مواضيع توثقية متميزة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 11-12-2017, 04:04 AM الصفحة الرئيسية

مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن

27-10-2007, 04:24 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 04:26 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه 1-4)





    صديق محمد عثمان : لندن

    [email protected]



    لك التحـــــية وواجب الإحترام،،،،



    بعيد الرابع من رمضان إتصل بي أحد الإخوة من مكتبك، يسألني إن كنت قد قرأت ما كتبه الإخ حسين خوجلي بحقك ذلك الصباح، ولما أجبت بالنفي، قال بأن حسين كتب يصفك بالمحامي الفاشل،... أصدقك القول أنني تنفست الصعداء، والتقطت المبادرة لأقول لصاحبي: أن يقال بان فلانا محاميا فاشلا أو حتى سياسيا أفشل، فذلك مما يمكن الجدال حوله والإتفاق معه أو الإختلاف عليه، ولكن ما رأي صاحبي في أن "الحركة الإسلامية مهرة عربية حرة تزوجها بغل"؟!!! وكما توقعت فقد ألجمته المفاجأة برهة قبل أن يتداركه العقل بسؤال عن صاحب القول السابق، فقلت أنه بعد المفاصلة فإن من بين الذين أُشرعت أقلامهم خناجر غدرٍ مجوسية، اثنان فقط يستطيعان مقاربة مثل هذا القول، غير أن أحدهما مبذول على قارعة طريقٍ وعرةٍ مرصوفةٍ بجماجم الشهداء الأخيار، فهو لايزال يتخير بورصات المتاجرة والمزايدة على رصيد من العاطفة أكبر من كل رؤؤس الأموال، وهو أجبن من رأس المال في التعريف الغربي، أما الآخر فقد حجبت فجاءة المادية بصيرة الغيب لديه، فمضى يكابد عنتا يعتمل في دواخله المتنازعة يرتاد ما تقشعر له الأبدان. أما حسين فقد عصمته نشأة مدينة حاضرة البحر في صحبة شهيد ووصية لايزال يتلوها أناء الليل وأطراف النهار حتى غدا بها مفتونا عن سقط القول، ولأنه بتعبيره هو" كاسر ضلعه" في الحركة الإسلامية ، وبتعبير إتحاد أصحاب اللواري السفرية كاسر "ضراع في بارا".

    والحقيقة أن كلانا لم نكن ندرك بعد أننا قد بدأنا نتجرع كأسا أدرناها على شفاه خلق كثيرين لعقد من الزمان، فلما أحسسنا طعمها العلقم في حلقينا الرطبين بنعمة السلطان، ما استسغناه.

    لعلك تسأل فيما كتابي إليك وأنا الذي قلعت أوتاد العلائق وقطعت حبال الود وسدرت في غي بعيد؟!!!،... هكذا يراني إخوة استجدوا في الولاء لك حين جرت النعم بين يديك غزيرة، فقاموا هم عليها غلاظا يحجبونك عن الآخرين خوف زوال نعمة متوهمة، وقد تذكر أنني قلت لك بأن الحجاب نغمة عجفاء تأكل ما زرعت أنت وما زرع الأخرون لك وفيك دأبا،

    .... حســـــناً فقد مضت فينا سنة الأولين إذ ظلموا أنفسهم بتعظيمها عينا أو كيانا، وحجبنا ضيق الإنتماء إلى المكان والزمان والصحبة عن فسيح الإنطلاق إلى آفاق رحبة تستمد طلاقتها من طلاقة خالقها.

    فالحركة الإسلامية التي إنطلقت من بعد أكتوبر تفتق حجب الإنتنماء الفكري، وتكسر أطر الإنتماء الحزبي كل حين، إختارت طوعا أن تنحشر في كابينة قيادة آمنة لمدرعة T55 عتيقة، ثم سمحت لمن سماهم الأخ تجاني عبدالقادر بالموسوسين أن يملأوا عليها تلك الكابينة بحجب من دخان المؤامرات والدسائس المتوهمة، فطفقت تقصف عشواء ذات اليمين وذات الشمال، حتى إذا إخترقنا صيف العبور في يوليو 1992، أدار البعض مدفع المدرعة إلى داخل الكابينة الآمنة "فانكسر المرق".

    حين استفحلت ازمة صحيفة الراية على الحل حتى كاد صوتنا الوحيد يومها ان يخرس، كان الناس في كرب عظيم إلا شخص واحد ....كان كعادته يطلق الملح غير مبال: " اجعلوا محمد طه رئيسا للتحرير، واكتبوا خلف مكتبه بالخط الكوفي العريض: يا غِرِقْ يا جيت حازمة." .....وحده كان بكداش ينتزع الضحك من شيخ عبيد حتى تتبدى نواجزه، ويُخشى عليه فقدان الوقار حين يبدو وهو يكابد لألتقاط أجزاء نفسه التي لا يبعثرها غير بكداش: " والله ما في زول بيعملها غير بكداش" ، وبكداش وحده كان يلقم حاج نور حجرا من الدهشة " والإسبهلال" حتى يستنصر بنا عليه، وخالد أحمد المصطفى "بكداش" كان مدرسة لوحده يحرر الشباب من قيود الهياكل والرواتب والرتب، فينطلقون حتى لا يملك هو نفسه أن يلحق بهم فتأكله الحسرة: " تعرف يا ابني ما هو أخطر ما يفعله شيخ حسن،... أنه يُعلِّمُ هولاء الشباب أنهم تتكأفأ ذممهم ودماؤهم مع ذمته هو ودمه، فينطلقون برتبة الأمين العام للحركة الإسلامية حتى إذا أنجزوا مهامهم، تضاءلت تحت وقعهم المراتب والمواقع والمقامات و.... وضاقت عليهم الدنيا بما رحبت، وعز عليهم العودة إلى منافستها الدنيئة، .... التمسوا سبيلا للترقي وهم يبتسمون"، وفي مقام علي السنجك ومحمد عبدالوهاب وأكمل محمود و..... وباقة شهداء البوسنة .....تتقاصر اللغة وتنقطع رقبتها، ولكن بكداشا حين يصفو، يُطرِبُك مثلما تطربك "نهاد حداد" فيروز حين تتوشح أشعار عصر الدويلات الإسلامية المترفة بالأندلس:

    ضاقتِ الدنيا بِمنْ أهوىَ وبي وافترقنا كيف يا ليلُ البعاد

    ساكنٌ ما بين قلبي المتعبِ وجفوني وجهُها رُغم البعاد

    ما اكتفينا بعدُ والدهرُ اكتفى فاقطف الأحزانَ مثلي واسهرِ

    آه يا عيني لو يُشرى الوفاءُ من عيونِ الماءِ لكنتُ المشتري

    وقد كنا على أيام آخـر لحـظة " الحق" في ذلك المخزن الضيق في الطابق الأخير من داخلية القاش، إذا إهتاجت علينا الفتوي بتحريم سماع الغناء، خاصة غناء المرأة التي هي عورةٌ كُلُها في فقهنا الأعور، نلوذ بصوت فيروز تغني الحكمة أعذب الشعر وأصدقه في وصف مكــــة:

    غنّيتُ مكّةَ أهلها الصيدا والعيدُ يملأ أضلُعي عيدا
    فَرِحوا فلألأ تحت كُلِ سماءً بيتٌ على بيتِ الهُدى شيدا
    وعلا اسم ربِ العالمين على بُنيانِهمُ كالشُهبِ مَمدُودا

    يا قارئِِِ القرآنِ صلي لهم أهلي هُناك وطيبِ البيداء

    أنا اينما صلى الأنامُ رأتْ عيني السماء تفتحتْ جودا

    من راكعٌ ويداه آنستا أن ليس يبقى الباب موصودا

    إلى أن يصدح الكورال:

    ضجَّ الحجيجُ هُناك فاشتبكي بفمي هنا يا وُرقُ تغريدا

    وتجيبه هي :

    الأرضُ ربي وردةٌ ..وُعدتْ بك أنت تقطفُ فاروِ موعودا

    وجلالُ وجِهِكَ لا يزالُ رجاً يُرجي وكلِ سِواه مَرْدُودا

    حينها يكون حالنا من فتوى تحريم الغناء، كحال بن الملوح حين إقتادوه إلى بيت الله الحرام ليتوب عن هوى ليلى، فأخذ باستار الكعبة ثم ناجى ربه:

    اللهم إني أتوب إليك من كل ذنب..... أما من هوى ليلى فلا أتوب.

    وقد كان أستاذ اللغة العربية إذا أتم شرح المعنى وأفصح، صاح كالمجذوب: ولم يكن هوى ليلى ذنبا حتى يتوب منه يا ابنائي.

    ولكن ... بعض إخواننا كانوا يعجبون بمحمد الغزالي كله، إلا بعضا منه في كتاب " السنة بين أهل الحديث وأهل الفقه"، خاصة حين يسوق قول شوقي:

    ويا رب هل تغني عن العبد توبة وفي العمر ما فيه من الهفوات

    ثم يقول أن صوت المغنية الضارعة بهذا القصيد يُقرِبُ المعنى للأسماع، حينها يتفق بعض إخواننا مع "الوهابيين" على أن الشيخ الغزالي ربما كان من بين الذين يرتادون الصفوف الأمامية لحفلات السيدة أم كلثوم ويستزيدونها بالقول " الله .... الله ... ياست". وقد أطلق "الوهابيون" على الكتاب السابق اسم "بروسترويكا الإسلام" وشنوا عليه حملةً منعته من التداول في مكتبات المملكة العربية السعودية حيث يحكمون من الباطن، إلا في "حفر الباطن".

    والحقيقة أنهم مهما فعلوا ما ثأروا من الرجل الذي كتب بحقهم يقول: "إذا تخيلنا السنة متجرا عاما للملابس، فإن من الطبيعي لمن يريد أن يكتسي حلة كاملة أن يمر على أقسام هذا المتجر، فيأخذ من هذا الجلباب ويأخذ من هذا السروال ويأخذ من هذا العمامة، غير أن بعض الجماعات الدينية دخلت هذا المتجر وبعد تطواف طويل، خرجت على الناس وفي يدها عمامة مقطوعة الذنب حسبوا أنها الإسلام" !!!.

    وبكداش -إذ تذكر- كان أول من أشهرنا في وجهه السلاح في فتنتنا الداخلية، مباشرة بعد أن تحولنا فجاءة من كوننا من أنظف الإنقلابات العسكرية في العالم الثالث إلى "دراكولا" المفتون بمناظر دماء ضباط وجنود 28 رمضان الحزين.

    وبكداش جاء- كما تعود أن يكون دائما – الأول في سلسلة بني جلدتنا الذين فسخنا جلودهم لمجرد الإختلاف في التقدير والإجتهاد، كان ذلك قبل أن نتفوق على قصص وروايات أهل جزيرة ناوا " السحاحير" أكلة لحوم البشر، في الخيال الشعبي المتواضع لأهلنا الشماليين.

    وجرم بكداش كان عظيما، إذ أنه في أجواء الإنقلاب على كل شئ، كان يبتدع ويبدع ويمد منكبيه عريضين كافق الطيب صالح البعيد، ما بين "رأفت الهجان" و " By way of deception" وبين " نيل الأوطار"، طويل العماد تتقاصر عنه كل شارات و "أظبليطات" النخاسة العسكرية، فيتمرد على الإنجراد في صف "هال هج" ويمد لسان السخرية: يا أخوانا نحن عندنا الرائد الأستاذة ............. مسئولة عن مناهج الإستبداد قهرا فوق العباد!!!

    وسخرية بكداش تلسع رواد الإستبداد الإنقاذي فيتنادون أن اجمعوا امركم واغدوا على حرث قادرين...ثم لا يكن أمركم عليكم غمة... فهذا فتىً يتطهر!! أنزلوه من "قمقمه" وأرسلوه معنا يرتع ويلعب عسانا نجعله في غيابت الجب!!

    ما أكتفينا بعد والدهر أكتفى....

    وبكداش ما أكتفى من سخرية علي السنجك الحادة مثل شلوخه الشايقية "الواقفات مطارق"، ولا ملأ أذنية من جلجلة ضحكات محمد عبدالوهاب التي أضاءت ليل سيربينتشة المدلهم، "وجرّت كرعين" إخواننا البوسنيين بعد ذلك نحو السودان فقط ليروا أي بلد هذا الذي أنجب ذلك الجميل محمد!!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 04:33 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: حين استفحلت ازمة صحيفة الراية على الحل حتى كاد صوتنا الوحيد يومها ان يخرس، كان الناس في كرب عظيم إلا شخص واحد ....كان كعادته يطلق الملح غير مبال: " اجعلوا محمد طه رئيسا للتحرير، واكتبوا خلف مكتبه بالخط الكوفي العريض: يا غِرِقْ يا جيت حازمة." .....وحده كان بكداش ينتزع الضحك من شيخ عبيد حتى تتبدى نواجزه، ويُخشى عليه فقدان الوقار حين يبدو وهو يكابد لألتقاط أجزاء نفسه التي لا يبعثرها غير بكداش: " والله ما في زول بيعملها غير بكداش" ، وبكداش وحده كان يلقم حاج نور حجرا من الدهشة " والإسبهلال" حتى يستنصر بنا عليه، وخالد أحمد المصطفى "بكداش" كان مدرسة لوحده يحرر الشباب من قيود الهياكل والرواتب والرتب، فينطلقون حتى لا يملك هو نفسه أن يلحق بهم فتأكله الحسرة:


    بكداش من الحلفاية اخو ناصر احمد المصطفى خريج هندسة الخرطوم كان اخ مسلم ايضا بكداش الان يمتلك اذاعة الكوثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 09:16 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 14330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    إعتقالات جديدة في صفوف المؤتمر الشعبي:
    شكرا لغبائكم ...
    سألني أحد افراد محطة الأمن النائمة التابعة لجهاز الأمن السوداني بلندن في أبريل الماضي عقب إعلان الحكومة السودانية عن إحباطها محاولة إنقلابية خطط المؤتمر الشعبي : يبدو ان المحاولة هذه بالفعل ليست لكم؟! سألته لماذا ، فقال:لأنك لا تزال هنا ، فضحكت وقلت له :صدقت فهذه محاولة شيخ حسن لذلك لم تنجح لأن الشيخ لا يعرف طريقة الإنقلابات !! فانتظروا إنقلابنا !! وضحكنا وتفرقنا . وفي يوليو الماضي سألني أحد الإخوة الصحفيين في أسمرا عقب لقاءاتنا بالفعاليات السياسية المشاركة في إجتماع هيئة القيادة للتجمع الوطني الديمقراطي حول مزاعم الحكومة بأن إعلانها لحالة الطوارئ في كسلا الذي تزامن مع إجتماعات التجمع سببه إتفاقنا مع الأسود الحرة وقيادات مؤتمر البجة على إنشاء معسكر على الحدود الشرقية سينضم إليه الدبابين !! فضحكت وقلت له: هل يترك شخص رأس عدوه وهو ممسك به ليمسك برجله وإن كانت تؤلمه؟!!
    وذات الحديث كان قد تردد في إطار حملة الحكومة على مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية فقد كتب الدكتور عبدالله على إبراهيم ذات مرة أن من بين البنود السرية في المذكرة إتفاق على أن تحتل الحركة الشعبية مدينة راجا وتسلمها لقيادة الدبابين!! تصوروا معي القائد مبيور يسلّم الأخ ناجي عبدالله مفاتيح مدينة راجا تنفيذا لإتفاقية البغط وإنهاءاً لفترة البُغض وأرجوكم لاتهتفوا:
    ماذا تبقي من سناءِ جبينك المهزول يوم رضيتَ برد السفح عن وهج الجبال
    لا ... لاتلقني قد حال حال
    أو أنتَ أنتَ .. وأنتَ كنتَ بذلتَ وجهك مؤطأً تحت النعال؟!!!!
    فالمعايش جبّارة والزمان دوّار وله سخريته الشايقية الأصل والوجه واليد واللسان ....
    ولا تزال حكومة الخرطوم تجتهد في نسبة ما يجري في دارفور إلى المؤتمر الشعبي، رغم أن فحوصات الجينات والحمض النووي في معامل الأمم المتحدة نسبت المولود إلى أبويه المتزوجين بعقد شرعي أمام مأذون ( ويقول المحققون الأميركيون ومحققو الأمم المتحدة إن أكبر قائد للجنجويد هو علي عثمان محمد طه، وأنه هو الذي ينسق الهجمات في دارفور ) الشرق الأوسط 19/7/ 2004
    وحكومة رزق اليوم باليوم تعتقد أن نسبة قضية دارفور العادلة إلى الشعبي سيفقد القضية تعاطف العالم الغربي بالذات، ولا تحسب حساب أنها بذلك تنسب للشعبي أفضالا كثيرة مرة بسبب قضية الجنوب وآخرى بسبب دارفور وثالثة بسبب شرق السودان المحتقن، والصحيح أن عناصر المؤتمر الشعبي عندما كانوا في الحكومة كانوا الأكثر حماسة للحكم الإتحادي بالدرجة التي جعلت د.علي الحاج يختفي خارج البلاد ومعه بعض المتخصصين في رسم الخرط لإنجاز خريطة الولايات بعد أن تعثر ذلك في الخرطوم ليس بسبب الإمكانات ولكن بسبب المماطلة المقصودة والتعطيل المتعمد، وصحيح أن تجربة الحكم الإتحادي على ما شابها من قصور، قد ألهبت الشعور لدى مواطني الأطراف وفتحت شهيتهم إلى أخذ ما لهم من حقوق في السلطة والثروة، وصحيح أن مجرد خروج المؤتمر الشعبي على السلطة وندواته السياسية الأولى أغرت أطراف البلاد بالذات بالثورة، كما حدث في الفاشر ونيالا والأبيض وبارا وكوستي وسنار وبورتسودان، ولكن أهل الشعبي أنفسهم لا يدّعون لأنفسهم اكثر من مناصرة قضايا الأطراف المهمشة العادلة في قسمة السلطة والثروة .
    إجتمعت الهيئة القيادية للمؤتمر الشعبي الإسبوع الماضي بمنزل الدكتور علي الحاج محمد حتى ما بعد الحادية عشر ليلا ، وما من أحد في الخرطوم لا يعلم أين يقع هذا المنزل ، ولكن هل تصدقون أن جهاز أمن حكومة الخرطوم لا يعرف أين يقع ؟!! نعم غضب السلطويون أيما غضب لأن الإجتماع انعقد وانفض بعد أن أجاز توصيات الأمانة العامة بتفعيل العمل السياسي وتنشيط منابره المختلفة التي يشارك فيها الشعبي وتسريع وتيرة الحل السياسي تجنبا للإجتياح الأجنبي، وتعبئة العضوية الملتزمة حول قضية المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم الأمين العام الشيخ حسن الترابي ، ومواصلة حملة التضامن مع إضرابهم عن الطعام وان تتقدم الهيئة القيادية العضوية في قيادة هذه الحملة حتى يطلق سراحهم ، وسبب الغضب السلطوي الساذج هو غياب المعلومة عنهم مما أعتبر خرقا أمنيا فاحشا ومما زاد الطين بِلة أن معلومات الأمن المتأخرة عن الإجتماع رجحت حضور عدد من المطلوبين للسلطات الأمنية وعلى رأسهم د. الحاج آدم يوسف وزير الزراعة السابق الأستاذ بجامعة الخرطوم للإجتماع !!
    بعد إستفحال الأزمة في 1999 ذهب الشيخ الترابي إلى الحج وجن جنون الحكومة لأن مصدرا لمعلوماتها أراد الإسترزاق من تقرير فطير دبجه من بنات خياله حول لقاء الشيخ بما يفوق 500 ضابط في القوات المسلحة في المشاعر الحرام، أعلم أنكم تضحكون الآن وأنتم تقرأون هذا الكلام ولكن اصبروا حتى أكمل لكم، فالحكومة لم تكتفي بمكافأة صاحب التقرير وحسب بل أرسلت من يتقصى عن أسماء الضباط تصوروا أن وزيرا إتحاديا زار أحد الإخوة يستفسره عن الأمر فما كان من الأخ إلا أن سأله ألم نقم بإنقلاب الإنقاذ بضباط ومدنيين إخوان؟!! قال نعم ، قال: هل ترى شيخ حسن من الغباء بحيث يكرر الخطأ نفسه مرتين ، قال:كلا ،ولكننا محتارين في ما ينويه الشيخ ، فلما رأى الأخ أستخفاف الوزير بنفسه قال له: إذا كان الأمر كذلك فقد رأيت وريقة صغيرة بيد الشيخ ورأيته يدخلها في جيب جلبابه فإذا إستطعتم أن تحصلوا عليها فربما كان بها خطته التالية . قصصت هذه الحادثة على أحد الإخوة على معرفة بالسيد الوزير فقال لي : أرجو ألا يكون سأل عن لون جلباب الشيخ !!!.. وشر البلية ما يبكي !!
    يُحكى أن كاتبا مغمورا سأل الكاتب الساخر برنارد شو لماذا يكثر من ذكر المال في رواياته ؟!! فسأله شو عن ماذا يكتب هو؟ فأجاب أنه يكتب عن الشرف فابتسم شو وقال للكاتب الشاب : كل يبحث عن ما ينقصه !!!
    صديق محمد عثمان
    لندن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 04:49 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    سلام بكرى

    سانتظر لارى نهاية ما يود قوله صديق محمد عثمان لعلى عثمان

    سانتظر و في البال اسئلة كثيرة ومشهد لن ينمحى من الذاكرة ابدا، مشهد صديق و هو يقيم ركن نقاش في البركس معلنا معرضتهم ـ الاتجاه الاسلامى ـ للانقاذ... الركن الاول والاخير الذى عارض فيه اسلامى الانقاذ الى حتى حدثت "المفاصلة"...

    و نصيحة لصديق ... "كرب" كلامك و ارجانا....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 05:03 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: esam gabralla)

    شكرا يا عصام قلت لى صديق كان جيلنا ياتو فيهم وبالمناسبة عندك فكرة الاخ المسلم الملقب بكورينا دفعتكم فى الاقتصاد الان شايت وين????????????
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 08:07 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    صديق دخل معانا في 84 و سكنا جيران في اربعات وكان معانا امير فاروق وامير حسن وابراهيم فتح الرحمن والاخير اعتقد سكن مع صديق في نفس الغرفة ـ موش متاكد.

    كورينا؟ معتصم او اسم قريب؟ ما متذكرو، لكن ناصر احمد المصطفى متذكرو كويس. افتكر صديق جندوهو في الجامعة و للحقيقة الرجل كان مهذب للغاية و "مثالى" و افتكر رغم انو كان من القيادات في الجامعة لكنه لم يكن من المتنفذين او من الشفوت الفاهمين اللعبة وانها كلها مسرحية ومصالح زى ناس حيدوب و بهاء و ودالفكى....

