يدفع غرامة فادحة، فدرها (1000 أوقية ذهب، ألفي عبد ذكر، 4 آلاف من النساء والأطفال، ألف جمل ومثلها من البقر والضأن) واختلفت المصادر في الأعداد لكن اتفقت في استحالة الطلب . رد المك باستحالة الطلب فأهانه الباشا وضربه بغليونه التركي بإساءة بالغة أمام الحاضرين. حتى أن المك رفع سيفه فأوقفه المك مساعد وتحدث إليه ب اللغة الهدندوية (التي عرفوها عن طريق التجارة مع سكان البحر الأحمر) فأبدى المك رضوخه وأظهر خضوعه بأن دعا الباشا إلى العشاء وذبح له الضأن وهيأ له الحرس وأمعن في خدمته وأخبره أن الغرامة ستدفع في صباح اليوم التالي، أثناء ذلك كان الجعليون يطوقون الحفل بالقش من كل مكان مخبرين رجال الباشا أنها للماشية التي ستحضر وقبيل انفضاض الحفل أطلق الجعليون النار في القش فمات إسماعيل ورجاله خنقاً وحرقاً. نتيجة لذلك ساءت معاملة المغتصبين أشد الإساءة حتى أنهم قتلوا في إحدى المرات 30،000 من الجعليين العزل، استمر المك نمر في إغارته على الدفتردرا حتى بلغت خسائر رجاله عدداً عظيما بفضل السلاح الناري فهاجر المك ومعه عددا لن يستهان به من الفبيلة إلى حدود الحبشة حيث خطط مدينة أسماها المتمة أسوة بعاصمة الجعليين في الشمال ومكث هناك عدة سنين حتى مات.
المصدر :- ويكيبيديا، تاريخ السودان ،،
*** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-17-2012, 10:16 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-17-2012, 10:23 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، . مقـتل إسماعيل بن محمد علي باشا 1822
.
أراد الـمـك نـمـر ، الأســد التـتـر ، أن يـلـقـن درســاً ، للرجل المتغـتـرس ، إسـمـاعـيل باشـا ، بعـد إسـتفـزازه لـدار جـعــل ، فـي عــقـر دارهــم ، بعـد مـطـالبـته لهم بدفع غـرامـة فـادحـة، هـي :- 1 - 1000 أوقـية ذهـب ، . 2 - ألفي عـبد ذكـر، . 3- 4 آلاف من النـسـاء والأطـفـال . 4 - ألـف جـمـل . 5 - ألـف من الـبـقـر . 6 - ألـف مـن الـضـان . وعـندما رفـض الـمـك نـمـر . ضـربه بغـلـيـونـه الـتـركـي ، فإستل المك نمر سيفه ، وهــم بـجـز عـنقـه ، لكن تـصـرف المك مساعد ، فـتـحـدث مـع الـمـك نـمـر ، بلغـة الـهــدنـدوة ، بـلـغـة لا يـفـهـمهـا الاخــر . قـمـة الـدبـلـمـاســيـة ، فـكـان الـرد الـناجـع .
*** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-19-2012, 04:13 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، . مقـتل إسماعيل بن محمد علي باشا 1822
.
هــذه الـمـتـمة ، عـصـية ، عــزيـزة ، شـامخة كالجـبال ، أجـحـف في حـقها تـرهـات التاريخ ، ولم تـتـبوأ مـكانة الـريادة ، بعد أن غـسلت العـار ، بـدمـاء دار جعل ، شــلالات ، ماذا كان سيكتب التاريخ ؟ لو أذعن المك نمر لمطالب الباشا ، بعد أن أرهـقهم بالضـرائب ، لـقـيل رمـي المـك نـمـر ، بنسـاء دار جـعـل ، وأطـفالهـم ، الي مـزبـلـة الـعـبـوديـة ، ولـشـربـنا عـاراً ، لن تغـفـره لنا الأيـام ، وهـا هــو جــون قــرن ، بـيقـول ، بـدور أشــرب جَـبَـنة فـي الـمـتـمة ،
*** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-22-2012, 06:16 AM) (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-22-2012, 07:00 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
نحن شعب نكره ذاتنا ... نتهرب من حقيقتنا ... ونتمسح في غيرنا ....
