|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: عبير خيرى)
|
.
ثم كان هذا الحوار بيننا
في عدة زيارات لمركز راشد دياب للفنون إقتنعت تماماً بأنه شيء مختلف يحدث في حركة الفن والثقافة السودانية وأشدد على كلمة السودانية لاعتماد المركز على إظهار جماليات الثقافة والفن السوداني المعماري في المركز الأول في كل شبر خطوت فيه ، شعرت وأنا أدخل المركز كأنني أدخل حضارة سودانية قديمة وكنت أتوقع أني سألتقي بأناس خارج نطاق الزمن الحالي ملك ووزير ورعية ، حقيقة دخلت قلعة من قلاع الزمن الأول وطاب لي شراب فنجان قهوتي الصباحية في حضرة د. راشد دياب ملك القلعة رغم إنقطاع التيار الكهربائي عن المركز في الثلاثة مرات التي زرت فيها المركز ثم كان هذا الحوار ..
§ عن المركز وكيف بدأت الفكرة منذ صغري وأنا كنت أعاني من عدم وجود الجو المطلوب الذي يجعلني أمارس فني بدون قيود ، معاناة في الفهم والمكان وتوصيل الفكرة ، دائماً كنت أظن أن هناك شيء ما يحد من حلمي وقررت أن أضع تصور لحلمي ببناء عالمي الخاص وقد كان .
§ أهداف المركز أهداف المركز كثيرة جداً أهمها الارتقاء بالذوق العام في تذوق الجماليات وتغيير صورة السودان في العالم وأن السودان ليس صورة سياسية مشوهة فقط إنما يحمل كثير من الجمال المهمل داخله ، ومساعدة كل من يرى في نفسه موهبة فنية سواء كانت في النحت ، الرسم ، المسرح ، الموسيقى ، التصميم والمعمار يساعده المركز في تطوير موهبته على أسس علمية سليمة قد يفتقدها حتى الدارسين . ومن أهدافه خلق روح الإخاء بين الدارسين وأسرة المركز قد تصل حتى إلى منازل الدارسين .
§ كيف يتم إختياركم للمواهب وما هي الطاقة الاستيعابية للمركز المركز لا يبحث عن المحترفين إنما يساعد كل من يرى في نفسه الموهبة للوصول والارتقاء بموهبته حد الاحتراف ، ويحضر الشخص للمركز لعرض أعماله ويساعده المختصين في تحقيق حلم الاحتراف .
§ مراحل تكوين المركز والصعوبات التي تواجه المركز في إكتمالها إنتهت المرحلة الأولى من الإعداد والتي تضمت سكن للفنانين العالمين ومكاتب الإدارة والمكتبة وجزء من المسرح الخارجي وهناك المرحلة الثانية التي تشمل كلية للفنون و قاعة مفتوحة للفنانين الطَمُوحين الصغار والمُؤَسَّسين الموهوبين ، إستوديو للنقش والطباعَة ، إستوديو للوحة والرسم ، استوديوهات لأعمال الفخاريات والنحت ، غُرَف للحلقات الدراسيةَ والمحاضرات ، مسرحَ داخلي وخارجي وقاعة سينما . تَوثيق الوسائل لعَمَل سجل من عملِ الفَنِّ أنتجَ بالمركز ، معرض للفنون التشكيّلية ، معرض لفنون التقليد ، متحف الفنون الجميلة السودانية وقاعة ومكتبة لدراسة البحوث والدراسات بأنواعها المقهى .
§ بما أن المركز بصورته الحالية راعياً لكل الفنون أين هو من الموسيقى والأدب والشعر القصة القصيرة وماذا يقدم للموهوبين فيه المركز هو عالم موازي تماماً للعالم الخارجي فكل من يجد في نفسه الموهبة في أي قسم من أقسام الفنون يأتي إلى المركز ومعه مشروعه ويخضع للدراسة والإختيار من قبل لجان مختصة في كل المجالات ويساعده المركز على تقديم أعماله في صورة ترقى بها وبموهبته ، يقدم الدعاية والإعلام الواجبتين للعمل بدون شروط وقيود .