    كدى نشوف اخر كلامو شنو ... رغم انو الجزء ده بس كافي يورى انه "القطيعة" و المفاصلة ليست مبدئية بل في التفاصيل والحظوظ والاشخاص. ننتظر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2007, 09:18 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 14330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: esam gabralla)


    من يغتال الترابى


    بسم الله الرحمن الرحيم
    من يغتال الدكتور حسن الترابي !!!
    في صيف العام 2000 كان الإنقسام في صفوف إسلامي السودان قد بلغ ذروته بإعلان الدكتور حسن الترابي لتكوين المؤتمر الشعبي وخروج جسم الحركة الإسلامية الأصلي من حكومة الإنقاذ واستعرت الإعتقالات في صفوف الإسلاميين حتي بلغت ذلك الصيف أكثر من مائتين وخمسين معتقلا قضى معظمهم فترات تتراوح بين الستة والتسعة أشهر وغالبهم أعيد إعتقاله لأكثر من مرة . أحد الإسلاميين الساعين للتوفيق تم إعتقاله أيضا ولما كانت ظروفه الصحية بالغة التعقيد فقد ساءت جدا في المعتقل مما إضطر الأجهزة الأمنية إلى إطلاق سراحه ولكن قبل أن تفعل جلبه نائب مدير جهاز الأمن سابقا والمدير الحالي للجهاز اللواء صلاح عبدالله (قوش) إلى مكتبه، وكان قد إبتدع طريقة خاصة لإذلال المعتقلين حتي أخر لحظة يغادرون فيها المعتقل، وذلك بجلب الواحد منهم إلى مكتبه الخالي من الأثاث إلا من مكتب يجلس هو خلفه بينما يقف المعتقل لساعات بحجة أنه يدير معه حوارا ، ولما كان صاحبنا هذا قد فتكت به الأمراض المزمنة فلم يتحمل الوقوف فجلس القرفصاء على أرض المكتب وسط غبطة اللواء الذي قال له من بين إبتسامة النشوة أنه سوف يحضر الشيخ الدكتور حسن الترابي ويجلسه في ذات المكان حيث يجلس !!! لم يصدق صاحبنا ما سمعته أذنيه خاصة وأنه حتى قبيل إعتقاله كان يقلل من حجم الإختلاف بين المؤتمرين ويدعو إلى تجاوزه في سبيل " الوحدة الإسلامية " وخرج من المعتقل وهو في ذهول كامل مما سمع .
    قبل شهر من الآن أصدر الدكتور علي الحاج محمد نائب الدكتور الترابي بيانا أردفه ببيان آخر بعد أقل من أسبوعين أبدي فيهما قلقه من معلومات تواترت إليه مخطط لإغتيال الدكتور الترابي المعتقل منذ مارس الماضي دون أن توجه إليه لائحة إتهام رغم ترديد المسئولين السودانيين لإتهامات بالضلوع في محاولة إنقلابية وأحيانا أخرى محاولة تخريبية.
    قبل أقل من أسبوعين إنطلقت شائعة في العاصمة السودانية الخرطوم بوفاة الدكتور الترابي في المعتقل إثر إعتلال مفاجئ في صحته، الأمر الذي رفع حالة التوتر في الجامعات السودانية مما حدا بالسلطات إلي تكثيف الوجود الأمني الظاهر حول عدد من جامعات الخرطوم والسماح على عجل لأسرة الدكتور الترابي بزيارته- بعد إنقطاع لأكثر من اسبوعين- والسماح لأجهزة الإعلام المحلية بنقل تصريحات نادرة لنجله عصام الترابي بأن والده بصحة جيدة وروح معنوية عالية، ومعلوم أن السلطات تضرب تعتيما علي أخبار الدكتور الترابي وحزبه في وسائل الإعلام المحلية .
    بالأمس فقط تناقلت وسائل الإعلام بيانا من أسرة الدكتور الترابي تبدي فيه قلقها الشديد على سلامته على إثر قيام سلطات الأمن التي تتولي حبس الدكتور الترابي ببناء حوائط عازلة حول محبسه مما جعله في عزلة تامة حتى عن بقية أجزاء السجن العتيق في شمال الخرطوم ،وحبست عنه ضوء الشمس والهواء لترتفع رطوبة المكان المجاور لنهر النيل ، ومعلوم أن السلطات كانت قد منعت في وقت سابق دخول الأوراق والأقلام والكتب للدكتور الترابي ووزعت بقية المعتقلين من حزبه البالغ عددهم 70 معتقلا على سجون الولايات وترفض السماح لهيئة دفاع مكونة من أكثر من أربعين محاميا بلقاء الدكتور الترابي بحجة أنه معتقل بموجب قانون الأمن الوطني بينما بقية أعضاء حزبه معتقلون بموجب قانون الإجراءات الجنائية !!! وليس ذلك بمحمدة إذ لم يجعلهم أكثر حظا من الدكتور الترابي ولم ييسر لقاء محاميهم ولا طريقة معاملتهم. المهم أن أسرة الدكتور الترابي نقلت قلقها وقلقه هو شخصيا لأول مرة إذ حدثني أحد أفراد الأسرة بأن الدكتور الترابي أمرهم بعدم إرسال أي أطعمة له داخل المعتقل لأنها على كل حال تمر عبر أفراد الأمن الذين لا يتورعون عن إدخال أيديهم والعبث بالطعام بحجة البحث والتفتيش عن ممنوعات تشمل الأوراق والأقلام كما أسلفنا ،فضلا عن المعاناة والرهق الذي تلاقيه الأسرة في إستصدار أذونات وتصاريح الزيارة وإدخال الطعام ، وهذا أدنى ما يخشاه شخص معزول تماما عن العالم، وسوف يكتفي الدكتور الترابي بالأسودين التمر والماء حسب ما ذكر لأسرته.
    إن تواتر الأحداث يوحي بأن شيئا يحاك في الظلام ضد الدكتور الترابي إستباقا لرفع حالة الطوارئ المعلنة بصورة لا دستورية منذ ديسمبر 1999 إذ تواجه حكومة الخرطوم إمتحان مصداقية بشأن ما وقعته من بروتوكولات سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة جون قرنق بما فيها نصوص عن الحريات العامة ، لذلك تسعى إلى إفراغ تلك النصوص من محتواها وذلك عبر ضرب القوى الساسية الكبرى حتى لايعود للنصوص معنى طالما لن يكون هناك من يستغلها للتعبير عن رأي يخالف رأيها ولما كانت تحسب أنها قد فرغت من تقسيم الأحزاب التقليدية (الأمة بقيادة السيد الصادق المهدي) و(الإتحادي الديمقراطي بقيادة السيد محمد عثمان الميرغني) حتى باتا من الضعف والهوان بحيث يعتمدان في مواردهما المالية الخاصة على هبات الحكومة وهو أمر لا يتورع كبار المسئولين في الخرطوم من ترديده في مجالسهم الخاصة، فإنها لا ترى تهديدا حقيقيا لسلطتها أكبر من المؤتمر الشعبي وزعيمه الدكتور الترابي، ولما كان الأخير قد إنسلخ عنها طوعا وآثر أن يمضي في معارضتها حتى تفئ إلى رشد الحريات السياسية الحقيقية وإلتزام التداول السلمي للسلطة، فإنها لاتملك كثير إغراء تقدمه له كما تفعل مع الأخرين، بل هي ترجع إعراض بعض القوى السياسية عن المشاركة السياسية وفق شروطها هي خاصة السيد الصادق المهدي الذي لم يتورع عن إعلان زهده عن أي مشاركة لا تتم وفق معالجة شاملة لأمر الديمقراطية في البلاد (الشرق الأوسط 03\06\04) ترجع ذلك إلى وجود المؤتمر الشعبي بقيادة الدكتور الترابي في المعارضة الأمر الذي تخشاه جميع الأحزاب خاصة وأنها جميعا جربت معارضة الدكتور الترابي من قبل، وتتناقل الأوساط السياسية في الخرطوم مقولة منسوبة إلى الدكتور جون قرنق مفادها أنه لولا مذكرة التفاهم الموقعة مع المؤتمر الشعبي في فبراير 2001 لما أمكن تمرير إتفاق السلام الحالي وهي مقولة يقال أنه يزايد بها على الحكومة ومنتقديه من قوى اليسار الذين ينتقدون إستمرار تواصله مع الدكتور الترابي وحزبه.
    من جهة ثالثة فإن الحكومة تواجه وضعا داخليا معقدا إذ يبدو حزبها المؤتمر الوطني ضعيفا في ظل هيمنة مجموعة الأمن على مقاليد الأمور وإزاحتها لكل من يعتقد أنه يمكن الإستمرار في نهج الحركة الإسلامية القديم أو يحاول إقتفاء أثر مذكرة العشرة 1998 التي قصد بعض موقعيها إعادة الروح إلى جماعية القيادة في الحركة الإسلامية بينما تم تجييرها بالكامل للتمكين الأمنيين ، ويشهد على ذلك طريقة إزاحة الدكتور غازي صلاح الدين ليس فقط من منصبه كمستشار للرئيس لشئون السلام بل أيضا من رئاسة المكتب السياسي لحزب الحكومة، وقبلها إزاحة السيد مهدي إبراهيم من التشكيلة التنفيذية بالكامل رغم أنه لم يأل جهدا في إثبات ولائه للمؤتمر الوطني ، ثم إبعاد السيد ربيع حسن أحمد إلى منصب سفير وهولاء جميعا من ذوي الأشواق الإسلامية التي لا تتناسب مع ما تقدمه مجموعة الأمن المتنفذة من وعود لقوى خارجية بالإجتهاد في محاربة (الجماعات الإرهابية ) والتخلص من (ميراث) الدكتور الترابي في العلاقات بهذه الجماعات .هذا بينما تبرز جماعة السلام العادل التي يتزعمها الأستاذ الطيب مصطفي خال الرئيس البشير معارضة لإتفاق السلام الذي أبرمه النائب الأول للرئيس والتي تضم تيارا واسعا داخل حزب الحكومة .
    كنت قد قرأت أواخر العام الماضي مخططا قدمته مجموعة إستشارية أمنية في بلد شرق أوسطي لوكالة إستخبارات غربية بالتخلص من أربعة زعماء إسلاميين أولهم الشيخ أحمد يسن زعيم حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين المحتلة والسيد حسن نصر الله زعيم حزب الله والدكتور الترابي زعيم الحركة الإسلامية في السودان والشيخ عبدالمجيد الزنداني الأب الروحي للحركة الإسلامية في اليمن وقد كان المخطط من التفصيل بحيث ناقش الميزانيات المرصودة لتنفيذ الإغتيالات .
    إن سكوت القوى السياسية الوطنية ومجموعات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والعالمية عن معتقلي المؤتمر الشعبي أغرى المجموعة المتنفذة في الخرطوم على إنتهاك حقوقهم الأساسية في توجيه إتهام أو إطلاق السراح رغم مضي أكثر من شهرين في الحجز ، بل والتفكير في تصفية الدكتور الترابي إن لم يكن بالتصفية الجسدية المباشرة -وهو أمر غير مستبعد خاصة لسلطة يرزح كبار مسئوليها تحت شبح لوائح الإتهام بالإغتيالات والتصفيات ومحاولات الإغتيال حتى لزعماء أجانب- فبطرق غير مباشرة كما يجري الآن من بناء جدر عازلة وحوائط ترتفع فوق أخرى قديمة موجودة منذ عقود ولم نسمع من قبل عن حوادث هروب من داخل هذا السجن، والدكتور الترابي ليس مظنة الهروب وقد قضى حتى الآن أكثر من عشرة أعوام من عمره داخل سجون السودان المختلفة .
    إن سلطة الخرطوم تدهش العالم أجمع بما ترتكبه من فظائع بحق شعبها في دارفور وليس بالغريب عليها أن تضيف إلى كل ما قامت وما تقوم به حماقة أخرى بتصفية الدكتور الترابي جسديا أو تحويله إلى أحمد يسن آخر .




    صديق محمد عثمان
    لندن
    14\06\04
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2007, 03:36 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: عبدالله عثمان)

    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_15100.shtml


    رســـــالة مفتـوحــــة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه 2-4)



    صديق محمـــد عثمان : لندن

    [email protected]



    أكثر ما يدهشني في بعض أهل الإنقاذ هو تصديقهم بانه لا يزال لها ولاء بين شباب الحركة الإسلامية!! وأعجب كيف يصبح الرجل مؤمنا ويمسي صديقا لأوهام التمكن والسلطان؟!! والسلطان ظل زائل وعارية مستردة ، فعلى مسيرة الإنقاذ أصاب غالب أهل الحركة الإسلامية الخلص من العنت ما لم يصب الكثيرين من معارضيها الذين علا صوتهم بالصراخ في كل أرجاء الدنيا، وقبض بعضهم – من الإنقاذ ومن الآخرين على حد سواء - أثمانا متراكبة الربا لصراخه، بينما ظلت أفئدتنا غليظة على أولي القربى.

    أصدق الإخوة وأخلصهم في الإنقاذ الآن، يقول لك بأنه يعلم بأن الإنقاذ فارقت "درب الله"، ولكنه يأمل أن يكون جزءا من تنمية تشبه ماليزيا أو تركيا، وحين استمع للتبرير أذكر القصة الشعبية التي تحكي أن رجلا استعصى علاجه على الأطباء وكان على البصير أن "يكويه" بالنار، وخوفا من "جرسة" صاحبنا استدعوا نسيبته العجوز، ولكنه حين رأي احمرار السيخ على الجمر مد رجله وهو يقول "يا ساتر" فما كان من العجوز إلا أن نفضت ثوبها وقامت وهي تقول له " السترة فارقتها الله يحصل الشفاء"!!! وتلك لعمري أشد من ضرب الحسام المهند للذين يعلمون.

    ولا أزال أسأل نفسي من "منا" حين كنا جميعا، يعدل يوسف محمد صالح لبس أو جبريل النيل أسهما في الإنقاذ؟!!! من منا ارتكز في كبويتا لأكثر من عام يكابد جون قرنق و"الغضروف" حتى خرج منها عاجزا عن الحركة ولكنها صمدت، من منا كان بالميل أربعين يعجب للفتي الهزيل معاوية "سكران الجنة" وهو يتسنم المدرعة اليوغندية ثم يتلاشى جسده النحيل - الذي ما بقى فيه شبر إلا وفيه أثر من معركة سابقة - مع أشلاءها وهو يبتسم ساخرا، ومع إجتهادي في التذكر ربما خطر لي محمود شريف من شهداء الغيب وفلانا أو فلان من شهداء الحاضر......ثم لا أجد للإنقاذ أباءا شرعيين أحق منهما،..... إن لم تكن الغفلة أن يعتقد عاقل بان للإنقاذ نصيراً يعدل جبريل النيل، أو سيفاً أمضى من يوسف لبس فانا لا أدري لها تعريفا آخر!!

    وقد كنت لأعوام خلون أظن أن الأخ يوسف لبس مدين للأخ صلاح الزين بالإعتذار عما سببه له من إزعاج إبان سكنهما معا في داخلية تهراقا بكلية الهندسة بجامعة الخرطوم، وذلك جراء إصرار يوسف على ترديد النشيد:

    أخي أنت حر وراء السدود أخي أنت حر بتلك القيود

    إذا كنت بالله مستعصما فماذا يضيرك كيد العبيد

    ومعلوم أن يوسف يملك صوتا منكرا، فإذا إجتمع ذلك مع كون أن يوسف كان يصر على ترديد النشيد في الرابعة صباحا وهو يستعد لصلاة الصبح، فيمكن تخيل ما لحق بالأخ صلاح الزين الذي كان يشاركه الغرفة من ضرر بليغ، ولكن شيئا ما في هذا الفتى الأصلع كان ينبئ دائما أنه ينتمي لذلك الجيل الذي كتب النشيد من داخل وخارج أسوار السجن في حوار تليد.

    الآن سيتحتم على الأخ صلاح الكتابة إلى يوسف "الصديق" طلبا لتفسير رؤى وأحلام كثيرة،.... مهما بدا أنها أحلام صباً على عهد الطلب النضير، فقد أثبتت الأيام أن يوسف كان يقرأ موقفه الذي يقفه اليوم قبل عشرين سنة؟!! وقد يجدي صلاح أن يتوسل بين يدي طلبه بشئ من لغة النشيد:

    قريبا قريبا يشع الأمل ونخزى دعاة الهوى والدجل

    ويأتي الشباب من المعتقل ليتلو على السامعين النشيد

    لكأني بفيروز تستلف لسان بكداش ولبس وجبريل، فتصدّقُ الأثر "إن من الشعر لحكمة" وتوثق لحديث أمنا الحميراء عليها رضوان الله "حسنه حسن وقبيحه قبيح"، و.... تعري زيفنا . آه يا عيني لو يشرى الوفاء".....



    يسألني إخوة "حُرّاس رِزِق" بإستغراب: ما بالي "شايل طاجن ستي" في وجه الإنقاذ؟!! وذات مرة جادلني أحدهم حتى إذا احتدم الجدال بيننا، أشهر رتبته العسكرية في وجهي يقول: لولا أنك تعلم أننا لا نزال إخوة ما تجاسرت على الحديث إلىّ هكذا وأنا لواء؟!! أصدقك القول فقد أغضبني "سعادة اللواء" ايما غضب ولكني تمالكت نفسي وقلت: لعلك تنسى أن سبب جسارتي عليك ..... أنني أعد نفسي فيمن ساهم في "لولوتك" هذه التي تمُنها علىّ!!! ... وقد ينسى إخوتنا الحكوميون أننا رأينا "البعبع" الذي يكبر في نفوس آخرين حين كان كما كنا نسميه "ككو"....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2007, 03:38 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: الأخ الكريم بكري

    السلام عليكم ورحمة وبركاته

    لك جزيل الشكر

    قرأت تعليق الأخ الكريم عصام جبرالله الذي جمعتني به سنة البرليم كما قال فقد كنا جيران أنا وهو والشيوعي القح ابراهيم فتح الرحمن الذي بحثت عن تلفونه دون جدوى

    الأخ عصام كنت قد قابلت الأخت الكريمة آمال جبرالله في لندن العام الماضي في معية الدكتور الشفيع خضر الشيوعي الإنسان الذي تجمعني به علاقة المصاهرة والتي أخبرتني أنه في سويسرا

    أرجو أن تستأذنه في إرسال بريده الإلكتروني إلي فانا راغب في التواصل معه إن أمكن هو والأخ الكريم د. أحمد عثمان عمر في الدوحة

    أرجو أن تجد الجزء الثاني كما وعدت وسوف أرسل لك البقية تباعا

    بالمناسبة انا درست قانون وكنت عضوا في إتحاد الأخ قريب الله خضر

    ولكنني خرجت من السودان باكرا في 1993 إلى طوكيو ومنها إلى بريتوريا ولم أعد إلا في 1998

    لذلك انقطعت صلتي بعدد كبير من الإخوة الذين تزاملنا في جامعة الخرطوم

    تحياتي



    siddig

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2007, 06:07 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: كورينا؟ معتصم او اسم قريب؟ ما متذكرو، لكن ناصر احمد المصطفى متذكرو كويس. افتكر صديق جندوهو في الجامعة و للحقيقة الرجل كان مهذب للغاية و "مثالى" و افتكر رغم انو كان من القيادات في الجامعة لكنه لم يكن من المتنفذين او من الشفوت الفاهمين اللعبة وانها كلها مسرحية ومصالح زى ناس حيدوب و بهاء و ودالفكى....


    الصديق عصام ود سيد احمد اولا ابشرك بانضمام صديق محمد عثمان للمنبر
    عصام يا اخوى معلومات عن ناصر احمد المصطفى غلط .... ناصر احمد المصطفىعرفناه فى الحلفايا اخ مسلم منذ ان كنا فى الثانوى.......

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2007, 06:21 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ العزيز صديق بما انك من جيلنا عام 84 بجامعة الخرطوم اتمنى ان تكتب لنا عن احداث فبرائر 84

    و مرحب بيك فى سودانيز أون لاين دوت كوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 05:10 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    رســـــالة مفتوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه: (3-4)

    الإزوداجــــية!!

    صديق محمد عثمان:

    [email protected]



    بأثر من فورة الندية السياسية وخشونتها، كنا قبل "الثورة" الإنقلاب نتوهم العداء في بعض بني وطننا، ولكن الإنقلاب وضعنا مباشرة وغصبا أمام الحقيقة .... فالندية السياسية مهما بلغت حدتها تخلق نوعا من الإلفة، لدى الإنسان السوي، لذلك توقعنا بعد الإنقلاب أن نتحرر سريعا من حمية الندية السياسية لنخترق مسام الجلد التخين للعجوز الأستاذ التجاني الطيب، لنرى هناك إيمانا بقضيته ينتزع التقدير مهما إختلفنا معه، وأن نبصر دون حاجة إلى ميكروسكوب، وطنية مركوزة في الجينات الوراثية للسيد الصادق المهدي لا يستطيع منها فكاكا مهما راح "يهتدي" أو عاد "ينتدي".

    ولكن لدهشتنا كانت الإنقاذ تكبر سنا ويقل عقلها، وكنا نخشى من سفه الشيخ الذي لا حلم بعده. ونحن الذين كنا نحسب أنه كلما كبرت سنك السياسية انفتق أفقك ليستوعب أن إختلاف أخيك الإنسان معك ينطلق من إختلاف موقفيكما جغرافيا وزمانيا ونفسيا ليس إلا...

    نعم ... الإنقاذ منذ البداية كانت إنقاذين واحدة تمشي بين الناس بالحوار والمجادلة حتى الساعات الأولى من الصباح، حول التحول الديمقراطي اسسه وفرضياته، وأخرى ما فتئت تلهث وراء المرحوم الدكتور عمر نورالدائم، وعندما يرهقها صعودا في سلم علاقات إجتماعات باهظة التكاليف والوقت، تقرر إعتقاله ولا يعجزها تلفيق الأسباب.

    إنقاذ رسخت عقيدتها،قبل الإنقلاب وبعده، بوحدانية الخالق ووحدة الإنسان، فهي تسعى بالحوار وراء جون قرنق، وصيف العبور لما يضع أوزاره بعد، إنقاذ لاتصنف الخصوم السياسيين أعداءا، ولا تشرك الأعداء برب العالمين مهما بدا أنهم فوقنا قاهرين، وأخرى تخشى مزاحمة الخصوم السياسيين فلتجئهم إلى حضن الأعداء ثم تشرخ حلوقنا بصراخ العمالة، ليس وطنية منها ولكن لأنهم زاحموها على أبواب الذين يكبرون في نفسها الأمارة بسوء الإستعلاء على أولي القربى!!!