نحتفي بهزيمتنا ... وبهربنا ....
لماذا الاحتفال بكرري ؟ (هل احتفل المسلمون بغزوة أحد ، التي هزموا فيها رغم أن الرسول كان فيها ؟)
بأي منطق نحتفل بكرري ؟
وبتهور المك نمر الذي دخل في فعل لا يقدر عليه ثم هرب وترك خلفه الضعفاء ليذوقوا ما ذاقوا
نهرب من أفريقيتنا التي ننتمي إليها ونتشرف بها ونبحث عن الشرف عند قوم آخرين ... لا هم منها ولا هم منا.
كنت أتمنى أن أكتب هذه المداخلة هنا باللغة النوبية أو بأي لغة أفريقية أصيلة تنتمي إلى المكان ... .
لكن للأسف ... مضطر لاستخدام لغة العرب ... لأنها هي وسيلة التخاطب المفهومة لدى أغلب سكان هذا الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، . قـبـيـلة الـجــعــلـيـيـن ،،
.
تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين. ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب. مصدر ثاني : - تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون : أولاً :- القبائل على النيل على الوجه التالي : - الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً . الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية . الرباطاب : من بربر الى ابي حمد المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة ثانياً : - القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :- البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض . الغديات : الى جنوب الابيض البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب . ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون : - الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب . أسماء ملوك الجعليين :- 1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة . 2) سليمان العدار ( 7 سنوات 3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة 4) عبدالسلام ( سنة واحدة 5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة 6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات 7) دياب ( 12 سنة قنبلاوي ( 3 سنوات 9) بشارة ( 7 سنوات 10) سليمان بن سالم ( 15 سنة 11) سعد الثاني ( سنتان 12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج 13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين 14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة 15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة 16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م
*** ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها . ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس
المصادر:- منتدي السادة الاشراف ،،، موسوعة الانساب والقبائل للمؤلف البروفيسور عون الشريف قاسم الموسوعه البريطانيه بريتانيكا د. حسن الفاتح قريب الله - السودان دار الهجرتين نعوم شقير - تاريخ السودان *** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 01-25-2012, 11:55 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ)
|
الامير مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ
حياك الله
برجع ليك بعد شوية ، أصلو مشغول شوية
Quote:
مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ
غايتو ياود العباس البوست سمح ..وماعندى ولا كلمة فوق اهلى الجعليين..الحمدلله انا منهم وفيهم بس النصيحة غنانا خشن..وخالى من الرومانسية نهائياً..يعنى نادر ما تلقى ليك اغنية جعلية فيها شوية حنية.. هسه بس اسمع الغنية الفوق دى..وشوف العبارات العجيبة الفيها -الزين ان هبش الزول بعيقو.. -البجيبو الدمى فى المجارى..والبشيلو الروس فى المخالى..
|
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
عندما هاجم الفرنسيون الحدود الغربية لدولة السودان في عام 1912 قاتل السلطان عبدالرحمن بشارة - جد وزير العدل الحالي محمد بشارة دوسة عبدالرحمن بشارة – ثبت السلطان و ابناؤه و جيشه في منطقة الطينة حتى استشهد معظمهم بينما هرب المك نمر الي الحبشة تاركا ورائه البلاد و النساء و الاطفال طلبا للنجاة رغم هذا كله يذكره التاريخ و يخلد – في محاولة يائسة لتزييف الحقائق من حقه ان يهرب لكن من المضحك ان يوصف بانه فارس و بطل هو ليس كذلك (عليه رحمة الله و مغفرته) عجبا للتاريخ المزيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ)
|
الأخ الفحل سلامات بوستك سمح...