§ ما الذي قدمته وزارة الثقافة أو أي جهة حكومية مختصة – ماذا قدمت لمركز من هذا النوع بدأت معنا وزارة الشئون الثقافية بولاية الخرطوم بداية طيبة ولكنها توقفت الآن فالمركز يحتاج لتسهيلات كثيرة وكان يمكن للدولة أن تعاوننا على تحقيق أهدافنا ، فكان يمكن أن آخذ خلاصة عشرون عاماً وأستثمرها في مشروع يدر علي الكثير في وقت وجيز .
§ ما الصعوبات التي يواجهها المركز الآن ومن أي جهة المركز يعاني صعوبات كثيرة أولها مشاكل مع الجمارك فقد قمنا باستيراد مواد غير سامة خاصة بالرسم والنحت والألوان للاطفال الذين يعملون الآن على مشاريعهم وما كان منهم إلا أن يردوا أنه ليس هناك بند من بنود القانون تندرج تحته هذه المواد وقد صدر عفو من رئيس الجمهورية تجاه هذه الأشياء ولكنه كالعادة عفو على ورق ، وأيضاً الكهرباء نحن نعاني من عدم وجودها وعدم تسهيلات فيها علماً باننا نعتمد عليها اعتماداً كلياً .
§ ماذا قدم الإعلام للمركز بمرارة متحدثاً عن الإعلام : للأسف الإعلام هنا موجه ودائماً ما نخلط الأمور العامة بالسياسية وينتج عن هذا وقف مثل هذا المشروع العام ومثالاً عن هذا أنا طالبت ولمدة سبعة سنوات بأن آخذ ولو نصف ساعة في الإذاعة للتحدث عن الفنون السودانية وبعد السبع سنوات وبعد وساطات كثيرة صرحوا لي بربع ساعة فقط أسبوعياً !
§ رأيك في المراكز الثقافية في السودان وماذا تقدم للأسف المراكز الثقافية في السودان قليلة جداً وأغلبها في ولاية الخرطوم فهناك ولايات كثيرة فيها وزيراً للثقافة يتمتع بكل امتيازاته ولليس فيها مركزاً ثقافياً واحداً !
§ ما هو برنامج المركز في هذه الفترة بدأنا بكورسات للأطفال من سن 5 سنوات – 15 سنة والآن المسجلين هم أربعون طفلاً ، بدأت الدراسة فعلاً ومن الأهداف المهمة زرع الثقافة السودانية وتجديد التاريخ المهمل في ذاكرة الطفل السوداني ليفتخر بأجداده وثقافتهم بداية بالمعمار في المركز ، التدريب يصل حتى للأمهات والآباء للفت نظرهم للأخطاء النفسية التي تصيب الطفل الحالي . § ماذا عن مسرح الطفل (كتّابه – ممثليه - مخرجيه) للأسف مسرح الطفل في السودان لا وجود له والسبب أن هنالك مشكلة في فهم لغة المسرح أرى أنها تبدأ من الدراسة الخاطئة ، لذا بمجرد اكتمال المسرح سيستعين المركز بأساتذة للمسرح على ثقافات عالية يفهمون مشكلته وجوانبها ويعالجونها بصورة سليمة .
§ ما الرسالة التي توجهها للمسئولين تقديم المساعدة للمركز وإعانته ليكتمل بصورته النهائية والتي يحتاج لها السودان يعبر من خلالها صورة التشوه الثقافي التي ارتكزت في ذاكرة العالم .
أضم صوتي لصوت د. راشد دياب وأناشد المسئولين ليلتفتوا لمثل هذه الأعمال الراقية التي نحتاجها فعلاً ويكفي من هاجروا من مواهبنا ويكفي طردنا لمن نحتاج إليهم .
الأضواء-عكس الريح-الثلاثاء-16 أبريل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: عبير خيرى)
|
ألأســـتاذة / عبير
لك الود
د. راشد دياب
مواليد مدينة وادمدني - السودان - 1957م.
- 1978 حصل على درجة الشرف الممتازة في التلوين من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم.