    كنا نفرح بحوارات الغنوشي وجورج حبش وشفيق منير وخورشيد أحمد، ونحلم بأن نيران تجربة قبائل اليساريين والقوميين العرب ستلجم غلواء تيارنا الصاعد، ونسعد لرحابة صدر الرئيس عرفات أمام تعنت موسى ابو مرزوق ورفضه 48% من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونستبشر خيرا بالوحدة اليمنية ولا يهمنا غضب "كبار" إقليميين، وسوء قصدهم في تفسير موقفنا من حرب الخليج، فقد صدقت نبؤتنا بخطورة تسليم اللحي للقوة الأمريكية الغاشمة وتسليم العقول للمكر الإنجليزي العتيد، ولم تكن ترهبنا رهبة "كبار" دوليين من إنقلابنا الذي يتحول ثورة تعيد تشكيل العلاقات الإقليمية والفكرية، ولا كنا في حاجة إلى صور الأقمار الصناعية تثبت "تورطنا" في دعم حركات التحرر المجاورة، فالعين بالعين ومنقستو أظلم..

    ولكن إنقاذا أخرى كانت " تخم التراب فوق رأسها"، كلما حطت طائرة الرئيس عرفات في مطار الخرطوم، أما إذا أضيف إلى عرفات جورج حبش وأبومرزوق، فلربما كتب متنبئ الإنقاذ مناحة يضاهي بها بنونة بت المك.

    السفير الأمريكي وحده تأخر في إكتشاف أن شارع على عبداللطيف أكثر أمنا من شوارع نيروبي التي لا يأمن فيها على موظفيه المحليين من الكينيين دع عنك الأمريكيين منهم، لأن ال CIA تتحدث سواحيلي لدواعي المهنة فقط يتكسب منها بعض نابهة الطبقة الوسطى الأمريكية، الذين قعد بهم ميراث الفقر عن أبواب هارفارد، ولكن العودة إلى الخرطوم ليست كالخروج منها، أما شيفرون التي باعتنا إمتيازها ناقصا المعلومات الفنية المهمة لإستخراج البترول ، فقد كانت في أتم الثقة أنه سيظل كنزا ينتظر عبقريتها التقنية.

    أما البريطانيون فقد كانوا أكثر تخلفا في إكتشاف أن المتعجرف ألان قولتي قد كلفهم الكثير حين أساء التقدير وأخرجهم من شبكة التغطية لسنوات غالية، فعاقبوه بدحرجته من مرشح لمنصب مندوب في الأمم المتحدة إلى سفير في تونس يصطاف في حمامامتها الدافئة على الأبيض المتوسط، ويضجره البيات شتاءا هناك.

    الإدارة الأمريكية شق عليها حوار الإنقاذ فطفقت تلطم وتخبط "الشفاء" عشواء، ولكنها حين يسكت عنها الغضب تبذل الوسطاء في سبيل الحوار، ولكن إنقاذا أخرى كانت مستعدة لتسليم مفاتيح "بيت المقدس" من أجل العيون الزرق التي ليس في طرفها حور.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 08:54 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    سلام بكرى و عبرك سلام لصديق

    يا بكرى انت طرطشتك دى ما داير تخليها

    Quote: عصام يا اخوى معلومات عن ناصر احمد المصطفى غلط .... ناصر احمد المصطفىعرفناه فى الحلفايا اخ مسلم منذ ان كنا فى الثانوى.......



    انا ما كتبت اى معلومات عن ناصر احمد المصطفى ، انا قلت متذكرو بس !!!!

    بالمناسبة الامريكان متقدمين جدا في مجال ال tartashology حقو تشوف اخصائي ....

    يا صديق مرحب بيك في سودانيزاونلاين، زى ما قلت في البداية لا زلت في انتظار اكمالك لما تود قوله حتى لا ترتبك الافكار و لا المناقشة، والهدف تمييز الادوار والمسئوليات في السابق والحاضر والقادم، للجميع، و لانها فرصة لمناقشة فرد/جهة لها مسئولية رئيسية في ما يجرى الان.
    احمد عثمان عضو في الموقع و بالتاكيد هو متابع لما تكتب و ربما يتداخل اذا راى ان لديه ما يقوله .

    في انتظار بقية الحلقات


    سلام للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 09:31 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: esam gabralla)

    رســـــالة مفتوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه: (4-4)
    الـــبلد ضقلها يكركب
    صديق محمد عثمان: لندن
    [email protected]

    كأن الأخوين تجاني عبدالقادر وأمين حسن عمر قد إختارا تصديق نظرية الدكتور منصور خالد حول إدمان النخبة السودانية للفشل، فخلع أحدهما عنه آمالا عريضة بأن يكون مفكر الحركة، وجلس مجرد عرضحالجي شاطر على رصيف محنتها يسرد وقائعها في تجرد أكاديمي لا يستقيم في مثل هذه القضايا، بينما خلع الآخر رداءا برتبة فقيه أصول واكتسى حلة برتبة "وكيل عريف" مدافعا عن أجهزتنا الأمنية التي اختارت أن تصبح Temple Dryer للغسيل الأمريكي القذر باسم الحرب على الإرهاب، والذي لا يعرفه الأخوين أن بالأمن إخوة لو أن الزمان استدار لاختاروا التحرر من ربقة الرتب العسكرية المقيتة، حينها سيكون على الأخوين أن يجلسا القرفصاء ليتعلما أصول التحليل والمقال الفصل في وضاعة أجهزتنا الأمنية في سلم الملق الإستخباراتي، وسيكون على رؤساء تحرير الغفلة البحث عن وظائف ضباط علاقات عامة لدى ضباط أمن سابقين!!!
    عندما كانت الإستعدادات تجري لزيارة وفد الجبهة الإسلامية للصين، وتقرر أن يتخلف العم يسن عمر والعم أحمد سليمان المحامي أطال الله في عمريهما ومتعهما بنعمة الصحة والعافية، ضحك عم احمد وقال: دايرين تخلوها لينا انا واخوي يسن؟!! والله تجو راجعين تلقوا ضقلها يكركب!!.. كلما حدثت مجزرة في بورتسودان أو في كجبار، تذكرت هذه المقولة...... ومع المفارقة الكبيرة جدا فالبلد الآن ضقلها يكركب، وشتان ما بين "كركبة" عم احمد وعم يسن الذين عركتهما الدنيا وخبرا وجوهها السبعة، وازدحم وعيهما بانماط وأحوال البشر حتى ما تكاد تذكر أمامهما بيتا من بيوت أهل السودان إلا ولهما به دراية وعلم غزير، وبين كركبة الذين يقومون الآن على أمر حفظ أمن العباد وارواحهم المقدسة، فقد كان رسول الله (ص) يقول "إنما أدرك الناس من كلام النبوة الأول قولهم إذا لم تستح فافعل ماتشاء" والمعرفة بوجوه القوم وأحوال البشر - كما تعلم- هي أس الحياء الإجتماعي الذي عده الرسول الكريم (ص) شعبة من الإيمان، والذي يقتل الناس في الطينة وبورتسودان وكجبار، ليس في وجهه مزعة لحم يخالجها الحياء، وليس له "خشم بيت" يخشى أن يتحاشاه الناس في الملمات، بل هو يوصد بوابات من فولاذ التمكن والقدرة على بيته ومكتبه مثلما يوصد على قلبه سواداً من وهم السلطان الغاشم ويصم أذانه ويقتل بالرصاصات ضميره قبل أن يقتل بها الأبرياء العزل.
    وعلى رصيف المفارقة الآخر تملأ الإنقاذ أشداقها بالرفض ثم تبتلعه بعد المضمضة، فالإنقاذ تتقمصها روح الثورة ولكنها بلا منفستو، لأنها ببساطة شديدة تنام ملء جفونها غفلة وحارس أمنها تقله الطائرة الأمريكية من قلب الخرطوم ليحضر اجتماع الفروع للمنظمة التي طالما شرخنا حلوقنا بالصراخ في شوارع الخرطوم بأنها "لن تحكمنا ال ..........". ولم يعد للإنقاذ من ينشد "فالحارس الله"!! فالإنقاذ تنكبت الطريق الذي قد خبرناه، فصمت "عم الزين" عن الحداء المباح.
    وقبل مغادرتي الخرطوم زارني الشيخ الشهيد حاج نور يعود ابني الذي افقده السحائي سمعه، وكان على غير عادته قد تأخر في عيادته، فسألته ممازحا لماذا يعود ابني بعد اسابيع من المرض؟!! فاعتذر انه كان في جوبا، وكنت اعلم انه كان في جوبا ولكنني تماديت فقلت: وماذا تفعل في جوبا؟!! تقتل الجنوبيين المساكين؟!! فلما رأيته ينظر إلى باستغراب، قلت: ألا تعلم أن الأمريكان قد احتلوا قاردن سيتي، لماذا تذهب بعيدا وعينك في الفيل؟!!... ولكنه كان زاهدا عن المناوشات، وقد حزنت بعد ذلك ان ذلك كان آخر حديثنا.
    أعلم شجن الحديث حين يقايس حضيض الواقع إلى مرافئ الآمال والأماني، وليس بالتمني تبلغ الآمال ولكن "تؤخذ الدنيا غلابا"، ومن المغالبة الآن أن تبرز من حيث أنت، ليس بشعارات الإستعداد للتخلي عن مقعد السلطان الوثير من أجل السلام، بل بإستعداد حقيقي لإحلال لغة سياسية جادة ورصينة مكان لغة "لحس الكوع" التي خرجت بليل من غرف بيوت الأشباح مباشرة إلى واجهة العمل السياسي، وجعلت البلد كله بيت أشباح يدفع أبناءه للتمرد، حتى لم يعد خليل وعبدالواحد وحدهما في التمرد بل لحق بهما عبدالعاطي عبدالخير واحمد عبدالواحد من قلب نهر النيل حيث القبائل التي ظنتها الحكومات المتعاقبة خاملة عن الثورة، لأن الإنقاذ تصم أذنيها عن الحكمة التي يتبرع بها المعتقلين السياسيين في مكاتب أمنها: "لو قيل لي بأن الطائرات قد ضربت دنقلا فلن أنتظر إذنا من حسن الترابي للدفاع عن أهلي". ولأن الإنقاذ لا ترجع السمع كرتين إلى "دليب" الرباطاب والمناصير:
    أنا من أعز ديار أنا منصوري موقد نار أنا
    ولأن الإنقاذ مثل الجماعة التي خرجت على الناس وبيدها عمامة مقطوعة الذنب حسبت أنها الإسلام، فهي تخرج على الناس عارية تهتف " الرهيفة أتنقد"، وطفل دارفور في أقصى معسكرات الذل والهوان لا يرى أي رهيفة تستر جسد الإنقاذ فيرفع أصبع السخرية نحو جسد الفرعون العاري، فلا تلبث وكالات الإنباء أن تتهافت على "قوقل إيرث" وهي تنزع عن الإنقاذ لباسها أمام خلق الله قاطبة.
    التسوية السياسية هي المخرج الوحيد من الوضع الحالي، والتسوية السياسية تتطلب أول ما تتطلب أن تعلم الحكومة قبل معارضيها أن عليها أن تتخلى عن إلتزاماتها الخارجية المغلظة، حتى وإن بدا أن في هذا التخلي مخاطرا تتهدد أشخاص الحاكمين. فتجربة صدام - أحدث التجارب - شاهدة على أن الوطن الذي يتحدث قادته بعد عقدين من السلطة بلغة "لحس الكوع" " والرهيفة تنقد" في وجه المعارضين السياسيين، يحق لأبناءه حمل السلاح في وجه حكومته وألا يقبلوا بحكم من أهلها وحكم من أهلهم، بل 26 ألف من الغرباء...يطّلعون على أسرار العقد الإجتماعي بين الحكومة ومواطنيها، وإن صدقوا فسوف يعلنونه عقدا باطلا لأن فقهاء القانون الدولي لا يعترفون بعقود المتعة أو المسيار!!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 09:35 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    الأخ الكريم عصام
    السلام ليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على المداخلات وأنتظر تعليقك على المقالات بعد إكتمالها

    تحياتي
    صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 09:54 PM

محمد على حسن
<aمحمد على حسن
تاريخ التسجيل: 26-01-2007
مجموع المشاركات: 4755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    الاخ صديق محمد عثمان
    لك التحية و احسب انك اضافة حقيقة ونعوعية للبورد واعتقد جازما ان البورداب في حاجة ماسة لوجودك
    اسمح لي اخي صديق ولانك ذكرت جزء من حوارك مع المرحوم حاج نور
    Quote: وماذا تفعل في جوبا؟!! تقتل الجنوبيين المساكين؟!!
    ان انقل لكم وللاخوة هنا اخر المستجدات في العلاقات بين ابناء الجبهة الاسلامية
    و اليك اخي جزء من حديث نائب الامين للمؤتمر الشعبي الدكتور على الحاج محمد في لقاءه
    ببعض القيادات الحزبية في جدة الاثنين 28/10/2007م بدعوة من رئيس المؤتمر الوطني بجدة
    Quote: لقاء عشاء بدعوة من رئيس المؤتمر الوطني السيد السماني عمارة بجدة , تمت الدعوة في حدود ضيقة وجهت لعدد عشرين مدعو أبرزهم بالإضافة الي صاحب الدار الدكتور زكريا من الشعبي ,عوض قرشوم الوطني, اسحق الشعبي .سيف الدين عيسى مختار الوطني,القنصل فضل,الدكتور ميرغني عبدالعزيز ,حامد دامِر,وبعض الوجوه المتمثلة في المؤتمر الشعبي والوطني.... بدأ اللقاء بكلمة للرئيس بالخليج ومن ثم اتيحت الفرصة للمحتفى به الدكتور علي الحاج محمد الذي تكلم فيما هو عام ثم تناول الحركة الاسلامية وخص الجميع بالحديث أن الحركة الاسلامية في السودان بخير ومازالت كلمة السر وشفرة اللقاء هي (أخوكم في الله ) وأن الخلاف القائم بين الشعبي والوطني هو خلاف هرمي مابين قيادات ومابين زيد وعبيد في الشعبي وزيد وعبيد في الوطني بمعنى أخر الخلاف بين من واحد الى خمسة في الوطني ومن واحد الى خمسة في الشعبي او عشرة بي جاي وعشرة بي جاي او عشرين بي جاي وعشرين بي جاي لكن 85% من الحركة الاسلامية السودانية متصالحة وهي اي الحركة الاسلامية السودانية متوحدة تماماً وستعود واحدة قريباً وأن الجنوب السوداني ذاهب الى الانفصال تماماً وسنعمل على التعامل معه على اساس انه دولة جارة وصديقة وليس عدو وقال أن الحركة صاغت بنود الاتفاق بحنكة عالية وأن الانفصال واقع وفق بنود الاتفاقية وده ليس سر نحن بنقول للجنوبيين ح نتقاسم معاكم النفط 50% 50% ولو ذهبتم الى الانفصال كلو حقكم فكيف يقعدوا ليكم ياجماعة ...عموماً أستطيع التأكيد أن قواعد الحركة الاسلامية منسجمة ومتوحدة ومايقربها أكبر مما يفرق بينها والخلافات خلافات خاااااااااصة ومقدور على علاجها بخلوص النواياوفي بداية الخلافات لما كان في بعض المضايقات لي كوادرنا قلنا ليهم خليكم داخل المؤتمر الوطني ومافي مشكلة , الدولة الاسلامية وأشواقها موجودة في دواخلنا وستكون برنامج عمل.
    ذكر مصدرنا أن غالبية الحديث كان عبارة عن غزل مابين الوطني والشعبي وأنهم واعين تماما للداخلين الجددوالطامعين في الوصول لتنفيذ أجندتهم وأن هناك مساع جادة وحثيثة نحو الوحدة .وللحديث بقية.
    كان من ضمن الحضور رئيس حزب الامة جناح مبارك الفاضل السيد جماع مردس مش غريبة يعني الانقاذ ساجنة مبارك الفاضل وجماع في اجتماع الحركة الاسلامية ؟؟؟بالله خليكم يامعارضة ياحكومة.

    إحتج السيد حاتم سرالختم نائب رئيس الجالية والذي يقدم نفسه بها وقال جعلي بالله شوفو من ضمن التعريف جعلي سعدابي ورياضي وكان في لمز وغمز مع احمد الدالي فوجه له السؤال حزبك فرد مؤتمر وطني وشعبي وجعلي ... عموما احتج حاتم على مداخلة نائب امين الاعلام بالمؤتمر الوطني السيد احمد محمد يوسف الدالي الذي قال ان حاتم سرالختم مؤتمر وطني ويملك بطاقة انتماء للمؤتمر الوطني فكادت تحدث مشكلة تعوق الاجتماع لولا حكمة بعض الاطراف المؤثرة.

    مما يدهش له أن علي الحاج أحضر معه أمير الدبابين وقال دا امير الدبابين والجنوب يعوق قيام دولة اسلامية في القرن الافريقي تخيلوا معوقها الجنوب بس.

    ولسة هناك طرائف وأحزان باللقاء العشائي بمنزل رئيس المؤتمر الوطني بالخليج السماني محمد عمارة


    أخي صديق لك المعذرة على إسقاط هذا الموضوع والذي يبدوا على انه خارج موضوع البوست الرئيسي لك المعذرة مرة اخرى

    (عدل بواسطة محمد على حسن on 29-10-2007, 10:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 02:52 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: محمد على حسن)

    الأخ محمد علي
    السلام عليكم ورحمة الله

    أشكرك على الترحيب وأرجو أن أكون عند حسن ظبك بي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-10-2007, 10:26 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 17-09-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    العزيز صديق
    مرحب بيك
    في حاجة مشتركة بين كتابات الانقاذيين المطرودين من رحمة السلطة.. او هي بالاحري سلسلة تنتظم كتاباتهم.. اولها انهم يعتقدوا ان اهل السودان يغفرون لهم ما اشتركوا فيه مع جماعة القصر جرائم و بشاعات و ملاحقة و تضييق الارض بما وسعت علي من ليس منهم حتي اذا التزم الصمت و السكون,, فهو مجرم بالهوية و التوجه.. كما انهم في كتاباتهم يوقفون السودان علي حزبيهما فهم لم يتحرور من سياسة الاقصاء التي بنوا عمد سلطتهم عليه.. لا يؤمنون بان الانقلاب الذي اعترف شيخهم انه من دبر له بأنه خطأ في ذاته و انهم شارك في الكذب و الضليل علي سبيل (انت تذهب رئيسا للقصر و انا اسيرا للسجن).. غير ابراهم السنوسي لم يعترف احد من الشعبيين او حتي المغاضبيب بأنه كان شريكا في مخاذي بيوت الاشباح و حتي هو لم يعتذر للشعب و الضحايا و اهلهم بل اكتفي بطلب المغفرة من الله,, و هو من يدعي التدين خزلته نفسه المتعالية علي الاخر و الرافضة لحقيقة وجوده,, غاب عنه ان حقوق العباد لا يغفرها ربهم الا اذا غفروا هم..
    الي حين عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 04:17 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: نصار)

    Quote:
    وبكداش جاء- كما تعود أن يكون دائما – الأول في سلسلة بني جلدتنا الذين فسخنا جلودهم لمجرد الإختلاف في التقدير والإجتهاد،



    كنت أعتقد أن المقصود هو بكداش أحمد المصطفى - أقتصاد الخرطوم - 78-82
    فهو ملك السخرية- خاصة كان ضمن من يصدرون آخر لحظة مع إبراهيم علي العوض- طوال السنوات الأربع في الجامعة..أو كما ظننت كان حكيم النشاط..
    فإن كان هو فإن لب الموضوع قد أنجز قصده..
    وإن كان رجل بمثل ما هو عليه من السخرية من إخوته فإن القصد واضح..

    تحية للأخ صديق وعسى أن أن تسمح لنا ظروف الوهن التي ألمت بالذاكرة أن نجتاز أروقة الفهم قليلاً حتى نستنصر بالصبر على جهل إلتصق بجلدنا وتجلد بفعل الشتاء الذي سلك رابعة القرون على أجسادنا فتقرن ..وأما ليلى فقد تعجنا كيف هواها قد بنى عرشاً في تلك القلوب..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 04:47 AM

محمد عثمان ابراهيم

تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 1349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: المسافر)

    الإخوة الكرام
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إجتهدت كثيراً أن أفهم ما يرمي إليه هذا البوست و كنت قد قرأت المقال المرقوم (1-4 ) علي صفحات سودانايل و أدهشتني المقدمات التي لا تفضي إلي نتائج من أي سمت أو معني و القصص المجانية المنثورة بين كل إسم و آخر.هناك ايضاً أبيات الشعر و القصص و التي ألفنا من البعض إستخدامها لمط متن الكتابةو تقديم الكاتب علي إنه رجل قادر علي تسويد الصحاف.و هذه طريقة تسخدم ايضاً في السينما و يتحجج بها البعض بالقول أن تلك اللقطة او غيرها جاءت لتخدم فكرة السيناريو و هي ليست كذلك.
    لا يقدم هذا المقال في تقديري سوي معلومة واحدة و هي أن الرجل علي معرفة بالسيد علي عثمان و إن رجالات مكتب السيد نائب الرئيس كانوا يتصلون به للإستئناس برأيه كما تشي بذلك قصة ما كتبه حسين خوجلي و وصفه للرجل بالمحامي الفاشل و هي الطعم الذي قذف به الكاتب في صدر الجزء الأول من المقالة .
    المقال / الرسالة المفتوحة المرسلة إلي نائب الرئيس تقول له نحن هنا نذكركم و لم ننساكم و تتوسل إليه بالمجاهدين الذين أعجزتهم الحرب فراحوا ضحية لهاو هو باب من أبواب الإستعطاف معروف و مطروق.
    و بعد/
    أرهقنا هذا النوع من كتابات الإسلامويين السابقين الذين أخطأوا إختياراتهم في صراعات الحركة الإسلامية فما انفكوا يسودون الصحاف بالرسائل لأناس فرقتهم عنهم دروب الحياة فأصاب (متلقو الرسائل ) حظاً في السلطة و الثروة و الجاه فيما ابتلي هم ببعض الخسائر فلم يعد بوسعهم سوي قليل من الإزعاج برسائل سيختصرها موظفو دواوين الحكام إلي سطرين مع التوصية. هذه الرسائل لا تثير عطف الحكام و لا ضميرهم لأنها ببساطة لا تصل إليهم كلها كما أوضحنا.
    أزعجنا علي الحاج و المحبوب عبد السلام و غيرهم بمثل هذه الرسائل فكفوا عنا أذاكم يرحمكم الله.