لكن لاحظت عدم دقة كثير من المعلومات التاريخية .. ودا أحد الأسباب اللى رسخت الفهم الخاطئ زى بتاع الزول الى أسمو برقو بأن المك نمر ترك وراءه النساء والأطفال ..و ..و المك نمر أخلى شندى والمساعد أخلى المتمة وخاضا معارك ضارية فى أرض البطانة ضد جيوش الدفتردار.. للأ سف المعارك دى كانت فى الواقع ضد الشايقية حلفاء الأتراك فى ذلك الوقت.. وتوقفت المعارك دى بإتفاق المك نمر وأمراء الشايقية لحقن دماء الجانبين وسلم نمر سيفه تعاهدا.. وخروج نمر جاء شرطا واقعيا فى حينه قبله الجميع.. وقبل دخول الحبشة تحالف نمر مع الأرتيقة وتزاوجوا معهم لاحقا.. وحتى بعد دخول الحبشة أستمر نمر ومن بعده أبناؤه وحلفائهم فى مناوشات الأتراك وخاضوا معارك عديدة ضد الأتراك وحلفائهم من قبائل الحدود.. وأستمر هذا حتى توقيع الصلح بعد وساطة صمويل بيكر وسفر حسن أبن المك نمر لمصر..
أذن القصة السمجة بأن نمر هرب وترك أهله وراءه لا يرددها إلا صاحب غرض.. فخروج نمر و المساعد ومن معهما غير التركيبة السكانية وبشكل كامل لشرق ووسط السودان ..
النقطة التانية اللى أود تصحيحها ما ذكر أعلاه بخصوص خلاف النفيعاب والسعداب.. الخلاف اللى تم على أساسه تقسيم المنطقة أساسا هو بين نمر والمساعد.. يعنى بين السعداب أنفسهم والنفيعاب بحكم منطقتهم تحالفوا مع المساعد فى حربه ضد نمر وحلفائه من النافعاب أيضا نمر لم يتم نفيه .. نمر أخذه عمه فى بداية الخلاف ألى أهلنا المجاذيب حيث حفظ القران وتفقه على أيديهم و عاش بينهم ..لذا عند خروجه الأخير خرج معه بيوتات المجاذيب اللى أسسوا منطقة الصوفى الأزرق الحالية بشرق السودان..
بعد رجوع نمر من الدامر تحالف مع النافعاب ودارت معارك مريرة بينهم وبين المساعد والنفيعاب .. يسميها أهلنا حرب العواليب.. توقفت هذه الحرب على يد الشيخ الريح السنهورى وتم التقسيم اللى مذكور وهو أن يحكم نمر شندى والضفة الشرقية ويحكم المساعد المتمة والضفة الغربية.. ودا كان قريب جدا من دخول أسماعيل .. النفيعاب وهم أهلى لم يحكموا بمفردهم بعد ذلك الخلاف.. حتى بعد خروج السعداب تولى الحكم بشير ودعقيد المسلمابى لفترة وجيزة ثم أخيرا حكم النفيعاب بمفردهم حتى الغاء الأدارة الأهلية وآخر حكامهم هو الناظر حاج محمد فرح...
ممكن ملاحظة أن نمر رحمه الله أطلق المتمة على مدينته فى الجبشة وليس شندى ودا له علاقة برمزية المتمة لعرش طالب به منذ صباه..
حاجة مهمة أخيرة خروج نمر تم مخالفة لرأى أهلنا الكبار أو ما يسمى بمجلس المطارق وكان هناك شبه أجماع بالبقاء وفناء الجميع وهذا بالأضافة للخلافات السابقة واللاحقة هو اللى أدى لقتل الآلاف وأفتراق نمر والمساعد كل إلى جهة وتشتت بقية البيوتات والخلافات اللاحقة والتى أستمرت بدورها حتى فترة المهدية وخلاف ودسعد والتعايشى ..