- 1982 حصل على شهادة الأستاذية في الرسم من كلية الفنون الجميلة جامعة كمبلوتنسي، مدريد.
- 1984 ماجستير في التلوين، جامعة كمبلوتنسي.
- 1987 ماجستير في الحفر، جامعة كمبلوتنسي، مدريد.
- 1991 حصل على دكتوراه دولة بدرجة الشرف الممتازة في فلسفة الفنون التشكيلية السودانية.
- 1991 - 1999 عمل أستاذا بجامعة كمبلوتنسي (جامعة مدريد المركزية).
- 1999 افتتح جاليري دارا للفنون التشكيلية، بهدف توثيق الإبداع التشكيلي وتطويره في السودان.
- 2005 أسس مركز راشد دياب للفنون بالخرطوم.
المعارض الفردية والثنائية:
2004:
- معرض بدار الفنون - الكويت.
- معرض جاليري باب اليمن - صنعاء.
- معرض بجاليري بيت الفنون، طرابلس - ليبيا.
2001:
- معرض ثنائي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون - الكويت.
2000:
- دار جاليري للفنون، السودان.
- المركز العربي للثقافة والفنون، لبنان.
1995:
- مركز مايتي ريد، ولاية كارولينا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية.
1988:
- قاعة بوشهري، الكويت.
1976:ش
- معرض بالمركز الثقافي الأفريقي بلندن.
المعارض الجماعية
2001:
- مثل السودان في بينالي المحبة بسوريا.
- معرض الفن المعاصر، أكسبو، بيروت، لبنان.
2000:
- آرتويل، بيروت، لبنان.
- الفن العربي WIPO، معرض جنيف.
- شارك في بينالي جوهانسبيرج الدولي الأول للفنون التشكيلية، جنوب أفريقيا.
1994:
- بينالي القاهرة الدولي الخامس، مصر.
- ترينالي بيتولا للحفر، ماسيدونيا.
- شارك في بينالي هافانا الدولي، كوبا.
1993:
- متحف هربرت جونسون، نيويورك (التعبيرية الأفريقية الحديثة، أربعة فنانين أفارقة).
- معرض الفن الأفريقي المعاصر.
- سكوير جاليري، كوباجي، لندن.
- متحف الفن العالمي، أصيلة، المغرب.
- بينال فارنا العالمي للحفر، الريتيرو جاليري (معرض لثلاثة فنانين) مدريد.
- المعرض الأول المشترك (السودان - ايطاليا).
1990:
- ترينال كوشي العالمي الأول للحفر - اليابان.
- صمم الهدية الرسمية لإكسبو 92 أشبيلية، كتاب الأندلس
- معرض متنقل للكتاب في كل مدن الأندلس.
- سينكو أوتشنتا جاليري (الإبداع على الورق) برشلونة.
- بينال ثامورا العاشر، ثامورا، اسبانيا.
- قاعة توركولو، كارمن اروثنا، مدريد.
1989:- معرض الفن الإسلامي المعاصر، لندن.
المقتنيات الخاصة والمتاحف:
وللفنان مقتنيات خاصة بمؤسسات فنية كبيرة ومتاحف منتشرة في كثير من بلان العالم (القاهرة - الأردن - إسبانيا - تونس - كوبا - فرنسا - الكويت - السودان).
الجوائز والشهادات التقديرية:
- قدم العديد من المحاضرات والدراسات النقدية والجمالية حول الفنون التشكيلية، الأفريقية والعربية والعالمية في كثير من دول العالم.
- أشرف على إدارة ورش الحفر والطباعة بمتحف الفن المعاصر بمدريد، موسم أصيلة ودارة الفنون بعمان بالأردن، وبدعوة من رعاية الشباب بالرياض، وورشة تلوين بجاليري الرواق بالبحرين.
- مؤلف كتاب الفن التشكيلي السوداني المعاصر بتكليف من جامعة الدول العربية.
و لى عودة
الفولانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: داجيل)
|
.