    محمد عثمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 06:58 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: محمد عثمان ابراهيم)

    الاخوان/بكري ابوبكر
    الصديق محمد عثمان
    والاخوة الكرام

    مع كامل التقدير لكاتب الرسالة المفتوحة (الاخ صديق عثمان) إلا انني لم اتبين الغرض منها بالضبط. فقد قراتها متسلسلة من 1-4 ولم أصل لما يشئ به العنوان.
    فعندما فتحت البوست ظننت ان الرجل سيراجع السيد/علي عثمان في موضوع الشراكة باعتباره ثاني/ثالث اكبر مسؤول في المؤتمر الوطني/البلد ويذكره بدوره في صوغ اتفاقية السلام والدور المرتجى منه خلال التنفيذ وينصحه بالنهوض لحل مشكلة دارفور ويحمله مسؤولية ما قد تؤول اليه حال البلد ومستقبلها.
    فاذا بالرسالة مجرد اشواق وذكريات وتزيين لانقاذ ما قبل المفاصلة ومن الواضح ان كاتب الرسالة يعشقها ويتباكى عليها ويظن انها كانت ماسكه "درب الله" الذي جانبته بعد ان خرجت جماعته منها.
    وهذا يوضح ان توبة قدامى الانقاذيين عن ذنب الانقاذ "نص كم" واوبتهم للديمقراطية غير كاملة إذ لم يحسوا بالظلم إلا بعد ان لمس شيوخهم..ولم يناهضوا التعذيب والسجون وبيوت الاشباح وقتل المعارضين إلا بعد ان دخلها شيخهم ولم يعارضوا اذلال الشعب السوداني إلا بعد استجواب الشيخ المريض في غرفة غوش دون ان يسمح له بالجلوس.
    اقول ذلك والكاتب لم يستغفر عن ذنب الانقاذ الذي سبق المفاصلة ولم يغسل يده عن بطشها عندما كانوا شركاء فيها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:11 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    الأخ الكريم أحمد
    سلام
    شكرا على المداخلة

    ليس في رسالتي ما يزين الإنقاذ قبل أو بعد المفاصلة

    أنا من بين المناصرين لفكرة المساءلة وإرجاع الحقوق إذا تيسر ذلك دون ركوب الخيارات الأصعب

    ورغم أني لم أشارك في أي من حالات التعذيب أو الفصل أو خلافه إلا أن ذلك لا يعفيني من المسئولية

    الأخلاقية وإن سقطت عني المساءلة الجنائية لتعذر إثبات أركانها.

    أنا لا أنكر القديم ولا أتنصل عن الحاضر الجاري الآن رغم أنني فارقته منذ زمن بعيد!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:00 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: نصار)

    الأخ الكريم نصار
    سلام

    شكرا على المرور والتعليق

    الحديث عن الإقصاء حمال وجوه خاصة حين يمارسه الذي يشتكي منه فانت هنا تجلس قاضيا تحكم علينا بالوجه والإنتماء أننا مجرمين أي إقصاء بعد هذا

    أما الحديث عن النقد والإعتراف بالخطأ فهو مقبول رغم أنني لا أعلم حركة سياسية في السودان مارست الإعتراف علنا والنقد فوق رؤؤس الأشهاد كما فعلت الحركة الإسلامية بالمكتوب والمقرؤ والمسوع

    غاية ما أتمنى أن تصدق النوايا في طلب النقد والإعتراف بالأخطاء وألا يتخذ ذلك كيدا سياسيا أوردنا من قبل موارد التهلكة

    تحياتي ومودتي التي لا يفسدها إختلافنا في الرأي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 08:03 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأستاذ صديق

    حتي نستبين الأمر حول صدقك ..حول معارضتك للأنقاذ .. وجنوحك علي ما يبدو نحو نقد داخلي للتجربة برمتها ..

    نرجو ان تجاوب علي هذة الأسئلة

    # هل كنت علي علم بتعذيب وقتل الشهيد علي فضل ؟؟
    # هل شاركت في حفلات التعذيب داخل بيوت الأشباح قبل المفاصلة ؟؟؟
    # هل الحرب في الجنوب تعتبرها جهادا مقدسا ..؟؟
    # هل تعتبر حاج نور وامثاله شهداء .. سوف يتزوجون الحور العين ؟؟ ام فطايس كما قال الشيخ؟؟؟
    # قبل المفاصلة هل سبق ان سجلت اعتراضا علي قتل الطلاب في انتفاضات جامعة الخرطوم ؟؟
    # هل شاركت في تزوير اي انتخابات ؟؟؟
    # كيف تشرح قولك لحاج نور ( ليه تمشي بعيد والأمريكان موجودون في الخرطوم )!!!!

    ساواصل .. بعد استبانة الأمر منك

    (عدل بواسطة ahmed haneen on 30-10-2007, 09:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:15 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: ahmed haneen)

    الأخ الكريم أحمد حنين
    سلام عليكم

    لمنفعة الحوار العامة أرجو ألا يتوسل بأسباب بيوت الأشباح في هذا الفضاء الأسفيري الحر

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 05:58 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    ألأخ صديق

    تحياتي

    كتبت

    Quote: لمنفعة الحوار العامة أرجو ألا يتوسل بأسباب بيوت الأشباح في هذا الفضاء الأسفيري الحر


    ولكن يا صديقي ..

    اولا قبل كل حوار .. ولكي نصدقك .. يجب ان توضح موقفك امام احداث جسام راح ضحيتها ملايين الأبرياء
    من ابناء وطني ..

    الأ يستحقون منك .. لحظة اعتراف شجاعة تقول فيها انك كنت مشاركا في تلك المجازر...

    علي الأقل لو بصمتك عن انتقادها حينئذ ..

    علي العموم ...

    لك مطلق الحرية الأ ترد علي اسئلة اطرحها هنا
    كما لي الحرية .. في اضع اسئلتي امامك .. ولك حق الهروب ايضا

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 09:12 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 10985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    شهد الله كم أرهقني هذا المقال/ الرسالة قراءة . إتهمت نفسي الجاهلة بعسر الفهم والبلادة التي تأتي الفرد على كبر . ماذا يريد الكاتب أن يقول ؟؟؟ وما هى الرسالة التي أرادها مفتوحة ؟؟ وحيث أنه أرادها ( مفتوحة ) فتوجب عليه لحظتئذ أن يختار اللغة التي يفهمها ( العوام ) أمثالنا . رجعت أتذكر ما أعرفه عن علاقة الفكرة باللغة ، وأن ما هي اللغة الواجب إختيارها لتبليغ الفكرة ( أى فكرة ) حتى لا ( يضيع ) القارئ المتلقي بين الفكرة ( الجديدة عليه ) المراد له فهمها واللغة العصية والمعلومات المتناثرة التي تحير الألباب أيها الأصل وأيها المساعدة . رأيتني أنتظر المداخلات علها مع ( الأخذ والعطاء ) توضح ما عسر علينا إدراكه فرأيتني لست الوحيد الذي يقف على الضفة الأخرى .
    لا تزال ترن في أذني بعد مرور ما يزيد على عقدين من الزمان كلمات أستاذنا المهندس يحيى محمد صالح الذي كان مديرنا الفني فقد طلب مني يوماً زيارة ( موقع إنشائي ) وتقديم تقرير فني عن سير الأعمال ، ولزهو الشباب ( أيامها ) بحصيلتي اللغوية ولمعرفتي بتمكن الباشمهندس يحيى من اللغة فقد صغت تقريراً احتشدت له بكثير مما كنت أعرف من محسنات . فاستدعاني أستاذي الكبير لمكتبه وبادرني قائلاً
    " لقد أفلحت في إقناعي بملكتك اللغوية ، لكن هذا ليس مجالها ، ومكتبنا ليس المكان المناسب لها . قدم المعلومة المطلوبة منك بأكبر قدر ممكن من الوضوح وبأقل تعقيد ممكن من اللغة " وأضاف
    ( Be to the point and brief )

    أخي صديق
    ترحيباً عميقاً بك
    إثراء للحوار
    سنكون معك محاورين إن ( فهمنا ) ما ترمي إليه

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 30-10-2007, 09:18 AM)
    (عدل بواسطة عاطف عمر on 30-10-2007, 11:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 10:25 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: عاطف عمر)

    كأخواني الذين سبقوني تماماً.. لم أفهم مضمون رسائل الأخ صديق.. وكنت أتوقع نقد دقيق وصارم..
    .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 11:46 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 18-06-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: إسماعيل وراق)



    الاخ صديق
    لم نعد نفرح بمفاصلاتكم... اونطلق ضحكة الشماته عندما نرى خطاباتكم المفتوحه لبعضكم البعض..
    فكلكم سوا... فانتم من ساعدتم الذين يثلقون الحمل علينا اليوم .. انتم كنتم منهم.. ولولا الحظوظ و حكمة الله فى تقسيم االارزاق.. لكان ناس القصر فى المنشيه.. وناس المنشيه فى القصر..كان على الحاج او يس عمر الامام او...او... (من مرسلى رسائل اللوم الحميم و تداعى الذكريات)على عثمان ...

    مرت على خاطرى و انا اقرأ جزء من رسالتك هذه القصه:
    عندى صحبتى بقت كوزه فى التمنينات.. وللمحافظه على تلك الصداقه اقترحت عليها ان نبعد السياسه عن علاقتنا و قد كان ..مر الزمن و اجتمعنا و كنت اناكفها بأن ادعوها فلانه الكوزه حتى سار عليها الاسم (و كان هذا كل ما تبقى من سياسه بيننا).. عندما ما قابلتها بعد سنين قلت ليها فلانه الكوزه اذيك ... ضحكت و قالت لى باسى هى فضل فيهاكوزه..ياخ انا ايام الانتخابات كنت بدفع من جيبى و كنت فى قيادة الحملة الانتخابيه.. هسه شوفى حالى كيف و الا الحصل لى شنو؟؟ لم اجد اى شى منهم و لو من باب رد لجميل و الغريب يا اختى انو اخوانى الكان بيشاكلونى على مرقتى و شغلى مع الجبهه و لدرجة كانو رافضين حجابى .. ركبو الموجه و استفادو اكتر منى!!!!

    قلت ليها الحمدلله الصحيتى ... فقد عملت جاهده لاقناعك بان الدين برىء مما يدعونكم اليه و لكن زنهم على اذانكم كان امر من السحر

    لا ارى فرق فى الاسى المقطر من قصتها والمقطر من رسالتك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 02:49 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Siham Elmugammar)

    الأخ المسافر
    تحية طيبة

    بكداش هو عينه الذي قلت وهو كما تعرف سخرية تمشي بقدمين حتى على نفسه والأقربين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 02:59 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    الاخ صديق و عصام و كل من يعرفون المهندس الرائع ناصر احمد المصطفى ابشركم بانضمامه الى المنبر وقد استلمت منه هذه الرسالة صباح اليوم

    Quote: الاخ العزيز بكري ابوبكر
    تحية طيبة لك ولجميع الساخوة السودانيين المرابطين في
    منبر سودانيزاونلاين ذلك الصرح العملاق وسرني وقد ظللت
    منز فترة طويلة اتابع الاخبار والتقارير ومساهمات
    ومداخلات العضوية بل اصبح الاطلاع على سودانيز هو بداية
    برنامجي في كل يوم
    لذلك اتشرف ان اكون احد المساهمين في هذا المنبر اذا تمت
    موافقتكموهذه هي السيرة الذاتية
    ناصر احمد المصطفى حسين
    الميلاد الحصاحيصا 17 يناير xxxx
    الابتدئ والمتوسط حلفاية الملوك والثانوي بحري الحكومية
    تخرجت من جامعة الخرطوم كلية الهندسة
    قضيت عشرة سنين مهندس بالسعودية
    رجعت السودان سبتمبر 2006 مهندسا xxxxxxxxx
    موبايل xxxxxxxxهاتف عمل +فاكس xxxxxxxxx
    ولك التحايا والتقدير
    ناصر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:13 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    مرحبا مرة اخرى بالاخ العزيز ناصر احمد المصطفى و الاخ العزيز صديق محمد عثمان القياديان بتنظيم الاتجاه الاسلامى بجامعة الخرطوم ف 80 وبما اننى بحب الثوثيق و انضمامكم الى المنبر يشجعنى ان اطلب منكم الكتابة عن تلك الفترة و نبدا باحداث فبرائر84 التى ادت الى اغلاق الجامعة و الى اعلان الطلاق بينكم والنميرى .....


    بالمناسبة يا ناصر و صديق الاحباب ديل وين والان شايتين وين ????????
    عمر عبد العظيم صيدلة كان عضو الاتحاد لكم دورة
    طارق عبد الفتاح قانون كان عضو فى الاتحاد
    عباس خليل طب
    مجاهد مامون عضو فى الاتحاد لكم دورة كدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:37 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 16-09-2005
مجموع المشاركات: 1268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    أما أنا والله أعلم فقد فهمت ما قتل كل أمل أو تفاؤل في نفسي ألا وهو أن السيد/ صديق مازال على جاهليته الأولي ولم يعرف نفسه التي بين جنبيه مما أعجزه إلى الآن أن يستبين الأسس والآليات المفضية إلى حكم رشيد فلو أنه قرأ مقدمة بن خلدون بعقل مفتوح لم يغلقه الشيخ لأدرك هذا المصير الذي آلت إليه دولة الإنقلاب الإسلاموي( وليست الإنقاذ كما يحب لنا أن نفهم)، ناهيك عن نبوءات الأستاذ محمود التي يظن المطلع عليها أنه قد ذهب إلى المستقبل وعايش أهل الهوس الديني واقعهم الحالي وعاد يروي لنا ما رأي وما كابد،ولكان حريّاً بالسيد صديق أن يعلن توبته من هذا التوجه وإلى الأبد، وإليكم الدليل على التهمتين أعلاه من أقواله هذه:
    Quote: ولكن ما رأي صاحبي في أن "الحركة الإسلامية مهرة عربية حرة تزوجها بغل"؟!!!

    Quote: أصدق الإخوة وأخلصهم في الإنقاذ الآن، يقول لك بأنه يعلم بأن الإنقاذ فارقت "درب الله"،
    Quote: تعرف يا ابني ما هو أخطر ما يفعله شيخ حسن،... أنه يُعلِّمُ هولاء الشباب أنهم تتكأفأ ذممهم ودماؤهم مع ذمته هو ودمه، فينطلقون برتبة الأمين العام للحركة الإسلامية حتى إذا أنجزوا مهامهم، تضاءلت تحت وقعهم المراتب والمواقع والمقامات و.... وضاقت عليهم الدنيا بما رحبت، وعز عليهم العودة إلى منافستها الدنيئة، .... التمسوا سبيلا للترقي وهم يبتسمون"

    Quote: يسألني إخوة "حُرّاس رِزِق" بإستغراب: ما بالي "شايل طاجن ستي" في وجه الإنقاذ؟!! وذات مرة جادلني أحدهم حتى إذا احتدم الجدال بيننا، أشهر رتبته العسكرية في وجهي يقول: لولا أنك تعلم أننا لا نزال إخوة ما تجاسرت على الحديث إلىّ هكذا وأنا لواء؟!! أصدقك القول فقد أغضبني "سعادة اللواء" ايما غضب ولكني تمالكت نفسي وقلت: لعلك تنسى أن سبب جسارتي عليك ..... أنني أعد نفسي فيمن ساهم في "لولوتك" هذه التي تمُنها علىّ!!! ... وقد ينسى إخوتنا الحكوميون أننا رأينا "البعبع" الذي يكبر في نفوس آخرين حين كان كما كنا نسميه "ككو"....

    Quote: فعلى مسيرة الإنقاذ أصاب غالب أهل الحركة الإسلامية الخلص من العنت ما لم يصب الكثيرين من معارضيها الذين علا صوتهم بالصراخ في كل أرجاء الدنيا، وقبض بعضهم

    Quote: أما حسين فقد عصمته نشأة مدينة حاضرة البحر في صحبة شهيد ووصية لايزال يتلوها أناء الليل وأطراف النهار حتى غدا بها مفتونا عن سقط القول، ولأنه بتعبيره هو" كاسر ضلعه" في الحركة الإسلامية ، وبتعبير إتحاد أصحاب اللواري السفرية كاسر "ضراع في بارا".

    Quote: وبكداش -إذ تذكر- كان أول من أشهرنا في وجهه السلاح في فتنتنا الداخلية، مباشرة بعد أن تحولنا فجاءة من كوننا من أنظف الإنقلابات العسكرية في العالم الثالث إلى "دراكولا" المفتون بمناظر دماء ضباط وجنود 28 رمضان الحزين.

    أبوحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:59 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: عثمان عبدالقادر)

    الأخ الكريم أبو حمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على التعليق

    ذات مرة سأل أحد خبثاء النشاط الأستاذ القراي : أيهما أخطر الأخوان أم الشيوعيين؟!! فقال له: والله

    الإتنين كعبين بس الشيوعيين ديل مقدور عليهم كفاية تقول للناس ديل شيوعيين وبس المشكلة انو

    الأخوان ديل يكتلوك ويقرأوا فوقك آيات كمان!!!

    أهلا بك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 11:24 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الكريم بكري

    شكرا لأنك جلبت عزيزا مثل ناصر ولا أدري بماذا تطعمون مياه الحلفايا؟ أم انكم تشربون من الدميرة

    لا كدرا ولا طينا

    أما سؤالك عن الإخوة وماقفهم فارجو المعذرة عن عدم الإجابة ولكنني أقول لك قولا عاما ذات مرة زارني

    أحد الإخوة المحسوبين على المؤتمر الوطني ووجد معي عدد من شباب المهجر فسألني إن كانوا جميعا شعببيين فلما اجبته إيجابا ذهب صباح اليوم التالي إلى من ظنه كبيرا في الموتمر الوطني في لندن

    وقال له ماذا تفعلون والشباب كلهم ذهبوا مع الشعبي، الحكومة من تبقى معها. فما كان من الأخ إلا

    أنا قال له: غايتو أنا ضامن ليك الرئيس ما معاها؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 08:45 AM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 30-10-2007
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا بكري شكرا صديق واذلت متزكر ملاح الرجلة الاكلته معكم في لندن وكان ماخجلت كت داير اقول ختو لي الباقي في كيس
    طارق ومجاهد في الخرطوم يابكري اما الكتور عباس خليل فطالت اشواقنا له بالمناسبة قرينا في فصل واحد من اولى ابتدائي لغاية تانية عالي وبعد داك مشى احياء وانا رياضيات واتلاقينا في جامع الخرطوم ثم فرقت الايام بيننا وهو الان خارج السودان واظنه في الخليج حسب علمي الكتور عمر عبد العظيم لا ادري اين استقر به المقام الان ولنا عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 10:27 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Nasir Ahmed Elmustafa)

    مرحبا بالعزيز ناصر

    وشكرا الأخ بكري لأنك جلبت عزيزا ، ولا أدري بماذا تطعمون مياه الحلفايا بينما يشرب السودان كدرا وطينا

    الأخ ناصر أرجو أن تبلغ تحياتي إلى ألأخ بكداش وقل له يدخر لنا إحدى البنيات وما يستعجل عليهن كلهن

    الأخ بكري الإخوة الذين ذكرتهم تفرقت بهم السبل إلا ألخ د. عمر عبدالعظيم أظنه لا يزال في شركة السلاح

    الطبي للأدوية، مجاهد رجع من ماليزيا قبل سنوات قليلةوآخر عهدي به أنه كان يعمل بشركة شل السودان لكأني بك تريد أن تجمع حلفايا الملوك في حوشك جملة، ربما لا يحتمل منبرك كل هولاء الملوك فترفق بنا

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 06:38 AM

Nasir Ahmed Elmustafa
<aNasir Ahmed Elmustafa
تاريخ التسجيل: 30-10-2007
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    تحياتي صديق
    بكداش باقي ليهو اتنين لكن قول حاجز لمنو صديق ولا ولدوا لانو حقوق الملكية لي بت محمدعثمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 02:25 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Nasir Ahmed Elmustafa)

    الأخ ناصر
    تحايا وأشواق

    لم أقرأ رسالتك بالبريد إلا قبل قليل

    المهم نحجز بعدين نشوف ياتو فينا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:54 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Siham Elmugammar)

    الأخت الكريمة سهام
    أولا سلامات ونحن أبناء جيل كما قال بكري

    وشكرا على المرور والتعليق

    كان أحد الإخوة شديد الحماس في المفاصلة بيننا وأهل القصر وكانوا يقولون له: لا تتحمس هكذا فهذه

    مسرحية فقط. فكان يقول: وإن تكن مسرحية فإنني أحب أن أكون مع البطل وليس مع الخائن!!

    أحترم وجهة نظرك بأننا كلنا سواء وأختلف معها أما تصويرك الأشياء بحظوظ الدنيا فما يمنعني عنها

    الآن مانع ظرفي .

    سيطول بنا الحديث وأرجو أن يكون مفيدا لكلينا وللآخرين

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:38 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: إسماعيل وراق)

    الأخ الكريم اسماعيل

    السلام عليكم

    أنت أهل العلم بان من أبواب اللغة المدح بما يشبه التصفيق والنقد بما يشبه التمليح

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:36 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: عاطف عمر)

    الأخ الكريم عاطف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكر لك ترحيبك العميق بك وإستعدادك للتحاور

    وشكرا على الملاحظة ولكنك مهندس ونحن حرفتنا الكلام وكأنك تريد تجريدنا من أدواتنا

    عموما استحملنا شوية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 07:15 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 10985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: نحن حرفتنا الكلام وكأنك تريد تجريدنا من أدواتنا


    اللغة ( أى لغة ) وسيلة للتواصل بين البشر ويندرج تحت هذا التواصل نقل الأفكار .
    فإن أصبحت اللغة هى ( الغاية ) من الكتابة وإن صعبت اللغة نقل الفكرة فإن خللاً أساسياً قد حدث ينتج عنه حرمانك من تلقي الآخر لفكرتك .
    لم ولن ننكر عليك تملكك لنواصي الكلمة لكنا نعينا عليك ( إستعمالك ) لـ ( حرفة الكلام ) بطريقة جعلت من تود نقل معلومتك إليهم يقفون حيارى عن مقصدك . الذين يستطيعون الرد من العضوية نبهوك لهذا ( الخلل ) وهم بذلك قد أخلصوك النصيحة ، تنزل إلينا قليلاً حتى نستطيع أن نفهمك فرسولنا الكريم يقول أن معشر الأنبياء قد أمروا أن يخاطبوا الناس على قدر عقولهم .