خروج نمر كان خاتمة لأحداث معقدة من السذاجة أختصارها فى أن نمر هرب عند وصول الدفتردار فهذا لم يحدث ويجب تفنيده بتوضيح ما حدث فعلا وليصمت كل صاحب غرض... تحياتى
سيف مصطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، .
نـمراً بـركب الكـيك البـطر وإتـحرّن نـمراً بـقلب العـوق أب صـفوفاً جـرّن خـلوات صـدرو في عـلوم الحـروب كم قـرّن سـيفو بِـينتف الـدرع الحـديدو مـقـرّن مو نـمر الـشدر حـاضن فتروعو مـقيّل دا النـمر البـسد الصـف مـحل ما يـميّل كلما أقـول شُـكر ألقاهـو فيهـو قِليل كـفو بيـخـجل العـينة الستحابا متنيّل نـمراً مابتفز حتشاهتو كـلا وحتاشا لمام لي الهـمائل الـبي العـتامير طـاشـا ذو عـفـة وثـبات كترماً معاهـو بـشـاشـا وتـشهد دار جـعـل يـوم حـرقـة الـباشـا
المصدر :- منقول من النت ،،،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـمـك نــمـــر ، فـارس دار جــعـــل ، وساحة الفداء ،، دقوا النحاس (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
الــمــك نــمــر. مـلـك مـلـوك الـجــعــلـيـيـن ،،، . ســيـف الــمــك نــمــر ،، . ومن السيوف العتيقة النادرة المتوارثة سيوف (الحمدة) وهم فرع من قبيلة رفاعة، أشهر سيوفهم "القرّام واللّصيق" والأخير أعطاه ملك الفونج للشيخ موسى ودأب جن جد الحمدة أما القرّام فقد أعطاه (النُّفُس) النجاشي لأسلامنهم ومكتوب عليه: (وورثَ سليمانُ داود) وتاريخه ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة وقد أعطاهم فيه الخواجة سنجر ثلاثة آلاف وخمسمائة جنيه فلم يعطوه له. قال الراوي وقد سلم هذه السيوف الطيب ود الشيخ أحمد أبو جن ليونس الدكيم الأمير المشهور في المهدية وضاعت منه وقيل باعها للشيخ دفع الله الغرقان. وكان القرام إذا بُرِد بالحديد لا يؤثر فيه المبرد إلا إذا أحرقوه بالنار فيبردوه ليخف ثقله، قال الشريف: "أخبرني محمد رانفي الضباني قال إن يونس (الدكيم) برد القرام بالمبارد فلم تؤثر فيه، وأخيراً أحرقه بالنار وبرده ليخفف من ثقله وذلك بالقلابات. وجميع رجال المهدية يبردون سيوفهم لتكون خفيفة لأنهم لا يضعونها عن عواتقهم". وكان لكل سيف من سيوفهم المشهورة غلام مخصوص يحمله. والشاهد على تخصيص الغلام (الفرخ) لحمل السيف ما جاء في قصة الأرباب إدريس ود الفحل مك جعل حين ذهب إلى مك سنار متحدياً بعد أن هزم جيش المك وأقسم على أهله ألا يتبعه إلا عشرون فارساً من عبيده مع كل واحد حصان وناقة عليها عدته والأنقيب (الغناي) والفرخ الصغير الذي يحمل سيفه. ثم جاء في الخبر قول الراوي: "ومدَّ له فرخه (غلامه) سيفه فاخترطه" في خبر طريف طويل تضمنه كتاب الشريف المشار إليه. ومن سيوف الحمدة (السَّحَّات) و(الأَبْيَض) ولهما قصتان طريفتان أخشى أن يطول بهما المقال، ولكن بشير الغول الحمدي قال لإبراهيم قلبوس: "درَّاعك ما بِنْفَعَنَّك، قشطّي ليك بالأبيض إلاّ أشُقَّك لي السَّرج". أما السحَّات فهو الذي ذكره أبو تريمة شاعر بشير