العم داجيل
دعني أرحب بك هنا أولاً فقد كان دخولك بهمس يشبه خطوتك الهادئة
أكيدة من أنك ستكون إضافة لهذا المنبر وسعيدة بك جداً
كعادة هذا البلد يقف في وجه الروائع فهذا الفن الذي رأيته يواجه العقبات
والكثير الكثير منها ، فبقية الإنشاءات متوقفة الآن وسسنبدأ بتقديم العون للمركز
بإذنه تعالى ومن هنا الخطوة الأولى
أدعوك لتمعن ما سيأتي من الروائع
دمت وأسرتك الكريمة وتحياتي لهم .
عبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: عبير خيرى)
|
شكرا، أيتها العبير....والخير الوفير...
مشكورة، أيتها الصبورة في جنى ثمار التعب، وتقصي الجمال، أنى كان...
حقا، سرب ألوان مجنونة، معتقة، زوايا مدهشة، أفاق رحبة، صالون مسكونة بالزهو اللوني، وسلالم كمعابد قديمة، وأشياء بسيطةبسيطة وثرية، كشخص سوداني، بسيط وغني، أنها عبقرية البساطة، وعفنوان الخيال...
ألوان ألوان أ لوان، تماثيل مرهفة، تحني بالنسيم، رغم جبروتها، لوحات تزخرف الحوائط والعيون،
تدخل أشعة الشمس كل حنايا البيت، كحنان أم، تسبيك فتنة الألوان، وتكاثرها،
بإمكانك أن ترسم مثلها، لبسطتها، وستعجز لبساطتها أيضا.... كخرير الماء، تصنعه حصى في قعر الجدول، وأن لنا رخاوة الماء!!!
الاطفال، ملطخة اياديهم الغضة باللون والفرح، يرسمون، ويخربشون، بفطرتهم، لوحات ثمان...
تحس بأنك خارج الزمان والمكان، من سطوة الجمال..
في ركن قصي، يوجد كرسي، بعيد عن ضوضاء المدينة، بعيدا عن قبح الغبار، وسوء المنظر، من يجلس عليه، سعيد، وسيرى ما لا يرى..
كنب، وترابيز، أكل منها الدهر وشرب، ولكن عادت لها الحياة، بأكسير التأمل اللوني..
عميق شكري عبير...
ليتنا، نزخرف بيوتنا، فما ابسط ا لجمال، كضحكة الطفل، كتغريد الطيور
(ما على الطير، إلا ان يفتح منقاره، كي يغرد)..هايكو..
انحني، لتعبك المبارك، أ يتها العبير الصندلي الصادق، والجاد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: عبير خيرى)
|
.
في آخر زياارة لنا للمركز وقنا على بعض النشاطات التي يقوم بها فنانو المركز
على رأسهم د. راشد دياب لتنشئة جيل جديد ..
سأجعل الصور تحكي روعة المشاهد
الفنانة آمنة قطعننا عليها إلهامها بصنع تحفة جديدة من الخزف وترد على تساؤلات
المهندس ، عبد الغني الحاج ، ونجود مستمعة جيدة
الأطفال غارقون في ترتيب ما يصنعونه بعناية ومعلمتهم بينهم في جو أسري رائع
د. راشد دياب يشرف بعناية على إكمال البراح الذي يجلس تحته الأطفال
سنواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة لزيارة هذا الجمال السوداني الأصيل .. مركز راشد دياب للفنون (صور) (Re: عبير خيرى)
|
.. . لقد اتيحت لي فرصه رؤيه هذا المشروع مع لقاء صحفي للفنان راشد نفتقر للاهتمام بالحس الفني من رسم و نحت و تشكيل في السودان بصوره قويه لذلك هذا المشروع يتيح فرصه كبيره لمواهب قادمه..البيت جميل ولكن اجده خليط من ثقافات عديده عربيه و ليست سودانيه فقط كما تفضلتي.. شكل المقاعد و الوسادات و اللوح و الخ.. شكرا عبير على الموضوع و الحوار..يوضح فيه استايائه بقله الاهتمام لهذا المشروع
| |
|
|
|
|
|
|
|