    ونجدد الترحاب الأخ الكريم صديق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 03:43 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ صديق
    مرحبا بك. قرأت كلامك و سألت نفسي هل هو Too little too late؟ كونه يكون too late قد ما يكون مشكلة كبيرة. المأساة الحقيقية انو بعد كل الزمن دا و كل ما انبنى على جرائمكم في حق السودان و شعبه و كل ما ترتب على صلف الجبهة القومية و استهتارها بكل القيم و بتعاليم الإسلام و بعد أن أصبحت معالم الجريمة و آثارها لا تخطئها عين... مؤسف جدا أن يأتي كلامك too little. ما فهمته ـ و قد أكون مخطئا ـ أن هذه الرسالة ليست موجهة لعلي عثمان و إنما لجمهور القراء و الهدف منها التبرؤ من الإنقاذ و جرائمها. للأسف هذه الرسالة كسابقاتها من رسائل (تائبي الإنقاذ) كالأفندي و غيره تصلح كوثائق إدانة أكثر منها وسائل صفح و عفو من هذا الشعب الذي أذقتموه الأمرين و سقيتموه كؤوس الذل. هذا الشعب الذي تلذذتم بكل ما يمكن أن تحمله هذه الكلمة من معاني... تلذذتم بإذلاله. ثم هاأنتم الآن تراهنون على ضعف ذاكرته و تأتوا لتحدثونا اليوم عن الإنقاذ التي فارقت درب الله!!! يا زول درب الله دا ياتو يوم سلكتو الإنقاذ عشان تكون فارقتو؟ و تحدثنا عن أن:
    Quote: نعم ... الإنقاذ منذ البداية كانت إنقاذين واحدة تمشي بين الناس بالحوار والمجادلة حتى الساعات الأولى من الصباح، حول التحول الديمقراطي اسسه وفرضياته، وأخرى ما فتئت تلهث وراء المرحوم الدكتور عمر نورالدائم، وعندما يرهقها صعودا في سلم علاقات إجتماعات باهظة التكاليف والوقت، تقرر إعتقاله ولا يعجزها تلفيق الأسباب.

    هذه الإنقاذ التي تمشي بين الناس بالحسنى و الحوار يا صديق لا وجود لها إلا في أذهانكم و أوهامكم. نحن لم نر إلا إنقاذا واحدة هذه الإنقاذ التي تفوق القبح قبحا و تفوق السوء سوءا. هذه الإنقاذ الظالة الفاجرة المتخبطة. إنقاذ شيخ السوء الذي ذهب للسجن حبيسا ليست بخير من إنقاذ عسكري (الرهيفة تنقد) كما وصفت سياسته الذي ذهب للقصر رئيسا. أرجو أن أجد فرصة للعودة للتعليق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 04:35 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Elawad)

    الأخ العوض
    سلام
    مرحب بك وأنت تتبادل معي المواقف بعلم أو بدون علم منك، فتقصيني الآن وانت تندب على إقصائي السابق لك

    عموما تحياتي لك ومقوبلة منك

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 04:18 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    مرحبا بالاخ صديق عضوا بالمنبر واتمنى ان يكون وجوده اضافة واثراء لحواراتنا
    وبخاصة علاقة الحركة الاسلامية بالحركات الاخرى و دورها في تفتييت السودان.

    مثل بعض زملائي هنا في المنبر لم اجد في الرسائل ما يستوجب العنوان الكبير
    العريض، فما ورد معظمه ذكريات وقصص افراد يكاد اسم على عثمان يكون غائبا لولا
    العنوان.

    الرسائل الاربعة لا تستدعي كل هذه المساحة فهي لا تضيف جديدا ويمكن اختصارها في
    رسالة واحدة ولكن صاحبها آثر ان يمط الذكريات.

    الحركة الاسلامية عرفناها بعد الانقلاب بوجه واحد وقلب واحد في صدر رجل واحد؛ فصل عشرات
    الالاف من وظائفهم؛ بيوت الاشباح، قتل الابرياء؛ افقار الشعب؛ نهب الاموال العامة ... الخ
    اي حديث عن حركة اسلامية بعد الانقلاب كانت تحاور الاخر او تفكر في قبول مساهمة الاخر في بناء
    الوطن اعتبره تزييف لواقع نحن عشناه....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 04:40 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Zoal Wahid)

    الأخ الكريم زول واحد

    السلام عليكم وشكرا على الترحيب وارجو أن أكون مفيدا في الحوار

    أنت تحكي عن واقع عايشته وانا أحكي عن واقع عايشته والمخاطب بالرسالة يعرفهوآخرين من دونه من معارضي الإنقاذ يعرفون فالحوار لم ينقطع أصلا والذي ذكرته أنت كذلك وقع لا ينكره إلا مكابر واعيذك من

    المكابرة

    شكرا مجددا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 05:25 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: مرحب بك وأنت تتبادل معي المواقف بعلم أو بدون علم منك، فتقصيني الآن وانت تندب على إقصائي السابق لك

    الأخ صديق
    لا أدري من أين انتابك شعور بأنني أريد إقصاءك؟ بالعكس أنا أعتقد أنها فرصة لأسمعك و أسمعك ـ بفتح الهمزة الأولى و ضم الثانية ـ هذه الفرصة لم تكن متاحة من قبل... تذكر يا صديق عندما كنتم تقفون في النشاط مخاطبين جموع الطلاب.. يا هو دا باب الجامعة فاتح و الراجل اليطلع في مظاهرة؟ يومها لم يكن الحوار متاحا... دعنا نتحاور الآن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 10:47 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Elawad)

    الأخ الكريم العوض
    سلامات

    مرحبا بسماعك وإسماعك ستجدني ان شاء الله منصتا

    لم يحدث ان تحديت الناس ليخرجوا الشارع، ذلك لا يعني عدم سسئولتي ليسس كما قال الأخ نصار لأنني كنت في السلطة ولكنني كنت في حركة تمارس ذلك

    عموما شكرا ومرحبا بك بدون إقصاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 08:15 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 17-09-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    اي اقصاء و انا انطوي علي جروح و يكون عندي الجاهزية لمحاورتك.. هذا يعني لم انكر وجودك و كينوتك,, و انت حين تمكنت منك نشوة السلطة لم تترك لي حتي انسانيتي ناهيك عن حقوقي كمواطن و كنت علي استعداد ان تحرمني اصل حق الحياة,, و قد فعلت في من عارضكم او لم يبدي حماسا لطرح الانقاذ.. هذه كانت تهمة تحرم الانسان بالظن من العمل و كسب الرزق و تنال من شرفه و تتسبب في اعتقاله و تعذيبه حتي الموت او اصابته بعاهة دائمة و تشوهات و امراض تسببت في موت البعض لاحقا.. انا من صالح ان اقر بوجودك لاني صاحب حق قانوني آمل في ان استرده منك في زمن افضل من الذي ساهمت انت في تثبيت اركانه وموالاته بالرعاية الي ان طردت من ظله.. و استغريت من ردك المختصر للعزيز احمد حنين الذي وجه لك استفسارات مشروعة و تدور في اذهان ضحايا الانقاذ,, و كيف تريد منا ان لا نتوسل ببيوت الاشباح?? هذه ابشع جرائم الانقاذ التي حاقت بالشرفاء و تود ان لا نذكرها امامك و انت من يتحمل وزرها و نحنا لا نعرف و لا نؤمن بقولك بان الانقاذ كانت اثنين.. يهمنا ان القتل و التعذيب و الملاحقة و المحاربة في الرزق كانت امورك مكشوفة للعامة فهل يمكنك اثبات جهلك بذلك و انت في السلطة??
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 09:02 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 4679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: نصار)

    الاستاذ صديق الف مرحب في المنبر العام
    وأنا لم افهم ما يود الأستاذ صديق محمد عثمان قوله وماذا يعنى وما الذي يريد أن يصل إليه
    من خلاله مقاله المبهم لذلك سوف أواصل تكرار قراءة هذه المقالات عسى ولعل افهم هذا المقال
    والى ذلك لكم بجزء من محضر اخر اجتماع بين المؤتمر الوطني الحزب الحاكم والذي آتي به لدست
    الحكم ومكن له في بلادنا صديق محمد عثمان و إخوانه ،إخوان نسيبة ببيوت الأشباح ومصادرة كل من
    يختلف معهم عقلا و جسدا
    أما اليوم فصديق محمد عثمان يتبرأ منه وينكر كل ما يأتي به هذا حزب المؤتمر ويرسل برسائله
    من لندن حيث يقيم لقادة حزب المؤتمر الوطني في الخرطوم .
    ما لم يتحدث عنه الأخ صديق محمد عثمان أخر التطورات بشان العلاقة بين إخوان الأمس أي حزب المؤتمر
    الوطني حزبه حزب المؤتمر الشعبي ،هذا الاجتماع الذي دعا له رئيس المؤتمر الوطني بجدة
    في هذه الدعوة تحدث الدكتور علي الحاج محمد نائب الأمين العام لحزب الأستاذ صديق محمد عثمان
    والمنشق عن حزب الأستاذ على عثمان محمد طه أو المحامي الفاشل كما يحلو لصديق محمد عثمان وإخوانه
    تحدث د. على والذي كان بمعيته من قدمه د. علي للحضور بأمير الدبابين قائلا :
    Quote: الحركة الإسلامية
    في السودان بخير ومازالت كلمة السر وشفرة اللقاء هي (أخوكم في الله ) وأن الخلاف القائم بين الشعبي والوطني
    هو خلاف هرمي مابين قيادات ومابين زيد وعبيد في الشعبي وزيد وعبيد في الوطني بمعنى أخر الخلاف بين من واحد
    الى خمسة في الوطني ومن واحد الى خمسة في الشعبي او عشرة بي جاي وعشرة بي جاي او عشرين بي جاي وعشرين بي جاي
    لكن 85% من الحركة الاسلامية السودانية متصالحة وهي اي الحركة الاسلامية السودانية متوحدة تماماً وستعود و
    احدة قريباً .
    عموماً أستطيع التأكيد أن قواعد الحركة الاسلامية منسجمة ومتوحدة ومايقربها أكبر مما يفرق بينها
    والخلافات خلافات خاااااااااصة ومقدور على علاجها بخلوص النواياوفي بداية الخلافات لما كان في بعض
    المضايقات لي كوادرنا قلنا ليهم خليكم داخل المؤتمر الوطني ومافي مشكلة , الدولة الاسلامية وأشواقها
    موجودة في دواخلنا وستكون برنامج عمل.
    وعن جنوب الوطن قال د علي :
    Quote: الجنوب ذاهب الى الانفصال تماماً وسنعمل على التعامل معه على أساس انه دولة جارة وصديقة وليس
    عدو وقال أن الحركة صاغت بنود الاتفاق بحنكة عالية وأن الانفصال واقع وفق بنود الاتفاقية وده ليس سر نحن
    بنقول للجنوبيين ح نتقاسم معاكم النفط 50% 50% ولو ذهبتم الى الانفصال كلو حقكم فكيف يقعدوا ليكم ياجماعة ...
    ومضي قائلا والجنوب يعوق قيام دولة إسلامية في القرن الإفريقي تخيلوا معوقها الجنوب بس.
    ماذا قائلا
    أنت الأخ صديق فيما ذكره د. على الحاج أمين حزبكم عن المؤتمر و عن الخلاف وهل انت يا صديق محمد عثمان هل
    موقعك في الهرم أي في المساحة الخلافية و ماذا أنت قائلا عن إعاقة الجنوب لنشر الإسلام في إفريقيا
    وهل هذه الإعاقة تعنى أن يعود إخوان المرحوم حاج نور لمقاتلة الجنوبيين المساكين أم عليهم التسلح للاميركان
    في شارع على عبد اللطيف



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 11:04 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    الأخ الكريم علاء الدين
    السلام عليكم ورحمة الله

    لم أكن شاهدا معكم ولكنني أحدثك بظهر الغيب بما أعلمه عن الدكتور علي الحاج أنه كان يعني ما قصدته أنا من أن غالب الحركة الإسلاميةلم تصب من الإنقاذ إلا العنت لذلك فهي متوحدة على مستوى القواعد ليس وحدة أشواق بل وحدة أصول فكرية

    علي الحاج آخر من يقول بأن الجنوب يقف أمام تقدم الإسلامي أفريقيا

    لم أتبرأ من أفعال الإنقاذ بمعنى التنصل من المسئولية ولم أنكر ما وقع وما يقع الآن

    لك مودتي وأرجو أن تجلس إلى الدكتور علي الحاج فهو قطعا أقدر مني على تبيان ما استبهم عليك في اللقاء آنف الذكر أما إن كان نقلا فالتهمة على سمع الناقل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-10-2007, 10:55 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: نصار)

    الأخ الكريم نصار

    مساء الخير

    طلبت عدم التوسل باساليب بيوت الأشباح إن كنا ننكرها على من مارسها، أقدر توق الإخوة إلى تبين مواقفي ولكن من يملك حق إسستجواب الآخرين؟!!

    أنا لا أعلن مواقفي مواربة وقد كان لي في ذلك مندوحة كبيرة ولا تزال، ولكنني أتسساوي مع الأخوة في

    المؤتمر الوطني في المسئولية!!

    شكرا وسيطول بنا الجدال فتزود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 00:45 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 17-09-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    العزيز صديق
    لا تنسي ان جدالك مع ضحيتك
    و هو كما جري المثل قواه ما لم يقتله
    و الزاد وفير في ذاكرة الالم التي تبقي بعد ان تندمل الجروح
    و انت حالك مثل حال الشاعر الذي فاخر بابيه العرب
    و ما اطلع عليه الا شخص واحد ليقول له
    هذا ابي الذي فاخرت به و هو كما تراه بين البهائم يرضع من اثدائه
    لا انقاذ موازية و لا قائمة او غائبة قدر رحمتنا
    فما الذي تريدنا ان نستثنيه من خرابكم و فسادكم و مخادعتكم لله و خلقه??
    خلافكم هو خاص بكم لا يعنينا في شئ و هل تري انا نستبشكر اذا ذهم اهل القصر و اتي اهل المنشية?? لا و الله و ما اسوء منكم الا انتم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 06:15 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: نصار)

    Quote: طلبت عدم التوسل باساليب بيوت الأشباح إن كنا ننكرها على من مارسها،

    Quote: أقدر توق الإخوة إلى تبين مواقفي ولكن من يملك حق إسستجواب الآخرين؟

    Quote: أنا لا أعلن مواقفي مواربة وقد كان لي في ذلك مندوحة كبيرة ولا تزال،

    Quote: ولكنني أتسساوي مع الأخوة في المؤتمر الوطني في المسئولية!!

    الاخ/الصديق
    لم افهم الاقتباس الأول..هل بتفتكر يا اخ صديق انو حكاية "ننكرها على من مارسها" دي كافية في حين كان بامكانكم منعها؟
    كذلك لم ادرك المقصود مما تحته خط في الثاني..بعني انتو عايزين يكون عندكم الرصيد ده كلو من الجرائم وللشعب كل هذا الرصيد من الغبائن ضدكم وعايزين الناس يصفقوا لكم لمجرد انكم غيرتوا جلدكم ويمتنع عن السؤال والمحاسبة..بعدين ما المانع من استجواب هؤلاء الآخرين إذا كانوا طارحين نفسهم باعتبارهم "الشِق الحسن" من الانقاذ؟..
    عموما المقتبسات الأربع توضح انك كإنقاذي سابق لا زلت غير متصالح مع توجهك الجديد، وستعود كما كنت بمجرد زوال ما دعاك لاتخاذ هذا الموقف الجديد.

    في لقاء له مع تلفزيون الجزيرة تم بعد المفاصلة او ربما بعد خروجه من السجن لا اذكر ، وجه المذيع سؤالا للترابي (وقد كان يتحدث مثلك بالمناسبة) عن امكانية اعتذار تنظيمكم للشعب السوداني عن خطا الانقلاب وماتبعه من جرائم ، فرفض الشيخ ان يعتذر بل اظنه انكر "قصة الاعتذار من ناحية شرعية" وفضل ان يستغفر فقط..واراك سائرا في الحوار معنا على ذات المنوال.
    يا الصديق ، في مثل سوداني قديم لكنه حكيم بيقول "البرقص ما بغطي دقنو" وانتو عايزين ترقصوا في حلبة عشاق الديمقراطية والحكم الرشيد لكن ملثمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 03:02 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    الأخ الكريم أبو حريرة

    تحية طيبة

    شكرا على أحكامك المطلقة التي لا تقبل النقض

    ليس مطلوبا مني الآن ولا من الشيخ الترابي الإجابة الحرفية، السنة العملية تتقدم على السنة القولية

    في علم الحديث والعلوم التجريبية أو التطبيقية أقرب للصواب من العلم النظري التجريدي

    وما كان أهون على النفس البشرية أن تركن إلى ما عهدته من صحبة طويلة على ما ركبناه من صعب

    الخيارات ووعورتها وأحسب أن ذلك أبلغ من ملء الفم بشعار مطلق

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 06:37 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ العزيز/ صديق

    المسالة ليست مكابرة انما انا اتحدث عن الانقاذ التي اعرفها من مواقفها وتصرفاتها،
    بل اعتبر ان الحديث عن انقاذ اخرى مسالمة هو محاولة لتبييض الوجه الاسود لتاريخها.
    ان يتهامس بعضكم عن انقاذ مسالمة لا يغير من الواقع شيئا. ما هو المردود لدي المواطن
    العادي وهل تمت محاسبة اي مسئول تجاوز صلاحيته في مجال حقوق الانسان او سرقة المال العام
    او الفساد او سوء الادارة؟
    الم تسألوا انفسكم لماذا كل ما زاد بطش المسئول بالابرياء او زاد فساده ارتقى
    في سلم الدولة؟

    شيوخ الحركة الاسلامية صمتوا عن الممارسات المجحفة في حق الاخر. والصمت يفسر على انه
    رضا والا لفارقوا الجماعة الظالمة ليس طمعا في كرسي انما ارساءا للعدل، الخلاف التي
    تم كان بسبب الكرسي وليس بسبب آخر... شيوخ الاسلام عندكم يتحدثون عن ظلم اليهود للفلسطنيين
    ولا يتكلمون ابدا ابدا ابدا عن ظلم الحاكم المسلم للمواطنين في ديارهم.

    الحوار مع الاخر الذي تشير اليه فانه مجرد تخدير او تحييد او الاستفادة لتمييع المواقف.
    نقض المواقف هو ديدن الحركة الاسلامية منذ ان اعتلت السلطة وبذرت الفنتة،
    خلاصة تجارب الاخرين معها .... (كل من قدم اليها يده تحسس اصابعه). الجملة الاخيرة
    ليست من عندي بل قالها العديد من السياسيين. لقد جئتم بصفة جدية للمسلم انه يفتن ويشق الاخرين.

    ما هي نتائج الحوار ؟ ان كان حوارا صادقا لاثمر وطنا متصالحا ولكن رغم ادعاء
    الحوار ففي كل يوم تشتعل النار وتزداد الفتن. ثم يا اخي الم تلاحظ ان الوجوه
    التي تدير الدولة هي نفس الوجوه التي بدات عام89 وهي تحمل نفس عنجهية
    الايام الاولى ....... ما جدوي الحوار 20 عاما ؟

    (وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون) صدق الله العظيم .......(سورة البقرة)

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 08:51 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Zoal Wahid)


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 10:33 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: المسافر)

    الأخ المسافر

    سلام

    شكرا لك على إضافة اللحن لهذا الحوار فعسى أن يرطب حوار فيروز والكورال أجواءه

    في حرب لبنان كانوا يقولون أن شخصين فقط يسمح لهما بالمرور بين شطري المدينة فيروز والبطريريك

    انا أقول أن فيروز بلحنها وإلتزامها عبرت بين شطري العالم العربي الإسلامي والمسيحي فحازت جواز

    المرور إلى قلوب ملايين

    شكرا مجددا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 08:52 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Zoal Wahid)

    شكرا علاء الدين صلاح ... ربما يريد المحامي صديق محمد عثمان أن يستغل الاحداث ليطفوا على السطح وهو ديدن جماعة الاسلام السياسي لكن ليس من حقه إنكار كلام أتينا به منقول عن علي الحاج وهو الأجدر بالدفاع عن قوله بل والحاضرون ليسوا قليل منهم صاحب الدعوة جدير بتصحيح ونقل الحقيقة اذا كام مانقلناه متعارض مع ماقيل في الاجتماع ...أبعد من ذلك وبين الحضور نائب رئيس اعلام المؤتمر الوطني الاستاذ احمد الدالي يملك أن يصححنا وقد فعل أكثر من مرة بتصويب بعض الحديث فكان عليه بحكم مسماه بالمؤتمر الوطني أن يصوب الحديث وكذلك الناطق الرسمي بإسم الجالية وأمين الثقافة وعضو المؤتمر الوطني الاستاذ القانوني والمترجم سيف الدين عيسى مختار بين الحضور يمكنه ان يقول ويصحح القول وصمت كل هؤلاء يدلل على صحة ما ورد بل ونقله حرفياً عن الاجتماع التأريخي بين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي فهي خطوة في إتجاه رتق نسيج الخلاف اللعبة .فما بال المحامي صديق أن ينبري للدفاع عن قول هو لم يستمع له بل لم تنقل له حيثياته ودوافعه ياأيها المحامي لا تكذب نقلنا وأكتفي بما هو لك .
    .....................................................................حجر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 02:41 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأخ الكريم الرفاعي

    السلام عليكم ورحمة الله

    لم أكذب نقلك ولكنني أدعي معرفة بالدكتور علي الحاج تؤهلني للحكم على قول منسوب إليه

    لك العتبى حتى يرضى غضبك

    وشكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 11:45 AM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 3122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ الفاضل صديق محمد عثمان

    مرحبا بك في أرض السودان الحر الواسع الامتداد والشكر موصول للاخ بكري على هذه اللفتة البارعة من أجل فتح الحوار حول ما يهم بلادنا، وسيما وأن المنبر يمثل بالفعل كل التيارات السياسية السودانية التي تجتمع لأول مرة تحت سقف واحد في جو يسوده احترام الراي والراي الآخر..