الحمدي في قوله: جوك جنياتْ الحَمَدة الشايلين السّحّات الغُلاَد الراكبين الهايجات يشقوا الزول لا البيضات ولأن هذه السيوف كانت عزيزة عليهم فإنهم لا يفرطون فيها إلا للضرورة فوق القصوى. ولذلك بكى شاعر البطانة الحاردلو على سيفه المشهور (أب نامة) لما اضطرته أحوال المهدية إلى بيعه بثلاثة أمداد ذرة قال الشريف: "ومما قاله الحاردلو بتوكر (طوكر) بعد الذي لحقه من التعب وبعدما باع سيفه (أب نامة) من الجوع فوصف حاله القديمة وعزه ومكانته ووصف حاله الحديثة في شعر أرسله لخليفة المهدي فردّ له سيفه من بربر" وكان الحاردلو قد قال في ذلك:- كان لي الشايفُو دَهْ ما عندي مِنّو مَحَاد بعتَ أب نامــة بي قيمة ثَّلاثَّ أمداد وللشكرية سيوف كثيرة شهيرة جمع بعضها الشاعر أحمد عبدالله البنا (الفرجوني) في مسدار الخريف أو مسدار البطانة في قوله:- فيها سيوف جُبارة الإيد وكت تَنْهَدَ فيها الدَّم وصَبَق الدم وأب صاموته قاطع الحد والغَمْلان واللّصّيق وفيها أب قد فذكر اللّصيق وأضاف له خمسة سيوف هي الدم، وصبق الدم، وأب صاموته، والغملان، وأب قد. ومن سيوف الشكرية (الغنّام) قالت زوجة عمارة ود أب سن ترثيه: الغنام في إيدو وتحتُو بِت الباير يا دخَّال علي الصف المدافعو دماير وعند الشكرية سيف الملكة أو سيف المكة المعروف بسيف عمارة. قال الشريف معلقاً على قول ود أب شوارب يمدح أولاد أب سن:- من دَنْبُو وسقود ما قالوا الدغم انضاموا يخلو الصيف خريف فوق الجزيرة إن حاموا لا هُم غوش ولا هم عَيِّلاً بتراموا عانيهم متل شيخ القبيلة مقامو ثم قال: سقود شايقي قتله محمد أبو سن شقيق المدير أحمد بيك قيل إن محمد ود أبو سن عند مبارزته لسقود(14) جدع فوق وجهه فردة فغطت وجهه وضربه بسيف الملكة (أو المكة) فقطعه نصفين. وورد ذكر هذا السيف عند ود أب شوارب شاعر السناب أيضاً في قطعة قديمة عويصة في محادثة بينه و بين شيخ الضباينة محمود ود زايد (شحم ألبل الدُّرَّر) في قوله لود زايد: "وقال كدي عبدو ودفِتِر شدّ حصانوا اللَّصْدَا (الأصدأ) وخت ليهو سيف الملكة سيف عمارة". ومن سيوف الشكرية المشهورة (النّينة) وهو سيف حسان ود أب علي فارس الشكرية، الذي أظهر شجاعة فائقة في حرب (الرَّوَّقَتْ) بين الشكرية والركابية. وكان الركابية قد استعانوا بملوك سنار وعزم جيشهم على هزيمة الشكرية وأقسم (كِرْنِكْ أب دوف) أن يسبي (عنيبة الموز) زوجة فارس الشكرية حسان -وكان يشكو من الفرنديت (دودة غينيا)- ولما دارت الحرب وتوجه كرنك نحو بيت حسان يريد زوجته. قام حسان حتى تقطعت حبال الفرنديت وركب الحصان فانقطع الركاب حتى ربطوا له سلبة قِدْ (جلد بقر) وجعلوها له ركابات وأحضروا له سيفه (النينة) فلما رأى كرنك هجم عليه فقطع رجله من حدها فسقط مغشياً عليه، فلما أفاق تناول رجله المقطوعة ورمى بها في سرير عنيبة الموز ليبر بقسمه. كل هذا من ضروب الشجاعة النادرة ولكن كما قال الشريف تفانوا وماتوا في غير شيء. ومن السيوف المتوارثة (أبو بقيع) سيف المك نمر