    وللاخوة في المنبر

    برغم دخولي الحركة الاسلامية في بدايات الثمانييات من القرن الماضي إلا أنني لم أتعرف على الاخ صديق محمد عثمان الا بعد المفاصلة بسبب أن كل منا يعمل في مجال مختلف عن الآخر، وكنت على علاقة بأشخاص كثير يعرفونه ويعرفون صدقه وأمانته، ولم أسمع عنه كما سمعت عن الكثير من الاسلاميين أي شائنة في حق الاخ صديق، عرفت عنه من الكثير من الاخوة أنه نظيف اليد واللسان ونقي السيرة والسريرة، وكما هو معروف أن الصحافيين في السودان على وجه الخصوص يعرفون كل شاردة وواردة يحملون بين طياتهم ملفات فساد يشيب لها الولدان، عموما الاخ صديق إضافة حقيقية للحوار الجاد والمهذب الذي يمكن أن نقدم من خلاله فائدة للأجيال الجديدة الذي بأي حال من الأحوال لا نريد لها أن تعيش ما عشناه من فشل للتجارب الوطنية في الحكم..

    ومجددا مرحب بكم أخي صديق

    (عدل بواسطة khalid abuahmed on 31-10-2007, 11:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 11:50 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    ولكن يا صديقي ..

    اولا قبل كل حوار .. ولكي نصدقك .. يجب ان توضح موقفك امام احداث جسام راح ضحيتها ملايين الأبرياء
    من ابناء وطني ..

    الأ يستحقون منك .. لحظة اعتراف شجاعة تقول فيها انك كنت مشاركا في تلك المجازر...

    علي الأقل لو بصمتك عن انتقادها حينئذ ..

    علي العموم ...

    لك مطلق الحرية الأ ترد علي اسئلة اطرحها هنا
    كما لي الحرية .. في اضع اسئلتي امامك .. ولك حق الهروب ايضا

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 02:49 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: ahmed haneen)

    الأخ الكريم حنين

    سلامي

    قطعا لك مطلق الحرية في توجيه ما شيئت من أسئلة لشخص ساهم في أحداث أثرت على مجرى حياتك وكما

    قلت أنت أقل حقوقك علي أن أسمع أسئلتك، كل ما في الأمر أنها ذكرتني أساليب التحقيق والإستجواب

    أعيذك الله منها. موقفي من الأحداث معلن ومكتوب في مرات عديدة سابقة في هذا الموقع ومواقع أخرى

    كثيرة، وما يدريك أنني كنت من الصامتين؟!!

    سبق أن ذكرت أن الحركة الإسلامية تمارس نقدا معلنا بكثافة شديدة لم تتوافر لأي حزب سياسي من قبل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 05:04 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    الأخ صديق
    تحياتي


    Quote: موقفي من الأحداث معلن ومكتوب في مرات عديدة سابقة في هذا الموقع ومواقع أخرى

    كثيرة، وما يدريك أنني كنت من الصامتين؟!!

    سبق أن ذكرت أن الحركة الإسلامية تمارس نقدا معلنا بكثافة شديدة لم تتوافر لأي حزب سياسي من قبل


    طالما ان موقفك معلن ومكتوب .. وهنا ..

    لماذا لا تعيد اعلانه مرة اخري او فقط ..

    كوبي آند بيست ...

    ثانيا

    اين تمارس الحركة الأسلامية النقد .. ؟؟ واين ؟؟ ومتي .. اعطني نموزجا ..

    لعضو في الحركة الأسلامية اعلن نقده وهو مازال عضوا ؟؟؟

    تخريمة ..

    لا نحقق معك .. لأنه التحقيق في الأنقاذ صار اسمه التعذيب والتلفيق ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 01:05 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5354

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: يعرفونه ويعرفون صدقه وأمانته، ولم أسمع عنه كما سمعت عن الكثير من الاسلاميين أي شائنة في حق الاخ صديق، عرفت عنه من الكثير من الاخوة أنه نظيف اليد واللسان ونقي السيرة والسريرة،


    الاخ ابو احمد

    كامل تقديري لسلوكه الشخصي الرفيع ولكن

    يا اخي

    كل ناس الحركة الاسلامية كانوا شهودا او ممارسين للظلم قبل المفارقة
    والان اخرون يقومون بذات الافعال وتتم الاشادة بسلوكهم الشخصي واقامتهم
    للصلاة وصومهم رمضان وخوفهم من الله و...و...

    ما يهمنا دورهم في وقف طاحونة الظلم. الدين المعاملة.

    والساكت عن قول الحق شيطان اخرس.

    لم نسمع نقدا من الكيزان لحكم الحركة الاسلامية الا بعد الصراع الشهير.

    مجرد الاشارة الى اخفاقات الحكم كان يعتبر عمالة.

    يتساوون عندي. الظالم والصامت ...الاخير يدعم موقف الاول بصمته.

    وهدفهما واحد هو التمكين وقد تم ذلك بظلم الاخرين.


    لا معنى لعلامات التقوى والصلاح طالما نسوا (اذا دعتك قدرتك الى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك).

    ان الله طيب لايقبل الا طيبا فلا يمكن ان تدعي اقامة دولة الاسلام بظلم الاخرين والا فما الفرق بين الله وفرعون !!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 02:37 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Zoal Wahid)

    الأخ الكريم خالد أبو حمد

    السلام عليكمورحمة الله وبركاته

    أشكرك جزيلا على حسن ظنك بي وأرجو أن أكون بعض ما تظن إذن فانا السعيد

    الأخ الكريم زول واحد

    السلام عليكم ورحمة الله

    أجدني في غاية الإتفاق معك أن السلوك الشخصي كسب الإنسان الخاص لنفسه، غير أني أختلف معك في أن السلوك الشخصي لا علاقة له بالسلوك العام فالأخلاق لا تتجزأ

    الصراع الشهير لم يولد من فراغ ولم ينشأ مع مذكرة العشرة في ديسمبر 1998 بل الصراع كان منذ البداية بين إنقاذين تتدافعان رغم ما يبدو للعيان من وحدتهم، والصراع كان نتيجة نقد داخلي كثيف

    ولعلك تتفق معي أن خلافات البيت البيت لا تقفز أسوارالبيت الواحد إلى الجيران إلا في مراحل متقدمة

    وقد من حسن حظ الإنقاذ أو من سوءه إن شئت أن جيرانها لا يسمعون لأنهم هم أيضا مشغولون بخلافاتهم

    التي، رسالتي إلى الأستاذ علي عثمان محاولة لسماع الخلافات فالإنقاذ الآن أكثر خلافا داخليا وفيها كما

    في السابق أشخاص نظيفين.ربما نتمنى ألا يكونوا موجودين ولكن ذلك لن يعني تلقائيا أنهم ليسوا موجودين

    مجددا تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2007, 07:56 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 16-09-2005
مجموع المشاركات: 1268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    السيد/ صديق
    السلام عليك

    أنا رجل يخاف من العنف ولا تحتمل مشاعره اضطهاد الانسان لأخيه الإنسان بل أنني حقيقة في هذه اللحظة أشعر بالإشفاق عليك من هجوم الآخرين ، وهذا من فضل الله على وليس من كسبي، بعبارة أخري ( ظرف نشأة +جينات وراثية ) وأظنك أعلم مني بالمقولة السودانية المشهورة والمملوءة خبرةً ( القلم ما زال بلم ) وهي تعني فيما تعني أن المدارس لا تغير كثيراً في هوى النفس المجبول( بحب المال والخيل المسوّمة) وضعف الإرادة( خلق الإنسان هلوعا) فمهما تعلم الرجل لا يستطيع أن يكبح هوي نفسه الأمّارة بالسوء( وما أبرئ نفسي) أو يجتنب الخطيئة( كل ابن آدم خطّاء) في ظل المعطيين الظروف والجينات الموروثة، إلا بالوسيلة التي حددها القرآن الكريم (الدفع) وأكدها علم الإنسان ال ( anthropology) المعاصر (توازن القوى) وعصارة هذه المعرفة أكدها هيغل وفوكوياما أخيراً بأن الأخلاق الممارسة في الواقع هي عبارة عن comporomises تعبر عن ميزان القوى بين طرفي الدفع .
    سؤالي لك يا سيد صديق دونما إلحاح يجرح مشاعرك . هل كنت على علم بما ذكرته أعلاه وهو العمود الفقري للفلسفة الاجتماعية التي تسمى النظام الديمقراطي عندما إنضممت للحركة الإسلامية الإخوانية وبعد الإنقلاب 1989 إلى 1999 ؟وهل كنت تظن أنه بمقدور بشر ما أن ينهى نفسه عن الهوي في ظرف إنقلاب عسكري يمتلك كل القوة؟وهل طاف بخيالك كم المفاسد التي تنتج عن رجحان ميزان القوي لطرف واحد؟ .
    على فكرة يا سيد صديق الرغبة في الإنتقام فطرة تقوي وتضعف بالجينات والظروف المحيطة ولكن يستطيع القانون أن ينظمها عندما تكون له السيادة ويبتعد عن المحسوبية،لأنه من الظروف التي تساعد المرء على مغالبة هذه الخطيئة، كذلك الكبرياء وهو من الخطايا الأقل غلظةً لأن ضرره ليس كثيفاً ليراه من هم في مرحلة تاريخية متأخرة .( هذه الحشوة مرتبطة بمادة السؤال).

    أبوحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 10:30 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: عثمان عبدالقادر)

    الأخ الكريم عثمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا أعتذر عن تأخري في الترحيب والرد على مداخلتك فارجو أن تجد لنا العذر

    وأشكر لك توخيك المحاذرة في خوفك على مشاعري

    ونعم كنت على علم تام بما ينتج عن رجحان ميزان القوى لكفة طرف دون آخرين، وأتفق معك أن الإنسان مهما بلغ من العلم والورع بحاجة إلى قانون ضابط يعاضد هوادي الخير في فطرته على نوازع الشر فيها

    وفي نقد الدكتور الترابي "عبرة المسير" ذكر كثيف للخطأ المنهجي الذي إرتكتبته الحركة بعدم إستعجالها نصب قوانين وأدوات ومواعين ال Check and balance وركونها إلى مندوحة التدرج في أخذ الناس إلى الصواب

    أظن أن مداخلتك ستعين على فتح صفحة أخرى أرجو أن تمكنني ظروف العمل من حشد مادتها جنبا إلى مراجعات كبيرة أطمع أن يدفعني إليها تجدد الإلتقاء بالأخ الكريم أحمد عثمان عمر

    تحياتي مجددا وأرجو أن تبقى معنا في هذا الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 08:18 AM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    أولاً أود أن أرحب بالأخ/ الصديق محمد عثمان عضواً بالمنتدى العام لسودانيز أون لاين متمنياً أن يساهم في رفد الحوار بالمفيد وفي الإرتقاء به ، وأود أن أشكره على رغبته في التواصل معي بعد كل هذه السنوات.
    قراءتي لرسالة الأخ/الصديق المفتوحة أتت في إطار أنها أقرب لسياق "المناصحة" منها لسياق "المعارضة" ولذلك أسباب منها:
    1. أن الأخ/ الصديق والأستاذ/ علي عثمان محمد طه مازالا يصدران عن نفس المرجعية الفكرية ويتبنيان نفس المشروع العام "أي مشروع الدولة الإسلامية" وينحصر الخلاف بينهما في تقييم التجربة الماثلة وإتجاهاتها وتداعياتها على الحركة الإسلامية ومستقبل الفكرة والمشروع برمته. وهذا يحصر الخلاف في مستواه السياسي ويبعده عن المستوى الفكري الفلسفي والآيدلوجي.
    2.الأخ/ الصديق والأستاذ/ علي عثمان معاً مازالا يؤمنان بأن الدولة الإسلامية مشروع قابل للتحقق وحل لجميع المشكلات وأن إقامتها واجبة، ولكنهما يختلفان فيما إذا كانت الدولة الماثلة هي دولةالشريعة الإسلامية أم أنها فارقت الدرب. والمناصحة بالطبع قد يكون الهدف منها إعادة الدولة لسيرتها الأولى، ولاندري إن كانت سيرة المشروع أم التجربة من الرسالة، ولكن بقراءة لمساهمات سابقة للأخ/ الصديق، أظنه يهدف للإنتصار للمشروع في مقابل التجربة.
    3. البعد الشخصي للعلاقة بين الأخ/ الصديق والأستاذ/ علي عثمان زائداً العلاقة التنظيمية السابقة، لايسمح بدفع "المناصحة" لمستوى "المعارضة" السافرة طالما أن الخطاب قد وجه لشخص ولم يستهدف الفكرة أو النظام.
    وبالرغم مماتقدم ومن إحتفاء الأخ/ الصديق باللغة الذي أضاع على بعض الأحبة المتداخلين إمكانية الوصول إلى كنه مارمى إليه، إلا أنني أرى بأن الرسالة توقفت عند قضايا جوهرية أذكر منها:
    1. الإقرار بإستعلاء الإنقاذ ونفيها للآخر من خلال شواهد القبول والإستدلال بوطنية الأستاذ/ التيجاني الطيب والسيد/ الصادق المهدي. ولكن ذلك لم يخرج من إطار نقد الأسلوب لنقد الفكر وفي ذلك تجاوز لنقد فكرة الدكتور الترابي التي كررها كثيرا"الإسلام حينما يتمكن يبسط الحرية". إذ أنه وفقاً لهذه الفكرة المركزية التمكن مقدم على الحرية، وهذا هو نهج الإنقاذ تحت قيادة عرابها ومفكرها، وربما كان سبباً جوهرياً للخلاف بين "الوطني" و"الشعبي"، لأن دستور العام 98 الذي أعده د.الترابي كان محاولة لإستيعاب القوى الأخرى بدولة الإنقاذالتي تم تكريسها كدولة دينية بموجب المادة (65) منه، وهذا حديث يطول ليس مكانه هذه العجالة.والخلاصة التي أود أن أصل إليها هي أن قبول الآخر البادي من الرسالة، يفقد مصداقيته حين يقرأ في ظل فكر الدكتور/ الترابي الذي يجعل القبول مجرد تسامح بعد التمكن في إطار التبعية والإستزلام. وأنا بقولي هذا لاأشكك في موقف الأخ/الصديق الشخصي، ولكنني أنوه إلى أن الموقف لايستقيم بدون نقد فكرة التمكين وقبول نموذج دولة يتيح التباري من مواقع الندية مع إحترام حق الإختلاف.
    2.العتاب المر على ما آل إليه حال الصادقين من أصحاب المشروع (من وجهة نظره) والذين مثل لهم بالأخ/ يوسف لبس وآخرين، وهو عتاب يستبطن التعريض بمفارقة الإنقاذ الراهنة للنهج، والإستدلال بصدق توجه الفريق الآخر الذي منه هؤلاء، كأمر شبيه بإستبشار أنصار الإمام/ علي عليه السلام بمقتل عمار الذي تقتله الفئة الباغية.وهذا بالطبع يستبطن مظنة إقامة الحجة من واقع التجربة، ولكنه قد يقود إلى معرفة الحق بالرجال وهو خطأ منهجي.
    3.التمسك بمفهوم الجهاد عبر تقريظ أصدقاء، والإستشهاد بتجربة محلية "الميل أربعين" وأخرى أممية"البوسنة" وإن جاء هذا التمسك في سياق الإستدلال بصدقية التوجه وإزورار إنقاذ الحاضر عن إعطاء المذكورين مكانتهم على الأقل بإحترام ماضحوا من أجله بدلاً من هدمه بتنكب الطريق القويم.وهذا بالطبع يثير تساؤلاً هاماً حول فقه الجهاد لدى الأخ/الصديق ويشكك في مصداقية قبول الآخر المختلف دينياًوليس سياسياً فقط.
    في إعتقادي أن أدب المناصحة الذي أشرت إليه هوالذي يأتي في إطار وحدة الثوابت لاخارجها، ولايسمح بالفجور في الخصومة، ولا بتقديم نقد للمنطلقات الفكرية، ولا هو يأتي في إطار التسابق والمنافسة التي تؤول إلى منتصر ومهزوم، بل أنه يهدف إلى الإصلاح وإعادة من زاغ إلى جادة الطريق المتفق عليه أصلاً. ولا أرى بأساً في أن يكون من ضمن أماني هذه الرسالة إعادة توحيد الحركة الإسلامية، وهي أماني ليست ببعيدة عن الواقع كما يظن البعض. فمن الطبيعي أن يكون الأخ/الصديق ممن يعملون لوحدة حركته طالما أنه لم يفارق منطلقاتها الفكرية ومرجعيتها، كما أنه من الطبيعي أن يظن في من خاطبه خيرأ في هذا الصدد لمعرفة سابقة وتجربة تنظيمية. وغير الطبيعي هو أن نخرج الرسالة من سياق المناصحة، وندخلها في سياق المعارضة السافرة للمشروع وثوابته، ونستتيب كاتبها ونطالبه بإتخاذ موقف العداء للمشروع الذي مازال حاضراً وبقوة في السياسة الإقليمية والعالمية، والذي سيبقى لفترة طويلة قادمة كأحد معضلات السياسة في العالم الإسلامي بعامة، وفي السودان بخاصة. فمشروع الدولة الدينية لن يسقط بسقوط الإنقاذ، لأن هذا المشروع لم ينشأ معها بل نشأ عن ظروف موضوعية مازالت ماثلة وستبقى لفترة طويلة قادمة.
    قصارى القول أنني لاأرى أن السانحة مناسبة لمناقشة الأخ/ الصديق حول موقفه الفكري والسياسي، ولكنني أطالبه بأن يبتدر نقاشاً آخر يقدم فيه تقييمه لتجربة الإنقاذ، وللإنقسام الذي عرف بالمفاصلة. ويلاحظ أنني لم أطالبه بتقييم الشعبي بل بتقييمه هو، لأنني وفيمايخص تقييم الإنقسام بالتحديد لا أرى ان هنالك أي تنظيم سوداني قد تقدم بتقييم علمي لماتم.
    ختاماً أعيد الترحيب بالأخ/الصديق، وأؤكد على ماذكره الزميل/ عصام من أنه عرف لدينا بصدق التوجه والقناعات لا الإنتهازية، ونحن نقول هذا من مواقع الإختلاف الجذري والعميق مع قناعاته ومنهجه، ودون تبرئته مما حدث إبان مشاركته في الإنقاذ، ونؤكد أن خلافنا معه خلاف مناهج وأفكار لا خلاف أشخاص.
    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 03:20 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: أحمد عثمان عمر)

    الأخ الكريم د. أحمد عثمان

    تحية طيبة وأشواق

    أنا حفي بمداخلتك وأعتذر عن تأخر إطلاعي عليها.

    مقدمة الأسباب التي حملتك على تصنيف رسالتي في أدب المناصحة أختلف معها رغم أنها قادتك إلى النتيجة الصواب وهي أن الرسالة مناصححة، وإختلافي أنه ليس كافيا أن يدعي شخصان أنهما يصدران عن قناعات فكرية واحدة لتصنيفهما كذلك، فما أورته من إشارات في الرسالة للتذكير بالتباين منذ البداية، إنما رميت من وراءه إلى أن بعضنا كان يستبطن خلافاأصوليامع خطة الحركة وفكرتها ولكنه كان يعمل في صمت لتحقيق خلافه.
    وثاني أسباب خلافي مع مقدماتك أنه رغم صحة ما ذهبت إليه من العلاقة الشخصية والتنظيمية السابقة بالأستاذ علي عثمان ولكن ذلك لم يمنع من الخروج على ما يراه، ففي وعي أن العام مقدم على الخاص

    أشكر لك أنك وجدت في رسالتي قضايا جوهرية وإقرار بالأخطاء، ولا أدرى سببا أنها عميت على إخوة متداخلين من قبل، وأتفق معك تماما أن مراجعات كبيرة بحاجة إلى موضوع منفصل وأرجو أن يتوافر الوقت للخوض فيها
    الدكتور الترابي قدم نقدا شديدا في وريقة باسم عبرة المسير أرجو أن تكون قد إطلعت عليها
    وقدم مراجعات أساسية في كتابه الأخير عن الحكم
    دستور 98 لم يكن محاولة للتمكين ولكن ظروفه الموضوعية شوهته فخرج دون الرجاء ورغم ذلك قدم قفزة نوعية كبيرة في رأي يغمضها المعارضون قصدا

    الحديث عن القناعة بالدولة الدينية أرى أن مكانه مراجعات أكبر، فمصطلح الدولة الدينية الذي نصبه العلمانيون في مواجهة ما يدعون له من دولة مدنية في رأي مصطلح مضلل ينحشر في إطار الحمية السياسية والمدافعة العاجلة

    أشكر لك حسن ظنك بي وتعلم أنني أبادلك إياه منذ عهدنا بكلية القانون وقد كان يسرني أن أطلعك على مساهماتك المقلة في سودانيزأونلآين
    تحياتي لك وللإخوة معك خاصة الأخ دفع الله الأمين خطاب شيخ العرب الذي ضل طريقة إلى التشيع بفعل فاعل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2007, 04:59 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    Quote: الاخ بكري ابوبكر

    الرجاء تقديم هذه المشاركة بالبوست الذي فتحته و الذي بعنوان ( رساله الى على عثمان طه ) طالما اورد الاخ صديق شجون الحركة الاسلامية و بينهم من نعرفهم حق المعرفة يقبعون في سجون الخرطوم بعد المفاصلة .. نريد تسليط الضوء عليهم حتى يتذكرهم الناس .. اسوة بالاخرين طالما الخلاف فكري و سياسي .

    لك الشكر اجزله

    الصادق ضرار



    الاخ بكري ابوبكر
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    طالعت بالمنبر العام ما كتبه صديق محمد عثمان ( رسالة مفتوحة الى الاستاذ على عثمان طه ) و الذي لا يعدو عن اشجان و شوق الى رفقاء ضلوا الطريق .. لا اشك في صفاء معدن كاتب المقال طالما اختار المنشية و فضلها على القصر على سوءاتهما و طالما ذكر بالخير نفر اعرفه جيدا و هو المهندس يوسف محمد صالح لبس و الذي يقبع في سجون القصر منذ المفاصلة . لقد ذكر يوسف لبس مرورا و ليته اوفى الرجل حقه .. امضى يوسف لبس سنين بكلية الهندسة جامعة الخرطوم يناضل في سبيل القضية التي يحلم بها و هي دولة الخلافة الراشدة في خلافة عمر بن عبدالعزيز , ما كان يرضى بخلافة سيدنا ابوبكر حين قال : لو منعوني عقال بعير لقاتلتهم .. كان الرجل يجلس معنا بتواضع جم رغم فارق السن و العلم و يسألنا : ما رأيكم بهذه الحكومة ؟ فنقول بلا تردد : المحسوبية التي اوجدتها هذه الحكومة هي التي ستقصم ظهرها .. و كنا نقصد اختزال كل شئ للاسلامين .. حتى سكر تموين طلاب الجامعات .. يسكت قليلا و يقول : سوف تنعدل الامور , فقط عليكم بالصبر .
    حكى لي احد المقربين جدا منه , انه اشتكى يوسف لبس حال الحركة الاسلامية و ما يسعى له ابناء الاقليم الشمالي و ضرورة التحرك لقطع الطريق امام الاستئثار بالسلطة , رد يوسف قائلا : لا تجعلوا للشيطان بابا من جانبكم .. دعوهم يفعلوا ذلك و لتأتي الفرقة منهم .. و قد كان , و هو حبيسهم منذ ذلك .
    ان مشكلة الاسلاميين , بقصد او دون قصد , تنقطع صلتهم باخوتهم في الحركة , لم اسمع احدا ينادي بالحرية ليوسف لبس في هذا المنبر او غيره و لم يتعرض احد لسيرته المليئة بالاحداث خيرها و شرها .
    من هنا ادعو الاخ صديق محمد عثمان ان يفتح لنا نافذة لرفيق دربه و الذي باخلاق الاصفياء و لينبش لنا حياته و هو في سجنه .

    الصادق ضرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 10:13 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الكريم الصادق
    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا على المداخلة وشكرا أكثر على حماستك للأخ العزيز يوسف محمد صالح لبس الذي تجمعني به فوق العلاقة العامة علاقة خاصة جدا

    ولو أنني فتحت مائة نافذة على حياة لبس لقصرت عن إستيفاء جوانب من معرفتي به، ولكني أقول لك

    أن ما أصاب يوسف لبس لعلو همته ومكانته وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم فلو أن ما أصابه قد

    أصاب بعضنا فلربما سقطنا ولكن الله أعلم حيث يجعل رسالته

    ما أنفك في مساهماتي المتواضعة أذكر يوسفا حتى يقول البعض بأني ساكون حرضا أو من الهالكين

    ولكنهم يغفلون عن سنن الله ويجهلون ما كنا نظن أننا نعلمه "معا" من الله فاذا هم به جاهلون.

    شكرا مجددا وحتما سنجدد ذكرى يوسف ولن يطول به المقام فارتقب ستبصر أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين وأسأل به الأخ ناجي عبدالله ان لقيته وابلغه منا السلام

    تحياتي ومودتي الخالصة لك طالما جمعتنا معرفة رجل هو عندي بألف مما يعدون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 03:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 18960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    الأخ بكرى لك الشكر على الرسائل ولك ولصديق السلام

    الأخ صديق قرأتك تذكر جبريل النيل كثيرا مشيدا به فأين ذلك الرجل الذى إمتحن من كوستى وتخرج من الفلسفه جامعة الخرطوم وعمل بالتأمينات الإسلاميه فقد زاملته بدراسات فى جامعة أمدرمان الإسلاميه كان رجلا إنسان وكان ربانيا فى ما يقول وما يفعل وقد شاء أن تركت السودان قبل مجئ الإنقاذ ولا أعرف أين موقعه الآن ورأيتك تتحدث عنه وكأنه من ضحاياها فماذا حدث لذلك الجبريل يا صديق ولك الشكر والسلام وله إن كان فى عليين.................



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 00:56 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: munswor almophtah)

    الأخ الكريم منصور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جبريل النيل هو كما قلت وقد كان من أوائل من نشطوا في نقد تجربة الحكم الإنقاذي أوائل التسعينات حين كان أغلبنا في سكرة كان هو وعدد من الإخوة في الفكرة ولكن المجموعة التي قامت تنادي بالإصلاح تم تفريقها سريعا وكان من نصيب جبريل أن يذهب محافظا في كبويتا
    ومكث هناك سنوات صعبة في ظروف صحية بالغة التعقيد كادت أن تقعده بالغضروف وبعد ذلك خرج من السودان لسنوات ثم عاد مباشرة إلى السجون والتشريد فقد أعتقل مرات عديدة وأصبح ضيفا على عدد من سجون السودان وتفنن الجلادون في التضييق عليه

    وهو الآن في الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-11-2007, 07:21 PM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الكريم/ صديق،،
    شكراً لإحتفائك بمداخلتي ومن الجيد أنني إستطعت أن أقرأ رسالتك في سياقها الصحيح حتى لا أحملها مالاتحتمل، ولابأس أن نختلف في المقدمات التي قصد منها أن تقود للنتيجة. ولكن أود أن أنوه أن إشارتي لوحدة المنهج والفكر لم يكن القصد منها منح مصداقية لجميع الأطراف، بل تحديد سقف الخلاف بمستواه السياسي دون فصل متعسف بين ماهو فكري وسياسي. ولكنني حاولت ألاأدخل في محاكمة التجربة السياسية وتقييم من حاد عن المنهج والفكر وتركت ذلك لمساهمات قادمة طلبتها منك دون إغفال للإشارات الواردة بالرسالة والتي أشرت إلى أنها قضايا جوهرية لاحقاً بمداخلتي. المقصود هو أن الخلاف يأتي ضمن مرجعية فكرية واحدة يدعي كل طرف أنه أحق بها دون الحكم لأي منهما. وهذا لايعني أنني محايد، ولكنني أرغب في سماع تقييمك أولاً لأنك صاحب المنهج والمطلع على الأدب الداخلي للجبهة الإسلامية الذي لم يتسنى لي الإطلاع عليه، وبالتالي يصبح تقييمك أحد روافد هامة لتقييم الآخرين وأنا منهم.كذلك لم أقصد بتاتاً أنك تقدم الخاص على العام عند ذكر علاقتك بالأستاذ/ علي، فالخلاف في السياسي العام بينكما واضح والرسالة نفسها تقول ذلك، ولكني قصدت بأن هذه العلاقة تجعل المناصحة سقفاً مقبولاً لأنها تمنع الفجور في الخصومة وتؤسس لخطاب لايخرج عن سقف الإحترام مع الإختلاف ولايعني ذلك المهادنة أو المجاملة في الحق بأية حال.
    بكل تأكيد قرأت "عبرة المسيرة" للدكتور/ الترابي وحسناً أنك وصفتها بالوريقة لأن الوصف دقيق، فقد عابها كثافة اللغة والتعميم المغرق في التجريد دون مخاطبة القضايا الفكرية المركزية بإنتقال سلس من المحسوس للمجرد. أعطتني إنطباعاً بأنها مقدمة لشئ ما إنتزعت من سياقها قسراً. ربما أكون مخطئاً، لكنها كانت أقل مماتوقعت من الدكتور/ الترابي لأني كنت آمل في أن يصدر وثيقة معقولة تصلح لأن تكون أساساً لمساهمة بأهمية " الحركة الإسلامية- المنهج- الكسب والتطور".أي أن تكون نقاطاً عامة في ورقة متكاملة الملامح يبني عليها مساهمة تقييمية شاملة لاحقاً.بكل أسف لم أستطع الحصول على كتاب الدكتور/ الترابي الأخير عن الحكم ومازلت أبحث عنه، أتمنى أن يكون قد إحتوى على التقييم المطلوب. كل ماإستطعت الحصول عليه حول الإنقسام/المفاصلة هو مساهمة د/ عبدالرحيم عمر محي الدين بمالها وماعليها، وهي تبقى في حدود المساهمة وكعنصر من ضمن عناصر أخرى ضرورية لأي تقييم علمي.
    كنت ومازلت أؤكد بأن دستور العام 98 هو أداة أراد بها الدكتور/ الترابي الإنتقال من مرحلة إقصاء القوى السياسية إلى مرحلة إحتوائها، ولذلك ليس هو وسيلة للتمكين، بل مدخل لبسط الحرية بعد أن تم التمكين، ولكنهاحرية سقفها الشريعة الإسلامية كما يفهمها التنظيم الحاكم، أي أنها حرية تحت رقابة الدكتور وتنظيمه. ذلك الدستور، هو أفضل ماأنتج من دساتير للدولة الإسلامية مقارنة بدستور حزب التحرير والدستور الإيراني ومشروع دستور 68 ، ولكنه يبقى دستوراً دينياً وغير ديمقراطي وتشوبه عيوب كثيرة تقدمت بنقد تفصيلي له برسالتي لنيل الدكتوراة. جهد الدكتور/ الترابي وتمكنه من الفقه الدستوري واضح ولاخلاف عليه، وماكان بمقدور أي أحد إنتاج دستور أفضل من داخل الآيدلوجيا الدينية ذات السقف المنخفض والمنهج المخالف لدولة سيادة حكم القانون الدستورية.
    حتماً سوف نختلف حول مصطلح الدولة الدينية الذي لم تطرحه المعارضة العلمانية في إطار الحمية السياسية ، ولاهي قصدت منه التعريف التاريخي كما توهم الدكتوران/ المسيري ومحمد عمارة حينما عادا للتعريف الأوربي، ولابأس في أن نتناول الأمر بتفصيل حين إبتدارك لسياق تقييمي بأبعاده الفكرية لاحقاً لأنني أري أن البوست الحالي يجب أن يواصل مساره ويفتح الطريق لتبادل آراء أعضاء الحركة الإسلامية بالأساس في محتوى الرسالة المهم في تقديري، وأن تكون مداخلاتنا من مواقعنا كمعنيين بماحدث ويحدث، لا كجزء من صراعات الحركة الإسلامية، وهي صراعات تعنينا على الأقل من حيث وجودهذه الحركة الفاعل في الساحة السياسية وتأثيرها المباشر على مصيرنا.
    أشكرك أيضاً على حسن ظنك بي وسلامك لصديقنا ود خطاب والآخرين سوف يصل بلاشك.
    لك كل الإحترام،،،
    ودمتم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 03:13 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: أحمد عثمان عمر)

    الأخ الكريم د. احمد عثمان

    السلام عليكم ورحمة الله

    عبرة المسير قصد منها في ظروف الخلاف الأولى الإشارة إلى الخطوط العريضة للقضايا وأخطاء مناهج التطبيق أما كتاب الحكم فقد توفرت للدكتور الترابي فرصة لعرض قضايا أصولية والتعرض لأخطاء التجربة الحديثة إذا توفرت لي نسخة فقطعا سأرسلها لك

    أرجو أن ترسل لي ما ما يمكنك من جزء رسالتك للدكتوراة فقد قرأت لك مساهمة واحدة على الأقل على هذا الموقع من قبل وقد كانت جيدة

    من حيث منهجها وإن إختلفت مع موضوعها كما تتوقع.

    قطعا ساعرض لمحاولة تقييم لا أدعي لها الموضوعية ولكنني سأجتهد في تدقيق رواية أحداثها ان شاء الكريم

    لعلك تقدر أن حوارنا حول الدستور والدولة الدينية ربما يجنح إلى ما كان من أهل بيزنطة وهل علم الكلام الذي فشى في عصور متقدمة

    إن نحن لم نضبطه بمنهج يهدي سقف إتفاقناالأدنى.

    تحياتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 08:31 AM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الكريم/ صديق،،،
    شكرا للتوضيح حول "عبرة المسير"- عفوا للخطأ في طباعة إسمها في مداخلتي السابقة بسبب الإستعجال وضعف مهارات الطباعة_ ولكني مازلت أعتقد أنها في حدود ماوظفت له جاءت أقل مماتوقعت من الدكتور/الترابي، ربما أراد لها هو نفسه ذلك حتى لايتسع الرتق على الراتق. أبذل جهدي للحصول على الكتاب هنا وربما أحصل عليه فالمكتبات بقطر مجتهدة في توفير الكتاب للقارئ، وأشكرك على ماأبديته من إستعداد، وحتماً سألجأ إليك في حال الفشل.
    سوف أحاول غدا إرسال نسخة إلكترونية كاملة من رسالتي إلى بريدك الإلكتروني ، وفي حال الفشل سوف أرسلهاعلى دفعات.
    أتفق معك على أن الحوار حول الدولة الدينية والدستور يستلزم وضع محاور واضحة وتحديد نقاط الإتفاق والنزاع حتى لايصبح جدلاً بيزنطياً، وهي مهمة تستلزم نقاشاً بيننا، أفضل تأجيله إلى مابعد إطلاعك على رسالتي.
    لك الشكر والتقدير،،،
    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2007, 11:46 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 20-09-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: أحمد عثمان عمر)


    الإخوة الأفاضل صديق والدكتور أحمد

    السلام عليكم وحياكم الله وأكرمكم بمثل ما أتحفتم هذا البوست بحسن الخطاب وخير الحوار

    الأخ صديق لطالما تمنيت عليه دخوله لمثل هذه المنابر لما تعلمته وعلمته منه خلال صحبتي له في السودان وبريطانيا وأيام معدودات في ألمانيا أثناء محنة إبنه الصحية

    الأخ الدكتور أحمد مررت سريعاً علي دراستك (ليتك تتكرم بإرسالها لنا كذلك) وقد ساورني بعض الشك إن كانت تربطك علاقة بالمهندس عثمان عمر القاضي في شندي فوق ؟ فهو في الحساب جدنا وعمنا ومن قدامي الجمهوريين وكان بيته قبلة لهم في شندي.

    هذا الحوار من ثمراته إن شاء الله أنه حوار فكري حقيقي ليس مثل كثير من الغوغائية التي نسمعها هنا وهناك ...

    وبارك الله فيكم

    أخوكم

    د/محمد الأمين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 02:49 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 20-09-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Muhammad Elamin)

    Quote: كنا نفرح بحوارات الغنوشي وجورج حبش وشفيق منير وخورشيد أحمد، ونحلم بأن نيران تجربة قبائل اليساريين والقوميين العرب ستلجم غلواء تيارنا الصاعد، ونسعد لرحابة صدر الرئيس عرفات أمام تعنت موسى ابو مرزوق ورفضه 48% من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونستبشر خيرا بالوحدة اليمنية ولا يهمنا غضب "كبار" إقليميين، وسوء قصدهم في تفسير موقفنا من حرب الخليج، فقد صدقت نبؤتنا بخطورة تسليم اللحي للقوة الأمريكية الغاشمة وتسليم العقول للمكر الإنجليزي العتيد، ولم تكن ترهبنا رهبة "كبار" دوليين من إنقلابنا الذي يتحول ثورة تعيد تشكيل العلاقات الإقليمية والفكرية، ولا كنا في حاجة إلى صور الأقمار الصناعية تثبت "تورطنا" في دعم حركات التحرر المجاورة، فالعين بالعين ومنقستو أظلم...



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 08:34 AM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ الكريم د./محمد الأمين،،،
    شكرا لحسن ظنك بي وأتمنى أن يثمر الحوار الحالي . العم عثمان عمر القاضي لاتربطني به صلة رحم، ولكن يشدني إليه كثير إحترام ومودة وإن طالت الغربة والتنائي. أبناؤه الرائعون/ عمر ومعتصم وعاطف ومحمد أصدقاء وزملاء دراسة أبعدتنا عنهم المنافي وتركناهم وانقطعنا عنهم لاعن قلى بل مكرهين، فهم كرام أبناء كرام لهم المودة وكثير إحترام. كثيرا مايتم إلحاقي بهم ومنذ أيام باكرة لتشابه الأسماء، ولأن والدهم عرف بالعمل العام. لك ولهم كل التقدير. أتمنى أن أستطيع إرسال الرسالة إليك في سوانح قادمات.
    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 09:30 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: أحمد عثمان عمر)

    أرحّب بك يا أستاذ صديق بهذا المنبر آملاً أنّ الخطوب لم تفقدك شيئاً مما شهدنا، في أيام خَلَت، من حضورك المنبري.

    لقد قلت بأحد أقسام رسالتك:
    Quote: وأعجب كيف يصبح الرجل مؤمنا ويمسي صديقا لأوهام التمكن والسلطان؟!!
    وأرجو أن تعذرني إذ لم أجد ما يثير العجب وما ذلك إلا لأنّني أجد من تَعْجَب لهم من "أهل الحركة الاسلامية" في حالةٍ مرضية، إذا جاز التعبير، يمكننا أن نستعير لنطلق عليها "الشيزوفرينيا السياسية" وقد لا تتعجّب إذا وجدتَ (إن قمت، بتجرِّد تام، بإعادة قراءة ما خطّت يداك بالرسالة موضوع هذا البوست والرسائل الأخرى التي أوردها، مشكوراً، الأستاذ عبد الله عثمان) أنّك غارق في هذه الشيزوفرينيا إلى أذنيك. عليه، فإنّني لا أقول هنيئاً لكم لا بذمِّكم ممارسة الحكم الانقاذي ولا بحرصكم على سلامة ورفاهية من نظّروا لذلك الحكم ولا بمدحكم لعتاة معارضيه بقدر ما أتمنى لكم شفاءً عاجلاً من هذه الأعراض الواضحة للشيزوفرينيا السياسية.

    تعلم أن الدكتور جون قرنق لم يحمِل الأستاذ علي عثمان محمد طه إلى أن يرمي سيرة مكابدة الإنقاذ للدكتور، التي اكتسب عبرها بعض الانقاذيين (على حدِّ قولك) أبوّة شرعية للانقاذ، وراء ظهره بالرسائل المنمّقة أو بحمل "طاجن ستو" في وجهه وانّما بحمل السلاح لكنّ الشيزوفرينيا السياسية تتجلّى في أنصع صورها حين تجد أنّك لن تجرؤ، لا أنت ولا غيرك ممّن تتباكى عليهم من "أهل الحركة الاسلامية" الذين أصبحوا مجرّد أعضاء بنادي الحانقين على واجهتها، على حمل ما حمل قرنق في وجه لواءات ساهمتم في تمكين "لولوتهم" هذه فدَمُ الآيدلوجيا يحن...أها، لوك الصبر آخوي وتأكّد بأنّك ماك براك نعمِنّو الراجين توزيع تمْر السلطة والثروة كتااااار.

    وجهٌ آخر من أوجه "الشيزوفرينيا السياسية" يتعلّق بنظريّتك (كان يجب أن أقول هلوستك) حول الإلفة الناتجة عن الندية السياسية وهي نظرية كان يمكن أن تكون ذات مغزى ومصداقية لو كان ما أوردت هو أنّ الدكتور الترابي قد قرر، عندما حلّ نزيلاً بسجنٍ يديره تلاميذه، أن يكتفي بالأسودين ليسمو بروحه فتتصالح مع روح الأستاذ محمود محمد طه، التي أفترِض أنّها ما زالت تجوب أرجاء ذلك السجن، وليس لإحباط محاولات عبث تلاميذه من أفراد الأمن بما قد يأتيه به أهله من طعام. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فأين موقع هذه الإلفة من الإعراب وأنت تمجِّد، الآن، "شهداء" حلموا بجنة الجهاد لدرجة السُكر فيما كانت راية ذلك الجهاد مرفوعة في وجه جيشٍ لحركةٍ سياسية توحي الأوساط السياسية، بحسب ما أوردت، باحترام قائدها لمفهومك للنديّة السياسية لدرجة أن تلك الأوساط تتناقل "مقولة منسوبة إلى الدكتور جون قرنق مفادها أنه لولا مذكرة التفاهم الموقعة مع المؤتمر الشعبي في فبراير 2001 لما أمكن تمرير إتفاق السلام الحالي وهي مقولة يقال أنه يزايد بها على الحكومة ومنتقديه من قوى اليسار الذين ينتقدون إستمرار تواصله مع الدكتور الترابي وحزبه." هذا، ونتساءل: هل لنا أن نطمع أن تكون هذه النديّة السياسية قد خلقت في "انسان الحركة الاسلامية السوي" نوعاً من الإلفة يكفي لأن يتقدّم هذا الانسان بإعتذارٍ، عن أوزار "الحركة الاسلامية"، لمن يقف معهم (ممن شتم ولعن وظلم) بصفٍّ واحدٍ يلعق صِبر الانقاذ منتظراً توزيعها لتمر السلطة والثروة؟ هل نطمع في ذلك وإن خدم الإعتذار كوسيلة نحو غاية ذمّ مفارقي "درب الله" من أهل هذه الحركة؟
    لقد سمعنا أن الدكتور الترابي قد استغفر عن بعض تلك الأوزار لكنّك، والدكتور، تعلمان من هو المفلس يوم القيامة كما تعلمان أنّ أهوال ذلك اليوم من العظمة بمكانٍ يقتضي ايماناً لا لبس فيه لكي يكون ممكناً مجرّد تصوّرها وهنا يكمن الفرق بين استغفار شيخٍ يجدر به أن يعرف معنى ظلمات الظلم في يوم القيامة مقابل اعتذار سياسيٍ يعرف العواقب السياسية لشح النفس لاسيّما وهذه النفس لم تُمْهل إلى يوم يبعثون وإنّما اضطرّت إلى أن تشارك ضحاياها ظلمات الإقصاء في هذه الحياة الدنيا.

    يظل ما ذكرتُ من أمر الشيزوفرينيا السياسية، وإن كان المصطلح مبتدعاً، المخرج الوحيد لي من الحيرة التي تلازمني وأحسبها تلازم معظم من يقرأ رسائلك هذه لكنّ هذه الشيزوفرينيا ليست مقصورة عليك وإلا لكنت "لحست ليك طابعة" ورسّلت رسالتك لشيخ علي بالبريد لكنها شيزوفرينيا تطال تياراً تجاوز حال المنبتّ إذ أضحى ما عارف داير شنو ذاتو.

    مع تحيّاتي وأمنياتي بأن يطيب لك المقام والمقال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 12:10 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Adil Al Badawi)

    الأخ الكريم عادل البدوي
    السلام عليكم ورحمة الله
    وشكرا على الترحيب

    أولا: ليس ثمة شيزوفرينيا سياسية فانا لم أطلب من الأستاذ علي عثمان سوى أن ينهض بخطاب سياسي جاد في إطار قناعاته هو، بديلا لمجموعة تقوم في مواجهة العدو والصديق على حد سواء بلغة يصعب معها التفاهم أو الحوار، وإنما توسلت بما كان من سابق معرفة لسوق العبر فقط. والأستاذ علي عثمان أعلم الناس بموقفي منه ومن الإنقاذ.

    ثانيا: لقد كان للدكتور الترابي فسحة ألا يدخل السجن أصلا لا في الأولى ولا في ما لحق من مرات ومرات، أما حديث الإلفة السياسية فهو ذي مغزى لدى قادة القوى السياسية الذين ما انقطعت الصلة بهم في أوج وعنفوان الجفاء بل والتقاتل .

    ثالثا: الشيزوفيرينيا أن تمجد حرب الدكتور جون قرنق على حكومات السودان المتعاقبة، ولعلك تذكر أن قرنق رفض لقاء السيد الصادق المهدي بصفته رئيس وزراء منتخب وأصر أن يلتقيه بصفته الحزبيه فقط، ثم تنعي علي تمجيد إخوة كرام كان من ثمار شهادتهم أن قرنق أضطر إلى الجلوس إلى علي عثمان غير المنتخب بصفته الرسمية لينعم بلدنا بنعمة وقف القتال ولعلك تتفق معي أن تشريع الحرب أصلا لدفع الضرر والفتنة " قاتلوهم حتى لا تكون فتنة" وهذا ما فعله هولاء الإخوة قاتلوا عندما استغشى قرنق ثياب التجبر وأعجبه إنتصاره على الجيش الوطني المخذول بخوار الحكومة وتثبيط المرجفين فلما نهض هولا ء الفتية في وجهه ثاب إلى رشد التحاور الذي ظل يرفضه لسنوات كان يمكن أن تحقن دماء غزيرة وعزيزة .