ولعله المذكور في مرثية ود مهدي الشهيرة في عمارة ود المك نمر:- ما هو الفافنوت ما هو الغليد البوص ود المك عريس خيلاً بجن عركوس أحيّ علي أب سيفاً بجز الروس وهو سيف متوارث من الشيخ عجيب المانجلك ثم المك إدريس ود الفحل ثم المك نمر قال الشريف: عثر جماعة الشايقية في اقتفائهم لآثار المك نمر على أربعين سيفاً محلاة بالفضة من بينها سيف المك المسمى (أبو بقيع) وسيرته عند الشايقية باقية إلى اليوم، ومن المحتمل أنه عندهم وقيل أهدوه للسيد علي المرغني. قال ود مهدي: سيفك قوبو وأصبح بِسِّوي النَّكْ حارسك من عجيب وإدريس ونمر المك وقد بالغوا في وصف هذا السيف حتى قال فيه ود مهدي: يا ناس الإجارة في الصَّبي الورمان سيد الدكري الكبد الجفير قرمان يعني أجاركم الله في هذا الشاب المقتول صاحب السيف الذي يشتاق للحم وهو في داخل جفيره. وهو السيف الذي يتعجب صانعو السيوف فيه: سيفك في سِقَايْتُو اتعجّب الحدَّاد وقد فعل المك نمر الهوايل بهذا السيف. ذكر الشريف حملة الدفتردار حين طارد فلول المك نمر ومعه أرطة مصرية وأرناؤوط وقبائل حَمَر والغِدَيَّات وقبائل كردفان لأنه كان حكمداراً بها فلحقوا بالمك نمر وكانت واقعة (النّصوب) وأظهر فيها المك نمر شجاعة فوق الطاقة قال الشريف: "قام كاشف غليظ راكب على حصان أشقر تحدَّى وجزم أنه سيأتي برأس المك نمر فلما اقترب التركي وعليه درع زَرْدَخْ قال لهم المك: "أخوكم جاكم، وأنزل رجله وجعلها في الركاب واخترط سيفه وطار عليه وضربه ضربةً منكرة رمى نصفه من عاتقه بيده على الأرض والنصف الثاني على الحصان، وأراد الفحل عم المك نمر أن يمسك الحصان فقال له المك إنت أقروب؟ وجه الحصان بنصفه على الناس فوجهوه فعار بالنصف إلى أن وصل معسكر الأتراك فلم يجسر أحد بعدها على مهاجمة المك(16). وكان له سيف آخر اسمه (أب جقيقة) قال فيه الفحل عم المك نمر: يوم جَبَد اب جقيقة الدكّري المسنون من عند المليك زمزم تقول مجنون ويبدو أن (أب جقيقة) اسم علم لعدد من السيوف أو هو كنية عامة للسيف، وهو من الجَقّ أي الطعن. قالت شغبه المرغومابية الكاهلية: سالِّين أب جقيقة والحُرابْ البُرْقْ وقال الشيخ حياتي في مدح الصحابة رضوان الله عليهم: شايلين أب جقيقة الودَّّرْ. وكان للمنشتح بن المك المساعد سيف مشهور قيل كان يقطع المكِّية وهي القيد الحديدي السميك، باعه للحمدة فلما حاولوا أن يقطعوا به المكية لم يقطعها فكلموه في ذلك فقال لهم: "أكان بِعْنالكم سيوفنا بعنالكم ضِرْعاتنا"). وهذا أشبه بقصة "الصمامة" سيف عمرو بن معدي كرب الزبيدي لما عرض على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
المصادر:- صحيفة الرائد ، أ.د.إبراهيم القرشي ، مأثورات من الترث السوداني ، (2ــ 4)، (السيوف ) *** دعنا نسبح في سيرة ، هذا البطل الهمام ، باسهاب ،
عزالدين عباس الفحل ابوظبي
(عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 02-15-2012, 06:50 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|