    رابعا: أعيذك أن تنضم إلى جوقة النرجيسيين الغارقين في أحلام زوال قوى سياسية وفكرية لا تزال تملك رشدها ومبادرتها فتعتزل الظلم مختارة وتمارس في الهواء الطلق نقدا وإعتذارا وإعترافا إلى الله والشعب، فبعد إنتفاضة أبريل تجدد هذا الحلم لدى البعض حتى بددته نتائج إنتخابات 1986، ولعلك تذكر أن إنتخابات إتحاد طلاب الخرطوم كانت مقدمة ذلك بعد ستة أشهر فقط من سقوط النميري .

    خامسا: أسهل الخيارات هو ما ذكرته من حمل السلاح وأصعب منه أن تضبط نفسك على خيار إخترته عن قناعة وبعد ممارسة، وتزداد هذه الصعوبة كلما إزدادت مقدرتك على ممارسة الخيار الأخر الذي ذكرته، مع ظروف غالبة تدعوك لتغليب القوة على الصبر على المكاره، ولعلك تتفق معي أنه ومع ممارستنا للصبر وضبط النفس فلا تزال الحكومة لا تخشى إلا الكاظمين الغيظ، وليس أدل على ذلك أننا وفي سنوات قليلة جدا تسنمنا قوائم شهداء التعذيب والقتل والإعتقال .ولا أظن عاقلا يقول بأن شخصا سويا يخرج على الإنقاذ التي صنعها بيديه ونفخ فيها من روحه ليقف في طابور إنتظار قسمة تمرها المر !!!


    لن يكون الحوار بيننا سهلا لأول عهده ولكن إن تعهدناه بمعقول القول وبين الحجة قطعا سنؤطر لإختلافنا ليرقى إلى حال أحسن مما كنا عليه وأجدد شكري لك على جهد إبتدار التحاور ، ولك العتبى إن مستك غلظة من قولي. وأهلا بك


    (عدل بواسطة صديق محمد عثمان on 05-11-2007, 01:19 PM)
    (عدل بواسطة صديق محمد عثمان on 05-11-2007, 01:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 09:51 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: صديق محمد عثمان)

    وعليكم السلام، يا أستاذ صديق، وأكاد أسمع صوتك يلعلع بين سطور ردِّك.

    أرجو أن تسمح لي في البدء أن أوضِّح أنّني أرى أن مجد الحرب، في زمننا هذا، لا يعدو أن يكون في تفاديها ما أمكن ذلك أو العمل على أن تضع أوزارها. وفي ذلك أخشى، يا أستاذ صدّيق، أنّك لم توفّق في اختيارك "قاتلوهم حتى لا تكون فتنة" فقد أكّدت، من حيث قصدت أن تدحض وصفي لنظريتك حول الإلفة الناتجة عن نديّة سياسية بأنّها أحد أوجه الشيزوفرينيا السياسية، أنّها (أي النظرية) مجرّد هلوسة. تقول:
    Quote: ولعلك تتفق معي أن تشريع الحرب أصلا لدفع الضرر والفتنة " قاتلوهم حتى لا تكون فتنة" وهذا ما فعله هولاء الإخوة قاتلوا عندما استغشى قرنق ثياب التجبر وأعجبه إنتصاره على الجيش الوطني المخذول بخوار الحكومة وتثبيط المرجفين فلما نهض هولا ء الفتية في وجهه ثاب إلى رشد التحاور الذي ظل يرفضه لسنوات كان يمكن أن تحقن دماء غزيرة وعزيزة
    فهل كان الأمر، القتال، لدينٍ أم لدنيا؟ أسألك والإجابة تكمن في الآية التي أوردتها دليلاً على ما تعتمده، بل وتدعوني أن أتفق معك حوله، تشريعاً للحرب إذ إنك لو كنت أكملت الآية لوجدتها تقول أنّ الأمر بالقتال بموجب "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" قد كان دِيناً لا جدال فيه:

    "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ" البقرة، الآية 193
    "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" الانفال، الآية 39

    فما كانت الفتنة المذكورة بالآية فتنة دنيا ولا كان نفيها درءاً لضررٍ دنيوي وإنّما هي الشرك تحديداً اللهمّ إلا إذا كان لديكم تفسيراً مخالفاً لتراث المفسّرين. فإذا كان، من تمجِّد، نُظِّر لهم ليقاتلوا درءاً لضرر الشرك فإنّني أعجب لإلفة (أو مودّة) ناتجة عن نديّة سياسية تجمع الدكتورين بحيث يتم تفاهمٌ وتواصلٌ يغيظ قوى اليسار التي حاصرتم، أيام كنتم بالاتجاه الاسلامي، مسانديها بالآية:

    "لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " المجادلة، الآية 22

    فهل آمن أحد الدكتورين أم صبأ الآخر؟ الأمر، في تقديري، نُظِّر له بحيث تصبح غايته الدنيا ووسيلته الدين وأحسب أنّه ما زال، لديكم، كذلك وهذا ما أرى فيه ما ذكرت من شيزوفرينيا سياسية. هذا، وإن ظلّ فهمكم لأمر القتال على ما أحسب أنه عليه فأخشى أنّه فهم مؤاده أنّكم "تريدون أن تقاتلوا حتى تكون فتنة" أو كما قال عبد الله بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما.

    لستُ غارقاً في ما وصفت من أحلام ولست أرمي، هنا، لمجرّد المماحكة لكنّني أعتقد أنّ التصالح مع النفس لتصحيح مسارها والنأي بها عن تضارب مبادئها، بحيث يُرجى أن يُسهم ذلك في الشفاعة لتاريخها القريب، والتصالح مع "الصاحب"، الذي هو (في آنٍ قريب) ناخب، وذلك بإخلاص العمل من أجل مصالحه في مقابل أن يُفرض عليه "مشروع حضاري" تكشّف عن دالّة عناصرها كلّ ما هو غير حضاري، وفرز الدين (عندما يصبح وسيلة) ورجاله عن الدنيا (عندما تصبح غاية) ورجالها تمثِّل أسلحةً أمضى، في راهن السياسة السودانية، من كظم الغيظ بل ومن حمل السلاح. هذا، وآمل ألا أكون حالماً حين أقول لربما أغناكم ذلك من تدبيج الرسائل تطلبون من الأستاذ علي عثمان "أن ينهض بخطاب سياسي جاد...بديلا لمجموعة تقوم في مواجهة العدو والصديق..." (وهو طلب مثله كمثل أن تطلب من رجل نافذ بمؤتمر نافذ أن ينتهي إلى مجرّد رجل بمجرّد مؤتمر أو إلى رجل تائه بين مؤتمرين) فالرسالة سوف تصل للأستاذ علي عثمان، عبر بريد الممارسة السياسية المعافاة، وتلزمه بأن ينهض بخطابٍ جادٍ في طلب رفاهية الانسان الذي يستحق ذلك بأكثر مما يستحق أهل (وطالبي) السلطان.

    إذا كان ثمة كلمة أخيرة هنا فلتكن عن توقّعاتي بأنّ الوضع بانتخابات 2008/2009 (أكان الله جابا طيبة) سيكون مغايراً تماماً لما كان عليه بانتخابات العام 1986 فالدكتور الترابي الذي استوت مركبه، الناجية من طوفانٍ أغرق النميري، بجبلٍ مبنيٍ من ذهب "الحركة الاسلامية" يخرج إلى انتخابات 2008/2009 ليواجه مطارق، صُنِعَت من ذهبٍ من نفس الجبل بعد أن جُمِّر وبُنيت فوقه طوابق وطوابق بفعل عقدين من الحكم، لا يحملها في وجهه غير تلاميذه. هذا، طبعاً، إن لم تقل: غايتو جِنِس غشامة عليكم يا القايلين الزريبة بِتْشيل مؤتمرين!

    ولك الشكر والتحايا مجدّداً

    (عدل بواسطة Adil Al Badawi on 08-11-2007, 08:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2007, 11:54 AM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Adil Al Badawi)

    الأخ الكريم عادل

    السلام عليكمورحمة الله وبركاته

    حســــنا أنك أكملت الآية الكريمة "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ"، إذ أن العلمانيين ومن لف لفهم من أبناء المسلمين بالميلاد إتكأوا على كثير مما ذكرت من تراث المفسرين الملئ بمسميات "آية السيف" "ودار الحرب" "ودار الإسلام"، في تدليلهم على أن الإسلام والإسلاميين يبادرون بالعنف والقتال، وأراك تقف مني موقفهم فترميني بأنني داعية حرب.وشاهدي قولك "والإجابة تكمن في الآية التي أوردتها دليلاً على ما تعتمده".

    أما المقابلة بين دين ودنيا فهي مما نقع فيه جميعا من فصل بين الدين والحياة العامة، وما الدين إلا تشريع الحياة الدنيا وتهذيبها، والفتنة عندي أن يقوم فرد/فئة /جماعة /جهة مقام الخالق في محاولتهم فرض تشريع /كاتلوج لحياتنا ويدعوننا أن نرمي وراء ظهورنا كاتلوج خالقنا ولو أنك طلبت إلى أحدهم أن يرمي كاتلوج ماكينة اشتراها حديثا لوجد في الأمر غرابة. والقتال في الإسلام كما تعلم شرع لدفع الفتنة أي لفت الإنسان وثنيه عن التشريع القويم لذلك يضبط بضوابط صارمة "فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين" ولم يشرع في الإسلام قتال المشرك غير المقاتل لمجرد الشرك.

    اراك تعود إلى ظنك برسالتي للأستاذ علي عثمان مرة بعد أخرى رغم إيضاحي ما اعتقدت أنه استبهم عليك بسبب من قصور قولي وإنعقاد لسان وعدم بيان حجتي أما وقد ركنت إلى فهمك فلست أملك أكثر مما بذلت من محاولة الإفصاح.

    أما توقعاتك لإنتخابات 2008/2009 فتعلم أنني ما قصدتها وإنما عنيت حين ينبسط مناخ الحرية ويتأكد نزاهة التنافس.

    التحية لك باحسن مما حييتنا به وشكرا،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2007, 01:01 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ صديق عثمان
    لك الود و الاحترام

    Quote: الأخ الكريم الصادق
    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا على المداخلة وشكرا أكثر على حماستك للأخ العزيز يوسف محمد صالح لبس الذي تجمعني به فوق العلاقة العامة علاقة خاصة جدا

    ولو أنني فتحت مائة نافذة على حياة لبس لقصرت عن إستيفاء جوانب من معرفتي به، ولكني أقول لك

    أن ما أصاب يوسف لبس لعلو همته ومكانته وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم فلو أن ما أصابه قد

    أصاب بعضنا فلربما سقطنا ولكن الله أعلم حيث يجعل رسالته

    ما أنفك في مساهماتي المتواضعة أذكر يوسفا حتى يقول البعض بأني ساكون حرضا أو من الهالكين

    ولكنهم يغفلون عن سنن الله ويجهلون ما كنا نظن أننا نعلمه "معا" من الله فاذا هم به جاهلون.

    شكرا مجددا وحتما سنجدد ذكرى يوسف ولن يطول به المقام فارتقب ستبصر أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين وأسأل به الأخ ناجي عبدالله ان لقيته وابلغه منا السلام

    تحياتي ومودتي الخالصة لك طالما جمعتنا معرفة رجل هو عندي بألف مما يعدون.

    شكرا على الرد , و الشكر ايضا موصول للاخ بكري ابوبكر الذي اتاح لنا هذه الفرصة .
    اخي الكريم , لقد تابعت الرسائل كلها و قرأتها اكثر من مرة لاسلوبها الادبي الجميل و حاولت ان اختزل مضمونها في بضع اسطر و لكن صعب علي الامر و لم افهم وجهتك بالضبط .. ذلك ربما لعلة فيني او لأنك تركت الحبل على القارب كما يقال .
    لي سؤال بسيط لشخصك الكريم و انت تتحدث عن اشجان الحركة الاسلامية و اخوتها و ضرورة مراجعة النفس كما فهمت : هل تعلم ان كثير من ابناء الحركة الاسلامية مضوا صامتين منذ فجر الثلاثين من يونيو حين نطق البشير باعلان الانقلاب ؟ و هل تعلم ان الكثير مضوا ايضا صامتين حين ادركوا ان الامر ليس لله كما تربوا عليه منذ نعومة اظافرهم ؟
    طبعا سمع الكثير منا انسلاخ فلان او علان من الحركة الاسلامية بعد مجئ الانقاذ خاصة و ممارستها للسلطة , انا اسميه تبديل موقف بعد تجربة السلطة .
    كل ما سبق يقودني الى هذا السؤال : ما هي اسباب المفاصلة الاخيرة و التي اضحت الى جناح للقصر و جناح للمنشية ؟ يقيني ان المفاصلة سببها واحد و هي الجهوية و العرقية و العنصرية التي مارسها ابناء الشمال بالحركة .. و ان كان الامر كذلك , هل هذه الرسائل التي تبعث بها الى على عثمان طه تدعوه فيها الى مراجعة النفس عن هذه العنصرية التي مارسها طه و جماعته و افصاح المجال لاصحاب الحقوق من ابناء الحركة من غير الشمال لينالوا مواقعهم الطبيعية كل حسب وزنه ؟

    اما المهندس يوسف لبس , اتمنى ان تسلط الضوء عليه و لو بقليل كليمات حتى يثلج صدور قوم ما عادوا يحتملون ظلمه . ان فعلت فشكرا و ان لم تفعل فربما لحاجة في نفس يعقوب و ما علينا الا تقديرها .
    نتطلع ان نقرأ الكثير عن المرحلة بعيونك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 05:12 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: الصادق ضرار)

    وعليكم السلام، مرّة أخرى، يا أستاذ صديق.

    كِدت أعتبر أنّ مساهمتي بهذا البوست قد وصلت لنهايتها لكنّك أعدتني للبوست بزعمك أنّني رميتك بأنّك داعية حرب.

    لقد قطعت القول بنفسك، يا أستاذ صدّيق، حول حرب الجنوب بتقريرك:
    Quote: أن تشريع الحرب أصلا لدفع الضرر والفتنة " قاتلوهم حتى لا تكون فتنة" وهذا ما فعله هولاء الإخوة قاتلوا عندما استغشى قرنق ثياب التجبر وأعجبه إنتصاره على الجيش الوطني المخذول بخوار الحكومة وتثبيط المرجفين
    وكنت قد نبّهتك إلى أنّك لم توفّق إلى اختيار "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" لأنّ الفتنة المذكورة لم تكن بتراث المفسّرين فتنة دنيا ولا كان نفيها درءاً لضررٍ دنيوي وإنّما هي الشِرك تحديداً ثم تركت لك الباب موارباً بقولي "اللهمّ إلا إذا كان لديكم تفسيراً مخالفاً لتراث المفسّرين" لعلّك تجد في ذلك مخرجاً لكنّك اخترت أن تصبح ضحية رجمي لك بالغيب ثمّ اتّهمت آخرين بالسعي لدمغ الاسلام والمسلمين بالمبادرة بالعنف والقتال.

    أنا لا أتّهمك بأنّك داعية حرب ولندعَ من تصفهم بالعلمانيّين ومن لف لفهم من أبناء المسلمين بالميلاد في ما تفترضه فيهم من ترصّد لدمغ الاسلام والمسلمين بعنفٍ يخرجونه من أكمام تراث مفسّريهم، فهل لك أن تأتينا بتفسير مخالف لتراث المفسّرين أم إنّك ستركب مع هؤلاء العلمانيين "فوق سرجاً واحد" أم تُراك تسحب إعتبارك لـ "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" أنّها تشريع للحرب؟ علماً بأنّني أرى إنك، إن اخترت تفسير تراث المفسّرين للآية، أصبحت تدلّل على أن لا اتساق لوجود الإلفة مع حقيقة قتال مَن قاتلهم إخوة لكم كرام درءاً للفتنة وهذا يجعلك لا تبارح، قيد أنملة، اتهامي لنظريتك حول الإلفة، لاسيّما في هذه الجزئية، بأنّها مجرّد هلوسة.

    أرى أنّ زبدة الأمر، يا أستاذ صدّيق، تتعلّق بقضيّة جوهرية نبّهك إليها الدكتور أحمد عثمان ألا وهي موقفكم من الجهاد وليس الاهتمام بهذه القضيّة الجوهرية من قبيل محاكمتكم بأثر رجعي فليس هذا مكان ذلك وإنّما هدفي الوقوف على موقفكم من الجدل القائم حالياً حول بقاء الجهاد إلى قيام الساعة وتخريجكم الفقهي لما يرتبط، في هذا العصر، بذلك وسبب طلبي لهذه المعرفة ما أظن من أن حدود طموحكم هي بقاء حركتكم إلى قيام الساعة هذا فضلاً عمّا لمست من استخدامكم، بتأريخ حركتكم، لمفهوم الجهاد لإدراك ذلك وإنّني لأظن، وأرجو أن لا أكون آثماً، أنّ ما لمست من حنقكم على ما تطلق عليها "مجموعة الأمن" ينبع من قناعتكم بخيانة هذه المجموعة للجانب الأممي من النهج الجهادي لحركتكم فهل ذلك تأريخ لما مات أم هو تاريخ ما يزال حياً؟

    قد أغيب لبعض الوقت عن هذا البوست فأود أن أتقدّم للمشاركين فيه بأفضل تحيّاتي وأمنياتي بنقاش مثمر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 11:07 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: Adil Al Badawi)

    الأخ الكريم عادل
    تحية طيبة

    لا تزال تعود على ذكر الآية للتدليل على دعايتنا للحرب وقد بذلت لك بعضا من فهمي لها لأخرجك ونفسي من أن نقع في التفريق بين ما هو دنيوي وما هو ديني، وهذا ما استلزم إيرادي ذكر العلمانيين ومن لف لفهم من حاملي لواء الفصال العضال.

    أما حديث الإلفة فالإنسان مجبول عليها لذلك سمي القتال في القرآن كرها لأن النفس السوية تنفر منه إلا إضطرارا، فليس ثمة تضاد هنا بل يستقيم القول بأن الإنسان السوي يخاصم وينافس ويدافع وهو اميل إلى إختيار المشاركة والتعايش السلمي فإذا سنحت له الفرصة جنح للسلم

    لم أفهم ربطك الجهاد بالعصور والأزمان ولكنني أزعم فهم السبب وراء تشبثك بالسلف الذين ما تفتأ تذكرهم، فمثل غالب من ذكرت من أبناء المسلمين بالميلاد من الذين يرفعون رايات الفصام النكد بين الدين والحياة العصرية، يسوءهم أن ينهض مجددين ينفون عن التدين ما علق به من أراء بشرية يعتريها مجانبة الحق، ويحتفون بالقديم يضفون عليه قداسة ليست من الإسلام في شئ، واراك تستنصر بالأخ أحمد عثمان وما بينكما أزعم أنه أوسع مما بيني وبينه فلا انا ولا احمد ندثر قناعاتنا وانما كان احتفائي به لسابقة معرفة وخبرة اننا اقدر على الإتفاق على منهج الإختلاف.

    أما حدود طموحنا فأرجو أن أقول لك أنني أقرأ قوله تعالى" فاذا سويته ونفخت فيه من روحي" فادرك أن الطين الذي خلقت منه فيه نفخ من روح الخالق الذي استخلفني في الأرض وجعل الفضاء الواسع بين الطين والروح الإلهية مساحة للسعي نحوه خببا، لا تحبسني اطر حركتي بل اتخذها تكاة اتوكأ عليها وأهش بها على أغنام نفسي الأمارة بالسوء .

    أرجو لك عودا رفيقا أحمدا.

    (عدل بواسطة صديق محمد عثمان on 10-11-2007, 08:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 09:56 PM

صديق محمد عثمان
<aصديق محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 28-10-2007
مجموع المشاركات: 1009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتـوحة إلى الأستاذ علي عثمان محمد طه:( 1-4)/صديق محمد عثمان : لندن (Re: الصادق ضرار)

    الأخ الكريم الصادق

    تحية طيبة

    أولا أعتذر عن تأخري في الرد شغلتنا أموالنا وأهلونا فالتمس العذر لنا

    كثير من الإخوة إعتزلوا الحركة بعد الإنقاذ لما رأوا من تبدل أحوال البعض الآخر، وبهذه المناسبة أرجو أن أذكر للأخ عصام جبرالله أن بعض الإخوة الذين ذكرهم في مداخلته هم من بين هولاء من أمثال الأخ محمد ابراهيم الفكي وليس كما ظن هو، ولكنني أزعم بأن غالب أعضاء الحركة كانت لهم آمالا بالإصلاح وظلوا يعملون من أجله وكان هذا سببا رئيسيا في المفاصلة الأخيرة فقد ذكرت في مقالات سابقة أنني سألت الشيخ الترابي في بريتوريا في العام 1997 عن الأوضاع فقال لي أنه يحاول دفع الدستور داخل الأجهزة التنظيمية ولكنه يجد صعوبة في ذلك و قد بات معلوما أن الإخوة الذين تنفذوا في الإنقاذ باسم الحركة تكتلوا داخل أجهزتها التنظيمية ضد محاولات تقنين التحول من الضرورة والإستثناء إلى أصل الأشياء، ولهذا السبب تحديدا فقد أسقط مؤتمر 1999 هولاء جميعا من عضوية هيئة الشورى فلم يكن لهم من خيار سوى إعادة الإنقلاب على شرعية الجماعة

    أما أمور الجهوية والقبلية والطائفية التي ذكرت فهي أمراض الجاهلية بقول رسول الله لأبي ذر، ولابد أن نعترف أن بعض أبناء الحركة الإسلامية لم ينجو منها ، ولكنها فشت فينا بعد تصدع الجدار الأكبر فالإنسان بطبعه يأوي إلى إطار يجمعه بأخرين ويتسع الإطار كلما إتسع أفق الإنسان المعرفي ويضيق كلما ضاقت عقولنا

    الأخ يوسف لبس من أصدق من عرفت في الحركة الإسلامية وقد كان في أحايين كثيرة أكثرنا ذاعة وإلتزاما بامر الحركة وهو بلا شك أشدنا صبرا على البلاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de